24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. "طنجة المتوسط 2" .. مشروع ملكي يعزز التعاون المغربي الأوروبي (5.00)

  2. مطالبة بمساءلة "تجزئة سرّية" في جماعة بلفاع‬ (5.00)

  3. جمعية: قطع الطريق يُفسد الأفراح في أمسمرير (5.00)

  4. الزفزافي يهنئ "محاربي الصّحراء" بالنصر في رسالة من سجن فاس (5.00)

  5. تكريم تلميذات متفوقات بـ"دار الفتاة" في ابن أحمد (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | الزربية المرابطية تترجم الهوية الثقافية الأمازيغية

الزربية المرابطية تترجم الهوية الثقافية الأمازيغية

الزربية المرابطية تترجم الهوية الثقافية الأمازيغية

تجسد الزربية المرابطية، التي تتميز بتناسق أشكالها الهندسية وألوانها الجذابة، تشبث المرأة الأمازيغية بالتقاليد المغربية والعادات الشعبية، المتمثلة في صناعة هذا المنتوج الأصيل الذي يؤرخ لتاريخ وطقوس وهوية قبائل زيان.

وتشكل المرأة الأمازيغية بمريرت عماد الزربية المرابطية، إذ تحولت مع مرور الزمن إلى مبدعة بالفطرة في هذه الحرفة، لا سيما أنها تقوم برسم العديد من الأشكال الفنية والإبداعات الساحرة؛ ما يجعل زرابيها لوحات تشكيلية رائعة، تحتفظ بصورة عن التراث الأمازيغي المغربي الأصيل، وتمثل جزءا من هوية قبائل المنطقة ونشاط سكانها، الذين يستمدون خيوطها وألوانها ومفردات أناقتها من التراث القديم.

وتسهم الزربية المرابطية، إلى جانب منتوجات تقليدية محلية أخرى (الحنبل والجلابة)، في تحريك العجلة الاقتصادية لفائدة سكان الأطلس المتوسط من خلال الإقبال المتزايد على اقتنائها في المناسبات والأفراح وترويجها في معارض وطنية ودولية.

وتنقسم الزربية، التي تنسج بالصوف الخالص وبطريقة تقليدية ذات لمسة محلية، إلى نوعين: زراب كبيرة الحجم بعرض يتراوح ما بين 150 و200 سنتمتر وطول يصل إلى 200 سنتمتر تستعمل في تزيين الجدران وأرضية البيوت؛ وزراب صغيرة الحجم بطول 120 سنتمترا وعرض 80 سنتمترا غالبا ما تستعمل كفراش أو في تزيين غرف المنازل.

وتشمل مكونات هذا المنتوج التقليدي، الذي ينسج في مختلف قبائل زيان، متجاوزا الصفة النفعية إلى الشهرة العالمية، مقومات تقنية وأخرى فنية تتجسد في أشكال هندسية بسيطة مزركشة برسوم الحيوانات والمناظر الخلابة، وألوان جذابة يغلب عليها اللون الأحمر؛ وهو ما يعكس الحس الجمالي للنساء اللواتي يتفنن في رسم لوحة فنية وجمالية تسر الناظرين.

وتعكس الألوان والعلامات والأشكال الهندسية والتصاميم بالزربية المرابطية، كون مدينة مريرت تعد أحد المكونات الأساسية لعاصمة زيان التي تشكل ملتقى للثقافة الأمازيغية المعروفة بتنوع ثقافتها، وجودة وجمالية منتوجاتها التقليدية المحلية، وكون الإقليم يعرف خليطا من القبائل الأمازيغية المتمركزة بجبال الأطلس المتوسط، مما يشكل انعكاسا إيجابيا على قطاع الصناعة التقليدية.

وفي حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، قالت الصانعة فاطمة توفيق (65 سنة)، وهي نساجة من منطقة مريرت، إنها قضت أزيد من 50 سنة في مزاولة حرفة نسج الزربية المرابطية، بالاعتماد على مواد أولية محلية طبيعية، كالصوف المحلي وبعض الملونات الطبيعية، مؤكدة أن هذه الحرفة التي ورثتها عن جدتها وأمها تعتبر مصدر الدخل الرئيسي لأسرتها، على الرغم من تواضعه.

ووفق الظروف الطبيعية والإمكانات التي يوفرها محيطها الطبيعي، وحسب ما تمليه ظروف الرعي، الذي يضمن إنتاجا حيوانيا قارا، وبالتالي ضمان المادة الأولية، وهي الصوف، التي تصنع بها الزرابي، تقول فاطمة إنها تقضي وقتا طويلا في البيت في عمليات خلخلة الصوف وغزله وصباغته ونسجه، وبعد ذلك تقوم بطرح المنسج وتثبيته، لتبدأ عمليات نسج الزربية التي تتحول في نهاية المطاف إلى لوحات فنية بديعة.

وأفادت فاطمة بأنه، وعلى الرغم من أن قطاع الزرابي يعد حيويا بالأطلس المتوسط، فإنه يتخبط في مشاكل عديدة، لا سيما في ما يخص التسويق، إذ بدأ بريقه يتراجع بشكل ملحوظ منذ الثمانينيات، نتيجة تراجع الطلب على المنتوج والتوجه نحو استهلاك الزرابي التي تعتمد على الآلة ذات الكلفة البسيطة.

ومع ذلك - تضيف فاطمة - فإن جودة الزربية التقليدية المرابطية، التي تصنع بأنامل المرأة القروية، ليست كتلك التي تصنع بالآلات، لكون الزربية التقليدية تصنع بمواد أولية، كالصوف والنباتات الطبيعية، وتنسج بوسائل تقليدية؛ وهو ما يمنحها قيمة أكبر، ويجعل منها صناعة تقليدية راسخة في الأذهان وذات أبعاد تراثية وحضارية عريقة.

من جهته، أبرز يوسف الصبري، مدير المركب الاجتماعي متعدد الاختصاصات "آيت عمي علي بولوحوش"، في تصريح مماثل، أن الجمعية المسيرة للمركب تعمل على احتضان وتكوين عدد من النساء الذين بلغ عددهن نحو 84 مستفيدة في ورشة لصناعة الزربية المرابطية، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بهدف تحسين جودة المنتوج وتسهيل اندماجهن في المجتمع، والمساهمة بشكل كبير في التعريف بهذا المنتوج وتسويقه داخل المغرب وخارجه.

وأشاد، في هذا الصدد، بالمجهودات التي تبذلها الصانعات التقليديات في الحفاظ على استمرارية منتوجات الصناعة التقليدية، وخاصة الزربية المرابطية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - هوية الزربية الخميس 14 مارس 2019 - 10:36
هوية تمثل في زربية، في احواش واحدوس ؟؟؟؟؟؟؟
-قبل أيام عقدت في المعرض الدولي للكتاب والنشر بالدارالبيضاء، ندوة للكاتبة الامازيغية خديجة عزيز لاصدارها الجديد حول الامازيغية،حضرها جمع من النشطاء الامازيغ.
الاصدار باللغة العربية .
تقديم احمد عصيد الامازيغي للكتاب كان باللغة العربية.
النقاش والتدخلات بالعربية.
و٥ي الاخير اعتبر الكتاب والتقديم والنقاش ،انتصار الامازيغية.
2 - ذا اكبداني ناريف الخميس 14 مارس 2019 - 11:07
هويتنا وفخرنا وعزتنا، هي في ديننا شرع الله وسنة نبيه الكريم ونهج الصحابة البررة وامهات المؤمنين وال البيت والثابعين .وليس في لون أو شكل زربية، للاسف اصبحت اشعر كأمازيغي اقلية غريبة عن مجتمعنا، البعض يصر وبكل قوة لنسبنا وإلحاقنا برموز الوثنية والجاهلية، ولكسيلة البربر الوثني والكاهنة المشعودة البربرية.
مع العلم اننا أمازيغ الإسلام ولسنا بربر الرومان.
3 - مغاربي وحدوي الخميس 14 مارس 2019 - 11:20
هذه الزربية وحدها كافية كبرهان لوحدة المغرب وموريطانيا في حقبة من حقبات التاريخ ونتمنى أن تحيا هذه الوحدة من جديد وتتوسع في مغرب عربي كبير قوي ومتضامن
4 - امازيغي مسلم لى الرقم 2 الخميس 14 مارس 2019 - 12:09
احييك يا محترم
انا امازيغي سوسي ،واتفق معك في ما ذكرت، كثيرا من الاحيان بمجرد أن احيي تحية الإسلام، السلام عليكم،والا افاجأ من بعض الأصدقاء سواسا وأوبخ، لانني لم أقل _ازول افلاون- وآخر مرة،قلت لصديق، شكرا وذا بشخص ينتفض، لماذا لا تقول،تنميرت.
بل ذهب البعض إلى أن الإسلام دين العرب ،،،،والإسلام لم يأتي للامازيغ، ،،،،،،ومن لم يتزوج بشلحة لم يتزوج ابدا،،،،،،و انكر علي تسمية بناتي بأسماء عربية اسلامية خديجة رقية،،،وكانت الصدمة الكبرى ،يوم قاطعني شخص، واخبرني ان للامازيغ قرآن بربري نزل على نبي امازيغي اسمه طريف من بربر برغواطة ،وحتى الاله أمازيغي اسمع اكوش ،وبمجرد أن انكرت عليه هذا القول ،قال لي انت عربي .
للاسف أخشى أن يأتي يوما يصبح الامازيغي المتدين جريمة وسط أهله ،وعليه أن يتنكر لدينه وللغة القرآن حتى تصح امازيغيته.
5 - Marocains الخميس 14 مارس 2019 - 12:34
هذه الزربية إسمها الحقيقي " الزربية المغربية "

لا علاقة لها مع المربطون أو الأدارسة

ولا علاقة لها مع شيء إسمه أمازغ


هي زربية مغربية بنت المغرب الجميل .


تحاولون دائما ربط زربية مع كلمة أمازغ و التي تعني الرجل الحر

وهذه تخرميزة كبيرة .
6 - oubariss الخميس 14 مارس 2019 - 13:16
حتى الراية المغربية الحمراء العزيزة ذي النجمة الخضراء تمثل ايضا ارثا مغربيا مرابطيا امازيغيا عتيقا لهويتنا . فلمادا يحمل البعض اعلاما عنصرية مقيتة.
7 - الحمد لله الخميس 14 مارس 2019 - 13:22
بسم الله المثال المغربي يقول عا يسكت العيان اطلع المستريح ليشفوها انسبوها للامازيغ و راه كثرة بلا بلا فيكم كلنا مغاربة عاش المغرب حرا موحدا تحت قيادة ملك البلاد محمد السادس نصره الله احب من احب و كره من كره اخوكم في الله مغربي
8 - Maroc1 الخميس 14 مارس 2019 - 13:55
حتى الزربية المغربية

أدخلتموها للمعهد الإركامي


لتتحول منزربية مغربية إلى التفناح / أمازغ / بلا بلا


راكم عيقتوا علينا
9 - sami الخميس 14 مارس 2019 - 14:02
parler de l'identité culturelle n'est pas un crime ou un péché! j'ai éténvraiment choqué des certains commentaires! on parle de l'islamet d'identité! on mélange l'identité culturelle avec la religion! c'est de n'importe quoi!! le tapis Mrabti ou almoravide ets un tapis Marocian Nord African Amzighe etc.....est un patrimoine de l'humanité point!
10 - Marocains الخميس 14 مارس 2019 - 14:41
لا توجد لا أمزيغية ولا أمزيغ ولا تاريخ صريح وموثق للإثنين معا لافي شمال إفريقيا

البربر هم = أمازغ

عبارة عن بقايا الفنيق والقرطاج و الرومان و الوندال و البيزنط
هربوا إلى قمم الجبال واستوطنوا هناك .



لا يشبهون بعضهم
لا يفهمون بعضهم
ليست لهم لغة موحدة
ليس لهم لهجة موحدة
تقاليدهم مختلفة
شكلهم البيولوجي مختلف



والأرض أصبح إسمها تمزوغا
و السماء زغزوغا
و البحر زغزاغا
ثم اللهجات المختلفة أدخلت لهم رموز الطوارق 2003
وتحولوا إلى:
لغة إسمها أمازغ

من هو هدا المعوق ذهنيا الدي سيصدق هذه الخرافة
وهاهم يبحثون زربية مغربية إسمها " أمزوغا " أو " زغازيغا "


زربية مغربية = التزغزيغ



هذه الأسماء كلها صنعتوها من مازيغ
هل أنثم في قواكم العقلية ؟؟؟؟


إسم مازيغ أعطى زغروغ / زغزاغ / تامزوغا / زغزيغة ….

ثم زغزغ تم غز غز
باراكا من التزغزيغ




المغرب فيه هوية واحدة وهي " الهوية المغربية "
هذه الزربية إسمها الحقيقي " الزربية المغربية "
11 - الحمد لله الخميس 14 مارس 2019 - 14:47
بسم الله ان الامازيغ الاحرار لو رجعو الى التاريخ لوجود اجدادهم ماتو على راية الوطن و دفنو في ارض و تراب الوطن ولكن اليوم وللاسف نرى اصحاب الفتن يدعون انهم امازغيين هم خونة يريدون خدمة اعداء الوطن و يعملون لاجندات خارجية معادية للتراب الوطني عودو الى رشدكم وحدة المغرب لا نقاش فيها عاش المغرب عاش محمد السادس
12 - موري و افتخر الخميس 14 مارس 2019 - 15:11
البعض يمزج بين ماهرو ثقافي و ما هو ديني، و بين ماهرو سياسي و ما هو ثقافي و يعتبر كل من يعتز بأصله و ثقافته و لغته عنصري و ملحد، اين تفكير عقيم هذا؟ البعض ذهب به تفكيره العقيم الى اعتبار العلم الامازيغي علم عنصري؟ لا يفرقون بين ما هو سياسي و ثقافي.
المستعربون هم فقط من يقفزون و يهاجمون كل ما هو امازيغي لانهم يجهلون اصولهم و يعتبرون انفسهم عرب فقط لانهم يتكلمون الدارجة المغربية.
الامازيغوفوبيا فعلت فعلتها لديهم و لم يجدوا دواء فعال ضد هذا المرض الذي اصيبوا به .
عندما يقال مثلا الزربية العربية ، و المغرب العربي، و زياش اللعب العربي(رغم انه امازيغي) و العداء العربي لكل ما هو مغربي فهم يصفقون لذلك، و لكن ذكر امازيغي يخرجون خناجرهم و تراهاتهم . لا يوجد عرب أقحاح في المغرب بل مستعربون او امازيغ بنسب متفاوتة من التعريب، من يتنكر لأصله. فلا اصل و لا نسب له.
الرجوع الى الاصل فضيلة، و العرب الاقحاح يوجدون في جزيرتهم في صحراء نجد و صحراء الربع الخالي، انظروا اليهم هل يشبهون سكان شمال افريقيا؟ بالطبع لا.
13 - محمد امين الخميس 14 مارس 2019 - 16:04
قرأت جميع التعليقات وستنتجت أن بعض المعلقين، تنطبق عليهم الآية الكريمة:قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر
14 - الزربية الرباطية الخميس 14 مارس 2019 - 16:42
انا مواطن رباطي، ابن الاوداية، أي الأصول العربية الاندلسية،وكما يعرف الجميع أن الزربية الرباطية الاندلسية الاصل،هي الأشهر والاغلى في المغرب،وهي الرسمية في المناسبات الرسمية والاستقبالات الفخمة.
ومع ذلك لم نسمع بهوية رباطية أو عربية اندلسية، هي مجرد تزيين، واستغرب للبعض يعتبر الزربية هوية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الى 12موري وافتخر
لايهمني ان كان جدي التاسع والتسعين فينيقيا أو قرطاجيا أو سوماريا او ايبيريا المهم اليوم ،انا ابن المغرب دولة عربية عضو في اتحاد المغرب العربي وفي جامعة الدول العربية
15 - امازيغي مغربي و افتخر الخميس 14 مارس 2019 - 19:59
14
المغرب دولة افريقية شمال افريقيا في المغرب الكبير
اما انت قول انك أندلسي يعني عربي رآك باقي ما زال مافقتيش من الكلبة.
نعم العربية امازيغية مغربية ابى من ابى و كره من كره . لست الا مستعرب و الدولية بناها المرابطين و سكنها الامازيغ، و المور امازيغ من الاندلس لا اكثر و لا اقل، و كل تلك البنايات الأندلسية تأثرت بالمعمار الموري المغربي .، ان كان لا يهمك ان يكون جدك امازيغي او فينيقي هذا يعني انك لا زلت تائها و تضن نفسك عربي، بل مستعرب، و عربي من الدرجة الثالثة او بربري كما ينعت بذلك امثالك من طرف الخليجيين .
كل الثراث المغربي امازيغي لانه ينتمي الى تلك الارض المباركة امونواكوش( ارض الله) بالامازيغية . و لا علاقة لها و لا يوجد مثيلاتها لا في المشرق و لا في الغرب ، انتهى. فيقو من النوم ، المشارقة يسرقون ثراتنا باسم العروبة سارة و باسم الاسلام ثار
اخرى، .
16 - مواطن مغربي الخميس 14 مارس 2019 - 21:48
إلى 15
لو كان في التبربر والبربرة خير لما تنكر لها انبغ الامازيغ واعقلهم من الفيلسوف محمد عابد الجابري وعبد الحميد بن باديس الصنهاجي وغيرهم.
العروبة انتماء ثقافي للمفهوم الاشمل الحضارة العربية الإسلامية وليس عرق أو قبلية جاهلية.
ما الذي استفدته انت من امازيغيتك؟؟حتى لغة ليست لديكم خمسة عشرين لهجة متباينة مختلفة لا يفهم الواحد الاخر وعاجزة عن خلق التواصل وتقديم الاضافة على امتداد المغرب العربي والصحراء الكبرى،
تبربر لوحدك ،اما عروبة المغرب فهو عضو في اتحاد المغرب العربي وفي جامعة الدول العربية وقصة ماذاةيعتبرون الاخريين فارجع بآرائهم في الجابري والعروي وابو زيد الادريسي وطه عبد الرحمان،حتى لاعبينا في كرة القدم يفتخرون بعروبتهم.
بربريتك لاتعنينا
17 - habi الخميس 14 مارس 2019 - 23:25
المغرب وشمال افريقيا امازيغية شاء من شاء وابى من ابى فلا جدال في حقيقة مطلقة ابدية عبر التاريخ
18 - مغربي امازيغي و افتخر الجمعة 15 مارس 2019 - 01:55
لاحظوا تعليقات الجهلاء . و هم لا يعلمون ان لغات عديدة لدول متقدمة بكثير عن الدول العربية تم معيرتها و رسميتها فقط في بداية و أواخر القرن الماضي و ان آلاف الكلمات التي اصبحت عربية و في المعاجم العربية لم يكن لها وجود في اللغة العربية قبل ستينيات القرن الماضي. و لا يعلمون بان اللاتينية التي لها كلمات خاصة في جميع انواع النباتات و الحيونات و الحشرات و الأسماك و الكلمات العلمية في البيولوجية و الجيولوجية و الفيزياء و الكيمياء و المعلوماتية و الاقتصاد و الصناعة و الأدوات و اللوازم و الآلات كلها باسماء لاتينية و اصبحت اللاتينية في خبر كان! و ليتأكد الاعراب الأشد كفرا اي القومجيون المسيحيون و الملحدون و المتأسلمون و الدواعش ان لغة القران مختلفة و بعيدة كل البد عن اللغو العربي و اللهجات العربية!
الحقودين المستعربين فاحت رائحتهم المستلبين فكريا و ثقافيا ينبطحون لكل ما هو خليجي و شرق أوسطي .و يتنكرون لثقافة و لغة الارض المغربية و الشمال أفريقية .
ان لم تستحييوا فافعلوا ما شءتم.
19 - باحث لسانيات الجمعة 15 مارس 2019 - 05:26
إلى الرقم 18 أمازيغي وتفتخر.
يبدوا انك مغيب وخارج التغطية ،لم يسمع العالم بلغات حية تم معيرتها أو تصنيعها أو تركيبها.
الإنجليزية الحالية هي لهجة مصب التايمز
والفرنسية الحالية هي لهجة حوض باريس
والإيجابية الحالية هي لهجة توسكانا
والاسبانية الحالية هي لهجة قشتالة castiano
والعربية الرسمية هي لسان مكة قبيلة قريش.
كلها لغات محلية تم تغليبها على اخواتها، بفعل قوة انتشارها أو مكانت متكلميها أو العامل الديني .
تانيا
انت امازيغي وتفتخر هذا حقك لكن من جعلك وصي على غيرك،وهل لك الوصاية ان تصنف الناس حسب رغبتك،هذا داعشي وهذا ملحد وهذا متاسلم وهذا مسيحي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اعظم الامازيغ فكرا ونبوغا ومكانة لم يجدوا تناقضا بين امازيغيتهم وعروبتهم وهذا حقهم،
تثحدث عن لغة الأرض، فلماذا لا تتواصل بها في تعاليقك ؟؟؟؟؟
ولا تقل ان هدفك الشرح والتبليغ!!! فغيرك له الحق في الإيمان فيما يعتقد ،ولست مكلفا من السماء
20 - Simsim الجمعة 15 مارس 2019 - 05:47
المغرب لا يحتاج لبعض المغضوب عليهم ولا الضالين من البرابرة ليعلم الناس أنه بلد عربي بامتياز
العالم كله لا يعرف المغرب إلا تحت هذه التسمية العربية
والمغرب معترف به ببلد عربي في الأمم المتحدة ولدى أروبا وروسيا وأمريكا بل وكل الدول الكبرى
لذلك ليصرخ البرابرة المغضوب عليهم ولا الضاليين ما شاؤوا فلن يغير هذا من أمر المغرب شيئا
في معرض الكتاب بالدار البيضاء كانت نسبة حضور كتب المغضوب عليهم ولا الضالين لا تمثل حتى 0,0000000001 في المائة
وهذا يؤكد من حجمهم
جمعة مباركة لكل المغاربة في ضل العروبة الأبدية والإسلام
21 - Marfocains الجمعة 15 مارس 2019 - 08:52
نحن هنا أمام مزيج تقافي قديم يجمع شعوبا متعددة
مند الفنقيين 1200 سنة قبل الميلاد حتى الفتح العربي الإسلامي

الفنقيين 1200 سنة قبل الميلاد
القرطاجنيين
الرومان
الوندال
البيزنطيون
ومختلف جنودهم وعبيذهم


أين يوجد شيء هنا أو ثقافة أو عرق وحيدة إسمه أمازغ
بعد 2000 سنة من الخليط
هل
الريفي والطوارقي جنس واحد إسمه أمازغ؟

هل
القبائلي الأشقر والطوارقي الأدبس جنس واحد؟
هل
السوسي والريفي جنس واحد؟
الأطلسي والسوسي جنس واحد؟

لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
مختلفين في الشكل البيولوجي في اللهجة في التقاليد
في العقلية
أنثم خليط مستوطن ولستم جنس واحد

إدن لا يوجد شيء إسمه أمازغ
هم أجناس مختلفة تتكلم لهجات مختلفة
ألسنتهم مختلفة
أشكالهم البدنية مختلفة
ألوانهم مختلفة
ويدعون إنهم عرق واحد إسمه أمازع
هل يوجد عرق في هدا الكون لا يفهم الٱخر لهجويا ؟
الناطق باللهجة الريفية لا يفهم الناطق باللهجة السوسية


مخمزون يسوقون

لغة أمازيغية ( لا وجود لها خمس لهجات مختلفة )
زربية أمازيغية ( كذب سبع نجوم )
الحزب الأمازيغي

هناك أيادي خفية تنخر في المغرب يجب محاربتها
22 - مغربي امازيغي الجمعة 15 مارس 2019 - 18:49
تطورت اللغات من لغات بدائية فأصبحت أكثر تعقيدا و أكثر شمولية, و تفرعت اللغات الاولية الى لغات أخرى خاصة بكل شعب او منطقة ما, و علم اللغويات يصنف اللغات الى لغات بدائية و لغات حديثة بحسب التطور الزمنى.

ثم تتغير اللغة مع الوقت و دخول الفاظ جديدة و تبدأ بلهجة ثم تتحول الى لغة متكاملة, فمثلا اللغات الفرنسية و الاسبانية و الايطالية كلها تنبع من أصل واحد هو اللغة اللاتينية, و هذه اللغات كانت فى الماضى لهجات من اللغة اللاتينية, ثم أصبحت لغات مستقلة.

و هناك لغات أصلها مختلط مثل الانجليزية, و التى لها ثلاثة أصول, فهى جرمانية بالأساس (الجرمانية تطورت الى الألمانية الان) و لها أصل فرنسى و أصل لاتينى.

قواعد اللغة او ال"نحو" أو الGrammer هو شىء تم ابتكاره بشكل حديث نسبيا, ففى اللغة العربية لم تكن لها قواعد نحو حتى جاء سيبويه و وضع لها قواعد للنحو. النحو هى محاولة لوضع قواعد عامة يمكن اتباعها فى تصريف الكلمات فى اللغة. و فائدتها ليست لمتحدث اللغة الاصلى بل تفيد من يريد تعلمها.
23 - Aminedz الأحد 17 مارس 2019 - 06:21
المغاربة اخترعو الزربية هههه صعيبة
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.