"إيكيدار الذاكرة" .. معرض يعرّف بالمخازن الجماعية عند الأمازيغ

"إيكيدار الذاكرة" .. معرض يعرّف بالمخازن الجماعية عند الأمازيغ
الأربعاء 29 ماي 2019 - 04:35

في قلب قصبة الأوداية بمدينة الرباط، يُنظم معرض فريد تحتضن أروقته مجسّمات ووثائق وأدوات تعرّف بـ”إكيدار”، أو المخازن الجماعية الموجودة في المناطق الأمازيغية، التي تشكل معمارا مغربيا عريقا لعب على مر القرون أدورا اجتماعية واقتصادية مهمّة.

داخل المعرض الذي افتُتح الثلاثاء، بمناسبة اختتام شهر التراث، ويستمر إلى غاية 30 نونبر القادم، تمّ تجسيد “إكيدار” في مجسّمات تحاكي أشكالها الهندسية الفريدة، التي تختلف من منطقة إلى أخرى، حسب تضاريس كل منطقة والطقس السائد فيها، لكنها تشترك في كونها مبنية بالأحجار والخشب والتراب.

ينقسم معرض “إكيديار”، مخازن الذاكرة، إلى أربعة أجنحة، يضمّ الجناح الأول، حسب المعلومات التي قدمها لهسبريس فؤاد مهداوي، رئيس قسم المتاحف بوزارة الثقافة، أدوات ووثائق تعرّف بالمقومات المعمارية للمخازن الجماعية، وكذا مكوناتها، من أبواب ومحترَفات وغيرها.

ويضمّ الجناح المركزي بالمعرض مجموعة من الوثائق، هي عبارة عن عقود عدلية تتناول مختلف جوانب الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والدينية، وكذا الحياة العائلية، من زواج وطلاق وإرث، لسكان المناطق الأمازيغية التي توجد بها “إكيدار”، ويضم الجناح نفسه مخطوطات عبارة عن كتب النوازل التي خطّها وجمعها فقهاء تلك المناطق.

وخصص جزء من الجناح الذي يضم الوثائق لعرض الألواح التي كانت تُدوَّن عليها القوانين العرفية التي كانت تنظم حياة سكان المناطق الأمازيغية، وتتعلق بطريقة تسيير المخازن الجماعية والأحلاف القبلية والمساجد، وغيرها من المرافق التي توضع لها القوانين العرفية لتسييرها.

أما الجناح الرابع داخل معرض “إيكيدار، مخازن الذاكرة”، فقد خُصص للتعريف بالمجهودات التي تقوم بها وزارة الثقافة والاتصال-قطاع الثقافة في مجال ترميم وصيانة ورد الاعتبار وتثمين المخازن الجماعية، لتشركها في التنمية المجالية والتنمية المستدامة، كما أوضح فؤاد مهداوي.

محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، الذي افتتح معرض “”إيكيدار، مخازن الذاكرة”، بمعية رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، قال في تصريحات صحافية إنّ المعرض يندرج ضمن مخطط عملي تنفيذي لوزارة الثقافة والاتصال في مجال حماية الموروث الثقافي وجرده وتثمينه.

وأضاف الأعرج أنّ “إيكيدار” تكستي أهمية بالغة كعنصر أساسي في التراث المادي واللا مادي الذي يزخر به المغرب، مشيرا إلى أنّ “الوزارة بصدد إعداد ملف لتسجيلها ضمن التراث العالمي الإنساني”.

من جهته، نوه سعد الدين العثماني بمبادرة وزارة الثقافة لتنظيم معرض “إيكيدار”، والعناية بها، من خلال ترميمها، قائلا إن “ترميم هذا التراث وتثمينه والتعريف به مهم جدا، لأنه إرث حضاري سامق، وهذا الجهد المحمود سيُعرف الشباب المغربي كيف كان يعيش أجدادهم”.

‫تعليقات الزوار

9
  • الصدراوي
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 05:52

    اكذير جمع اكوذار بالامازغية أي الحائط باللغة العربية اما اكيذر فهو طائر من الطيور الضخمة أي النسر بالعربية .

  • Tamazirt
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 06:43

    تسيير شؤون المجتمع الأمازيغي كان مرتبطا بإعطاء لكل دي حق حقه. الكل مرتبط بالجماعة لا مكان للأنانية . لإمكان الفرضية التعاون أساس النجاح. أمام المسجد ليس له اَي دور في تسيير أو إعطاء رأيه في تسيير أمور القبيلة. ولايكن عضوا في مجلس الجماعة. ليس هناك امير ، لاخليفة و لا داعية.

  • أمازيغ مراكشي
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 07:03

    بعض المتطرفين العرب و المستعربين المغاربة فقط يسمع كلمة أمازيغية حتى تتزعزع مشاعره الرقيقة… لماذا يكرهون بعض المتطرفين من مستعربي المغرب الأمازيغ…. لماذا هذا الحق عليهم.

  • امازيغي واقعي
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 07:24

    تاريخ بئيس سيخبر الشباب بحياة البؤس التي عاشها اجدادهم كعبيد للرومان ثم العرب من بعدهم. ستعلمهم المخازن ان اجدادهم اضطهدو وهربوا فارين مختبئين في الجبال راضيين بحياة البؤس والذل وتوزيع اكيدار فوق الخريطة اكبر دليل على ذلك حزام الفقر. تاريخ اختصر في رباب و قفل باب خشبي بئيس و اواني طينية وقرط معدني. تبا لهذا التاريخ المذل. اعيدوا للناس كرامتهم واشركوهم في خيرات البلاد وارفعوا عنهم الذل الذي طالهم لقرون ولازال.

  • خليل
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 08:21

    تعد هذه المخازن البربرية شواهد حية على قرون من الإنحطاط والسيبة والسلب والنهب، فتاريخهم كان تاريخا دمويا بامتياز وغلبت عليه الصراعات القبلية من أجل سرقة الغلال، وهو ماجعلهم يلجؤون لأعماق الجبال طلبا للحماية، مع تشييد قرى محصنة ومخازن منيعة إدراكا منهم لخطورة الغارات التي يمكن أن تشنها قبيلة أخرى أو قطاع الطرق، لذا فقد كانت السهول شبه فارغة من السكان حتى جاء العرب فاستوطنوها وعمروها، ويأتي اليوم بعض من غلاة المتطرفين البربر ليدعي بأن العرب طردوا البربر واستولوا على السهول!! إن الحقائق التاريخية واضحة وضوح الشمس ولاداعي لتزويرها

  • La realite
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 10:04

    Si vous Avez une "time machine" et visitez le maroc des annees 30' vous trouverez que presque tous les marocains, au moins 98% d'eux parlent seulement la langue amazigh ou la Darija Avec beaucoups moins de mots arabs
    Tristement l'arabization a fait croire a beaucoups de marocains qu'ils sont des Arabs et iLs sont devenus farouchement anti-amazigh, haineux de leur vrai identite

  • MEMMIS N UDRAR
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 10:19

    5 – خليل

    السكان الامازيغ هم من سكنوا ويسكنون السهول كما الجبال سواء في الماضي او في الحاضر

    الذي وقع هو ان امازيغ السهول تعربوا اكثر من امازيغ الجبال

    والى اليوم الامازيغ يتعربون بفعل الهجرة نحو مدن السهول المستعربة

    بعض الامازيغ يلومون اجدادهم كونهم اختاروا المناطق الجبلية سكنا لهم..

    وهذا صحيح لكن الاجيال الحالية عليها ان تدرك ان الحياة في السهول لم تكن دائما يسيرة بسبب قلة الموارد المائية حيث ان هذه المناطق لم تكن اهلة بالسكان كما اليوم اضف الى ذلك انه في عهد العلويين كان عدد من السلاطين يحاولون وضع حد لسيطرة الامازيغ على المناطق السهلية وهو ما فشلوا فيه حتى تم دخول الاستعمار الغربي والتحالف معه وهذه هي النكسة الاولى التي تعرض لها الامازيغ في عهد العلويين

    النكسة الثاني والتي هي نتيجة للاولى هو ان الامر سيتعقد اكثر مع الاستعمار ومباشرة بعد الاستقلال بفضل سياسة بناء السدود وهو ما غير الموازين لصالح المناطق السهلية المستعربة والتي بدات تستقبل افواجا من المهاجرين الوافدين من المناطق الجبلية

    وهذا الوضع هو السائد الى اليوم

  • التطبيع
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 14:57

    اودي اشمن عربي اشمن امازيغي
    الراجل هو لي يتعاون معا خوتوا بلا ما يفرق فيهم
    راه الانسان واحد و النفس واحدة خاص ايكون بناتنا التضامن المساعدة والتعاون
    ماشي كلها بين يجبد راه شحال من امازيغي تزوج عربية وشحال من عربي تزوج امازيغية كونوا خوت كاملين واتعاونوا على الزمان واخدموا بلادكم.

  • awsim
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 17:02

    على المغرب ان يصوم تراث حضارته،لان هذه المعالم تضيع في غفلة ما … قد يصعب تدارك ارجاعها الى سابق عهدها،لانها ستتطلب امكانيات ضخمة قد لاتستطيع الدولة تحملها،الابشراكات دولية عن طريق جمعيات المجتمع المدني …
    في مراكش انشئ متحف رائع للماء(متحف محمد السادس للماء) من تمويل وزارة الاوقاف،ليت هذه المبادرة تعمم في جميع جهات المملكة لصون تراث المغرب المتنوع الذي تزخر به جميع المناطق من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب ولكن بدأ يطويه النسيان

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة