24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | بوشطارت: "علم المقرئ" بضاعة بائرة في سوس

بوشطارت: "علم المقرئ" بضاعة بائرة في سوس

بوشطارت: "علم المقرئ" بضاعة بائرة في سوس

بكثير من الامتعاض استقبلت العديد من الفعاليات بمدينة تيزنيت دعوة حزب العدالة والتنمية للنائب البرلماني المقرئ الادريسي أبو زيد، مساء اليوم، لإلقاء خطبة حول "مستقبل لغات التدريس بالمغرب"، إذ استحضرت تصريحات سابقة تتضمن نكتة للداعية المغربي بإحدى دول الخليج، سخر فيها بطريقة "فظة" من سكان سوس، واتهمهم بالبخل.

اللقاء الذي سيعقد مساء الجمعة من المنتظر أن تشهد جنباته وقفة احتجاجية أعلنها فاعلون مدنيون لإسماع صوتهم الرافض للتصريحات السابقة،

ويرفض نشطاء المدينة ما أسموه "المساهمة في تكريس الاستلاب الثقافي والسياسي لسكان المنطقة؛ ففي وقت ينتظر الشباب أن تأتي التنظيمات السياسية بمن يربطهم بأصولهم الأمازيغية، ويفتح أعينهم على ثقافات العالم، يفاجؤون بمن شتمهم في كبريات الفضائيات"، على حد تعبيرهم.

وأورد آخرون أنهم سيتوجهون إلى اللقاء من أجل استفسار أبو زيد حول الإهانة التي أصدرها في حقهم، مستغربين قبول فرع الحزب بالمدينة استقبال شخص أضحك مواطني دول أخرى عليهم.

وفي هذا الصدد قال عبد الله بوشطارت، وهو فاعل مدني أمازيغي، إن "هجوم المقرئ على سوس ينم للأسف الشديد عن مواقف جاهزة وعن رؤية بعض قيادات العدالة والتنمية والتوحيد والإصلاح إلى منظومة سوس الثقافية، فأبو زيد الإدريسي ينظر إلى سوس العالمة التي أعطت وتعطي العلماء والفقهاء ومنظرين كبارا وكأنها منطقة رديفة للبخل والبخلاء".

وأضاف بوشطارت، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "هذا يجسد عقدة مركبة لدى الإسلام السياسي، إذ لم يستطع تجاوز نخب سوس علميا وفكريا وسياسيا وأخلاقيا"، وزاد: "المفارقة العجيبة أنه رغم قول أبو زيد الإدريسي وبنكيران كلاما سيئا في حق أهل سوس، إلا أنهم أعطوا أغلبية مطلقة لحزبهما في الانتخابات السابقة؛ وهذا دليل على أن أغلبية ساكنة سوس تعرضت لاستغلال سياسي مفجع عن طريق استغلال الدين في السياسة".

وأَوضح المتحدث أن "علم المقرئ بضاعة بائرة في سوس، ووصل فيه الناس التخمة ولم يعد أحد يحتاج إليه"، مشيرا إلى أن "ما سيقوله الرجل يدرس فقط في البوادي، ودرسه السوسيون منذ القرن السادس عشر حين كانوا في حاجة إليه لضرورة سياسية للوصول إلى الحكم، وهدم سطوة أهل فاس وكسر العنف الرمزي والمادي الذي كان يمارس على الأجداد في السابق واللاحق".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - متابع الجمعة 15 مارس 2019 - 18:20
كراهيته للفرنسية معروفة وحبهم للذهاب الى فرنسا لا يوصف . في جميع مداخلاته لا يتحدث الا عن الماضي اشخاص لا ينظرون الى الحاضر ولا يتطلعون الى المستقبل .اصبحتهم بضاعتهم باءرة
2 - غيثة الجمعة 15 مارس 2019 - 18:35
اما زال هدا الشخص يحكي قصص من نسج الخيال ؟ أما زال حزب العدالة و التنمية يعتمد على الحكواتي لجمع اللحمة حول حزبهم الدي اكل الأخضر و اليابس في البلاد جعل عاليها أسفلها و أسفلها عاليها حارب الشعب في قوت يومه و صحته و عافيته ..تبا لحزب الإخوان المسلمين بالأحرى حزب المخربين.... الله ينتقم من كل من تنطع و تغطى بإسم الدين للوصول لمبتغاه و مزاحمة المسلم في مبتغاه.....
3 - omar الجمعة 15 مارس 2019 - 18:41
pjd استعملكم ثم رماكم في سلات المهملات، أتمنى أن تستفقوا من سباتكم العميق يا أهل سوس.
4 - نوادر - و - حكم الجمعة 15 مارس 2019 - 18:52
ثمة احرف صاءبة تزفنا الئ الجنة وحروف اخرئ منحرفة تجرنا حتما الئ النار جرا ................................... فاسالوا انفسكم اي الاحرف احرفكم وتذكر قول الله سبحانه وتعالئ : ( مايلفظ من قول الا لد يه رقيب عتيد ) .
5 - دكالي الجمعة 15 مارس 2019 - 19:08
بغيت غير نعرف هاد صحاب ضهير بربري الخبيث علاش تقلبو. نساو بأن النار سوف تلتهمهم من ارجليهم. لا يريدون العيش المشترك. فحداري ثم حداري ادا نهضت هده القبايل المغربية العربية. تادلة .عبدة .دكالة شاوية .زعير. غرباوة. لحياينة. رحامنة .صراغنة .شياضمة .صحراوة اسماعلة .شرقاوة. رحاليين. جبالة . عرب جهة شرقية في كل من وجدة و بوعرفة و كرسيف..
يقول مثال مغربي معروف.......هبش هبش تجبد حنش.
6 - عادل الجمعة 15 مارس 2019 - 19:16
لا أهلا ولاسهلا بهذا البليد الذي ألقى خطابا عنصريا في حق أبناء وطنه وجعلهم مادة للسخرية أمام الآخرين فقط لإضحاكهم وكسب المزيد من الدولارات..نتمنى من فعاليات المنطقة طرده لأن كرامتنا لا تباع ولاتشترى كما هو الحال به ومن على شاكلته في حزب المنافقين الذين باعوا ثقة الشعب بالأموال والإمتيازات والريع
7 - رجال سوس الجمعة 15 مارس 2019 - 19:19
لا تقلقو : المؤمن لا يلدغ في الجحر مرتين صدق رسول الله.
8 - ذا امزغي نسوس الجمعة 15 مارس 2019 - 19:32
فئة البربريست الملاحدة أنصار الظهير البربري الوثني والتيار المتفرنس بالمغرب الطابور الخامس لضرب استقرار البلاد وضرب نسيج المجتمع، نتبرا منهم وهم يمثلون فقط انفسهم اما نحن سواسا فنفتخر بإسلامنا وباللغة القرآن.
نحن أمازيغ الإسلام ولسنا بربر كسيلة البربري الوثني والكاهنة المشعودة البربرية
9 - حقيقة البيجدي الجمعة 15 مارس 2019 - 19:40
جل برلمانيي ووزراء العدالة و التنمية يدرسون أبنائهم في مدارس مفرنسة و البعثات الفرنسية (نموذج النصف الملتحي المكرط اليزمي).. اما أبناء بنكيران فيدرسون بفرنسا كما هو معلوم للجميع... و مع ذالك تجد الحزب يدجج مدفعيته الكلامية و الدعائية التي ظاهرها محاضرات و باطنها إستقطاب مبطن لمكونات الحزب و الجماعة التي يستعملونها كوقود إحتياطي للإنتخابات القادمة. أنكشف أمرهم
10 - filali الجمعة 15 مارس 2019 - 19:46
انتم من اوصلتموهم الى الحكومة حتى اصبحوا في اعلى المناصب يكسبون الملايين في الشهر ويسكنون الفلل الفاخرة واصبحوا ينظرون اليكم باحتقاروينكتون عليكم في مجالس اهلهم بالخليج .
وبعد كل هذا لايخجلون من ملاقاتكم والنظر في وجوهكم
انتم تحبون من يضحك عليكم ويحتقركم يا اهل سوس .
11 - مواطن مغربي الجمعة 15 مارس 2019 - 19:55
مادمتم حاقدين على كل ما له علاقة بالإسلام واللغة العربية، سنزيد حقدا على لهجاتكم ورموزكم.
وطبعا واضح تجاهل المغاربة للهجات والحرف الفينيقي،وستبقى لهجات أقلية
12 - مغربي الجمعة 15 مارس 2019 - 20:19
الى من سمى نفسه دكالي انت كلامك خطير وتدعو الى الفتنة اما قباءل سوس فمليءة بالعرب والشرفاء بل احترموا غيرهم وتقاسموا معهم الارض والشجر والماء وبعد ذلك ياتي من يقولهم مالا يقولوا فقط الان يمنعون من يسخر منهم ويسستهزء بهم والله الموفق.
13 - مهاتما غاندي الجمعة 15 مارس 2019 - 20:37
التعليق 6 - الله أودّي ألدكالي! وتا مالك باغي الحرب الأهلية أووو؟ تا نا راني دكالي و واعي أن في هذ البلاد الشلح و العروبي هوية وحدا: مغاربة حتى النخاع..نلبس البرنس و نلحق الرؤوس و نأكل الكسكس! و سبحان الذي بربر حاحا و عرّب دكالة!
14 - ولا تنازعوا الجمعة 15 مارس 2019 - 20:43
على كل عاقل أن ينتبه لمفرقي الجماعات وموقضي الفتن ليحذرهم ويحذر منهم .
المقرئ مسلم يحب المسلمين وإن اختلفت ألسنتهم ( كلكم لآدم وآدم من تراب )
15 - يوسف الجمعة 15 مارس 2019 - 21:13
الكلمة قيلت قبل اكثر من ابع سنوات و لم يستعمل فيها كلمة سوس و لا غيرها وقد قيلت في سياق مختلف تماما ... لكن المتصيدين في الماء العكر لم يفهمو من مداخلة ابي زيد الا هذه " النكتة"....القرء ابو زيد هامة فكرية يثير حنق و حسد يتامى ماما فرنسا...
16 - achraf الجمعة 15 مارس 2019 - 21:31
تاجر من تجار الكلام الفارغ يعرف جيدا من اين تؤكل الكتف..تربع على،كرسي البرلمان لاربع ولايات دون ان يكون له،دكر يدكر في دكالة...لا بل،قضى حاجة لراسو..
17 - ديما مغربي الجمعة 15 مارس 2019 - 21:33
المشكل يااخواني من كل الاطياف هناك فهم خاطء من صاحب هذا التعليق حول ماتضمنه الخطاب ولا علاقة بالموضوع حول العنصرية المهم كنازة كبيرة الميت فار كما يقول المثل الشعبي الله يهدينا وصافي بنادم على سبة
18 - بوجيدي الجمعة 15 مارس 2019 - 21:53
الرجل أستاذ جامعي مرموق داخل وخارج المغرب،يشتغل على اللسانيات والسيميئات وعوالم الدلالات والرموز ،وقارئ نهم شره يشعر بجوع معرفي كبير، ويهتم بالفكر والفلسفة والمناهج،قارعو فكرته بأفكاركم والحجة بالحجة والدليل بالبرهان...هو الذي منح مكتبة بيته لجمعية تربوية وواجه قوة شخصيات بالعدالة والتنمية...
19 - البيضاوي الجمعة 15 مارس 2019 - 22:13
هذا الشخص خلاص قد فقد قيمته ومصداقيته عند الامازيغ، بل وحتى عند العرب الاحرار عندما استهزء بابناء وطنه وسخر منهم واضحك عليهم الخليجيين ..
لن ينسى له المغاربة تلك الاهانة المقصودة .
20 - سوسي مسلم السبت 16 مارس 2019 - 03:37
للاسف مايسمى بالجمعيات الامازيغية العلمانية ،تلعب على وثر العصبية والقبلية الجاهلية وتحيي النعرات الجهوية، بعد أن ارتمت في احضان ،الأكاديمية البربرية بفرنسا
21 - ابو انس الاحفيري السبت 16 مارس 2019 - 05:18
الاستاذ المقرئ قامة فكرية سامقة ولن يضيره حديث خرافة من لدن هؤلاء الافاقين الكارهين للعرب ولكل مظهر اسلامي اصيل.الا شاهت الوجوه!تتحدثون عن علم سوس.اين فائدته في واقعنا المعاصر؟وماذاصنع لمستقبل بلدنا وحاضره؟دعونا من خزعبلاتكم.ان كان الرجل قال كلاما في معرض الفكاهة والتندر فماذا بعد؟لقد اعتذر علانية وانتم مازلتم لم تنسوا هذا الامر.في كل بلاد الدنيا طرائف عن اقوام اخرين ولم تؤخد يوما على محمل الجد.ام تراكم صنف من البشر يتداعى لاول نكتة عنكم؟
22 - الزغبي السبت 16 مارس 2019 - 07:54
العنصرية المنتشرة في سوس لا تضاهيها عنصرية ..رغم انهم مهاجرون ويقطنون في كل المدن العربية ، ورغم انهم يجمعون ترواث نتيجة تسامح العربي المغربي وطيبوبته ، الا ان سواسة لا يعترفون بالجميل ..نكارين الخير..
23 - حضارة السبت 16 مارس 2019 - 07:55
أجفى خلق الله وأكثرهم طيشا وأسرعهم إلى الفتنة وأطوعهم لداعية الضلالة وأصغاهم لنمق الجهالة...(ياقوت الحموي)
ـ  أغدر الناس، لا وفاء ولا عهد...(موسى بن نصير)
ـ وصفهم ابن خلدون بالغباء والبلادة والهمجية...
ـ لا إيمان ولا دين بل ليس لهم حتى ظلّ الدين... ( الحسن بن محمد الوزّان)
ـ ليس لهم من الإيمان والشريعة إلا ما يجري على ألسنتنهم... ( الحسن بن محمد الوزّان)
ـ لا شرف ولا معرفة بالإحسان، ولا يفكرون إلاّ في الانتقام من أعدائهم  وقتلهم غدرا إن أمكنهم ذلك...( المؤرخ مارمول كربخال)
ـ غدّارون فتاكون متلصّصون لا يراعون إلّا ولا ذمّة... ( الحسن بن محمد الوزّان)
ـ أكثر الناس قسوة وخشونة... ( مارمول كربخال)
ـ  ارتدوا عن الإسلام 12 مرّة بينما ارتد بعض العرب مرة واحدة فقط...(ابن خلدون)

ـ وكانت البربر  تسكن  الكهوف ولا يغتسلون الا مرة في العام ..(الناصري وابن خلدون)
ـ  كتب فيهم  ابن حزم الأندلسي كتابا سمّاه " الفضائح "
ـ وصفهم  ابن حزم وابن حوقل والحموي بالشذوذ لاكرامهم الضيوف بأولادهم الذكور (السحاق )...
ـ وصفهم  يوليان والوزان ومارمول بالبهائم...
ـ يحاربون  لغة القرآن ويدعون أنهم مسلمين...
24 - Sousse! السبت 16 مارس 2019 - 07:56
يا ايت تزنيت ! انسيتم ان سماحة المقرىء الادريسي الفقيه المتنور نعت ايت سوس بالبخل امام جمع من الشخصيات الخليجية المعروفة بكراهيتهم للمغرب وللمغاربة !
ومادا سوف تسمعون من فقيه لا يخفي عنصريته غير اللغة العربية، الثقافة العربية، العروبة...في عقر داركم و في المغرب الأمازيغي الاصل ! استفيقوا!
25 - ابن سوس المغربي السبت 16 مارس 2019 - 10:01
هؤلاء هم تجار في الدين يا أهل سوس انهضو من غبنكم و اعتمدوا على أبناء الشعب المغربي من مهندسين و متعلمين المسلحين بالشهادات العليا النزهاء و استثمرو في مناطقكم بالعلم والمعرفة و علمو أبنائكم علما أكاديميا من أجل مساهمة في بناء مجتمع مغربي واعي خالي من الخزعبلات و الخرافات و الأضرحة و الشعوذة العلم و المعرفة الإيمان بالله العمل حب التقدم بالوطن و المنطقة هوا الرد على الحاقدين
26 - ابن سوس المغربي، الى كل جاهل السبت 16 مارس 2019 - 10:14
الى كل مهزوم فاشل يبحث عن زرع الحقد والكراهية بين أبناء الشعب المغربي الواحد من طنجة إلى الكويرة نحن لسنا لا بربر ولا شلوح هذه ترهاتكم تركنها لكم نحن أمازيغ أبناء هذه الأرض أمس اليوم و غداً نفتخر اننا أمازيغ السكان الاصليين لهذه الأرض لم نأتي من المريخ ولا من القطب الجنوبي أغلب سكان المغرب أمازيغ تعربو كل المدن المغربية أمازيغية غيرت أسمائها، الفاسي جبلي دكالي عبدي صحراوي كلنا أخوة با فرق بيننا هذا هو التاريخ الراسخ الذي لن يمحى، اتركونا من العصبية الجهوية القبلية المتخلفة و تعالو إلى بناء الإنسان المغربي السوي الغيور الموحد الواعي النظيف المتعلم نحو شعب واعي ناضلو من أجل وطنكم حتى يخرج الشباب المغربي من الجهل التخلف مخدرات حبوب هلوسة و نحب الخير لبعضنا لأن الأعداء يبحثون على مثل هذه الأمور العنصرية من أجل تفتيت دولتنا المغربية و شعبنا المغربي الواحد
27 - مغربي غيور السبت 16 مارس 2019 - 10:28
أيها الشعب المغربي الواحد انتبه من الأعداء من المرتزقة البوليزباليو و اسيادهم بعد فشلهم في جميع الساحات ها هم يدخلون كل مواقع التواصل الاجتماعي يتتبعون كل قضية تخص المغرب انهم ينتحلون أسماء مغربية و مناطق المملكة لزرع الحقد والكراهية بين أبناء الشعب المغربي الواحد ، نحن شعب مغربي واحد نفتخر بلغتنا العربية و الأمازيغية و نتعلم لغات أخرى فرنسي انكليزي فا هذا غنى لنا جميعاً فا نركز على الوحدة الوطنية و نسعى إلى التحضر و محاربة الفساد و كل مفسد يريد الخراب والدمار لشعبنا و مغربنا الواحد
28 - Casa t السبت 16 مارس 2019 - 10:31
أحداث تدمي القلب و تحرق الجبين. حتى الميت سيقفز من قبره لينتفظ ضد هذا الاستحمار. زدهم إهانة وغمس وجوههم في الوحل يزيدونك طاعة وقداسة.هذا الكلب الذي تنكت بالامازيغ (عرق معين ) و كأننا هجر أو لاجئين ليضحك الأجانب الذين مدينون لنا تاريخيا بما قاموا به من إجرام وإبادة ضدنا وعلى أرضنا. هذا الكلب يجب محاصرته و مقاطعة تخريفاته في الدار البيضاء والرباط و ارساله إلى قطر حيث يجد بيته وراحته و يتامر مع شيوخ الخليج علينا باستصغار واحتقار.اما تزنيت جوهرة سوس لا يجب أن تدنس بحضور هذا الخنزير البشري. لولا اعتقادهم أن الأمازيغ مخدرين مسلوبين مات فيهم الوعي بالذات و العز بالشرف ، لما حاولوا مرة أخرى ان يدسوا على أجسادنا ويبصقوا على وجوهنا و يعودوا إلى مقراتهم بالدار البيضاء غانمين كالذي اغتصب فتاة فراح مرتاح مطمئن من أي عقاب.حزب المصباح المظلم أكبر عدو متخفي خطير يعيش بيننا ليدمرنا من الداخل.
29 - عربي من الشاوية السبت 16 مارس 2019 - 20:50
كما انسحب الرحل الصحراويون...على رحل سواسة الانسحاب من مدننا العربية التي استعمروها..لقد استغل برابرة سوس  كرم وطيبوبة العرب  من اجل خلق ثروات دون ان يقدموا لنا شيئا...الانسحاب هو الحل..وإلا انتظروا انتفاضتنا القادمة !
30 - مغربي الأحد 17 مارس 2019 - 21:43
رد على 29 عربي من الشاوية
اجيبك لوحدك على ما يعرفه عقلك الصغير و ما انت به تضن ايها الجاهل الكبير لكل الامور و الصغير في
المعرفة و الاصول .المغرب ليس قباءل عربية تتناحر فيما بينها هذا البلد المضياف يسمى : المملكة المغربية الشريفة احب الامازيغ ان يولوا عليهم اهل بيت. رسول الله صلى الله عليه و سلم حبا في رسول
الله الكريم و صحابته الكرام .
فمن يظن انه يملك مدنا عربية في المغرب فهو واه
فعليه ان يرحل من ارض ليست يوما عربية ولن تكون
يوما عربية .انما هي ارض شريفة زكية امازيغية .
31 - عربي الى المسمي نفسه مغربي الاثنين 18 مارس 2019 - 00:46
المغرب لم يكن يوما ما امازيغيا..المغرب عربي منذ عهد الفينيقيين الذين علموا اجدادك الحضارة : الكسكس والبرنس والحناء والحلي وغيرها...البرابرة ومنذ بدء الخليقة كانوا يعيشون في الجبال مثل القرود حتى جاء العرب واخرجوهم منها...مرة اخرى : ارحلوا عن مدننا...ارحلوا
32 - مغربي الاثنين 18 مارس 2019 - 17:08
رد على 31 عربي
غريب يدعي هذا الانسان انه عربي و هو لا يعرف حتى
ما هو جمع القرد .
وببكل سهولة اجيبك و انا الامازيغيي ان جمع قرد هو : قردة و ليس القرود ايها الجاهل لكل شيء .
فاعلم ان الامازيغ يثقنون العربية الفصحى اكثر من
بعض الخنازير و هو جمع خنزير الذين يتشدقون بالعروبة ولا يدرون حتى معناها.
فالامازيغ حبهم للعربية فوق كل اعتبار وحبهم للغتهم الامازيغية اشد .
فما كان عليك ايها البليد الا ان تحضر دروس محو الامية بالعربية .ايها العربي الحاقد على كلما هو امازيغي .
33 - عربي الى المسمي نفسه مغربي الاثنين 18 مارس 2019 - 23:44
قرد جمعها : أقراد ، وقرود ، وقردة ..ابحث عنها في معجم المعاني ..كلها جموع صحيحة..مثل ميت جمعها : أموات ، وميتون ، و موتى ..الاسماء العربية قد يكون لها عدة جموع ...ههه بقيتي على خاطرك ؟ ..انتم برابرة لا علاقة لكم باللغة العربية ...انا نقريك اللغة العربية..المرة القادمة فكر قبل أن تتطاول على أسيادك !!
34 - أبو لبن الجمعة 22 مارس 2019 - 23:01
أصبته في مقتل.فهو لا يعرف أن العربية بحر عميق.عكس اللهجة الأمازيغية التي تفتقد إلى مصطلحات كثيرة فيلجأ أصحابها إلى العربية فتنقذهم من جهلهم ونقصهم.
35 - مغربي الأربعاء 03 أبريل 2019 - 19:42
رد على 33
نسيت جمع اخر و هو قرددة و قرادودة .
انا مغربي اصيل وليس علي فرض ان اثقن العربية
لانها ليست لغتى و كفى لي ا ن اعرف كيف اصلي
و اقراء القران. فالسادة. هم اجدادي الذين قبلوا
باجدادكم باسم الاسلام و لكن انت و امثالك فقدتم
تعالبم الاسلام و ملءت عقولكم و قلوبكم العروبة
العنصرية المشينة . وصترتم تتعالون على المسلمين
بكون العربية لغة القران .
وانت ترى اليوم اين وصل التعليم في بلادنا بسب
التعريب .
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.