24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4313:3117:0720:0921:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  2. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  3. إضراب الممرّضين (5.00)

  4. آلاف الطلاب الجزائريين يحتجون ضد "العصابة" (5.00)

  5. شبهة الفساد تلقي أغنى رجل بالجزائر في السجن (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | مطلب برلمانيين بإقرار "السنة الأمازيغية" يلاقي "تجاهل" العثماني

مطلب برلمانيين بإقرار "السنة الأمازيغية" يلاقي "تجاهل" العثماني

مطلب برلمانيين بإقرار "السنة الأمازيغية" يلاقي "تجاهل" العثماني

يبدو أن المبادرة التي أطلقها عبد الله الغازي، النائب البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، المتمثلة في مذكرة لتلبية مطلب ترسيم "رأس السنة الأمازيغية" وقّع عليها أزيد من 130 نائبا من مختلف الفرق البرلمانية، تسير نحو نهاية غير سعيدة، بعد أن قوبلت بصمت مطبق من لدن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الذي لم يتفاعل إلى حدود اللحظة معها.

وجرى تجديد تسليم مذكرة رأس السنة الأمازيغية إلى رئيس الحكومة يوم الاثنين الماضي، في جلسة المساءلة البرلمانية، بعد أن وضعت منذ منتصف دجنبر الماضي في ديوانه، لكن إلى حدود اللحظة ما يزال الفاعلون السياسيون، ومعهم المجتمع المدني، ينتظرون رد سعد الدين العثماني، الذي لم يعلق سلبا أو إيجابا على المبادرة التي لاقت تعاطيا واسعا.

وتشير المذكرة إلى أنها تأتي "ضمن مقتضيات دستور 2011، المؤسس للتعدد اللغوي والتنوع الثقافي، وصيانة الهوية الوطنية الموحدة، فضلا عن كونها تنطلق من المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الشعوب الأصلية في ممارستها لتقاليدها وعاداتها الثقافية"، معتبرة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية "تقليدا راسخا في الثقافة الشعبية لشمال إفريقيا، ويُخلد بطقوس وتمظهرات مختلفة بتغير الجغرافيا والانتماء القبلي".

واعتبرت المذكرة أن "تقدير الثقافة والحضارة الأمازيغيتين في ربوع المغرب الكبير يقتضي رد الاعتبار إلى جزء كبير من الموروث الحاضر بقوة"، لافتة إلى أن "الاحتفال لا يهم فقط الأمازيغ الناطقين، بل يشتركون فيه مع غيرهم".

وفي هذا الصدد، قال عبد الله الغازي، مطلق المبادرة: "لم يصدر أي تعليق إلى حدود اللحظة من رئيس الحكومة بخصوص المذكرة"، مشيرا إلى أنه تم تقديمها منذ دجنبر الماضي، وتسليمها يوم الاثنين في إجراء علني، مبرزا أن "هناك تعاط شعبي كبير يجب تقديره؛ فالاحتفال برأس السنة الأمازيغية أصبح يكتسب شرعية كبيرة مقارنة مع السنوات الماضية".

وأضاف الغازي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "جميع القرى والمدن أضحت تحتفل بإيض إيناير، كما أن الجزائر وليبيا قررتا اعتماده عطلة رسمية، رغم الأوضاع التي تعيشانها"، موضحا أنه "في وقت سابق كان بالإمكان استيعاب لم لا يتم الترسيم، لكن الآن غير مفهوم بالمطلق".

وبخصوص مبادرة ملكية في هذا الباب، أوضح البرلماني عن دائرة تيزنيت أن "مجال التنظيم من اختصاص رئيس الحكومة، ومنطق المؤسسات والدستور يقول هذا"، مشددا على أن "الاعتماد لن يكلف ولو سنتيما واحدا للميزانية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (87)

1 - جلال الخميس 10 يناير 2019 - 07:17
على النواب كيلو أن يطالبوا لعثماني التنمية مناطق الأمازيغية في أطلس والريف سوس بعد مناطق في وزرازات زكورة الراشدية مازالت تعيش في القرون الوسطى مازال يركبون على الحمير المغرب آخر غير النافع غير المغرب قطار البراق المغرب الدار البيضاء وطنجة أ أكبر الاحلامهم هي بناء ابرادن الطريق تفك عنه العزلة والتهميش مثلا طريق ونفق تيزي شيكا يحلمون بيه سكان وزرات السنوات طويلة منذ الاستقلال المغرب ينقذهم من طريق الموت الذي بناه الاستعمار الفرنسي الذي حصد آلاف ضحايا الحوادث السير ترفض الدولة بناء طريق بسبب الضغط اللوبي السياحة والفنادق في مراكش لا تحصل منافسة السياحية وزرازت مراكش أليس هو القمة الحكرة سكان المغاربة والامازيغ بصفة خاصة الأمازيغ بغاوا المدارس المستشفيات بغاوا الفرص العمل مطالب الأمازيغ واضحة في الحراك الريف لا أحد يطالب بي الاحتفال السنة الأمازيغية أو البيزنطية الأمازيغ يقولون لكم زيدوهافي راسكم
2 - sociallllllk الخميس 10 يناير 2019 - 07:19
أبحثو عن مخرج لهذا الشعب ان يعيش في راحة وطمأنينة وباركة من الخوا الخاوي واش إحنا غادي ناكلو ونعيشو برأس السنة لا تهمنا لا رأس السنة الأمازغية ولا العجمية ولا البرتقيزية نريد العدل والعيش الكريم أففففففف على برلمان ديال الويل هذا حتى تقول سالو جميع المشاكل ما بقات ليهم غير رأس السنة دافعو عن الأمازيغ اللي متشردين في البرد في جبال الأطلس با بقا ليكم غير رأس السنة الأمازيغ مساكين ما زال كيحفرو كهوف تحت الأرض ليسكنوها ومزال خصهوم غير رأس السنة
3 - ناجز الخميس 10 يناير 2019 - 07:22
كيف لا يكلف سنتيما واحدا لخزينة الدولة وهي ستدفع اجورا بدون مقابل عمل اذا اعتمد كعطلة رسمية.
4 - بني آدم الخميس 10 يناير 2019 - 07:27
مطلب السنة الأمازيغية يلقى تجاهل كل إنسان واع ومثقف و معقول.
تشبتوا بما فيه الفائدة واتركوا التفاهات.
تعليم الأمازيغية، السنة الأمازيغية!! وا عجبا هل بهذا سوف نمر إلى الأمام؟ لا حول ولا قوة إلا بالله.
5 - naturaliat الخميس 10 يناير 2019 - 07:28
الكل يعرف ان سيد رئيس الحكومة العثماني سوسي ولكن سوف لن تعطى له الفرصة لاقرار السنة الامازيغية وسوف تأتي ان شاء الله تعالى ولكن في اطار حكومة أخرى
6 - Adam الخميس 10 يناير 2019 - 07:28
هذا يبين ان العثماني لا محل له من الاعراب والنواب ايضا و الشعب لا كلمة له. فمنذ ازول فلاون ابان التصويت على الحكومة لم نسمع العثماني يقول اي شيء عن الامازيغية. Assggas ighudan
7 - المغربي الوحدوي الخميس 10 يناير 2019 - 07:29
فضلا عن كونها تنطلق من المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الشعوب الأصلية في ممارستها لتقاليدها وعاداتها الثقافية"،
من الخطير جدا استحضار المواثيق الدولية للإستقواء بخصوص مسألة داخلية.إذا لا فرق في الدلالة بين هذا الكلام وعبارة تمكين شعب الصحراء الغربية من حقه في تقرير المصير.
8 - والغازي الخميس 10 يناير 2019 - 07:31
ان الحكومة الحالية لن يطيقها هدا المطلب الشعبي بحكم تصورها وانتماءها الأيديولوجي حتى ولو كان أغلبهم أمازيغي . نحن المغاربة من سيفرض هدا الاحتفال السنوي المتجدر في نفوسنا .وعلى كل الهيئات السياسية ان ترفع هدا المطلب إلى جلالة الملك لينصفنا أمام هده الحكومة المتعنته
9 - خالد الخميس 10 يناير 2019 - 07:35
أنا كمواطن مغربي دكالي أطالب بالاحتفال الرسمي بالسنة الدكالية على غرار اخوتي الأمازيغ و أوجه عنايتكم لترسيم الاحتفال بالسنة الصحراوية و السنة المزابية أما من يقول عني أني عربي فأنا لست عربيا بل كردي الأصل دكالي المنبع صحراوي الهوى و عاشق للمزابية. و ليس كل من هو غير أمازيغي هو عربي و من يقول ذلك فهو استعماري ينتهج سياسة فرنسا في تفرقة المغاربة. لو كنت حاكما للمغرب لمنعت العصبية و لكانت كلمة مغربي هي الهوية و الباقي أصووول و منابع تحترم. فالبيحرة مغربية و الأودية متنوعة و كل من أراد أن يعصد الوضع و يجعله عصيدة يأكل منها وجبت في حقه الفلقة.
10 - أبو حسن الخميس 10 يناير 2019 - 07:36
هل هناك شيء إسمه "السنة العربية" و نحتفل به كل سنة حتى نبرر الاحتفال بالسنة الأمازيغية ؟ هناك تقويم ميلادي عالمي و آخر هجري يؤرخ لتاريخنا الاسلامي المشترك. ما الداعي إذن لإثارة النعرات العرقية ؟
11 - محمد الخميس 10 يناير 2019 - 07:36
مبرر الدعوة للاحتفال بالسنة الأمازيغية يعود إلى تولي الملك الأمازيغي "شي شانق" الحكم في العائلة الفرعونية التي حكمت مصر بتاريخ 2969 الذي يبدأ من 950 قبل الميلاد..

حين يتكلم المغاربة من أصول عربية عن المشرق وقضاياه يتهمون بالاستلاب، ولكن عندما يريد عصيد ومن معه الاحتفال بحدث وقع في المشرق في عصر ما قبل التاريخ فإن تصرفهم هذا ليس استلابا، وإنما تمسك بالهوية الأمازيغية..

الجزائر التي تحتفل بهذه المناسبة تعيش فعلا النخبة الحاكمة فيها أزمة شرعية، فهي تشعر بتهديد حقيقي لسلطتها من طرف الإسلام السياسي، ولذلك تنفخ بدعم من فرنسا في كل ما هو أمازيغاوجي متطرف لتحقيق التوازن مع الإسلاميين، أما في المغرب فالأمر مختلف. الشرعية قائمة تاريخيا، وغير مهددة..

ونحن في عصر الدولة الوطنية، وإذا أردتَ الاحتفال بانتصار تاريخي ما، فيتعين أن يكون مرتبطا بأرض الدولة المغربية الممتدة من طنجة إلى الكويرة، وفي هذا السياق يجوز لك المطالبة بجعل انتصار المغاربة في معركة وادي المخازن أو الزلاقة عيدا وطنيا..

أما الاحتفال بانتصار تاريخي لشخص مصري على فرعون مصري، فهذا هو الاستلاب والفانتازم ولهبال بعينيه يا حبيبي..
12 - Jamil الخميس 10 يناير 2019 - 07:37
.La vérité c'est que le roi ne veut pas. Othmani est juste une statue.
13 - هشام الكازاوي الخميس 10 يناير 2019 - 07:46
الإحتفال برأس السنة الأمازيغية جميع المغاربة يحتفلون به في مختلف المناطق من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب ...بل كل مناطق شمال إفريقيا تحتفل برأس السنة ....لكن الأنظمة الحاكمة لا تريد الإعتراف بها المهم الشعب في واد والنظام الحاكم في واد ...
14 - molahid الخميس 10 يناير 2019 - 07:48
صراحة مكرهناش يرسموها اللهم الامازغية ولا النصرانية ليكانعطيوها اكثر مما تستحق للاسف
15 - عصام الخميس 10 يناير 2019 - 07:48
بالأحرى على العثماني أن يسعى إلى اقتناص هده الفرصة ويخرج ولو بإنجاز رمزي، باعلانه راس السنة الأمازيغية يوم عطلة ،وخصوصا و انه اول رئيس حكومة من خلفية أمازيغية. ولكن يوما بعد يوم نحن الشعب نزداد تأكدا أكثر مما مضى ،انا رئيس محكومتنا لا حول له ولا قوة
16 - ع.العزيز الخميس 10 يناير 2019 - 07:48
لابد من البرلمان ان يراجع قانون العنصرية بجميع انواعها،فاقصاء الآخر أو هضم حق من حقوق فرد أو جماعة او قطاع أو منطقة فهو عنصرية،فكثيرا ما نرى هذا في المغرب.
17 - جمال الخميس 10 يناير 2019 - 07:51
البرامج الحزبية الناتجة عن عصارة ادمغة نابغة تتلخص في : هل يحق لنا الاحتفال بالسنة الامازيغية ام الميلادية او الهجرية وهل يصح الاحتفال بعيد المولد النبوي ام انه مجرد ذكرى ولماذا لا نخصص فصولا تعليمية للذكور واخرى للاناث وبالتالي مستشفيات ذكورية واخرى انثوية.......بالله عليكم ابمثل هذه المطالب حققنا مانتوخاه لنا ولابناءنا ومستقبلهم حققنا ترسيخ عمقنا الافريقي في ظل منهجية جنوب جنوب ورابح رابح واعطينا دفعة للاقتصاد او اي شيء يعود بالنفع ولو على قلة قليلة .....لست ضد الاحتفال بالسنة الامازيغية ولا حتى جعلها اللغة الرسمية في البلاد اما ان نترك كل المشاكل جانبا ونطالب بهذا اظن انه تبخيس للعمل السياسي والجمعوي فمن الاسهل ان تحقق مطلب يوم عطلة واصعب من ذلك اقتراح منهجية النهوض بالتعليم او الصحة ....الله غالب
18 - يوسف الخميس 10 يناير 2019 - 07:53
انقدوا السنة الفلاحية من الاحتلال
19 - النكوري الخميس 10 يناير 2019 - 07:54
هذا الحزب خرب بيته بنفسه و استغله المخزن ابشع استغلال فبعد ان عهد اليه تنفيذ سياسات الليبرالية التي أملتها المؤسسات المالية الليبرالية الرأسمالية العالمية فقهرت بها الطبقة الوسطى و المسحوقة ثم انتقالا الى الازدواجية في الأخلاق(قضية يتيم و الشيباني و ماء العينين الخ ) ثم الاغتناء الفاحش و استغلال النفوذ لم يبق لهم الا صوت الامازيغ لاستعدائه فجل الساكنة السوسية صوتت لهذا الحزب و اظن انه قد انتهى هذا الحزب بسذاجته و بلادته فحتى الاسلاميون لم يعودوا يثقون فيه بسبب التجاوزات الشرعية
20 - مواطن غيور. السنة الأمازيغية الخميس 10 يناير 2019 - 07:54
السلام عليكم. غدا 11 يناير سيحتفل المغاربة بدكرى تقديم وثيقة الاستقلال من طرف حزب الاستقلال، علما أن أول حزب طالب بالاستقلال وقدم مطلبا في دالك هو حزب الشورى و الاستقلال، فكيف نحتفل بهاته الوثيقة و هم ليسوا سباقين له؟ مع العلم أن جميع دول العالم ليس لديهم عطلة مدفوعة الأجر اسمها تقديم وثيقة الاستقلال! وبعد أكثر من 70 سنة!
أنا مع الاحتفال بعيد الاسقلال فقط و السنة الأمازيغية لأنها ملك للمغاربة جميعا.
21 - حزين الخميس 10 يناير 2019 - 07:55
عيينا نقوليكم السيد لا حول ولا قوة له انه يعمل ما يؤمر به و مادامت الأوامر لم تصدر بعد فإنه سيظل صامتا هل بالله عليكم تعتقدون ان كل القرارات التي اتخذت الحكومة هي التي اتخذتها القاصي و الداني يعلم ان الحكومة مجرد واجهة تحرك من وراء ستار الله وحده يعلم من يختفي خلفه و اين سيتجه بالبلاد و العباد اللهم لطفك يارب.
22 - بنعاشر الخميس 10 يناير 2019 - 07:57
طفرتوه بالسنة الميلادية والهجرية بقات ليكم غير السنة الامازيغية حنا منتاخباش عليكم على هذ الخزعبلات التي لا تغني ولا تسمن من جوع هذ النقاشات الخاوية مضيعة للوقت والشعب وغادي تزيد بنا لور كثر ملي حنا فيه البرلماني القح كيهضر على مشاكل لي كيعاني منها المواطن البسيط الشغل الصحة التعليم السكن المواصلات وتكاليف العيش اما السنة الميلادية او االامازيغية او حتى البوذية فهي غير ارقام لا تغير من الوضع شيئا ..
23 - ملاحظ الخميس 10 يناير 2019 - 07:57
ان كان هدا هو شغل البرلمانيين اي تدعيم الخرافة والدفاع عن توافه الامور والكدب المفضوح فمن الاحسن الا يكونوا اصلا كيف يعقل لشعب ان يعبد الخرافة ويخلد الاكاديب ارضاء لاصوات تاءهه حاقدة لا تبحت الا عن الاختلاف عن الاسلام والمسلمين وتحقيق احلام عنصرية رخيصة
24 - Norge الخميس 10 يناير 2019 - 08:01
Pauvre il a aucun rôle c est la realite
Le
25 - فلالي الخميس 10 يناير 2019 - 08:01
لقد ضقنا درعا من هده المطالب البلهاء التي إن انصعنا لها فسنكون اضحوكة العالم العربي والعالم أجمع. الواقع يقول أن المغرب بلد عربي لغته الرسمية هي العربية الفصحى. اما اللهجات التواصلية التي نقر بانها كانت تتداول في المغرب فهي من التاريخ .انا اصلي أمازيغي ولكن العروبة والنزعة القومية العربية تجعلك تشعر بالفخر والقرب أكثر من دين الإسلام الحنيف
26 - زغيبة الخميس 10 يناير 2019 - 08:05
من رايى والله العظيم ما يعطيك العثماني و لو دقيقة تسمى عطلة رأس السنة الامازيغية .....
العثماني يرى نصب عينيه - الفالاقا-- و التي تصطك اسنانه لؤيتها خوفا
27 - محيي الخميس 10 يناير 2019 - 08:10
السنة الميلادية لا تمت للمسلمين ولا لليهود بصلة. فكيف يمكن إيصالها بالبرابرة بشمال إفريقيا.
إبض يناير لا علاقة له بالاسلام. تلك السنة كما يقال وجدت قبل أن يصبح البربري مسلما. وبالإسلام أصبح كل معتنق جديد يتتبع خطى الإسلام بحذافيرها خوفا من السقوط في براثن الجاهلية من جديد. لا تتبعنا من يود إثارة الفتنة بين المسلمين. الأعياد الإسلامية معروفة ولم تتغير، أما الأعياد الوطنية قد تولد وقد تذوب حسب الحاجة. فلا أسقطوا في فخ التفرقة. على كل مسلم إحياء ما كان الرسول عليه السلام، من أعياد إسلامية .فقط.
28 - باحث عن الحقيقة الخميس 10 يناير 2019 - 08:13
اذا لم يكن للعثماني - في رأيي- الا هذا الاجراء خلال ولايته كلها وهو عدم الاستجابة لهذا المطلب السخيف الطائفي القبلي العنصري ، فذلك في نظري يكفيه ليعيد له منزلته واعتباره كرئيس حكومة.
ماهذه السخافة رأس سنة أمازيغية
29 - سكزوفرين الخميس 10 يناير 2019 - 08:20
والناس ما بغاتش تفهم
الاخوان المسلمين بينهم يعملون على المدى البعيد درجة درجة وللى قطرة قطرة حتى يحمل الواد.
بقاؤهم في السلطة ربح كبير لهم لانهم ينغمسون اكثر في الدولة والمجتمع.
انظروا مثلا اكبر من يعاديه الاسلاميون في المغرب هم الأمازيغ واليسار.
الباقي سهل ابتلاعه.
من ينتظرون تحسين اوضاع المعيشة والصحة والتعليم فإنه لا يفهمهم.
الانغماس ولا شيء غير الانغماس.
حللوا خطابات وصراخ بنكيران لتستنتجوا اين يريد ان يصل.
30 - Mohy الخميس 10 يناير 2019 - 08:21
وقد تذوب حسب الحاجة. فلا أسقطوا في فخ التفرقة. على كل مسلم إحياء ما كان الرسول عليه السلام، من أعياد إسلامية فقط. في القرن التاسع عشر، إخترع شخص أوروبي يوما سماه عيدا للأطفال وإختار 25 يناير دون أن يقصد من الإختيار أي شيئ إلا يوما لبيع اللعب للأطفال وجني المال، ونجحت الفكرة وأصبحت قارية وتحولت من فكرة إلى حقيقة تم إلى عيد مقدس دينيا يهم المسيحيين وتبعهم في خطاهم من لا علاقة لهم بهاته العادة السنوية الجديدة لجني الربح أو مناسبة للنشاط. يا أيها المسلمون أينما كنتم، لا تسقطوا مغررين بكم بعادات وطقوس جاهلية لا علاقة لها بمن أسلم. إتجهوا ببوصلتكم إلى المنطق السليم. ومن شده الحنين إلى الجاهلية فليرتد ويصبح بدون ديانة والله الموفق
31 - Youssef الخميس 10 يناير 2019 - 08:21
انا لا احتفل بأي عيد، سوى بداية السنة الامازيغية، والدولة ترفض إقرار هذا العيد، مع العلم انه العيد الوحيد الذي لا يتزعزع لانه منبعث من ركائز لا تتزعزع مرتبطة بأمنا الارض .
نريده عيدا يوحد كل مواطنو شمال افريقيا، نعم للوحدة، لا للتفرقة، نعم لخدمة الارض لا للخيانتها، نعم للاستقلال لا للاستعمار والتبعية لدول اسيا، هنا ثمازغا، احبك حبا جماً يا ثمازغا واشكرك من صميم قلبي .
32 - moslim الخميس 10 يناير 2019 - 08:21
الاحتفال برأس السنة له مميزات دينية مثلا اليهود وموسى عليه السلام و المسيحية والنصرانية مع عيسى المسيح عليه السلام والمسلمين وخاتم المرسلين وسيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم والمسلمين ;هذه ثلاث ديانات سماوية لها تاريخ مجدرفي كل الكثب السماوية. أما سنة الأمازيغية لم نسمع عليها من قبل حتى حروفها فهي مخبرية ,فإن كانوا مسلمين فلهم ماعلينا فإن كانوا غيرمسلمين فلهم دينهم ,إدا يجب أن يكون هناك رسول مبعوت من الخالق وله كتاب ومعجزات ودين حتى يكون هناك رأس سنة,غدا سيطالب الصحراويين برأس سنة وعطلة وأهل فاس ودكالة وعبدة وشياضمة والجبالة وأهل شرق ...برأس وسنة وعطلة...
33 - خااد من تزنيت الخميس 10 يناير 2019 - 08:22
على الامازيغ توحيد الصفوف للدفاع عن قضيتهم فكل الدول المغاربية أقرتها لكن العثماني وحكومته أصبحوا يضيقون على المكتسبات
34 - اكسيل الخميس 10 يناير 2019 - 08:23
ازول
العثماني ما هو الى بيدق كسلفه بنكران وحاكمهم لاتخدمه الامازغية لانها تحرر العقل من الفكر الضلامي واذا تحرر العقل تحرر الانسان و تحرر الانسان يعني زوال البزولة والفاهم يفهم
ازول ولن نزول و تحيةلجريدة هسبريس المنبر الحر
35 - مهاجر الخميس 10 يناير 2019 - 08:33
نريد أصلح قطاع صيحة وتعليم والعمال و الإسكان اش من سنة المزيغية بحل ايلا قضينا كل شي بقي غير خزاعبيلة ديل سنة الجهل
36 - مغربي الخميس 10 يناير 2019 - 08:35
من يحكم في البلاد ليسى العثماني انما افكاره حزبه الاديولجي الخراب الدي خرب العقول اما المغاربة هم 85% من الامزيغ لاكن الفكر الوهابي والسلافي والاخواني
37 - NO WAY الخميس 10 يناير 2019 - 08:35
هذه راها خرافة كبيرة صنعها "عمّار النكادي" ، سنة 1980 ميلاديّة ، وهو شاويّ من منطقة (الأوراس) بالجزائر .




التقويم الفلاحي الروماني

+
سيشنق اللليبي المصري

= " بالسنة الأمازيغة "


أنثم أخدتم تاريخ بداية حكم سيشنق اللليبي المصري الدي هو ليس يناير

وربطتوه بالسنة الفلاحية الرومانية

ولقبتوه " بالسنة الأمازيغة "


كيف يعقل لشعب ان يعبد الخرافة ويخلد الاكاديب ارضاء لاصوات تاءهه حاقدة لا تبحت الا عن الاختلاف عن الاسلام والمسلمين وتحقيق احلام عنصرية رخيصة .





هل تضحكون علينا ؟؟؟؟؟


جاب هذه الخرافة الكبرى إلى ترسيم "رأس السنة الأمازيغية"



تدعيم الخرافة والدفاع عن توافه الامور والكدب المفضوح
38 - respect de la souveraineté الخميس 10 يناير 2019 - 08:38
le chef du gouvernement ne peut se permettre de déclarer un congé annuel pour célébrer l'année amazighia,c'est une décision qui relève de SM le ROI seul à décider dans cette affaire,car le chef du gouvernement est un chef d'un parti politique non neutre,partisan qui dépend de son parti,
contre le fait que le pjd décide d'une affaire qui concerne tous les marocains,c'est une décision de souveraineté représentée par SM le ROI
39 - Ghomari الخميس 10 يناير 2019 - 08:40
العثماني يتجاهل السنة الأمازيغية...
الحمد لله أن سي العثماني أمازيغي، و إلا كنا سمعنا أكثر مما نسمع...
إن المغاربة كلهم يحتفلون بهذه السنة احتفالا فعليا بتحضير مأكولات خاصة، و خروج الأطفال إلى ساحة القرية حاملين المشاعل، أما السنة الهجرية فقليل منا من يسمع ببدايتها....
40 - هبة العرايش الخميس 10 يناير 2019 - 08:43
سنة امازيغية سعيدة لكل المغاربة
Happy new Amaigh year 2969
41 - maroc amazigh الخميس 10 يناير 2019 - 08:43
اسكاس امباركي ا كل عام وانتم بالف خير امازيغي امازيغن ونفتخر
42 - سيدي مزال الخميس 10 يناير 2019 - 08:56
الوزير الأول له الصلاحية الكاملة لتقرير اض ايناير يوم عطلة،لكن ادا لم يفعل فعلى الأمازيغ ان يجعلوا هذا اليوم يوم عطلة ،فالمطلوب هو ان يقوم كل التجار وخاصة البقالة بإغلاق متاجرهم في هدا اليوم .وان لا نرسل أبناءنا إلى المدارس...
43 - Azad meryam الخميس 10 يناير 2019 - 09:02
من جيهتي اللهم السنة الأمازيغية منا والينا او داك رأس السنة ديال النصارة .
44 - مغربي قح الخميس 10 يناير 2019 - 09:04
يجب احترام أعراف هذه اللغة بما فيها العطل الرسمية كإض إناير التي يحتفل بها جل الامازيغ تخليدا الموروث الثقافي كباقي الشعوب.ونظرا لاهميته يجب على الحكومة أن تجعله عطلة رسمية.
45 - anwar jdidi الخميس 10 يناير 2019 - 09:05
السنة الامازيغية مفخرة لنا و لاولادنا و على من يقف ضدها أنه مبتور و ان زمن القومية العربية إنتهى الى غير رجعة.
46 - Sofia الخميس 10 يناير 2019 - 09:07
هدا المطلب يصب في مصلحة الدولة المغربية. استغرب لماذا هادا التابطئ والضحك على المغاربة الأمازيغ .
47 - moi الخميس 10 يناير 2019 - 09:12
assouggas ambarki a tous les marocains amazighs et arabes
48 - amal lmir الخميس 10 يناير 2019 - 09:13
أتمنا أن يفعلوا هذا المقترح. فرأس السنة الامازيغية تمثل هوية و أصالة المغرب كدولة عتيقة و قوية بشعبها.
49 - عصام . الخميس 10 يناير 2019 - 09:19
انا في تحليلي الخاص أن المشكلة تقنية وتتعلق بالفارق الزمني ديال يوم واحد مع ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال يعني أنه غالبا ما سوف تكون ايام العطلة في هده الفترة 3ايام على الاقل زد على ذالك ان تزمانت مع ايام عطلة نهاية الأسبوع فهاد ا يعني تعطل مصالح المواطنين أكثر لاسبوع كامل
50 - Mc Maroc الخميس 10 يناير 2019 - 09:31
طالبتم بخرافة ( التفناح = التفنقيت = الفنيقة )
حتى واحد ماحمل ماقبل هذيك الرموز الهيروغليفية
طالبتم بلغة إسمها " أمازغ "
فلم يجدها أحد هناك غير اللهجات المختلفة لا أحد يفهم الآخر


والآن تطالبون :

التقويم الفلاحي الروماني + سيشنق اللليبي المصري = " بالسنة الأمازيغة "


خرافتكم كثرت

المغاربة يريدون العمل للشباب
إصلاح قطاع الصحة
إصلاح التعليم

بنية تحتية معاصرة


أنثم تبحتون عن الخرافات ؟

أنا مالي أو مال
سيشنق اللليبي المصري قبل 2969 سنة ؟؟؟؟؟؟

في هذا التاريخ قبل 2969 سنة كانت بداية حكم فرعون
وأنا أحتفل

هل أنا فرعون ؟؟؟؟
51 - ASSEGAS AMEGAZ 2969 A الخميس 10 يناير 2019 - 09:37
Assegas Amegaz Aymanou 2969 Agraire à tous les Amazighs du monde,vu que la minorité des arabisés au Maroc n'est pas concernée par LE NOUVEL AN AMAZIGH pour une seule et simple raison c'est la date qui leur pose le problème c'est la date de 1969 A qui dépasse de loin toutes les inepties qu'ils ont pu fabriquer en Afrique du nord


L’ÉGYPTE DES COPTES " CHRÉTIENS " AMAZIGHS N’ÉTAIT PAS ARABE LORS DE SON " INVASION " en instrumentalisant toujours la religion pour l'occuper et puis la coloniser et surtout L'ARABISER

L’ÉGYPTE n'a jamais été un pays arabe pour que vous l'encadrer avec du bédouinisme qui se limitait à la péninsule arabique


Le Makhzen arabo- français qui pille nos impôts pour financer L'ARABISATION du peuple marocain à majorité Amazigh nous interdit de célébrer notre nouvelle année en refusant de la financer avec notre propre argent,on vous a dit que les arabes sont racistes au point de vouloir voir disparaitre notre langue et culture...etc
52 - هشام التازي الخميس 10 يناير 2019 - 09:42
جل القضايا التي تلقي بضلالها على الساحة الوطنية وتلقى رواجا كبيرا من لدن الاعلام والنواب ووووو ،مواضيع تافهة ،حيث تقوم القيامة ويتم خلق جدل واسع على اتفه الامور ،عن اي سنة امازيغية يتحدث ويتفق هؤلاء البرلمانيون نريد جمع توقيعات على تسقاط إصلاح نظام التقاعد ،نريد توقيعات على اسقاط الساعة الاضافية، نريد توقيعات على ايجاد حل للحوار الاجتماعي المتعثر ،نريد توقيعات على تغيير منظومة الفوارق في الاجرة ،نريد توقيعات على اصلاح قطاع الصحة، غير هدا فلم نصوت عليكم لاقرار عطلة اضافية تافهة لا تغني ولا تسمن من جوع، قمة السفاهة والتفاهة ان يتفق البرلمانيون على جمع توقيعات من اجل اقرار يوم عطلة. والله عار ان يتم تعويضكم على مثل هاته التفاهات.
53 - المولي الخميس 10 يناير 2019 - 09:42
مكين والو من هاد الهدرة البرلمان كيتخلصو بزبالة ديال الفلوس باش اناقشو شي حاجة تغيد للشعب كيناقشو هدرة ديال لمعندهم شغل ومعدنا من ديروا بلعياد وكثروا المناسبات الخاوية والعطل ( لالا زينة او زادها نور الحمام ) ناس كتبان باالانجزات و العمل لتينفع الامة ويحسب لها ذلك ماشي بالاعياد تتتتخربيقق
54 - Khalid الخميس 10 يناير 2019 - 09:44
ساستمتع مع امي بالدجاج البلدي بمناسبة السنة الفلاحية.اما السنة الأمازيغية فهي اكبر كذبة كدبوها شي وحدين و تيقوها.كفا من تسييس الخزعبلات .تريدون أن تبينو أن البربر اقدم من الأرض.هاد شيشناق إلى ابعتنا فيه الروح وارجع اش غايدير.سنة سعيدة999885.
55 - benha الخميس 10 يناير 2019 - 09:49
ليس فقط ما هو مادي هو المهم بل ما هو معنوي قد يكون اهم ، فالمطالبة بالاعتراف براس السنة الامازيغية واقراره يوم عطلة هو بمثابة اختبار وجس النبض لمعرفة قيمة الامازيغ في بلادهم ، ويظهر من خلال الموقف السلبي للاطراف المعنية بالاستجابة للمطلب ، يظهر ان الاختبار ابان عن حقيقة واضحة تدل على ان قيمة ايمازيغن في وطنهم لا تساوي شيءا ، فقد سلبت منهم من طرف الدخلاء الذين تم دعمهم من جهات مختلفة ، فبات الغرباء يفرضون ارادتهم على اهل الدار ، فيحتفل بمناسباتهم بدون اشكال ، ولما نادى اهل الدار ( الامازيغ ) بحقهم في ابراز ثقافتهم وهويتهم تقاعس الجميع وبدا الاخد والرد ، وبرزت نظرية المامرة وبدات الاتهامات والتشككات ووووووووو .....
56 - akal الخميس 10 يناير 2019 - 09:58
أمازيغية اصلي
اعيش في ارضي
إيض ن يناير عيدي
يحكي تاريخ اجدادي
.................................
"ازول ولن نزول"
57 - موحند الخميس 10 يناير 2019 - 10:17
لا ننتظر خيرا من الامازيغ المستلبين امثال العثماني والعنصر والداودي وبنشماش وغيرهم كثيرون من الذين تركو اخوانهم في الجبال يعيشون في الجهل والامية والفقر والمرض والبطالة وتنتهب حقوقهم واراضيهم من طرف المخزن وخدامه والبنوك الدولية وتجار الدين. الفرحة والاحتفال الكبيرين ستكون عندما يسترجع الامازيغ والمغاربة بصفة عامة حريتهم وكرامتهم وعدالتهم وارضهم.
58 - الشاهين الأموي الخميس 10 يناير 2019 - 10:21
الأمازيغ كذبوا كذبة على أنفسهم و صدقوها، بلا تاريخ هم يحاولون بشتى الطرق فرض تاريخ وهمي و لايلقنون أبنائهم سوى الخرافات و الأساطير التي لاتوجد في أي كتاب في الدنيا، يحبون أن يسمعوا عن أنفسهم أشياء جميلة و لو لم توجد أبدا، ويزكون أنفسهم بأنفسهم وهذه صفة الناقص أصلا، أما عن سنتهم الديناصورية +3000 سنة فلايوجد أي دليل عليها إطلاقا و وهم لايوجد إلا في مخيلتهم الملآى بالخرافات التي زرعها المتطرفون أصحاب الأجندات السياسية، حتى أصبح بائع المحلبة و حمال درب عمر يتكلم في التاريخ و في الفراعنة، استروا أنفسكم على الأقل و لاتربطوا هذا التأريخ الوهمي بالفراعنة فأولئك الناس تركوا مايدل عليهم بالواضح، لا تستفزوا المصريين فيضحكوا عليكم! أما عن قضية السكان الأصليين فهي أسطورة أتى عليها الدهر و شرب، كل في أرضه وكفى، و أتحدى أي محسوب عن الأمازيغ أن يؤكد لنا أصله ومن أي مكان جاؤوا قبل الآخرين ... لن تجد له جوابا فهل من يجهل من أين أتى له تاريخ؟
59 - سعاد الخميس 10 يناير 2019 - 10:28
الدستور يقول الاعتراف بالهوية و الثقافة الامازيغية و ليس بالكذب الامازيغي.....الجزائر و ليبيا احرار في انفسهم و لا يهمنا كيف يسيرون أنفسهم...المغرب بلد مستقل و له سيادة و لسنا قاصرين حتى نتبع مسار غيرنا دون تفكير.....نناشد جلالة الملك بوضع حد لترهات المازيغ و حماية الثقافة العربية ايضا و التي من ضمنها السنة الفلاحية.....اما السنوات الميلادية و الهجرية فنعتز بها لأن لها دلالات دينية عميقة و مراجعها عبارة عن انبياء لهم مكانة الاهية.
60 - عبد الحق الخميس 10 يناير 2019 - 10:41
هذا المطلب الشعب المغربي كله يتجاهله لأنه مطلب ساذج تافه ينطوي على دعوة للتفرقة والنزعة العرقية ...كفى من مثل هذا المطلب البئيس ، الظهير البربري ولى واندثر ، والبعض المنتفعون يحاولون إحياءه استجابة لجمعيات فرنسية صهيونية .
مصير مثل هذه المطالب المشبوهة هو التجاهل ، لأننا وطن واحد وموحد ةمستقر يحيا تحت شعار " الله الوطن الملك " ،
61 - امازيغي الخميس 10 يناير 2019 - 10:48
للمسلم الحق عيدين فقط,اما هذه البدع والهرطقة لن تفيد المغاربة في شيء!!كان الاحرى بالبر مائيين البحث عن سبب كثرة الانتحارات بين المواطنين,وعن اسباب انجذاب بعض الشباب الى بؤرالتطرف والارهاب,وعن تزايد اسباب الفقر ,وعن اسباب انحطاط التعليم والصحة ;وعن اسباب انتشار المثلية والرذيلة وانتشار الفاحشة ,والبطالة والكريساج,والانحلال الاخلاقي ,انتشار الزنى!!!!!!!!?اما راس السنة الامازيغية ;والميلادية ...ومحاولة الركوب على الخوى الخاوي هذه مجرد خزعبلات لم ولن تفيد الشعب والبلاد في شيء!كلنا نعلم بان رئيس الحكومة العثماني مغلوب عن امره ما ينفع ما يضر !دعونا من النقاش العقيم! نقاش الحلاق وزبونه ينتهي بمجرد انتهاء الحلاقة...اتقوا الله!
62 - أمازيغ بن تامزعا الخميس 10 يناير 2019 - 10:51
الى خالد رقم 10
انا لست عصبي و احب ارضي و اصلي و لغتي و اكره اللغة العربية و أكره الطرب الغرناطي و الملحون و الثقافة العربية عموما لانها ليست لغتي و لا ثقافتي فلنذهب هذه العربية إلى الجحيم إنها لغة المستعمر بالنسبة ليييييييي.
63 - ASSOUKI LE MAURE الخميس 10 يناير 2019 - 11:27
التاريخ المنسي والمقبر في غرب شمال إفريقيا هو تاريخ السكان الMAURES , المتجذرين في الأرض والتاريخ والبيئة .فرغم دكانة بشرتي فإني أعتبر شيشنق وتاريخه وحكمه وانتصاراته (إن كانت هناك فعلا انتصارات ) وكل خزعبلاته على أرضي مصر والشام دخيلة وغريبة على الMAURES وبعيدة عن أرض MAURETANIA أرض BAGA وغيرهم من الزعماء ال MAURES. أنتم مهاجرون مثلكم مثل أعياد POLOS والكسكس الرومانيين وTORRO البابلي . سنتكم سنة ثقافية رومانية توسعية بدون *اسطرولوجي* تذكر .
64 - مغربية عربية الخميس 10 يناير 2019 - 11:42
النواب البرلمانيون يتقاضون اجورهم من اموال دافعي الضرائب المغربة عربا امازيغ من اجل الدفاع عن مصالحهم المشتركة و تحسين ظروف عيشهم من تعليم و صحة و تشغيل و ليس للخوض و الدفاع عن قضايا عرقية مثل ما يسمونه السنة الامازيغية، و الا فهم يزرعون بذورالفتنة و العرقية في مؤسسة مجلس النواب و في المجتمع ككل و في عذه الحالة يجب علة جميع العرب نزع الثقة من هؤلاء النواب بما انهم لا يمثلوهم و يمثلون الامازيغ فقط
65 - ابو معاذ الخميس 10 يناير 2019 - 11:49
المغاربة الشرفاء يفكرون في الهموم الحقيقية لهذا الوطن وكيفية تمنيته لكن بعض الأمازيغ المتعصبين مع الأسف لا يفكرون الا في إلا شياءالتافهة والتي لا تنفع الوطن في شىء.
66 - هل أنا فرعون الخميس 10 يناير 2019 - 12:05
شيشنق إعتلى عرش الفراعنة قبل 2969 سنة


سنة جلوس شيشنق على العرش


ستصبح عندنا سنة إحتفال وعطلة


هذه السنة سنختار لها " السنة الأمازيغية "


هل المغاربة أوصولهم تنحدر من شيشنق ؟؟؟؟؟؟؟


هذه قمة السداجة


من يريد هذه السنة عطلة

يجب عليه أن يأتي بدليل يثبث أنه ينتمي إلى الشجرة ا لشيشنقية ؟

شيشنق هو مصرئ ليبي لا علاقة له المغاربة.
أنثم تبحتون عن الخرافات ؟

أنا مالي أو مال
سيشنق اللليبي المصري قبل 2969 سنة ؟؟؟؟؟؟

في هذا التاريخ قبل 2969 سنة كانت بداية حكم فرعون
وأنا أحتفل

هل أنا فرعون
67 - انس الخميس 10 يناير 2019 - 12:11
الأمازيغية ارث كل المغاربة يجب حمايتها.
68 - ahmed الخميس 10 يناير 2019 - 12:14
انا امازيغي و افتخر بمقترح حزب التجمع الوطني للاحرار.
69 - عمر الخميس 10 يناير 2019 - 12:26
نريد من الحكومة الاحتفال باول زواج مثلي .و بما ان الانسان القديم هو أمازيغي سيكون عيد مثلي أمازيغي.
70 - كمال معروف الخميس 10 يناير 2019 - 12:26
باراكا من اتخربيق السنة الامازيغية او السنة الكرموسية هناك السنة الهجرية و السنة الميلادية ولا غير ما تبقاوش تكلخوا الشباب المغربي بهاذ الخزعبلات نوضو اضربوا فالصح وفكروا في مستقبل هاد الوطن بدلا من البحث في لهجات الجهل المدقع
71 - bouhamidi الخميس 10 يناير 2019 - 13:24
السنة الهجرية للمسلمين عامة و الراية المغربية للمغاربة عامة فليقر عرب المغرب ايضا سنتهم و رايتهم على غرار اخوانهم الأمازيغ و لنضع السنة الهجرية و الراية المغربية فوق رفوف المتاحف وكأنها أصبحت أدواة تقليدية تم تعد تصلح للأستعمال
72 - Abdo الخميس 10 يناير 2019 - 14:11
سؤال موجه لإخواننا العرب لماذ أي موضوع يتعلق بالأمازيغية يستفزكم و يشعركم بالقلق و الغضب، الجواب هو أن الكثر من الإخوا العرب يحملون أفكار عنصرية و هم لا يشعرون بذالك ويعتقدون بأن الأمر عادى ، أن أطلب منكم مراجعة أفكاركم، ستكتشيفون مادا الحقد و العنصرية التي توجد في نفسكم.
73 - صالح صالح الخميس 10 يناير 2019 - 14:21
إلى باغيين تحتفلوا بالسنة اﻻمازيغية. ما منعكم أحد. احتفلوا بها طول العام. يا انتم عيشتكم كلها حفﻻت. هشك بشك. الشطيح والرديح ليﻻ ونهارا. أرى ما عندك احمادي.
74 - Marocains الخميس 10 يناير 2019 - 14:27
هذه راها خرافة كبيرة صنعها "عمّار النكادي" ، سنة 1980 ميلاديّة ، وهو شاويّ من منطقة (الأوراس) بالجزائر .

هذا الإنسان صنع هذا الرقم2969 في الأكاديمية البربرية في باريس

هذا العدد 2969 هم مخترع و منقول من تاريخ إعتلاء شيشنق على العرش

جاب إعتلاء شيشنق على العرش

إلى سنة إسمها السنة الأمازيغية


أنثم تدافعون على الخرافة فقط



سنة إعتلاء فرعون على العرش
ستصبح عيدا مغربيا ؟

هذا راه قمة التخرميز

( يامن يحملون صورة بوبريص هو كذلك مخترع من نفس الأكاديمية إنكم في أوج الخرافة ) .
75 - momo nini الخميس 10 يناير 2019 - 14:32
...مكاين مشكل ، مع صادف نهار الاحد و مكاين حد ماعندي مانع ، غير ماعلمتونيش واش هاد راس العام غادي يكون بتشلحيت أولا بتاريفيت أولا بتمازيغت ، حيت gاع مكونات الشعب طلبت مني نفصل ليهم روس اعوامهم على راس العام ديال النصارى واليهود ، وبهاد المناسبة كانواعدكم بللي غادي نقرر أن شاء الله ، باش يكون شهر يناير كلو كونجي و مخلص ، فيه راس العام بالعروبية ( دكالة وعبدة والشاوية و...) وراس العام ديال سبعة رجال والحوز و...) ، و بالامازيغية (السوسية والشمالية والشرقية و...) و ديال درقاوة وشرقاوة وحمادشة وعيساوة وgناوة و...، المهم كلشي ينشط و يحتافل بتاريخو و يتبرع بعصيدتو ، بعدو غير من الماحيا والقرقوبي...و عنداك ينوضو ليا حتى هاد المهاجرين الأفارقة ويطالبوني براس العام ديال الدخلة[email protected]
76 - Rachid ouzine الخميس 10 يناير 2019 - 17:36
حكومة الإخوان خائفة من المد الأمازيغي المهول في السنوات الأخيرة في شمال أفريقيا . إذا لم ترسم رأس السنة سينتقل الأمازيع إلى الضغظ من أجل تأسيس حزب أمازيغي يوجه الضربة القاضية لجميع الأحزاب بما فيها الإخونجية . أسكاس أماينو لجميع الأمازيغ الأحرار
77 - مفكر الخميس 10 يناير 2019 - 17:36
نستمتع جدا حينما نسمع قصة سيدنا موسى عليه السلام كيف وصف الله سبحانه وتعالى فرعون بالطاغية وتخيل انت في اخر الفلم تستمتع حينما اتى الكلادياتور شيشناق ومحى فرعون من الوجود وجلس على عرشه وهو يبتسم.

ازول ايايثما امازيغن وسنة سعيدة قبلاتي الحارة الامازيغية الحارة مووووووووووواحت
78 - جواد الداودي الخميس 10 يناير 2019 - 18:26
اقترح انشاء محكمة ثقافية - محكمة تكون مهمتها النظر في كل نزاع ثقافي - لو كانت مثل هذه المحاكم موجودة الآن - لرفعت دعوى قضائية بالجمعيات الامازيغية متهما اياها بالكذب والسرقة الثقافية - وانا مستعد لتقديم كل الادلة على ذلك - وسأطالب بعويض مادي سمين جدا - وسأهبه لاطفال المناطق الفقيرة.
79 - مفكر الخميس 10 يناير 2019 - 18:51
الى 79
لوكان الملك ادريس الاول بعدما فارق اخاه اللذي اختار المشرق وذهب الى الامازيغ في وليلي اللذين اسكنوه واطعموه ورحبو به بعدما لم يحالفه الحض ليركب قارب الموت ويذهب الى الاندلس انطلاقا من طنجة وبياعوه سلطان وعاهدو الله بينهم وسمعك تسب وتشتم وتلعن وتصف امازيغ المغرب ياقدح ما يمكن وصفه لامر بتشخيص نفسيتك.
اوصيك بزيارة اقرب شواف.
80 - مواطن2 الخميس 10 يناير 2019 - 18:59
المغرب يتميز عن غيره بالعطل الكثيرة والمتنوعة التي تسبب في مضيعة كبيرة للوقت ...هذا الوقت الذي يعتبر مقدسا في الدول المتقدمة...والدعوة الى جعل راس السنة الامازيغية عطلة رسمية لا يزيدالا في تكريس التخلف ...والمنظق يفرض تقليص العطل بدل الزيادة فيها...كثرة المطالب لن تزيد الحالة الا تعقيدا ...
81 - Maghrebi الخميس 10 يناير 2019 - 20:20
no 79
ابن خلدون كتب بالحرف الواحد

( يرجع نسل البربر إلى كنعان ابن نوح )


إذن البربر هم رحل مستوطنون من منطقة كنعان
82 - جواد الداودي الخميس 10 يناير 2019 - 20:35
80 - مفكر

ما الشيء الذي تفكر فيه؟ - هل تفكر في كيف تجعل الحقيقة تسود؟ - ام تفكر في كيف تجعل الكذب يسود؟

اذهب الى غوغل - وضع في خانة البحث : christmas day

سيجيبك غوغل : mardi 25 décembre
ضع بعد ذلك في خانة البحث : orthodox christmas day
سيجيبك غوغل : lundi 7 janvier

لماذا هذا الاختلاف؟

لان الكنيسة الاورثودوكسية لا تزال تستعمل السنة اليوليوسية التي تدعون انتم كذبا انها امازيغية

وحتى تفهم اكثر :

اضف الى 25 دجنبر 6 ايام لتصل لآخر يوم في السنة اي 31 دجنبر
اضف الى 7 يناير 6 ايام ستصل الى 13 يناير

ايلا كنتِ فعلا مفكر – ويلا كانت كتهمك الحقيقة – من هذا غتفهم ان السنة اللي قالوا ليك امازيغية – راها سنة رومانية يوليوسية

وباش تتأكد من ان الكريسمس ديال الاورثودوكس هو 7 يناير يعني 13 يوم ديال الفرق بينو وبين 25 ينار الكريستمس ديال الكاثوليك شوف هاذ الفيديو :

Christmas In January For Orthodox And Armenian Churches
83 - مفكر الخميس 10 يناير 2019 - 23:34
الى 82
شكرا على هذه المناقشة
يحتفل الأمازيغ ومنهم المغاربة كل عام على غرار باقي سكان بلدان شمال افريقيا خلال أيام 11 ، 12 و 13 يناير وفق التقويم الميلادي من كل عام برأس السنة الأمازيغية ، وتختلف التسميات وطقوس الاحتفال من منطقة إلى أخرى ، فبينما يطلق المغاربة الناطقون بأحد فروع الأمازيغية على عيدهم أسماء من قبيل إيض ن أوسكاس ( ليلة السنة ) ، إيخف ن أوسكاس ( راس السنة ) ، يسميها إخوانهم الناطقون بالدارجة المغربية تارة الناير ، حاكوزة ...، ويجمع المغاربة على تخليد هذه الذكرى ليلة الثالث عشر من يناير الميلادي على أن أول أيام السنة الأمازيغية هو الرابع عشر من نفس الشهر ، بينما يحتفل بها الجزائريون ليلة 12 يناير . ليس هناك اي علاقة بين سنة رومانية بوليسية لان الامبراطورية الرومانية ابتدات حضارتها عام 27 قبل الميلاد.بينما هنا مربط الفرس يتحدث عن 950 قبل الميلاد.ولكن لا اريد اقلل من تفكيرك وانصحك في ايجاد حل للشهر لشهر النسيء؟ فشهر الربيع اللتي ولد فيها الرسول الكريم صلوات الله علي ياتي في الشتاء وياتي في الخريف كما ان شهر جماظى ياتي في الصيف؟

تحياتي وحضا سعيدا في بحوثك القيمة
84 - كاره المستلبين الجمعة 11 يناير 2019 - 01:54
جواد الداودي
لو انك اصغيت للمثل الشعبي المغربي الذي يقول سبحان من عرب دكالة لعرفت انك مجرد متحول جنسيا و انك دعي
اذا لم يعجبك كلاني قم بتحليل جيناتك و رد علي لخبار
هذا تحد مني لك
85 - lamborghini الجمعة 11 يناير 2019 - 04:14
بنادم ماعارف تا شحال وصلنا فالسنة الهحرية.
بنادم فالسنة الميلادية يحتافل مع النصارى بالشراب والزنا والفساد ويجي يدوي على السنة الامازيغية ويولي فقيه يفتي كيما بغا.
الامازيغ تعبوا من العنصرية في منزلهم المغرب، ها العنصرية من الذين يدعون انهم عرب وهم ليس لهم أصل ولا وطن وها الاحتلال من ماما فرنسا من جهة اخرى.
86 - au N° 83 الجمعة 11 يناير 2019 - 09:56
N° 83
83 - مفكر


هذا العدد 950 قبل الميلاد هم مخترع و منقول من تاريخ إعتلاء شيشنق على العرش

جاب إعتلاء شيشنق على العرش 950 قبل الميلاد

إلى سنة إسمها السنة الأمازيغية


أنثم تدافعون على الخرافة فقط

هذه راها خرافة كبيرة صنعها "عمّار النكادي" ، سنة 1980 ميلاديّة ، وهو شاويّ من منطقة (الأوراس) بالجزائر .

هذا الإنسان صنع هذا الرقم950 قبل الميلاد في الأكاديمية البربرية في باريس

هذا العدد 950 قبل الميلاد هم مخترع و منقول من تاريخ إعتلاء شيشنق على العرش


جاب إعتلاء شيشنق على العرش 950 قبل الميلاد

إلى
سنة رومانية بوليسية (7 يناير 6 ايام ستصل الى 13 يناير)

= سنة إسمها السنة الأمازيغية
87 - Ahmed الجمعة 11 يناير 2019 - 10:58
13 بداية السنة الفلاحية و الأكاديمية البربرية التي أساسها يهودي فرنسي، هي من ابتكرت هذا الحدث و وضعت العلم كذلك. وهي إتمام للهدف من الضهير البربري و هو تفريق الشعوب مثل المغرب تفريق بين الأمازيغ و العرب و الترويج لسكان الاصليون و مستمرين، و هذه السياسة المعروفة بفرق تسود.
و لم نسمع بهذا العيد من قبل و لا بالعلم، بل هو مرتبط بالفلاحة و حضراات أخرى، والدليل هو أن الفرق بين السنة الميلادية و الفلاحية 13 يوم لا يمث بصلة بنا كمغاربة. أما في مايخص شيشنق فهي كذب على التاريخ (إذا كان امازيغي لماذا دفن في الأهرام و بطريقة الفراعنة) و كيف لشخص أن ينتصر على شخص متزوج من فروعه؟ هو يسكن معه أليس هو انقلاب هذا اذا لم يكن هناك فارق زمني.....
المهم عشنا مغاربة ليس بيننا اي فرق حتى ظهر هذا الكذب و الاتهام بالاستعمار
المجموع: 87 | عرض: 1 - 87

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.