24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4913:3617:1220:1421:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

المسّاري وروح التسامح

مدى الإصلاح..

ثورة جديدة للملك والشعب

المنجرة والذلقراطية

المجلس الوطني للصحافة

15 نقطة للإصلاح

طريق الانبعاث

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | قانون تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية يتأخر ووعود العثماني تتبخّر

قانون تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية يتأخر ووعود العثماني تتبخّر

قانون تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية يتأخر ووعود العثماني تتبخّر

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، في حوار مع قناة تمازيغت، مساء يوم 24 يناير الماضي، إن القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية سيصدر في غضون شهرين؛ لكن القانون المذكور لم ير النور بعد، وقد اقترب مرور ثلاثة أشهر على وعد العثماني.

ومع مرور الوقت، يزداد قلق الجمعيات والمنظمات الأمازيغية إزاء عدم إخراج القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، ومعه القانون التنظيمي المتعلق بإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، على الرغم من أنهما وُضعا ضمن القوانين التنظيمية التي كان مقررا أن تصدر في بداية ولاية الحكومة السابقة.

ويحرص سعد الدين العثماني، في كل مرة يتحدث فيها عن حصيلة حكومته في مجال النهوض بالأمازيغية، على عرض الإجراءات التي أنجزتها حكومته لتعزيز حضور الأمازيغية في الحياة العامة؛ لكن الجمعيات والمنظمات الأمازيغية ترى أنّ الأمازيغية لن تتقدم إلا بإصدار القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل طابعها الرسمي المنصوص عليه في دستور 2011.

رشيد الحاحي، الناشط الأمازيغي منسق وطني للتنسيق الوطني الأمازيغي، يرى في تأخر صدور القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والقانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، وفق مقترحات وانتظارات المجتمع المدني، العامل في مجال النهوض بالأمازيغية، "هو خارج أجندات وربما فوق صلاحيات الحكومة والبرلمان".

ولا يزال مشروع القانون التنظيمي رقم 26.16، المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، "عالقا" في لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، حيث لا يزال الخلاف محتدما حول عدد من بنوده بين الفرق النيابية، وخاصة فريق حزب العدالة والتنمية القائد للتحالف الحكومي.

واعتبر الناشط الأمازيغي منسق وطني للتنسيق الوطني الأمازيغي، في تصريح لهسبريس، أن "تبخّر" وعود رئيس الحكومة بصدور القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، والقانون التنظيمي للغات والثقافة المغربية، والتي سبق أن قدمها في أكادير منذ خمسة شهور قبل أن يؤكدها في حواره مع القناة الأمازيغية قبل ثلاثة شهور، "يتطلب التفكير في آليات جديدة لوقف هذا الاستهتار والتأجيلات المثيرة للاستغراب"، على حد تعبيره.

ويعتقد الحاحي أن عدم صدور القانونين التنظيمين سالفي الذكر إلى حد الآن، على الرغم من مرور حوالي ثماني سنوات على ترسيم الأمازيغية لغة رسمية في دستور المملكة، له علاقة بالخلافات داخل فريق حزب العدالة والتنمية بالبرلمان، كما هو شأن القانون الإطار للتربية والتكوين، مضيفا: "لا يمكن رهن وضعية الأمازيغية والحقوق اللغوية والثقافية للمواطنين بمزاجية والمقاومة الإيديولوجية لفريق نيابي".

ودعا المتحدث ذاته حزب العدالة والتنمية إلى "الكف عن عرقلة مقتضيات الدستور والتوافقات الوطنية، وأن يرفع يده عن ملف الأمازيغية الذي أساء إليه"، مضيفا "تعطيل المؤسسات الدستورية والقوانين التنظيمية المتمّمة والمفعلة للدستور يشكل خرقا وتعطيلا مرفوضا، ومن مهام الملك رئيس الدولة السهر على احترام الدستور وإحداث وسير المؤسسات، لهذا ننتظر الحسم على أعلى مستويات الدولة في هذا الملف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - el hadouchi الاثنين 15 أبريل 2019 - 00:09
ان يتاخر هاذا القنون الى ان ينتهى الخصام على لغة التدريس لكي لا تنعت الامازيغية مرتا اوخرى بعدوة العربية من طرف بعض ممن يصطادون في ماء العكر.
2 - karim الاثنين 15 أبريل 2019 - 00:11
على الأمازيغ ان يقوموا بفرض وجودهم ،كيف ذلك، بالأدب و العلم، و إبراز قدراتهم العلمية في مجال الاختراع و الهندسة، اما مسألة اللغة فليست كافية لوحدها.... والفاهم يفهم...ازووووول
3 - السلام الاثنين 15 أبريل 2019 - 00:18
ماخصنا ولو طفرناه تبالعربية ونكمل بالامازغية
4 - الحاج حسني الاثنين 15 أبريل 2019 - 00:37
الحزب الامازيغي المنتظر سيغير الكثير
5 - المعلم الاثنين 15 أبريل 2019 - 00:38
مادا استفاد الامازيغ من القناة الامازيغية ؟ لاشيء ؛هناك البعض لم يشاهدها قط ؛والبعض الاخر لايفهم برامجها ،وهكدا نفس الشيء ترسيم اللغة الامازيغية ؛ كل دلك مجرد صراعات بين جمعيات والحكومة على مر سنوات ؛وجدب سياسي بين العناصر المكونة للاغلبية .
6 - au commentaire 2 الاثنين 15 أبريل 2019 - 00:44
ils l,ont deja fait 90% d,eux sont des milliardaires, ils ont des grands commerces, ils habitent dans des grands villas et appartements dans des quartiers chics ils roulent avec des voitures de luxes .la plus part de leurs enfants sont eduquer et instruit.
7 - مفكر الاثنين 15 أبريل 2019 - 01:06
سلوك حزب العدالة والتنمية التجاه الامازيغية سلوك عنصري اقصاءي داعشي محرم دوليا لوكان حزب العدالة والتنمية ذكيا لاخذ بيد الامازيغ المغاربة كونهم مسلمين سنيين امازيغ واهل الجنة ولا يتعارض مع مباديء الحزب ولكن كما ذكرت سابقا على ان هذا الحزب يتجه الى اقصى اليسار الراديكيلي الداعشي فهنا المساءلة تتعلق بامازيغ المغرب السكان الاصليين ناهيك اذا تعلق ابامر بالمسيحيين او اليهود او الافارقة لذالك فاني ارى ان مباديء هذا الحزب سيكون مستقبلا حملا ثقيلا على المغرب وعلى العالم
باسره. تذكرو كلامي هذا.
8 - امروؤالقيس ال نهيان الاثنين 15 أبريل 2019 - 01:12
العثماني لا يستطيع ان يتخذ ادنى قرار حكومي واتحداه ان يفعل لان حكومة الظل هي التي تقوم بتوجيهه حسب رغبات اللوبي الحاكم ولهذا اقول للذين يعقدون مثقال درة من الامل على هذه المحكومة ان ينسو بان العثماني هو من يسير الدولة المغربية لان فاقد الشيء لا يعطيه
9 - تك فريد الاثنين 15 أبريل 2019 - 01:31
الامازيغية هي اهجات افرواسيوية والامازيغ هم من نسل مازيغ ابن كنعان اي انهم اولاد النبي نوح عليه السلام لكنهم لم يبعث من نسلهم انبيا مثل اولاد عمهم سام (جد العرب والعرب)، لهذا تجد نوع من الحقد عند الامازيغ علي اولاد عمهم العرب واحيانا يتحالفون مع اليهود ضد العرب والنمرود كان امازيغيا حاول ان يحارب ابن عمه النبي ابراهيم فجابها في متخاره
10 - عبدالله الاثنين 15 أبريل 2019 - 02:01
شخصيا كامازيغي والله لا تمتلوننا وتمتلون الا اعداء هاذ الوطن الذين يريدون تقسيمه ويخدمون اجندة خارجية. كنّا نعيش في أمان او ما عمرنا كما نحس بالعنصرية حتى دخل هاذ الخبث الجديد ، كنّا نحس بأننا مغاربة ككل المغاربة حتى دخل هاد الفيروس ديال العرقية والعنصرية. شكون لي حيد ليكم اللهجة الامازيغية او منع عليكم الكلام بها.
باش غادي تنفعنا هاد الامازيغية او اش من قاموس في العالم فيه هاد اللهجة.
نية اعداء هاد الوطن ليس صالحة او حسنة ، نيتهم وهو الطلب بدقة بدقة من اللغة الى انفصال او لي في راس الجمل في راس الجملة ، نوضو يا اولاد عمي راكم ضحية الغرب وسوف تخربون هاد البلد وتقطعون رزقكم بيدكم او ما تبقى لا امازيغية ولا خبز غير بقاو تطبلو في الماء العكر حتى يخرج ليكم بعو.
11 - au commentaire karim الاثنين 15 أبريل 2019 - 02:02
et a quoi sert l,arabe,? elle ne sert a rien du tout .
12 - دكالي الاثنين 15 أبريل 2019 - 02:11
رموز المختبر لم تكن قط في اي عصر لغة المغاربة. لغة مغاربة امازيغ هيا تريفيت و تشلحيث و تمزيغت و ليس لها كثابة قط. اجداد امازيغ داءما كتبو بلغة العربية. اتحدى اي عرقي امازيغي متعصب ان ياثيني بكثاب واحد لثاريخ مكتوب بتلك رموز المصطنعة. بكل شمال افريقيا. لا يوجد بتاتا.
13 - nabil الاثنين 15 أبريل 2019 - 02:32
العرب و الامازيغ ما هم الى عرق واحد لن تستطيع الزجم هل هادا عربي او امازغي العرب و الامازيغ عرق واحد و متشابهون لاقصى حد ولا ننسى قول عمر ابن خطاب عندما حكو له عن البربر فقال لهم احسنو لهم انهم ابناء عمومتكم من نسل بر بن قيس من سبا
14 - مواطن2 الاثنين 15 أبريل 2019 - 05:48
المهم من هذا كله ان دعاة الامازيغية يسعون بكل جهودهم الى " السير بالبلاد الى الخسران " وما تركه التعريب ستتمه الامازيغية...لهجة لا يستعملها الا جزء قليل من المغاربة يريدون فرضها قسرا على الضعفاء من المغاربة.اما الباقي فهم يعلمون اولادهم اللغات والعلوم النافعة ليتربعوا على كراسي المسؤولية.المغاربة يدركون كل شيء واغلبهم لن يعلموا اولادهم الامازيغية مهما فعل دعاتها.
15 - kata الاثنين 15 أبريل 2019 - 07:36
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ورءيس الحكومة هو ءصلا مبخر لا وجود له في المنضومة الحكومية غير مخرج عينيه ءتالف ماشاد راس ماشاد رجلين ءكترت الوعود على ما دوز الانتخابات رجاوي فلسطيني عايقين ليكم بالملعوب
16 - سناء الإدريسي الاثنين 15 أبريل 2019 - 07:48
مساكين الحزن يخيم عليهم لفشل الاختراع الكبير الذي سينقذ البشرية من امراض مستعصية في العصر الحديث. حسبنا الله ونعم الوكيل. ماهذه البلادة ياامة الاسلام. اللهم اني اعوذ بك من الجهل والجهلاء. ولا تميتنا الا على الايمان
17 - Menouch الاثنين 15 أبريل 2019 - 08:15
العرب والعربية لن تقوم لكم قاءيمة انشاء الله سوف تهزمون شر الهزيمة في بلاد الاماريغ لانكم لم تستحيو ولم تحترمو الاماريغية في ارضها اما حزب النذالة ولاتنمية الشوفيني الإقصاءي فلا تنتظرون منه اَي خير
18 - Amghriibi الاثنين 15 أبريل 2019 - 08:18
هاؤلاء اعداء الهوية الامازيغية التاريخيين .يصاحبون دائما العربية بالامازيغية فقط في الكلام لخدعة الناس وهم يحاصرون الأمازيغية في البرلمان و في كل المؤسسات لتبقى العربية هي السائدة لاكتمال تعريب أبناءنا. لانحتاج إلى ذكاء لنفهم مقصود سياسة التعريب. أولا التعريب ليس هو احتضان اللغة العربية، بل إعادة عجن الأمازيغ و برمجتهم لفك ارتباطهم بالأرض وتاريخها.لناخذ بنفس المنطق! لماذا المغاربة لايصبحوا فرنسيين أو إسبان و الكثير منهم تعلم تلك اللغات؟ ؟ هنا لاينفع المنطق والعقل! الأسود أبيض والأبيض اسود. الكل يعرف أن لغة العرب والتجربة سيدة الموقف لا تصلح إلا للدين و الشعر والخطابات. لذا حتى العرب الخليجيون تبنوا الانجليزية في التعليم كباقي الدول المتقدمة. التعريبيون يخافون من الأمازيغية لغة هذه الأرض و أغلبية هذا الشعب، لذالك يحاولون مزاحمتها و لو على حساب التعليم والتقدم و حتى على حساب السلم المجتمعي.التعريب والصاقه بالدين حرب سياسية هوياتية يشارك فيها الخليجيون و خدامهم الحاكمين في شمال أفريقيا و كثير من العملاء الأمازيغ من أجل بطونهم.
19 - Amazigh amkran الاثنين 15 أبريل 2019 - 08:26
Le makhzen n'a jamais eu l'intention d'officialiser notre langue maternelle. Il ne voulait que calmer le mouvement amazigh du 20 février. La culture arabe est monotone et ne tolère aucune autre culture à ses côtés. Arabe langue du paradis, les arabes sont les meilleurs humains que dieu a crée ….. et ainsi de suite. Alors qu'on réalité le monde arabe est le plus reculé sur terre. Il est en guerre, terrorisme, pauvreté, analphabétisme, et en plein dictature, un monde de consommateurs dont l'humanité ne peut rien profiter
20 - العروبي الاثنين 15 أبريل 2019 - 08:43
ربما من يقرأ الاسم يفكر بأني اصلا عربي .لا كلا انا أمازيغي.وما الفرق بين أمازيغي و العربي إلا بالعطاء والعمل و الأخلاق والتربية والمعاملة ويتقي كل ما يسيئ إلى هاد الوطن الذي يجمعنا .نحن مع تطوير اللغة الأمازيغية التي عانت من الركوض وعدم التطوير عبر العصور .وكما اصبحت تتعرض له اللغة العربية أيضا الآن من ركوض . وبالاحتفاض بها كلغة شاملة وجامعة للدراسة والخطاب اليومي .نتمنى من لهم المسؤولية هاد الأمر أن يطوروا اللغتين العربية الأمازيغية حتى يأخدا مكانتها القوية اللائقة في الوطن.
21 - وجهة نضر الاثنين 15 أبريل 2019 - 08:58
السلام عليكم
أريد أن أطرح سؤال على أي متصفح لهده التعاليق بخصوص تعريف الهوية ليس من منضور أكاديمي لغوي بحث ولكن من منضور المعاش اليومي
فبالنسبة لي اللغة العربية ليست هي هويتي لسبب بسيط لاأستعملها إلا في قرائتي للقرآن الكريم أما فيما يخص النشاط الضحك النكت السكتشات في المنزل في الشارع فالدارجة أعمق تعبير ووصول إلى المعني بكلمات وجيزة مثلا حينما يقول لك شخص ما "وَاحَدْ الْقَرْطَ نِّيتْ" فالمعنى يُتَصَوَّرُ لك مباشرة في مخيلتك
إدا الدارجة والامازيغية المستعملة يوميا هي هويتنا الحقيقية التي تعبر بها عما يخالجنا
22 - مغربي حقيقي الاثنين 15 أبريل 2019 - 09:12
قرأت الكثير من التعليقات كيف نرجو من النظام ان يكون ديمقراطيا والغالبية الساحقة من شعب تؤمن بالفكر الاقصائي العنصري تمجدون لغة العربية وتكنون كل الحقد والكراهية للغة الامازيغية مجتمع لا يحافظ على تعدده الثقافي واللغوي مجتمع جاهل لايستطيع ان يحافظ على اي حق من حقوقه
23 - Amir الاثنين 15 أبريل 2019 - 09:24
انظرو الى حالتكم في الشرق الاوسط امنبعد هدرو على الامازيغ.
ما يجري حاليا في اليمن والتي نشاهدها بالصوت والصوره ومن قبلها شاهدناها في سوريا والعراق الخ ... اما عبر التاريخ فحدث ولا حرج. لا يمكن لاهلها ان يكونو قدوه لنا.
24 - aigle marocain الاثنين 15 أبريل 2019 - 09:31
EL Otmani ne peut faire rien avant que son superman de PJD lui donne le feu vert;EL Otmani est un jeu entre les mains de PJD et en particulier son superman.Tout le monde sait bien les réactions et les interventions des PJDistes contre Tamazighte;malgré leurs réactions négatives ;Tamazighte c'est notre force;notre avenir et la démocratie au Maroc.
25 - سوس م.د الاثنين 15 أبريل 2019 - 09:55
هناك بعض المتشبهين بالعرب. يقطرون جهلا. يقولون : لماذا تكتبون بالعربية وليس بالامازيغية؟
هم يطرحون السؤال وجوابه في نفس الوقت ذون وعي ! اولا: نكتب بهذه اللغة الأجنبية لتفهموا انثم أيها الأجانب أفكارنا.ثانيا:الأمازيغية تمنع في كل المؤسسات و الاعلام و التعليم .شيوخ الخليج و فرنسا يدعمون عرب الداخل من أجل مصالح كل جهة . هكذا منعت الأمازيغية من تطوير ذاتها على أرضها وبين أبنائها وحرمت من تكافؤ الفرص بينها وبين اللغات الدخيلة مثل العربية. وحسب التاريخ والجغرافيا و الخرائط الجينية ... 98% من المغاربة أمازيغ عرقيا، و نظرا لجهلهم الأسود، يربطون عرقهم وهويتهم التاريخية بالعروبة فقط لأنهم يتكلمون الدارجة التي ليست عربية اصلا.النظام المخزني الملكي العروبي أسياده بالخليج يستثمرون جهل و غفلة المغاربة لتدويبهم في العروبة العرقية مع تليين الظعفاء باستغلال الإسلام والصاقه بالعروبة.اما الشيء الآخر الذي يؤكده المنطق :بما ان جسدك امازيغي و على ارض امازيغية، وعقلك سرقه العرب،تحس انك غريب تجاه حقيقة هذه الارض تحاول ان تغير كل شيء لصالحك بالسرقة والتزوير لأنك تخاف أن تصبح بذون وطن.
26 - الحمد لله الاثنين 15 أبريل 2019 - 10:02
قال الرسول صلى الله عليه وسلم اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة صدق حبيبنا المصطفى و قال ايضا صلى الله عليه وسلم الفتنة نائمة نعل الله موقدها العثماني معاذنا يوم لا ينفع ماﻻ ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم
27 - سناء الإدريسي الاثنين 15 أبريل 2019 - 10:14
الى رقم 18 سانزل الى مستوى الجهل وارد عليك فربما تكون من الاخوة الذين انعم الله عليهم بنعمة لااسلام ولكن حرمهم نعمة الايمان. فاذا كنت تجهل اصل ررءيس حكومتك فلاغرابة من انتقاذك وفساد لسانك والدليل على انك جاهل . من يحكم المغرب هم الامازيغ ولبسوا العرب فالملك اصله امازيغي من جهة الام وربما من الجهتين و رءيس حكومتك امازيغ قح كما جاء على لسانه واخنوش امازيغي قح واوربد امازيغي وااباقي اتركهم لك تبحث عليهم في الغوغل ولكن احذر فالغوغل ليست امازيغية. فلااعرف لمن تطبل .. لان الغفلة الجهلة الذين يطبلون للامازيغية اننا يطبلون للفتنة و للعنصرية. حتى والحكم بين ايديهم لا خير فيهم. لانهم يريدونها فتنة. انك على ااطريق الصحيح يازارعي الفتن. فاعلم ان كل ماجمعتموه من اموال من مخدرات سيذهب مع الريح وسترجع انت ومن يطبل معك تختبا داخل الصخور. فلاامان لمن يريد الفتنة لا له ولا لغيره.اللهم اني استغفرك ان كنت قد ظلمت.
28 - benha الاثنين 15 أبريل 2019 - 10:45
الذي يجب ان نتيقن منه هو ان هذه البلاد ليست ببلاد عربية ، انها في الاصل بلاد امازيغية لكن تم تحويلها الى بلا هجينة لاهي بالعربية ولا هي بالامازيغية بل اصبحت لها لغة اخرى يصطلح عليها بالدارجة وهي لغة هجينة ولدت من تلاقح الامازيغة بالعربية ، اذن من المطلوب ممن يعتبرون انفسهم انهم عربا ان يتيقنوا انهم ليسوا عربا وحتى العرب في الشرق لا يعتبرونهم عربا بل امازيغ فليعودوا الى صوابهم .
29 - البعث العربي الاثنين 15 أبريل 2019 - 11:11
الى26 - سوس م.د
كلامك يشبه تعبيرات ادولف هتلر عن العرق الاري في كتاب كفاحي مع فارق ان الفوهرر الالماني يعلم جيدا عن اي كيان يفاخر به و ما نراه اليوم دليل على صحة كلامه تطور رهيب عن باقي اوروبا في شتى المجالات بينما انت استفاخر بالجبال و احواش مثلا ..
لاكنك انت تدون بالعربية و تعبر بها ولن يفهمك احد هنا الا بالعربية و اقل تقدير الدارجة ..
الدي يقارن العربية بلغة الكهوف و المختبرات حقيقة من يستمع له الا اولي الجهل من الناس تصورو معي الاف و مئات الالاف من الكتب وربما الملايين منها في شتا المجالات بل فقط ناخد على سبيل المثال قواعد الغة العربية لو دخلت معي في سجال هدا الباب فقط تاكد انك ستستحي لاكن بحكم التجربة اعلم ان الامر لا علاقة له بالمكانة ولا الرقي بل هو امر له علاقة بعقدة النقص و يحاولون فرض وجود شيئ لم يكن له وجود اصلا في التاريخ ..
30 - James Bond 007 الاثنين 15 أبريل 2019 - 11:21
Réponse à Amazigh amkran n°20
- L’officialisation de votre, soi-disant langue maternelle est une erreur dont le projet est tombé à l’eau.
- L’Arabe est parmi les langues vivantes du monde. Mais si on ne prie pas Allah en cette langue, la prière ne sera pas exaucée.
- Le reste de ton commentaire est sans fondement, voire banal.
31 - عمر الاثنين 15 أبريل 2019 - 13:19
ال وجهة نضر 21
وعليكم السلام
طبعا اللغة العربية ليست لغت الأم الامازيغ لان امهاتهم تكلمو الامازيغ مند المهد.ولكن هي لغة الأم لكثير من المغاربة الدين تكلمت أمهاتهم العربية الدارجة ولم تستطع تطويرها رلانهن لم يدهبن إلى المدرسة و بسبب الأمية المتفشية في المجتمع المغربي. كيف تريد ام يتكلم المغاربة عربية راقية و أكثر من 50% اميين.تكلم العربية لا يعني تكلم الفصحى فليس هناك دولة تتكلم الفصحى حتى في اليمن مهد العربية. و كدلك النجليزية فهي مغايرة من منطقة لأخرى حتى داخل انجلترا
32 - المغرب بلدي الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:44
« الأمازيغية" ؟ و مع كامل الأسف كنت في الصغر أردد العرب هم سكان المغرب الأولون، كنت مخطئا في فهمي للتاريخ، لقد وجدت آثار و أخبار عن أقوام أخرى عاشت بالمغرب في أوقات متقدمة من التاريخ أبرزهم المور يعني السود في اللغتين الإغريقية و اللاتينية و بعد مجيء البربر طردوا السكان الأصليين إلى المناطق النائية شرق جبال الأطلس و بعد ذلك و في مراحل متأخرة انخرط الجميع في خدمة الفنيقيين و بعدهم الرومان و الوندال و انصهروا في المجتمعات القبلية التي أحدثت فيما بعد.
33 - فطواكية الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:57
انه من الضروري تطوير اللغتين معا سواء الامازيغية او العربية ، وحتى نسير الى التقدم والازدهار لا يمكن الغاء اي عنصر سواء الامازيغي او العربي لانهما متداخلان معا في كثير من الاحيان ولا يمكن للمغرب ان يتقدم بجناح واحد ، والجناحين يمثلهما الامازيغ والعرب .
ولمن يحقد على الامازيغ والامازيغية نقول مهلا لا يمكنك الغاء حضارة متجذرة في التاريخ وضاربة بجذورها في ملايين السنين نزولا عندرغبة من يكن العداء للامازيغية ، والدليل على ان الانسان الامازيغي ليس عنصريا ويتعايش مع الغير هو تعلمه بسهولة للغةالعربية دون ان يحس بحرج او ضيق في النفس من ذلك ، لانها لغة القرآن الذي هومنهاج ونبراس الشعوب الاسلامية والعربية .
34 - وجهة نضر1 الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:08
إلى الاخ عمر
ماأقصده أن الحقيقة المطلقة لشخص ما في جدور هويته ليست معلومة وإنما مرتبطة بوسائل التعبير لديه والتى يعبر بها كلاما فعلا وفكرا
هويتنا الحالية دارجة لاننا نغضب ونفرح بها وتعابيرنا العقوبة من خلالها
35 - سوس م.د الاثنين 15 أبريل 2019 - 18:55
إلى البعث العروبي رقم 29.
لغة العرب أولا مأخوذة من الآرامية و طورها غير العرب. و اللغة و حدها ليست هوية.اذا بقيت لك فقط لغة العرب كي تفتخر بها، فليس لذيك شيء. لأن هذه اللغة كانت قوية في عهد الشعراء قديما حيث ينحصر انداك تطور اللغة في الأدب ، و اليوم أصبحت خليط من الكلمات الاعجمية أولا تانيا لصعوبتها و لكونها لغة أجنبية مفروضة بقوة التعريب الهمجي، اتحداك أن تقول ان هناك مغربي يستطيع التعبير بهذه اللغة ذون ركاكة مفظوحة و لكنة أمازيغية واغلاط لا يقوم بها حتى المستشرقين. انت تدور حول اللغة، والقضية في شمال أفريقيا تفوق اللغة بكثير. هناك غزو دموي سموه بعبارة اخرى. تبعه الإقصاء بكل أنواعه و تزوير التاريخ ومنع حتى الأسماء الأمازيغية.اذا كنت تختزل الأمازيغ باحواش، فأنت قرد تعيش على الأشجار بعيد عن الحقيقة. المغرب بناه الأمازيغ ناطقين و غير ناطقين. أما العرب فانظر ماذا فعلوا ! رغم البترول و السرقة. الحروب الدمار الإرهاب الديكتاتوريات والظلم. تصبح على خير و الأمازيغ قادمون.
36 - BILAL الاثنين 15 أبريل 2019 - 19:27
الكل يعرف أن لغة العرب لا تصلح إلا للدين و الشعر والخطابات.
والامازيغية لغة الأرض والاحاسيس والقلب والوجدان.
37 - Safoukah الاثنين 15 أبريل 2019 - 20:21
اكبر خطر يهدد المغرب ليس الازمات الاجتماعية ، وليس الفقر ، وليس الفساد...ان الخطر الحقيقي والقنبلة النووية هي الحركة العرقية البربرية التي ستفتت المغرب ..اقطعوا السرطان قبل انتشاره !!
38 - Amazigh amkran الاثنين 15 أبريل 2019 - 21:23
Au no 30 James Bond
Je comprends très bien que tu aimes l'hypocrisie. Moi, je n'ai rien en commun avec toi, je suis réaliste et je dis les choses tel qu'elles sont.
Mon dieu m'a crée amazigh et pas arabe. Je lui parle en tamazight et il me comprend. Ton dieu, selon tes paroles, ne comprend que l'arabe
39 - MAURES الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 13:37
البربر الإسم الأصلي أو أمازغ اللقب الجديد

أصلهم من كنعان ولقد كتبها ابن خلدون بالحرف الواحد " البرب من نسل كنعان "
السكان الاصليين والمتجذرين على أرض المغرب هم السكان المور
MAURES الافارقة أسمر فاتح اللون وباقي اللهجات والقبائل مهاجرات إما من بلاد كنعان/الشام حاليا أو من بقايا الغزاة الرومان والوندال .الامزيغية كبضاعة جذورها بيزينطية .

البربر الإسم الأصلي أو أمازغ اللقب الجديد

أصلهم من كنعان ولقد كتبها ابن خلدون بالحرف الواحد " البرب من نسل كنعان "


المور جنس إفريقي


أسمر فاتح اللون


الفنيقيون القرطاجنيون هم من أوصول شامية عربية سا مية
الرومان والبيزنط أوصول إيطالية إغريقية
الوندال أوصول جرمانية .



السكان الاصليين = المور
40 - James Bond 007 الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 14:20
Réponse à Amazigh amkran N°38
Merci de m’avoir répondu pour que je puisse t’ajouter quelque chose que tu ignores certainement :
1°- Je suis musulman pratiquant depuis mon enfance, ainsi que ma grande et petite famille. Donc je ne suis nullement hypocrite ; car je sais parfaitement que l’hypocrisie, chez Allah, est pire que la mécréance.
2°- Toi et moi nous avons de commun, au moins, l’Humanisme, la Marocanité.
3°- Que nous soyons de telle ou telle race, de telle ou telle couleur… »le plus noble d'entre nous, auprès d’Allah, est le plus pieux ».
4°- Je n’ai jamais dit que mon Dieu, Allah ne comprend que l’Arabe: le Coran nous fait savoir qu’Il est omniscient. Je parlais de la PRIERE imposée par Lui.
41 - العربية هي لغة المغاربة الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 15:55
هذه المسماة بالأمازيغية " لا وجود لها "

السوسية لهجة وطنية شفوية تنطق في بقعة سوس
الريفية لهجة وطنية شفوية تنطق في بقعة الريف
الأطلسية لهجات وطنية تنطق في بقعة زيان



العربية هي لغة المغاربة
و
الشلحة هي لهجات جهوية مختلفة

لا تصلع لا للدراسة و لا للتعليم و لا للسياسة


هم الناطقون بهذه اللهجات المختلفة

تكلمون أربع كلمات باللشلحة ثم يعربون لتكميل الجملة

ثم يتسرح لهم اللسان بالعربية


لهذا هذه اللهجات ليسوا حتى في مستوى لهجة

ينقصهم الكثير ليصبحوا لهجة أولا .


هذه اللهجات مرعليهم القطار مند قرون

مصيرهم المتاحف فقط.

من المستحيل أن يرجعوا لهجات تعامل يومي

لقد ماتوا مند قرون ومن مات لم يرجع حي .
42 - السافوكاح الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 19:06
اكبر خطر يهدد المغرب ليس الازمات الاجتماعية ، وليس الفقر ، وليس الفساد...ان الخطر الحقيقي والقنبلة النووية هي الحركة العرقية البربرية التي ستفتت المغرب ..اقطعوا السرطان قبل انتشاره !!
43 - عن أي تفعيل تتحدثون الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:35
السوسية لهجة وطنية شفوية تنطق في بقعة سوس
الريفية لهجة وطنية شفوية تنطق في بقعة الريف
الأطلسية ثلاث لهجات وطنية تنطق في بقعة زيان

الناطقون بهذه اللهجات المختلفة لا يفهمون بعضهم بعض
لا يمكنهم الحوار بلغة مشتركة إسمها الأمازيغية

ثم رموز الفنيقيين + بوبريص + الصليب

لا يفهمهم أحد

عن أي تفعيل تتحدثون

هذا المشروع اللغوي ولد ميت
وفيه " إهدار المال العام فقط ".

عندنا الدارجة و الفصحى وهي كافية
ولا نحتاج لصناعة لغة جديدة في المختبر الإركامي .
44 - مغربي الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:03
الدارجة لغة امازيغية في معانيها و عربية بكلماتها
اظافة الى كلمات امازيغية و فرنسية و اسبانية .
و العربية الفصحى تدرس في المدارس وفي جميع بلدان الخليج العربي و بلدان شمال افريقيا التي يدعي دعاة العروبة انها عربية ظلما و عدزانا و لا يتكلم بها
المغاربة في ما بينهم في المنازل و الخارج .حتى في الادارات .انما هي يكتب بها في التقارير و المستندات
و الجراءد .اما في الاعمال و المال لا وجود لها .
اما عند الطبقة البورجوازية و المتوصة فالفرنسية
هي اللغة الساءدة . دون ان ننسى المدارسة الحرة
التبي جل اسماءها بالفرنسية و مكتوبة بخط غليظ .
45 - Marocains الجمعة 26 أبريل 2019 - 10:34
44 - مغربي


ههههههههة لغة أمازيغية بكلمات عربية

حتي لهجتك الريفية

لغة فنيقية بكلمات من الخليط البشري الإفريقي الأوروبي و الشرق الأوسطي.

وهل تضن أن الكلمات العربية نزلت عليك من السماء
ولم تنزل على أخوك الدي مازال يعيش في مغارته.


خرافتكم و كذبكم كله تناقض .

الدارجة العربية ب 95 % من كلمات عربية نزلت عليك من السماء
وبدأت تعبر بها.


44 - مغربي

إذا كانت الدارجة أمازيغية فهي كافية
لمادا تريدون صناعة لغة إسمها الأمازيغية في المختبر الإركامي برموز الفنقيين ؟
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.