24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  3. طلبة الطب يقاطعون الامتحانات .. وشبح سنة بيضاء يلوح في الأفق (5.00)

  4. نقل المغربية ضحية هجمات سريلانكا إلى السعودية (5.00)

  5. حبس رجال أعمال جزائريين مقربين من بوتفليقة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | تنسيق يضغط على الحكومة المغربية بوقفة في باريس

تنسيق يضغط على الحكومة المغربية بوقفة في باريس

تنسيق يضغط على الحكومة المغربية بوقفة في باريس

لجأت الفعاليات الجمعوية بمنطقة سوس إلى الضغط على الحكومة المغربية من خارج البلد، بعد إعلان تنسيقية أكال للأرض في العاصمة الفرنسية باريس استعدادها للاحتجاج بدورها يوم الـ13 من يناير الجاري، بساحة حقوق الإنسان قرب برج "إيفل" الشهير؛ وذلك تضامنا مع أهاليها القاطنة في سوس، والتي تعاني من "سلب للأراضي واعتداءات متواصلة للرحل"، على حد تعبير التنسيقية.

الوقفة، التي تستعد لها التنسيقية، ناشدت الجالية المغربية في الديار الأوروبية للحضور، استجابة لنداء الوطن وتجسيدا للمواقف التاريخية التي سجلها مغاربة المهجر عبر التاريخ في الاصطفاف إلى جانب مطالب الشعب المغربي. وزادت، في نداء لها، بأن الدولة تنهج سياسة التهجير القسري في حق السكان الأصليين بتطبيقها لقوانين تعود إلى فترة الاستعمار الفرنسي بالمغرب.

وأضاف النداء أن التضامن مع ضحايا مافيات الرعي الجائر والخنزير البري يقتضي الحضور إلى الساحة لإسماع صوت المحتجين، فيما جرى تحديد العديد من المدن المغربية التي ستشهد بدورها احتجاجات، وهي: الرباط والدار البيضاء وطنجة وأكادير والصويرة وتيزنيت وإفني ومراكش وتارودانت، ومناطق أخرى.

وفي هذا الصدد، قال أكلدون إدباكريم، عضو تنسيقية "أكال أوروبا"، إنه "لا فرق بين أوروبا والمغرب، حيث الأرضية المؤسِسة للوقفة هي بيان مسيرة أكال بالدار البيضاء"، مشيرا إلى أن "التنسيقية تقوم بالتعبئة اللازمة من أجل توعية الناس بمشكل الأرض، لأنهم غير مستوعبين لطبيعة المشكل القائم".

وأضاف إدباكريم، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المخزن يدفع من أجل إفشال الوقفة، حيث ينظم تظاهرات احتفالية بـ"إض إيناير" في زمن الوقفة نفسه"، مشددا على أن "أكال أوروبا غير تابعة تنظيميا لتنسيقية المغرب، لكن الاختلافات بسيطة وتكمن في طرق التدبير".

وأوضح الناشط المقيم في فرنسا أن "الهدف من وقفة المهجر هو تدويل القضية، ثم هيكلة التنسيقية الأوروبية بشكل أفضل"، لافتا إلى أن "التعبئة انطلقت بجميع اللغات الأمازيغية والفرنسية والعربية في صفوف الناس، وتم توزيع المنشورات، وقد أكدت ما يقارب الخمسين جمعية مشاركتها في الوقفة الاحتجاجية، في أفق التوصل بأجوبة بقية فعاليات المجتمع المدني".

وتعتزم التنسيقية، التي تضم مئات الجمعيات الثقافية والتنموية في جهة سوس ماسة، برمجة عدة وقفات متفرقة في رأس السنة الأمازيغية أمام العمالات، فضلا عن مسيرة احتجاجية وطنية كبرى يوم 17 من فبراير 2019 بالعاصمة الرباط، مجددة استعدادها للحوار شريطة جديته وتناوله لمطالبها دون مراوغات وتسويف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - الحسييين الجمعة 04 يناير 2019 - 18:40
من يريد دعم هده اللهجات عليه ان يستعملها في تعليقه أو يخرص الى البد، لا يعقل ان تستعمل اللغة وأنت تتمنى موتها لو كانت عندك كرامة من طبيعة الحال !!
2 - mohamed الجمعة 04 يناير 2019 - 18:48
لا يعقل ان يهمش سوس الكبير بسياسييه و رجال دينه و اعماله و مؤسساته الاقتصادية الضخمة و ثرواته الهائلة ... كان دائما و سوف يبقى ابدا سوس ركيزة الاستقرار في هذا الوطن لكن دون تهميش اهله ... تحية اسلامية امازيعية
3 - احمد السطاتي الجمعة 04 يناير 2019 - 18:55
قطيع الرحل هو ملك لاغنياء الصحراء وبامكان المخزن الضغط على هؤلاء المستفيدين من نزاع الصحراء.الفلاح في سوس يعاني من الفقر و علينا دعمه وليس دفعه للهجرة الى المدينة
4 - العروبي مهاجر الجمعة 04 يناير 2019 - 18:56
انا اعروبي مغربي في المهجر أساند وانضم إلى الاحتجاج الذي سيكون بباريز مع اخواني المغاربة وذلك بالتنديد على ما يعانيه اخواننا من جهة سوس من رعي جائر و انتشار الخنزير البري ونطلب من الحكومة ان تبحث عن حل يرضي الجميع لاضر ولا ضرار
5 - wood الجمعة 04 يناير 2019 - 19:21
عدد من الناس يخوفون المغاربة بان مصيرهم سيكون التشرد مثل السوريين إذا هم ٱنتفضوا في وجه المخزن المسؤول الحقيقي عن الأوضاع المزرية في المغرب لكن الحقيقة أن مصيرهم سيكون فعلا التشرد سواء أنتفضوا أو لا ، فسياسة التفقير و التجويع و الإستلاء على الأراضي و هدم البيوت سائرة و ماضية على قدم و ساق و لن تتوقف فلن تجدي المغاربة سياسة الخنوع و الذل التي ألفوها مند قرون في شيء . فالمخزن يعرف أن الشعب المغربي في أغلبه إنتهازي و أناني و مصلحي مما يسهل عليه مؤموريته بشكل كبير !!!
6 - متشائم الجمعة 04 يناير 2019 - 19:25
لعبة خطيرة يحضر لها في الخفاء لتصفية حسابات قديمة بين مافيات معروفة على الساحة الوطنية ستجر وبالا كبيرا على البلاد و العباد و ستؤدي الى حرب أهلية حقيقية إن لم ينتزع فبيل هذه القنبلة قبل الانفجار فالأرض هي العرض و لا يجوز اللعب بها و خاصة من طرف هذه المافيات
7 - مغريبي دوريجين الجمعة 04 يناير 2019 - 19:36
السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته. إن السبب في هذه المشاكل هو وزير الفﻻحة الذي باع الجنوب ليبوليساريو هم الرحل . و التجار والشركات فرضت عليهم قوانين بين عشية وليلة . يجب على الدولة شراء وزراء وبرلمانيين من الخارج كما تشتري فرق الكورة ﻻعبين بأثمان خيالية . ﻻيهم ثمن الوزير اﻷجنبي ﻷنه سيقدم المغرب إلى اﻷمام . حسبنا الله ونعم الوكيل.
8 - لحشومة الجمعة 04 يناير 2019 - 19:56
ارى ان الاخوان مؤطري الحراك الامازيغي بدأوا يفقدون صوابصم حيث يجعلون من كل حبة قبة. فهل مشكل الرحال (2% من سكان المغرب موزعين على كل بقاع المغرب) يستحق وقفة بالديار الاوروبية؟. و كأن هؤلاء الرحل قوة اجنبية تريد الاحتلال بالقوة اراضي شعب الامازيغ الأعزل تستوجب وقفات لجلب انظار العالم الى هاته "النكبة". ماذا ينتظرون من اوروبا غير الشوهة للوطن. ان الرجوع الى مؤسسات الوطن هي الكفيل بحل و بالطرق القانونية هذا المشكل. التاريخ المغربي يشهد ان كل من تمسك بالاجنبي ضد بلاده لم يعرف الا الخيبة و الذل.
9 - Khaled الجمعة 04 يناير 2019 - 20:09
المغرب أرض العرب وابناء الصحراء وحتى البربر،
نحن متضامنون مند زمن بعيد، بِفَك العزلة عن البربر الذين كانو مجرد قبائل متفرقة تعيش في المناطق الجبلية،
وبتحرير الصحراء لينضم إلينا إخواننا الصحراويين،
ونأسف للنزاع القائم بين الرُّحل والبرْبر في مسألة الرعي، ونطالب بتسوية هذا الخلاف بالتراضي..
لأننا مسلمون وديننا ساوى وآخى بين جميع المسلمين كيفما كان أصلهم،
ولغتنا هي العربية، وهي موحدة بيننا، والدليل هو أن جميع المقالات والتعليقات بالعربية ، ونعتز بها ..
وشكرا للجميع..
10 - Ghost Buster الجمعة 04 يناير 2019 - 20:34
On n’a qu’à cesser les transferts d’argent vers le Maroc et qu’on le boycott un été ou deux et on verra après. On est nombreux en Europe, en France, en Belgique, en Allemagne et au Pays-Bas. Nous pouvons sensibiliser le parlement européen à ce qui se passe dans le Souss. Par ailleurs’ il faudrait Peut-être abattre quelques arganiers pour leur montrer qu’Ils sont en train de détruire notre culture et qu’on est prêts à tout pour la défendre.
11 - مغربية عربية الجمعة 04 يناير 2019 - 21:17
أهل سوس طيبون ومتدينون وعقلاء يحترمون الجار ولا يتدخلون في شؤون الغير ومن حقهم أن يدافعوا عن حقهم في أراضيهم المسلوبة من طرف الرعاة الرحل
12 - يوسف الجمعة 04 يناير 2019 - 21:26
لايغير الله مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم؛قولة تصدق على أهل سوس والجنوب ؛حيث الخلافات بين الورثة وتشتتهم وعدم إتفاقهم لتقديم طلبات التحفيظ لأراضي آبائهم وأجدادهم؛جعل إدارة المياه والغابات تستغل الفرصة للترامي على أملاكهم وتحفيظها لصالحها.
13 - souabni الجمعة 04 يناير 2019 - 21:36
استعينوا بالخارج على بلدكم.فكلام الاخ ويحمان بدءت تظهر علاماته.ولكن المغاربة الاحرار بالمرصاد لكل من سولت له نفسه المساس بالوطن الغالي وبمقدساته.فالوطن باق والرعاع الخونة الى زوال لا محالة مهما ناوروا وتامروا ولنا عبرة في تاريخ الخونة قديما وحديثا.المغرب ليس ولن يكون ارضا للمساومة كيفما كان نوعها.
14 - السافوكاح الجمعة 04 يناير 2019 - 21:47
الأرض أرض الله قبل شيء...
وإن أردتم المعاملة بالمثل على سواسة أن يهجروا المدن العربية الداخلية التي غزوها...
15 - astyanx السبت 05 يناير 2019 - 01:50
إلى السافوكاح صاحب التعليق الأخير ههههه السواسا يشترون الاماكن التي يكونون فيها casa rabat ....... أو غالبا تلكى شي سوسي لكاري ليكوم دار ههههه تسنط العظامك عندك. فلوس ليهود و التجار السواسا ليكو ادورو لفلوس فهاديك البلاد السعيدة أو متهصرش على سييادك
16 - قبائل سوس السبت 05 يناير 2019 - 03:08
نقول للمخزن ان ارض سوس عصية على الغزاة على العلويين ان يعرفو ان من سوس خرجت امبراطورية الموحدين والمرابطين والسعديين فاحترمو اسيادكم فان العبت بارض سوس وقبائلها يعني نهاية الدولة العلوية ستكون على ايدينا فلا تستفزو الاسد النائم يا مخزن والى سترون مالايعجبكم قبائل سوس تحدر المخزن ومليشيات الرعاع الرحل الصحراويين استمرار هاده الاستفزازت سيجعلنا نرد عليكم ردا صاعقا من حيت لاتدرون قبائل سوس تحدر المخزن ومليشيات الرعاع انه لن نفرط في حبة تربة واحدة من ارض سوس والى سترون الويلات
17 - Samir r السبت 05 يناير 2019 - 05:22
١٤
باريس. مرسيليا. روما .ميلانو ونيويورك هم مدن عربيه ايضا .
شر البلية ما يضحك.
18 - طنجة السبت 05 يناير 2019 - 06:43
سواسة اكبر مهاجرين ودخلاء على اراضي العرب
لو يرجعو الى سوسهم الصغير ويتركو الاراضي العربية
سوف تحل مشاكلنا الاقتصادية من شجعهم على الاستيطان في اراضي العرب والسيطرة على التجارة في كل المناطق تقريبا فلنتعامل معهم بنفس عنصريتهم البربرية ونطالب برحيلهم ووقف غزوهم وتفريخهم للمحالات التجارية
19 - ali السبت 05 يناير 2019 - 08:27
تنبيه تلك الجمعيات الراديكالية العنصرية البربرية أصبحت تلعب في معترك خطير بحجة كلمة (اكال) وشرحها هو الأرض مستغلة جهل العديد من المغاربة بخصوصيات منطقة سوس التي تعيش في سلام وتلك الاحدات المنسوبة لرحل ماهو الا سيناريوا محبوك يتوخى منه الإسراع بمخططاتهم السياسية الابتزاز الدولة لكي ترضخ لمطالبهم السياسية الآن نحن أمام خونة يلعبون بمستقبل البلاد ولاننسا دور المهاجرين المنحدرين من سوس في اروبا ودورهم الخبيت في تغطية روح التفرقة بمساندة تلك الجمعيات العنصرية البربرية لأن اغلبتهم يستقوون بالخارج على الوطن ونسوا أن الوطن يمكن أن يستغني عن الجميع تدكير المغرب ملك المغاربة جميعا ومصطلح السكان الأصليين سرطان دخل الجسم ويجب استاصاله فكفا من الاحلام الخطر القادم على لحمة هاته البلاد هو بلادة بعض الخونة في سوس.
20 - إلى السافو كاح السبت 05 يناير 2019 - 08:32
أريد جواب بدون عنصرية أين كان أجدادك قبل أن تجد نفسك مولود في المدينة.
21 - مغربي امازيغي السبت 05 يناير 2019 - 10:07
هده خطوة رائعة فحين يتم تدويل الموضوع ستكف الحكومة بقيادة الخائن الامازيغي خنيشيش الذي باع اراضينا للرحل. فهذا البلد نحمه عصابة ولا احد سيذافع عنك الا مالك وجاهاك. الزحل يمتلكون سيارات رباعية الدفع واصطفاف الامن الي جانبهم. اما البرلمانيين فهم مجرد عبيد لمول الشيئ. بدل ان تبني الدولة مستشفيات ومدارس في تلك الاماكن هاهي تاخد اراضي السكان الاصليين والمغاربة الدي ضحوا من اكل هذه ااتمغرابيت. لو ان سيدي افني بقط بقت تحت التاج الاسباني لكان اولادها الان في نعيم واراضيهم امنة
22 - محماد السبت 05 يناير 2019 - 10:10
‏‎يمكن للوقفة أن تظهر للرأي العام الفرنسي نتائج سياسة الاستعمار.
من تلك النتائج:
نزع الأراضي من السكان الأصليين وإعطائها لمتواطئين مع الاستعمار.
تهميش السكان الأصليين في بلدهم وتمكين المتواطئين.
إخماد لغة التواصل الأمازيغية وتشجيع الفرنسية والشرقية.
التهجير الجماعي والعائلي...
23 - النكوري السبت 05 يناير 2019 - 10:12
الى السافوكاح
بتعاليقك الصبيانية الهابطة تقوم باستفزاز الامازيغ
السواسة يحتجون لأسباب و ليس لانهم يحبون الاحتجاج و المخاطرة بحياتهم من اجل التسلية و التقصيرة كما نقول بالدارجة باش تفهم
اهل سوس يحتجون لان المخزن سلط عليهم الرعاة القادمين من الصحراء و الخنزير و مسطرة نزع الأملاك بغير حق و لا يقوم بتنمية مناطقهم كما تنمى مناطق المثلث طنجة-الرباط-الدار البيضاء
من طبيعة الحال ان يستنتج هؤلاء الناس ان المخزن له سياسية مدروسة يريد من خلالها تهجير ما تبقى من الامازيغ المحافظين على امازغيتهم و استيطان غيرهم في مناطقهم كالرعاة تماماً كما يفعلون بالحسيمة و الريف عموما تهجير الساكنة و تشتيتها و ملء الفراغ بالمستعربين و سياسة تهجير الشعوب فعلتها كل الانظمة الديكتاتورية في العالم كما يفعل الان الشيوعيون الصينيون بالأقليم الاغوري التركي المسلم حيث يقومون بتهجيرهم و إسكان الصينيين مكانهم و إدخالهم معسكرات غسل الأدمغة و منع لغتهم و دينهم
24 - ريفي مغربي السبت 05 يناير 2019 - 12:45
ما بال بعض الاعراب حقودين الى هذه الدرجه .. اهلنا في سوس يطالبون بحق من حقوقهم المشروعه . وانتم تدخلون موضوع الامازيغيه رغما عنها في هذا الموضوع . فهناك من يطالب بطردهم من الرباط والدار البيضاء وطنجه وو كان هذه المدن مملوكه باسمهم. اهل سوس رجال والرجال قليلون . اقتصاد البلد مبني على اهل سوس احب من احب وكره من كره وخير دليل الطماطم التي يستهلكها المغاربه كلهم وخاصه في هذه الاشهر البارده مصدرها سوس .. ومن منكم راى سوسيا يتسول في الشارع يوما ما ؟ اهلنا في سوس رجال ذو كرامه ونفس .. وتحيه خاصه مني اليهم .. تضامني المطلق مع قضيتهم وساكون في الموعد معكم ان شاء الله في باريس رغما عن انف الحاقدين والمتربصين باهلنا في منطقه سوس الابيه
25 - ali السبت 05 يناير 2019 - 14:51
الى صاحب التعليق المسمى ريفي مغربي لعلمك الطماطم في سوس تنتج من طرف العرب الهواريون الموجودون في سوس ولا مزايدات في العملية وأغلبية سوسيين الموجودون بالمدن تجارتهم ربحت من تعاون اخوانهم المغاربة معهم وتقتهم فيهم
26 - ASSOUKI LE MAURE السبت 05 يناير 2019 - 15:20
الارض المغربية ، أرض السكان الكحلين MAURES المنسيين من الثقافة والتاريخ ، هكذا عرفتها الخرائط الجغرافية ب(MAURÉTANIE) قبل الوقائع التاريخ من عهد الففنيقين الى يومنا هذا . منها انطلقت السلالات الافريقية (جزوليين مورابطين موحدين سعديين..) التي وحدت افريقيا بجنوب أوروبا وتركت جيناتها وتاريخها في جنوب فرنسا وعلى ارض اندلوسيا .الارض (المغرب )بلد الانسان الافريقي الذي شردته الهجرات القادمة من شرق قرطاج ومن غرب صقلية ومن عمق شمال الراين .فرنسا تعرف جيدا خرائط الرومان والوندال كما أنها تتوفر في متحفي "اللوفر والانڥليد" على أرشيڥات تاريخ سكان المغرب الأصليين فلا داعي"لإگزيبيشيونيزم "في ساحة التروكاديرو . أنتم لستم أفارقة الجذور و فرنسا تدرك ذلك جيدا . أنتم مهاجرون كباقي مهاجيري المغرب .
27 - مواطن السبت 05 يناير 2019 - 16:11
إن أي انسان يعرف تفاصيل القضية و لا يتضامن مع المواطن المغربي في سوس لا شك لن يكون إلا ابن زنى أو لقيطا من اللقطاء .
28 - الامزيغي الاصيل السبت 05 يناير 2019 - 21:12
الى المسمى ali
معلوماتك خاطئة اولا الي معروف ابنتاج الطماطم متركزة في اشتوكة وايت عميرة وهي منطقة امازغية اما منطقة هوارة فمشهورة بانتاج الحوامض والبرتقال وليس الطماطم وتانيا هوراة قبيلة امازيغية وليست قبيلة عربية نعم جزء منها لايتكلمون الامزيغية لكن بهوارة 50 بالمئة مناطقة تتكلم الامزيغية تشلحيت فانت لاتعرف المنطقة جيدا فانا ابن المنطقة
اما في مايخص المعلق ASSOUKI LE MAURE والدي جلب معلوماته من حركة الافيركوتيسم ا لامريكية الزنجية المتطرفة المدعومة من الماسونية العالمية والي اصبح لها نشاط كبير على الانترنت مؤخرا خصوصا اليوتوب ويقولون ان مصر وحضارة مصر حضارة زنجية سوداء وان الاندلس والمغرب والمرابطين والموحدين حضارة زنجية لم تيكرو اي شيىء حتى حارة اليونان وحضارة شبه الجزيرة العربية ادعى العنصرين الزنوج انها حضارة افريقية زنجية نعم انها المخدرات كون الافارقة زنوج جنوب الصحراء ليست لهم اي حضارة او تاريخ اللهم تاريخهم انهم كانو عبيد لكل الشعوب فانتجت لديه عقدة نفسية جعلتهم ينتجون حركة افتراضية متخصص في سرقة تاريخ الشعوب الاخرى ونبسها لزنوج جنوب الصحراء السود
29 - إلىasouki الأحد 06 يناير 2019 - 15:55
إن كلمة موريتانيا أو موريتان هو تحريف لكلمة أمازيغية أصلية كانت تسمى بها البلاد وهي كلمة ( أمور إعتان ) والتي تعني البلاد الكبيرة أو الضخمة أو الكثيرة المساحة . وقد تم تحريف الكلمة بعد حدف حرف العين الذي لا يتم تداوله في اللغات الرومية التي أخذت منها اللغة العربية هذا الإسم . والذي لا زال ينطق لعى أصله في موريتانيا ولدى أهل جنوب المغرب حيث ينطق ( الموريتان ) بالتاء وليس الطاء وبدون النون الأخيرة التي يعود أصلها إلى اللاتينيين .
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.