24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4622:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. ارتفاع ضغط الدم ونقص المغنيسيوم .. هذه أسباب رعشة الجفن (5.00)

  2. بوكوس: تأخر قانون الأمازيغية غير مبرر .. والترسيم "مشروط" (5.00)

  3. ‪أزمة اختفاء أدوية حيوية من الصيدليات تثير مخاوف صحية مقلقة (5.00)

  4. أعلى معدل في الباكالوريا (5.00)

  5. متصدرة "باك درعة" تتمنى ولوج "مؤسسة التميز" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | أبودرار ينتقد اصطفاف الأغلبية ضد قانون الأمازيغية

أبودرار ينتقد اصطفاف الأغلبية ضد قانون الأمازيغية

أبودرار ينتقد اصطفاف الأغلبية ضد قانون الأمازيغية

انتقد محمد أبودرار، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، رفض لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بالمجلس، التعديل الذي تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة على مشروع القانون رقم 40.17 المتعلق بالقانون الأساسي لبنك المغرب، والذي يهم إصدار الأوراق والقطع النقدية باللغتين العربية والأمازيغية.

وقال أبودرار، في تصريح صحافي، إن "رفض الحكومة والأغلبية هذا التعديل، الذي كان مجلس المستشارين قد اعتمده الأسبوع الماضي في جلسة عمومية بعدما تشبث به أيضا فريق الأصالة والمعاصرة بالغرفة الثانية، يوضح بجلاء أن الأمازيغية كقضية مجتمعية ليست ضمن أولوياتها"، مضيفا "هذا الموقف السلبي من الأمازيغية يفسر تلكؤ الأغلبية في المصادقة على القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، الذي لم يتم إقراره إلى اليوم".

وأضاف المتحدث ذاته أن "الحكومة بررت رفضها لهذا المقتضى بضرورة انتظار القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية"، وهو ما اعتبر أبودرار "عذرا واهيا يظهر عداوة مكونات الأغلبية لحرف "تيفيناغ" بشكل خاص واللغة الأمازيغية بشكل عام".

وأوضح أبودرار أن "مجلس المستشارين كان قد صادق، يوم 14 ماي الجاري، بالأغلبية على تعديلين تقدم بهما فريق الأصالة والمعاصرة بالمجلس على مشروع قانون رقم 40.17 المتعلق بالقانون الأساسي لبنك المغرب بعد أن رفضتهما الحكومة، خلال جلسة عامة تشريعية خصصت للدراسة والتصويت على النصوص التشريعية الجاهزة، وهما التعديلان اللذان سبق أن تقدم بهما الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة ورفضتهما الحكومة وأغلبيتها".

ويهم التعديل الأول المادة 26 من مشروع القانون المتعلقة بتشكيلة مجلس البنك، وجاء في تعديل فريق "البام" ضرورة التنصيص على المناصفة في تشكيل أعضاء المجلس ترجمة للفصل 19 من الدستور، الذي ينص على مبدأ المناصفة بين الرجل والمرأة في الحقوق والحريات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية. ويهم التعديل الثاني المادة 57 والمتعلقة بتحديد تعاريف الأوراق البنكية وأحجامها وصويراتها وألوانها وجميع خصائصها الأخرى، وجاء في تعديل فريق الأصالة والمعاصرة إضافة فقرة تنص على الطبع في الأوراق والقطع النقدية باللغتين العربية والأمازيغية كلغتين رسميتين اعتمدتهما الدولة المغربية.

وشدّد رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب على أنه "بعد المصادقة على مشروع القانون المتعلق بالنظام الأساسي لبنك المغرب، في إطار قراءة ثانية، سيحال على الجلسة العامة للمصادقة النهائية عليه قبل صدوره في الجريدة الرسمية ليدخل حيز التنفيذ، دون أن يلزم بنك المغرب بتطبيق رسمية الأمازيغية على الأوراق المالية التي يصدرها؛ وهو ما يرفضه الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة، الذي سيلجأ إلى كل ما يتيحه القانون البرلماني الجاري به العمل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - ayman السبت 25 ماي 2019 - 18:43
عليه لن يصطف مع المغاربة جميعا ضد قانون الامازيغية. لا للتفرقة.
2 - مغربي ملاحظ السبت 25 ماي 2019 - 19:02
كل سياسي يدافع عن هده الطلاسم الفنيفية فهو مراوغ يريد اصوات الحاقدين من البربر. متى كانت هده الحروف حروفا بربرية هى ثمانية حروف وجدت فى جبال تامنرست الجزاءرية حرفها الطوارق عن الفنيقيين ثم طورها من لا لغة لهم وارادوا فرضها على المغاربة ظلما وعدوانا واتحدى اي شخص يدكر لنا كم مؤلفا كتب بهده الطلاسم ؟ كفى سخرية من المغاربة
3 - ملاحظ السبت 25 ماي 2019 - 19:10
البربر عدة اجناس وهم لم يعرفوا حروفا ولم يؤلفوا كتبا ولا تركوا اثرا اما طلاسم الفنيقيين فلا نريدها على نقودنا وان كل حزب يدفع بمثل هده الاشياء العنصرية انما يسعى الى الفتنة لا لحروف تامنراست الفينيقية
4 - ذ.عبدالقاهربناني السبت 25 ماي 2019 - 19:13
نعم لتداول لتداول اللهجات داخل حدود المملكة و كتابة أحرف أمازيغية على جدران المؤسسات على الرغم من أننا لا نفقه فيها شيئا لكن لا لإلصاقها بالعملة الوطنية لأنها تتداول عالميا وما يصطلح عليها ب"للغة" الأمازيغية ليست لغة عالمية. كفانا من الرجوع إلى العصور الحجرية والنبش في رسوم على الصخر بداية من النقوش الفرعونية إلخ. الأمازبغية جزء من الهوية الوطنية لم يكن ليتم دسترتها لولا رياح الربيع العربي والدستور الجديد الذي إيتجمع كل مطالب الأمة. فالأمازيغية كلغة رسمية يمكن التراجع عنها إن ثبت أنها يتكون مصدر التفرقة والإنفصال كما الملكية البرلمانية يمكن حذفها من الدستور إذا ثبت أن الغرض منها هو جعل الملكية تسود ولا تحكم.
5 - غيور السبت 25 ماي 2019 - 19:39
متى كتب على نقود المغرب بطلاسم تافيناغ المسندية اليمنية وفى اي عصر وفى عهد اي ملك لا شيء ولمادا تريدون اختلاس الفرصة وظلم التاريخ لتكتبون لنا بهده الحروف التى لا يعرف المغاربة مضمونها اولا وما بالك بالاخرين لا تضحكوا علينا وتنتهزوا فرصة الفراغ والتراخي
6 - الصراحة السبت 25 ماي 2019 - 19:41
بغية نفهم عفاكم
فاش جاو العرب للمغرب لقاو اﻷمازيغ هوما لمغاربة اﻷصليين وضايفوهم وزوجوهم وسكنوهم ومن بعد العربان تغولو ودارو لكتاف وبغاو يردو لجميل للأمازيغ وبداو كيحاربو لغة وتقافة اﻷمازيغ لضايفوهم فالمغرب ودير الخير في هاد الزمان لوكون تدير الخير في الحيوان يعقل عليه وفديك بروحو. الحاصيل وما فيه العربان هم أشد كفرا ونفاقا هدا كلام رصول الله (ص)
7 - البجعدي السبت 25 ماي 2019 - 20:22
إحصائيا ت 2012 تأكد أن الأمازيغ يمثلون 27% من سكان المغرب يعني أقلية لولا مكانتهم في المناصب العليا لما سمعنا باللهجاتهم . لو تريد شتم العرب والعربية إستعمل للغتك لو عند كرامة !! اللغة العربية با يحصل لها الشرق أن تستعمل من يكرهها
8 - said السبت 25 ماي 2019 - 20:31
ارجوكم اتركونا من سياسة الاستحمار فالشعب يريد الديموقراطية والعيش الكريم ومحاكمة المفسدين الشعب بكامله لافرق بين امازيغي وعربي
9 - الزمر السبت 25 ماي 2019 - 20:50
السلام، هذه هي الدمقراطية التي تنبحون من أجلها ليل نهار، و ليس الإصطفاف، في هذا الأمر يجب أن يجرى إستفتات شعبي على ما يريده المغاربة وليس الأحزاب.
10 - الوطن قبل كل قزم السبت 25 ماي 2019 - 21:11
ينتقد اصطفاف الأغلبية ضد قانون الأمازيغية

كيف ضد قانون البربرية

البرلمان %97 من اهلها
الاحزاب %99 من أهلها
الحكومة %99 من أهلها
العمدة%100 من أهلها
الجهات %100 من أهلها
والكل من البربر
فمن ضد البربرية غير البربر
لسنا في حاجة إلى خزعبلات وضياع الوقت
و ضياع مال الشعب باطلا
بل
نحن في حاجة
إلى الطب ولو انه لا يوجد طبيب
إلى السكن ولو انه لا يوجد مهندس
إلى التعليم ولو انه لا يوجد معلم
إلى الشغل ولو انه لا يوجد مشغل
11 - سعيد السبت 25 ماي 2019 - 22:11
اخواني اخواتي نحن جميعا مسلمون أمازيغي وعرب ،وأيضا لافرق بين عربي وعجمي إلا بالتقوئ هذا فقط للتدكير،اخواني ماالجدوئ من أن تحمل النقود حروف بالامازيغية او بالعربية او حتئ بالنجليزية لاشئ سيتغير ،فكفانا خزعبلات وضحك علئ الدقون انظرو الئ الأمم أين وصلت ،تكلمو عن التكنلوجيا وعن التعليم وعن المرافق الصحية وعن المساواة في العيش وعن تكافا الفرص في الشغل ،فكفانا استهتارا بمصالح هذا الشعب المقهور والمغلوب علئ أمره ،فيقو عيقو رآهم كيضحكو عليكم ،النقود بالامازيغية انا لله وانا إليه راجعون والسلام عليكم ورحمة الله شكرا هسبريس
12 - ورقة التوت السبت 25 ماي 2019 - 22:22
لقد سقطت ورقة التوت عن احزاب الاغلبية و حزب الاستغلال، و بانت النيات و انفضح المستور، وتجلت المواقف المعادية للامازيغية و الامازيغ. فليعرف الامازيغ من يصطف بجانبهم و من يمكر بهم، و الحساب في الانتخابات القادمة.
13 - البيع و الشراء...؟ السبت 25 ماي 2019 - 23:01
واه...بزاف ...وآش المغاربة بغاو يعيشو ...في وطن آمن متوحد بلغته الأم ألا و هي لغة القرآن ...و البعض يريد الركوب على الجزئيات ليجعل منها القدسية ...لصالحه ؟
من المعروف أن المغاربة يحبون دينهم الإسلامي و عزة الإسلام و عروبته ...و يعلمون
أن من يوحد هذا البلد هو الدين الإسلامي الذي يدعي إلى التسامح و العيش الكريم لكل فرض ... كما تحرص المؤسسة الملكية على ذلك. طبعا لسنا ضد الأمازيغية فهي لغة من تقاليدنا رغم تنوع فروعها جغرافيا ...و لكن لا يجب أن يكون هناك استغلال الوضعية ...حتى لا يأدي بنا إلى التفرقة بسبب لهجة وطنية ...
و قد تنشأ عداوة و تمييز بين الساكنة !
القوة الوطنية تكتمل مع وحدة...الشعوب ؟
14 - قاصح خير من كذاب السبت 25 ماي 2019 - 23:12
هاذ السيد ابو درار لم نسمع من قبل صوته البتة في البرلمان. على ما يبدو كان نائما او غائبا طول السنة و يأتي اليوم للتظاهر بأنه يدافع عن الأمازيغية . بلا نفاق الأمازيغية بريءة منك و من حزبك. لماذا لم تقوموا على مدار السنة بالدفاع عن كرامة المواطنين و عن تعليمهم وعن تطبيبهم و عن أجورهم و كذلك محاربة السياسيين المنافقين و محتكري المحروقات و المياه المعدنية و مهربي الأموال و المتهربين من أداء الضرائب. السيد استيقظ عند قرب الإنتخابات و أراد العزف على وثر الأمازيغية. يا للبلادة يا النفاق. ان لم تستحيي فافعل ما شئت.
15 - نائب نائم الأحد 26 ماي 2019 - 01:30
صورة المقال كانت أكثر تعبيرا من الكلمات. من خلال الصورة يبدو المسمى ابو درار أنه كان نائما واستيقظ فجأة وعيناه منتفختان ليطلق نكتة من النكات التي لا تضحك أحدا.
16 - Safko الأحد 26 ماي 2019 - 02:19
نطالب الررلمان  وبالحاح ان يمنع استعمال تعابير عنصرية مثل مصطلح امازيغي وامازيغ..وكذا منع حمل رايات عنصرية مثل علم بوبريص...وما نلاحظه هو تواطؤ البرلمان مع العنصريين ! البرلمان لا يمثل الشعب !
17 - عبدالحق الفلالي الأحد 26 ماي 2019 - 09:53
يا علماني :" إتق الله في دينك"
ولا تكن خادما وعبدا لليهود والنصارى....وتحارب دين الله في الأرض...عن أي لغة تتحدث؟
هي لهجة...المفروض التخلي عنها وإقصاؤها بتعليم لغة القرآن...وتوعية الناس بدينهم....

لعنة الله على كل خونة الدين.
خلاصة:
لو كان الأمر بيدي...لجلدتك علانية أمام الملأ لتكون عبرة لكل مسؤول يخون الإسلام ويحاربه...
18 - مغرابي الأحد 26 ماي 2019 - 11:47
انا مع كتابة الامازيغية عل ى النقود وفي كل المجالات . لانها من مقدسات الوطن وهي ملك للجميع واتأسف على عنصرية البعض
19 - ذ.عبدالقاهربناني الأحد 26 ماي 2019 - 14:28
...بعد تحرير الدرهم المغربي العربية هي اللغة المعترف بها عالميا على الأوراق النقدية ولا بجب المجازفة بحروف أمازيغية ستقلل من قيمة تداول عملتنا الوطنية في الأسواق العالمية...
20 - عبد الله الأحد 26 ماي 2019 - 15:50
أليس من العنصرية و الشوفينية والغباء أن تحارب هوية وثقافة وتاريخ بلدك.المغرب بلد أمازيغ وكفى.فكل من يسكن المغرب فهو أمازيغ .البعض بمجرد كون الدارجة هي لغته الأم و أنه لا يتحدث الأمازيغية يعتقد أنه عربي....لا يا أخي فتلك الدارجة هي أمازيغية النحو والتركيب مع خليط من الأمازيغية والعربية والفرنسية......فالأرض التي تسكن فوقها أمازيغية بدليل أن طبونوميا المغربمن شماله إلى جنوبه كله أمازيغ .فتقافتك الشفوية أمازيغية ولباسك و طبخك كله أمازيغ لا علاقته مع ثقافة العرب في الشرق .هناك قبائل عربية قليلة نزحت إلى المغرب قديما ذابت مع مرور الزمان في الجسد المغربي الأمازيغية......كلنا أمازيغ فقط هناك من يعرف هذا وهناك من يجعله ....لا للتفرقة بين المغاربة فكلنا أمازيغ يوحدنا الإسلام .
21 - حدى الأحد 26 ماي 2019 - 18:10
نحن لانتكلم عن التفرقة بل نتكلم عن العنصرية والحكرة الممنهج ضد الامازيغ في حقهم من كتابة التيفيناغ في الأوراق النقدية اللتي توجد فيها لوغتان عربية والفرنسية اللتي ليست لهم اي تاريخ وحضارة في شمال افريقيا إلا استعمار الأمازيغ في عقر داره
22 - سافكو الاثنين 27 ماي 2019 - 09:02
طبع حروف بدائية على الاوراق النقدية ليس سلوكا عنصريا فقط ، بل قمة البلادة والضحك على الذقون ..هذا الحرف تيفناغ هو حرف مسروق ،فهو حرف المسند العربي القديم باليمن..وطوال تاريخ المغرب لم يعرف المغاربة غير اللغة العربية في نقدهم...عربدة التمزيغيين فاقت كل التثورات..لكن المحير هو سكوت المغاربة عن الموضوع وكأنه لا يهمهم ! بينما عملاء الاستعمار ووكلاء الصهاينة يعملون ليل نهار ضد الأمة! هل من مجيب ؟..
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.