24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | المرصد الأمازيغي: تحالف "العدالة" و"الاستقلال" غاية في السلبيّة

المرصد الأمازيغي: تحالف "العدالة" و"الاستقلال" غاية في السلبيّة

المرصد الأمازيغي: تحالف "العدالة" و"الاستقلال" غاية في السلبيّة

أصدر المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات بيانا بشأن متابعته وقائع الانتخابات التشريعية ليوم الجمعة الأخير، حيث أعلنت الوثيقة ذاتها، وهي المتوصل بها من لدن هسبريس، بأنّ نسبة المشاركة المعلن عنها رسميّا، والمحدّدة في 45،40%، "لا زالت تشير إلى ارتفاع نسبة المقاطعة و العزوف السياسي، خاصة في ظل الغموض و عدم التصريح في حينه بنسبة الأوراق الملغاة".

وكشف المرصد الأمازيغي بأن الحملة الانتخابية، بعدد من المناطق، شابتها خروقات من بينها "التوزيع العلني للمال، واستعمال العنف والبلطجة".. وذلك وسط حياد سلبي للسلطات أبرز عدم حرصها على تطوير الوعي الديمقراطي إلى جانب ضعف التأطير وعزلة الأحزاب السياسية.

أما بشأن التفوق الانتخابي التاريخي الذي حققه حزب العدالة والتنمية ضمن انتخابات الـ25 من نونبر فقد اعتبره المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات مؤشرا على عدم التحكم المسبق في الخريطة الانتخابية وقطعا مع سياسية إرغام ذات الحزب على التحجيم الذاتي، زيادة على قبول السلطة بإدماج جزء من الفاعلين الإسلاميين بشكل طبيعي ضمن الحياة السياسيّة.. هذا قبل أن يطالب المرصد، ضمن بيانه، بجعل الـ PJD يلتزم بقواعد العمل السياسي عبر "تكتل ويقظة الفاعلين الديمقراطيّين لحماية المكتسبات التي تحققت بتضحيات جسيمة لعقود طويلة".

كما أورد المرصد الأمازيغي بأن العدالة والتنمية استفادت من توجه الناخبين صوب إعطاء الفرصة لحزب لم يسبق توليه مسؤولية حكومية، زيادة على صعود الإسلاميين بتونس وبروزهم القوي بمصر وليبيا وسوريا بشكل يجعل منهم "بديلا لما هو موجود"، وكذا الحصار الذي طالهم ليقوّي شعبيتهم على نطاق واسع.

ذات البيان انتقد نيّة العدالة والتنمية التحالف مع حزب الاستقلال باعتباره "مؤشرا في غاية السلبية"، اعتبارا لـ "رصيد هذا الحزب في التجارب الحكومية السابقة وإنتاجه أزمات لازال المغرب يتخبط في نتائجها".. واسترسل: "تحالف حزب العدالة و التنمية مع حزب الاستقلال، في الحكومة القادمة، يشكل تحديا كبيرا للحركة الأمازيغية وحلفاءها السياسيين والمدنيين، مما يحتم على الأمازيغ تنظيم صفوفهم و تعبئة كل الإمكانات من أجل تحصين المكتسبات الأمازيغية التي انتزعت و روكمت في العشرية الأخيرة. كما يفرض تغيير آليات الاشتغال وتسطير استراتيجيات تأخذ بعين الاعتبار تقلبات المشهد السياسي و تحدياته".

وقال المرصد الأمازيغي، أيضا، بأنّه سجل "تهميش صوت المعارضة و التيارات النقدية في وسائل الإعلام العمومية خلال الانتخابات و بعد الإعلان عن النتائج"، وأردف: "تم الاقتصار على الخبراء و الفاعلين السياسيين المنخرطين في العملية الانتخابية و المقربين من الخطاب الرسمي، مما أدى إلى تغييب العديد من الإشكاليات و القضايا التي تكشف عن سلبيات التجربة و حدودها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (106)

1 - BNKHELDOUN الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:41
لا تستغربوا هذا التحالف فالحزبين وجهين لعملة واحدة ؛ الحزبين معا مخزنيين ؛ يختلفان فقط في درجة الركوع للمخزن ؛ يبدو حزب العدالة و التنمية ممانعا ؛ لكن هذا ليس إلا وهم ، حزب الملتحين يلعب في الرقعة التي يحددها لمخزن سلفا ؛ و الأيام القادمة ستظهر لنا أن إخوان بنكيران لا يختلفون كثيرا عن الباقين.
2 - alkhatabi الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:42
نحن الأمازيغ أبناء الريف وأبناء عبد الكريم الخطابي مع العدالة والتنمية, أما أنتم فلا تمثلون إلا أنفسكم , من فضلكم لا تكلموا بأنفسنا, لقد دق وحان وقت العمل, من يحارب دين الله فمصيره مزبلة التاريخ
3 - oudad boubaker الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:43
اذا كان الدستور الجديد ينص على افشاء الديموقراطية بين الناس فلما تم اقصاء 55 بالمئة و عدم اعتبارهم و الاخذ ب45 بالمئة اليس هذا تناقضا في ما جاء به الدستور الجديد ؟
4 - Nabil الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:46
Je ne comprends pas, vous voulez quoi au juste??????
5 - hamid الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:49
نعم المغاربة عربا وأمازيغ اعطوا لحزب العدالة والتنمية فرصة ثميتة لم تمنح من قبل لاثبات داته
وهي سابقة في تاريخ المغرب.
6 - stafa الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:53
قد يتم هذا التحاف ويكون فيه خير ما تم تغيير الوجوه القديمة وبطبيعة الحال تحت قيادة العدالة والتنمية
7 - حقيقة حزب الاستقلال الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:56
لمن لا يعرف حزب الاستقلال
شعار حزب الإستقلال : "المغرب لنا لا لغيرنا "
نشيد حزب الإستقلال : "لو كانت الشمس لنا، لمنعناها أن تضيء الا جمعنا و حزبنا، و لو كانت الأمطار في قبضتنا لأمرناها أن تلزم عرضتنا، سدوا الطرق على المخالفين حتى يأتوا الينا خائفين، لا إكرام و لا تشريف و لا عمل ولا وضيف، ولا خبز ولا رغيف الا من أتى بورقة التعريف، وعليها الخاتم الظريف، هكذا علمنا ميكيافيل، و هكذا أمرنا كوبلز و عبرائيل فأقسموا الايمان الغلاظ، أنكم ستكونون الأشداء الفظاظ، وليتجرد كل واحد منكم من قلبه، و روحه و لبه، أياكم أن ترحموا من المخالفين دامعا، أو تطعموا لهم جائعا، و لو كان معتزا و قانعا، أطردوا العامل من ورشه و أخرجوا الفقير من فرشه، و لا توظفوا المخالف المعاند، و أطردوا كل حر و محايد و قربوا الأصدقاء الرائح و الوارد ووظفوا الولد و الوالد. هذه وصيتي اليكم، وتوجيهاتي المجانية لكم، قوموا وغلطوا الأوباش، وسوقوهم كالأكباش"
قوموا بقرائة تحليلية وتأملوا جيدا عقلية المؤسسين لهذا الحزب
8 - AMAZIGH_ACHTOUK الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:57
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
انا امازيغي افتخر بحزب العدالة و التنمية أهنئه على هذا الانجاز المهم الذي حققه في الانتخابات الاخيرة و اتمنى له مسيرة موفقة انشاء الله
فحزب العدالة و التنمية فيه من الكوادر الامازيغ نسبة جد مهمة تناضل داخل الحزب وخارجه ضد الفساد و المفسدين لكن القوم بسب اديلوجتهم الماركسية يحقدون على كل من له انتماء الى ديته
تحية الى سعد الدين العثماني ، عبد الله بها ، جامع المعتصم ،.........
9 - hassan الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:57
يجب على العادلة ان تحتفظ لنفسها بكل من وزاراة الدخلية، الخارجية، المالية ،التربية والتكوين، الطاقة و المعادن، التجهيز، الصحة
10 - ridouane الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:59
غريب هو أمر العدالة والتنمية،لسان حالهم يقول إما أن نفوز أو الطوفان.لو قدر
الله أن أعلن المخزن فوز حزب آخر لطعنوا فورا في مصداقيتها!!أما والنتيجة قد
حسمت لصالحهم فالإنتخابات نزيهة وشفافة.لكن المتتبع لمشاهد احتفال طلاب
السلطة على نغمات موسيقى ^الشيخات^ بالرقص و ^الرديح^ سيلاحظ أن هؤلاء
ليسوا سعداء لأنهم يموتون حبا في خدمة الشعب بل لأن أموال الشعب ستكون في
خدمتهم.

رحم الله من عرف قدره.
11 - مغربي محب لوطنه الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:00
ارجو ان لا تتحافلو و تتحالفو مع حزب الاستعمار او ما يعرف بحزب الا ستغلال الذي سئم المغاربة منه.
املنا في الله ثم فيكم كبير.
بالتوفيق
12 - yousef ibn tashfine الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:01
السلام عليكم.
دعونا نتكلم بصراحة .هدا المرصد هو واجهة لاولائك الغلمانيون الدين ما فتءوا يزرعون التفرقة بين ابناء الوطن الواحد عن طريق خلق ما سمي بالاختلاف العرقي والاثني داخل المغرب وهم بدلك ماصون في تطبيق سياسة فرق تسد.والحقيقة انهم متخوفون من انتصار التوجه الاسلامي والعروبي في كبح جماح هدا التوجه الفرنكفوني اللعين.
13 - mehdi الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:02
ادا تحالف حزب العدالة و التنمية مع حزب الاستقلال أنا مغديش نصوت مرة أخرى لحزب العدالة و التنمية
14 - amazigh الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:07
depuis quelques jours on entend parler d'une éventuelle coalition entre le PDJ et la koutla.
oui à un tel accord, mais il ne faut pas oublier le parti "ISTIQELAL" jusqu'à prouver le contraire faisait partie de la plupart des gouvernements qui ont conduit le Maroc au bord de la faillite:
faillite économique
faillite identitaire
une arabisation massive des programmes scolaires tandis que les ténors de l'istiqelal préparent l'avenir de leurs enfants on les inscrivant dans les meilleurs écoles et universités occidentales!!
comment voulez vous qu'un certain Ait ou je ne sais pas qui fasse le poids devant un fils à papa (un BEN je ne sais pas quoi), vu que le AIT maitrise à peine l'arabe-amazigh alors que le BEN il maitrise le français, l'anglais, espagnole et ne parle pas un seul mot de la langue arabe !!
oui à une coalition avec la koutla mais sans le parti de l'isti3mar (ah pardon l'istiqlal)
il ne faut pas décevoir tous ces amazighs qui ont voté pour le PDJ!! bon courage
15 - جودار الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:11
لقد اختار الشعب الاحزاب المحافظة رغم دعواتكم الى عدم التصويت على حزبي العدالة والتنمية وحزب الاستقلال ،
وهذا كافي الى أن تخرصوا وتبلعوا السنتكم ، هل تعرفون لماذا لان الشعب المغربي لا يستمع اليكم ولا يشعر بكم يا دعات التفرقة والفثنة
واذا لم تفهموا خريطة التصويت فهذا شأنكم ،
16 - أستاذة من مكناس الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:12
كل مؤيدي العدالة والتنمية يرفضون التحالف مع حزب الاستقلال، ليس لأن الحركة الأمازيغية لم تحقق إنجازات كبيرة في فترة الاستقلاليين، بل لأن هذا الحزب فاسد وحقيقته أصبحت معروفة لدى كل الفئات من المجتمع، وحتى ما حصل عليه من مقاعد كان نتيجة استمالته للناخبين وشراء أصواتهم.
17 - مصطفى الخطابي الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:12
أين هي تهديدات الحركة الأمازيغية العلمانية واليسارية بتقويض حملة العدالة والتنمية والاستقلال؟؟؟ هؤلاء كما قلت مرارا لا يمثلون إلا أنفسهم، والأمازيغ الأحرار المجاهدون لا يبالون بترهاتهم.
18 - Maroqqui الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:16
بلدنا هو المغرب
بجميع مكوناته
وليس الحركات الأمازيغية
التي تخلق مشاكل عرقية بين المغاربة
المغرب بلد واحد وليس أمازيغ وليس أمازيغ
19 - ELB الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:16
Je crois que la seule coalition possible et capable de sortir le MAROC de cette crise sociale et économique qui sévit notre pays est entre le PJD et les membres honnêtes de la Koutla, les jeunes évidemment, pas les vieux dinosaures ! Ces derniers ont montrés, durant plus de 50 ans, que leur envie est tout simplement d’occuper des postes pour rendre s’offrir les budgets cadeaux et servir leurs proches. Les bonnes volontés doivent passer à l’action pour définir des bases solides à notre développement.
20 - الأمازيغي المسلم الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:17
لا أدري من أعطى هذه المنظمات المشكوك في أمرها الحق بالكلام نيابة عن الأمازيغ ، أتعجب من أناس فرضوا أنفسهم تحت مسميات مختلفة بصفة ديكتاتورية ، بما في ذلك كل المنظمات الأمازيغية و بعض منظمات المجتمع المدني ، يريدون فرض آرائهم الشخصية على الدولة وعلى الشعب بدون أي احترام ،
نحن الأمازيغ نتبرأ من كل هذه المنظمات المشكوك في امرها ، الشعب إختار ممثليه في البرلمان "القافلة تسير والكلاب تعوي" ، يكفيكم من العواء فأنتم تسببون لنا التلوث السمعي ، وأدعوكم للنزول إلى القرى الأمازيغية ليتم سحلكم كرد فعل عن تكالبكم علينا مع الصهيونية .
21 - incha الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:17
متى تخرجون من عقدة أمازيغي / عربي
تجعلون هذه القضية هي البداية و النهاية و لا ترون إلا ما تريدون.
أليست جل قيادات العدالة و التنمية أمازيغية : العثماني - باها - المعتصم - الشوباني ...........
حاولوا أن تتوخو بعض الموضوعية يا أصحاب هذا الرأي
 
22 - simohamed الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:20
Le Maroc est un pays musulman amazighophone arabophone africain
alors essayer de respecter le choix des électeurs marocains svp?
23 - abou reta canada 2 الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:25
هده اخر فزاعة بقيت بيد المفسدين المتصهينين بشهادة اعضاءها جميعا الدين يلقون الدعم من المجرمين الصهاينة الاسراءلين وهم يفتخرون بدالك ..ولايخفى علينا ان يد العماري وامتاله من يهود مغاربيين لازال المستعمر القديم يامل يرجعه هؤلاء الخونة ليشيع في الارض فسادا ....فهيهات فالمغاربة عاقو بيكم اما التصويت على العدالة والتنمية فهو خير دليل
24 - aziz الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:28
اذاكنا فعلا نحب هذا البلد ونعتز بالانتماء اليه فما علينا وبدون اطالة او ضياع للوقت الا ان نشمر عن سواعدنا ونتوكل على الله ونعمل بكل اخلاص ووفاء لاعلاء راية بلدنا وخدمة مواطنينا يدا في يد بعيدين عن كل ما يفرقنا ومتكتلين ومتضامنين من اجل تدارك ما فات والتخطيط والعمل واستشراف المستقبل الكريم لابنائنا والاجيال القادمة لان التاريخ والزمن لا يرحم خاصة في هذا العصر الذي يعرف تسارعا غير مسبوق ، وفقنا الله لما فيه خير بلدنا ...
25 - bariyo الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:35
االمنجل هو المنجل الا غيروا له المقبض اي حزب العدالة والتنمية وحزب الاستقلال وجهان لعملة واحدة .
26 - ABOUSAAD الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:42
اود ان تؤخذ القضية الامازغية بعين الاعتبار وذلك برد الاعتبار للمناطق الامازغية التي كانت مهمشة فيما مضى
وفق الله الجميع لما فيه مصلحة البلاد
امازيغي قح
27 - مواطن الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:42
قولوا لنا أنتم أيها المحللون الأفذاذ في هذا مع من يجب أن بتحالفوا،ربما تقدمون لهم مشورة يأخذنون بها إن شاء الله. من يعلم؟
28 - شاب غيور على وطنه الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:44
لا زال المغرب بعيدا كل البعد عن الديمقراطية الحقيقية، ومسرحية الانتخابات هي لعبة سياسية في يد النضام وشماعة لتعليقه عليها اخفاقاته المتكررة درءآ بنفسه عن عواصف الربيع العربي. تحالف الاستقلال والعدالة والتنمية ليس غريبا مادام المصدر الذي يوصلهما للسلطة واحد، فهم وجهان لعملة واحدة وسوف نرى ما الذي ستحققه هذه الحكومة في السنوات المقبلة وكما يقول المثل العربي "ان عدا لناظره لقريب"......سؤال اخير: هل تجرأ الحكومة القادمة مناقشة ميزانية القصر والجيش؟؟؟
29 - حزب الاستقلال الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:51
يحيى حزب العدالة وتنمية ويحيى حزب الاستقلال نحن لا نرى مشكل في أن يتحد حزب العدالة وتنمية مع حزب الاستقلال نعم للوحدة ولا للانفصال من لم يعجبه الأمر دخلة فلهيتان بطل
30 - Chrétien Soussi الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:52
Le PJD et l'ISTIGHLAL vont s'opposer à l'amazighitè au sein du parlement ,il faut que les Amazighs demandent leur droit à l'autodétermination ,on ne veut pas vivre sous les caprices d'un xénophobe tel Ben kirane ...Il faut changer nos stratégies en tant qu'activistes Amazighs pour que l'on puisse faire face à la montée de ce parti amazighphobe qui s'alliera sans aucun doute avec le parti panarabe de l'istighlal...Azul
31 - الجيلالي الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:54
و يهذا فإن العثماني و الدودي(إذا اقتصرنا على هذين السيدين فقط) من المريخ و لا يهمهم الأمازيغ و المرصد الأمازيغي هو من يدافع عن الأمازيغ من المد الاسلامي و كأن الأمازيغ ليسوا بمسلمين (على المرصد أن يحقق في هويات من يصلون الفجر في المسجد ليعرف الحقيقة)
32 - Dr Abdellah الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:02
اخي الكريم
اذا لم يتحالف حزب العدالة والتنمية مع حزب الاستقلال في اول الامر، مع من ستحالف في تقديرك؟
شكرا
33 - khalid الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:03
إنتخابات نزيهة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

و كيف نفسر تحصل الأحزاب المخزنية على هدا العدد الكبير من المقاعد في البرلمان مع أن عموم الشعب المغربي الدي أعلن عن عدم مقاطعة المسرحية كان مع العدالة و التنمية

و الله شيء يحير
34 - لكديري - دار الكبداني الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:03
أنا أمازيغي حر لكن لاأعترف بهذا المرصد لأنه
بعيد عن همة الأمازيغ ويدغدغ مشاعر الكراهية
بين أبناء الأمة المغربية
فكما كان الحق لليسار واليمين في تسيير البلاد منذ فجر الاستقلال إن كان هناك استقلال ، يحق أيضا للعدالة والتنمية أن تجرب حظها في السياسة ولقد أثبتوا نجاحا مستحسنا في البلديات التي فازوا بها من قبل.
فمرجعية اليسار الاشتراكية والشيوعية و آخرون الليبرالية والعدالية والتنمية الاسلام. فما هو المشكل؟ حلال لهم وحرام علينا؟!

لكديري - دار الكبداني
35 - عزيز الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:06
لقد فازوا في الانتخابات .. لقد اختارهم الشعب المغربي بعربه وأمازيغه.. سيتحالف مع من يشاء.. هذه هي الديمقراطية .. _هذه إرادة الشعب.. أما المرصد و البام و و و فليركن إلى كرسي المعارضة .. مع احترام نواب الشعب
36 - سيمان الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:08
صعود الذين حاربوا الحقوق الأمازيغية إلى سدة الحكم، يعني بكل بساطة أن الأمازيغيين لا وجود لهم. قد تكون بعض الحناجر والألوان الأمازيغية موجودة في الجامعة وفي مفرات الجمعيات فعلا، ولكن ما داموا لم يسطيعوا تغيير موازين القوى بأصواتهم فذلك الوجود كعدمه. كان بإمكان الحركة الأمازيغية التصويت العقابي المكثف للعدالة والتنمية والاستقلال وبعد ذلك سيحسب لهم حساب. الآن يبدو أن الأمازيغيين لازالوا كما كانوا أيام الكاهنة عندما كان بعض الأمازيغ في الصفوف الأمامية لجنود حسان بن النعمان متأهبين لقطع رأس الكاهنة. هكذا سنظل دائما مع الأسف. ولنعلن موت الحركة الأمازيغية بإطلاق لحانا وإرغام زوجاتنا على ارتداء الحجاب. ولتذهب الحرية والحذاثة إلى الجحيم. سأترك كل الأدبيات الأمازيغية ما دام الرهان الأمازيغي رهانا خاسرا، وسأبدأ منذ اليوم في العودة إلى دراسة الفتاوي والاعجاز العددي والعلمي في القرآن لكي أصبح داعية إسلامي.
37 - ALMOALIEM الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:09
هل ستستمر الجماعة فى النضال من أجل تحقيق أهدافها، أم أنها ستكتفى بما قدمه الملك حتى الآن؟
نحن مستمرون فى طريقنا التى بدأناها منذ أكثر من ثلاثة عقود، ولن تخدعنا وعود لا رصيد لها فى الواقع، والشعب نضج بما يطمئننا أنه لن يسكت ولن يهدأ حتى يحقق مراده، وسقف مطالبنا الآن هو سقف مطالب الشعب.
38 - zana الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:10
la victoire du PJD est une victoire de la démocratie ceux qui sont contre l’idéologie du PJD doivent accepter cette volonté populaire décidée en toute transparence par les urnes , et doivent être patient et donner la chance a cette expérience et a ce parti d'exercer le pouvoir et d’exécuter son programme pour le juger sur ses actes et non sur ses paroles nous devons tous nous féliciter de cette transition sans douleur de notre pays a l'heure ou pas loin de nos frontières des milliers de personnes ont donné et donne toujours de leur vie pour que leur volonté soient faite démocratiquement espérons que la "la bonne foi" des PJD iste sera suffisante pour moraliser la vie publique
39 - عبد الله الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:12
حزب العدالة والتنمية الان بعد هذا الانجاز العظيم يجب ان يسمى بحزب العدالة والتنمية للقوات الشعبية , لماذا ؟ ببساطة لانه حزب الشعب , كنا قبل الانتخابات نسمع من يقول انه حزب يعادي الامازيغية والان تبين ان اغلب من صوتوا عليه امازيغ مسلمون يريدون حزبا امازيغيا عربيا مسلما انه حزب العدالة والتنمية وكفى . هذا الحزب ان شاء الله سيخدم الوطن واستقراره ونعيش سعداء ءامنين بقيادة صاحب الجلالة حفظه الله ومعه حكومة حزب العدالة والتنمية ولا شيئ غير ذلك احب من احب وكره من كره ,
40 - YAHYA الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:26
السلام عليكم
اولا هنيئا لحزب العدالة و التنمية لمنحه هذه الفرصة التي ليست بالسهلة و ذلك لما تتضمنه من عدة تحديات التي يجب التعامل معها بحكمة و احكام
ثانيا فمع احترامي للبيان الذي ينسب للمرصد الامازيغي وبالضبط عند استعمال كلمة اسلاميين ماذايقصدون بها هل هو تطرف او او او
كان مستعملي كلمة اسلاميين ليسو كدلك نسو ما جاء على لسان سيدنا المطفى واخر المبعثين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في قوله وتركت لكم الاسلام دينا
فانكم كدلكم مسلمون بالفطرة ومن هم اسبق في الحكومات السابق غالبيتهم مسلمون بالفطرة
كفاكم استهزاءا باسلامكم وكفاكم من استعمال مصطلحات ركبت للتوقيع بينكم وانتم لا تدرون
انتبهو لمصطلحاتكم قبل استعمالها يا اول واضعي الابجدية
شكرا
41 - مغربي الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:28
السلام على من اتبع الهدى، أما بعد أيها الإخوة الأمازيع رجاء لا تعطوا هذا المرصد المزعوم أية أهمية فهو يريد أن يفعل ما جاء به الفرنسيون في الظهير البربري
كلنا مغاربة و إخوة يعز الله المؤمنين أينما كانوا و أيا كان إنتماؤهم
و الله أكبر على الظالمين و نسأل الله أن يرد كيدهم في نحورهم
عاش المغاربة
42 - free line time الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:30
الإتجاه نحو التمييزات الأمازيغية و العربية و الصحراوية انتحار حقيقي للمغاربة.
و لكم كل الأمثلة في العراق . فالمغرب مغرب واحد مغرب الإختيار الحر / العدلة و التنمية / أما مسألة التحالفات فهي معطى طبيعي لكل الديمقراطيات . فكما لهم الحق في التحالف مع من يشاؤنه أنسب لن الحق في الحساب /و/ العقاب في الفترات الإنتخابية القادة
43 - Mounir الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:37
L alliance entre le PJD et l instiqlal est une alliance logique et une bonne chose pour le Maroc parce Que les deux sont des parti conservateur et de droite ça va créé une polarité au Maroc le milieu avec le G8 et la gauche avec l USFP et Stigmatise les fassis est du racisme et ça ne va pas résoudre vos échec social
44 - moutafik الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:41
aladala oi tanmia et alistiklal ont pouvoir former un gouvernement bien controler
avec la volante des deux partie de travailler ensemble contre la coruption et le fasade
nous somme d'accord avec cette collaboration d'amiter a l' egard du maroc
je voudrai un nouveau system pour garder l'argent publiek en securite des mains sale
tous ensemble pour le maroc unie et democratique
merci pour la transprance le prochain gouvernement
45 - عالي عمر الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:41
...مما يحتم على الأمازيغ تنظيم صفوفهم و تعبئة كل الإمكانات من أجل تحصين المكتسبات الأمازيغية التي انتزعت و روكمت في العشرية الأخيرة.
هذا ما جاء في التعليق الذي كتبه السيد طارق العاطفي. و هو ما يؤكد أن فترة تولي حزب الاستقلال عرفت تطورا ملموسا للقضية الأمازيغية، و هو الأمر الذي لا يختلف فيه اثنان...
لكن صاحب المقال يحذر في الأخير من سلبيات التحالف المرتقب بين حزبي العدالة و التنمية و الاستقلال. أليس هذا التناقض دليلا على التضليل و التخريف ؟؟؟
46 - badr الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:43
para el marroqui 18 qiuero dicirte qui no tienes ni idea en la historia de marruecos al amazighi
47 - fidel marocain الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:44
felecitation pour pjd malgre que je suis sympatisant d autre parti je pense qu il faut leur donner la chance de gouverner et leur donner du temps mais j aurais aime ne pas voir des ministres du parti istiqlal dans notre prochaine gouvernement
48 - mohamed الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:58
لماذا لا يتحالف العدالة والتنمية مع حزب الاستقلال والفظل كله يرجرع لهذا الاخير انكم تععرفون ان الانسان لما يعجز عن الصمود والاحتجاج يرتمي في احضان التطرف
لا تخافوا الوجه الجديد هو نفسه الذي كان للعملة القديمة لن يحصل تغيير لان البلد غارق في الديون الخارجية والاقتصاد مصمم لان يكون اقتصادا استهلاكيا يخدم مصالح الدول المصنعة كفرنسا اموال هذا البلد رحلها المسؤولون الى الخارج فماذا ستمولون المشاريع طبعا بديون جديدة
49 - مغربي الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:59
استغربت فعلاً لماذا صوت المغاربة الامازيغ الدين يشكلون الاغلبية بالمغرب لهذين الحزبين الذين احرزا الرتبة الاولى، مع العلم انهما ضد اللغة و الثقافة الامازيغية. هذا إن ذل على شيء إنما يدل على ان المغاربة يصوتون للاشخاص و الاعيان و المقربين من المخزن و ذوي النفود، و ليس البرامج و المرجعيات.
50 - badr الاثنين 28 نونبر 2011 - 17:02
este mensaje a los embasores arabes qui qiueren quitar la patria amzigh a los originales marroquies amazighies agradesco alos antiguos arabes qui han traeido el islam a esta pobre tierra inocente.pero arabes de hoy no tienen nada que ver con el islam ,el dia de hoy estoy seguro que nosotros amzighis practicamos el islam mucho mejor que vosostros
51 - الروداني الاثنين 28 نونبر 2011 - 17:05
انا مغربي مسلم واحمد الله على ذالك ولم اختر ان اكون عربيا او امازيغيا تختلط في قلبي وشراييني الدماء العربية بالامازيغية وافتخربذلك و المغاربة ما كان عندهم مشكل اسمه الامازيغية الى ان جاء الاستعمار هذا الحزب الذي تجيشون جيوشكم لحربه قام على سواعد امازيغية وعربية فا تركوه يعمل يكفيه ما عاناه في الماضي
52 - Ramadan الاثنين 28 نونبر 2011 - 17:05
C'est vraiment honteux qu'un soit disant observatoire traite ainsi le 2eme parti politique marocain ravivant ainsi des démons éthniques. Dernièrement on commence à assister à du n'importe quoi. Vous voulez créer "al fitna" dans ce pays. Que dieu protège le Maroc de çertains de ses enfants.
53 - مرور الكرام الاثنين 28 نونبر 2011 - 17:09
الشئ الدي يحيرني وأترى أكتر من علامة استفهام لدي هو ان حزب العدالة والتنمية عدناه في المعارضة اي انه كان يعارض سياسة حزب الاستقلال بصفة عامة دون أن نخوض في تفاصلها وها هو اليوم يعلن التحالف معه والله أمر بعض الناس غريب أو أنه أصبح كل شخص في المغرب يتقلد متل أنا ومن بعدي الطوفان المرجو من أصحاب الرائ السديد توضيح
54 - AOAdam الاثنين 28 نونبر 2011 - 17:12
la solution pour Imazighen est de former leur parti politique.
55 - citoyenne marocaine الاثنين 28 نونبر 2011 - 17:19
كيف سيتحالف حزب العدالة والتنمية الذي كان ينتقد بشدّة حزب الاستقلال واحتكاره للمناصب وفساده,حزب رفع في وجهه ا لمغاربة شعار ارحل. أتنشدون الاصلاح بحزب فاسد استغفل واستغلّ المغاربة لما يقارب 60 سنة !!!!!!
56 - محمد الاثنين 28 نونبر 2011 - 17:22
ألف مبروك لكل المغاربة عربا وأمازيغ وشكر خاص للجالية المغربية أيضا التي حرموها من التصويت لأنهم عرفوا اختيارها مسبقا وخافوا من اكتساح أكبر للعدالة و التنمية .
أما فيما يخص التحالف المعنون لهذا المقال فذلك ضرورة أفرزها الواقع الانتخابي خاصة في ضل عدم وجود خيارات أفضل لهذا الحزب في اعتقادي .
وذلك حتى يتمكن من تشكيل أغلبية يمكنها المصادقة على القوانين و الاجرآت الكفيلة بتنمية هذا البلد.
وتحياتي للجميع
57 - سيمان الاثنين 28 نونبر 2011 - 17:28
صعود أعداء الأمازيغية، العدالة والتنمية والاستقلال إلى سدة الحكم، لا يعني إلا شيئا واحدا هو غياب الحركة الأمازيغية عن التاثير السياسي. قد تكون هناك بعض الحناجر والألوان الأمازيغية في الجامعة ومقرات الجمعيات. لكن ذلك الوجود كعدمه. لو كان ألأمازيغيين أذكياء لربما صوتوا تصويتا عقابيا على أعداء الأمازيغية بغض النظر عن كون الخريطة السياسية الحالية مرسومة بحنكة كبيرة من طرف فؤاد عالي الهمة. الأمازيغ يكررون أخطاءهم التاريخية. فعندما هب حسان بن النعمان لقطع رأس الكاهنة كان بعض الأمازيغ في مقدمة جيوشه، ولا غرابة أن يستمر نفس الغباء ويصوت الأمازيغ على العدالة والتنمية والاستقلال. سأطوي صفحة الأمازيغية منذ اليوم لأن الرهان الأمازيغي رهان خاسر. ولتنتظر القضية الأمازيغية عقود أخرى لعل الأمهات ينجبن أمازيغ حقيقيين. وربما من الأريح أن نعود إلى دراسة علوم الدين والاعجاز العلمي والعددي في القرآن وفتاوى شرب بول البعير وإرضاع الكبيرونكاح الموتى
58 - berbri الاثنين 28 نونبر 2011 - 17:40
تحا لفوا مع الشيا طين ولا تتحا لفوا مع الاستقلا ليين,وخدوا العبرة من الاتحا ديين
لا نريد خروج الاستقلا ليين من البا ب ليدخلوا من النا فدة
لا نريد ان نعطى انطبا عا بان نظا م الحزب الوحيد هو السائد
59 - بنت ايت عطا الاثنين 28 نونبر 2011 - 18:39
الحمد لله ان الامازيغ الاحرار و الواعين قد صوتوا للعدالة و التنمية لاننا لو اعتمدنا على هذه الفئة الممزغنة التي نتبرا من عصبيتها و عنصريتها لذهبنا ادراج الرياح انا شخصيا افضل ان يتحالفوا مع الاستقلال على ان يتحالفوا مع منافقي البام و الاحرار
60 - مغربي الاثنين 28 نونبر 2011 - 18:54
الذين يعيبون على حزب العدالة والتنمية التحالف مع الاستقلال ، إذا كان لا يرضيهم ذلك فمع من سيتحالفون ، مع الأصالة والمعاصرة أم مع الأحرار ، هو شر لا مفر منه
61 - le fils de l ombre الاثنين 28 نونبر 2011 - 19:00
Le PJD a su joue sur la corde sensible des marocains qui est l' Islam car la majorite du peuple arabe ne sais pa encore distinguer entre la polititique et la religion. Le PJD donc a profite des erreurs accumulees, de la mouvance islamique a travers le monde arabe et et du soulevement de la jeunesse arabe. Les jeunes ont seme, les barbus ont recolte ! La lumiere fera disparaite les tenebres et LA VERITE RESPLENDIRA!
62 - abd.azzam.italy الاثنين 28 نونبر 2011 - 19:28
التحالف مع الاستقلال مؤامرة على الشعت بطريقة مباشرة للاسف ولا ننسا ان الحركة المقاطعة هي الفائزة ب 55في المئة من النسبة المسجلة ولوحدها مقابل 45في المئة للاحزاب كلها قرابة التلاثين . والحركة المقاطعة من هي ...........................ملاحظة خفيفة عندما نرى المسيرات ارى على وجوههم شئ وبكل صراحة مؤذبين مثقفين منظمين واما الطرف الاخر الداعي للدستور او الانبخابات يعني الشباب كما يسمون فلا حول ولا قوة لا يعرفون لماذا هم في الشارع يكفي ادفع الدرهم وهم معك
63 - نسان الاثنين 28 نونبر 2011 - 19:31
22 مليون مغربية ومغربي مؤهلون للتويط.
المسجلون في اللوائح الانتخابية حوالي 13 مليونا.
الذين صوتوا حوالي 6 مليونا.
الذين قاطعوا او لم يصوتوا: 22-6 = 16 مليونا.
انطلاقا من المقاعد التي حصل عليها حزب العدلة والتنمية يمكن القول بان حوالي 25% من 6 مليون صوتوا لصالح العدالة والتنمية، اي حوالي 1,5 مليونا من مجموع 22 مليونا المؤهلين للتصويت صوتوا لصالح ع والتنمية. اي 22-1.5 = 20,5 مليونا.
لو اخذنا بعين الاعتبار اصوات منخرطي حزب العدالة والتنمية والاوراق الملغاة فسيكون عدد المصوتين لصالح العدالة والتنمية اقل من 1,5 مليونا. مازال اذن حزب المقاطعة هو الاقوى اما تحالف بن كيران مع حزب الفاسي الذي سئم منه المغاربة سيكون خطا في حق اتباع ع وت.
64 - moha الاثنين 28 نونبر 2011 - 19:43
le marocains simple a voté PJD, inconditionnellement il croit en votant sur ce parti si comme pour lui au moins les représentant de ce parti auront peurs de ALLAH,
je répond à ce simple marocain s'il y avait la justice, et le droit, ne inquiète pas même les non croyant ils vont obier à la juste, tout les humains ont peurs d''être punis.
donc sans une justice fort rien ne va fonctionner, et ALLAH nous à montrer sa justice maintenant en le laisse tranquille,
ni PJD ni autre ne va nous manipuler.
et vive les amazighs qui défendent les caractéristique de Maroc,
nous allons continuer à défendre notre riches culturelle méditerranéenne africaine et européenne
65 - farid الاثنين 28 نونبر 2011 - 19:56
je suis d'oujda et arab et j'aime les amazighs car ils sont nos fréres,et je deteste les racistes.
nous sommes tous musulmans la langue arabe est celle du coran,la langue amazigh est celle du peuple on cohabite pendant plusieurs siecles.pourquoi vous nous detestez?
66 - بن جلون الاثنين 28 نونبر 2011 - 19:56
ما يهم بالدرجة الأولى هو كيف سيتعاطى حزب العدالة والتنمية مع الشأن العام للاستجابة لتطلعات ناخبيه أبإمكانه أم لا لتحقيق انتظارات المواطنين هذا هو الامتحان الصعب الذي سيجتازه هذا الحزب أمام الرأي العام المغربي في قادم الأيام أما حزب الاستقلال كما أجمع الكثيرون جربناه في الولاية السابقة عاى مدار حكومةأل الفاسي كانت حصيلته جد سلبية،بل كارثية بإطلاق العنان لاقثصاد الريع يضر با لأغلبية الساحقة من الشعب وتطبيق قاعدة دعه يضارب في العقار ويتملص من الضرائب وينهب الرمال ويحتكر السلع ودع البطالة تتفاقم الخ
67 - يوسف بن تشفين الاثنين 28 نونبر 2011 - 20:18
أنا أيضا كنت ضد تحالف العدالة والتنمية مع الإستقلال لكن تطمينات الداودي في فيديو "ثقة الداودي" جعلتني ارتاح خصوصا أنه أكد على نقطة أننا سنرى بحول الله وجوها جديدة ما يعني أنهم هم أيضا لا يثقون في رؤوس الفساد في ذاك الحزب.
68 - موحى اوحمو الاطلسي الاثنين 28 نونبر 2011 - 20:18
القيادة ستكون للعدالة والتنمية ...

النموذج التركي سيتكرر في المغرب ..

انا امازيغي حر صوتت للعدالة والتنمية ولا ارى مانعا من التحالف مع الاستقلال ...

والشفارة ها حنا جايين ..

لو انطلق الامازيغ من هوية وطنية لنجحوا في كسب التعاطف مع الجماهير ..لكنهم ينطلقون من توصيات بني صهيون و يعتمدن على العصبية ..
69 - rimas الاثنين 28 نونبر 2011 - 20:28
صحيح ان العدالة والتنمية سيتحالف مع الاستقلاليين. ولكن بقيادة العدالة والتنمية وبشروطهم وبرنامجهم. لا فساد بعد اليوم ان شاء الله... والكل ملزم بالانضباط...
70 - ayour الاثنين 28 نونبر 2011 - 20:53
أولا أدلت بصتها فقط 6 ملايين مواطن ذون إحتساب الأصوات البيضاء والملغات.فازت العدالة بما يقارب مليونين من الأصوات على مجموع ما يناهز 14 مليون من له الحق في التصويت.ومن بين مليونين من المصوتين لصالح العدالة سنجد أكثر من النصف أمازيغ موبخون الأحزاب الأخرى ويتمنون محاربة الفساد في البلاد.تبقى العدالة وحزب الفاسي رغم تكوينهم الحكومة أقلية قليلة.الناشطون الأمازيغ سيكونون بالمرصاد لكل من تسول له نفسه بإستغلال الحكم الرجوع إلى الماضي في تعريبنا ومسخنا وتهميشنا .نحن هنا على أرضنا تطبخ قلوبنا غضبا من هؤلاء الذين يعملون على إقبارنا وتعريبنا في قعر دارنا مستغليين الدين ودسائس أخرى شيطانية.نحن سندافع عن كرامتنا وأرضنا من من يريد تعريبنا وضم أراضينا إلى أجانب عرب.
71 - jam الاثنين 28 نونبر 2011 - 20:57
نسنخلص من هذه النتيخة أن المغرب هو بلد الاسلام و المسلمين فقط سواءا كانوا الاستقلال او الاحرار أو أو أو ........
و ليس كما تريدون بلد العرب و الريفيين و الامازيغ و الحسانيين و و و و و ......
72 - m'hamed Laabali الاثنين 28 نونبر 2011 - 21:27
Bonjour,
Toute alliance avec les partis de la Koutla serait une mascarade!
Si le PJD fait appelle à ces partis pour gouverner avec lui,il est de notre droit de se demander à quoi bon avoir organisé des élections parlementaires, puisqu'on va se retrouver avec les mêmes visages, ceux là mêmes qui ont été longuement critiqués pour la mauvaise gestion des affaires du pays.
Si le PJD est obligé de s'allier à d'autres partis, ce qui est le cas ici, il serait plus sage d'éviter la Koutla, source de tous nos malheurs.
Amicalement!!
73 - AL HOCEIMA الاثنين 28 نونبر 2011 - 21:36
Aller les marocains tous contre parti d'istiqlal en gouvernement tous contre parti Istiqlal tous vive le Maroc
74 - محمد صلاح الاثنين 28 نونبر 2011 - 21:42
هنيئا للعدالة والتنمية طالبا من الله انيرشدهم لما فيه خير للامة وطالبين من الحزب ان يبرهن عن العدالة والتنمية.
ادا تحالفتم مع الفاسيين فرجاءا ان لاتعود نسيمة بدوا عباس الفاسي لان اكثر من مؤيدي 80/100من مؤيدي حزب العدالة والتنمية لهم نظرة سوداوية عن هده العائلة الفاسية ومن حقهم :
نهبوا الشركات العامة بابنائهم واصهارهم وحكموا بالاستتناء لا بالقانون وتمادوا في بيع كل شيئ الكرامة والسمعة بادوا في قبة البرلمان؟؟؟؟ضحك واستهزاء او اغماء وسكر؟؟؟؟
نصبوا على المواطنين بغرضتوظيفهم شركة امارتية وهمية من انتاج عباس الفاسي...
تفادوا رجوع فتح الله العلوا وعليواة الدي باع لنفسه مبنى حكومي بثمن بخس الاشتراكية المغربية
المرجوا ان تكون الحكومة في متطلعات جمهور العدالة لا كتيبة الخونة والمرتزقة
ان ما الاعمال بالنيات
75 - الدكــــــــالي الصغير الاثنين 28 نونبر 2011 - 22:08
تفسير براغماتي"هذا الذي يفسر بها مرصد الكتائب،فوز العدالة والتنمية.
وبلا شك تفسير يبين عما يكابدة"متأمزغة"كتائب المرصد مع فوز الإسلاميين، الذي من معانيه فشل الكتائب في نشر ثقافة التفرقة والعنصرية، وثقافة الحداثة والمجون والعبثية. إن فوز الإسلاميين دليل قاطع على ان الشعب المغربي، شعب أصيل لا زال يتشبث ابناؤه بهويتهم، وعقيدتهم وقيمهم رغم حملات التحديث والتغريب والمسخ الثقافي...
فاز حزب العدالة في أول استحقاق نزيه،ولو توفر شرط النزاهة والشفافية في الاستحقاق السابق، لكان هو الفائز بالمرتبة الأولى،وليس الثانية فقط. ببساطة لأن الشعب المغربي يزداد وعيا، بقدر ما يزداد سخطا مما آل إليه،واقاع مجتمعنا من فساد عم كل مناحي الحياة.
فوز العدالة هو فشل للعلمانيين،والحداثيين وكتائب المتطرفين،والسؤال الذي ينبغي لهؤلاء"المتأمزغة" أن يطرحوه،هو: بما يفسر فوز حزب العدالة الإسلامي،وحزب الإسقلال،مع أنه معروف عند كتائب "المتأمزغة" بمعاداة السامية،أو عفوا معاداة"الأمازيغانية"؟؟
أين اختفت آثار أصوات التخويف من الإسلاميين،وحزب"الإسغلال"كما يحلو للكتائب تسميته؟؟
إسلمي أيتها الكتائب..هذه إرادة المغاربة..!!!!
76 - عبدالله قنيطرة.59hmida الاثنين 28 نونبر 2011 - 22:24
التحاف مع الاستقلال مؤامرة على الشعب وعاش الشعب دائما
77 - الدكـــــــــالي الصغير الاثنين 28 نونبر 2011 - 22:30
لم تخطيء الحركة الأمازيغية أخطاء تاريخية كما تعتقد يا أخي، وإنما هي نفسها خطيئة تاريخية. علة الوجود، سر البقاء، تحكم به نواميس الكون والخلق، لمن يجاري "الحق".
واليوم يظهر الحق ويزهق الباطل. (( ولا تكرهوا شيئا وهو خير لكم...)) قول الحق تعالى.
طبعا لسنا من الوثوقيين الشوفينيين، الذين يدعون العلم والعقل، ولا من الذين يزعمون أنهم على صواب، ولسنا من الإجباريين، الذين يفرضون الرأي على غيرهم؛ فهذا ليس من ديننا، ولا من قيمنا الأصيلة. لكن لك أن تتساءل عن دواعي تبلور الحركة أصلا؟؟ ولك أن تتساءل عن الاحتفاء بـ" الأمازيغية "في زمن التكثلات وفي ظل عقيدة توحيد توحدنا ؟؟؟
لك أن تتساءل عن السر الذي جعلك أسلافك من الأمازيغ الذين مكنوا في الأرض علما وسلطة، لا يبالون ويغالون في النزوع للعرقية والعنصرية، فارتضوا بالإسلامي دينا وبالعربية لغة؟؟
هذا هو الواقع يا أخي...وغير مأسوف على أملك وأحلامك، إن لم تكن بما ينفع المغاربة ويوحدهم. عرب نعم، وأول من يلعن الفساد والفاسدين..وسحقا للعرقيين حتى من العروبين البائدين...
ولي وجهك نحو مسجد، تسمع من كلام الحق ما يريحك ويروي نفسك الظمأى.
وكل الدنيا دنية فاحذر!
78 - عبد الله الاثنين 28 نونبر 2011 - 22:33
تحليل لا موضوعي يفتقر إلى أدلة علمية و الكمال لله
79 - tarik الاثنين 28 نونبر 2011 - 22:48
حزب الاستغلال(الاستقلال) قضى على حزب الاتحاد الاشتراكي عندما تحالف معه هذا الأخير، وسوف تكون نهاية حزب العدالة والتنمية لا محالة إذا ما تحالف مع حزب الاستقلال المنبوذ من طرف المغاربة، رغم النتيجة التي حصل عليها في الانتخابات والتي يعرف الجميع الوسائل التي استعملها مرشحوه للفوز. احذر حزب العدالة من التحالف مع هذا الحزب، لأن من شأن ذلك أن يفقد ثقة المغاربة فيه، وسيصبح مثله مثل أي حزب يسعى فقط إلى الاستوزار ولو كان ذالك على حساب قيم ومبادئ الحزب
80 - mohamed الاثنين 28 نونبر 2011 - 22:53
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أهنئ حزب العدالة و التنمية على هذا الانجاز المهم الذي حققه في الانتخابات الاخيرة و اتمنى له مسيرة موفقة انشاء الله
81 - أيت اسعيد الحسين(مفتش) الاثنين 28 نونبر 2011 - 22:54
علمنا تكويننا المعرفي، أن نسبر أغوار الكلام لنستجلي ملامح صاحبه.
مقدمة لرد على تعليقات بعض المعلقين من الأمازيغ، والتي توحي بأننا صرنا شيعا على تشكيلات الشيعة، بعضنا يلعن البعض، وبعضنا يظاهر البعض.
نحن - الأمازيغ- مغاربة مسلمون، متشبثون بأمازيغيتنا، وهي مكون وموروث ثقافي مشترك لكل المغاربة، ولا يحق التحجر لأحد.
فوز حزب العدالة والتنمية، هو فوز للمغاربة الوحدويين، وهو انتصار للتيار المحافظ، وفي ذلك رسالة، مفادها أن الشعب المغربي سئم سياسة التحديث والعلمنة، وسياسة التغريب الثقافي، وأنه يرفض ثقافة العولمة التي أفسدت مجتمعنا، وأسهمت في تفكيك عراه وتماسكه.
الحركة الأمازيغية لا يمكنها الصمود، لأنها ببساطة لا تقوم على دعامات إيدويوجية متينة، وإنما تقوم على نزعة منفعية مصلحية، ستصطدم بمانع الوعي المتزايد للجيل المعاصر، وجنوحه من جديد نحو التدين، الذي سيكون عاملا أساسا في التوحيد، لا في التفرقة والتشتث.
82 - أمازيغي أصيل الاثنين 28 نونبر 2011 - 23:02
أولا الأمازيغ لم و لن يفتخرون بحزبين يقودان علنا الحرب على كل ما هو أمازيغي،سواء ثقافة أو اللغة الأمازيغيتين،ليس من الصدفة أن هذان الحزبان عارضوا دسترة اللغة الأمازيغية كلغة رسمية،وليس كذالك من الصدفة أنهم يأسسون لتحالف و يقولون أنهم لهم قواسم مشتركة!أين هما القوسم المشتركة لهذان الحزبين؟القاسم المشترك الوحيد هو محاربة الأمازيغية و الأمازيغ،قبل أيام كانوا هؤلاء يتعارضان العدالة و التنمية في مايسمى بالمعارضة والإستقلال كان يرأس الأغلبية،لو كان عندهم قواسم مشتركة لكانوا متلائمين في الماضي،الذي حدث في الحقيقة أنهم أتفقوا على مواجهة الأمازيغ،ويبدو أن السذاجة السياسة دخلت إلى عمق الدماغ بعض الأمازيغ،يستخدمون بعض الوجوه الأمازيغية المعروفة أعضاء في هذه الأحزاب لتمرير عنصريتهم السافرة،لو تحدث أمازيغي على اللغة العربية كما وصف بنكيران حروف تيفناغ لقامت الدنيا و قعدت من طرف هؤلاء،ولكن تسامح الأمازيغ مع هؤلاء الأمازيغفوبيون الجدد لم يجدي نفعا، لابد من مراجعة العلاقات مع هؤلاء،لكي تضع النقط على حروفها،السيد بنكيران يذهب بعيد على تزعم إنكار التاريخ المغربي الأمازيغي ماقبل دخول مجموعة مولاي إدريس1
83 - أمازيغي مسلم الاثنين 28 نونبر 2011 - 23:05
أنا مغربي مسلم أمازيغي من حفدة يوسف بن تاشفين مؤسس الدولة الأمازيغية الوحيدة في التاريخ والتي كانت في ظل الأسلام، لا أعرف لماذا هؤلاء يتكلمون باسم الأمازيغ و الأمازيغ الأحرار الشرفاء براء منهم انه ليس مرصد أمازيغي و لكنه مرصد صهيوني. الشعب المغربي كله مع العدالة و التنمية شاء من شاء و كره من كره.
84 - جواد المغرب الاثنين 28 نونبر 2011 - 23:20
صوت المواطنون عليكم بكثافة ولكن يظهر لي انكم سوف تدفعون اغلبيتهم للندم على تصويتهم لصالحكم وذلك بتحالفكم مع حزب الاستغلال اذي انتهز الفرصة منذ اول حكومة بعد الاستقلال الى يومنا هذا علما انه وراء كل المشاكل الاجتماعية التي يتخبط فيه المغرب قل لي بالله عليك يا سي بنكيران كيف ستواجه ربك يوم القيامة حينما تضع يدك في يد من سبب انتحار وتدمر شباب النجاة وكذا معاملة المرضى في مستشفيات ياسمينة بادو وضحكها الهستيريي في قبة البرلمان على اطفال الريصاني وكذالك كريم غلاب TGVوالمسالك الطرقية تغطي اغلب طرقات البلاد ولا ننسى ايضا سياسة التعريب التي وضعها عز الدين العراقي سنة 1984 وبهذه السياسة خرب التعليم وابناؤهم يدرسون باللغات الاجنبية وزيد وزيد
ياسي بنكيران يا احرار العدالة والتنمية لقد شعرنا بالتغيير وفرحنا بنجاحكم والشعب هو الذي منحكم ثقته ولكن ها انتم سمقبلون على تدمير ثقة المغاربة
85 - حميد الاثنين 28 نونبر 2011 - 23:25
لافرق بين امازيغي وعربي الا ب..ارجو من الساهرين على الشأن العام ان يقننوا قوانين تجرم هده العنصرية الزائدة التي الغاية منها اثارة الفثن والنعرة العنصرية التي تغدا من جهات حاقدة ولا تريد الا مصالحها ولها اجاندات سياسوية .والغريب في الامر ان هده المؤسسات تعطى لها ميزانيات من الدولة مما يستوجب مراقبتها لكي لا تزيغ عن الصواب . فلا ترجعوا بنا الى العصور الوسطى فالاسلام ديننا .
86 - mowatin الاثنين 28 نونبر 2011 - 23:27
يبدو من خلال اغلب التعليقات أن نوع أصحابها لا ييمكن ان يصنعو تاريخ شعوبهم لأن من لا يعرف تاريخ حزب الاستقلال الملوث وبثقافته السياسية الفاسدة والمفسدة ونفاق حزب العدالة والتنمية من خلال ركوعه ومغازلته للمخزن , فهو مجرد جبان لا يستطيع الخروج الى الشارع فالينظر مثل هؤلاء الى ابطال حركة 20 فبراير البواسل كيف يصنعون التاريخ بجرأتهم ونضجهم ومعرفتهم العميقة بخبايا المخزن وثقافته ومعرفتهم أيضا بأدواة المخزن سواء الوفية منها كحزب الاستغلال او التي صنعها المخزن مثل الاحزاب الادرية ومنها العدالة والتنمية ( ممكن لمن لا يعرف ولادة حزب العدالة فاليرجع الى تاريخها ولحضة ولادتها وأين؟)
87 - amazigh الاثنين 28 نونبر 2011 - 23:34
85 في المأة من المغاربة لم يصوتوا بعد .هولاء الذين صوتوا لا يفوق عددهم على 10فالمأة .هم أولاأك العروبيون الذين كانو يقتاتون من النضام المخزني العروبي أو بعض الامازيغ عبيد العرب ؛إذن الثورة الامازيغية الحقيقية ستبدأ الان؛؛ حتى الملك أضن أنه ليس مرتاحا لهذه النتائج؛؛
88 - moslim الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 00:15
انا مسلم امازيغي و انا في موطني الاصلي لا استجدي باحد و لست لاجئا اذا كان بعض الامازيغ علقوا و اصبحوا موالي للعرب فلن اكون مثلهم و احيي هذه الجمعبة و الحركات الامازيغية الحاملة لهموم الشعب الامازبغي واريد ان اشير ان العدالة استغلت في حملتها الانتخابية(صوتوا علينا لاسقاط الحزب الفاسي فما معنى هذا ’علما انها ستتحالف معه لنكوين الحكومة
طاح الشفار على قمار
فى الاخير اريد جوابا على هذا السؤال
من وفع وثيفة الحماية مع الفرنسيين و لمذا ؟ من حافظ على المصالح الاستعماربة في المغرب؟
من بنلفى الدعم من الانظمة العربية البعثية لاماتة اللغة الامازيغية ؟
من لم يرضى بامازيغية المغرب فليعجل بخطاه الى الجزيرة العربية اذا كنتم عربا حفا فلن يتخلو عنكم ههههههههههههه
اعلموا ان التاريخ يعيد نفسه افرؤا فستعرفون ان امازيغ المغرب كانوا من الاوائل الذبن اسنفلوا عن الدولة الامؤية (اسنغلوا الدين من اجل السلطة ) يقول المئرخون بان البربر ارتدوا اثنا عشر ردة( ليس الارتداد الديني و انما لم بعترفو بالمتسلطين الجبابرة
89 - مغربي الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 01:34
لا نريد ان يستعمرنا الاستقلال .التحالف معاه يعني انتحارا سياسيا حزب الاستقلال لم اكن اعرفه لكن تبين لي ان الغاية عنده تبرر الوسيلة واغلب مقاعده تم شراؤها بالفلووووووس ...مثال العيون ح.و.ر...
90 - اوبرايم الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 01:50
الاستقلال والعدالة167 مقعدا،كلهم امازيغ,مرجعيتهم الاسلام الوسطي النقي،لايعيرون لادعاءات العنصريون اي اهتمام،لان الشعب هو من اختارهم،ولاستقلال كل اطره النافذة و المؤثرة امازيغ ،امثال المختار السوسي و بندريس وم.السوسي واكنسوس و المسعودي,وغيرهم ممن خدم المغرب ووحدته في صمت ونكران الذات،ان اكرمكم عند الله اتقاكم.
91 - maroc-libre الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 10:14
أولا كمواطن مغربي .
أي مساس بمكاسب الأمازيغية المحققة في الدستور الجديد وعدم تفعيل مقتضياته (خاصة فيما يتعلق بالقانون المنظم للغة الأمازيغية وكذا استعمال مصطلح المغرب الكبير بدل المغرب العربي العنصري ) .
يعني اعلان حرب على الأمازيغ . ويعني تكريس الميز العنصري بين أمازيغ وعرب المغرب.
الكل مقتنع بأن الأمازيغ يشكلون أكثر من 50 في المئة من سكان المغرب . اذن لماذا لانسمع في الخطابات الرسمية والاعلام العمومي بأن المغرب بلد أمازيغي؟ وبأن الشعب المغربي شعب أمازيغي؟ وبأن اتحاد المغرب الكبيرهو اتحاد المغرب الأمازيغي؟ صحيح أن الكثير منكم لن يقبل هذا لأنكم ستحسون بنوع من العنصرية وأنا متأكد ان حدث ذلك فأنكم ستخرجون للشوارع .
لذا نريد أن يكون المغرب لجميع المغاربة . فكفى من العنصرية الاعلامية والرسمية . نحن أمازيغ مغاربة ولسنا بعرب
92 - YOUBA الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 12:02
أعتقد ان الأمازيغية في مهب الريح خصوصا و أن الحزب الفائز ينادي بقبرها قبل اللإنتخابات فما بالك الآن. يجب على الأمازيغ أن يعيدو تنضيم صفوفهم لموا جهة هدا اللإ حتمال البنكراني الفواسي.
93 - amraf الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 12:36
غاية في السلبية والاقصاء والتطرف, من الأقلية العرقيــة العربية .للأغلبية الساحقة من العرق الأمازيغي, و اللدين يصيطرون و يغصبون ا لحكم بإسم الديـين . حيلة قديمــة وهي آخـرطلقات النضام ,العلماني على الحراك الشعبى المغربي .وسوف لن يبقى له إلا المقاربة الأ منية . أوالتسليم لمطالبه الشرعية والأ زلية. حرية عدالة إجتماعية دمقرطة حقيقية. دون تأثيرات دينية أو عرقية.
94 - citoyen marocain de centre الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 13:08
سنقدم عريضة الى السيد رئيس الوزراء في الحكومة المقبلة للتنديد بما يعانيه الامازيغ من التهميش والاقصاء في بلدهم مع المطالبة بتجريم من يعاديها ومن ساهم او ساعد في ذالك,كما سنطلب من معالي السيد الوزيرالاول ان ينهظ بالامازيغية الى المستوى المطلوب,وتشجيع دراستها في كافة اسلاك التعليم,وهكذا سيخطو المغرب خطوات جيدة الى اليموقراطية الحقة دون اقصاء او تهميش كل ما هو وطني .
95 - Abdelhadi الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 13:48
المرصد الأمازيغي
n'a qu'a respecté le choix du peuple Marocains,on ne peut que se réjouir de l’échec total de la compagne mené par cet organe par le biais de certaines associations sépartistes amazighes.
96 - doukali83 الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 18:35
ألم تعلنو الحرب على العدالة و التنمية و حزب الإستقلال؟ أين هي الجماهير الأمازيغية التي تمثلون؟ حتى في سوس انتصرو بفظل الله تعالى
97 - amazigh libre الأربعاء 30 نونبر 2011 - 12:22
ne vous faites pas une fausse idée,le PJD a été élu par les voies des amazighs,qui ont voté pour lui dans la plupart des régions,il a été aidé par les membres amazighs dans ce PJD comme saâd adine al ottmani et lahcen daoudi....qui ont joué un rôle déterminant pour l’élection du pjd,il suffit de regarder la carte des votants,dans la région de souss le PJD est arrivé 1er comme d'ailleurs dans la région de haute atlas,dans le rif le pjd a réalisé de bon score grâce à saâd adine al ottmani qui est venu exhorter les rifains pour la première fois de voter pour le pjd en leurs rappelant le jihad et la résistance et l’exclusion dont ils sont victime les rifains,c'est pour la première fois que le pjd est présenté des listes au rif,malgré le boycottage il a eu pas mal de sièges,et par conséquent les amazighs dans leur ensemble ne réalisent pas encore le danger de ce parti,ils sont dupés par les membres amazighs dans ce parti du pjd,Mr DAOUDI s'est adressé même aux amazighs en langue tamazighte
98 - chacal de doukkala الأربعاء 30 نونبر 2011 - 16:30
تحاف PJD و الاستقلال لن يكون الا خدعة من طرف الستغلال لكي يلوث PJDكما فعل لUSFP,وهذا التحالف هو مشؤوم ولن يكون الا في صالح القومجو-اسلاميست لضرب وتقزيم ما هو مغربي قح وخاصة الامازيغية .
هذان الحزبان ينطبق عليهما القول""وافق شن طبقة""انهما متوافقان في امر واحد وهو اقبار واضعاف الامازيغية ومحاربتها على ارضها ,وفرض لغة قريش على المغاربة بالقوة ووحشية.
99 - marocain democrate الأربعاء 30 نونبر 2011 - 20:52
Il est très clair que la majorité des marocains ne savent pas ce que la démocratie tant qu'ils restent manipulés par les sentiments religieux.
100 - امازيغية مغربية ابا عن جد السبت 03 دجنبر 2011 - 21:41
اذا تحالف حزب الظلم والتفرقة مع حزب الاستغلال ......لمغرب مشى فيها بمرة لخبـــــــــار فــــــــــــــراســكـــم
101 - Mohammed الخميس 08 دجنبر 2011 - 03:08
le mieux pour les marocains c'est de parler de notre appartenance à tels ou tels partie politiques ,est ce nous sommes contre ou avec son programme sa politique et sa stratégie ?pour gouverner ce pays et non pas se borner sur notre appartenance ethnique qui n’évoquent que le racisme nous sommes des marocains et nous sommes obligés de vivre ensemble en paie,en respect et bâtissons ensemble une bonne démocratie en commençant d'abord par respecter la volonté du peuple qui a choisi le PJD . vraiment il y'a des personnes heureusement une minorité qui avancent n'importent quoi;.
102 - Mohammed السبت 10 دجنبر 2011 - 23:17
كثير سالوني انا مين
لمن يهمه الامر

أنا مع الانسان بس ضد العنصرية
انا مع الدين بس ضد الطائفيه
...انا مع العلم بس ضد الجاهلية
انا مع العدل بس ضد الاستبدادية
انا مع الحب بس ضد الاستغلالية
انا ضد الظلم بس مع الحرية...

وبتسالوا انا مين؟؟
أنا مغربي انا رمز للحرية
انا يلي هديت الكون حروفوا الأبجدية
انا على اقدامي تحطمت قيود العبودية
اذا جمعتوا الانسان مع الدين مع العلم مع العدل مع الحب مع الحرية
بيطلع...
انا مغربي وعلى صدري الأرزه الابيية
103 - tanirt الأحد 11 دجنبر 2011 - 21:39
LA MAUVAISE FOI ET L’ABSENCE DE VOLONTÉ POLITIQUE ’ ONT ENGENDRÉ UN RETARD CONSIDÉRABLE DANS LA GÉNÉRALISATION DE L’ENSEIGNEMENT DE L’AMAZIGHE. CETTE GÉNÉRALISATION A NON SEULEMENT PRIT BEAUCOUP DE RETARD, MAIS A RECULÉ OU MÊME STOPPÉ DANS CERTAINES RÉGIONS. LE TRAITEMENT DE CE DOSSIER IRA DE LA NÉGLIGENCE, À LA LÉGÈRETÉ OU AU MÉPRIS TOTAL. ARGUMENTS SOUVENT AVANCÉ PAR LES RESPONSABLES : MANQUE DE RESSOURCES HUMAINES ??? PLUS DE 15 000 ENSEIGNANTS ONT ÉTÉ FORMÉS EN AMAZIGHE PAR L’IRCAM MAIS SEULEMENT 5000 D’ENTRE EUX ENSEIGNENT L’AMAZIGHE. PLUS D’UNE CENTAINE DE NOUVEAUX LICENCIÉS EN AMAZIGHE D’OUJDA ET AGADIR SE RETROUVENT SANS TRAVAIL.
104 - tanirt الأحد 11 دجنبر 2011 - 21:48
) MALGRÉ LA CIRCULAIRE DU MINISTÈRE DE L’INTÉRIEUR DU 29 AVRIL 2010 QUI STIPULE QU’AUCUNE INTERDICTION NE DOIT FRAPPER LES PRÉNOMS AMAZIGHS, QUELQUES FONCTIONNAIRES DES BUREAUX D’ENREGISTREMENT NATIONAUX OU DES AMBASSADES DU MAROC À L’ÉTRANGER CONTINUENT DE REFUSER LES PRÉNOMS AMAZIGHS SOUS PRÉTEXTE QU’ILS SONT « INTERDITS » OU QU’ILS N’EN CONNAISSENT PAS LE SENS. (LYON JUILLET 2010, MISSOUR SEPTEMBRE 2010). UNE RECOMMANDATION A ÉTÉ FAITE À CET EFFET DANS LE RAPPORT DES NATIONS UNIS.

en contactant des fonctionnaires de l'état civile à ssous ils disent qu'en officieux ils n'ont pas l'aval de d''inscrire des noms amazigh et qu'ils risquent leurs emploi
et vous parlez d'un peuple non colonisé? quoi de plus elementaire des doit
105 - message الجمعة 16 دجنبر 2011 - 11:35
يا مغاربه, عرب كنتم ام امازيغ, كونوا يدا واحده و تعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونوا على الاثم و العدوان, فاللغة هي مجرد وسيلة للتواصل و ليس للتعصب لاي عرق كان. "و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم" تكلموا باي لهجة او لغة تريدون و لكن لا تنسبوها او تفرضوها على احد فكل انسان حر فيما يختار. نحن في عهد جديد و يجب علينا تطوير حضارتنا طبعا بالاستفاده من حضارة اجدادنا دون التقليد الاعمى لاي حضارة كانت. الاهم هو ان نكون مبدعين في كل المجالات و ان نعتمد على انفسنا بتطوير افكارنا للافضل مع الابتعاد عن كل التقاليد و الخرافات التي مع الاسف لازلنا نعيشها في المجتمع المغربي الذي لا زال يسيطر عليه الجهل و التخلف. هل تركتم لاولادكم علما ينتفعون منه؟ هل طورتم في حضارة اجدادكم؟ لماذا التقليد الاعمى؟ ماذا سيستفيد الجيل الجديد من آبائهم؟ كيف سيفتخرون بهم؟ أين هو الابداع؟ الجدير بنا ان نحارب الشعوذه، السحر، الدعاره، الجهل، الفساد، النفاق، الخداع، ان نربي اولادنا تربيه صالحه بعيده عن الماديات و الطمع و الجشع و الرذيله.
106 - Marocaine الجمعة 16 دجنبر 2011 - 12:51
لما الحقد؟ اصنعوا مجتمعا مثقفا صالحا مليئا بالشهامه و الكرامه و عزة النفس و الايمان و التقوى. كونوا مصلحين في الارض و لا تكونوا مفسدين فيها فكلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته و حذار من الفتنه. رساله اخيره للمهاجرين المغاربه: كونوا سفراء جيدين لبلدكم و لا تشوهوا سمعة المغاربه و المسلمين مع احترامي لكل مهاجر خلوق. و السلام عليكم و رحمة الله.
المجموع: 106 | عرض: 1 - 106

التعليقات مغلقة على هذا المقال