24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | سلا تحتفل برأس السنة الأمازيغية وسط ترقبِ إقرارها "عيدا وطنيا"

سلا تحتفل برأس السنة الأمازيغية وسط ترقبِ إقرارها "عيدا وطنيا"

سلا تحتفل برأس السنة الأمازيغية وسط ترقبِ إقرارها "عيدا وطنيا"

وسط انتظارات أمازيغ المغرب بإخراج القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، بعد ترسيمها دستوريا، ومطلب إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدًّى عنها، انطلقت الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية في مدينة سلا، مساء اليوم الأحد، بتظاهرة نظمتها كل من "جمعية أوليم للتنمية المستدامة"، و"النقابة الوطنية للتجار والمهنيين فرع تبريكت وسلا الجديدة".

التظاهرة الثقافية احتضنها المركب الثقافي الملكي بسلا، وشهدت تنظيم معرض للكتاب الأمازيغي، ومعرضين للوحات الفن التشكيلي واللباس الأمازيغي، علاوة على ندوة فكرية حول التقويم الأمازيغي ودلالة السنة الأمازيغية، وتقديم بعض الأطباق التي تميّز احتفال الأمازيغ بالسنة الأمازيغية الجديدة.

ويتزامن رأس السنة الأمازيغية بتصاعد أصوات المطالبين بجعل هذه المناسبة عطلة سنوية مؤدى عنها، ما زالت الحكومة لم تتفاعل مع هذا المطلب بعد رغم أنّه انتقل إلى البرلمان بعد أنْ وقّع 143 نائبا برلمانيا عريضة في الموضوع موجهة إلى رئيس الحكومة.

عزيز أيت واعراب، عضو "جمعية أوليم للتنمية المستدامة"، قال في تصريح لهسبريس إنّ "مطلب جعل رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها يتطلب مزيدا من الضغط من طرف جمعيات المجتمع المدني المشتغلة في الحقل الأمازيغي، ومكونات الحركة الأمازيغية".

وأضاف المتحدث: "يجب على الجهات المسؤولة أن تبادر إلى جعل يوم 13 يناير، الذي يصادف رأس السنة الأمازيغية، عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها، كما يتمّ الاحتفال بالسنة الهجرية والسنة الميلادية، لأنَّ هذه المناسبة هي مناسبة لا تخص الأمازيغ وحدهم، بل هو عيد يحتفل به جميع المغاربة".

وجواب على سؤال حول سبب عدم استجابة الحكومة إلى حدّ الآن لمطلب جعل رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها، قال أيت واعراب: "أعتقد أنّ ثمة حاجة إلى مزيد من النضال في صفوف الجمعيات الأمازيغية لتشكيل جبهة ضغط، ليس فقط في سبيل إقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا، بل أيضا من أجل إخراج القانونين التنظيميين المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - محمد الأحد 06 يناير 2019 - 20:15
الأكثرية المغاربة يحتفلون بي هده المناسبة وهية كمانعرف بي لحواضس وناير الفلاحي ونقوم بي دبح الدجاج البلدي ونعمل الرفيسة ونعرض على الأهل والأصدقاء ويتم الإحتفال بيها في الدار الواليدين ما ينقص هده المناسبة هنية العطلة فقط
2 - صالح صالح الأحد 06 يناير 2019 - 20:16
آش خصك العريان. قال كيخصني لخواتم. نعم إذا رأيت العجب في المغرب فﻻ تستغرب. سنصير مثل ليبيا في زمن القذافي. في كل شهر ثﻻثة أو أربعة أعياد. مثل :عيد الفاتح. عيد التمور. عيد الطير. وووو. وهذا ما ينقصنا في زمن العصيد .
3 - محمد ريان الأحد 06 يناير 2019 - 20:18
هيا قوموا من سباتكم فحال الأمة يرتى له فلسنا في حاجة للإحتفالات والرقص والغناء .استيقظوا لبناء وطنكم واعملوا بحب وتفاني من أجل الوصول بالدول المتقدمة حينها يمكنكم أن تزغردوا وتدقوا الطبول .
4 - مدوخ 2 الأحد 06 يناير 2019 - 20:20
كفاكم ضحكا على الذقون فانتم تلقنون ابناءكم اللغات الحية وتسجلونهم في ارقى الجامعات الفرانكفونية والانكلوساكسونية وتضحكون على ابناء الشعب وتدفعونهم لتعلم لغة لن تفيدهم في شيئ .
5 - الحوساين الأحد 06 يناير 2019 - 20:21
ولله في خلقه شؤون لاحول ولا قوة الا بالله الشعوب تبحت عن ضروف تحسين الحياة.......
6 - Kaffou الأحد 06 يناير 2019 - 20:26
السلام عليكم أنا أمازيغي ابا عن جد لا أوافق على هذه المهزلة ترسيخ الأمازيغية السنة الأمازيغية قراءة الأمازيغية والله ثم والله إنما هذا سوى تضيع الوقت وعدم التقدم هل بالأمازيغية سننافس الأسواق العالمية ف....؟
7 - مهجر الأحد 06 يناير 2019 - 20:26
سنة سعيدة لكل الأمازيغ و لكل المغاربة و نحن كأمازيغ أو عرب نحن في الاول و الأخير إخوة و مغاربة
8 - amazigh nsouss الأحد 06 يناير 2019 - 20:28
to celebrate new year ... Is ok but our amazigh year is a problem for you . What a hypocrite people
9 - N.H الأحد 06 يناير 2019 - 20:31
كترتو علينا شلي سنوات كتبقاو طالبو و تهضرو في لخاوي أما لحوايج لي ضروريين كلشي ساكت عليهم أكلخ شعب في العالم هو الشعب المغربي ملي نعتنا هداك لوزير بالمداويخ و الله ما كذب بصح مداويخ
10 - مواطن مغربي الأحد 06 يناير 2019 - 20:32
لا يعقل ان 50% من سكان المغرب او اكثر هم امازيغ ولا يعترف لهم بالسنة الامازيغية..
من مدة والمغرب يعترف بحقوق الانسان ومن العيب ان يظل الأمازيغيون محرومين من الكثير من حقوقهم ..
قد حان الوقت اذن لإعادة الاعتبار للهوية والثقافة الامازيغية.
11 - مول الكرافاطة الأحد 06 يناير 2019 - 20:33
لا يجب أن نقول أمازيغ المغرب، و الصحيح من القول هو الناطقين بالأمازيغية في المغرب، و في المقابل هناك الناطقين بالعربية في المغرب، أما مسألة أمازيغ و عرب فهو تقسيم غير علمي و لا يجوز أساسا لأنها لا تعني الواقع فالواقع العلمي الوحيد هو أن المغرب بلد مختلط عرقيا فيه أمازيغ عرب يهود أفارقة و ايبيريون أعطوا عرقا يمكن تسميته العرق المغاربي و الله أعلم
12 - Mona Chicago الأحد 06 يناير 2019 - 20:43
إدا كانت السنة الامازيغية تسبق جميع السنوات . فهل يمكنكم أن تخبرونا عن
- مادا حصل لبن كران ؟
- من فاز بكأس العالم 2026؟
- من نضم كأس العالم 2030؟
- متى توفي العتماني ؟
- هل أتفق العرب اخيرا ؟
13 - متابع الأحد 06 يناير 2019 - 20:44
سؤال فقط كلما تعلق الأمر بتظاهرة امازيغية لا أرى إلا أمازيغ سوس و لباسهم فقط فهل هم يمثلون كل أمازيغ المغرب اين أمازيغ الاطلس المتوسط و الريف و الجنوب و الجنوب الشرقي ....مجرد سؤال
14 - Amazigh الأحد 06 يناير 2019 - 20:45
C'est bien de gardé la culture amazigh mer oublier pas qui sa ne porte rein engrais et chinois dans les écoles le reste que de perte de temp
15 - ملاحظ الأحد 06 يناير 2019 - 20:49
على مذا ترتكز هذه السنة الأمازيغية ؟الا كان غير بدابة الموسم الفلاحي فهذا يثير السخرية فالعالم كله يعرف متى يبدأ. كفى من هذه الخوزعبيلات. هذا يبين بالواضح ترسخ الجهل في بعض العقول. تفاهات في تفاهات.
16 - باحث عن الحقيقة الأحد 06 يناير 2019 - 20:55
على قلت المناسبات الفارغة والفاشلة فهاد لبلاد شنو خصك الفيل خاصني الفيلة اسيدي ، نزيدو عيد وطني للسنة الامازيغية !! لاش وشنو الاستفادة . انا كن لقيت المناسبات الموجودة غي حذفوا حيت ما ربات حتى فشي واحد معنى الوطنية ، هي فقط مناسبات للراحة ولفشوش
17 - مرحبا بالاحتفال ... الأحد 06 يناير 2019 - 21:03
... بالسنة الفلاحة كتقليد امازيغي واغتنام الفرصة للتعريف بالمروث الثقافي والفني الامازيغي.
المرفوض هو بهتان ربط هذه بتاريخ فرعوني استبدادي لا يناسب قيم الحرية عند الامازيغ.
لا علاقة للفرعون شيشناق بالامازيغ انه تلفيق وتزوير لتاريخ وامجاد الامازيغ الاحرار الذين حاربوا الاستبداد على الدوام وكذب عليهم.
ومرفوض كذلك ربط الاحتفال بهذه المناسبة بايديولوجية الكونغريس الامازيغي العالمي الذي يسعى الى الرجوع بالامازيغ الى ما قبل الاسلام بتمجيد الملحدين والوثنيين واحياء ذكرى كل من حارب الفتح الاسلامي من عملاء النصارى البزنطيين.
18 - انما الأعمال بالنيات الأحد 06 يناير 2019 - 21:04
راس السنة الامازيغية،انا أمازيغي ابا عن جد ولم افهم ماذا سيستفيد المواطن من هذه المناسبة.اقول للدين يدافعون على الامازيغية لاغراضهم الشخصية،هناك أشياء اكتر أهمية من هذا الإنجاز.
19 - LE RIFAIN LIBRE الأحد 06 يناير 2019 - 21:14
ASSEGAS AMEGAZ AYMANOU 2969 " AGRAIRE " à tous les marocains qui ne sont pas des ARABES ni de souche ni d'identité réellement mais seulement des arabisés pour les 10% qui ont été arabisés au nom de l'islam

L’ALGÉRIE a pris une grande longueur d'avance par rapport à ce Maroc qui est le premier pays AMAZIGH DU MONDE avec ses 25 millions d'Amazighs NON-ARABISÉS ,le Maroc en première position loin devant l’Algérie qui occupe la 2ème position seulement en matière démographique

LE PEUPLE AMAZIGH DU MAROC composé des Milliçons de Rifains , de Millions d'Atlasiens et des millions de Soussis ,de millions D'Ayt Baâmarne et des Millions de Tafiallte et d'Amazighs sahraouis EXIGENT DE CE RÉGIME " ARABO- FRANÇAIS " que nous payons avec notre pognon de faire L’ANNÉE AMAZIGHE un jour FÉRIE NATIONAL pour LES AMAZIGHS et si la minorité arabe ne veut pas fêter L’ANNÉE AMAZIGHE c'est leur problème,nous sommes sur les terres de nos ancêtres LES AMAZIGHS ...etc
20 - صالح الأحد 06 يناير 2019 - 21:14
ابارك لكم السنة الامازيغية وكل عيد وانتم بخير
تحياتي الى كل امازيغ المغرب
وشكرا على الاحتفالات
21 - سناء من فرنساء الأحد 06 يناير 2019 - 21:18
يقول أحد الفلاسفة: "إن التاريخ هو كل ما يتبقى لدينا عندما نكون قد فقدنا كل شيء"، وحتى لا تلتحق الهوية والثقافة بمقبرة التاريخ، يجدر بنا الحفاظ عليها وإحياء مكوناتها. وأن مهمة كهاته لا علاقة لها بالإقصاء، لأن الإنسانية والعالمية ما هما إلا تراكما لمختلف المكونات التي تشمل هذا العالم الذي نحيا فيه.
ما المقصود بيناير؟
يعتبر "يناير" مناسبة تؤرخ للمرور إلى العام الجديد بالنسبة للأمازيغ، فهذا اليوم يصادف 13 يناير من كل سنة، وهو يوم اكتسب صبغة عالمية، فعلى غرار باقي الحضارات العالمية، كانت للأمازيغ يومية خاصة بهم تعتبر أقدم بكثير، وهذه اليومية تعتمد في آن واحد على تغيرات الفصول وعلى مختلف دورات النباتات التي تحدد مواسم مهمة تتعلق بالفلاحة، كما تعتمد هذه اليومية على مواقع النجوم كالقمر والشمس مثلا.
لماذا 13 يناير؟
إن حدث 13 يناير من سنة 950 قبل الميلاد، يوافق حدثا سياسيا يكتسي أهمية بالغة بالنسبة للأمازيغ، فمع تواجدهم بكثرة في الجيوش الفرعونية سوف يفرض الأمازيغ أنفسهم والتأثير على ملوك مصر القديمة، ونجحوا بالتالي في انتزاع حقهم في ممارسة شعائرهم الخاصة بهم مثل طقوس دفن الموتى ...
22 - Massinisa الأحد 06 يناير 2019 - 21:22
سنة امازيغية سعيدة لجميع المغاربة فالامازيغبة لا تستثني احدا هذا للتوضيح.
الذي تساءل لماذا امازيغ سوس فقط؟
لانهم الاكثر تشبتا بامازيغيتهم اينما حلوا و ارتحلوا و امازيغ الاطلس يتنكر اغلبهم لامازيغيتهم .اين انتم ؟ اخرجوا و احتفلوا فمن يمنعكم؟ اين جمعياتكم؟
23 - روميو الأحد 06 يناير 2019 - 21:31
ايوا على هاد الحساب حتا العرب خاصهوم يحييو المناسبات القديمة لي كأنو كيحتفلو بيها قبل الاسلام ونستحضرو جميع الثرات ديالنا باش نبقاو محافظين على راسنا فهاد الجو من التمزيغ مني مابقا لا اعتبار للإسلام ولا لدور الثقافة العربية فهاد البلاد.
24 - امازيغي متنور الأحد 06 يناير 2019 - 21:31
الامازيغ الاحرار يفضلون عيد السنة الامازيغية على السنة الميلادية والهجرية...وخير دلل صاحب المخبزة '' ما عنديش الحلوى ديال راس السنة''
لكل شعب اعياد ولأننا اصابنا الذل والهوان سننتظر الاعراب والريسوني والادريسي والنهاري وغيرهم من فقهاء الكسكس ان يفتوا بجواز الاحتفال بعيد راس السنة الامازيغية ما لم يكن فيه سب للعرب والمعتقدات .
والله اريد من هيسبريس نشر ما سأقوله الان '' كنت احتفل بذكرى مولد الرسول الاكرم فلما رأيت ان الاعراب يحقدون على الامازيغ والاسلاميون احجمت عن الاحتفال وجعلت ذلك اليوم يوما عاديا وبالعكس جعلت راس السنة الامازيغية يوم فرح وحبور ووووو'''
وما يدريك انه اقبالا سيتخلى الامازيغ عن الثقافة الشرقية...وحسنا سيفعلون
25 - أبو بكر الأحد 06 يناير 2019 - 21:31
من الجميل أن نكتب في التاريخ اليومي بمدارسنا مايلي
الاثنين 8 يناير سنة 2018 ميلادي/موافق 02 جمادى الاولى سنة 1440 هجرية/ موافق xx يناير سنة xxxx سنة أمازيغية.
( تم تعويض الارقام بعلامة x حتى لا أكتب تاريخا غير صحيح )
26 - No way الأحد 06 يناير 2019 - 21:36
طيلة عشرون قرن قبل الإسلام لم يكن هناك شعب صافي إسمه " أمازغ "

8 قرون فنيق و قرطاج
8 قرون رومان
4 قرون وندال وبيزنط

بفضل الإسلام توحدنا كلنا تحت الثقافة العربية الإسلامية وتحت ا للسان العربي

اليوم قاسمنا المشترك مع الدول العربية الشقيقة
هو الثقافة العربية الإسلامية و اللسان العربي

وليس العرق أو ADN كما يحاول البعض


فمن يتكلم عن العرق الصافي 100% الأمازيغي مثلك فهو غير عاذي


نحن في الوطن العربي أي أمة محمد صلى الله عليه وسلم
الناطقة بكلمة " إقرأ " .

يجمعنا اللسان العربي و الثقافة العربية الإسلامية المشتركة

ولا يجمعنا العرق الصافي أ و ADN .
27 - فريد تك الأحد 06 يناير 2019 - 21:40
وانا ايضا اطلب من جبالة الاحتفال بالسنة الاندلسية وان يكون يوم طرد المسلمين من الاندلس عيدا وطنيا.
28 - medou الأحد 06 يناير 2019 - 21:44
سأحتفل بالسنة الأمازيغية .
الأمازيغية لغتي وثقافتي أعشقها حتى النخاع ولله الحمد .
أقول لكل حاقد على الامازيغية لا يعنيني رأيك .
29 - علمي الأحد 06 يناير 2019 - 21:46
سكان المغرب الاولون هم الزنوج، لا العرب ولا البربر. اما عن الاعداد فالعرب يمثلون خمسة وثمانين في المائة من ساكنة المغرب. الامازيغية كلفة فضفاضة تضم عشرات اللهجات التي لا ترابط بينها. فكفى من نفخ الريش بدون سبب.
30 - عقبة الأحد 06 يناير 2019 - 21:46
احتفلوا وانشطوا بسنة خرافية والتي لن تحل المشاكل الحقيقية والواقعية، ومثل هده المظاهر بمثابة تنفيس نفسي، ومساهمة في تعميق الشرخ بين المكونات
31 - النكوري الأحد 06 يناير 2019 - 21:48
لقد مرّت الاف السنين على اسوگاس امازيغين اضيناير و هم يحتفلون به على طريقتهم الخاصة و هي فرصة جميلة لتجتمع العائلة لصلة الرحم و لتناول الطعام و الأطباق المعروفة لكل جهة و قبيلة امازيغية
في هذه الاحتفالات لا تقع مناكر و لا بدع دينية كعبادة القبور كما يقع في عيد المولد النبوي و لا الفواحش و المنكرات التي تقع في السنة الميلادية المسيحية و لم نسمع فقيها مغاربيا امازيغيا أفتى بحرمة الاحتفال باضيناير على مدار 14 قرنا الا بعض المتفيقهين في زماننا من الحاقدين على التراث الامازيغي
على سبيل المثال لقد رأيت عند قبائل ازنگن (صنهاجة) في لقبايل الجزائر يقومون بجمع التبرعات و شراء عدد من المواشي و ذبحها ثم تصدقها على الفقراء او تفريقها بينهم فالأمازيغ صبغوا سنتهم بناء على قيمهم و نظمهم المستمدة من دينهم و ثقافتهم و لذلك لم يتعرض لها الفقهاء بالحرمة و النقد
32 - الحقيقة الأحد 06 يناير 2019 - 21:55
في الحقيقة أنا عاد تيقنت أن الأمازيغ يشعرون بنقص ويريدون الان ان يفرضوا وجودهم بعد أن كان لي احساس بأننا شعب واحد دين واحد مغرب واحد لاحول ولا قوة الا بالله
33 - Me again الأحد 06 يناير 2019 - 22:01
الى مول الكرافطة

مزيان، على الأقل بداوا المغاربة كيبان ليهم الحق و بداوا كيعرفوا أنفسهم شويا بشويا و كيعترفوا بانهم مغاربيين و ليسوا عرب!
و مزيان الى تعلموا بعض الكلمات الامازيغية باش يتواصلوا مع جيرانهم و ذويهم و أحبابهم و اخوانهم و أقرباءهم الذين لا يتقنون العربية. تعلم ان المغاربة المتعلمين تعلموا الفرنسية و حتى العربية بمجهودات جبارة عدة ساعات في الأسبوع لسنوات عديدة و لا يستعملونها و لا يتقنونها! احسن يتعلموا الامازيغية باش يسهال التواصل بينهم و الذين يهتمون باللغات الأجنبية ليس لديهم مشكل، ممكن الانسان يتعلم و يتقن خمس لغات و اكثر بما فيها لغة بلادو!!!
اسكاس أمينو!
34 - Proudly Imazighan الأحد 06 يناير 2019 - 22:08
why does the government refuse to make Imazighen year official? because the head of the Moroccan government is khwanjia who try to gain time and wash Moroccan brain
however, their time is going to end soon many of them they will spend the rest of their life in jail because of their crimes, or they will be killed because they sell us to 9atar or Turkish
the Imazighan will celebrate with or without the government recognition
it is Imazighan way of living its a heritage its all about eternity
35 - Fofo الأحد 06 يناير 2019 - 22:18
هههه كترة الهم كضحك اشمن قيمة مضافة غدزيدو لينا انا أمازيغية وانا بريئة من أعيادهم لانني اعرف ان نيتكم هو تفريق الشعب المغربي وخلق القبلية ومن لا يرى دالك فلانه يرى قدام رجليه انشاء الله لن تستطيع المغرب بلد واحد امازيغ ريافة صحراوة سواسية شلوح عرب يهود مسيحيين أفارقة المهم يجمعنا اسلام واحد
36 - التصويت لدستور 2011 يوم وطني الأحد 06 يناير 2019 - 22:21
اقترح اقرار يوم التصويت على دستور 2011 عيد وطني مؤدى عنه. لماذا؟ لان بفضل هذا الدستور اعترف الشعب المغربي قاطبة بأهمية اللغة الامازيغية كلغة رسمية. اي انه يوم تصالح بين اخواننا الامازيغ و كافة مكونات الامة. و سيكون هذا اليوم مناسبة مهمة لجرد
ما اتخد من قرارات لإجراء ما نص عليه الدستور في ما يخص ترسيم اللغة الامازيغية.
37 - Ancien habitant de Tamezgha الأحد 06 يناير 2019 - 22:38
Depuis mon enfance nous avions toujours célèbre le jour de l'an amazigh et qui correspond à la victoire sur la pharaon du toi amazigh massinissa. Nos frères et voisins de l'est amazigh le célèbrent également comme nous en préparant amazigh du maroc. Ça devrait être la même chose dans les confins du désert et dans les pays tu sahel et du sahara (niger tchad mali ..). Et ce n'est pas un décret ou une loi qui changera cette tradition qui date de llts de 2500 ans.
38 - ازداحماض الأحد 06 يناير 2019 - 22:44
عاوتاني نهار آخور لتناول الخمر والمنكرات خصوصا أن هاذ العصابة دالمتأمزغين وهم بعيدون كل البعد عن الأمازيغ والمتاجرون بقضايا الشعب والذين يلهون الشعب والحكومة على قضاياهم الأساسية وهي تحقيق العيش الكريم ثم إن هذا اليوم المزعوم هو رأس السنة الفلاحية والذي لايفقهه إلا الفلاحون أرادوا الاستيلاء عليه دأبهم في ذلك في قضايا عدة من قبيل الحصان الامازيغي الذي لم ينطق ولو مرة واحدة بالامازيغية والحمار الامازيغي كذلك والهياكل العظمية التي لازلنا ننتظر أن تنهظ وتخبرنا أي لهجة تتقن أم خرساء هي والعلم الذي اخترعه محند بنمسعود اعراب الجزائري وارادو الاستيلاء عليه وقد تقوم الجزائر بطرح مشكل حول ملكيته  هذه هي حقيقة الأمور وحقيقة السكيزوفرينيين في هذه الجمعيات المدعومة من طرف أعداء الوطن ويستعملون حناجرهم لجني المزيد من الاعانات الا هل بلغت اللهم فاشهد. 
39 - امازيغي متنور الأحد 06 يناير 2019 - 22:46
على كل للامازيغ سنة يحتفلون بها ...فما هي سنة الاعراب الذين يؤرخون بلا كبس....يؤرخون بتابع للارض وهو سين او المقه او القمر ولايؤرخون بالشمس...وشاطو ليهم البولونات...ههه
40 - العربي الأحد 06 يناير 2019 - 22:50
نحن امازيغ ابا عن جد و اباءنا و اجدادنا يحتفلون بقدوم اول يوم من السنة الامازيغية وذالك باك تكولا.
لذا يجب علي الدولة ان ترد الاعتبار لهذا الاحتفال و جعل اليوم الاول من السنة الامازيغية يوم عطلة عوض الفاتح من يناءر المسيحي.
و السلام علي الجميع.
41 - Mogador الأحد 06 يناير 2019 - 22:52
بعد التحية و السلام أشكر كل المعلقين سواء إختلفت أو إتفقت معهم لأن الإختلاف رحمة و الشكر الجزيل لهسبريس على مواضيعها المختلفة.
لكن إسمحولي أن أذكركم أن الأمازيغية لا تهم الأمازيغ وحدهم بل المغاربة بمختلف مشاربهم و تلاوينهم، فالأمازيغية تاريخ و حضارة لم تأتينا مع الإستعمار الفرنسي أو الإسباني بل لها تاريخ عريق يصل إلى آلاف السنين.
إلى المتعصبين للغة العربية بدعوى أنها لغة الجنة و الحساب، كونها كذلك لا يعني أن نعدم لغة أخرى، و الأمثلة على ذلك دول كثيرة مسلمة لكنها لا تتكلم العربية: باكستان، البنغلاديش، أفغانستان، ماليزيا ، أندونيسيا، إيران ، تركيا، بروناي ......
42 - فيلفوس الأحد 06 يناير 2019 - 23:09
إلى كل التعاليق المنتقدة لهذا الموضوع...عيدنا متاح للجميع أغنياء وفقراء..هو لا يحتاج إلى شراء أضحية ولا يتطلب سفك الدماء ..أو مشروبات كحولية...فقط عصيدة وثمرة واحدة..ندعوكم للإحتفال معنا ومشاركتنا اللحظة السعيدة
43 - Sindibadi الأحد 06 يناير 2019 - 23:30
إلى سناء من فرنسا وقد تكون رجلا أو الإثنين معا

إذا كان شيشينق ملكا فرعونيا كما تزعمون
فأين يوجد الهرم الذي يضم موميائه
عهدنا بالفراعنة كلما تعلق الأمر بساداتهم إلا ويبنون لهم دار البقاء كما بنوها لتوتانكامون أو نفرتيتي

هل لك أن تقولي لنا أين يوجد هذا الهرم
علما بأن الفراعنة في كل مخطوطاتهم الكتابية والأثرية لم يتركوا أثرا عن وجود شيشينق هذا
فهل لك أن تضيئي مصباحنا
44 - مغربية عربية الأحد 06 يناير 2019 - 23:36
هاد الامازيغ مساكن و الله. كذبوا كذبة و حتى حد ما صدقها الا هم، بالحق أش غتسنى من شي حد مكيميز حتى بين المؤنت و المذكر. قال لك هوما مالين هاد العادة و هوما اللي اخترعوا هاد يناير الفلاحي ؤ هوما اللي يا حسرة مولفين بالجبل مكيعرفوا حتى بللي راه العاصفة جاية : ها اللي مات ليه 64 راس الماعر و ها اللي مات هو نيت. واخا بقاو فينا ضحايا هاد الحواذث و لكن راكم مكتحشموش
45 - مفكر الأحد 06 يناير 2019 - 23:37
الى الرقم 6
اجددنا الامازيغ كانو يعرفون ان اسم المغرب اي غروب الشمس قبلكم
هل تعلم ان مدينة سلا امازيغية اب عن جد وهل زرت يوم ما مدينة شالة؟
هل تعلم ان الجزيرة الامازيغية اللتي تسمى اطلانطيس واللتي يبحث عنها كل علماء العالم هي موجودة بين طنجة وجبل طارق؟
هل تعلم ان جزيرة ليلى المحتلة هي بقيا من مدينة اطلانطيس الامازيغية؟
هل تعلم ان افلاطون وفارعنة مصر واليونانيين كانو يعتبرون اطلنطيس قوة عالمية فكريا وثقافيا وعسكريا؟
هل تعلم ان الكنوز اللتي عثرت عليها اسراءيل مؤخرا في البحر الابيض المتوسط هي كنوز اطلانطيس التي جرتها المياه الى هناك؟
هل تعلم لماذا بعض المهندسين يريدون ربط القارة الاوروبية بالمغرب بقناة تحت الماء؟وهل فكرت يوما انهم يريدون العثور على اطلنطيس هناك؟
اريد جواب صريح منك اما داك الجواب ديال وزير الخارجية الحزاءري في جنيف راه جينا نضحكو خليه عندك الامازيغ لا يحبون المزيح وقت الجد.
46 - ABDERAHMAN الأحد 06 يناير 2019 - 23:48
أعتقد أن أكبر خطإ أرتكبه المسؤولون عندنا هو ترسيم اللغة الأمازيغية وتمرير إصلاحات دستوريةلا فائدة يرجى من ورائها والزج بالشعب المغربي الذي تتجاوز نسبة الأمية فيه أكثر من نصف المواطنين في هذه الإصلاحات فهل نحن نتجه نحو عرقنة المغرب <نسبة للعراق> وتجزئ لما لايمكن تجزيئه وهو يشكل خطرا على الأمد البعيد فبعد ترسيمها وهي كما يؤكد الباحثون ليست بلغةبل لهجة يسعون جاهدين لتقعيدها. فنحن لا نكن لإخواننا الريفيين والأمازيغيين والشلوح إلاكل الحب والتقدير واحتراما للهجاتهم ولكن حبنا لهذا الوطن يحتم علينا السعي للجمع لا للتفريق وللأخوة لا للتعصب فتفرد كل منطقة عندنا في المغرب شيء جميل ولكن لاينبغي أن بستغل لتقسيم وتفريق ما لا يجب تقسيمه... فالأمريكيون عندما احتلوا العراق سهل عليهم ضرب العراقيين بعضهم ببعض حيث وجدو كل طائفة عن مصلحتها ... فليس من حقنا البحث عن يفرقنا بل علينا السعي للبحث عما يجمعنا.....
47 - تراب الاثنين 07 يناير 2019 - 00:31
الحرب على الإسلام والمسلمين من الخارج و من الداخل والتآمر و سياسية فرق تسد وخلق البلبلة والنزعة القومية والعرقية لتفرقة بين الأمة الإسلامية فنحن المسلمون أمة واحدة لا فرق بين عربي ولا عجمي ولا أسود و لا أبيض إلا بالتقوى المسلم أخ المسلم إذا فليسعكم ما يسعنا مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم العيد عيدين الفطر والأضحى ويوم الجمعة وما تبقى ما أنزل الله به من سلطان وصلى على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وجعلنا منهم.
48 - النكوري الاثنين 07 يناير 2019 - 00:33
بعض الحاقدين على التراث و التاريخ الحضاري الامازيغي الضارب في الزمان البعيد يردد كالببغاء ما كان يروجه خبراء الاستعمار الفرنسي من ان الامازيغ دائماً خضعوا للحكم الاجنبي بدأ بالقرطاجيين و الرومان و الوندال و البزنطيين و العرب و العثمانيين و الفرنسيين و كانوا يدعون ان هذه المنطقة مستباحة و مشتركة يحق لكل معتد اخذها مثل الكواكب و المجرات الفضائية و الغرض من هذا الادعاء الفرنسي هو إيجاد شرعية الاستعمار لكن كل ما كانوا يغرسونه في عقول الامازيغ باء بالفشل الذريع فتم الفتك بهم في معارك تاريخية سقيت بدماء المجاهدين مثل انوال الخالدة و الثورة الجزائرية المباركة
نعود فنقول القرطاجيون ان سلمنا جدلا انهم قوم احتلوا بلاد الامازيغ بالقوة فأنهم كانوا متحالفين مع ملوك الامازيغ كسيفاكس و مسينيسا و ما ان تم فك التحالف سقطت قرطاج فكيف استعمروا الامازيغ ؟الرومان احتلوا فقط قرطاج في بداية الامر و ليس بالسهولة و كانت الحروب مع الامازيغ سجالا و لم يتمكنوا من بسط سيطرتهم على كامل الامازيغ و قس على ذلك الوندال و البزنطيين و العرب الذي تم طردهم ناهئيا في عهد الفاطميين حيث سقطت دولة الاغالبة
49 - مرادي الاثنين 07 يناير 2019 - 00:33
مقال من هسبريس يكشف أسطورة هذه السنة
الإدريسي: السنة الأمازيغية "أكذوبة" .. تاريخ مزور وتسمية سياسية
https://m.hespress.com/tamazight/376950.html
50 - mustafa الاثنين 07 يناير 2019 - 00:39
عيد مبارك سعيد مليء بالمحبة والسلام للجميع نحتفل به منذ ما قبل الهجري والميلادي.
51 - المزابيHD الاثنين 07 يناير 2019 - 00:58
من بعضت التعليقات شممت رائحة الفتنة اتجاه الامازيغ
الامازيغ لهم عاداتهم ويجب احترامها ونقول لاصحاب الدب الداشر اذهبوا عنا
فانتم درمتم البلاد العربية في الحروب ولم يبقى لكم سوى المغرب
وسيبقى المغرب شامخا بعربه وامازيغيته
52 - مفكر الاثنين 07 يناير 2019 - 01:09
الى 48
زد عليها ان امازيغ المغرب اسلمو بدون فتوحات اسلامية فالدولة الامازيغية امرابضن التي سميت بالعربية المرابطين هي من نشرت الاسلام في المغرب والاندلس اي الامازيغ بانفسهم فيوسف بن تاشفين كان ملك امازيغي وليس كما تدعي بروباغاندا العربان انه كان قاءدا وهل القاءد يؤسس مدينة وجدة؟ فالمغرب عرف هجرات هلالية بعد المرابطين ورحبنا بهم واعتمدنا على بعضهم اللذين كانو يجيدون العربية في تسيير شؤون العباد لا غير.
53 - التاريخ الاثنين 07 يناير 2019 - 01:13
الضيف ولى هو مول الدار،اغتصاب تاريخي وتقافي يعيشه الامازيغ في وطنهم ! يطلبون الاعتراف لهم بإيض يناير الدي هو رأس السنة الامازيغية،عافكوم أعترفو بي ......
54 - عبقري الاثنين 07 يناير 2019 - 01:56
لا أدافع عن أحد فقط أعتبرك جاهلا لأنك تتحدث عما لا تعلم
القافلة تسير....
55 - تراب الاثنين 07 يناير 2019 - 02:04
أتذكر يوما قال فيه أحد الوزراء المغاربة كلمة حق و صراحة تنتظروا مني أن أتكلم الأمازيغية طيب اجتمعوا فيما بينكم وأخرجوا لنا أمازيغية متفقون عليها تتكلمون وتتفاهمون بها حين إذن أتعلم الأمازيغية وأتكلم معكم بها إن شاء الله
56 - جواد الداودي الاثنين 07 يناير 2019 - 02:25
1.

لو انكم قمتم بصناعة سنة في الايركام كما صنعتم بعض الحروف هناك

ولو جعلتم عدد اشهرها 10 او 15 او 20

لو جعلتم في كل شهر من اشهرها 25 يوما او 30 او 50

ولو جعلتم ايام الاسبوع 5 او 9 او 10

ولو كان عدد ايام السنة 250 او 450 او 100

كنا سنقول : هم احرار فيما يفعلون

امّا ان تأخذوا السنة الفلاحية المعروفة عند العرب اكثر مما هي معروفة عند الامازيغ

السنة الفلاحية التي ما هي الا السنة اليوليوسية التي تتضمن علم الانواء العربي

ومنازل القمر العربية وتدعون كذبا انها امازيغية فلن نسكت لكم

سنفضحكم في كل مكان

2.

من المضحك المطالبة بعطلة مودى عندها - وعلاش مةدى عنها؟

لانكم امازيغ - والفاهم يفهم
57 - Amine dz الاثنين 07 يناير 2019 - 02:56
الى 46 المفكر //// اطلانطيس المغربية اصل البشرية و سيدنا ادم اطلانطيس و هي اصل البشرية خخخخخخ انقرض بليززززز كل موضوع تجيبو معاه خرافة انشر بليز قفد نفد الصبر من كثرة االخرافة
58 - FORT MYERS BEACH FL الاثنين 07 يناير 2019 - 03:09
انا من فاس باب الخوخة كبرت ثما ديما كنقول اصلنا عرب درت test ADN.جات الصدمة قوية 84% امازيغي شمال افريقيا..الباقي ابيريا WEST AFRICA..
اللي كيقول عربي ايدير ADN TEST..
سنة سعيدة اول مرة كنحس اني امازيغي فقك حنا مستعربة مشي عرب...
59 - American الاثنين 07 يناير 2019 - 04:02
Aux #2,3,4,5,6
Vous n’etes Que des illettrés,idiots.
Vous ne connaissez l’hi De votre pays.
Taisez vous.
60 - Polizario الاثنين 07 يناير 2019 - 04:17
Les commentaires des Polizario contre tout ce qui Amazigh nous donne la force
Bonne annee Amazigh
61 - Marocain الاثنين 07 يناير 2019 - 04:48
Bonne année Amazigh a tous les imazighns de monde et tous les marocains sauf quelques-uns qui sont racistes à la langue de nos encêtre sont attachés à la langue des terroristes l'islam est innocent de l'arabe et merci de s'éloigner de notre culture er nôtre tradition et si vous êtes malade aller à d'autres sujets que tamazight
62 - ADN الاثنين 07 يناير 2019 - 09:30
N° 58
- FORT MYERS BEACH FL



أنا من نواحي الحسيمة
كنت أضن أنني ريفي أنتمي للأمازيغ

قمت بتحليل ADN

فوقعت لي صدمة أكثر من صدمتك
فوجدت نفسي 88% من عرب الأندلس
و 12% إيبيري .

( كنت أضن أنني بربري فوجدت نفسي عربي )
لهذا أقول لك

هذه النتائج التي تسوق في المواقع الإلكترونية هي عبارة خدع للناس
من أجل ربح المال.


هل رأيت التقسيم الجيني للشرق الأوسط

يجمع العرب / الإيرانيين / الترك / القوقاز…

هل هذه الأجناس عرق واحد ؟


التحاليل ADN لا أصدقها
63 - النكوري الاثنين 07 يناير 2019 - 10:36
الى مفكر
احسنت
الاسلام انتشر بالتدريج بعد ان أرسل عمر ابن عبد العزيز الدعاة كما ذكر المؤرخون موسى ابن نصير الذي يقدسه الامازيغ كان يصطحب معه ابناء عقبة و يمكنهم من قتل الامازيغ المسلمين ثأرا لأبيه كما ذكر المؤرخون قتلوا كثيرا من قبيلة اوربة في غرب الجزائر و الريف لا لشيء و انما for the fun
المرابطون هم من نشروا الاسلام السني و المذهب المالكي و قبلها كان المغاربة خوارج و شيعة زيدية الا الريف فكان تابعا لنفوذ الدولة الاموية السنية في الاندلس
كثير من المؤرخين المعاصرين تأثروا بقراءة المستعمر الفرنسي للتاريخ فزعموا ان الامازيغ ليس لهم يد في تاريخ بلادهم و هذا المنهج هو الذي يدرسونه و السبب في ذلك ان هؤلاء المتتلمذين للمدرسة الكولونيالية لم يطلعوا على أمهات الكتب الاغريقية و اللاتنية مباشرة و انما ينقلون ما كتبه المستعمر
اما عرب الشتات كالأخ جواد الداودي كما يسميهم إخوانهم فأجدادهم دخلوا في عهد يعقوب المنصور بعد ان تم سبي نسائهم و ذويهم فجاؤوا يقبلون عتبة يعقوب المنصور ليرد اليهم نسائهم
64 - Marocains الاثنين 07 يناير 2019 - 12:20
N° 63
63 - النكوري


طيلة عشرون قرن قبل الإسلام لم يكن هناك دولة إسمها أمازغ


8 قرون فنيق و قرطاج
8 قرون رومان
4 قرون وندال وبيزنط

20 قرن والبربر هاربيين في قمم الجبال
حتى دخل الإسلام .

بعد حكم موسى ابن نصر و طارق ابن زياد

تكونت دولة الأدارسة
على يد إدريس الأول


وبعد دلك المرابطون و الموحدون

الدين نقلوا حرفيا طريقة الحكم من الأدارسة

تعلموا كل شيء من الأدارسة


إدن من وضع اللبنة الأولى لنشر الديانة الإسلامية

هو : إدريس الأول .

الباقي هو إمتداد لطريقة حكمه
نقلوا حرفيا طريقة الحكم من الأدارسة


هل تضن أن

المرابطين أصحاب اللون الإفرقي الأسمر الداقن

هم نفس العرق مع الناطقين بالريفية في منطقة الريف ؟

بيولوجيا

الناطق باللهجة الريفية هو مختلف عن الناطق بلهجة طوارقية أو سوسية في الصحراء.

لا يوجد عرق موحد إسمه أمازغ
لسانا مختلفين / شكلا مختلفين
65 - مجرد رأي الاثنين 07 يناير 2019 - 14:46
ما القيمة المضافة للاحتفال برأس السنة الأمازيغية؟ ؟؟؟؟!!!!!
التقويم الميلادي في علاقته بالإنسان أينما وجد كاف لوحده لتأريخ الحوادث والوقائع و الأزمنة، وهو الكفيل بتحديد أوقات الأعياد والاحتفالات والمواسم و الشهور والأيام. ....
ماعدا ذلك لا يعدو سوى تشبعا بأفكار ليست لها أية آثار إيجابية. ...
و أقسم بالله أنني من الناطقين بألامازيغية بالمغرب الحبيب. حتى لا يعتقد أحدهم أنني أكن ضغينة لأحد أو انطلق من خلفيات عرقية أو ما شابه للتعبير عن موقفي (الذي يلزمني طبعا )
سلا اليوم تخلد ذكرى رأس السنة الفلاحية مثلها مثل كل المدن المغربية من الحدود إلى الحدود. انتهى
66 - Hanane الاثنين 07 يناير 2019 - 17:30
62 pour
Il y a pas quelque chose qui s'appelle les arabe de l'Andalousie en ADN, ibérienne cela veut dire l'Espagne et la Portugal qui est l'Andalousie donc les 88 % restantes et le nord de l'afrique si non ils vont écrire clairement le moyen Orient
67 - بريوي الاثنين 07 يناير 2019 - 17:52
المغرب كمجتمع له نمطه مختلف عن باقي المجتمعات اﻻخرى ويوحد نفسه بنفسه ولو بطريقة عفوية ودالك عن طريق النطق او العرق او الكلمات مثﻻ نقول سوف اشرح لك بالعربية تاعربت واهده اﻻخيرة دالة على اندماج اللهجات والثقافات في المجتمع المغربي فلهدا يجب علينا اﻻ نهمش اعياد وطنية حقيقية كنا في الماضي القريب نتطوع بكل اطياف المجتمع المدني و .. لنحتفل بها ونرسخ يومها الوطني في ادهان اﻻجيال الصاعدة كعيد العرش المجيد لنخلق اعياد اخرى وننساها فيما بعد
68 - مفكر الاثنين 07 يناير 2019 - 19:50
الى 57
اقسم بالله ساعمل لك امتحان في هذا الموضوع لان علماء الجزاءر انفسم لم يتمكنو من حل اسرار نقوش طاسيلي.
السؤال هو:
هل تعتقد ان تلك الرسومات في كهف طاسيلي هي رسومات لمعلم زار اطلنطيس الامازيغية المغربية ونقش تلك الرسومات في طاسيلي ليشرح لقومه ماذا راى في اطلنطيس الامازيغية المغربية ام انها خرافة ايضا؟

لو اجبت على هذا السؤال ساعتبرك عبقري العصر.
69 - السافوكاح الاثنين 07 يناير 2019 - 21:56
لا توجد سنة أمازيغية...إنها محض افتراء وكذب...
وسرقة تاريخ من شعوب أخرى...
البربر شعب بدائي ما عرف الحضارة قط !
70 - bassou الثلاثاء 08 يناير 2019 - 10:20
سألت ابي المزداد سنة 1932 - وقال لي ان جده المزداد سنة 1882 اوصانا بالإحتفال بهذا اليوم المسمى اد مقور اي الليل الكبير كما كان جده المزداد حوالي 1830 يحتفل به.
ومنه لا اريد ان اكون خائنا لأجدادي فسوف احتفل به انا المزداد سنة 1978 و سوف اصي اولادي في المستقبل الإحتفال به احب من احب و كره من كره.
71 - عادل الثلاثاء 08 يناير 2019 - 21:53
نعم سوف نخبرك ما حدث في المستقبل اذا اخبرتنا عن عدد الدينصورات الباقية عندكم.
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.