24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الاتحاد الأوروبي يعلن التوصل إلى "اتفاق بريكست" (5.00)

  2. الحكومة الإسبانية تحشد القوات العمومية في كتالونيا (5.00)

  3. "بنك المغرب" يرصد ارتفاع أسعار الخدمات المصرفية في المملكة (5.00)

  4. الشركة الملكية لتشجيع الفرس (5.00)

  5. الناطق الجديد باسم الحكومة "يصدم" صحافيين وينتظر هطول "الشتا" (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | "القصر والأمازيغ" .. قصة اجتماع عاصف بين الحركة والوفد الملكي

"القصر والأمازيغ" .. قصة اجتماع عاصف بين الحركة والوفد الملكي

"القصر والأمازيغ" .. قصة اجتماع عاصف بين الحركة والوفد الملكي

بقليل من الريبة وكثير من الانتظار المحفوف بآلام الماضي، ترقبت مختلف التلاوين السياسية بالمغرب صعود الملك محمد السادس إلى سدة الحكم في بداية الألفية، على أمل أن يأتيها مرسول أو توجيه يبعدها من الرصيف ويأتي بها إلى قلب الساحة السياسية المغربية، خصوصا أن رهانات الملك الجديد برزت بقوة منذ أولى أيام حكمه، وهو المطالب بالتحاور مع أطراف همشت في فترة والده، وتتقدمها الحركة الأمازيغية التي مكثت في الظل منذ سنة 1967 إلى غاية 2000.

جريدة هسبريس الإلكترونية تنفرد بنشر مضامين وفحوى المفاوضات السرية التي جمعت القصر الملكي بقيادات الحركة الأمازيغية سنة 2000، ونقلت شهادات من مصادر مختلفة، حضرت اللقاءات التي جلس فيها محمد رشدي الشرايبي، مدير ديوان الملك محمد السادس، ومزيان بلفقيه، المستشار الملكي البارز، وحسن أوريد، الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، إلى جانب وفد الحركة الأمازيغية الذي ضم محمد شفيق، وأحمد الدغرني، وعبد الحميد الزموري.

الجزء الأول: "الملك مبغاش مشكل مع الأمازيغ"

بين العدل والإحسان واليسار الراديكالي والحركة الأمازيغية، تفرقت سبل موفدي القصر الملكي الطامحين إلى استدامة حكم الملك العلوي الجديد محمد السادس دون مشاكل، خصوصا على مستوى ملف الأمازيغية الذي كان يمضي نحو مزيد الاستقواء، في سياق إقليمي مضطرب كانت الجزائر السباقة فيه إلى فتح المحافظة السامية للأمازيغية سنة 1995، وهو ما أحرج النظام السياسي المغربي الذي بقي "جامدا" في جانب الأمازيغية، وانتظر إلى غاية سنة 2000 ليرسل الملك وفدا رسميا للتفاوض.

عقيدة "المواجهة" في جميع الملفات السياسية دفعت الجزائر بعد تأسيس المحافظة السامية إلى دمج العديد من الوجوه القبائلية في منظومة الحكم، يتقدمها أحمد أويحيى. ولم يكن هذا كافيا بالنسبة لها فقد بادرت السلطة الجزائرية إلى التواصل مع الحركة الأمازيغية المغربية من أجل استضافتها ضمن لقاء رسمي تطرح فيه العديد من الأمور، وهو ما أثار حفيظة دوائر السلطة المغربية التي سارعت إلى ترتيب العديد من اللقاءات مع الحركة لتفادي "قبائلية الحركة الأمازيغية بالمغرب".

شهر أبريل كانت أسماء من الحركة حسمت موضوع شد الرحال صوب مدينة تيزي وزو الجزائرية وحضور الموعد الذي ستحتضنه جامعة "مولود معمري"؛ لكن يومين قبل اللقاء الموعود، حمل محمد شفيق هاتفه في ساعة متأخرة من الليل واتصل بأحمد الدغرني، الذي كان يتولى التنسيق الأمازيغي في تلك الفترة، وطلب منه عدم التوجه إلى الجارة الشرقية، فمستجدات كثيرة حاصلة داخل المغرب، لكن دون كشف أي تفاصيل عما حدث أو سيحدث.

في اليوم الموالي، سيعاود شفيق الاتصال بالدغرني على الساعة الواحدة بعد الزوال، ليخبره بأن المستجد هو الجلوس مع وفد من القصر الملكي، بغية التداول حول "بيان شفيق" الذي وجهته 329 شخصية للقصر، وفي شأن المطالب التي رفعتها الحركة الأمازيغية طوال سنوات، داعيا إياه إلى الالتحاق بمنزله، فوفد مكون من مزيان بلفقيه ومحمد رشدي الشرايبي وحسن أوريد سيكون في الانتظار.

الاتصال المفاجئ لم يتم التحضير له بشكل جيد من جانب الحركة الأمازيغية، فالقيادي عبد الحميد الزموري لم يتم إخباره إلا والوفدان جالسان إلى طاولة الحوار، ليلتحق متأخرا بعد أن جُلب من منزله بجوار ثانوية "ديكارت" بحي أكدال بالرباط، ليبدأ الطرفان في تبادل أطراف الحديث. والنقاط كان قد رسمها المستشار مزيان بلفقيه على ورقة كتبت باللغة الفرنسية وبخط اليد، وأُخبر فيها الوفد الأمازيغي بأن الملك اجتمع بالمستشارين في مراكش وأمرهم بالتواصل مع الحركة، وبأن "سيدنا لا مشكلة له مع الأمازيغية، ولا يريد أي مشكل مع الأمازيغ ابتداء من هذا الاجتماع".

وفي المقابل سأل الناطق الرسمي باسم القصر الملكي حسن أوريد: "واش الحركة الأمازيغية عندها مشكل مع سيدنا؟"، وهو ما أجاب عنه الحاضرون بألا مشكل لهم مع الملك محمد السادس، وأن هذا غير مطروح أساسا على مستوى البيان الأمازيغي. لكن الصراع اشتعل حين تحدث أحمد شفيق عن كون مشكل الأمازيغ ثابت مع الأوساط المخزنية، وهو ما رفضه رشدي الشرايبي بشكل قاطع، متسائلا: "أنت أستاذ الملك محمد السادس، ألست كذلك من الأوساط المخزنية؟ فكيف يكون لك مشكل معها؟".

من جهته لم يتوان عبد الحميد الزموري، أحد الموقعين على وثيقة المطالبة بالاستقلال، في توجيه نقد لاذع للملك الراحل الحسن الثاني، وهو ما لم يتقبله الوفد الملكي، خصوصا رشدي الشرايبي، الذي قال لمحمد شفيق: "واش بغيتي محمد السادس إضور وانتاقد باه؟"؛ فيما اتجه الزموري مجددا نحو مزيد من الاستفزاز حين قال إن "جميع سكان المغرب أمازيغ، والعرب لا يتواجدون سوى في أماكن قليلة جدا".

واستمر الوفد الملكي في إصراره على عدم خلق مشكل خلال الاجتماع، طبقا للمهمة التي جاء من أجلها؛ لكن مع ذلك استمرت بعض أوجه المواجهة، إذ لم يستسغ محمد مزيان بلفقيه الانتقاد اللاذع الذي وجهته الحركة الأمازيغية للميثاق الوطني للتربية والتكوين الذي أعده هو، وأقنع به الأطراف شديدة المعارضة، كما أنه أدرج ضمنه الأمازيغية من أجل الاستئناس؛ لكن أحمد الدغرني واصل اعتباره مجرد وسيلة لترويض الأمازيغية وجعلها في خدمة اللغة العربية لا غير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - احمد الخميس 09 ماي 2019 - 23:06
حفظ الله صاحب الجلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله
2 - مناهض الخميس 09 ماي 2019 - 23:24
عيات لا خير فيها ، هي رمز للتفرقة و العنصرية و زرع الفتنة بين ابناء الشعب الواحد . مجموعة اشخاص تريد فرض رايها على غالببة الشعب ...لا تتوهموا فمآلكم الفشل ...لا تمثلوا الا انفسكم.... من تكونوا ؟
3 - نحن إخوة. الخميس 09 ماي 2019 - 23:43
لا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي إلا بالتقوى ... كلنا إخوة في ولا ينبغي للأصول أو اللغة أن تفرقنا...إقرار الأمازيغية اعتراف بأصول المغرب و ينبغي على كل مغربي أن يتعلم الأمازيغية وذلك من أجل اندماج أقوى لمنطقة المغرب العربي...اللغة ليست حاجزا مع الآخر بل ينبغي أن تصبح وسيلة التعايش والإندماج و الوحدة... أما الإنتماء الديني فهذا موضوع آخر لكن ينبغي للأقليات الدينية أن تحترم الغالبية كي تنعم بحماية الأغلبية واحترامها.
4 - الرباطي الخميس 09 ماي 2019 - 23:56
يكفي ان تكون ورقة التفاهم حينها كتبت بالفرنسية لنعلم ما الغاية من هذه الشوشرة اللغوية التي يتم افتعالها...مرحبا بكم يا ابناء فرنسا فقد تمت المهمة بنجاح
5 - ملاحظ الخميس 09 ماي 2019 - 23:58
موضوع الامازيغية كثر اللغط حوله منذ مدة لكن هل فيه من فاءدة للمغرب لا اعتقد .مواضيع تثار لا لشيء الا لاثارة النعرات القبلية ورفع شرويطات ملونة . انظروا حولكم وفي العالم ماذا كانت نتيجة ايقاض النعرات القبلية.
6 - امازيغية مغربية الجمعة 10 ماي 2019 - 00:00
اريد ان اعرف من كلف هذه الحركة لتنوب عن الامازيغ ؟ ومن هؤلاء الذين يتكلمون باسمنا ؟ ومن انتخبهم ليكونوا اولياء امورنا؟ انا امازيغية ابا عن جد ،وعمري 57 سنة ولم يحدثني ابائي ولا اجدادي عن اعظاء هذه الحركة ابدا ،ولا عن نشاطهم . كل ما اوصونا عنه هو حب الوطن الذي قاوموا من اجله .
الشعب المغربي واحد كلنا اخوة وكلنا مسؤولون على الحفاظ على وطننا سواء كنا عرب او امازيغ او يهود فنحن ولدنا في المغرب وكبرنا فيه وولدنا فيه ابناءنا وكبروا . كل ما يطلبه المواطن المغربي ويتمناه هو العيش الكريم في بلده ،من سكن لائق وصحة وتعليم لابنائه .
اللهم اجعل بلدنا امنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين
اللهم ابعد عنه من يشعل الفتن بين ابنائه
اميييين يااارب.
7 - KITAB الجمعة 10 ماي 2019 - 00:02
يتبادر إلى الذهن من خلال قراءة أولية لهذا "البيان" حول المساعي الحثيثة للحركة الأمازيغية حول إيجاد قدم سبق داخل النسيج السياسي المغربي.. أن هناك نظرة عنصرية مقيتة ما زالت تغذي أفكار العديد من هؤلاء لتصنع من الأمازيغية "شيئاً" ما، وأحياناً يتكاثر هذا الشيء وتمتد به أطماع أصحابه إلى تمزيغ كافة مرافق الحياة المغربية بزعم أن "كل" سكان المغرب أمازيغيون ، القضية هي في عمقها أكثر من مجرد مكون ثقافي كباقي المكونات الأخرى، العربي والحساني والعبري... وكثيرًا من الأحداث التي حبل بها حراك الريف أثبتت أن وراء الأكمة ما وراءها، وتحياتي
8 - لغة المدرسة الجمعة 10 ماي 2019 - 00:03
لغة المدرسة هي التي تؤثر فينا حيث اننا نكون مضطرين لتعليمها لاطفالنا من اجل تسهيل مأمورية تعلمها سواء كانت العربية او الفرنسية او الانجليزية او حتى امازيغية ولكن اعتقد انه من الصعب ان تكون كذلك نظرا لاختلاف اللهجات من جهة ونظرا للعصبية من جهة اخرى.
لغة العقيدة اللغة العربية لغة لها مكانة وتأثير وقداسة تربط الماضي بالحاضر ولكن اعتقد لغة التقدم بالنسبة للشعوب هي الانجليزية لارتباطها بالتكنولوجية والعلاقات الدولية
9 - بوعو الجمعة 10 ماي 2019 - 00:08
رسمها المستشار مزيان بلفقيه على ورقة كتبت باللغة الفرنسية وبخط اليد !!!! من هنا بدأوا لينتهوا بفرنسة التعليم.
10 - mohamed الجمعة 10 ماي 2019 - 00:11
Les amazighs doivent produire du savoir en amazigh pour exister et non s'attaquer à l'arabe et aux arabisants pour exister ou trouver l'alibi de ne pas avoir existé les dynasties berberes ont gouverné le Maroc depuis longtemps en utilisant exculisivement la langue arabe et sans complexe
11 - Abdellatif الجمعة 10 ماي 2019 - 00:16
Vive le roi Mohammed VI. Et celui qui n'est pas heureux au Maroc qu'il parte tout simplement
12 - عربيست الجمعة 10 ماي 2019 - 00:57
المتمزغون جند في خدمة التصهين و كل الوان الاستعمار...هم جند الاحتياط للاستعمار الفرنسي الخبيث لحماية مواقعه....فالفرنسيون لا يطيقون المواجهة و مخاطرها..كلفوا خونة الامة للقيام بالمهمة نيابة عنهم
13 - بيضاوي الجمعة 10 ماي 2019 - 01:10
انا مع تعلم لهجات المغربية.تشلحيت تريفيت و تمزيغيت ولا اريد تعليم رموز مصطنعة لا يوجد لها ولا كتاب واحد لثاريخ ولا مجلدات قديمة و لا شيء. 000000000000000000
14 - ذ.عبدللقاهربناني الجمعة 10 ماي 2019 - 01:26
الحركات الإسلامية والأمازيغية لن تنال من ثوابث الأمة : الله الوطن الملك أحب من أحب وكره من كره. المغاربة مع التنوع الثقافي العربي الأمازيغي اليهودي (فعلى الأقل واضحين في ولائهم لأمير المومنين دون قيد أو شرط فإن لم يضيفوا للمغرب لا يسلبوه شيئا ) لكن لن يكونوا إلا ضد الحركات التي لها مشاريع خفية ضد وحدة الأمة.
15 - hmo الجمعة 10 ماي 2019 - 01:30
بدون مبالغة وبدون تعصب
الأمازيغية هي مستقبل المغرب لأنها هي ضمان هويته وتاريخه وضمان تميزه عن باقي الشعوب الأخرى
لهذا يجب على وزراءنا ومسؤولنا االابتعاد عن الايديولوجيات المستوردة من الشرق ومن الغرب وخدمة هوية بلادهم

تانمرت باهرا إرغان هسبريس
16 - حدى الجمعة 10 ماي 2019 - 01:31
اريد ان اعرف عن هؤلاء اللذين يدعون الأمازيغ بالاعداء ولغتهم وإهانتهم للعلم الأمازيغية المسمى عندهم بالشرويطة واللذين يسمون أنفسهم عرب وهم أصلا معربون اريد ان اقول لهؤلاء اين هو تاريخ و حضارة العرب والمعربون في شمال افريقيا باكملها الأمازيغ لهم تاريخ 2969وحروف التفيناغ المقبورة في مختلف البلدان كالجزائر والمغرب وتونس وليبا ومالي وبوركينافاصو والنيجر وإلى مصر وجزر الكناري اين تارخكم ياعرب وحضارتكم اروني تاريخكم من الاقدم الأمازيغ أم المسمون العرب
17 - صقر المغرب الأقصى الجمعة 10 ماي 2019 - 03:21
بدأ ت المفاوضات بورقة كتبت باللغة الفرنسية ، أكاد أجزم أن 99 في المائة من الحوار تم بالفرنسية .
الفرنسيون هم خليط من قبائل وشعوب لاتينية وجرمانية .. تشكلت منهم القومية الفرنسية ، والمغاربة هم خليط من أمازيغ لهم أصول أوربية وافريقية وأسيوية وعرب وأفارقة وموريسكيين انصهروا عبر 14قرنا في القومية المغربية.
18 - مواطنة الجمعة 10 ماي 2019 - 04:54
إسبانيا أيضا عندها جهات تتحدث بالكطلانية و هي كلأمازيغية فبرشلونة و نواحيها يدرسون بالمطلانية و يتحدثون بها. .لغة تخص الجهة .وهذا ما يجب أن يغتمظ عندنا الجهات التي لها لهجتها يجب أن تحافظ عليها. لكن لا يجب ان تفرض على باقي الجهات..أنا عربية ولا أرى أية فائدة في أن يتعلم أولادي الأمازيغية فنحن لا نتحدث بها وهي ليست لغة علم..لن تفيدهم في مسارهم الدراسي. أفضل أن يتعلموا الإنجليزية أو الإسبانية. أو الألمانية
19 - Zoghbi الجمعة 10 ماي 2019 - 05:01
لقد تغول دعاة التمزيغ كثيرا ، وكبروا في انفسهم وهم لاشيء !! كيف يتطاولون على المؤسسة الملكية الضامنة لوحدة البلاد ؟ ومن هم اصلا ؟ ومن يمثلون ؟ ومن انتخبهم ؟ ثم كيف يقولون هذيانا ان المغاربة كلهم امازيغ ؟ وهم اصلا مستمزغون : فلا يوجد عرق امازيغي بل برابرة متمزغون ..اما العرب فهم 90 % من المغاربة...ما هذه البربرية ؟ دعوا الشعب ينتفض ضد هؤلاء الخونة !!
20 - مغربي أصبل الجمعة 10 ماي 2019 - 05:15
نصرة عربيتنا من مظاهر الإيمان عندنا..تعطي لانصارها نورا..انظر في وجه المتمزغين و أحباب المشروع الاستعماري..تعرف صفة المغضوب عليهم..اخطبوط التمزيغ يتضخم..اخنوش اوريد العثماني عصيد..كل يقاتل في عصابته..وحدة البلد في خطر
21 - الحسين الجمعة 10 ماي 2019 - 05:28
الامازيغ شعب شمال افريقيا والعرب شعب شبه الجزيرة العربية وهذه حقيقة جغرافية وتاريخية لا يمكن لاي كان ان يتجاهلها الا الجهال.اما الذين يتبجحون بالقاء اللوم على الحركات الامازيغية باها عنصرية وتخدم اجندات وتخلق نعرات ....... الخ هؤلا يجب عليهم ان ينظروا حولهم او بالاحرى الى بلدان العرب كيف تمزقت بالدسائس والخيانات والنعرات والطوائف.اما الذين يتهمون الامازيغ بانهم متصهينين فادلهم على من يتسابق لاحضان اسرائيل اليس هم العرب ؟؟. فرسالتي الى معلق سابق وصف العلم الامازيغي بالشرويطة الملونة اقول له ان تلك الراية هي رمز وحدة الشعب الامازيغي الحر لقد رفعت نفسها بليبيا وتونس والجزائر والمغرب اليس هذا دليلا على وحدة هذه الشعوب ؟لا تربطوا العربية بالاسلام لان الاسلام دين العالمين والعربية هي مجرد لغة قوم.لعلمكم فمحمد صلى الله عليه وسلم ليس عربيا كما تدعون انه من نسل ابراهيم عليه اسلام من بلاد بابل ومن هاجر المصرية الاصل.لا تلعبوا بتلك الاوثار انها رخوة لن تسمع .انا مغربي من سكان شمال إفريقيا اومن بالاختلاف لا الغي احدا وانما اعاتب على المستعربين عدم قبولهم من يختلف معهم
22 - يوسف الجمعة 10 ماي 2019 - 05:45
إلى الذين يقولون عن العرب سوءا، أغلب سكان المغرب عرب وليسوا أمازيغ كما تكذبون، كفى من تزوير التاريخ والكذب والزور وادعاء المعجزات في الأمازيغ، واختلاق السلبيات في العرب ، ووصفهم بكل نقيصة ، العرب ضاربون في التاريخ منذ سيدنا هود عليه السلام وتاريخنا ناصع كالنار على علم، وهذه الحركة ليست أمازيغية بل صهيونية وأساليب عملها صهيونية يزورون التاريخ بالكذب والبهتان وادعاء المظلومية بهدف خلق الفتنة وتدمير وحدة الصف ، نحن إخوة والكل يعاني بنفس القدر ولو قامت الفتنة لا سمح الله يتضرر الجميع فدعوا هذه النعرات الجاهلية فالعرب والامازيغ إخوة على دين واحد ونبي واحد وقبلة واحدة وكتاب واحد
23 - النكوري الجمعة 10 ماي 2019 - 06:27
ما استوقفني في هذا الحوار هو كلامهم بالدارجة و التدوين بالفرنسية لتعرف مدى ضياع الامازيغ
قصة ضياع الامازيغ شبيهة بالعبيد السود الذين تم تصديرهم الى العالم الجديد
مثلا السود في السورينام حيث يشكلون الأغلبية لهم لغة خاصة بهم يمكن ان يقال عنها دارجة انبثقت من لغاتهم الأصلية و اللغات الاروبية كالهولاندية و الانكليزية الخ
مثلا يقولون me e wroko يعني I work بالإنكليزية اي انا اشتغل يقولون den ben obo wroko بعني they should work بالإنكليزية
tamara=tomorrow =غدا
me lobi yu =I love you=انا احبك
الخ الخ هذه شبيهة بالدارجة عربية المغاربة فاذا كان هؤلاء مجبرين على تعلم اللغة الانكليزية و انهم مبدعون عن اوطانهم فمن الذي اجبر الامازبغ عن اهانة لغتهم و ثقافتهم و ضياعهم ؟
24 - Amazigh amkran الجمعة 10 ماي 2019 - 06:49
Difficile à comprendre "le roi ne veut pas de problèmes avec Imazighen" …….le roi est amazigh. Le fondateur de la dynastie Alaouite, Moulay Ali Echerif est un amazigh de Tafilalet, qui s'est donné lui même ce titre de Cherif Alaoui. La mère de notre roi est amazighe du moyen atlas. Les Idrissides sont aussi des Imazighen parce que Driss le premier, marié avec Kenza l'amazighe est mort sans laisser d'enfants. Le nommé Driss II est né 14 mois après la mort de Moulay Driss. Imazighen on dû sauver la situation pour éviter de payer la Jizya aux Abbassides de Baghdad. Les Almohades, Almoravides, Barghouata, Essaadiyen ….. tous des Imazighen. Etre marocain c'est être soit un amazigh non arabisé ou un amazigh arabisé. Les vrais arabes sont chez eux en Arabie entrain de s'entretuer
25 - Samir r الجمعة 10 ماي 2019 - 08:07
17 احمد
فعلا هو كذالك لكن القرامطه في اول وهله تم طردهم من الجزيره العربيه نحو مصر بعد ان ضاقو بهم ذرعا هناك ومن مصر تم طردهم نحو المغرب من قبل الفاطميين بنفس التهمه . التشرميل .وقطاع الطرق.
26 - benha الجمعة 10 ماي 2019 - 08:58
مع الاسف لقد اغتصبت الامازيغية ، اغتصبت الامازيغية والامازيغ في غفلة منهم ، فلقد خدروا باديولوجية مقدسة ، فاغتصب الامازيغ في ارضهم وبلادهم وتحولت الى بلاد وارض الغير ، لقد فرضت الامية والجهل عليهم ، لكيلايستفيقوا ويدافعوا على حقهم في نصرة لغتهم وثقافتهم والدفاع عن هويتهم وارضهم . والى الان لازال يمارس التخدير على الكثيرين ، كما يمارس القمع في حق من استفاق بعض الشيء وبدا يحاول ايقاض الاخرين من سباتهم وذلك باستعمال مصطلحات العنصرية والتفرقة وووو . هذه هي الاساليب المستعملة من اجل الاستمرار في الاستيلاء على ارض الامازيغ المغفلين . فحتى الوعود التي قدمت بدا التراجع عنها رغمالتعبير عنها في الدستور خوفا من ان تنصر الامازيغية ويصبح لها شان ، فقد قيد ترسيم الامازيغية عنوة بقوانين تنظيمية للتحكم فيها ، وها هي العرقلة تحول دون اخراجها ، وها هي الموسسة التي تعنى بها تم شلها وها هو تعليمها قدتراجع ... فماذا يعني هذا ؟ ؟؟؟؟؟
27 - مومو الجمعة 10 ماي 2019 - 08:59
إذا أثبت الأمازيغ للعالم أن كل سكان المغرب أمازيغ مستعربون، ثم نجحوا في جعل كل المغرب يتخلى عن العربية و يتحدث الأمازيغية، فسيسألون سؤالا محوريا:
لماذا يحكم المغرب الأمازيغي ملك عربي ينتسب لآل البيت الشريف من شبه الجزيرة العربية؟
28 - لحو نايت باها الجمعة 10 ماي 2019 - 09:35
الى المسماة امازيغية مغربية 6
تعتبرين نفسك امازيغية و الامر مشكوك فيه و تسألين من وكل هؤلاء .
هؤلاء امازيغ يدافعون عن حقوقهم و لست مضطرة ان تشاركيهم انت و عاءلتك.
لكن ان تكونين لا تعرفين هذه الحركة فذاك مشكلك و لا تحملنا معك نفس التقصير.
هذه الحركة بالنسبة لكثير من الامازيغ تعتبر الممثل الحقيقي و الاصلي و الرسمي لكل ما هو امازيغي و من المستحيل ان نقبل بعربي يمثل المورسكيين او الشرق الاوسط في بلدنا .
هذه ارض الامازيغ و لن نقبل بمن يطعن في لغتنا و ثقافتنا و رموزنا و تاريخنا و يمجد الشرق الاوسط و الخليج و يعتبرهم المثل الاعلى في كل صغيرة و كبيرة .
هل يعقل ان تقبل ان يحكمك من شهد له بالدونية الوراثية للشرق الاوسط ؟؟
فقط لان في وقت من الزمن الغابر هناك بعض الادباء و الشعراء يتبجحون بالكلمات .
كل العلوم اغريقية و اليوم نحن ننظر الى ام العلوم اليونان تجمع التبرعات لسد الرمق و الجوار وصل السماوات في كل المجالات .
29 - babacool الجمعة 10 ماي 2019 - 11:20
الى لحو نايت باها 29 / اغلبية المغاربة امازيغ او لنقل من اصول امازيغية وتريد الاعتراف بثقافتها وتاريخها لكن كل هدا التاريخ مكتوب باللغة العربية واحيانا قليلة بالفرنسية والانجليزية واين هو هدا الحرف الامازيغي ولنفرض ان التيفناغ هو الحرف الامازيغي لمادا لم يكتبوا به ولم يتركوا اي اعمال عن فكرهم في حين نجد مؤلفات مخطوطة لشعوب ظهرت قبل الاف السنين ...ظهرت الحركات الامازيغية بداية السبعينيات في المغرب العربي والكناري والجزيرة الايبيرية وتختلف في كيفية احياء التراث الامازيغي الشفهي لانه يبقى شفهي في غالبه والجزاير تكتبه بالحرف اللاتيني ونحن في المغرب نكتبه بالتيفيناغ .
30 - م.محموداليعقوبى الجمعة 10 ماي 2019 - 11:40
من يستفزمن .اذاكان الأستاذالزمورى يقصد أن الأمازيغية هى العمق التاريخى للهوية المغاربية فهذه حقيقة
وهذا الانتماءفخرلكل مغاربى مهما كانت أصوله فالعروبة لا تعنى قومية وانماتعنى الاعراب عن الاسلام اوسلم
كنظام تنصهرفيه فسيفساءاجتماعية كونت قوى هذه الأمة بمختلف خصوصياتهاالعرقية والدينية.لكن الاستجابة
لدعاية برامج الغرب خاصة ماتعلق منهابزرع الفتن والتفرقة هى الاستفزازالحقيقى والخطيرعلى جسدناوالجديربنا
ان نفكرفى مستقبلناخارج هذه البرامج التى قتلت وشردت اخوتنافى العراق والشام واليمن وليبياونهبت ثرواتهم
تحت ظلام التسيب .
31 - le marocain الجمعة 10 ماي 2019 - 13:55
Pour ceux et celles qui confondent l’arabe en temps qu’appartenance raciale et l’arabe en temps que appartenance morale et culturelle et surtout sa valeur religieuses, ils zappent complètement le sujet, et doivent revoir leur argumentaire. Ceci dit il ne faut pas aussi dire que les populations amazighs sont majoritaires car les populations habitant le Maroc dans les siècles d’avant étaient assez réduites, et que l’arriver des populations d’orient d’afrique subsaharienne et d’europe on étaient d’une grande importance et ont assuré même la pérennité de cette nation, alors qu’on arrête de dire n’importe quoi.
32 - محمد الطاهر السبت 11 ماي 2019 - 01:49
اولا قبل كل شيء نحن مغاربة:منا الامازيغ ومنا العرب لغغتينا الضا ربة في الوطن هي االامازؤغي والعربية . عين العقل هو الاهتمام بهما سويا دون تفضيل. همنا الوحيد هو الوحدة والتماسك .والنظرة الى المستقبل لبناء وطننا ودفعه الى ان يكون في مصاف الدول الراقية.مادون ذلك لن يخدم المغرب
33 - متتبع السبت 11 ماي 2019 - 11:27
قرار الفرنسة..قرار التمزيغ..قرار افريقيا انتماؤنا..اتجاه دولةلبناء انسان جديد ينسلخ من تاريخه باسم التسامح و حب الفرنساوي العظيم
34 - سافكو الاثنين 13 ماي 2019 - 01:49
حان الوقت للبرلمان المغربي لكي يجرم الراية العرقية البربرية ، لانها غير قانونية ، وغير وطنية ، ولانها نازية عنصرية..
35 - Al Barbar الأحد 16 يونيو 2019 - 13:54
لا وجود للغة امازيغية هي شتات من اللهجات غير المتشابهة. ترسيم ما يسمى الامازيغية قرار فرض على المغاربة بالإكراه وخارج الموافقة الشعبية. الامازيغية ليست مطلبا شعبيا بل مجرد مسخ صنع داخل مختبر وسموه لغة وفرضوه على الشعب دون فتح نقاش موسع. لماذا أميركا لا ترسم لغة الهنود الحمر مثلا؟
لا يوجد في كتب التاريخ ذكر للشعب الامازيغي الوهمي ولا توجد وثيقة مكتوبة بهذه اللغة المزعومة. الجينات اثبتت ان البربر هم مجموعة من المكونات جاء أغلبها من خارج القارة خاصة المشرق وأهل سوس من خلال ملامحهم وعاداتهم وقاماتهم ولباسهم واغانيهم أقرب كثيرا إلى أهل اليمن
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.