24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. "طنجة المتوسط 2" .. مشروع ملكي يعزز التعاون المغربي الأوروبي (5.00)

  2. مطالبة بمساءلة "تجزئة سرّية" في جماعة بلفاع‬ (5.00)

  3. جمعية: قطع الطريق يُفسد الأفراح في أمسمرير (5.00)

  4. الزفزافي يهنئ "محاربي الصّحراء" بالنصر في رسالة من سجن فاس (5.00)

  5. تكريم تلميذات متفوقات بـ"دار الفتاة" في ابن أحمد (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | أمحدوك يصدر معجما بآلاف الكلمات الأمازيغية

أمحدوك يصدر معجما بآلاف الكلمات الأمازيغية

أمحدوك يصدر معجما بآلاف الكلمات الأمازيغية

أصدر محمد أمحدوك، الباحث في اللغة والأدب الأمازيغيين، والحاصل على شهادة الدكتوراه في اللسانيات الأمازيغية تخصص "مصطلحية وصناعة معجمية"، من كلية الآداب فاس سايس، مؤلفا جديدا بعنوان "معجم المعاني الأمازيغي"، عن دار الثقافة والدار العالمية للكتاب.

وقال محمد أمحدوك إن "المعجم يهدف إلى المساهمة في تطوير البحث المعجمي الأمازيغي في اتجاه ترسيخ قواعده العلمية، وتدقيق أدواته التقنية، ووصف وسائله المنهجية وتفسيرها، والتنبيه إلى أهميته في تنمية المجهود العلمي الأمازيغي، ومن ثمة محاولة توحيد اللغة الأمازيغية، والانتقال بها من التنوعات اللهجية إلى اللغة المعيار".

وأضاف المتحدث ذاته، في تقديمه للكتاب، أن "الدراسة تسعى إلى تقديم مشروع معجمي جديد تسترشد به شريحة عريضة من القراء، تشمل التلميذ والطالب، والمترجم والمبدع، وكل من له اهتمام باللغة الأمازيغية؛ كما ستمكن من الإلمام بالبعد الأمازيغي للثقافة والحضارة المغربيتين، والانفتاح على الثقافات والحضارات الأخرى".

وأشار أمحدوك إلى أن "الكتاب يضم أكثر من 12800 كلمة ومعانيها، مصنفة حسب المجالات العلمية والتربوية والتعليمية والمهنية والثقافية"، مضيفا: "أتمنى أن أكون وفقت في هذا الكتاب لخدمة لغتنا الأم، فيكون خير معين لكل باحث في اللسان الأمازيغي، من باحثين ومبدعين وصحافيين وطلبة ومدرسين...".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - لالالاحسن الثلاثاء 12 مارس 2019 - 23:19
الإيرانيين يستعملون الحروف الأبجدية العربية كذالك الأكراد وكذالك باكيستان وكذالك أفغانستان حتى الأتراك كانوا يستعملونها وسيرجعون في المستقبل لكن فيئة من بني وطننا يتخبطون في العنصرية والكراهية ضد الإسلام والعربية قرروا خلق حروف مسامير كراهتا في العرب والعربية هيهات لو إستعملوا الحروف العربية لأصبحوا كل المغاربة يتكلمون كل لهجات البلد والغريب في الأمر يستعملون العربية أتحدا أي أمازيغي أن يتخلى عن العربية لو عنده كرامة ليستعمل مساميره
2 - وجدي الثلاثاء 12 مارس 2019 - 23:31
مع كامل الأسف أنا لا أعتبر الأمازيغية أو السوسية أو الريفية أو ... لغة بل هي لهجة لهذا لاداعي لمضيعة وقت الشباب في هذه التفاهات فهو محتاج إلى اللغات الأجنبية لمواجهة العصر الجديد وليس لقاموس في اللهجات و الخزعبلات انتهى الكلام
3 - لا فائدة الثلاثاء 12 مارس 2019 - 23:36
لا فائدة لا تغني ولا تشبع من جوع عمرها سنة. فاللغة العربية عمرها مند نبينا ابراهيم عليه السلام حسب اولدي شحال من سنة.
4 - مهاجر الثلاثاء 12 مارس 2019 - 23:40
إذا اعتبرنا الأمازيغية وغيرها كتشلحيت و الريفية و السوسية لغة فعلى أساس هذا الاعتبار فإن المغرب يعد من بين أقوى دول العالم من حيث أنه يحتوي على عدة لغات وهذا ليس ممكنا ولهذا فإن اللغة الأولى و الرسمية هي العربية أما ما تبقى فهي لهجات قبلية لا حاجة لنا بها
5 - ممدوح كريم الثلاثاء 12 مارس 2019 - 23:41
نحن في غنى على أن نضيع وقتنا ومجهوداتنا على لهجة لا تطعم ولا تغني من جوع خاصة خارج الوطن. ..اللغة الأم هي لغتنا العربية العظيمة والغنية وعلمت الإنسان مالم يكن يعلم ولها حضارة ضاربة في كل أنحاء العالم ...إلى درجة أن الغربيين أصبحوا يتعلمون اللغة العربية وعلومها وقواعدها الجميلة. ..وهي لغة القرآن الكريم وهذا يكفي. ..للإشارة اخوكم أمازيغي أبا عن جد وانا أعشق اللغة العربية فهي عنوان هويتي الإسلامية المغربية والوطنية. ....
6 - simo الأربعاء 13 مارس 2019 - 00:01
تعلم الأمازيغية في تلاثة أيام
7 - Iksil rif الأربعاء 13 مارس 2019 - 00:26
كلنا اخوان أمازيغ سواء من تعرب او من لم يتعرب...
اذن يجب الاسراع بتوحيد اللهجات الموحدة القواعد اصلا وتدريس الامازيغية الموحدة المعيارية التي هي فقط دمج اللهجات وليس لغة جديدة في كل المساواة المدرسة بالخط الاتينية العالمي، قبل ان نصبح كلنا زومبي مستعربين ضحايا جريمة التعريب..واضحة خطة فرنسا تعريب النصف وابقاء النصف لخلق شعبين في شمال إفريقيا ثامازغا ربما يخططون لحرب اهمية بين الاخوة، يجب الحذر من التعريب والمنظمات الارهابية كالاخوان المسلمين وفرنسا واسبانيا.
8 - دكالي الأربعاء 13 مارس 2019 - 00:41
لننتقل بها من لهجات إلى لغة معيارية. و الله تضحكون على انفسكم. فين عمر لهجة اصبحت لغة. هل رأيت لغة بدون كثب تاريخ و لا لسانيات ولا معجمات قديمة قدم الثاريخ. عجيب امركم يا حبيبي
9 - Hassan الأربعاء 13 مارس 2019 - 01:58
اثمن هذا المجهود العلمي الذي قام به الدكتور امحدزك.وتمنى له التوفيق في مساره ااعلمي للمزيد من العطاء لخلق مجتمع المعرفة وترسيخ الهوية الحقيقية للمغرب وافشال كل الهويات المصطنعة الغربية والشرقية.والقضاء على الجهل المركب ببن اشباه المثقفين .
10 - Aigle Marocain الأربعاء 13 مارس 2019 - 05:01
Bravo notre frére Amhdouk se sont les boeufs marocains qui labourent les terres marocaines.

ⵉⵣⴳⴰⵔⵏ ⵏ ⵜⴰⵎⵓⵔⵜ ⴰ ⵛⵔⵣⴻⵏ ⴰⴽⴰⵍ ⵏ ⵜⴰⵎⵓⵔⵜ

لا يحرث اراضي البلاد الا ثيران البلاد.
11 - سوس ماسة درعة الأربعاء 13 مارس 2019 - 05:39
اميين سقطوا في لعبة أبواق الجزيرة والاعلام العروبي و خدعة التعريبيين.كل مرة يجردون أسماء علماء غير عرب و يسندونهم لعروبتهم العرقية.لهذا يدافعون عن اللغة العربية لدورها الرئيسي في سرقة علماء عجم فقط لأنهم مسلمون.فل نأخذ مثل العلماء الذين يتبجح بهم عروبيين بسطاء يجهلون التاريخ والسياسية.
ابن سيناء: فارسي ولد بازباكستان.
عباس ابن فرناس: أمازيغي ولد بغرناطة.
الخوارزمي : تركي ولد بازباكستان .
ابن خلدون : أمازيغي ولد بتونس وأشهر قولته : اذا عربت خربت.
ابن بطوطة : أمازيغي ولد بطنجة.
الفارابي : تركي ولد بفاراب في كازاخستان.
ابن منظور : أمازيغي ولد بطرابلس.
ابن البيطار ؛
ابن حزم : فارسي ولد بقرطبة .
ابن رشد أو Averroes: أمازيغي ولد بقرطبة وتوفي بموراكش.
يقول ابن خلدون: (من الغريب الواقع أن حملة العلم في الملة الإسلامية أكثرهم العجم وليس في العرب حملة علم لا في العلوم الشرعية ولا في العلوم العقلية إلا في القليل النادر. وإن كان منهم العربي في نسبه فهو أعجمي في لغته ومرباه ومشيخته مع أن الملة عربية وصاحب شريعتها عربي). 
12 - الحمد لله الأربعاء 13 مارس 2019 - 05:53
بسم الله لا تحاولو تفرقة المغاربة دينهم الاسلام لغتهم الاصلية لغة القران العربية اللهم اجمع شملنا و اهدي اصحاب لهجة اغن عن عاش المغرب موحدا عاش محمد السادس اخوكم في الله مغربي
13 - امغريبي الأربعاء 13 مارس 2019 - 06:11
الإنسان الحر فكريا وذاتيا يعتبر لغات العالم ادواة للتواصل تحمل من الثقافة النافع. و نحن نعتبر اللغة العربية كذالك. لاكن هناك من استحودة الاديولوجية العربية على عقله وو جدانه فأصبح يدافع عن التوسع القومي العربي من خلال اللغة العربية ذون وعي عما يجري حوله من حرب هوياتية .في أروقة الجامعة العربية ودواوين الأنظمة العروبية وفي إعلام العرب لا يقولون أن الأمازيغ تجمعنا بهم اللغة العربية ،بل يروجون أن أرض الأمازيغ عربية (المغرب العربي) وان الأمازيغ أمة عربية وعلمائهم عرب، وان العرب هم الذين صنعوا لهم التاريخ.كلمة استعمار لا تكفي لوصف هذا التصرف . هذا الإجرام تجاوز الحدود بمنع الأسماء الشخصية الأمازيغية و تعريب الأماكن مع العلم ان هناك حرب دروس في البرلمان على اللغة الأمازيغية المدسترة بطريقة عنصرية.الاتراك و الفرس لهم حدود جغرافية مع العرب وتاريخ مشترك، مع ذالك أصبح العرب أمامهم كاقزام .بينما نحن ما زلنا نقدس العرب،و نلعق أحديتهم. ماذا فعل العرب لأنفسهم كي نستفيد منهم؟ الديكتاتوريات، الفساد، الحروب، الدمار، علم الحيض والنفاس.
14 - ماسين الأربعاء 13 مارس 2019 - 06:42
تحيه لمؤلف هذا المعجم وعلى مجهوداته الجباره لإحياء لغتنا الأم بعدما كادت أن تطمس بالكامل من قبل غزاه بلادنا سواء القدماء منهم او الجدد.
المعارضون لتبوأ لغتنا الأم اي الامازيغيه لمكانتها الطبيعيه في بلادنا ما هم إلا شرذمه من المتطرفين بقايا العقليات المظلمه الدخيله عنا .
من هنا ايضا أود أن احيي اخواننا الجزائريين الغير الناطقين بالامازيغيه على تشجيع ابنائهم الصغار لكي يتعلمو الامازيغيه جنبا إلى جنب مع الاطفال الامازيغ حتى اصبحت المسأله جد طبيعيه وبدون مشكل يذكر .وبذالك يضمنون مجتمعا مستقبليا اكثر تماسك.
فقد رأيت بأم عيناي هذا الحماس المنقطع النظير في اقسام الدراسه الجزائريه.
ازول افلاون.
15 - Me again الأربعاء 13 مارس 2019 - 07:36
لاحظوا تعليقات الجهلاء الذين يقارنون أنفسهم مع دكتور في اللسانيات. و هم لا يعلمون ان لغات عديدة لدول متقدمة بكثير عن الدول العربية تم معيرتها و رسميتها فقط في بداية و أواخر القرن الماضي و ان آلاف الكلمات التي اصبحت عربية و في المعاجم العربية لم يكن لها وجود في اللغة العربية قبل ستينيات القرن الماضي. و لا يعلمون بان اللاتينية التي لها كلمات خاصة في جميع انواع النباتات و الحيونات و الحشرات و الأسماك و الكلمات العلمية في البيولوجية و الجيولوجية و الفيزياء و الكيمياء و المعلوماتية و الاقتصاد و الصناعة و الأدوات و اللوازم و الآلات كلها باسماء لاتينية و اصبحت اللاتينية في خبر كان! و ليتأكد الاعراب الأشد كفرا اي القومجيون المسيحيون و الملحدون و المتأسلمون و الدواعش ان لغة القران مختلفة و بعيدة كل البد عن اللغو العربي و اللهجات العربية!
16 - وماذا بعد الأربعاء 13 مارس 2019 - 07:46
اموال تهدر والنتيجة لغة مخبرية مركبة طبخت في مختبر بوكوس لم يتحدث بها احد من قبل، وحروف غريبة تم استيرادها من كهوف النيجر و سنة امازيغية وليست هناك شهور امازيغية وليست هناك شهور..
إلى الرقم 7
يا اخي يجمعني معك الإسلام والوطن،لسنا امازيغ، فتمزغ لوحدك
17 - سليم الأربعاء 13 مارس 2019 - 08:16
جميل هدا العمل الدي قام به الدكتور حتى يتمكن المواطن من الاطلاع على ترجمة الأسماء و الأفعال من العربية إلى الأمازيغية والعكس.
18 - دكالي الأربعاء 13 مارس 2019 - 09:40
رقم 11 . انا قريت جميع الكثب ثاريخ او مكثوبة ابن خلدون اصلو حضرمي من اليمن و ولد في تونس. واش انت وحيد لشفتيه شلح. يا عجباه. ووالله امرك عجيب. ههههههههههه
19 - تاريفيت.. وليس تمازيغت الأربعاء 13 مارس 2019 - 09:44
هل تمازيغت هي تاريفيت وتاشلحيت وتامزيغت، ام هي ثلات لهجات ، لماذا إذن تحصرونها في تمازيغت فقط.. لم يكن المسؤولون عن هذه الأفكار بأذكياء ، لكونهم حبذوا الكتابة بتيفيناغ مما زاد الأمر تعقيدا، لو كتبوها بحروف عربية كما جاء به القرآن دستور كل المسلمين وكما كتبت بها لغات الأفغان والباكستان وإران وغيرها لكان أسهل على كل المغاربة عربا أو غيرهم أن يحاولوا تعلمها، والمساهمة في نشرها، لكن تافيناغت حالت دون ذلك..
20 - علم لاينفع الأربعاء 13 مارس 2019 - 09:51
تخصص لسانيات الامازيغية ؟؟؟؟؟؟؟؟
العالم المتحضر تجاوز الحداثة لما بعد الحداثة ،من بحث علمي وثقانة وعلم الجينات ووووو،والبعض مايزال يحن لزمن الوثنية والكهف الغار، وماذا كان يفعل كسيلة البربري مع الكاهنة المشعودة.
ليثك تخصصت في اللغات الحية، وترجمت من الانجليزية للعربية وفيما ينفع الناس
21 - مندهش الأربعاء 13 مارس 2019 - 10:06
مندهش لكل من يتكلم باسم جميع المغاربه ويقول لغتنا الام العربيه ؟؟!!!! شخصيا لغتي الام الامازيغيه وستبقى .انا مسلم امازيغي مغربي اما تعلمي العربيه والفرنسيه والاسبانيه والالمانيه فمن اجل التواصل مع هولاء الاجناس وليس اكثر .. اذن لكل من يتكلم باسمي ويقول جميع المغاربه لغتهم الام العربيه ان يتوقف عن هذا الخبث ؟؟! اما قولي للحاقدين على هويتي وثقافتي ولغتي الامازيغيه فاقول لهم موتوا بغيضكم . الامازيغيه كانت وستكون رغما عن حقدكم الدفين. والايام بيننا ..
22 - الاف الكلمات الامازيغية الأربعاء 13 مارس 2019 - 10:35
ويبعد مجهود فكري ونفسي مضني وجهد جهيد وتركيز وتأن واستعاب وفهم ،عليكم بالله ماذا سنستفيد ؟؟؟؟
هل لفهم احواش واحدوس، يتطلب كل هاته التضحية شراء القاموس وحفظه واستظهاره.
إلى الرقم 11
ابن خلدون حضرمي قحطاني ولد في تونس من أسرة يمنية هاجرت للاندلس، وأتساءل لماذا لم نسمع بكتاب واحد بل سطر واحد بالشلحة لكل هؤلاء العلماء الذين مزغتهم.
إلى مندهش 21
لماذا لاتكتب وتتواصل بلغتك الام ان كانت فعلا لغة،لماذا لاتدون بالسوسية أو الريفية أو الزايانية أو الغمارية أو الزناتية ،تقول هويتك أين هي هويتك في التواصل والتعليق.
23 - مندهش الأربعاء 13 مارس 2019 - 15:16
ردا على صاحب الاف الكلمات الامازيغيه .. مندهش مره اخرى لكونك لا تفهم لغتك العربيه ! ما معنى قولي العربيه واللغات الاخرى بالنسبه لي هو ان اتواصل مع من لا يفهم الامازيغيه امثالك انت. اتواصل بالعربيه لانك لا تعرف لغه اخرى فلولا تعلمي لها فكيف لي ان اتواصل مع امثالك الحاقدين على لغه اخوانه ( واختلاف الوانكم والسنتكم ايه من ايات الله) صدق الله العظيم . اتعرف لماذا كل هذا الحقد والاحتقار للغه خلقها الله لانك جاهل لها . فلو تفضلت وتعلمتها سيمكنك التواصل مع غيرك دون اي ضغينه وحقد .. مثل ما اتواصل انا معك لانني تعلمت العربيه وتعلمت الامازيغيه لغتي الام !! قلت لماذا لم اتواصل معك بلغتي الامازيغيه. اقول لك لانك لن تفهمها ولن تعرف ما اقوله . لانه من خلال تعليقك استنتجت انك لا تعلم اسم حروفها ... الامازيغيه لغه تكتب بحروف التيفيناغ . وهي لغه جميع امازيغ المغرب . اما اختلاف النطق بين الامازيغ فمثله مثل العرب نجد في منطقه اناس مثلا يقولون ( اجي انت والاخر اجي انتش .. انت مالك وانتش مالك والامثله معدوده وتبقى اللغه العربيه هي التي تجمع السكان العرب )
24 - James Bond 007 الأربعاء 13 مارس 2019 - 15:20
السيد ماسين لا يظهر في تعليقاته إلا لصب غيضه على العرب وعلى لغتهم وعلى دينهم معتبرا الأمازيغ مظلومين في المغرب. هل تعلم يا ماسين أنكم عاجزون عن الإجابة عن التحدي المعروض عليكم منذ مدة؟ راجع ما يلي:

Répondre à Atlas N°69 , 84 et aux autres
Si vos Messieurs Arabes sont venus du Moyen Orient où sont descendus notre Père Adam et notre Mère Eve, d’où sont venus les prétendus amazighs au Maroc, quel est leur père et quelle est leur mère? .Je vous défie, vous les berbères, de nous répondre
Allez, du courage, à vos plumes!
25 - اليزيد الأربعاء 13 مارس 2019 - 15:49
نحن أمازيغ وسنبقى أمازيغ حتى يوم يبعثون ولدينا تاريخنا وأصلنا
26 - لسمة الأربعاء 13 مارس 2019 - 16:23
نحن امازيغين وسنضل امازيغ ان اعجبكم الامر ام لا فنحن نحب لغتنا وتقاقتنا وسنضل امازيغين حتى الموت موتوا بغيضكم
27 - مواطن مغربي الأربعاء 13 مارس 2019 - 16:27
أبناء أثرياء الشلوح يتهافتون عن المعاهد الدولية العليا ومدارس البعثات الأجنبية بالمملكة حيث اللغات الحية والثقانة والبحث العلمي وبعدها عمل مضمون وبأعلى راتب وابناء الشعب اخترعوا لهم لغة مركبة وحروف غريبة ،حتى تستمر الطبقية والفجوة بينهم وبين أبنائنا، هم في نعيم دائم ونحن في شقاء ابدي.
إلى 23 مندهش
غير صحيح انها الشلحة لغة كل المغاربة ،بل إن غالبيتهم، تردد دائما، مالنا ومال هذه الشلحة ،بل اعرف الشلوح لا يريدون أبنائهم ان يهدروا اوقاتهم في تعلمها، ويرددون دوما، علاش اولاد الوزراء الشلوح لايدرسونها
28 - James Bond 007 الأربعاء 13 مارس 2019 - 18:59
ردود: ماسين: أرقام 14ـ21ـ23 و اليزيد رقم: 25 ولمسة رقم: 26
نعلم جيدا أنكم تكرهون العرب ولغتهم وحتى دينهم وتمدحون ما سميته بـ الأمازيغية والأمازيغ. فلنرجع إلى التحدي المطروح عليكم وعلى شاكلتكم من طرف:
James Bond 007
وإذا لم تكونوا تتقنون لا اللغة العربية ولا الفرنسية ولا الإنجليزية وتتقنون فقط لهجة النيغ...النيغ... النيغاك... زايد إناست... إناييي... فذلك مشكلتكم. التحدي لكم هو كالتلي:
Si vos Sieurs Arabes sont venus du Moyen Orient où sont descendus notre Père Adam et notre Mère Eve, d’où sont venus les prétendus amazighs au Maroc, quel est leur père et quelle est leur mère? Je vous défie, vous les berbères, de nous répondre
Allez, du courage, à vos plumes!
29 - Me again الأربعاء 13 مارس 2019 - 20:46
James. Bond

الاسلام ليس دين العرب و الاسلام ليس بعربي! الاسلام للعالمين! كثير من العرب مسيحيون و ملحدون.
هل تعلم لماذا لم ينزل الله الأنبياء و الرسل على الامازيغ و الافارقة و الأوروبيين و الهنود و الأقوام الاخرى و نزلهم فقط على اليهود و العرب! أظن، انك الان تعرف الجواب. لو لم يكن محمد صل الله عليه و سلم اخر الأنبياء، لأرسل الله أنبياء و رسل أخرين فقط منذ 60 سنة الى حد الان على اليهود و الاعراب الاقحاح و كذلك المستعربين!
الحمد لله على نعمة الاسلام!
30 - 200 درهم الخميس 14 مارس 2019 - 07:01
يا للهول، المنجد ب 200 درهم ،اربعة الاف ريال ؟؟؟؟؟.
ما الفائدة المرجوة وما هي الاضافة التي يمكن أن يقدمها؟؟؟
بصراحة أفضل اقتناء منجد موسوعاتي شامل، تحتوي على عصارة التنوير والثقافة العامة والفلسفة والادب والشعر و فهارس عن النوابغ واعلام الفكر السياسي المعاصر والاعجاز العلمي في القران وبحار العلوم ،
بدل من ترجمات:
امسلمن =المسلمون
اعرابن =العرب.
امغرابن =المغاربة
التجارة =تانجارت
البقالة=تابقالت
احداد =الحداد
اخياط =الخياط
31 - Marocains الخميس 14 مارس 2019 - 08:15
هذه المسماة بالأمازيغية " لا وجود لها "

السوسية لهجة وطنية شفوية تنطق في بقعة سوس
الريفية لهجة وطنية شفوية تنطق في بقعة الريف
الأطلسية لهجات وطنية تنطق في بقعة زيان



العربية هي لغة المغاربة
و
الشلحة هي لهجات جهوية مختلفة

لا تصلع لا للدراسة و لا للتعليم و لا للسياسة


هم الناطقون بهذه اللهجات المختلفة

تكلمون أربع كلمات باللشلحة ثم يعربون لتكميل الجملة

ثم يتسرح لهم اللسان بالعربية


لهذا هذه اللهجات ليسوا حتى في مستوى لهجة

ينقصهم الكثير ليصبحوا لهجة أولا .


هذه اللهجات مر عليهم القطار مند قرون

مصيرهم المتاحف فقط.

من المستحيل أن يرجعوا لهجات تعامل يومي

لقد ماتوا مند قرون ومن مات لم يرجع حي .


تحريف كلمات من العربية / الفرنسية وتسميتها بكلمة أمازيغية هذا ضحك على الدقون .

الخدمة = تخدم
المخزن = أمخزن
التجارة =تانجارت
حبيبي = حبيبي نو
بلاصة = كلمة محرفة من الفرنسية
طابلة = كلمة محرفة من الفرنسية
بارطمة = كلمة محرفة من الفرنسية

المخزن = أمخزن

الخدمة = تخدم

إلى جانب الدارجة العربية

أريد تعليم العربية الفصحى
ثم
الإنجليزية
32 - مغربية وطنية الخميس 14 مارس 2019 - 08:42
ناس لي تيعلقو بالي الأمازيغية هي لهجة.راكم تضربوا في الدستور الدي يقر بان الأمازيغية لغة تانية رسمية للبلاد.انتهى الكلام.انتوما الي صوتو عليه دوليا كتقولوا راها لهجة.هي لغة الي طمسها المستعمر وانتهى الكلام.لابد أن تأخذ حقها هي هويتنا الاصلية.فيقوا من الكلبة.وتقفوا رأسكم شوية متبقاوش غا داويين.علاش كتكرهو الأمازيغية وماليها سكان المغرب الاصليين!!غادي اجي نهار الي تولي فيه هي لغة العلوم
33 - الزغبي الخميس 14 مارس 2019 - 13:05
يا سلام على اللسانيات الأمازيغية!! وهل الأمازيغية لغة أصلا حتى تصبح لها لسانيات ؟!! الأمازيغية لهجات بربرية تم تجميع بعضها سنة 2003 ..لغة مخبرية علقوا لها "السيروم " وادخلوها غرفة العناية المركزة ، ولا زالت غير قابلة للحياة ! ههه
34 - James Bond 007 الخميس 14 مارس 2019 - 14:21
من حقي أن أرد على من رد علي لماذا لم تنشروا ردي؟
رد على Me again رقم 29 وهو يرد على James Bond 007
ـ هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ ۚ . من هم الأميون؟ ـ العرب.2) ـ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ.3) ـ الله تبارك وتعالى يختار لنا الأفضل.(الخير فيما اختاره الله).4) ـ فكرتك الأخيرة غير مقبولة كون الدين لإسلامي أكمل في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.(اليوم أكملت لكم دينكم ... ).5) ـ ليس على الأعراب والمستعربين؛ بل على العرب ثم على الآخرين منهم لما يلحقوا بهم.6) ـ فعلا الحمد لله على الإسلام. أشكرك، أخي العزيز وأفهمك كوننا مسلمين.
35 - Marocains الجمعة 15 مارس 2019 - 10:33
32 - مغربية وطنية هو ماسين الريفي
32 - مغربية وطنية = ماسين الريفي

باراكا الريفي من مرواغات البلداء

راه James Bond 007 عاق بيك .
ماسين الريفي نحن لسنا هولنديين لتكذب علينا

هاذوا راهم لمغاربة لن تضحك عليهم أنث ولا أمثالك

السوسية لهجة وطنية شفوية تنطق في بقعة سوس
الريفية لهجة وطنية شفوية تنطق في بقعة الريف
الأطلسية لهجات وطنية تنطق في بقعة زيان
اللغة المازيغية لا وجود لها
36 - Hanni الجمعة 15 مارس 2019 - 16:06
أستغرب من المعلقين الذين يكنون الحقد لكل ماهو أمازيغي بالرغم من أنهم أمازيغ معربة ؛ والأكثر من هذا أنهم لايعرفون وجود تحاليل الحمض النووي لمخترعيه الإنجليزي والأمريكي سنة 1953 . لا تكونوا أغبياء إلى هذه الدرجة في عصر العلم والتكنولوجيا ؛ قوموا بتحليل ADN عند شركة my Heritage بثمن مغري 59 دولار لتعرفوا الحقيقة.
37 - المغرب الغير النافع. خنيفرة السبت 16 مارس 2019 - 11:39
كعادتهم بعض المعلقين المستلبين ثقافيا حيث اجسادهم وافواههم ومعدتهم وامعائهم في بلاد الامازيغ وقلوبهم وعقولهم مع بلاد قريش. فعوض ان يثمنوا البحث العلمي ويشكروا الباحث على مجهوده في اغناء المجال اللغوي المغربي بمعجم جديد قد يفيد آلاف الباحثين والمهتمين بلغتنا الام لجؤوا كعادتهم الى معجم السب والشتم والتقليل من كل ما هو امازيغي لا لشي، بل فقط لانه امازيغي. الامازيغية رغم انفكم ورغم قساوة اديولوحية التعريب بقيت حية لقرون والان تسترجع مكانتها الطبيعية بشكل تدريجي بعقول ومجهودات ابنائها. من لم ينطلق من هويته الحقيقية و لغته الحقيقية وينفتح عن العالم لاغناء مجاله العلمي والادبي فلن يتقدم قيد انملة. نعم للامازيغية كلغة ام، نعم لتعلم اللغات الاخرى والانفتاح على الثقافات الاخرى.
38 - Stratégie السبت 16 مارس 2019 - 12:19
ماهو الأساس الذي اعتمده هذا الباحث في كتابة هذا المعجم؟ هل ارتكز على اللهجة السوسية أو غيرها من اللهجات؟ الأولى أن يضع كتابا للترجمة بين اللهجات المتحدثة في المغرب . وأن يجري بحثا ميدانيا في المناطق التي تتحدث كل لهجة على حدة قبل قيامه بهذا العمل ليكون هذا العمل ذا فائدة و يكون موضوعيا دون استحداث مفردات غير موجودة كما يفعل غيره لإنكار تأثير العربية في هذه اللهجات فإن لم يتم تجاوز هذه العقدة لا يمكن بأي حال إنجاح هذا المشروع. هذه نصيحتي لكم كي تصبح اللهجات قابلة للتعلم.
39 - محايد السبت 16 مارس 2019 - 13:47
لايركام يعترف فقط بالسوسية ويحاول تمريرها على انها اللغة المعيار لان مديره سوسي والباحثون فيه معظمهم من سوس، واللغة التي ينشرونها في المدارس معظم كلماتها سوسية، اذن ما الفائدة من معاجم ريفية او اطلسية ..
40 - يتبع السبت 16 مارس 2019 - 17:56
الى المندهش لماذا تعلمت اذن لكي تتواصل فرنسي انجليزي الماني انت لم تعرف بعد لم تعلمت اقول لك لو لم تفعل لكنت تعزف على وترة او تطبل على بندير وتضرب فالشقوفا.
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.