24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4913:3617:1120:1321:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. منْ يُطاوِلْنا يَلْقَ أُسْدًا رِهَاصًا (5.00)

  2. "بترول تالسينت" يعود إلى الواجهة .. مستثمر أمريكي ينال البراءة (5.00)

  3. أزمة نقل خانقة تطال خطوط تزنيت وجهة أكادير (5.00)

  4. صحيفة تُسَود صورة القصر الكبير .. غبار وبغال و"هجرة سرية" (5.00)

  5. أفارقة يجسدون معنى الاندماج في المجتمع المحلي لإقليم اشتوكة (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | تنسيقية أمازيغية تندد بـ"أحكام الريف" في البيضاء

تنسيقية أمازيغية تندد بـ"أحكام الريف" في البيضاء

تنسيقية أمازيغية تندد بـ"أحكام الريف" في البيضاء

نظمت التنسيقية الوطنية للحركة الثقافية الأمازيغية، عشية الأحد، وقفة احتجاجية بمدينة الدار البيضاء، تنديدا بـ "الأحكام الاستئنافية الصادرة في حق معتقلي حراك الريف".

"لا للعسكرة.. لا للعسكرة"، "قمع قمع أوزيد قمع.. إيمازيغن ماشي عبيدك"، "المعتقل ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح"، "اصمد اصمد في السجون الرجعية"، "الزفزافي لك منا تحية"، هي جملة من الشعارات الاحتجاجية التي رفعها المحتجون في ساحة ماريشال بالعاصمة الاقتصادية.

وأعربت مجموعة من قيادات التنسيقية الوطنية للحركة الثقافية الأمازيغية، خلال هذه الوقفة الاحتجاجية، عن حنقها من "الأحكام القضائية الصادرة في حق معتقلي حراك الريف"، مشيرة إلى أن "الدولة تسعى إلى إجهاض الحراك الشعبي بمنطقة الريف".

وفي سياق متصل، نظمت لجنة الحراك الشعبي بتامسينت، اليوم الأحد، بتوافق مع عائلات معتقلي حراك الريف، مسيرة احتجاجية بغرض "المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين ورفع الحصار المفروض على الريف"، بحضور بعض عائلات معتقلي حراك الريف.

جدير بالذكر أنّ السلطات المغربية رحّلت ناصر الزفزافي، قائد الاحتجاجات الميدانية بالرّيف، وثلاثة معتقلين آخرين إلى سجن رأس الماء بمدينة فاس، بينما نقلت الصحافي حميد المهدوي إلى سجن تيفلت بنواحي الرباط.

وحسبما نقلته مصادر متطابقة، فقدْ تمّ إشعارُ كلّ من ناصر الزفزافي ونبيل أحمجيق ووسيم البوستاتي وسمير إغيد، المحكوم على كل واحد منهم بـ 20 سنة، بقرار ترحليهم إلى سجن رأس الماء بفاس، بينما أقدَمتْ المندوبية على ترْحيل أزيد من 19 معتقلاً صوب السجن المحلي للحسيمة بسبب اقتراب مدة الإفراج عنهم.

أما المرحلون إلى سجن طنجة 2 وسجن قريب من سيدي سليمان، فهُم: عبد العالي حود، محمد الأصريحي، إبراهيم ابقوي، ربيع الأبلق، الحبيب الحنودي، شاكر المخروط، حسين الإدريسي، سليمان الفاحيلي وإلياس الحاجي.

ويخوض العديد من معتقلي حراك الريف إضرابا عن الطعام بالسجون التي تم تنقليهم إليها، إلى حين "تحقيق المطالب المشروعة للمعتقلين". كما أعلن نبيل أحمجيق، "دينامو حراك الريف"، خوضه إضرابا مفتوحا عن الطعام، حاملا شعار "اللاعودة"، موضحا أنه "إضراب لا رجعة فيه ما لم تسع الدولة، من خلال الماسِكين بخيوط الملف، إلى تغليب لغة العقل والحكمة، وتفعيل آلية الحوار البنّاء". وأكد على ضرورة "خلق جو الثقة ومراعاة مصلحة الوطن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - بني بوعياش الأحد 14 أبريل 2019 - 23:28
الأحكام كانت مخففة نظرا للافعال التي ارتكبوها في حق الوطن والشعارات التي رددوها ،لن ننسى ذلك
2 - مهتم بقصايا الوطن الأحد 14 أبريل 2019 - 23:47
لا للفوضى وزعزعة الإستقرار الذي ينعم به المغرب المطالب لن تنتنهي ويمكن الوصول إلى تحقيقها بطرق سلمية و الإنخراط في التنمية و البناء الجاد.
3 - ولد حميدو الأحد 14 أبريل 2019 - 23:59
اتحدى اي واحد بأن يثبت اصل اجداد أجداده ففيهم من قدموا من اليمن و ربما هم أصحاب السيوف لأن اليمنيين معروفين بالخناجر و فيهم من قدموا من الأندلس و ربما هم أصحاب الغنا و الشطيح و عائلات قدموا حتى من السويد و استقروا بالبهاليل نواحي صفرو و تجدهم منظمين و مؤدبين اما المتسولون فعلى ما اظن اصلهم من غجر أوربا
قلت ربما اما المغرب فحتى و ان كان أصله امازيغي فهو محسوب مع الدول العربية لأن اللغة العربية رسمية و معترف بها في هياة الأمم المتحدة فلا داعي للتاويلات
4 - ولد حميدو الاثنين 15 أبريل 2019 - 00:34
زعما هادو هم الرجال فالمغرب بينما لو شاهدوا لصا يسرق حقيبة فتاة فلن يتدخلوا و لو كانوا الف و سيهربون من شخص واحد و فيهم من لا يخجل و يتمنى الثورة
باش كان عايش بلارج قبل الجران فأكثر من 60 سنة و النظام الجزائري يحكم عاد عرفوه عصابة و سنوات و بوتفليقة في غيبوبة عاد عرفوه مريض
5 - mouhayed الاثنين 15 أبريل 2019 - 00:53
القضاء اصدر حكمه الخفيف ومازال هناك من يتكلم عن قساوة القضاء، والله لو كنتم قضاة و رأيتم ما فعل الريفيون في هولاندا اللذين كانوا سبب الحراك ودفعوا بالمغرر بهم الى ما هم عليه اليوم، لحكمتكم عليهم بالضعف.. كيف يمكن لمغاربة في هولاندا أن يحملوا اعلاما غير العلم المغربي و لافتة كتب عليها '"إن الىيف ليس هو المغرب وفي الجانب الايمن صورة جلالة الملك وقد شطب عليها"، كل هذا مع السب والشتم.
تيقنوا من هذا على يوتوب لكي تعرفوا من هم الذبن تحتجون من اجلهم. انا لست ضد احد ولكنني لا ارضى ان تهام بلادي. وانصح كل من اهانها ان يبقى حيث هو حتى يلتحق مثلاؤه في الداخل.
6 - dokalli الاثنين 15 أبريل 2019 - 01:17
لي ععجبني في ناس الجزائر كولهم حاملين علام واحد امتفقين علا كلمة واحدة وبدون عنف ولا عنصرية اكيبغو وبلادهم من قلبهم . شفوا تنسيقية أمازيغية ولا واحد هاز راية ديال بلادو . ت حياتي لخوتي الجزائريين
7 - النفخ في الرماد.. يعمي صاحبه الاثنين 15 أبريل 2019 - 06:32
بمجرد إلقاء نظرة على الشعارات التي رفعت في وقفة هؤلاء تتضح جليا ملامح التمييز بين ابناء الوطن الواحد وتشم رائحة المكر والخداع... لافتة " قمع قمع امازيغن ماشي عبيدك " في حد ذاتها قدف ودعاء للتفرقة في حق باقي مكونات الشعب المغربي.. كفاكم نفخ في الرماد ولنضع جميعا يد في يد من أجل محاربة الفساد بالجد والعمل للنهوض بالتنمية الشاملة في كافة أرجاء مغربنا الحبيب
8 - Samir r الاثنين 15 أبريل 2019 - 07:16
ولد حميدو.
العلم السعودي يحمل في ثناياه سيفن كبيرين متعانقين بشكل رسمي والبتالي يعتبران رمز لتلك البلاد .
اذن والحاله هذه واضح من هم اهل السيوف والخناجر.
لا تنسبو ما هو قبيح لغيركم وهو ملك لكم . ولا تنسبو ما هو جميل لكم وهو لغيركم . وشكرا.
9 - الحمد لله الاثنين 15 أبريل 2019 - 10:10
ماذا يعني سكوت الحكومة اما رفع شرويطة عوض العلم المغربي وكيف للعثماني ان يتساهل مع الخونة حلل وناقش
10 - رياض الاثنين 15 أبريل 2019 - 12:59
تنسيقية امازيغية و تنسيقية عربية و تنسيقية موريسكية و تنسيقية.........كفى من النزعات العرقية!
11 - عبدالغني الاثنين 15 أبريل 2019 - 18:12
نعم لكل شكل من أشكال النظال المسؤول نعم لهويتنا المغربية الأمازيغية نعم لنداء وطني
كن ما شئت ولك الحق في قناعاتك غير أن الوطن خط أحمر المطلوب منا موقف على ما روج في هولندا
على مدى مر التاريخ ظل الأمازيغ جسم واحد إلا عند قدوم الأجنبي التركي و الفرنسي فأي مشهد هدا في هولندا وفي أي مشروع ينخرط هدا الشعار
لو ترشح امازيغي في هولاندا أو بلجيكا أو غيرهم لرئاسة دولة أو حكومة وصوت عليه المغاربيين أي الأمازيغ لفاز في الانتخابات
شرعية موقف موحد من التنسيقيات ضروري كامازيغي حر ولن أقبل بمواقف في عمقها تستهدف هويتي وفكر متطرف يتيم
12 - Safoukah الاثنين 15 أبريل 2019 - 20:22
اكبر خطر يهدد المغرب ليس الازمات الاجتماعية ، وليس الفقر ، وليس الفساد...ان الخطر الحقيقي والقنبلة النووية هي الحركة العرقية البربرية التي ستفتت المغرب ..اقطعوا السرطان قبل انتشاره !!
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.