24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1513:3517:1620:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | أداسكو يدعو الأحزاب إلى دعم النقود بالأمازيغية

أداسكو يدعو الأحزاب إلى دعم النقود بالأمازيغية

أداسكو يدعو الأحزاب إلى دعم النقود بالأمازيغية

دعا فريق التجمع الدستوري إلى "إرجاع مشروع القانون رقم 47.17 المتعلق بالقانون الأساسي لبنك المغرب إلى اللجنة، من أجل إعادة مناقشته وتعديله بما يتيح الاحتفاظ بالمادة 57، التي تنص على أن الكتابات المطبوعة أو المنقوشة على الأوراق والقطع النقدية تكون باللغتين العربية والأمازيغية، كما ورد على اللجنة في إطار قراءة ثانية".

في هذا الصدد، قال عادل أداسكو، الناشط الأمازيغي، إن "الصراع، الذي نشب بين الأحزاب حول تيفيناغ بخصوص العملة المغربية، مرده إلى تغليب المزايدات الإيديولوجية بين الأغلبية والمعارضة على حساب مصلحة البلاد واحترام الدستور"، مشيرا إلى أن "المعارضين يعرفون بأن الاقتراح الذين قاموا بمعارضته منصوص عليه في مشروع القانون التنظيمي، بل لم يرفضه أي فريق لأنه ليس بنقطة خلافية".

وأضاف أداسكو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الاقتراح سيتم تحقيقه بمجرد المصادقة على القانون وإصداره في الجريدة الرسمية؛ لكن على الرغم من ذلك ومن باب المزايدة فقط تورطت بعض الأحزاب في معارضة اقتراح حزب الأصالة والمعاصرة دون النظر إلى التناقض الموجود في مواقفها؛ وهذا هو الذي جعل حزب التجمع الوطني للأحرار يتدارك خطأه ويعود إلى الموقف الصحيح".

وزاد: "ننتظر من بقية الأحزاب أن تفعل نفس الشيء عوض محاولات التبرير الواهية"، مشددا على أن "حملة كتابة الأمازيغية على الأوراق النقدية التي دعا إليها نشطاء من هيئة شباب تامسنا الأمازيغي تفاعل معها الكثير من المواطنين، حيث كان لها وقع إيجابي على الرغم من عدم قانونيتها، إلا أنها تبقى خطوة".

وأوضح الفاعل الأمازيغي أن "رفض طباعة النقود بالأمازيغية يجعل الأحزاب المغربية في فوهة بركان؛ لأن القرار الذي اتخذته أغضب كل نشطاء الحركة الأمازيغية بالمغرب، بوصفه يجسد الإقصاء المتعمد للغتنا الأمازيغية من حقها الدستوري، وفي الوقت نفسه أظهر لنا هذا القرار حقيقة أعداء الأمازيغية وحربهم ضد حروف تفيناغ".

وشدد المتحدث على أن "الحكومة ليست لديها رغبة حقيقية في معالجة كل الملفات المتعلقة بالأمازيغ بصفة عامة، فمن كانوا ضد ترسيم الأمازيغية في 2011، بما فيهم حزب العدالة والتنمية وحزب الاستقلال، هم من يقفون ضد إصدار الأوراق المالية بحروف تيفيناغ".

وختم أداسكو تصريحه بالقول: "حرف تيفيناغ موجود على النقود قبل مجيء الإسلام، بحيث توجد أدلة علمية على ذلك، وخير دليل على ذلك هو النقود المعروضة بالمتحف الأركيولوجي بالرباط"، منبها إلى أن "قرار الأغلبية وحزب الاستقلال لن يصمد كثيرا كما وقع خلال ترسيم اللغة الأمازيغية في الدستور، بحيث سيتم إصدار أوراق نقدية بحروف تيفيناغ؛ كما أن الأمازيغية ستدخل جميع مناحي الحياة العامة بالمغرب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - اين الثروة الجمعة 24 ماي 2019 - 11:28
الامازيغ بغاو حقهم من العيش الكريم وحقهم في الوجود على ارضهم وحقهم من الثروات.اما الحروف بخرو بيها فلن تزيدهم في شيئ . اغلب الامازيغ لا يملكون حتى شبر من الارض ولا يملكون حتى الحق في ولوج المناصب العليا. اغلبهم تم تهجيرهم وتشتيتهم.واليوم تريدون رد الاعتبار لهم بكتب حرف على الاوراق المالية اللي الاغلبية لن تدخل جيوبهم. اين الثروة؟
2 - كفى الجمعة 24 ماي 2019 - 11:30
كفى تشبتا بحروف فينيقية وطلاسم ميتة لاقحامها فى كتابة نقود المغاربة دون ان يعرف معناها احد الا بعض الساعيين الى الفرقة والاختلاف وحب اثبات الدات لو على حساب اعباء الشعب وهويته نحن لا يهمنا تلك الطلاسم ولا نريدها بالمطلق فى حياتنا ولو انها حروف مسندية ظفارية عربية باءدة
3 - البوهالي الجمعة 24 ماي 2019 - 11:31
دعونا من هذه التراهات والخرافات فإنها لا تسمن ولا تغني من جوع
4 - أنا الجمعة 24 ماي 2019 - 11:31
وا غي الطلقو للشعب لفلوس واخي يكونو مكتوبين بالهيروغليفية او الكتابة المسمارية.
5 - صابر الجمعة 24 ماي 2019 - 11:35
لا فاءدة في التكرار هذا موضوع لا يسمن ولايغني من جوع . اين الثروة لا اين نضع الحروف ؟ وكيف نضعها ؟
6 - البحعدي الجمعة 24 ماي 2019 - 11:38
كم نسبة المغاربة الدين يقرؤن ويكتبون بهذه الكتابة ؟؟؟؟
7 - yousef الجمعة 24 ماي 2019 - 11:42
لا نريد هذه الحروف على اوراقنا المالية في الظرف الحالي لكونها تكلف خزينة الدولة والمغرب في حاجة ماسة لانفاق هذه المبالغ على ما هو اهم.
اما موقف الاحزاب المطالبة بهذه العملؤة انما تندرج في نطاق اسباق للحملة الانتخابية لسنة 2o21.
8 - حسن الجمعة 24 ماي 2019 - 11:50
نقاش اخرس من المفروض على الأحزاب القزمية ان تطالب النواب بالدفاع عن الشغل العاطلين .التطبيب للمرضى. التعليم المجاني .السكن النقل ووووووو اللائحة طويلة .وكل ما يحسن العيش المغاربة عوض الخوض في مواضع لا تسمن ولا تغني من جوع. واش التيفيناغ او الشينوية او اي تغير في حروف الاوراق النقدية سيزيد قيمة الدرهم؟ام ماهذا الهراء الدرهم هو هو ولو باليابنية
المغرب واحد موحد ومتراص بامازييغيه وعروبته وصحراوييه وريفه وشماله وكل الاطياف فلاداعي للعنصرية القبلية وزرع بذرة التفرقة.وفي الاخير وليس ٱخيرا شعارنا هو الله الوطن الملك وقينا شر اعدائنا الكلام كثير لاكن جف القلم الحر وبدون تعصب.
9 - سعيد الجمعة 24 ماي 2019 - 11:52
انا امازيغي أبا عن جد واقول لصاحب المقال أين الثروة الأمازيغ يملكون الأراضي ويملكون العقارات ويشتغلون في المناصب العليا المدنية والعسكرية انهم معززون مثلهم مثل جميع المواطنين والحمد لله هناك مغرب واحد وشعب واحد وملك واحد ودين واحد ليس هناك امازيغي أو عربي يوجد الشعب المغربي في وطن وحيد تحت راية واحدة وحكم واحد
10 - حموري الجمعة 24 ماي 2019 - 11:53
القضية الامازيغية قضية وطن ، الامازيغ اليوم اكثر وعي في خطورتكم على الهوية و الحضارة المغربية , موقف مسؤول من حزب الاحرار الله اوفقكوم
11 - تيتليت الجمعة 24 ماي 2019 - 11:53
الامازيغية لغة و حضارة يجب الرقي و الحفاط عليها لانها ملك جميع سكان شمال افريقيا....ايوز تنميرت
12 - هشام الجمعة 24 ماي 2019 - 11:54
الاحرار ليس لديهم مشكل اتراجعو على الخطأ الا وقع.. الحمد لله
13 - سوري الجمعة 24 ماي 2019 - 11:54
حزب الاحرار كانو داىما من المدافعين على اللغة الأمازيغية وهذه المبادرة جد رائعة
14 - عادل الجمعة 24 ماي 2019 - 11:54
المغاربة يفتخرون بحزب التجمع الوطني للاحرار الذي يناضل دائما من اجل مستقبل افضل لكل المغاربة
15 - سعيدة الجمعة 24 ماي 2019 - 11:55
الاحرار دائما يضعون الأصبع في مكمن الخلل وبزاف عليكم استراتيجية اشتغال الأحرار
16 - حكبم الجمعة 24 ماي 2019 - 11:55
الحياة ببلادنا، لا شك ان التجمع يدافع بشراسة عن تلكم الفكرة، كما يدافع عن العربية.. هما لغتان رسميتان للمملكة، فرية التجمع الدستوري أبان عن تأييده للغة الأمازيغية
17 - حلابي الجمعة 24 ماي 2019 - 11:56
نحن فخورون بتراجع الاحرار عن القرار المتخذ انصافا للامازيغية
18 - الكنسوسي الجمعة 24 ماي 2019 - 12:00
من خلال التعليقات ارا أن المغاربة لا زالون يعانون من مرض العنصرية فهم لا يؤمنون بأن الأمازيغ جزء من هذا الوطن
19 - الياس عبيبو الجمعة 24 ماي 2019 - 12:02
التجمع الوطني للاحرار يؤمن بالتعددية اللغوية و ان الامازيغية جزء لا يتجزأ من المكون الهوياتي للبلاد
20 - ام كلثوم الجمعة 24 ماي 2019 - 12:03
اللغة الرسمية للبلاد هي العربية و الامازيغية هادي لا نقاش فيها.. و الاحرار واعيين بهدشي
21 - م المصطفى الجمعة 24 ماي 2019 - 12:05
بربكم ما هي نسبة الأمازيع الذين يعرفون قراءة ما يكتب بالأمازيغية؟
إن شئتم نحن المغاربة - لا أقول العرب أو الأمازيغ أو اليهود - ليس لنا أي مشكل في الكتابة بالأمازيغية على الأوراق النقدية، ولكن المشكل هو : إلى أين أنتم سائرون بهذه المطالب التي لا تخدم إلا مصلحة أصحابها فقط، وليست مصلحة المواطن المغربي الذي له مآرب أخرى، يمكن ترجمتها إلى تعليم في المستوى، وإدارة نظيفة، وصحة في متناول الجميع، وسكن أو تعويض عنه، وكرامة...
هذه هي الأوتار التي يجب الضرب عليها، وليس على البحث العقيم عمن سبق للحياة هل الببضة أم الدجاجة؟
22 - abouama الجمعة 24 ماي 2019 - 12:08
يجب استفتاء بين الأمازيغ أنفسهم. 99 من الأمازيغ لايفقهون هذه الحروف.
23 - الزمر الجمعة 24 ماي 2019 - 12:13
السلام ، هذه الميزانية المالية الدخمة من أجل إعادة الطبع من سيدفعها هل البنك الدولي، هنآك مثل شعبي يقول ( محدها الدجاجة تتقاقي وهي تتزيد في البيض ) ، في آخر زيارة إلى المغرب مؤخرا سمعة كلمة لأول مرة التي لم اسمعها من قبل من أحد الأشخاص الذي إختلفة معه قال لي غاضبا عليك ان ترحل من المغرب لأنك لسة امازبغي ، مذا يجري في هذا البلد في عهد محمد السادس السلامة يا رب.
24 - لا للتفرقة...؟ الجمعة 24 ماي 2019 - 12:29
هذا شيء يدل على الحقد و التفرقة و ربما تمييز جهة على الأخرى ...! إذا زدنا على هذا النهج سنخلق جهوية عوجاء و ربما صارت بنا الأنانية إلى تكوين " شيعة " و صراعات لا جدوى فيها ...و هكذا يؤدي إلى كراهية ...
هذا الموضوع كان قد حاربه الملك المتفطن و الراعي لجمع الشمل في المغرب ، صاحب الجلالة الحسن الثاني رحمه الله...و قال في خطاباته مرارا ...: الهوية المغربية مبنية على حب الوطن و التلاحم ، لا يجب على أي مغربي أن يدعي هو من هذه المنطقة و الآخر من تلك المنطقة ...هناك بطاقة وطنية تجمعنا و وطن واحد يوحدنا...!
فيما يخص النقود يجب أولا التفكير في توفيرها للمواطن عن طريق التعليم و التكوين و الشغل ...ولو كانت على شكل لوحة شكلية ...لا يهم....!
25 - sarmad الجمعة 24 ماي 2019 - 12:39
الأرض للجميع ليست للأمازيغ وحدهم لكل إنسان الحق في هذه الأرض. خاطب الله البشرية بقرآن عربي لهذا فالعربية لغة شريفة فأين المشكل أيها الأمازيغ هل تحسون بنقص أم ماذا هل تريدون تعليمنا لغة الإنسان الحجري و رموز معقدة باختصار سأقولها و بكل صراحة لغة الأمازيغ تشبه إلى حد كبير لغة الجن و العفاريت
26 - Bernoussi الجمعة 24 ماي 2019 - 12:51
Normal que les billets de banque portent les inscriptions dans les deux langues.
Quand aux pauvres, il y en a partout au Maroc, arabes et amazigh. des villages arabes ou berbères oubliés par les politiques étatiques depuis des décennies mais des ministres et des premiers ministres arabes et berbères ainsi que des milliardaires arabes et berbères, donc arrêtez de différencier les gens, ça ne mène qu'à la violence verbale en attendant la violence physique LAA QADDARA ALLAH. La seule lutte plausible est celle contre les injustices de toute nature
27 - هشام كولميمة الجمعة 24 ماي 2019 - 13:02
إلى صاحب التعليق(abdelghani ):يجب أن تعلم أني أمازيغي الهوية و الإسلام عقيدتي و لست عربيا...يجب أن تعيد النظر في طريقة تفكيرك.
28 - كمال الجمعة 24 ماي 2019 - 13:16
الناشط الامازيغي يدعو الي كتابة النقود بالامازيغية لان الأمازيغ تنقصهم غير كتابة النقود بالامازيغية كل شيء متوفر عندهم يك الحكومة يمثلونها الأمازيغ رءيس الحكومة أمازيغي سوسي ًو رءيس الفلاحة وسياحة كلهم عند الأمازيغ ناس ذو مكانة عظمي ولكن العمل ديالهم عند العرب والاستنمار ات ديالهم والمشاريع والمذاخيل كلها عند العرب حني سكناهم وفيق شوي أسي ناشط الامازيغي راه الوقت دبا بغات العمل ومحاربة البطالة و الهشاشة وبناء المدارس والمستوصفات والطرقات ومناطق الصناعية باش هدشي لتقول اما الفلوس نكتبها حتي الانكليزية في نهاية رآهم غير ورق للتعامل
29 - المغرب هاته اللحظة الجمعة 24 ماي 2019 - 13:40
كتبوها حتى بالهيروغليفية الفرعونية أو الأمهرية الحبشية فلن تضاف لها أية قيمة مع الإرتفاع الصاروخي للأسعار ومعدلات التضخم و جشع الاحتكاريين و السماسرة و المضاربين في أقوات البؤساء و المقهورين و تدني قدرتهم الشرائية الضعيفة و المتدهورة و قوتهم اليومي المعدوم....و بإضافة نقوش أو حروف تيفيناغ لها ستتدنى قيمتها مقابل العملات الأجنبية إلى أدنى مستوياتها القياسية لأن الأجانب لا يعرفون سوى العربية و الفرنسية....
30 - محماد الليط الجمعة 24 ماي 2019 - 13:53
إنها مهزلة أن تصر الأحزاب إلى طبع النقود بإضافة الأمازيغية..انا أمازيغي لا يهمنى باي لغة تكتب يهمني أن تكون النقود في جيبي لاشتري حاجياتي الضرورية .. الأحزاب عليهم الابداع في خلق القوانين التي ترمي إلى استقطاب الاستثمار الأجنبي والمحلي ..عليهم أن يفكروا جيدا في قوانين توفر المال العام من الشركات والمقاولات وكبار التجار والاثرياء.. هذه هي مطالب المغاربة .. يريدون أن تكون النقود في متناولهم لشراء الحاجيات وأداء مصاريف البيت والدواء والتطبيب والتمدرس و و و ..ولا يهمهم أن كانت مطبوعة بأي لغة ..شيء من المنطق يا سادة ..
31 - khaledtop الجمعة 24 ماي 2019 - 14:07
لاحولة ولاقوه الابالله
عده خطه لاسترجاع الاموال التي تخزين في البيت والقري التي لاتوجد فيها الابناك
الاحسن زياده الابناك في المدن الصغيرة والقري. ليتمكن الناس من وضع اموالهم في البنك. وكذلك لفرص الشغل
32 - aziz الجمعة 24 ماي 2019 - 14:33
المجتمعات التي تحترم نفسها وصلت إلى أعلى المراتب دوليا اقتصاديا واجتماعيا ونحن ما زلنا نتصارع على مسألة تافهة لا تقدم ولا تؤخر أمة ضحكت من جهلها الأمم
33 - متغرب الجمعة 24 ماي 2019 - 14:37
يقول المثل اش خصك العريان قلهم خصني خاتم ،
ماذا سوف نربح من الحروف الأمازيغية إذا كانت مكتوبة في نقود ؟؟؟
شعب راه خصو نقود وا لو تكون مكتوبة بي الإنجليزية شعب راه فقير
أما بعض المتدخلين يقولون الأمازيغ ليس لديهم حتى شبر من الأراض حين كان العرب يقومون كان الأمازيغ هربين إلى الجبال إلى حد الآن لازالو في الجبال منفرين
34 - شعب الجهل الجمعة 24 ماي 2019 - 14:42
كي العرب كي الامازيغ كلهم ما ماركة وحدة، نحن بعيدين عن الرقي. شعب متخلف بامتياز . الى صاحب التعليق سعيد. انت طبال غير محترف .
35 - rachid الجمعة 24 ماي 2019 - 14:50
غبي من يطالب بهده التفاهات الشعب يريد ان تتحسن وضعية المستشفيات والتعليم والمعاش وهاد العنزول يطالب باشياء لا تنفع ولا تضر
حتى ولو كتبوها بالأمازيغية فستبقى بعيدة كل البعد عن الساكنة اتقي الله يا اخي وشوف شي حاجة اخرى نافعة
36 - belahcen الجمعة 24 ماي 2019 - 14:54
اذا كانت هناك مواطنه فنحن فبلادنا نريد السياح لكي يعرفوا قيمه الصرف ننصح بايفاد الساءح باللعه الفرنسيه ولانجليزيه وبكل اللغات اذا امكن اما لغه امازيغ فهي لهجه ارجوان يتعلمها كل المغاربه ولا تبقى محصوره سوى على الامازيغ لان المغرب للكل .
37 - عبدالله السوسي الجمعة 24 ماي 2019 - 15:05
نعم كلام أداسكو علی حق، لأن الأمازيغية ليست ورقة للحسابات بين الأحزاب فقد تحرق الجميع
تحية أداسكو
38 - بربري أصيل الجمعة 24 ماي 2019 - 16:21
بربري من سوس العالمة ولا أحد يزايد علي في هويتي. لا أعرف أحدا من قبيلتي أو من القبائل المجاورة ممن يعرف أو يكتب أو يقرأ هذه الطلاسم المسمارية. مشكلتنا ككل المغاربة هي الفقر والهشاشة وضعف البنية التحتية وبعد المستشفيات والمدارس والكهرباء والماء ومشاكل أخرى لا يتكلم عنها المتاجرون ب "الأمازيغية" الذين يريدون إلهاء الشعب بخزعبلاتهم المدفوعة الثمن.
39 - رد على التعليق رقم 16 الجمعة 24 ماي 2019 - 18:01
إلى صاحبة التعليق رقم 16 أتفق معك على طول الخط: الأحرار فعلا يعرفون جيدا أين يضعوا الأصبع.
40 - Tahiri الجمعة 24 ماي 2019 - 19:14
الاحزاب اللتي تعارض ترسيم اللغة الام للمغاربة .سيتم مقاطعتها في الانتخابات .والامازيغ يعرفون تلك الاحزاب اللتي تحارب لغتهم.حروف تفناغ اقدم حروف في التاريخ .وقد طبعت في القطع النقدية مند القدم .ما لمشكلة في دلك .نحن تقبلنا لغتكم وحاربتم لغتنا فباي منطق تحكمون
41 - hasib kamal الجمعة 24 ماي 2019 - 20:53
هههههه من حقي ان اضحك ﻻن اعداء اﻻمازيغ بانوا عﻻنية يعارضون كل ما يتعلق بمصلحة البﻻد والعباد ويكنون الحقد والضغائن للامازيغ بكل الوسائل الشيطانية واﻻستغﻻلية ومعارضتهم حروف تفناغ في اﻻوراق المالية كشف المستور فعلى كل اﻻمازيغ الدين ينضوون .في هده اﻻحزاب العنصرية التي اعلنت تورطها ضد اﻻمازيغ ان ينسحبوا من احزاب العنصريةجميعهم وينددوا بتصرف من يجعل نفسه سيدا عليهم.واستغلهم لتحقيق اغراضهم كهد ه.للنيل من اﻻمازيغ واﻻمازيغية لقد جعلنا العنصريون بين كفتي طاحونة نطحن بمشاكل التي يسببونها لنا ولبلدنا من حكرة وعنف وقتل منظم لكل شراف اﻻمازيغ في وطنهم وهدا دليل قاطع ان تصرفهم اللا انساني يصدر منهم عن قصد ونتيجته التمييز العنصري التي تمارس على كل اﻻمازيغ في شمال افريقيا وانا استغرب ما نوع هدا البشر يطالب بالمساواة وبالحقوق والعدل وغي اﻻخير بتحول اعور المساواة مع اﻻمازيغ في وطنهم هل هدا قانون ابليس ﻻيهمه اى دويه فقط والباقي الى جهنم بيننا مبينهم الله بيننا وبينكم الله وكلنا عليكم الله وكلنا عليكم الله
42 - ASSOUKI LE MAURE الجمعة 24 ماي 2019 - 21:43
إلى .....لاتوجد لا امزيغية ولا امزيغ على أرض MAURETANIA التاريخية ارض الMAURES السكان المنسيين من تاريخ المغرب . لم يعثر لا العلماء ولا الدكاكة /السكاكين على أي شيي(لا على شكل عجينة ولا على شكل تگلة ) لا في الماء ولا في السماء يثبت ارض تمزغا ، لا قبل الرومان ولا بعد فرنسا . اغلب سكان المغرب سود وملونين ولا علاقة لهم بأحلام سكان سلسلة جبال ماقبل قبل نهر ملوية . بلغوهم من فضلكم أن جذور تيفيناغ مشرقية وليس مورية إفريقية .
43 - امازيغي و افتخر السبت 25 ماي 2019 - 05:10
زعما أنت أصلك من قريش؟ أجي نديروا ليها الخشيبات. ملي جا الإسلام عدد المقاتلين فغزوة بدر 1300 بين مسلمين وغير مسلمين. بالتالي شحال كان فشبه الجزيرة العربية ديال السكان؟ عشرة آلاف؟ عشرين ألف على الأكثر؟ إيوا نعاماس كون جاوا هاذ عشرين ألف يتفرقوا على جميع البلدان اللي انتشر فيها الإسلام من العراق حتى للمغرب كون لقاوا روسهم تقاداوا قبل ما يوصلوا للأردن. هاذيك المناطق نعاماس راها كانت تابعة للنفوذ البيزنطي ملي ظهر الإسلام وكانت فيها شعوب وحضارات منذ أقدم العصور. والمغرب ما كانش أرض خلاء قبل ما تجي ليه العربية والإسلام. وحتى إيلا كان عدد ديال العرب هاجروا للمغرب طبعا العدد ديالهم كان ضئيل جدا. وبالتالي المبدأ هو أن المغرب أمازيغي بغيتي ولا كرهتي والمغاربة أمازيغ بغيتي ولا كرهتي وحتى العرب اللي جاوا راهم اندمجوا فالثقافة المغربية اللي هي بالأساس ثقافة أمازيغية. آش بغيتيني نكول؟ نكول أن أصلي من غطفان مثلا؟ لا نعاماس أنا أمازيغي واخا ما كنعرفش الأمازيغية يالله كنعرف فيها جمل معدودة. وهذا انتماء ماشي تعصب. وإيلا جينا نشوفوا غادي نلقى راسي كنعرف العربية أحسن منك . إذن باش عربي أنت؟ بالتيمُمْ...
44 - l3arbi الاثنين 27 ماي 2019 - 10:32
الى المفتخر رقم 43
كلامك يقر و يدل على ان اجدادك هم من تبنوا و فضلوا اللغة العربية على الامازيغية
حتى لما حكم الامازيغ المغرب في عهد المرابطين و الموحدين كانت العربية هي اللغة الرسمية مع توفر امكانية دحرها الى قريش
يعني التعريب اصله الامازيع و الا لكانت الدول المسلمة الاخرى مثل باكستان و افغانستان و .... تجدهم الان معربين الا انه كانت لهم لغاتهم مضبوطة و تلاميذ ومعلمين و كتب و مكتبات و مدارس
تمنيت لو ان العرب لم يطؤوا بلاد الامازيغ لنرا ما كنتم صانعون
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.