24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1513:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. "الڭارديانات" يحْكُمون عين الذياب ويتحدّون السلطات في الدار البيضاء (5.00)

  2. انتقادات نقابية تطال مستشفيات العاصمة وما جاورها (5.00)

  3. الكتبيون ينددون بتغيير المؤلفات الدراسية وقرارات "قطع الأرزاق" (5.00)

  4. وزير رياضة مصر يعتذر رسمياً للمغرب بسبب بتر خريطة الصحراء (5.00)

  5. "جماعة وزان" تحتفي بالتشكيلي السوداني لوجان (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | "تمييز التعزية" يعيد إلى الواجهة نقاش "إقصاء" الفنان الأمازيغي

"تمييز التعزية" يعيد إلى الواجهة نقاش "إقصاء" الفنان الأمازيغي

"تمييز التعزية" يعيد إلى الواجهة نقاش "إقصاء" الفنان الأمازيغي

أعاد إقدام وزارة الثقافة على نشر تعزية لأسرة الممثل الراحل عبد الله العمراني على موقعها الإلكتروني، وعدم القيام بالبادرة نفسها إزاء أسرة الممثل المغربي الأمازيغي أحمد أزناك، الذي توفي قبل العمراني بأسبوع، إلى الواجهة النقاش حول "التمييز" و"الإقصاء" الذي يطال الفنانين الأمازيغ.

عدد من المشتغلين في الحقل الفني الأمازيغي بسوس وجهوا انتقادات لاذعة إلى وزارة الثقافة، واعتبروا أن تعزية أسرة عبد الله العمراني وعدم تعزية أسرة أحمد أزناك، رغم أنه ممثل مشهور وكان قيد حياته من أعمدة السينما والدراما الأمازيغية، "ينطوي على إقصاء وتمييز، ويزكي التجاهل الذي يلاقيه الفنان الأمازيغي".

الممثل رشيد أسلال شجب عدم معاملة وزارة الثقافة للفنانين المغاربة على قدم المساواة، وقال في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "عار على وزارة الثقافة أن تميز بين فنانين ينتمون إلى هذا الوطن حتى في التعزية".

واعتبر أسلال أن عدم تعزية وزارة الثقافة لأسرة الممثل الراحل أحمد أزناك "يدل على أنها لا تضع في حساباتها فئة تنتمي إلى هذا الوطن وتشتغل بكرامة من أجل ثقافة ولغة وهوية مرسّمة دستوريا"، مضيفا: "لا يسعني إلا أن أستنكر هذا التمييز والتجاهل الذي سئمناه".

عدد من الفنانين الأمازيغ في سوس لجؤوا إلى وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن غضبهم من "التمييز" الذي يطال الفنان الأمازيغي، عبر نشر وسوم من قبيل "إقصاء سوس حتى في التعزية"، كما كتب الممثل أحمد أشتوك.

أشتوك اعتبر، في تصريح لهسبريس، أن عدم تعزية وزارة الثقافية لأسرة الممثل الراحل أحمد أزناك ينطوي على "إقصاء ممنهج لكل ما هو سوسي، فنيا كان أو اجتماعيا أو اقتصاديا"، مضيفا: "المرحوم أحمد أزناك كان ممثلا معروفا ومثّل أدوارا في أفلام ومسلسلات بالدارجة، ولكن بما أنه من سوس فلا أحد تحدّث عنه ولا أحد التفت إلى وفاته".

من جهته استنكر السيناريست عبد الله المناني عدم تعزية وزارة الثقافة لأسرة الممثل الراحل أحمد أزناك، وكتب في صفحته على موقع "فيسبوك" متسائلا: "واش الفنانين دياولنا متيمتلو حد، لا وطن لا مواطن؟.. واش غانبقاو نديرو الفرزيات حتى فالتعزية؟".

وأردف المناني: "البارح الدعم د المسرح قسموه كيما بغاو، وقصاو للي بغاو، واليوم نعزيو اللي بغينا ونتجاهلو للي بغينا، وهادي ماشي أول مرة وما كتبان ليا غادية تكون آخر مرة. الفنانين كاملين جسد واحد، صفة واحدة، عائلة وحدة. الله يرحم الأستاذ العمراني والأستاذ أزناك ويغفر ليهوم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - رشيد الجمعة 17 ماي 2019 - 15:28
تعزية وزارة الثقافة لم تشمل كل الفنانين سواء أكانوا عربا أو أمازيغ.
تربينا نحن المغاربة بكل أطيافنا و لغاتنا نلعب مع بعض و ندرس مع بعض و لم نكن نعرف هذا التمييزالذي يتحدث عنه البعض و يستغله البعض الآخر لأغراض خاصة (و الله أعلم بما في نفوسكم فاحذروه)
لعن الله من يريد التفرقة بين المغاربة
2 - ديهية الجمعة 17 ماي 2019 - 15:28
قالك الاستعمار دار الظهير البربري باش يفرق العرب و الامازيغ ايوا ها الاستعمار مشى (واخا صوريا اما عارفين ماماهم فرنسا باقا فالمغرب) ايوا لاش التمييز رحم الله الفنانين المغربيين و الله يدير تاويل فهاد بلاد الحكرة.
3 - سمير الجمعة 17 ماي 2019 - 15:33
هذا ليس تمييز على اساس العرق، ولكن تمييز على اساس المكانة التي كان يحضى بها الفنان في حياته وسجله الفني وشعبيته بين جميع المغاربة...
4 - نابغة الجمعة 17 ماي 2019 - 15:36
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم. حثى الموت اصبحو يدخلون فيها العرقية الخبيثة. ربي ياخد فيكم الحق فهاد شهر رمضان العضيم.
5 - ابو ياسين الجمعة 17 ماي 2019 - 15:37
يبدو ان الاخوة الامازيغ لديهم عفدة البرانويا:
يشكون في كل شيء انه موجه ضدهم.ما فاءدة التعزية، لاتسمن ولا تغني من جوع.لا واعظ بعد الموت


ء
6 - حسن من الري________ش الجمعة 17 ماي 2019 - 16:10
البقاء لله ,انا لله وانا اليه راجعون,تعزية وزارة البكور الهندي زايد ناقص ;لو يتقدم الفنانين الامازغيين بتقديم تعزية للمثقفين في حق اوزة الشقافة هاته,او يعملوا جاهدين على تشكيل وزارة خاصة بالمثقفين الامازيغ ,اما هذه الحكومة خاصة والاحزاب عامة فلا تنتظروا منهم سوى الاقصاء والعنصرية والتهميش .........................!الفنان الامازيغي محكور ...............في بلادي ظلموني!بالبرلمان مقترح قانون يتصدى لمنع تسجيل اسماء مواليد بالامازيغية!! هل هناك اكثر من هذا حيفا ومنكرا وفي الاخير تجد من الامازيغ من ينتخب ويصوت لمن يحتقرهم ويهينهم ....!ينقصوا الكثير ,واولها عدم الوعي,لما لا نشكل حزب امازيغي خاص قح واضمن لكم النجاح بالاغلبية المطلقة وعندها .........................................................................!الله غالب.
7 - الملاحظ الجمعة 17 ماي 2019 - 16:24
التمييز موجود و مبالغ فيه في المغرب.هناك فءة من المغاربة لا يعرفون الادارات قصد الحصول على الوثاءق،بل الادارة هي من تذهب اليهم،هل نحن متساوون حين نحضر الى الكوميساريا؟؟ هل نحن متساوون في الحصول على الوثاءق؟؟؟ وزيد زيد ٱرى ماتعاود بدٱت ٱشك حتى في تدين المغاربة ماداموا لا يخافون الله و يسحقون الناس بسهولة!!!!! لا يمكن ٱن تكون مسلما و تعيش بين المسلمين وسط كل هذا الفساد؟؟؟؟ لا ٱدعوكم لتيار ديني،فٱنا غير متدين لكن ٱحكي ما ٱرى و ٱعيش.
8 - hmou الجمعة 17 ماي 2019 - 16:26
هذا خطأ جسيم وقع فيه وزير الثقافة بتعزيته لفنان مغربي وإقصائه لفنان مغربي أخر على الرغم من أن الفنانين معا رحمهم الله قدم خدمات كبيرة للفن والدراما والسينما المغربية
المرجو من وزراءنا ومسؤولينا التحلي بروح المسؤولية واحترام دستور البلاد
9 - مغربي فقط الجمعة 17 ماي 2019 - 16:26
اثقوا الله ،هل مزغتم حتى الموت ؟؟؟؟؟
من تامزغا
تاموزغا
ايمازيغن
امزغي
تامزيغيت .
السنة الامازيغية
ملكة الجمال الامازيغية
الراية الامازيغية
الان سنسمع الميت الامازيغي .
يبدوا ان هاته الجمعيات الامازيغية العلمانية، مصرة على خلق حاجز بين المغاربة والامازيغ.
10 - mohammed الجمعة 17 ماي 2019 - 16:49
كولشي بغى يعزيوه ووي دبرو عليه ,شعب مرايقي!!!انا كانعزيكوم فراسكووم و بلادكوم!!
11 - الى المعلق مغربي فقط الجمعة 17 ماي 2019 - 17:06
ليكن في مخيخك أننا نحن الامازيغ لم نمزغ أحدا.شمال إفريقيا هي أرضنا و إ ذا لم يعجبك الحال فماعليك إلا الذهاب عند إخوانك في الشرق الأوسط.إن هم قبلوا بك و بأمثالك
12 - بنعبدالسلام الجمعة 17 ماي 2019 - 17:09
يجب على الوزارة أن تقدم اعتذارا رسميا على هذا التمييز العنصري ، وهذا إن كانت فعلا وزارة تمثل جميع المغاربة.
13 - قاسم الجمعة 17 ماي 2019 - 17:30
امازيغي وكرهتوني فالامازيغية حافظوا شوية على كرامتكم ... حاسدين عربي حتى فالموت الله يستر هذا الى كان
الشي اللي قلتوه صحيح
14 - azizove الجمعة 17 ماي 2019 - 17:43
بانت ليكم غير وزارة الثقافة ما بانش ليكم لخرين.
15 - تالف فهاد دنيا الجمعة 17 ماي 2019 - 17:47
انسيتم ام تناسيتم رسالة التعزية الملكية؟ ولا هداك حيت الملك سديتو فمكم؟ اتقوا الله كلنا مغاربة عرب وامازيغ، ولا فرق بيننا الا بالتقوى.
16 - عمر الجمعة 17 ماي 2019 - 17:47
الاخوان الأمازيغ ساكنين في اليوتيوب و مواقع التواصل و الصحافة الرقمية.يتباكون و يحقدون و ينتقدون. في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا.
17 - دا ومازيغ الجمعة 17 ماي 2019 - 18:02
عيب وعار ماقامت به الوزارة الوصية
يا عزي عائلات الموتى رحمهم الله جميعا بغض النظر عن هوياتهم،يا دخلي سوق راسك وماتعزي حد.
راه الحكومة زعما خاصها تكون حريصة بزااف فهاد الجانب الحساس.أنا شخصيا حسيت بالحگرة بهاد جيست هذا،أما آراء المخالفين فأقول فيها:ماكايحس بالضربة غير الجسم المخبوط بيها.
18 - alhyan abdellah الجمعة 17 ماي 2019 - 18:15
العنصرية الرسمية امتداد للعنصرية المتغلغلة في الشعب المغربي من شماله الى جنوبه
19 - فقير الجمعة 17 ماي 2019 - 18:22
لاينفع لا برقية تعزية سواء ماوزارة الثقافة او من جهات عليا.لا ينفع للميت الا عملا صالحا قام به في الدنيا ليلقاه في الاخرة .نسال الله ان يغفر لجميع المسلمين والمسلمات في هذا الشهر الاعظم.
20 - Fifi الجمعة 17 ماي 2019 - 18:26
اتقو الله لا يمكن لمسلم يخاف الله أن يدخل العرقية في الكلام وهو لن ينفعه عند الله الا اعماله الصالحة.لا فرق بين عربي اعطني الا بالتقوى فاتقو الله
21 - سوسي يعتز بعروبته الجمعة 17 ماي 2019 - 18:26
على الدولة الضرب بيد من حديد على هذه التنظيمات الراديكالية التي تهدد أمن و سلامة الوطن الامازيغ و العرب اخوة لن يفرقنا احد ابي سوسي و أمي فاسية و زوجتي ريفية التجانس التام لكن بدون تعصب.بعدما قضى المغرب على التنظيمات الارهابية الدخيلة على الوطن يجب الان التركيز على الارهاب الامازيغي العنصري.و تشديد الخناق على منظريه أمثال عصيد و الدغرني .....الله الوطن الملك.
22 - sami الجمعة 17 ماي 2019 - 18:30
le racisme au maroc est partout! les artistes en général souffrent surtout les Amazighophones
23 - سافكو الجمعة 17 ماي 2019 - 18:37
وا ناري فين وصلنا !! لقد ادخلوا حتى الموت والعزاء في حربهم على العروبة والاسلام !! ليس للبربريست وجه يحشم عليه ! اابربريست همجي عدو للهرب احياء واموات...همجية فاقت الخيال !
24 - مغربية الجمعة 17 ماي 2019 - 18:38
مافهمناش بعض الأمازيغ يشعرون بنقص ويريدون الان ان يفرضوا وجودهم وكأنهم جاءوا من العدم يا بني آدم كلنا من ادم وآدم من تراب وكلنا مغاربة لا فرق بين الأمازيغ والعرب والريف والصحراء ابحثوا عن الأسباب وابتعدوا من العنصرية
25 - ايليد الجمعة 17 ماي 2019 - 18:50
يجب تشكيل حزب أمازيغي إلى متى هدا التهميش في كل المجالات وبضبط في حق هته الفئة كأننا لا نعيش في المغرب انا كامازيغي أحس أني اجنبي في ارض اجدادي أبا عن جد .رسالة إلى كل الامازيغ استرجع تقاليدكم القديمة وافتخر بها كما افتخر بها
26 - مفكر الجمعة 17 ماي 2019 - 18:55
الى رقم 9
اجل حتى الميت لانه امازيغي مغربي كلهم سواسية امام الوطن وامام تاريخ هذه البلاد ففي لبنان ترفع رايات المقاومة بكل اطيافهم ولا احد يقول انهم انفصلايين رغم ان لبنان سرق النشيد الوطني لجمهورية الريف انذاك ولا احد يقول في لبنان ان هذه الدولة اصبحت دولة ريفية ولا احد يقول بين الامازيغ ان في يوم من الايام كان للريف نشيد وطني بالعربية وليس بالامازيغية لذالك ستلاحض ان الامازيغ يتعايشون مع كل جنس ولون فرفع علم المقاومة الريفية يدل عن اصحاب الارض ويدل ايضا على الاقصاء والتهميش ولكن العكس حصل في هذا البلد الغير عنصري عبر تاريخه فان حزب العدالة والتنمية انعرج على مبادءه الاخلاقية السماوية اتجاه الامازيغية حينما تحول الى حزب راديكالي متطرف اي حزب نازي عنصري يجب رفع مذكرة نحوه في البرلمان لمنعه من السياسة كما هو الحال في كل الدول الديموقراطية وهذا ايضا سيعني اي خزب امازيغي اسلامي انعرج في هذا الاتجاه اتجاه العرب المغاربة هكذايمكننا ان نستمر في التعايش ولكن فوق طاولة حقوق الامازيغ اولا واخيرا.
27 - م.محمد الجمعة 17 ماي 2019 - 18:59
في حقيقة الأمر شخصيا استنتجت من مثل هذه التصرفات التي يراد بها إقصاء الأمازيغ والذي يمثل بجانب أخوته العرب وغيرهم من الأقليات هذا الوطن وهذا ليس لأول مرة لكنه بات يعرفه الجميع حيث نلاحظ أن الفنان الأمازيغي يعاني ويموت في صمت لا يتوفر على بطاقة مهنية على غرار الآخرين ولا تغطية صحية ولا يستدعى للمهرجانات ......وحثى لما يوافيه الأجل المسؤولين لا يقومون بواجب العزاء لك الله يارب ياأمازيغي الحر الذي يكد ويجتهد ولا يرظى الذل والمهانة.
28 - يوسف الجمعة 17 ماي 2019 - 19:00
انا امازيغي ولكنني مغربي و اعتز باسلامي اما عن محمد ازناك فلم اسمع به من قبل اما عبد الله العمراني فتاريخه يشهد له سواء في المغرب او خارجه....
29 - مغربي مسلم الجمعة 17 ماي 2019 - 19:17
الإخوان الأمازيغ...مالكم كلشي كتدخلو فيه التفرقة ...مالكم حساسين اكثر من القياس...زعما هاد الفتنة اللي انتوما كتنفخو فيها غاتستافدو منها شي حاجة... راه ايلا ناضت غادي تحرق الاخضر واليابس. ولنا في رواندا والصراع بين الهوتو والتوتسي خير عبرة...معظم المفطحين فالمغرب أمازيغ...وأنا عربي وكنعيش بالكفاف والعفاف...ماكنعممش كاينين ناس من الأمازيغ ومنهم أصدقاء كثار دياولي الله يعمر ليهم الدار راقيين فالافكار ديالهم. وبالمناسبة انا الزوجة ديالي امازيغية ماعمرنا تناقشنا على اساس العرق وعايشين بخير ولله الحمد ...راه عندنا اعداء اخرين خصنا نحاربوهم جميع (الفقر .الجهل .التخلف...)...الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها.
30 - طبيعي عادي الجمعة 17 ماي 2019 - 19:19
طبيعي وعادي لي معروف بزاف عند المغاربة انهم يتفاهموا بالعربية الدارجة و ربما يحتقرون الامازيغية وخا اصلهم امازيغي لانه مع الوقت اندمجوا مع العربية التي يتواصل بها الجميع اظن ان هذا الامر لا يقنضي اثارة الضجة الفارغة
المهم المشكل ليس في اللغة لان االلغة وسيلة فقط وليست غاية
31 - الى المعلق مغربي فقط الجمعة 17 ماي 2019 - 19:19
عليك ان تعلم انكم انتم من تريدون ان تعربوا كل شيى
فشمال افريقيا لم يكن عربيا ابدا بل أمازيغي حتى جاءت ( الفتوحات ) بعدا ان كنتم ضيوف اصبحتم اهل الدار !!؟؟؟؟
32 - سوسي الجمعة 17 ماي 2019 - 19:22
السؤال
-لماذا كلما نتحدت عن ماهو امازيغي نتحدت عن العنصرية.
-أليس العرب اكبر العنصريين علي وجه الارض اعيش في فرنسا والله لم ألقى المشكيل الى مع العرب أنفسهم اما مع الجنسية الاخرى يتفهمون الوضع .
اما العرب لايعرفون الا القمع العنصرية.
33 - Mépris des Amazighs الجمعة 17 ماي 2019 - 20:02
Une vérité choquante et aberrante contre les Amazighs en sense de racisme de mépris et des inégalities dans tous les sens utilisé par l'état d'un côté et de l'autre par des panarabistes ,qu'ont exploité l'indepenence pour assimiler les bérerbers! Par exemple les artistes Amazighs quand un artiste est mort l'état et le palais ne participent pas a ses condoléances comme un chat qui est é par écrasé par une voiture et disent entre eux c'est un chalh ou un zayan ou ..donc enterer le sécrétement...A ce respect,Rouicha Miloud izenzarn de sous.Néamoins,quand un artiste soi-disant est arabe .Le palais prend soins de lui en hôpital etc alors dormez mes Amazighs jusqu'au triliniumm 3000 années Merci de publier cette vérité
34 - الى 11 الجمعة 17 ماي 2019 - 20:20
نيابة عن الاخ الذي انتقدته،اقول لك.
بالعكس يعجبنا الحال،ولسنا بحاجة للذهاب لمكان اخر.
المغرب دولة عربية عضو في اتحاد المغرب العربي وفي جامعة الدول العربية ونحن عرب ونفتخر مع وجود أقلية في الجبال .
لغتنا هي المتداولة بدليل الان نتواصل بالعربية وليس باللهجات، وعروبتنا نمارسها بالمغرب .
والسنة القادمة المغرب سيحتضن نهاية كاس العرب للأندية العربية للدول العربية
35 - مغربي الجمعة 17 ماي 2019 - 20:24
قال الله في كتابه العزيز:العرب اشد كفرا ونفاقا....صدق الله العظيم.انتهي الامر.
36 - Amazigh amkran الجمعة 17 ماي 2019 - 20:40
Au no 29, Youssef
Tu ne connais pas feu Ahmed parce qu'en réalité tu n'es pas amazigh. Que tu le connais ou pas n'intéresse personne, ici on parle d'un ministère qui distingue entre les marocains, le racisme makhzanien
37 - SOS Racisme الجمعة 17 ماي 2019 - 20:51
لم ار عرق أكثر عنصرية , حقد, كفر, إرهاب من العرب. قال تعالى: الأعراب أشد كفرا و نفاقا. قال إبن خلدون: العرب مثل الجراد أينما حلوا حل الخراب
38 - سوسي الجمعة 17 ماي 2019 - 21:01
الدولة عنصرية تجاه كل ما هو سوسي جميع مناطق المغرب تتحسن الإ سوس هدشي أكبر عربون
39 - mohamoha السبت 18 ماي 2019 - 05:30
الدولة تختصر كل ما هو مغربي فيما هو عربي، وسواسة يحصرون كل ما هو أمازيغي في كل ما هو سوسي. ولعل هيمنتهم على قناة تمازيغت وقبلها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية خير برهان على ذلك. الوطن يتسع للجميع.
40 - عبد الجبار السبت 18 ماي 2019 - 05:32
ممثل واعر رحمه الله ، بالنسبة لي كانت له كاريزما في تقمص الشخصية مثل الفنان محمد خيي ، رحم الله الفقيد وتعازينا للاسرته الفنية واسرته الصغيرة ، إن لم تعزيه وزارة الثقافة فنحن مغاربة نعزيه واحببنا اعماله رغم اننا نجتهد لفهم اللغة . ان لله وان اليه راجعون .
41 - الى(الى 11) السبت 18 ماي 2019 - 08:46
الى (الى 11)
ليس غريبا انك تفرح بما فعله اجدادك من انتهاكات جسيمة في حق التراث المادي و الغير المادي في بلاد الامازيغ لانه يتماشى مع الاعمال و العقلية الغير أخلاقية المتجذرة في مخيلتكم فلا احد يفتخر بالاعتداء على الغير بالقتل و التخريب و التزوير الا ان يكون شريرا
يقول ابن خلدون (وسارت قبائل دياب وعوف وزغب وجميع بطون هلال إلى أفريقية كالجراد المنتشر، لا يمرون بشيء إلأ أتوا عليه)
و يقول (وطفوا على المنازل والقرى والضيع والمدن فتركوها قاعا صفصفا أقفر من بلاد الجن و أوحش من جيف العير و غوروا المياه و احتطبوا الشجر و اظهروا في الارض الفساد ) و يقول (و افريقية و المغرب لما جاز إليها بنو هلال و بنو سليم منذ اول المائة الخامسة و تمرسوا بها لثلاثمائة وخمسين من السنين قد لحق بها عادت بسائطه خرابا كلها , بعد ان كان مابين السودان و البحر الرومي كله عمرانا , تشهد بذلك آثار العمران فيه من المعالم و تماثيل البناء و شواهد القرى و المدر)
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.