24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | شبكة جمعوية تدين "استرزاق الساسة" بتمازيغت

شبكة جمعوية تدين "استرزاق الساسة" بتمازيغت

شبكة جمعوية تدين "استرزاق الساسة" بتمازيغت

قالت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة إن "المشروعين المُقدَّمين إلى المؤسسة التشريعية حول تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية لا يستجيبان لتطلعات الحركة الأمازيغية والحقوقية، لأن ما تضمناهِ من مقتضيات يكرس التفاوت بين اللغات المتداولة في المغرب ويشرع لشروط إضعاف تنافسية اللغة الأمازيغية، ما سيؤدي إلى تسريع موتها".

وأضافت الشبكة سالفة الذكر، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه: "المشروعان يفتقدان لعنصري الإلزامية والصيغة الآمرة التي تميز النص القانوني، عبر العديد من الإجراءات والتدابير التي جاءت بها هذه القوانين التنظيمية، ما يفرغها من سلطتها القانونية التي نعتبرها شرطا أساسيا لتحقيق العدالة اللغوية وتوفير شروط الحياة للغة الأمازيغية، لكون هذه الأخيرة لغة مهددة بالاندثار، كما أكدت ذلك المنظمات الدولية المتخصصة في الدفاع عن التعدد اللغوي".

وأوضحت "أزطا أمازيغ": "النقاش الذي أثاره المشروعان على المستوى السياسي ومن داخل المؤسسة التشريعية لا يلامس في تصورنا الإشكالات الجوهرية التي طرحتها الحركة الأمازيغية بصدد المضامين والغايات الكبرى"، مؤكدة أن "المؤشرات والمعطيات المتوفرة تفيد بأن القانونين التنظيميين سيصدران وفق التوجهات الكبرى للسياسة اللغوية الإقصائية، التي تبنتها الدولة سلفا في مجموع القوانين التنظيمية المتعلقة بتفعيل دستور 2011".

وشددت الشبكة الأمازيغية على أن "الأحزاب الممثلة في البرلمان يبدو أنها لا تمتلك الجرأة السياسية والقراءة الموضوعية الديمقراطية لتغيير جوهر النص القانوني المقترح، حيث تكتفي بالتعبير عن أهمية لغتنا وثقافتنا الأمازيغيتين وحرصها الكبير على بلوغ التوافق الوطني حولهما، والذي تعتبره إنجازا سياسيا كبيرا".

لكن هذه الأحزاب، وفق المصدر ذاته، "في واقع الأمر بصدد التوافق حول حد أدنى تمييزي، في إطار سياسة لغوية تقوم على التفاوت بين اللغات، وهي تسعى بذلك إلى "منع ترسيم اللغة الأمازيغية" وتسويفه إلى أجل غير مسمى وليس تفعيله".

وأكدت الشبكة أن "الدولة غير جادة في مقاربتها لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية؛ كما أن الأحزاب السياسية المغربية لازالت تتعاطى مع القضية الأمازيغية بمنطق انتهازي- انتخابوي"، مبرزة أن "تقوية الفعل المدني الأمازيغي والدفاع عن استقلاليته وتطوير قوته الجماهيرية والاقتراحية تتطلب مواجهة سياسة الاستيعاب الجديدة، والعمل على خلق سبل التّأثير القوي والفعال في السياسات العمومية للدولة المغربية ذات الصلة باللغة والثقافة الأمازيغيتين".

وحذرت الشبكة الأمازيغية من "خلط الأوراق والاسترزاق السياسي بإرث ومكتسبات الحركة الأمازيغية وبيع تراكماتها الأدبية والنضالية مقابل المواقع؛ لأن أساس وجودنا الموضوعي هو الدفاع عن المطالب الأمازيغية في استقلال عن الإطار العام المرسوم للفاعل السياسي الحزبي، مع استحضار ما يقتضيه التأثير الضروري في السياسات العمومية من علاقات تفاعل، وأحيانا تكامل مع هذا الفاعل السياسي الحزبي، دون الوصول إلى حد التماهي".

ودعا المصدر نفسه "الدولة المغربية إلى فتح باب التشاور والحوار الجاد مع الساكنة المحلية، لبلورة حلول حقيقية للإشكالات المرتبطة بالحق في الأرض والحقوق المرتبطة بها، وإرساء نهج تنموي ترابي قائم على العدالة المجالية والمشاركة الواسعة للمواطنين في تدبير الشأن العمومي المحلي، بما يحقق التنمية المستدامة للمجالات الترابية المعنية وتقليص الفوارق الترابية"، مثمنا "الدينامية الاجتماعية التي توجت بمسيرة أكال".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - امازيغي الأربعاء 27 فبراير 2019 - 00:25
تدافعون عن الأرض ولا تدافعون عن العلم المغربي الدي يوحد كل الشعب .كل الشعوب تخرج للتضاهر وترفع علم البلاد الا أنتم تتضاهرون وتطالبون بحقكم وفي نفس الوقت تنكرون علم وطنكم مؤخرا كل مكونات الشعب الجزائري من امازيغ وعرب كلهم خرجوا للتظاهر ولا نرى الا العلم الجزائري كفى استفزاز للآخر و عصبية
2 - ذا امزغي نسوس الأربعاء 27 فبراير 2019 - 04:01
أموال طائلة تهدر والنتيجة لغة مخبرية مركبة لم يتحدث بها احد من قبل، طبخت في مختبر بوكوس وحروف غريبة تم استرادها من كهوف النيجر و سنة امازيغية وليست هناك شهور امازيغية .
وبالمناسبة صدمت في تثبعي للمشهد في الجزائر الجارة ،النضال والاحتجاج السلمي تحت العلم الوطني الجزائري وليس تحت عام اخترعه مسيحي من اسباني من جزر الكناري.
3 - آيت باعمران الأربعاء 27 فبراير 2019 - 04:30
السؤال موجه الى مهندسي التعريب الكبار.ارض أمازيغية وشعب أمازيغي وتاريخ أمازيغي. أين هي العروبة؟ أو نطرح السؤال على شكل آخر. أين هي تلك الأمازيغية التي تتبجحون بها كل مرة تحسون بغضب الأمازيغ؟لا نريد الوحدة التي تذللنا و تقتلنا بعد ذالك . إعطاء اسم العروبة العرقية أرضا وشعبا لهذه الرقعة الجغرافية أمام المحافل الدولية يعني أن الأمازيغ بالنسبة لكم ليسوا إلا صنف من البطيخ ينمو على أرض العرب.!! هذا احتقار و استحمار لكل مغربي معتز باصله.ويرفض وصاية العرب بالطريقة ااستعمارية. لابد لالأمازيغ الأحرار أن يعوا بأن تدمير هويتهم وكرامتهم يأتي من أعلى قمة من الذين يمكن تسميتهم بعرب الداخل إلى جانب خدامهم من الأمازيغ الخونة المأجورين .لا بد من الضغط على الدولة العروبية العرقية أن تكف في احظار الأمازيغية في المناسبات المحلية مع الضربة تحت الحزام في نفس الوقت كسياسة تماما كما تفعل الصهيونية. مقاطعة اداعات و برامج ومنتجات المخزن التعريبية هي المقاومة السلمية المشروعة الفعالة بيد الشعب المقموع.
4 - اكبداني ناريف الأربعاء 27 فبراير 2019 - 06:00
انبغ الامازيغ واعقلهم، لم يجدوا تناقضا بين امازيغيتهم وعروبتهم، الفيلسوف محمد عابد الجابري ابن امازيغ فيكيك وهو رائد الفكر العربي المعاصر، عبد الحميد بن باديس الصنهاجي امازيغي وهو صاحب مقولة- الجزائر اسلامية والى العروبة تنتسب.
عبد العزيز الثعالبي الزناتي بتونس أمازيغي وهو أكبر مدافع عن العروبة في تونس .
فؤاد بوعلي الزاياني هو أكبر مدافع عن اللغة العربيه بالمغرب.
حتى الاعب مصطفى حجي وهو سوسي ،تسلم جائزة احسن لاعب عربي وعبر عن افتخار بها .
انا الآخر ريفي كبداني ومسلم عربي
5 - معلق الأربعاء 27 فبراير 2019 - 07:12
الى السيد الذي أسرد تعليقه بدون حجة .من ايت باعمران اقول لك المتعصبون مثلك ان كنت متقفا وشكيلتك هم من حاربوا اللغة العربية وجعلوها لا تتطور في المغرب .فخرا للمغاربة ان كانوا يتقنون اللغة العربية ويتكلمون بها بطلاقة .ولكن ما يتكلمون به في المغرب الا دراجة خليط من لغة المستعمر الأمازيغية بأنواعها.حتى في المدارس والجامعات اللغة العربية جد ضعيفة والدليل اسمع لرجال الإعلام والساسة والمتقفيين وفآت من الشعب .والله هي حرب ومكيدة على اللغة العربية عكس ما تقول وللعلم انا من اعلق عليك .انا أمازيغي احب اللغة العربية وافتخر بها وبالتحدت بها وكفى تعصبا
6 - سوس ماسة درعة الأربعاء 27 فبراير 2019 - 07:15
اللغة الأمازيغية قبل أن تكون لغة فهي هوية و رمز الوجود لا يمكن أن نعوضها بلغة قوم آخر مهما كبر شأنه أو أحاطها أصحابها بالبريق والقداسة كما هو الحال بالنسبة للغة العرب بشمال إفريقيا التي أصبحت اليوم لغة سياسية اديولوجية بامتياز . فالامازيغية قبل أي لغة أخرى لها شرعية قوية وثابتة في هذه الأرض. فمن تنكر لهذه اللغة فهو بعيد عن الشرعية الكونية و الطبيعية و لذيه مركب نقص يسيطر على فكره و مشاعره و هو جاهل بمعرفة التاريخ والأصل.لايكفي أن تسمع وتردد.كل العلماء المسلمين الذين نسبهم العرب لقوميتهم هم اتراك،فرس،أمازيغ، اكراد،أو من آسيا الوسطى ابدعوا بلغة أجنبية هي العربية نظرا لتواجدهم الجغرافي .مثل:الخوارزمي،عباس إبن فرناس، ابن بطوطة و الكثيرين .فإن لم يشترك المغاربة في الأمازيغية التي هي نبتة هذه الأرض لا يمكن أن يشتركوا في هويات مستوردة أو دخيلة أو أتت عن طريق القوة بعد آلاف السنين من تواجد الأمازيغية.ثم تبقى اللغة الانجليزية هي لغة التكوين الانفع لأطفالنا تمشيا مع العصر و إسوة بالدول المتقدمة.
7 - اللاوعي والقبيلة والتاريخ الأربعاء 27 فبراير 2019 - 07:44
إلى من يتبختر ......لم يكن في علمي لا تاريخيا ولا جغرافيا ولا حتى ايديولوجيا أن ٱل عم... أو أيت أبا عم.... من جذور مغربية إفريقية ¡¡
8 - الحقيقة الأربعاء 27 فبراير 2019 - 10:10
أين العلم المغربي ما هذه العنصرية تحملون خرقة اليهود لو كانت رايتكم حقيقة لظهرت منذ القدم ولتعايش معها الشعب ولكنها خلقت فجأة مع ظهور العنصرية اتقوا الله في وطنكم
9 - الزغبي الأربعاء 27 فبراير 2019 - 10:32
"قالت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة " ...إن مجرد نعت منظمة بأنها أمازيغية خرق للدستور..وتقسيم للمجتمع على اساس عرقي...علما اننا لم نسمع قط في المغرب عن جمعيات تحمل أسماء مثل شبكة عربية او منظمة عربية ...
العرقية و الشعوبية البربرية أكبر تهديد للوطن !!
10 - اضرضور من اغادير الأربعاء 27 فبراير 2019 - 10:40
أبناء أثرياء الشلوح يتهافتون عن المعاهد الدولية العليا ومدارس البعثات الأجنبية بالمملكة حيث اللغات الحية والثقانة والبحث العلمي وبعدها عمل مضمون وبأعلى راتب، ونحن فقراء الامازيغ تفرض علي أبناءنا الامازيغية.
ما الذي استفدته من الشلحة السوسية حتى يتعلمها ابناءي، بدل الانجليزية أو الالمانية
11 - الوطن قبل كل قزم الأربعاء 27 فبراير 2019 - 18:17
المغرب له علم العزة والفخر

وليس شرويطة العنصرية البربرية القبلية العرقية
برمز نجمة داوود الصهيونية
وجهان لعملة واحدة
كره العرب
وحب الصهيونية
12 - المغدد الخميس 28 فبراير 2019 - 21:13
شبكة جمعوية تدين "استرزاق الساسة" بتمازيغت
قولوا لي بالأمازيغية، يا أهل اللهجة الأمازيغية، ما ورد في الكاريكاتور بدون تبجاغ للغة العربية: {الحكومة ــ ضيف الله يا أولاد بلادي ــ وأين تريد وأين تريد يا الزين؟} Allez! à vos plumes!Je vous attends
.le cœur battant
أنظروا الكاريكاتور تحت عنوان: الشبكات السوسية تصدّر نفوذها الانتخابي إلى كبريات مدن المملكة.
13 - مغربي الجمعة 01 مارس 2019 - 09:35
رد على 9 الزغبي
حنا في المغرب الا بغتي تعيط الى احد دىها قد راسو
تنعيطو ليه اذاك الزغبي
هل تعرف لماذا : لان الزغبي فرد من افراد قبيلة الزغبي المجرمة التي هاجرت من شببه الجزيرة العربية
الى المغرب. كقبيلة بنو هلال التي كانت من قطاع
الطرق في شبه الجزيرة داتها.
فلا تفاخرونا بنسبكم .
14 - طبيعة البربري الجمعة 01 مارس 2019 - 23:36
تأملوا نموذج "نجية ناضر " السيدة الفاضلة من منطقة سطات تتبرع بمليار ونصف لإنشاء مؤسسات تعليمية...بينما مليارديرات سوس ، هل سمعتم بتبرعاتهم ؟!!! هذا سؤال فقط لتميزوا بين عقلية العربي الطيب وعقلية البرابرة :البخل والجشع .. والآن يتظاهرون ضد إخواننا الصحراويين ! تحركهم نوازع عرقية صرفة..علما ان المغرب عنده مشكل كبير في الصحراء...فهل يريدون تفكيك المغرب بهذه المطالب والتظاهرات ؟!
15 - zayyani الاثنين 11 مارس 2019 - 12:06
الذي يعرف خفايا الأمور يعلم جيدا أن الذي يسترزق بالقضية هم أصحاب النشاط الأمازيغي ارجعو إلى وثائق ويكيليكس لتتأكدوا من ذلك زيارات لأجانب من مختلف الدول وأموال في حسابات وأجندات مشبوهة
لك الله أيها المغرب المسكين
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.