24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. حزب الاستقلال يرفض "فرنسة العلوم" ويبرئ التعريب من فشل التعليم (5.00)

  4. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

  5. الفيلسوف ماريون يُجْلي "سوء الفهم الكبير" عن معاني العلمانية (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | رئيس الحكومة: "أمازيغي وأفتخر" .. والبسطاء يصلون هرم الدولة

رئيس الحكومة: "أمازيغي وأفتخر" .. والبسطاء يصلون هرم الدولة

رئيس الحكومة: "أمازيغي وأفتخر" .. والبسطاء يصلون هرم الدولة

أعرب سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، عن اعتزازه بهويته الأمازيغية، وقال: "أنا أمازيغي وأفتخر"، بعدما أثارت النائبة البرلمانية أمينة الطالبي، عن الفريق الاشتراكي، جدلا داخل البرلمان، خلال إحدى جلسات الأسئلة الشفاهية الموجهة إلى الحكومة، بعد أن وصفت التاجر الصغير بـ"مول الحانوت، هاداك الشلح".

العبارة التي تفوّهت بها برلمانية الاتحاد الاشتراكي أثارت استياء عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي الأمازيغ، الذين عبروا عن استنكارهم لعبارة "مول الحانوت هاداك الشلح"، معتبرين أنها تنم عن "تمييز وعنصرية" في حق الأمازيغ، لا سيما أنها صدرت عن نائبة برلمانية داخل قبة البرلمان.

وأضاف العثماني، في ندوة بمدينة الدار البيضاء، أن "تعييني على رأس الحكومة خير دليل على ذلك؛ فأنا من أسرة علمية متواضعة في اشتوكة آيت باها، إذ كنت أجيد التحدث باللغة الأمازيغية فقط طيلة السنوات الخمس الأولى من عمري".

وأبرز أن "ما تفوهت به النائبة البرلمانية كان مجرد زلة لسان وصدرت بنية صادقة، على حد اعتقادي، لكن يجب ألا تكون لدينا عقدة النقص. مايْبقاش فيكوم الحال. أنا أمازيغي وأفتخر بذلك".

"عشت حياة يومية بسيطة في عالم قروي عادي، لكنني أصبحت الآن رئيس الحكومة، مما يدل على أن أي مواطن بسيط يتحدر من المغرب العميق يمكن أن يكون وزيرا ورئيسا للحكومة في المستقبل، وهي إمكانية لا توجد سوى في المغرب حتى نعرف قيمة بلادنا"، يقول رئيس الحكومة، الذي أشار إلى أن "المغرب يتوفر على إيجابيات وبصيص أمل، بالرغم من الصعوبات والمشاكل التي تعترضه بين الفينة والأخرى، إذ أقولها لكم بكل صراحة وبقلب مفتوح: يجب أن نتسلح بالأمل".

وبخصوص تأخر الحكومة الحالية في إصدار القانون التنظيمي للأمازيغية، أوضح العثماني أن "إعداد الحكومة السابقة للقانون التنظيمي وتسليمه للبرلمان يدل على أنها تتوفر على تصور واضح يخص مسألة الأمازيغية بالمغرب، ذلك أنني متحمس لدعم كل الجهود المبذولة في هذا الصدد، لكن رغم ذلك تمكنت الحكومة من إدخال الأمازيغية إلى خمسة معاهد عليا باتفاق مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، فضلا عن إحداث جائزة المغرب للكتاب توزعت بين جائزة الأدب الأمازيغي والثقافة الأمازيغية. صحيح أن التعليم باللغة الأمازيغية وقع فيه تراجع يذكرنا بما قبل سنة 2009، إلا أن الحكومة وضعت حدا لتكليف أساتذة اللغة الأمازيغية بتدريس مواد أخرى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - وماذا بعد الأحد 03 فبراير 2019 - 00:36
سيسجل التاريخ ان أسوء رئيس حكومة في تاريخ المغرب امازيغي، كما سيسجل ان الحكومة هي الأكثر تمثيلية للامازيغ في تاريخ حكومات المغرب،وهي الاسوء على الاطلاق،بل سيطرة الوزراء الامازيغ على الداخلية والتعليم العالي والتعليم والتربية والفلاحة والطاقة والصيد البحري .
لكن النتيجة صفر
2 - said الأحد 03 فبراير 2019 - 00:44
أنت لست أمازيغي ولا عربي أنت تمثل نفسك فقط وبنكيرانك المتملق وأنا كأمازيغي أتبرأ منك وأظن بل أجزم أن كل الأمازيغ من الجنوب إلى الريف يتبرأون منك وأنت وحزبك وبنكيران قتلتم قدرتنا الشرائية وتركتم مافيا العقار تسرق بيوتنا في أكادير٠ إلعب غيرها لن ننخدع للعبتك القذرة لتجلب أصواتنا لا أنت ولا مول المازوط والغاز٠
3 - كريم الأحد 03 فبراير 2019 - 00:47
الخوت والله حتا تضلمو هد الناس
فينما توقع شي موصيبا تسبيوها فالحكومة

الاخوان لي عيشين برا بلاما تبقاو تقارنو بلدان اخرى بالمغرب المغرب له ثقافته و خصائصه و ديك البلدان ثقافتها حجا اخرى

حنا شعب مزال تيتعامل بالكلمة فبزاف دالامور

منين عقلت على راسي و انا تنسمع قريب تفركع قريب تفركع و لكين البلاد غدا م تتزيد للقدام حمد الله و الدليل هو العائلات الشابة الكثيرة لتنشوفو فالزنقا تيعني انا الحركة دايرة و كل خدام على راسو

تبينو قبل نقل الاخبرا و حداري من الفضائح و الاخبار الزائفة و المصادر الغير الموثوقة
4 - المضطر الأحد 03 فبراير 2019 - 00:49
نسيت ايها الاخ الكريم ان تشكر من اوصلك الى رءاسة الحكومة هو ذالك المواطن البسيط الذي اعطيته وعود كاذبة او صادقة الله وحده يعلم وكان يحلم بالتغيير التغيير ان يتعلم ابنه البسيط مجانا وان يصل الى المعالي وان يذهب المواطن البسيط الى المستشفى ويعالج مجانا وبكل عناية ان يرى المواطن البسيط الرخاء فالمعيشة ان تختفي مضاهر الزبونية والمحسوبية وان يعيش ذالك المواطن البسيط الذي اوصلك لما انت منتشي به كوزير بكرامة في وطنه فهل يا ترى حققت له ذالك الحلم ام وعودك طلعت كلها كاذبة وتفرح بما وصلت اليه
5 - abouama الأحد 03 فبراير 2019 - 00:51
السلام عليكم:نعم البسطاء ولكن نريد المتقين ليس الذين خدعوا الشعب بطاقية الدين وانقلبوا عليه من أجل فتات الدنيا الفانية. حسابكم سيكون عسيرا امام الله يا تجار الدين .
6 - فضالي من المحمدية الأحد 03 فبراير 2019 - 01:05
السي العثماني،المحمدية هي من اوصلتك للبرلمان، ونحن شاوية عرب ،ولم نصوت عليك لتسمعنا من انت أو بماذا تفتخر، لم نرى تغيير في المحمدية وفي الدارالبيضاء الكبرى ككل.
وتأكد أن المرة القادمة لم نصول عليك ولا على امازيغيتك،فالتغيير المنشود نريده في تحسين الوضعية الاقتصادية ولا تهمنا الامازيغية ولا تربطنا بها اي علاقة
7 - من تخوم الريف الهولندي الأحد 03 فبراير 2019 - 01:13
و مع كل ذلك فإنه يفتخر. واعجباه .. واعجباه.
أنت سيدي الرئيس مشكلتك الكبرى، و التي لم تعرفها أي من ديموقراطيات و لا ديكتاتوريات العالم، هي أنك لم تأتي إلى السلطة لا على رأس دبابة و لم ينتخبك شعب. أنت نزلت من فوق بدون مظلة و لا صاروخ. كن من تشاء، كن أمازيغيا أو من جزيرة واقواق، هذا لا يهم. كل ما يهمني هو أن أعرف من أنت و كيف وصلت إلى السلطة و كيف يتم تقييم مردوديتك على الوطن و المواطنين. أنا لست ذكيا لكني أعرف أن 1 + 1 = 2. أنت من فصيل بنكيران إذا لا خير يرجى منك.
8 - catalonia الأحد 03 فبراير 2019 - 01:23
Big liar shame on you shame you this blind and thier brotheryhood who have been cheating the poor citizens by using religion and facke promises ,They don't have a manner.
9 - بوعزة حي المقاومة الأحد 03 فبراير 2019 - 01:51
تمارس السياسة،حتى في اضيق الاوقات،تستميل القلوب وتبيع الوهم،فلتكن تمازيغيا او...المهم ان تكون عادلا،معطائا متحركا مراقبا معاقبا محاسبا،اما سلبيا فانت سيدي اضعف رئيس حكومة في تاريخ المغرب،رغم ان جلها فاسدة من حكومةعهد الاستقلال الة الان لم يشهد البلد حكومة منبثقة من الشعب لانكم ببساطة تتحايلون وتركبون اديولوجيات معينة لتحققوا احلامطم وابنائكم،وتكيلون الفساد والقمع وتلاستغلال للشعب الطيب،فلتمظر لرزاة الناس في قطيعهم عوض الافتخار باصولك....كالك رئيس حكومة الفساد والمفسدين ،ممثل يطبق خطط مخرج كبير،كل مرة يلعب دور المنقد في حبك مسرحي اصبح واضح المعالم لاميي السياسة ومابالك بمثقفيها،انشري هسبريس
10 - أكاديري من ألمانيا الأحد 03 فبراير 2019 - 01:51
يعني البلاد أصبحت Tip Top مافيها مشاكل ولا معاناة الشعب ... لذالك يبقى لك فقط تتكلم عن هذه الغزعبلات أنك أمازيغي وووو ..
وشوف شنو عملت في الحكومة وماهي إنجازاتك هذا ما ينتظره الشعب وليس من انت ومن أين خرجت ...
11 - anir الأحد 03 فبراير 2019 - 02:15
كلنا امازييغ ليس فقط نفتخر بل نحسب انفسنا اسمى من الاخرين والدليل اننا لا نقبل أن يقال ان اصلنا عرب .لكن المهم ماذا قدمت لصالح هذه اللغة و هذه الهوية ولماذا تنتمي الى حزب عروبي اسلاموي يكن الكره الشديد للا مازيغية .
12 - الأمين الشاوني الأحد 03 فبراير 2019 - 02:18
لا ادري ما اقول لكني أجزم يقينا انك مربض نفسيا وبيدق في يد اسيادك وان زمانك مهما طال فهو الى زوال...وسيسجل التاريخ بدماء الفقراء انك وبنكيرانك كنتم اكبر خدعة للبسطاء المغاربة بسم الدين .اللهم انتقم من الجبابرة فانهم لا يعجزونك ...قالك امازيغي حر ولامازيغ منكوط وامثالك براء...انشري ياهسبريس...
13 - sohail الأحد 03 فبراير 2019 - 02:31
راه هنا فين تقولبوا المغاربة البسطاء الي مازالين كيتيقوا فالانتخابات المنتخبين كانوا كيعتقدا ان وصول البسيط الى ما تحت اعلى هرم السلطة سيحل لهم ولابناءهم ابواب الخير لكن تبين ان الخاكم الذي كان يعيش البساطة تنطبق عليه مقولة المشتاق الى فاق واعر حالوا على الاقل هاداك لي لاباس عليه طلعوا ليه الفنادق والسفر عبر الطائرات فالراس وخى شفار كياكل أيوكل ويخافون من تجويع الفقراء لانهم يخافون على ثرواتهم اما انتم ايها البسطاء عندكم بحال الربح بحال الخطية
14 - سعيد الأحد 03 فبراير 2019 - 02:37
امازيغي عربي صحراوي جبلي مهم ماذا قدمت لهذا الشعب
15 - Raison الأحد 03 فبراير 2019 - 03:10
نعم البسطاء - الاغبياء- يتم اختيارهم بعناية حتى يمرر المخزن مايريد من قوانين و الامناء الذين لديهم غيرة على بلادهم يزج بهم في السجون و انتم فرحون و تصفقون.
16 - Said الأحد 03 فبراير 2019 - 03:52
السيد مصدق راسوا فعلا رئيس حكومة لاحول ولا قوة إلا بالله. شر البلية ما يضحك.
17 - citoyen marocain الأحد 03 فبراير 2019 - 03:54
احسن شئ قاله العثماني;نعم كلنا امازيغ ونفتخر بامازيغيتنا.
Nous sommes tous des Amazighes et nous sommes fiers de notre Amazighité.
18 - Agdi الأحد 03 فبراير 2019 - 05:26
هده الحكومه البربريه لم تات الا بالزيادات على المواطن البسيط. ومحابات الراسماليين الامازيغ.
19 - Mustapha Azoum الأحد 03 فبراير 2019 - 06:18
Cher premier ministre tu es un berbère au pouvoir et non pas le peuple berbère au pouvoir
20 - Ahmad abad الأحد 03 فبراير 2019 - 07:35
انت قبل كنت تعرف انك سوف تعين رئيس حكومة.....هدا يعني انك كنت مندس في صفوف العدالة و تنمية و نقلبت على بنكران .....استخدموك لتشويه الحزب......لعب على وتر الأمازيغية لا يجدي.....كلنا امازيغ......
21 - كمال الأحد 03 فبراير 2019 - 07:58
4
العثماني ومن سبقوه من نظرائه لا يختاروهم لا المواطن البسيط او غير البسيط والبتالي ليس بامكاننا لومهم بشيئ. هم يتم تنصيبهم في تلك المناصب من قبل السلطه المخزنيه بدون مراعات مساطير اللعبه السياسيه المعترف عليها في الدول الديموقراطيه.
لا تنسى اننا نتواجد في المغرب سيدي الفاضل .
22 - العروبي الأحد 03 فبراير 2019 - 08:08
السيد العثماني نموذج للهوية المركبة والمتعددة المغربية ، تعتز بخصوصيتها وتدرك أيضا أن هناك مكونا جامعا وموحدا صانعا للتقريب بين المتعدد وهو الحضارة العربية الاسلامية التي ساهم ويساهم في الكل بغض النظر عن اصوله واثنيته، الحضارة العربية الاسلامية التي ساهم ويساهم فيها العربي وغير العربي ( الفرس، والترك، والبربر، والكرد...) ، المسلم وغير المسلم ( السريان، الكلدان، الاراميون، المسيحيون الشرقيون...).
السيد العثماني نموذج للعيش المشترك في اطار احترام الاختلاف والسعي لتدبير القضايا الاجتماعية والاقتصادية الخ...
23 - غابز الأحد 03 فبراير 2019 - 08:10
والله تبين لي انك بجامع الفنى وكأنك تلقي حلقة لجعل المجتمعين حولك يضحكون
حتى هندسة المكان وكانكم بكراج وكلامك مردود عليه فالمغاربة لا ينتظرون منك ابتسامة بل عمل ولحد الان لم تفعل شيء سوى انتظار يوم الانتخاب للتخرج وكأنك اتممة المدة وكل ليس مهم لديك سوى الكرسي والماهية اما ان تكون أمازيغي او عربي تبقى مغربي
24 - بلادي بلاد الأحد 03 فبراير 2019 - 09:09
يا سيدي الوزير قولك انا امازيغي و افتخر هو بحد ذاته عنصرية و عصبية وتفضيل لجنس على جنس اخر في بلد خليط من الاجناس.و هدا ليس من الحكمة في شيء.نحن ننتظر افعال لا اقوال.نريد شعيرا لاشعرا.عندما سنتنتهي فترة ولايتكم اد داك سنتقول تبارك الله على الامازيغ كانوا رجالا وقدموا الخير الكثير لهدا البلد و هده اثارهم تتحدث عنهم.اما ادا كان الشعب يرفع اكفه ويدعو الله ان يعجل برحيلكم فخير لكم و لنا ان تلزموا الصمت .
25 - مرتن بري دو كيس الأحد 03 فبراير 2019 - 09:10
واخة وصلتوا لسدة الحكم نسيتو ماضيكم وماضي اباءكم الفقراء...ولم نعترفوا بفقر شعب نصفه على البلاط...وهذه الفئة من الشعب يا حسرتاه هي من اوصلتكم لهذا المنصب وليس كونكم شيئا آخر..فاعطو لسيزار...ما هو لسيزار...وللفقير ما هو له ولا تقتسمو بينكم خيرات المغرب ويبقى الفقير فقيرا بل افقر في عندكم وللاسف...انتم كل شيء تردون لزلة لسان حتى خيانة الوطن..وسرقة أموال الشعب قال عنها من سبقك "عفى الله عما سلف"...فنحسبها له هي الأخرى زلة لسان ..ويبقى المترف منعم بما سرقه من أموال الشعب دون أدنى خوف من حكومة تبعت نهجه ...فنتمنى من الله أن يهديها وتنظر للفقير المغربي كما تنظر لكروش الحرام...
26 - ADIL الأحد 03 فبراير 2019 - 09:28
الاغلبية منكم مافاهمين والوا فالسياسة غير حاطين عليه مسكين.
وا شكون لكيحكم فالمغرب؟؟؟
واش نتوما فالدستور مكتوبة رعايا يعني الراعي ديالكم وديال ريس الحكومى واحد،هو غير خدام مسكين كيقوليه سير اوقف كيسمع.
مول الفيرمة هضروا معاه حتى وتحد مكيدكروا خايفيين منوا.
ليس هناك ملكية برلمانية باش نقولوا راه العثماني زوين اولاخايب.
27 - مواطن مغربي الأحد 03 فبراير 2019 - 09:29
أموال طائلة تهدر والنتيجة لغة مخبرية مركبة طبخت في مختبر بوكوس وحروف غريبة تم استرادها من كهوف النيجر و سنة امازيغية وليست هناك شهور امازيغية وليست هناك شهور امازيغية،
28 - نبيل الأحد 03 فبراير 2019 - 09:33
أنا أستغرب أنا الإخوة يتهمون الحكومة في ما آلى له المغرب، رغم أننا كلنا نعلم أن الآمر الناهي هو الملك، فهو من عين هؤلاء الوزراء وهو الراعي وهو المسؤول عن رعيته...فا النسمي الأشياء بأساميها...شكرا
29 - FARHAT الأحد 03 فبراير 2019 - 09:48
على السيد العثماني أن يعلم أنه يترأس حكومة المغاربة قاطبة عرب وريفيين و مناطق الشرق والغرب والوسط .ربما انه لايزال يحتفظ بدليل الظهير البربري
الذي انتفض المغاربة في مجموع الثراب الوطني
30 - Karim الأحد 03 فبراير 2019 - 09:50
هذاك لعروبي مول الكوري دياا البقر ،مول الحانوت الشلح،الصحراوي،.... اشياء عادية ليست فيها عنصرية او تمييز
31 - مواطن من بلاد العجائب الأحد 03 فبراير 2019 - 09:52
لن نسامحك ابدا انت وحزبك وصاحبك الدي احرز تسعت ملايين من دم الكادحين الدين اوصلوه الا ما هو عليه وجعلو فيه تيقتهم لكي ينقدهم من التماسيح والعفاريت كما وعدهم ايام الحلقة في الشاشة
32 - ADAM الأحد 03 فبراير 2019 - 09:53
و دلك لا يعنينا في شئ ما يهمنا هل قمت بالواجب و المسؤولية التي أنيطت بك و التقة التي وضعت فيك و في حزبك
33 - مغربية الأحد 03 فبراير 2019 - 09:56
كفاكم لعب دور الضحية ... أحب ان اذكر ان الشعب يلعب دور القطيع ... إنه لعلينا ان نساعد الحكومة على تنمية البلاد و ليس بانتقادهم ...
34 - sociallllllllllll الأحد 03 فبراير 2019 - 10:16
المشكل لي في المغرب كله في عنق أخنوش والجنود لي تابعينو كلهم مافيا لي كنشوف أنا لا أحد فيهم غادي ياخوذ شي حاجة سيدهم أخنوش هو من سيستفيذ اما هما فسيخشون السباع في عينيهم فقط وأقول لهم الله ياخذ فيكم الحق أنتم وأخنوش ديالكم وأنتم من شوهتم هذا البلد الحبيب أنشر هسبريس من فضلك
35 - احمد الأحد 03 فبراير 2019 - 10:19
واش البرلمانيين اكاديميين؟ معروف أن مول ولا مولات الشكارة هي لي كاتربح في الانتخابات؟ علاش هاذ المشاداة على كلمة "مول الحانوت داك الشلح" الصادرة عن شخصية غير كاملة لتمثيل طرف من الامة؟هاذا متداول به في الدرب لكن دون احتقار او ميز.
لا داعي للنقاش في هذا الموضوع.المغاربة امازيع أو عرب فهم سواسية. الامازيغية تزوجت بالعربي فمذا انجبت؟ والمازيغي تزوج بالعربية فماذا انجب؟ اذن نحن والحمد لله نعيش جنبا الى جنب ولا يوجد حتى بصيص من النزاع.
الآن الجهات السياسوية هي التي بين الفينة والاخرى تريد خلق الفتنة!
36 - sifao الأحد 03 فبراير 2019 - 10:22
اذا كنت امازيغي وتفتخر فما يجعل حكومتك تتنصل من تنزيل القانونيين المنظمين للامازيغية ، ام انك امازيغي بالشفوي فقط ؟
37 - خليل الأحد 03 فبراير 2019 - 10:44
ان اخنوش هو الذي اوصلك الى الرئاسة ، ورمز اليها في اجتماع حزبه عندما كتب على السبورة اغاراس والمغاربة لن يفهموا ماذا يعني بأغاراس ،لقد اعنا بها ان من يحكم المغرب يجب ان يكون امازيغي،وهذا هو سبب الصراع بين اخنوش وبن كيران،
38 - رضوانلعلالب الأحد 03 فبراير 2019 - 10:52
هادي هيه حمله انتخابيه صابقه لاوانها بحال بحالالشلح بحال اللعربي وكلش مدروب الخلاط اسمه لوقمت العيش
39 - benha الأحد 03 فبراير 2019 - 10:53
رءيس حكومة متزن هاديء ذو اخلاق عالية يعمل بجد وبجدية الامازيغي الحر ( اغراس اغراس : نيشان نيشان ) والمشاكل والصعوبات والاكراهات ووو ... لا يخلو منها اي وطن حتى الدول الديمقراطية العريقة والغنية فهي كذلك تعاني من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية وغيرها ، انظروا الى فرنسا مثلا وغيرها وما تعيشه البلاد من ازمات فهو لا يعود فقط الى الاشخاص لانه لا احد نشك في وطنيته وسعيه الى خير الوطن والمواطنين ولكن المشكل هو متعدد الاوجه فهو ثقافي قانوني خارجي ... ولهذا وجب التفكير في كل هذه الجوانب من اجل ايجاد الحلول المناسبة لها .
40 - مغربي وأفتخر الأحد 03 فبراير 2019 - 11:17
يمكنكم الكذب على الشعب لكن الله قد إبتلاكم ليقيم الحجة عليكم وكفاكم شاهدين على أنفسكم ويستدرجكم إلى عذاب تستحقونه، أما الشعب المظلوم فله رب يحميه ويعوضه، إن إبليس اللعين يستغرب ويندهش ممن يعطي حق أحد لغيره وهذا هو دأبكم فلكي تصلوا إلى الحكم وتستفيدوا منه وجب عليكم إسقاط البنطلونات والخضوع وعفى الله عما سلف والعمولة هذفكم ، نتيجة واحدة ظفر بها الشعب وهي إستقاظه وتنبهه إلى السماسرة جميعهم فلم تبقى لهم ثقة في أحد من الساسة ومن يروضهم.
41 - أنوار الأحد 03 فبراير 2019 - 11:17
ليس كل بسيط يستطيع الوصول إلى هرم السلطة. ولكن فقط البسيط الذي باع ذمته وضميره. أما النزهاء الذين يخافون الله فعلا فبينهم وبين السلطة حجاب.
42 - الوطنية الأحد 03 فبراير 2019 - 11:49
ماذا فعلت للأمازيغ ولا لغيرهم العرب غير كثرة الكلام انت وبنكيرانك الذي ظهر في الأيام الأخيرة . وغير تفقير الفقير مع اغنائكم والزيادة في إغناء الغني
43 - فرق ، قسما لن تسد !. الأحد 03 فبراير 2019 - 12:35
تصريح لا يليق بمكانتك كمسؤول كبير على رأس الحكومة .
تصريحك يثير الغضب والشفقة في آن واحد ،
كان عليك ان تقول : انا مغربي وافتخر !
حاول ان تفرق شعبا متماسكا ، فقسما لن تفلح !
لك الله يا وطني
أحبك يا وطني عربيا بربريا افريقيا مسلما متسامحا
والسلام على من اتبع الهدى
44 - nabil الأحد 03 فبراير 2019 - 14:48
أمازيغي ، جبلي، صحراوي ،فاسي، عروبي المهم النتيجة شنوا ، لكن الإنتخابت القادمة إن شاء الله سأصوب لحزب الوزير أخنوش المتفاني في عمله.
45 - ابن خلدون الأحد 03 فبراير 2019 - 15:21
اعتقد ان السيد العثماني وجد نفسه في خضم بحر هائج يتداخل فيه السفيه المعوج والعاقل الحيران فلا هو استطاع تنفيد افكاره النيرة والتي تزخر بها مجلاته وكتبه ولا هو يستطيع التوقف والتفكير في الرحيل ولكن آخرون استطاعوا ان يحولوه الي مكنسة كهربائية او بالأحرى وسيلة مقيتة لتنفيد اجنداتهم وبعد ذلك يتخلصون منه كما تخلصوا من غيره فلعب السياسة مع الدجال امر ليس بالناجع ولن يأتي الا بالخراب.
46 - الساغوكاح الأحد 03 فبراير 2019 - 15:23
وشهد شاهد من أهلها!!!
هذه الحكومة أغلب أعضاءها من البربر...علما انهم لا يشكلون حتى 25 % من السكان...نريد تمثيلا عادلا..نريد حكومة اغلب أعضاءها عربا ...تعكس نسبة العرب في الشعب المغربي التي تفوق 75 % ...نريد حكومة عربية تمثلنا!
47 - Zaloufi الأحد 03 فبراير 2019 - 16:26
في احد محاضراته في بلباو اسبانيا قبل أن يكون رئيس .....كان يتنباء بأنه سوف يكون رئيس......يتكلم ك امازيغي متطرف ولم يدكر كلمة من الإسلام.....
48 - لا تلوموني الأحد 03 فبراير 2019 - 17:51
من هم البسطاء في تعريفك ؟
المتسلطين على الرقاب بمعنى التماسيح !!
أم ما يعرف بالدارجة المشتاق إلى فاق ...صنف المعنى بكل حرية..لك الكلمة .
49 - حجايات جحا الأحد 03 فبراير 2019 - 19:18
ما يهم المغاربة ليس هو من أين اتيت بل ما ذَا قدمت لهم حتى يحسون ان لهم رئيس حكومة دبصح اما دغدغة العواطف لن تفيدكم في شيء سوى في تاكيد فشلكم وهروبكم الى الامام
هظرنا على اشنو درتي لهاذ الشعب باش تحسن حالتو اما باش تعاودنا الحجايات ديالك ما عندنا ما نديرو بيها احمادي
50 - صحراوي الأحد 03 فبراير 2019 - 19:42
مخلوق ليس في مستوى المسؤولية ؟ تصريح صبياني ولا يليق برجل سياسة وديبلوماسية...اذا اسندت الامور لغير اهلها فانتظر الكارثة والافلاس! الرجل اخف من رزقه يتسم بالغدر والحقد الدفين حتى للذين كان معهم بالحزب..؟يلزمه طبيب للامراض العقلية والنفسية..عاجلا.
51 - محمد الأحد 03 فبراير 2019 - 20:06
وا كون حتى شيطان رجيم المهم هو خدمة البلاد و العباد بعدل و توازن بين جميع فئات المجتمع في السراء و الضراء.
52 - souss m.d الأحد 03 فبراير 2019 - 23:04
أسوأ حال عاشته الأمازيغية هو عهد هذا الحزب الإخواني العرقي العروبي. هذا الحزب يدافع عن العروبة ذون إلتواءات و على الارض و بالفعل في ظرف وجيز دمر كل ا ناضل من أجله خيرة الأمازيغأما ما قاله الوزير الأول يقوله تماما الأميين الأمازيغ الذين سلب التعريب عقولهم ووجدانهم بلا رجعة .الأمازيغ الأحرار لا يهمهم أن تصرح أنك أمازيغي لأن كل المغاربة أمازيغ. لاكن ماذا فعلت لأمازيغيتك وأنت في منصب مؤثر؟ لم تكن حتى محايدا مع الأسف بل دمرت الأمازيغية تدميرا واضحا.
53 - Karim- adrar الاثنين 04 فبراير 2019 - 01:00
ردا على رقم 1
سجل التاريخ أيضا وحتى لا ننسى أن كل الحكومات المغربية العروبية السابقة مند الإستقلال لن تفيدنا في شيئ سو آ استغلال الشعب الفقير والنمودج ادريس البصري الدي تنكر لوطنه والبقية فراسك؟؟؟؟؟!
54 - حوار التخلف الاثنين 04 فبراير 2019 - 08:05
هذا حوار المتخلفين !
عربي ، بربري ، افربقي ، ؟؟؟؟؟
المهم كلنا مغاربة ، وهذا هو الاهم .
لقد كرهت هذا النوع من النقاش الذي يضر ولا ولن ينفع احدا .
والسلام على من اتبع الهدى
55 - لا للعنصرية الاثنين 04 فبراير 2019 - 10:47
قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ ۚ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ

روح العنصرية البربرية


من قبل قال يجب حدف تسمية العربي
من اتحاد المغرب العربي
واليوم يقول هو بربري
بزعطة
ما هي القيمة المضافة للمغرب ببربريته
إلا الزيادات
ووضع المغرب في مراتب متدنية



هو رئيس حكومة المغرب
يعني ينوب عن المغاربة الأحرار كلهم
نحن مغاربة واحد
دون اي نزعة عرقية قبلية كانت

وليس هو رئيس حكومة البربر

هذه ليست زلة لسان
هذه عنصرية عرقية
56 - ASSOUKI LE MAURE الاثنين 04 فبراير 2019 - 16:10
إلى ..... كان الأخرين لايحق لهم ان يفتخروا . السكان الاصليين والمتجذرين على أرض المغرب هم السكان MAURES الافارقة وباقي اللهجات والقبائل مهاجرات إما من بلاد كنعان/الشام حاليا أو من بقايا الغزاة الرومان والوندال .الامزيغية كبضاعة جذورها بيزينطية .
57 - احمد ايت حمو الاثنين 04 فبراير 2019 - 16:46
قومنة تنوع لساني تحت زعم الامازغية هو انزلاق للمغرب نحوى الهاوية ,وهاهو رئيس حكومة للمغرب ,يفترض فيه انه يمثل كل المغاربة لا يتورع عن اظهار ميولاته الشوفنية مفتخرا بقبيلته والجهة التي ينحدر منها ,مع العلم انه ينتمي لحزب اسلامي ومن اوصله للسلطة ليس من يسميهم اليوم بالامازيغ بل شعب مغربي وضع تقته في حزب يفترض انه اسلامي يعارض الانتماءات الضيقة والجاهلية قبلية او عرقية
58 - Reda الاثنين 04 فبراير 2019 - 19:40
ا استاذ، كون امازيغي و لا عربي و لا هندي، شغلك هذاك. اش درتي و اش عطيتي؟ هذا هو السؤال، أما أنا امازيغي و أفتخر، نقوليك انا مغربي و افتخر.
هذه أمور تم تجاوزها لأن الناس فطنت بأنها اسلوب للتفرقة و المغرب متنوع و منذ أزمنة... سالينا.
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.