24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الاتحاد الأوروبي يعلن التوصل إلى "اتفاق بريكست" (5.00)

  2. الحكومة الإسبانية تحشد القوات العمومية في كتالونيا (5.00)

  3. "بنك المغرب" يرصد ارتفاع أسعار الخدمات المصرفية في المملكة (5.00)

  4. الشركة الملكية لتشجيع الفرس (5.00)

  5. الناطق الجديد باسم الحكومة "يصدم" صحافيين وينتظر هطول "الشتا" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | "خيوط رفيعة" تنسج ثنائية الخير والشر بالأمازيغية في شهر رمضان

"خيوط رفيعة" تنسج ثنائية الخير والشر بالأمازيغية في شهر رمضان

"خيوط رفيعة" تنسج ثنائية الخير والشر بالأمازيغية في شهر رمضان

من المرتقب أن تعرض القناة الأمازيغية خلال شهر رمضان مسلسل "خيوط رفيعة"، وهو مسلسل اجتماعي بوليسي تدور أحداثه في شمال المغرب في الوقت الحاضر، وستبث حلقاته يوميا ابتداء من الساعة الثامنة والنصف ليلا.

ويلقي المسلسل، الذي تقع أحداثه في منطقة الريف تحديدا، الضوء على بعض المظاهر السلبية الدخيلة على المجتمع المغربي، حيث المعيش اليومي مرتبط بالهجرة، وحيث لكل أسرة قصتها.

يبدأ المسلسل بقصة شامة وعسو الذي تشك في خيانته لها، وهو يتاجر في السيارات المسروقة، بشراكة مع ميمون أخ شامة، وكل ممتلكاته كتبها باسم زوجته شامة. وفي ليلة تسليم إحدى السيارات المسروقة تلقى عسو رسالة نصية تحدد مكان وزمن اللقاء، فاعتقدت شامة أن هذا اللقاء ما هو إلا موعد غرامي، فأصرت على مرافقته، لكنه ألقاها أرضا وانطلق إلى موعده، غير أنه حين وصل وجد رجلين قرب السيارات المسروقة، وفجأة ظهرت سيارة غريبة فتفرق الجميع، وحين عاد إلى بيته وجد زوجته شامة مقتولة.

كما ستخصص القناة الأمازيغية حيزا مهما للإنتاج الدرامي عموما في شهر رمضان بشكل يتجاوز ما قدم السنة الماضية، " في خطوة تروم السعي إلى خلق سوق واسعة لاشتغال المهنيين، كما أن من شأن هذه القوة الإنتاجية أن تشكل فرصة للنافس على الرفع من خصة المتابعة الخاصة بالقناة الثامنة" وفق مصدر من القناة ذاتها.

حيث ستعرض أيضا المسلسل الدرامي "اغبالو" بتشلحيت، كما سيكون جمهور القناة مع موعد يومي مع سلسلة "سيدي موح" الذي تنطلق حكايته من المثل الشعبي "صيادالنعام...يلقاها يلقاها".

كما ستبث القناة سلسلتين من أربع حلقات لكل واحدة منهما، وخمسة أفلام تلفزيونية، هي "جميلة الريف" للمخرج طارق الإدريسي، وفيلم "دمعة حزن" للمخرج مصطفى أشاور، وفيلم "جميلة من الملجأ" للمخرج مصطفى فاكر، وفيلم "مبروك الزيادة" للمخرج مراد الخوضي، وأخيرا فيلم "دامت لكم الأفراح" للمخرج ياسين فنان .

وتتضمن الشبكة الرمضانية لقناة "تمازيغت" فقرة كاميرا خفية، وكذا كبسولة "الحساب صابون" الكوميدية، والسلسلة القصيرة "الباب ف الباب"، إضافة إلى برنامج "شاشتك"، الذي يتبارى فيه شباب في شتى المجالات الإبداعية.

وستتعزز الشبكة الرمضانية خلال هذا الشهر بفقرات دينية، تتوزع بين ابتهالات وأذكار رمضانية. كما تقترح القناة هذه السنة برنامجا أسبوعيا يتضمن صنفا جديدا من التباري في اختيار أفضل المنشدين في الأمداح والابتهالات، وكذا سهرة فنية بعنوان "دارنا دارون أو عدنا عندكم"، يزور خلالها طاقم البرنامج مجموعة من المناطق، ويستضيف فنانين يمثلون الإيقاعات الأمازيغية والعربية والحسانية بهدف إبراز التنوع الثقافي واللغوي المغربي .

كما يحضر جنس البرامج الاجتماعية والتفاعلية ضمن شبكة برامج القناة في شهر رمضان قصد معايشة قضايا الناس ومشاركتهم همومهم والتعرف على طموحاتهم لتجاوز الصعاب، ويبرز ذلك من خلال ثلاثة برامج، هي: "تمزوورا" و"تماوايت" وبرنامج "صناع التاريخ".

وفي صنف البرامج الثقافية والوثائقية آنتجت القناة باقة من البرامج، التي تهدف إلى التعريف بتراث وتاريخ المدن المغربية. كما سيكون متتبعو القناة على موعد كل يوم مع سلسلة من الكبسولات الثقافية والبيئية والفنية.

وستبث القناة خلال رمضان مجموعة من البرامج المتنوعة كبرنامج "صحتي في تغذيتي"، والبرنامج الحواري "طريق المواطنة"، والبرنامج التفاعلي "ازداي" وغيرها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - alhyan abdellah السبت 20 أبريل 2019 - 11:23
لماذا لا ثبث الافلام الامازيغية في القنوات الوطنية الاخرى؟؟؟؟؟
2 - Me again السبت 20 أبريل 2019 - 12:02
فرصة للمغاربة الذين لا يتكلمون الامازيغية لكي يتعلموها، كما فعل الذين لا يتكلمون العربية مجهودات لتعلمها و التواصل بها مع جيرانهم و أصدقاءهم و زملاءهم و اهلهم و أقرباءهم الذين تعربوا.
و لما لا حفظ بعض الأغاني الامازيغية و الاستماع اليها و تعلم حروف تيفيناغ و المساهمة في تطوير اللغة الامازيغية مثلما فعل الامازيغ اتجاه العربية. للتذكير، فان جميع اللغات بدون استثناء توضع قواعدها بفضل الاجانب عنها الذين يهتمون بفهمها و تعليمها و يطورونها.... ان المغاربة الذين لا يفهمون الامازيغية لهم مسؤولية كبيرة و مطلوبون للمساهمة في تطوير الامازيغية. و من أراد تعلم اللغات الاخرى كذلك، فحظ سعيد. الجميع بما فيهم ذوي الاعاقات الذهنية يمكن لهم تعلم اكثر من ثلات لغات بدون مشكل. و لما لا تعلم الامازيغية و العربية و الفرنسية و الانجليزية. من يقول انه لا حاجة له بالامازيغية، فهو غير منطقي. لانه سيتواصل على الأقل مع كثير من مواطنيه، رغم انه اضاع ساعات عديدة في الأسبوع لسنوات عديدة لتعلم الفرنسية بدون استعمالها، و نفس الشيء بالنسبة للعربية الفصحى!
3 - Khalid السبت 20 أبريل 2019 - 12:34
فرصة للعرب و المستعربين للانفتاح على الامازيغ و المستمزغين.
4 - Rachid السبت 20 أبريل 2019 - 13:17
باش غادي يتكلموا؟ ريفية ، السوسية أو الشلحة؟
5 - casawi de souche السبت 20 أبريل 2019 - 13:21
ماذا تعني (الأمازيغية)؟ هناك عدة لهجات بالمغرب حسب المناطق. فالشلح السوسي لا يفهم الريفي الشمالي و نفس الشيء يطبق على الزياني من خنيفرة و نواحيها. أظن أن المسلسل سيبث بالشلحة لأن أهلها هم منبع الفتنة. الرأي يحترم والفكرة تناقش.
6 - محسين السبت 20 أبريل 2019 - 14:59
كايعجبوني افلاف امازيغية بلاخص الاكان مع الغناء بحال الهنود ....
7 - تك فريد السبت 20 أبريل 2019 - 15:15
انا لا اعرف لماذا ملامح الامازيغ معربنة اكثر من الذين يعتزون بعروبتهم ويتحدثون بالعربية !؟!؟.
8 - مواطن مغربي السبت 20 أبريل 2019 - 18:06
الى 1 و2
ما الفائدة من تعلم لهجات متباينة مختلفة لا يفهم الواحد الاخر وعاجزة عن خلق التواصل وتقديم الاضافة.
اما عن التواصل مع المواطنين فهل الشعب مطالب بتعلم الريفية والزناتية الفيكيكية ولهجة صنهاجة سراير، الغمارية والسوسية والزيانية، حتى اتواصل مع متكلميها؟؟؟؟
عندما تذهب لمول الحنوت اتحدث معه بالعربية
9 - historia السبت 20 أبريل 2019 - 18:19
الى -7-.
بكل اختصار لان اغلب المغاربة امازيغيو العرق، فقط ظروف زمكانية جعلت فئة تستعمل العروبة و الاسلام للاستقواء على إخوانهم الامازيغ الذين لم يتعرضون للتعريب.
10 - السافوكاح السبت 20 أبريل 2019 - 20:17
البربرية مناقضة لكل تقدم ولكل تحضر ، ولكل حداثة...توحيد لغة المغاربة في العربية وحدها ضرورة ملحة..
11 - ASSOUKI LE MAURE الأحد 21 أبريل 2019 - 00:40
الى HISTORY بحروف كبيرة هده المرة . الارض اسمها MAURETANIA ولا توجد لا تمزغا ولا أمزيغ على ارض المغرب . ثلثي سكان المغرب سود وملونين ويتكلمون كل اللهجات .فهم ليسوا امزيغ هم أفارقة أب عن جد وليسوا تابعين للمستعمرات البيزينطية ولم يعودوا بحاجة إلى أغلال جديدة وخاصة الخاضعة للرموت كانترول الفرونكولونيالي .
12 - [email protected] الأحد 21 أبريل 2019 - 01:13
برافو المهم والينا كن شوفو شي حاجة بروفيسيونيل من الإنتاجات الأمازيغية كيفما بغات تكون بالريفية ولا باي لغة مهم لافيش وأعرة
تنميرت
13 - Amazigh n Arif الاثنين 22 أبريل 2019 - 15:33
ملاحضات من متتبع القناة الأمازيغية :
1- المرجوا تزويد القناة الأمازيغية بتقنية البث HD مثلها مثل باقي القنوات المغربية التي تبث بهذه التقنية .
2- أثانء نقل المباريات الكروية يلاحظ عزل صوت المعلق عن صوت الملعب والجمهور خلافا للقنوات العربية الرياضية والأولى و 2M حيث يكون النقل بجودة عالية في الصوت والصورة .
14 - عربيست الأربعاء 24 أبريل 2019 - 01:06
لماذا يكن البرابرة كل هذا الحقد للغة العربية ؟ لماذا يتحالف البربر مع قوى الاستعمار لصرب الهوية العربية للمغاربة ؟ علما انه لولا العرب والاسلام لاندثر البربر منذ قرون وقرون ، كما حدث مع بربر جزر الكناري  الذين لم يدخلهم العرب ولا الاسلام !!! عوض ان يفتخر البربريست بالعربية والاسلام نراه يعض اليد الذي امتدت إليه بالخير..peuple ingrat !!!
15 - اللغة المازيغية لا توجد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:53
هذه اللهجات تنطق في بقع صغيرة داخل المملكة المغربية

لهجة سوس مثلا

لا يفهمها الناطق باللهجة الريفية
ولا يفهمها الناطق باللهجات الأطلسية

السوسية هي ا للهجة الام لفئة من المغاربة
ليست هي اللغة الأمازيغية.

الريفية هي ا للهجة الام لفئة من المغاربة
ليست هي اللغة الأمازيغية.

الأطلسيات هي ا للهجا ت الام لفئة من المغاربة
ليست هي اللغة الأمازيغية.


لأن اللغة المازيغية لا توجد

الناطقون بهذه اللهجات هم خليط بقايا : المور + البربر + الفنيق / قرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط
مختلطين مع العرب .


أما السكان الأصليون فهم المور
والأرض كان إسمها : موريطانيا الطنجية
16 - قصة العرب في المغرب الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:59
على الامازيغ ان يستفيقوا من سباتهم و ان يقرؤوا تاريخهم
للتذكير فقط العرب في المغرب قسمين قسم هرب من بطش اخوانه و للبحث عن لقمة العيش و هؤلاء يسمون بعرب البلديين و ذابوا في المجتمع الامازيغي و هم اقلية صغيرة جدا لا يتجاوزون بعض المئات
و هناك قسم آخر هو اكبر شيء ما من الاول و يطلق عليهم العربان او البدو او الاعراب و هؤلاء دخلوا الى المغرب كأسرى حرب و الكثير منهم تم قتلهم تعزيزا و بعضهم تم تطبيق حكم المن الاسلامي فيهم فخلاصة الكلام كل هذه التعليقات العنصرية من طرف احفاد الاسرى و الهاربين من الجوع و البطش يجب ان لا تثبطكم عن مشروعكم العادل و هو رد الاعتبار لثقافة الأجداد و لغتها الامازيغية
17 - رموز كان يستعملها المشعوذون الخميس 25 أبريل 2019 - 10:11
الأمازيغية آو تيفيناغ ما هي إلا طلاسيم و رموز كان يستعملها المشعوذون والسحرة لجلب الحظ والفأل الحسن ودرء الشر .أو تستعمل لإلحاق الشروالأذى بٱخر عن طريق التعاويذ الرقية هذا هو السبب لوجود هذه هذه الرموز والطلاسيم في المقابر والمغارات والكهوف. ولهذا كان يُطلق عليها من طرف الطوارق كتابة الشيطان.حرف "أزا" الذي يتوسط العلم الأمازيغي له شكل "بوبريس "أو"تاتا/حرباء" . أليست هذه رموز وطلاسيم للشعوذة والسحر وليست حروفا

نحن المغاربة لسنا بحاجة للهجة لا يعرف أصلها من فصلها، ثم مادا ستفيدنا هذه البربرية اللقيطة التي صنعها أذناب فرنسا ؟ من يريد أن يتعلم تلك الحروف الشيطانية فذالك شأنه أما أن تفرضوها على الشعب المغربي و هذا لن يكون مهما حاولتم .

هذه الطلاسم المصنعة والمنسوبة لشيء إسمه أمازغ لا يفهمها أحد في المغرب
الباقي كلام فارغ .
18 - قصة البربر في المغرب الخميس 25 أبريل 2019 - 10:22
البرابرة ثلاثة انواع : بربر يتحدرون من عبيد الرومان والبيزنط وغيرهما من الشعوب التي غزت المغرب..
2- بربر من اصول آسيوية وهم الذين يسكنون الجبال هربا من الغزاة..
3 - بربابرة همج اعراب بدون اصل ...وجميع هذه الاصناف لا تشكل 5 % من النسيج الاجتماعي المغربي...في طريقهم إلى الانقراض على غرار اخوانهم الغوانش بجزر الخالدات..نتمنى لهم اندثارا مريحا !
19 - إلى 16 - قصة العرب في المغرب الخميس 25 أبريل 2019 - 11:03
AU N° 16

16 - قصة العرب في المغرب



البرابرة هم كذلك نوعان

الأسيوي المغولي الشكل القادم من آسيا الوسطى
ثم
خليط بقايا عبيد الرومان و الوندال و البيزنط الدين هربوا إلى قمم الجبال خوفا من الأعمال الشاقة
و تببروا.

ليس لهم شكل موحد لا يشبهون بعضهم بعض
ليس لهم لغة لهجة موحدة لا يفهمون بعضهم بعض

ويدعون أنهم عرق واحد إسمه أمازغ و يطلبون منا أن نصدقهم

ليست لكم أي نقطة مشتركة فكيف ستكونون عرق واحد إسمه أمازغ.
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.