24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3305:1712:2916:0919:3321:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | جمعية تُفرح أمهات ومواليد فاتح السنة الأمازيغية

جمعية تُفرح أمهات ومواليد فاتح السنة الأمازيغية

جمعية تُفرح أمهات ومواليد فاتح السنة الأمازيغية

في مبادرة إنسانية هي الأولى من نوعها بجهة سوس ماسة، أقدمت جمعية "أزا أزكاغ"، أمس ، على زيارة قسم الولادة بالمركز الاستشفائي الإقليمي بإنزكان، حيث قدم أعضاء وعضوات الجمعية التهاني للأمهات اللواتي وضعن حملهن اليوم، الذي يُصادف فاتح السنة الأمازيغية الجديدة 2969. كما تم تقديم ورود وهدايا رمزية إلى المواليد الجدد.

وفي تصريح لهسبريس، قالت رئيسة جمعية "أزا أزكاغ"، حنان آيت طالب، إن "المبادرة إنسانية بامتياز، حيث قمنا بتهنئة النسوة ومشاركتهن الاحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة، عبر توزيع الحلويات عليهن، ومشاركتهن طبق 'تاكلا"، بالإضافة إلى توزيع ملابس وهدايا وورود على المواليد الجدد".

وأضافت أن الهدف من هذا العمل التطوعي هو "إبراز القيم الإنسانية في الاحتفال برأس السنة الأمازيغية. وقد استفادت من هذه المبادرة 25 امرأة بمعية مواليدهن". وقالت: "كانت فرحتنا كبيرة حين صادفنا أما أنجبت توأمين، كما تأسفنا كثيرا لوفاة أحد المواليد، حيث طلبت منا والدته ورودا لوضعها على قبره".

وكانت الجمعية قد قامت بعمل تطوعي آخر، خلال الأسبوع الماضي، بمنطقة إدوسكا بضواحي إقليم تارودانت، ضمن عملية أطلقت عليها "حملة دفء"، واستهدفت الفئات الهشة من الأطفال وتلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية بالمنطقة، عبر توزيع ملابس شتوية عليهم، والقيام بأنشطة ترفيهية وتربوية لفائدتهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - سوس ماسة درعة الاثنين 14 يناير 2019 - 08:41
فل تعد الثقافة و الحظارة و التسامح الأمازيغي إلى بيته بعد أن اخرجته سياسة التعريب التوسعية التي تتابعها وتمولها دول البترول عبر خدامها المأجورين بالمغرب منذ الخمسينات. فل نعوض ثقافة الغزو و السلب و السبي و العنصرية العرقية العروبية التي تركب على الدين و الخدع و القمع لتعرب البلاد والعباد.فل يصلح المغربي الأعطاب التي وقعت في تفكيره و تصرفاته عن طريق غسل دماغه بعملية التعريب. هذه العبارة لا علاقة لها باللغة، لأننا نتعلم لغات كل الاقوام.ولا أحد يعتبرنا فرنسيين أو يابانيون أو انجليز. عبارة التعريب نفسها تحمل معناها الاستعماري كاملا وشاملا اذا طرحنا السؤال : لماذا يعربوننا اذا كنا اصلا عرب كما يدعون؟ و لماذا يعربوننا اذا لم نكن عرب؟
لا يمكن أن تغير عرق مخلوق لاكن التعريب هدفه الوحيد المعلن والخفي هو الاستحواذ على أرض الأمازيغ و منجزاتهم.
2 - نور السعيد الزرموني الاثنين 14 يناير 2019 - 10:45
وهل هناك سنة أمازيغية أصلا..؟؟ كنا في الميلادية والهجرية وما استوعبنا صدام العباد حول أحقية السنة الهجرية بالتأريخ للعرب والمسلمين، حتى انهالت علينا بدعة السنة الامازيغية...؟؟؟فما هذا الهوس والمصير واحد....؟؟
وهل هذه السنة الامازيغية تهم السوسية والزيانية والريفية والبربرية...ولست أدري ماذا أيضا...؟؟
لعلها تفصيلات تفرق أكثر مما توحد....!!!
3 - مسلم الاثنين 14 يناير 2019 - 10:57
باسم الله الرحمان الرحيم.كثر الكلام وقل الفهم.قدوتنا هو رسول الله صلى الله عليه و سلم.كان لا يحتفل لا بالسنة الميلادية ولا الامازيغية.كان همه الوحيد هو نشر الاسلام وتوحيد المجتمع الاسلامي.و انقاذ البشرية من الكفر و الشرك والالحاد.و صار على هذا النهج حتى اخر اللحضات في حياته.....اما اليوم فالكل يهلل و يزمر .هذه ..bonne anné ... وهذه السنة الامازيغية وهذه صحراوية .. جبلية .في ماذا سينفع هذا..لا شيء .وانما سيضر .الاحتفالات لا تنفع في شيء. .اتقوا الله..من سن سنة حسنة فله اجرها واجر من عمل بها.ومن سن سنة سيءة فعليه وزرها ووزر من عمل بها الى يوم القيامة..
4 - الى سوس ماسة درعة الاثنين 14 يناير 2019 - 13:48
ما كل هذا الحقد على العرب ومع هذا فأنت لا تستطيع أن تعبر عن نفسك الا بلغتهم، فهذا اسمه مجموعة عقد. ثم ثانيا انا اقترح عليك وعلى أصحاب الجمعيات الأمازيغية المسندة من طرف الصهيونية حلا جميلا إذا استطعتم فعله وهو كالاتي: سكان المغرب حوالي 36 مليون نسمة نصفها على الأقل عرب، إذن اخرجوا 18 مليون عربي من المغرب باعتبارهم مستعمرين كما تزعمون وبقاو نعماسيدي تبرعوا ليا بوحدكم فالمغرب. ومن غير هذا الحل راكوم غير كتبردو على قلبكم وكتكذبو على راسكم وخلاص.
5 - سوس ماسة درعة الاثنين 14 يناير 2019 - 18:35
إلى رقم 4
هل أنت تعرف تاريخ شمال إفريقيا؟ لا يبدوا شيء من هذا.هل تعرف كيف وصل العرب إلى المغرب و كم عددهم؟ لا ابدا. لو كنت تعرف ذالك لما طرحت استنتاجك المخجل. وصلت إلى شمال أفريقيا ثلاث قبائل عربية عددها تقريبا 130 الف نسمة في حين يعد الأمازيغ بالملايين و يغطي مساحة تفوق 8 ملايين كيلومترا مربعا. و نسبة الزيادة الديموغرافية تبقي العرب ب 2 % فقط. كما تؤكده الخريطة الجينية لشعوب العالم التي تقوم بما منظمات عالمية مثل ساينس و نايشنال جيوكرافيك. انت تخلط الأمور ولا تعرف أن التعريب بدأ بعد الاستقلال الشكلي حينما سلمت فرنسا الحكم لعروبيين مقابل مصالحها الدائمة. انت لا تعرف أن لغة العرب التي يتعلمها المغاربة في المدرسة بمشقة رسمت لأول مرة في المغرب سنة 1962.نحن الأمازيغ لسنا إرهابيون مثلكم. لانخرج أحدا من هذه الأرض كان يهوديا أو نصرانيا أو عربيا و لا نمنع أحدا من لغته الأم ولا نمنعك من تسمية أبنائك بتسمية أجداد قريش. إذا كنت امي بتاريخ بلادك فمثلك نسميه المستعرب المستحمر.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.