24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  3. طلبة الطب يقاطعون الامتحانات .. وشبح سنة بيضاء يلوح في الأفق (5.00)

  4. نقل المغربية ضحية هجمات سريلانكا إلى السعودية (5.00)

  5. حبس رجال أعمال جزائريين مقربين من بوتفليقة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | الاحتفال بالعام الأمازيغي يثبت عراقة الهوية المغربية

الاحتفال بالعام الأمازيغي يثبت عراقة الهوية المغربية

الاحتفال بالعام الأمازيغي يثبت عراقة الهوية المغربية

قال المحفوظ أسمهري، الباحث في تاريخ شمال إفريقيا بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، إن إعادة الاعتبار للاحتفال بالسنة الأمازيغية هو اعتراف بعراقة المكون الأمازيغي في الهوية الوطنية، وكذلك في منطقة شمال إفريقيا التي "يجمعنا بها عمق تاريخي وحضاري".

وأوضح الباحث أسمهري، في تصريح صحافي، أن هذه الخاصية تتمثل في كون المكون الأمازيغي من المكونات العريقة للهوية الوطنية، وأنه أيضا عنصر يبين عمق التاريخ والحضارة المشتركين بين المغرب وعمقه الإفريقي الصحراوي والشمال الإفريقي، حيث أن حضور الأمازيغية يمتد من أرخبيل جزر الكناري إلى غرب مصر.

وأضاف أن هذه العراقة تتجلى في تعدد الطقوس التي تمارس بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة، مشيرا إلى أن هذه الطقوس، كتحضير العصيدة (تاڭلا)، تختلف من منطقة لأخرى، كما أنها تعكس التفاؤل بسنة فلاحية معطاءة.

ومن جملة المعتقدات المرتبطة بهذا الاحتفال، ذكر محمد حمام، مدير مركز الدراسات التاريخية والبيئية سابقا بالمعهد، في مقال له بمجلة "إنغميسن ن ؤسيناك"، الصادرة عن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في مارس 2004، بأن حدث نزول المطر في اليوم الأول من السنة كان يجلب التفاؤل بسنة فلاحية مطيرة وذات محاصيل جيدة، كما أن الناس يتراشقون بالماء فيما بينهم أو يذهبون للاستحمام في الأنهار لإظهار سعادتهم وتفاؤلهم.

وفي تصريح صحافي قال أبو القاسم الختير، مدير مركز الأبحاث الأنثربولوجية والسوسيولوجية بالمعهد، إن الاحتفال بالسنة الأمازيغية يندرج في إطار نشر ثقافات البيئة والمحيط في سياق يتسم بالتنمية المستدامة، بوصفه يرتبط بسنة أمازيغية فلاحية جديدة.

وأضاف أن هذا الاحتفال، الذي طالما كان جزءا من عملية بناء الهوية الأمازيغية في المغرب (خاصة في تسعينيات القرن الماضي)، يرتبط بحدث تاريخي مهم يؤكد على حيوية هذه الهوية الثقافية وعمقها التاريخي، مبرزا، في هذا الصدد، الدور المهم للاحتفالات في بناء الهويات الجماعية.

وسجل أن هذا الاحتفال "يبلور أحاسيس الانتماء وتضافر الجهود من أجل إعادة الحيوية للغة في خطر، مشيرا إلى أنه يشكل أيضا حدثا اجتماعيا يروم إشعاع ثقافة ونشر القيم التي تحملها".

واختتم حديثه قائلا "إن الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة، كتظاهرة مرتبطة بحدث طبيعي وفلاحي، قد يأتي أيضا لتعزيز القضية البيئية لاسيما في سياق تطرح فيه مسألة التنمية المستدامة بصورة حادة".

*و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - safo السبت 12 يناير 2019 - 05:56
Les paysans marocains arabes et berbères célébraient cette journée pour fêter les pluies
cette fête n'avait aucun caractère ethnique
2 - barro السبت 12 يناير 2019 - 06:06
لم تساهمون في نشر الخرافات و تزييف الحقائق و إذكاء روح الانقسام و العنصرية. السنة لا أمازيغية و لا عربية بل هي سنة فلاحية ضبطها الإغريق و بعدهم الرومان الذين استعمروا المغرب...
3 - يوسف السبت 12 يناير 2019 - 06:16
رغم اني أمازيغي ابا عن جد فكثيرا ما أتسائل عن شتاتهم في الأرض و ليست لهم رقعة جغرافية تجمعهم و ما سبب اختلافهم عن الكائن العبراني( خارج نطاق الدين )
4 - عادل السبت 12 يناير 2019 - 06:46
دابا المشاكل كاملة ديال الفقر و البطالة و الرشوة والامية الخ تحلت باقي لينا غي مشكل ديال السنة الاماخرية ...الجهل بام عينه
5 - مغرد مغربي السبت 12 يناير 2019 - 08:25
اي اغناء واي اثراء هدا ضرب من الخرافة والاساطير ولا يجلب لاصحابه الا السخرية بين الامم كيف يمكن الاحتفال باقدم تقويم فى القرن الواحد والعشرين وهو تقويم مغلوط ولا ايام ولا شهور ولا اسابيع له بل هو قاءم على متولوجيا الباءدة والعنصرية البغيضة ومن باب خالف تعرف
6 - امغريبي السبت 12 يناير 2019 - 08:36
نعم لحوار الثقافات و الأديان و الاعراق،لاكن لا ثم لا لالتعريب و التشويه وتغيير الهويات. يجب على النظام المغربي أن يفك الحصار على التاريخ المغربي العظيم و يدرج الاكتشافات الاركيولوجية و الحقائق التاريخية عن شمال أفريقيا. و يجب أن تدرس الاشياء على حقيقتها. عباس ابن فرناس و ابن بطوطة وآلاف من عظماء ليسوا عربا بل أمازيغ. وكفى من السرقة و التزوير.هذا يخلق مركب النقص لالمغاربة و التذبذب الهوياتي و التصغير أمام شعوب العالم العريقة. لانريد أن يكتب تاريخنا من طرف أحفاد عقبة ابن نافع الغازي بدعم و ضغط من دول البترول الأجنبية التي تعمل على إلغاء تاريخنا الذي يمتد لآلاف السنين و خلق تاريخ مقزم مزور تسرق من خلاله ماضينا و منجزات أجدادنا. لا نريد أن يبقى شبابنا أمي ،جاهل، حبيس الثقافة المستوردة المغرضة. ويضيع في بحثه عن هويته في صحراء الجزيرة العربية التي لا علاقة له بها.
7 - مواطنة مغربية السبت 12 يناير 2019 - 08:41
فليثبت كل مغربي انه بربري او عربي، نحن كلنا مغاربة دمنا واحد ،نشكل استثناء في القارة الافريقية،بكرمنا وتسامحنا.ايادي خفية تريد إشعال الفتنة،واندلاع التخريب.
8 - رأي السبت 12 يناير 2019 - 08:48
الدول المتقدمة لها علماء يبحثون في الطب و الفضاء و البيئة وووو.... و علماء الأمازيغية يتحدثون عن " العصيدة " !!! 2966 سنة ههههه !!! من أين هذا التاريخ ؟ وماذا فعلتم لهذا الوطن طيلة هذه المدة ؟ ؟ ؟ عفوا كنتم تطورون " العصيدة " . سيرو شفو شي حاجة تنفع هذا الوطن عوض السعي وراء الفتنة .
9 - الوطن قبل كل قزم السبت 12 يناير 2019 - 09:25
الهوية المغربية واحدة
مغربي وافتخر
دون اي نزعة عرقية عنصرية قبلية نتنة

العلم المغربي واحد
علم العزة والفخر
ليس شرويطة العنصرية العرقية الباربارية
برمز نجمة داوود الصهيونية العنصرية
والتي وتوؤمتها وجهان لعملة واحدة
كره لغة القران واهلها
10 - الرحماني السبت 12 يناير 2019 - 09:42
لنكن منطقين. ليس هناك مكون امازيغي وأخر عربي. لا يوجد. شخص ألا واحد والديه امازيغي. تاريخيا. عندما هاجر العرب. للمغرب. قبل 1200سنة. جاء. فقط الرجال. الذين تزوجوا من الامازيغات. وكذلك ابناءهم. وهكدا الى اليوم. فهل هناك. انسان. ينتمي. لعرق نقي. لا يوجد. الكل. بدون استثناء. هجين
11 - ملاحظ السبت 12 يناير 2019 - 10:07
المكون الأمازيغي من المكونات العريقة للهوية الوطنية .. الاحتفال بالعام الأمازيغي يثبت عراقة الهوية المغربية .. بعض المغاربة يجهلون أن تاريخ الأمازيغية في المغرب يعود إلى آلاف السنين .. مع ذلك لغة التعليم يجب أن تكون اللغة المغربية التي يتحدث بها أكثر من 98 في المائة من المغاربة، و السلام عليكم و رحمة الله.
12 - منير السبت 12 يناير 2019 - 10:16
الهوية الثقافية مهمة في تكوين شخصية الانسان و ابادتها تعد انتهاكا لحريته في الحياة...للعرب هويتهم و للامازيغ هويتهم ....اليهود يستعملون النضام القمري و الامازيغ يستعملون النضام الشمسي ....لكل ثقافة حسابها و على الجميع ان يحترم خيارات الاخر و اختلافات الاخر ...و هذا من صالح الجميع و الا لن تخرج العاقبة بخير على الظالم ....و السلام على من اهتدى بسلام ....
13 - بوجادي السبت 12 يناير 2019 - 10:18
لا نعيب عليهم الاحتفال بالسنة الأمازيغية لكن نعيب عليهم استغلال المكون الأمازيغي في الاسترزاق و الاستفادة من خدمة أجندات خارجية رغم أنه لا علاقة لهم و لا صلة بالأمازيغ فمنهم من باع دينه وتحول إلى دين آخر، وفي أحسن الأحوال أنجب أبنائه من نصرانية أو يهودية وأصبح على ملتها. أما الأعلام التي يرفعونها تشبه إلى حد كبير علم ورمز الشواذ يسيء في العمق إلى أخلاق الأمازيغ الشرفاء الأحرار. وعليه فكل من يتبنى هذه الخرافة والوهم أن يثبت نسبه الجيني إلى أمازيغي من خلال التحليل الجيني ADN وعندها سيتفاجىء من النتيجة. لأنه لا أحد يستطيع أن يثبت نسبه إلى أمازيغي أو عربي أو غيره لأن هذا أمر صعب علميا بحكم التعايش و المصاهرة التي عرفها المغرب منذ زمن طويل بين كل مكونات الأجناس والثقافات التي مرت به...
14 - احمد السبت 12 يناير 2019 - 10:27
ما هذا الجهل المنتشر بيننا، إيران الجمهورية الإسلامية تحتفل بالسنة الفارسية مايزيد على 4000 سنة ، الجزاىر جارتنا تحتفل بالسنة الامازيغية، الهنود يحتفلون بالسنة الهندية، الصيني ن يحتفلون بسنتهم اكثر من 6000 سنة، لماذا هذا التعصب الاعمى ونكران التاريخ الغربي القديم هنا لا نثخدت عن لغة وإنما عن تاريخ امتد لثلات آلاف سنة هل فقدتم ثقتكم في تاريخكم :تاريخنا كما تفعل تر كيا وايران والجزاير والهند والصين جميع الدول يحثم علينا الاحتفال بهاته السنة الضاربة في أعماق الثاريخ اللهم ان اع ذ بك من الجهل والجهال
15 - موحا السبت 12 يناير 2019 - 10:56
إلى صاحبة التعليق رقم 7
عليك بعمل تحليل الحمض النووي وادا تبت ان دمك عربي ساهدي لك منزلي وارحل من المغرب
16 - محمد السبت 12 يناير 2019 - 11:20
لأمازيغ شعب عظيم له لغته الفريدة وتاريخه الذي يمتد إلى أعماق التاريخ
يتجاوزون 55 مليون نسمة

لهم حضارة عميقة ومساهمات رائعة قبل الإسلام وشخصياتهم المشهورة بالعشرات في المجالات السياسية والعلمية والفنية وغيرها
وهم يشكلون الأغلبية الساحقة في الجيوش الاسلامية التي فتحت شمال ووسط أفريقيا
وكان معظم جيش فتح الأندلس من الأمازيغ
سماهم الرومان البربر أي المتوحشين وذلك بسبب شجاعتهم المفرطة في القتال
فلا يجوز تسميتهم البربر
ساهموا في بناء الحضارة الإسلامية ومن أبرز شخصياتهم المسلمة :
الفاتح العظيم طارق بن زياد
والخليفة الراشد السابع يوسف بن تاشفين
( الخامس الحسن بن علي والسادس عمر بن عبدالعزيز )
والعالم المبدع عباس بن فرناس
ومؤسس علم الاجتماع ابن خلدون
والرحالة الفذ ابن بطوطة
والمجاهد العظيم الأمير محمد بن عبدالكريم الخطابي
والعالم الأندلسي يحيى بن يحيى بن كثير
والعالم المجاهد عبدالحميد بن بأديس
وشاعر الثورة الجزائرية ومؤلف نشيدها الوطني ( قسماً ) مفدي زكريا
والمفكر المعاصر مالك بن نبي
والكثير الكثير
وللأسف فكثير من العرب لا يعرفون من هم الأمازيغ
17 - ADN السبت 12 يناير 2019 - 13:00
العرب يجمعهم اللسان العربي و الثقافة العربية الأسلامية

ولا يجمعهم تحليل ADN

نحن لا نصدق خرافة ADN




عندما تنهزمون في النقاش
تتجهون إلى العرق و تحليل ADN


لا يوجد ADN إسمه أمازغ
السوسي مختلف 100% عن الريفي
الأطلسي مختلف 100% عن السوسي
القبائلئ أشقر
الطوارقي أسمر
السوسي أذبس
السوسي أسمر
السوسي شنوي الشكل التشنويت


ADN شمال إفريقي لا يعني أنك تنتمي للحركة التمزيغية

ADN شمال إفريقي يجمع الصومال/ إثيوبيا / السودان / مصر/ليبيا ... / المغرب
هل الصومال وإثيوبيا ... يتكلمون لهجتك السوسية ؟
لا يوجد ADN إسمه أمازغ
كل شخص فيه على الأقل 3-4 أنواع ADN
إبحت عن الدول تحت ADN شمال إفريقيا ؟ هل هم يتكلمون لهجتك؟

ADNشمال إفريقيا لايعني أمازغ .
هو
منتوج لخليط أعراق مختلفة مند قرون
( المور + البربر+ الفنيق + القرطاج + الرومان + الوندال + البيزنط + العرب + عرب الأندلس = شمال إفريقي

أنثم تسمون ADN شمال إفريقي أمازغ وهذه خرافة جديدة تضاف إلى خرافة السنة الأمازيغية و اللغة الأمازيغية .

المخترعون و المحللون لهذا ADN
أطلقو عليه شمال إفريقي وليس أمازغ.
18 - غيور"ت" السبت 12 يناير 2019 - 13:57
السلام عليكم.
الآن من يريد أن يشتهر يبحث عن موضوع لإثارة به الفتنة بين أطياف الشعب المغربي وينشره. البرلمانيين يريدون النجاح في الإنتخابات. الكتاب الغير معروفين. الجمعيات اللاحقوقية. الملحدين اللواط الممقوتين في دين الإسلام وعند المغاربة... هؤلاء يريدون أن يظهروا على الساحة. ينبشون في أشياء لتفرقة المغاربة فوجدوا ظالتهم في منطقة من مناطق المغرب وجعلوا منها سلاح لجمع الأصوات أو للفت الأنظار فانساقت من ورائهم شرذمة من المتعصبين فبذؤوا يطالبون مطالب لا أساس لها من الصحة ولا ذليل واحد وإنما مزاعيم فقط.حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم.
19 - arroub السبت 12 يناير 2019 - 13:59
انا ابلغ الان 70 سنة ولم اسمع ابدا ان هناك سنة امازيغية. فقط كان كل المغاربة يحتفلون في 13 يناير ببداية السنة الفلاحية ويطبخون الرفيسة او العصيدة ثم هل كلمة العصيدة ان كانت فعلا امازيغية فيجب ان تسمى تعصيدت لان الموءنت في الامازيغية تبتدا بالتاء. فالمغاربة كلهم ابناء هادا الوطن ولا فرق بين عربي او مازيغي الا بالعمل الصالح الدي يقدمه لهدا الوطن.
20 - ASSOUKI LE MAURE السبت 12 يناير 2019 - 20:07
جذور الأصلية للمغاربة إفريقية مورية التاريخ والثقافة ، من جازوليين وMAURES وصنهاجيين ورگراگيين وووو . حكموا بلاد MAURETANIA التاريخية لاكثر من 5 ألاف سنة . عاشرهم الكنعانيين والفنيقيين في الالفية الثانية قبل الميلاد وتركوا جيناتهم وسلالاتهم وكتاباتهم ونقودهم وأسماء أماكن إقاماتهم على سواحل الحوض المتوسط والمحيط الاطلسي كما تركوا كذلك إسم إلآههم الكنعاني (إيل ).كتب عنهم الإغريقيون و وصفوهم بالباربار (نسبة لبارا ملك MAURES ) . لم يتحذث لا البحارة القرطاجيون (حانون القرطاجي ) ولا حنا بعل العسكري عن أي وجود للامزيغ في مذكراتهم .كما أن الجنود الرومان (ماسيناس ويوبا) وغيرهم من من حموا شمال نوميديا من هجمات الافارقة الرحال لم يتحذثوا لا عن أم ز ي غ ولا عن أرض ت م ز غ ا ، لا في عهد قرطاج ولا إبان سيطرت الرومان على الجزء الغربي لنوميديا . كل التقارير المرفوعة للامبراطور تحذثت عن مقاومة وغارات ال MAURES على أرض MAURETANIA . العصيدة و الفداوش والماقارونية والالبيتزا أكلات رومانية / ايطاليا . عيدكم ليس إفريقي . التاريخ لاصحابه الMAURES .
21 - Tamazirt السبت 12 يناير 2019 - 20:42
Je l’ai fêté avec mais enfant en plein Paris. Nous sommes de tout cœur avé les associations qui manifestent au Maroc
22 - Khalid الأحد 13 يناير 2019 - 11:37
Il Annee amazigh est l occasion de feter la défaite de pharaon par le roi berbère qui s appelle chaichounak.qu est ce qu'on en à cirer de cette fête
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.