24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. عشرات الأحكام بالمؤبد على ضباط في جيش تركيا (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | فعاليات تتهم قرار" النواب" بشأن أمازيغية الأوراق المالية بالعنصرية

فعاليات تتهم قرار" النواب" بشأن أمازيغية الأوراق المالية بالعنصرية

فعاليات تتهم قرار" النواب" بشأن أمازيغية الأوراق المالية بالعنصرية

حنق كبير يسود صفوف الحركة الأمازيغية بعد قرار مجلس النواب إلغاء اعتماد مجلس المستشارين لإصدار أوراق مالية تتضمن حروف "تيفيناغ"، وذلك بعد معارضة قادتها الأغلبية الحكومية وحزب الاستقلال داخل لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بالغرفة الأولى، فيما ساند الاعتماد برلمانيو كل من فيدرالية اليسار وحزب الأصالة والمعاصرة.

وراهنت الفعاليات الأمازيغية على مبادرة حزب الأصالة والمعاصرة من أجل انتزاع مكتسب رمزي سيجعل المغاربة يتعاملون مع حروف "تيفيناغ" في مجال حيوي يفتح الباب أمام مرور التفعيل الرسمي لدسترة الأمازيغية في ميادين أخرى لا تقل أهمية عن المالية والاقتصاد، وسيمكن اللغة من تراكم أكبر على مستوى الممارسة التي ستسمح لها بانتشار أوسع، كما تنصح بذلك المؤسسات الدولية.

عبد الله بادو، رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة "أزطا"، قال إن "الرفض يبين بالملموس أنه لا فرق بين أحزاب الأغلبية والمعارضة، حيث لا تمتلك جميعها أي إرادة أو نية تتجه نحو تنزيل الأمازيغية"، متسائلا: "ماذا سيكلف الدولة طبع النقود الجديدة متضمنة حرف تيفيناغ الذي يجسد عمق اللغة الأمازيغية وتاريخها؟".

وأضاف بادو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "التخوفات التي يبديها الفاعلون على الدوام في محلها؛ فالتنظيمات الحزبية تقوم بمعارك صورية شكلية فارغة بخصوص الأمازيغية"، مستغربا قرار حزب الاستقلال الأخير بالانسحاب من لجنة الثقافة بسبب التماطل على مستوى قانون الأمازيغية وتصويته ضد تيفيناغ.

وأوضح الفاعل الحقوقي أن "معركة الأوراق النقدية عادية، لكن لها رمزية وتبين أن الأحزاب لن تعطي أدوارا كبرى للأمازيغية مستقبلا"، مشددا على أن "العملة الوطنية عليها أن تعكس البعد الهوياتي لجميع المغاربة، والسياسيون بقرار مثل هذا لا يدركون جيدا معاني الهوية الوطنية (...) لقد فُضحت كل التنظيمات في علاقتها بالأمازيغية".

وأشار بادو إلى أن "الجميع يعرقل الأمازيغية، وكل الشعارات موجهة للاستهلاك؛ فالأحزاب غير جادة، والحركة الأمازيغية وكل الديمقراطيين عليهم الابتعاد عن هذه التنظيمات، لأنها تجسد مواقف عنصرية بادية للجميع".

بدوره، اعتبر عبد الواحد درويش، فاعل أمازيغي، أن الأمازيغية تعيش "بلوكاج" غير مفهوم لا يتماشى مع مقتضيات دستور 2011، قائلا: "الجميع ينتظر قوانين تنظيمية قد تأتي أو لا تأتي، في تلاعب جلي بملايين المغاربة الذين صوتوا بنعم للدستور، حيث تعتبرهم الحكومة بقرار مثل هذا مواطنين من الدرجة الثالثة".

وأضاف درويش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "القرار عنصري وتمييزي، لكنه يقرأ على ضوء المرجعيات المؤطرة لحكومة سعد الدين العثماني"، متعجبا من "السكيزوفيرينا التي تعيشها الأحزاب؛ فالتنظيمات نفسها صوتت لصالح القانون بمجلس المستشارين، ومررته إلى الفرق نفسها في مجلس النواب التي ردت عليها برفضه".

وأورد الفاعل الأمازيغي أن "الأحزاب لا تستطيع الاحتفاظ بقرارها السيادي"، مشددا على أن "قرار المستشارين هو الصائب، أما ما أورده النواب فهو خطأ فظيع يمس دستور 2011".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (82)

1 - عمر الخميس 23 ماي 2019 - 07:37
انا مغربي لكن امي و ابي و جدي و حتى انا لم أسمع قط بتيفيناغ الا في السنوات العشر الأخيرة.فكيف بهده الحروف أن تمثل هويتي؟انا لا أعرفها.
2 - ماذا بكم يا قوم ?????? الخميس 23 ماي 2019 - 07:45
اغلبية سكان المغرب هم الامازيغيون وماشي العرب ولا الفرنسيين
3 - Citoyen marocain الخميس 23 ماي 2019 - 07:46
Les PJDistes et les Istighlalistes sont formé de cette façon pour lutter contre TAMAZIGHTE langue naturelle des marocains.Sans TAMAZIGHTE le Maroc n'à pas de sens ;sans Amazighes ,le Maroc sera perdu;la démocratie tend vers zéro et l'avenir de Maroc sera flou.
4 - مغربي غيور الخميس 23 ماي 2019 - 07:50
انها أبهى قمة العنصرية والتحقير الآخر حرف تفناغ حرف أو حرفين ماذا فعلو في العرب العرب هوم شعب عنصري اقصاىءي وهذه العنصرية و المنهجية حتى لذا العرب أنفسهم فالعربي يكره العربي الآخر من قبيلة أخرى ويعتبر نفسه أعلى منه شرفا و نسبا مشكلة العرب الانا ابن خلدون لخص ذلك في كتاب المقدمة رغم أنني عربي واصلي من الجزيرة الا انها الحقيقة رغم أنني ترعرعت في محيط يقبل الآخر ولا يحق له ايا كان أصله أو لونه أو عرقه ربما ذلك راجع أن نا من آل البيت واستوطنا في أرض الأمازيغ والآخرين من قبائل أخرى ويحملون قبلية الجاهلية لا أذري ما فعله البرلمان جريمة تظاهي ما فعلته أمريكا بالامريكين الأصليين والمحكومة المغربية رئيسها أمازيغي هههه
5 - العروبي الخميس 23 ماي 2019 - 07:51
التخربيق
الحرف ليس امازيغيا بل تيفيناغيا او تيفيناقيا
المغاربة يحتاجون لتحسين وضعيتهم المالية قصد مواجهة غلاء المعيشة.
الكتابة بالتفيناغ لن تحسن دخلهم او تحقق الاقلاع الاجتماعي والاقتصادي
وباراكا من الديماغوجية
الامازيغية لن تحقق التقدم ولن تخرجكم من التخلف
6 - المغرب بلدي الخميس 23 ماي 2019 - 07:51
دائما تتباكون بنفس الأسطوانة و تحشرون أنفسكم في الزاوية الضيقة، تريدونها عوجا ضدا في تقدم هذه الأمة و ازدهارها، و السؤال الذي أطرحه دائما ما الفائدة من هذه الفسيفسائية الأمازيغية في عصر التكثلات السياسية و الإقتصادية؟ أم تريدون أن نتحالف مع الطوارق بدو مالي و الصحراء. أم هي نواة التفرقة و تغليب الهامشي و الثانوي على الأساسي و حسب.
7 - محمد خريبكة الخميس 23 ماي 2019 - 07:51
العدالة و حزب الاستقلال هم احزاب عنصرية... لمادا لا يقفون ضد اللغة الفرنسية في الاوراق نقدية ...كلما تعلق الامر بكل ماهو امازيغي يخرجون بكتابات عنصرية تسيء الى الانسانية...مازلو لم يتقبلو ان هد العصر هو عصر الانتفتاح والتعددية واحترام لغات وتقافات الاخرين....
8 - الكرامة الخميس 23 ماي 2019 - 07:53
الامازيغ تمرغ كرامتهم على ارضهم.يستحقوا كل من يسكت عن حقه يستحق التحقير والاذلال .
9 - ادريس الخميس 23 ماي 2019 - 07:53
الغير المفهوم هو ما علاقة تواجد حروف تفيناغ في النقود بالدين ؟
إذا كان الخوف على الدين هو سبب هذه الضجة، فاعلموا أن السوسيين أكثر تدينا منكم. أكثر حفظا للقرآن منكم. أكثر حفاظا على الزكاة منكم. أكثركرما منكم.
نحن نؤمن كل الايمان أننا أمة واحدة لكن من جهتكم خاب أملنا
10 - ايت الراصد:المهاجر الخميس 23 ماي 2019 - 07:54
باختصار بصفتي ان اصلي من عرب سوس لان اثار الحفريات فضلا عن التاريخ أكدت ذلك وهي حقيقة لايمكن ان يقصيها الا الجاحدون الحاقدون الذين اجتمعوا في مختبر فأرادوا فرض مايسمى باللغة الامازيغية ؟! على جميع المغاربة ...ستظلون من اشد المغفلين لانكم تسعون لفرض حروف لاترقى الى مستوى اللغة وانما هي مجرد لهجة سوس ..والتساؤل لماذا تقصون الريفية وغيرها من اللهجات اليست هذه طائفية تمتح من قاموس الجاهلية ...كما اتساءل كعربي بربري لايتفق مع اطروحات العصبية القبلية :لماذا لاتدافعون على موضوعات لها صلة بصيانة كرامة الانسان كالحق في مجانية التعليم والحق في الصحة وفي اقتسام خيرات البلد على الجهات كلها بمافيها جهات البربر ..في اطار العدالة الاجتماعية بل لماذا لاتدافعون على ابناء حراك الريف وجرادة ..الذين اعتقلوا من اجل كرامتكم يا جمعيات فرق تسد ...؟!؟
11 - abdou الخميس 23 ماي 2019 - 07:56
هولاء النواب لقد حققوا كل شيئ إتجاه ساكنتهم فلم يبق لهم إلا كتابة الحروف الامازيعية فوق النقود. لكن أن لم تستحي ففكر كيف شئت.
12 - Adilusa الخميس 23 ماي 2019 - 07:56
الأمازيغية المعيارية ليست أمازيغية يتحدث بها الأمازيغ جميعا، هي من اختراع بعض المحسوبين على الأمازيغ ويريدون فرضها قسرا على أمازيغ و عرب المغرب...
هذه الأمازيغية المعيارية المخترعة ستفنى ولا بد لأنه لايتحدث بها أحد ويجب تنزيه الوثائق الرسمية و النقود منها.
13 - Samir الخميس 23 ماي 2019 - 08:00
Vous croyez vraiment que c'est le parlement qui décide ? Ils ont reçu les instructions pour voter contre. Et vous savez de qui...la question amazigh est géré par le palais
14 - nour الخميس 23 ماي 2019 - 08:07
شنو خصك ألعريان خصني خمواتم أمولاي.بارك علنا من هذه الخزعبلات والتفاهة الخاوية .راكم مخليين اللب وكطلبوا بالقشور وفيقوا من النعاس وبركا من الشخير.
15 - الخطة الغربية في شمال افريقيا الخميس 23 ماي 2019 - 08:07
الخطة الغربية في شمال أفريقيا من طرف الماسونية

طالب السنة الفارطة الكورس في جزيرة كورسيكا التابعة لفرنسا بترسيم لغتهم الكورسيكية في جزيرتهم، و كان جواب ماكرون حاسما و قاطعا ب "لا" و لا بديل عن الفرنسية في كا المناطق الفرنسية . لماذا لا تدعم امريكا و البلدان الاوربية هذا الشعب الكورسي من اثباث ثقافته و حماية لغته من الانذثار.... ناهيك عن شعب الهنود الحمر في امريكا نفسها....الخلاصة: امريكا و الغرب لا يهمها حماية ثقافات الشعوب و اللغات من الاندثار بل تسعى الى تشتيت المسلمين بالعمل على عامل العرقية و القضاء على اللغة العربية في خطوة للقضاء على الاسلام من جهة ، و من جهة اخرى الغرب يسعى الى احياء الحضارة الرومانية الغربية في شمال افريقيا في خطوة استعمارية جديدة عبر احذاث عرق جديد يسمى امازيغ تم منحه عناصر ثقافية رومانية قديمة..... استفيقوا يا قوم انه يتلاعب بكم تحت اسم حقوق الانسان و حماية اللغات، بالله عليكم متى كان اليهود حامين للمسلمين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!
16 - Falcon الخميس 23 ماي 2019 - 08:12
الأمازيغية مازالت لم تصل لمستوى لغة، على الأمازيغ أن يصدروا الكتب و المجلدات و القواميس أولا و أن يتوفروا على مكتبات علمية بآلاف الكتب، مافائدة رؤية حروف مكتوبة فقط على الجدران أو على النقود؟ موزاييك؟ أين هي اللغة؟ فقط للتنفيس عن العقد الأبدية! مرحلة كتابة الأمازيغية هي آخر مرحلة بعد أن تصبح متداولة أولا، حرف تفيناغ ليس سوى مجرد رمز يظن الأمازيغ أنهم يتحدون به العرب وأغلب المطبلين له هم جمعيات الحوانيت و التجار الذين ينظمون حفلات غناء و تطبيل للسنة و الحرف الأمازيغي و هم مجرد أميين لايتقنون لاتفناغ و لاعربية و لافرنسية ولامعرفة لهم بالتاريخ، العرب لن يتعلموا اللهجات و هم يملكون لغة! لأن الأمازيغ لن يستطيعوا تحبيب الأمازيغية للعرب حتى يغيروا من حقدهم و نفاقهم الدفين، هل يمكن لشخص أن يتعلم لغة من يحقد عليه و يكرهه؟ أبدا!! مرري هسبريس و لو أن أغلب قراءك أمازيغ لا أرى إلا العربية.
17 - المردود الخميس 23 ماي 2019 - 08:15
قال لك المغاربة يتقون الله.
أقول لكم العكس. و سأشرح لماذا.

الله خلق لغات و من بينها الأمازيغية.
المغاربة يريدون تحييدها و دفنها.

فكيف لإنسان متقي أن يقتل لغة خلقها الله.

أردتم أم لم تريدو. الأمازيغية ستكون بإذن الله.
18 - mzigh الخميس 23 ماي 2019 - 08:16
الامازيغية معروف من دضها منذ القديم و الامازيغ في المغرب حوالي 80% ما عليهم الا ان يتوحدوا و يصوتوا دض التستقلال و العدالة و التنمية الذين اشرواا الاراضي و العقرات من المستعمر ابان الاستقلال بابخس الاثمان و بطرق معروفة .
19 - Rera الخميس 23 ماي 2019 - 08:17
ان الاميين هم من يتكلم عن سكاك الاصليون لبلد ما.فالمتقفون المتعلمون الدارسون للعلوم كالبيولوجيا والانتربلوجيا والرياضيلت والفيزياء ......الامازيغ لا يعترفون بدالك .وهل خلق اللله او ضهر الامازيغ اول مرة في الدنيا في المغرب ? ههههههه.
20 - Said الخميس 23 ماي 2019 - 08:17
حزب الإستقلال كان و لايزال عدو الأماييغية في المغرب الله إرحم NBA الذي عمد ذكر أسماءهم في جل أغانيه كعباس وعلال.
21 - أمازيغي و افتخر الخميس 23 ماي 2019 - 08:18
رغم كون العربية لغة اجنبية دخيلة على هذه الارض الامازيغية المعطاء, فقد فرضت و رسمت منذ ازيد من نصف قرن ورصدت لها ميزانيات ضخمة وعبئت لها الدولة المخزنية وسائل لوجستية هائلة من مدارس ومساجد و زوايا واذاعة وتلفزة وصحف وجرائد وتعريب للبشر والشجر والحجر.

و لا احد طلب المعجزات من العربية و لا الحصول على جوائز نوبل و لا طالب اهلها باتقانها او حتى استعمالها في معيشهم اليومي كجميع لغات العالم.

في المقابل ذهبت سياسة "اصحاب اللطيف" الخونة في الاتجاه المعاكس في ما يخص الامازيغية بحرمانها من التعليم والاعلام ومنع الناطقون بها بتداولها في الادارات والمحاكم والمؤسسات العمومية والخاصة.

لما "حاولت" الدولة انصافها للمصالحة مع الذات, تكالبت عليها قوى رجعية فاشية من قوميين عروبيين واسلامويين ظلاميين لمنع ترسيمها اولا ثم تاخير صدور قانونها التنظيمي ثانيا وتنزيله ثالثا!

اما العريبوش الجنجويد على هذا المنبر, فهم يحاربون الامازيغية في مهدها و في نفس الوقت يطلبون منها و من ذويها المعجزات.
وهذا يشبه القاء اللوم من طرف اعرابي مجنون على طفل, حديث الولادة, وتحديه له لسرد سورة البقرة و المشاركة في مراثون لندن
22 - Amir الخميس 23 ماي 2019 - 08:21
هناك من يقول سيكون مبالغا فيه اذا اضفنا لغه ثالثه لطبع الاوراق النقديه المغربيه.
حسنا هناك حل انجع وافظل. الطباعه سيكون بحرف تيفيناغ الأمازيغي فقط
ما هو رأيكم؟
واضح انكم تخافون من يعود المغرب امازيغيا كما كان عليه من قبل اي قبل قدوم "الفاتحون"
من رباع الخالي بحثا عن اراضي خصبه ومياه عذبه بعد ان اشتد عليهم الامر في الصحاري وكاد القحط ان يفتك بهم.
.والسلام وكل عام وانتم بخير
23 - Samir الخميس 23 ماي 2019 - 08:23
انا من اصلي عربي و لا انطق و لو حرف وحيد بالامازيغية و مع ذلك لا أرى أي مشكل في دسترة الامازيغية بشكل فعلي و جعلها رسمية في الحياة اليومية مثل العربية. عندما هو المشكل اذا وضعوا حرف تفناغ على الأوراق النقدية.
نحن متخلفون و نناقش أمور دون جدوى.
أنظروا إلى بعض الدوال المتقدمة. سويسرا مثلا أربع لغات رسمية و يعيشون في سلام و امان و بلا مشاكل.
و لا يجب أن ننسى نحن العرب أننا لسنا أصلا من المغرب بل أجدادنا إلتحقوا بالمغرب خلال الفتوحات الإسلامية و إستقروا في المغرب إلى جانب الأمازيغ الدين كانوا السكان الأصليين للمغرب. احب المغرب العرب و الأمازيغ. فلنغش بسلام و لا مشاكل و لا حقد للآخر.
24 - البعث العربي الخميس 23 ماي 2019 - 08:24
تيفيناغ مشتق من تيفيناق اي الفينيقية و المطالبون بها عليهم الرحيل الى لبنان حتى التاريخ يحاولون تزويره بشتى الوسائل لقسم ظهر الوطن الى اجزاء فاشلة
25 - Nador-Rif الخميس 23 ماي 2019 - 08:26
عندما كان العرب يهمهم الاسلام كان كل المسلمين إخوة و لا يهم من اين انت ان تكون كردي او امازيغي او تركي او عربي او هندي ...المهم مسلم .
اما عرب اليوم او المستعربين العنصريين فتهمهم العروبة . حتى اصبح كل شيء عربي بالنسبة لهم . و اذا قلت انك امازيغي او صححت خطأهم و انهم اصلا في ارض ليست ارضهم و اصلهم من اليمن ، تصبح انت العنصري .
خلاصة الكلام اما ان تكون مستعربا و تعرب الجاف واليابس و اما فانت عنصري و خائن و تريد الفتنة و و و و
26 - Haytam الخميس 23 ماي 2019 - 08:27
الى 10العرب ليسوا في سوس ولا حتى في المغرب ...العرب في الجزيرة العربية ..تتكلم عن الحقوق والكرامة .. اخر شخص يجب يجب ان يتكلم عن الشرف والكرامة هي الغاهرة ...انظر الى العرب في الجزيرة العربية ..نحن في القرن الواحد والعشرين ..لا برلمان لا معارضة ولا شيء .ما زالوا قبائل وعشائر لا يفهمون لا في الحقوق ولا في الدينقراطية ..اما الامازيغ والامازيغية فهم في بلدهم ..من لم يعجبه الحال الباب مفتوح للجزيرة العربية
27 - مغرب الإقصاء الخميس 23 ماي 2019 - 08:33
مند رفض تنزيل القانون المنظم للاماريغية من طرف بعض الاحزاب والفعاليات العنصرية، تأكدت اننا من البلدان القلائل ان لم يكن الوحيد في العالم الدي يعيش ابارتايد متخغي ضد الامازيغ رغم تقارير الامم المتحدة. ايها الامازيغ قاطعوا جميع الاحزاب السياسية التي لاتمتلكم وكونوا رجالا كاجدادكم ولا تكونوا كالجردان المختبئة.
28 - مواطن الخميس 23 ماي 2019 - 08:38
الى اصحاب التعليقات العنصرية: انكم تعبرون عن جهلكم الصارخ باللغات عامة و بالامازيغية خاصة.ما علاقتكم بعلم اللغات ايها الاغبياء؟! اليست الامازيغية احدى لغات العالم القديمة؟ ثم اليست اللغات احدى اكبر المعجزات التي خلقها الله؟! الصراحة راكم غير داوي خاوي ماعندكم مايدار
29 - Zeggo Amlal الخميس 23 ماي 2019 - 08:41
Pour le numéro 1 (Omar)
Seulement parce que tu es ignorant comme est le cas de la majorité des parlementaires marocains .
30 - مغربي محتار الخميس 23 ماي 2019 - 08:43
ربما نكون نحن المغاربة اشد الشعوب و اغلبها عنصرية و قبلية خاصة في السنوات الأخيرة ظهرة موجة من خطابات وتصرفات عنصرية ومما ساهم في ذلك التواصل الاجتماعي وكثرة الجمعيات واللقاءات وعدم توعية الشعب عبر التعليم والاعلام وعدم العقاب .إنه الجهل الكبير الذي يمس الطبقة المتقفة والمتعلمة .حتى في مشكل النقود نقرأ تعاليق نتلة فيها روائح كريهة من العنصرية من الجانب الأمازيغي والجانب العروبي .كفى جهلا و نفكر في الاشياء التي تقود البلاد إلى الأمام والخروج من ازمات الفقر والجهل والمرض.لا أدري من يستفيد من تفريق الشعب المغربي..........؟
31 - عبد الرحمان الخميس 23 ماي 2019 - 08:53
عبد الرحمان
السلام عليكم ماهي القيمة المضافة لحروف تيفيناغ في النقود موضوع تافه لصرف الناس عن المشاكل الحقيقية للبلاد
32 - Mogador الخميس 23 ماي 2019 - 08:56
حتى هذه الخطوة البسيطة التي ستظهر للعالم التنوع الثقافي و الهوياتي الذي يعرفه المغرب تعرقل التصويت عليه فكيف للقانون المنظم للأمازيغية أن يخرج للوجود.
صراحة عندما أقرأ بعض التعليقات المخيبة للآمال أفهم حالة الضياع و الضعف الذي يعيشه المغاربة الذين لا يستطيعون الدفاع عن لقمة العيش فما بالك بما هو ثقافي و حضاري يهم كل المغاربة و ليس الأمازيغ فقط.
33 - رجل وحدوي وحدة المغرب اولاً الخميس 23 ماي 2019 - 08:57
ان من يدعون الدفاع عن التفيناغ والامازيغية لن يقفو عند حد حرف التيفيناغ بل سيطلبون المزيد ثم المزيد ثم المزيد وكلما لُبِّيَ مطلب لَهُم إلاّ وطمعو في المزيد الى ان يطالبو بالاستقلال وتقرير المصير والانفصال إن في مطالبهم حاجة في نفس يعقوب تتجلى في مطالبهم المريبة التي لا تنتهي انظرو الى عينة من معلقين امازيغ تقطر حقدا وعنصرية محشوة بنزعة ألْنَحْنُ الانفصالية يجب وضع حد لهذه الحموضة الزائدة عن اللزوم والمطالب التي وراءها ما وراءها .
34 - الخنفساء المزعجة الخميس 23 ماي 2019 - 09:05
Mais c'est de l'incroyable les Marocains sont devenus fou sans le savoir , ils sont entrain de s'entre deviser, impuissant devant une monarchie qui détient tout le pouvoir politique et économique ils perdent leur temps à discuter des choses qui n'ont pas de sens, NOUS SOMMES POUR UNE LANGUE ARABE BELLE ET PUISSANTE, et assez de cette folie, au moins respectez votre religion et votre Coran Arabe, mais vous êtes quoi, assez de discussion et n'en parlons jamais !
35 - Nations Unis الخميس 23 ماي 2019 - 09:11
Il faut aller aux Nations Unis et deposer une plainte contre ces terroristes, racistes et voleurs
Ils veulent des langues etrangeres: francais et Arabe et pas la langue legitime des Marocains
Ils ont vole de l'or, phosphates, banques...etc et ont pris tous
Ces voleurs racistes ne representent pas les Marocains
36 - النكوري الخميس 23 ماي 2019 - 09:20
المغرب سيبقى بلدا امازيغيا بقوة التاريخ و الجغرافيا و الثقافة و اللغة و علم الاثار و الجينيات الخ ألخ مهما حاول المزورون شحن عقول الامازيغ الناشئة بالأكاذيب كقولهم ان البربر عرب مستعربة او ان البربر سكان المغرب الاولون كانوا يسكنون الكهوف لتنفيرهم من أجدادهم و احيانا بالكلام اللبق و المعسول الديبلوماسي اي الاحتواء مهما فعلوا لن يفلحوا
يقول العلامة ابن خلدون
(فأن امة العرب لم يكن لهم إلمام قط بالمغرب لا في ايام الجاهلية و لا في الاسلام لأن الامم البربرية التي كانوا به يمانعون عليه الامم )
و قال ( العرب لم يكن المغرب لهم بوطن في الأيام السابقة و انما انتقل اليه افاريق من بني هلال و سليم في المائة الخامسة و اختلطوا بالدول هناك)
المغرب بلاد الامازيغ و هم في بلاد و ارض أجدادهم
37 - amagous الخميس 23 ماي 2019 - 09:34
Ces partis d'obedience orieltaliste sont en train de semer le haine au maroc.C'est une veritable catastrophe.Meme israel n'ont jamais fait autant de mal aux palesteniens.
38 - Tamazgha Occidentale الخميس 23 ماي 2019 - 09:37
Les Amazighs sont prévenue de sympatizer le diable et les juifes et les occidenteaux .Notre chemin avec les arabes est séparé .Donc,soit tu sois un vrai Amazigh ds sa terre en Tamazgha ooccidentale ,soit tu sois un traître des ses racines .Après,tu deviennes comme un chien errant
39 - محمد علي الخميس 23 ماي 2019 - 10:09
ادعو عرب المغرب إلى الرجوع إلى وطنهم في الجزيرة العربية وسترون اخوانكم العرب يفتحون لكم الأبواب من ذون فيزا هههه
اسالو العرب العاملين في الخليج عن استعباد العرب لهم ونظرته الذونية لهم وهل يعتبرونهم أصلا عرب وهل اذا تحذث المغاربية يفهمونهم أصلا اذا قلت قلت قلم ديالي بالمغربية لن يفهمك اخوك العربي ماذا تقصد لان ديالي هي ترجمة حرفية للأمازيغية اما العربية تستعمل الضمير باظافة حرف للكلمة قلمي
السلام على من اتبع الهدى العرب اليوم يعترفوا بإسرائيل ولن يعترفوا بأهل المغرب الكبير أنهم عرب فيقو من سباتكم و سادتكم وانانيتكم
40 - ahmed الخميس 23 ماي 2019 - 10:15
الدين يدافعون عن تيفناغ
كان ومن الأجدر أن تدافعوا عن أهل الجبال أصحاب تيفناغ الدين لا تتوفر لهم لا مدارس ولا فرملي ولا كهرباء ولا ماء ولا طريق إلا طرق الدواب .
لايعرفون عن العالم اللآخر إلا تربية المواشي ومنهم من لايعرف حتى شكل النقود
ليست لهم موائد متنوعة . الأيام عندهم متساوية . حياتهم بدائية . ناس مسالمون.
إنهم منسيين أطلبوا لهم العون في كل شئ .محتاجين الى العطف والحنان والتطبيب .
مادا أعطتهم هده اللهجة التي حافضوا عليها من جد الى جد .إتقوا الله
وبركاااااااااااااااااااا من المزايدات أو تركبوا الأموج على ظهورهم .
يريدون طبيييييييييييب . وأظن ان أهل تيفناغ لهم أولاد أطباء . ومهندسون وأغنياء .إمنحوهم مما عندكم .أو تصدقوا عليهم . أو أرسلوا لهم زكات أموالكم . هناك جمعيات تحبهم وتخاف عليهم وتعمل كل ما في وسعها لتصل إليهم وتصل الرحم معهم . كلنا عرب وتـيفناغ أهل وجسد واحد.الدم يسري في عروقنا تخلط كل شئ
41 - khalid الخميس 23 ماي 2019 - 10:23
a quoi ça sert des signes que même les amazighs n"arrivent pas a déchiffrer
42 - سرمد الخميس 23 ماي 2019 - 10:25
نحن نحتاج إلى لغة موحدة سهلة النطق لتواصل مع الناس لا لغة معقدة تسبب التأتأة وصداع في الرأس ربما في المستقبل سيطالبون بكتابة القران الكريم بالشلحة هذا ما تبقى لكم
43 - فارس الخميس 23 ماي 2019 - 10:29
المرجوا عدم الخوض في الكلام الدي يؤدي الى الفتن:كلنا ااحمد الله مغاربة امازيغ وريف وصحراويين ..نحن شعب واحد اسلامي ...نعيش تحت راية واحدة ...ايها الاخوة بلدنا تملؤه المحبة والتاخي....لا داعي للدخول منواشات ...لان اعداء الوطن يتربصون لهدا الوطن الحبيب ....رمضان كريم لجميع المغارة كافة
44 - مومو الخميس 23 ماي 2019 - 10:32
نحن نرفض الكتابة بالأمازيغية، لأننا نود التشبث بتراث الأمازيغ الأقحاح في المغرب، فعندما حكم المغرب قبائل أمازيغية أسست دولا عظيمة ضمت مناطق واسعة، من مرابطين و موحدين، كتبوا بالعربية و سكوا النقود بالعربية. لهذا، و تشبثا بتاريخ أجدادنا الأمازيغ، نريد الكتابة بالعربية فقط.
45 - مغربي الخميس 23 ماي 2019 - 10:34
منع الهوية يعتبر قمع للحرية وطغيان ويجب ردعه .
46 - مواطن مغربي الخميس 23 ماي 2019 - 10:37
يقول منزل الكتاب سبحانه عن للغة العربية: إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ، نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ (ص)
وذلك لأن لغة العرب أفصح اللغات وأبينها وأوسعها، وأكثرها تأدية للمعاني التي تقوم بالنفوس، فلهذا أنزل أشرف الكتب بأشرف اللغات، على أشرف الرسل، بواسطة أشرف الملائكة، وكان ذلك في أشرف بقاع الأرض، وابتدئ إنزاله في أشرف شهور السنة وهو رمضان، فعلى إخواننا الأمازيغ أن لا يتمادوا في اصطناع جهلهم حتى لايطبق عليهم كلام الله (وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ) ص. الله العظيم
47 - Refugees in their state الخميس 23 ماي 2019 - 10:42
The Amazigh people of the world of of Western Tamazgha are concerned to boycot sending Euros and ..
48 - أمازيغي مغربي الخميس 23 ماي 2019 - 10:42
ما يجب الدفاع عنه هو الوحدة الترابية للمملكة المغربية الشريفة، ثم الدفاع عن تحسين المستوى المعيشي للمواطن أكان أمازيغيا، عربيا، أو عجميا، الدفاع عن التعليم و جودته، والصحة و جودتها، لكي ننتج جيلا مثقفا بما للكلمة من معنى، وليس القطيع الذي نراه اليوم، لا ثقافة لاتربية لا أخلاق.
49 - Marocains الخميس 23 ماي 2019 - 10:45
هذه المسماة بالأمازيغية " لا وجود لها "

السوسية لهجة وطنية شفوية تنطق في بقعة سوس
الريفية لهجة وطنية شفوية تنطق في بقعة الريف
الأطلسية لهجات وطنية تنطق في بقعة زيان

حسب ابن خلدون

" يرجع نسل البربرإلي كنعان ابن نوح "

إذن البربر هم رحل قادمون من منطقة كنعان حسب ابن خلدون

النكوري ( كلام بن خلدون كله تناقضات لا تخطف منه ما يناسبك )

العربية هي لغة المغاربة
و
الشلحة هي لهجات جهوية مختلفة شفوية فقط

لا تصلع لا للدراسة و لا للتعليم و لا للسياسة


هم الناطقون بهذه اللهجات المختلفة

تكلمون أربع كلمات باللشلحة ثم يعربون لتكميل الجملة

ثم يتسرح لهم اللسان بالعربية


لهذا هذه اللهجات ليسوا حتى في مستوى لهجة

ينقصهم الكثير ليصبحوا لهجة أولا .


هذه اللهجات مر عليهم القطار مند قرون

مصيرهم المتاحف فقط.

من المستحيل أن يرجعوا لهجات تعامل يومي

لقد ماتوا مند قرون ومن مات لم يرجع حي .


رموز التفناح الفنيقية الأصل التفنقيت


لا علاقة لها مع المغرب

لأن المغاربة لم يستعملوا هذه الرموز بثاثا

النركام نقلوها فقط إلى المغرب



لا توجد ولو وثيقة واحدة كذليل أن التفناح مغربي

" التفناح ( التفنقيت ) لا علاقة له مع المغرب "
50 - أبو أدم الخميس 23 ماي 2019 - 10:49
والله إنه العبث بعينه، أي عاقل ﻻ يمكنه إﻻ أن يسخر من مثل اﻷفكار الغريبة التي دعت سابقا إلى تدريس الحرف المسمى تيفيناغ، واﻵن يطالبون بطباعة اﻷوراق النقدية بهذه الحروف. البشرية ترسخ العلوم واللغات الحية، وبعض درارينا يتلهون بمثل هاته الخزعبلات. والمؤسف أن بعض الدكاكين السياسية النشاز ركبت الموجة وتبنت القضية ﻻ لشيئ إﻻ لجلب بعض أصوات اﻷغبياء أو مدفوعة لخلق البلبلة والتفرقة على أسس عرقية تماما كتوصيات الظهير البربري المشؤوم. عودوا إلى رشدكم وكفاكم تنطعا.
51 - حميد الخميس 23 ماي 2019 - 10:49
والله مضحك.... هاته المواقف والمعادات والشجارات حولة أشياء استثنائية الأمازيغ أجدادنا والريافة كدلك و الداخل .
المرجو التركيز على الاهم تحسين المعيشة توفير المشافي للناس هناك ناس لا يجدون قوت يومهم والطغات اصحاب القرار في البلاد ينهبون ويهربون اموالهم للخارج لاولادهم ... يعيشون في نعيم على حساب الشعب المقهور هدا م يجب التصدي له بكل الطرق المشروعة للنهوض بأقل شيء العيش الكريم للكل
52 - سعيد،المغرب الأقصى الخميس 23 ماي 2019 - 10:49
هذه الحروف الغريبة ليست من هذا البلد،واحد أو أكثر صنعوا بالمعهد الموجود بالرباط،واحد أو أكثر من المعتقدات الشيطانية الأفريقية مثلا ’قناع كناقا‘ أكتب في محرك بحث ’Kanaga mask‘،و هكذا جميع هذه الحروف القبيحة لن يقبل بها إلا جاهلا بها أو خائنا في خدمة أعداء الأمة،فاللهم اجعل الرجس على الذين لا يعقلون كما قلت في كتابك العزيز،
53 - عامل الخميس 23 ماي 2019 - 11:00
حسنوا الوضع الاجتماعي وزيدو فالصاليرات وكتبوهم بأي لغة بغيتوا
54 - amazigh الخميس 23 ماي 2019 - 11:02
ما ترفضه لنفسك لا تمارسه على غيرك.تراهم ضد تهويد فلسطين ويحلون اقصاء الامازيغ في عقر دارهم.عندما تحارب هويتك فاعلم انك محتل.
55 - L'hypocirisie politique الخميس 23 ماي 2019 - 11:02
Le gouvernement de l'ombre est le seul responsable de l'intégration de Tamazight au Maroc et le gouvernement réel joue juste le théàtre ..
L'hypocrisie et contre les principes humains...
56 - عبدالاله الخميس 23 ماي 2019 - 11:07
لا حولا. ولاقوة الا بالله
الناس وصلو القمر وحنا باقي مدابزين هير على اللغات
راه كاينين منضمات بغا يخربو البلاد وبغو تكون الفتن
لا فرق بين عربي ولا امازغي نحن كلنا مسلمون
اتقو الله
هادشي كل باش تلهاو معاه وتنسو حقوقكم المفروضه
في الصحه والتعليم.......
كفنا غباء اللي جا يضحك علينا
اللهم انا نسألك حسن الخاتمة
57 - سعيد المغربي الخميس 23 ماي 2019 - 11:09
إذا أردت أن تحسن وضعيتك المالية قصد مواجهة الغلاء فما عليك إلا النضال من أجل تحقيق مطالبك الاجتماعية والاقصادية وليس بمعاداة وجه من أوجه هويتك.فأنت بذلك تعبر عن فقدانك لبوصلة التحليل . حرف تفيناغ بريء من فقرك وفقر شعبك كما أنه بريء من تخلف البلد على جميع الأصعدة. " سير تقلب ليك على شغل تحسن به وضعك الاجتماعي والاقتصادي أو خلي النقاشات المصيريــــة للناس الفاهمين للتاريخ وعلم الاجتماع لعل وعسى إوجدوا لك وللشعب عامة شي حلول لهذه الأوضاع " .
58 - ورديغة الخميس 23 ماي 2019 - 11:16
اللي هو امازيغي يعلق بحروف تافيناغ بدل التعليق بالحروف العربية من اللي محب لهذا الحرف
حتى قربت تقوم الساعة اللي علاماتها بدات عاد عزت عليكم حروف تافبناغ
59 - Amina الخميس 23 ماي 2019 - 11:37
غريب اطواركم ايها الامازيغ.. تريدون ان تغيرو القواعد والمكتسبات والمبادئ وأسس هذه الدولة العربية المغربية التي سمحت لكم بالعيش الكريم وقامت بضيافتكم فيها، فهاكدا تعاملون مضيفكم... ؟؟ أبشع انواع العنصرية انتم، انتم تريدون خلق الفتن داخل هدا البلد الكريم.. هل لديكم ذرة عقل تفكرون، كيف للهجة دخيلة تحث على العنصرية وعلى الحقد،و الكراهية والضغينة والارهاب الإنساني بين الأفراد، تشيعتم وتفرقتم ،حقيقة انتم كما تدعون لستم بعرب، والاصح انكم لاتنتمون لأي جنس ولا دين.. فابتعدو عنا...
60 - 2003 الخميس 23 ماي 2019 - 11:51
التفناح دخل للمغرب ولأول مرة سنة 2003

لم يستعمله المغاربة عبر التاريخ


لهذا كل مايروج هو كذب سبع نجوم



هل يوجد عندكم في الريف وثيقة مكتوبة بالتفناح ؟؟
61 - سؤال مهم الخميس 23 ماي 2019 - 12:50
لدي سؤال مهم بالنسبة لي: هاد الناس اللي فارعين لينا راسنا بأمازيغي وأفتخر أو عربي و أفتخر، شكون قالك نتا أمازيغي أو نتا عربي قح؟؟؟؟ حيت كتهضر بالشلحة و لا كتهضر بالعربية زعما؟ حيت باك شلح و لا حيت باك عربي؟؟ شكون عرف جد جد جدك آش كان، شلح ولا عربي؟؟؟ الرجوع لله، نتحدى أي واحد يقول ليا أنا شلح ميا فالميا و لا عربي ميا فالميا راه الشلوح و العرب تناسبو و تخالطو عبر الزمن... بلا صداع الله يخليكم، انا مثلا با شلح و مي عربية، و نزيدكم، و خا با و جدي كيقولو هوما شلوح، و اش عرفو جد جد جدهم كان فعلا شلح؟؟؟؟؟؟
مثل هذه المواضيع لا يجب أن تخلق البلبلة بين المغاربة، كي الشلح كي العربي، بجوج ما طفرناهش.. و شكراً
62 - العبرية الخميس 23 ماي 2019 - 12:52
النقود يجب ان تكتب بالعربية و الأمازيغية حسب كل منطقة ( الجبلية ، تشلحيت ، تريفيت، تمزيغت ، ) كما لايجب إغفال العبرية لان العبرية هي لغة الطائفة اليهودية و هي مكون أساسي للشعب المغربي و الفرنسية بالطبع حتى يتمكن السياح من استعمال نقودنا بكل سهولة
63 - Hadi الخميس 23 ماي 2019 - 13:12
أظن ان العرب و الامازيغ قد اهملوا مكون ثالث و تم اقصاءه بشكل تام بمناسبة الحديث عن التعدد اللغوي لماذا لا نجد العبرية في الوثائق الرسمية و على النقود بصفة خاصة على الرغم من كون المكون العبري يوجد في المغرب منذ قديم الزمان
64 - محمد 01 الخميس 23 ماي 2019 - 13:27
ابسط الاشياء تخلق الخلافات والنقاشات الفارغة
بعدما تم الاعتراف بالامازيغية ها هم يعملون على اقصائها بالرغم من انها لا تشكل الا نسبة قليلة ممن يستعملونها حيث اننا نتفاهم جميعا سواء داخل الاسواق او بالادرات بالعربية لغة القران لغة المدرسة.
65 - مغربي حتى النخاع وكفى الخميس 23 ماي 2019 - 13:28
بكل موضوعية الذي يتكلم ويلح ويتفوه بعبارات تشير الى زرع التفرقة بين أفراد المجتمع وربما تسبب في التفرق بين الأزواج "أنا أمازيغي وأنتي عربية صاحب هاذا اللغط هو من حرك الكراهية وأفاق عوامل العنصرية.فبينما تطمح الشعوب مجتمعة في مجتمعاتها الى الأفضل في حياتها اليومية تسلط على بلدنا من أعماهم الحقد فهم يتخبطون بين جمع اللهجات وإختراع الكتابات متشبتين بزبد ذاهب جفاء وغافلين عن كل ما ينفع الناس ويمكث في الارض ألا وهو وحدة الوطن والدين. وكم من حلم في الظلام أزاحه ضوء النهار .ولا حول ولا قوة إلا بالله.
66 - مغربي مسلم الخميس 23 ماي 2019 - 13:31
بخلاصة تامة امثال احمد العصيد هم من يريدون الفتنة لهذه البلاد و الله ليس همهم الامازيغية و لا شيء سوى شق واحدة هذا الشعب.
67 - Mc Maroc الخميس 23 ماي 2019 - 15:00
أين دهبت 8 قرون فنقيين و قرطاجنيين
أين ذهبت 8 قرون رومان
أين دهبت 4 قرون وندال و بيزنط


لا يوجد شيء إسمه أمازغ
هذا كذب .


كيتكلم لهجة كليك أنا أمازغ

هذا العرق لايوجد .
68 - افركلة الخميس 23 ماي 2019 - 15:01
انا أمازيغي قح
انا ضد هذه الفكرة
بماذا ستفيد كتابة ألأمازيغية في النقود
و ماذا سنستفيد من هذه اللغة المتخلفة
والله انا أمازيغي من تنجداد
والله الى خزعبلات
نريد معامل و استثمارات في المناطق المهمشة
يركبون على ألأمازيغية من اجل مصالحهم الخاصة
69 - لا للعنصرية: الخميس 23 ماي 2019 - 15:10
لقد فضحت أغلب التنظيمات السياسية في الأغلبية الحكومية في علاقتها بالأمازيغية وخأصة pjd و حزب الاستقلال .انهم يجسدون مواقف عنصرية واضحة للعيان.اذا ما تضمنت النقود الجديدة حرف تيفيناغ ماذا ستخسر الدولة؟
أيها الأمازيغ اياكم ثم اياكم التصويت مستقبلا لصالح الأحزاب التي همشت لغتكم! .عاقبوهم عن طريق صناديق الاقتراع!
70 - فطواكية الخميس 23 ماي 2019 - 15:36
من المؤكد أن غالبية حفظة القرآن وحاملي كتاب الله امازيغ اليس كذلك ؟
غالبية العلماء في الفقه واللغة وفي كثير من ميادين التكنولجيا والتطور العلمي امازيغ رغم عدم ظهورهم في الواجهة .
غالبية حاملي عدة لغات امازيغ اليس كذلك ؟
هذا دليل على ان الامازيغ ليسوا عنصريين فهم يحبون العربية وباقي اللغات بجانب حبهم للغتهم الام الامازيغية التي تسري في دمائهم ولا يمكن لهذا الحب ان يتزحزح مهما كانت ظروف التعرية قاسية ولا يمكن لهلاته اللغة الا ان تحقق مبتغاها في يوم ما مهما طال الزمن ، بالعزيمة والارادة القوية ، من كان يعير الاهتمام للغة الصينية مثلا رغم كتابتها المعقدة هاهي اصبحت يضرب لها الف حساب وستصبح لغة التكنولويجا الى جانب اللغات الحية .
فاين يكمن المشكل يااخوتي لماذا لم تتقدم اللغة الامازيغية والعربية ؟
قال الشاعر : نعيب زماننا والعيب فينا ما طال زماننا عيب سوانا
كفى من العنصرية البغيضة اتجاه الامازيغية .
71 - CHAHID الخميس 23 ماي 2019 - 15:44
هؤلاء النواب لا يمثلون الشعب المغربي. الأمازيع مغاربة و لا أحد يساوم على و طنيتهم يحبون مملكتهم
72 - valeur الخميس 23 ماي 2019 - 16:12
ما يهم في النقود لانها مجرد اوراق للتعامل هي القيمة الشرائية قيمتها امام العملات وليس ان تكون حاملة لرموز تيفنغ
73 - سعيد المغرب الخميس 23 ماي 2019 - 16:16
ا مازيغ وعرب ا لمغرب يجب ان نتحد لمواحهة الفقر, الامية, الجهل, .....ا لفساد والمفسدين. ويكون الا حترام هو الفاصل بيننا عربا و امازيغ.
74 - انير الخميس 23 ماي 2019 - 16:29
جواب لعمر ..ادا كانت التفناغ لا تمتل هويتك ..فهل الفرنسية تمتل هويتك و الله الى عندكم 100000 وجه
75 - خالد من الحركة الوطنية الخميس 23 ماي 2019 - 16:33
واحد قال بان الامازيغ من حررت المغرب وخدات الاستقلال ..لماذا لم يحرروا بستة ومليلية ...كانوا داءما خونة واشتغلوا مع فرنسا والكلاوي لكن محمد الخامس كانت نيته صادقة وذكي والحركة الوطنية من العرب وخصوصا من فاس من رجعت الحكم الى العلوييين الشرفاء الشرعييين ..وحتى الان جلالة الملك نصره فطن بمكاءدهم وأحلامهم الجمهورية في جميع الدول زرتها الا وعندهم تنضيم من اجل الجمهورية وراية صفراء ديال المثليين في هواتفهم ..ومشاكل الريف ..ويحلمون بجمهورية امازيغية المغرب العربي ..ولو لم تفعل محكمة الدار البيضاء شغلها في احكام الريف لوقع الكثير للمغرب لكن الان كلشي تكمش ..في جميع الدول وخافوا شكرا جلالة الملك عارف شنو تيدير لإخماد الفتنة ..
76 - امازيغي مغربي الخميس 23 ماي 2019 - 17:07
اللغة الأمازيغية بكل مكوناتها تسير السير العادي ولا تنتظر من أي احد الرفع بها في الاوراق ولا في الجدران
اللغة الأمازيغية في قلوب أهلها، حاضرة، ومن سموم الأعداء مترفعة،فلا تشغل نفسك بنقدها وكرهها،يكفيك فقط البحث في أصلك لتجد من أنت ؟ومن تكون ؟
77 - مغربي وكفى الخميس 23 ماي 2019 - 17:17
كاينة المملكة المغربية دينها الإسلام وشعارها الخالد وسيبقى خالدآ بإذن الله رغم أنف المتطاولين والحاقدين /الله الوطن الملك من غير ذالك هناك شعب مغربي موحد وراء .أما اللغط الباقي ممن يحلمون ويسوقون للدولة الحداثية التي تتخلى عن قيمها وعن لب عقيدتها ويتطلعون لمغرب يتم فيه التفريق والتمييز بين هاذا أمازيغي وهاذا عربي عِوَض الإلتآم والتكافل والتجانس فيخترعون خزعبلات يجعلون من طرحها بين الفينة والأخرى مواضيع الساعة في تصورهم هم في دوامة لوحدهم لأن الوطن أكبر من ذالك.والغريب في الامر أن دويهم ومن يقولون أنهم منهم في أغلبيتهم يتبرؤون منهم .
78 - عبد الله الخميس 23 ماي 2019 - 17:27
لا احد يفهم هذه الحروف حتى الامازيغ لايفهمون هذه الحروف،الامازغية لهجة مثلها مثل الدارجة الدي يفهمها كل المغاربة ورغم دلك لا تصلح كلغة رسميه لانها ليس لها قواعد،المرجوا الاهتمام بما هو اهم المغاربة محتاجين مدارس وجامعات ومستشفيات وشغل ووووو.....
79 - Aigle Marocain الجمعة 24 ماي 2019 - 01:07
Malgré les interventions négatives contre Tamazighte;elle restera la langue la plus naturelle au Maroc.les qaoumajistes et les khouanjistes sont entre nous pour lutter contre la vraie langue de peuple Maroc.Les marocains vous disent mille fois qu'ils ne sont pas des arabes;les marocains sont des Amazighs c à d des marocains pur.
80 - ⴰⵏⵉⵔ الجمعة 24 ماي 2019 - 05:22
تكلمنا عن الحروف التي مازالت منقوشة في كل بقعة في شمال افريقيا قالوا هذه نقوش يمنية .
تكلمنا عن الحضارة الامازيغية و الشواهد التي مازالت الى يومنا هذا بااعترف الإغريق والرومان و الفراعنة قالوا هذه بنيات رومانية و فينيقية
تكلمنا عن أسماء المدن والمناطق في شمال افريقيا التي مازالت الى يومنا هذا بالاسماء الأمازيغية قالوا لا هذه اسماء فينيقية .
تكلمنا عن اللغة الأمازيغية التي يتكلم بها كل شمال افريقيا قالوا لا هذه لهجة فينيقية
تكلمنا عن تطور العلم وكل ما يخص الحمض النووي dna قالوا خرفات
تكلمنا عن اخر اكتشاف لأقدم جمجمة في شمال افريقيا قالوا ايضا خرفات .
تكلمنا عن اللهجة التي يستعملها في حياته اليومية المكونة من 50 %من اللغة الأمازيغية قالوا لا هذه لغة بونيقية .
و عندما تسأل أحد لماذا لا يتكلمون الأمازيغية هذه في لبنان أو فلسطين بما ان هذه البلدان هما اصل الفينيقيين
81 - reda الجمعة 24 ماي 2019 - 05:25
لا حول ولا قوه إلا بالله العلي العظيم،العملة المغربيه ليست للاستشهار،والامازيغية لن يكتب لها الوجود كلغة،ربما بعد قيام الساعه أو زوال إسرائيل،اين هي من العربية والانجليزية والفرنسية و الإسبانية و الألمانية....والريفية والجبلية و الزيانية والسوسية.اكتب إسمك بالأمازيغية ستخجل حتما من حروفه.ثم اجبني.
82 - reda الجمعة 24 ماي 2019 - 05:37
لو اطلعت على كل الذين يدعون الانتماء الى الأمازيغية لوجدت 1ف1000ممن يثقنون اللغة العربية التي هي لغة القرآن ومع ذلك ينطون بغية تثبيت الأمازيغية في التعلم.استحوا من انفسكم
المجموع: 82 | عرض: 1 - 82

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.