24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | دورة "ملتقى تارودانت" تناقش "الأمازيغية والدولة‎"

دورة "ملتقى تارودانت" تناقش "الأمازيغية والدولة‎"

دورة "ملتقى تارودانت" تناقش "الأمازيغية والدولة‎"

تنظم جمعية أزمزا للثقافة والتنمية بتارودانت، بشراكة مع وكالة التنمية الاجتماعية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي والجماعة الترابية لتارودانت، الدورة الثالثة لملتقى تارودانت؛ وذلك أيام 11 و12 و13 يناير الحالي، بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة 2969.

ويتضمن البرنامج العام للملتقى، وفق بلاغ للمنظمين، توصلت به هسبريس، تنظيم السهرة الفنية الكبرى بساحة 20 غشت يوم 13 يناير بمشاركة مجموعة من الفنانين الكبار والشباب والمجموعات الغنائية وفرقة أحواش، وتنظيم الندوة الدراسية الوطنية يومي 11 و12 يناير حول موضوع "الأمازيغية والدولة: 1999-2019" بمشاركة حوالي 24 متدخلا من نخبة الأطر السياسية والفاعلين المدنيين والباحثين الأكاديميين.

وستتوزع الندوة الدراسية على أربع جلسات تتناول محاور: الأمازيغية ومؤسستي الحكومة والبرلمان، والعمل الأمازيغي المسار، الحقوق وأسئلة الراهن، والأمازيغية بعد 20 سنة من التعاطي الرسمي.

كما يتضمن البرنامج تنظيم مسابقة ثقافية وورشات فنية لتلاميذ المؤسسات التعليمية التي تدرس بها الأمازيغية بتنسيق مع مديرية وزارة التربية الوطنية بتارودانت، وحفل تكريمي خاص لشخصيات نضالية وفنية أمازيغية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - عربي الاثنين 07 يناير 2019 - 06:52
الدولة أكبر من البربر. كان بالأحرى لهذا المنتدى أن يناقش علاقة البربر بالجبال أو الماعز أو الرقص المختلط بدون حياء. احترموا الرأي الآخر و شكرا
2 - امغريبي الاثنين 07 يناير 2019 - 07:27
الأمازيغ على أرضهم وليسوا ضيوف عند أحد. و من يدعي أن المغرب عربي فل يقم أولا بفحص جيناته قبل ذالك ليعرف أنه فقط كائن مزور. وإذا كان عربيا نحن ليس لذينا مشكل.لاكن عليه احترام هوية الأرض و الشعب الذي يعيش عليها منذ آلاف السنين.و اذا كان عربيا قحا يعتبر أرض العرب أرض أجداده، فل يرحل إلى الجزيرة العربية ليكتشف الحقيقة.اما اذا كان ينتمي إلى شرذمة الظلاميين العروبيين من حزب الإخوان الذين يركبون على الإسلام لتبرير جريمة الغزو التوسعي العربي في حق شعوب مسالمة و متفتحة عبر تاريخها، أقول له أن تخدير التعريب الذي بدأ في الخمسينيات بدأ يزول و أن صحوة الأمازيغ تتقوى و الوادي يسترجع مجاريه التي سلبت منه مستمدا شرعيته وقوته من الطبيعة و حقه في الأقدمية.رموز الأمازيغية عز وافتخار هذا البلد الأصلي والجوهري والتاريخي ولا يمكن تعويضها بتركيبات مستوردة وتزوير الحقائق وسرقة التاريخ.
3 - البربر يصنعون الخزعبلات الاثنين 07 يناير 2019 - 10:11
طيلة عشرون قرن قبل الإسلام لم يكن هناك شعب صافي إسمه " أمازغ "

8 قرون فنيق و قرطاج
8 قرون رومان
4 قرون وندال وبيزنط

بفضل الإسلام توحدنا كلنا تحت الثقافة العربية الإسلامية وتحت ا للسان العربي

اليوم قاسمنا المشترك مع الدول العربية الشقيقة
هو الثقافة العربية الإسلامية و اللسان العربي

وليس العرق أو ADN كما يحاول البعض


فمن يتكلم عن العرق الصافي 100% الأمازيغي مثلك فهو غير عاذي
أين ذهبوا

جينات الفنيقيون ؟
جينات القرطاجنيون؟
جينات الرومان ؟
جينات الوندال ؟
جينات البيزنط ؟


لا يوجد ADN إسمه أمازغ

البربر يصنعون الخزعبلات

هل الناطق بالسوسية الأسمر الداقن و الناطق بالريفية الأبيض الأشقر
عرق واحد إسمه أمازغ.
4 - من الدخيل ومن الاصيل الأربعاء 09 يناير 2019 - 13:04
بذكر دراية الحمض النووي نجد في اغلب النتاءج حمض شمال افريقيا،يعني شمال افريقيا لم يقولو شلح او سوسي او زياني او ريفي ،شمال افريقي ما علاقته بالامازيغي ؟ اشرحو لي رحمكم الله ،وابتعدوا عن اسطوانة السكان الاصليين لا اقدم ممياء التي وجدت بجبل ايغود تحمل جينات شرق اوسطية
5 - المغرب الأمازيغي الخميس 10 يناير 2019 - 11:58
تعليقك يعبرك عن حقدك الدفين لأصولنا وثقافتنا وحضارتنا فكيف لشعب ينكر ماضيه أين يتطور، تغلغلت القومية الخبيثة في عروقكم وجعلتكم تفكرون كالانعام بل أكثر.
الاحتفال بالسنة الامازيغية فخرا لكل المغاربة على اختلافهم، لنعد الا ماضينا ونقراه ونستفيد منه، لا تكثر لخطابات الدولة وخطابات البعثيين أنت مغربي قح تمتلك داخل ذاتك جينات امازيغية وتعيش فوق أرض فيها امازيغ فجعل تعايشك إيجابيا.
تطورنا رهين بإعادة الاعتبار لأمازيغية ثقافتا وحضارة
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.