أمازيغ يحتجون ضد التضييق في المغرب والجزائر

أمازيغ يحتجون ضد التضييق في المغرب والجزائر
الجمعة 31 ماي 2019 - 10:55

دفع حادثان منفصلان، الأول بالجزائر والثاني بالرباط، نشطاء أمازيغ إلى تنظيم وقفة احتجاجية اليوم أمام البرلمان، منددين بما أسموه “التضييق على الحقوق والحريات”. ويتعلق الأمر بكل من حادث موت ناشط حقوقي بالجزائر عقب خوضه إضرابا عن الطعام، وحادث مقتل والد أستاذة متعاقدة عقب تدخل أمني لفض وقفة بالرباط.

وفي هذا الإطار انتقد منير كجي، الناشط الحقوقي، ما أسماه “الاغتيال الممنهج لواحد من أعمدة النضال الأمازيغي في الجزائر؛ ناهيك عن موت والد أستاذة متعاقدة”، قائلا إن وقفة اليوم جاءت “تنديدا بالخروقات التي تطال النشطاء الحقوقيين، سواء بالمغرب أو الجزائر”.

وانتقد كجي في تصريح لهسبريس “مصير أب واحدة من الأساتذة المتعاقدين، من آسفي، توفي في تدخل للقوات الأمنية ليلة 23 أبريل الماضي بالعاصمة الرباط”.

وفي ما يهم قضية الحقوقي الجزائري قال كجي إنه “استشهد بعد إضراب عن الطعام لمدة تفوق 45 يوما”، واصفا إياه بـ”المناضل الحقوقي المعروف على الصعيد العالمي”.

وانتقد كجي الأوضاع في منطقة غرداية الجزائرية، قائلا إنها “تعيش منذ سنوات أجواء مشحونة، والدليل هو وجود عشرات من المعتقلين السياسيين من المنطقة”، مؤكدا أنه تم “التنديد باستشهاد الحقوقي في العديد من العواصم الدولية من قبل المنظمات العالمية”.

ويتعلق الأمر بكمال الدين فخار، الذي توفي الثلاثاء الماضي بعد إضراب عن الطعام دام 45 يوما داخل سجن غرداية، بعد متابعته بتهم “تهديد وحدة البلاد وسلامة الوحدة الوطنية، والتجمهر المسلح، والتحريض على القتل”؛ وهي التهم التي ينفيها دفاع الراحل، الذي يصر على أن اعتقال فخار، المحسوب على نشطاء الحركة الأمازيغية، له دواع مرتبطة بأنشطته السياسية.

وينحدر كمال الدين فخار من منطقة غرداية المزابية في الجزائر، وكان فاعلا في العديد من الاحتجاجات التي شهدتها المنطقة، كما عرف بنشاطه الحقوقي المتميز؛ ومن المنتظر أن تنظم وقفة احتجاجية بساحة الجمهورية في العاصمة الفرنسية، باريس، تنديدا بمقتله.

‫تعليقات الزوار

15
  • rachida
    الجمعة 31 ماي 2019 - 11:44

    سيناريو الاتحاد الاتحاد اااشتراكي يتكرر مع الجرار المهم الا تكون النهاية متسابهة.

  • اكره الادعاءات الفارغة
    الجمعة 31 ماي 2019 - 12:51

    التضيق في الجزائر لست ادري .اما في المغرب اغلب الوزراء وعلى رأسهم رءىيس الحكومة أمازيغ فلماذا هذا الادعاء .ونحن لا نشعر ان هناك فرق بين المغاربة كيف ما كان جدورهم .لقد اختلطنا بالمصاهرة مع بعضنا .على سبيل المثال : انا والدي (عربي) امه ريفيه والدتي شلحة انا متزوج بساحة ابني متزوج بسوسية ابنتي متزوجة بشلح .كيف تفك هاذه المعادلة من الدرجة الثالثة؟؟؟. امازيغي مضايق..ومضايق ممن ؟ من جدتي من زوجتي من اصهاري؟!! كفى من الادعاءات الفارغة .

  • الفاسي
    الجمعة 31 ماي 2019 - 13:25

    تضييق من من ؟؟؟ الملك أمازيغي ، وزير الأول أمازيغي ، مستشارين الملك أنازيغيين ، كل الأحزاب أمازيغيين ، كل المناصب العليا أمازيغيين ، كل رؤوس الأموال أمازيغيين ……الأضيق من من ؟؟؟؟ التضييق يمارس على العرب فرض كتابة مفبكرة تضييق شتم العرب والعربية تضييق …….والمصيبة الكبيرة نتائج الإحصائيات 2012 تأكد أن النسبة المأوية للأمازيغ لا تتعدى 27% من يضيق على الآخر ؟؟؟؟؟ عندكم الحكم والمال والسلطة ومن يضق على الآخر ؟؟؟؟؟

  • Ali
    الجمعة 31 ماي 2019 - 13:50

    اشتاق الى أيام البصري رحمه الله

  • الغزايل عبدالغفور
    الجمعة 31 ماي 2019 - 14:16

    اضن اننا كلنا مغاربة و بالدليل: فاذا اجتمع 100 شخص دون كلام فمن منا يمكن ان يتعرف على العربي اوالامازيغي .الجواب قطعا لا احد .اذا كفى من الاستهطار واللعب على العواطف فكلنا من عرق واحد.

  • بلاش
    الجمعة 31 ماي 2019 - 14:22

    يبدو أن الاحتجاج عن طريق الاضراب عن الطعام في الدول اللاديمقراطية هو مغامرة أو بالاحرى هو هروب الى الموت ،لان المضرب يعرف مسبقا ان لا احد سيهتم بقضيته وان مصيره هو الموت ،ماعدا اذا كان الموت يتعامل الاشخاص حسب جنسياتهم او وصولهم بطرق مختلفة

  • said11
    الجمعة 31 ماي 2019 - 14:22

    تغمد الله الفقيدين برحمته. حق أريد به باطل في هذه النازلة كان بالأحرى أن نسمي الفقيدين بالمغربي و الجزائري. و لا داعي لإثارة الفتنة بإقحام الأمازيغية في الموضوع. اتقوا الله في أوطانكم.

  • ضد العنصرية
    الجمعة 31 ماي 2019 - 14:23

    كجي معروف بعداءه للعرب وهو يشعل نار الفتنة وصديق لبني صهيون ويفتعل الاحداث لاشعال النار فى هشيم المغرب وكل من يقف معه هو ضد مصلحة الوطن

  • Safko
    الجمعة 31 ماي 2019 - 14:41

    رفع رايات عرقية من طرف عناصر معدودة على اطراف الاصابع..ثم اتهام بالتضييق..نحن لا نطالب بالتضييق..نحن نطالب بتجريم لعرقية وحمل رايتها والاسترزاق بها…نطالب بتجريمها ومحاكمة اصحابها !

  • الزغبي
    الجمعة 31 ماي 2019 - 14:44

    اين حق العرب في المغرب؟ رؤساء الاحزاب برابرة..اىوزير الاول بربري..المناصب العليا في يد البربر..علما ان البربر اقلية ! اين تمثيلية العرب ؟ هذا امر خطير سيجلب الانتفاضة..يا مسؤولين اعتبروا مما يجري في سوريا !

  • المهلهل
    الجمعة 31 ماي 2019 - 15:21

    كنا ابناء الحي نلعب مع بعضنا و لم تطرح المساءلة هل انت امازيغي ام عربي .كنا سواسية .مغاربة فقط ندرس معا و نتبادل الزيارات الانتماء العرقي لم نعرفه .الا مع هذا الجيل.

  • الوطنية
    الجمعة 31 ماي 2019 - 15:31

    اب الأستاذة الله يرحمو وحنا مالنا ومال مشاكل الجزائريين حكومة على قدتها ما الدخلاتش ف همومهم التي نعتبرها همومنا ولكن انتم الحقوقيون زدتوا فيه ولات الشادة والفادة تقلبوا عليها بحثا عن الدعم بحكم كلمة امازيغ نحن وهم نتعايش لا مشاكل بيننا نتزوج بعضنا البعض نتبادل تجاريا اذن اين هو التضييق الله يهديكم

  • أمازيغي خاجل
    الجمعة 31 ماي 2019 - 16:27

    فين ما مات شي أمازيغي ديروا اعليه وقفة احتجاجية .لان قتله و وفاه رب العرب

  • Safko
    الجمعة 31 ماي 2019 - 19:03

    ‏القوى الاستعمارية الفرنسية و الامريكية و الصهيونية ..يستشعرون صحوة قادمة في بلاد العرب ستقتلعهم..ها هم يخططون و ينفذون مؤامرتهم لتجفيف نسائم الكرامة..حتى يقتلوها في المهد..و تستمر سيطرتهم..من احب ان يدق طبول التمزيغ فليفعل ذلك مع قبيلته..و اتق الله..لا تفرح بدعم المخزن،إن مزاجه يتغير عند اول منعطف..

  • Faoizi
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 03:08

    تحية كبيرة لي اخواننا الامازيغ نتاع المغرب راكم حتى انتم في قلوبنا ودائما نتذكركم

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين