24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  3. طلبة الطب يقاطعون الامتحانات .. وشبح سنة بيضاء يلوح في الأفق (5.00)

  4. نقل المغربية ضحية هجمات سريلانكا إلى السعودية (5.00)

  5. حبس رجال أعمال جزائريين مقربين من بوتفليقة (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | اعتماد "رأس السنة" يفجر خلافا جديدا بين الحكومة والحركة الأمازيغية

اعتماد "رأس السنة" يفجر خلافا جديدا بين الحكومة والحركة الأمازيغية

اعتماد "رأس السنة" يفجر خلافا جديدا بين الحكومة والحركة الأمازيغية

هل يدنو قرار اعتماد رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدّى عنها، على غرار رأس السنة الميلادية والهجرية، كما يُطالب أمازيغ المغرب منذ سنوات طويلة..وازداد هذا الطلب إلحاحا بعد جعل الأمازيغية لغة رسمية في دستور 2011؟.

مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، قدَّم جوابا غير حاسم عن سؤال اعتماد رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدّى عنها، إذ اكتفى بالقول، في الندوة الصحافية عقب انعقاد المجلس الحكومي، إنّ "هذا المطب أحيل على رئيس الحكومة، وهو قيْد الدراسة".

التصريح الصادر عن وزير الاتصال خلف إحباطا في صفوف نشطاء الحركة الأمازيغية، إذْ سارع أحمد أرحموش، الناشط الأمازيغي، إلى توجيه خطاب إلى رئيس الحكومة، وناطقها الرسمي، انتقد فيه سياسة الحكومة الحالية والحكومة السابقة إزاء الأمازيغية.

وقال أرحموش، تعليقا على تصريحات الناطق الرسمي باسم الحكومة، والتي جاءت على بُعد يومين من الاحتفال بالسنة الأمازيغية 2966، إنها "خطاب مكرس لنفس المسارات السياسية التي تنفذها حكومة الحزب الحاكم ضد الأمازيغية، على الأقل منذ يناير 2012 إلى الآن".

وعرفت السنة الجارية تزايُد الأصوات المطالبة باعتماد رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها، بعدَ أنْ وقّع 143 نائبا برلمانيا عريضة موجّهة إلى رئيس الحكومة للاستجابة لهذا المطلب، لكنّ الحكومة مازالت لم تحسم في هذا الأمر إلى حدود الآن.

ويرى عبد الله بادو، رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، أنّ تأخر الاعتراف بالسنة الأمازيغية "هو أحد مظاهر تعثر وعجز الدولة عن تبني إجراءات وخطوات عملية وملموسة لإعادة الاعتبار للمكون الأمازيغي الذي يشكل صُلب الهوية المغربية".

وذهب بادو إلى القول، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إنَّ تأخر اعتماد رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية "يكرس استمرار السياسات التمييزية تجاه الأمازيغية، والتي تمتد إلى أولى سنوات الاستقلال، حين أعطت الأولوية للتعريب في التعليم وفي كافة القطاعات والسياسات".

سياسة التعريب التي نهجتها الدولة غداة الاستقلال -يردف بادو- "كانت تستهدف المكونات الأساسية للثقافة المغربية، إذ تم ترسيخ وتعزيز اللغات الأجنبية على حساب اللغات الوطنية، وخاصة الأمازيغية".

وفي وقت لازال الأمازيغ ينتظرون تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، بعد سبع سنوات من ترسيمها دستوريا، اعتبر بادو أنّ "الحكومة الحالية عجزت عن بلورة سياسات عمومية قادرة على إنصاف اللغة والثقافة الأمازيغية والنهوض بها، واستئصال كل أشكال التمييز التي تطالها".

في المقابل، تقول الحكومة إنّها تُولي أهمّية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، إذ قال الناطق الرسمي باسمها، مصطفى الخلفي، إنّ تفعيل القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية "مرتبط بالبرلمان"، وإن الحكومة "حرصت على أنْ يقع تقدم في اعتماد هذا النص".

وأضاف الخلفي: "عدم صدور القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية لا يعني أن الحكومة توقفت، فهناك عدد من الإجراءات التي فعّلناها، مثل نظام العنونة الذي صادقت عليه الحكومة السنة الماضية، وتدريس الأمازيغية في خمسة معاهد عليا".

ما جاء على لسان الناطق الرسمي باسم الحكومة اعتبره أحمد أرحموش "استمرار سياسة وخطب جديدة فاقدة للمشروعية، رافضةٍ لاستيعابَ مخاطر العنصرية والإقصاء والتهميش والحقد وكراهية الأمازيغية".

أرحموش عبّر عن رفضه لما جاء على لسان الناطق الرسمي باسم الحكومة أمس، بداعي أنّ الحكومة "تتعامل مع الأمازيغية كلغة أجنبية ثانية، وليس كلغة رسمية، وتُعامل الأمازيغ كأقلّية وكأجانب بوطنهم".

وأشار أرحموش في هذا الإطار إلى مجموعة من الإجراءات الحكومية التي يرى أنها تستهدف الأمازيغية، ومنها إقصاء الأمازيغية من التعليم، لافتا إلى المادة 28 من القانون الإطار المتعلق بإصلاح منظومة التربية والتكوين.

وتنص المادة المذكورة على "جعل المتعلم الحاصل على الباكالوريا متمكنا من اللغة العربية، قادرا على التواصل بالأمازيغية"، وهو ما يرى فيه أرحموش "تكريسا لمسلسل جعل التواصل باللغة الرسمية الأمازيغية هدفا لسنة 2030، على خلاف اللغة العربية التي وضعت لها الحكومة هدف التمكن"، معتبرا أنّ هذا الهدف ينطوي على "تمييز خطير".

وفيما تجري الاستعدادات لتخليد رأس السنة الأمازيغية في مختلف مناطق المغرب، استغرب أرحموش حديث الناطق الرسمي باسم الحكومة عن كون مطلب اعتماد رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية لازال قيد الدرس، واصفا هذا الموقف بـ"الفضيحة".

وقال المتحدث ذاته: "تدارس اعتماد رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا بدأته الحكومات السابقة واستغرق 25 عاما"، مضيفا: "تعلمون أنّ القرار في هذا الموضوع يعود فيه الاختصاص لكم؛ اللهم إذا كان هذا الأمر أيضا بدوره أكبر منكم كما سبق أن قال بنكيران في موضوع القانون التنظيمي للأمازيغية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - رأي الجمعة 11 يناير 2019 - 20:10
ما كاين لا رأس السنة الأمازيغية ولا هم يحزنون . نريد إصلاح التعليم و الصحة و العدل . واللي بغا يحتفل يجيب الشيخات لدارو و يحتفل حتى يصبح الحال . لا للتفرقة لا للفتنة .
2 - noukLottefi الجمعة 11 يناير 2019 - 20:11
قضناها بكري شن خصك العربان خصن الخواتم امولاي
3 - سنة فلاحية الجمعة 11 يناير 2019 - 20:13
هي سنة فلاحية أدخلها العرب لشمال أفريقيا ولا يمكننا أن نتكلم على سنة امزيغية في غياب حضارة ومآثر أمازيغية.
4 - عربي الجمعة 11 يناير 2019 - 20:14
طفرناه بكري الله اجعل البركة في العربية و الانجليزية
5 - الامازيغية لغة مثل جميع اللغات الجمعة 11 يناير 2019 - 20:14
الاقلية كتحكم على الاغلبية وهادشي غادي بالمقلوب في المغرب
6 - أمازيغي الجمعة 11 يناير 2019 - 20:16
كل الأعياد التي نحتفل بها استوردناها من الخارج هناك من أتينا به من المشرق العربي وهناك من أتينا به من الغرب إلا رأس السنة الأمازيغية فهي هويتنا كان الأمازيغ يحتفلون به مند ما يقارب 3000 سنة فدعونا نحتفل بعيدنا وجعلوه يوم عطلة
7 - سعيد مغربي قح الجمعة 11 يناير 2019 - 20:16
نطالب كذلك نحن الأمازيغ الأحرار بجعل 21 يناير من كل عام..يوم احتفال بالعروبة الخالدة..بحكم لساننا الأمازيغي العروبي القديم..
8 - دراجتي ف خطر وسط شاحنات الجمعة 11 يناير 2019 - 20:24
هل سينتصر عصيد على العثماني بخصوص ناير الفلاحي. 13 يناير أو نصف ليالي الكبيرة دات 40 يوم بيبي وصل ب 230dh لي بغا يحتفل مع والديه بشي رفيسة ؤ لمساخن ؤ بيبيdinde
أما السنة الأمازيغية باقي ملقاوش ليها الحل. حتى تنتهي مهلة رئيس سوسي.
9 - العروبية الجمعة 11 يناير 2019 - 20:29
وا المغرب فيه العرب والامازيغ الي ما بغاش يحتفل كيف غادي الديرو ليه هذا نوع من العنصرية والتفرقة التي نحن في غنى عنها
10 - i m الجمعة 11 يناير 2019 - 20:30
في علمي انني امازيغي و الاصل كيفما ظننته كاي شخص فحقيقته لا يعلمها الا الله .وبالرغم فلا ارى اهمية هذه المناسبة وما الغرض من ابداء استثناء في مجتمعنا تمليه اعتبارات عرقية او طائفية او غيرها.
11 - امازيغي متنور الجمعة 11 يناير 2019 - 20:30
سنحتفل برأس السنة بمشيئة الله تعالى..انه يوم يشعر فيه الامازيغي بالذات والهوية وبالجذور''إزوران''...في هذا اليوم يوم العيد افتخر بهويتي وبأجدادي الذين لا يئدون ابناءهم ويعشرون تعشيرة خيبر..
وشكرا لاهل هيسبريس ...من وجد نواة التمر فهو المحظوظ...
12 - ازناسني من فاس الجمعة 11 يناير 2019 - 20:32
لا يعقل ٲن يتم تمرير و ترويج ٲفكار و معلومات خاطئة و واهية على ٲنها حقائق. حتى الرمز الذي يتوسط علمهم المزعوم ما هو الا رمز لشعب Dongon في مالي، و يسمى ب Kanaga Mask (ابحثوا عن هذه الكلمة في الشبكة العنكبوتية)، و يستعملونه خلال طقوس رفع الحداد، و قد كان ٲجدادنا البربر بمن فيهم الطوارق في مالي يستعملونه لنفس الغرض قبل اسلامهم، لذلك توجد ٲحجار كثيرة في مناطق الطوارق الماليين و الجزائريين منقوش عليها هذا الرمز، و هذا من بين الدلائل على ٲن الثقافة التي سادت في شمال افريقيا قبل مجيء العرب هي ثقافة افريقية، بكل تجلياتها العقائدية و الاجتماعية (هناك الكثير من القبائل الناطقة في المغرب بالبربرية لديهم بشرة سوداء). ٲي ٲن درجة تطور و تحضر ٲجدادنا البربر كانت قبل مجيء الاسلام هي نفس درجة الٲفارقة السود، ٲي ٲنهم كانوا يعيشون بنفس الطريقة البدائية و كانت لديهم تقريبا نفس المعتقدات و نفس الطقوس، و مع مجيء العرب تطورت درجة حضارة ٲجدادنا البربر وصاروا ٲكثر تمدنا و رقيا، و بالتالي يكون السؤال، كيف لشعوب بدائية ٲن يكون لديها تقويم؟ كيف لشعوب لم تنتج حتى كتابا واحدا ٲن تهتم بعدد السنوات؟
المجد للعروبة.
13 - laaaahsen الجمعة 11 يناير 2019 - 20:35
Comment on peut avoir un calendrier sans écriture ??? Très drôle vous avez inventé un calendrier avant l’écriture !!! D’après des psychanalystes la frustration peut engendrer des choses illogiques. Si ça peut vous faire plaisir bonne année 87439 mais ça ne peut pas vous procurer une littérature une architecture un savoir un passé glorieux comme chez les grecs, perses , arabes , romains ....
14 - سنة غير أمازيغية الجمعة 11 يناير 2019 - 20:37
لا توجد "سنة أمازيغية" ، لا قديماً ولا حديثاً ، ولا يوجد "تقويم أمازيغي" يعود إلى 950 سنة قبل الميلاد .

وأوّلُ مَن أحدث "السنة الأمازيغيّة" هو "عمّار النكادي" ، سنة 1980 ميلاديّة ، وهو شاويّ من منطقة (الأوراس) بالجزائر .

يوم 14 يناير من التقويم الميلادي هو رأس السنة الفلاحيّة الرّوميّة التي يرجع تاريخها إلى 311 أوْ 312 سنة قبل الميلاد (وليس 950 سنة قبل الميلاد) ، وهي التي يحتفل بها المغاربة والمغاربيّون قديماً وحديثاً .

غزوة "شيشونغ" (950 قبل الميلاد) فنّدها وكذّبها الأستاذُ الصافي مومن علي الأمازيغي في كتابه: (خطابات) .

وقال المؤرخ الأمازيغي الأستاذ مصطفى أعشي في حوار مع هسبريس:
التقويم "الأمازيغي" الحالي تمّ اعتماده من طرف إحدى الأكاديميات الفرنسية ، تسمى :
Académie Berbère
15 - morady الجمعة 11 يناير 2019 - 20:37
هل كل هذا التطبيل يعكس الواقع
لا وألف لا
المغاربة لا تهمهم هذه السنة الخرافية
التي ستنشر الطائفية
وهي موجهة لمعاكسة التقويم الهجري
المطالبون بهذه السنة مجموعة من العنصريين الذين يركبون على الأمازيغية
والذين يحقدون على المغرب
لك الله يا وطني
16 - الحسين الجمعة 11 يناير 2019 - 20:39
الاثنين المقبل ان شاء الله بداية السنة الأمازيغية وعليه على الحكومة ان تعتبرها عطلة رسمية مؤدى عنها طبقا لمقتضيات الدستور الذي ينص على رسمية اللغة الأمازيغية.
17 - سائل يسأل الجمعة 11 يناير 2019 - 20:43
لدي أسئلة أرجو من زملائي موافاتي بأجوبة عنها::
ماهي المرجعية المعتمدة في التقويم الامازيغي اقتداء بالهجري ( هجرة الرسول) والميلادي (ميلاد المسيح) 2699 ؟؟
هل للأيام والشهور اسماء أمازيغية أصلية ام كما نسمع من البعض ينطقها بالاسم العربي؟؟
هل من ارتباط بين التقويم الفلاحي والتقويم الامازيغي ؟؟
18 - معطي الجمعة 11 يناير 2019 - 20:45
أنا شلح قح أبا عن جد عشت 75 سنة لم أسمع بهذه السنة حتى في عهد الإستعمار عندنا سنة ميلادية وأخرى هجرية لماذا نزيد سنة نجهلها. وهي كما يزعم مستحدثوها تؤرخ لانتصار ملك وثني بربري ليبي على أحد فراعنة مصر قبل الميلاد...
إن هؤلاء المتمزغيين يريدون الفتنة والبلبلة...وهذه السنة ولوتم إقرارها فلن يأبه بها أحد..شهور السنة الهجرية وسنتها يجهلها الكثير فما بالك بالسنة الوثنية..
19 - منتصر الجمعة 11 يناير 2019 - 20:47
هل مصر لديها راس السنة الفرعونية وامريكا لديها راس السنة الهنود الحمر.والهتد لديها عشرات اللهجات ولا يطالبون براس السنة لعشرات الديانات،بل لديهم لغة رسمية واحدة وعالمية هي الانجليزية اما الامازيغية هي لهجة بدائية فقط
20 - Peace الجمعة 11 يناير 2019 - 20:47
" سياسة التعريب التي نهجتها الدولة غداة الاستقلال -يردف بادو- "كانت تستهدف المكونات الأساسية للثقافة المغربية، إذ تم ترسيخ وتعزيز اللغات الأجنبية على حساب اللغات الوطنية، وخاصة الأمازيغية"."

يمكن رفض "راس السنة الامازيغية" راجع لهذا لخطاب المتناقض و الرديء. التعريب يستهدف المكونات الأساسية للثقافة المغربية وتعزيز اللغات الأجنبية. و هل العربية لغة اجنبية, و هل الامازيغية لها مقومات لغة علمية عالمية للتدريس و تم رفضها ?! ما هذه الخلبطة, حنا ما غاديش نرسمو السنة الامازيغية, لانه لا توجد سنة عربية, اما عيد السنة الميلادية فقد فرضه نفسه عالميا, العالم كله يحتفل به. و من بعد اش كاين دابا ما نخافوش! احتافلو مع روسكوم و ما تصدعوناش.
21 - ملاحظ الجمعة 11 يناير 2019 - 20:49
لا للاحتفال بمناسبة تقوم على الخرافات والسعودة والاساطير التافهة تقافة الشعوب يجب ان تقوم على اسس صحيحة وليست الخزعبلات والاوهام هناك من يريد ان يجعلنا نحتفل بالاوهام ارضاء لرغبة عنصرية سادية. سنة لا ايام ولا اسابيع ولا شهور لهدا التاريخ الوهمى
22 - احمد الجمعة 11 يناير 2019 - 20:50
اسگاس امباركي 2969. كل عام و الشعب المغربي بالف خير. الامازيغية كتجري للمغربي في الدم. و التعصب في اي اتجاه مرفوض. والحق ما ضاع مهما طال الزمن. علمونا الامازيغية لغة جدادنا خلقو ليها شي برناامج محاربة الامية... راه تاريخ المغرب يبدا من قديم منذ المماليك الامازيغية... والشعوب الابية هي التي لا تحتقر تاريخها ولا تطمس حضارتها ... لان في ذالك فقدان لهويتها... شئ طبيعي الغالبية الشعب تطلب رد الاعتبار للامازيغ هدا راه حقل واسع للتنمية..ويقدر يخلق العديد من الاوراش..
23 - يوسف بنتاشفين الجمعة 11 يناير 2019 - 20:53
لا وجود لسنة أمازيغية. انه فقط التقويم الجولياني (نسبة الى جول سيزار)، كان متداولا عند الرومان لما كانوا يسيطرون على أوروبا والشرق الأوسط وشمال افريقيا. وبقي متداولا الى أن نقص منه الكاثوليك 13 يوما في القرن 15 ليصبح ما يسمونه بالتقويم الكريكوري لكن الأورثودوكس بقوا على التقويم الجولياني الى يومنا هدا. ولا ربما الأوثودوكس خداوه من الأطلس المتوسط، وبالضبط من خنيفرة
24 - أمازيغي الجمعة 11 يناير 2019 - 20:55
الأمازيغية لغتنا وهويتنا وشمال إفريقيا أرضنا أكره كل من يكره الأمازيغية والانسان الأمازيغي afgan awal akal.
25 - hassia الجمعة 11 يناير 2019 - 20:57
حملة أمنية ضد ''الحمير'' بشوارع الدارالبيضاء

اول مرة نشوف حمار غادي في صطافيط ديال بوليس ههههههههههههه
26 - tarik الجمعة 11 يناير 2019 - 21:01
لحوادز حتى هي راس العام اديال الشاوية وسميت بالحوادز نسبة لقبيلة كان بحكمها السيد حيدوز ابن بيبي مات والديه و ذبح اعليهم بيبي وسميت تلك الليلة لحوادز و عليه فنحن أبناء الشاوية نريد من السيد العثماني طرح هذا المطلب اﻻستعجالي عند اول اجتماع للحكومة قصد اامصادقة على اسبوع عطلة مؤداة عنها لهذه المناسبة
27 - الحسين الجمعة 11 يناير 2019 - 21:04
انا مبدئيا لست ضد اعتماد رأس السنة الامازيغية.
و لكن للتصحيح، احتفال المغاربة بالسنة الهجرية هو لبعدها الإسلامي و ليس العربي. و المغرب بكل مكوناته و بتاريخه و دستوره، بلد إسلامي. و الإسلام في المغرب يأتي قبل اللغة، عربية كانت أو أمازيغية أو غير ذلك.
28 - Leo الجمعة 11 يناير 2019 - 21:05
السنة الهجرية مرتبطة بحدث كبير هو هجرة النبي محمد عليه السلام...و الميلادية بميلاد المسيح بن مريم...سؤال بسيط، ما هو الحدث الذي يرتبط بالسنة الامازيغية..؟ولمذا كل هذا التباكي كما لو ان الامازيغ يتم اقصائهم من الوظائف وجمعهم في غيتوهات...كلنا مغاربة امازيغ وعرب انصهرنا ولا وجود لعرق صاف...
29 - omar الجمعة 11 يناير 2019 - 21:11
إلى صاحب التعليق الأول والتاني الشيخات مولفين بهم نتوما إلا كنتي عريان شوف لي اكسيك على الأمازيغ ان يعلنوا هدا اليوم يوم عطلة وبغلقوا المحلات التجارية ويمنعون اولادهم من الدراسة
30 - شلح مغربي امزيغ أبا عن جذ الجمعة 11 يناير 2019 - 21:14
من هم سكان شمال إفريقيا الأولون أجيبوا ياعلماء التاريخ
31 - مغربي اشلحي قح الجمعة 11 يناير 2019 - 21:14
هناك زمرة من الناس تهتم بهذا الموضوع لا جل مصالحها .اما الأمازيغ في الجبال يطمحون فقط الى العيش الكريم.
32 - مهاجر مغرلي اصيل الجمعة 11 يناير 2019 - 21:22
سياتي يوم يطالبون فيه بطلب الاستقلال وتكوين دولة طالبوا بتعميم الكتابة التي لا نفقه غيها شيء وحتى 90 بالمءة من الامازيغ لا يعرفونها على الدارات والمستشفيات اللهما هذا منكر ..... القرءان نزل بلسا ن عربي و السنة ميلادية سمية كذالك نسبة لميلاد النبي عيسى عليه السلام و هجرية نسبة لرسول الله محمد عليه الصلاة و السلام خاتم الانبياء ..... فهل لكم من رسول اخر اءتوا به .....
33 - سعيد الجمعة 11 يناير 2019 - 21:23
الحقيقة لازم نعتف بها ليس لدينا لا تاريخ ولاحضارة بينة مثالاثار . نا نعيش ف الغيران والدوامس خليكم من الخزعبلات والكدب عل انفسنا حت الدين يعيشون فى الادغال فى البرازيل بدائيين حتى هم عندهم لغة هل لهم تاريخ.
34 - sohail الجمعة 11 يناير 2019 - 21:25
لو خيروني بين فاتح يناير وفاتح محرم ووثيقة الاستقلال وعيد الامازيغ لخترت هذا الاخير لانني احس عندما اسمع كلمة امازيغ باحساس غريب داخل جسدي خليط من الفرح والانشراح والانتماء والهدوء والهناء لا استطيع وصف هذه الطمأنينة التي اشعر بها وكأنني بين احضان امي
35 - kenz الجمعة 11 يناير 2019 - 21:30
المغاربة يرجعون الي القرون الوسطي والحروب القبلية و العرقية والتفرقة والعنصرية كانت الحروب زمان كانت قبيلة تغزو قبيلة وكانت من ظمنهم قبائل بغض النظر عن ذكر عرقية القباءل كانو يهاجمون القبيلة إلا خري ويسلبنهم كل الشيء كانت ما بعرف بالزويات التي يكون فيها المرابطين والشرفة هم الذين يحترمون وتكون زاوية شبه شيء مقدس لا تهاجم ولا يعتدون علي أهله احتراما لهم
لقد رجعنا القرون الوسطى فلازم كل واحد يطلب عطلة الل مازغ والعرب والعبرين ووووو
وكل واحد يطلب لهجة في المدارس الأمازيغية الصحراوية وإلا طللاسية والمشكلة حتي الأمازيغية فيها فيها أربع لجهات او اكثر لهجة بالشمال والجنوب وإلا طلس
تركنا التقدم في الاختراعات العلمية والتقدم في التكنولجة وسرنا نطالب بالتفرقة والعنصرية والحفلات والعطل كملت القضية يا سلام علي المغاربة عقولهم فين وصولو
36 - روميو الجمعة 11 يناير 2019 - 21:34
أقول للامازيغ يجب عليهم الحيطة والحذر وإلا ينساقو وراء هذه الدعوات العنصرية المقيتة التي لن تخدم سوى طغمة من العنصريين الحاقدين اللذين لا يهمهم حتى بنو جلدتهم من الأمازيغ بل فقط يستعملونهم ليصعدو الى السلطة وبعد ذلك سيذيقونكم الويل والعلقم وتندمون حينئذ على دعمهم وإيصالهم الى السلطة حيث سيكون الاوان قد فات وستترحمون بعدها على الأيام التي كان للعرب فيها كلمة مسموعة وسلطة ولو ناقصة كما هو الْيَوْمَ،وستدركون لعبة الامم من حولكم وكيف ان جميعهم يحاربون هذه اللغة العربية ولماذا،آنذاك سيكون فات الوقت،لأنكم لن تجدر القوة التي تستندون عليها لتنتصر وا
حكمو عقولكم وكونو احرارا في اختيار مصيركم
37 - بوتبقالت الجمعة 11 يناير 2019 - 21:38
لا بد من الرجوع للتاريخ والبحث في ما يمكن أن ينتج عن هذه السنة الخرافية التي لا تمت للتاريخ بصلة لمعرفة أسرار هذه الدعوة العرقية اقرأوا هذا المقال الجيد
الإدريسي: السنة الأمازيغية أكذوبة.. تاريخ مزور وتسمية سياسية
38 - احمد الجمعة 11 يناير 2019 - 21:43
اش هاذ المرض في بعض المغاربة؛ انا لست امازيغي ولكن انا متفق مع المطالبين بهذا القرار الذي ربما سياتي متأخرا بعض الشيء حيث انا الجارة الشرقية سبقتنا لهذا الإعلان، كنت نحن السباقين حين إنشانا قناة امازغطة قبل الجزاير لكن بعذ ذلك تقدمت علينا الجزاير في هذا الموضوع كفى تعصبا وكفى قلة احترام لإخواننا الامازيغ اظن ان الاحتفال بالسنة ادامازيعية يأتي في درجة الثانية بعذ السنة الهجرية اي قبل الميلادية نحن أخوة قبل كل شيء ولا ننسى دور الامازيغ في نشر الإسلام ولا زال جبل طا رق يحمل اسم احد الامازيغ الشجعان ك لك الامبراطوريتين المرابطية والموحدية اللتان حكمتا شمال أفريقيا وجنوب أوربا للأسف لازال الجهل منتشر وبعض من التعاليق خير دليل على ذلك
39 - anonym الجمعة 11 يناير 2019 - 21:47
المغاربة ملي تايبغيوا ياكلو شي اربيعة تايديرو ليها اسمية هادا راه اسميتو الناير تايحتافلو بيه جميع المغاربة اعروبية وامازيع نحتفل به ثلاثة ايام النهار الاول تانطبخو فيه التشيشة عبارة عن البلبولة وزيت العود واليوم الثاني ارفيسة واليوم الثالث كسكسو كفانا تفرقة يااخوة
40 - العروبي الجمعة 11 يناير 2019 - 21:50
واه واه
الناس حققوا نصرا عظيما ، فقد تم اعتماد السنة ، وبعد سهرة رأس السنة.
كلشي فاق مع الصباح الموالي من GALBA ووجد أن دار مومياء شيشناق ما زالت على حالها ، حيث ان البنية الدهنية متخلفة ، والبطالة معششة، والخدمات الاجتماعية ليست على ما يرام، والتعليم في حاجة للاقلاع، والطريق السيار تحتاج لاختراق مناطق اخرى، والصحة في حاجة للنهوض...
وحشموا وحشموا ، واش هدا الاغراق الاعلامي الافتراضي هو الدي سيحقق التقدم. واش هاد التعاليق المعبرة شكلا ومضمونا عما يضمر مخ اصحابها هي التي ستحقق التقدم والتربية على المواطنة والتنمو...
نعستو وفقتو في اليوم الموالي بعد السنة الفلاحية. فين هي الشتا. الجريحة تقوم بحرق العشب.
كثير من اصحاب التعاليق ما زاولوا في امس الحاجة للتأهيل والتمدين والتربية على قيم التحضر من اجل تعلم فن الخطابة وفن النقاش مع المختلف معه.
عودة الى الموضوع، الاحتفال الحقيقي هو يوم التوصل الى مؤشرات مرتفعة عند تشخيص وضع المغرب على مستوى التنمية الانسانية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية ...
41 - yuba الجمعة 11 يناير 2019 - 21:53
الحمد لله لنا نحن الامازيغ راس سنة نحتفل بها اما من يقول عكس دلك اما انه عنصري او ﻻيفقه شيئا في التاريخ ﻻامازيغ عيد يحتفلون به عكس بنو عقبة بن نافع لا عيد لهم وﻻ دكرى يحتفلون بها ﻻن عيد الفطر عيد اﻻضحى دكرى المولد النبوي الشريف راس السنة الهجرية كلها اعياد المسلمين وجدت عندما انزل الله الاسﻻم اما قبله فهي غبر موجودة عند العرب........
42 - السنة الأمازيغية ستكرس التفرقة الجمعة 11 يناير 2019 - 21:55
إعتماد السنة الأمازيغية ستكرس التفرقة. لماذا؟
اولا:الاحتفال بهاته السنة سيخص فئة لوحدها دون المكونات الاخرى للمجتمع التي ستفرض عنهم فرضا.
ثانيا: هاته السنة المزعومة تتعلق بانتصار زعيم بربري ليبي على فرعون مصري منذ ما يناهز 3000 سنة.فما علاقة هاته الواقعة مع المغاربة.
ثالتا: المقارنة مع السنة الهجرية لا تستقيم باي حال.السنة الأمازيغية المزعومة تخلد لحدث سياسي لا علاقة له مع المغاربة لا من قريب ولا من بعيد. بعكس السنة الهجرية التي تخلد حدث ديني يهم كل المسلمين في كل أقطاب العالم.
رابعا: الاخوان الامازيغ لا تهمهم هاته الذكرى بقدر ما يهمهم الامتياز عن الفئات الاخرى المكونة للمجتمع.
خامسا: الامازيغ بمطلبهم هذا يمتحنون قوة الدولة و يبتزونها لرفع سقف مطالبهم التي لن تنتهي. و ازاء ضعف الدولة لا قدر الله فلا شيء يمنعهم مستقبلا من المطالبة بتداول السلطة او انفرادهم بقسط كبير منها.و هذا هو الخطر بنفسه. و ما يعرفه البلد الشقيق لبنان من المشاكل منذ نشأته لخير دليل على ما اهابه.
فحداري . الدولة يجب ان تبقى قوية امام خطر التفرقة. اللهم اني بلغت.
43 - الساخط مان الجمعة 11 يناير 2019 - 22:01
وجب القول ان الامازيغية لا ترقى الى مستوى ان تكون لغة قائمة بذاتها لانها لا تمتلك الاليات اللسانية للتواصل والتطور والعربية احسن وارقى من الامازيغية هذا ان قبلنا بالمقارنة بينهم .ومن ناحية اخرى المطالبة بالسنة الامازيغية من ورائه رغبة جلية في التفرقة ولا اساس تاريخي له بتاتا.وفي الاخير الامازيغ هما خوتنا وصحابنا وحبابنا.
44 - Nador-Rif الجمعة 11 يناير 2019 - 22:07
قريت شي تعاليق و لا حول ولا قوة الا بالله عرفت بها اننا اخوة ...شفت شي عنصرية بمعنى الكلمة .
السنة د الكفار كلشي كايحتافل ...
و من السنة الامازيغية او العادة الامازيغية احتفالا بفوز الامازيغ على ملك الفراعنة رمسيس الكل يفتي على هواه ..
امازيغي و في ارضي و سأحتفل ..لي ماعجبو حال يرجع الاصل ديالو ...(اليمن )
45 - ااا الجمعة 11 يناير 2019 - 22:35
سنة امازيغية 2969 سعيدة لك المغاربة.....
46 - abdou الجمعة 11 يناير 2019 - 22:40
ا دا اعتمدنا على السنة الامازيغية 2966 سوف تقربون لنا نهاية العام اتركونا نعيش بعض السنوات
47 - بودواهي الجمعة 11 يناير 2019 - 22:44
هده الحكومة الأسلاموية و العروبية هي عنصرية حتى النخاع خاصة لما يتجلى دلك في قراراتها و سياساتها الاقصاءية بل و العدوانية اتجاه للأمازيغية التي هي اللغة الأصلية للشعب المغربي و التي تتضمن تاريخه و تقافته و هويته ...
و أمام هده السياسة الرعناء لحكومة الظلام ما على الحركة الأمازيغية و كل أحرار المغرب من أحزاب يسارية و تقدمية و ديموقراطية غير النضال و بأكبر الجرعات حتى تحقيق كل المطالب العادلة للامازيغ و الشعب المغربي ...
48 - محماد الجمعة 11 يناير 2019 - 23:42
اﻻمازيغية لهجات تختلف من منطقة الى اخرى وﻻ يوجد لها قواعد وهي خليط من اللهجات وكلمات من العربية و الفرنسية والدولة ابمغربية كانت تظن انها سترضي بعض الفئات لكنهم تنمردوا عليها و اصبحوا يطالبون بترسيمها واليوم يطالبون براس سنة 2966 وهي خرافة و صدقوها واتمنى الحفاظ على البلد بدون عنصرية من البعض وكفى من الخزعبﻻت .الشعوب تتقدم والبعض يبحث عن الخزعبﻻت ﻻ اساس لها من الصحة. اتقوا الله في هدا الوطن .
49 - أحمد الجمعة 11 يناير 2019 - 23:48
كل واحد يلغي بلغاه وكل واحد ماشي على هواه .كلنا شعب مغربي واحد وليس هناك أي فرق بيننا واحتفالنا الحقيقي هو رأس السنة الهجرية فقط أما الباقي يعتبر بدع .
50 - يوسف السبت 12 يناير 2019 - 02:20
ليست هناك سنة امازيغية بل هناك سنة فلاحية
يعرفها جميع المغاربة هي السنة الفلاحية حاگوز .
اما هذا الاسم لم نسمع به من قبل ولن فقبل به
51 - YOGARTEN السبت 12 يناير 2019 - 06:30
( سنة سعيدة مسبقا و كل عام و ا نتم بالف خير ASGAS IGHODAN IYMAZIGHN INAGHNLAN GHIGI NDONIT
52 - مواطن2 السبت 12 يناير 2019 - 06:42
لما اقرأ مثل هاته المقالات يخيل الي وكانني اشاهد حلبة صراع بين كائنات وهمية...اصحاب التعريب اغتنموا فرصة وسددوا لكمة زعزعزت قوما آمنوا بما فرض عليهم في غفلة من امرهم...حتى اصبح جل من آمن بما فرض عليه " معطوبا " في قرن لم تجد فيه العربية موقعا لها....وياتي بعد ذلك قوم يحاولون تسديد الضربة القاضية لما تبقى من الواقفين....قوم يريدون بكل ما اوتوا من قوة فرض امور لا توجد الا في الخرافات...شخصيا ليست لي اية عقدة مع الامازيغ...ولي اصدقاء كثيرون لم اسمع منهم في يوم من الايام ما اقراه في مقالات تنادي بفرض وترسيم الامازيغية...واولادهم لا يعرفون كلمة واحدة منها...فعن اية امازيغية يتكلم هؤلاء...انها لهجة بعض القبائل...لكن تعميمها سيكون بمثابة الضربة القاضية للمستضعفين من المغاربة...اما الميسورون فذلك امر لا يهمهم مطلقا..ولو كانوا "امازيغ"انها الحقيقة.
53 - سنة 2966 ... السبت 12 يناير 2019 - 06:49
... تاريخ مرفوض لكونه يؤرخ لاستيلاء شيشناق على عرش الفراعنة.
والفرعون يمثل الاستبداد والعبودية ، وهذا مناقض للثقافة الامازيغية المبنية على الحرية والاستقلال.
الاسلام يجب ما قبله والاحالة على مثل هذه التواريخ الوثنية والتذكير بها مخالف للتوحيد الذي تدعو اليه الديانات السماوية.
لقد حافظ الفرس في ايران بعد اسلامهم على تقويمهم الشمسي الدقيق ولكنهم ربطوه بالسنة الهجرية.
2966 منكر كبير وكذب وزور وبهتان يجب شجبه واستنكاره فلا علاقة له بالامازيغ ولا بتاريخهم وليس هناك اي اثر محفوظ يثبت انهم استعملوه طوال 33 قرنا من ذكرهم في التاريخ.
54 - Nadia السبت 12 يناير 2019 - 07:32
باسم الله الرحمان الرحيم.
السلام عليكم و رخمة الله تعالى و بركاته.
انا امازغية مغربية من مدينة الناظور و عمري اكثر من خمسين سنة و لم كنت اعرف هذه السنة ولم نحتفل بها ابدا او اسمع احد من اجدادي و لا والدي و عاىلتي و لا محيطي يعرف هذا اليوم الا مؤخرا، هذه السنة الوهمية ليس لها معنى ،لنا عيد الفطر و عيد الاضحى الذين نحبهم و نحن صغار كم كنا نفرح و ننتضر الايام بسرعة ليأتي ذالك اليوم السعيد و نستقبله بالفرحة و نحس بالسعادة ليس ليوم واحد فقط بل لايام،انا لم اعد افهم لما يقول لك الافريقي هذا عيد افريقي و شمال افريقيا ذوي البشرة البيضاء شعوب استعمارية فليذهبوا من حيث اتوا لان افريقيا سوداء و الاخر يقول سنة ابتدات مع الفراعنة و كل هذا لا يعنيني و لا يساوي لي شيء ،امازغية لكن لا اعرف اسماء ايام الأسبوع و كم عددها و لا اسماء الاشهر و كم عددها و لا اعرف احسب بالا قام الامازغية و لست ادري ان كانت موجودة،و بركا من هذا التخربيق.
55 - mouna السبت 12 يناير 2019 - 07:47
Yennayer 2969 – Das Neujahr der Imazighen

الغاء كل الاحتفالات الا هاته لانها الاصل في شمال افريقيا.

وعيدين في الاسلام.
56 - مواطن مغربي السبت 12 يناير 2019 - 07:56
يجب المطالبة بمحاربة الفساد المالي والسياسي واقتصاد الريع وإصلاح التعليم والصحة والتشغيل والحد من المحسوبية والزبونية في كل المرافق والقطاعات ووضع برامج عملية علمية تكون معطياتها مبنية على حاجيات ومتطلبات الوطن وكل المواطنين بدون استثناء وشاملة لكل القطاعات. اما الاحتفالات بالسنة الميلادية أو الهجرية واقرارها من غيره لا يغير شيء. زد على دلك فأغلب الشباب عاطل طوال سنوات هجرية وميلادية متعددة فأين جو وفرحة الاحتفال؟
57 - البيضاوي السبت 12 يناير 2019 - 08:04
نحن الأمازيغ لم نكن نحتفل بالسنة الأمازيغية ولا اجدادنا .فكيف جاء هؤلاء بهذا الهراء. وماهو الدليل على ذلك . بل مجرد أساطير الآخرين.
السنة الهجرية توتق هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم. والسنة الميلادية توثق ميلاد عيسى عليه السلام. والسنة الأمازيغية؟؟؟؟،
58 - بائع القصص السبت 12 يناير 2019 - 08:39
يجب احترام مشاعر الأمازيغ وإرادتهم في الاحتفال بالسنة الأمازيغية، الكثير لا يفرق بين اختلاف الرأي والهوية الثقافية والاجتماعية.
سأحتفل بدخول السنة Asgwas Amaynou 2969
من يستطع فاليمنعني....!
59 - مسلم لااله الا الله السبت 12 يناير 2019 - 08:39
للمسلمين فرحتين او عيدين وهما عيد الفطر وهو فرحة بعد الصيام وعيد الاضحى وهو فرحة بعد الحج، من اين لكم هذه البدع راس السنة والميلاد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من تشبه بقوم بعث معهم،اللهم اهدينا الى الصراط المستقيم.
60 - ASSOUKI LE MAURE السبت 12 يناير 2019 - 09:02
إذا كان شينشق فعلا وتاريخا وثقافة وانتماءا وحضارة ويقضة وباعث نهظة ا م ز ي غ . فلماذا لاترفعون صوره كبيرة وعالية أثناء الوقفات الإحتجاجية وفي ملتقياتكم ومجمعاتكم وحتى في مقرات جمعياتكم ؟ .سنة سين تزعا تزعا اسديس .سنة بداية استعمار أرض نوميديا وموريطانيا الإفريقيتين من طرف المستعمرين البيض الرومان لاراضي السود الافارقة . ملحوظة هامة . لا تشبهون في شيئ الملك شيشنق الافريقي .
61 - Anas السبت 12 يناير 2019 - 09:03
الأمازيغ على أرضهم وليسوا ضيوف عند أحد. و من يدعي أن المغرب عربي فل يقوم أولا بفحص جيناته قبل ذالك ليعرف أنه فقط كائن مزور. وإذا كان عربيا نحن ليس لذينا مشكل.لاكن عليه احترام هوية الأرض و الشعب الذي يعيش عليها منذ آلاف السنين.و اذا كان عربيا قحا يعتبر أرض العرب أرض أجداده، فل يرحل إلى الجزيرة العربية ليكتشف الحقيقة.اما اذا كان ينتمي إلى شرذمة الظلاميين العروبيين من حزب الإخوان الذين يركبون على الإسلام لتبرير جريمة الغزو التوسعي العربي في حق شعوب مسالمة و متفتحة عبر تاريخها، أقول له أن تخدير التعريب الذي بدأ في الخمسينيات بدأ يزول و أن صحوة الأمازيغ تتقوى و الوادي يسترجع مجاريه التي سلبت منه مستمدا شرعيته وقوته من الطبيعة و حقه في الأقدمية.رموز الأمازيغية عز وافتخار هذا البلد الأصلي والجوهري والتاريخي ولا يمكن تعويضها بتركيبات مستوردة وتزوير الحقائق وسرقة التاريخ.
62 - مواطن عابر للحدود السبت 12 يناير 2019 - 09:44
انا عربي ...نشأت في بلدة أمازيغية مغربية ...أرضعتني بر برية ...عندي أخ من الرضاعة بربري ....منذ أن كنت غلاما ..وأنا الان في سن التقاعد ما سمعت الا ما يرضي فيما يتصل بالغرب البربر ......اخي متزوج من أمازيغية .....نحن نحتفل بالحكوز الذي هو راس السنة الفلاحية ..اما ما يسمى بالسنة الامازيغية فهي عندنا بمثابة بدعة .....بدعة ليس لها ما يبررها في تاريخنا المغربي...
63 - مغربي السبت 12 يناير 2019 - 09:45
لا اله الا الله لا للاحتفال بالوثنية
64 - mazagan السبت 12 يناير 2019 - 10:01
العربان لا يتفقون فيما بينهم إلا حينما يتعلق الأمر بالأمازيغية، فإنك تجدهم لا يدخرون جهدا في التضييق عليها، و محاربتها، لكنني لا ألومهم بقدر ما ألوم أجدادنا الذين صدقوا خرافات العربان وانبطحوا لهم، ونحن الآن نؤدي الثمن إلى أن يستفيق ما تبقى من الأمازيغ الأحرار، حينها سنطالب صراحة بإنشاء وطنا أمازيغا نعيش فيه أحرارا دون وصاية أصحاب الجنة ولا الظالين
65 - Alla السبت 12 يناير 2019 - 10:29
أرى هنا الكثير من العنصريين تجاه الأمازيغ،كفى فالأمازيغ مغاربة والسنة الأمازيغية تنظرون إليها بشكل سطحي ولاكن في الواقع ليست للأمازيغ فقط مادام الأمازيغ مغاربة فهي إذا سنة مغربية ولكل المغاربة،لماذا يحتفل بالسنة الميلادية يعني ميلاد المسيح ويأذا عنها الثمن،هل المغرب دولة مسيحية،إذا لم يكن بمقدور الحكومة إستيعاب تأدية أجور ميلادية وهجرية الأمازيغية فالحل هو إلغاء الإحتفال بالملادية وترسيم المغربية التي يطالب بها الأمازيغ
عاش المغرب من طنجة إلى آخر شبر مع موريطانيا
66 - عمر السبت 12 يناير 2019 - 11:19
الاعتراف بالثقافة الامازيغية لا يعني الاعتراف بالسنة الفلاحية سنة امازيغية. انها السرقة و الكذب في قمة تجلياته يا سادة. الدستور اعترف بالثقافةالامازيغية و ليس بالكذب الامازيغي. و الدستور يقول ايضا بالاعتراف بالمكون اليهودي، الاولى ان نعترف بالسنة اليهودية رأسها يوم عاشوراء، يوم انتصار نبي الله موسى على الفرعون الطاغية. على الاقل حاجة تدخل العقل و ليس ما الامازيغ الكذابون. البرلمان يضم 395 عضوا، 130 او حتى 143 ( الامازيغ كل مرة يكتبون رقما !!!!) لا يشكل الاغلبية بل لا يصل حتى النصف و بالتالي فقولهم يبقى بدون اهمية
67 - ملاحظ السبت 12 يناير 2019 - 11:29
المغرب بلد امازيغي / عربي كما جاء في الدستور ومن حق المغربة ان ينادوا بالاحتفال بالسنة الامازيغية فهي تعبر عن هويتهم . اما ما يكتبه هنا بعض العنصريين فالتاريخ والجغرافيا والاحصاءات ترد عليهم ..
68 - هشام المغربي السبت 12 يناير 2019 - 11:57
الامازيغ الدين يطالبون بالتفهات مثل التيفناغ والسنة الامازيغية الجديدة لانريد الدخول في تفاصيل هده القصية لانه لايوجد تقويم امازيغي على الاطلاق لان االبربر لم يكونو اهل كتابة وحضارة عبر التاريخ البربر شعوب غالبا تنصهر مع الغزاة يعيشون تحت رحمتهم وتقاليدهم كان الغزاة يستغلونهم في حروبهم ضد الاعداء لانهم معروفون مقاتلين اشداء تماما كما حدث مع الفنيقين والقرطاجين والرومان تقريبا انصهرو في هده الحصارات العابرة حتى مجيء العرب الفاتحين طبيعة الحال دخلوا بالقتال لانهم واجهو عدو قوي الروم وحلفائهم البربر فانتصر المسلمين عليهم فاعتنق البربر الاسلام خصوصا قادتهم ووجدو ضالتهم في الاسلام فاصبحو مسلمين لكنهم غدرو بالعرب في النهاية وطردو بنو امية بعد ان قتلوا ممثل الخليفة الاموي في افريقيا كل هده الاحداث لم ياتي دكر على ان البربر كان لهم تقويم تاريخي
69 - haroun السبت 12 يناير 2019 - 12:00
المواطنون الذين يطالبون بجعل السنة الأمازيغية عطلة رسمية الأحرى ان يطالبوا بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين الناطقين باللهجة الامازيغية وشق الطرق وفك العزلة والربط السككي بين الشمال والجنوب.... أما ان تطالبوا بعطلة فهذا خطاب شعبوي مؤدى عنه... فما الفائدة من عطلة مؤدى عنها ومن المستفيد.... كفاكم ضحكا على البسطاء... فهم في حاجة للمستشفى والمدرسة والنقل فلهذه المطالب تمضى العرائض....
70 - توفيق السبت 12 يناير 2019 - 12:17
السنة "الأمازيغية" هي سنة شمسية غير دقيقة، فهي نسخة طبق الأصل للسنة اليوليانية الت راكمت 13 يوم زائد خلال 21 قرنا بالنسبة لحركة الشمس. كان بالأحرى للأمازيغ أن ينقلوا التقويم الجريجوري فهو تصحيح للتقويم اليولياني وبالتالي يتناسب مع حركة الشمس بدقة أفضل.
71 - امازيغي السبت 12 يناير 2019 - 13:18
عطلة ...عطلة... عطلة... باراكا من العطل.. الحل هو الغاء عطلة الميلادي و الهجري ..او نتهناوا ف مرة..
72 - الراجي السبت 12 يناير 2019 - 17:22
لماذا كل هذا العويل هذه السنة يحتفل بها العرب والأمازيغ مند مئات السنين وهي ما يسمى بالناير أو الحوادس
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.