24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1513:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الاقتصاد في فاتورة الكهرباء يرفع مبيعات أنظمة اللوحات الشمسية (5.00)

  2. أمزازي: معدل 14,40 لدخول كليات الطبّ الخاصّة (5.00)

  3. هيئة تربط "اختفاء الأدوية" بمسؤوليّة وزير الصحة (5.00)

  4. تلميذة من أسرة الأمن تتصدر نتائج "الباك" بتنغير (5.00)

  5. "جماعة وزان" تحتفي بالتشكيلي السوداني لوجان (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | الحكومة ترمي كرة تأخير قانون تفعيل الأمازيغية في ملعب البرلمان

الحكومة ترمي كرة تأخير قانون تفعيل الأمازيغية في ملعب البرلمان

الحكومة ترمي كرة تأخير قانون تفعيل الأمازيغية في ملعب البرلمان

ألقى محمد لعرج، وزير الثقافة والاتصال، بمسؤولية تأخير اعتماد مشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية على البرلمان، حيث يوجد المشروع منذ سنوات دون الشروع في مناقشته والمصادقة عليه.

وقال لعرج، رداً على انتقادات وجهها إليه برلمانيون من حزب الأصالة والمعاصرة، الإثنين في البرلمان، إن الحكومة "ليست لديها أي مسؤولية في هذا التأخير"، وطالب الفرق البرلمانية بتقديم التعديلات في أقرب الآجال للمصادقة عليها.

وأضاف لعرج، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن السلطة التشريعية هي التي تتحمل المسؤولية في هذا الأمر، وقال إن الحكومة تُطالب بتسريع المسطرة التشريعية ابتداءً من الأسبوع المقبل.

وأكد المسؤول الحكومي أن "الأمازيغية من المكتسبات المهمة في دستور المملكة، باعتبارها ملكا لجميع المغاربة بدون استثناء"، مشيراً إلى أن الحكومة تنتظر مصادقة البرلمان على مشروع القانون التنظيمي في الدورة الربيعية الحالية لإعطاء طابع أساسي لمجال اللغة الأمازيغية.

وفي انتظار اعتماد هذا القانون، أشار لعرج إلى أن وزارته اتخذت مجموعة من الإجراءات لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، من خلال تدريسها في المعاهد التابعة لها، مثل المعهد العالي للتنشيط الثقافي، والمعهد العالي للتراث، والمعهد العالي للإعلام والاتصال، والمعهد العالي السمعي البصري.

وتعود إحالة مشروع القانون التنظيمي المتعلقة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية على البرلمان إلى 30 شتنبر من سنة 2016، ومرت اليوم أكثر من ثلاث سنوات دون بدء مناقشته الفعلية داخل لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، بسبب الخلافات بين الفرق البرلمانية حول مضامينه.

ويتوقف ترسيم الأمازيغية بالمغرب بشكل فعلي على هذا القانون التنظيمي، إذ يُفصّل في مسار تفعيلها وطرق إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية؛ لكن التأخر الكبير في اعتماده يجعلها لغة رسمية موقوفة التنفيذ إلى أجل غير مسمى بعد ثماني سنوات من دسترتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - حكومة أمازيغية الاثنين 20 ماي 2019 - 23:57
كيف لم يتم تنزيل قانون الامازيغية بالرغم من أن معظم أعضاء الحكومة أمازيغ أو ينحدرون من أصل أمازيغي ؟ يبدو أنهم أدرى منا بعدم جدوى تفعيل هذا القانون الذي لن يغير من الأمور شيئا.
2 - Zirlo الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:00
الاجراء المستعجل هو في المحاكم. كيف لانسان لا يتحدث الدارجة ان يحاكم بها ؟ و هذا لا يتعلق بالرسمية بل يوجد في جميع الدول ترجمة لمن لا يفهم القاضي.
3 - itri lhanafi الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:09
ان الأمازيغ ينتظرون ان تعترف الدولة المغربية بهم منذ قرون ولا يمكن الإستمرار في هذا الإنتظار الى يوم يبعثون - وارجوا ان تصل الرسالة
4 - يوغرطة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:10
طبيعي ان لا يناقش مشروع الامازيغية الذي يهم كل المواطنين المغاربة.....فالنواب والوزراء مشغولون بمناقشة والتصويت بسرعة البرق على القوانين التنظيمية للعلاوات والامتيازات والتعويضات والتقاعد المريح،اظافة الى قانون منح التابليطات للنواب النوام المحترمين،وكذلك مخصصات الاحزاب بالملايير والاقتراض من البنك الدولي،الى غير ذلك من الاشياء التافهة التي لا تمس المواطن الا في جيبه.
تبا لقوم لا يهتمون بمواطنيهم البتة
5 - souad الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:22
هناك لوبي خطير يحاول بكل الطرق عدم ترسيم اللغة الامازيغية وجعلها لغة رسمية في البلاد مثلها كمثل اللغة العربية اذ لا يعقل انه منذ تلاث سنوات ونحن نسمع عن هذا الموضوع دون ان يرى النور.لدى فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم على بعض العقليات التي لا زالت اسيرة المستعمر الفرنسي وأسيرة العنصرية والكذب والنفاق
6 - stitou hamou الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:41
Le gouvernement le parlement n’existent pas seule les décisions de l’état profond qui contrôlent tout à travers les khouddams addaoula !!
A part ça c’est le vide et personne à part le contrôle du pouvoir existe !!
7 - رصوان الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:23
نسبة الأمية واصلة أرقام قياسية وزيدينها بالامازيغية زيدو الحسانية والريفية واللهجات الباقين حتى هوما.... كلختو الشعب وبغيتو تكملو اعليه بااللهجات قريتونا حتى لغتنا العربية الفصحى متلقاش في الشعب كامل حتى 2 في المائة كيعرفو يتكلمو بها. ...اش خاصك العريان خاصني الشلحة. ..
8 - Moha الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:35
هذا الترسيم سيخلق الشقاق بيننا نحن الأمازيغ. فأي لغة أمازيغية سيعتمدها هذا الترسيم ؟ الريفية أم السوسية أم الاطلسية ؟ الكل يعرف أن الريفية لا علاقة لها بالسوسية والأطلسية .
9 - alhyan abdellah الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:48
المخزن يلقي بالمسؤولية على الحكومة والحكومة ترميها على البرلمان والبرلمان يلقيها على الحكومة
لعبة مفضوحة للتنصل من استحقاق دستوري
10 - المختار السوسي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 03:55
حزب البواجدة من يتحمل المسؤولية ... فهو من يقود البرلمان له اغلبية فيه 127 برلماني ... و ييقود الحكومة ايضا...


حزب البواجدة هوالمسؤول ... عن العنصرية ضد الهوية الامازيغية ..
11 - omar الثلاثاء 21 ماي 2019 - 04:25
التجنيد إلا جباري طبقتوه فرفشة عين
12 - المستعرب الثلاثاء 21 ماي 2019 - 06:03
استغرب كيف تباطات أو نسيت المحكومة في تفعيل قرار الأمازيغية .وهي تبادر في تفعيل جميع القرارات التي تكلخ المكبح و تبليد المبلد .
13 - النكوري الثلاثاء 21 ماي 2019 - 06:34
سبب هذا التأخير هو ان من يسيطر على دواليب المخزن يعتقدون في انفسهم انهم عرب و ان هذه البلاد لهم اما الامازيغ فهم مغلوبون على انفسهم و يتم تصويرهم كالهنود الحمر
و من أراد ان يتأكد فليراجع مقررات التاريخ المزورة التي يدرسونها لللاطفال يدرسون لهم ان الامازيغ يسكنون الجبال لانهم لا يحبون الاجتماع و يعشقون الحرية زعما و انهم كانوا يلبسون جلود الماعز الخ الخ لينفروا الامازيغ من تاريخهم و من انفسهم يكرهون لهم قومهم
و كل القبائل و المناطق الامازيغية المستعربة اخترعوا لها الانساب العربية فهي تنحدر من الصحابي الفلاني او من القبيلية العربية الفولانية او من آل البيت و الادارسة او من عرب اليمن الاندلس الخ الخ تزوير للوعي الجماعي
و من بقي من الامازيغ يحافظ على لغته فهو يعيش اغتراب ثقافي في وطنه و هذا الواقع
لذا انصح المغاربة قراءة أمهات كتب التاريخ و هي متوفرة في النت و مجانا و عندئذ ستكتشفون مدى التزوير الذي لحق بالوعي الجماعي للامازيغ و لعله يأتي يوم يحاكم فيه هؤلاء الجناة
14 - تيفيناغ رموز لتكليخ الشعب الثلاثاء 21 ماي 2019 - 07:25
الأمازيغية أم أكثر من 86 لهجة

الأمازيغية ليست واحدة = هي
السوسية وتمازيغت والصنهاجية والريفية والزناتية والزمورية والزايانية والفيكيكية والراشدية وإلى آخره، كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر إلا بالعربية الدارجة الأقرب للغة الضاد، كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر،
الناطقون بهذه اللهجات لا يستطيعون الحوار بشيئ إسمه أمازغ
لأنهم لا يفهمون بعضهم بعض.


تضنون بهذه الطريقة ستتحول لهجاتكم العديدة المختلفة البدائية

والتي كتبت مؤخراً برموز غريبة ودواوير و حيوانات و الصليب و
هذه الرموز و الطلاسم الهير وغليفية المنقولة من طوارق مالي
تريدون بها كتابة خمس لهجات مختلفة لا أحد يفهم الآخر وهذه الطلاسم القديمة
الطوارقية:
لن تصبح أبدا لغة إسمها اللغة الأمازيغية
وسيبقى حالكم هكذا كل سنة نفس النقاش دون نتيجة

من هو هذا الذكي الدي سيعلم أبناؤه رموز الطوارق لكتابة لهجة من خمس لهجات.
15 - Haytam الثلاثاء 21 ماي 2019 - 09:00
الى 9لغتك العربية ميتة .مجرد لغة الاستعمار ..هي سبب فشلنا في كل المجالات ..لغة لا تصلح الا للشتم والسب وشعر ابو نواس والمتنبي .اما الامازيغية فهية لغة اهل الارض ..من لم يعجبه الحال .فاليقطع تذكرته في اول طائرة الى منبع تلك اللغة .منبع الجهل والتخلف
16 - سعيد،المغرب الأقصى الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:29
الشيئ الذي ما زال يصنع بالمعهد الموجود بالرباط شيئ جديد سموه أمازيغية،السوسي مثلا لن يفهمه و عليه أن يتعلمه و بحروف لا حاجة إلى وصف قبحها،يكذبون و يكذبون حتى نصدقهم لن يصدقكم إلا قليل من الأغبياء،
17 - ايت بها الثلاثاء 21 ماي 2019 - 11:23
انا كامازيغي سوسي لا تعنيني هده رموز بشيء لانها ليست بلغتي. رموز المختبر لن ادع اولادي يتعلمونها. اريد تعليم ولدي تشلحيث.
18 - الوطن قبل كل قزم الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:30
الحكومة ترمي كرة تأخير قانون تفعيل الأمازيغية في ملعب البرلمان

من هي الحكومة
من هو البرلمان
من هم الأحزاب
من هم العمداء
من هم الجهات
من هو الاقتصاد
من هي المرة
من هو الهلال
ان لم يكن 99 من البربر
فمن اخر البربرية
ثم ماهي القيمة المصافة بالبربرية

اللهم هون علينا
اللهم انزع من قلوبنا العنصرية العرقية
أمين
19 - العربي الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:22
لا وجود للغة امازيغية هي شتات من اللهجات غير المتشابهة. ترسيم ما يسمى الامازيغية قرار فرض على المغاربة بالإكراه وخارج الموافقة الشعبية. الامازيغية ليست مطلبا شعبيا بل مجرد مسخ صنع داخل مختبر وسموه لغة وفرضوه على الشعب دون فتح نقاش موسع. لماذا أميركا لا ترسم لغة الهنود الحمر مثلا؟
لا يوجد في كتب التاريخ ذكر للشعب الامازيغي الوهمي ولا توجد وثيقة مكتوبة بهذه اللغة المزعومة. الجينات اثبتت ان البربر هم مجموعة من المكونات جاء أغلبها من خارج القارة خاصة المشرق وأهل سوس من خلال ملامحهم وعاداتهم وقاماتهم ولباسهم واغانيهم أقرب كثيرا إلى أهل اليمن
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.