24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. عشرات الأحكام بالمؤبد على ضباط في جيش تركيا (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | حرف "تيفيناغ" في الأوراق المالية يُصادم سلفيين ونشطاء أمازيغيين

حرف "تيفيناغ" في الأوراق المالية يُصادم سلفيين ونشطاء أمازيغيين

حرف "تيفيناغ" في الأوراق المالية يُصادم سلفيين ونشطاء أمازيغيين

عودة إلى التقابل الإيديولوجي من بوابة الافتراضي بين الأوجه السلفية والحركة الأمازيغية، فتحته تدوينة للداعية الحسن الكتاني، بخصوص اعتماد حرف 'تيفيناغ" على مستوى الأوراق النقدية مستقبلا، حيث اعتبر الكتاني الأمر قد "تم في غفلة من الجميع، ويكرس التهميش والتضييق على لغة الإسلام والمسلمين"، في إشارة إلى اللغة العربية؛ وهو ما أثار حفيظة نشطاء قابلوا الشيخ السلفي بردود تنتقد موقفه من "تيفيناغ".

التدوينة سارع الشيخ إلى حذفها بعد الجدل الذي أثارته؛ لكنه عاود نشرها، ردا على حملة "جاهلية" فيها شتم وكفر طالته، على حد قوله؛ فيما اعتبرت ردود العديد من النشطاء خطوة إقرار حروف تيفيناغ مسألة دستورية تعاقد حولها المغاربة، وتوجه نحو تنزيل القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي لجزء من الثقافة المغربية التي تعني جميع المواطنين.

وفيما اتجه الكتاني إلى نشر تدوينات بالأمازيغية أرسلها معجبوه على صفحته، لم تستسغ التعليقات طريقة تعامل الشيخ مع حرف "تيفيناغ" والأمازيغية، مطالبة إياه بسحب الإساءة إلى اختيار ملكي حسم منذ بدايات الألفية الحالية، وراكم عبره الباحثون والخبراء إنتاجات غزيرة، مكنته من أن يصير حرفا معتمدا كذلك في دول ليبيا وجزء من الجزائر.

وفي هذا الصدد، قال الفاعل الحقوقي أحمد عصيد إن "مشكلة السلفيين تكمن في أنهم يعيشون غربة هوياتية وإيديولوجية، حيث لا يشعرون بأدنى انتماء إلى المغرب، فهم يتبنون فكرة الأمة والخلافة، رغم أنها باتت بالية منذ سنوات"، مشيرا إلى أن "فهم السلفيين للأمور لم يعد ساريا على مستوى الدولة الحديثة، فالأمازيغية مؤسساتية ودستورية، وصار لها مشروع قانون سينظمها".

وأضاف عصيد، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "غربة السلفيين هي التي تجعلهم لا يفهمون؛ فعبارة "في غفلة من الجميع" الواردة في نص الكتاني تفيد أن الرجل لا يدري أن حكومة بنكيران طرحت مشروعا يقضي بإدراج الأمازيغية ضمن الأوراق النقدية، وفي الواقع فقد تم الأمر في غفلة فعلا لكن عن تيار التطرف الديني، الذي يعادي المغاربة ولا يشاركهم أفراحهم".

ودعا صاحب كتاب "الأمازيغية في خطاب الإسلام السياسي" "السلفيين إلى محاربة الأمية والاطلاع على تاريخ المغرب"، لافتا إلى أن "أفكارهم ترفض التعدد، ولا تدري سوى الفكر الواحد"، منتقدا ما أسماه "خرافات العربية لغة القرآن والجنة؛ فالعالم بات متطورا والسلفيون ليسوا سوى ضحية فقه تراثي قديم يمنعهم من الخروج نحو الحياة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (111)

1 - المكي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:07
بعد دسترة الأمازيغية و حروفها البوبريصية أصبح كل شيء ممكنا بهذا الوطن البائس، بل من غير المستبعد اليوم أن يرخص للعميان بقيادة السيارات و الشاحنات
2 - Casawi Hakim الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:14
اعتماد حرف تيفناغ على مستوى الأوراق النقدية مدخل نحو المصالحة مع تاريخ المغرب ، أما بالنسبة لتجار الدين فقد انكشفت أخاديعهم .
3 - Mida الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:14
J'habite dans un pays ou on utilise de moins en moins l'argent cash.

Tous est contactless. Meme les banques ont fermes leurs portes. Tout ce fait en ligne (Online banking).


Meme si tu veut payer cash
dans un epicier du coin ou patisserie, c'est impossible. Ils n'ont pas de caisses.

Ajoutez a ca, notre argent est en plastique (Polymer.
Pas de papier. Le maroc devrait d'abord commener .
par changer les billets en papier avec ceux Polymer

C'est plus propre et hygienique.
4 - amazighi الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:15
عالم من ااتخلف والامية
الامريكان فتقدم لايتصور و تابعينهم الاروبيون والمغاربة باقين واحلين بين عربي و امازيغي ،و باي لغة غ نقريو فالمدارس ؟ يا ودي قريونا حتا بالحبشية المهم يكون المحتوى و الجوهر مفيد
5 - Kamal الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:16
أين هو الرد على عصيد واين الرأي الاخر.. واين الاستدلال الذي نشره الكتاني بعد تدوينته
6 - yaaaaaaaaadris الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:16
هذه النقاشات العقيمة ، هدفها إلهاء الناس عن القضايا الكبرى و عن المشاكل الحقيقية من نهب و سرقة و إفتراس للمال العام
7 - مواطن الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:16
عملتنا يجب أن تحتوي على .لا إله إلا الله محمد رسول الله. وبعد ذلك أضيفو ما وجب اضافته هكذا نكونوا دافعنا عن هويتنا
8 - طلاسم مسمارية الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:18
حرف "تيفيناغ" في الأوراق المالية حرف مرفوض بنسبة 99،99 بالمائة من جميع مكونات الشعب المغربي وليس فقط من طرف السلفيين. وأنا أيضا كمواطن سوسي أرفض تواجد هذا الحرف المخبري في أي مكان من طنجة إلى لكويرة.
9 - ورديغة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:20
حرف تافيناغ كان غابر هذه مئات السنين حتى 2019 عاد غادي يتفرض علينا وفي الاوراق المالية حتى غادي تولي الورقة المالية مكتوبة بالدمياطي وتولي بحال الحجاب
10 - مغربي حر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:20
عيش نهار تسمع خبار، أش دخل السلفيين في الأمازيغية أو وضع حرف "تيفيناغ" في الأوراق المالية ؟؟ و الله لم أفهم
11 - riro الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:22
La langue Amazighe est une langue officielle du Royaume du Maroc comme est stipulée par la constitution . Alors, elle doit etre presente dans tous les espaces publiques et toutes les institutions de l'Etat. Les billets d'argent doivent etre representés dans les deux langues officielles du Maroc qui sont l'Arabe et l'amazighe. Ces deux langues constituent la richesse de notre identité marocaine et doivent etre preserevées par l'Etat.
12 - bimo الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:25
مغرب واحد بثقافات متعددة .... يجب أن نتعلم احترام الجميع واحترام الاختلاف ، مع الابتعاد عن النقاشات والجدالات الفارغة التي لا تقدم للمواطن العادي أي فائدة ..... نريد حقنا في الصحة والتعليم والسكن والعمل ..... سواء كانت الأوراق المالية بالعربية أو الأمازيغية وحتى السمارية .
13 - وجدة المغرب الشرقي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:27
... ويكرس التهميش والتضييق على لغة الإسلام والمسلمين... على اساس انك اذا هضرتي بالامازيغية راك كتحارب الإسلام... ياه على جهل! على هاد الأساس تركيا كتحارب فالمسلمين بما انهم مكيهضروش العربية و زيد عليهم الباكستانيين و الأفغان وزيد وزيد... باز الوجوهكم
14 - هشام الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:28
لا استطيع فهم المثقفين المغاربة هل انهم غير قادرين على الاندماج في مشروع ثقافي اصيل للنهوض بالامة المغربية بكل مكوناتها وروافدها المتنوعة واستثمارها في مشروع نهضوي لتطوير هذه الامة؟
وهل هذا العجز جعلهم كلهم يفتشون للبحث والركوب على نعرات للاشهار والظهور فقط ؟
هذان السؤلان بادرا الى دهني عبر تتبع ما ينتج وما يقال ومعظمه تفاهات وافكار سطحية لا تسمن ولا تغني من جوع يخجل المرء عن دكرها وكيف يمكن تبنيها.
المثقفون المغاربة متعددو الشارب والاديولوجيات عليهم قضاء اوقاتهم في البحث عن طرق لتطوير البحث للنهوض بالاوضاع الثقافية المنحدرة الى الحضيض
وهذا القر في البحث والعلم جعل الشباب يتجه اكثر فاكثر الى الاغتراب
يا لها من مهزلة
15 - Falcon الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:28
على الأمازيغ أن يذهبوا للدولة و يطالبوها بحكم ذاتي في مناطقهم الخاصة بهم كسوس و الأطلس والريف و ليعودوا من حيث أتوا، و ليدرسوا هناك بأمازيغيتهم كما يحلو لهم و ليطبعوها في نقودهم المتداولة عندهم، نحن العرب عندنا لغة كاملة متكاملة و أممية و كتب و مجلدات بالملايين و عمرها يزيد على آلاف السنين منذ سيدنا نوح و سام، لسنا مستعدين لنملأ وقتنا بما ليس له أي نفع في حياتنا اليومية، ولن ندفع من مالنا لتمويل قضية خاسرة أصلا و مبنية على الخرافات و القصص المخترعة و التي تتحدث عن زمن لم يكن فيه توثيق و لا آثار دالة عليه! الأمازيغ لايتكلمون إلا عن ماقبل الإسلام حيث لم تكن هناك كتابة و لاكتب ليحكوا لنا مايحلمون به من خزعبلات، لم لايتكلمون عن الموحدين و المرابطين؟ و أتحدى المعلقين الأمازيغ أن لايكتبوا بالعربية مادامت لغتهم الأم هي الأمازيغية!
16 - مغربي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:30
نفتخر بحرف تيفيناغ الذي يربط المغرب بتاريخه العريق الحافل بالأحداث ، اعتماد بنك المغرب تيفيناغ على الاوراق النقدية ليس سوى تصالح مع الاختلاف الثقافي واللغوي الذي تعيشه الدولة المغربية منذ الأزل .
هذه الخطوة تعيد الاعتبار للثقافة الامازيغية وتقدر جهود المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية .
17 - Maghrebi 1 الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:30
هذا الرجل المسمى بعصيد
يحاول إذخال الإسلاميين في هذه الرموز و الطلاسم

التي نقلها من الطورق .




كل المغاربة لا تعجبهم هذه الطلاسم الهيروغليفية





من فضلك لا تصنع كراهية الحزب بهذه الطريقة


المغاربة على الإجماع لا تعجبهم هذه الرموز و الطلاسم
18 - aziz الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:31
وهل بالتيفيناغ والعصبية القبلية ستتحرر ايها العصيد ويكون لك اشعاع فكري حضاري متنور.انك ببساطة تنوي الرجوع بناالى ما قبل التاريخ والتعبيربالرموز الغامضة اللتي لا يفهمها احد لأنها تبقى مجرد رموزبائية فهل بهاذا ستصنع لنفسك موطأقدم بين البشر ام ستزداد انغلاقا وتقوقعا.ام ان ايادي شيطانية تدفعك وامثاك الى المجهول!؟
19 - متتبع الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:32
هذه معارك هامشية خاسرة حنا أسيدي معندناش مشكيل يطبعو الأوراق المالية بتيفناغ ولا حتى بالشنوية المهم هو يوصلنا حقنا من الثروة..
20 - بنعبدالسلام الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:34
لقد أبْتُلِيَ المسلمون عامة ،والمغاربة خاصة، بأمثال هؤلاء الظلاميين العدميين، الذين لا يفوتون أية فرصة دون ان يحاولوا إشعال الفتنة والتفرقة بين أبناء الشعب المغربي. ما معنى "لغة الإسلام والمسلمين"يا شيخ آخر الزمان؟ هل الأمازيغ الذين يتكلمون لغتهم غير اللغة العربية ليسوا بمسلمين بالنسبة اليك؟ إن الفتنة نائمة وتحاول ، يا شيخ، أن توقظها ، وتعلم جيدا ماذا يجني من يحاول إيقاظ الفتنة:اللعنة يا شيخ!
21 - Free man الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:37
هناك من يرفض ثقافة التعايش ويتبنى الإقصاء
هناك من قلبه في الشرق حتى ولو تربى هنا
هناك من يخشى على اندثار ثقافة القطيع ويعمل جاهدا على استمرارها
هناك من في قلبه مضغة من حقد تجاه كل ماهو أمازيغي
هناك من في قلبه مضغة من حقد دفين تجاه كل ماهو عربي
خلاصة القول من حقي نشوف الهوية المغربية الشاملة الجامعة للأمة في جميع مناحي الحياة وليس فقط على النقود.
اعتاقد اللي عجبك وتبنى الأفكار اللي بغيتي المهم هو قانون الدولة المدنية الحديثة هو الفيصل بين الجميع.
22 - marocain الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:39
طلاسم مسمارية je vous conseil d'aller voir un médecin
23 - اكرم هيثم الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:43
اولادنا في حاجة للغات العلوم والتواصل كالانجليزية ولا نبكي على الاطلال
24 - قزطير فرفار باي تير الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:45
يا ودي على قزطير فرفار الله يعفو علينا من هاد لبلاد بمرة .ناس تتقدم الى امام وحنا نتقدم الى وراء .لغة تيفيناغ ولا امازغية حدها دوار او لقبيلة لي عيشين فيها .من سيفهمها
ترامب ولا بوتين .
25 - كنون الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:46
القول بأن اللغة العربية لغة أهل الجنة كلام ورد في حديث صحيح للرسول عليه السلام ولكن عصيد يبدو أنه يفضل لغة موليير على لغة القرآن كما يفضل ديانات وثنية على الإسلام الذي لا يفقه فيه شيئا ، ولا يناسب أهواءه، أما حروف تفيناغ فلا أرى بأسا من مشاركتها العربية في العملة المغربية على أن تزاح لغة المستعمر.
26 - امازيغي مسلم الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:46
بعض الفقهاء وخاصة السلفيين منهم وكذلك بعض اتباعهم من العوام يعتقدون جازمين انهم اوصياء على الإسلام كأنه دين قاصر يتوقف بقاءه و نموه على وجودهم هم. الاسلام ليس ملك خاصا من تركة اي كان حتى يعتبر البعض أنه أولى به .الاسلام دين الإنسانية جمعاء باختلاف اجناسها و السنتها وأساليب تبنيها لهذا الدين .و ما صدر عن هذا الشيخ العاق لجدته كنزة نايت أوربا ينم عن انسلاخ مفضوح هوية هذا البلد و تقديم الولاء لكيان آخر.
27 - ابو قراط الغد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:46
السلفية تحقد على كل شيء.على اللغات الاجنبية بمجملها ،على المعتقدات،على ااتقاليد، على الملبس،على الفكر........ضانين انهم المثالية والقدوة في حين انهم لا يساوون ولو جناح بعوضة.رفضهم للامازيغيه هو مرض دفين.ان الامازيغ ابلغ منهم تملكا للعربية واتقاهم دينا واخلصهم وطنية.غير انهم لازالوا يوهمون انفسهم انهم خير امة وانهم الذين لهم الوصاية على الدين في حين انهم صاروا في خبر كان.
ابدان لا الا وعقول ابله الصغار
28 - Jiri الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:48
نريد أن تدرس الامازيغية
بمختلف لهجتها بالحرف اللاتيني وفي جميع المدارس المغربية بدون استثناء والإبقاء على تيفيناغ للحفاظ على التراث والذاكرة
29 - hmo afifi الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:51
اضافة الحروف الامازيغية للاوراق التقدية لن تضيف اي شيء للمغرب .فهي لن ترفع قيمة الدرهم المالية امام العملات الاجنبية بل ستكلف خزينة الدولة اموال هئلة في طبع هذه النقود نحن في غنى عنها.يمكن اضافة الحروف الانجليزية هي لغة العصر والتقدم ولان المغرب اصبح قطبا مغريا لدول مثل ايرلندا.استراليا .كندا.اليابات.والصين وما ادراك ما الصين
مع الاحتفاظ باللغة العربية لغة القران .العلم.الادب .والشعروالتي توحد المغرب بكامل اطيافه اما اللهجة الامازيغية فهي لهجة شفهية اكثر من ان تكون كتابية.يقول حافظ ابراهيم عن اللغة العربية الجميلة " انا البحر في احشائه الدر كامن ***** فهل سال الغواصة عن صدفاتي."
30 - المصطفاوي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:53
نشر التشرذم بين مغرب يضم فقط 30 مليون مغربي، عوض تقوية اللحمة الوطنية وقبر القبلية والإتنية والعنصرية هو هدف استعماري استحماري، فلننظر من حولنا هاهي الهند والصين ذات المليار نسمة ونيف أكثر من 200 لهجة ولا مشكل لديهم سوى محاربة الجهل والفقر والمزيد من التطور في كافة المجالات، أما هؤلاء المغرضون العلملاء فليعلموا اننا لا زلنا لم نرق حتى الى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الخبز.
31 - متتبع الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:54
عكس ما يروج له الجهلة، الدارجة و الأمازيغية هما لغات العلوم حاضرا و مستقبلا
32 - 1234567....... الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:58
وما المعمول تجاه الارقام العربية على الاوراق النقدية 1 2 3 4 5 ......هل المعهد الامازيغي وجد لها بديلا يماثل حروف تفناغ ام سيحتفظ بها كما هي ، مما يتطلب استفتاء الامة العربية المغربية في هذا الشأن.
33 - mioumiou الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:59
j'aimerai bien voir le Roi faire son discours en berbère
il mettra en pratique sa décision a ce sujet

sauf quel berbère parlera t-il

il faudra aussi penser de l'écrire sur les cartes bancaires utilisable a travers le monde
le tifinagh est désormais international

le Maroc avance a grand pas
34 - ناصح الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:59
أنظروا إلى عصيد كيف يستهزأ بالجنة و القرآن و العربية. و اقرءوا القرآن و ستعلمون ما حكم من يستهزئ بالقرآن و الجنة.
35 - دا موح الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:00
طالبوا بالإستفتاء , غير معقول 27% من الشعب على ما جأت به الإحصائيات 2012 يفرضون أحلامهم على أكثر من 70% من المغاربة نعم نعم إحصائيات 2012 موجودة تقول نسبة الأمازيغ 27% زيادتا كم نسبة الأمازيغ التي تقرأ وتكتب تلك الحروف المسمازية ؟؟؟ سبحان الله أول أمس أردوغان قال في خطابه بأن تركيا تتهيئ الى الرجوع لإستعمال الحروف العربية مثل إيران وأفغنستان و باكستان والأكراد .....وفيه أُناس يظنون أن هذه المسامرة ستخلق لهم حضارة !!!!
36 - تك فريد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:00
اطلب من مم يدعي انه امازيغي ان يسافر الي الاندلس ثم يسال تفسه لماذا ترك ااجدادهزلامازيغ لغتهم الراقية واعتمدوا اللغة العربية وكانهم كانوا يجيدون اللغة العربية قبل الفتوحات الاسلامية !؟!؟
37 - ابو فراس الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:04
لهجة ينطقها كمشة ديال الناس روجوا لها كأنها لغة بمقاييس اللغات ولها مالها ،في الحقيقة تسمى لغة عصيد لانه هو زعيمها ومن مؤسسي حرفه
38 - فيصل الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:06
منذ زمن بعيد والأمازيغ يعيشون جنبا إلى جنب مع إخوانهم العرب في هذا البلد وما كنا نسمع لا من يقول أدرجوا لغتي أو همشوا لغتي ولاكن في هذا العصر كثر أهل الفتن من الذين أرادوا إشعال الفتنة سواء من جهة الأمازيغ أو من جهة العرب والإعلام ينفخ لهما بالمزمار كما تفعل ....
39 - نداء الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:10
الاختلاف في اللغة كالاختلاف في الرأي لا ينبغي أن يؤذي إلى العداء ،بل هو مكسب ثمين ، وثراء وغنى لغوي وثقافي الحمد لله كلنا مغاربة أخوة تحث راية واحدة وملك واحد
40 - حسان - الريش الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:14
جدال عقيم و اخد ورد لن يؤدي الا الى مزيد من تفرقة حاضرة تكاد تفتك بنا اصلا. لايهم ان تطل علينا زرقالاف بالامازيغية او بالسنسكريتية المهم ان تكون دات قيمة في السوق الدولية و ان تخرج من سكة التراجع المهول الذي تعيشه يوما بعد يوم
41 - Donald Trump الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:17
تعتبر اللغة الامازيغية من اقدم اللغات في العالم يقال ان عمرها اكثر من 10 الاف سنة . هي لغة سهلة للقراءة والكتابة . يجب ان نحافظ عليها ونجعلها اللغة الرسمية الاولى للبلاد . اللغة العربية مليئة بشعر ابو نواس القدحي
42 - عبدالله الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:21
دابا بغيت غير نعرف اش هو الطلب لي جاي في المستقبل وايس ببعيد ؟
من اللغة الامازيغية الى الطبع فوق النقود والآتي غير الله يستر . الوزارة أغلبيتها أمازيغ ، الاقتصاد أمازيغي ، الجريدة امازيغية وأتمنى ان تحبسون من تكبار الكرش قبل ما تخرجو على هاد البلاد .
شخصيا كامازيغي افتخر بمغربيتي والحمدلله وديني الاسلام الحمدلله ولست متعقدا او عندي نقص من مغربيتي ، اظن ان هاذ العرقين المتشددين يمتلون الا أنفسهم او بزاف ديال الأمازيغ ضد التدريس بهاد اللهجة التي لا تسمن ولا تغني احدا ولا يفهمها حتى واحد في العالم الا الامازيغي او باش غادي تنفع الأجيال القادمة الى ما كلخهتتهومش.
43 - ramzi الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:24
اللغة العربية ستبقى اللغة الام في المغرب رغم الحاقدين عليها رغم اني امازيغي لكن احب اللغة العربية لغة القران الكريم
44 - Aghembub الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:26
إذا كانت بعض الحروف من لغة معينة يمكن أن تدمر الإسلام والعربية ، فإن كلاهما كاذب ومبني على القصص الخيالية. هذا ما يعنيه هذا الرجل بكلمات أخرى.

أن العصر الحجري وراءنا لا يعني أنه لم تعد هناك أحجار.

ماذا عن التركية ، وماذا عن أكبر دولة إسلامية (إندونيسيا)؟ ماذا عن الفرنسية في المغرب؟
45 - عبدالحق الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:30
على مثل هؤلاء المغرورون ان يعرفوا بأن الإسلام جاء لناس كافة وعلى الدولة ان تجردهم من التدخل في شؤون المغاربة بافكارهم الهدامة ويتركوا الناس في سلام والدولة هي المخولة في التأطير الديني والتشريعي.
46 - مغربي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:32
اﻷمازغية هي هوية وتقاليد وعادات والتفيناغ لم يكتب بها ولوكتاب واحد وأتحدى من يأتيني بمخطوط كتب بهذه الرموز التي وجدت في مغارات الهكار بصحراء الجزائر والتي خطها الرعاة اﻷفارقة أما الأمازيغ الحقيقيين واﻷصليين فليس سودا بل ينتمون للإنسان اﻷبيض واﻷشقر بالضبط وقد أتوا إلى مصر وشمال إفريقيا من الشام وبالضبط من فلسطين. أما اهل سوس فليسوا أمازيغ مائة بالمائة وموطنهم هو مناطق أواسط آسيا والدليل على ذلك هو غنائهم ولغتهم وعاداتهم وطريقة رقصهم وعيونهم التي تشبه إلى حد بعيد سكان التبت وحتى الحلي التي تلبسها نسائهم فهي نفسها التي تلبسها نساء هذه المنطقة الصينية. لهذا أقول للأستاذ عصيد كفى من العنصرية و انتقاد دين الله فإنك خليط عدة حضارات ولست أمازيغيا مائة في المائة ونحن جميعا مغاربة والوطن هو هويتنا ونحن في غنى عن صراعات هدفها هو بث الفرقة وزرع الحرب بيب مكونات هذا البلد.
47 - علي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:35
لست افهم هؤلاء الذين يسمون انفسهم شيوخا وفي نظرهم انهم مبشرون بالجنة اريد ان اطرح اسئلة :
لماذا الفرنسية موجودة في كل نواحي حياتنا وابناء الشيخ يتعلمونها طبعا رغم انها ليست لغة الاسلام ?
لماذا نستهدف بعضنا دائما رغم اننا مسلمين ?
اليست هناك دول اسلامية غير عربية ?
لماذا تهين مكونا اساسيا من المجتمع المغربي و هو مسلم فقط لاجل حرف يرمز لثقافته ?
للاسف هؤلاء يظنون انهم احباء الله و اولياءه فوق الارض
هنيئا لك يا شيخ لقد قلت كلاما وصل عنانه السماء من شدة خبته تجاه اناس مسلمين من اصل امازيغي .
48 - karim الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:36
" وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ (22) " سورة الروم ، التعدد الذي لا يتحمله السلفيون هو في الحقيقة تجلي لعظمة الله تعالى و آية من آياته.
49 - الىyaaaaaaqdris الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:39
احسنت القول وتعليقك له معنى اكثر من لهجة لا تصلح الا للغناء...فماذا سنفعل بالشلحة. لما تكون لغة رسمية وعلى صفحات الدستور ...فهل الرياضيات..والعلوم..والطب والفلسفة.وكل العلوم سندرسها لأبنائنا بالشلحة .ونحن لا زلنا في عراك مع اي لغة نختار لأبناءنا، الفرنسية ام الإنجليزية..وها انتم تريدين أن تثقلوا كاهل التعليم بلهجة ليس لها سيط سوى في 3 دول من شمال إفريقيا.. فقد وجدت الحكومة لعبة تلهي بها عقول الكبار عن الأشياء المعقولة .والمهمة في بلادنا..كالنعلبم والطب..والعمل لشبابنا الذي فقد الامل في بلاده ووطنه..وبدأ في الانزلاق نحو التشاؤم والمخدرات والانتحارات .فالحكومة أخذت الأمازيغية كدرع لتلقي الضربات الموجهة إليها من طرف مواطنين غاضبين على سياسة الصمت و الكذب والابتعاد عن الحقيقة.فلا وعود أنجزت..ولا شفارة حوكموا.ولا ناهبي أموال الدولة وخيراتها عوقبوا. فقد كان املنا كبير في السيد جطو لتنقية أجواء المؤسسات .لا زال يجمع الملفات ويضعها على رفوف المحاكم .لتبقى بدون أجوبة او للتستر على أهلها وإخفاء الحقائق على شعب لا قهر بالأمازيغية و العربية ..شعب يريد ان يعيش كريما بخيرات بلاده المنهوبة....
50 - مواطن مغربي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:40
اليوم يطالبون بوضع تلك الرموز على الأوراق المالية وغدا سيطالبون بوضع صورة كسيلة أو الكاهنة بجانب صورة الملك ..
سؤال أوجهه إلى كل من يدعي أنه امازيغي لماذا رموز التطرف عندكم كلهم ملحدون وعلمانيون وتتعصبون لافكارهم؟؟
51 - مراقب الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:42
ها قد رجعنا إلى ما كان يقصده الظهير البربري في عهد الحماية ولم ينجح. ﻻن المغاربة اﻻحرار كانوا بعقولهم. ودفنوه الى اﻻبد .واﻻن أصبحنا اضحوكة الشعوب عندما وافقت الحكومة على وضع حرف أمازيغي على العملة.وهذه هي بداية اﻻنحطاط واﻻنبطاح لمطالب ليس لها من مطالب بها غير بعض المدسوسين على هذا البلد الحبيب.
يقولون أن اﻻمازيغية لها تاريخ. نقول لهم :كل النكبات كان لها تاريخ. وتاريخ اسود. الله ﻻ يعيده على المسلمين.
52 - مدرس الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:43
أنا لست سياسي ولا اندفاعي . ألم نستخلص بعد العبر مما يجري في هذا العالم الضيق. اجلس وتمعن ولاحظ... الدول التي تعتمد لغة واحدة اصبح يحسب لها حساب في التطور الإقتصادي والمالي والعلمي والبشري والتجاري... للوطن مصلحة في التجميع وليس التشتيت. بالأمس سمعت خبرا اقتصاديا مفاده أن الصين باعت 250 مليون هاتف ذكي السنة الماضية. فماذا بعنا نحن ؟ ماموقع اللغة العربية في تعليمنا الحالي بين اللغات المدرسة؟ وماذا سيكون موقع اللغة الأمازيغية؟ إن الواقع يفرض علينا أن نكون عقلانيين ومنطقيين في اتخاذ القرارات.
53 - Adilusa الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:46
نعيش زمن التفاهة...........كل من وجد رسوما في كهوف فليضعهم علة الأوراق النقدية
54 - Maghrebi 2 الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:50
هذه الطلاسم لا يقبلها المغاربة

وكلمة أمازغ صنعت في ثمانينات القرن الماضي

فكيف ستكون لغة إسمها أمازغ مذكورة في التاريخ


هذه كلها " كذوب البربيرست المعروف "


حاليا في المغرب

خمس لهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم بعض

وطلاسم وبوبريص و صليب و زكروم و ….

أين هي هذه اللغة المسماة بالأمازيغية ؟؟؟؟؟ تكذبون في رمضان
55 - ماما فرنسا الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:53
حذاري من ازعاج ما فرنسا في هيمنة لغتها في كل شيء، فالصراع على أشده لصالح المستور، فمهما طالت وتنوعت المراوغات والتحايل، فمخالب أخطبوط الحماية ماضية في قبضتها إلى يوم الدين...!!!
56 - نداء 2 الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:54
اللغة العربية لن تضر الأمازيغ في شيء واللغة الأمازيغية لن تضر العرب في شيء :فقط تنقصنا التربية على الحب والمحبة ونبذ الكراهية واحترام الآخر وقبول الاختلاف والايثار وترك التعصب والقبلية وفقنا الله اجمعين
57 - غرابة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:05
بلدنا متنوع وهذا فخر لنا لانه في التنوع يوجد ابداع
كلنا نتفاهم بالعربية الدارجة اما حروف لا تخيفني
لانها مجرد رموز كبقية الرموز او الرسومات لكنها تعبر
عن التاريخ القديم في شمال افريقيا
58 - موح امكر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:20
تيفيناغ ابجدية بدائية يمنية (لازالت كهوف اليمن وسلطنة عمان والسعودية تحوي الالاف منها)وقد تخلى عنها العرب لانها غير مجدية ... والان نلاحظ اتباع المارشال الليوطي والظهير البربري يدعون لها .... كذبا . لانهم لهذه اللحظة لا يكتبون بها ...رغم ان الدولة صرفت عليها الملايير لفرضها .
انه العبث ...
59 - امازيغية الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:23
نحن الأمازيغ 99في المائة منا يتحدثون الأمازيغية ولا يكتبونها كما أنهم يجهلون قراءتها. انا درست وتعلمت اللغات العربية والفرنسية والإنجليزية والألمانية والإسبانية. وحتى العبرية درستها لنا الدولة في الجامعة.لماذا لم تدرسونا آنذاك الحروف الأمازيغية؟ أولا وقبل الحديث والخوض في مشاريع الكتابة الأمازيغية، عليكم بتدريس (( محو الأمية التيفناغية أن صح التعبير))
60 - فطواكية الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:24
طالما ان اللغة الامازيغية لها ملايين من الشعوب تحبها وتحملها بين طياتها فلا يمكن لها الا ان تستمر وتسمو وتصل الى مبتغى كل امازيغي الذي تجري في دمائه ، انه الحب والعشق والهيام والاحساس الذي لا يضاهى اتجاه هاته اللغة المجيدة والراسخة في النفوس .
وحمامة سمع الفؤاد هتافها فسمعته بين الضلوع مجيبا .

تانمرت .
61 - ناصح الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:28
ما لا يعلمه كثير أن الحرب على العربية هي حرب على الإسلام. و انظروا إلى من يستهزئ بالعربية و ستفهمون ما أقول لكم، و هم يتبعون أسيادهم من الذين يحاربون الإسلام، و إن غطوا ذلك بالسياسة. و عار على الإخوان المسلمين في زمانكم حورب الإسلام أكثر في زمان الأحزاب الأخرى.
62 - الفهم بالتجربة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:36
أنا عروبي اللسان وأقطن منطقة عروبية لكن اقتنعت اقتناعا تاما بأن جدوري لابد أن تكون أمازيغية
ومايشهد على دالك أسماء الاماكن العادات والتقاليد الطبخ
ثانيا هؤلاء الناس الذين يتكلمون التفيناغ من أين ورثوا المفردات والتعابير الأمازيغية بالطبع أبا عن جد
إدا فهي أداة تواصل سهلة للتعبير لكثير من المغاربة
ومن يرفض هذا الطرح نفرض عليه أن يعيش في وسط أمازيغي لايتكلم العربية وآنداك سيفهم مايعانيه عدد كبير من المغاربة في بلدهم
وعلى الدولة أن تفرض على هؤلاء العيش لمدة شهر بين الأمازيغ الدين لم يتعربوا
63 - كاميليا الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:46
لغة الجاهلية.
و المؤسف أن لا زال في بلادنا من يفكر بطريقة إقصائية . يا سيدي الأمازيغية ينص الدستور على رسميتها. هدا ادا كنت تؤمن بدستور المملكة المغربية الدي صوت عليه المغاربة أجمعين .
64 - كلنا مغاربة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:47
المغرب بلد امازيغي عربي حساني مسلم. انتهى الكلام.
هويتي : مغربي
لغتي : تمازيغت وتعرابت الدارجة
ديني : الاسلام
نعم لحفظ القرءان باللغة العربية الفصحى
نعم لاتقان اللغة الانجليزية والفرنسية
احلم بيوم نفهم جميعا الامازيغية ولانلاحظ اللكنة الامازيغية في الدارجة المغربية.
كلنا مغاربة ونفتخر.
65 - faycal الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:48
فبمجرد ما ان نتكلم عن المغاربة الامازيغ الاصليين وعن تيفناغ الا ونسمع باقوال عنصرية تخرج من افواه الطائفة الايديولوجية والعنصرية الذين يعتبرون انفسهم مغاربة وما هم بمغاربة الحقيقيين ولا الاصليين .
66 - دكالي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:59
أسئلة إلى من يدعي أن التيفيناغ حرف كتب به الأمازيغ

لماذا إلى اليوم لا نتوفر ولو على نص قديم واحد بحرف تيفيناغ، نثريا أو شعريا كان، أو جملة واحدة مقروءة وذات دلالة و حاملة لمضامين ، أو كلمة ( اسم – فعل..) ؟؟؟


لا وجود لكتابة و لا هم يحزنون. ما في الأمر ان الطوارق كانوا يستعملون 8 رموز لرشم الحياوانات. و حتى ما يدعون انها نقوش لو كانت حروف لكانت من اليمين الى اليسار او من اليسار الى اليمين لكن لسوء حضهم لا رأس لا رحلين لها.

و حتى اذا افترضنا انها حروف. فكيف كان الأمازيغ يكتبون بِتمانية رموز؟؟؟

لماذا أضاف الأركام أكثر من عشرين حرفا ؟؟؟ فليكتبوا بالثمانية رموز إذا كانت تكتب بهذه الامازيغية؟

الفارسية تكتب بحروف عربية و هي لغة عالمية و العديد من اللغات الاخرى.
فلماذا لا نكتب اللهجات الامازيغية بالعربية؟

قصة ابوبريص الذي يتوسط الراية. اذهبوا إلى مطماطة بتونس و ستجدونه معلق على الأبواب للحماية من العين.
67 - لاهاي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:10
ارى داءما العصيد كلما ذكر الاسلام يخرج علينا باًفكاره البالية لكي يعارض كل من يتكم في الدين ،وهو نفسه يدافع عن العبرية واصحابها ويزورهم كذالك في فلسطين .
68 - MAO 1951 الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:22
Les intervenants dans ce forum parlent de Assid comme s'il était le représentant légal et attitré des berbères . A les lire ils considèrent que les berbères sont moins marocains et moins musulmans que le reste des citoyens . On fait toute une histoire pour quelques mots en amazigh sur les billets de banque , une manière de faire passer les longues heures de Ramadan et de cacher les vrais problèmes auxquels est confronté le pays .
Quant aux critiques de l'intervenant Numéro 1 . Monsieur vos idées volent très bas et démontrent bien votre bassesse .
69 - Hassan الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:22
En europe, on enseigne la langue arabe, tamazight,... alors qu'ici chez nous les intégristes arabes nationalistes veulent nous interdire notre droit le plus élémentaire, parler et écrire la langue de notre naissance, n'ayez pas peur on va pas vous exclure, nous sommes tous des marocains
70 - Omar USA الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:29
نواب برلمانيو البام لم يفكروا في شيء فيه مصلحة للشعب تحفق كل شيء التنمية التطبيب الصحة التعليم التشغيل ولم يبقى سوى ان نغير الكتابة في الاوراق النقدية
احزاب العهر السياسي
موضوع الساعة وكل مرة يخرحون لنا موضوع ننشغل به ويقومون بجس نبض الشارع واكيد يعرفون انه في سباته العميق..
الشعب هو المشكل عليه ان يتجاوز كل هذا ولا يشغل نفسه بالترهات وان يقول لهم أكتبوا بما شءتم حتى الهيروغليفية أكتبوا بها.. الاهم للشعب العيش الكريم الاهم للشعب ان تكون الاوراق النقدية في جيبه..
71 - عطيوني كفتي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:30
احترم تحترم كيف تريدون مني أيها العرب أن احترمكم وأنا أحترم دينكم وتقاليدكم ولغتكم وأنتم لا تحترمون هويتي وتقاليدي من الآن فصاعدا ساعتنق المسيحية ولن أتحدث بالعربية نهائيا بعد هذا المقال اما سلفيين مكنهم هو السجن لقد فهم القرآن بالمقلوب المرجو نشر هيسبريس مشكورا إنها حرية التعبير
72 - benha الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:32
الذي لا يفهمه الكثيرون هو ان الامازيغية هي قضية هوية وثقافة ، ولا يهم ان كانت مفيدة اوغير مفيدة ، الامازيغ يحبونها ويتعلقون بها ويريدونها ان تحضى بالاهتمام اللاءق باهلها ، انهم يريدون ان يعيشوا بلغتهم وان يروها تنتشر في كل المجالات وان يرفع من شانها ومن شان اهلها الذين عانوا التهميش والاقصاء والتحقير في بلدهم وحان الوقت لارجاع الامور الى نصابها.انشري يا هسبريس .
73 - fatima الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:41
ابتكر الأمازيغ خط التيفيناغ وهو من أقدم الأبجديات التي عرفتها الإنسانية وقد نجح المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالمغرب في معيرته. وهو الخط الذي تبناه النظام التعليمي في المغرب لتلقين الأمازيغية. تجدر الأشارة ألى أن كتابة التيفيناغ بقيت مستعملة بدون انقطاع من طرف ايموهاغ "الطوارق" في حين كتب الأمازيغ بكتابات أجنبية غير أمازيغية بعد خضوعهم للأجانب وتأثرهم بهم.
التيفيناغ أبجدية قديمة كانت تستخدم في شمال إفريقيا بين الأمازيغ والطوارق ، يختلف دارسو أصول الكتابات في أصلها، فيعتبر البعض أنها أصيلة بمعنى أن موجدوها لم يعتمدو على كتابة سابقة لإنتاجه ، بينما يرى آخرون أنها ترجع إلى الفينيقية للاعتقاد السائد بكون الفينيقية أم الكتابات التي انتشرت من بعدهم في العالم.
إتجاه كتابة التيفيناغ متنوعة، والكتابة من اليمين إلى اليسار منتشرة، ولكن النقوش الليبية الأقدم تستخدم إتجاه غير إعتيادي هو من الأسفل إلى الأعلى.
النسخة الحديثة، التي قدمت بها ...
74 - Brahim الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:46
انت وامثالك من المتعصبين هم سبب تخلف هده الامة اما الامازيغية فهي متجدرة في التاريخ القديم في شمال افريقيا قبل مجيء اجدادك واستولى على تسيير الامور وتقدمت لغتكم امامةالامازيغية والتي تعود الان الى مكانها الطبيعي.
75 - الى المعلق 1234567 الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:49
هل تضن أن الارقام التي تكتب أنت بها هي أرقام عربية؟؟؟
ربما أنك لم تدرس الياضيات كي تعرف أي شكل من الارقام يستخدمون!!!
76 - الريباني الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:53
كيف يعقل أن يكون من نصيب صاحب التعليق الأول و صاحب التعليق رقم 47 كل هذا الكم من عبارات الاستهجان ؟ يبدو أن هناك فريقا يعمل أفراده في وقت واحد مهمته الوحيدة النقر على like أو dislike حسب هواه لنصرة ما يريدونه من مواضيع و مواقف و لرفض الرأي الآخر
77 - باحث عن الحقيقة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:54
دبا واش الى حطينا حرف تيفيناغ على الاوراق النقدية عل هذا يعني اهتمام باهل هذا الحرف ؟ هل يريح اهل تيفيناغ وضع حرفهم على الاوراق النقدية ، هل هذه هي المواطنة والاعتزاز بالانتماء الذي هو كون الشخص امازيغيا ام لا ؟ اعتقد ان قيمة تيفيناغ ينبغي ان تتجسد في مظاهر اكثر نضجا واهمية عوض ورقة نقدية مكتوب عليها حرف تفيناغ . ابحثوا عن ابتكار وتجديد بصيغة تيفيناغ . اثبتوا للعالم بعلومكم واجتهاداتكم انكم اسديتم للبشرية خدمات جليلة بصيغة تيفناغ وسيحترمكم العالم . اما الشكليات والطقوس الكاذبة الواهية فلا تبني امة ولا حضارة ولا فكرا ولا تاريخا
78 - Hassan الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:56
ماذا يقصد بالتهميش و التضييق على لغة الإسلام و المسلمين ،هل هو بكامل قواه العقلية ،إذن بحسب تفكيره هذا فيجب على الدول المسلمة الغير الناطقة بالعربية كتركيا،إندونيسيا ،بنغلاديش و... يجب عليهم صك النقود بالعربية ... إنه الحقد و العنصرية و القومية التي يريدون فرضها بالقوة ..انظروا أمثلة عبر العالم لدول تحترم مكونات المجتمع ،مثال سويسرا اللغة الرومانشية يتكلمها أقل من واحد بالمائة و رغم ذلك فتوجد في جميع الأوراق المالية ... يجب الحد من أمثال هؤلاء العنصريين الفاشيست ..
79 - Houssa الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:13
هؤلاء الحاقدون على الامازيغية، ونمهم هذا الذي يسمي نفسه ب "الشيخ" ليسوا بمغاربة اصليون. عليهم ان يبحثوا عن جدورهم في مكان ما. لا يمكن تسمية "شيخ" من يقوم باعمال شيطانية. كفى من زرع الفتنة بين المغاربة.
80 - مفكر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:22
الى 67
التأليف عند العرب
رغم معرفة عرب الجاهلية بالكتابة فإنهم لم يستعملوها في حفظ تراثهم ونقله لأجيالهم اللاحقة، بل اعتمدوا في ذلك على الرواية الشفوية فالشعر والنثر الجاهلي انتقلا جيلا بعد جيل مشافهة فقد " كان العرب وكانت الكتابة غير طبيعة في نظامهم الاجتماعي ومن ثم نشأ فيهم الأخذ والتحمل فكان كل عربي بطبيعته راويا فيما هو بسبيله من أمره وأمر قومه إلى أن جاء الإسلام وظهرت الحاجة لتدوين القرآن في عهد الرسول، وقد مر تدوين القرآن الكريم في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وتم تدوينه منجما في السعف والعظام والحج بعدها عرف الامازيغ المغاربة تضييق وتهميش والجامعات بنيت في المناطق الامازيغية الا في عهد الحسن الثاني رحمه الله وبعده ولي عهده.
يعني بغيتي تقول ان الامازيغ كانت وابعرب كانت لهم مطابع قبل الاسلام ماهذه الافكار التافهة؟


رابط
81 - مجرد وجهة نظر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:23
رغم ان المقارنة غير لازمة هنا ، ارى أن تفيناغ أسهل من الرومز الصينية واليابانية و... وحتى العبرية وحتي الاوربية ، إلا أن العنصرية التى تحوي عدوانية بئيسة هي التي تؤجج ذوي العقليات البدائية للخوض في واقع الامازيغ هم أصحاب أرضه وأرضيته
82 - Ben الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:30
اتعرفون لماذا كان يسمى بالزمن الجميل و ينادى بالجيل الذهبي. لان في تلك الفترة لم يكن موجودا ما يسمى بالاخوان أو السلفيين أو الدواعش. كان موجودا فرق موسيقية امازيغية عربية يهودية عالمية لم نكن نسمع بما يعرف اليوم بالشيخ. كنا نسمع امكلتوم عبدالحليم كاتستيفنس بوبمارلي
83 - Samir r الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:37
واضح انه يعيش بيننا قوم متطرف دينيا جسمه في المغرب و عقله في رباع الخالي .
84 - وجهة نظر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:41
هل إضافة حروف بالأمازيغية إلى الأوراق النقدية سيعفي المغاربة من أداء الضرائب أم أنه سيحسن من القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة والفقيرة؟؟؟
العالم يتقدم بالأبحاث العلمية والتكنولوجية وليس بالقيل والقال والسب والقذف.
85 - [email protected] الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:53
آش بغينا بهذه الحروف المصطنعة في جزر الكناري ؟
لو استفتيتم الأمازيغ أنفسهم لما وافقوا أن تكتب لهجاتهم بهذه الحروف. . هذه الحروف هل ستكتب بها الأمازيغية السوسية أم الشلحة أم الريفية!!
86 - ANAS الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:05
الفلوس هي الفلوس بتيفينلغ ولا غيرو ، المشكل ابعد، هذه غير ضبابة، تبدال لفلوس معناه لي دايرهم تحت الزليجة يجبدهم، و الضرائب دير لاباس، و الفلوس طيح قيمتها ، المهم انا من جهتي العالم غادي في اتجاه الفلوس في محفظة افتراضية، لهذا السبب انا لا اجمع النقود و لكن اشتري بها حاجياتي، و اي شيئ له قيمة بغض النظر عن العملة. الناس كانت كتجمع الزرع و تجفف اللحم و الفواكه، و دير بهيمات حنا ولينا كنجمعو الكواغط ، بحال نهار طاح صدام الناس خرجات الكراطن ديال لفلوس ما كتسوى والو
87 - moha rziss الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:07
سكان المغرب أمازيغ مسلمون .والقاعدة تقول ان كل مسلم غير عربي هو من كان له الفضل في اعلاء كلمة الله وليس العربي الأصل وهدا واقع لا يمكن تجاهله . فكل من جمع الحديث النبوي غير عرب إلا مالك .واليوم جل العرب يكرهون إيران لأنهم يمثلون الإسلام القوي الذي لا يتنازل للصهاينة ابدا . فحين يكف العرب عن عنصريتهم الخبيثة تجاه الغير العرب حينها يكون كلام آخر .
88 - ولد علي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:19
تيفيناغ هي لغة الشعب المغربي الأمازيغي الأصيل
لماذا هذا الحرج والخوف الشعب المغربي أصلاً امازيغي انه 90% من سكان المغرب ذي اصول امازيغي ولو فيهم من تعرب
89 - مولود الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:22
ردا على FALCON الاجدر ان تفعل كما فعل ابناء يعقوب الذين عادوا الى فلسطين. انت تعرف من اي جئت. اذن فعد. اما الذين يدوخون الناس بان العربية لغة الجنة فاقول لكم ان هذا هراء و اذكركم بان الرسول حذركم من الاحاديث الموضوعة و ان مقعدكم في النار. انا امازيغي وافتخر خلقني الله و ووهبني هذا اللسان الجميل و هو يعلم ما اخفي و ما اعلن بامازغيتي و كذلك جعل لي ملكين يكتبان ما اقول بامازغيتي و ما افعل. كلام الله و حديثه في الملإ الاعلى لا يعلم احدا باية لغة و ليس اطلاقا بلغات الارض.
90 - صالح الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:26
الاوراق المالية بتيفناغ شئ عادي طبقا لمقتضيات الدستور وكل من يعارض فهو في خانة المغضوب عليهم من طرف الدستور الذي اقره الملك
91 - عربي واحب الامازيغ الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:47
رغم ان الاسلام غني ولايحتاج الى مثل هولاء الاشخاص الذين همهم خلق الفتنه بين ابناء الوطن الواحد للتكلم باسمه الا انه تجدهم يفتون ويحللون ويحرمون كل ما يمكن ان يصلوا به الى هدفهم المنشود ( حميه الجاهليه او الى باب الحاكم ) لان الهدف دنيوي محض ! لكل من يريد ان يعرف الدليل او الناطق باسم الاسلام الوحيد والاوحد اقول انه القران الكريم وكتاب سنه رسوله (ص) ماعدا هذين الكتابين . الكل يبيع ويشتري ويريد الركوب على الاسلام باسم الشيخ الفقيه العلامه وووو واتحدى اي عربي علق هنا ان لايكون عنصري وحقود على كل من يختلف معه في الراي واللغه ! سوالي لاخواني العرب .. لماذا لا نجد امازيغيا واحدا يعارض كتابه العربيه او تعلمها ؟ ونجد انفسنا نحن العرب نعارض كل ما هو امازيغي تاره باسم الاسلام والجنه وتاره بالتخوف على العربيه والهويه ؟ سبحان الله كل المشاكل التي تحدث في الكون لنا نحن العرب اليد فيها ! اللهم اهدينا جميعا وخاصه نحن الامه العربيه الى الطريق الصحيح فقد تهنا واختلط علينا الحابل بالنابل ... انشري من فضلك يا هسبريس
92 - ملاحظ الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:53
انا رأيي يحايدوا الفرنسية المستعمرة ويديروا اللغات ليبغاو الدكالية والمراكشية والجبلية .......
93 - moul chfanj الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:03
يا ودي غير يكونو عندنا لفلوس وخا يكتبوهم حتى بالهيروغليفية!
94 - ما فاهمش الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:23
واش الدرهم غاي إدزاد فيه ريال الى كتبوه باللهجة البربرية
كفى من الضحك على الدقون وخسران مال الشعب
والعنصرية العرقية القبلية
95 - Mosi الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:25
الى رقم 92.
احسنت...بارك الله فيك.
لعن الله العنصرية و التكبر و المفاخرة بالعرق.
96 - Ouhdiddou الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:34
To commentator n:16, your comment is baseless and useless, there re a lot of Amazigh books and it is enough to google the Amazigh culture and read about it and about its people. Imazighen have been ethically and rhythmically forced or tricked into using the Arabic as a language of religion, WHEN Arabic WAS powerful enough to be influential.
The problem for people like you is the inability to separate what s cultural from what s religious; Arabic is Islam and Islam is not an ethnicity or language; Islam is a religion which anyone anywhere and anytime can practice regardless of speaking Arabic or Hebrew or whatsoever.
Empty headed and obstinate people like you with a very limited close minded mentality are the reason why Arab countries are way behind. Do not be defensive and accept the diversity of the country you live in.
If you strongly relate Islam to Arabic then can you please let the public know WHY ONLY 20% OF MUSLIMS ARE ARABS,
97 - اكسيل افولاي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:39
خطورة جريمة التعريب, لا تكمن فقط في تعريب اللسان والمدرسة و اسماء البشر والشجر والحجر, بل بمحاولة "شرقنة و دعشنة" المجتمع المغربي ذو الهوية الامازيغية الاصيلة واسبتدال عقليته الديموقراطية اللائكية بالفطرة بعقلية استبدادية متاسلمة, محتقرة للمراة ومهووسة بجسدها

و تغيير ملامح شخصيته المتسامحة مع جميع الاديان والمعتقدات والاقليات بشخصية متزمتة ومريضة لاتتقبل الاختلاف; تسمم بعضها بالظلامية الاخونجية و اصيب بعضها الاخر بعدوى القومجية العروبية الفاشية اللتان تفرخان جحافل من المستلبين والعنصريين والفاشلين و حتى الارهابيين!

واصبحت "اموراكوش" التي انشات ممالك قوية و امبراطوريات عظيمة طوال تاريخها المجيد, مجرد دولة ضعيفة, متخلفة ومتسولة, تتخبط في مستنقع الشرخ الاوسخ و تابعة لمشيخات الخليج التي لم تخرج بعد عقليتها الهمجية و لا سلوك اهلها من ظلمات البداوة والرجعية رغم المظاهر الخداعة

مؤسف جدا استمرار المغرب عضوا في جامعة الذل والعار لا يجمعهم سوى استبداد و فساد انظمتهم, وفقر وجهل شعوبهم و عقم وجودهم وخراب بلدانهم وخيانة و تامر بعضهم ضد بعض, حتى اصبحوا اضحوكة العالم وحقل تجارب لاسلحة الدول العظمى
98 - Samya من سويسرا الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:59
أصعب وأتعس موقف يوجد فيه المرء هو عندما يكون في الخيار الخاطئ، ولكنه يعتقد جازما مع نفسه أنه في الخيار الصائب، و يستقتل ويستميت من أجل أن يظل قابعا في هذا الخيار،ويردد نفس الشعارات الحنجورية التي لاصدى لها.
هذه التراجيديا تنطبق كثيرا على كل من مستهم لوثة القومجية العروبية التخريبية البائدة وكل المصابين بالشذوذ الجنسي والهوياتي.

فبالرغم من الانهيار المدوي لمعابد البعثية على رؤوس كهنتها من ناصر وبومدين والسادات وصدام ومبارك و بنعلي و صالح و القذافي وعبد العزيز المراكشي الذي اصر لمذة 40 سنة على انشاء جمهوريته العربية البدوية في اقاليمنا الجنوبية و لم يتبقى منهم سوى الجرو الذي خلفه "الاسد"..
وبالرغم من ان ايديولوجيتهم كانت وبالا على شعوب المنطقة باستمرار الاستبداد والفساد والتخلف وتفشي الامية والجهل و اضطهاد الاقليات وتوالي الهزائم والنكبات والنكسات والضربات الموجعة...
ورغم سفك الدماء والخراب والفوضى ورجوع العبودية الى المنطقة بعد تحالف فلول البعثية مع الوهابية...
فلازال مداويخ العروبة من يتامى القذافي و مخلفات التغريبة يصرون على شعار:

"امة عربية(وهمية) واحدة .. ذات رسالة(متفحمة) خالدة"
99 - FATIMA الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:26
رغم كون العربية لغة اجنبية دخيلة على هذه الارض الامازيغية المعطاء, فقد فرضت و رسمت منذ ازيد من نصف قرن ورصدت لها ميزانيات ضخمة وعبئت لها الدولة المخزنية وسائل لوجستية هائلة من مدارس ومساجد و زوايا واذاعة وتلفزة وصحف وجرائد وتعريب للبشر والشجر والحجر.

و لا احد طلب المعجزات من العربية و لا الحصول على جوائز نوبل و لا طالب اهلها باتقانها او حتى استعمالها في معيشهم اليومي كجميع لغات العالم.

في المقابل ذهبت سياسة "اصحاب اللطيف" الخونة في الاتجاه المعاكس في ما يخص الامازيغية بحرمانها من التعليم والاعلام ومنع الناطقون بها بتداولها في الادارات والمحاكم والمؤسسات العمومية والخاصة.

لما "حاولت" الدولة انصافها للمصالحة مع الذات, تكالبت عليها قوى رجعية فاشية من قوميين عروبيين واسلامويين ظلاميين لمنع ترسيمها اولا ثم تاخير صدور قانونها التنظيمي ثانيا وتنزيله ثالثا!

اما العريبوش الجنجويد على هذا المنبر, فهم يحاربون الامازيغية في مهدها و في نفس الوقت يطلبون منها و من ذويها المعجزات.
وهذا يشبه القاء اللوم من طرف اعرابي مجنون على طفل, حديث الولادة, وتحديه له لسرد سورة البقرة و المشاركة في مراثون لندن!
100 - Faiza الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:36
مستقبل المغرب ...يتمثل في اعتماد حرف واحد ...الا وهو الحرف الاتيني ...
هكذا سيسهل على المغاربة ..تعلم لغاتهم الجهوية و هي : الامازيغيات و الدارجة حسب الجهات ....
اما اكبر حسنة يمكن القيام بها لصالح المغاربة ..هو ان يقال لهم ان العربية ليست لغتهم ..بل هي لغة العرب في الجزيرة العربية..
اما ان نترك المغاربة الدارجيون لحالهم يعتقدون انفسهم عرب اقحاح ..فتلك مقدمة للفتن ..لا سامح الله...
101 - جمال اومجران السوسي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:41
الامازيغ احد مكونات المملكة المغربية وكل ما له علاقة بالوطن فانه يمس الامازيغ٬والدستور اقر بدلك٬ ادن الاوراق النقدية المغربية و الطوابع البريدية وغيرها من الامور التي لها علاقة بالبلاد عليها ان تحمل تعبيرات وشعارات امازيغية٠وامثال الشيخ حسن الكتاني اقول له قل خيرا او اصمت٠لا اعرف لمادا لم يقل نفس الكلام على اللغة الفرنسية التي تطبع على الاوراق النقدية مند مدة٠وليكن فعلمه بان المجال الديني الدي هو احد رجالته الامازيغ خاصة السواسة هم من علمه ابجدية اللغة العربية وعلوم الدين وبلاد سوس معروفة بمدارسها العثيقة التي دائما يتخرج منها علماء وفقهاء اجلاء٬ واقول لشيخ حسن فالامازيغ اشد ارتباطا بالدين الاسلامي من العرب٠بل هناك بعض العرب يشكلون خطرا على الاسلام ك ال قريش الان والامارات التي صدقت على صفقت القرن وطعنت المسلمين، ادن فالاسلام للجميع والسلام
102 - Phénix Amazigh الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:53
تحية اجلال و اكبار للامازيغ الاحرار
اصحاب القضية الانسانية العادلة
النصر مصيرها .. و الرعاية الربانية حليفتها

و لا عزاء لمن تبقى من الظواهر الصوتية من يتامى القذافي و موالي الخليجيين و مخلفات التغريبة ; فرسان الصهيل العروبي واصحاب السيف الخشبي !

فبعد مرحلة الصدمة من انبعاث الفينق (Phénix) الامازيغي من رماده, مما اصاب البعض بالسعار و تسبب في ازمات قلبية للبعض الاخر .. فلازالوا يمرون بمرحلة الانكار!
و لا شك ستتبعها مرحلة الاعتراف ثم المصالحة مع الذات!
انها مسالة وقت فقط .. فليس هينا ما تعرضوا له من غسيل للمخ و مسخ للهوية , دامت لعدة عقود!

تحياتي لاصحاب العقول النيرة .. و حفظ الله بلدنا الامن و شعبه النبيل و وحدته الترابية من رياح الشرقي و من كل ما تحمله من مخلفات و ادران القومجية العروبية البعثية البائدة و من نفايات الظلامية بشقيها الاخواني و الوهابي الارهابي!

يقول نزار قباني:

إياك أن تقرأ حرفاً من كتابات العرب
فحربهم إشاعة
و سيفهم خشب
و عشقهم خيانة
و وعدهم كذب

إياك أن تسمع حرفاً من خطابات العرب
فكلها نحو
و صرف و أدب
و كلها أضغاث أحلام
و وصلات طرب
ليس في معاجم الاقوام
قوم اسمهم عرب
103 - العرب جرب الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:53
لقد أظهرت جميع البحوث الجادة لمتتخصصين كبار اجانب ومغاربة ان العرب مستعمرون وقاموا بابادة الامازيغ تحت دريعة نشر الاسلام ، وهاهي سلالتهم الارهابية مازالت تفرخ الى اليوم ، لو كانت العربية لغة حضارة لاخرجتهم من الجاهلية التي يعيشون فيها الى اليوم . نحن امازيغ ونريد تنزيل اللغة الامازيغة وهدا مبدا مستعدون لنموت في سبيله اما السفليون فهم مجرد تجار الدين للحصول على الريع ورضا السلطة بعدما كانوا السبب في ادخال اخوانهم لغياهيب السجون.
104 - ami 23 Ali الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:58
الكثيرون يتوهمون أن هذا المغرب كان مجرد رغوة وهلام حتى وصل عقبة.. أتعرفون يامتعصبي العروبة أنه كانت هنا أرض وكان هنا شعب فتح قلبه للإسلام بهدي من الله فلا تتخذوا الإسلام مطية لاطماعكم القومية كما فعل أسلافكم
105 - امازيغي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:11
عجبا للاخوة الذين يكنون كل الحقد لللغة الأمازيغية الأصيلة . يوهمون أنفسهم أنهم يتحدثون باللغة العربية في حياتهم اليومية كأنهم في بغداد أو في بيروت أو في دمشق أو في صنعاء. اقسم بالله اني استحيي عندما يتحذت مغربي(بعربيته) مع أي مواطن في الشرق الاوسط ويوبخه قاءلا له يا اخي تكلم باللغة العربية فاني لا اتكلم اللغة الفرنسية ولا افهم لهجتك. ثم اني انصح الاخوة العروبية ان يدافعوا على لهجتهم و يكرسوا لها منهجا أكاديميا وألا يبخسوا الناس أشياءهم.
106 - aziz الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:14
ولماذا لا تكون كل حروف ثقافتنا المغربية بما فيها حتى العبرية. وما هو المشكل. التبجح في العلن والنفاق في السر. حتى الحرف العبري سيعطي لعملتنا امتياز أكثر من الدولار.
107 - Observateur الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:44
كل من ليس لديه بطاقة الشرفاء الأدارسة صيامه باطل و صلاته باطلة و لن يدخل الجنة .. سارعو للحصول عليها إن أردتم حجز مكانا مميزا فيها !!!
108 - شهرزان الأربعاء 22 ماي 2019 - 04:29
حسب علم الجينات سكان المغرب هم أمازيغ حتى المتعربين هم أمازيغ و بعد الجين الشمال افريقي الامازيغي الذي عند الأغلبية يفوق ستين في المئة اغلب للمغاربة حمضهم النووي اكثر من ثلاثين بالمئة جنوب اوربي بينما نسبة العرب لا تتعدى واحد فالمئة زد على ذلك اكثر من نصف المغاربة غير متعلمين نريد ان نفهم ما علاقتنا باللغة العربية هل الدارجة لغة عربية من نيتكم اه لغة القرآن ممم متشرفين و من بعد كون بغا الله يكون المغربي عربي كون مخلقش الامازيغ و هل لعار ارحموا الاسلام من الاستغلال راه بسببكم الناس كتخرج منو افواجا افواجا انا بنتي خرجات من الاسلام اليوم بسبب داك لحمار د سائق الحافلة لي ضرب بنت صغيرة قطرات قالت لي بنتي كون الاسلام من عند الله كاع ميضربها هكذا هي فهمات الأمر و مالقيت باش نحاوب و العجب المغاربة كيحسب ليهم هكذا كيحميو الاسلام راه نتوما هوما اعداء الاسلام دبصاح من نهار بانت داعش و المسلمين كيتركو الاسلام
109 - Hassan الأربعاء 22 ماي 2019 - 11:03
السلام عليكم ، اولا وقبل كل شيء سكان المغرب ليسو كلهم برابرة ، واريد الاشارة ان ان تسمية البرابرة ليست بتنقيص ولكن فهمها بعض البرابرة بالغلط وارادوا تغييرها الى امازيغية.
سكان المغرب خليط ..كذلك الاكتشافات الاخيرة بالدار البيظاء وتافوغالت والناضور التي ابانت على انه كانت حظارة الآشوريين ..
ان المبالغة في ابراز الامازيغية في كثير من الاشياء قد يثير العصبية القبلية ، وهو موجود حاليا عند بعض اصحاب العقول الظعيفة المنبعثة من القرى البربرية الذين ينظرون الى كل من لايتكلم البربرية فهو غريب ، رغم ان المدن الكبيرة المغربية الكل يتكلم الدرجة المحلية . ارى هناك مبالغة في ادراج اللهجة البربرية خيث يتم بهذا اقصاء الآخرين .
البربرية كثقافة نعتز بها و نحافظ عليها ولست مع التظخيم والمبالغة لانه تصرف يؤدي الى التفرقة واقصاء الثقافات الأخرى مثل الثقافة الصحراوية والثقافة الجبلية الشمالية والفاسية...
كلنا مغاربة سواسية ولنا ثقافات مختلفة ، كلها نعتز بها بدون ان نعطي اهمية اكثر من الاخرى .
110 - أبو بريص الأربعاء 22 ماي 2019 - 12:05
أبو بريص هو " نقل من المقابر إلى الأركام "



لا وجود لكتابة و لا هم يحزنون. ما في الأمر ان الطوارق كانوا يستعملون 8 رموز لرشم الحياوانات. و حتى ما يدعون انها نقوش لو كانت حروف لكانت من اليمين الى اليسار او من اليسار الى اليمين لكن لسوء حضهم لا رأس لا رحلين لها.

و حتى اذا افترضنا انها حروف. فكيف كان الأمازيغ يكتبون بِتمانية رموز؟؟؟

لماذا أضاف الأركام أكثر من عشرين حرفا ؟؟؟ فليكتبوا بالثمانية رموز إذا كانت تكتب بهذه الامازيغية؟

قصة ابوبريص الذي يتوسط الراية. اذهبوا إلى مطماطة بتونس و ستجدونه معلق على الأبواب للحماية من العين.


أبو بريص هو " نقل من المقابر "

يريدون كتابته في الأوراق النقدية

هههههههههه
111 - otinghir الثلاثاء 28 ماي 2019 - 18:08
صاحب التعليق 32 من ضحك عليك وقال لك ان الارقام 1234 ارقام عربية تجادلون بالتفاهات
المجموع: 111 | عرض: 1 - 111

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.