24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3305:1712:2916:0919:3321:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. "التوحيد والإصلاح" تطالب بالإفراج عن دعاة سعوديين (5.00)

  2. قصة سجينة مع القرآن .. عندما تفيض الزنزانة بالخشوع والإيمان (5.00)

  3. الوديي: الماركسيون آمنوا بقيام الثورة .. والطموح "ديكتاتورية العمال" (5.00)

  4. قصص قرآنية: سجينة عكاشة (5.00)

  5. ريفيو الخارج يصوّتون على "داعمي الحراك" لولوج البرلمان الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | خلافات الأمازيغية تدفع "البام" والاستقلال إلى الانسحاب بالبرلمان

خلافات الأمازيغية تدفع "البام" والاستقلال إلى الانسحاب بالبرلمان

خلافات الأمازيغية تدفع "البام" والاستقلال إلى الانسحاب بالبرلمان

انسحابات بالجملة شهدتها اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة التعليم والثقافة والاتصال، التي عقدت اجتماعها صباح الثلاثاء، بعد أن رفض الفريقان النيابيان لحزبي الأصالة والمعاصرة والاستقلال الاستمرار ضمن أشغالها، وذلك عقب التعثر الكبير الذي تشهده مراحل تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية ومشروع القانون التنظيمي 04.16 المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

وقال فريق الأصالة والمعاصرة إن انسحابه يعود إلى "فشل اللجنة في بلوغ الهدف الأساسي المتمثل في تحقيق توافق حول قانون ذي بعد استراتيجي يهم كل المغاربة، وبعد تراجع الحزب الأغلبي رغم غياب المبررات"، منتقدا غياب الانسجام بين مكونات الأغلبية، معتبرا الأمر "شكلا من أشكال تبديد مزيد من الزمن التشريعي لقانونين حيويين فاق تأجيل البت فيهما كل تصور من قبل مكونات الأغلبية، وبقيا حبيسي هذه اللجنة ما يقرب ثلاث سنوات".

وطالب "البام" بـ"عقد اجتماع عاجل للجنة من أجل استكمال مسطرة التصويت والبت في مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي"، فيما اتجه حزب الاستقلال إلى ربط قرار الانسحاب بتقديمه للتعديلات "داخل الآجال القانونية التي حددها مكتب اللجنة منذ 22 يونيو 2018، في الوقت الذي تخلفت فيه الأغلبية النيابية عن تقديم تعديلاتها نتيجة خلافات معلنة بينها حول مشروعي القانونين التنظيميين".

وأضاف الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية أن "الانسحاب من اللجنة يأتي أيضا بسبب الأعطاب التي واجهت مناقشة مشروع القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين والبحث العلمي، الذي دخل نفقا مسدودا نتيجة ارتباك وخلافات الأغلبية الحكومية"، ودعا إلى "العودة السريعة للمسطرة التشريعية العادية المنصوص عليها في النظام الداخلي بدل البحث عن توافقات مستحيلة المنال بين مكونات الأغلبية الحكومية".

وفي هذا الصدد، قال محمد أبودرار، رئيس الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، إن فريقه انسحب للمرة الثانية من اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة التعليم والثقافة، "بعد حصول القناعة لديه بعدم جدوى مواصلة الاشتغال من داخل هذه الآلية التي اشتغلت سابقا على التعديلات التي تقدمت بها سائر الفرق بخصوص قانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، وتم التراجع عن نتائج عملها من طرف الحزب الأغلبي دون تقديم أي مبررات أو مسوغات لهذا التراجع".

أبودرار، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الاستمرار في اللجنة تبديد لمزيد من الزمن التشريعي، خاصة أن القانونين قيد الدراسة يطرحان أكثر من قضية خلافية جوهرية تجعل مسألة التوافق حولها مستحيلة بأي شكل من الأشكال"، مشددا على أن "هذين القانونين تأجل الحسم فيهما بشكل فاق كل التصور وخرج عن حدود التقبل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - ADAM الأربعاء 15 ماي 2019 - 02:14
ألم يكفيكم المجزرة التي أرتكبت في التلاميد في المدارس الأبتدائية بفرض تدريس اللهجة الأمازيغية و حروفها العبرية و التي لن تنفعهم في شئ في مستقبلهم مادا تريدون اكتر من هدا لكن ما يهمكم هو مصالحكم الأنتخابية لجمع الاصوات
2 - مسرحية الأربعاء 15 ماي 2019 - 02:16
ما خصنا لا احزاب لا برلمان لا جمعيت لا سياسين....تعيين وزراء موظفين ...ورؤساء بلديات ....ومسؤولين معينين ...كموظفين ..مع تفعيل لجان للمراقبة...من اكبر هيءة الا اصغرها..واعطاءها صلاحيات...واسعة ...على ان يراقب المواطن ذلك من خلال مايراه من انجازات على ارض الواقع دون كثرة الخطابات والهدرة ..اديال لهريف...وعندما يكون تقصير يحتج الجميع قاطبة...فيتم استبدال..المسؤولين الموظفين...
3 - دكالي الأربعاء 15 ماي 2019 - 02:25
اقصم برب الكعبة المشرفة لو طرحت لهجة تشلحيث و تريفيت و تماريغت لدرستها بحروف العربية لا درسها جميع المغاربة ولكن لما صنعو تلك الرموز التي لا تصل بصلة بالمازيغية بتاتا لا من قريب ولا من بعيد حيث لا توجد لها لا مجلدات ولا رواءيات قديمة قيدم الزمن ولم يكتب بها احد في كل شمال افريقيا لا دولة المرينية و لا مرابطية و لا موحدية. فلن تنجح ولن تنجح لأن المغاربة شعب دكي و يعرفون كل شيء.
4 - المختار السوسي الأربعاء 15 ماي 2019 - 02:47
لابد من وقفة احتجاجية للامازيغ امام مقر حزب البواجدة عملاء قطر ... لفضحهم انهم من يعطلون الامازيغية ... و يعادونها ....



العثماني شخصية ضعيفة ... لا تغني و لا تسمن من جوع .....و لا يصلح لاي شيء ....







لابد للحركة الامازيغية ان تعقد موتمرا صحفيا ،.....كبيرا .... لفضح اعداء الامازيغية في البرلمان .....و تنوير الراي العام...


فضح الاعيب البواجدة في البرلمان .....




الحرب الاعلامية لها تاثير كبير ... في دفع القضية الامازيغية ....اضافة الى تاسيس احزاب امازيغية حقيقية في جميع التوجههات ..


موتمرات صحفية اعلامية ستكشف خداع البواجدة ... و استهتارهم بالامازيغية .....
5 - أدم الأربعاء 15 ماي 2019 - 02:56
ن الذين يقفون في الصف مع خصوم ترسيم اللغة الامازيغية،ولما لم يفلحوا في مسعاهم اثناء اشتغال لجنة وضع دستور 2011 بقيادة سي المنون،وبمنهجية تشاركية كما يعلم الجميع تحت قيادة ملك البلاد الملك محمد السادس،تدخلوا في آخر لحظة لتغيير الصيغة التي تم بها التنصيص على الأمازيغية في مشروع الدستور الحالي،وتم لهم ذلك معلقين ترسيمها بقانون يتم بموجبه تحديد كيفية ادماجها والآماد التي سيتم فيها ذلك،ولان الاقدار اتت بهم الى قيادة الحكومة عطلوا اخراج هذا القانون إلى الوجود بعد ان تم تنزيله من طرف السيد بنكيران بمنهجيته المنفردة من غير اشراك الفاعلين والمهتمين في المجال لازيد من ثلاثة عقود،بل لم يشرك حتى المعهد الملكي الأمازيغية الذي اشتغل على تأهيل هذه اللغة من اجل هذه اللحظة ... فالأمازيغية محتجزة في انتظار اعدامها لان جميع الاوراش التي اشتغلت في اتجاه تفعيلها قبل دسترتها توقفها الحزب الاغلبي الذي يعمل حزب الاستقلال وغيره من الأحزاب الأخرى وفق مخططاته فيما يتعلق بالسياسة اللغوية في المغرب.وهم لايقبلون بالرأي الآخر في هذا النقاش بل ويتهمون كل من يخالفهم بشتى الاتهامات ... ولكن ماضاع حق وراءه طالب
6 - Mogador الأربعاء 15 ماي 2019 - 03:31
تم طرح قانون تنظيم اللغة الأمازيغية منذ 3 سنوات تقريبا في البرلمان دون أن تتمكن أحزاب الأغلبية من تمريره بسبب مزايدات و تناقضات مع أحزاب المعارضة، و كأن اللغة و الحضارة الأمازيغية غريبة عن البلد و أتت مع المستعمر.
حزبا الإستقلال و الأصالة و المعاصرة قررا الإنسحاب من اللجنة المكلفة بمناقشة هذا الملف ليس لسبب إلا لإستمالة أصوات الأمازيغ مع العلم أن حزب الإستقلال من أكبر الأحزاب الكارهة للحضارة و الثقافة الأمازيغة.
7 - عابر الأربعاء 15 ماي 2019 - 03:37
99،99٪ من المتكلمين بالامازغية لا يعرفون قرائتها!؟
8 - تنغير مسمرير الأربعاء 15 ماي 2019 - 04:00
انا امازيغي دوريجين الامازيغية وحروفها و...و.. غير الاحزاب كيعرفو يلعبو بالامزيغية على ود الانتخابات اما جميع الاحزاب بحال الشركات اشنو قراو التلامد مساكين ضايعين وكملوها الاساتدة المعقدين تفقو ميحطو النقاط فمسار باش يزيرو الدولة ترسمهم اشنو قريتو ليهوم باش يكونو عندهوم النقاط الاساتدة كيتفلاو على التلامد الوزارة كضحك على كولشي
9 - agadir الأربعاء 15 ماي 2019 - 04:02
العربية و الأمزيغية هي لغة المغربي الحر ولا يهمنا شئ
10 - خليل الأربعاء 15 ماي 2019 - 04:02
لقد آن الأوان لوضع حد لهذه المهزلة التي ستجعلنا أضحوكة بين الأمم، فالمغرب لغته الرسمية هي اللغة العربية منذ 1000 عام، والآن جاءت شرذمة من العرقيين الناعقين بضرورة اختراع لغة جديدة وفرضها على المغاربة، فمن يكون هؤلاء؟ وماذا يظنون أنفسهم؟ ومن قال لهم إننا نقبل بخزعبلاتهم؟ فلننهض جميعا ولنقف وقفة رجل واحد ولنقاطع تدريس هذه اللغة المخترعة في المختبر كما قاطعنا المنتوجات الثلاثة من قبل، حتى يضطر هؤلاء للعودة إلى صوابهم ويقتنعوا بأن الشعب المغربي لا يريد مهزلتهم، وأقصى ما يمكننا أن نمنحهم هي جعل طلاسمهم مادة اختيارية في المدارس لا إجبارية
11 - سارة قنيطرة الأربعاء 15 ماي 2019 - 04:07
الى الدين يتنقدون الامازيغية..
الامازيغية ملك لجميع المغاربة و ارث حضاري يحب على المغاربة الافتخار به
12 - بوطبسيل الأربعاء 15 ماي 2019 - 04:23
اريد من شخص ما انا يجوبني بصدق لمادا يهللو علينا هؤلاء ما يسمون انفسهم بالامازيغ ولا يوجد عبر ثاريخ ولا كتاب واحد بهده الرموز. ولا مجلد واحد عبر ثاريخ ولا اي شيء. اعطيونا دليلكم انا هده كثابة لها مجلدات و كتب وووووووو هيا اخرجو ما عندكم. انا متقن الف مليار في مءة انا المغاربة لن يرضو و لن يرضو تعليم اولادهم رموز مصنوعة في مختبر. اعطونا دليلكم اين هو. اما العرب الدين تسبونهم لديهم كثب عبر قرون و قرون وقرون قبل مجيء الاسلام. لديهم دليلهم وربنا الدين خلق الكون و البشر و حيونات وكل شيء. كتب قرأن الكريم بلغة العرب.
13 - مغرابي الأربعاء 15 ماي 2019 - 05:22
الأمازيج لا أعرف كيف يفكرون وما الذي يخططون له عبر تجمهاتهم و خلاياهم المنظمة و نفاقهم الذي يتمثل بتعلم بلغة العربية و حقدهم عليها لأسباب غير لغوية و علمية و فرضهم على الأطفال تعديب نفسي و جسدي بمطالبتهم بإرغامهم بدراسة لهجات لا أفق
لها ولا مستقبل علمي أو أدبي كما أنني أتسأل
هل سيتقبل الريفي دراسة سوسية أو الزياني سيرضخ لتهميش لهجته !!؟؟
فيما أن جل الأمازيج و المغاربة همهم الوحيد هو تعببد طرق ولقمة العيش و عمل و سكن لائق
أم أنا الأمازيج المتطرفون عرقيا ولغويا إنهزموا
و تخلوا عن سكان سفوح الجبال الذين يعانون في صمت والكل يريد تكلم بإسمهم من جواسيس و عملاء
14 - الخطة الغربية في شمال افريقيا الأربعاء 15 ماي 2019 - 05:26
الأمازيغية تسمية من الغرب

طالب السنة الفارطة الكورس في جزيرة كورسيكا التابعة لفرنسا بترسيم لغتهم الكورسيكية في جزيرتهم، و كان جواب ماكرون حاسما و قاطعا ب "لا" و لا بديل عن الفرنسية في كا المناطق الفرنسية . لماذا لا تدعم امريكا و البلدان الاوربية هذا الشعب الكورسي من اثباث ثقافته و حماية لغته من الانذثار.... ناهيك عن شعب الهنود الحمر في امريكا نفسها....الخلاصة: امريكا و الغرب لا يهمها حماية ثقافات الشعوب و اللغات من الاندثار بل تسعى الى تشتيت المسلمين بالعمل على عامل العرقية و القضاء على اللغة العربية في خطوة للقضاء على الاسلام من جهة ، و من جهة اخرى الغرب يسعى الى احياء الحضارة الرومانية الغربية في شمال افريقيا في خطوة استعمارية جديدة عبر احذاث عرق جديد يسمى امازيغ تم منحه عناصر ثقافية رومانية قديمة..... استفيقوا يا قوم انه يتلاعب بكم تحت اسم حقوق الانسان و حماية اللغات، بالله عليكم متى كان اليهود حامين للمسلمين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!
15 - karim الأربعاء 15 ماي 2019 - 05:51
حزب pjd حين يعرقل تفعيل دسترة اللغة الأمازيغية فإنه لا يتصرف وفق الإسلام وإنما كحركة أيديولوجية رجعية قومية ، لأن الإسلام الذي يقول انه لافرق بين العربي و الاعجمي الا بالتقوى ليس دينا عنصريا أبدا بل دين انزل رحمة للعالمين بلا تمييز
16 - سوس م.د الأربعاء 15 ماي 2019 - 06:53
الشعوب لها لغة الهوية لغة الأم، تلقائية منذ العامين ذون المدرسة.الثانية غالبا الانجليزية كلغة التكوين و البحث العلمي. لغة الأم مهمة جدا في تكوين الشخصية و فهم اللغات الأجنبية كأداة وسيطة.في حالنا لايمكن أن تكون العربية ،لان المواطن يفهم بعض الكلمات المنفردة، لأكن لايستطيع تكوين جملة سليمة رغم المجهود و الاجبارية في المدرسة. تلاعب سياسي بالعقول منذ الخمسينات مع بداية التعريب الهوياتي بتدخل من دول الشرق الاوسط حيث تم ترسيم اللغة العربية1962 لأول مرة.هناك أمازيغ لا يعرفون كلمة واحدة من العربية مع ذالك يعتبرونها لغة الجنة. هذه خدعة. اليوم نخدع الشباب بطريقة عصرية نروج على أن لغة العرب لغة التكوين العلمي.يا العجب فقط في شمال أفريقيا. وراء هذا الضغط ملايير من الخليج و دراسات دقيقة مكتملة من الجامعة العربية تتعدى اللغة إلى ممارسات تعريبية خطيرة بوثائق إدارية صريحة.كثير من الأمازيغ ضيعوا لغة أمهم بسبب التعريب، فوقع لهم فراغ لغوي و بالتالي اضطراب في الشخصية فأصبحوا يدافعون بشذوذ عن لغة أجنبية لايعرفونها.فقط لأن أصحابها احاطوها بالقداسة والاجبارية من أجل التوسع القومي.
17 - مسلم الأربعاء 15 ماي 2019 - 07:10
قال الله تعالى لليهود المتعنتين : ( اتستبدلون الذي هو ادنى بالذي هو خير ) . تعليق ( بوطبسيل ) فيه كفاية . الله ينصره .................................................
18 - Haytam الأربعاء 15 ماي 2019 - 07:19
الى الدكالي ..ذكائك وذكاء امثالك يتجلى في كلمة كتبتها ..وهي اقصم ...قصم الله ظهرك ..تريد من اصحاب الارض ان بكتبوا بحرف ارامي ...لترضى عنهم نحن الامازيغ نريد ان نكتب بالعبري هاذا شاننا ...هاذه اللغة التي فرضت علينا لغة ميتة .نكتب بها فقط لنقول لك نرفضك انت ولغتك وكل تخاريفك ...امسح حرف الصاد وغيره بالسين ياذكي ...
19 - عدي الأربعاء 15 ماي 2019 - 07:27
Amazghi hasta la muerte y no creo en vuestra religión paso totalmente lo mismo con mis hijos
20 - عبد الله العلوى الحفيظي الأربعاء 15 ماي 2019 - 07:41
إن من يدافع عن الأمازيغية وجعلها لغة رسمية للبلاد وتدريسها كلغة في المدارس سيندم حيث لا ينفع النّدم إتقوا الله في فلذات أكبادنا علموهم اللغات الحية التى تؤهلهم لحياة أفضل، أما الامازيغية فلن تفيدهم ولن تفتح لهم أبواب المستقبل لأنها لهجة لا تؤهّل رجال المستقبل لضمان عيش رغيد وحياة سعيدة
هل الأمازيغية متوفرة على العلوم الحديثة التى تفتح المجال لأبنائنا لضمان مستقبل أفضل ؟ هل الأمازيغية تؤهل من قرأها لنيل الدكتوراة في الطب والصيلة والهندسة والبحث العلمى ؟
ماذا يستفيد التلاميذ من لهجة لا يتكلم بها معظم سكان العالم
إنها مضيعة للوقت وتشتيت أفكار التلاميذ واستغلال أوقات ثمينة في حياتهم لقراءة بعض الخطوط الفرعونية ونحن في زمن تتسابق فيه الأمم في كسب الأسواق العالمية بمنتوجاتها ومخترعاتها ونحن نعلم أبناءنا لهجة ونتضارب بيننا من أجل رسوخها والدفاع عنها والأمم تضحك علينا وهي تتقدّم ونحن نتخاصم من أجل تدريس لهجة لا منفعة منها ولا هم يحزنون
إن الدول المتقدمة تسعة لبسط لغاتها التى تنتج ويستفيد منها العالم ونحن نحرص وندافع عن لهجة لا تفيد ولا يستفيد منها الجميع فهى كاللهجة السوسية والريفية والشلحوية
21 - الحي المحمدي الأربعاء 15 ماي 2019 - 07:48
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الأمازيغية ليست لغة حية هي عبارة عن لهجات تختلف من منطقة إلى أخرى وخير دليل على ذلك هو عدم وجود كتب و مجلدات موثقة. الأمازيغية لن تفيدنا في شئ فاللغة التي وحدت المغاربة هي اللغة العربية .
تحياتي من الديار الألمانية .
22 - Haytam الأربعاء 15 ماي 2019 - 08:00
الى 12قلت العرب لديهم كتب قبل الاسلام اعطيني كتاب واحد ...اول كتاب للعرب هو القرءان ...كتب بحرف ارامي .ومن كتبه حاخامات اليهود وقساوسة النصارى واعطوه لمحمد ليضللوا به العالم..وهاذه اللغة المكتوبة بالحرف الارامي .طورها الفرس ..وفصحاء العرب واذكيائهم لا يعرفون حتى كيف يشكلون الحرف الارامي ..انتظروا حتى جاءهم الدؤلي الفارسي العجمي وشكل لهم الحرف وجاء سيبويه العجمي واعطاه النحو والصرف ..انتظر الهكم حتى جاء الفارسي وشكل له كلامه .هو من اعطى فتحة وكسرة وضمة وكل الحركات ...ودينك لا يهمنا من قريب ولا من بعيد ..لو لم يدخل اسلامك لشمال افريقيا .اليوم سيدخل الاروبي بالتاشيرة ..لاكن للاسف اينما حل العرب ودينهم حل الخراب
23 - موري و افتخر الأربعاء 15 ماي 2019 - 08:23
الاغتراب الهوياتي و الانبطاح الفكري هي سمة مستعربي المغرب لكل ما هو مشرقي. الى متى تتنكرون للغة الاجداد ايها المنبطحون ؟
لكل من يحارب الامازيغية. فهو مريض بداء القومجية العروبية الميتة.
اما اللغات فكلهازللتواصل كيفما كانت، و من يتنكر اصل اجداده فلا اصل و لا نسب له، نقطة.
24 - ملاحظ الأربعاء 15 ماي 2019 - 08:53
لايمكن. فرض لغة لايريدها البعض على الجميع، وفي هذه النقطة بالذات حبذا لو تم إجراء استفتاء عام للمغاربة للفصل في هذا الخلاف.
25 - سعيد،المغرب الأقصى الأربعاء 15 ماي 2019 - 09:25
متى كانت تصنع اللغات في المعاهد،هذا تزوير و تضليل و انحطاط في تدبير الشأن العام،
26 - MC Maroc الأربعاء 15 ماي 2019 - 09:35
أولا يجب التصحيح لهجات المغربية وليست اللغة الأمازيغية
تريفيت على الأكثر أقل من مليون ناطق بها
تمازيغت على الأكثر مليون وربع ناطق بها
تشلحيت على الأكثر ثلاث ملايين ونصف ناطق بهاأصحاب الحركات الأمازيغية كتبوا هده اللهجات الجهوية
الشفوية الثلات المختلفة
تريفيت تمازيغت تشلحيت
ثلاث لهجات معضم مصطلحاتها عربية
ومصطلحات من الفنيق ..
بحروف التفناح الفنيقية القديمة سنة 2003
كتابة صنعها بوكوس وأعوانه سنة2003
وأطلق عليها إسم اللغة الأمازيغية
بحروف ملقطة من:
رموز السحر الإفريقية
رموز الزخرفة الطوارقية
حروف الفنيق والإغريق
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

من هو هذا المعوق دهنيا
الدي سيترك اللغات العالمية مثل العربية والإنجليزية الفرنسية والإسبانية
وسيتعلم رموزالسحر الإفريقية
رموز الزخرفة الطوارقية
حروف الفنيق والإغريق
وحيوان
بوبريس
صنعها زخرفتها بوكوس وأعوانه سنة ولقبها هو وأعوانه
باللغة الأمازيغية.


لا تكذبوا علينا ولا تكلخوا أطفالنا من فضلكم
27 - مغربي الأربعاء 15 ماي 2019 - 09:47
إلى 24
نعم، وبعد ذلك يتم الاستفتاء على الفصحى المستعملة في المجال الكتابي والدارجة المستعملة في المجال الشفوي في الإدارة والإعلام.
28 - سيمو الأربعاء 15 ماي 2019 - 09:55
كل اللغات القديمة التي عاصرت اللغة الامازيغية كالفرعونية و الاشورية اللاتينية .... انقرضوا بينما الامازيغية مازالت حية تُرزق وهذا يرجع الفضل فيه الى عاملان
الاول تضاريس المغرب الجبلية التي تؤمن لها الحماية المثالية ضد كل العوامل التي تسعى بشكل او باحر الى النيل منها
ثم العامل الثاني : مناعة و اصالة الامازيغية المتجدرة في عمق التاريخ .
اللغة الامازيغية لا خوف عليها الان الان كل الضروف مواتية لان تشق طريقها نحو افق التطور فهي لغة الام و لغة نستعملها و الاهم من كل هذا
اننا نعيش في القرن 21 قرن كل اشكال التسلُط سقطت و اصبحت في خبار كان .
اذن فلماذا القلق
29 - عدي الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:18
إلى 24 يجب الاستفتاء على فصل الدين عن السياسة وحتى في التعليم امازيغي وافتخر بهويتي من الآن فصاعدا لن أتحدث بالعربية في جميع الإدارات أريد مترجم لكي تفهموني كما أفهم لغتكم ودينكم اللدي لم ينفعني بشيء فقط للدردشة معكم
30 - كاميليا الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:21
الى السيد عابر رقم7:
فعلا 90.99% من الأمازيغ لا يعرفون كتابة لغتهم. لكن لا تنس ان 99.999% من العرب ، فقط، خلال القرن التاسع عشر كانوا لا يعرفون كتابة لغتهم العربية.
المسٱلة لا تقاس بالقشور .
مع الوقت و توفر الإرادة السياسية سيكون للغة الأمازيغية موقعها بين الأمم الخالدة كالعبريون و الارشديون وو.
31 - Conseiller الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:27
كيف للأمازيغ أن يتعاملوا أو يصوتوا لحزب العدالة والتنمية وهو الغدو اللذوذ للأمازيغية إذ ما فتئ يعارض كل ما يساهم في تثبيت هذه اللغة ,ماسستها وتطويرها.
لقد ابان في اكثر من محطة عن عدائه للأمازيغية بداية بتهديده النزول إلى الشرع للتظاهر لما صادق المجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية على توصيات اللسنيين بتدريس الأمازيغية وكتابتها بالحرف اللاتيني بداية الألفين ولما كان العثماني أمينا عاما للبيجيدي. وقد ارغم المجلس على غعادة المداولاة في الموضوع والنتيجة تعرفونها. وبهذا أجهض أساس تنمية ونهضة هذه اللغة الضاربة في أعماق الحضارة المغربية ووجدان الإنسان المغربي الأمازيغي. فكيف لنا أن نعيش حسب أهواء حزب فشل في تسيير شؤون البلد ولا يزال يفتي فتاوييه المؤزمة.
كيف يمكن تدريس الأمازيغية في معزل ودون منهجية مغاربية تعتمد نفس الحر آخدة بالإعبار التطور التكنلوجي وكذا التراكم المعرفي المتوفر بالكتابة والخرف اللا تيني دون أن ننسى ابناء الجالية في الغرب وتمكنهم ومعرفتهم الجيدة للكتاب المدون بالحرف اللاتينيز
باراكا من هاد الحزب العقيم.
32 - Amazigh from Oslo الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:55
We do not need that the arabs acknowledge our identity of Amazigh.We know that we belong to this land of Tamazgha (North Africa) and they are immigrants from Arab or persian gulf.All berberes are prouds of their culture and civilisation.We need not that Moroccan gouvernments or Al makhzan sign up Amazigh integration in panarabists administrations...
33 - التعصب الأربعاء 15 ماي 2019 - 11:39
نحن المغاربة اصلنا امازيغي علينا اللا نفرط في التراث سواء الامازيغي او العربي وكلنا اخوة داخل هذا الوطن الحبيب لا فرق بين عربي او امازيغي لنا نفس الحقوق ونفس الواجبات تجاه هذا الوطن من الدفاع عليه واداء الضرائب وتشجيع الفريق الوطني وكل الفرق الرياضية .
34 - Marocains الأربعاء 15 ماي 2019 - 11:42
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية


فالسوسية والريفية والزناتية والزمورية والزايانية والفيكيكية ،كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر،
الناطقون بهذه اللهجات لا يستطيعون الحوار بشي ءإسمه أمازغ
لأنهم لا يفهمون بعضهم بعض .

مذا سنفعل مع المواطنين الغير الناطقيين باللهجات وهم الأغلبية الساحقة؟

إدا تكلم باللهجة الريفية لايفهمه 96%من المغاربة
إدا تكلم باللهجة السوسية لايفهمه88% من المغاربة
إدا تكلم باللهجةالزيانية لايفهمه92% من المغاربة

أتضنون أننا أغبياء وسنصدق وجود لغة إسمها الأمازيغية
تضنون أننا أغبياء وسنصدق وجود جينات إسمها الأمازيغية
اعراق و اشكال بدنية مختلفة و لهجات و جينات مختلفة
و يدعون و يكذبون انهم من اصل واحد، و يريدون منا ان نصدقهم

الدارجة العربية هي لهجة الحوار بين كل المغاربة
أما اللهجات الجهوية والمختلفة لن تصبح لغة واحدة
35 - مراد الأربعاء 15 ماي 2019 - 12:00
لم اسمع بالامازيغية الا في العقود الاخيرة، نعرف تشلحيت وتريفيت. لغة ولدت وسميت بعيدا عن الواقع.
36 - لا توجد لغة إسمها الأمازيغية الأربعاء 15 ماي 2019 - 12:51
في المعهد الإركامي

جمعتم

رموزالسحر الإفريقية
رموز الزخرفة الطوارقية
رموزالفنيق والإغريق
وحيوان بوبريص
الصليب
دوويرة صغيرة
دوويرة كبيرة

كل رمز أعطيتوه إسم حرف

وصنعتم لنا كتابة غريبة ثم لقبتوها بإسم اللغة الأمازيغية
اللغة الأمازيغية

الآن تريدون من 40 مليون مغربي تعليم هذه الخرمزة تحت غطاء " اللغة الأمازيغية "


كونوا على يقين 100%

لا أحد له رغبة في تعليم هذه الزخرفة

السوسية لهجة شفوية تنطق في بقعة سوس
الريفية لهجة شفوية تنطق في بقعة الريف

الأطلسية لهجة شفوية تنطق في بقعة الأطلس المتوسط

كلهم لهجات مختلفة وجهوية فقط.
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
37 - مفكر الأربعاء 15 ماي 2019 - 14:56
حزب البواجدة تحول في مبادءه الى حزب يمين راديكالي متطرف لذالك يجب على كل الاحزاب المتحالفة الانصراف عنه فلا يوجد حزب في العالم يتحالف مع حزب نازي عنصري ضد الامازيغ المغاربة سواء في اوروبا او اي بقعة في العالم ناهيك عن الوطن الام المغرب.
38 - دكالي الأربعاء 15 ماي 2019 - 16:01
إلى رقم 22 قلت انا قرأن كتبه حاخمات و قساوسة. يا سلام انك مؤرخ بارع اين كنتي مختبيء ههههههههههههه.و قلتي انا لغة العربية لم تكتب حثى مجيء الاسلام يا سلام و بمادا كانو يكتبون العرب الروءيات و الشعر الجاهلي بلغة صين الشعبية ههههههههههههه.و تقول انا العربية ليست بلغة و هي من ارامية .ادن لمادا لم يكتب الله سبحانه وتعالى بارامية من اول و لا بالعربية هههههههههههههههه. غريب امرك تبقا لغة ضاد مسمار في اعناقكم إلى يوم الدين لن تنالو منها شيءا لان جميع دول في شمال افريقيا يحبونها حبا جما إلى يوم البعث. و انت بغيضك هدا و عرقيتك البربرية لن تفلح يا عمي ابدا. عاشو عرب المغرب اينما كانو.
39 - باهي الأربعاء 15 ماي 2019 - 16:24
(عريضة)نريد الأمازيغية إما أن تكتب بالفرنسية اوبالعربية لكي نخرجها من هذه القوقعة
40 - mooha الأربعاء 15 ماي 2019 - 16:53
Dieu merci depuis larrivèe du tèlèphone portable òn parĺe beaucoup l amazigh qui est ùne belle langue orale .on reste en contact avec la famille.ce qui limite l arabisation forcée
41 - قاصح خير من كذاب الأربعاء 15 ماي 2019 - 22:42
حملة انتخابية ذات رائحة كريهة مضيعة للوقت. انتهازيون نتطلون السحت.
42 - سافكو الخميس 16 ماي 2019 - 00:34
يعلم الجميع ان هذا البرلمان لا يمثل الشعب المغربي ...وفرض التمزيغ على 40 مليون مغربي من شأنه ان يفجر كيان الامة عاجلا ام آجلا..التمزيغ مرفوض من عامة الشعب...وبضعة قوانين لن تغير من الوضع شيئا..على القوات الحية بالبلد التصدي بحزم وقوة لشرذمة غريبة عن الوطن ، تريد تمزيغه وفرنسته ، ليسهل عليها فيما بعد نهبه...العروبة والاسلام هما هويتنا الحضارية..والموت للخونة
43 - maghrebi الخميس 16 ماي 2019 - 07:46
نرفض الرفض التام للتمزيغ المصنع في المعهد الإركامي

ولا نريد مناقشة ها الموضوع .


المسألة واضحة وضوح الشمس في النهار

عصابة من الصهيوإلحادية

جمعوا :

رموزالسحر الإفريقية
رموز الزخرفة الطوارقية
رموزالفنيق والإغريق
وحيوان بوبريص
الصليب
دوويرة صغيرة
دوويرة كبيرة

كل رمز أعطيتوه إسم حرف

وصنعتم لنا كتابة غريبة ثم لقبتوها بإسم اللغة الأمازيغية


" لا نريد تعليم هذه الخرمزة " .

الهذف هو القضاء على العربية و الإسلام
44 - ضد التمزيغ الخميس 16 ماي 2019 - 10:52
متى كانوا يأخذون بالحسبان راي الناس،حين يقررون..فلا تزعجوننا ان قرار التمزيغ يحبه الناس او لا يحبونه..متى كان الاستبداد يحب الناس ؟
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.