24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | شبيبة الأحرار تطالب بعطلة "السنة الأمازيغية"

شبيبة الأحرار تطالب بعطلة "السنة الأمازيغية"

شبيبة الأحرار تطالب بعطلة "السنة الأمازيغية"

دعت الشبيبة التجمعية الحكومة إلى إقرار يوم 13 يناير من كل سنة، الذي يصادف فاتح السنة الأمازيغية، عيدا وطنيا ويوم عطلة مؤدى عنها، مشيدة بتوجيه البرلمانيين مذكرة إلى رئيس الحكومة حول ترسيم رأس السنة الأمازيغية عيدا.

وأشارت الشبيبة الحزبية إلى اعتزازها بالمكتسبات الثقافية والهوياتية التي جاء بها دستور 2011، خاصة الفصل 5 منه الذي يعتبر اللغة الأمازيغية لغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية.

وأبدت شبيبة "الحمامة"، في بيان لها، عدم تفهمها للبطء الشديد الذي طال تنزيل الطابع الرسمي للأمازيغية، ودعت إلى إيجاد صيغ توافقية لا تمس التراكم الإيجابي الذي عرفه هذا الملف من أجل إخراج القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في الحياة العمومية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - النكوري الجمعة 11 يناير 2019 - 10:13
أعداء الامازيغية لا يملكون أدلة تاريخية مادية و لا ادلة كتابية نصوصية و لا ادلة ارجيولوجية و لا ادلة وراثية جينية الخ و لذلك يعمدون الى التشويش عن طريق استخدام طريقة اصحاب القدافي حذف كلمة هنا و هناك و محاولة الحصول على كلمة عربية لتجريد الامازيغ من تاريخهم و نسبته الى العرب مثل مدينة برلين هي مكونة من كلمة بر و لين اذن كلمة عربية و هكذا
لنخرج من شمال افريقيا المشوش عليها و نذهب الى جزر الخالدات حيث يسكن الغوانش و هؤلاء يجمع كل الباحثين انهم امازيغ اثبت الباحث Jose Barrios Garca المتخصص في علوم التقويم و الفضاء في بحث له (NUMBER SYSTEMS AND CALENDARS OF THE BERBER POPULATIONS OF GRAND CANARY AND TENERIFE)
بالأدلة العلمية ان الغوانش لا يختلفون عن باقي سكان الامازيغ و انهم استخدموا التقويم القمري و الشمسي و انه قديم جدا و يشبه تقويم مصر الذي اخذه الرومان منهم طبعا الغوانش لم يختلط بهم الهلاليون و بهذا تسقط تفاهة السنة الفلاحية الهلالية العربية
2 - ملاحظ الجمعة 11 يناير 2019 - 10:25
هده الشبيبة ما عندهم ما ييدار ، بما أنهم يدعون بأن تاريخهم 2969 سنة لمادا البشرية عامة لا تستفيد من خبرتهم ، لمادا المسحيين في 2000 سنة قلبوا العالم بإختراعتهم في جميع الميادين ، صحيح الدي قال لي إختشوا ماتوا
3 - Momo الجمعة 11 يناير 2019 - 10:25
و نحن نطالب بايام من الشغل و العمل لاننا في عطلة طول السنة.
4 - عبدالله الجمعة 11 يناير 2019 - 10:28
عيدو كالقاعدة في ديوركم مع العاءلة باراكا من هاذ المهزلة ، راه كل أصل مغربي غادي يطلب حتى هو بعيد وطني.
بقاو تابعين العرقيين حتى تخرجو على هاذ البلاد ، بديتي بترسيم اللغة دابا السنة ومن بعد طلبو الاستقلال .
هاذا راه الغباء والعنصرية ، شخصيا أمازيغي ولكن ماشي أمازيغي غبي، أمازيغي مغربي وافتخر .
الكرش منين تا تشبع الرأس تا يغني او العقل تا يقلب على المشاكل . ديرو شي مصيخنة او تجمعو عليها او حمدو الله راه حنا كلنا مغاربة او باراكا من التبرهيش او التكلاخ راه طلع لينا في الرأس ، هدرو على شي حاجة اخرى ومغرب احسن وتعليم وصحة وشغل اما الخوا الخاوي خليوه لناس الغابة.
5 - saad الجمعة 11 يناير 2019 - 10:34
ليس حميع المغاربة امازيغ ولا نريد التفرقة ليست هناك سنة امازيغية او سنة ريفية او سنة فاسية الى اخره هناك سنة هجرية وسنة ميلادية وشكرا
6 - حسن الجمعة 11 يناير 2019 - 10:35
بالله عليكم يا شباب الم ترو التعليم والصحة وغلاء المعيشة و البطالة و و و و هذه الأمور التي انهكت المواطنين التي يجب طرحها على رئيس الحكومة لايجاد حلول لتوفير العيش الكريم لكل المواطنين بدون استثناء ام رأس السنة الأمازيغية كعطلة او عيد وطني فلا تسمن ولا تغني من جوع.ومن الاحسن ان تتركوا السياسة مادمتم بفكركم المتحجر سوف لا تنفعون البلاد مستقبلا .وتبحثون عن الفتنة والتفرقة.
7 - اعروبي الجمعة 11 يناير 2019 - 10:36
لا أتدخل في الشأن الامازيغي ولكن كمواطن مغربي اعلم كثيرا عن هذه المناسبة وأُؤيد هذه المناسبة التي تذكر بتاريخ عضيم وحضارة راقية مرت.
لكن لكن اجهل الكثير عن هاد العلم الذي يرمز للتفرقة فقط. العلم المغربي معروف و لا داعي بالتناقدات الزائفة وسنة أمازيغية سعيدة تحل على كل المغاربة بالاخاء والتضامن والنهوض بهاد الوطن للتقدم والرفاهية والاستقرار .وعاش الأمازيغ والعرب سويا
8 - Peace الجمعة 11 يناير 2019 - 10:37
هذا عيد مسيحي للكنيسة الارثدوكسية التابعة لدولة روسيا و لذلك يتبنى اليساريين الامازيغ, الذين غالبا ما ينتقدون الدين الاسلامي بصفة عامة و الدين الرسمي للدولة ايضا, بدعوى انه ينشر الارهاب و التطرف. و منهم مثلا "المثقف" عصيد و الحركة الامازيغية. و هذا العيد او ما يسمونه هم بالسنة الامازيغية, لا علاقة له بالامازيغ من عامة الناس و الا لكان موجودا على ارض الواقع و لا يحتاجون لفرضه من خلال المؤسسات. المسائل الثقافية و اللغوية لا تفرض على الناس من خلال لمطالبة بفرضها من مؤسسات الدولة, التي انتم اصلا لا تعترفون بها و انما تنبعث من الواقع و من الشعب, فيفرضها بنفسه و لا يحتاج الى مثقفين و حقوقيين تابعين لدولة او اديولوجية او ديانة خارجية لفرضها على الشعب. و من الغباء ايضا مطالبة مؤسسات دولة معينة بنشر فكر يبث العنصرية العرقية و هو ضدها اصلا.
9 - منير الجمعة 11 يناير 2019 - 10:57
انتهت كل مشاكلنا الاقتصادية والثقافية والاجتماعية بعد هذا القرار هنيئا للحزب بمنظريه الشباب على عبقريتهم
10 - محماد الجمعة 11 يناير 2019 - 11:01
هل الأمازيغ ليسوا مسلمين؛ يحتفلون معنا بنفس التاريخ الهجري؟

السنة الميلادية لها جذور دينية؛ فهي تتزامن مع التاريخ المفترض لميلاد المسيح عليه السلام. والسنة الهجرية تؤرخ لهجرة الرسول عليه السلام؛ فهي ليست تاريخا خاصا بالعرب؛ إنه تاريخ المسلمين عربا وأمازيغا وأكرادا وهنودا وغيرهم. فما المراد بإحداث تاريخ عرقي أمازيغي؛ يؤرخ لحدث كان الواجب نسيانه والاعتذار عليه؛ فهل من اللائق الاحتفال بتاريخ احتلال بلد جار؛ من طرف ملك أمازيغي من ليبيا؛ كان ينوي كذلك مهاجمة النبي سليمان عليه السلام واحتلال القدس؟
11 - موراتيوس الجمعة 11 يناير 2019 - 11:21
حرية التعبير مكفولة ومطالب الشبيبة تدخل في ذلك
ثانيا من الاحسن للشبيبة الاخنوشية التي فيها حب للوطن وغيرة ان تطالب اخنوش بان يخصص زكاة ماله ربع العشر لمساعدة الامازيغ المزاليط في المناطق الجبلية ثروته 350 مليار اذن 7 مليارات للامازيغ الدراويش تنفق على دعم الشباب الامازيغي والأرامل الامازيغيات والاطفال الامازيغ والتشغيل والتعليم والبنية التحتية...لتناضل شبيبة اخنوش على قرية نموذجية في المساكن والمستوصف والمسجد والمسرح والسوق والمعمل والطرق والازقة والتعاونيات يمولها اخنوش ويسكنها امازيغ هذا هو النضال ماشي الغاشي يا مول الفرشي
عندما ينفق اخنوش كثيرا من المال على الامازيغ سنصدقه اما ان يراكم أطنان الاموال والامازيغ يموتون من البرد في قرون الجبال فهذا هو الطنز
12 - مجدوبي الجمعة 11 يناير 2019 - 11:21
في عهد الحسن لم نكن نسمع براس السنة الأمازغية والمثل يقول لما يغيب القط الفأر كيشطح
13 - مغرد الجمعة 11 يناير 2019 - 11:22
تاريخ قاءم على الكدب والخرافات هدا تقويم رومانى وعادة متوسطية ومناسبة فلاحية وكيف يؤمن شعب كامل بمناسبة تقوم على الخرافة والتضليل لا اسابيع ولا شهور ولا ايام له تجاملون الباطل
14 - السعدي منير الجمعة 11 يناير 2019 - 11:25
شبيبة التجمع أبانت بانها تستحق ثقة الحزب الذي اولاها اهتماما خاصا، واصلوا العمل في ظل شعاركم أغراس أغراس
15 - katima الجمعة 11 يناير 2019 - 11:26
الشبيبة التجمعية أصبحت رمزاً للعمل الجاد في تأطير الشباب و تكوينهم على قيم المسؤولية والمساواة والتماسك الاجتماعي.
16 - صاحب دراجة الجمعة 11 يناير 2019 - 11:27
2969أش. 2019ميلادية 1440هجرية. يعني سبقوتونا.
هي كنتي حبشيين بربريين حتى دخل عليكم الإسلام ؤ نور طريق ليكم.
حاسدينا على فاتح محرم.
ها سنة الأمازيغية اعترفنا بها ؤ من بعد الأيام ؤ الشهور ؤ ساعة عندكم سميتهم بالأمازيغية. الإختلاف يولد الشر والحقد. حنا مغاربة خصنا نخدموا لبلاد ؤ نتعاونوا جميع.
17 - jalila الجمعة 11 يناير 2019 - 11:27
الشبيبة التجمعية قادمة بقوة بكفاءاتها و أطرها و ستكون في المستوى ان شاء الله.
18 - امازيغ سوسي الجمعة 11 يناير 2019 - 11:27
انا امازيغي ابا عن جد . ولكن اجد انه من التفاهات ان لا تنبس هده الشبيبة ولو بكلمة صغيرة رغم كل ما عرفه المغرب من احداث ووقاءع شبه يومية . واليوم يتحدثون عن عيد وطني وسنة الامازيغ وهو اقتراح لا جدوى منه بل وتافه . اليس اولى بكم ان تضغطوا على اخنوش سواء فيما يتعلق بالمحروقات او بخساءر الفلاحين التي شاهدها العالم اجمع مؤخرا . او بالسمك الدي يباع في المغرب بثمن اغلى من اوروبا والمغرب يتوفر على بحرين شاسعين غنيين او فيما وصلت اليه مدينة اكادير من انحطاط اجتماعي سياسي عمراني بيءي . ثانيا هناك سنة واحدة وهي السنة الهجرية اما غيرها فهو بدعة . ثالثا ادا قمنا باستفتاء لهده الشبيبة سنجد ان ثلثيها ليسوا امازيغ ولا يحق لهم التحدث باسمهم. كفى من "البوز" من اجل "البوز "
19 - مواطن الجمعة 11 يناير 2019 - 11:27
دينامية شبيبة التجمع منقطعة النظير، وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على ايمانها القوي بمشروعها ومبادئ حزبها
20 - imane الجمعة 11 يناير 2019 - 11:27
حزب التجمع اختار ان يكون الحراك الشابي و طاقات الشباب المغربي مصدر اقلاعه و انطلاقه نحو التميز باستراتيجية محكمة مرتكزاته التكوين و التاطير و التواصل عن قرب
21 - عقمان الجمعة 11 يناير 2019 - 11:28
الشبيبة التجمعية قادمة بقوة من اجل خدمة القضايا الكبرى للوطن ، وفق برنامج واضح المعالم
22 - روسي الجمعة 11 يناير 2019 - 11:28
العمل ثم العمل . فلا يصح الا الصحيح ، الشباب محتاج للدورات التكوينية خصوصا في المجال السياسي لأن العزوف عن المشاركة السياسية التي تميز الشباب على الخصوص اودت الى عدم استفادتهم من التكوينات السياسية اللازمة والكثيرون فقدو البوصلة ، لذا يجب الاهتمام بالشباب ومواكبته وتكوينه
23 - sifaw الجمعة 11 يناير 2019 - 11:30
Pendant longtemps on a tué les partis. On leur a fait perdre toute force et utilité . Après ça , on demande au peuple de voter . Comment voter pour des institutions qui ne soucient de rien ni de personne ? Elles ne règlent aucun problème ! Il nous faut de l’espoir et la foi ! Le RNI a le mérite de travailler depuis qu’il a changé de président et les autres, ils sont ou ? Ils font quoi ? Ah, ils attendent 2021 ! Ce pays n’a vraiment pas de chance !
24 - سهيل الجمعة 11 يناير 2019 - 11:30
القضية الامازيغية قضية وطن ، الامازيغ اليوم اكثر وعي في خطورتكم على الهوية و الحضارة المغربية , موقف مسؤول من حزب الاحرار الله اوفقكوم
25 - زعطوط الجمعة 11 يناير 2019 - 11:31
لا وجود لسنة أمازيغية. انه فقط التقويم الجولياني (نسبة الى جول سيزار)، كان متداولا عند الرومان لما كانوا يسيطرون على أوروبا والشرق الأوسط وشمال افريقيا. وبقي متداولا الى أن نقص منه الكاثوليك 13 يوما في القرن 15 ليصبح ما يسمونه بالتقويم الكريكوري لكن الأورثودوكس بقوا على التقويم الجولياني الى يومنا هدا. ولا ربما الأوثودوكس خداوه من الأطلس المتوسط، وبالضبط من خنيفرة
26 - زهرة الجمعة 11 يناير 2019 - 11:31
الامازيغية لغة و حضارة يجب الرقي و الحفاط عليها لانها ملك جميع سكان شمال افريقيا....ايوز تنميرت
27 - رومي الجمعة 11 يناير 2019 - 11:32
عمل جيد من طرف الشبيبة التجمعية، يجب التركيز على الشباب فهو التحدي الذي يجب رفعه في هذه الظرفية الصعبة.
28 - عبدالصمد الجمعة 11 يناير 2019 - 11:35
الشبيبة التجمعية قادمة بقوة بكفاءاتها و أطرها و ستكون في المستوى ان شاء الله.
29 - ملاك الجمعة 11 يناير 2019 - 11:37
التجمع حزب يعي جيدا ضرورة الاهتمام بالثقافات المتعددة والغنية للمملكة المغربية
30 - العمراني الجمعة 11 يناير 2019 - 11:37
اتمنى لكم التوفيق أيها التجمعيون فانا لا أرى البديل في الساحة السياسية سوى حزب الحمامة الذي يثبت يوما بعد يوم أنه الحزب الذي يجمع خيرة الكفاءات الشباب الوطنية القادرة بالنهوض بالأوضاع المزرية ببلدنا.
31 - عبدالواحد الجمعة 11 يناير 2019 - 11:38
القضية الامازيغية قضية وطن ، الامازيغ اليوم اكثر وعي في خطورتكم على الهوية و الحضارة المغربية , موقف مسؤول من حزب الاحرار الله اوفقكوم
32 - امازيغي الجمعة 11 يناير 2019 - 11:38
الامازيغية لغة و حضارة يجب الرقي و الحفاط عليها لانها ملك جميع سكان شمال افريقيا....ايوز تنميرت
33 - خديجة الجمعة 11 يناير 2019 - 11:39
بالتوفيق لحزب التجمع الوطني للاحرار في اختيار مواضيع جد مهمة بالأخص اللغة الامازيغية
34 - ايت القاضي الجمعة 11 يناير 2019 - 11:39
المغاربة يفتخرون بحزب التجمع الوطني للاحرار الذي يناضل دائما من اجل مستقبل افضل لكل المغاربة
35 - بحطي الجمعة 11 يناير 2019 - 11:40
بفضل القيادة الرشيدة حزب التجمع أصبح حزبا يعول عليه في النهوض بالتنمية
36 - راشيد قيوووح الجمعة 11 يناير 2019 - 11:41
شبيبة التجمع قادمة بقوة وشعارها العمل ثم العمل
37 - أمينة الجمعة 11 يناير 2019 - 11:41
دينامية شبيبة التجمع منقطعة النظير، وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على ايمانها القوي بمشروعها ومبادئ حزبها
38 - سوسي امازيغي الجمعة 11 يناير 2019 - 11:41
تبارك الله على الشباب هذا هو المضنون فيكم انتم الأمل والمستقبل هنيئا لنا بكم
39 - علال القلدا الجمعة 11 يناير 2019 - 11:42
الشباب هم الدينامو و مصدر الدينامية التي يشهدها الحزب في الوقت الراهن و الفضل في ذلك للاستراتيجية الجديدة للسيد الرئيس عزيز اخنوش
40 - مهدي الفاسي الجمعة 11 يناير 2019 - 11:43
شباب اغراس اغراس دوما في القمة بالعمل الجاد و المعقول .. هؤلاء هم الشباب الذين يعول عليهم
41 - صفاااااااء الجمعة 11 يناير 2019 - 11:43
كنت دائما متتبعة لخطوات التجمع وتحركاتهم وتعجبني الإستراتيجية التي تشتغل بها شبيبتهم لهذا قررت أن أنخرط معهم
42 - جميلة الجمعة 11 يناير 2019 - 11:43
شباب حزب التجمع الوطني للاحرار يحقق الريادة  بالدينامية المستمرة المنقطعة النظييييير والتي يشهدها الحزب في الآونة الأخيرة.
43 - حسناء الجمعة 11 يناير 2019 - 11:44
حزب التجمع الوطني للأحرار يواصل مساره الذي رسمه مند البداية، واليوم نراه يرفع من نسق وايقاع سياسته التواصلية، وهذا ان دل فإنما يدل على الجد والعمل ومحاولة الرقي بالعمل السياسي الذي أوصله البعض إلى الحضيض فهمتيني ولا لا ؟؟
44 - Anir الجمعة 11 يناير 2019 - 11:50
كلام موجه لمن كيجمل علينا بالدبن الاسلامي.
لا احد طلب منكم المجيئ الينا لنشره بيننا.
اذن اذا كان الامر يتعلق بذالك. أأخذوه معكم وعودو من اين اتيتم وبذالك يكون قد انتهى سبب تواجدكم في المنطقه.
45 - Aigle Marocain الجمعة 11 يناير 2019 - 11:58
Vraiment il es nécessaire de celebrer le nouvel an Amazighe car cette fete était née sur ses terres de Tamazgha;elle n'était pas importée comme le calendrier Hijir qui nous vient de l'orient et le calendrier chritien qui nous vient de l'occident.L calendrien Amazighe est purement de Nord Afrique et de grand Tamazgha;
46 - عكاشة الجمعة 11 يناير 2019 - 12:12
نزيدوها على عطلة خرافة ١١ يناير.!
47 - Peace الجمعة 11 يناير 2019 - 12:13
الى 43 - حسناء

حزب التجمع الوطني للاحرارا ليس حزبا امازيغيا متحيز الى الامازيغ و العنصرية و التمييز العرقي و لو كان السيد عزيز اخنوش سوسي الاصل, هذا لا يعني ما تدعون انا ما اعرف عنه انه انسان مؤمن و وطني و لا يفرق بين المغاربة. فهمتيني ولا لا ؟؟
48 - الحقيقة الجمعة 11 يناير 2019 - 12:46
لم نعرف لما الأمازيغ يحشرون انوفهم وخلق البلابل كي يفرضوا وجودهم وكأنهم جاءوا من العدم يريدون محو كل ما هو عربي متناسين وناكرين كلام الله الذي أنزل باللغة العربية وأنه اخرجهم من الظلمات إلى النور بعد أن كانوا يعيشون بين براثين الجهل والخزي والرديلة والان يخرجون علينا بشعارات مناهضة لأفضل لغة علمية وهي لغة مقدسة في كتاب مقدس تريدون بذلك إطفاء نور الله والله متمم نوره ولو كره المشركون
49 - nekori الجمعة 11 يناير 2019 - 12:46
بعضهم يظن ان ليلية أض يناير و غيرها ادخلها العرب الى المغرب رغم وجودها قبل مجيئهم يقول الفقيه العزفي (من شمال المغرب و عاش سنة 1162 م) في كتابه الدر المنظم ( فإني رأيت الجمهور اللفيف والعالم الكثيف من أهل عصرنا قد تواطؤوا على إعظام شأن هذه البدع الثلاث: الميلاد وينير والمهرجان وهو العنصرة تواطؤا فاحشا والتزموا الاحتفال لها والاستعداد لدخولها التزاما قبيحا فهم يرتقبون مواقيتها ويفرحون بمجيئها واستسهلوا هذه البدع حين ألفوها وعظموها وصارت عندهم كالسنة المتبعة ) الى ان قال ( وكان الناس يجتمعون ليلة قبل ينير أو ليلة بعده مع أقاربهم وأصهارهم فيأكلون الإدام والفاكهة وكانوا كذلك يصنعون الصور في هذه الأعياد وكانت النساء في عيد العنصرة يرششن بيوتهن بالماء ويلقين في ثيابهن ورق الأكرنب ويغتسلن)
فليلة أض يناير لا علاقة لها بعيد الميلاد المسيحي و لا ببني هلال و معقل الخ
50 - زرياط الجمعة 11 يناير 2019 - 13:08
لا وجود لسنة أمازيغية. انه فقط التقويم الجولياني (نسبة الى جول سيزار)، كان متداولا عند الرومان لما كانوا يسيطرون على أوروبا والشرق الأوسط وشمال افريقيا. وبقي متداولا الى أن نقص منه الكاثوليك 13 يوما في القرن 15 ليصبح ما يسمونه بالتقويم الكريكوري لكن الأورثودوكس بقوا على التقويم الجولياني الى يومنا هدا. ولا ربما الأوثودوكس ديال موسكو وسان بيتيرسبورغ خداوه من الأطلس المتوسط، وبالضبط من خنيفرة
51 - عادل الجمعة 11 يناير 2019 - 13:09
لااله الا الله محمد رسول الله..... هذا ما يوحدنا فقط
52 - عاذل الجمعة 11 يناير 2019 - 13:22
المغاربة إخوة و العرب إخوة و المسلمون إخوة و يوجد في هذه الدول اختلافات كثيرة على مستوى الدين والعرق و جعل هذه الاختلافات تطفو على السطح سيؤدي إلى التفرق و التشرد لا غير.....
53 - حاكورة الجمعة 11 يناير 2019 - 13:34
هناك مطالب لها أهمية من السنة الفلاحية آلتي يحتفل بها جل المغاربة . فلا داعي للتشويش على الأهم .
54 - OTHMAN الجمعة 11 يناير 2019 - 13:41
لماذا اوربا تحتفل فقط باعياد الميلاد .رغم الحضارات التي مرت عليها من رومان واغريق و بزنطيين الى اخره رغم ان حضاراتهم ساهمت بشكل ملموس بترات مكتوب وواضح غير منقوس.الم يكونوا يحتفلون باعياد غير ها.نسفوا كل الاعياد الوثنيه وتمسكوا بالاعياد الدينية.لم نسمع يوما احدا يحن الى اعياد اجداده الوتنيون.وخير مثال لمادا المصريون لا يطالبون بالاحتفال بيوم الزينة الذي دكر في القران .
55 - morad الجمعة 11 يناير 2019 - 14:27
شعب غافل
التاريخ علم الغربيين انهم يجب عليهم تعليم أطفالهم العمل على لخدمة البلد ومحاربة الغش في العمل والرشوة وتحسين الدخل اليومي والنظافة وووو والمغاربة مازالوا يتخبطون في المنازعات العرقية التي هي من اختراع قوة خارجية حقوقية إنسانية لا تتوفر على حقوق أصلا تدفع بالمواطنين الذين هم متواطئين معهم من اجل المال لا غير ، الغرب لا ولن يقبل من البلدان الصغيرة ان تصبح قوية الا بإرادتهم وموافقتهم ، كثير من المغاربة يجلسون في المقاهي ينتقدون ويتكلمون في (الغادي والجاي) ويتكلمون على السياسيين ويريدون شغلا سهلا و و و ، لن تتحقق امالهم الا بالنهوض الشامل وخدمة البلد أولا ليستفيدوا من المتغربين عن بلدهم لانهم خاضوا التجربة.
كفاكم تخبطا في المشاكل العرقية فأنتم مغاربة أولا يد في يد محاربين الغش والضلم والفقر مهما كلف ذلك والله المعين.
56 - Ali Tahiri الجمعة 11 يناير 2019 - 14:36
أش خاصك ألاماريغ العطلة امولاي.
57 - امازيغي الجمعة 11 يناير 2019 - 15:04
من لايقبل الاسلام لا يحق له ان يتحدث باسم الامازيغ لانهم صوتوا على دستور 2011الذي يعتبر الاسلام هو الدين الرسمي للمملكة اما هذه الحملات الانتخابية السابقة لاوانها فلن تنطلي على المغاربة انا مغربي امازيغي عربي مسلم واشهد ان لاإله إلا الله وأن محمداً رسول الله صلى الله عليه وسلم واطلب من اخواني الامازيغ عدم الانسياق وراء الجمعيات ذات الاهدف المشبوهة فهي مناهضة للاسلام تهين العلم الوطني باتخاذ علم الشواذ رمزا لها
58 - السميطي الجمعة 11 يناير 2019 - 15:36
انا مدرس بمنطقة بالشاوية...أخبرني التلاميذ أنهم سيحتفلون "بالحوادز "..
وأنها مناسبة يحتفلون بها ليلا فقط...يذبحون فيها الديك الرومي...سألتهم هل تعرفون السنة الأمازيغية؟ أجابوا بالنفي..هل لها علاقة الأمازيغ يعني الشلوح ؟ نفوا و استغربوا ذلك...
فهذه مناسبة فلاحية ولا علاقة لها بالأمازيغ إطلاقا !
59 - غيور"ت" الجمعة 11 يناير 2019 - 15:59
السلام عليكم.
هؤلاء المروجون لهذه الخزعبلات ما هم إلا أعداء هذا الوطن الأمين. كنا متعايشين منذ قرون حتى دخلت هذه الشرذمة بين أطياف المغاربة وتريد التفرقة وتبقى بعيدة تتفرج حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم. لهم أطماع خارجية لزرع الفتنة بين أطياف المجتمع ليضعف ويتفرقوا وتذهب ريحهم. ماذا سنجني من زيادة عيد لا علاقة له 99%من المغاربة ولهجة لا يضبطها حتى أبناء المنطقة والذليل على ذلك فهم يدرسون أبناءهم بلغات أخرى. يريدون أن يعودوا بهذا البلد لما قبل التاريخ. أنا لا أريد زرع الحقد بين أبناء الوطن على شيء لا يغير شيئا على نمط العيش من فقر وانعدام الصخة والتعليم وتفشي البطالة والزيادة في الأسعار كل منطقة لها لهجتها واحتفالاتها وهي حرة في ذلك دون أن تفرض على 40مليون مغربي. نحن كلنا مغاربة من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب. ومن يريد غير ذلك فهو من أصحاب الفتن ويريد الدمار والفساد لهذا الوطن وأبنائه.
60 - Abrams الجمعة 11 يناير 2019 - 16:16
الجيش الاكتروني الاخنوشي التجمعي قام بفعل جبار هنا هل هناك إمكانية للالتحاق به لكن لابد من المقابل أقصد شيء من الكرمومة خصوصا في هذه الأيام الباردة و القارصة
61 - Maroc1 الجمعة 11 يناير 2019 - 16:47
جميع الأحزاب

تريد الإسثمار في كلمة " أمازغ "

من أجل ربح الأصوات


أحسن حل هو هذا الإسم أمازغ يجب أن يحدف من الأحزاب و السياسة
62 - الهادي الجمعة 11 يناير 2019 - 18:22
أكبر خطأ قد يرتكبه حزب التجمع الوطني هو التقرب من أطروحات التطرف الأمازيغي على حساب العروبة لهذا وجب أخذ العصا من الوسط ياحزب الوسط فالتطرف في السياسة لاينتج سوى التهافت والافلااااس والتطرف المضاد
63 - غيور"ت" الجمعة 11 يناير 2019 - 18:27
السلام عليكم.
إلى "anir" أولا أنت على ما يظهر من كلامك على الإسلام أنك ملحد لا يجب لك التدخل في شؤون المغاربة لأن هذا بلد مسلم والعرب هم أبناء هذا الوطن هم من صنعوا تاريخ المغرب أما أنت وأمثالك الذين ضحكوا عليك أنتم الدخلاء ولكن مصالح في تفرقة المغاربة وزرع الفتنة. المغرب للمغاربة بجميع أطيافه كرهت أم ... أنت متعصب وجاهل وعنصري عرقي. نحن ندعوا لتوحيد الشمل وأنت تدعوا لتفرقة المغاربة وسنبقى مغاربة ولغة القرآن ستبقى رسمية كره من كره وأحب من أحب. ليس هناك عربي أو ريفي أو سوسي أو... كلنا مغاربة ومن أراد غير ذلك فاليرحل. وأتحداك أن تكون أمامي وتكتب باللهجة التي تروج لها. أنت ممن يريدون التفرقة بين أبناء هذا الوطن الأمين الذين يتعايشون منذ قرون. أين كنت أنت وأصحابك الذين يريدون زعزعة استقرار البلاد من قبل لكن لن نترككم تفعلون ذلك فأنتم شرذمة ونحن 40مليون مغربي بجميع أطيافه لا فرق بينهم. "أنت موت بغيضك". حسبنا الله ونعم الوكيل فيك وأمثالك الذين يريدون نشر الرذيلة والفحشاء والإلحاد والردة.
64 - Anir الجمعة 11 يناير 2019 - 20:15
٦٣
افكاركم المتطرفه هي التي اوصلتنا ما نحن عليه .
البلاد الاسلاميه التي تتباهى بها كلها في مقدمه التخلف والجهل والعنف وعدم الاستقرار.
كل من يدافع على لغته وتراثه وتقاليده تعتبرونه فتانا وداعيه للتفرقه وهذا في حده تطرف ما بعده تطرف.
استرعى انتباهك تعليقي فقط لكن لم يسترعي انتباهك الذي نعت الامازيغ باقبح النعوت مما أدى بي الى الرد عليه بالشكل المناسب. واضح مدى تحضركم.
65 - سنة غير أمازيغية الجمعة 11 يناير 2019 - 21:50
أوّلُ مَن أحدث "السنة الأمازيغيّة" هو "عمّار النكادي" ، سنة 1980 ميلاديّة ، وهو شاويّ من منطقة (الأوراس) بالجزائر .

لا توجد "سنة أمازيغية" ، لا قديماً ولا حديثاً ، ولا يوجد "تقويم أمازيغي" يعود إلى 950 سنة قبل الميلاد .

يوم 14 يناير من التقويم الميلادي هو رأس السنة الفلاحيّة الرّوميّة التي يرجع تاريخها إلى 311 أوْ 312 سنة قبل الميلاد (وليس 950 سنة قبل الميلاد) ، وهي التي يحتفل بها المغاربة والمغاربيّون قديماً وحديثاً .

غزوة "شيشونغ" (950 قبل الميلاد) فنّدها وكذّبها الأستاذُ الصافي مومن علي الأمازيغي في كتابه: (خطابات) .

وقال المؤرخ الأمازيغي الأستاذ مصطفى أعشي:
لتقويم "الأمازيغي" الحالي تمّ اعتماده من طرف إحدى الأكاديميات الفرنسية ، تسمى:
Académie Berbère
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.