24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الاقتصاد في فاتورة الكهرباء يرفع مبيعات أنظمة اللوحات الشمسية (5.00)

  2. أمزازي: معدل 14,40 لدخول كليات الطبّ الخاصّة (5.00)

  3. هيئة تربط "اختفاء الأدوية" بمسؤوليّة وزير الصحة (5.00)

  4. تلميذة من أسرة الأمن تتصدر نتائج "الباك" بتنغير (5.00)

  5. المرأة ذات الخمار الأسود (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | "أزطا": رفض النقود بالأمازيغية "تمييز عنصري"

"أزطا": رفض النقود بالأمازيغية "تمييز عنصري"

"أزطا": رفض النقود بالأمازيغية "تمييز عنصري"

قالت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة- أزطا أمازيغ إن خطوة استبعاد الأمازيغية وتيفيناغ من الأوراق والقطع النقدية يؤكد الخلاصات الأولية للمقررة الأممية الخاصة بالقضاء على كافة أشكال التمييز، عقب زيارتها للمغرب خلال شهر دجنبر الماضي، والتي صنفت ما يتعرض له الأمازيغ بالمغرب انتهاكاً للاتفاقية الدولية لمناهضة كافة أشكال التمييز العنصري.

جاء هذا الموقف من قبل الجمعية عقب إلغاء مجلس النواب لمقتضى من مشروع القانون المتعلق بالنظام الأساسي لبنك المغرب كان يلزم الأخير بإدراج الأمازيغية في الأوراق المالية؛ لكن أحزاب الأغلبية وحزب الاستقلال المعارض صوّتوا ضد المقتضى، وجرى حذفه من الصيغة النهائية للقانون سالف الذكر.

وعبرت الجمعية، وهي إحدى الهيئات المدنية النشيطة في المغرب، عما وصفته بـ"الممارسات العنصرية والتمييزية التي تستهدف اللغة والثقافة الأمازيغية"، ودعت الدولة إلى الوفاء بكافة التزاماتها الدولية والدستورية لمناهضة كافة أشكال التمييز ضد الأمازيغ والأمازيغية.

وجاء في بلاغ للجمعية، صدر مساء الخميس، أن المكتب التنفيذي للهيئة الحقوقية يعبر "عن قلقه الشديد بخصوص مآل وصيرورة مشروع القانون المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية". وطالبت بـ"ضرورة مراجعته وإدماج الملاحظات الجوهرية للحركة الأمازيغية، وإخراجه فوراً إلى حيز الوجود".

واستغربت جمعية أزطا أمازيغ ما وصفته بـ"المبررات والأعذار الساذجة التي ربطت إدراج حرف تيفيناغ في الأوراق والقطع النقدية بصدور القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وباحتمال أن يضيق التنصيص على اللغتين الرسميتين على استعمال لغات أخرى في هذا الصدد".

كما أكدت أن "هذا الإجراء التدبيري البسيط، والكبير رمزياً وهوياتياً، لا يحتاج سوى لإرادات وطنية صادقة داخل المؤسستين التشريعية والتنفيذية، تقطع مع التمييز والعنصرية وتنتصر للتعدد والتنوع المنصف. وتُجسّد المقتضى الدستوري بكوْن الأمازيغية لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء".

وترى الجمعية الناشطة في مجال الأمازيغية أن "سياسة التسويف في كل الإجراءات والتدابير المتعلقة باللغة والثقافة الأمازيغيتين، على مدى ثماني سنوات التي تلت دسترتها لغةً رسميةً، بدعوى ضرورة إصدار القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية؛ ليست سوى استمرارا لنهج الإقصاء والطمس الذي طال لغة الشعب المغربي وهويته، لكن بأشكالَ احتوائيةٍ جديدة اتجاه تنامي الوعي بالحقوق اللغوية وتزايد المساندة الشعبية لها والتوجس من العصيان اللغوي".

وقالت الجمعية إنها "لا تقبل أن تكون حياةُ لغتنا رهينةَ المزايدات السياسية بين الأحزاب، بدعوى ضرورة التوافق؛ وهو ما ضيَّع إلى حدود الآن ثماني سنوات من الأجرأة الفعلية لمشروع النهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين، والذي بلغ مستويات غير مقبولة، وستدفع ثمنه غاليا اللغة التاريخية لهذا الوطن، والتي لا تتوانى كل الأحزاب السياسية من تكرار أسطوانة الدفاع عنها في كل مناسبة".

وفي رأي الجمعية، فإن "الأحزاب السياسية بالبرلمان لا تملك رؤية واضحة ومُلزِمة لممثليها ومسؤوليها؛ وهو الأمر الذي يُسائل جدية هذه الأحزاب في التعاطي مع مطلب إنصاف الأمازيغية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - باحث عن الحقيقة الجمعة 24 ماي 2019 - 22:01
اراكم بقيتوا بلا شغل وبلا عقل وفهامتكم عوجة ، اسيادكم في العالم يفكرون كيف تتطور مجتمعاتهم وبلادهم وحياتهم وانتم دفنتم رؤوسكم في حروف لا قيمة لها
2 - فرانز كافكا الجمعة 24 ماي 2019 - 22:02
ماجدوى كتابة التيفيناغ على أبواب المدارس و المستشفيات و اﻹدارات العمومية و كل هذه المؤسسات لا تقدم خدمات جيدة للمواطن : مدارس تكلخ و تنشر الجهل و اﻷمية بين صفوف التلاميذ و الطلبة ... مستشفيات لا تملك إلا الدوا الحمر و حتى هو بالمعارف ... إدارات عمومية تبتز المواطن و تأخر مصالحه ... ماذا قدم حرف التيفيناغ الذي يعلقونه على اﻷبواب ...
نفس الشيء باانسبة للأوراق المالية ... ماذا سيقدم هذا الحرف ... هل سيجعل الثروة مشتركة بين الشعب ؟ هل سيقتسم الشعب اﻷوراق المالية بهذا اﻹجراء ؟
و هل سيظل اﻷمازيغ يناضلون فقط من أجل الشكليات ... في حين يغضون البصر عن لب القضية !!؟
3 - بحراوي الجمعة 24 ماي 2019 - 22:03
...لكن أحزاب الأغلبية وحزب الاستقلال المعارض صوّتوا ضد المقتضى، وجرى حذفه من الصيغة النهائية للقانون سالف الذكر....
ياك هذي هي الديمقراطية.. و هكذا كتكون المسطرة ديال التصويت على القوانين.. اذن واش هاد الناس بغاو يفرضو الرأي ديالهوم على الشعب بزز ؟؟!
4 - بنعبدالسلام الجمعة 24 ماي 2019 - 22:04
بما أن الدستور نص على رسمية اللغة الأمازيغية الى جانب اللغة العربية، يجب ان لا تكون إحدى اللغين دون الأخرى في أي مكان كان.بمعنى آخر ، أينما وُجِدت اللغة العربية يجب أن تكون بجانبها اللغة الأمازيغية بحروفها تيفيناغ.ومن أجل ذلك، يجب سن قانون يُجَرم كل عمل وكل فرد أو جماعة تضع حواجز أمام مساواة اللغتين ، واعتبار كل فرد أو جماعة تقوم بذلك بأنها تدعو الى الكراهية والتمييز العنصري، ومن تم تجب معاقبتها طبق القانون، وبذلك سنضع حدا لتجار الإيديولوجيا البغيضة والعقيمة التي لا زال يتمسك بها البعض في هذه البلاد.
5 - الزمر الجمعة 24 ماي 2019 - 22:12
السلام، والسؤال هنا ماذا سيأتي بعد هذا من المطالبات ،اما الذي هو مهم ولم بتكلم عنه إلا القبيل هو للتهديدات التي يطلقها بعض المتطرفين الأمازيغ يوما بعد آخر ، وهل ستبقى الدول ساكتة على هذا الوظع ختى فوات الأوان، أما حان الوقت ان تصدر الدولة قنونا يجرم كل من هاجم لفظيا أي مواطن مغربي بالرحيل من المغرب لأنه ليس أمازيغي و انه مستعمر .
6 - ملاحظ الجمعة 24 ماي 2019 - 22:16
ساءر دول العالم تضم اكثر من طاءفة عرقية ومع دالك تتضمن نقودهم لغة واحدة سواء فى الشرق او الغرب سواء قديما او حديثا الا هدا المغرب الغريب الدي يسعى البعض اقحام طلاسم الفنيقيين فى نقوده من اجل اصوات انتخابية لبعض الاحزاب الفاسدة كفى تعصبا للعرقية وميلا للتفرقة لغة الشعب والدين والدستور هى العربية اما الفنيقية فهى لغة محلية لاغير
7 - عبدالله الجمعة 24 ماي 2019 - 22:21
كتبوا فيها تاشينوية المهم فيناهم ، كونوا واقعيين النقود ورق اعطيت له قيمة .
8 - امازيغي حر الجمعة 24 ماي 2019 - 22:22
ردا على عنوان المقال اقول العنصرين الحقيقين هم من يكرهون اللغة العربية لغة القرآن الكريم .فاللغة العربية لسان وليست عرقا من تكلم بها فهو عربي.انا افتخر بأنني امازيغي مسلم و.انا ابن الاسلام وان افتخروا بقيس اوتميم. هذه الجمعيات لا تمثل 99 في المائة من الأمازيغ المغاربة. إنما تمثل السيد عصيد ومن يدور في فلكنه من الملحدين .أما الأمازيغ الاحرار فهم في خندق واحد مع امير المؤمنين ضد كل من يحاول تفريق المغاربة على أساس عرقي وايديولوجي
9 - مغربي قح الجمعة 24 ماي 2019 - 22:26
بكيو شي شوية على صانعى الأجهزة الإلكترونية يديرو ليكم كذلك تشلحيت في قوائم اجهزته من تليفونات وشاشات إلكترونية وغير ذلك،شفتو على تمييز دايرين ليكم؟؟؟دايرين كل اللغات العالم الا تمازيغت حتى الموزمبيقية دايرينها الا تريفيت!!!
10 - امازيغي الجمعة 24 ماي 2019 - 22:31
بعض الوصوليين يتكلمون بإسم الامازيغ بالنيابة.. الامازيغ يطالبون حياة كريمة... تعليم. صحة عدالة فرص شغل. اما هاد الكلام الفارغ فهو مطلب اثرياء الامازيغ الوصوليين..... والانتهازيين
11 - يوسف الذكالي الجمعة 24 ماي 2019 - 22:32
شكرااااا لصاحب التعليق 2 المجتمع الدولي يتطور فضائيا بعد أن تقادم تطوره على سطح الأرض
نحن زييييدووووا جوج حروووف في الفلوووووس
وهناك من يقول عنصرية وتهميش الأمازيغ
واصاااااافي حلت كل مشاكل البلاد لم يتبقى إلا 2 حروف
اللهم حفظ هذا البلد شر الفتن
12 - مغربي اب عن جد الجمعة 24 ماي 2019 - 22:32
بعض الأمازيغ يطالبون بحق من حقوقهم فيقحمون العرب في مشاكلهم وينعثونهم بالعروبيون القريشيون أبناء لهب عنصرية ليست لها مثيل في الوجود حتى الصهيونية لن ولا تبلغ هاذه الدرجة من الحقد على العرب الذين نشروا الحضارة والتقدم ودخلوا وعلموا شمال أفريقيا التعامل بالنقود بدلا من تبادل السلع.جزاء الاحسان إلا الإحسان فعرب المغرب مغاربة ابا من ابا وكره من كره مع احترام اخواننا الأمازيغ الأحرار الذين لا يعرفون الحقد والعنصرية وليست لهم ارتباطات مع بعض الجمعيات الحاقدة التي تريد تمزيق الشعب وتفريقه وما يزيد ذلك إلا في التخلف و الجهل أما نحن العرب نتمنى أن يحصل اخواننا الأمازيغ كل حقوقهم التي ضاعت مع المستعمر الفرنسي من تقافة ولغة وكتابة في كل المرافق والإدارات والنقود
13 - البجعدي الجمعة 24 ماي 2019 - 22:37
الأغلبية والمعارضة صوتوا ضد هذا القرار . إن دل على شيئ فهو يكرس نسبة الأمازيغ في الإحصائيات 2012 نسبة الأمازيغ لا تتعدى 27% يجب على البرلمانيين أن يطالبو الأمازيغ بإستعمال الحروف العربية مثل الإيرانيين والباكستانيين والأكراد ...لو إستعمالوا الأمازيغ الخروف العربية لأصبحوا كل المغاربة يفقهون كل للهجات المغربية هذا يدل على عنصريتهم وتشددهم
14 - بلاحدود.... الجمعة 24 ماي 2019 - 22:37
إضافة كتابة التيفيناغ إلى المسكوكات النقدية و الأوراق المالية للمغرب لن يضيف أية إضافة نوعية لهاته الأوراق و قيمتها في الأسواق المالية بسبب الارتفاع الصاروخي لأسعار و معدلات التضخم و انخفاض النمو الاقتصادي و تدهور القدرة الشرائية لعموم شرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية و المكتوي بلهيب سياط سياسات التفقير و التجويع اللاشعبية المخزنية
15 - Observateur الجمعة 24 ماي 2019 - 22:40
راها من شحال هدي و الفلوس و هي مختلفة في الريف عن باقي مناطق المغرب: خمسين سنتيم هي دورو و دهم هو اثنين دورو و قس على دالك...إدن شنو طرأ و شنو تغير !؟ قلة الفهامة ! و الزواق بالعكر الفاسي و صافي.. و شوفو شي حاجة ديال المفيد...راه أروبا كلها موحدة و عندها الأورو و حتى حد ما قال شي حاجة بحال ديالكم ...
16 - شكون نتوما? الجمعة 24 ماي 2019 - 22:43
صدعتو راسنا بالامازيغية و العربية و الفرنسية والمجادلات اللغوية الفارغة و الهويات الكاذبة,
17 - اخربيقن الجمعة 24 ماي 2019 - 22:50
انا امازيغي ولا احب هذه الحروف الغريبة ولا افهمها ولا احب ان افهمها، نكين اسنغ لغة القرآن وكفا نتات ايدي سكجمن سالجنة، اما تفيناغ ارك تصاوض ار الكودرون ههههخ
18 - مغربي الجمعة 24 ماي 2019 - 22:54
إذا كان ذلك عنصرية..فماذا تقول عن أولئك الامازيغ الذين لا يسمحون بتشغيل العربي داخل مقاولاتهم ومصانعهم... وكذلك أولئك الذين يرفضون زواج بناتهم من دون غير الأمازيغي..
19 - صالح الجمعة 24 ماي 2019 - 23:17
اصدار الاوراق المالية بالامازيغية هو اعتراف بحقوق المواطنة لكل امازيغ المغرب وعدم الاصدار هو جعل الامازيغ في المرتبة الثانية بعد العربية والفرنسية والدولة تنتصر دائما للعرق العربي انها العرقية في المغرب الاقصى
20 - meme الجمعة 24 ماي 2019 - 23:37
إلى كانوا غادين يفرقوهم علينا ويدوروا معانا مزيان ويقسموا معانا ملاييرهم يكتبو الأوراق الماليه حتى بالعبرية لا يهمنا المهم نستافدوا حتى حنا من الثروة يلاه على بركة الله عالم جاهل
21 - رأي الجمعة 24 ماي 2019 - 23:43
ما يضحكني هو تغيير اللوحات في واجهات المستشفيات و تغييرها باخرى عليها الكتابة بالأمازيغية و في الداخل لا يوجد حتى " الدوى لحمر " !!!
22 - ali الجمعة 24 ماي 2019 - 23:57
بعد قضية ذهب السودان توقت أن تخرج بقضية لالهاء الشعب اما بخصوص الافطار العلني في رمضان او قضية تتعلق بالامازيغية وها قد تحقق توقعي
23 - جديدي السبت 25 ماي 2019 - 00:12
غريب امر هؤلاء حينما لم يستطيعوا انجاز اي شيئ يحمل حروفهم طيلة تاريخهم صاروا يفكرون في التفاهات. فما الفائدة و ما الغاية من كتابة هذه الحروف على النقود. هل ستزيد من قيمتها. فعوض التفكير في وحدة الصف والتفكير في التقدم نحو الإمام نحو مستقبل زاهر نظل في دوامة مقفلة نلف في مكاننا.
24 - رياض السبت 25 ماي 2019 - 00:18
وكان اضافة الامازيغية للنقود سترفع من قيمة الدرهم امام الاورو والدولار، لا تهتمون الا للقشور،
25 - youssef Barcelona السبت 25 ماي 2019 - 00:23
قمة التخلف و الجهل ، بقيتوا بلا شغل
26 - omar السبت 25 ماي 2019 - 00:40
من حق كل مغربي سواء امازغي او عربي ان يطالب مطالبه المشروعة اريد ت فناغ على النقود هدا حقي وأنت اطلب مطلبك اللذي تراه مهم
27 - الزغبي السبت 25 ماي 2019 - 00:42
اولا هذه الجمعيات البربرية لا تمثل احدا..واتحداهم ان يكشفوا منخرطيهم...تجد ثلاثة افراد ينشئون جمعية ، ثم جمعية اخرى وهكذا..وتجد نفس الافراد منخرطون في عشرات الجمعيات الامازيغية ! فإذا احصيتهم كلهم لا يتجاوزون بضع عشرات في المغرب كله...يعني رواد ثلاثة مقاهي يتجاوزونهم في العدد ! ومع ذلك يريدون ان يفرضوا على 40 مليون مغربي افكارهم العنصرية!..من ناحية اخرى يرفعون شعار المظلومية لبث افكارهم الهدامة..ما يجب هو لجمهم بالقانون ومحاكمتهم..للبلد خطوط حمراء لا يجب التسامح مع من يتجاوزها !
28 - adel السبت 25 ماي 2019 - 00:43
ا ش هاذ الطلبات التافهة اللي كثرت عند هاذ الامازيغ.ما الفائدة من طبع العملة بالامازيغية.اين تكمن العصرية.انا امازيغي وجل اصدقائي عرب مغاربة لم ار منهم معاملة تنم عن العنصرية.يعاملونني بكل احترام وتقدير.وابادلهم نفس الاحساس.
29 - alhyan abdellah السبت 25 ماي 2019 - 01:11
اسراءيل رغم انها اكبر دولة عنصرية في العالم وضعت العربية على نقودها بينما ترفض الحروف الامازيغية رغم انها اللغة الاصلية والاقدم في المغرب
30 - واخمو السبت 25 ماي 2019 - 01:14
النسبة التمثيلية الاحزاب في البرلمان من الهيئة الناخبة وطنيا تلامس بالكاد العشرة في المئة ، نسبة تسائل شرعية ومشروعية هذه الكائنات السياسية ومدى سلطتها التشريعية في الفصل في الفصايا الوطنية الكبرى كالامن الروحي واللغوي والهوياتي والتنموي للامة المغربية كاختصاص حصري للمؤسية الملكية للبث فيها بعد الاستشارة الواسعة مع كافة الفعاليات الوطنية .
31 - Meddddd السبت 25 ماي 2019 - 01:23
السلام عليكم الامازيغية ليست لغة بل هي لهجة فقط أردتم إضافة بعض الحروف الامازيغية على عملة الدرهم يقول المثل (واش خاصك العريان قالو خاصني خاتم امولاي) فكروا يا نيام الأمة في تقليص الفوائد الربوية من البنوك وجمعيات القروض الصغرى التي يفوق نسبة فوائدها 40 في المائة وبصح صحوركم
32 - هشام كولميمة السبت 25 ماي 2019 - 01:43
هههههه...هناك من يخلط بين اللغة و الدين.اللغة للتواصل أما الدين فهو عقيدة.شخصيا أنا أمازيغي الهوية مسلم العقيدة إنساني المعاملة و الحمد لله أني اجتماعي بامتياز و لا أعاني من أي نقص أو عقدة.(أما من قال بأن اللغة العربية هي التي ستدخله الجنة فماذا عن الذين لا يتكلمونها؟ ليس لك الحق أن تتحدث عن يوم الحساب،الله تعالى هو القادر على ذلك.)الصراع طبقي يا سادة و ليس شيئا آخر.
33 - karim السبت 25 ماي 2019 - 02:27
على الأمازيغ أن يطوروا لغتهم ، أن ينتجوا بها كتبا و أعمالا فنية تتجلى فيها العقلية الأمازيغية المتسامحة المعتدلة المنفتحة على العالم ، دون إنتظار الدولة .
34 - Amazigh السبت 25 ماي 2019 - 02:46
that's what Noam Chomsky calls the strategy of distracion." Our" politicians see polluticians are trying to distract US from the real problems our society is facing. Tifinagh is nothing but make up! we want job opportunities, justice, equality, equity, meritocracy.........they are using Tamazight to make morons from both sides fight over dry bones like stray dogs! Wake up ,brethren
35 - Observateur السبت 25 ماي 2019 - 03:59
باقي غير تطلبوا حتى جلالة الملك محمد السادس يتكتب سميتو بالعربية و الأمازيغية باش تبقاو على خواطركم! كونوا تحشموا و نعلوا الشيطان راه كثر من التوسويس في عقولكم ...المهم كن غير سبع و كلني ...!؟ ولا شد الأرض و براكا من التمكريه الخاوي...واش الدول الأفارقة كن جات على تفكيركم خاصها تكتب على فلوسها ألف لغة !!! و زايدون منين يعطيكم هاد الفلوس ما تقبلهومش إلى كنتم بصح ماراضينش بالحروف الي مكتوبة بها ....و هديك الساعة شوف ليكم شي بانكة تصرف لكم المستحقات بالشيء الدي يرضيكم ... إيوا الدصارة بزاف كتعود بشي حاجة ما نبغيوها لا احنا ولا انتما ...خليونا خاوة خاوة و لا تخافون بيننا و بينكم عداوة ...
36 - عابر السبيل السبت 25 ماي 2019 - 04:45
ماذا نقول عن أولئك الأمازيغ الذين لا يسمحون بتشغيل العربي (أو الأمازيغي المتعرب) داخل مقاولاتهم ومصانعهم... وكذلك أولئك الذين يرفضون زواج بناتهم من دون غير الأمازيغي (أو الأمازيغي المتعرب)... أنا أقول أن أغلبية المغاربة هم أمازيغ ويجب على الأمازيغ الدين لهم هذه الأفكار الخطيرة أن يتقو شر التفرقة التي قد تأدي الى الفوضى والفتنة والكراهية وقانا الله من هذا الشر. أما أجداد العرب الدين أتو الى المغرب، وهم قلة، أتو بنية نشر الإسلام وهذا يشفع لهم.
37 - Samir r السبت 25 ماي 2019 - 05:30
كيف تقول انك عربي وعرب شبه الجزيرة العربية لا يفهمون لغتك.ولا يعتبرونك من احفادهم . لانه لو كان كذالك لقدمو لك جنسيتهم بالمجان وما فرضو عليك تأشيره احيانا مستحيله المنال.
الاسبان يفهمون وبوضوح تام لغه الارجينتني والاكوادوري والبوليبي والبنمي والشيلي الخ...
ومع ذالك لا يعتبرونهم اسبان بل كل واحد منهم ينسبونه الى اسم بلده.
وفيقو من سباتكم العميق.
38 - الحقيقة السبت 25 ماي 2019 - 05:40
بما ان روح العنصرية والعربوسية المقيتة باتت تلوح في الافق اكثر من اي وقت مضى.
فما على الامازيغ الا ان يعلنوها صريحة مدوية مجلجة.
علينا وعلى اعدائنا فنعمل على هد المعبد حتى لا يستفيد عرق دون عرق آخر.
نعم للعمل على اقصاء اللغة العربية من جميع المؤسسات والادارات والمعاملات وحصرها فقط في التعبد وتلاوة القرآن وتعليم الفقه.
فلنكن مثل مسلمي اندونيسيا وماليزيا وتركيا ايران .
مالي لا ارى بلدا ناطقا بالعربية قد تقدم او تطور في مجالات العلوم الدقيقة وامتلك اسرار التكنولوجيا بشتى انواعها.
اروني بلدا عربيا واحدا ينعم بالحرية والديموقراطية والعدل والسيادة بين الامم والدول؟ لن تجد ابدا. فلنجرب اذن ان نعود الى اصلنا .اذا كانت تونس وهي الى الشرق من المغرب نسبة العرب فيها 4/100فقط .
ومصر وهي الاقرب الى الشرق من تونس17/100عرب .فكم هي نسبة العرب في المغرب الأبعد عن المشرق.اكيد انها لن تصل حتى ل1،5/100
39 - بن داودي السبت 25 ماي 2019 - 09:14
ليس هناك حزب واحد في المغرب يمكنه ان يقول انه ضد الامازيغية لانه يعرف وزن الجمعيات الامازيغية و قدرتها على التأثير على كثلة ناخبة مهمة. الدين و الامازيغية محركين اساسين للقرار الانتخابي.
في الواقع الاحزاب ترفض كل المبادرات التي ترد الاعتبار للامازيغية (باستثناء الاصالة و المعاصرة و افيدرالية) رغم ان الدستور واضح.
الاحزاب عندها ازدواجية الخطاب.
اما الذين يتحدثون عن اين وصل العالم و مافائدة الحروف الامازيغية و ان الامازيغية مجرد لهجة و مقولة انا امازيغي و انا ضد هذه الحروف و ان الهذف هو التفرقة فانني انصحكم بالتوقف فورا عن متابعة قنوات زنقة البريهي و قرأة بعض الكتب بش لعل و عسى طلعوا المستوى لنناقشم لاننا لن ننزل لمستوى المقاهي.
40 - رشيدة السبت 25 ماي 2019 - 12:53
أنا امازيغية فحسب علمي كل الأمازيغ درسوا اللغة العربية والفرنسية ومنهم من درس الإنجليزية ولغات أخرى أما الذين لم تتح لهم فرصة التمدرس لا أظنهم يقرؤون الأمازيغية فلما كل هذه المزايدات المكتوب على كل ورقة نقدية هو:
بنك المغرب
قيمتها بالحرف وبالأرقام
إذا ترجمت إلى الأمازيغية من سيقرأها ومن ستفيد يا ترى؟ أعتقد كل الناس تحب النقود ولا ينتبهون إلى ما هو مكتوب عليها ومن كثرة الحب يعرفون تمييزها من الرؤية فقط. خالتي امازيغية عمرها 89سنة لا تعرف القراءة ولا الكتابة وتعرف الفرق بين 200 درهم و20 € سألتها كيف تعرف ذلك وهما متشابهتان في اللون قالت لي من نوعية الورق!!!!!! تتساءلون ما علاقة خالتي ب € الأورو ابنها في الخارج يترك لها الأرو وأنا أصرفه لها في مكاتب الصرف بالدرهم
41 - شلة السبت 25 ماي 2019 - 13:34
كثرة الاحزاب واللغات والاجتماعات والندوات والمهرجانات والسهرات بلا فائدة .
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.