24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. رواد المساجد يلتزمون بإجراءات السلامة رغم توقف عمليات المراقبة (5.00)

  3. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  4. وحش البوغاز .. الجريمة والعقاب (5.00)

  5. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | خرجة العثماني عن الأمازيغية تجر انتقادات لاذعة على العدالة والتنمية

خرجة العثماني عن الأمازيغية تجر انتقادات لاذعة على العدالة والتنمية

خرجة العثماني عن الأمازيغية تجر انتقادات لاذعة على العدالة والتنمية

في سابقة، أجرى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أول مقابلة تلفزيونية باللغة الأمازيغية في تاريخ رؤساء الحكومات بالمغرب، مثلما كان أول رئيس حكومة يصرح بالأمازيغية مباشرة بعد تشكيل الحكومة، عقب اقتراع سنة 2016.

لكن هذه الخرجة الإعلامية أثارت الكثير من الردود، تراوحت بين موقف مؤيد لفكرة الحوار التلفزيوني، على الأقل من الناحية الرمزية، ثم موقف مُضاد يؤكد أن أمازيغ المغرب في حاجة إلى تنزيل اللغة الأمازيغية في مختلف مجالات الحياة اليومية.

أحمد أرحموش، رئيس الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، يركز على ضرورة إعادة الاعتبار للقيم والهوية الأمازيغية، وقال: "أقترح عليك السيد رئيس الحزب الحاكم أن تتحلى بما يكفي من القيم الأمازيغية لكي تصارح الشعب وتقول له إنك غير قادر على فعل أي شيء لهويتنا الأمازيغية؛ إذ لا يمكنك الخروج عن الخط القومي العروبي الإسلاموي لحزبك، وبالتالي فقولك مجرد خطابات وهمية".

وأضاف أرحموش، في "تدوينة" له على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "أذكرك السيد الرئيس بثلاثة أمور فقط، أولها تصريحك في شهر أكتوبر بأن القانون التنظيمي للأمازيغية سيصدر في أجل لا يتعدى شهرين، لكنك الآن جددت وعدا آخر بتأجيل الموضوع إلى مارس المقبل.. ثانيا، ذكرت في البرلمان، خلال يونيو الماضي، أن مدرّسي الأمازيغية لن يتكرر تكليفهم بتدريس لغة أخرى، فإذا بنا نفاجأ بالعكس، إذ سجلت نحو 22 حالة كلفت بتدريس العربية والفرنسية بدل اللغة الأمازيغية..ثالثا، قلت إن كتابة الأمازيغية قرار ملكي لا تراجع عنه، لكنك أخفيت أن فريقك البرلماني لوحده بالغرفة الأولى رفض قطعا التنصيص على ذلك في القانون التنظيمي للأمازيغية".

عبد الله بوشطارت، الباحث في الثقافة الأمازيغية، سار في المنحى نفسه، عبر قوله إن "ما قاله العثماني يدخل في إطار صراع حزبه مع حزب آخر في الأغلبية حول استغلالهما الكثيف للقضية الأمازيغية"، وزاد: "مادُمنا نسعى إلى الوقوف على نفس المسافة كحركة أمازيغية مستقلة عن جميع الأحزاب، فأرى أنه يلزم الصمت عن هذا التراشق الحزبي، خاصة أن بعض وجوه الحركة قد انضموا أو انحازوا إلى طرف بذريعة مواجهة الإسلاميين".

وأوضح صاحب كتاب "الأمازيغية والحزب.. دراسات سياسية، قانونية، ووثائق حول المنع"، أن "الحركة الأمازيغية لها تقاطعات كثيرة مع تيارات الإسلام السياسي وأحزابها، خاصة العدالة والتنمية، لكن لها أيضا تقاطعات مع الأحزاب الأخرى التي تدعي الآن أنها تدافع عن الأمازيغية وتكتب بتيفناغ، وهي الأخرى تنتمي إلى الأغلبية وتسير قطاعات وزارية مهمة، لكن لا نرى فيها الأمازيغية، لأنها تستعمل القضية الأمازيغية فقط كوقود إيديولوجي لمواجهة الإسلاميين والحصول على الأصوات والأغلبية".

من جهته، أكد حسن أزواوي، أستاذ جامعي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالقنيطرة، أن استضافة رئيس الحكومة بالقناة الأمازيغية بادرة جيدة؛ "فقد برهنت فاطنة وشرع بأن الكفاءة لا لون لها ولا لغة ولا ثقافة، كذلك بالنسبة للطاقم التقني والصحافي المُعد لهذا اللقاء"، وزاد: "أبان الكل أنّ الأمازيغية ليست ناقصة لسانا ولا معجما".

وشدد الفاعل الجمعوي بمنطقة الجنوب الشرقي على أن "رئيس الحكومة غير مقنع، لأنه خلط بين وكالات التنمية والوكالات الجهوية، فضلا عن عدم وضوح الخطاب المتعلق بتنمية المناطق الجبلية، إلى جانب النقص في ابتكار الحلول".

في المقابل، أشاد بعض النشطاء الآخرين بالفكرة، إذ علّق أحدهم في الموقع الأزرق قائلا: "الدكتور العثماني سيُسجِّل له التاريخ هذه المبادرة والسبق لتواصله رسميا بالأمازيغية مع المواطنين، عبر حوار حول قضايا سياسية، وهي المسألة التي لم يجرؤ عليها وزراء ومسؤولون من أصول أمازيغية، لا يتحدثون بها حتى في بيوتهم".

وقال ناشط آخر إن "فكرة إجراء العثماني لحوار مع القناة الأمازيغية ظاهريا رائعة، لكن الصيغة يعتريها خطأ سياسي فادح من شأنه أن يؤتي عكس المفعول الذي رامه من خلاله"، مردفا: "أول ملاحظة هي أن العثماني لم يتكلم اللغة الأمازيغية، ولكنه تكلم لهجة من لهجات سوس، فيما تكلمت محاورته بلهجة من لهجات الأطلس المتوسط، وبالتالي فإن الحوار لن يفهمه إلا الذين يفهمون اللهجتين، أو بالأحرى الذين يفهمون السوسية، لأن العثماني هو الذي استأثر بنصيب الأسد في الحوار، الذي لم يخرج عن نطاق البروباغندا".

ويضيف المتحدث: "الملاحظة الثانية هي تركيز الحوار على الجانب الاجتماعي وحده، كما لو أن كل ما يهم الأمازيغ هو هذا الجانب. أما قمع الحريات والمواضيع الأخرى التي تشغل الرأي العام منذ شهور، كملف الصحراء وريع بنكيران، فهي لا تهمهم وفق برنامج العثماني".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - TEXAS السبت 26 يناير 2019 - 20:09
لا للتفرقة كلنا شعب واحد موحد لمحاربة الفاسدين من أعلى الهرم إلى أسفله لبناء دولة قوية من أجل مستقبل زاهر أنشري هسبريس
2 - الطاطاوي السبت 26 يناير 2019 - 20:15
صافي فرات حنا الأمازيغ تحولت لينا الأزمة.

الأزمة في المغرب اقتصادية بالدرجة الأولى.
فالصراع صراع طبقي بين البروليتاريا والبورجوازية المتوحشة. وليس صراع لغوي.
3 - ناشط آخر السبت 26 يناير 2019 - 20:15
"أول ملاحظة هي أن العثماني لم يتكلم اللغة الأمازيغية، ولكنه تكلم لهجة من لهجات سوس، فيما تكلمت محاورته بلهجة من لهجات الأطلس المتوسط، وبالتالي فإن الحوار لن يفهمه إلا الذين يفهمون اللهجتين، أو بالأحرى الذين يفهمون السوسية، لأن العثماني هو الذي استأثر بنصيب الأسد في الحوار."
4 - laaaahsen السبت 26 يناير 2019 - 20:15
تكلم بلهجته سوسية أنا ريفي لم أفهم شئ و زموري كذالك ....نحن الريفيون نطالب باستعمال أكبر لهجة " الريفية " يتكلموا بها المغاربة
5 - ابو طارق السبت 26 يناير 2019 - 20:16
كل اللذعات او السموم السياسية تصب في خانة العدالة والتنمية .كان احزاب اللاتلاف ااحكومي في منئا عن هذا الشعب لاتحاسب ولا تراقب .اذا اردتم جر هذا الوطن على قاطرة التنمية فاعدلوا فى الذين يجرون القاطرة.
6 - المعقول السبت 26 يناير 2019 - 20:17
لاحظت مؤخرا بأن الكلام فقط على اصحاب اللامبة وهذا مايستغله ذباب معشعش بهسبريس للهجوم على البكماني وبنزيدان وغيرهم من المنافقين ولكن تجدهم يمجدون بآلهتهم التي تتزعم حزبهم المغضوب عليه من طرف الشعب.لذا فمجرد مسألة أحب أن أشير إليها هي أن جميع الأحزاب وكهنتها عباد للمال وفاسدون حد التخمة وكلهم أصابع تحركها أيادي المخزن لهذا لاتحاولوا إظهار حزب بمظهر مغاير عن الآخر..وحبذا لو تم التكلم عن جميعهم او طي هذه المواضيع التي طالها الملل وغشيتها الرتابة بقصص أصحاب القنديل المحترق..
7 - mohammed السبت 26 يناير 2019 - 20:19
لقد بدأت الحملة الإنتخابية لحزب لامبة وتأكدوا أنه في الأشعر القليلة قبل نهاية ولاية الحزب سيقومون بطرح قانون لمساعدة العاطلين أو الأرامل وبعد أن ينجحوا بنفاقهم وتملقهم سيسترجعونها مضاعفة عبر الزيادات والإقتطاعات٠
8 - المغترب السبت 26 يناير 2019 - 20:21
الناشط الاخير الذي قال ان العثماني تكلم السوسية والمديعة الاطلسية جاهل يبحث عن العضم في الكرشة كما يقال...فكما يفهم المغربي المصري ويتحاوران بلغة بينية كذلك الامازيغ فاغلب الكلمات متتطابقة الا طريقة النطق تختلف...الامازيغية ستعود بقوة
9 - خلل وقلل السبت 26 يناير 2019 - 20:21
أصلا لا توجد لغة أمازيعة وإنما هي لهجة في غياب مؤلفات وكتب ومخطوطات ومآثر تاريخية قديمة .إذن ليس هناك حضارة. اللهم بعض الخلخل والقللة.
10 - هشام كولميمة السبت 26 يناير 2019 - 20:22
هذا كله تمويه للصراع الحقيقي الذي هو طبقي...كل من ينطلق في تحليله للواقع من الدين أو العرق فهو انتهازي وصولي يزكي الإمبريالية المتوحشة مقابل الفتات . أما عن الهوية فهذا نقاش آخر. فالكل يجب أن يحافظ عليها.
11 - جمال السبت 26 يناير 2019 - 20:25
في الواقع مبادرة طيبة لكن على العثماني، أن يسعى جاهدا إلى إخراج القوانين التنظيمية للأمازيغية.... إن كانت له نية خالصة في ذلك.
12 - من باريز السبت 26 يناير 2019 - 20:25
صراحة . اصبحت اشعر باكتءاب من جراء تصرفات لباجدة . اسيدي اصمتوا عنا و كفانا من هذيانكم ... باختصار اوضاع الانسانية تتحسن و معيشتنا في المغرب و معيشة اولادنا من سيء الى اسوء
13 - لكبير السبت 26 يناير 2019 - 20:26
على ما فهمت انكم مازلتم لم تتفقوا على الحروف اﻻمازيغية ﻻ اعرف مادا تريدون تدريس اﻻمازيغية كي يتقدم المغرب في المجاﻻت العلمية حتى يضاهي الدول المتقدمة في جمع المجاﻻت مع تغيير ما يسمى بالمغرب العربي الكبير و يصبح المغرب اﻻمازيغي امقورن أو اختارن أو إمزين و لمادا ﻻ نحلم؟
14 - سامر البيار السبت 26 يناير 2019 - 20:26
يا إخوة و الله ثم و الله لو حقق الاخوان الامازيغ هدفهم لانقسموا على انفسهم 100 قسمة و لاندلعت بينهم صراعات حول اللغة نفسها .
فالامازيغية لهجات متعددة او إن شئنا لغات مختلفة فمن في الشمال لن يفهم باقي اللهجات و كل من يتكلم لهجة لا يستطيع التةواصل مع الآخر
فابحثوا عم يجمعنا و لاتبحثوا عما يفرقنا
15 - مجید السبت 26 يناير 2019 - 20:32
السيد العثماني يوجه خطابات وهمية سواء بالعربية او بالامازيغية .
16 - محمد السبت 26 يناير 2019 - 20:34
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "كلكم من أدم وءادم من تراب فلا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأبيض على أسود ولأسود على أبيض فضل إلا بالتقوى "فإلى هؤلاء الذين يحبون زرع الفتنة العرقية والطائفية بين جميع مكونات المغرب الحبيب الإسلام يجمعنا فربنا واحد ونبينا واحد وديننا واحد وستبقى ان شاء الله إخوة متحابين الى أن نلقى الله عزو جل على ذلك
17 - الورزازي السبت 26 يناير 2019 - 20:36
سعد الدين العثماني لا يختلف في شيئ عن نظيره الجزائري الا في الانتماء للقبيلة الامازيغية:
-اويحيى : Un Kabyle de service
-العثماني : Un soussi de srvice
الله يكون في عون امازيغ شمال ايفرقيا!!
18 - أمازيغي سوسي السبت 26 يناير 2019 - 20:39
أَتهضارت .لعب الدراري هادا اتكلم رئيس الحكومة بالعربية مشكلة .اتكلم بالامازيغية مشكلة اتركوا السيد اخدم . تهمتموه بأنه تابع منهج قومي عربي إسلامي والله هاد تعبير عن الكراهية والعنصرية والقبلية ومن قام باللغط هو حزب الأحرار الذي ترأس الحكومة مرارا وفي عهده لم تكن فكرة الاعتراف بالامازيغية موجودا والآن انه يسخر و ينبش لخلق المشاكل لحزب العدالة فمشكل الفاتورة الاكترونية هي صناعة حزب الأحرار ومشاكل أخرى كل هاد ليخلقوا مشاكل ومتابع لحزب العدالة
19 - marocain السبت 26 يناير 2019 - 20:41
والله إنه لأمر يدعو للأسف أن نخوض في هكذا جدال لا يقدم شيئا ولا يؤخر ولا يغني ولا يسمن ولا يغني من جوع . اللي بغا العربية مرحبا واللي بغا الأمازيغية مرحبا ودعونا نلتفت و نتصدى للمشاكل الحقيقية التي تنهك وتفتك بهذا الشعب المسكين وما أكثرها : التشغيل ، الصحة ، العدل، التعليم والأمن والتوزيع العادل للثروة وتمتيع البعض بتقاعد مريح دون أن يدفع فلسا واحدا من راتبه كمساهمة في صندوق التقاعد ....هذه هي المشاكل أسيادنا...
20 - مغربي السبت 26 يناير 2019 - 20:44
هذه بادرة حسنة وجيدة من قبل رئيس الحكومة ولا يجب انتقاد مثل هذه المبادرات فهي تخطو خطوة صغيرة في سبيل حل المشكل اللغوي في المغرب وترسيخ قيم التعايش والتسامح بين مختلف مكونات الشعب المغربي ونتمنى ان يتم القيام بمبادرات جريئة في مختلف المجالات من طرف الحكومة عوض السكوت وترك الشعب في مواجهة التفقير والغلاء والحكرة والظلم
21 - امغار نا ريف السبت 26 يناير 2019 - 20:45
رئيس المحكومة جيء به الى اللقاء المبرمج له من اجل تلميع صورة حزبه امام الشعب المغربي الدي فقد الثقة في جميع الاحزاب وكل المؤسسات بدون استثناء فليستمعوا الى ما يروج بالشارع حول الوضع العام بالمغرب فالكل مقهور ويحس بالحكرة كما يحس بالغبن والمتة لانه صوت على حزب العدالة والثنمية الدي يتاجر بالدين ويبحث عن المناصب العليا لجميع اطره الحزبية ودوييهم ويبحث عن تقاعد مريح بعد خمس سنوات من التهريج واغراق المغرب بالديون واضعاف القدرات الشعبية الشرائية ووووو يحصل كبيرهم الدي علمهم السحر على تقاعد استثنائي تسعة ملايين في الشهر اي ثلاثة الف درهم في اليوم وهو الدي قلص تقاعد الموظفين ومدد لهم ثلاث سنوات من العمل وفرض عليهم اقتطاعات قاتلة بعد هده المؤامرة الدنيئة يكافؤه من يهمه الا مر بتسع ملايين شهريا هنا يتضح للشعب ان المؤامرة التي نعيشها محبوكة ومنظمة حسبنا الله غيكم اجمعين
22 - الحساين بوتّمارت السبت 26 يناير 2019 - 20:48
واخا تدوي بالشينوية ما حدّك كتطحن المغاربة بديك الهضرة راه والو... كاين شي فعل ؟ ياك في بالك قول وفعل هو تاسلميت د الماعقول...تسّنت؟
23 - amahrouch السبت 26 يناير 2019 - 20:53
Que tout les marocains sachent que nous sommes un peuple amazigh à 99%.Ce que répète MAROCAINS sont les mensonges du passé que les descendants des morisques ont propagés.Mes chers concitoyens,les régions du monde favorisées par la nature ont connu toutes les guerres.Les phéniciens ont colonisé le bassin méditerranéen depuis le Liban jusqu en Afrique du Nord,les vandales ont ravagé l Europe et les pays méditerranéens,l empire romain s étendait depuis l Angleterre jusqu à l inde au Levant(Echam) etc.Ce type sous le pseudoMAROCAINS veut fixer sur l Afrique du Nord seule ce qui s est passé dans le monde entier dans le but de nuire à Imazighen.Chers concitoyens,nous avions combattu les romains et avions chassé tous les occupants y compris les omayyades(arabes)en 741.Les Ottomans qui ont occupé les arabes n ont pas pu envahir le Maroc.Idriss 1 est comme Obama.Est-ce que l Amérique est kenyane ?!Les arabes que vous voyez chez nous étaient venus travailler chez nous comme on va en Europe aujo
24 - aziz السبت 26 يناير 2019 - 21:01
لا يعجبكم العجب on critique tous et n importe quoi
25 - ابي الجعد...يا زينة المدن... السبت 26 يناير 2019 - 21:03
إنه لوصمة عار كبيرة رسمت على جبين بعض بني آدم
بني آدم الذي تاه في غابة الأوهام ........في عالم مثالي من الأحقاد والترهات والرجعية النتنة بكل ما تحمل الكلمة من معنى.......
الذين يسمون انفسهم نشطاء أمازيغ أصبح همهم الوحيد هو الإبتزاز...ثم الإبتزاز....ثم الإبتزاز....
هؤلاء البشر يتحدون مجتمعا باكمله فيسيحون في عوالم الجن والإنس ما أنزل الله بها من سلطان....
قال واحد بأن رئيس الحكومة لم يتخل عن ثقافة حزبه العروبي الاسلاماوي.......
كلام متزندق وفاحش وخارج على النص...ويجب إلقاء القبض على هذا التافه الذي تفوه به وسب المغاربة ومحاكمته.......ولا ريب اننا نعلم انه من اولاءك الزنادقة
المتطرفين الذين يزرعون الفتنة والضغينة بين المغاربة
لأنه وبكل بساطة رأسه خاوي ولم يجد اي شيء يقوله......إلا الخوض في الأحقاد وعالم الانتقامات...
المغرب فيه اناس لا يريدون التعايش وحب الاوطان..
لكن يحبدون العربدة والتعنتر...غيجب ان نتصدى لهم
عاش المغرب...وعاش المغاربة...ولن يعيش الخونة الحاقدون على الوطن
26 - ملاحظ السبت 26 يناير 2019 - 21:05
ضروري إعادة الاعتبار للقيم والهوية الأمازيغية و ضروري إعادة الاعتبار للقيم والهوية العربية و ضروري اعتماد اللغة المغربية لغة التعليم في المدرسة المغربية .. اللغة المغربية يفهمها و يتحدث بها 99 في المائة من المغاربة !
27 - Ghanou السبت 26 يناير 2019 - 21:06
هذه الحكومه الامازيغيه.لم يجن منها المغاربه الا الزيادات.والعصى للمخالفين.
28 - الحسين الجزائري السبت 26 يناير 2019 - 21:12
مجرد أن يجري حوار با؟لأمازيغية فهذا يحسب له و من الطبيعي أن يتحدث باللهجة التي يتقنها و هذا بداية الغيث المغرب مشكور عليه و يجب الإنتباه إلى الذين سيصطادون في المياه العكرة و ينتقذون المبادرة لسبب أو لآخر فقط لزرع الشك و اليأس و هذا أكبر عدو يتربص بالشعوب فاحذروا منهم
رغم أنني لا أثق في الأحزاب الدينية ( الإسلامية في حالة المغرب و الجزائر) كونهما - كما قال الحزب المحظور في الجزائر - أنه يؤمن بالديمقراطية مرة واحدة و التي تضعه في السلطة فقط
على الشعبين أن يفتخرا بالهوية الأمازيغية كما الهوية العربية ليلتفتوا إلى بناء مستقبلهما ، فلا أحد يبني مستقبلهم و تقدمهم و تحضرهم غير شعبيهما و بداية ذلك بالإعتراف المتبادل بكل مكونات الشعب
29 - العروبي السبت 26 يناير 2019 - 21:14
urgence ET L’essentiel
أوليات المغاربة الضرورية والمستعجلة:
الوحدة الترابية
التوزيع العادل للثروة وللمعرفة.
جودة الخدمات الصحية والتعليمية والتكوينية.
ضمان افق الشغل والتشغيل.
النمو والتنمية
المواطنة والديمقراطية والمساواة
ادارة حديثة
بنيات تحتية عصرية
تقليص التفاوتات الاجتماعية والمجالية
تحسين ظروف العيش، والعدالة الاجتماعية
اقتصاد تنافسي
تأهيل نسيج المجتمع المدني
السلوك المدني لا القروسطي
ثم الاجتهاد لبلورة صيغة للعيش المشترك في اطار تدبير امثل للاختلاف والمساواة
30 - الشياضمي السبت 26 يناير 2019 - 21:15
لكن الصيغة يعتريها خطأ سياسي فادح من شأنه أن يؤتي عكس المفعول الذي رامه من خلاله"، مردفا: "أول ملاحظة هي أن العثماني لم يتكلم اللغة الأمازيغية، ولكنه تكلم لهجة من لهجات سوس، فيما تكلمت محاورته بلهجة من لهجات الأطلس المتوسط، وبالتالي فإن الحوار لن يفهمه إلا الذين يفهمون اللهجتين، أو بالأحرى الذين يفهمون السوسية: لمادا لم يتكلم بالامزيغية اولا لانه لا يفهمها ولم يتعلمها فتكلم بالسوسية لانه من جنوب المغرب لو تكلم بالانجليزية لكان افضل من هده اللغة الغير المفهومة التي ستادي بالمغرب للهاوية ان هي دخلت الى دواليب الادارة هل تعلمون بان الصفقات الادارية تكتب بالغة الفرنسية الى يومنا هدا ولم تكتب الغة العربية التي لها شان حتى في الامم المتحدة حيث تعتبر من بين اللغات الرسمية في دوالبها .
31 - الكرامة السبت 26 يناير 2019 - 21:17
سي العتماني رجل درويش حتى الاحزاب الخرين بين عليهم باي منساجم معهم في خدمة البلاد
32 - سبحان الله السبت 26 يناير 2019 - 21:26
كانتعجب لهادوك الناس لي كايگولو راه كايتكلم بالشلحة و المذيعة تاتكلم بتمازيغت و ماكنفهموش. اللهجة المصرية و اللبنانية كاتفهموها مزيان
33 - Khalid السبت 26 يناير 2019 - 21:29
المغرب قد تجاوز الان و بكل نجاح التهميش السابق للامازيغية.يجب التركيز حاليا على الاقلاع التكنولوجي و الاقتصادي ليصبح المغرب القوة الاولى افريقيا
34 - المهداني السبت 26 يناير 2019 - 21:33
تتبعت اللقاء الذي أجراه السيد رئيس الحكومة . وكان فيه استعمال اللغة العربية بنسبة تتجاوز 60% . فهل هذا هو معنى استعمال اللغة الأمازيغية أم أن الشكليات ومجرد العناوين وحدها فيه الكفاية ؟
35 - المصطفاوي السبت 26 يناير 2019 - 21:42
لا يسلم المرء من ألسنة الناس، العرب متخلفون والامازيغ أشد تخلفا، وعوض أن يأخذا معا العبرة ممن حواليهم من الدول التي تعج بالإثنيات والأجناس واللغات وفعلت الأعاجيب في العلوم والتكنولوجيا، لا زلنا نحن نتصارع في حلبة صغرى وأبطالها أيضا صغار ذو أفق ضيق جدا بفعل تشرب عنصري قبلي تغذيه جهات خارجية تريد تفتيت لحمة شعب ذابت فيه كل الخصوصيات منذ 12قرنا.
36 - amghnas السبت 26 يناير 2019 - 21:56
متى يعي المغاربة ان الامازيغية هي هوية جميع المغاربة ناطقين بها أو لا . كثيرون يعتقدون انهم عرب فقط لانهم يتكلمون العربية . هل يمكن اعتبار ابناء مغاربة المهجر مغاربة ام اوربيين او امريكيين . نحن جميعا امازيغ والامازيغية هويتنا .
37 - فرق ، قسما لن تسد !. السبت 26 يناير 2019 - 21:57
لن يفلح من يريد زعزعة المجتمع المغربي العربي البربري الافريقي .نحن اسرة واحدة .نحن جميعا إخوة .
واقول لمن يحاول محاربة اللغة العربية انه لن يفلح ابدا . قسما انه لن يفلح ابدا .
38 - مستكمار السبت 26 يناير 2019 - 22:41
نريد اقتساما عادلا للثروة اما اللغة لا تهمنا لانكم ترسلون ابناءكم الى الخارج لتعلم الانجليزية وتحاولون الضحك علينا بالامازبغبة.لغة واحدة تكفي هي لغة اريد حقي من خيرات وطني وكفى
39 - دكالي السبت 26 يناير 2019 - 22:42
العثماني تكلم بسوسية اما لغة اسمها امازيغية لا توجد بتاتا. السوسي يتكلم السوسية و زياني يتكلم زيانية و ريفي يتكلم ريفية.
لما تاتون بكتاب واحد لتاريخ فكل شمال افريقيا مكتوب بديك رموز المصطنعة حينءدن نتعلمها.
40 - هشام التازي السبت 26 يناير 2019 - 23:17
فرعتونا راسنا بهاد تنزيل الامازيغية علما ان الجدال لا يتجاوز انه نقاش حاضر من المخزن لخلق احداث تشغل بال المغاربة وتفرق بينهم حتى لا تناقش المواضيع الخاصة بنهب المال العام وتوزيع الثروة وما غير دالك، بالله عليكم مادا صنصنع بتفعيل الامازيغية ،هل صنصنع الصواريخ ام الايرباص ام صنصنع حاسوبا امازيغيا ام سنرفع من الناتج الخام الداخلي ام مادا اليس كافيا ان كل من هم على رأس جل الاحزاب امازيغ و اغلب صناع القرار امازيغ ووووو. التخربيق وتعطيل لعجلة التنمية بنقاشات تافهة .من يريد الامازيغية فليتحدث بها ومن يريد العربية فليتحدث بها ومن يريد اللغات الاجنبية فليتحدث بها ،وأفرغوا النقاشات البرلمانية والتلفزية والحكومية من تفاهاتكم ، واجلبوا لنا حلول للتخلص من العصر الحجري الدي نعيش فيه من بقايا الجهلاء في الاحزاب.
41 - ASSOUKI LE MAURE السبت 26 يناير 2019 - 23:20
الامزيغية موطنها شرق جبال ماقبل نهر ملوية . على أرض موريطانيا التاريخية لاتوجد لا امزيغية ولا تمزغا ولا أمزيغ لا الٱن ولامن قبل .الارض عرفها الاغريق ب MAURETANIA نسبة لبشرة مواطنيها MAURES .هاجر إليها الفنيقيين وغزاها الرومان واحتلها الوندال ولم يسبق لأي منهم أن تحذث عن تامزغا لا في الالواح الفرعونية ولا في التكنات الرومانية ولا في الحوارات البيزينطية .نحن على أرض بلاد MAURES الأفارقة التي لذيها لهجاتها القارة بها ولكل لهجة فضائها وتاريخها ورجالاتها وثقافتها وفنونها . تاريخ الMAURES حافل بالحروب والصراعات وملتقى الحضارات ولم يكن يوما ما أسراگ لصناعة الحروف .
42 - مراقب السبت 26 يناير 2019 - 23:22
مجرد حوار يستأتر كل هاته التعاليق و إعتباره حدت عجيب و غريب على الرغم من أن الدستور و الواقع و الجدور الإتنية و جينات المغاربة قاطبة تفرض أنها لغة رسمية للدولة و المواطنين.
مادا لو تكلم الوزير الأول أو الوزراء الأخرون في حوار بلغة أجنبية كاللغة الفرنسية متلا هل يمكن إعتباره حدتا غريبا و عجيبا.
43 - يتكلم لهجة جهوية " التشلحيت " السبت 26 يناير 2019 - 23:25
سعادة الرئيس يتكلم لهجة جهوية " التشلحيت "


لا يفهمها إلا ابن قرية سوس ونواحيها فقط


هذه اللهجة تنطق في بقعة صغيرة داخل المملكة المغربية

لهجة سوس

لا يفهمها الناطق باللهجة الريفية
ولا يفهمها الناطق باللهجات الأطلسية

وبالتالي


فهي لهجة محلية مسماة بالتشلحيت يتكلمها الشلوح .
44 - الحقيقة الأحد 27 يناير 2019 - 00:02
الأمازيغية لهجة وليست لغة اما العربية فانها لغة القرآن وكلام الله تعالى فهي لغة مقدسة لاحظوا الفرق ان الأمازيغية متعددة اللهجات هناك السوسية والريفية والزمورية والخنيفرية ووووالخ بخلاف اللغة العربية فهي لغة واحدة عالمية وهي منصورة بإذن الله تعالى ولو كره الحاقدون
45 - كمال // الأحد 27 يناير 2019 - 00:26
السوسية و الاطلسية و الريفية هي لغة واحدة و الاختلاف سببُه فقط طريقة نُطق الكلمات لكن جوهر اللغة الامازيغية يبقى هو هو وهذا نجده ايضا في اللغة العربية فالمصري يتكلم لهجة تختلف عن اللهجة المغربي و الخليجية و العراقية .. لكن كل هذه اللهجات هي العربية نفسها
ما يثير الانتباه هو محاولة النيل من اللغة الامازيغية و نعتها باللغة المتخلفة عن جهل او لاغراض قومجية هذا لا يهم المهم هو هل اللغة الامازيغية لا تصلح لان تكون لغة عالمية ؟ مع الاسف الكثير من الامازيغ انفسهم يجهلون ان لغتهم الامازيغية تحتوي على الكثير من المصطلحات اللاتينية وفي حالة ما قرروا ان يدرسوا و يتعلموا بلغتهم فلن يجدوا اي صعوبة في استيعاب العلوم العصرية نظرا لان كل المصطلحات العلمية هي من اصل لاتيني كما نعلم.
46 - البيضاوي الأحد 27 يناير 2019 - 00:30
أسال دعاة الأمازيغية كيف ستنزل الأمازيغية في مجالات الحياة اليومية ؟؟ هؤلاء يريدون تنزيل الظهير البربري من جديد الصهيونية هي التي تحركهم لخلق البلبلة وزرع التفرقة في صفوف المغاربة بين العرب والأمازيغ الصهيونية تريد تقسيم المجتمع المغربي بين عرب وأمازيغ جل هؤلاء زاروا ويزورون إسرائيل فهل سيتم تنزيل الأمازيغية بجلوس موظفين في كل مكتب أحدهما عروبي والآخر أمازيغي وعاملين وقائدين المواطن العروبي يذهب عند الموظف العروبي والمواطن الأما زيغي عند الموظف الأما زيغي وكتابة الأمازيغية على المحلات التجارية وأسماء الشوارع والأزقية حتى تختلط الغربية بالفرنسية والأمازيغية كلنا مغاربة عرب أمازيغ صحراويين فاسيين حسانيين وحتى يهود المغرب فهم منا من أراد أن يتعلم الأمازيغية والتحدث بها الله إيعاونو أما أن تتدخل فينا الصهيونية لتفرقنا فهذا ما نرفضه
47 - من اقصى الشرق الأحد 27 يناير 2019 - 00:55
اللغة العربية بعدا لغة مبنية و عندها نحو و قواعد وكانت فواحد الوقت لغة الحضارة الاولى في العالم و تأثروا بها أمم من بعد و يتكلم بها قرابة 300 مليون نسمة و هي لغة القرآن كتاب الله المقدس و كلامه المنزه و يقال انها الاكثر استقرارا و لغة الوصف بدقة أما الامازيغية تصنعات غير هنا هنا و مختلفة واحد الاختلاف جذري حسب المناطق تكاد تجزم انها ليست من أصل واحد و لم تشكل لنا حضارة قط و بقاو يجتهدو شي عنصريين باش يديرولها النحو صحة و وضعو كتاب سماوه الاربعة و الاربعون درسا في اللغة الامازيغية رغم الجدل هل ترقى بعدا المستوى لغة ام لا .....طفرناه بالعربية عاد نطفروه بالامازيغية
48 - صحراوي الأحد 27 يناير 2019 - 01:28
جميع دول العالم لها اكثر من لهجة ولغات..لكن لغة واحدة رسمية توحدهم .واذا كنا الاستثناء فانها بداية النهاية..
49 - محمد أسرارأمزيان العمراني الأحد 27 يناير 2019 - 04:56
يستحسن أن نكون واقعيين ومجردين عن الذات ونفكر في المستقبل واستحضار تجارب الماضي خصوصا التاريخ ،شمال افريقيا كانت دائما تعرف التعدد في الأعراق واللغة أصلها واحد الأما زيغية ،وهي لغة الأرض والجغرافيا،وغير تلك اللغة هي دخيلة،لماذا نحاربها؟وما هو الهدف؟ ولماذا يجب تبنيها؟النظر الى الأفاق المستقبلية يحتم علينا أن تكون عندنا هوية صلبة كما عند الدول التي بجوارنا اسبانيا ايطاليا ،وبعيدا ألمانيا والسويد والدانمرك والنرويج لغة هاته الثلاثة الأخيرة متقاربة ومختلفة،أما الكلام العنطنزي بلا معنى أرجوا أن تتركوه جانبا اللغة العربية لن تنفعنا،لو نفعتنا لما طرحت الأمازيغية،والفرنسية لن تعطينا هوية جديدة،دولة افريقية استغنت عن الفرنسية وبدلتها بلغة الارض،هذا المعطى يجب طرحه عند الحديث، الناس في انفعال وقلق ومن حقها ذلك ولكن يغيب عنها ما يفيد وما لايفيد،واللغة لاتتعلق بالقمة أوالقاعدة تتعلق بمستقبل البلاد والعباد والهوية أولى،لو احتكمنا الى الجينات ستكون المفاجأة أن من ينادي ضد الأمازيغية سيجد نفسه أمازيغيا،وهو ضد أصله ومن هو أمازيغيا وهم قلة سيجدون أنفسهم مخضرمين،الحديث عن السمك في البحر لايستقيم عقلا
50 - مواطن2 الأحد 27 يناير 2019 - 06:44
قوم همهم الوحيد هو الرجوع بالبلاد الى القرون الوسطى...في الوقت الذي يعلمون فيه اولادهم اللغات الحية خارج الحدود ليتربعوا على كراسي المسؤولية ...دعاة الامازيغية يدركون جيدا انها لهجة لا تنفع ...وانه لا يمكن باي حال من الاحوال ان تكون لغة من اللغات...وانها بعيدة كل البعد عن تحقيق اي هدف...ومع ذلك فهم يريدون فرضها على اطفال ابرياء لا لشيء سوى لكراهيتهم لكل من لا يتكلمها...انها العنصرية المقيتة....ناسين او متناسين ما ورد في القرآن الكريم " كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون " اتقوا الله واعلموا انكم تخربون وطنا.
51 - راشد الأحد 27 يناير 2019 - 09:22
لولا الامازيغية ما كانت الحسيمة و ما سمعنا بالريف و ما عرفنا تازة و افران و الخميسات و آزرو و خنيفرة بهدوءها و فنها المتجسد في دور الفنان رويشة يرحمه الله......
لولا الامازيغية ما كانت اكادير و تزنيت و بويزكارن و ماسة...... لولا الامازيغية ما نفيت اصلك يا بربري
52 - جواد الداودي الأحد 27 يناير 2019 - 10:55
ما معنى ان الامازيغية هي لغة الارض؟
1.
الامازيغية يتكلم بها التراب والاحجار والماء والجبال الخ؟ - هذا لا يحدث الا في افلام الرسوم المتحركة
2.
لغة الشعب الاول الذي استوطن المغرب؟ - هذا غير صحيح - العلم اثبت ان الانسان كان موجودا بالمغرب قبل 300 الف سنة
3.
نغترض ان الامازيغ هم اول من استوطن المغرب - هل يوجد قانون في الرياضيات او الفيزياء او اي علم من العلوم يقول بان اللغة التي وجدت اولا هي التي يجب على الجميع استعمالها؟ - لا - القانون الطبعي الذي تكرر مرارا هو ان اللغة القوية تستمر - والضعيفة تموت
53 - ب.مصطفى الأحد 27 يناير 2019 - 11:02
القول بترسيم الامازيغية قول خطأ فاحش فكيف يعقل ان تدرس الريفي بلهجته والاطلسي بلهجته والشرقي بلهجته والسوسي بلهجته والصحراوي بلهجته ولااعرف هناك لهجة اخرى قد نسيتها ..الذي يجمع كل هذه اللهجات هي اللغة العربية الذي تعتبر ام اللغات كفى استحمار الشعوب وتقسيم المقسم لو كانت اللهجات المحلية "الامازيغية "لغة لعبرت عن ذاتها مند قرون لم نعثر عن وثيقة واحدة تتبت على ان حروف تيفيناغ حروف امازيغية وانما هي حروفا مزيج من اليونانية ان لم نقل 90 بالمائة اصلها من اليونان وبالباقي من الرومان والفنقين بالنتيجة هذه الحروف دخيلة وليست من صنع اجدادنا لو كان ذلك لعبرت عن مشاعرها وثقافتها لكن شيء من هذا القبيل لم يحدث عليه اذا هذه اللهجة لاتستطيع ان تساير التطور العلمي فلايعقل ان نبدل "حمار بأغيول" الشعب الامازيغي اختار اللغة العربية وجاد فيها وتفنن حتى صار يضرب به المثل واليك بعض العظام الذين ابانوا في علوم شتى ابن الاجرم من منا لم يتصفح متن ابن الاجرم وشروحاته التي فاقت النجومية حتى المفكر اليهودي نعوم تشومسكي قال في حق ابن اجدرم لم أدرس كتابا في علوم أوفي فنون الادب افضل من كتاب ابن الاجرم
54 - كمال الأحد 27 يناير 2019 - 11:12
البعض يتسال كيف سنُنزل اللغة الامازيغية في حياتنا اليومية ؟؟
اللغة الامازيغية لا تحتاج لان نُنزلها الى حياتنا اليومية لانها اصلا متواجدة فيها الى جانب اللغة الدارجة بينما العربية لا وجود لها اطلاقا في حياتنا اليومية . اكثر من هذا الامازيغية هي لغة الام الى جانب الدارجة بينما اللغة العربية ليس كذلك.
اللغة العربية نستعملها فقط في الكتابة و في المناسبات الرسمية فانا طيلة حياتي لم اتكلم باللغة العربية و هذا ينطبق على كل المغاربة هذا واقع لا افهم لماذا نحن غير واعون به حتى الان ؟؟
55 - كمال الأحد 27 يناير 2019 - 11:14
صحراوي
كلامك غير صحيح.
بدون ان نذهب بعيدا ففي جارتنا الشماليه اسبانيا. اضافه الى ما يعرف بالاسبانيه. El castillano. هناك لغات رسميه اخرى جهويه
ك el basco el catalán. El gallego el valenciano. كل واحده منها تتقدم على الاسبانيه في جهتها. الوثاىق الرسميه كلها مخطوطه بتلك اللغات الجهويه في المرتبه الاؤولى تليها بعد ذالك الاسبانيه .وكل شيئ على ذالك المنوال. ولا مشكل يذكر.
الفرق بيننا وبينهم واحد .هو انهم اناس متحضرون منفتحون. ونحن قوم جاهل متخلف ومتطرف لا يقبل باي اختلاف.
56 - Sindibadi الأحد 27 يناير 2019 - 12:11
Au n°23 amahrouche
Ton Français est lamentable et est incompréhensible
Tu devrait revoir tes leçons de Français
Pour le reste le Maroc comme tu le sais bien, est bel et bien un pays Arabe
Il est reconnu par la communauté internationale en tant que tel
Sans les Arabes, tu serais aujourd’hui
comme un panda dans un cirque européen
Estime toi heureux qu’ont t’as sorti du monde des sauvage pour fouler enfin la civilisation et qu’elle civilisation celle des Arabe cela va sans dire
Tu ne peux même pas écrire avec ton foutu dialecte pour empreinter tantôt à la langue Arabe, tantôt à la langue française
La parole qui te manque
57 - النكوري الأحد 27 يناير 2019 - 12:12
الامازيغ كانوا فيما مضى يهتمون بالاستعمار المباشر و قدموا الغال و النفيس من اجل تحرير بلدانهم و لم يولوا اهتماما للاستعمار الثقافي معركة التحرير لم تنته بعد لابد من العودة الى الأصول و تحرير الامازيغ من الغزو الثقافي
من يطالع مدونات المكتشفين الغربيين و دراساتهم الإنتربولوجية التي مهدت الطريق امام الاستعمار سيجد ان بعضهم كان يركز على الامازيغ
يقول مثلا اجوسيت مولييراس في كتابه اكتشاف الريف ان العرب الذين جاؤوا بالرسالة الاسلامية(يسمي غزوهم من اجل الدعوة الاسلامية ) قد اثروا على الامازيغ بالتعريب و تأثروا بالثقافة العربية فيقول لابد من فرنسة الامازيغ و إحلالها مكان التعريب قبل ان يستيقظ الامازيغ و يعودوا الى اصولهم
يقول ( سياسهم العبقري الذي باستطاعته جمع كل هذه القوى الامازيغية تحت راية واحدة و هي القوى التي يجهل بعضها بعضا و يشل بعضها بعضا في خلق إمبراطورية قوية على أبواب اروبا يكون وزن سيفها ثقيلا في ميزان الامم )
فالأمازيغ يتنافس عليهم التعريبيون و المفرنسون في الاستحواذ عليهم مادام انهم غارقون في النوم و لا يهتمون بتدوين لغتهم
58 - الزغبي الأحد 27 يناير 2019 - 12:20
كل مآسينا سببها البربر...الحكومة الحالية التي أفقرت الشعب المغربي..أكثر أعضائها من البربر..
أو فقير الذي قاد انقلابا وكاد يدمر المغرب بربري صهيوني...
قادة انقلاب الصخيرات من البربر...
أكبر البرجوازيين مصاصو دماء الشعب من البربر...
كل شيء يضع فيه البربر أيديهم يكون فسادا ووبالا على الشعب المغربي!!!
59 - كمال // الأحد 27 يناير 2019 - 13:55
على كل حال لا يدوم الا الصحيح ، فالان بفضل العلم كل مواطني العالم اصبح لديهم اداة فعالة لمعرفة اصلهم و فصلهم ومن اين اتوا و بشكل لا يدع الشك ، فحص الحمض النووي الذي بلغ من الدقة انه اصبح قادر ان يحدد حتى القرابة العائلية التي قد تجمعك مع عائلات تبعد عنك بالاف الكيلومترات . هذا يعنى ان كل ما بُني على الكذب و القيل و القال سيُكتشف امره و يُفتضح . فلا تقلقوا
60 - سناء من فرنساء الأحد 27 يناير 2019 - 15:22
العربية لا تستعمل في الحياة كلغة تخاطب يومي. والمفارِق أن ارتباطها بالقرآن، الذي تستمدّ منه قوتها وحياتها، هو الذي جعل منها لغة ضعيفة وشبه ميتة. وهذا هو المسوّغ للاكتفاء بها كلغة تُدرّس للحاجة إليها لقراءة القرآن وأداء الصلوات الخمس، أو قصد التخصص في فقهها وآدابها لمن يرغب في ذلك، لكن ليس كلغة للتدريس. ذلك لأن تبعيتها للقرآن جعلتها، كما أشرنا، جامدة وآسنة تعيش خارج الزمان، لا تتغيّر ولا تتطوّر، وبالتالي لا تواكب العصر ولا المستجدّات العلمية والتكنولوجية والاقتصادية، وهو ما يجب أن تتصف به لغة التدريس. وقد اعترف بهذا الجمود للعربية .
فحتى تكون العربية لغة للتدريس، كان يجب، لو أُتيحت لها فرص التطوّر من خلال الاستعمال الشفوي الذي فقدته، أن تبتعد، مع مرور القرون، عن لغة القرآن بالشكل الذي يجعل من يقرأ القرآن في القرن الواحد والعشرين، دون أن يكون متخصصا في لغته، يبدو له كما لو صيغ بلغة أخرى ليست هي العربية التي درسها ويعرفها ويتقنها، مثلما حصل للغات الحية إذ نجد، مثلا،امازيغيةو فرنسية وإنجليزية القرن العاشر تختلفان عن امازيغية و فرنسية وإنجليزية القرن الواحد والعشرين، معجما وتركيبا ..
61 - اغيلاس نسوس الأحد 27 يناير 2019 - 19:54
الأمازيغوفوبيا
الفوبيا عموما هو خوف غير مبرر من شيء ما...( أماكن ، مرتفعات ، أصوات ، حيوانات ، حشرات ، سلوكات ، أو حتى سماع كلمات...وغيرها كثير ...)
المهم أن كلمة ( أمازيغ ، أمازيغية ، أمازيغي ) ومشتقاتها تخلق نوعا من الهلع الغير مبرر عند سماعها أو قراءتها عند بعض الناس...ينفعلون ويغضبون كما لو أن الأمر يشكل تهديدا نفسيا ( غير مفهوم )...في بعض الصفحات الفيسبوكية إذا تضمن العنوان كلمة أمازيغ ...يشعر البعض بالإستفزاز ويلجأ للسب والشتم دون سبب واضح...وآخرون يستعملون عبارات وعظية من قبيل " لا للفتنة " ! ...وكأن كلمة أمازيغ مرادف للفتنة...!!!!...
توجد فئة من المغاربة يعلمون أنهم أمازيغ ولا علاقة لهم بالمشرق رغم لسانهم الدارج...لكنهم يعمدون إلى تفادي ذكر مصطلح ( أمازيغ ) إذا تعلق الأمر بشخصية أو حدث تاريخي أو مظهر ثقافي أمازيغي...لأن وقع الكلمة على نفسيتهم مزعج ...
الذي يخاف من سماع الكلمة ينسى تماما أنه يحمل جينات أمازيغية...فالكلمة تسكن عروقه وتشكل ثقافته...
يبدو أن الأمر تغير نسبيا بسبب تكرار سماع الكلمة وأصبح الرهاب ينخفض تدريجيا...وربما أفضل علاج هو تكرارها المستمر بغية الشفاء التام.
62 - جواد الداودي الأحد 27 يناير 2019 - 19:57
54 - كمال

اذا اعتبرت الشكل الفصيح للعربية هو الممثل الوحيد للعربية
وجب عليك ايضا ان تعتبر الاركامية هي الممثل الوحيد للامازيغية
واذا اعتبرت الدارجة لا علاقة لها بالفصحى
وجب عليك ان تعتبر السوسية والاطلسية والريفية لغات مستقلة لا علاقة لها بالامازيغية الاركامية
واذا كنت ترى انه يجب منع المغاربة من تعلم الفصحى
وجب عليك ان ترى ايضا انه يجب منع المغاربة من تعلم الامازيغية الاركامية
واذا كنت ترى ان الدارجة هي اللغة الام لفئة من المغاربة
وجب عليك ايضا ان ترى ان السوسية هي اللغة الام لفئة من المغاربة والاطلسية لفئة ثانية منهم والريفية لفئة ثالثة
الكيل بمكيالين اسلوب المحتالين
63 - جواد الداودي الأحد 27 يناير 2019 - 22:22
59 - كمال //

تقول : ((... هذا يعنى ان كل ما بُني على الكذب والقيل والقال سيُكتشف امره ويُفتضح . فلا تقلقوا))
ومن هم الكذابون في نظرك؟ - الذين يقولون بانهم عرب – ام الذين يقولون بان كل المغاربة امازيغ؟
بالعقل والمنطق – قبل ان ندخل في متاهات الفحوص الجينية :
1.
ما يقوله عرب المغرب موجود في كتب التاريخ
اين يوجد ما يقوله الامازيغ؟
2.
المناطق التي يقول سكانها انهم عرب هي المناطق التي ذكر المؤرخون ان العرب استوطنوها
3.
ما المنطقي : ان تأتي قبائل من الشرق تتكلم لهجة عربية وتستقر في المغرب؟
ام ان تقرر بعض القبائل الامازيغية فجأة ان تترك الامازيغية وتشرع في استعمال العربية؟ - من يعلمها؟ - كيف تفقد اللكنة الامازيغية؟
4.
ثم ان الدراسات الجينية اجريت بالفعل – وبينت ان هناك عرب بالمغرب – وبينت الفرق بين عرب المغرب وامازيغيه
فهل ارتدعتم؟ - لا – لماذا؟ - لان الحقائق العلمية لا تتشبتون بها الا اذا لعبت لصاحكم
اما اذا كانت ضدكم – فانتم اما ترفضونها – واما تغيرون معناها
64 - اللغة المازيغية لا توجد الثلاثاء 29 يناير 2019 - 08:24
هذه اللهجة تنطق في بقعة صغيرة داخل المملكة المغربية

لهجة سوس

لا يفهمها الناطق باللهجة الريفية
ولا يفهمها الناطق باللهجات الأطلسية

السوسية هي ا لهجة الام لفئة من المغاربة
ليست هي اللغة الأمازيغية

لأن اللغة المازيغية لا توجد
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.