24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3305:1712:2916:0919:3321:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | التجاذب السياسي وتعثر قانون الأمازيغية ينسفان وعود العثماني

التجاذب السياسي وتعثر قانون الأمازيغية ينسفان وعود العثماني

التجاذب السياسي وتعثر قانون الأمازيغية ينسفان وعود العثماني

تصريح جديد خرج به سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، ليلة الخميس في مباشر بثته قناة "تمازيغت"، بخصوص مستقبل القوانين التنظيمية للأمازيغية، حيث حدد المدة الزمنية اللازمة لصدورها في شهرين؛ وهو ما اعتبرته مصادر برلمانية مطلعة "غير صحيح وغير قابل للتنفيذ في الوقت الراهن، حتى لو صارت الأمور بشكل طبيعي بعيدا عن الصراع السياسي والإيديولوجي الذي يطبع موضوعا متشابكا مثل الأمازيغية".

وأضافت المصادر، في تصريحات لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "القوانين لم تخرج بعد من لجنة التعليم والثقافة، حيث لا تزال غارقة في التجاذبات بخصوص الحرف الذي تريد اعتماده؛ وحتى لو خرجت من ردهات اللجنة فمن المنتظر أن تشهد الصراع ذاته خلال الجلسة العامة. وفي حالة التصويت عليها، فستحال على مجلس المستشارين، الذي يستطيع بدوره أن يعيدها إلى مجلس النواب في حالة رفضها، ناهيك عن ضرورة مرورها عبر المحكمة الدستورية والأمانة العامة للحكومة".

وأوضحت مصادر هسبريس أن "ما قاله رئيس الحكومة يبقى مجرد كلام، ففي كل مرة يعد بأن المدة التي تلزم لا تتجاوز شهرين، في وقت تشهد فيه اللجنة صراعا حادا بسبب إصرار أعضاء حزب العدالة والتنمية على إقبار قرار حرف 'تيفيناغ" وتعويضه بالحرف الأرمي الذي تكتب به اللغة العربية"، وزادت: "إذا تم تجاوز هذا الأمر وسارت الأمور كما تسير عادة؛ فعلى الأقل تلزم مدة 6 أشهر لخروج القوانين التنظيمية".

وسجلت المصادر البرلمانية أن "الموضوع يتخذ صبغة سياسية وإيديولوجية؛ فالكل يدلي بدلوه، حيث إن التقدم والاشتراكية قدم مقترحاته لوحده، والتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية قدما مقترحات مشتركة، بينما يصر حزب العدالة والتنمية على رفض حرف "تيفيناغ"، فيما سبق للحركة الأمازيغية أن قدمت مذكرة مطلبية إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني".

وأردفت المصادر ذاتها أنه "بمجرد خروج القوانين من اللجنة، فسيفتح نقاش سياسي أكبر داخل الجلسة العامة"، لافتة إلى أن "العثماني يقدم وعدا للمرة الثالثة بعد أن سبق أن حدد شهري يوليوز وأكتوبر من السنة الماضية"، مشددة على أن "الإشكال حقيقة يرتبط بالأساس بالحرف، فلو قبل حزب رئيس الحكومة "تيفيناغ" لخرجت القوانين على الأقل منذ شهر يونيو الماضي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - Ayoub الجمعة 25 يناير 2019 - 23:22
AZUL, c'est normal, on s'aime Amazigh et Arabe, riff,Sahraoui
2 - متتبع الجمعة 25 يناير 2019 - 23:27
التجاذب السياسي وتعثر قانون الأمازيغية ينسفان وعود العثماني
قلنا لكم بأن الأمازيغية في الدستور كانت فلتة. جاءت مع رياح وأمواج الربيع العربي. مرت الأمور بسلام والحمد لله.
أين القانون التنظيمي للإضراب؟ الكل ينتظره منذ 1958. لأن حق الإضراب نفسه كان فلتة.
3 - الشياضمي الجمعة 25 يناير 2019 - 23:28
المغاربة ما تقادوا حتى مع العربية والفرنسية ومن بعد الانجليزية زيدوهم الامزيغية انا ا بنتي في المستوى التاسع وتقرا العربية والفرنسية والانجليزية والالمانية في التعليم العمومي باعداية واد الذهب بالصويرة وذكرت لكم اسم الاعدادية لكي لا تقولوا بانني اكدب .
4 - المغربي الجمعة 25 يناير 2019 - 23:29
البطالة تقتلنا والكل يتمنى الهجرة وانتم منهمكون الخزعبلات
5 - LE MAROCAIN - الجمعة 25 يناير 2019 - 23:50
في 17 أكتوبر من سنة 2001 ألقى الملك محمد السادس خطابا بمنطقة أجدير القريبة من مدينة خنيفرة، أكد فيه أن الأمازيغية تشكل مكونا أساسيا من مكونات الثقافة المغربية، وأن النهوض بها يعد مسؤولية وطنية
وكان الخطاب الذي وصف بـ"التاريخي" شبيها بالاعتذارعما مورس من حيف وإقصاء في حق الثقافة واللغة الأمازيغيتين.
وتابع الملك محمد السادس : " نريد التأكيد على أن الأمازيغية، التي تمتد جذورها في أعماق تاريخ الشعب المغربي، هي ملك لكل المغاربة بدون استثناء، وعلى أنه لا يمكن اتخاذ الأمازيغية مطية لخدمة أغراض سياسية، كيفما كانت طبيعتها".
وأضاف في خطابه : " أن الأمازيغية مُكوّن أساسي للثقافة الوطنية، وتراث ثقافي زاخر، مؤكدا أنه يولي النهوض بها "عناية خاصة في إنجاز مشروعنا المجتمعي الديمقراطي الحداثي، القائم على تأكيد الاعتبار للشخصية الوطنية ورموزها اللغوية والثقافية والحضارية".
واعتبر الملك محمد السادس النهوض بالأمازيغية مسؤولية وطنية " لأنه لا يمكن لأي ثقافة وطنية التنكر لجذورها التاريخية. كما أنّ عليها، انطلاقا من تلك الجذور، أن تنفتح وترفض الانغلاق من أجل تحقيق التطورالذي هو شرط بقائها وازدهارها...
6 - مفكر الجمعة 25 يناير 2019 - 23:50
حرف تيفيناغ اقدم حرف كتب بها الانسان حيث السومارية تعلمت من حرف تيفيناغ وهذه الحروف وجدت ايضا في امريكا حيث كريستوف كولومب ادعى اكتشاف هذه القارة في رءاي تيفيناغ هي تيفيناغ بدن زواق ولا ماكياج وهل اليونانيون يكتبون اليونانينة اوالصينين اواليبان يكتبون بحوف لاتينية.اما حزب العدالة والتنمية فهو معروف بهلاوانيته في البرلمان اتجاه الامازيغية السي بن كيران طعن الامازيغية حتى سالت دما. اتذكر انه حدث في التسعينات ان عرف المغرب مثل هذه التجاوزات البهلوانية داخل قبة البرلمان على اثر تقديم ملتمس الرقابة الذي قدمته المعارضة آنداك واستمر الامر كذلك حتى بات مهزلة اسبوعية وماكان من الراحل الحسن الثاني الا التذخل بصرامته المعهودة والمنتظرة في مثل تلك الحالات قائلا في خطاب متلفز للمهرجين :” اجمعوا عليا ذاك السيرك” وارتحنا بعدها من تلك المهازل الرلمانية
7 - الصمدي الجمعة 25 يناير 2019 - 23:53
في نظري المتواضع لو اختار الامازيغ الحرف اللاتيني كما الفرنسية و الاسبانية لكان افضل و لساعدها في الانتشار على نطاق واسع و سهل على مختلف الاجناس قراءتها .
8 - مواطن مغربي الجمعة 25 يناير 2019 - 23:58
عليكم بالله، العالم اجتاز الحداثة لما بعد الحداثة ونحن نهدر طاقاتنا في الحديث عن لغة مخبرية مركبة طبخت في مختبر بوكوس وحروف غريبة تم استرادها من كهوف النيجر و سنة امازيغية وليست هناك شهور امازيغية .اقسم بالله لو تم إقرار إستفتاء شعبي حولها،لرفضها عامة الناس،
اقسم ان هناك شلوح مثقفين يرفضون حتى الخوض في حيثبات اللهجات،
بصراحة سئمنا وهرمنا ونحن نسمع نفس الاسطونة.
لماذا لا يقبل ابناء الوزراء الامازيغ على الشلحة،لست عنصريا٣لكن مستقبل أبنائي اهم من رموز وحكايات شفافية
9 - مغربي السبت 26 يناير 2019 - 00:10
ستبدي لك الايام ما كنت جاهلا ، وياتيك بالأخبار من لم تزود .يتأكد يوم بعد يوم ان حزب المصباح ليس حزب لا العدالة ولا التنمية ، ....ومعاكس لارادة الله في خلقه ، ومضيعة للوقت الثمين .
.
10 - هل من عاقل السبت 26 يناير 2019 - 00:10
الحرف العربي
ولا شيء غير العربي
هو الأصلح
11 - امازيغي مغربي السبت 26 يناير 2019 - 00:10
في الحقيقة فما المانع من كتابة اللغة الامازيغية بالحروف العربية الفصيحة المعبرة والدالة علئ الحب والتءاخي والتعارف والتقوئ والايمان او ليست اللتي نزل بها الذكر الحكيم او لسنا شعبا واحدا بدم واحد ومصلحة واحدة مشتركة الا وهي مصلحة وحب الوطن والدود عن كل مصالحه بعيدا عن الدماغوجية والانانية وحب الدات فبهاتين اللغتين يمكن ان نصل الدرب سويا كشعب متءاخي متضامن كالحجر المرسوس يشد بعضه بعضا : _ ازول = شكرا = الواقع .
12 - مفكر السبت 26 يناير 2019 - 00:21
تتمة
حرف تيفيناغ هو الحرف الوحيد الذي يفهمه الفضاءيين حيث كنا نبني مع الفضاءيين مدينة اطلانتيس بين طنجة وجبل طارق كما وصفها الفيلسوف الكبير والعضيم افلاطون كما بنينا الاهرامات في كل بقاع العالم منها الكعبة المشرفة بالحجر الاسود.كانت تعيش معنا ايضا العمالقة السبعة اللذين دفنو في مدينة شنني الامازيغية في تونس وكما كانت ديانتنا الاولى هي كتاب الله للنبي ادريس.تيفيناغ هي تيفيناغ فلا تكبلوها بقيود من حديد اوبقيود من حروف عربية وهل ترضى ان تكتب العربية بحروف لاتينية؟
13 - إلى المفكر 6 السبت 26 يناير 2019 - 00:53
يبدو انك مفكر لدرجة اطلت في التفكير،كيف لحروف هي الاولى في التاريخ كما تقول، بل ما قبل التاريخ، ولم يصلنا منها شيء،ماذا كتبوا بها موسوعات لا مؤلفات لا،اشعار لا،
فقط بعض الرموز في القبور
14 - مفكر السبت 26 يناير 2019 - 02:37
الى رقم 13
عندما اتى سيدنا ادريس الى ارض تامزغا كنا سوى 2000 شخص لاغير فهناك من يدعي انه اتى الى مصر اوبابل في عهد سيدنا ادريس لم يكن هناك احد على وجه الارض الا نحن امازيغ المغرب كماتاكده ايضا الحفريات وانسان اغود ولم تكن هناك دول كنا نحن والملاءكة فقط.وعندما كثر الانسان تطورت ثبفيناغ الى السومارية والارامية والعبرية والعربية واللاتينية الى غير ذالك حيث لعبت الانبياء ايضا دورا مهما لتطوير كل لغة على حدة وفي كل مرحلة.يجب علينا مراجعة تطور الانسان وتطور اللغة مرحلة بمرحلة.والذي يحيرنا في اللمر كيف وجدت امريكا نقوشا تيفيناغ في مستحاثتها قبل ان يكتشفها كريستوف كولومب.
15 - فرحات السبت 26 يناير 2019 - 02:39
كفانا الله شر بعضنا البعض اللهم وحد صفوف المسلمين عبر العالم
16 - دكالي السبت 26 يناير 2019 - 03:15
انا نهار لجبدو لي كتاب واحد لتاريخ فكل شمال افريقيا مكتوب بديك رموز المصطنعة اقسم برب الكعبة المشرفة حثى اكون اول من يتعلموها. حد الان هدا كتاب لتاريخ قديم لم يضهر ادن لن ابالي بتلك الرموز ولا اعطيها قيمة بتاتا. للاشارة لما ارها مع اصدقاءي نضحك. هههههههههههه
17 - رد على رقم 6 مفكر السبت 26 يناير 2019 - 05:47
تعليقك يثير الضحك والشفقة في آن واحد
هلوسة او جنون !
يقول المثل المغربي :
اذا كان المتحدث مجنونا ، وجب على المنصت ان يكون عاقلا
شافاك الله
18 - العروبي السبت 26 يناير 2019 - 06:15
URGENCE ET L’essentiel
أوليات المغاربة الضرورية والمستعجلة:
الوحدة الترابية
التوزيع العادل للثروة وللمعرفة.
جودة الخدمات الصحية والتعليمية والتكوينية.
ضمان افق الشغل والتشغيل.
النمو والتنمية
المواطنة والديمقراطية والمساواة
ادارة حديثة
بنيات تحتية عصرية
تقليص التفاوتات الاجتماعية والمجالية
تحسين ظروف العيش، والعدالة الاجتماعية
اقتصاد تنافسي
تأهيل نسيج المجتمع المدني
السلوك المدني لا القروسطي
ثم الاجتهاد لبلورة صيغة للعيش المشترك في اطار تدبير امثل للاختلاف والمساواة
19 - المحلل القانوني السبت 26 يناير 2019 - 07:29
اعتقد ان محاولات احياء اللغة الامازيغية تبقى مجرد محاولات لا جدوى منها قد تحقق مكاسب على مستوى الاعلام والتعليم لكن على أرض الواقع لن تحقق شيئا ، انا اصلي أمازيغي وبحكم تحليل المحيط الذي أعيش فيه ، أرى أن هذه اللغة في تناقص مستمر على أرض الواقع ، فهناك اعداد من الامازيغ تضطر لتعلم اللغة الدارجة لمواكبة المجتمع ، لكن في المقابل لا توجد اعداد من غير الامازيغ تتعلم الامازيغية ، لانهم عمليا لا يحتاجون تعلمها ، فاللغة الدارجة المغربية هي اللغة التي تزداد هيمنتها مع الوقت على حساب كل اللغات الاخرى كالعربية او الفرنسية اوالامازيغية.
20 - Sindibadi السبت 26 يناير 2019 - 08:11
حتى ولو كتبوا هذه اللهجة بكل حروف المعمور
بالله عليكم من هو هذا الإنسان الذي سيترك لغات العِلم والتواصل والخطاب ليسجُن نفسه بين جدران الأمية والموت الثقافي لا محالة
ماذا سيقرأ بهذا الحرف ؟
ومن هو هذا المغربي الذي سيغامر ويقامر بمستقبل فلذات كبده فقط لترضى عليه هذه الجمعيات العنصرية البغيضة
منذ سنة 2003 والمغرب في خصوص هذا الميدان يدور في حلقة مفرغة
كنا ننتظر من صاحب الجلالة أن يدعم التعليم بلغة العلم الحالية أي الإنجليزية إلاّ أن المصالح السياسية للبلاد والعباد تصدت لمصالح التلاميذ والطلبة المغاربة ليغرقوا اليوم في الظُلمات
لقد وصل التعليم بالمغرب لمستوى لن يحسد عليه والطامة الكبرى وهي أننا سنتقل كاهل
أبناءنا بما لا ينفعهم لا في دنياهم ولا في آخرتهم
كفى من الوهم فلا يصح إلا الصحيح
21 - فرق ، قسما لن تسد ! السبت 26 يناير 2019 - 08:45
"إن كان لي أن أختار ما بين ليوطي وموسى بن نصير
فلسوف أختار ليوطي. وبعض الشر أهون من بعض".
هذا تصريح للمغربي حسن أوريد احد المدافعين عن الامازيغية .(" مفكر ومثقف وسياسي وكاتب ")
حلل وناقش ...
22 - benha السبت 26 يناير 2019 - 08:53
ان الوضع الذي توجد عليه قضية الامازيغية والمتسم بالخلافات وهذا التاخر في اصدار قوانينها التنظيمية ، يدل على اهمية الموضوع ومصيريته ، وهذا يبشر بمستقبل مشرف للامازيغية ، فلو لم تكن مهمة لما كثر النقاش حولها ولما تطلب الحسم فيها كل هذا الوقت . اما في ما يتعلق بالحرف فهذا الامر قد حسم منذ زمان ولا داع للرجوع الى الوراء فللامازيغية ابجديتها الخاصة بها وهي التي تناسبها اكثر من غيرها واطالة النقاش في هذا الباب مضيعة للوقت .
23 - سناء من فرنساء السبت 26 يناير 2019 - 09:23
"نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلًا" (سورة الإنسان، الآية 28) ـ "إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيد"، (سورة فاطر، الآية 16).
فماذا يعني تعريب الإنسان والمحيط والحياة العامة ـ وهو ما يطالب به دعاة التعريب بالمغرب ـ من وجهة نظر إسلامية دينية بحتة؟ واضح أنه يعني تحديا لقدرة الله وإرادته بالسعي إلى تغيير ما قرره وأراده، أي تغيير الإنسان الذي خلقه الله أمازيغيا إلى إنسان عربي، والهوية التي قرر الله أن تكون أمازيغية إلى هوية عربية، والمحيط الذي أراده الله أن يكون أمازيغيا إلى محيط عربي. وماذا يعني هذا التحدي والمنافسة لإرادة الله وقدرته؟ إنه يعني الشِّرْك به ومعه بادعاء القدرة على القيام بنفس ما يقوم به (خلق شعوب جديدة بهويات جديدة بشمال إفريقيا)، والاستطاعة على تغيير خلقه وإبداعه. إن هذا الموقف، لأصحاب سياسة تعريب الإنسان والمحيط، لا يختلف عن موقف نمرود بن كنعان ملك بابل الذي تحدى قدرة الله عندما قال لإبراهيم إنه هو كذلك يحيي ويميت: "أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ...
24 - Khalid السبت 26 يناير 2019 - 09:41
يجب على الامازيغ الأغنياء أن ينشؤو مدارس خاصة لتعليم ابناءم لغتهم الأم.
25 - العروبي السبت 26 يناير 2019 - 09:54
URGENCE ET L’essentiel
أوليات المغاربة الضرورية والمستعجلة:
الوحدة الترابية
التوزيع العادل للثروة وللمعرفة.
جودة الخدمات الصحية والتعليمية والتكوينية.
ضمان افق الشغل والتشغيل.
النمو والتنمية
المواطنة والديمقراطية والمساواة
ادارة حديثة
بنيات تحتية عصرية
تقليص التفاوتات الاجتماعية والمجالية
تحسين ظروف العيش، والعدالة الاجتماعية
اقتصاد تنافسي
تأهيل نسيج المجتمع المدني
السلوك المدني لا القروسطي
ثم الاجتهاد لبلورة صيغة للعيش المشترك في اطار تدبير امثل للاختلاف والمساواة
26 - عبدالله السبت 26 يناير 2019 - 10:51
أنا أمازيغي اشهد ( نكيند أمازيغ اييخ لتشهاد )
ان العربية ام اللغات هي الحل لان جل سكان المغرب يتكلمون العربية . وان قليل من الأمازيغ هم من لا يفهم بالعربية .
اما تيفانيغ فهو مجهول من طرف العموم لايفهمه اي أمازيغي
وكذلك السنة الفلاحية يناير فهو فقط شهر فلاحي
وان علم المغرب احمر اخضر
27 - مواطن2 السبت 26 يناير 2019 - 11:34
سواعد الشر تتحرك باستمرار ...والمؤسف ان قرار ترسيم لهجة وفرضها على اطفال ابرياء لا يمكن ان يكون بين طرفين ..."الحكومة...ودعاة ترسيم تلك اللهجة " فهو امر يهم 40 مليون مغربي...وترسيم تلك اللهجة معناه بكل اختصار القضاء التام على ما تبقى من التعليم...والرجوع بالبلاد الى القرون الوسطى...مع ان الامر بسيط جدا ...على من يرى انها نافعة ان يعلمها لاولاده وذويه وان ينفرد بها ...والمعروف عن المغاربة انهم لا يقتسمون المنفعة مع غيرهم...الامازيغ يفتخرون بلهجتهم ..ذلك حقهم وشانهم...لكن عليهم ان لا يفرضوها على غيرهم...والمعروف ان المغاربة لو ترك لهم الخيار لما اختاروا تلك اللهجة ولو كانوا امازيغا...انها المهزلة ...والاستبداد...وكراهية الغير ...والعنصرية بجميع تجلياتهتا....فالى اين بالبلاد ؟
28 - الايام السبت 26 يناير 2019 - 11:54
نحن الأمازيغ لانريد الحرف العربي باعتباره حرفا خارج التاريخ والتكنولوجيا والعولمة والعلوم. ولن يزيد الأمازيغية الاتخلفا و دعشنة. ولا نريد حرف تيفيناغ. لأننا سنحتاج مئات السنين للحاق بركب التقدم السريع.م سنحتاج إلى موارد هامة. مالية ولوجستيكية لتنزيل الحرف على أرض الواقع. الحل الأسهل. والدي سيعطي للامازيغية دفعة قوية بأقل الجهد هو الحرف اللاتيني. سيدفع بالامازيغية و في وقت قياسي إلى العولمة و الحذاتة والتكنولوجيا. ولنا في إخوتنا امازيغ الجزائر و اسبانيا أسوة حسنة.
29 - مازيغ السبت 26 يناير 2019 - 12:04
في الحقيقة العربية لغة القران لكن الأمازيغية لغة الأصل و لغة الهوية و لغة ثقافتنا ولهذا يجب حفظ القران قدر المستطاع كي نودي به شعائرنا و نعبد به الله
أما الأمازيغية يجب علينا ان ندرسها و نطورها لانها من مكوناتنا و هي اصلنا
30 - إلى سناء من فرنسا السبت 26 يناير 2019 - 12:06
يا سناء من طلب منك تتعربي،تبربري وتمزغي كما شئت، و أتساءل لماذا تعربين مقالاتك، اليس من الاولى،سوسنة أو رينفت أو زيننت أو شلحنت، تعاليقك،اما نحن فعلى علم تام،بأن لو كأن في المزغغة غير لما تنكر لها انبغ الامازيغ واعقلهم من الفيلسوف محمد عابد الجابري وعبد الحميد بن باديس الصنهاجي وغيرهم.فحوششي وحودسي كما تريدين
31 - بواكناض السبت 26 يناير 2019 - 12:23
مادا يريد هدا الحزب منا .....اوا لم يصدر ملك البلاد قراره بجعل حرف تيفيناغ
هو الحرف الدي يجب اعتماده......ايريدون ادخال الدين في كل شيئ ادا كتب القرآن بالحرف العربي فهدا يهم العرب....وما علاقتنا نحن الأمازيغ بدالك....

اناشد جميع الأمازيغ ان يستوعبوا الدرس في الانتخابات القادمة.......
32 - السافوكاح السبت 26 يناير 2019 - 12:26
انه من التسلط والديكتاتورية فرض لهجة على أطفال ابرياء لا تنفعهم في شيء !
لهجة أمزوغية ميتة لا يتحدث بها أحد يريدون فرضها على أبناء الشعب..بينما هم يرسلون أبناءهم لمدارس البعثات !
حقيقة مؤلمة أخرى أن أوريد العراب الشرس للأمازيغية ليس بمثقف.. لأنه خرج من جلباب السلطة...فلولا مناصبه السابقة لما سمع به أحد !!
المثقف يصنع نفسه ولا تصنعه السلطة !
33 - عمر السبت 26 يناير 2019 - 12:58
حال بعض الأمازيغ يبعت على الشفقة .ناس تاءهين يعيشون في الأوهام و الأساطير. عيشو الواقع من فضلكم.واحد مول المحلبة في للا ياقوت قال لي كنا غادي نتستعمرو من طرف الإنجليز و لكن للاسف جاو العرب.قلت ليه نجيريا و كينيا و الهند و الكاميرون ووو استعمراتهم الانجليز فين و صلو دابا؟
34 - مفكر السبت 26 يناير 2019 - 13:36
اللغة الامازيغية بحروفها تيفيناغ هي اولا وقبل كل شيء مخزون ثقافي وسياحي لايستهان بها لا يهمني ان كانت الجزاءر تكتبها باللاتينية فهل نحن نصوم مع الجزاءر؟ تذكرو كلامي هذا انه في يوم من الايام سياتي الطلبة من كل فج عميق ليتعلموها من اولادكم منها دولا عرىبية كثيرة والصينينين واليابانيين .
35 - امازيغي مغربي السبت 26 يناير 2019 - 18:10
الأمازيغوفوبيا
الفوبيا عموما هو خوف غير مبرر من شيء ما...( أماكن ، مرتفعات ، أصوات ، حيوانات ، حشرات ، سلوكات ، أو حتى سماع كلمات...وغيرها كثير ...)
المهم أن كلمة ( أمازيغ ، أمازيغية ، أمازيغي ) ومشتقاتها تخلق نوعا من الهلع الغير مبرر عند سماعها أو قراءتها عند بعض الناس...ينفعلون ويغضبون كما لو أن الأمر يشكل تهديدا نفسيا ( غير مفهوم )...في بعض الصفحات الفيسبوكية إذا تضمن العنوان كلمة أمازيغ ...يشعر البعض بالإستفزاز ويلجأ للسب والشتم دون سبب واضح...وآخرون يستعملون عبارات وعظية من قبيل " لا للفتنة " ! ...وكأن كلمة أمازيغ مرادف للفتنة...!!!!...
توجد فئة من المغاربة يعلمون أنهم أمازيغ ولا علاقة لهم بالمشرق رغم لسانهم الدارج...لكنهم يعمدون إلى تفادي ذكر مصطلح ( أمازيغ ) إذا تعلق الأمر بشخصية أو حدث تاريخي أو مظهر ثقافي أمازيغي...لأن وقع الكلمة على نفسيتهم مزعج ...
الذي يخاف من سماع الكلمة ينسى تماما أنه يحمل جينات أمازيغية...فالكلمة تسكن عروقه وتشكل ثقافته...
يبدو أن الأمر تغير نسبيا بسبب تكرار سماع الكلمة وأصبح الرهاب ينخفض تدريجيا...وربما أفضل علاج هو تكرارها المستمر بغية الشفاء التام
36 - مفكر السبت 26 يناير 2019 - 19:04
ابمهم تيفيناغ تريد حقها المسلوب لصالح تاريخ منهوب النبي ادريس اتى الى ارض تمزغا ومصر سماها الروم ب اجيبتوس ولم تكن عربية اصلا قبل مجيء الاسلام مصر كانت ارض تامزغا بفراعنتها الامازيغ حتى كلمت التيل هي كلمة امازيغية مفربية النبي ادريس وموسى ويوسف كلهم اتو الى ارض تامزغا فلا يمكنكم فصل مصر على امتدادها الجغرافي لارض تامزغا ولافريقيا.سيدنا ابراهيم عليه السلام تزوج هاجر الامازيغية لذالك ذكر اسماعيل وادريس في جملة واحدة في القران الكريم.افلا تصدقون بما انزل اليكم؟
37 - الى سناء من فرنسا السبت 26 يناير 2019 - 19:39
تعبرين بأسلوب عربي ممتاز .
متمكنة من لغة القرآن ، لغة مقدسة وغنية .
عندي اليقين انك تعلمين ان اللغة العربية ساهمت في بناء و إغناء لغات ولهجات البشرية . إنك تعلمين هذا .
و تجدين راحتك حين تعبرين بهذه اللغة الجميلة .
لهذا ، انا لا طلب منك عدم الكتابة بها ، لانها جزء من روحك وكيانك .
لا اتفق معك في مضمون تعليقاتك .
لن اتفق معك في المضمون ابدا .
تنبيه : الكراهية تعمي القلوب وتضل العقول .
نصيحة : ابتعدي عن الشتم و اهجري بغضك للعرب ، سترتاح نفسك وتبدو لك الحياة جميلة مع العالم العربي .
مع تحياتي العربية
38 - Khalid الأحد 27 يناير 2019 - 11:24
علمو أبناءهم البكاء على الأوهام و الركوب على حضارات الآخرين و كره العرب.شيشنق العظيم
39 - العربي العوني الاثنين 28 يناير 2019 - 19:26
35
الباربارستانوفوبيا على نفسها
العرب كالنسور نظرها تاقب لا تصطاد الجيف

المغرب له علم العزة والفخر

وليس شرويطة الباربارستانية العنصرية العرقية القبلية
برمز نجمة داوود الصهيونية
وجهان لعملة واحدة
كره العرب
كره فلسطين
حب الصهيونية
كيف قانون البربرية
والمكون كله بربري
الحكومة البرلمان الأحزاب العمدة الجهات الاقتصاد الكرة بما يزيد على% 97 من البربر
ثم
ما هي القيمة المضافة للبشرية بالباربارستانية
إلا
العنصرية العرقية القبلية

أما المغرب
ففيه إنسان واحد
مغربي فقط
دون اي نزعة عرقية قبلية
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.