24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | "التجمع الدستوري" يدعم إصدار النقود بالأمازيغية

"التجمع الدستوري" يدعم إصدار النقود بالأمازيغية

"التجمع الدستوري" يدعم إصدار النقود بالأمازيغية

بعد الجدل العارم الذي خلف قرار معارضة أحزاب الأغلبية وحزب الاستقلال بمجلس النواب مشروع قانون يلزم بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية، تراجع فريق "التجمع الدستوري" عن موقفه.

وكانت الأغلبية البرلمانية وحزب الاستقلال عارضت في قراء ثانية ضمن لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب مقتضىً من مشروع القانون رقم 40.17 المتعلق بالقانون الأساسي لبنك المغرب، يُلزم هذا الأخير بإصدار أوراق مالية أمازيغية، وكان مجلس المستشارين قد اعتمده الأسبوع الماضي.

وقرر فريق "التجمع الدستوري" بمجلس النواب، بعد تشاوره مع القيادة السياسية في حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الاتحاد الدستوري، عزمه المطالبة بتفعيل المادتين 192 و197 من النظام الداخلي لمجلس النواب، للمطالبة بإرجاع مشروع القانون إلى اللجنة من أجل إعادة مناقشته وتعديله بما يتيح الاحتفاظ بالمادة 57 سالفة الذكر، كما ورد على اللجنة في إطار قراءة ثانية، أي التصويت لصالح طباعة القطع النقدية باللغة الأمازيغية.

وقال الفريق البرلماني، في بلاغ، إن هذا القرار "جاء بعد التشاور مع الهيئات السياسية المشكلة لتحالف فريق التجمع الدستوري، التي تؤمن بأن تعثر مسار المصادقة على القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية لا يجب أن يوقف أي مبادرة تروم تعزيز اللغة الأمازيغية في مختلف مناحي الحياة العامة".

والتمس فريق "التجمع الدستوري" من باقي الفرق البرلمانية دعم هذه المبادرة وإعطاء مجلس النواب فرصة ثانية لإعادة مناقشة المشروع، مؤكدا عزمه تتبع كل المساطر التشريعية المتاحة لتصحيح هذا الوضع.

كما دعا المصدر ذاته مختلف الحساسيات الممثلة بمجلس النواب إلى تسريع المصادقة على القانونين التنظيميين المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

وكان القرار الذي اتخذته أحزاب الأغلبية الحكومية وحزب الاستقلال المعارض خلف غضبا عارما على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا من طرف نشطاء الحركة الأمازيغية، الذين أطلقوا حملة وطنية غير مسبوقة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، يدعون من خلالها الدولة إلى ضرورة اعتماد حروف "تيفيناغ" على الأوراق النقدية إلى جانب الحروف العربية. وعرفت هذه الحملة انتشارا كبيرا تحت وسم "واحد فزوج يا تكتبوا الأوراق النقدية بالأمازيغية يا نكتبوها حنا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - الزغبي الخميس 23 ماي 2019 - 21:15
التجمع الدستوري تجمع لاباطرة المال من سوس وعلى راسهم الراحل أمهال ..لكن عليهم تذكر انهم بنوا ترواثهم في المناطق العربية وخصوصا الدار البيضاء والشاوية...يأكلون الغلة ويسبون الملة
2 - النقود تبقى نقود الخميس 23 ماي 2019 - 21:22
أمازيغية أو عربية، ليس هذا أهم من خلق فرص الشغل وإصلاح التعليم وتوفير الطب وإنشاء صندوق الدعم الخاص بالعاطلين وخصوصا أصحاب الشواهد العليا......
3 - دا موح الخميس 23 ماي 2019 - 21:28
لماذا الحكومة لا تعلم الشعب المغربي بأن نتيجة إحصائية 2012 تقول بأن نسبة الأمازيغ لا تتعدى 27% إنها حقيقة !!! ومن يريد شتم اللغة العربية أو العرب فليستعمل للغته من الحماقة إستعمال العربية لشتمها أو شتم العرب
4 - Kamal Deutschland الخميس 23 ماي 2019 - 21:38
الغرب يتقدم ونحن نتأخر.العالم يبحث كيف يطور نفسه والدول العظمى تصرف الملايير للبحث العلمي لتحسين ظروف عيش المواطن والمواطن بدوره يحافظ ويثمن المكتسبات التي يتم الحصول عليها والتي تنعكس إيجابا على حياته اليومية. والله أنا معنديش مشكل مع الأمازيغية لأنها أصلا لغة موجودة والمغاربة لديهم هوية عربية أمازيغية.بالله عليكم ماذا سيستفيد المواطن المغربي من النقوذ إذا طبعت بالأمازيغية.أنا شخصيا أحب الأورو مامطبوع لابعربية ولاأمازيغية وقيمته ياسلام وأريد أيضا بعض ملايين الدولارات والجنيه الإسترليني والين الياباني.واو على مستوى وعلى موضوع شحال حامض وتافه ويعكس تفاهت من يفكر فيه.بحال زعمة إلا طبعناهم بالأمازيغية غدين نترفحو ونتلعقو ونغرقو فلوس والمواطن غدي إتفطح.
5 - محمد ريان الخميس 23 ماي 2019 - 21:41
واحد في زوج تساوي محاربة الفساد و الفقر ومن أراد أن تكتب حتى الحروف الإغريقية فيمكن له أن يطبع على بطاقة إئتمانه الخاصة مايروقه .
6 - غزلان الخميس 23 ماي 2019 - 21:54
القضية الامازيغية قضية وطن ، الامازيغ اليوم اكثر وعي في خطورتكم على الهوية و الحضارة المغربية , موقف مسؤول من حزب الاحرار الله اوفقكوم
7 - أمازغي حر الخميس 23 ماي 2019 - 21:54
نعام يسادة هذا هو الحزب الذي بنظره كل المغاربة عرب وأمازبيغ التفاعل مع كل القضايا التي تهتم بالمواطن هي السياسة الحقيقية
8 - مبارك الخميس 23 ماي 2019 - 21:55
برافو مبادرة رائعة تحسب للاحرار
9 - حميدي الخميس 23 ماي 2019 - 21:55
الامازيغية لغة و حضارة يجب الرقي و الحفاط عليها لانها ملك جميع سكان شمال افريقيا....ايوز تنميرت
10 - حميدي الخميس 23 ماي 2019 - 21:56
الامازيغية لغة و حضارة يجب الرقي و الحفاط عليها لانها ملك جميع سكان شمال افريقيا....ايوز تنميرت
11 - مروان الخميس 23 ماي 2019 - 21:56
بالتوفيق لحزب التجمع الوطني للاحرار في اختيار مواضيع جد مهمة بالأخص اللغة الامازيغية
12 - ماسين الخميس 23 ماي 2019 - 21:57
حزب الاحرار كانو داىما من المدافعين على اللغة الأمازيغية وهذه المبادرة جد رائعة
13 - سديري الخميس 23 ماي 2019 - 21:57
المغاربة يفتخرون بحزب التجمع الوطني للاحرار الذي يناضل دائما من اجل مستقبل افضل لكل المغاربة
14 - سهام الخميس 23 ماي 2019 - 21:58
حزب التجمع اليوم هو حزب طموح يعمل بجد وله افكار خلاقة تتماشى مع افكار جلالة الملك ومع طموحات الشعب المغربي.
15 - عبد العالي الخميس 23 ماي 2019 - 21:58
تحسب لكم يأحرار هذا نرجوه كاموطنين من الأحزاب السياسية ان تتفاعل مع كل المشاكل التي يعاني منها المواطن المغربي سوء ما يتعلق بالهوية او ما يتعلق بماهو إجتماعي إقتصادي
16 - شرف الخميس 23 ماي 2019 - 21:59
رحم الله المختار اليوسي وأمثاله من العلماء الامازيغ الذين بوأوا اللغة العربية مكانة عالية، لانهم أدركوا جيدا، وهم علماء أمازيغ مسلمون، ان اللغة العربية هي لغة القرآن ولغة الرسول الامين ولغة أهل الجنة. ولم يطالبوا بان تكون لغة المغرب هي الامازيغية، بل الفوا كتبا وعلموا الناس باللغة العربية، الى جانب استعمال الامازيغية للتواصل مع أهلهم.. لهجات المغرب متعددة ولغتهم الرسمية واحدة هي العربية.
17 - سعدووش الخميس 23 ماي 2019 - 22:00
الاحرار دائما يضعون الأصبع في مكمن الخلل وبزاف عليكم استراتيجية اشتغال الأحرار
18 - سعيد الخميس 23 ماي 2019 - 22:00
نحن مع تعزيز اللغة الأمازيغية في جميع مناحي الحياة ببلادنا، لا شك ان التجمع يدافع بشراسة عن تلكم الفكرة، كما يدافع عن العربية.. هما لغتان رسميتان للمملكة، فرية التجمع الدستوري أبان عن تأييده للغة الأمازيغية
19 - عبدو الخميس 23 ماي 2019 - 22:31
التعنت سياخذ مساحة من المرافق العامة لمشادات عقيمة ولا جدوى من وراءها الا التنطع ، والقبلية البالية... لتقنية الكتابة محدودية كما باللغة العربية .فكيف الانتقال إلى الكتابة بتيفناغ .وماذا ستكتب على الورقة المالية أكثر من : المملكة المغربية ذات 100درهما. أليس العبث...والخوف من الدخول في الترجمة الفورية لأشياء ان تبدأ سوف تسوء حتى الأمازيغية نفسها.
20 - الموحدي الخميس 23 ماي 2019 - 22:35
زعما إلى كتبتوها بالامازيغية غاد تعطيوها لينا و باز ليكم ا البشر تطنزو على المغاربة لقيتوهم نية وحدة انتوما تتهربو فلوسكم و تتعاملو بالدولار و الأورو و حنا تتلعبو علينا السياسة.... و العوض فاش تكتب 100 درهم بالامازيغية و سير عطيها للناس أمازيغ عايشين غير في الجبال قاتلهم البرد مساكن باغين أدنى مساعدة ما لقاو غير الله و المغاربة ولاد الشعب خوتهم أما انتوما اااارباعت الشلاهبية حسابكم عسير مع الله تعالى
21 - abdou الخميس 23 ماي 2019 - 22:51
حتى نخطو الخطوة الصحيحة يجب الفصل نهائيا في الحرف المكتوب للامازيغية. فاذا كان وجب ترسيم جميع مظاهر الهوية المغربية في جميع المجالات. وذلك حتى يتم سحب البساط من جميع من يتاجر بمظاهر الهوية المغربية بجميع ثقافاتها.
22 - كانبو الخميس 23 ماي 2019 - 22:52
واش الدرهم إلى كتبوه باللهجة البربرية غادي
يصبح واحد وعشرين ريال ياك
23 - Ben saber الخميس 23 ماي 2019 - 22:56
النقود أو إصدارها تبقى وسيلة للتعامل وليسغاية فعوض ان تناقش ا لاهم تبحتون عن التفاهات ناقشوا التعليم الصحة التشغيل بنا؛ مجتمع حضاري ومتقف في ظل التغيرات الكونية
24 - ايمن الخميس 23 ماي 2019 - 23:03
الامازيغية ارث مشترك لكل المغاربة وجب المحافظة عليه
25 - عرييست الخميس 23 ماي 2019 - 23:04
التمزيغ انطلق من باريس..من الأكاديمية البربرية التي أنشئت سنة 1968..وكان المستهدف هو منطقة القبائل في الجزائر و المرتزقة البربر الذين رفضت الثورة في الجزائر بقاءهم على أرضها..فرحلوا مع المستعمر إلى فرنسا...
هناك صنعت خرافة تامزغا و تفناغ...بينما ما يحدث هنا لم يكن غير رجع صدى من قطيع تمت دغدغة عواطفه بخطابات عنصرية تختصر هويته في انتمائه القبلي لهجته المترنحة...
تسليط الضوء و الأبواق الإعلامية لمصلحة تلك الحركة المتصهينة هو مطلب استعماري فرنسي بالأساس قبل أن يكون سياسة مخزنية...مطلب كانت الغاية منه خلخلة البنيات الاجتماعية و اللغوية في الشمال الإفريقي و زجها في صراعات اجتماعية أفقية تصرف مجتمعاتنا عن مطالبها و صراعها ضد مستغليها و ناهبي اقواتها و مقدراتها..
المطلب اللغوي لا يقل عن المطلب الاقتصادي بل يشكل بوابة له...فالامازيغية ليست غاية فرنسية لا مخزنية بل وسيلة مضايقة و إقصاء للعربية عن مرتبتها الريادية لصالح الفرنسية...تلك الفرنسية التي يراد لها أن تكون لغة سائدة في كل الغرب الإفريقي..لغة لسوق فرنكفونية كبيرة تسود فيها فرنسا...
26 - هندي زهرة الخميس 23 ماي 2019 - 23:04
حزب التجمع يعمل بكل ما اوتي من قوة من اجل تنزيل سليم للامازيغية
27 - Mogador الخميس 23 ماي 2019 - 23:05
هذا كايقولولو الناس الطنز العكري، فريق التجمع الدستوري صوت ضد مشروع إدخال تيفيناغ بالأوراق النقدية و اليوم يقول أنه مع المشروع، و الدليل على ما أقوله أن أخنوش إنتقد تصويت رئيس فريقه النيابي ضد المشروع و هذا ليس حبا في الأمازيغية بطبيعة الحال لكن ليضمن تعاطف الأصوات الإنتخابية في منطقة سوس.
28 - Adam الخميس 23 ماي 2019 - 23:33
مبروك على الأمازيغ هدا الانجاز العظيم لقد تم مد القرى بالماء الصالح للشرب و الكهرباء و الطرق و بنيت المدارس و المستشفيات بمجرد وضع حروف التيفاراغ عفوا التيفاناغ على الأوراق المالية و لا تنسوا أن تطلبوا منهم أن تنقش تلك الحروف على الدرهم و أن تضعوا عليها تقبا وتزينوا بها أدان نساءكم فمبروك عليكم من قلبي
29 - بداية التراشق ...! الخميس 23 ماي 2019 - 23:39
يبدو أن جيوش الأحزاب قد تستعد لإطلاق نار الانتخابات السابقة لآوانها... لا بأس ...لكن يجب خلق صفقات و مشاريع حقيقية لتنمية البلد و العباد ... رموز الدولة المغربية كثيرة و الملوك القائمين على عرشها لمثل عالي الرمزية و الستقرار و نحن فخورين بهذا...
إنما نلاحظ بكثرة تسخير بعض المواقف الاجتماعية لأغراض شخصية ...و نخاف أن يؤدي ذلك إلى خلق تمييز بين المواطنين و الانحراف إلى ما هو ديني ...فنجد أنفسنا قد نساهم في <> تشييع <> الناس و تفرقتهم...و لنا الأمثال في بعض الدول المجاورة ...التي تعيش على كراهية في وطن واحد ...؟
فإذا خير الأمور اوسطها ...بأناقة و نزاهة و حسن الخاتمة...لمصلحة البلد أولا ...و شكرا.
30 - احمدي الخميس 23 ماي 2019 - 23:46
حزب التجمع هو المستقبل ليس للأحرار فقط بل للمغاربة ككل.
31 - مواطن مغربي غيور الجمعة 24 ماي 2019 - 00:45
إذا عُرف السبب بطَل العجب، فالآن قد ظهر المخفي وبرز للواجهة من يريد السيطرة على هذا البلد والتحكم في اقتصاده من جميع منافذه بحيث بات يفرض إيديولوجيته على كيان برمته بتغيير معالم نقود عهدناها على الصفة التي هي عليها معززة بصورة رمز البلاد دون عابئ بالخسارة الكبيرة التي ستتحملها خزينة الدولة بإضافة حروف (تفينيقت) ملزما البرلمان برمته لينفد أوامره دون أخد رأي شعب وكذا جهاز الدولة ورموزها معتبرا (الجميع قاصر). فما هي القيمة المضافة التي ستجنيها البلاد يا صاحب الشأن؟ سوى أنك ستنتشي بانتصارك على العرب والعربية (!) وقصدك بات معروفا، فهلا قمت بهذا العمل على حسابك الخاص وجنبت دافعي الضرائب خسائر كان بالأحرى استثمارها فيما يفيده؟ فاتقي الله سيدي في هذا البلد وتجنب دعوة المظلومين.
32 - محمود الجمعة 24 ماي 2019 - 00:46
لما قرأت التعليقات تذكرت نكتة :كان المرحوم لحليب بورقيبة يلقي كلمة في تجمع جماهيري و كانت زوجته تسمى وسيلة و في احى مقاطع خطابه قال "ستكون وسيلة ل..."فرد الجمهور "تعيش وسيلة !" لاحظت ان بعض المعلقين دخلوا مباشرة في تمجيد حزبهم التجمع الوطني للأحرار نسوا الامازيغية .
33 - موروكو نيوز الجمعة 24 ماي 2019 - 03:19
حملة انتخابية سابقة لأوانها من حزب الملياردير النافذ لكسب أصوات الناخبين الأمازيغ أو سواسة و على رأسهم التجار بالجملة و التقسيط و المحلبات و البيسريات خصوصا في معاقله بجهات سوس ماسة و درعة تافيلالت...
34 - Marocains الجمعة 24 ماي 2019 - 07:35
أتحدى أي من يدعي أنه ينتمي لشيء إسمه " أمازغ "

أن يثبث أنه ينتمي لهدا الإسم الغريب العرق الغير الموجود


في جميع كتب التاريخ يتحدث المؤرخون عن " البربر ".


هل :


المور الأصليون أفارقة أصحبا بشرة سمراء فتحة جدا

الفنيقيون
القرطاجنيون
الرومان
الوندال
البيزنط

ومختلف عبيدهم


هل هذا الخليط عرق واحد إسمه " أمازغ "

أشكال بيولوجية مختلفة
تتكلم لهجات مختلفة
ليست لهم أينقطة مشتركة

جمعوا رموز غريبة

الأمازيغية آو تيفيناغ ما هي إلا طلاسيم و رموز كان يستعملها المشعوذون والسحرة لجلب الحظ والفأل الحسن ودرء الشر .أو تستعمل لإلحاق الشروالأذى بٱخر عن طريق التعاويذ الرقية هذا هو السبب لوجود هذه هذه الرموز والطلاسيم في المقابر والمغارات والكهوف. ولهذا كان يُطلق عليها من طرف الطوارق كتابة الشيطان.حرف "أزا" الذي يتوسط العلم الأمازيغي له شكل "بوبريس "أو"تاتا/حرباء" . أليست هذه رموز وطلاسيم للشعوذة والسحر وليست حروفا
نحن المغاربة لسنا بحاجة للهجة لا يعرف أصلها من فصلها، ثم مادا ستفيدنا هذه البربرية اللقيطة التي صنعها أذناب فرنسا ؟ من يريد أن يتعلم تلك الحروف الشيطانية فذالك شأنه أما أن تفرضوها على الشعب المغربي و هذا لن يكون مهما حاولتم تمزغو لوحدكمهذه الطلاسم المصنعة والمنسوبة لشيء إسمه أمازغ لا يفهمها أحد في المغرب
الباقي كلام فارغ



اليوم هذه الرموز يريدون رسمها في الأوراق النقدية
الأحزاب السياسية تدخل في الخط لجمع الأصوات .

المغاربة يريدون العمل لكل عاطل / الخبز لكل جائع / التطبيب لكل مريض

لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
عصابة من الحقودين تعد بالأصابع
يتكلمون في إجتمعاتهم بالعربية
يناقشون أمورهم بالعربية

وفي نفس الوقت هم ضد العربية و التقافة العربية الإسلامية .
35 - khalid الجمعة 24 ماي 2019 - 10:31
إلى رقم 1 جميع المدن المغربية أمازيغية وليس هناك مدينة عربية كما تدعي عليك الرجوع وقرأة كتب التاريخ أن كنت تقرأة وستعرف الحقيقة.
فإسم الدارالبيضاء قديما هو أسم لعملة أنفا حاليا.
أما بنسبة لشاوية فسكانها كلهم أمازيغ معربة.
36 - Abdelouahab الجمعة 24 ماي 2019 - 10:40
Casablanca justement est une ville purement Amazighe à commencer par son vrai nom Anfa qui qui signifie « monticule » !
Le Maghreb est Amazigh d’aulleurs Et pas seulement le Maroc, si nous sommes musulmans cela ne fait pas de nous des arabes !
37 - au N° 36 الجمعة 24 ماي 2019 - 12:57
N° 36


ANFA

est une ville
constitue par les Phenciens

arret de fabriker n'inporte quoi
Sous ce Nom Amazigh


le vrai nom
C'est BABAR
38 - قاصح خير من كذاب الجمعة 24 ماي 2019 - 13:59
حملة سابقة لأوانها يقوم بها حزب الأحرار لاصطياد قطيع الناخبين غير المثقفين. و هل هاذا الإجراء هو النمودج الجديد لالتنمية اللذي طالب به جلالة الملك في خطابه. الضحك على الذقون. الأهم من هاذا و اللذي يمكن أن يستفيد منه على حد سواء عرب و أمازيغ ما موقف رئيس حزب الأحرار في المطالبة بتسقيف اثمان المحروقات اللتي يجني من وراءها أرباح تعد بالملايير.
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.