24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:2113:3817:0319:4721:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. رفع أسعار الأدوية يدفع "وزارة الصحة" إلى تنبيه مصحات خاصة (5.00)

  2. حراك الجزائر بعد الجمعة الرابعة (5.00)

  3. علم الأرقام: أي رمزية لسنتك الشخصية؟ (5.00)

  4. جمعويون يطالبون بمقاربات تنموية ناجعة في زاكورة (5.00)

  5. "إنوي" تراهن على العصرنة لإطلاق الجيل الخامس (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | أوجار: الأمازيغية قضية أمّة .. العودة إلى "نقطة الصفر" مرفوضة

أوجار: الأمازيغية قضية أمّة .. العودة إلى "نقطة الصفر" مرفوضة

أوجار: الأمازيغية قضية أمّة .. العودة إلى "نقطة الصفر" مرفوضة

جدد محمد أوجار، رئيس مركز الشروق للديمقراطية والإعلام وحقوق الإنسان، التأكيد على رفضه إخضاع ملف الأمازيغية لمنطق التقاطبات، باعتبارها قضية أمة، وأبدى أسفه لكون بعض الآراء تحاول إعادة النقاش حول الملف إلى نقطة الصفر.

أوجار الذي افتتح الندوة الوطنية حول الأمازيغية بعد دستور 2011، التي نظمها مركز الشروق للديمقراطية والإعلام وحقوق الإنسان في مدينة أكادير، بشراكة مع جامعة ابن زهر، وحضرها العشرات من المهتمين من الأساتذة الجامعيين والباحثين، قال إن "الموضوع الأساسي في القضية الأمازيغية تم حسمه"، مضيفا أن "الخلاف يمكن أن يكون في الاستراتيجيات والأجرأة وترتيب الأولويات".

وتابع أوجار أن "الأمازيغية قضية أمة تتجاوز الحركة الأمازيغية والحقوقية وغيرها"، رافضا "منطق التقاطبات لكونها (الأمازيغية) قضية تهم المجتمع المغربي الذي يعد فخورا بقضيته لغة وقيما". وأورد في هذا الاتجاه أن "التوافق حول تنزيل الأمازيغية يجب أن يصل إلى مداه"، ودعا إلى "استعمال براغماتية بما يحقق المطالب التي ترافعت عنها الحركة الأمازيغية".

وزير العدل في حكومة سعد الدين العثماني، وفي سياق ترافعه عن القضية الأمازيغية، أبرز أن "الحركة الأمازيغية حملت مشعل القضية الأمازيغية في ظل ظروف صعبة"، موردا أن "المغرب بنى توافقات بين كل الحساسيات، وخصوصا في المواضيع التي يكون حولها نقاش واسع، وفي مقدمتها الأمازيغية".

"ترسيم الامازيغية لم يعد موضوعا للنقاش لأن الأمر حسم بالدستور منذ سنة 2011"، يقول عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، مشيرا إلى أن "الدستور ليس مثل المتجر نأخذ منه ما نشاء، ولكنه وثيقة متكاملة تسائل الجميع لتنزيلها وتطبيقها".

وشدد القيادي التجمعي في هذا الصدد على "ضرورة الإلحاح على الحكومة والبرلمان بهدف التنزيل السليم للدستور"، منبها إلى أن "النقاش حول الأمازيغية لا يجب أن يراوح مكانه بعد ثماني سنوات من إقرار الدستور".

وتساءل المتحدث نفسه "عن الدور الخافت للنخب العلمية في تنوير المجتمع وتقديم المقترحات، لأن السياسي يسكنه الحماس ليقدم للمجتمع ما يعتقد أنه أسلم"، مشددا على ضرورة أن "يتسلح السياسي بقدرة التواضع في الاستماع للحركات التي تحمل هذه القضية".

وفي هذا الإطار، دعا أوجار إلى "ضرورة تقدم النقاش لا أن يعود إلى الوراء، بهدف تقديم الحلول والمقترحات واغتنام اللحظة التاريخية للإسهام بالرأي العلمي والمرافعة المدنية وتجويد التصورات"، معتبرا أن "حزبه حريص على ضرورة تنفيذ الدستور، وأن يتم الترسيم بالطريقة الصحيحة".

وفي ختام كلمة الافتتاحية لهذه الندوة، حذر رئيس مركز الشروق للديمقراطية والإعلام وحقوق الإنسان من أي مقايضة في تنزيل الدستور في الشق المتعلق بالأمازيغية، منبها إلى ضرورة التجويد والتطوير، ولكن دون أن يتم التراجع عما جاء في الدستور.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (83)

1 - amzighi 7or السبت 16 فبراير 2019 - 18:12
تخيل معي لو تم حدف الأمازيغية كم من وظائف سنوفر !!!
وكدلك حدف حقوق بالفرنسية من الكليات
2 - الزغبي السبت 16 فبراير 2019 - 18:14
القضية الأمازيغية ليست قضية أمة...ببساطة لأنها ليست قضية أصلا !! ما يروج له العرقيون لا يعدو أن يكون قبلية جهوية وعرقية تتغلف بطابع حداثي كاذب...عروبة المغرب خط أحمر !
3 - Ahmed Benttajar السبت 16 فبراير 2019 - 18:15
En fin de compte, les politiciens du Maroc montrent une grande maturité en s'ouvrant pour ce qui est de la question des langues...Cependant, cette question trop épineuse doit être traitée avec diplomatie et tact car les arabisants sont toujours là, prêts pour ramener le pays dans les anciens temps et le plonger dans le sous-développement et les crises... La preuve, les mosquées qui s'implantent et se construisent partout dans chaque village ou douar et qui montrent que l'arabisation s'accélère faisant du peuple marocain un peuple arabe alors que ses origines sont en Europe et notamment en Espagne, sud de la France, et le pourtours méditéranéen...l'arabisation gagne du terrain, et ce malgré l'effort de l'état d'imposer le français depuis ..le primaire
les amazighs sont des nègres et ils ont la peau noire et le physique noire mais cette frange amazigh est différente de celle habitant la Méditérannée et le nord du MAROC...Ainsi une sagesse s'impose loin de l'arabe qui n'est notre lang
4 - zayyani السبت 16 فبراير 2019 - 18:21
وهل الدستور قرآن حتى لا نتراجع عما ورد فيه من اختيارات
وإذا بدا أن الاختيارات قد تعصف بالمغرب فهل نبقيها كما هي
للأسف الوزير يتحدث بمنطق انتخابي ولو كان في ذلك خراب المغرب
هناك أطراف تطرح الأمازيغية من زاوية لا وطنية
والأمازيغية وطرحها لم يناقش بالعلم بقدر ما نوقش بالعواطف
المغرب أولا
مغرب موحد لا مكان فيه للطائفية.
انشري ياهسبريس
5 - العروبي السبت 16 فبراير 2019 - 18:23
ما مصلحة التلاميذ بيداغوجيا.
النقاش يظل مفتوحا بحكم السياقات التاريخية المتغيرة.
ما مصلحة الجيل القادم. ما كلفة وفائدة اي اختيار.
الديمقراطية ترك للشخص والفرد والمجتمع حرية الاختيار.
في الحاجة إلى تكافؤ الفرص في حرية الاختيار.
من يتوفر على الإمكانيات المالية سيختار ألسن تعليم وتربية أطفاله. ومن لا يتوفر على الإمكانيات المالية سيخضع للتجاريب.
انها دورة إعادة الإنتاج!
6 - Amazigh السبت 16 فبراير 2019 - 18:26
We love tamazigh becouse it is me
It is my country
It is my identification
It is my geografy
It is my native
It is my nation
It is all about my country
7 - صحيح ان الامازيغية ... السبت 16 فبراير 2019 - 18:28
... قضية امة كما هي موروثة عن الاجداد منذ 33 قرنا ، وليس كما صنعها دهاقنة الكونغريس الامازيغي العالمى او قرر في شانها 19 فردا صاغوا دستور 2011 او 40 فردا من اعضاء ليركام.
الامازيغية طبعها الاسلام طوال 14 قرنا فليست هي تيفيناغ ولا تاريخ الفرعون شيشناق ولا امازيغية البربريست الكولونباليين.
8 - amaghrabi السبت 16 فبراير 2019 - 18:30
بسم الله الرحمان الرحيم.كلام السيد الوزير المحترم منطقي وايجابي جدا وصادق مئة في المئة.الدولة المغربية والحمد لله بجعلها اللغة الامازيغية لغة رسمية لجميع المغاربة معناها هي خطوة صادقة لتحقيق شعار بعض الامازيغ الا وهو تامزغا وتعني دولة الامازيغ بمعنى المغرب هي ارض الامازيغ وبالتالي فالرجوع الى الأصل اصل وفخرواعتزاز.فاذا تحقق نجاح اللغة الامازيغية في المغرب وارتقت الى درجة اللغات العالمية الوطنية لكل امة من أمم ارضنا فالحمد لله هو نجاح لكل المغاربة واذا فشلت كما فشلت اللغة العربية الأجنبية بحيث 13قرنا وما زال الشعب المغربي يعيش في الجهل والامية ولا يتداولها في حياته اليومية والمهنية بحيث اصبح المغربي خليط من اللغات الحية الامازيغية والدرجة والفصحى والاسبانية والفرنسية ولا يتقن اية لغة بل بالعكس يتقن بطريقة شفوية لغته الام اما الامازيغية او الدرجة,فاذا خسرنا وووصلت الامازيغية الى ما وصلت اليه العربية الفصحى من تخلف وهزائم تلو الهزائم فنحن معتادون على الهزائم فسنراجع حساباتنا او احفادنا ان شاء الله يراجعون تاريخ اجدادهم وسخافاتهم واخطائهم ويقررون في هويتهم الغغوية مرة اخرى
9 - جميل جمال السبت 16 فبراير 2019 - 18:31
قضيانا الأولي هي توابثنا الوطنية المتعارف عليها بالإجماع .بعد هذا قضايانا هي التعليم الجيد والصحة الجيدة قضيتنا هي السكن الآمن دون دفع إلى قروض اشبه إلي الانتحار مع وقف التنفيد قضيتنا هي مستقبل شبابنا العاطل في الشوارع قضيتنا معركة ضد التنميط والتسطيح والتدجين قضيتنا الحرب على الجهل والجهالة..قضيتنا صناعة عقول وطنية واعية صادقة .... اما الأمازيغية كلغة اولهجة فتفصيل وتحصيل حاصل لا يرقى إلى أهمية ما سبق مع انه ضرورة ملحة تمليها ضرورة الحفاض علي موروثنا الثقافي الامازيغي الغني .
10 - Aigle marocain السبت 16 فبراير 2019 - 18:34
Merci beaucoup Mohamed Oujar;vous etes un vrais marocain,vous avez bien montrer aux autres que l'affaire Amazighe interesse tous les marocain.Toute personne qui essaye à réduire ou affaiblir tamazighte n'est pas un marocain,tamazighte c'est le Maroc et le Maroc c'est amazighe et personne ne parle d'un Maroc sans amazigh. Tanmmirt
11 - ليست قضيتنا السبت 16 فبراير 2019 - 18:35
لغة مخبرية مركبة طبخت في مختبر بوكوس وحروف غريبة تم استرادها من كهوف النيجر و سنة امازيغية وليست هناك شهور امازيغية.
العالم المتحضر تجاوز الحداثة لما بعد الحداثة والبعض يقدس في رموز الوثنية والإلحاد كسيلة البربري الوثني والكاهنة المشعودة البربرية
12 - كريم السبت 16 فبراير 2019 - 18:36
المغرب تصالح مع جزء مهم من أصله.
13 - Fofo السبت 16 فبراير 2019 - 18:36
ههه انا شخصيا أمازيغية ولن ادرس ابنائي بها ومن يريد فليفعل فهاد حقه وحقي ايضا أن ارفض .انا الآن اتعلم الانجليزية واحمس اطفالي
14 - المغربي السبت 16 فبراير 2019 - 18:37
العربية الفصحى هي وحدها المؤهلة للعب دور اللغة الرسمية في كل أرجاء العالم الناطق بالعربية و ليس بالمغرب الأقصى فقط.
15 - Well Well well السبت 16 فبراير 2019 - 18:42
l'Amazigh c'est beau, c'est légitime ! mais à quoi bon? ça a pris un siècle à l'Arabe pour reprendre "ses lettres de noblesse" au Maroc. l'Arabe, une langue hyper structurée, a toutes les misères du monde à s'imposer comme langue d'enseignement, comment un langage Amazigh rudimentaire ( avec tous mes respects) pourrait-il se substituer à une langue aussi complexe que l'Arabe pour faire du Maroc une société moderne ? la question est posée. Et franchement, je n'ai pas de réponse !.
16 - Hafid السبت 16 فبراير 2019 - 18:43
ما تقصدون بالقضية؟ اين الشق الآقتصادي للقضية... كما استغباء الناس. هناك مسألة تدبير لغوي في المغرب لآ اقل و أكثر
17 - ايت الراصد:المهاجر السبت 16 فبراير 2019 - 18:44
عندما يكون المسؤول الحكومي ضعيفا في اللغة الانجليزية ولايهمه الا الاسترزاق السياسي خاصة مع اقتراب الانتخابات فانه يحاول ان يلعب على حبل اللهجة التي اصبحت لغة بالقوة نتيجة صناعتها في المختبر المعلوم ونتحدى من صنعوها ان يأتونا بكتيب كتبه العلامة الفقيه المختار السوسي بالتيفيناغ رحمه الله او
اي علامة بمافيه المرحوم والد العثماني ..فهذه ستظل لهجة فهناك الريفية والشلحة.. حيث لايمكن للهجة بلدنا سوس ان تسيطر على جميع اللهجات ولايمكن
استغلال الدستور في هذه القضية لان الامر لم يحسم بعد فالامازيغية يجب ان تكون اختيارية بحسب المناطق التي تحتاجها في الحوار مع اقتراح ان يتم كتابتها بالعربية حتى لايشعر التلاميذ بخلل تعليمي بين لغة كما تسمونها..؟!حروفها ولدت مختبريا ميتة والدليل باختصار ان الذين اخترعوها يكتبون بالعربية ...لان اتباعهم غير قادرين على الالتزام بالقراءة او الكتابة بها ممايدل على انها مضيعة للجهد والمال وتحمل ايديولوجية صانعيها الذين يحقدون على الهوية العربية الاسلامية ...
18 - Moustapha السبت 16 فبراير 2019 - 18:46
عندما ترى الاعراب يسبون أمريكا وإسرائيل ليل نهار ويصفونهم بالمحتلين تتعجب من أمرهم رغم أن من يعيش تحت سلطتهم من امازيغ والمراد واقباط و.... لا يحق لهم حتى تسمية أبناءهم بأسماء أمازيغية ولا يحق لهم حتى التكلم بلغتهم وهي أدنى حق يمكن لبشري أن يتمتع به ويكون بمرتبة حيوان حتى هدا الحق غير مخول لهم .
على الامازيغ أن يتعلمو من الزمان ومن حوادث التاريخ وان يعلمون جيدا أن القومية العربية من أهدافها محو كل ماهو غير عربيةوطمس هويته وليعلمو أن العرب لا يكنون لهم سوى الكره والاقصاء والشر
19 - ADAM السبت 16 فبراير 2019 - 18:47
ما يهمنا كمغاربة هو العيش الكريم و دراسة الأبناء أما اللهجة الأمازيغية فلا تعنينا في شئ حيت لا جدوى من تدريسها في المناهج الدراسية لأنها لهجة ميتة و لن تنفع الأجيال الحالية و القادمة في مستقبلهم
20 - massinisa السبت 16 فبراير 2019 - 18:48
نعم قضية امة، لكن هل من الطبيعي انه تمت الدسترة 2011و نحن في2019 و لا شيء على ارض الواقع قد تحقق بعد؟ من الطبيعي ان يكون هناك استنفار و تساؤلات
21 - النزعات القبلية السبت 16 فبراير 2019 - 19:00
العرقية البربرية ستخرب هدا البلد اكتر واكتر من ماهو مخرب دا الولايات المتحدة وكندا خاصهم اي قرو ولادهم بلهجة الشمان والهنود الحمر ويخربو حضارة بلدانهم باش تفش قلب ذوي النزعات القبلية الحقوذين
22 - خالد السبت 16 فبراير 2019 - 19:00
الفكر العربي القومجي تعشش في عقليات الحزب الاستقلال.و الفكر الإسلامي المتطرف الإقصاء تعيش في عقليات حزب العدالة والتنمية الذي سلب عقول الضعيفة من المجتمع بوجوده الكاذبة و الفرقة. هذان الحزبان هما من أوقف تقدم الأمازيغية نحو التنزيل .لأنهم يقدسون اللغة أكثر ما يهتمون بالاسلام
23 - جلال السبت 16 فبراير 2019 - 19:00
لا يهمكم الأمازيغية ولا اللغة الامازيغيةيا حزب التجمع الوطني الأشرار انتم تهمكم الأصوات الأمازيغ في الانتخابات عندما تفوزون بي الانتخابات انتم اول من سوف ينقلب وعودكم تترجعون عليها كما فعلا غيركم سابق جيبواا الأمازيغ المستشفيات المدارس الجامعات الطرق الفرص العمل في مناطقهم المهمشة هادشي بغاوا لأمازيغ أما اللغة الأمازيغية ستبقى حية خالدة دافعتم عليها الم لا تدافعوا الأمازيغيةلا تحتاج حزبكم الكارتوني المخزاني الاداري ا الأمازيغية يدافع عليها المغاربة جميعا يدافعون على االأمازيغية هي مكتسب لكل المغاربة الأمازيغ عايقين وفايقين بيكم بغيتوا تقولبهم بي الأمازيغية مع اقتراب المسرحية الانتخابات تهضروا مع الأمازيغ ديال الستينات والسبيعينات الأمازيغ تدافعوا على لغتهم بي أنفسهم
24 - سمير السبت 16 فبراير 2019 - 19:01
الامازيغية ارث كل المغاربة صغيرهم و كبيرهم
25 - العروبي السبت 16 فبراير 2019 - 19:02
ما مصلحة التلاميذ بيداغوجيا.
النقاش يظل مفتوحا بحكم السياقات التاريخية المتغيرة.
ما مصلحة الجيل القادم. ما كلفة وفائدة اي اختيار.
الديمقراطية ترك للشخص والفرد والمجتمع حرية الاختيار.
في الحاجة إلى تكافؤ الفرص في حرية الاختيار.
من يتوفر على الإمكانيات المالية سيختار ألسن تعليم وتربية أطفاله. ومن لا يتوفر على الإمكانيات المالية سيخضع للتجاريب.
انها دورة إعادة الإنتاج!
26 - المنهال السبت 16 فبراير 2019 - 19:03
حزب التجمع الوطني للاحرار مدرسة يصعب على الفاشلين فهم مناهج العمل و المعقول
27 - مواطن2 السبت 16 فبراير 2019 - 19:04
الامر يتعلق بسكان المغرب قاطبة....المهتمون بترسيم الامازيغية منطلقون من مبدا العصبية والتعصب للغتهم ...وفتحوا حربا يريدون الفوز فيها بجميع الوسائل غير مبالين بمصير البلاد والعباد امام " غول " التكنولوجيا الذي اختار لغة وفرضها على العالم....دعاة الامازيغية اذا كانوا منصفين عليهم ان يطالبوا باستفتاء عام للسكان لتقرر مصير الامازيغية ...ونتائج الاستفتاء هي الحكم الفاصل في الموضوع.اما الضغط على الحكومة لتطبيق امر يرفضه جل المغاربة غير الامازيغيين وجزء كبير من الامازيغيين
هو الظلم الصارخ والاستبداد بالراي.اللهجة الامازيغية ليست في مستوى ترسيمها على المواطنين الابرياء...وستبقى لهجة الى ابد الآبدين.وترسيمها سيكون حافزا الى " نهاية " التعليم العمومي.
28 - samir السبت 16 فبراير 2019 - 19:04
حزب يدعم الأمازيغية حقا و حقيقة.. برافو عليك RNI
29 - منتصر السبت 16 فبراير 2019 - 19:04
قضية امة،هل اللهجة الامازيغية سننافس بها الدول المتقدمة.بل ستزيدنا تكليخا ولن تنفعنا بشي.را الهند عندها 500لهجة ولم يقيموا الدنيا
30 - نور الدين السبت 16 فبراير 2019 - 19:05
التجمع الوطني للاحرار يبرز تعاطفه الكبير مع القضية الامازيغية.. قضية الجميع
31 - مروان السبت 16 فبراير 2019 - 19:07
دينامية حزب التجمع منقطعة النظير، وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على ايمانها القوي بمشروعها ومبادئ حزبها
32 - عليم السبت 16 فبراير 2019 - 19:09
القضية الامازيغية قضية وطن ، الامازيغ اليوم اكثر وعي في خطورتكم على الهوية و الحضارة المغربية , موقف مسؤول من حزب الاحرار الله اوفقكوم
33 - زوهرة السبت 16 فبراير 2019 - 19:09
الامازيغية لغة و حضارة يجب الرقي و الحفاط عليها لانها ملك جميع سكان شمال افريقيا....ايوز تنميرت
34 - ملاكي السبت 16 فبراير 2019 - 19:10
التجمع حزب يعي جيدا ضرورة الاهتمام بالثقافات المتعددة والغنية للمملكة المغربية
35 - عمو السبت 16 فبراير 2019 - 19:10
اتمنى لكم التوفيق أيها التجمعيون فانا لا أرى البديل في الساحة السياسية سوى حزب الحمامة الذي يثبت يوما بعد يوم أنه الحزب الذي يجمع خيرة الكفاءات الشباب الوطنية القادرة بالنهوض بالأوضاع المزرية ببلدنا
36 - خولة السبت 16 فبراير 2019 - 19:11
بالتوفيق لحزب التجمع الوطني للاحرار في اختيار مواضيع جد مهمة بالأخص اللغة الامازيغية
37 - ايت الكاضي السبت 16 فبراير 2019 - 19:12
المغاربة يفتخرون بحزب التجمع الوطني للاحرار الذي يناضل دائما من اجل مستقبل افضل لكل المغاربة
38 - بحطي السبت 16 فبراير 2019 - 19:12
بفضل القيادة الرشيدة حزب التجمع أصبح حزبا يعول عليه في النهوض بالتنمية
39 - حسناء السبت 16 فبراير 2019 - 19:13
حزب التجمع الوطني للأحرار يواصل مساره الذي رسمه مند البداية، واليوم نراه يرفع من نسق وايقاع سياسته التواصلية، وهذا ان دل فإنما يدل على الجد والعمل ومحاولة الرقي بالعمل السياسي الذي أوصله البعض إلى الحضيض فهمتيني ولا لا ؟؟
40 - مريم السبت 16 فبراير 2019 - 19:16
بالتوفيق لحزب التجمع الوطني للاحرار في اختيار مواضيع جد مهمة بالأخص اللغة الامازيغية
41 - سولي السبت 16 فبراير 2019 - 19:16
دائما ما عودنا الأحرار على المبادرات الهامة في مختلف المجالات. والآن يأتي الدور على الثقافة الامازيغية برافو
42 - عمران السبت 16 فبراير 2019 - 19:17
القضية الامازيغية قضية وطن ، الامازيغ اليوم اكثر وعي في خطورتكم على الهوية و الحضارة المغربية ايها البراجدة , موقف مسؤول من حزب الاحرار الله اوفقكوم
43 - الزكوري السبت 16 فبراير 2019 - 19:19
كلكم منافقن هده 8 سنوات ونثم توراويغونا لا حولة ولا قواة الا بالله
44 - عبدي وامازيغي السبت 16 فبراير 2019 - 19:37
الى صاحب التعليق المعنون بمايلي : أيت الراصد المهاجر ، اقول لعلمك سيدي او سيدتي فإن السيد محمد اوجار يتكلم اربع لغات بماغيها اللغة الانجليزية . وقد أتيحت لي فرصة المشاركة في حفل استقبال رئيس البرلمان الارلاندي ، وكان الوفد الارلاندي مرفوقا بمترجم ، غير أن السيد محمد اوجار تناول الكلمة لمدة طويلة وبلغة انجليزية أثارت إعجاب وتقدير الوفد البرلماني الايرلاندي .... كما انني أتيحت لي فرصة المشاركة في لقاء دولي حول الهجرة بحضور رئيس المنظمة العالمية للهجرة وهو بالمناسبة سويدي الجنسية وقد تحذث ايضا السيد محمد اوجار بلغة انجليزي ......
سيدي او سيدتي رجاءا قدروا رجال الدولة الاكفاء من أمثال ااسيد اوجار ....
وفقنا الله جميعا لما فيه خير البلاد .
45 - رباط الفتح السبت 16 فبراير 2019 - 19:43
مرة أخرى بخلق السيد محمد اوجار الحدث ....
دستور 2011 حسم أمر اللغة اارسمية للبلاد ... والمغرب بلد التعايش والتعدد الثقافي .
شكرا سي اوجار
46 - انتهى السبت 16 فبراير 2019 - 19:48
اغلب مشاكل المغرب ستزول بزوال التعريب هذا الاخير كسروال ضيق يحاول القوميون العروبيون جعلنا نلبسه قسرا وفي النهاية سيتمزق٠
47 - CITOYEN DE CENTRE السبت 16 فبراير 2019 - 19:48
Nous sommes fiers de la langue Tamazighte;la vraie langue des tous les marocains malgré l'existence des faux arabes ou des arabes troués dans notre pays.Ces faux arabes ou arabo-cranes sont fabriqué au Maroc par leurs maitres orientaux;ils sont là pour lutter contre ce qui d'origines marocaines.La présence de ces faux arabes parmi nous est absurde et leurs interventions dans l'affaire amazighe sont inacceptables.
48 - مستكمار السبت 16 فبراير 2019 - 19:53
ادا كان هؤلاء المجتمعون سيدرسون لابنائهم العربية والامازيغية نحن معهم ولكن ان يدرسوا ابناءهم بالخارج نقول لا للعربية لا للامازيغية نعم للفرنسية والانجليزية
49 - Amazigh.amkran السبت 16 فبراير 2019 - 20:00
Pour ceux qui sont contre tamazight, vous devrez aussi détester la terre amazighe et en conséquence vous devez la quitter pour rejoindre vos frères en Syrie. Avec tous mes respects Monsieur le ministre votre parti devrait d'abord expliquer aux marocains pourquoi le RNI a conseillé la non officialisation de tamazight à Monsieur Mennouni lors de la préparation de l'actuelle constitution. Pour le mouvement amazigh le RNI comme le PJD ou encore le parti des fassi sont des parti anti-amazighs, voilà pourquoi la majorité des Imazighen fier de leur amazighité votent PAM
50 - العروبي السبت 16 فبراير 2019 - 20:01
قضية المغرب هي التوزيع العادل للثروة والمعرفة. وتحسين عرض العلاجات الصحية. وتجويد تعليم وإيجاد حل لمعادلة التكوين والتشغيل. والاجتهاد للنمو والتنمية بكل مظاهرها.
والاستمرار في تشييد الدولة الحديثة المواطناتية. مع تلقين الألسن التي تساهم في الارتقاء الاجتماعي و الاندماج في حقل الشغل.
قضية المغاربة هي الديمقراطية والحداثة والمدنية والوحدة وليس مواضيع تعيد إلى الوراء.
قضية المغاربة هي المواطنة والكرامة
51 - سمكمك رشيد السبت 16 فبراير 2019 - 20:02
كلام فارغ لن أتعلم الأمازيغية و لن أعلم أبنائي هذه اللغة لأن المشرفين عليها يحقدون على العرب و أنا عربي إذا فلدهبوا إلى الجحيم و من لم يرضيه كلامي فليذهب للمريخ أو ينطح الهواء فمن يحاول فرض لغة على احد فاكيد سحارب بشدة و لن يجد من ينصره لكم لغتكم و لي لغتي ...
52 - محامي أمازيغي السبت 16 فبراير 2019 - 20:11
الندوة الوطنية حول الأمازيغية التي نظمها مركز الشروق للديمقراطية وحقوق الانسان والاعلام بشراكة مع جامعة ابن زهر باكادير والتي ترأسها السيد محمد اوجار بصفته رئيسا للمركز والسيد عمر حلي رئيس الجامعة ، عرفت حضور ومشاركة مختلف التيارات الامازيغية بالمملكة المغربية ، وحرص المشاركون على نقاش في مستوى عالي رغم حساسية الموضوع. والواقع أن ااسيد محمد اوجار نجح في إدارة هذا الاختلاف وأجمع المشاركون عاى مواصلة هذا النقاش برزانة وحكمة وتبصر وبعد نظر .
وغي الختام قدم السيد اوجار عرضا لامس من خلاله رؤى وتصورات المجتمع المغربي الذي يسعى لترسيخ دولة الحق والقانون والمؤسسات تحت القيادة اارشيدة لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله .
53 - Amouruakoch السبت 16 فبراير 2019 - 20:30
الأمازيغ على أرضهم وليسوا ضيوف عند أحد. و من يدعي أن المغرب عربي فل يقوم أولا بفحص جيناته قبل ذالك ليعرف أنه فقط كائن مزور. وإذا كان عربيا نحن ليس لذينا مشكل.لاكن عليه احترام هوية الأرض و الشعب الذي يعيش عليها منذ آلاف السنين.و اذا كان عربيا قحا يعتبر أرض العرب أرض أجداده، فل يرحل إلى الجزيرة العربية ليكتشف الحقيقة.اما اذا كان ينتمي إلى شرذمة الظلاميين العروبيين من حزب الإخوان الذين يركبون على الإسلام لتبرير جريمة الغزو التوسعي العربي في حق شعوب مسالمة و متفتحة عبر تاريخها، أقول له أن تخدير التعريب الذي بدأ في الخمسينيات بدأ يزول و أن صحوة الأمازيغ تتقوى و الوادي يسترجع مجاريه التي سلبت منه مستمدا شرعيته وقوته من الطبيعة و حقه في الأقدمية.رموز الأمازيغية عز وافتخار هذا البلد الأصلي والجوهري والتاريخي ولا يمكن تعويضها بتركيبات مستوردة وتزوير الحقائق وسرقة التاريخ.
54 - مغربي حقيقي السبت 16 فبراير 2019 - 20:35
ببساطة وبدون نقاش بزنطي لا يسمن ولا يغني من جوع المغرب بين خيارين الاعتراف بتعدد الثقافي واللغوي او فدرالية تمتع كل اقليم بحريته في لغوية وثقافية في النهاية نحن لسن عرب بالاكراه ولن نكون نحن امازيغ ولغتنا او لهجتنا سموها ما شئتم ليست عربية
55 - لاتهمنا السبت 16 فبراير 2019 - 20:46
لوكان في التبربر والبربرة خير لما تنكر لها انبغ الامازيغ واعقلهم من الفيلسوف محمد عابد الجابري وعبد الحميد بن باديس الصنهاجي وغيرهم.
ليس هويتنا ولا فخر ولا عزة فيها.
56 - sanhaoui السبت 16 فبراير 2019 - 21:04
oui a chalha dans les regions qui parlent leurs langue origine comme dans tous les pays du monde comme exemple proche à nous à PARIS et aMADRID nul
part c est écrit en langue BASQUE pourqoui au MAROC les noms des écoles colleges la mairie et le tribunal à Settat ou à al
Jadida est en arabe et Chelha ?? jai rien compris surtout que personne ne peut lire cette langue dans ces 2villes a quoi sert alors
57 - إلى 54 السبت 16 فبراير 2019 - 21:08
سبحان الله من طلب منك ان تتعرب ،أو أن تكون عربيا،ومن ارغمك على تعريب مقالاتك، اكتبها بلهجتك وبحرف التيفيناق الفينيقي.
انت شلح، لكن الأغلبية الساحقة من المغاربة لا تعتبر نفسها شلوح،انت شلح ونحن عرب ونفتخر.
المغرب دولة عربية عضو في اتحاد المغرب العربي وفي جامعة الدول العربية .
اتساءل كيف للبعض لاتتواصل بلهجته البربرية
58 - Fofo السبت 16 فبراير 2019 - 21:13
اسالكم سؤال واحد منين كندخلو الانترنت ونتبحرو فيه هل نكتب بالامازيغية إلى قديتو انا معاكم يا لاه خلينا نتبحرو ونفتحو الاميلات .انا شخصيا مشبت لبلجيكا مسطلة في الفرنسية عاد بديت كنعتق راسي بالانترنت شوها قاليك قرينا كوكنت مزيان فيها كو را مشيت للانجلبزية ولكن لا بأس ساجتهد واحارب الجهل .اما العرببة فهي هوتنا ونحن الامازيغ فخورون بها وانتوما فين سبيطار خليونا من الخاويات
59 - اكرد المصطفى السبت 16 فبراير 2019 - 21:21
العنصرية مرض يجب على صاحبها علاجها. انا امازيغي وهذا بلدي واول حقوقي ان تكون لغتي موجودة بالمدرسة والادارة ووساءل الاعلام. في المغرب عرب لا بد ان تكون العربية موجودة كذلك في المجالات المذكورة. اللغتين رسميتين ووطنيتين ويجب ان تفرض على جميع المغاربة بدون استثناء. الامازيغ وعرب المغرب مواطنون متساوون. لا يمكن لعربي ان يرفض الامازيغية ولا يمكن لامازيغي ان يرفض العربية. هكذا يجب ان يكون المغرب براغو اوجار
60 - amahrouch السبت 16 فبراير 2019 - 21:29
Que tous les marocains sachent que nous sommes un peuple amazigh à 99%.Ce que répète certains écervelés sont les mensonges du passé que les descendants des morisques ont propagés.Mes chers concitoyens,les régions riches du monde ont connu toutes les guerres.Les phéniciens ont colonisé le bassin méditerranéen depuis le Liban jusqu en Afrique du Nord,les vandales ont ravagé l Europe et les pays méditerranéens,l empire romain s étendait depuis l Angleterre jusqu à l Indus en passant par Levant(Echam).Le pseudoMAROCAINS veut fixer sur l Afrique du Nord seule ce qui s était passé dans le monde entier dans le but de discéditer Imazighen.Nous avions combattu les romains et avions chassé tous les occupants y compris les omayyades(arabes)en 741.Les Ottomans qui ont occupé les arabes n ont pas pu envahir le Maroc.Idriss 1 est comme Obama.Est-ce que l Amérique est kenyane ?!Les arabes que vous voyez chez nous étaient des réfugiés comme les syriens,aujourd hui en Europe
61 - رامي السبت 16 فبراير 2019 - 21:31
والامة لا تريد العودة إلى الصفر من أجل من لا يفعلون شيءا من ذون مقابل 9 ملايين من السنتيمات يتقاضاها زعيم الامازيغ البسطاء حتى يكون زعيما لهم هل هناك ريع أكثر من هذا
62 - لغة بدون حروف السبت 16 فبراير 2019 - 21:33
الامازيغية لهجة وليست لغة واتحدى أي شخص أن يتبت بأنها لغة. ولا توجد كتب ومؤلفات قديمة تاريخية لغة بدون حضارة ومأثر تاريخية.
لغة مازلت تناقش كيف سيكتب حروفها !!!
63 - العروبي السبت 16 فبراير 2019 - 21:55
يبدو من بعض التعاليق أنهم يحتاجون لبعض التمارين في الالفباءية الديمقراطية .
يتحدثون عن أمازيغية والواقع يقول إن هناك تعددا لهجيا ؛فأين الديمقراطية اللغوية. يقولون بإلزامها وتلقينها بالقوة! متى كانت السياسات اللغوية تنجح بالقوة والفرض. فأين حرية اختيار لغة التدريس يا سادة.
فهل تظنون أنكم بكتابة الإلزام سيقبل جمهور المواطنين . إننا في ق 21.
أخشى ان نضيع الوقت والأجيال في تلقين أداة لغوية رأسمالها غير متداول في بورصة اللغات الوظيفية والعملية.
64 - سعيد السبت 16 فبراير 2019 - 22:00
كل لسان اية من ايات الله تعالى..المغرب ليس دولة عربية بل دولة مستعربة والاسلام في المغرب نشره الامازيغ وليس العرب كما يدعي البعض وهذا تاريج احبه من شاء او كرهه من شاء..العرب هم سكان الجزيرة العربية اما نحن فمغاربة امازيغ او عرب او اي لغة اخرى فنحن مغاربة وفقط مغاربة..والدين الاسلامي دين عالمي انزل لكل العالم ولا يمكن ان نعرب العالم كله..والعرب لا يمثلون حتى 30بالمأة من مسلمي الهند وماذا عن ماليزيا واندنيسيا وغيرها..اما اللغة العربية فهي ايضا نزكيها ونحبها لانها لغة القران..ينبغي ان نصحح هويتنا نحن هنا مغاربة كنا امازيغ او عرب او اي خلق اخر ازداد هنا واحب هذا البلد ..لا للعصبية ولا للفتنة
65 - Khalid السبت 16 فبراير 2019 - 22:44
يجب فرض الأمازيغية كلغة العلوم لأنها لغة قوية و يمكنها أن تصبح عالمية.
66 - ورديغة السبت 16 فبراير 2019 - 23:01
لنفرض ان اولادنا تعلموا الامازيغية فيم تنفعهم ؟
من هي هذه الشعوب التي سيتواصلون بها بواسطة هذه اللهجة
انا لاارى فيها الاانها لهجة محلية تعلمها لاينفعنا الا فيما بيننا
67 - مغربي السبت 16 فبراير 2019 - 23:30
الزغبي ... ما فهم شيئا ولا قرأ حرفا واحدا مما راكمه الباحثون المناضلون في هذا المجال الذي حاضر فيه اوجار عن دراية وعلم ومعرفة ... من العبث ان يتحدث البعض عن امر يجهله،ولايريد ان يعرف عنه اي شيء،ثم يستعمل الفاظا من قاموسه الذي يغذي منه نوازعه ليرمي بها غيره،وهم براء منها ... لكن من لم يستجب فليقل ما شاء ...
68 - مغربي السبت 16 فبراير 2019 - 23:40
عجب العجاب. برلماني لا يعرف ولو كلمة في الامازيغية و هو معروغ بانه ليس امازيغيا يفتي في امر كتابة الامازيغية .و الله هذا لعب واستهتار بقضية
امة و الغريب انه لا يتقن حتى لغته و امثاله في االرلمان هم من يعارضون قانون تفعيل دسترة
الامازيغية.
بالله عليكم من انتم حتى تعارضوا امر الملك بموافقة
رؤساء الاحزاب بعد استشارتهم .اليس هذا عصيان
و تمرد الا يجب محاكمة هؤلاء المعارضين
ان امرهم هذا يوحي الى ان و راءهم قوة مالية
انتهازية معارضة لكل ما هو دمقراطي.
فاليعلم هؤلاء المعارضون ان لا رجعة في كتابة الامازيغية بحروف تيفيناغ . وان من تستقوو ن بهم
اضعف من بيت العنكبوت.
69 - مواطن B الأحد 17 فبراير 2019 - 00:09
رد على 63 العروبي
و من قال لك ان العربية و الفرنسية. لم تفرضا بالقوة.
و هل العربية كانت تدرس في المغرب قبل مجيء
الاسلام .و هل كل المغاربة درسوا العربية بعد الاسلام
و هل تعلم ان بعد الاستقلال لا و جود للدارجة الا في بعض المدن القليلة التي يسكنها الاندلسييون .
متي تعلم المغاربة الفرنسية اليس في بداية استعمار فرنسا المغرب و فرصتها بالقوة.
فاعلم ان اكثر المغاىبة لسانهم امازيغي لغتهم وجدت
قبل وجود بعض اللغات التي يتشدق بها من لا يعرف
تاريخ اللغات او اللسانيات.
70 - دكالي الأحد 17 فبراير 2019 - 00:51
اتونا بكتاب واحد لتاريخ فكل شمال افريقيا مكتوب بديك رموز المصطنعة. فقط واحد. لا يوجد بتاتا. 000000000000000
71 - صالح الأحد 17 فبراير 2019 - 02:29
نعم انها قضية امة يا قاضي القضاة
يجب تفعيل الدستور واعطاء الامازيغية حقها من الاكسجين كباقي اللغات
يجب تخصيص ميزانية خاصة للدفع بالامازيغية الى الامام ولايهمنا كيد العابثين
وشكرا
72 - مفكر الأحد 17 فبراير 2019 - 11:45
الى 70
الامازيغ لهم اكبر حضارة في العالم وهم ام الدنيا وانا امازيغي فخور جدا بحضارتي الامازيغية يجب عليك الانتباه الى ان ارض تامزغا تمتد من مصر كما يسموها العرب الى المغرب الاقصى هم من بنو حضارة اطلنتيس مع سيدنا ادم عليه السلام بين طنجة وجبل طارق كما حدد موقعها الفيلسوف العضيم افلاطون ديانة الامازيغ الاولى هو كتاب الله او الكنز العضيم للنبي شيث وبعدها امنا بكاتب الله لسيدنا ادريس وهو اول من خط بالقلم على الرمال بنينا الاهرامات وبنينا الكعبة الاولى بمساعدة الملاءكة بالحجر الاسود في مدينة بكة اي العين الباكية والعين الباكية هي شعار بلاد تامزغا لذالك سميت مدينة تطوان المغربية بي ثيطاوين اي العين الباكية مدارسنا كانت على شاكلة نقوش طاسيلي والعمالقة اللتي عثر عليها الى حد الان هم العمالقة السبعة في مدينة شنني الامازيغية التونسية كما بيننا اول بنك في العالم في مدينة شنني وبنينا اول امارة اسلامية في المغرب امارة النكور في الحسيمة .كما بنينا اكبر امبراطوريات امازيغية سواء فرعونية او نوميدية او اسلامية منها الامبراطورية الامازيغية المرابطية او الامازيغية الموحدية.
73 - أين لهجاتكم الأحد 17 فبراير 2019 - 15:34
لهجاتكم البربرية عاجزة على خلق التواصل وعن خلق إضافة، بدليل كل المتمزغين يدونون ويتواصلون بالعربية، لاوجود للغة اسمها الامازيغية، فقط لهجات متباينة مختلفة لا يفهم الواحد الاخر
74 - benhal الأحد 17 فبراير 2019 - 16:02
الذين لا يريدون للامازيغية ان ترقى وتتطور فهم من محبي الهيمنة والسيطرة الذين يحتقرون الامازيغية والامازيغ ويرتاحون لاقصاءهم بل لسحقهم والقضاء عليهم ، ذلك لانهم يحسون بانهم مهددين ، فكلما استفاق الامازيغ كلمانهضوا لاسترجاع حقوقهم المغتصبة ، فكان الله في عون هوءلاء الذين سيتعرون كلما ازيل عنهم لباسهم الذي ليس لهم كما يقول المثل "المكسي بديال الناس عريان " فنصيحتي لهوءلاء هي التواضع ثم التواضع ، والابتعاد عن التعالي والعجرفة التي لن تفيدهم في شيء فالحقيقة لا بد ان تظهر طال الزمان ام قصر ، والمياه لابد ان تعود الى مجاريها وهذا هو قانون الطبيعة .
75 - لحسن صاغرو الأحد 17 فبراير 2019 - 19:35
اللغة الامازيغية لغة رسمية في المغرب،اذن يجب أن نهتم بها و ذلك بتدريسها في جميع اسلاك التعليم.
الامازيغية لغة اجدادنا فيجب على كل مغربي ان يفتخر بها.
76 - الهواري الأحد 17 فبراير 2019 - 20:57
أوجار: الأمازيغية قضية أمّة .. العودة إلى "نقطة الصفر" مرفوضة
رد على رقم 20
يا السيد massinisa ، فإنك لا تستعمل خلايا دماغك إلا عند انتقاد العرب واللغة العربية وكل ما له علاقة بالدين الإسلامي والدفاع عن لهجة لا وجود لها بين لغات العالم المعاصر. وإذا تمت دسترة الأمازيغية سنة 2011 و لا شيء على أرض الواقع قد تحقق بعد حسب قولك، فشيء طبيعي. هل تعلم أن قانون الإضراب تقونن منذ سنة 1958 ولم ير النور إلى اليوم؟ لماذا؟ لأنهما (قانون الإضراب والأمازيغية) كانا فلتين في الدستور، لا غير.
77 - الزغبي الأحد 17 فبراير 2019 - 22:08
تأملوا نموذج "نجية ناضر " السيدة الفاضلة من منطقة سطات تتبرع بمليار ونصف لإنشاء مؤسسات تعليمية...بينما مليارديرات سوس الأمازيغ ، هل سمعتم بتبرعاتهم ؟!!! هذا سؤال فقط لتميزوا بين عقلية العربي الطيب وعقلية البرابرة : الجشع والبخل الشديد ...
78 - Marocains الاثنين 18 فبراير 2019 - 09:34
الخرافة المصنعة من الحركات التي تنتمون إليها أنتم
جاء رجل إسمه " مازيغ " من الشرق وبالضبط من بلاد كنعان
ثم تكونت من هذا الرجل عدة لهجات مختلفة

التشلحيت
التريفيت
الزيانية
الفكيكية
الزمورية
وعدة لهجات أخرى

لا يفهمون بعضهم بعض
و ليست لهم أي نقطة مشتركة
الناطق بالسوسية لا يفهم الناطق بالريفية و الناطق باللهجات الأطلسيات لا يفهمهم
من هدا الإسم أمازغ أصبح إسم الأرض
تمزوغة و السماء زغزوغة و البحر زغزاغ

ثم اللهجات الخمس المختلفة أدخلت لهم رموز الطوارق سنة 2003
هذه الرموز المنقولة من الفنقيين القدامى ( تفنيقت / تفنيناغ وتحولوا إلى لغة إسمها أمازغ

من هو هدا المعوق ذهنيا الدي سيصدق هذه الخرافة

الأمازيغية ليست لغة


اللغة الأمازيغية = خمس لهجات مختلفة كل بقعة تتكلم لهجة أقلية مختلفة
كتبت في المعهد الإركامي برموز فنيقية الأصل .
كتابة صنعت في المختبر 2003

لكن أين هي اللغة هنا ؟
تريدون فرض لغة لا وجود لها على 40 مليون مغربي
تريدون فرض رموز الطوارق على 40 مليون مغربي

أنثم تريدون فرض رموزالفنقيين على المغاربة تحت غطاء الأمازيغية.

نحن اليوم عرب لا نريد رموزالفنقيين
79 - مواطن الاثنين 18 فبراير 2019 - 19:22
رد على 78 marocains
ان كنت صادقا في قولك فاتيني بتاريخ وجود الحروف التي تكتب بها العربية من هو القوم الذي كتب بهذه الحروف لاول مرة و متى ظهرت واين ظهرت. اما ان تهاجم حروف تيفيناغ التي و جدت مكتوبة في شمال افريقيا مند العصور القديمة والتي
اجمع العلماء الاركلوكيون انها قديمة قدم الزمان
و هي حروف امازيغية محضة فهجومك ليس من شيم
الرجال و لا من تقافة المثقفين.
فكلامك و ادعااتك بعيدة كل البعد عن النقاش العلمي الاكاديمي .فهو يصب في خانة الصبيان و الجهلاء
و المفترين على الانسان و العلم.يعني كلام الزنقة.
80 - امازيغي مغربي و افتخر الاثنين 18 فبراير 2019 - 19:53
المغاربة العرب هم مغاربة تنقصهم لغة... والمغاربة الأمازيغ هم مغاربة يعرفون اللغتين معاً... فمن الأغنى هنا ومن الأفقر؟ أيستوي الذي يعلم و الذي لا يعلم؟
أنا كنت هنا, و أنت أتيت من هناك. فدخلتَ عندي دون أن أدعوك. و مع ذلك رحبت بك. و الآن نسيتَ. حاول أن تتذكر من هو الضيف؟ ومن رحب بمن.
أنا تعلمت لغتك و أنت لم تتعلم لغتي. أنا أعلم عنك كل شيء و أنت لا تعلم عني شيء. فمن هو الناقص مِنا؟ و من هو العنصري؟ أنا أم أنت؟
أنت كنتَ ضيفاً و لم أعارضك و أنت تفرض علي لغتك و ثقافك, فلا تعارضني و أنا رب البيت أُنقذ ما تبقى من لغتي وثقافتي التي رحبَت بك وتسامحت معك.
للزغبي و العروبي و من جاورهما
81 - Marocains الاثنين 18 فبراير 2019 - 21:17
المواطن
-79

أنت تكتب أشياء ولا تعطي أي دليل
ليثبث خرافتك
أول شعب في الكرة الأرضية إخترع ولأول مرة في تاريخ الإنسانية
كتابة الرموز أو حروف الكتابة هم : الفنيقيون
ومن هذه الرموز تفرعت جميع الأبجديات
بشهادة المؤرخين وعلماء التاريخ وليس البربريست في فرنسا
الفنيقين إستوطنوا شمال إفريقيا 1200 سنة قبل الميلاد
بشهادة المؤرخين وعلماء التاريخ وليس البربريست في فرنسا

الفنيقية و البونيقية كانت تكتب برموز الفنقيين في شمال إفريقيا

كلمة التفناح هي كلمة مشتقة من التفنقيت ( أي الفنيقية )
وتحولت بالنطق إلى التفناخ / التفناغ.
هل لك دليل تقنع المغاربة أن المغاربة إستعملوا الفنيقية التفنقيت التفناح التفناغ
حسب المصادر الموجودة حاليا
طوارق ليبيا نقلوا من الفنيقيين كتابة الفنيقية أو البنيقية وكتبوا بها بعض الكلماتلهجة التمشوق الطوارقية
أما المغاربة ولهجاتهم فلم يستعملوا أبد رموز التفناح
هل لك جملة تاريخية مكتوبة في المغرب كذليل
كل مافي الأمر وجدت بعض الرموز فوق الحجر ولا يوجد دليل مصدرها
هل هو فنيقي أو قرطاجي أو من الطوارق؟

أقنعني من فضلك بدليل مقنع أمام قراء هسبريس
82 - مواطن الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:04
رد على 81 marocains
ان اجبتني عن سؤالي فانت سيد العارفين
ماهي اصول الحروف العربية متى كتب بها اين اصلها
و منهم الاولون في الكتابة بهذه الحروف و في زمن
وجدت .و لا تقل لي انها هبطت من السماء .
اتحذاك .
83 - Marocains الخميس 21 فبراير 2019 - 12:11
الخط العربي قطع عدة مراحل من التطور ولمذة طويلة

بداية من الخط الفنيقي الأول الركيزة الأولى ونهاية بالخط الكوفي


الخط الفنيقي الأول وقعت له تطورات من طرف الشعوب السامية في لبنان
حاليا منطقة جبيل ( Byblos )
التطور الأول
بعد هذا التطور إستعملته الشعوب السامية في منطقة الأرام ARAM سوريا حاليا
ولهذا سمي بالأرامي نسبة إلى منطقة الأرام .

الأراميين الساميين أخدوا هذا الخط من عند سكان الجبيل لبنان BYBLOS أو بيبلوس واستعملوه


وبعدها إنتقل إلي النبطيين
وقاموا بتطويره النبطيين سكان البتراء في الأردن حاليا
وتحول إلى الخط النبطي
و تغير شكله تماما .

واستعملوه للكتابة
وبعدها التطورمن طرف النبطيين


تطور مرة أخري في الكوفة العراق وتغيرت أشكاله تماما
و سمي بالخط الكوفي نسبتا إلى الكوفة العراق اليوم.


إلى أن أصبح مثل اليوم .


لقد مرة بعدة مراحل من التطور

( جوابا على تسويقك الخط العربي مر من عدة مراحل التطور من طرف الشعوب السامية أبناء المنطقة )
المجموع: 83 | عرض: 1 - 83

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.