24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. تطبيق ذكي لعلاج "التصلب اللويحي" في المغرب (5.00)

  3. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  4. طلبة الطب يقاطعون الامتحانات .. وشبح سنة بيضاء يلوح في الأفق (5.00)

  5. نقل المغربية ضحية هجمات سريلانكا إلى السعودية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | ندوة دولية تناقش "الأمازيغية والحركات الاجتماعية"

ندوة دولية تناقش "الأمازيغية والحركات الاجتماعية"

ندوة دولية تناقش "الأمازيغية والحركات الاجتماعية"

أعلنت الجامعة الصيفية لأكادير عن تنظيم الدورة الخامسة عشر، واختارت لها عنوان "الأمازيغية والحركات الاجتماعية والسياسية"، بمدينة أكادير.

وفي تقديم لأرضية الندوة، اعتبر المنظمون للندوة أن الحركة الأمازيغية اضطلعت على امتداد أكثر من خمسة عقود من الزمن، بدور كبير ومساهمات فاعلة في مسار التحولات والخطابات الدائرة حول قضايا اللغة والثقافة والهوية، والنقاش الذي عرفته البلاد حول التعدد والاختلاف والديمقراطية وحقوق الإنسان، وفي كيفية تعاطي الدولة والمجتمع المغربيين مع ذلك.

وشددت الأرضية على أنه منذ بوادر نشأة الحركة الأولى وامتدادها الاجتماعي وحضورها المدني البارز، حاولت أن تعطي لمفهوم الديمقراطية في الحياة السياسية والثقافية بالمغرب معناه الشامل والمتكامل المستويات والمسارات، حيث أسست فكرها على الوحدة في التنوع، وعلى إبراز حقيقة الوضع الأنثربولوجي والاجتماعي والتاريخي للمجتمع المغربي، في الوقت الذي كان فيه الفكر الأحادي والاستيعابي هو السائد في الخيارات السياسية والثقافية لدى الدولة وجل التيارات السياسية والاجتماعية والأحزاب والجمعيات.

لقد كان للحركة الأمازيغية، مند البداية وعلى امتداد عشرات السنوات، تقول الوثيقة، ما يكفي من الشجاعة المستندة على المعطيات العلمية والوقائع الاجتماعية والسياسية، وعلى المشروعية الحقوقية والديمقراطية، لنقد سياسات الدول وخطاب معظم الأحزاب التي بنت أيديولوجيتها، آنذاك، على عنصري "العروبة والإسلام" والإقصاء لبقية مكوناته الأخرى، وربطها لهوية الدولة بالمشرق وبنت الجانب الأساسي من خياراتها على ذلك، حيث سعت الحركة الأمازيغية عبر خطابها وعمل مكوناتها المدنية وإنتاجات باحثيها ومبدعيها إلى توضيح وإبراز أن المغرب كيان مستقل ثقافيا وحضاريا وسياسيا، يتفاعل مع الشرق والغرب، ومع بقية الثقافات والانتماءات، ويحتفظ بمقومات كيانه المتعدد والمختلف والمنفتح.

وشددت الأرضية على أنه مع تحول السياقات والشروط الموضوعية على المستويين الدولي والإقليمي، وتنامي الوعي الهوياتي والثقافي االأمازيغي، استطاعت الإطارات المدنية والفاعلين الأمازيغ أن يبلوروا خطابا بارزا ومجموعة من الانتاجات والأفكار والمقولات الثقافية والحقوقية، وبنت عليها مشروعا تصحيحيا يحمل عناصر تصور مجتمعي بديل، يتكامل مع المشروع الديمقراطي والحداثي، وقادر على المساهمة الفعلية في تصحيح مفاهيم الوطنية والمقاربات الاجتماعية والترابية والتنموية المعتمدة في المغرب.

وأضافت "كما عملت الحركة الأمازيغية، مند عشرات السنوات، على مد جسور التواصل مع جميع الهيئات المدنية والسياسية الديمقراطية في المغرب، إذ ترى أنه لا مستقبل للديمقراطية ولا إمكانية لتحقيق تنمية فعلية بدون إنصاف الأمازيغية، وأن الأمازيغية لا يمكنها أن تنهض إلا في إطار دولة مدنية ديمقراطية ومشروع تنموي حقيقي، ولعل هذا ما يفسر مساندة مجموعة من التنظيمات الديمقراطية والحداثية للحركة الأمازيغية في نضالاتها ومطالبها، وتبنيها لجزء هام من خطابها، حيث اقتنعت هي الأخرى بمحورية الثقافة وانصاف الأمازيغية في البناء الديمقراطي والحقوقي وارساء مقومات مجتمع التعدد والتنوع بالمغرب".

واعتبر المنظمون أنه بعد مرور نصف قرن من العمل الأمازيغي الجمعوي والحقوقي والعلمي، حققت الأمازيغية مجموعة من المكاسب، على صعيد التعليم والإعلام والفضاء العمومي، وتمكنت من تحقيق الإقرار بمكانتها في صلب الهوية الوطنية والتنصيص عليها لغة رسمية في دستور سنة 2011، موردة أنه مباشرة بعد ترسيمها، "لاحظ المتتبعون والمحللون أنه عوض ترصيد المكتسبات والتقدم في ورش إنصاف الأمازيغية على عدة مستويات، حصلت تراجعات عدة في مسار الإدماج كما في منظومة التربية والتكوين والإعلام، خاصة بعد التأخير الكبير الذي حصل في سن القانونين التنظيميين المرتبطين بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية".

وأكدت الأرضية على أن مشروعي القانونين المعروضين على البرلمان شكلا خيبة أمل في صفوف إطارات الحركة الأمازيغية وعدة قوى ديمقراطية وحقوقية، مما جعلها تطالب بتعديل مشروعي القانونين التنظيميين قبل المصادقة عليهما، وتدارك التأخر، وفتح نقاش جاد حول موضوع إنصاف الأمازيغية وتدبير التعدد اللغوي والتنوع الثقافي والخيار الهوياتي المغربي.

انطلاقا من هذه الأرضية، وفي إطار المقاربة التي تشتغل بها الجامعة الصيفية باعتبارها منتدى للنقاش والحوار الفكري، وفي سياق برنامج احتفائها بالذكرى الأربعين لتأسيسها، تسعى عبر أشغال هذه الندوة الدولية إلى دراسة هذا المسار والتراكم الحاصل في تدبير الشأن الأمازيغي والإخفاقات التي تشوبه والانتظارات العالقة، وذلك بالمساهمة في تطوير البحث حول قضايا التعدد اللغوي والتنوع الثقافي والهوياتي، بإشراك الباحثين.

و يأمل المنظمون أن تساهم هذه الندوة الدولية في إغناء التراكم العلمي والمعرفي حول الموضوع بالمغرب وشمال إفريقيا، وذلك وفق المحاور، "تعاطي الحركات الاجتماعية والمجتمع المدني مع الأمازيغية، المسار والراهن"، و"الأمازيغية والأحزاب السياسية، الخطاب والممارسة"، و"الدول وتدبير الشأن الأمازيغي بشمال إفريقيا وجنوب الصحراء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - عبدالله الاثنين 18 مارس 2019 - 01:03
بقاو تقلبو على جوا منجل ، والله تم والله الى غادي تندمو الندم الشديد لي ماغاذي ينفع حتى مغربي او حتى جهة لا دكالي ولا عروبي ولا شلح ولا صحراوي .
باغين تفرقو شمال افريقيا لدويلات وإضعافها بلا ما تحسو او داكشي لي بغا العدو او ما غادي تبقاو لا ديدي لا حب الملوك او غادين توليو لاجءيين في الخيام في بلدكم او في البحر لان اوروبا صافي سدات البيبان ديالها.
غادين تشردو عاءلات والملايين بالخزبلاعات ديالكم او ما بغيتوش تعيشو مع خوتكوم المغاربة وأكثر عنصريين وعرقيين هم انتم لان حتى واحد ما قطع عليكم الخبز او شردكن ، الاقتصاد في يدكم والحكومة حتى هي ، علاش تا تقلبو ؟ الله اعلم واظن هو ما قلته في ما قبل ، على جوا منجل لي غادي يحصد كولشي.
2 - السافوكاح الاثنين 18 مارس 2019 - 06:00
ندوة يحضرها افراد بعدد اصابع اليد ، هذه تسمى ندوة دولية ؟ وفي محل اشبه بكشك ؟! اهتموا بما ينفع الناس عوض الاسترزاق بالعرقية ...ستحاسبون عاجلا ام آجلا !
3 - ذا امزغي نسوس الاثنين 18 مارس 2019 - 06:02
بصراحة كأمازيغي سوسي بعد قصة استقواء الحركات المازيغية العلمانية الإلحادية العنصرية،بامريكا وكثرة الزيارات للكيان الصهيوني، واستقبالهم في برلمانه، واخيرا وليس اخرا، سمع الكل بفضيحة تقديم دعوى للامم المتحدة ضد نائب برلماني مغربي ،والزج بالغرب في امور خاصة.بعد كل هذا اتبرا كأمازيغي سوسي من حركاتكم العلمانية الإلحادية واستغرب كيفية تجاهلكم لمجزرة ذهب ضحيتها خمسين قتيل بينهم طفل عمره ثلاث سنوات، للاسف اصبحتم طابور الغرب في المغرب لضرب استقرار البلاد و نسيج المجتمع وضرب التدين والغريب في الامر ان لا يختلف حتى في الجزائر، فالشعب الجزائري الشقيق خرج في مسيرات يطالب بالتغيير السلمي واستغلت الموقف ما يسمى بالحركات الامازيغية لتطالب لتعلن استقلال جمهورية القبائل، والحمد لله ان غالبية امازيغ الجزائر رفضت الخطة الخبيثة
4 - امغريبي الاثنين 18 مارس 2019 - 06:04
بعض المعلقين المستعربين حتى النخاع ،يقطرون غباء وجهلا.جرائم العرب بشمال إفريقيا لن يمسحها التاريخ تماما كالنازية والفاشية. إذا كنتم تؤمنون بوهم العروبة الذي تنشره قناة الجزيرة القطرية و الإعلام العروبي عموما فهذا يذل على سقوطكم في عنكبوت التعريبيين مثل الحشرات . العروبة تأكل ابناءها في العراق و اليمن و سوريا وكيف لا تأكل المتشبهين بالعرب في شمال افريقيا؟. اذمغتهم مملوؤة بالمادة التي تشبه الشوكولاته .من يمثل الامازيغ بالهنود الحمر،فكأنه يمثل نفسه بالإنسان القرد. الأمازيغ هنا على الأرض بعددهم الموثق جينيا ولغويا و ثقافيا و في العادات .فلماذا اذن التعريب والخوف من شيء غير موجود ؟ ما الذي اباد الامازيغ ولم يبيد الصينيين الأتراك و العرب انفسهم؟حرام الأمازيغية حلال العروبة .انثم داعشي العروبة التوسعية، لاكن تذكروا أن دويلة إسرائيل هزمت عصابات الأنظمة العربية بأكملها،و قلة من الاكراد مسحوا دولة الخلافة التي تصفقون لها،لم يبقى لكم إلا أن تذوقوا غضب الأمازيغ حين يصل السيل الزبا.
5 - settouti الاثنين 18 مارس 2019 - 06:42
هل هي ندوة أو قصارة. ..؟ بعض بالياديق ونظم ندوة....على الإعلام المرىء والفضائيات فضح مثل هده السلوكات ليعلم الجميع بالنوايا الخفية لهؤلاء المنظرين...الشعوب تبحث و تتقدم في الاختراعات في الفضاء و على الأرض و تحتها وهؤلاء لازالوا يبحثون عن من كتب بتفيناغ .
لمادا لا تخاطبون العالم بالامازغية في المحافل الدولية ؟
6 - سوس ماسة درعة الاثنين 18 مارس 2019 - 06:51
الإنسان الحر فكريا وذاتيا يعتبر لغات العالم ادواة للتواصل تحمل من الثقافة النافع. و نحن نعتبر اللغة العربية كذالك. لاكن هناك من استحودة الاديولوجية العربية على عقله وو جدانه فأصبح يدافع عن التوسع القومي العربي من خلال اللغة العربية ذون وعي عما يجري حوله من حرب هوياتية .في أروقة الجامعة العربية ودواوين الأنظمة العروبية وفي إعلام العرب لا يقولون أن الأمازيغ تجمعنا بهم اللغة العربية ،بل يروجون أن أرض الأمازيغ عربية (المغرب العربي) وان الأمازيغ أمة عربية وعلمائهم عرب، وان العرب هم الذين صنعوا لهم التاريخ.كلمة استعمار لا تكفي لوصف هذا التصرف . هذا الإجرام تجاوز الحدود بمنع الأسماء الشخصية الأمازيغية و تعريب الأماكن مع العلم ان هناك حرب دروس في البرلمان على اللغة الأمازيغية المدسترة بطريقة عنصرية.الاتراك و الفرس لهم حدود جغرافية مع العرب وتاريخ مشترك، مع ذالك أصبح العرب أمامهم كاقزام .بينما نحن ما زلنا نقدس العرب،و نلعق أحديتهم. ماذا فعل العرب لأنفسهم كي نستفيد منهم؟ الديكتاتوريات، الفساد، الحروب، الدمار، علم الحيض والنفاس.
7 - اشلحي اباعمراني الاثنين 18 مارس 2019 - 09:06
لا تثحدثوا إسمها نحن الامازيغ وهاته القناة الحاضرة من أجل الشاي والحلوى مستدرجة من أجل الاصوات الانتخابية باللعب على اوثار العرق والعصبية القبلية، لوكان فيكم خيرا لكانت الندوة تضامنا مع مجزرة المسلمين في نيوزلندا، خمسين قتيل بينهم طفل عمره ثلاث سنوات
أمازيغي ولا اتشرف بمعرفتكم
8 - الحمد لله الاثنين 18 مارس 2019 - 10:25
بسم الله انا عروبي دكالي حر و اقسم بالله العظيم ان اعز صديق لي هو شلح لو اراد كليتي او عيني لكنت اول من يتبرع عليه بها عفاه الله و ابعد عنه كل مكروه ونحن و اياكم صداقتنا تحولت اخوة و اكثر لمدة تزيد عن 45 سنة اتمنى من جميع المغاربة نعيش اخوة نحن مغاربة مسلمين في القبر لا نسئل عن الاصل اللهم اصلح بيننا
9 - الانزلاق ... الاثنين 18 مارس 2019 - 10:27
... لا احد ينكر وجوب انقاذ الموروث الثقافي والفي الامازيغي من الاختفاء والقيام بما يلزم لتدوينه والحفاظ عليه.
والموروث الامازيغي معروف بكل انواعه وشعبه المختلفة وهو موروث طبعه الاسلام منذ 14 قرنا .
ولكن التعصب ضيع هذا الحلم بسبب الاعتماد على الفكر الكولونيالي في معالجة الامازيعية وذلك باختيار حرف تيفيناغ وتاريخ شيشناق وكل ما يناقض الاسلام كما يورج له الكونغريس الامازيغي العالمي.
هذا الانزلاق ضيع الفرصة على الامازيغية بسبب نفور الامازيغ انفسهم من المسار الذي اختاره النشطاء المتطرفون.
10 - اكبداني ناريف الاثنين 18 مارس 2019 - 15:06
افتخر بامازيغيتي وخاصة ريفيتي ومنطقة الريف الشامخ الذي انتمي اليه،لكن الخطاب العنصري الذي تصر عليه بعض الحركات، وعداءها للدين ،يجعلنا نتحفظ على اطروحاتها.
كما أنني صدمت يوم سمعت ولاول مرة اللغة المعيارية،لم أفهم شيء،ولا علاقة لها الريفية
11 - سناء من فرنساء الاثنين 18 مارس 2019 - 15:08
استعمال الأمازيغية من طرف السياسيين والمسؤولين في البرلمان والمؤسسات يجعلهم تحت مجهر المواطن ولا يستطيعون تضليله بالكلام الإنشائي العربي والفرنسي الفضفاض والغامض، لأن المواطن حين يقرأ شيئا أو يستمع إلى شيء باللغة الأم الأمازيغية فهو يفهمه بسرعة فائقة ويكتشف الأكاذيب والخداع بسرعة، ويستطيع أن ينتبه لما يقال وما يخططه السياسيون. اللغة الأمازيغية تمكن المواطن من المشاركة بفعالية في السياسة. واللغة الأمازيغية الشعبية تضع السياسيين تحت ضغط أكبر لأن المواطن “فايق عايق ما يضحكوش عليه”. أما اللغات النخبوية والكهنوتية فهي تسهل على السياسيين التضليل والخداع بالإنشائيات.
الأمازيغية لغة حية شعبية تساوي بين المواطنين ويستطيع بها الشعب الوصول إلى الحكم وتخطي وصاية النخب والكهنوت. فـ”الديموقراطية” كلمة يونانية (demokratia) تعني حرفيا “حكم الشعب / سلطة الشعب”. والشعب لا يمكن أن يَحكم إلا بلغة الشعب. أما اللغات النخبوية التي تستعملها طبقة الإكليروس (رجال الدين) وطبقة النبلاء (الإقطاعيين والعائلات النافذة) فهي أدوات لإدامة الاستبداد والاستغلال والطبقية لأن الشعب المتلعثم بلغات نخبوية ....
12 - من سوسي إلى سناء من فرنسا الاثنين 18 مارس 2019 - 16:20
يا سناء من فرنسا
انا امازيغي سوسي مثلك،وأتساءل لماذا لا تتواصلين بالسوسية في تدويناتك وتعاليقك ،وعن اي امازيغية تقصدين في التعامل والاستعمال ؟؟؟؟؟،
شخصيا اضطر لاستعمال العربية للتواصل مع ريفي أو زاياني أو فيكيكي،وأتذكر اول مرة عند زيارتي لامزورن في ايت ورياغل لم أفهم من كلامهم سوى الكلمات العربية والريفية.
تانيا،تبني الامازيغية من طرف العلمانيين والملاحدة والفرنكوفونيين، وضع القضية في مواجهة الدين واللغة العربية والثقافة العربية ككل،انتفض الكل من حولها،والامازيغ قبل غيره واصبح مايسمى بالنشطاء الامزيغ أقلية وسط باقي الامازيغ
13 - سناء من فرنساء الاثنين 18 مارس 2019 - 17:30
الحمد لله أن داعش موجود الآن ويعطينا صورة طبق الأصل عن هذا الدين الذي يدمر كل شيء ليكون تعبيرا صادقا عن نهج الصحابة والخلفاء وما فعلوه بكل البلدان التي غزوها ونهبوها وسرقوها وسبوا نساءها ورملوهن ويتموا الأطفال وحرقوا الأخضر واليابس وتركوا خلفهم أطفالا يصرخون من الجوع من أجل أن تشبع بطون الصحابة في المدينة المنورة ومكة والطائف والحجاز وتهامة وذلك حين كانوا يأخذوا القمح من بلاد الشام كلها ومن مصر ويرسلوا به إلى الخلفاء الراشدين لينعموا به وهم يقولون(الحمدلله على نعمة الاسلام) أي أنهم كأي نظام إمبريالي انتهازي تسلطي شبعوا على حساب جوع وفقر الشعوب التي استعمروها, وبالتالي الاسلام ليس دين تبشير بل دين تدمير.
استغرب جدا وأنا أقرئ للقوميين العرب كيف بالبعض منهم ينادون بالقومية على أساس أننا جميعا أمة عربية إسلامية ذات رسالة واحدة وخالدة, فأولا الأردن مثلا ليست عربية منذ القِدم وكذلك فلسطين وكذلك إسرائيل, فمن أين يستقي هؤلاء القوميون معلوماتهم بأننا كنا ذات يوم أمة اسلامية...
14 - سناء من فرنساء الاثنين 18 مارس 2019 - 17:52
تعليم اللغة الأمازيغية يمكن المغرب من حل المشكل الانفصالي العروبي حلا جذريا عبر تربية جيل جديد في الأقاليم الجنوبية يتقن الأمازيغية ويملك وعيا أمازيغيا يرفض العروبة والانفصال عن المغرب الأمازيغي. يوجد في الأقاليم الجنوبية المغربية جيل جديد انفصالي من الشباب (يشكل نسبة معينة من الشباب) متشبع بفكر القومية العربية الانفصالي، وهذا الجيل أكثر قومجية وعروبية وتطرفا من البوليساريو ومستقل عن البوليساريو ويتواجد في الجنوب وجامعات ومدن الشمال. فالمغرب لديه مشكلان انفصاليان كبيران: البوليساريو (انفصاليو الخارج)، وانفصاليو الداخل. وهذا الجيل الانفصالي المستعرب الجديد من انفصاليي الداخل يكره المغرب كراهية جنونية ويكره الأمازيغ كراهية جنونية، وهو نتاج سياسة التعريب وطمس الأمازيغية التي نهجتها الدولة المغربية لأسباب متعددة من بينها المزايدة على التعريبيين والإسلاميين والبوليساريو داخل وخارج المغرب حول “من هو الأكثر عروبة وإسلاما. ونتيجة سياسة التعريب وطمس الأمازيغية هذه هي هذا الجيل الانفصالي المتشبع بسموم القومية العربية والذي يكافئ الآن المغربَ بالمطالبة بالانفصال وتأسيس “جمهورية عربية صحراوية..
15 - الى سناء من فرنسا الاثنين 18 مارس 2019 - 19:46
كوني منطقية مع نفسك ولو مرة في حياتك...لا تتحدثي بالعربية...تعتبرينها لغة العروبيين ...تحدثي لهجتك البدائية يا وعزي الموتور
16 - الى سناء من فرنسا الاثنين 18 مارس 2019 - 19:47
أجفى خلق الله وأكثرهم طيشا وأسرعهم إلى الفتنة وأطوعهم لداعية الضلالة وأصغاهم لنمق الجهالة...(ياقوت الحموي)
ـ  أغدر الناس، لا وفاء ولا عهد...(موسى بن نصير)
ـ وصفهم ابن خلدون بالغباء والبلادة والهمجية...
ـ لا إيمان ولا دين بل ليس لهم حتى ظلّ الدين... ( الحسن بن محمد الوزّان)
ـ ليس لهم من الإيمان والشريعة إلا ما يجري على ألسنتنهم... ( الحسن بن محمد الوزّان)
ـ لا شرف ولا معرفة بالإحسان، ولا يفكرون إلاّ في الانتقام من أعدائهم  وقتلهم غدرا إن أمكنهم ذلك...( المؤرخ مارمول كربخال)
ـ غدّارون فتاكون متلصّصون لا يراعون إلّا ولا ذمّة... ( الحسن بن محمد الوزّان)
ـ أكثر الناس قسوة وخشونة... ( مارمول كربخال)
ـ  ارتدوا عن الإسلام 12 مرّة بينما ارتد بعض العرب مرة واحدة فقط...(ابن خلدون)

ـ وكانت البربر  تسكن  الكهوف ولا يغتسلون الا مرة في العام ..(الناصري وابن خلدون)
ـ  كتب فيهم  ابن حزم الأندلسي كتابا سمّاه " الفضائح "
ـ وصفهم  ابن حزم وابن حوقل والحموي بالشذوذ لاكرامهم الضيوف بأولادهم الذكور (السحاق )...
ـ وصفهم  يوليان والوزان ومارمول بالبهائم...
ـ يحاربون  لغة القرآن ويدعون أنهم مسلمين...
17 - بين الجامعة والجوطية الاثنين 18 مارس 2019 - 19:59
الوعي الخرافي موجود بدوره كصراع ثقافي لذا دعهم يتحذثون ويناقشون مشاريعهم المستقبلية باللغة العربية أما في المحطة الطرقية بإنزكان وفي سوق الخضر بالضبط فهم ملزمون بالتواصل بالتشلحيت والدارجة لانه داخل هذه الفضاءات لايوجد من يفكر في خوخ الامزيغية ولأن القضية منفعية وفيها البيع والشراء . أما خارج منطقة أكادير فعليك التواصل بالدارجة حتى ولو كنت من مواليد LA VILLE NOUVELLE .
18 - خرافة اللغة الامازيغية الاثنين 18 مارس 2019 - 21:21
أين هي اللغة الامازيغية؟؟؟؟
هل هي السوسية ام لهجة ايت سغروشن ام الزناتية ام بلهجة ايت يوسا بالصحراء ام الكثامية ام الزناكية ام الزايانية ام لهجة صنهاجة سراير ام الغمارية ام الزناكية ام الميزابية ام التواركية ام القبايلية ام الباجية ام الشاوية الاوراسية ام الزوارية ام الايموهاغ ام الازوادية ام التيميشاق ام لهجة مطماطة بتونس ام الغدامسية ام السيوية واحات شرق مصر ام الكوانش جزر الكناري
اجيبوا من فضلكم!!!!!
ام المقصود اللغة المخترعة حديثا في مختبرات بوكوس والتي لم يثحدث بها احد من قبل.
اتحداكم ان تجيبوا،،،،،
بالمناسبة كل شعوب العالم لهم لغة ام تتفرع عنها لهجات، إلا انتم لهجات ولا وجود للغة ام
اتحداك يا سناء وكل من معك
19 - Alfarji الثلاثاء 19 مارس 2019 - 11:08
الحركة هي بقايا الحركة البورغواطية (القرن الثاني الهجري) بالمنطقة التي كانت تمتد من أسفي إلى سلا، التي أسسها صالح ابن طريف اليهودي و مؤسس دينها .... أجبر قبائل مصمودة الامازيغية على اعتناق دينه (قتل حوالي 8000 شخصا وفقا لمصادر ابن خلدون، في مكان يسمى تاملوكيفت).


الحركة الامازيغية تفرق بين المغاربة و تمجد المستعمر و تحارب الاسلام و اللغة العربية ... و تنادي بالضهير البربري و تمجد ا لبورغواطيين، و في مقالاتهم يكتبون ان يوسف ابن تشافين
الذي قضى على ا لبورغواطيين و ضلمهم و جورهم بأنه كذا و كذا ،.....
20 - Alfarji الثلاثاء 19 مارس 2019 - 11:39
الس سناء من فرنسا

هل تعلمين أن الامازيغ الوحيدين اللذين لم يختلطوا مع العرب و لم يصلهم الاسلام قط، هم امازيغ جزر الكاناري (50 كل غرب المغرب)، و بقوا يعيشون على دينهم (اخمان إلاه السماء و ماجيك إلآه الشمس و الآلهة الام..) و لغتهم حتى هاجموهم الاسبان في القرن 15.

اين هم اذن امازيغ جزر الكناري (جزيرة تنيغيف) الفوانيس؟
و أين لغتهم و هي فصل من اللغة الامازيغية كانت تقترب من السوسية (الشلحة))؟
قتلوا و هم الغوانش وهم يقاتلون المستعمرين الأوروبيين الذين قدموا إلى الجزر في القرن 15 و الباقى أصبحوا عبيدا عند المسيحيين الاسبان و البرتغال.

لم يبقى من اثارهم إلا المومياأت التي كانوا يصنعونها (في متحف الطبيعة والإنسان سانتا كروث دي تينيريفه).

اين مدنهم؟ و لا حتى حائط مبني و لا ....

اشكروا نعمة الاسلام، بفضله خرج منكم الخليفة الراشد السادس يوسف ابن تاشفين (رفض الخلافة و إمارة المؤمنبين لكي لا يفرق بين مسلمي الشرق و الغرب و أعد للاندلسين حقهم من الصليبيين).

رفض الخلافة و انصفه التاريخ، لا يختلف اثنان أنه الخليفة الراشد السادس.
21 - سناء من فرنساء الثلاثاء 19 مارس 2019 - 18:58
ماذا تعرف عن الأمازيغية والأمازيغ؟ أنا لا أريد أن أعلمك بدائيات وأبجديات التاريخ المغربي الحقيقي وليس ما أراد المؤرخون العرب أن يكون، ألا تعرف بأن الأمازيغي، ج أمازيغ، الذي يعني الإنسان الحر، ألا تعرف بأنهم الجنس البشري الوحيد الذي يتعايش مع جميع بني البشر؟ وأنهم لم ولن يقبلوا بالإهانة والركوع لغير الله، الواحد القهار؟ وهم من طردوا الطغاة والغزاة والطامعين في خيرات البلاد. ولن أسرد لك المتكالبين على المغرب منذ العصور الغابرة، ثم، من هم العملاء الحقيقيون لأمريكا وإسرائيل والغرب؟ أليس العرب؟ ماذا قدم العرب للقضية الفلسطينية؟ المسيرات المليونية أو حتى المليارية هنا وهناك، النباح، الشعارات، اللافتات، والأوشحة، أين الحكام العرب من كل هذا التطبيل والتزمي، بل من حق العرب فتح سفارة إسرائيل في عواصمهم ولقاء الزعماء الصهاينة لكن ويل للأمازيغ إن فكروا في زيارة إسرائيل ولو من أجل السياحة، والأخطر من هذا أن العروبيين أمثالك يكفرون الأمازيغ ويصهينونهم كلما زاروا إسرائيل أو تعاملوا مع اليهود المغاربة، أين القيم الكونية القائمة على التسامح والتعايش واحترام الآخر مهما تكن لغته وعرقه وعقيدته..
22 - Alfarji الثلاثاء 19 مارس 2019 - 19:58
الى سناء من فرنسا

الامازيغ غزوا أوربا و انتصروا بفضل الاسلام و أسسوا مدنا عالمية بفضل الاسلام مراكش و الرباط. .... و ضهر بينهم علماء في الرياضيات و البصريات و الفلك ... كمسلمين.

أما قبل الاسلام فلا نرى إلا مدينة وليلي الرومانية.
23 - دكالي الأربعاء 20 مارس 2019 - 05:12
هدو شبعو خبز اوا غير بقاو تقلبو علينا غادي تلقاونا. زعمة حنا لعرب ديال مغرب كان أصحابنا انتما خوتنا ساعة نتوما تتحفرو لينا من لور و لكن هيهات ثم هيهات نهار لنوض العربي المغربي. غادي تبقاو تخباو فشجر ديال جبال. هبش هبش تجبد حنش
24 - Marocains الأربعاء 20 مارس 2019 - 11:35
البربر كانوا دائما منقسمين
قسم هارب في قمم الجبال و الفيافي لا يعرف معنى الحضارة و التقدم الإنساني

وقسم كان عبيدا عند الفنيقيون و القرطاجنيون الرومان و الوندال و البيزنط


عن أي شيء إسمه حضارة عريقة لشيء إسمه أمازغ تتحدثون .
عن أي لغة إسمها أمازغ تتحدثو ن؟


حسب التاريخ هناك عديد من عبيد الفنيق و الرومان و البيزنط هربوا كذلك إلى قمم الجبال
خوفا من العبودية .
واستوطنوا هناك
وهاهم اليوم يضنون أنهم ينتمون لشيء مخترع مصنوع إسمه أمازغ .


أنثم خليط فقط.




لولا العرب لما كان لكم وجود ...فقد كانوا عبيدا لكل شعوب الأرض حتى جاء العرب فاخرجوهم من الوثنية و الهمجية وسكنى الكهوف.

العرب هم من حرركوم من العبودئ للآخر
و الإسلام هو من أدخلكم في الحضارة الإسلامية

وأصبحثم جزء من الحضارة العربية الإسلامية


فغزوتم مع العرب أوروبة وحكمتموها أكثر من 800 سنة

بعدما كنثم عبيدا عند الرومان و البيزنط و القرطاج و الوندال أو هاربين في قمم الجبال و الفيافي

أصبحثم تحكمون شبه الجزيرة الإيبيرية بأكملها .


لغة إسمها أمازغ " لا وجود لها "
بالتالي مشروعكم خاسر مند البداية
25 - مغربي حر الأحد 24 مارس 2019 - 14:46
أخبار سارة للعرب المقيمين في شمال إفريقيا ، الآن يمكنهم العثور على قبائلهم الأصلية في جزيرة العرب والتأكيد عليها من خلال اختبار الحمض النووي و طلب الجنسية السعودية والاستفادة من نفط الخليج.
من قال إن العرب المسلمين لا يهتمون بعلم الوراثة؟ بالنسبة لهم ، من المهم جدًا أن تكون عربًي من قبيلة محددة حتى يتم قبولك بينهم. من هنا يبدأون مراحل المطالَبة بالالتحاق بقبيلتهم و مراحل المطالبة بحقهم من البيترودولار . بما ان المستعرب يتنكر لأصله الامازيغي، فهذه الفحوص ستفضحهم.
26 - Marocains الاثنين 25 مارس 2019 - 12:19
25 - مغربي حر



نحن في الوطن العربي

الأمة الناطقة باللسان العربي و الثقافة العربية الإسلامية

أي جميع الدول النخرطة في الجامعة العربية


قاسمنا المشترك و الوحيد هو اللسان العربي و الثقافة العربية الإسلامية


قضية الحمض النووي هي مسألة تافهة

كل إنسان تجيد فيه على النجو الثالي :

10% وسط آسيا
25 % وسط أوروبة
13% شبه الجزيرة الإبيرية
5% إفريقي جنوب الصحراء

30% الشرق الأوسط


هذه الأرقام ليست عرقية

( لا يوجد فيها حمض نووي إسمه المملكة العربية السعودية و هذا يعني أنك تخرمز ) .




25 - مغربي حر

لا يوجد حمض نووي إسمه ريفي يسكن في هولندا

أنت ريفي فقط و ثمثل نفسك فقط

قد تكون من أوصول فنيقية / قرطاجية / رومانية / و ندالية / بيزنطية / عربية / إسبانية … أو إفريقية ………….



( لا يوجد في هذا الكون حمض نووي إسمه المملكة العربية السعودية و هذا يعني أنك تخرمز ) .

مخترعوا الحمض النووي يقسمون الكرة الأرضية لمناطق جغرافية وليس لأسماء عرقية أيها الذكي
27 - سناء من فرنساء الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:24
تعليم اللغة الأمازيغية يمكن المغرب من حل المشكل الانفصالي العروبي حلا جذريا عبر تربية جيل جديد في الأقاليم الجنوبية يتقن الأمازيغية ويملك وعيا أمازيغيا يرفض العروبة والانفصال عن المغرب الأمازيغي. يوجد في الأقاليم الجنوبية المغربية جيل جديد انفصالي من الشباب (يشكل نسبة معينة من الشباب) متشبع بفكر القومية العربية الانفصالي، وهذا الجيل أكثر قومجية وعروبية وتطرفا من البوليساريو ومستقل عن البوليساريو ويتواجد في الجنوب وجامعات ومدن الشمال. فالمغرب لديه مشكلان انفصاليان كبيران: البوليساريو (انفصاليو الخارج)، وانفصاليو الداخل. وهذا الجيل الانفصالي المستعرب الجديد من انفصاليي الداخل يكره المغرب كراهية جنونية ويكره الأمازيغ كراهية جنونية، وهو نتاج سياسة التعريب وطمس الأمازيغية التي نهجتها الدولة المغربية لأسباب متعددة من بينها المزايدة على التعريبيين والإسلاميين والبوليساريو داخل وخارج المغرب حول "من هو الأكثر عروبة وإسلاما". ونتيجة سياسة التعريب وطمس الأمازيغية هذه هي هذا الجيل الانفصالي المتشبع بسموم القومية العربية والذي يكافئ الآن المغربَ بالمطالبة بالانفصال وتأسيس "جمهورية عربية ..
28 - Marocains الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:39
27 - سناء من فرنساء


كوني منطقية مع نفسك ولو مرة في حياتك...لا تتحدثي بالعربية...تعتبرينها لغة العروبيين ...تحدثي لهجتك البدائية .

27 - سناء من فرنساء

لهجاتك الكثيرة و المختلفة لا يريد تعليمها أحد ولا يفهمها إلا
0,000000000000000000000001 في كل قرية في الجبال و الفيافي
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية.

هذه المسماة باللغة الأمازيغية توجد في مخك في عالم الخيال فقط
أما في الواقع الحقيقي فلا وجود لها


أكتبي بهذه اللغة الخيالية تدخلاتك

فلن يفهمك أحد


ستكتبن خمس كلمات ( أخدم / أرفس / …أزول/ أبكي ) و بعدها ستقفين مكتوفة الأيدي

وسأضحك عليك هههههههههه

أين هي لهجتك ؟؟؟؟؟ ههههههه.


تشربين الماء وتقولين للناس لا تشربون الماء
تكتبين بالعربية و تقولين للناس لا تكتبوا بالعربية هههههه
29 - موري حر الخميس 28 مارس 2019 - 17:43
Marocains و الله لم ارى او اقرا تعليق لعنصري امثر منك،
تجهل الامازيغية و تكتب كلمات بالدارجة لتستهزيء منها خسءت ايها المستعرب نامر اصله، الله اعفو عليك و على امثالك
الامازيغ في ارضهم و لغتهم لم تتمكن لا الرومان و لا الوندال ولا البرتغال و لا الإسبان ولا الفرنسيين و لا سياسة التعريب العنصرية ان تمحيها
فما بال نكرة امثالك،
سناء
احييك على غيرتك على امازيغيتك و امازيغية المغرب، اما المستعربين فهم يجهلون اصلهم و ثقافتهم الاصلية
30 - Safoukah الجمعة 29 مارس 2019 - 11:24
كل مآسينا سببها البربر..الانقلابات سببها البربر..الحركات العرقية والقبلية والرجعية سببها البربر..الاغنياء الذين يمتصون دماء الفقراء من البربر...
31 - عمر السبت 30 مارس 2019 - 16:43
من أهم مميزات البربريست
١ كره العرب و توريته للابناء
٢نصر الصهاينة ضد العرب
٣محاربة اللغة العربية
٤حب المال لا لشيء إلا لجمعه
32 - امازيغي موري الأحد 31 مارس 2019 - 08:56
من اهم مميزات المستعربين
انهم ينبطحون لعرب الخليج و ينسبون كل حضارة الاندلس و حضارة المغرب للعرب
اكثر من وضع يده في يد المستعمر
اكثر من يأخذ المواد الغداءية من عند الامازيغي صاحب الدكان حتى اخر الشهر
اكثر المنافقين في العالم
الامازيغ يكدون بعرق جبينهم و يستثمروا أموالهم ، اذهب و قم ببحث لتعرف من يستثمر اكثر في مشاريع اقتصادية من غير الامازيغ
العنصرية اعمت بصيرتكم
لو كان للعرب حضارة و عمران لبنوها في جزيرتهم و ليس جنوب أوروبا أو غرب افريقيا
33 - Marocains الاثنين 01 أبريل 2019 - 10:17
32 - امازيغي موري

ريفي مجلوق فو هولندا أصبح ببريست أنت ا تنتمي لجنس المور أو الأماغ أنت ناطق بالريفية فقط

قد تكون من بقايا عبيد الرومان هرب إلى قمم جبال الريف ويدعي أنه موري أمازيغي ؟؟


قبل دخول العرب و الإسلام
كانت عكانت عدك مغارة في قمم الجبال و الفيافي .
عن أي حضارة تتحدث ؟

لم تكن ولو مدينة واحدة في البقعة التي إستوطنت فيها أي قمم الجبال

كانت عدك مغارة في قمم الجبال و الفيافي .


المدن السواحلية بناها الفنيقون و استوطن فيها الرومان و الوندال و البيزنط


الحارة والبناء المعاري دخل مع العرب و الإسلام


( كلام البربريست الدي تكتبه هو كلام فارغ كنت تسكن مغارة فوقمم الجبال قبل الإسلام و العرب ).


حضارة شمال إفريقيا المعمارية هي مشرقية محضة بداية مع الفنيقيين القدامى 1200 سنة ق م و نهاية مع العرب المسلمين بما فيهم ا لأندلسيين العرب.


32 - امازيغي موري
مغارتك في قمم الجبال هي حضارتك
34 - موري مغربي و افتخر الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 03:27
Marocains
حضارة المور يشهد لها التاريخ و المآثر التاريخية التي بناها اجدادنا
اما انت الذي تحلم بالعروبة و تضن نفسك تنتمي اليها لسانيا و ليس جينيا فقط ماتت
اما اذا كانت حضارة عند العرب فلماذا لا نجدها في حزيرتهم العربية في صحراء نجد و الربع الخالي؟اي تناقض هذا
حضارتك ايها المستلب لغوياً و فكريا و انبطاحك لمل ما هو عربي فتوحد في خيامهم في صحراء الربع الخالي .
اذهب و تفحص صور لبدو الخليج. كيف كانوا يعيشون هل انت منهم ما غليك سوىً البحث عن اي قبيلةوخليجية تنتمي اليها لكي تحصى بنيصيبك من البيترودولار. و لكن ان قبلوا بك لانك بالنسبة للخليجيين لست سوى بربري مستعرب .انتهى
35 - Marocains الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 09:44
34 - موري مغربي و افتخر

مور تعني بالحرف الواحد الإفريقي الأسمر الفاتح أو الأسمر

أنت أيها الريفي لست إفريقي أسمر فاتح

أنت متوسطي الشكل صقلئ إبيري الشكل أو شرق أوسطي فنيقي كنعاني شامي الشكل
لقد قالها ابن خلدون يرجع نسل ابربر إلى كنعان إبن نوح.


أنت ناطق باللهجة الريفية شكلك البيولوجي ليس موري إفريقي


أنت أيها الريفي تتقمص شخصية موري موري تعني الأسمر الأسود


Ab dem 12. Jahrhundert v. Chr. gründeten Phönizier an der nordafrikanischen Mittelmeerküste Niederlassungen, darunter Karthago im heutigen Tunesien. Ihren Machtbereich weiteten die Phönizier bzw. Karthager bis zum Atlantik aus, d. h. auch über den Norden des heutigen Marokko. Die Eroberung Karthagos durch das Römische Reich 146 v. Chr. im 3. Punischen Krieg leitete die Vorherrschaft der Römer an der nordafrikanischen Mittelmeerküste ein. Etwa um 42 n. Chr. wurde der Norden des heutigen Marokko mit Teilen des heutigen Algerien zur römischen Provinz Mauretania Tingitana zusammengefasst. Im Landesinneren waren die Masmuda-Berber beheimatet, ein dunkelhäutiges Mischvolk aus Nomaden und Halbnomaden, die zunächst in Sippen lebten, ehe sie sich in Zeiten kriegerischer Auseinandersetzungen zu Stämmen oder Stammesverbänden zusammenschlossen.
Sie wurden von den Römern Mauri (lateinisch maurus: schwarz) genannt, wovon sich der Name des historischen Königreiches Mauretanien („Land der Mohren”) ableitete, das die Masmuda an den Ufern des Moulouya gründeten und das sich auf dem Höhepunkt seiner Macht vom Atlantik bis zum Fluss Rhumel im Osten des heutigen Algerien erstreckte. Bedeutende Herrscher des Masmuda-Reiches waren Baga (um 200 v. Chr.) in punischer Zeit sowie Bocchus I. (um 100 v. Chr.) und Juba II. (25 v. Chr.-23 n. Chr.) in römischer Zeit.

Die römische Herrschaft ging mit dem Einfall der Wandalen 429 zu Ende. Als das Wandalenreich nach dem Tod Geiserichs 477 zerfiel, suchten die Byzantiner die frühere römische Provinz zurückzugewinnen, aber faktisch übernahmen die Berber die Herrschaft über das heutige Marokko – mit Ausnahme der Küstenstädte Tingis (Tanger) und Septem (Ceuta), die Byzanz noch längere Zeit als Teil seiner Provinz Mauretania Secunda beanspruchte.


موري تعني الأسمر الأسود
36 - Marocains الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 10:25
كتبتها لك في رقم 35
وهذه تتمة ل التدخل 35

Sie wurden von den Römern Mauri (lateinisch maurus: schwarz) genannt, wovon sich der Name des historischen Königreiches Mauretanien („Land der Mohren”) ableitete, das die Masmuda an den Ufern des Moulouya gründeten

مورئ تعني بالاتنية أسود

ترجمها أيها الريفي إلى جمع اللغات

أضن أن الهولندية أقرب بكثير إلى الألمانية


مور تعني لأدبس الأسمر بالداجة المغربية



هل أنت أيها الريفي أدبس أسود أسمر ؟؟؟؟؟




قل لي لمادا تسمي نفسك " الموري "


أنت دايما تتقمص خصية أمازيغي موري لتسب و تلعن الحضارة الإسلامية بأكملها

الأمازيغ الأحرار وليس الصهيو أمازغ هم جزء لا يتجزء من الحضارة العربية الإسلامية

لهذا الكل يصنفهم عرب لأن لسانهم و حضارتهم هي عربية إسلامية .

ترجمها أيها الريفي إلى جمع اللغات

أضن أن الهولندية أقرب بكثير إلى الألمانية


مور تعني الأدبس الأسمر بالداجة المغربية


هل أنت أيها الريفي أدبس أسمر ؟؟؟؟؟

قل لي لمادا تسمي نفسك " الموري "


أنت دايما تتقمص خصية أمازيغي موري لتسب و تلعن الحضارة الإسلامية بأكملها

الأمازيغ الأحرار وليس الصهيو أمازغ هم جزء لا يتجزء من الحضارة العربية الإسلامية

لهذا الكل يصنفهم عرب لأن لسانهم و حضارتهم هي عربية إسلامية .

أنت غريب أمرك

تلعن العرب
تلعن الحضارة العربية الإسلامية بإسم الأمازيغ الأحرار لكنك صهيوووووني ممزغ .

أنت تريد صناعة الكراهية لكل ماهو عربي إسلامي
37 - موري مغربي الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 16:14
Marocains
العنصري هو من يقزم الامازيغ في ارضهم و العنصري الشوفيني الاقصاءي هو المستعربين من امثالك الذين لا يعرفون من التاريخ الا ما تم تدريسه لكم في المدرسة من تاريخ مزور يمجد كل ما هو عربي و يحتقر ثقافة و لغة و تاريخ سكان المغرب الاولون،
العنصري هو من يستورد ثقافة بعيدة عنا بالاف الاميال و يحاول طمس لغة و ثقافة الامازيغ.
الموري اسي الفاهم هم امازيغ المغرب، تحاولون الكذب و تزوير كل شيء، لم تستطيعوا ايها الشوفينيين الاقصاءيين تعريب كل شيء ،
اكذب كما تشاء فلن تستطيع لا انت و لا امثالك تغيير امازيغية المغرب،
العرب يوجدون في شبه جزيرتهم في صحراء نجد و الربع الخالي
التاريخ شاهد على حضارة امازيغ قبل الاسلام و بعده، اذهب و ابحث عن تاريخ المغرب القديم و الحديث،
اما الكذب راه ما بقاش حد يصدقكم، و المغاربة بداوا يعون باصلهم الحقيقي،و تاريخهم الذي يريد عرب الخليج ان يرثونه .
الموري ايها الفاهم هو الامازيغي النغربي و ليس الزنجي.
قوميتك العروبية الفاشية الاقصاءية تحتظر و في فراش الموت،
38 - موري امازيغي و افتخر الأربعاء 03 أبريل 2019 - 09:05
أتحدى أيا كان ينسب حضارتنا إلى الأندلس أن يأتيني بدليل قاطع أن هذا النوع من العمارة تشيد إلى يومنا هذا في إسبانيا و بأيادي إسبانية غير ما تركه أجدادنا الموريون و المرابطون و الموحدون، لن تجد أيها المغربي المستلب ولو دليلا واحدا لتبرهن به إدعائاتك الزائفة. و أتحدى أيا كان كذلك ينسب حضارتنا للأمويين أن يأتيني بدليل واحد أن الشاميون الحاليون يزخرفون قصورهم و منازلهم . لن تجد أخي المتنكر لحضارة المور تعلل به مزاعمك. لكن في مقابل ذلك ستجد أن هذه العمارة بهذه الزخرفة البديعة تشيد إلى يومنا هذا في بلدنا. بل نصدر هذا النوع من المعمار و هذا الفن إلى دول العالم. ولماذا أخي المحتقر لذاته تصارع طواحين الهواء و تدخل معركة خاسرة بكل المقاييس؟ ما سمي بحضارة الأندلس هي حضارة مغربية بامتياز، لأن المغاربة الموريون زمن المملكة الموريطنية يتواجدون بالدول الايبيرية (إسبانيا و البرتغال) قبل الإسلام بكثير. تانيا لأن إقليم الأندلس كان تابعا للمغرب لقرون و ليس العكس. لا انتقص من قيمة أية حضارة و لكل الحضارات أهميتها القصوى و هي حضارات إنسانية في آخر المطاف. لكن للمرة الألف ما لقيصر لقيصر و ما لله لله.
39 - Mc Maroc الأربعاء 03 أبريل 2019 - 10:54
المور تعني الإنسان الأسمر باللاتنية

ماتحكيه أنت كناطق باللهجة الريفية

عبارة عن أفكار كاذبة تسوق من الحركة البربرية
وهي كلها أفكار كاذبة و مغشوشة .
التاريخ مزور بلا..بلا .. ( تاريخ المغرب كتبه المغاربة و ليس السعوديون أو المصريون )
هذا العرق البشري المسمى أمازغ هو خرافة مصنعة
ليس مذكورا لا في كتب التاريخ و لا في كتب الجغرافية

أمازغ حسب تحليل الفرنسيين " تعنى الرجل الحر "

المور تعني الإنسان الأسمر ويقصد بها هنا " الطوارق " .


أنت في أعين المغاربة " ريفي فقط " أي أنك ناطق باللهجة الريفية .

أمازغ ليس عرق بشري
لا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ

أن تختار لنفسك مصطلح جديد " أمازغ " شغلك هذاك
أن تختار لنفسك مصطلح جديد " موري "
التي تعني الأسمر الطوارقي و أنت متوسطي أبيض
شغلك هذاك.





قضية العرق الصافي لاتناقش
مايناقش اليوم هو اللسان .

أنا لا أفكر مثلك بثاثا
ولست متشبع بأفكار الحركة البربريستية

أنا اليوم عربي اللسان
إذن أنا عربي ولا يهمني هل جدي رقم 200 كان عربيا قحا أو من عرق آخر

قضية العرق لا أناقشها بل أناقش اللسان و الثقافة .



المور تعني الإنسان الأسمر باللاتنية

ماتحكيه أنت كناطق باللهجة الريفية

عبارة عن أفكار كاذبة تسوق من الحركة البربرية
وهي كلها أفكار كاذبة و مغشوشة .
التاريخ مزور بلا..بلا .. ( تاريخ المغرب كتبه المغاربة و ليس السعوديون أو المصريون )
هذا العرق البشري المسمى أمازغ هو خرافة مصنعة
ليس مذكورا لا في كتب التاريخ و لا في كتب الجغرافية

أمازغ حسب تحليل الفرنسيين " تعنى الرجل الحر "
هل الحرية عرق بشرئ ؟؟؟؟؟

المور تعني الإنسان الأسمر ويقصد بها هنا " الطوارق " .


أنت في أعين المغاربة " ريفي فقط " أي أنك ناطق باللهجة الريفية .

أمازغ ليس عرق بشري
لا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ

أن تختار لنفسك مصطلح جديد " أمازغ " شغلك هذاك
أن تختار لنفسك مصطلح جديد " موري "
التي تعني الأسمر الطوارقي و أنت متوسطي أبيض
شغلك هذاك.





قضية العرق الصافي لاتناقش
مايناقش اليوم هو اللسان .

أنا لا أفكر مثلك بثاثا
ولست متشبع بأفكار الحركة البربريستية

أنا اليوم عربي اللسان
إذن أنا عربي ولا يهمني هل جدي رقم 200 كان عربيا قحا أو من عرق آخر

قضية العرق لا أناقشها بل أناقش اللسان و الثقافة .





38 - موري امازيغي و افتخر
مغارتك في قمم الجبال هي حضارتك


( القصور و الحدائق الأندلسية هي مأخودة من دمشق و بغداد وليس من مغارتك في قمم الجبال ) .
40 - موري امازيغي و افتخر الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:00
Marocains
ان كنت تناقش بالعقل ساناقشك و لكنك تناقش باقصاء اصحاب الارض و تعتبرهم ان حضارتهم هي في الكهوف و الجبال هذا يدل على انك قصير الفهم و عقم التفكير ،ولا شيءعندك سوى قدح و تبخيس حضارة الامازيغ، مملكة موريتانية الطنجيسية و مملكة نوميديا،. و بعد ذلك الإمبراطوريات المرابطية، و الموحدية مرورا بالنرينية و الرئاسية و السعدية و العلوية، كلها من وحي الخضارة الامازيغية المغربية، و لا علاقة لمعمارنا الامازيغي النغربي بالمعمار الأموي اسي الفاهم
و انت ايها المستعرب ان تضن نفسك عربي فحضارة اجدادك هي الخيام في صحراء الربع الخالي، ووحتى ذلك اللقب الذي تستعمله هنا Marocains لا يمث للعرب باي شيء لانه مستمد من امور و هي الارض بالامازيغية. و منها استمدت maroc , Morocco, marokko. , maruecos
ترهاتك اكل عليها الدهر و شرب
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.