24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بنعبد القادر يؤكد إلزامية التكوين المستمر لتطوير كفاءات الموظفين (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. "خيانة الأمانة" تعتقل مستخدما بوكالة بسيدي قاسم (5.00)

  4. ملفات الفساد (5.00)

  5. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | "بخل سواسة" يسبب رفضا للمقرئ بالدشيرة وتزنيت

"بخل سواسة" يسبب رفضا للمقرئ بالدشيرة وتزنيت

"بخل سواسة" يسبب رفضا للمقرئ بالدشيرة وتزنيت

"لا للعنصرية.. لا للظلامية"، "أبو زيد يا جبان.. سوس لا يُهان"، "تقريو أولادكم ف أوروبا.. أولاد الشعب العروبة"، شعارات من ضمن أخرى، تلك التي رفعها نشطاء أمازيغ، الأحد، موازاة مع انطلاق ندوة يؤطرها أبو زيد المقرئ الإدريسي، القيادي في حزب العدالة والتنمية، في موضوع لغات التدريس، في مدينة الدشيرة الجهادية.

وحسب المحتجين، فيعود سبب الاحتجاج على أبي زيد المقرئ الإدريسي إلى إقدامه، في وقت سابق، على سرد نكتة، ضمن ندوة وصف فيها الأمازيغ بالشح والبخل، معتبرين أن الدافع وراء رفض حضور القيادي الإسلامي إلى الدشيرة يعود أيضا إلى "تصريحاته العنصرية، التي تحط من كرامة الإنسان السوسي".

وتعمّد منظمو الندوة على إجبار كل من يريد ولوج القاعة المحتضنة لها على الإدلاء بالدعوة؛ وهو ما منع النشطاء المحتجين من نقل احتجاجهم إلى داخل القاعة، حيث اعتبرت الناشطة الأمازيغية "تهيا" "إننا مُنعنا كمواطنين من حضور محاضرة عمومية، داخل قاعة عمومية؛ وهو ما يبيّن بجلاء كون هؤلاء ضعفاء وأحاديي الفكر، لا يستطيعون فرض أفكارهم القومية العروبية".

وأضافت الناشطة ذاتها، خلال كلمة بالمناسبة، "نقول لكم، هذه أرضنا، ولغتنا ستبقى دائما أمازيغية، ولن تستطيعوا فرض أفكاركم الظلامية علينا، ونحيي عاليا من يُناضل من أجل هويته ولغته، والخزي والعار على تجار الدين، الذين أتوا إلى بلدتنا، وينعتون الإنسان الأصلي الأمازيغي بأقدح الأوصاف".

وسبق لنشطاء أمازيغ بمدينة تزنيت، يوم الجمعة الماضي، أن استقبلوا أبا زيد المقرئ الإدريسي، البرلماني والقيادي بحزب العدالة والتنمية، بالاحتجاجات، رافعين لافتات وشعارات مناوئة للمحاضر، ورافضة لحضوره بتزنيت بسبب "تصريحاته العنصرية والمستهزئة بساكنة سوس ووصفهم بالبخل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - نكتة عادية الأحد 17 مارس 2019 - 20:24
في الحي الذي نسكن فيه،؛نتبادل النكث والطرائف عن العروبي والجبلي والشلح والفاسي والمراكشي والبركاني دون أدنى مركب نقص أو شعور بالإهانة. أما استغلال كلمة أو زلة لسان من هذا النوع وتضخيمها والركوب عليها واتخاذها ذريعة للاحتجاج وترديد الشعارات فهذا هو المرض الحقيقي الذي لا ينفع معه علاج.
2 - سلمى الأحد 17 مارس 2019 - 20:26
أكثر ناس فالكرم و الاستهلاك سواسة. ايلا كنت ضيف عندهم غتاكل الفطور 2 مرات والغدا مضخم و الكسكروط 2 مرات اتاي و القهوة و العشا. كرم بلا حدود و فلوسهم كيمشيو غير فالماكلة و الاستهلاك. شهادة من سوسية
3 - doukkali. الأحد 17 مارس 2019 - 20:26
les soussis que je connais a casablanca sont riches la plus part d,eux ont des affaires ,ils habitent dans des villas et des appartements de luxe ils roulent avec des voitures de luxe et ca tout les marocains le connaissent .
4 - ملاحظ مغربي الأحد 17 مارس 2019 - 20:30
هذا يظهر بشكل جلي غباء الاسلامييين لان سلوكهم وافكارهم المتواضعة تَخَلَّق لهم العداوة مع الكثيير من اطياف المجتمع ..
حزب الاخوان المتاسلمين لا يعادي الأمازيغييين فقط ، بل يعادي الكثير من الشرائح الاجتماعية يكفي انه يعادي الطبقة المستضعفة بالمغرب سواء من العرب او الامازيغ ..
5 - منصف الأحد 17 مارس 2019 - 20:31
النكتة كانت بمكن عادية ف'واحد الوقت .. اما دابا الأوضاع تغيرت.. و لكن الأهم أن السيد (ابو زبد) قدم اعتذاره في وقتها.. و المسامح كريم
6 - سرف الأحد 17 مارس 2019 - 20:31
نعم، لا للازدراء بالآخر واحتقاره بسبب أصله أو لغته أو دينه أو ثقافته. المغاربة كلهم سواسية أمام القانون. فعلا، إن ما صنعه المقرئ بالتنكيت بالمغاربة من أصل أمازيغي لشئ مقرف ومتخلف.. ولكن لا نريد فتنة في وطننا، وتراشقا وتنابزا بالانتماء والأصل واللغة.. هذا ما ينتظره منا أعداؤنا وخصومنا.
7 - ابن سوس المغربي، سؤال؟ الأحد 17 مارس 2019 - 20:34
سواسة أشرف من كل حاقد رجال و نساء شرفاء أبناء هذا الوطن و ركيزة أساسية في اللحمة الوطنية و لا يتسولون من أحد يجهدون بعرق جبينهم ولا يطالبون سوى بحقوقهم الدستورية أما قصارى النظر تجار الدين نسئلكم ماذا قدمتم للوطن و الشعب و انتم في مراكز القرار غير انكم دخلتم ربنا كما خلقتنا و يا تخرحون بمعاشات و فيلات و شقق و سيارات فارهة من أموال الشعب المغربي المنكوب في وطنه حسبي الله ونعم الوكيل على مسؤولين
8 - محمد عامر الأحد 17 مارس 2019 - 20:34
نحن ضد هذه التصريحات.ولكن ماذا يقول اجبالة و ناس دكالة ومزاب واريافة وصحراوة .النكت عادية في المجتمع المغربي.والا ستقوم فرنسا مثلا بمقاضاتنا لاننا وضعنا نكتا عليها.
9 - القادري الأحد 17 مارس 2019 - 20:36
طبعا يسهل التعرف على المستفيد من هذه الوقفة الاحتجاجية ( المناظلة) ، ونضوا وقفو ضد الاستغلال ضد الريع ضد الفساد......أما هد السينما لاتنطلي على حد ولكاين شي أغراس بينوه
10 - soussi الأحد 17 مارس 2019 - 20:39
ا لى 1 - نكتة عادية OUI نبادل النكة بيننا ولكن هل انت تعلم المكان الدي حكى فيها نكتته العنصرية?
11 - حسام المغرب الأحد 17 مارس 2019 - 20:39
المقرئ أبو زيد رجل نزيه ومثقف بالمعنى الحقيقي للكلمة ولو كان وزيرا للتربية الوطنية وأمثاله من المغاربة المتنورين حقا لكان تعليمنا في السماء ينافس تعليم أعتى الدول المتقدمة ولكن للأسف هناك من يحاربون العلم والعلماء والمثقفون الحقيقيون الذين يستحقون المناصب وهؤلاء المحسوبين على الأمازيغ مجرد متخلفين متعصبين وحاقدين على الإسلام واللغة العربية بكل بساطة وأنا أمازيغي أبا عن جد ولازال بيتنا بالجبل وابواي وعائلي هناك وانا اذهب هناك كلما سنحت الفرصة واتكلم الأمازيغية بطلاقة وليس امثالك هؤلاء المتعصبون الجهلة من سيدافعون عنا كأمازغ فلا فرق بين عربي أو أمازيغي فالإسلام يوحدنا وهؤلاء مخربون بكل بساطة .
12 - Kamal D الأحد 17 مارس 2019 - 20:42
السكان الأصليون هم آدم وحواء. وشكرا.
13 - ماروكان الأحد 17 مارس 2019 - 20:42
لن يغفر سواسة للباجدة هاته السقطات المتتالية... فبعد كبيرهم وشيخهم بنكيران و نائبة برلمانية التي سبق لها نعت سواسة بالشلح مول البيسري أو الحانوت... ها هو أبوزيد المقرئ الإدريسي يسقط في نفس الفخ و سيدفع حزبهم ثمن ذلك في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة...
14 - الوطنية الأحد 17 مارس 2019 - 20:44
والله حتى المغاربة ولا ا مراض بالاحتجاجات ليس في هذا شتم وإنما هي مستملحات يتداولها الناس فيما بينهم على العروبي البركاني والسوسي والفاسي وليس في ذلك عقد كيما عقدتم الحياة الاجتماعية يا المغاربة
15 - Alkharj mouloud الأحد 17 مارس 2019 - 20:45
هناك تاجر يربح رزقه بعرق جبينه . وأخر يربح إسترزاقه بشماتته لإخوانه المسلمين الأمازيغ خارج أرض الوطن أمام أسياده . فضل التقرب منهم بالتهريج لهم. و نسي اهل بلده فأصبح الفج عميق ، و بفعله هذا يبتعد عنهم كل البعد و عن القيم الإسلامية ، لعن الله كل من يشمت و متتابز بالألقاب
16 - أمازيغي الأصل عروبي المنشأ الأحد 17 مارس 2019 - 20:48
النكتة يمكن أن عادية من شخص عادي اما برلماني ومحاضر يجب أن يزن كلامه لكن الباجدة وتجار الدين لا يفقهون في شىء سوي ما ملكت إيمانهم
17 - المنطقي الأحد 17 مارس 2019 - 20:48
وعندما يهان الفاسي بالنكت لا مشكل ...عيب .....فقط عندما يهان الريفي أو السوسي ....تقوم الدنيا ولا تقعد ....انا اصلا ضد هاته النكات العرقية لانها ليست أخلاقية ...
18 - مومو الأحد 17 مارس 2019 - 20:49
بالنظر الى السياق الذي حكى فيه ابو زيد تلك النكتة يحيرني فعلا اصراره على الإتيان بتلك التفصيلة التي تشير الى عرق من الأعراق.ماذا كان سيخسر لو بدأ نكتته بان احد التجار البخلاء...ثم يكمل نكتته دون ان يجرح احد ودون ان يخلق هذه العداوة المجانية مع سكان المغرب الاصليين وفي نفس الوقت تصل رسالته التي حرص على ايصلها.لكن ماذا عسانا ان نقول ،الغباء ليس له حدود.
19 - محمود الأحد 17 مارس 2019 - 20:53
الى صاحب التعليق 1:كلامك على صواب نحن المغاربة ننكت على بعضنا البعض دون مركب نقص و بدون خلفيات :هذا مثلا بيضاوي و ذلك طنجاوي و الاخر رباطي او ذلك عروبي و الاخر مديني لكن هذا الشخص يضحك الخليجيين ليقتات على فتاتهم على حساب كرامة و شهامة و كرم الشعب المغربي سواء كان عربي او أمازيغي ثم ان هذا الشخص معروف بنفاقه و استغلال الدين في الانتخابات و السياسة عموما و معروف أيضاً في غلوه و تعصبه للغة العربية و رفضه لكل ما هو أمازيغي و بكذبه على المغفلين بحيث وصل به كذبه الى ان قال ان أمريكا تقوم بتوثيق أرشيفها في مكان سري للغاية باللغة العربية و سيرجعون اليه بعد آلاف السنين لانها هي اللغة التي لن تنقرض !
20 - متابع الأحد 17 مارس 2019 - 20:53
هذا ماشي شخص عادي هاذا قيادي و المطلوب ان يزن كلامه بميزان الذهب . كون كان شخص عادي ماكاين مشكل . نكاتهم حامضة وضحكهم حامض
21 - massinisa الأحد 17 مارس 2019 - 20:56
لا يمكن ان يقبل احد نكت عنصرية. و ما محل ابوزيد في اللغات ؟ فهذا ليس اختصاصه. الطامة الكبرى يتدخلون في كل شيء دون ان يتقنوا اي شيء. كثيرا ما ينام في البرلمان و على المباشر فاي خير يرجى منه. و اولا و اخيرا سوس لديها رجالها في كل الميادين فالاجدر به ان ياخد الدروس من سوس لا ان يلقيها.
22 - citoyen marocain الأحد 17 مارس 2019 - 20:59
سواسة لم يكونوا ابدا بخلاء، عملت بإقليم تزنيت لأكثر من 12 سنة من الثمانينات الى منتصف التسعينات كطبيب في البادية و بالمدينة و لم ألمس منهم الا الكرم و الأخلاق الطيبة و عاملوني كأحد من أبناءهم نعم الكرم و نعم الأخلاق،و رغم أنني غادرتهم لأكثر من 30 سنة لا زالت العلاقة بيني و بينهم قاءمة.
23 - ملاحظ الأحد 17 مارس 2019 - 21:08
اللى فيه الفز كيقفز سواسة اصابهم النعرة والانانية بل تضخم الانا والعنصرية موقفهم هدا مضخم اكثر من اللازم وله دوافع مبطنة ملؤها الكراهية والعنصرية ضد الاسلام والعروبة وليس الدفاع عن نكثة خاصة وانهم معروفون بالبخل والشح والتقتير
24 - عبدو الأحد 17 مارس 2019 - 21:14
عاشرت سواسة طويلا و افتخر أن أغلب اصدقائي شلوح و أعتز بصداقتهم ، و أجزم لا علاقة لهذه الصور النمطية و الكليشيهات أساس من الصحة ، اناس على درجة كبيرة من الجود و الكرم ، تحياتي ناس سوس و دامت المحبة بيننا
25 - إلى 1 الأحد 17 مارس 2019 - 21:21
إلى 1
* متفق معك ، نكتة عادية جداً لو صدرت عن حسن نية ،
من شخص لا يستهزئ بأي مغربي كان .
*أما أولئك PJD ، قد سخروا من الشعب بأكمله ،
الله يأخذ فيهم الحق .
* أنا متضامن مع إخواني سواسة ، رغم أني عروبي .
26 - amazighi الأحد 17 مارس 2019 - 21:32
أصلا على المغرب أن يحمد ربه لأن نفص الاقتصاد و الشركات المحلية بيد السواسة آلأمازيع فهم لا يهربون العملة خارج البلاد كل أموالهم تبقى في البنوك المغربية ويثم استثمارها من طرف بعض العرب في البورصات
27 - كبور الأحد 17 مارس 2019 - 21:33
الكوميدي حسن الفد مثل شخصية كبور العروبي وضحكنا جميعا وعندما قام الكوميدي الملقب ب "ليكو" بتمثيل دور "مول الحانوت" قامت عليه الدنيا ولم تقعد. إذن كيف يمكن تفسير هذه الظاهرة ؟
28 - Hassan Meknes الأحد 17 مارس 2019 - 21:34
لقد افرغتي جم غضبك على كل ناطق اللهجة الدارجةفي شخص ربما لم يعرف يمازح وداعي بالنكتة ان كانت نكتة
29 - امازيغي الأحد 17 مارس 2019 - 21:49
نحن الأمازيغ ننعث العرب بالعروبي وفي تعاليقنا باي صفحة ننعثهم بأبناء لهب أو القريشيين حتى احيانا بالطرد من المغرب ولنكن منصفين السيد طلب الاعتدار ومن شيم الرجال العفو والصفح لانه يؤنب الخاطئ ويعطيه درسا حتى لايزل مرة أخرى والمسامح كريم .فأين هو كرم السوسي من هاد
30 - أيها الملاحظ المغربي عليك الأحد 17 مارس 2019 - 21:56
أيها الملاحظ المغربي. .يجب عليك ان تعلم أن مثل هذا المسمى المقري..لا اعتبره إسلاميا. .فالاسلامي غيور على بلده ووطنه ودينه ولايزدري بالناس ولايستخفف بهم ..ولا ينام في البرلمان هههههه...فالاسلتميين كثر كثر في العالم واضرب لك مثالا على ذلك ..الإسلاميون السجناء في مصر ..والإسلاميون في تونس حزب النهضة .الإسلاميون بالمغرب حزب الأمة بزعامة المرواني ..الخ
31 - رجاوي الأحد 17 مارس 2019 - 22:04
وعباد الله راه السيد فقط اراد جبر خاطر الخلجيين حيت الذين يدعون الامزيغيه شبعو في الخلجيين سبان بدون سبب ...اما قضية ان سواسا سقراما فهيا صحيحه وغير صحيه السوسي يستقرم حتى يتمكن من تجارتو ومن بعد ذلك يصبح خيرو فايض على الكل ...سواسا ماشي سقراما ولكن عندهم عقل تجاري ماشي فحال العروبيه
32 - adel الأحد 17 مارس 2019 - 22:10
هذا امر ليس عاديا بل فيه رائحة من العنصرية.استهزا بهم بنزيدان فقلنا انها مجرد نكتة والان جاء دور ابو زيدان فنقول انه امر عادي .ولم يرد هؤلاء البواجدة المنافقون لجم افواههم.هذا يظهر ان عقدتهم الوحيدة هو الرجل العظيم اخنوش
33 - سوسي الأحد 17 مارس 2019 - 22:18
سوسي كيفطر بزيت اركان ساوي 600 درهم واملو ديال اللوز ساوي 200 درهم وابو زيد وأمثاله كيفطرو بزيت العود مدرحة شاريها ب 30 درهم فرق كبير ازول ولن نزول ؟؟
34 - مرتن بري دو كيس الأحد 17 مارس 2019 - 22:22
سبحان الله ...كلما تسمع شيء فضيع.وقبيح.يندى له الجبين..تستحيي أن تقوله او تذكره ...فاعلم ان وراءه. بولحية..خوانجي من PJD. ....خرجتو على المغاربة..على المغرب.اقتصاديا واجتماعيا.وسسيولوجيا...وكلشيا ...اين تذهبون يا من اشتريتم الدنيا بالأخرة.. بعتم الغالي. لتركعوا للماديات وانتم الواعضون الورعون...في كل المناسبات..حتى في الصور. ترى بن كيران جالس في بيته وأمامه تسبيح من الحجم الكبير لبان اصفر..ومصحف كبيرا جدا مفتوح...ويام الانتخابات لا تنسى..ذكرتم الفراعنة.وهبل.والمطففين..وابوجهل وعمر وعثمان وعلي وكل ما كتب في التاريخ ..ولما جلستم على كراسي جهنم ..نسيتم انكم كنتم مسلمون.....فبدأ المعقول..حب على الشاطيء..هوى وغرام داخل قاعة البرلمان..غرام في باريس طلاق بالثلاثة. و30مليون...اين دينكم..ومن انتم بالضبط..محتالين على المغاربة. ونصابين .وعلى الدين كذلك....ويقسم السيد الرميد أن الPJDسيصل في الانتخابات القادمة. إلى ما وصلوه إليه. المكلخين. متاع المغاربة..
35 - مسلم أمازيغي الأحد 17 مارس 2019 - 22:58
يجب مشاهدة الفيديو، لقد سب الامازيغ امام عرب الخليج، وتكلم على ان البخل نابع من هوية، هل نحن كمغاربة بهوية فسيفسائية وبجميع اشكالنا والواننا بخلاء كما يدعي؟ يمكننا ان نتمازح بيننا وهذا شيء محمود، اما ان تسب مواطنو بلدك امام اجانب فهذا غير مقبول ومدان. كمغربي يحز في نفسي ان اجد من يعتبر نفسه محاضر ان يقول هكذا كلام.
36 - الحكيم الأحد 17 مارس 2019 - 22:59
لو كنت مكان هذا الشيخ لما تجرات على لقاء اهل سوس وجها لوجه بعد تنكيته عليهم ووصفهم بالبخل في مجمع للسواعدة فقط من اجل اضحاكهم على اخوان له في الوطن طمعا في حفنة من الدولارات .

اذا كان سياسي واستاذ جامعي ياحصرة يسمح لنفسه بالتهكم على من اوصلوا حزبه الى الحكومة فماذا ينتظر المغاربة من حكومة يعتبر هذا الشيخ من حكمائها .
37 - عبد الأحد 17 مارس 2019 - 23:06
الى التعليق رقم 1.ان تصدر عن برلماني وقيادي بالحزب هدا عار وقمة العنصرية والدي هو من المفروض ان يصلح المجتمع من مثل هاته العنصرية واحتقارالشعب المغربي .كان عليه ان يبقا في الشرق عندما قال هته النكتة .الناس كيكبروا ببلادهم هو كيشوهنا.الله يشوهك حتا انتا.
38 - Hassan الأحد 17 مارس 2019 - 23:17
أهل سوس كرمان والدليل يكرمون وفادة حفظة القرآن الكريم . المطلوب من قراء هذه الجريدة الإبتعاد عن الغلو . محاربة تجار الدين تتم بتوفير رصيد معرفي يكسب مناعة ضد الإستثمار السلبي للدين ... وشكرا للناشر والقرئ و الناقم والمؤيد
39 - مغربي الاثنين 18 مارس 2019 - 00:08
الى صاحب التعليق الاول نعم للنكت عن جميع الفصاءل لكن من طرف مسؤول لا تسامح.
40 - السافوكاح الاثنين 18 مارس 2019 - 01:33
الحقيقة المرة ان سواسة بخلاء جدا ..استعمروا كل المدن العربية/المغربية ، واستغلوا طيبوبة العرب من اجل خلق ثروات دون أن يقدموا اية قيمة مضافة للاقتصاد او للساكنة المحلية...جشعهم ليس له حدود وبخلهم فاق كل بخل ..هذه هي الحقيقة ، لا تحاولوا اخفاء الشمس بالغربال
41 - عروبي دورجين الاثنين 18 مارس 2019 - 01:35
انا متفق مليون في المئة مع ماقاله ابو زيد في حق سواسة إن كان قال ذلك فعلا ! سواسة بخلاء جدا جدا ، وكل المغاربة يعرفون ذلك
42 - from las vegas nevada الاثنين 18 مارس 2019 - 05:56
من مدينة ايت بها السوسية المغربية الى مدينة las vegas الامريكية,,39 سنة فهاد المدينة ؤنتمنى السي ابي زيد تجي تشوف سواسة سقرامة علاش قادين.
43 - عبدالرحيم الاثنين 18 مارس 2019 - 08:25
امازيغي مغربي مسلم وأفتخر والحمد لله واعتز ببلدي ومدينتي سوسة العالمة ولا للاحتقار والعنصرية؟
44 - amazighi moyen atlas الاثنين 18 مارس 2019 - 09:54
إلى كل سوسي انكم لستم بامازيغ أولا و أخيرا لستم إلا يهود عرب استمزغوا لهذا لا احب من أي شخص كيفما كان أن يقول انا أمازيغي لأن الأمازيغ الحقيقيين هم أبناء الاطلس المتوسط و الاطلس الكبير
45 - هاناي الاثنين 18 مارس 2019 - 11:53
علاش باقي شي سوسي ولا عربي ولا فاسي ولا ولا... 100%, راه مخلطة من زمااان،شي مناسب مع شي ،و جدودنا مجوجين ببعضياتهم لسبب او لاخر ،التاجر عاطي بنتو لبراني حيت متاجرين و معارفين،لفقيه مجوج من هاد البلاد و هاد البلاد حيت لاحترام رجل الدين ،و اللي ملاقيين برا المغرب و مناسبين ،و داخل المغرب لمصلحة او اعجاب او..... دابا عاد بغيتو تعزلو ،مستحييل،مخلطة من شحال هادي،غير نقصو علينا الصداع و البرازيط ،عندنا هم كتير
46 - عروبي 102 الاثنين 18 مارس 2019 - 17:41
يقول المثل المغربي " انت تسمر فيه وهو ميت "!! كذلك الشأن في حوارك مع البرابرة ..حتى ولو جئتهم بكل دليل على بطلان هلوساتهم لن يعترفوا ابدا...طبيعي ! فهم برابرة !
47 - قومي سوسي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 19:52
المستعربين او مانسميه نحن بالعروبية لديهم الكتير من العقد النفسية لديهم عقدة من السوسي وهادي من زمان وسبب عقدة المستعربين من السوسي انه راجل وخدام بدراعو بينما المستعربين يحسدونه تانيا سبب عقدة المستعربين وحقدهم على السوسي هو حفاض السوسيين على اللسان الامزيغي ينما المستعرب يرطن لهجة تسمى الداريجة عبارة عن خليط لغوي فرنسي عربي امازيغي برتغالي ولهجتهم المستعربة الرطينة لافائدة ولاتصلح لتوصال بين العرب فهي لهجة بدون فائدةومحدودة لدلك عرب المشرق لايفهمون اللهجة الداريجة الرطينة المستعربة الهجينة ههههه واي عروبي هرغاوي يتكلم لقناة شرقية باللهجة المغربية الهجينة فانه يعلمون له ترجمة في الاسفل بالعربية وكانه فيلم هندي
48 - الى قومي سوسي الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:49
تقول عن العرب أنهم عروبيون ...طيب سأشرح لك مامعنى عروبي ؟ عروبي تعني ينتسب للعروبة فهو قومي عربي ملتزم بقضايا امته العربية...
اما مسالة "هرغاوي " فاصلها "هروي " نسبة الى الهراويين المزطقة القريبة من الدار البيضاء ...على اي هذا لفظ لا يخصكم انتم الشلوح ...بالمقابل هناك لفظ " الكرابز " وتعني البدوي الشلح اللي يا الله حطو الكار من الجبل..وقد لاحظت اثناء تواجدي بسوس مدى عقدتكم تجاه العرب...تعاملونهم مثل الأوروبيين..هههه تحسون بالنقص تجاههم هههه
49 - Marocains الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:09
48 - قومي سوسي



في سوس ( سكان بقعة سوس )
عدة أنواع من الناطقين باللهجة السوسية

الأسمر الداقن
الأسمر الفاتح
الأسيوي الشكل ( تشنويت )
البحر المتوسطي الشكل


من هو منهم السوسي القح
و من هو منهم المسوس ؟



هل أنت تشبههم ؟؟


من هو أمازيغي منهم ؟

لا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ

عندنا لهجات مختلفة لأجناس مختلفة .

إذا كان هناك سكان أصليون للمغرب

فسيكون لونهم أسمر ملامحهم ستكون إفريقية


48 - قومي سوسي :

إذا كنت تصنع في مخك نحن مستعربين

فأنت كذلك

مسوس ؟ وليس سوسي قح

حاليا من يتكلم اللهجة السوسية فهو سوسي
و من يتكلم اللجة العربية المغربية فهو عربي

إدا سميتني مستعرب فأنا سأسميك مسوس
50 - لا للعنصرية الأربعاء 20 مارس 2019 - 14:58
48
عنصري

حقيقة فعدو الباربار الأول قبل كل عدو
هو الإنسان العربي

و

لا تنس ان العروبيون هم بعد الله
من اخرج
الهمج
من الجهل إلى المعرفة

لا تلام في عنصريتك البربرية
لأن
الظهير البربري
و
الجملة العنصرية
اعرابن أور اكماك أيا شلحين

هنا منهج ومبدأ العنصرية العرقية البربرية


أما بالمغرب فلا يوجد
إلا مغربي فقط
دون اي نزعة عرقية قبلية عنصرية
51 - امازيغي سوسي الأربعاء 20 مارس 2019 - 23:38
الانسان عندما يصبح وزيرا اوسياسيا او يشتغل في منصب سامي خصوا اوزن كلامو هو الاول.قيس قبل ما تغيس.الفاهم افهم.
52 - Amazigh ameziane m.at الاثنين 25 مارس 2019 - 18:53
Au niveau 45 am.m.at : Dévoilez vous .les soussis sont les vrais amazighs .ils continuent de parler tamazight mieux que nous au m.a ou au rif.le dernier recensement l'a démontré..nous sommes tous imazighen et si vous êtes aaroubi ne vous cachez pas sous un nom .
53 - فتاح الأحد 07 أبريل 2019 - 19:41
استغلال النكتة لضرب حزب جماهيري كبير ذو مرجعية اسلامية..والقضية تدخل في اطار خلق ذهنية عند الامازيغ تعادي التوجه الاسلامي واللغة العربية واسقاط الحزب في الانتخابات المقبلة...وهذا عمل تجندت له الاحزاب الساقطة والصحفيين الماجورين وبعض قنوات اليوتوب والفيسبوك لانجاح هذا المجهود الذي سيذهب سدى كما المظاهرة المعلومة!!!!
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.