24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. عشرات الأحكام بالمؤبد على ضباط في جيش تركيا (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

3.22

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | النواب يعتمدون حرف "تيفيناغ" ويطلقون سراح "قانون الأمازيغية"

النواب يعتمدون حرف "تيفيناغ" ويطلقون سراح "قانون الأمازيغية"

النواب يعتمدون حرف "تيفيناغ" ويطلقون سراح "قانون الأمازيغية"

بعد ما يقرب السنتين من "البلوكاج" داخل لجنة التعليم والثقافة بمجلس النواب، صادق النواب البرلمانيون، زوال اليوم الاثنين، على اعتماد حرف "تيفيناغ" في كتابة اللغة الأمازيغية في جميع المعاملات الإدارية والمالية، موافقين بذلك على التعديلات التي تقدمت بها فرق الأغلبية على مشروع القانون التنظيمي 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وحسب مصدر برلماني حضر اللقاء، فقد "تمت المصادقة على عديد التعديلات التقنية الأخرى، وتتعلق أساسا بالتعليم الأولي والأساسي، وبعض الكلمات الأمازيغية؛ فيما رفض محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، تعديلات تقدمت بها المعارضة ممثلة في حزبي الأصالة والمعاصرة والاستقلال، مقللا من الأمر، حيث إن ما رفض لا يمس جوهر القانون التنظيمي".

وأضاف المصدر، في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن "النقطة التي لطالما فجرت خلافات كبيرة بين الأطراف كانت هي الكتابة بحرف "تيفيناغ"، والآن تم تجاوزها بنجاح، والتصويت ماض نحو اعتماد القانون التنظيمي للغة الأمازيغية، بعد أن حظي بموافقة جميع الفرق والنواب".

وشددت حكومة سعد الدين العثماني على ضرورة إخراج قوانين الأمازيغية والمجلس الوطني للغات من البرلمان قبيل 10 يونيو الجاري، تمهيدا لإصدار قانون بنك المغرب، والذي تأخر بسبب رفض إصدار نقود تضم حروف "تيفيناغ"، على الرغم من أن القانون التنظيمي ينص على أن الأوراق النقدية عليها أن تضم اللغة الأمازيغية".

وتأتي المصادقة الحالية بعد اتفاق تمّ التوصّل إليه خلال لقاء جمع الفرق البرلمانية بحضور رئيس مجلس النواب ووزير الاقتصاد والمالية، قضى بتأجيل التصويت على التعديلات المتعلقة بطبع الأوراق المالية بالأمازيغية، على أساس أن يتمّ التعجيل بإصدار القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، والذي اتخذت فرق الأغلبية عدم صدوره ذريعة لإسقاطها للتعديل المتعلق بطبع الأوراق المالية بالأمازيغية.

وشهدت جلسات لجنة التعليم والثقافة، طوال الأشهر الماضية، صراعا كبيرا بعد أن رفض أعضاء حزب العدالة والتنمية اعتماد حرف تيفيناغ داخل القانون، إذ يطالب نواب "البيجيدي" بعدم الإشارة إلى حرف الكتابة على الإطلاق"؛ وهو ما حتم تأجيل المصادقة على القانون لمدة طويلة، جعلت العديد من الفعاليات الأمازيغية تشتكي من التماطل الذي صاحب القانون الذي افترض أن يخرج خلال ولاية رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (151)

1 - إيمان من كتالونيا الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:06
جيد جداا لا يجب إقصاء احد.. مبرووووك للاخوة مغاربة ناطيقين بالأمازيغية
2 - دكتور جبور الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:08
ما هذا العبث المغرب اليوم محتاج قوانين رفع البحث العملي وتحسين الصحة وتشغيل المغاربة وليس كتابة حروف طلاسيم على أوراق نقدية
3 - عزيز سامي تاج الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:08
هل توجد مصنفات او كتب بهذا الحرف ؟ ماذا سوف تفيدنا تيفيناغ ولا يوجد اي علم موثق بهذه الحروف ؟؟؟ انا أمازيغي وضد فكرة اعتبار الأمازيغية لغة
4 - sinifro الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:08
الدول المتقدمة تضيف اللغات الحية والتكنولوجيا والبحوت الى موادها العلمية ونحن نضيف لغة لن تفيضنا بأي شئ. انا لست بعنصري واحب الامازيغ كتيرا ولكن لأحب الضحك على الدقون
5 - Tariq الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:09
بدل الخروج بقوانين تضمن العيش الكريم وتحمي المواطنين المغاربة وتحفض كرامتهم نخرج بتفناغ بعد جدل واخد ورد كأنهم يصنعون شيأ هائل ما الإضافة التي سنستفد بها لا شيئ
6 - واحي سليمان الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:09
احترام التعدد الثقافي للمملكة أساس البناء الديمقراطي.
7 - brahim الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:09
وأخيرا الامازيغية تنتصر على الأعداء الذين حاولوا جاهدين القضاء عليها
8 - مغربي وأفتخر الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:10
الحمد لله الديموقراطية تتدنتصر. حفظ الله جلالة الملك وحفظ هذا البلد
9 - Hassan Sima الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:14
لا تنسوا أرقام لوحات السيارات وجميع المواد الغذائية ولوحات الإشهـارات والإرشادات والملابس گذالك .... حتى لا يحسوا بنقص حتى ذالك الحين وأگيد لمن يدعم الأمازيغ جاوبوا بهـا لنرى گم سيلزمگم من سطر ومسألة أخرى خاص المؤذن إأدن بلغتهـم حيت هـما على سبا .....
10 - مول حمص كامون الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:17
هي دابا عقد الازدياد غدي اكون مكتوب بالعربية واللاتينية واللامازيغية ... الله اكون في عونك ياوطني .
11 - Mourad الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:17
ليس حرف تيفيناغ فقط هو المشكل بل خاصة فقرة التعليم التي لا تنص بوضوح على ما يقره الدستور وهو كيفية إدراج الامازيغية في النظام التربوي،وعلى أية أسس ومرتكزات. هذا الجانب ما زال غامضا وهو بيت القصيد. إذا فشل التعليم فشلت كل القطاعات الاخرى من إدارة وقضاء وإعلام. واذا نجح التعليم نجح الباقي.
12 - المجناوي الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:18
سياسة الإقصاء مرفوضة،فأهلا بجميع اللهجات المغربية لانقصي اي مكون من مكونات المجتمع المغربي الأبي،فندعوا كل من يتآمر على الامة المغربية نحن يدا واحدة ضد الاعادي ولانحتاج للايادي الاجنبية كيفما كان مصدرها ولا لأبواقها من بني جلدتنا كي يدافعوا عن الاقليات او عن....داخل بلادنا فنحن شعب واحد متحد ضد حتى نبني مغربا بدون فوارق مغرب العز والقانون.
13 - الايام الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:19
هنيئا لنا بهذا الفتح المبين بهذا الإنجاز الثقافي العظيم.. حرف التيفيناغ سيصنع الحدث وسيغير المعادلات والمسارات في كل المجالات خاصة العلمية والثقافية.
14 - رشيد الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:20
كتابة الامازيغية بحرفها ضروري حتى تكون هناك تلك العلاقة اللغوية الضرورية لتسهيل قراءة المكتوب. و الحرف الامازيغي تيفيناغ قديم و اصلي في كتابة الامازيغية بشمال افريقيا عامة.وفي المغرب بالتحديد انظر كتاب "TIRRA aux origines de l ecriture au maroc" كتاب من اصدار باحثين مغاربة من المعهد الوطني للآتار و الثراث.يشير في فصل منه الى المواقع التي تضم نقوش حرف تيفناغ . وتيفناغ اسهل حرف على الاطلاق يمكن تعلمه بسرعة .و الدليل في المدارس التي تدرس فيها الامازيغية.كما ان الحرف لا يتغير و ليست فيه نقط .و يكتب من اليمين الى اليسار.و يستوعب المنطوق الامازيغي. انشر وشكرا
15 - انقراض الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:21
خبر مفرح حتى لاتنقرض لغة هاد الارض كما انقرضت لغات كثيرة في العالم,4 الاف لغة انقرضت حتى الان
16 - Le Marrakechi الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:22
طفرناه بالعربية بقا لينا غير طيفيناغ
طفغنااااه
للعلم أنا أمازيغي أبا عن جد. كنتحدااااااا أي أمازيغي يعرف الكتابة او القراءة بالأمازيغية
باااااز
17 - روكا الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:23
مع وافر التقدير والاحترام للغة او للهجات الأمازيغية الا انني لم اقابل بعد شخصاً يستطيع قراءة هذه الرموز او الاهتمام بها
18 - ولد المغرب الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:23
نحتاج الآن إلى قانون يحجم من دور العربية و استعمالاتها إذ المغاربة يتحدثون الدارجة و بالتالي فهي اللغة التي يجب الكتابة بها. كما ينبغي ترجمة كتب الدين للدارجة و الامازيغية.
19 - الحمد لله الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:23
لك الله يا مغربي الحبيب بدئت التفرقة لن تحرجو من الحكومة حتى تخربوها
20 - المعلم الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:24
ومادا بعد ؟حقا هو اعتراف الدولة المغربية ؛بمكون هام للمجتمع المغربي ،لكن يجب ان يترجم دلك الى ارض الواقع ،الامازيغ كما يطلق عليهم اخيرا وهم (الشلوح سوس -زيان الاطلس وريافة الريف )،مناطقهم الجبلية تعاني من اهمال تام من جميع مناحي التنمية ،هده كماليات ومنفد تسترزق منه بعض الجمعيات ويلمع وجه الدولة في المحافل الدولية من باب منح الحقوق لما يسمى الاقليات ؛في حين الامازيغ هم الاغلبية.المناطق الامازيغية الثلاث تعاني العطش ،تعاني الخراب البنية التحتية وتعاني من نظرة المغرب الغير النافع.الشباب ضاءيع ويهاجر القرى الى المدن والواحات تعاني من اليد العاملة لهجرة الشباب .اما اعتماد حرف تفناغ سيكون مثل احداث القناة الامازيغية التي لا يتابعها الا العاملين بها على الارجح ؛لدلك حرف تفناغ يجهله اغلبية الامازيغ وسيبقى بالعكس مصدر ازعاج للبعض.
21 - skitiwi الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:25
انتظرو الفتنة و لقظ قد بدأت بتبني لغة لا أصل لحروفها و لا دليل على اعتمادها تاريخيا و وصولا الى تشتيت اواصر المجتمع و قد تصل الى المطالبة بحكومات ذاتية اولا ثم الانفصال بعدها كل هذا و الدولة نائمة تطبق بنود الاجندة الخارجية المدسوسة و نحن بدلا من ان نوحد اصبحنا نفرق و نميز ...ناموا و لا تستيقضوا ما غاز الا النومو ...لعن الله موقضي الفتنة و إن غدا لناظره لقريب .
22 - امازيغ سوسي الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:25
اجراء لا اهمية له . مجرد مسكنات ومهدءات .وحملة انتخابية قبل الاوان البلد في حاجة الى اشياء اكثر اهمية واولوية . اين الثروة مثلا . العيش الكريم . الكرامة الانسانية . التعليم .الصحة .الامن . العدل . وليس في حاجة الى الجري وراء حرف او كلمة او لون . او خلق نزعة عرقية . الله اعفو علينا وصافي .
23 - محمد نجيب الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:27
شخصيا لا أعرف اللسان الأمازيغي ولا أقول اللهجة أو اللغة الأمازيغية فكل منحة ربانية للبشر - والله تبارك وتعالى أنزل القرآن الكريم بلسان عربي مبين كما ورد في القرآن الكريم ولم يقل بلغة أو بلهجة عربية .
كما قلت في أول الأمر فأنا لا أعرف اللسان الأمازيغي ولكن أحترمه و أعظمه وأفتخر به كعربي ومسلم .
والمغاربة كانوا عربا أو أمازيغ فهم إخواني وأبناء عمومتي بارك الله فيهم وحفظهم من كل مكروه آمين يارب العالمين
24 - Said الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:27
اسمعوا ياشباب لقد أطلق نوابنا الأجلاء حرف تيفناغ وسوف تحل جميع وشاكلكم . البطالة و الدراسة والصحة وما إلى ذللك.
والله ثم والله الغزفتين يستحقان العيد في زنزانة واحدة.
جماعة من المكلخين يشرعون في حياة الناس ويسيسون تفيناغ لغرض في نفس يعقوب وشبابنا يضيع يوم بعد يوم. لاحول ولاقوة إلا بالله.
25 - النكوري الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:30
جميل جدا هذا الاتفاق و ان شاء الله سنحافظ على اللغة الامازيغية من الانقراض لانها ترمز الى العمق التاريخي و الثقافي للمغرب و اما اللغة العربية فهي كذلك لغتنا و لغة القرآن سنحافظ عليها و نبذل قصارى جهدنا لتعلمها فهذا القانون مكسب جيد لهويتنا الثقافية و سيكون اعتماد الامازيغية و ثقافتها في المؤسسات الرسمية خبرا مفرحا بالنسية للجالية المغربية الناطقة بإحدى اللهجات الامازيغية و الذين يذوبون بسرعة في المجتمعات الغربية و المهجر عموما نظرا لانعدام الإرث الكتابي للغة الامازيغية و حضارتها و هذا القانون ان تم تعميمه في مؤسسات الدولة سينمي الانتماء للمغرب و يغرس الوطنية في ابناء الامازيغ
26 - الوطنية الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:31
ها الدور الفعال ديال اخنوش في البلاد استنكر منذ أيام على تأجيل الاتفاق على كتابة حرف تيفناغ في الأوراق النقدية ما هز البرلمان والحكومة وا هي النتيجة
27 - متأسف الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:33
إذا كانت اللغة العربية لغة كلام الله بغناها وبلاغتها لم تستطع أن تنافس لغات التكنولوجيا والعلوم الحية فما الجدوى من اللغة التي ما زالت في بداية المشوار نحن نهدر الزمن في أمور تافهة لا يمكن أن تكون إلا سببا من أسباب التفرقة والجاهلية..علينا أن نركز أكثر على أمور نافعة اقتصادية وصناعية وثقافية..أنا أمازيغي ولكن فكرتي مغايرة ولا تحكمني العصبية وكل أملي في مستقبل زاهر
28 - omar الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:34
merci pour nos frere darijaphone
29 - Mogador الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:35
مبروك لكل المغاربة و ليس فقط الأمازيغ لأن الأمازيغية تهم كل المغاربة و تهم كل شمال إفريقيا.
30 - السيد احمد الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:35
أنا كمواطن مغربي حر لذي الحق في ان اختار مستقبل أبنائي وما سينفعهم حقا في مستقبلهم، بدون لغة الشعارات والاصول والتعصب الفارغ، سافرض على أبنائي اللغات التي لها مستقبل، الانجليزية، والاسبانية، اما الامازيغية فهي لن تنفعهم في شيء، ولا يمكن في اي حال من الاحوال ان تفرض الدولة على ابنائي ان يدرسو لغة ما، خصوصا حينما ستكون بدون اي جدوا او منفعة او مستقبل. الانجليزية لغة العالم.
31 - hamid الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:43
كان من الأفضل قبل التصويت على مشروع قانون تيفيناغ أن نقوم باحصاء عدد الامازيغ اللذين يتقنون القراءة و الكتابة باللغة الأمازيغية بحكم انها لم تدرس لهم من قبل إذن فكيف نطبع أوراق مالية أو ملصقات و نحن لا نعرف ما كتب عليها لا نحن و لا الامازيغ.
32 - Hassan Sima الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:50
سيطبع على الأوراق النقدية وسينقش في الدرهـم .... أتساءل إن قمنا بإختبار الأمازيغ هـم أنفسهـم گم منهـم سينجح في قراءتهـا عاد الواد حمل وحلم
33 - Amazigh amkran الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:50
Au no 3
Tu demandes de l'impossible. Quand les francais étaient encore au Maroc il y avait même un lycée amazigh. Ces derniers n'étaient pas amazighophobes. Depuis que le makhzen des Fassi a pris le pouvoir il est devenu interdit d'enseigner tamazight. La lettre tifinagh était interdite au Maroc avant 2002. Monsieur Idbelkacem, un avocat à Rabat a été envoyé en prison aux années 80 parce qu'il a osé écrire son nom en tamazight sur la prote de son bureau. Selon le makhzen il n'y a apparemment que l'arabe qui unit les marocains, le tamazight divise …….. difficile à comprendre, mais c'est du racisme makhzanien pur. Sachant qu'en 1912 92% des marocains ont encore parlé tamazight. Ce n'est qu'à cause de l'école makhzanienne que notre peuple amazigh a été arabisé par force. Peut importe le fait que tu parles darija ne fait pas de toi un arabe, être marocain c'est forcément avoir une origine amazighe, il n'y a donc rien à diviser au Maroc, Imazighen sont au Maroc et les arabes sont chez eux
34 - احرار الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:50
الامازيغية لكل المغاربة.. هوية مشتركة و ارث مشترك يجب علىنا المحافظة عليها
35 - وداد الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:51
شكرا لحزب التجمع الوطني للاحرار الذي دافع بقوة و بإستماتة من اجل تنزيل ترسيم الامازيغية
36 - مغربي حر الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:53
الحزب الوحيد الذي يحمل هم الامازيغية داخل التحالف الحكومي هم الاحرار
37 - alhyan abdellah الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:54
واخيرا جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا عاش تامزغا وعاش المغرب
38 - some1 الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:55
أنا شخصيا لا آبه للأمازيغية و لاتهمني و لن أتعلمها أبدا.لكني أحترم و أقدر مشاعر و ميولات و أصل الآخر و هذا شرط أساسي للعيش بأمن في المجتمع يجب أن نكون مرنين flexible مع من يختلف عنا. and as long as you are trying to be all inclusive there’s non muslim minorities and LGBTQ+communities that have rights to be granted
39 - Mohamed الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:55
إذا كان البعض قد نسي هويته الحقيقية من أجل الانفتاح على الغرب بهدف التطور... ، يوما ما سوف ينسى دينه من اجل الحداثة و التقدم.....
40 - Samir الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:56
شيئ طبيعي. لا يمكن السير ضد التاريخ.
والبتالي ما علينا الا نهنأ اخواننا الأمازيغ بهاذا الإنجاز ونتمنى المزيد من رد الاعتبار اليهم.
لا يمكن القبول بالهيمنه من طرف على طرف الاخر .
الكل اي من يعيش فوق هذه الأرض يجب ان يعتبر نفسه مغربيا اولا واخيرا بغض النظر ان تكون اصوله من رباع الخالي او من جهه اخرى. والسلام .
41 - عبد الواحد الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:56
شكرا لحزب التجمع الوطني للاحرار حزب العمل و المعقول
42 - اكرد المصطفى الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:58
القانون التنظيمي يجب ان يكون حدثيا تقدميا منصفا. اولا الزام كافة المغاربة بتدريس الامازيغية الفصحى. ثانيا ادخال الامازيغية تدريجيا للادارة. ثالثا جميع وساءل الاعلام يجب ان تعطي حقها للامازبغية رابعا اعطاء اعتمادات مالية مناسبة لتكوين الاطر مقارنة مع العربية.خامسا بدء تعليم الامازيغية في مرحلة ما قبل المدرسة. سادسا ادماج الامازيغية في برامج محو الامية. سادسا ادخالها في برامج المساجد للتلقين الديني. سابعا احداث مؤسسات جامعية خاصة بالامازيغية.
العربية والامازيغية لغتان للمغاربة بدون ايتثناء. من يرفض العربية فهو عنصري ومن يرفض الامازيغية فهو عنصري. احداث نسخة من المعهد الملكي للثقافة الامازيغية على صعيد كل جهة
43 - امازيغي و افتخر الاثنين 03 يونيو 2019 - 18:59
بعض التعليقات تخوض في امور تخُصُ اصل الهويةالامازيغية بينما النص يتناول اشكالية سياسية محضة
الهوية الامازيغية حتى الان استطاعت ان تصمد في وقت كل الشعوب القديمة انقرضت و تم قرصنة هويتها و اصبحت في خبر كان
الهوية الامازيغية لا خوف عليها لانها تعلمت عبر التاريخ كيف تحافظ على وجودها و لان عامل الزمن يلعبُ لصالحها ،
الامازيغية لا تحتاج لاحد كي يُثبت وجودها وعراقتها لان العلم و بالخصوص علم الجينات سيتكفل بهذا منذ الان فصاعدا و كل يوم يمرُ و الابحاث العلمية الجينية تؤكد تواجد و مناعة وتميز و اصالة و اهمية الهوية الامازيغية
فالان اصبح في متناول اي كان ان يعرف من خلال فحص الحامض النووي اصله و فصله ومن اين جاء لهذا فقبل ان يهاجم احدهم الامازيغ عليه ان يتاكد من هويته الجينية فقد يكون امازيغي و لا يعلم بذلك.
لكل الذين يحاربون الامازيغية و حروفها تيفيناغ ، اقول لكم ان لم تستحييوا فافعلوا ما شئتم يا مستعربين،
الامازيغ و الانازيغية في ارضها و الارض تتكلم امازيغية، اما انتم فانكم مصابون بالاغتراب الهوياتي
44 - ⴰⵖⵉⵍⴰⵙ الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:00
أيووز ..تودرت إتمازيغت,
مادام أن الأمازيغية يضمنها الدستور فاحترام التعدد الثقافي للمملكة أساس البناء الديمقراطي.
45 - mastafa الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:03
ما هدا التخلف الناس وصلت للقمر و حنا نكتب بحروف حجرية
46 - صقر المغرب الأقصى الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:03
وماذا عن الحروف الفرنسية المكتوبة فوق الأوراق النقدية ؟هل سيتم حدفها ؟
غالبا ستبقى رغم أن القانون لا يشير اليها، فالفرنسية في المغرب فوق القانون
47 - جلال الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:03
ماهو المرادف الذي يقابل كلمة الامازغية في لغة تيفيناغ.كلمة الامازغية معربة في نمطها النحوي على شكل الماركسية او الماسونية.حيث الامازيغ يستعملون في كتابتهم او حديثهم كلمة الامازغية على عكس كلمة الاصل
48 - مهتم الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:04
سقطوا الامازيغ في فخ الدولة كان عليهم اعتماد حروف اللغة العربية او الغربية المنتشرة اصلا بين المغاربة قاطبة ورالآن بعد اعتماد الحروف تيفناغ ستبقى الامازيغية كديكور و السلام
49 - متتبع. الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:05
مبروك علينا ولينا بحالنا بحال الشناوة - الصين - هربسات غير مفهومة . على الدولة وتوفير المترجمين في كل الادارات . من حق المواطن الكتابة بالشنوية عفوا بالتفناغ .
مرحبا بالسالبيون انا انتظركم . وشكرا لهسبريس على نشر الراي الاخر .
50 - تافيناغ الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:06
وهل ستكون لوحة مفاتيح تافيناغ على اجهزة تلفون سمارت وسمارت تيفي وعلى اجهزة الحواسيب المحمولة للكتابة بها والتعليق بها؟
51 - مواطن الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:08
انا لا احبد ان تفرض علي هذه اللغة ولا ان ادرسها او يدرسها ابناءي.فهم يجدون صعوبة في دراسة اللغة العربية التي هي لغة الفران الكريم ولغات العلم والتفتح .فما بالنا ادا اضفنا لهم اللغة الامازيغية وحروفها التي لا يعرفها حتي الامازيغ انفسهم..اظن ان هذا الامر مءاله الفشل لا ريب في ذلك.
52 - شينوة في المغرب الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:09
استغرب عندما اجد رموز امام المؤسسات التعليمية اظنها لغة الشينوة لكن احد الالاميد يقول لي انها الشلحة...حروف اقرب للطلاسيم...يجب إبتكار حروف قابلة للقراءة و الكتابة الى دلكم الحين الادان و الصلاة و القران سيبقى بالعربية انها ارادة الله لمن اراد ان يعتبر...
53 - دمناتي الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:15
انا امازيغي ضد هذا القرار
لايفيد بشىء طريقه مسدود
و ابناء هؤلاء المسؤولين يدرسون الانحليزية
54 - Zeggo Amlal الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:17
Enfin , on commence à dévoiler l'identité réelle des marocains ...Enfin la géographie reprend sa place jadis volée par l'idéologie ... Enfin le Maroc appartient à l'Afrique du Nord et pas au monde arabo-islamique....Enfin on se sent fier d'être marocain...Vive le Maroc des maures....
55 - فوس اوفوس الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:18
الامازيغية لا تحتاج لمن يدافع عنها لأنها متجدرة في أرضها وغنية بثراتها الذي قاوم آلاف السنين والتاريخ يشهد على هذا . ولا يمكن لأمة التقدم وهي لا تعرف تاريخها . أما العلوم فقد ثبت أنه يسهل استيعابها عندما يتم تدريسها بلغة البلد ومن لايفتخر بهويته لايمكنه التقدم
56 - يوسف توفيق الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:21
ماذا ستفيدنا إضافة لغة ليس لها مراجع حية و معترف بها ، كيف يمكننا الإعتراف بها و نحن نعلم أنها لن تفيدنا لا في التكنولوجيا لا في التصنيع لا في التقدم العلمي ، أنا لست عنصريا و لكن هذا تخلف ، يجب على الدولة تدريس الانجليزية و الفرنسية و العربية و إضافة حتى اللاتينية ، هذه اللغات التي تنفع أبناء الوطن أينما حلوا و ارتحلو ، في ماذا سينفعهم تعلم لغة غير حية و جد قديمة لا تواكب العصر ؟
57 - محمد نجيب الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:21
عفواً وعذرا للقراء الكرام
أجيب صاحب موضوع أمازيغي و أفتخر ... بأن عليه أن يقرأ موضوع محمد نجيب وأن يتدبره جيداً حتى يشفى من نعرة التعصب وحتى لا يؤذي العرب العاربة والمستعربة وأن يتخلق بالأخلاق الإسلامية وأن يقرأ قوله تعالى : (( يآأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى وجعلناكم شعوبا و قبآئل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم )) صدق الله العظيم
58 - Omar الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:21
أكبر خطأ ترتكبه الحركة الامازبغية هو اعتماد حرف تيفناغ في كتابة الأمازيغية
الحرف الاتيني هو الأنسب وسيسرع في تعلم وانتشار الأمازيغية
59 - متتبع الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:24
خبر جد سار.
هنيئا للمغاربة بهذا الانتصار.
هنيئا للامازي على نظالهم المستميت
60 - اريفي الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:27
الى صاحب التعليق2 :لا تنس ان الامازيغ هم السكان الاصليون ومن حقهم التكلم والكتابة والقراءة بلغتهم الٱم..اما الطلاسم الحقيقية فهي اللغة العربية لغة الخيمة والناقة
61 - باحث عن الحقيقة الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:29
لا ارى طائلا من وراء هذه المطالبات او التعديلات الا امرا واحدا وكأن اسان حال اهل تيفيناغ يقولون بالواضح : نحن شعب في قلب شعب ودولة قلب دولة ثوابتنا وثقافتنا التي تختلف عن ثوابتكم وثقافاتكم . هذا مدلول توطين حرف تيفيناغ من هذه المطالبات الخاوية لان الشعوب تطالب بتحسين الخدمات والجودة واحترام الانسان والتربية على القيم والمواطنة واحترام القوانين والدفع بالمسؤولين الى تحمل مسؤولياتهم ونحن لا نزلنا نتصارع من اجل وجود حرف على ورقة نقدية
62 - بوجادي الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:34
هل كتابة حرف التيفناغ على الأوراق النقدية سيجعل الدرهم المغربي في مصاف العملات العالمية الصعبة؟ مثل الدولار والاورو والين أم وجوده من عدمه سيان لا يفيد بشئ ولن يغير من قيمته وتموقعه بشئ، إن الرفع من قيمة الدرهم رهين ببناء إقتصاد وطني قوي وعدالة إجتماعية وحقوقية ولو كتبت الأوراق المالية بلغة الإشارة... كفى استبلادا واستحمارا لهذا الشعب...
63 - اعتماد حرف تيفيناغ الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:34
... قتل واقبار الامازيغية الى ما لا رجعة.
لم يسبق منذ 33 قرنا ان كتب الامازيغ لهجاتهم بحرف تيفيناغ.
تيفيناغ عبارة عن رسومتم نحتها على الاحجار ولم تكتب بها لا صحيفة ولا كتاب .
بينما كتبت بالحرف القراني وهناك كتب وصحف تشهد على ذلك.
اختيار تيفيناغ مبني على كراهية العربية و اختيار تاريخ شيشناق مبني على كراهية الاسلام .
وبما الكراهية باطل فكل ما بني على باطل فهو باطل.
64 - قاصح خير من كذاب الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:38
أنا افترظ لو أزيلت الحروف العربية بالكامل من الأوراق المالية و حلت محلها حروف تيفيناغ هل قدرتها الشرائية ستتغير ؟ بالطبع لا. هذه ورقة انتخابية قفز عليها أخنوش و أظنها لم تفيده في شيء.المغاربة ينتظرون تسقيف ثمن المحروقات اللذي يفقر المغاربة و هو يجني من وراءه الملايير.
65 - البيضاوي الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:39
بما أن الحكومة كدير لخواطر ستأتي جمعية إسبانية وتطالب بإضافة اللغة الإسبانية هي الأخرى إلى المعاملات الإدارية والمالية أوعلاش اللا وبما أن حكومة العثماني كدير لخواطر أطلب منها باش دير بخاطر الشعب ولو مرة واحدة إذ نطالب بما يلي: 1- إلغاء الساعة الإضافية لأن الشعب ما باغيهاش 2- كما هو معمول به في جميع دول العالم يجب إلغاء - الخيلوطة - التي تعرفها قنوات القطب العمومي وتعمل حكومة السي العثماني على احترام الشعب وتخصص القناة الأولى للغة العربية وحدها فقط دون غيرها والقناة الثانية للفرنسية وحدها مع إضافة قناة جديدة للإسبانية - انديرو الخاطر للسبليون باش ما يتقلقوش علينا - والقناة الرابعة تعطى للبرلمان والخامسة تخصص للأطفال أما باقي القنوات الأخرى فتبقى كما هي الثامنة للأمازيغية والثالثة للرياضة والسابعة للأفلام ولوأننا حفظنا أفلامها من كثرة التكرار وهكذا غادية ادير الحكومة الخاطر للجميع اللي بغا شي لغة يتبعها واللي بغا يتفرج فشي قناة يمشي ليها علاش تفرضو علي الأخبار بالفرنسية والأمازيغية والإسبانية وأنا ما عرفهمش وسبق أن شاهدت تلك الأخبار بالعربية والعكس صحيح
66 - arifino الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:39
Allah Akbar en fin Tamazighte libere et enfin ses ennemis vont reculer en arriere et respecter la loi et la constitution

le message est pour DAWDI et ses semblables je vous a dit que vous fatiguez pour rien contre Tamazighte vos millions de message et d insulte seront contre vous et votre moral

tamazighte a gagné naturellement

ayouz
67 - nabil الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:40
في نظري الشخصي وغير المتخصص أرى أنّ تفنيغ الامازيغية المكتوبة ربما سيجعلها منعزلة وغريبة في ظل شيوع الحرف اللاتيني والعربي. والحكم في المسألة يعود إلى المثقفين الأمازيغيين، الذين سيحددون مع الوقت وبعد تراكم التأليف شكل الامازيغية وقواعدها المعيارية وقاموسها المرجع وغير ذلك، فهل تم ذلك أم أن الذي يحدث مما يسمى بحرق المراحل ؟ على المثقفين الامازيغ بالمغرب والجزائر وفي كل منطقة يتكلم اهلها بلهجة من لهجات الامازيغ، والمغتربين معهم، أن يخدموا الأمازيغية بالدراسات اللسانية الموسعة وبالتأليف والنشر في شتى صنوف المعرفة وكذا بالترجمة من وإلى الأمازيغية وبتدريسها، وبذلك سيحدث التراكم الذي سيعتمد عليه في التأصيل لعلوم هذه اللغة، وإلا سترى امازيغية مرسومة تتجه يمينا وامازيغية النخبة تتجه شمالا، وداخل النخبة سترى الخنيفري يشرّق والناظوري يغرّب بل يخالف الناظوريون الحسيميين رغم ان لهجة الريف واحدة تقريبا، وسترى المغربي يعاكس الليبي وهذا يعاكس الجزائري بينما يجلس الطوارق ينتظرون دورهم في المسرح.
68 - Youssfarid الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:43
حروف تيفناغ هل يفهمها الامازيغ قبل ان يفهمها المغاربة بعربهم وامازيغهم..وغيرهم من سكان المغرب اما العالم الخارجي قارتيه الخمس سواء باوربا اوامريكا واسياوافريقياواستراليا لايفهمون حروف تيفيناغ فالعالم لايفهم ويعرف ويتكلم الا باللغة العربية والامازيغ بافريقيا معروفين من القدم وهم يتكلمون ويكتبون باللغة العربية المخزن والدولة بالمغرب تطبق اجندة المستعمر في تفريق الشعب المغربي ولاقيمة لا معرفية اوعلمية في خلق لغة مستنسخة تيفناغ لاتوجدالا في عقول من ابدعهاولن تنفع في شىء لا علم ولا تواصل سوى التخلف والعنصرية والطاءفية والفتنة والحقد والكراهية الشعب يريد حقوقه الاساسية تعليم صحة سكن عمل قضاء عادل حرية ومساواةوالفاهم يفهم
69 - موحند الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:44
ازول ازول ولن نزول رغم انف الحقودين اللذين يجلدون انفسهم ومنهم الامازيغ الذين غسلت ادمغتهم وتجدهم في الحكومة والبرلمان والاحزاب ومختلف المؤسسات. على الامازيغ الاحرار ان يقاطقوا جميع الاحزاب العنصرية ويخرجو افواجا افواجا من هذه الاحزاب ودين المخزن وهذا سلاحكم لاخذ حقوقكم وانتم على ارضكم.
70 - Meryam Rochdi Italia الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:45
مبروك علينا كأمازيغيين تتبيث الهوية المغربية على العملة , فهذا يوم ستفخر به جميع الاجيال المغربية , فاللغة العربية هي جزء من تاريخ المغرب الدخيل و ليست الاصل مثلها مثل الفرنسية..
و اللغة العربية اصلا ليست لغة علم و لا لغة اصلنا مع انني لست ضد الاقصاء لكن لغة العلم هي الانجليزية و لغة الاصل الامازيغية و العربية هي لغة دخيلة لغة الشعر فحبذا تقليص حجمها لانها غير مفيدة للاجيال القادمة و القديمة هي من افلست البلد..
71 - Agrawal الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:45
بعض التعاليق تنطق كرها مقيتا لترسيم تامازيغت على بلادها و أرضها، بينما لا ينبسون بشيء على لغات أجنبية لأسيادهم، و يخوضون في أشياء من قبيل التقدم و العلم .. و هل هناك شعب يتقدم بدون هويته الأصلية ؟. هل تعتقدون أن أحدا يتصدق علينا بشيء؟ نحن على أرضنا و في وطننا و من لا يحلو له سماع لغتنا أو رؤيتها مكتوبة فليتشجع و ليرحل إلى بلده، عندها لا أحد سيفرض عليه شيءا...
72 - Aghbalou الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:50
الحمد لله رب العالمين
الحمد لله رب العالمين
الحمد لله رب العالمين
الله رب العالمين جميعا وليس رب السلفي المجرم وحده
73 - حمودة الاثنين 03 يونيو 2019 - 19:51
مشتي فيها احمادي لبلاد فقدت المنطق ولينا نتكلم سبع لسون احت لغة متقنينها
74 - الشاوني الاثنين 03 يونيو 2019 - 20:19
خطوة جيدة الى الامام من اجل وطن يتساوى فيه الجميع و يتمتع فيه الجميع بنفس الحقوق و الأمتيازات.
اتمنى الا يردفه خطوات و كيلوميترات من النكوس و التراجع.
75 - Atit tinghir الاثنين 03 يونيو 2019 - 20:22
Je suis vraiment très contente pour ce point qui a fait beaucoup de polémique
Un bon pas pour une vrai réconciliation avec nôtre identité amazigh
76 - ازم الاثنين 03 يونيو 2019 - 20:24
خبر مفرح حتى لاتنقرض اللغة الاصلية لهذه الارض و شكرا لجميع من دافع عنها .
الحمامة في الصندوق 2021 صوت من عندي
77 - دكالي الاثنين 03 يونيو 2019 - 20:31
رموز مصطنعة لن تدهب بعيدا. اخورجو لشارع تصمعو ناس اش تتقول على رموز ديال بوبريص او فرشيطة او رويضة او شباكية. اصحاب العرقية الخبيثة البربرية. بغاو ادخلو بزز رموز مصطنعة. بربي او رب الكعبة المشرفة إلى درتوها بالمغاربة. ما تقتوش بينا خورجو شارع تسمعو على وديناتكم.
حاجة اخرى كن جبتو لينا كثب و رواءيات و مجلدات ثاريخية مكتوبة بيها مند قرون و قرون و موجودة بجاميع مكثبات دول شمال افريقيا مثل العربية و العبرية لعندهم ثاريخ او مكثوب ماشي غير من عند العبد من عند رب العالمين. ديك ساعة نكونو حنا اول مدافعين عنها ولكن يا عرقي بربري تفرض عليا رموز مصنوعة لا ثم لا ثم لا . و لن تنجح اصلا.
78 - muha الاثنين 03 يونيو 2019 - 20:43
تمت المصادقة على عديد التعديلات التقنية الأخرى، وتتعلق أساسا بالتعليم الأولي والأساسي، وبعض الكلمات الأمازيغية؛
هذه الفقرة تعيدنا للخلف دائما وتضع الكمائن وراء تطوير اللغة الأمازيغية ، و للتوضيح فهي تعيدنا لنقطة الصفر وتبخس عمل المعهد الذي عمل على معيرة الأمازيغية و تعيدنا لأمازيغية الشارع بمختلف تنوعاتها رغم أن هذا شيء محمود ولكنه يجعل اللغة الأمازيغية تحمل الكثير من الكلمات الغير الأمازيغية منها العربية والفرنسية و الإسبانية و التي دخلت في التداول اللسني لدى العامة يعني لغة خليط يصعب توحيدها وكل دوار باغي كلمة من قاموسه في الأمازيغية وهذا هو العبث بعينه فبعد الملايير التي صرفت على البحث و التهيئة اللغوية للأمازيغية ومعيرتها .
المرجو النشر
79 - ملاحظ الاثنين 03 يونيو 2019 - 20:45
هادشي علاش حنا مزالين فالعصور الوسطى كانتخابطوا في ماهو تافه ا عباد الله بغينا ولادنا يقراو مزيان و يداواو اما الامازيغية غادي يعرفوها غير ناطقين بها
الله يرد بنا الطريق المستقيم
80 - HALELOUYA الاثنين 03 يونيو 2019 - 21:03
Now we're going to recover our true soul.. All moroccans are equal under the law. Will govern the one who is qualified. The stubborn and racists just pack up and let us live as equals. Morocco welcomes all who want to live and die peacefully. Tanemirt to you all
81 - ZOGHBI الاثنين 03 يونيو 2019 - 21:07
لقد اصبح اربعين مليون مغربي مرهونين عند شرذمة تمزيغية لا تتعدى المئة...لقد اصبح اربعين مليون مغربي يعيشون في دولة تمازغا !!! اي برلمان هذا ؟ هذا يشبه حكومة الإقامة الفرنسية ...لقد اصبحنا غرباء في هذا الوطن ! اللهم ان هذا لمنكر..انتظروا الإنتفاضة!!
82 - Nador-Rif الاثنين 03 يونيو 2019 - 21:11
مثلما انتصرت الامازيغية منذ قرون و تنتصر الان ايضا رغم كثرة الاشواك
83 - مستقل الاثنين 03 يونيو 2019 - 21:11
الأمازيغية..ثقافة وحضارة ولغة...نعتز بها إلى جانب اللغة العربية...كعرب وأمازيغ يجمعنا الاسلام...الذين يتذمرون من الامازيغية..جاهلين بهويتهم أولا...وأخيرا..الأمازيغية لها آدابها..وفنونها..لها تاريخ عريق...سؤالي لماذا لا نطور الأمازيغية والعربية..جنبا إلى جنب؟؟...عوض المطاحانت...لماذا تريدون إقصاء الأمازيغية في أرضها؟ الشعوب المتقدمة تقدمت بلغاتها..وليس باللغات الأجنبية...؟
الدول الإفريقية تتكلم الفرنسية....وانظروا إلى حالها!!...المرحلة تستوجب النقد الذاتي.
84 - المهدي الاثنين 03 يونيو 2019 - 21:16
صراحة اذا كان الأمازيغ يرغبون في تنمية اللغة الأم فهذا حق مكتسب . دون فرضه على الأخرين بحكم التنوع اللغوي .
من حجهة أخرى فأن غالبية المغاربة حاليا أمازيغ لم يتم تعريبهم ، خاصة في البوادي فيجب محاربة الأمية الأمازيغية وتعليم الأمهات والأباء حرف التيفيناغ وسترون المعجزة .
لقد تعلمت هذا الحرف في ظرف وجيز لاني من أم امازيغية والحمد لله .
أما العلوم فهي مترجمة عن لغات أخرى ألى جميع اللغات.
اد ي g ربي الخير.
85 - Azgh الاثنين 03 يونيو 2019 - 21:18
ولو انتظرناك ماءة عام ببحوثك لن تبلغ ركب الحضارة الغربية .المهم عندنا ان لا يشعر اي مواطن بالحقرة في بلده تحت حكم ملكنا المقتدر العادل الخالي قلبه من العنصرية .ليس مثلك .
عندما يشعر الجميع بالمساواة سترى كيف ستصنغ عبقرية الشعب و الملك المعجزات
86 - zaki الاثنين 03 يونيو 2019 - 21:21
السلام عليكم
أكبر خطإ تاريخي ارتكبه المغرب في حق الشعب المغربي وحق اللغة العربية .سترون سلبياته على المدى البعيد وأنتم فتحتم الأبواب لمزيد من المطالب .لامحالة سيطالبون يوما بإضافة صورة عبد الكريم الخطابي إلى الأوراق النقدية وسيطالبون بترجمة الآذان بالتيفيناغ والقرآن كذلك وأرقام الآيات القرآنية تكون بالتفيناغ والنشيد الوطني سيكون بالتيفناغ. والله لو أخضعتم هذا المشروع المتهور للشعب المغربي لكانت النتيجة "لا" بالأغلبية الساحقة 99,99% . سجل يا تاريخ الغلطة التي ارتكبت في حق اللغة العربية .
فرضوا علينا لهجة لا نعرفها حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ........
87 - jilai الاثنين 03 يونيو 2019 - 21:29
السلام عليكم
أزول هي انت قريب من القلب او اقترب من قلبي .
اعتدنا لغة الضاد كتابة و الأمازيغية نطقا و الدارجة في الإدارات و الفرنسية في الطلبات و الإنجليزية في الانترنيت .
نحن شعب شئنا ام أبينا في منطقة ملتقى الحظارات و لا يمكننا الاستغناء عن اللغات العالمية و العربية لغة ديننا الحنيف لكن الأمازيغية هي هويتنا الحقيقية رغم تخلفها عن باقي اللغات إلا ان تقدمها يتعلق بمدى قدرة المغاربة (شمال افريقيا ) باحيائها و السير بها الى الأمام .
تنميرت
88 - عابر سبيل الاثنين 03 يونيو 2019 - 21:31
ليكن في علم بعض الاعراب والمستعربين ان تعلم الامازيغيه لهم او لابناءهم لن يكون رغما عنهم فلا تحزنوا ! فمن يريد ان يتعلمها فمرحبا فمن لم يريد فذاك شانه ! اما ان يتخوفوا على من سيتعلم ويقراء الامازيغيه فهذا سيضر بصحتهم اكثر لان للامازيغيه شعبها وسكانها فهم الان جد مسرورين بتعلمها . ولمن يسال هل بكتابه الامازيغيه على الاوراق الماليه سيزيد من قيمه الدرهم مثلا اقول له وماذا زادت العربيه والفرنسيه للدرهم وهي المكتوبه فوقه منذ عقود ! ولمن يقول لن يعلم ابناءه الامازيغيه اقول له لاباس علم ابناءك ماشءت على الاقل علمه العربيه فربما سيكتشف او يخترع شيء لم يخترعه ويكتشفه اجداده ! واترك الامازيغيه لشعبها وسكانها فاهل مكه ادرى بشعابها ! ولمن يسال عن لماذا لا نكتب بالامازيغيه اقول لانك لا تفهم غيرها ولا تفهم الامازيغيه ان كتبناها ! كيف تريد ان نكتب ونتفاهم باللغه الامازيغيه وانت اصلا تحاربها وتستحقرها ولا تعرف ولو حرفا منها ! ووووو انشري يا هسبريس من فضلك وشكرا
89 - زنديق أمازيغي الاثنين 03 يونيو 2019 - 21:31
ان فتحنا لكم فتحا مبينا يا امازيغ يا احرار !!
الا انه انتصار الا انه انتصار ... فمازلت اكررها حتى ابتلت لحيتي الكريمة.
90 - قرار الاثنين 03 يونيو 2019 - 21:31
واخيرا اتخد القرار بفضل جلالة الملك نصره الله
91 - مفكر الاثنين 03 يونيو 2019 - 21:42
الى 77
اولا :هذه اكبر هدية قمدمتها الحكومة والمعاراضة في هذا العيد المبارك للمواطنين الامازيغ المغاربة منذ ازيد من 1400 سنة من البلوكاج وليس منذ سنيتين والله عيد كبير للامة المغربية ومن يقول ان المغرب ليس بلد كبير وديموقراطي فهو يهذي صافي المواطنين الامازيغ المغاربة قبطو في يد العرب المغاربة وسيرو الى النجوم
ثانيا : الله سبحانه وتعالى في الوقت الذي انزل فيه القرءان واكده مرارا انه عربيا كان العرب يعرفون نوعين من الحروف فقط الخط المسند والذي يشبه حروف تيفيناغ كثيرا وقد سجل ان الرسول ص ارسل رسالة بخط المسند وحرف الجزم حرفان عربيان ولا ثالث لهما الحرف الذي نكتب به الان يسمى بالحرف النبطي ولاعلاقة له بالعرب ابدا وانما نبطي اي ارامي ...
92 - Amazigh from Oslo Norsk الاثنين 03 يونيو 2019 - 21:44
I am very glad to thank everybody who helps to prevail Amazigh language in our daily life to-day .First,my thanks to our king Mohamed Sixth (May God help him to overcome the foes of freedoms!..).I am proud to express that to-day i begin to belong to Moroccan state even though we were marginalized by some pro-arabs for many years without reason just to distort our identity and be arabized by law..Hope that peope who are in prison for Amazigh language to be relieved especially ,Rifian Zefzafi..
93 - amzil الاثنين 03 يونيو 2019 - 21:49
كما استفاد ابناءنا من العربية يستتفيدون لامحالة من لغة اجدادهم٠ أما الفرنسية والإنجليزية فهي واقع مفروض
94 - بوجادي الاثنين 03 يونيو 2019 - 21:57
اعتماد حرف التيفناغ في كتابة الأمازيغية يعتبر المسمار الأخير الذي يضرب في نعش هذه الثقافة لأنه دخيل عليها و يقصي الآخر من الإنتماء للوطن باعتبار أن الأمازيغية هي ملك للمغاربة أجمعين لا يحق لأي كان أن ينصب نفسه محاميا عليها بحكم أن المغاربة كلهم جميعا أمازيغ ومن يدعي غير ذلك أن يتبث نسبه الجيني إلى أمازيغي أو عربي أو غيره لأن هذا أمر صعب علميا بحكم التعايش و المصاهرة التي عرفها المغرب منذ زمن طويل بين كل مكوناته و أطيافه... إن أعظم مؤلفات العالم المختار السوسي الأمازيغية في شتى الحقول المعرفية كتبت بالحرف العربي وانتشرت انتشارا كبيرا داخل وخارج الوطن وهذا خير دليل على أن الجهات التي تقف وراء هذه الضجة لا علاقة لهم و لا صلة بالأمازيغ والامازياغية، لذا لو كتبت الأمازيغية بالحرف العربي لكان خيرا لها وازداد عدد المهتمين بها...
95 - دكالي الاثنين 03 يونيو 2019 - 22:06
تقريو ولادهم فبعثاث الخارجية ما كاين غير انجليزية تتشير و احنا قالك اسيدي اجي نعلموكوم واحد رموز صنعناهم فنيجر من بوبريص او فرشيطة او رويضة او زاءد او zigzag . ههههههههههههههههه.
كن نعرفوكم رجال جيبو ليا دليل قاطع كيف عند العرب كثب محفوضة فجميع دول العربية ديال حقب و حقب وحقب و حقب. لن تفلحو يا داعمي العرقية ولن تفلحو بتاتا ووالله شاهد على كلامي. لن تبززو علينا تعلم رموز مصطنعة.
96 - ABDESSELAM الاثنين 03 يونيو 2019 - 22:06
لغتنا هي العربية شاء من شاء و كره من كره
97 - موح الاثنين 03 يونيو 2019 - 22:33
يجب إصدار قانون يجرم كل من يقلل من شأن الأمازيغية وعقوبته السجن يجب احترام لغة البلد الأصلية ثانيا اعتماد رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا تالثا اعتمادها في التدريس بغلاف زمني لايقل على العربية
98 - عبد المولى ادريس الاثنين 03 يونيو 2019 - 23:03
اذا كان الامازيغ نفسهم لا يفكون طلاسم تيفيناغ، فما بالك بعامة الشعب ... ثم يا حكومة الويل و يا برلمان الزفت باش غادي نشجعو السياحة . على الاقل السائح يقرأ النقود بحروف و ارقام لاتينية ... دبا خاصو ترجمان يقرا ليه الفلوس ..... على تا نقولو مال البلاد متخلفة ..حيث تولى شأنها الجهلة امثالكم ...لك الله يا وطني محكوم عليك بالتخلف الى يوم القيامة
99 - Sindibadi الاثنين 03 يونيو 2019 - 23:26
المشكل ليس في إقناع النواب على أي قانون تجب المصادقة
فالنواب معروف عليهم أنهم أبناء نعم
متى كان النواب أصحاب رأي وواقفين بجانب الشعب
غير أن المشكل في هذه النازلة ألا وهو إقناع الشعب المغربي
بجدوى هذه اللهجة وماذا عساها أن تقدم من خدمات وهي لا تملك حتى كتابا واحداً علميا
أو جريدة أو مجلة أو بحثا في موضوع ما
كل مانعرف أن كل المتأمزغين يكتبون باللغة العربية ومنهم من هو مدمن عليها لدرجة الجنون
أي أب أو أم سيرمي بفلدة كبده للضياع والتهلكة
اما مشكلة المشكلات ألا وهي محرقة اللهجات البربرية على اختلافها تحت ذريعة المعيرة
وحتى إذا سلمنا أن هناك معيرة كم ستأخذ هذه المعيرة من السنين
وكم جيل بربري سيضحي به المختبر الملكي
هذه المحرقة التي سيذكر التاريخ أن عهد محمد السادس مهد لها الطريق
أتمنى ومن صميم القلب الخالص أن يغتنم موقع هسبريس هذه الفرصة لأصدار نسخة بحرف تيفنار حتى يمكنه أن يُعِد قُرّاءُه
يقول المثل المصري المشهور
أنا وراك والزمن طويل
وعليه سنرى بما ستبدي الأيام لهذه اللهجة
اللغة الفرنسية وهي من اللغات المعترف لها بباع في العلوم والمعرفة ...يتبع....
100 - Rachid الاثنين 03 يونيو 2019 - 23:34
من المفروض أن تولي هاته الحكومة المشؤومة اهتمامها للقضايا أكثر أهمية و أكثر حساسية كالتعليم و الصحة و الشغل،نرى انها تختبئ وراء قضية لن تفيد المغاربة في اي شيئ، لا ماضيهم و لا حاظرهم ولا مستقبلهم.
مع احترامي لكل اخوني الا مازيغ هاته اللغة اكل عليها الظهر و شرب. الإنجليزية والعلوم الحقة والانفتاح على العالم الانكلوساكسوني هو المستقبل
أما اي شيء آخر فما هو إلا مظيعة للوقت.
101 - جلال الاثنين 03 يونيو 2019 - 23:44
الى رقم 43
انت تبحث وتدافع عن هوية بأداة عربية حيث يبدو نسق افكارك فيه نشاز وغياب انسجام مع ما يخالج القلب والعقل.واعلم انه لا يوجد شعب او امة متجانسة العرق بحكم مد و جزر نتيجة ترحال الانسان منذ امد طويل ومنذ ان عرف الانسان ركوب البحار.شعب homogene متجانس عرقيا 100% لا وجود له لا في اسرائيل ولا في ايران
ولا في رواندا.
قلت في تعليقك ان هناك من الامازيغ من يظنون انفسهم عرب.فكشف الحمض النووي هو الفارق .ونِعم الحل لان هذا قد يبين ان هناك من يعتقدون انهم امازيغ وكن على يقين ان الحمض النووي سيفضحهم ليكتشفواانهم من جنس اخر وقد يكون غالبا عربي
102 - سعيد الاثنين 03 يونيو 2019 - 23:50
هذا هو تهييء العصا قبل الغنم

حروف تم جمعها من الشتات

لغة لازالت لهجات

لهجات بدون تراث مكتوب

من ينطلق من الصفر يبقى صفرا
103 - العروبي الاثنين 03 يونيو 2019 - 23:51
الشعب ينتظر ان يقوم النواب باقتراح نموذج تنموي يحقق تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية ويرسي الديمقراطية الاجتماعية
104 - RACHID الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 00:03
Arrivé a ce point la, il vaut mieux diviser le Maroc en plusieurs parties independantes. Puisque tanger a été bâti par le phéniciens, je reclame ma langue phénicienne. Et je défi au dernier barbare, qu il prouve que tanger, Titouan, chaouen, sont barbare. Votre dialect et vos dessins de l age de pierre, des hommes de cavernes, loin de chez moi, si non ca va chauffer. C est assez pour nous, qu on vous accepté a Tanger et nourrit quand vous mourriez de fin dans les montagnes de rif. Publiez s vous plait, si vous êtes libres.
105 - متتبع الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 00:09
اول انطلاقة فعلية للمغرب نحو المستقبل الزاهر ان شاء الله لأن توضيح هويتنا سيطلق عنان المغاربة للإبداع والمبادرة والتقة في النفس واستثمار كل ثرواتنا المادية والامادية على الخصوص. عكس ما يكتبه بعض انصاف المتعلمين الذين ربما فوجؤوا لهذا القرار التاريخي الذي لايمكن أن يكون عكسه بتاتا.... تخيلوا فقط لو كان العكس يا أنصاف المتعلمين اكيد ستكون كارثة.
106 - متعجب الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 00:20
عجبا ايران وباكستان وافغانستان حروفوهم بالعربية. ونحن ابناء المغرب الامازيغ العرب نريد ان نكتب بحروف الله اعلم من اين اتت.
نسمي ابناءنا باسماء غريبة كل الغرابة بدعوى انها انازيغبة.
لكن في المغرب لا تستغرب.
يتكلمون عن حقوق النساء كان الرجال مبرعبن.
يتكلمون عن اتقان تللغات الاجنبية كاننا اتقنا لغتنا
ينكلمون عن حقوق السجناء كان الاحرار مبرعين
يتكلمون عن جودة التعليم كانه يوجد تعليم.
ويتكلمون ويتكلمون ....
وسوف يظلون يتكلمون لاننا شعب لا نسمع لهم اصلا
عيد مبارك سعيد
107 - الأمازيغية أم أكثر من 86 لهجة الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 00:39
تيفيناغ رموز لتكليخ الشعب المغربي

الأمازيغية ليست واحدة = هي
السوسية وتمازيغت والصنهاجية والريفية والزناتية والزمورية والزايانية والفيكيكية والراشدية وإلى آخره، كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر إلا بالعربية الدارجة الأقرب للغة الضاد، كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر،
الناطقون بهذه اللهجات لا يستطيعون الحوار بشيئ إسمه أمازغ
لأنهم لا يفهمون بعضهم بعض.


تضنون بهذه الطريقة ستتحول لهجاتكم العديدة المختلفة البدائية

والتي كتبت مؤخراً برموز غريبة ودواوير و حيوانات و الصليب و
هذه الرموز و الطلاسم الهير وغليفية المنقولة من طوارق مالي
تريدون بها كتابة خمس لهجات مختلفة لا أحد يفهم الآخر وهذه الطلاسم القديمة
الطوارقية:
لن تصبح أبدا لغة إسمها اللغة الأمازيغية
وسيبقى حالكم هكذا كل سنة نفس النقاش دون نتيجة

من هو هذا الذكي الدي سيعلم أبناؤه رموز الطوارق لكتابة لهجة من خمس لهجات.
108 - بوجادي 3 الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 00:58
إن الذين يضعون أنفسهم أوصياء على الأمازيغية هم في واقع الأمر لا صلة لهم بالأمازيغ والامازياغية، فغالبيتهم عرب استمزغوا وفي أحسن حال خليط من هذا وذاك استهجن عبر العصور، وعلميا ليس هناك صنف خالص قح مئة بالمئة أمازيغي أو عربي أو غيره، إن الذين يعتقدون أن صنفهم خالص فهم واهون يصنعون الكذبة ثم يصدقونها وفقا لأهوائهم ورغباتهم... الأمازيغية هي ملك للمغاربة أجمعين بنص الدستور لا يحق لأي كان أن يركب على الحدث لأهداف سياسوية من جمعيات و أحزاب و غيرها و يقصي الآخر من الإنتماء. إنهم بكل بساطة يسترزقون بهذه الورقة خدمة أجندات خارجية...
109 - maghribi qohhh الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 01:05
تيفيناغ هزمت الاخوان المتأسلمين وورثة علال ..تيفيناغ انتعشت رغم كيد الكائدين ..وبئس أصحاب التعليقات العنصرية ..
110 - Proudly Imazighan الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 01:19
All Moroccan have to celebrate and announce victory that Tamazight is coming back; that thiers ancestors were right when they use TIFINAGH to write in the stones, in the carpets, painting, and tattoos
Thank you to all those who make this dream come true
long life for all Imazighen in the world
so proud to be IMAZIGHN
111 - Zoubir الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 01:37
Je suis arabe et je voudrais apprendre cette belle langue de nos frères amazigh, nous sommes un peuple uni vive le Maroc
112 - Valiente الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 01:38
من قال ان المغاربة شعب متسامح ومحب للاختلاف فليرى التعاليق المليئة الحقد والعنصرية تجاه لغة امازيغ هذه الأرض .....السؤال المطروح هل تقدمت الدولة في مجال من المجالات ووقفت الأمازيغية حجرة عثرة ام ماذ، اذا كنتم لا ترغبون في الأمازيغية فمن اجبركم عليها . الأمازيغية لها امازيغها الذين دافعوا ولازالوا يدافعون عليها ،وفي الاخير مادمت لغة معترف بها رسميا من أعلى هيئة في البلاد فمن حقها أن تحتل المكانة التي تستحقها وانتهى الكلام
113 - hamid الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 01:39
الله اكبر الله اكبر كبيرا صافي تحررات الصحراء المغربية و دخل مرحلة انتاج الثروة والعلم والتكنلوجيا والفلوس امقورن...
114 - Filali الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 01:43
من يششكك في عراقة وتجذر حرف التيفيناغ في ارض شمال افريقيا والصحراء الكبرى ما عليه الا ان يقوم برحلات استكشافية في اغوار جبالها وصحراءها ليجدها منقوشة على صخورها .
115 - ⴰⵊⴰⵔⵉⴼ الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 02:01
اللغة الامازيغية نحن بحاجتنها وشكرا
116 - دكالي الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 02:32
إلى رقم 112 valiente. نعم حناية مع شلحة ديال بصح سوسية او زيانية او ريفية او ما كرهناش نتعلموهم انا واحد منهم ولكن بالحرف العربي. اما باش تجيب ليا رموز مصنوعة او تقول ليا اجي تقرها بربي ما نقرها ولا نقريها لولدي وخا تحط ليا مدفع روسي على ودني. كن كانو هاد رموز مصنوعة عندها كثب ثاريخ و ورواءيات ثاريخ و مجلدات ثاريخ و كلشي موثق عبر حقب وحقب و حقب. مرحبا و الف مرحبا ولكن تجيب ليا انا فرشيط او بوبريص او رويضة او زيك زاك او تقول ليا اجي تقراهم بربي إلى جاو فلساني .او نزيدك هاد رموز مصنوعة تأكد منها 7000 مليون فلمية لن تلقا اقبالا في المغرب لانني عارف اش تان قول او عارف ناس فزنقة اش تقولو او عقل على كلامي مزيان.
117 - بوجادي 4 الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 02:38
إلى أصحاب الأقلام الحمراء أقول الأمازيغية هي ملك للمغاربة أجمعين بكل مكوناتهم و أطيافهم عربي، أمازغي، مورسكي، زنجي، مسلم، يهودي، نصراني... وذلك بحكم الدستور أحب من أحب وكره من كره٠ وكل من يضع نفسه وصيا عليها و يقصي الآخر من الإنتماء فهو يغرد خارج السرب أو يسترزق بها خدمة لأجندات خارجية. وعلى كل حال فالتحليل الجيني هو وحده الكفيل باتباث النسب وقد يفاجئ الكثير منهم من النتائج !!!
118 - فدوى الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 03:38
بدلما نتعلموا لغات العالم حتى الى الواحد سافر لاي دوله ياقى باش يهدر جايبين لينا التيفيناغ غادين يضيعوا الوقت في لغه لا تسمن ولا تغني من جوع لانها تبقى محليه ولو تخرج خارج المغرب مغداش تنفعك بشي حاجه جيبوا لينا الانجليزيه والاسبانيه الالمانيه وعلموها لينا من الابتدائي
119 - أمجد علي الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 03:44
السكان الاصليون لأفريقيا هم السود وهم أقلية في المغرب وهم اهل زاكورة ونواحيها بالخصوص. باقي البربر جاؤوا من بلاد العرب من اليمن سوس ومن الشام جاء اهل الريف.. خدعوكم بمصطلح امازيغ، فهذا المصطلح لا يوجد في اي وثيقة او نقش هم اسمهم البربر لكونهم شعوب متعددة فيهم الشعب الفينيقي والشعب اليمني الميري والشوام وخليط من الوندال وغيرهم.. مصطلح امازيع هي فكرة عنصرية تقوم بتذويب قوميات تختلف في اللسان وفي الهيئة لتصنه شعبا ليس له أي أسس للوحدة باستثناء اللغة العربية والاسلام الذي يوحد بربر شمال أفريقيا ببعضهم... فما علاقة شلوح المغرب بشناوة الجزائر بنظرائهم في تونس وليبيا ومصر لا يفهمون بعضهم الا اذا تخاطبوا بالعربية الفصحى او اللهجات العربية العامية..
120 - امازيغي وافتخر الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 04:24
#الشعب_الامازيغي_يريد_إعادة_كتابة_تاريخه
أنا الأمازيغي المعرب المخدوع, أنا الذي إعتقدت حين كنت طفلا عند قراءتي المقرر الدراسي للتاريخ أنني بربري أتيت من اليمن عن طريق الحبشة , وأن العرب لهم فضل علي أخرجوني من الظلمات إلى النور حين أخرجوني من معيشة الكهوف إلى الحضارة و العمران , أنا الذي إعتقدت أن اللغة العربية هي أفضل اللغات في العالم لأنها لغة أهل الجنة , و أن النسب العربي هو نسب الشرفاء... لأكتشف بعدها أنني كنت مخدوعا لأعلم أن الأمازيغ ضاربون في القدم في شمال إفريقيا ولم يسبق لشعب أن سكنها قبل الأمازيغ لأعلم بعدها أن إفريقيا هي أول موطن للإنسان العاقل العاقل ليهاجر بعدها إلى باقي بقاع الأرض , لأعلم أيضا أن العرب غزو الأمازيغ وقتلوهم بدون شفقة و قاموا بسبي النساء و الفتيات الأمازيغيات بإعتبارهم جواري و قاموا بسبي الأطفال الأمازيغ ليعملوا لديهم كغلمان, وأن اللغة العربية ليست بلغة أهل الجنة لأنه حديث ضعيف و منكر , ولأعلم أن الشرفاء هم أمي و أبي شإنهم شأن الامازيغ الذين أحبوا الخير لكل البشرية..
121 - قومي عربي الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 04:33
أولا أنا قومي عربي مغربي ولا أرى في كل هذا مساسا بالعربية، بل مجاورة لها. وأفصل ألف مرة أن تجاور البربرية العربية على أن تحل محلها الفرنسية الملعونة. مع العلم أن مجالات استخدام الأمازيغية ستظل محدودة، والساحة أمامنا نحن الغيورين على العربية لدحر الفرنسية وفرض لغتنا في باقي مناحي الحياة.
أما عن تيفيناق أو الحرف الفينيقي العربي، فهو سيضمن عدم انتشار الأمازيغية، ومن تشبثوا به فهم في قمة الجهل، فهو أولا لا علاقة له بالبربر، وثانيا لن يعيره التلاميذ أي اهتمام وسيسخرون منه لأنه حرف بدائي، وسيجعل فهم البربرية مقتصرا على من درسوا حرفها.
وأتمنى كن القوميوين العرب عدم اعتبار البربرية خصما، بل هي وسيلة للتضييق على الفرنسية، وليدافعوا عن العربية.
أما المدافعين عن البربرية فينبغي أن يتراجعوا عن عدائهم للعرب والعربية لأنه لن يجلب لهم سوى الهزيمة لأنهم قلة أمام فريق العربية، ولأنه لا مجال لمقارنة البربرية التي لا يوجد بها حتى كتاب طبخ، أمام لغة الأمة اللغة العربية.
122 - أمازيغي وافتخر الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 05:34
الحمد لله على كل حال هذه بداية فقط لولا أخنوش ماغاديش نحلمو نشوفو لغتنا بالفلوس اما اللذين يستاؤون كل مرة يذكر فيه اسم امازيغي اقول لهم اتقوا في انفسكم وكفانا عنصرية لان الامازيغ فيهم علاماء دين منذ امد بعيد واتحدى أي عربي ان يذكر لي اسم عالم عربي واحد فقط في الطب والفقه وما الى ذالك وشكرا هيسبريس انا من مدمني هذه الجريدة
123 - على من تضحكون ؟؟؟؟؟ الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 07:22
هناك كرة القدم التي يعرفها الجميع

ثم

هناك ميكة منفوخة بالهواء في شكل كرة القدم


النواب الأذكياء قرروا أن تكون ميكة منفوخة بالهواء هي كرة القدم

على من تضحكون ؟؟؟؟؟

ومن تكون هذه اللغة الأمازيعية

هل هي السوسية بتلك الرموز
هل هي الريفية بتلك الرموز
ل هي الزيانية بتلك الرموز

هذا المشروع اللغوي خاسر 100%

أين هي

المجلدات و الكتب و كتب العلم بهذه الرموز

الناطقين بهذه اللهجات لا يمكنهم الحوار بشيء مصطنع وبرموز مصنعة إسمها
الأمازيغية
الأمازيغية آو تيفيناغ ما هي إلا طلاسيم و رموز كان يستعملها المشعوذون والسحرة لجلب الحظ والفأل الحسن ودرء الشر .أو تستعمل لإلحاق الشروالأذى بٱخر عن طريق التعاويذ الرقية هذا هو السبب لوجود هذه هذه الرموز والطلاسيم في المقابر والمغارات والكهوف. ولهذا كان يُطلق عليها من طرف الطوارق كتابة الشيطان.حرف "أزا" الذي يتوسط العلم الأمازيغي له شكل "بوبريس "أو"تاتا/حرباء" . أليست هذه رموز وطلاسيم للشعوذة والسحر وليست حروفا
نحن المغاربة لسنا بحاجة للهجة لا يعرف أصلها من فصلها، ثم مادا ستفيدنا هذه البربرية اللقيطة التي صنعها أذناب فرنسا ؟ من يريد أن يتعلم تلك الحروف الشيطانية فذالك شأنه أما أن تفرضوها على الشعب المغربي و هذا لن يكون مهما حاولتم تمزغو لوحدكمهذه الطلاسم المصنعة والمنسوبة لشيء إسمه أمازغ لا يفهمها أحد في المغرب.

الباقي كلام فارغ لأحزاب تضحك على المواطن المغلوب على أمره.
124 - Amazigh الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 08:29
خصك ترجع تقرا اولدي
باش تعرف تاريخ المغرب.
واش الضيف يحكم في دارك.
طلاسيم خصك تقراهم باش تكون مغربي 100/100
لان المغرب شعب مكون من امازيغ والعرب.
بغيت ولا كرهت.
125 - benha الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 08:43
هاهي الامازيغية تتقدم خطوة خطوة وتحقق مكسب بعد مكسب وتتالق شيءا فشيءا رغم حقد الحاقدين وعداء المعادين ، فالحق لابد ان ينتصر مهما كاد الكاءدون ، وهذا ليس الا اعتراف بالحق ، اعتراف بحق الامازيغ في الاعتناء بلغتهم وثقافتهم وهويتهم وتطويرها ورفع التهميش والاقصاء المقصود الذي طالها لمدة طويلة والتي لم تكن لتعاني من ذلك لو كان هناك انصاف ولو كان هناك تقدير للاخر . فكيف هي هذه الجراة التي تسعى الى اغتيال لغة وثقافة وهوية امة عريقة امة اصيلة في عقر دارها ؟ هذا اجرام ، والان هيا لنعمل على تطبيق مقتضيات القانون التنظيمي الخاص باللغة الامازيغية وادماجها في كل مجالات الحياة العامة ، هذا يوم عيد يسبق عيد الفطر .
126 - موري و افتخر الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 09:55
حق نؤمن به دائما ، وحلم بدأ يتحقق شيئا فشيئا .. بفضل رجال ونساء متحمسون وعاشقون لهويتهم تاضلو من اجلها بالغالي والنفيس رغم كل أشكال ومستويات التضييق . عاد الروح لتمازيغت بعد ان غاب عنها طويلا . ومازال المشوار طويلا .. تحية للاحرار الذين لم ييأسو ابدا .
قريبا الانازيغية ستغزوالبرلمان و القطارات وجميع القطاعات، و لا عزاء للحاقدين الذين يعانون من الاغتراب الهوياتي
127 - التناح تعني الفنيقية الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 09:55
N° 126
126 - مفكر (مفكر واعر أنت )

مفكر واش مفكر أنت

المغرب مند بداية الإنسانية

تعاقبت عليه عدة أجناس و ألوان و أشكال

بداية من الأصليين الأفارقة إلى يومنا هذا.


جميع مؤرخي العالم في الميدان
أجمعوا على أن أول من ابتكر الرموز هم :
الفنيقيون

ونقلوا هذه الرموز إلى شمال إفريقيا

طوارق ليبيا نقلوا هذه الرموز من الفنقيين و أضافو إليها بعض الزواحف مثل بوبريص
و رموز السحر .

إسمها الحقيقي : ا لتفنقيت وبالنطق الغير الصايب تحولت التفناغ

التناح تعني الفنيقية .

لكي تفهم
البربر أصحاب اللون الأسمر هم أفارقة ولهم ملامح إفريقية = طوارق
البربر أصحاب اللون الأبيض هم عبارة عن خليط أجناس إجتمع في قمم الجبال هربا من العبودية
و الأعمال الشاقة .
إختلطوا وكونو ا نوع من البشر
خليط من الشرق الأوسط و أوروبة و أفارقة .

الرومان و الإغريق كانوا يسمون كل من يتكلم لغتهم بالبربر .

هههههههه

اليوم تحولت كلمة البربر إلى أمازغ
التفناح إلى إختراعنا .

أعطيني دليل واحد مكتوبة فيه هذه الخرافة ؟؟؟؟؟

لو كان البربر عرق واحد لكانت لهم لغة واحدة
لو كان بربر جنس واحد لكان الريفي يشبه السوسي يشبه الطوارقي ولهم نفس العقلية ونفس اللسان

هم ليست لهم أي نقطة مشتركة .
128 - رموز الطوراق = طلاسم الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 10:12
هذه الطلاسم و الزواحف و الدواوير و كرسي مهرس

ولو تبقى ألف سنة لم تستطع كتابة ولو موضوع بها


المخططون يضحكون عليكم


ميكة منفوخة يقولن لكه هذه هي كرة القدم

هل يمكنك أن تلعب ماتش بميكة منفوخة ؟

إلعب مبارة كرة القدم بميكة منفوخة .

هذه اللغة غير موجودة .

رموز الطوراق = طلاسم
خمس لهجات مختلفة لا أحد يفم الآخر .
129 - Haroun الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 11:49
هنيئا لنا باعتماد اللغة الأمازيغية سندخل عالم البحث العلمي والتكنولوجيا ونكون في مصاف الدول العظمى شكرا لنوابنا على هذا الإنجاز العظيم
130 - سافكو الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 13:39
برلمان لا يمثل الشعب..البرلمان الذي يصادق على رموز تيفناغ المخترعة سنة 2003 وكتاباتها على الاوراق النقدية لا علاقة له بالشعب..برلمان يعيد جدا عن الشعب المغربي المتشبت بعروبته واسلامه ...كيف لبرلمان ان يخضع لنزوة عشرة برابرة ..ويفرض رايهم على أربعين مليون من الشعب المغربي؟!!!
و اخرج العثماني قانون امازيغيته..قبل ان يكون لنا قانونا لعربيتنا..انه زمن الميوعة و قلة الحيا نصرة للفرنكفونية و في خدمتها
اين القانون التنظيمي للعربية يا عثماني.....
لا يريدون ان يعطوا سندا قانونيا للغة قوية تنافس لغة اولاد الاستعمار....واضح
131 - الزغبي الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 13:44
كيف لبرلمان يغلب عليه تجار سوس ان يفرض رأيه على اربعين مليون مغربي ؟ لماذا لم يلجؤوا الى الاستفتاء لمعرفة رأي الشعب ؟ تجار السوس الذين أثروا واغتنوا في المدن العربية يحاربون العرب والعربية ! هذا هو جزاء العرب..على العرب الانتفاضة في وجه البرابرة السوسيين وطردهم من المدن العربية ...هذا هو الحل !
132 - Gad الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 15:57
رد على 132..
التجار السوسيين لا يتواجدون اصلا في المدن العربية ....
شخصيا زرت الكثير من المدن العربية ..ك الرياض و جدة و دبي و ابو ضبي و صنعاء ..فلم اجد هنالك اي تاجر سوسي ...
133 - البيضاوي الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 16:51
المغرب بلد متنوع ومتعدد اللغات والثقافات احب من احب وكزه من كره، يكفي ان الأخوة الامازيغييين يشكلون نصف أفراد المجتمع او اكثر..

اما تلك الشرذمة من الاسلاموين العنصريون فلا يمثلون سوى انفسهم..
134 - hafsa الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 18:08
الى جاد رقم113
المدن السهلية و مدن جبالة عربية شئت ام ابيت عزيزي نحن لا علاقة لنا بعمان نهران كردستان زعلان نحن نتكلم عن المدن العربية المغربية الدارالبيضاء المحمدية سطات تطوان طنجة فاس ووووووو ويجب ان ان تكف عنصريتك تجاه العرب والعروبة والعربية التي تتكلم وتكتب بها لتخرج حقدك وكبتك وراء الحاسوب والا ستعود الى الجبال كما كنت سابقا في عهد اسيادك الرومان حيت كنت لاتستطيع فتح فيك او وضع رجلك في السهول التي حررها اسيادك العرب
انشري هسبريس
135 - فوزي الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 18:09
في تعديل الدستور القادم يجب ..اضافة الدارجة كلغة وطنية ...وان تكتب بنفس حرف التيفناغ....
حتى لا يضطر اخواننا الناطقون بالدارجة ..الى نسب انفسهم الى العرب ..رغم ان العرب لا يفهمون لغتنا الدارجة ...ولا يريدننا ان نشاركهم عروبتهم ..
حتى تتمكن الاجيال القادمة ان تعرف هويتها الحقيقية و ان العربية ليست لغة المغاربة .وانما فقط جاءت مع الاسلام ..وعندما حاول بعض اجدادنا استعمالها ..اخترعوا لغة جديدة هي الدارجة....
136 - ملاحظ مغربي الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 19:48
لماذا نلاحظ بعض الحفنة من العنصريين عندنا كلما اعترف للامازيغيين بحق من حقوقهم المشروعة ، الا ويصابون بالجنون والهديان علما ان سكان المغرب الأولون هم الامازيغ قبل حتى مجيء العرب بالاف السنين .
لهذا فمن حق الامازيغ ان يتمتعوا بكل حقوقهم الثقافية ..
ولا عزاء للحاقدين ..
137 - امازيغي حر الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 20:43
عاشت الأمازيغية ولا عاش من خانها نموت ونحيا على عهدها عيش الكرام وموت العظام عاشت تمازغا العظمى من لم يعجبه الامر فليرجع لشبه الجزيرة العربوشية
138 - السافوكاح الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 21:22
لا تنسوا ان المغرب كله يستقبل جالية سوسية ولا أحد احتج...عنصرية البربر اتضحت جلية منذ زمن !برلمان لا يمثل الشعب..البرلمان الذي يصادق على رموز تيفناغ المخترعة سنة 2003 وكتاباتها على الاوراق النقدية لا علاقة له بالشعب..برلمان يعيد جدا عن الشعب المغربي المتشبت بعروبته واسلامه ...كيف لبرلمان ان يخضع لنزوة عشرة برابرة ..ويفرض رايهم على أربعين مليون من الشعب المغربي؟!!!
139 - RACHID الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 21:22
Au numnero 135, je suis de Tanger, et je suis tout a fait d accord avec toi a 200%. Les barbares qui vivent a Tanger, on les accueillait a bras ouvert, lorsque descendaient de leur montagne mourrant de faim. Mais malheureusement ils onr oublié tout ca, et represententun réel danger pour jbala, les vrais habitants de Tanger. Je demande aux vrais tangerois de se méfier de ses barbares, et de se preparer pour defendre leur territoire.
140 - عربيست الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 21:23
علم الفورشيطة انتجته المخابرات الفرنسية للتمكين لسياستها البربرية،علم مرفوض..قبوله هزيمة كبرى..غريب ان لا احد من ممثلي الدولة يدافع على الراية الوطنية...القضية مشبوهة..
اين القانون التنظيمي للعربية يا عثماني.....
لا يريدون ان يعطوا سندا قانونيا للغة قوية تنافس لغة اولاد الاستعمار....واضح
141 - العبدي الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 21:25
ماذا استفاد المغرب والمغاربة من دسترة الأمازيغية واعتماد حرف تيفناق وفسح المجال أمام أعلام جاك بينيت؟ هل تصالح فعلا مع ذاته بعد أن كان في "خصومة" معها بتبنيه للعروبة والإسلام كما يدعي اليسار؟ هل تحققت الوحدة الوطنية الشاملة التي كانت "غائبة " قبل 2011؟ هل يعيش المغاربة حاليا تحت تأثير نسمات الديموقراطية والحرية وحقوق الإنسان؟ هل نهض المغرب وحقق استقلاله وتنميته؟ هل حقق السلم الاجتماعي بين كل أبنائه؟ هل أصبحت الدولة أقوى مما كانت عليه أم ضعفت ووهن عظمها وباتت مهددة بالانهيار؟
142 - زينون الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 21:26
قل أنّك تدافع عن فرنسا وتطلب عون أمريكا وتريد الانفصال ولا تختبئ خلف مطلب ثقافي..يا ايها التمزيغي الخائن !!
..الحركة التمزيغية اصبحت قوية...تهدد تماسك الوطن..و تجيش الشباب...و في سوس لا يعارضها احد ..هم اما مؤيدون او ساكتون...و في السياسة ليس المهم الاغلبية الصامتة..بل الفئة التي تحدث ضوضاء....و القضية خطيرة..و ستزداد خطورة..ما دام لها دعم السلطة....الدول المحترمة لها مرجعية واحدة تطغى على كل التفاصيل المحلية...المرجعية الكبرى هي العربية و الاسلام....تحطيمهما تحطيم للوطن نفسه
من اهم من اسقط حراك الريف انحرافه نحو منطق قبلي انغلاقي معادي لاسسنا الحضارية...الا تراهم كيف تحولوا من راية المجاهدين من اتباع عبد الكريم الخطابي الى راية من صنع المخابرات الفرنسية..و يد التمزيغيين من هولاندا كان واضحا ودفع لتشدد خطير و انفصالي...و ما معنى اللجوء تلك المرأة المرافقة للزفزافي لهولاندا مؤخرا.....مما يعطي مصداقية لما كانت تنعت به الدولة احتجاجات الريف
143 - العربي العربي الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 21:28
عيد مبارك سعيد
كل عام و الامة الإسلامية بخير



138

ليكن في علم العنصرية البربرية
أن العرب
أهل شبه الجزيرة هم من أخرج
الهمج
من الجاهلية إلى المدينة
144 - Fatima الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 21:58
في السنوات الاولى من دراستك ينادون عليك لتردد النشيد الوطني وتحيي العلم الوطني. انت في سنواتك الاولى ولا تعرف بالظبط ماذا تفعل وماذا تقول. فقط تردد ما يقوله الذي كاد ان يكون رسولا. واذا حدث ان تعثرت في ان تكون ببغاء وانتبه المعلم النبيه الى انك لا تحرك شفتيك سيضربك اربع ضربات على الاقل ويقول لك: علاش الحمار سكتت والسيد المدير كيشوف.
اذا قدر لك ان تكون من بين الذين نجحوا في الامتحان وانتقلوا الى السلك الاعدادي ستبدا المعاناة الجديدة. هي نفس المعاناة القديمة المتكررة والمتجددة. ولكن هذه المرة لانك بدات تعي ان هناك في المغرب ـ بلدك العزيز الذي لا تعرف بعد بان اجدادك هم من ضحى من اجله، و مع ذلك تحتقر انت لانك ابن البلد ويحتقرك من اتى من بلاد العرب بحثا عن العشب و الخبز ـ خللا انت ضحيته، والدولة هي من يشرف على ان تكون انت الضحية. تتناسل عندك الاسئلة الى ما لا نهاية. كل شيء قبيح في هذه الدنيا هو من فعل البربر. وحتى هم في ذواتهم وعرقهم و افكارهم هم اقبح ما في الدنيا.وسبب المصائب كلها.
كل هذا تعمل دروس الجغرافيا والتاريخ و العلم والدين والحديث والمساجد وراديو وتلفزة الدولة الفرنكو/عربية ....
145 - عربيست الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 23:55
لقد اصبح اربعين مليون مغربي مرهونين عند شرذمة تمزيغية لا تتعدى المئة...لقد اصبح اربعين مليون مغربي يعيشون في دولة تمازغا !!! اي برلمان هذا ؟ هذا يشبه حكومة الإقامة الفرنسية ...لقد اصبحنا غرباء في هذا الوطن ! اللهم ان هذا لمنكر..انتظروا الإنتفاضة!!ماذا استفاد المغرب والمغاربة من دسترة الأمازيغية واعتماد حرف تيفناق وفسح المجال أمام أعلام جاك بينيت؟ هل تصالح فعلا مع ذاته بعد أن كان في "خصومة" معها بتبنيه للعروبة والإسلام كما يدعي اليسار؟ هل تحققت الوحدة الوطنية الشاملة التي كانت "غائبة " قبل 2011؟ هل يعيش المغاربة حاليا تحت تأثير نسمات الديموقراطية والحرية وحقوق الإنسان؟ هل نهض المغرب وحقق استقلاله وتنميته؟ هل حقق السلم الاجتماعي بين كل أبنائه؟ هل أصبحت الدولة أقوى مما كانت عليه أم ضعفت ووهن عظمها وباتت مهددة بالانهيار؟
146 - Marocains الأربعاء 05 يونيو 2019 - 07:33
يجب أن نتحرك الآن

اللوبي تجار سوس
( الذين نعطيهم أموالنا بالشراء من عندهم )
أصبح يشتري الأصوات
لتمرير مشروع الحركة البربرية .


هذا المشروع اللغوي هو أصلا خاسر 100%

من من يقنغني أين توجد لغة إسمها أمازغ ؟

ومن تكون هذه اللغة الأمازيعية ؟

هل هي السوسية بتلك الرموز
هل هي الريفية بتلك الرموز
هل هي الزيانية بتلك الرموز

ثم
رموز الطوارق التي أذخلت 2003 لأول مرة للمغرب
مع العلم بأن الناطق باللهجة الريفية لا يفهم الناطق بالسوسية
و الناطق باللهجات الأطلسية لا يفهمهم .

هذه اللغة لا توجد.

لا نقبل هذا التصويت
ومن الآن فصعدا

لن نشتري أي شيء من اللوبي لتجار سوس.



رة أخرى

السوسي يأتي منتوفا من قريته في سوس
نشتري من عنده يصبح ثي ثم يشري الأصوات ضدنا .

لن يحدث هدا من اليوم .







" لا نقبل قانون الأمازيغية اللوبي تجار سوس يشتري الأصوات "
"
147 - Mc Maroc الأربعاء 05 يونيو 2019 - 11:58
اللوبي ديال " تجار سوس "

( نشتري من عندهم من أموالنا يدافع عن سوسيته فقط / سأشتري على من يدافع على المغرب ككل )


سيصيطر باللهجة السوسية على ساحة اللهجات
وسيهمش جميع اللهجات الأخري
كالريفية و اللهجات الأطلسية
سيصبح عندنا الدارجة العربية المغربية و لجة سوس تحت غطاء
اللغة الأمازيغية .

المشكل

السوسي يدافع عن السوسية
الريفي يدافع عن الريفية
الأطلسي يدافع عن الأطلسيات

الآن

لوبي تجار سوس هو القائد
يدافع عن السوسية.
148 - عروبي الأربعاء 05 يونيو 2019 - 13:59
إلى من يتكلم عن الطلاسيم
فليعلم أن القرآن الكريم لم يكن لامشكلا ولا منقطا لمدة طويلة
وكان متواثرا بالسمع
فكذالك الأمازيغية حان الوقت لتكتب وتقرأ وتدون
149 - نخالي نجاة الأربعاء 05 يونيو 2019 - 19:22
جواب على التعليق رقم 18 : لا تتكلم عن العربية العامية المغربية اي الدارجة L'arabe dialectale , لا علاقة لها بالأمازيغية معظم كلماتها عربية , قواعدها وتراكيبها وصرفها ونطقها معاجمها عربية . تتخللها كلمات اجنبية من اصل أمازيغي أوفرنسي او اسباني وناذرا ما يكون من اصل آخر و ذلك من قبيل الاقتباس. بلا تلفيق مع ذوي الاختصاص و عليك الاطلاع على الجديد في هذا المجال.
150 - جلال الخميس 13 يونيو 2019 - 15:09
الى عابر سبيل رقم 88
انت غير صريح مع نفسك .انت لا تستطيع وليس في مقدرتك الكتابة بالامازغية. لو كنت منسجم مع سلوكك وافكارك لكتبت بلهجتك او بالفرنسية .وابتعدت عن العربية التي تكرهها
151 - نخالي نجاة الاثنين 17 يونيو 2019 - 02:31
الى صاحب التعليق 18
الدارجة المغربية , L'arabe dialectale, عربية عامية مغربية و هي رافد من روافد العربية الفصحى: 90% كلماتها عربية , تركيبها ,تتخللها كلمات بالاقتباس : امازيغية, اسبانية فرنسية .لا علاقة لها بالأمازيغية .الحقيقة أن لهجات الامازيغية تحتوي على حوالي 300 كلمة و الباقي عربي. العربية العامية المغربية لها عدة معاجم تحميها و تنتمي الى الأمة العربية
المجموع: 151 | عرض: 1 - 151

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.