24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | مقترح قانون بالبرلمان يتصدّى لمنع تسجيل أسماء مواليد بالأمازيغية

مقترح قانون بالبرلمان يتصدّى لمنع تسجيل أسماء مواليد بالأمازيغية

مقترح قانون بالبرلمان يتصدّى لمنع تسجيل أسماء مواليد بالأمازيغية

تقدّم عددٌ من البرلمانيين بمجلس النواب بمقترح قانون يسعى إلى إنهاء حالات منع تسجيل الأسماء الأمازيغية في سجلات الحالة المدنية.

وتوصلت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، بداية الأسبوع الجاري، بهذا المقترح من المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية.

ويهدف المقترح إلى تغيير بعض مواد القانون رقم 37.99 المتعلق بالحالة المدنية، من أجل تكييفها مع المقتضيات الدستورية والقانونية الجديدة.

ويشير نص المقترح إلى أن المادة الـ21 من القانون سالف الذكر تخضع أحياناً لتفسيرات ضيِّقة من قبل الإدارة، وهو ما اعتبرته المجموعة النيابية نوعاً من ممارسة الشطط في استعمال السلطة.

وقال النواب أصحاب المقترح إن هذه الممارسة تحرم العديد من المواطنين من اختيار أسماء لأبنائهم بكل حرية؛ وهو ما ترصده سنوياً مختلف الجمعيات الناشطة في هذا المجال، وجاء أيضاً في تقارير أممية.

ودعَّم النواب مقترحهم بما نص عليه الدستور، خصوصاً الحقوق الثقافية من خلال الاعتراف بالأمازيغية والحسانية والروافد الإفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية والتي أصبحت ضمن مقومات الهوية الوطنية الموحدة.

ولمعالجة إشكالية حالات المنع، يقترح النواب تعديل المادة الـ21 من القانون 37.99 بتعويض شرط الطابع المغربي بالهوية المغربية، والتنصيص فيه على أن الأسماء الأمازيغية جزء لا يتجزأ من الأسماء المغربية.

كما يقترح النص تعديل المادة الـ21 مكرر بالتنصيص على وضع لائحة للأسماء الشخصية الأمازيغية، تُعدها اللجنة العليا للحالة المدنية رهن إشارة ضابط الحالة المدنية.

كما يسعى المقترح أيضاً إلى تحرير دفتر عائلي للحالة المدنية ورسم الولادة باللغتين العربية والأمازيغية، بتعديل المادة الـ23 والمادة الـ24 مكرر من القانون سالف الذكر.

وأكد النواب، في تقديمهم لهذه التعديلات، أن الاسم الشخصي يكتسب أهمية بالغة في حياة الإنسان وهويته؛ وهو ما أولتْه التشريعات والنظم الدولية والمحلية عناية خاصة، منها اتفاقية حقوق الطفل المنشورة في الجريدة الرسمية عدد 4440 بتاريخ دجنبر 1996.

ويخضع تسجيل أسماء المواليد في المغرب للقانون رقم 37.99 الذي دخل حيز التنفيذ سنة 2002، وتؤكد مادته الـ21 على ضرورة أن يكتسي الاسم طابعاً مغربياً وألا يكون مكوناً من أكثر من اسمين أو مدينة أو قرية أو قبيلة ولا يمس بالأخلاق والنظام العام.

كما تضمنت مدونة الأسرة لسنة 2004 عدداً من المقتضيات في هذا الصدد؛ منها أن للأطفال الحق على أبويهم في تثبيت هويتهم والحفاظ عليها، خاصة بالنسبة إلى الاسم والجنسية والتسجيل في الحالة المدنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - جوني ديب الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:10
هذا هو الكلاخ المبين و دخول صحة... أنا عربي الأب و الأم و أريد تسمية ابني ليوناردو. فين المشكل؟
2 - متابع الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:16
بصفتي ضابطا للحالة المدنية مقترح جميل يصب في اتجاه المقتضيات الدستورية ،وضع قائمة الاسماء الشخصية للمواليد التي تحمل طابعا مغربيا محضا شيء جميل سواء كان امازيغيا او عربيا او حسانيا ،الملاحظ في الآونة الاخيرة بروز ثقافة جديدة على الاسر المغربية كالتأثير عن طريق وساءل الاتصال المسلسلات المدبلجة بالدارجة عموما واصبحت الاسر تسمي مواليدهم بعيد كل البعد عن ثقافتنا المغربية العريقة ،الحذر ثم الحذر
3 - hobal الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:16
منع تسجيل الاطفال باسماء امزيغية جاري به العمل حتى تخرج ليهم الامم المتحدة بقرار عرب المغرب عنصريون هنالك يعلوا الصياح والعوير برفض القرار في الاخير يختبؤن وراء صور التدخل في شؤون الداخلية ل الدولة
ليس الامزيغ عبد لاحد هو حر في اختيار الاسم لابنه او بنته
4 - من المداويخ الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:20
مع اقترا الإنتخابات كل حرزب يخطب ود الناخبيبين بطريقته وشطحاته الخاصة.
5 - ام سلمى الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:22
سالينا مشاكلنا كلهم بقاو لنا غير الأسماء.الله يهديكم
6 - حسن حسون الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:23
يتم ربط الاسلام بان تكون عربيا ، ان كانت هذه القاعدة صحيحة ، فلا الاتراك و الازبك و التركمان و الباكستان ...ليسوا بمسلمين .هويتنا كمغاربة مسلمون عرب و امازيغ ، لا يضر في شيء ادا سمي احدنا باسم امازيغي .من هو ضد الاسماء الامازيغية فهو ضد قيم المساواة و الحرية التي نادى بهما الاسلام.من هو ضد هده الاسماء يحمل في كينونته فكرا منغلقا دعشوشيا .
7 - arinass الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:27
انا العام الفايت سجلت اسم أريناس arinass لبنتي بدون مشاكل لكن كانت فعلا اسئلة بحال اش تايعني هاد الاسم وراه ليس مدرجا في لائحة الاسماء العادية المهم تجاوزنا هادشي وسجلتها رغم اني حتى ما بغيتش ادير لانكيت عاد اسجلها....وشكرا
8 - Massinisa الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:27
المشكل ان اسماء شرقية جديدة كلية و لم يسمع بها من قبل يتم تسجيلها بدون مشاكل و لا لواءح و غيره
فكيف يتم منع اسماء امازيغية النابعة من هذه الارض و المتجدرة فيه؟ انها اكثر من التمييز في الوطن.
9 - Samir r الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:37
من العار ونحن في القرن الواحد والعشرين ما زال لدينا هناك من يعارض حريه تسميه الامازيغ ابنائهم بالاسم الذي يرونه مناسبا .
حان الوقت لقلب الطاوله على كل متطرف ما زال يصر فرض على الاخرين نمط حياته وأفكاره على الاخرين.
10 - alhyan abdellah الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:39
كان من الافضل اصدار هذا القانون منذ سنوات طويلة لاني عانيت شخصيا من اجل تسجيل طفلتاي في كناش الحالة المدنية
11 - تك فريد الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:43
الامازيغ (بني مازغ ابن كنعان) واليهود (بني يعقوب ابن اسحاق) والعرب (بني اسماعيل) كلهم عرب. من يدعي انه امازيغي ولا علاقة له بتاعروبيت، فيكفيه ان ينظر الي ملامح وجهه وشكله ليقتنع انه حقا اعروبي اكثر من الذين يعتزون بعروبتهم ومع دلك يخادع نفسه.
12 - ذا امزغي نسوس الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:44
هل نحن أمازيغ الإسلام ام بربر الرومان، سنتخلى ان عن أسماء الرسل و الانبياء و الصحابة واسماء الله الحسنى، ،عبد الله ،عبد الاه ووووو،
وسنلجا، لرموز العهد الوثني، كسيلة، الكاهنة، ماسينيسا، تاسافوت تاعرقوشت ،هل أصبحت الامازيغية مدخلا لمحاربة الدين؟؟؟
13 - محمد الزموري الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:45
أنا أمازيغي وأفتخر بهويتي لكن بعض الأسماء الأمازيغية كانت وصمة عار على المسمى وحتى على من أذن بترخيصها ومن هذه الأسماء سوف أذكر البعض منها ك بويمجان بوشواري بويشرويظن بويغيال بوحشلاف والقائمة طويلة أغلبية الأسماء الأمازيغية كانت تؤخذ من المحيط الذي يعيش فيه الشخص المتعلق بالطبيعة والكاءنات لكن المشكل هو أن هذه الأسماء كانت عقبة أمام الأجيال المتتالية في المدارس والجامعات وحتى الوظيفة العمومية وكانت لها سلبيات كثيرة على الشق النفسي وأعرف الكثير من الإخوان الذين إضطروا إلى تغيير أسماءهم استجابة لأولادهم الذين لم يرضوا بها ولهذا يجب أن يختار ولي الأمر الإسم الحسن للولد سواء كان ذكرا أو أنثى.
14 - Me again الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:50
بعد اجيال من طمس هوية المغاربة باسماء اعراب و العربي و باعروب و عربية و عروبية و قيس و عبدالنبي و عبدالملك و مولاي و الشريف و الادريسي و العراقي و السعودي و الحجازي و الأموي، سيتطلب اجيال لاسترجاع الهوية الامازيغية للمغاربة، مع أني اقدر و احترم و اقبل اسماء محمد و عبدالله و يوسف و عمر و علي و عيسى و ياسين و إبراهيم و عاءشة و خديجة و رقية و غيرها!
15 - كلمة حق الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:50
صراحة أنا سميت ابنتي تيتريت و هي نجمة بالأمازيغية و لم اجد اي مشكله في تسجيلها في الحالة المدنية و كذالك عديد من اصدقائي سمو ابناءهم بأسماء امازيغية يعني ان المنع يكون شخصيا من طرف المسؤول و ليس منعا عاما و الله اعلم
16 - Sammoudi الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:00
الفرنسية نعم او الامازيغية .كي درتوا ليها .
17 - نادية الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:01
الناس ماعرفتش فين واصلا حنا واحلين مع اسماء.. محرومين من الصحة و التعليم و العمل و السكن... بل وحتى تسمية ابناءنا لازال يملى علينا ما سنسميهم.. بلاد الحكرة و النمطية و الفتن.. المغرب تتعايش فيه جنات الامازيغ و العرب بدون تشدد.. لكنكم بهذه القوانين تودون زرع الكره و الاختلاف.. اقسم ان انبني او ابنتي التالي سيسمى اسم امازيغي قح... دعقتونا...
18 - MOHMAD الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:08
غدي اليوم يسخفلكم بن كيران و اتباعوه
19 - غرباء في وطننا الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:13
اتعجب كثيرا لهده النقاشات والسجاللت حول كل ما هو امازيغي...
فليعلم الجميع ان 80%من سكان المغرب امازيغ..و من حقهم ان يتكلموا لغتهم بدون تمييز و نفس الشيء لاسماءهم..وكل ماهو من صميم حياتهم الامازيغية اليومية.
اتعجب كثيرا كيف لاقلية عروبية ان تحل وتحرم...ان تمنع و ترخص لاغلبية امازيغية.
نحن في وطننا و ارضنا و نتعرض للتمييز و الاقصاء باسم العروبةو القومية العربية...و تناسيتم القومية الامازيغية التي احتضنت اجدادكم عندما هاجروا اوطانهم ..
انضروا جيدا لجغرافيا العرب كيف يتقاتلون و يقتلون ..و هم يتحدتون عن القومية العربية.
استفيقوا ايها المغاربة لستم و لن تكونوا عربا..و لن نستسلم لهم
20 - تالف فهاد دنيا الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:20
يجب السماح بتسجيل جميع الاسماء مادامت لا تخدش الحياء ولا تمس اي رمز ديني، الاسم اولا واخرا يبقى حرية شخصية للوالدين فقط لا غير. اما التحجج بالدين والهوية... فالدين لم يكن يوما اداة لفرض اسماء معينة خصوصا العربية منها، و جل الاسماء التي اريد لها بهتانا ان تنعت بالايلامية هي في الاساس عربية عرفت قبل الاسلام.
21 - Jamal الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:24
في الدول المتنورة و التي تعتبرونها عنصرية، يمكنك تسمية ابنائك ما تريد. فالحب الاسامي هنا في اوروبا هي محمد وعبد الله المصطفى....ورائكم يا قوم سنوات ضوئية اتصلو النور...
22 - مفتاح الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:26
خرق للقانون والدستور باسم القانون . فيه مس بالحريات العامة . . حكومة القشور . لا يصلحون الا للافساد اما الاصلاح فلا اصلح الله احوالهم .
يسعون دائما الى ضرب الشعب في حريته وكرامته . وحقه في تسمية ابناءه . ان تم التصديق على هذا القانون فانه سيتم متابعة الاف الاسماء التي تعتبر في العرف عيبا ورغم ذلك تقبل به دولة المخزن
23 - الغول الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:30
اودي سميوني غوريلا بقات فالسميا. ديرو القوانين اللي تحمي كرامة الانسان. واللس بغا يسمي شيى سميا هو حر مالنا على دخول الصحة
24 - amaghrabi الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:32
بسم الله الرحمان الرحيم.الى الأخ الزموري المعلق 13.نحن هنا نتكلم على الأسماء الشخصية وليس الأسماء العائلية.الاسماء العائلية في العالم باسره فيها ما يضحك سواء كانت عربية او امازيغية او اجنبية.العالم كل فيه أسماء عائلية غريبة.اما الأسماء الشخصية سواء كانت عربية او اما زيغية,يجب ان يعرف معناها في اعتقادي بحيث يجب ان لا يرخض اسم فرعون او شيطان او ابليس لانها أسماء سوف تعقد الأطفال حينما يكبرون,والدولة من حقها ان تحافظ على كرامة الأطفال ان كان بعض الإباء معقدين او مريضين نفسيا.يجب ان لا تقبل جميع الأسماء بحيث الأسماء التي تحمل معاني سيئة يجب ان ترفض,وهذه الحرية تنزع من الإباء الغير مسؤولين.اما تازيري معناها قمر او او او فاعتقد موظفوا الحالة المدنية لهم وعي وربما تجد أحدا منهم مغفل او معاند فيجب ان يتربى
25 - سناء الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:34
يا اما ان تكون امازيغي مسلم وتعتز باسماء المسلمين السابقين يااما ان تكون بربري روماني وتعتز باسماء وثنية كهنوتية كانت لاناس لايعرفهم احد ويظلمون من خلقهم بشركهم اسماء الاسلام عزيزة ايا كانت عريية فارسية رومية المهم انها لمسلمين من الغباء ان نسمي ابناءنا باسماء تعود لحضارات كهانوتية لم يكن اصحابها بمسلمين اذن على هذا يمكن استخدام اسم فرعون وهامان وابو لهب وهرقل
26 - Ellahdi الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:44
نعم نحن مع تحسين جودة التعليم والصحة والعدل مع الاحتفاظ بهويتنا الامازيغية
27 - Tamazirt الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:47
عندي 3 بنات لم يريدو ان يسجلوهم بالاسماء التي اخترتها. أرادو ان اختار في قاءمة إسماء شرقية. قلت لهم ان هده الاسماء ليست مغربية. اجدادهن لا يتكلمو الى المازيغية، الأحفاد بدون بطاقة و طنية. يدخلن الى المغرب بجوزات فرنسية
28 - AZZARO الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:51
على أساس الأسماء الرائجة الأن عربية ؟؟ نرمين ـ دينا ـ إليسا ـ يارا ـ لارا ٠٠٠ و للعلم فقط فالأسماء ك إبراهيم و يونس و إسماعيل هي أسماء فارسية وليس لها معنى بالعربية ، أنا كأمازيغي مسلم مغربي حر في أن أسمي إبني بأسم أمازيغي دو معنى جميل وليس لأحد الحق أن يفرض علي قوميته مهما كان هذه هي الحرية و الدموقراطية ، أما هذا التميز و التعالي فلا يزيد إلا طين بلة و يغرس قيم العرقية و العنصرية
29 - Rifi الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:54
التعريب تخريب
وخير دليل على ذلك هو الواقع الحالي للأمة العربية
رغم كل هذا فالعرب وجهم قاسح والله ما تمرقوا
30 - !!!!!!!! الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:54
اسماء امازيغية: خربوشة، يطو، هشومة، ميرا، أنير، سيفاو، موح
31 - سناء الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:54
عدد من الامازيغ يختارون لمواليدهم اسماء عربية تجنبا للمشاكل و .. طلع اهبط..
32 - Me again الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:58
تأملوا الحكمة الامازيغية: هان اعراب اريگا گماك، اي ان العربي ليس أخاك. و كذلك:كولو اموسلمن گان ايتماتن! اي ان جميع المسلمين اخوة!
القولة الاولى تعني ان اي من يدعي العروبة و هو يعيش فوق الارض الامازيغية فلا ثقة فيه، لان الهوية تحددها الارض و ليس اللسان! بالاضافة ان هناك عرب كثر غير مسلمين و اللغة العربية ليست من اركان الاسلام الخمسة. مع العلم ان الامازيغ يتضامنون مع العرب في قضايا إنسانية و غيرها. و الحكمة الثانية توءكد ان جميع المسلمين اخوة بغض النظر عن لغتهم و لهجاتهم، يعني اذا حدد شخص عربي او عربي الأصل او مستعرب بانه مسلم بدون ان يدعي اولا انه عربي، فيصبح اخ للأمازيغ! واش فهمتوا أدوك لي كيخلطوا العروبة بالإسلام؟!
و مشكلة القدس الحقيقية هي نعتها بالقدس العربي. فالقدس ليس لا بعربي و لا عبري و لا تركماني و لا كردي و لا روماني و لا كنعاني، بل القدس عجمي إسلامي. و من شاء فهو يهودي كذلك و مسيحي أيضا. لكن القدس ليس عربي!
ا!
33 - مغربي اصيل الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:01
مادمت في المغرب فلا تستغرب يتم منع تسجيل الاسماء الامازيغية بحجة انها لا تكتسي طابع مغربي بينما يتم تسجيل اسماء فارسية وتركية وغيرها من الاسماء الغريبة عن هذه الارض وثقافتها الاصلية .
اليست هذه قمة العنصرية ضد المكون الامازيغي الاصيل .
34 - انسان الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:02
في الحقيقة فان اختيار اسم للمولود الجديد سواءا كان ذكرا اوانثئ يجب ان يخضع من طرف والديه لبحث عميق ليتمكنوا من ا يجاد اسم مقبول في الشكل والمعنئ سلس في نطقه عذب في سماعه محبوب في قراءته دو معنئ في كتابته وسهل في تداوله اي ان يكون اسم علئ مسمئ اسم خالي من النعرات ومن كل ما من شانه ان يقلل من صاحبه او ان يكون مصدرا للاستهزاء او الضحك اسم كامل ومكمول محبوب ومقبول من طرف الاسرة الاهل المجتمع اسم علئ مسمئ .........تنميرت .
35 - متابع الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:35
اعرف اصدقاء سموا ابناءهم اسماء امازيغية دون مشاكل ايور يعني الشهر او الهلال ايزم اي اسد تيثريت اي نجمة و ارياز اي رجل بمعنى الرجولة أمازيغ يعني امازيغي حتى اننا كامازيغ استغربنا ان صديقا كان سيسمي ابنته تاغبالوت اي الساقية الا اننا نصحناه ان لا يسميها فليس كل الاشياء تصلح اسماء حتى لا يتعرض الطفل الاستهزاء شخصيا لم ارى منعا اللهم ربما لبعض الاسماء التي لها حمولة تاريخية ككسيلة و كهينة و مسينيسا و يوغرطة و الله اعلم
36 - Axel hyper good الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:40
نعم لهذا المقترح وان تاخر 70 سنة....

نحن في انتظار مقترح امكان تغير الاسماء الارهابية التي فرضت على الامازيغ....

انا اول من سيغير اسمه لانه لا يمثلني .ثانيا يخلق لي مشاكل في العمل و في السفر عبر المطارات....

اريد تغيير الاسم العربي الذي فرض علي لانني لست عربيا و لا اريد ان ادفع ثمن ارهاب العرب كلما اردت السفر في اطار عملي.
37 - hmido الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:59
لمادا هاته القيود اي شخص حر في تسمية ما يريد
38 - Ben الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:27
وهل أسماء عمر وأبو بكر وعثمان وعلي وخالد إلى آخره. لما أطلقت على أصحابها هل كانوا مسلمين. طبعا لا كانو كفارا. اذا لماذا تحشرون الإسلام في كل شيء حتى الواحد بدا يقنط من سماع كلمت اسلام
39 - الحسين الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:45
الخميس الماضي رفضوا تسمية إبنتي بإسم إيديا ب بلدية كلميمة
40 - Le Racisme ARABE الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:48
Le Racisme ARABE est HALAL ,si vous voulez entrer au paradis arabe il faut nommer vos enfants avec les noms arabes et leur choisir des prénoms arabes

Le paradis est arabe,le prophète est arabe , le soleil est arabe,le vent est arabe,la lune est arabe...etc

LES AMAZIGHS SONT DES APATRIDES sur leur propre terre ! bravo ! il est difficile de convaincre un arabe qu'il est raciste même s'il appelle à l’éradication des Autochtones Amazighs et leur langue Tamazighte ,il trouve ce comportement naturel
41 - عقبة بن نافع الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:50
وماذا بعد
التخلف مستمر ولن يزول بتغيير الاسماء والالقاب.
بل بتغيير الذهنيات وتطهيرها من الرواسب القبلية والعشاءرية
42 - يونس الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:56
21 - Jamal
اتحداك ان تسمي ابنك Adolf أو Hitler أو Jesus مثلا في ألمانيا. أو في و.م.أ ان تسميه صدام حسين أو بن لادن.
لا تقارنوا قبل ان تبحثوا جيدا.
43 - محيي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 20:01
نفس المشكل يطرح بين الفينة والأخرى.

من يؤمن باليهودية يسمي اولادهم بأسماء يهودية، ومن يؤمن بالنصرانية، يسمي أبنائه بأسماء مسيحية. ومن يؤمن بالجاهلية، يسمي أبنائه بأسماء جاهلية، ومن يؤمن بالاسلام، يعطي لأبنائه، أسماء أسلأمية. فإلى أي إتجاه تولوا وجوهكم?
44 - Observateur الأربعاء 17 أبريل 2019 - 20:09
Voilà une preuve officielle vfu segregationisme envers tamazight dans son pays .
45 - Amazigh toujours الأربعاء 17 أبريل 2019 - 20:19
Le racisme arabe au nom de l'islam.vive les Amazighs libérez vous
46 - fatima الأربعاء 17 أبريل 2019 - 20:24
لو قمنا بمقارنة بين نسبة عدد الأشخاص والقبائل الذين يحملون اسم إبراهيم بين اليهود والعرب والأمازيغ لوجدنا الأمازيغ في الدرجة الأولى. وهو اسم مألوف لدرجة يرد بمجموعة من التخريجات مثل Baha , Bihi, Uberhu, Berehmun, Braha. تماما كاسم محمد الذي حور شيئا ما عن الاسم الأمازيغي Muhmmad الذي نجده بهذه الأشكال ؛Muha, Muh Mhha, Hha, Hemmu, Hmad Hmmid. وهو اسم مركب من Mad وهي مفرد Midden ، وah وتشير الى الفرح. ومعناها مجتمعة ناس الفرح، من الناس الفرحين بما هم فيه وعليه. وهو ما استشكل فهمه على الصحابة وعلى المفسرين فيما بعد حين أرادوا تفسير الحمد لله وقالوا بصددها كل شيء إلا المعنى الذي تقوم الكلمة المركبة دالة عليه في ثقافة الأمازيغ. ألا نسمع الأمازيغ يقولون Nehemd-ast i rebbi التي تعني Nous somme fiers de ce que Dieu à voulut/fait de nous. تذكر أننا رأينا أن المفسرين قالوا الحمد كلمة رضيها الله لنفسه. أي تفسير هذا وأية لغة هذه التي لا يفهمها حتى أهلها....
47 - Libre الأربعاء 17 أبريل 2019 - 20:30
قهرتونا بهذه الامازيغية سمي اولادك باسماء الاسلام وانا امازيغي اقولها ياناس المشكل ليس بين العربية و الامازيغية ...المشكل هو اننا في حضيض الحضارات وليس لدينا لا صحة ولا تعليم والا قضاء.
لقد ضاق صدري بهذا النقاش المغربي مغربي ولا نعرف هل هو امازيغي او عربي او افريقي ....المهم مغربي نتفاهم بالدارجة والسلام
48 - غريب في وطنه الأربعاء 17 أبريل 2019 - 20:34
ولمعالجة إشكالية حالات المنع، يقترح النواب تعديل المادة الـ21 من القانون 37.99 بتعويض شرط الطابع المغربي بالهوية المغربية، والتنصيص فيه على أن الأسماء الأمازيغية جزء لا يتجزأ من الأسماء المغربية.
لهذه الدرجة اصبح الامازيغي محتقرا في بلد اجداده !؟
49 - المغرب بلدي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 20:35
الكل يبحث عن طريقة لاستمالة الناخبين الشلوح للتصويت لأحزابهم، هذا هو المغرب بلد العري و الزهو ، بلد خالف تعرف، بلد المتناقضات ، ما يسمى بالربيع العربي كان وبالا على عرب المغرب ، فقد استحدثت لغة أمازيغية و نصبت لغة رسمية في دستور ، حررت المرأة لتسود الرجل و تمنح لها امتيازات لم تكن تطالب بها، ازداد التعليم عمومية و خصوصيه تدهورا و انحطاطا، و اللغة العربية في قفص الإتهام و تواجه عقوبة الإعدام. لا أحد يكترث للسلم الأهلي و لا لرأي الأغلبية و لا للأعراف و المبادئ .
50 - مغربي غيور الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:11
نحن مغاربة و من حق كل مواطن ان يسمي ما يريد كفى إقصاء ان التعدد المغربي التقافي والحضاري غنى للوطن
51 - عبدو الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:32
اذا كانت بعض القرارات ترفع العنث على الفرد .من قبيل حمل اسم امزيغي والذي لا يفهمه الا امازغي مثله . كما ان الامر سيصبح مدخلا للتفرقة ،حتى النطق به يكون صعبا لليعروبي ...فالاصلح ، يمكن الاكتفاء بالاسماء العاءلية على الاقل وترك الاسم الشخصي على عادته . وكفى المومنين القتال !؟
52 - Simsim الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:45
المسلم يُسمي حسب عقيدته ويختار لأبنائه أو بناته أفضل الأسماء
وغير المسلم يُسمي حسب مِزاجه ولا يهمه أفضل الأسماء بقدر ما تهمه الوثنية والإثنية
53 - ASSOUKI LE MAURES الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:50
اسي Prétendu Me again and'Axel hyper good راه جذورك بعيدة عن MAURETANIA العتيقة .لا أنت من NOMEDIA ولا من افريقيا عامة . أنت مهاجر كباقي المهاجرين الذين استوطنوا MAURETANIA وهجروا أهلها الاصليين .كما أن Tes Idéaux من أكسيل والداهيا وماسيناس هم بدورهم جنود غزاة. منهم رومان اصليين ومنهم البيزينطيين والوندال ولم يكونوا لا من نوميدا ولا من موريطانيا (المغرب حاليا ) .بل كانوا جنود حراس روما ويتكلمون لغتها ويعبدون اباطرتها من Néron و Caligula وغيرهم من ال Gladiateurs السفاحةالذين خربوا مملكة MAURETANIA ونهبوا خيراتها . لاتفتري على نفسك .لم يحكي اي مؤرخ روماني كان أو بزينطي عن قوم استوطنوا وحكموا أرض MAURETANIA تحت اسم الامزيغ . ركب أيلالة ولا تاغيولت ذاك شئنك .لكن من فضلك ماتكبرش على الMAURES السكان الاصليين للمغرب .
54 - سناء الادريسي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:55
راكم بسلتوا واش كينا غير انتم في هاذ البلاد سميها يطو او ممات طالعين امازيغ نازلين امازيغ اشكون الحاكم في هاذ البلاد ياك الامازيغ اكثر من 80% ديال الوزراء منهم على زين التسيير ديالكم راه غاديين بالبلاد الهاوية اذا طاح الثور راه غاديي يقوا المواس. بداو ديروا الجنحين. تبحثون عن الفتنة فما اسهلها. اسيدي سمي حتى ازعطوط فرعتولينا الراس. نحن نعاني العنصرية من الامازيغ واصبحنا اقلية وعلىينا ان نطالب بحمايتنا وحماية لغتنا.
55 - adel الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:09
ا نا امازيغي ابا عن جد ابي امازغي وامي امازغية ومع ذلك انا ضد هذا ترسيم هذه اللهجة لانها لا تنفع الا في تواصل الامازيغ فيما بينهم.هل رايت يوما طبيبا اومهندسا او.....او.....درس وتخرج بالامازيغية.اما عن الاسماء فهناك اسماء تضحكك عند سماعها.لم افهم لماذا ترك هؤلاء الامازيغ اسماء الله الحسنى ىاسماء الرسل والانبياء والجاوا الى اسماء الجبال والكواكب والحيوانات....كفى من هذه التفاهات ولنجتع على اننا كلنا ابناء ادم وديننا دين الاسلام ونبينا واحد محمد ولغتنا لغة القران.
56 - الزغبي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 23:25
ادعو وبإلحاح الحكومة المغربية الى سن القوانين الاتية :
- تجريم رفع الرايات العرقية (شرويطة بوبريص )..
- منع الاسماء البربرية ذات الحمولة العرقية مثل مازيغ وغريها..
- حظر كل الجراىد ذات التوجه العرقي البربري
- حل الجمعيات العرقية البربرية التي تسترزق بما يسمى الأمازيغية..
57 - hassan الخميس 18 أبريل 2019 - 01:23
بعض الناس لا يستوعبون أن المشكل سياسي ، فالقضية ليست في أن تسمي ابنك ما تشاء ولكن المشكل يكمن في ان بعض المروجين لبعض الايديلوجيات خطتهم تكمن في اعادة تشكيل مجتمع يحمل اغلبيته اسماء امازيغية فتكون الخطة الموالية الادعاء بان الكل على هذه الارض امازيغي غصبا عنه حتى ولو ام يجري اختبار الحمض النووي المهم الاسم يحكم ، فتبدأ الصرخات بمزغنة كل شيء ، لذلك بدأنا نسمع هذه الصيحات الباهتة من قبيل (( الاسماء الامازيغية ، الهوية ، تدريس اللهجة الامازيغية ، اعتماد الدارجة في المقررات الدراسية ، الاعلام المزركشة ، اتهام كل من لا يعترف برمز ٣ على انه يكره هنود البلاد ...الخ )) في المقابل نجد هجوم على الدين واللغة العربية واتهام الاسلام بالغزو والدعوة للالحاد و القاء الالقاب القدحية على المواطنين من قبيل عريبوش وقريش و السواعدة الخ ، فالامر لا يغدو ان يكون استراتيجية للوصول الى مبتغى سياسي والدي لا يخفى على احد وهو اعادة الامجاد وطرد كل من لا يتكلم تلك اللهجة ، الامازيغية حصلت على الكثير فليكفوا على التباكي .
58 - إختيار الخميس 18 أبريل 2019 - 01:51
* إخواننا الأمازيغ لهم كامل الحق أن يختاروا :
ـ الأسماء التي تناسبهم.
ـ تدوينها بخطهم .
ـ تاريخ ميلادهم ، أن يكون بالتقويم الأمازيغي .
ـ أن يكون كناش الحالة المدنية ، والطابع و...، بخطهم.
* أما الأسماء وحدها فهي إختيار غير كاف ، كما هو
حال العرب ، أسماؤهم عربية ، مكتوبة بخط لاتيني ،
و تواريخ ميلادهم بالتقويم الميلادي .
59 - يوغرطة الخميس 18 أبريل 2019 - 02:15
تقبل الاسماء الغربية والنصرانية واليهودية....وترفظ الاسماء الامازيغية التي عاشت وسكنت شمال افريقيا لاكثر من سبعة الاف سنة.....اصبحنا غرباء في ارضنا....حلل وناقش....
الغريب في الامر ان الاسماء التي ترفظ في بلدنا...يتم قبولها في كندا وامريكا واستراليا والدول الاسكندنافية ......في وقت يتم رفضها في الموطن الاصل.
اننا نتساءل،من هم الكفار فعلا؟هل الغرب ام من يدعي الاسلام؟
لماذا ترفظ اسماء اصلية في وقت يتم فيه قبول اسماء استعمارية غربية......سخصيا اعرف مولودة سوداء سميت ب (تيريزا)....وما العيب في تسمية بيهي،موسى،فاظمة،تهيا،انير،يوغرطة،انير،يوغرتن،
بوحسين،ماسينيسا،تيتريت....؟
هل هذه هي الديموقراطية؟
60 - nabil الخميس 18 أبريل 2019 - 02:45
في الوقت الدي كان وضع مقترح من هولاء البرلامين لازالة 5000 درهم من اجورهم الضخمة و تحويلها للفقراء في مقابل قانون تطبيب العاطلين عن العمل بدون اجر قانون فرض الزامية محو الامية على كل امي لا يتجاوز سنه 60 عام قانون لبناء مئات المدارس قانون لبناء المئات من المستشفيات في البلاد مشروع تاسيس صندوق لدعم العاطلين عن العمل مشروع دعم النساء الارامل باعانات مادية كم من متسولة تلقونها في ابواب المساجد مع ابنائها الان لو ترشحت لانتخبات في مدينة امازغية فقل لهم انا امازيغي قح فقد ضمنت تصويتهم عليك كلهم لاكن اقولها العنصرية اتية من الامازيغ والعرب كلهم اصبحو يفولونها واسمع احاديث عن الحقد الدي في قلوب الامازيغ تجاه العرب ايها الامازيغي الاسلام لم يصل الى ادغال افرقيا هل تطورو العلم مرهون بي العرق القوقازي الاروبي والعرق المغولي مجرد تابعين
61 - Titauine الخميس 18 أبريل 2019 - 05:30
آلتعريبيون يدعون أن ليست هناك عنصرية ضد الأمازيغ. نعم هذه ليست عنصرية بل إجرام واستعمار. أبريل 2019 و يدخل إلى البرلمان مقترح يعبر نفسه على أن الأمازيغ هم فقط مهاجرين يتم تسوية وضعهم القانوني اليوم بعد معارك حقوقية ( تعديل المادة الـ21 من القانون 37.99 بتعويض شرط الطابع المغربي بالهوية المغربية، والتنصيص فيه على أن الأسماء الأمازيغية جزء لا يتجزأ من الأسماء المغربية).ما بالك باللغة، الإعلام ،التعليم الحياة العامة و الحقوق الاقتصادية و غير ها مما خفي. لا بد من ثورة أمازيغية تكسر هذا الظلم وهذا التهويد والوصاية تحت شيوخ الخليج وخدامهم ببلدنا.
62 - مبارك الخميس 18 أبريل 2019 - 07:51
السلام عليكم اريد أن امزيغي اصل، أظن أن اسماء باللغة الامزيغة ليست جيدة بل هي سلبية وتفريقة للمسلمين وميز العنصري لا شك أن مسألة الأسماء من المسائل المهمة في حياة الناس ، إذ الاسم عنوان المسمى ودليل عليه وضرورة للتفاهم معه ومنه وإليه ، وهو للمسمى زينة ووعاء وشعار يُدعى به في الآخرة والأولى ، وتنويه بالدين ، وإشعار بأنه من أهل هذا الدين ، وهو في طبائع الناس له اعتباراته ودلالاته ، فهو عندهم كالثوب ، إن قَصُر شان ، وإن طال شان .فاالهجة الامزغية لن تكون أقوى على اللغة العربية التي انزل بها القرآن يجب الدولة المغربية ان تمنع جميع اسماء الامزيغة فإنها خطيرة على المسلمين وتهدف الى التفرقة السلام عليكم
63 - المغرب بلدي الخميس 18 أبريل 2019 - 10:26
عجيب أمر من يفرط في الإستقرار المجتمعي و السلم القومي من أجل أهواء شخصية و مآرب أخرى غير قابلة للتحقيق في الأفق المنظور. كفوا عن إشعال نار الفتنة و كونوا فاعلين إيجابيين في مجتمعكم في المجالات الإقتصادية و الخدمات .
64 - @"الجالية السعودية" باموراكوش الخميس 18 أبريل 2019 - 10:27
أتعس موقف يوجد فيه المرء هو عندما يكون في الخيار الخاطئ، ولكنه يعتقد جازما مع نفسه أنه في الخيار الصائب، و يستقتل ويستميت من أجل أن يظل قابعا في هذا الخيار،ويردد نفس الشعارات الحنجورية التي لاصدى لها.

هذه التراجيديا تنطبق كثيرا على كل من مستهم لوثة القومجية العروبية التخريبية النافقة وكل المصابين بالشذوذ الجنسي والهوياتي.

فبالرغم من الانهيار المدوي لمعابد البعثية على رؤوس كهنتها من ناصر وبومدين والسادات وصدام ومبارك و بنعلي و صالح و القذافي وعبد العزيز المراكشي الذي اصر لمذة 40 سنة على انشاء جمهوريته العربية البدوية في اقاليمنا الجنوبية و لم يتبقى منهم سوى الجرو الذي خلفه "الاسد"...

وبالرغم من ان ايديولوجيتهم كانت وبالا على شعوب المنطقة باستمرار الاستبداد والفساد والتخلف وتفشي الامية والجهل و اضطهاد الاقليات وتوالي الهزائم والنكبات والنكسات والضربات الموجعة...

و رغم سفك الدماء والخراب والفوضى ورجوع العبودية الى المنطقة بعد تحالف فلول البعثية مع الوهابية .. فلازال مداويخ العروبة من يتامى القذافي وعفالقة "Amur-Akuç" يصرون على شعار:

"امة عربية(وهمية) واحدة .. ذات رسالة(متفحمة) خالدة"
65 - ميسرة المتغري الخميس 18 أبريل 2019 - 10:51
خطورة جريمة التعريب, لا تكمن فقط في تعريب اللسان والمدرسة و اسماء البشر والشجر والحجر, بل بمحاولة "شرقنة و دعشنة" المجتمع المغربي ذو الهوية الامازيغية الاصيلة واسبتدال عقليته الديموقراطية اللائكية بالفطرة بعقلية استبدادية متاسلمة, محتقرة للمراة ومهووسة بجسدها

و تغيير ملامح شخصيته المتسامحة مع جميع الاديان والمعتقدات والاقليات بشخصية متزمتة ومريضة لاتتقبل الاختلاف; تسمم بعضها بالظلامية الاخونجية و اصيب بعضها الاخر بعدوى القومجية العروبية الفاشية اللتان تفرخان جحافل من المستلبين والعنصريين والفاشلين و حتى الارهابيين!

واصبحت "اموراكوش" التي انشات ممالك قوية و امبراطوريات عظيمة طوال تاريخها المجيد, مجرد دولة ضعيفة, متخلفة ومتسولة, تتخبط في مستنقع الشرخ الاوسخ و تابعة لمشيخات الخليج التي لم تخرج بعد عقليتها الهمجية و لا سلوك اهلها من ظلمات البداوة والرجعية رغم المظاهر الخداعة

مؤسف جدا استمرار المغرب عضوا في جامعة الذل والعار لا يجمعهم سوى استبداد و فساد انظمتهم, وفقر وجهل شعوبهم و عقم وجودهم وخراب بلدانهم وخيانة و تامر بعضهم ضد بعض, حتى اصبحوا اضحوكة العالم وحقل تجارب لاسلحة الدول العظمى
66 - زائر الخميس 18 أبريل 2019 - 14:15
للابد سيبقى الامازيغي شوكة في حلق العنصرية حتى المواليد لن تسلم من التمييز
فالى متى في مغرب الثقافات.
67 - المغرب البلدي الخميس 18 أبريل 2019 - 17:21
عجيب أمر من يفرط في التعايش المجتمعي و السلم الأهلي من أجل نزواته و أهوائه.
68 - مها الخميس 18 أبريل 2019 - 23:26
رغم انني ماشي امازيغية ولكن تنشوف ان هذا ظلم فحق اخواننا الامازيغ فالوقت لتتشوف ناس مسمية اسماء لا علاقة لها بالاسماء المغربية ك لارا مثلا او اسيل انابيلا اسماء الصراحة تنسمعها ومسجلة فالحالة المدنية علاش هاذ الناس تسمح ليهم يسجلوا اولادهم بهاذ الاسماء
69 - مواطن الجمعة 19 أبريل 2019 - 17:23
واش اعباد الله هاذوا لي كاينادوا بعروبة المغرب
ما بغاوش احشموا .واش تصحابهم في العهد الذي
سيطر فيه حزب الاستقلال على الوزارات و الادارات
بمباركة من الحركة الوطنية التي تشبعت بفكر الناصرية
و البعتية و العروبة و الوهابية .
لقد ولى عهد الغفلة و الامتيازات و الخطابات المغشوشة و الاسلاماوية .و النفاق الفكري و استغلال السلطة و تمييز عرق على اخر .و تزوير
التاريخ .
واليوم و نحن في عهد المساوات في عهد الملك محمد السادس الذي ابى الا ان يرد الاعتبار للامازيغية
لغة و حضارة لا يسعنا نحن الامازيغ الا ان نسمي
ابناءنا باسماء امازيغة لاننا امازيغ و لسنا بعرب
و نحن اهل هذه الارض الطيبة مند القدم قبل الاف
السنين قبل الميلاد.
و الامازيغ بطبعهم ملكيون و بعد اسلامهم
رضوا باهل البيت وولوهم عليهم ملوكا ..
و في الدستور المغرب دولة اسلامية نظامه ملكي
و هو يسمى المملكة المغربية و ليس المملكة العربية المغربية
فكفى من تجاوز الحدود يا دعاة العروبة.
70 - الزغبي السبت 20 أبريل 2019 - 00:54
ادعو وبإلحاح الحكومة المغربية الى سن القوانين الاتية :
- تجريم رفع الرايات العرقية (شرويطة بوبريص )..
- منع الاسماء البربرية ذات الحمولة العرقية مثل مازيغ وغريها..
- حظر كل الجراىد ذات التوجه العرقي البربري
- حل الجمعيات العرقية البربرية التي تسترزق بما يسمى الأمازيغية..
71 - Simsim السبت 20 أبريل 2019 - 03:22
إلى الرقم 69 مواطن
مصطلح المغرب عربي ولا يحتاج لتفسير آخر حتى ندرك أن البلاد عربية وهي كذلك
ذلك أن الإحصاء الأخير أكد عروبة المغرب بما ليس فيه شك وسترى إنشاء الله في الإحصاء المقبل تأكيد هذه العروبة بنسبة تفوق الماضية
أنت تكتب باللغة العربية لأن لسانك عاجز عن التعبير الكتابي بما تنطق به
وبالتالي فالأرض هي كما أراد لها الله أن تكون
عربية
مادون هذا سمي أبناءك كيف شئت
اللهم إن لم يأخذوا عليك هذا الإجراء مرة وهم راشدون
نحن لا يهمنا أن تسمي أسماء أبناءك بأسماء الشجر والحجر والخنازير
لذا فلا تذهب بعيدا
وليس ببعيد أن تكون صهيوني لأنه لو كنت مغربيا حقا ما كنت تحاملت على المغاربة بهذه الطريقة
72 - دون تعليق السبت 20 أبريل 2019 - 22:30
69
لمن يجهل ان العرب الدين تتخدونهم اول عدو لكم قبل كل عدو
هم من اخرج الهمج من الجاهلية الى المدنية
حقيقة الرجوع إلى الأصل أصل
لا يختلف فيها اتنان أنكم بربر ومن اجبركم على العروبة لا أحد
الاسماء ليست مشكل حمو داموح موشي او شلومو
المشكل هو كره الاخر
73 - مواطن السبت 20 أبريل 2019 - 23:36
رد على 71 , 72
انا لا اعادي العرب ولكن اكره العروبة فالعرب عرق
اما العروبة كيان عنصري متعصب لا يقبل الا ما هو عربي .
فالعرب ليسوا كلهم مسلمين و لكن العروبة تجمع بين
عرب مسلمين و عرب غير مسلمين .
فالاسلام دين حق حرم على المسلم مال اخيه
المسلم و عرضه .
ولم يقل هذا الحذيث الاسلام يحرم على العربي مال
اخيه العربي و عرضه .و في القران : لا تجادلوا اهل
الكتاب الا بالتي هي احسن
ولكن انتمتا و ثلث من المغرضون ابيتم الا ان ان تجادلوا الامازيغ المسلمون في دينهم و لغتهم و حضارتهم و تسمية ابناءهم باسماء امازيغية
و حتى ارضهم التي ولدوا فيها تدعون انها ارض عربية و هذا الجحود لم يكن عبثا و لكن جاهليتكم
عمت صدوركم و قلوبكم .فالمغربي الحقيقي امازيغيا
او عربيا كان .لا ينادي باقصاء طرف دون الاخر .
فالمازيغ لا يعادون العرب و لا العربية
فالعربية لغة دينهم و لن يفرطوا فيها ما دامت السماوات و الارض .فهي ملك للمسلمين جميعا
و لم تاتي لاقصاء لغات المسلمين .
و لكن بعض الغوغاويون العنصريون
جعلوا منهاوسيلة لاخد حق االمسلمين العجم .
فالله سيحكم بين عباده .
74 - دون تعليق الأحد 21 أبريل 2019 - 12:29
أولا
لا يوجد بالمغرب
إلا مغربي فقط
وطن واحد
شعب واحد
علم واحد
دون اي نزعة قبلية عرقية
اللهم احفظ المغرب والمغاربة
من كل شر وخيانة

******
73
انا لا اعادي العرب ولكن اكره العروبة

من هم العرب وما هي العروبة
هنا يظهر جليا جملة الشعوبية البربرية
اعرابن أور اكماك أيا شلحين

حلل وناقش
75 - مواطن الأحد 21 أبريل 2019 - 21:19
رد على 74 دون تعليق .
ساجيبك على حسب عقليتك و انت تحمل هم العروبة.
فالعروبة عنصرية اما العرب فمنهم رسول الله صلى
الله عليه و سلم و صحابته الكرام الذين نحبهم نحن
الامازيغ حبا كثيرا .
فشكيب ارسلان هو رسول العروبة في بلدنا الحبيب
و تبعته شردمة من الانتهازيين المغرضين .فهم من
صنعوا هذا الكلام الذي تقوله اعرابن اور اكماك ايا
اشلحين. فصدقتم كلامهم و صرتم تقولون : هز على
حمار الشيلح حتى اموت .
76 - اسماء الجمعة 10 ماي 2019 - 01:10
تفسير كل ما يحدث مع اللمازيغ هو توددهم للغرب، فهم يحاولون التمسح في الثقافة و الهوية الرومانية الغربية و اتخادها كمنفد لاختراق الغرب و التودد له...يطالبون بأسماء امازيغية لأبنائهم و عندما تقول لأحدهم ما هو الاسم الذي تختاره يعطيك اسما رومانيا غربيا حتى يتم اتخده مطية للاندماج في الاوساط الغربية و الاستأثار بحبهم، كما ان كل المطالبين بهذه الاسماء ليسوا مسلمين و هذا يفسر النوايا التي تم ذكرها
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.