24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4007:0713:2816:5419:3820:54
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | "البلوكاج" وتجاهل المجتمع المدني يثيران حفيظة فعاليات أمازيغية

"البلوكاج" وتجاهل المجتمع المدني يثيران حفيظة فعاليات أمازيغية

"البلوكاج" وتجاهل المجتمع المدني يثيران حفيظة فعاليات أمازيغية

دون رهانات مستقبلية كثيرة استقبلت فعاليات أمازيغية مصادقة لجنة الثقافة والتعليم بمجلس النواب على مشروع القانون التنظيمي للأمازيغية؛ فرغم الإقرار الصريح بضم حرف تيفيناغ إلى القانون وولوجه كل مجالات الحياة العامة بالمغرب، لا ينظر الفاعلون بكثير من الارتياح إلى التأخر الكبير الذي بصم عليه النواب قبل قرار المصادقة، كما أن عدم الأخذ برأي المجتمع المدني أثار حفيظة العديد من التنظيمات التي لطالما طالبت بضرورة إشراكها.

وبعد ما يقارب سنتين من "البلوكاج" داخل لجنة التعليم والثقافة بمجلس النواب، صادق النواب البرلمانيون، مطلع الأسبوع الجاري، على اعتماد حرف "تيفيناغ" في كتابة اللغة الأمازيغية في جميع المعاملات الإدارية والمالية، موافقين بذلك على التعديلات التي تقدمت بها فرق الأغلبية على مشروع القانون التنظيمي 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

عبد الله بادو، رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، قال إن "المسار الترافعي الذي تبنته الجمعية واضح، إذ سبق وقدمت مقترحا لقانون تنظيمي شامل ينهض بالأمازيغية، لكن كل التعديلات الواردة إلى حدود اللحظة لم تمس جوهر القانون؛ فبعد 3 سنوات من الاحتجاز داخل ردهات مجلس النواب تبين بالملموس حجم الاستهتار الذي تعامل به السياسيون مع مقترحات المجتمع المدني"، وفق تعبيره.

وأضاف بادو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "القانون يحتفظ بالترسيم الشكلي، ولن يمكن من تفعيل وتمكين حقيقي للغة؛ فما ورد حاليا يعزز التواصل الشفهي فقط، أما على مستوى الممارسة في الإدارات وغيرها فتبقى رمزية"، مشددا على أن "القانون لا يؤسس لعدالة لغوية في علاقة الأمازيغية بالعربية، كما أنه يدرجها في إطار تنافس مع اللغات الأجنبية".

وأشار المتحدث إلى أن "البرلمان أهدر 8 سنوات من النقاش السياسي، ودخل في عملية استنزاف لا تراعي مطالب المجتمع المدني"، متسائلا: "هل الدولة فعلا جادة على مستوى إقرار الأمازيغية؟ أم أنها مضطرة للتعاطي مع الملف بحكم حسابات سياسية وجيوسياسية مرتبطة ببلدان الجوار؟"، وزاد: "في عموم الأمر هناك تكريس لتعاط مناسباتي تغيب عنه الإستراتيجية".

وطالب بادو بـ"إصدار ميثاق وطني للغات يوضع بالتوافق، ويرسم سياسات جادة وفعالة، تعطي للأمازيغية قوة اقتراحية تفيد النقاش العمومي، بعيدا عن مواقف الأحزاب السياسية التي تتجه نحو مقاربات استهلاكية انتخابية".

بدوره، أورد الناشط الأمازيغي منير كجي أن "السؤال الحقيقي هو لماذا تأخر القانون لأزيد من سنتين؟ وهل إخراجه في السياق الحالي مرتبط بالجدل الكبير الذي صاحب "أمازيغية النقود"، أو لأن الانتخابات على الأبواب والأمازيغية ورقة تلعب على أوتارها عديد الأحزاب، يتقدمها التجمع الوطني للأحرار والعدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة؟".

وأضاف كجي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "تيفيناغ ستثير حفيظة الإسلاميين والقوميين، لكن تم إقرارها بقوة القانون"، مشددا على أن "القطاعات مترابطة، فلا يمكن أن تدرس الناس في المؤسسات التعليمية بتيفيناغ وتقر حرفا آخر في مجالات أخرى"، ومطالبا بـ"الانتقال سريعا نحو الأجرأة، واعتماد التغيرات على مستوى الإدارة، والبداية ببطائق الهوية وجوازات السفر وغيرها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (75)

1 - المعلم الخميس 06 يونيو 2019 - 15:23
رجاء اهتموا بالامازيغ ؛بما يحسن مستواهم المعيشي ،الناس هده الايام يعيشون ايام عصيبة بالجبال من خلال الحرارة المفرطة وغياب الطرق والمسالك وامصال الحشرات السامة وخدلان رؤساء الجماعات واستمرار زعماء الشان الامازيغي في المطالبة باشياء كمالية ،موضوع محاضرات في غرف مكيفة.
2 - ولد مسمرير تنغبر الخميس 06 يونيو 2019 - 15:24
الامازيغية العربية نكتبو الشوارع بالامازغية ولا العربية مشي داكشي لي خاص الشعب المغربي خاصنا التنمية اصلاح التعليم الصحة منعدمة ملي نطلعو للفوق عاد نشوفو اللغة باقي النص فالمغاربة ممسجل فالحالة المدنية
3 - الوطنية الخميس 06 يونيو 2019 - 15:35
واش المجتمع المدني كله امازيغ الدول تبحث عن سبل التقدم ونحن لا زلنا نبحث عن لغة لا تمت بصلة للقرآن ولا للاسلام عوض ان نبحث كيف نخرج التعليم والصحة من براثين الفساد تلهوننا بأشياء أراها ثانوية لان ليس كل المغاربة امازيغ وليس كل المغاربة يقبلون حرف تيفناغ
4 - الوطنية الخميس 06 يونيو 2019 - 15:37
والله تحلمون منافسة الامازيغية للغات اجنبية واش ف الداخل ولا ف الخارج
5 - مستغرب الخميس 06 يونيو 2019 - 15:37
ليس لدي اَي مشكل في اعتماد الامازيغية لكن نريد الأهم وبعد ذلك نمر للمهم
لنفرض جدلا ان جلسات البرلمان تترافع بالامازيغية هل سيغير هذا من الامر في ان الحكومة ستغير منهجها او ان النواب سيغيرون سلوكهم ويصبحون اكثر جدية
لنفرض جدلا ان المحاكم اعترفت بالامازيغية هل هذا يعني ان قضائنا سيُصبِح مستقلا ونزيها
نفرض ان الامازيغية تدرس في المدارس العمومية هل هذا يعني ان التعليم المغربي صيصلح حاله ونكون في المراتب الاولى هل تعامل الأطباء بالامازيغية يعني ان قطاع الصحة سيرتقي الى الاحسن
كل الحب والاحترام لكل الأمازيغ لكن يجب إصلاح الأهم وبعد ذلك نمر لمسألة اللغة والهوية
6 - Omar الخميس 06 يونيو 2019 - 15:41
Je respecte la volenté des militants amazighes qui veulent propager leurs langue et je respecte également leur volenté
de vouloir probablement ignorer la langue arabe.Néanmoins je n'aimerais plus connaitre le Tifinighes et je ne voudrais pas l'enseigner à mes enfants.Il faudra donc trouver une solution par les responsables et ne rien imposer a personne.
7 - مغربي الخميس 06 يونيو 2019 - 15:50
بعد هد اللغط و التخبط مند سنوات نريد الآن إختراعات و إكتشافات أمازيغية تزيد بالبلاد للقدام , براكا من لبكا و النواح بلا فايدة , نريد إضافة ملموسة ماشي فلكلور و خزعبلات.
8 - اردغان الخميس 06 يونيو 2019 - 15:50
تتكلمون في التفاهات وتتركون الجاد من الأمور. ..هل نحن ادا طبقنا هده الأمازيغية سنقضي على البطالة ...هل نحن ادا طبقنا هده الأمازيغية هل سيصبح للفرد في هدا المجتمع قيمة ....هل نحن ادا طبقنا هده الأمازيغية سنصبح من الدول المتقدمة. ..تقوا بي هدا الكلام لا يسمن ولا يغني من جوع وانتم بهدا تدعون إلى التفرقة ....واعلموا أن في الاتحاد قوة وفي التفرقة ضعف وتخلف وهزيمة
9 - سباتة04 الخميس 06 يونيو 2019 - 15:50
المجتمع المدني لا يتجاهل القضية الأمازيغية ولكن لا يريد خلق الفتنة. و خلق دويلة الأمازيغ داخل دولة المغرب. اعطوني تاجر امازيغي حر أن يتعامل بشيك مملوء بحروف تيفيناغ. إبدؤا هادا المشروع بالمناطق الأمازيغية أو عند كبار التجار ب المدن الكبرى. ناضلوا من أجل إصدار شيكات بالامازيغية. و حرروا الفواتير بالأمازيغية.
10 - متتبع.2 الخميس 06 يونيو 2019 - 15:51
يجب معاقبة من ادخل علم البربر الى البرلمان . الا فجميع الاعلام يجب ان تدخل .
11 - محمد شتوكة بيوكرى الخميس 06 يونيو 2019 - 15:53
شعبوية و نزعة عنصرية كلنا مغاربة مادا ستزيدنا الأمازيغية ...غزوا للفضاء القضاء على الجهل و الأمية ام بناء مستشفيات و معاهد و كليات ...كفى من الشعبوية الزائدة .
12 - محماد أكادير الخميس 06 يونيو 2019 - 15:55
انصار عصيد ..يتحركون من جديد . تمخض الجمل فولد فأرا ...بقا لينا غير الأمازيغية ..كلشي درناه .
13 - أمازيغي عربي مغربي الخميس 06 يونيو 2019 - 15:57
قضية المغاربة هو العيش الكريم و محاربة الفساد و المفسدين و الريع . تشغيل و تعليم جيد و صحة و تمدرس و سكن للجميع . هدا هو مطلب المغاربة .. بقا لينا غير الأمازيغية .
14 - الوزاني الخميس 06 يونيو 2019 - 16:00
العائلة الملكية أمازيغية ، أغلبية الوزراء أمازيغيين ، أغلبية السياسيين أمازيغيين ، كل المناصب العليا بيد الأمازيغ ، 70% من الإقتصاد الوطني بيدي الأمازيغ ......والمصيبة الكبيرة نسبة الأمازيغ من بعد إحصائيات 2012 لا تتعدى 27% هل تعلمون أن الحكومة تخفي هذه الإحصائية خوفا من ردود فعل الأغلبية " العرب " 73%!!! لو كنت من تلك الأقلية وتدافع عن تلك اللهجات وعندك كرامة لا تستعمل اللغتي أما لو كنت مذلول وبدون كرامة فستعمل العربية لشتمها وشتم العرب
15 - مغربي بالدنمارك الخميس 06 يونيو 2019 - 16:01
اوا صافي طفرناه ...بقاو شادين في الأمازيغية حتى لقيام الساعة ..الناس راه تقدمات في التعليم و التكوين و التشغيل و الكفاءات حنا نظل حبيسي الشعبويون و العنصريون ...هضر بالمازيغية او بالشلحة او الريفية او الصينية او اليابانية كاع فين هو المشكل .
16 - مغربي عربي امازيغي الخميس 06 يونيو 2019 - 16:14
ماذا بعد مصادقة البرلمان على ترسيم اللهجة الأمازيغية و حرف تفيناغ و ماهي الإضافة التي ستنفع المغاربة في تعلم هاته اللهجة افيدونا من فضلكم مع احترامي لجميع الشعب المغربي رغم ان البطالة تضرب اصحاب الشواهد العليا وحتى المهندسين الدين تلقوا تعليمهم بلغات العلوم فما عساك بحرف تفيناغ رغم ان منظره جد جميل ويصلح لرسم جداريات اكتر منه للتواصل و التحصيل العلمي
17 - بربري أصيل الخميس 06 يونيو 2019 - 16:22
النهوض بالأمازيغية يبقى حبرا على ورق. وتنزيل الأمازيغية يبقى من الأحلام التي لن تتحقق. وقدزيتم التراجع عن كل هذه المهزلات في أي وقت. إنها مسألة وقت فقط.
18 - امازيغي الخميس 06 يونيو 2019 - 16:24
قتلتم الأمازيغية باعتماد حرف تيفيناغ. أنا امازيغي أبا عن جد. والآن ليس باستطاعتي ولا رغبتي في تعليم الأمازيغية لابناءي الله ياخد فيكم الحق. تواطؤ الأمازيغ المتطرف مع اسرائيل.
19 - مزيان الخميس 06 يونيو 2019 - 16:25
جميع الوتائق الإدارية تكون فيها العربية والامازيغية جنبا إلى جنب
واللي ماعجبوا حال اتعلم تفيناغ كيما الامازيغي تعلم العربية وهاحنا مݣادين
20 - مراقب الخميس 06 يونيو 2019 - 16:26
يقول المثل : من هذه للكارو. ستفتحون عليكم قمقم عفريت ولن تستطيعوا ارجاعه لقمقمه. ﻻن الضحك مع اﻻحمق يؤذي.
الشلوح بغاو ايهدروا بالشلحة في البرلمان خليهم ايشطحوا وزيدوهم حتى البندير.
أما إدخال حروف وطﻻسيم تشبه حروف يهودية إلى الوثائق الرسمية للدولة فوالله ستندمون وﻻ ينفعكم ندم. ﻻن هذه الخطط اﻻسرائلية التي يتبعها عصيد ومجموعته بدأت تدب داخل الدوائر الحكومية للوطن وباحكام.
اللهم إني قد بلغت. صدق الله العظيم.
21 - القرشي الخميس 06 يونيو 2019 - 16:28
الحمد لله أخيرا بعد إقرار القانون التنظيمي سنتخلص من بكاء وعويل البربر. أخيرا سنغزو الفضاء ونكتشف الأدوية ونخترع الروبوات وسنقضي على الجهل والتخلف. كل هذا عن طريق هذه اللغة العالمية وعن طريق الحرف الفينيقي المسروق.
22 - يونس الخميس 06 يونيو 2019 - 16:33
عنوان يعكس الواقع. و واقع يرفض من يسمي نفسه مدافعا عن الامازيغية تقبله. المجتمع يريد التنمية يريد من يدافع عن متطاباته من تعليم و صحة و شغل و عيش كريم في بيئة جيدة و نظيفة وووو.... وليس واش نقراو بالامازيغية ولا العربية و لاشينوية. الامازيغية حق اريد به باطل و اريد به احياء فتنة عرقية لا يريدها الا من لا يحب الخير لوطنه.
لا فرق بين عربي و عجمي و نزيو امازيغي الا بالتقوى ونزيدو أيضا المراطنة.
انشروا جزاكم الله خيرا
23 - خديجة الخميس 06 يونيو 2019 - 16:33
أرى أن العائق الأكبر للامازغية هو حرف تيفيناغ. لو كتبت بالحرف العربي أو اللاتيني لكان من السهل الحفاظ عليها والعمل على انتشارها.فكتابتها بتفناغ قام بأبعادها. فلا أحد من عامة الشعب يجيد قراءتها .
24 - بنو هلال الخميس 06 يونيو 2019 - 16:34
شرويطة بوبرايس ترفع في قاعة البرلمان ، إنه زمان التيه والتسيب.
خرقة التخلف والعصبية ترفع ولا احد حرك ساكنا من طرف النواب.
يقظون من اجل حروف تيفيناق، ونائمون من اجل رفع خرقة عنصرية.
25 - Mogador الخميس 06 يونيو 2019 - 16:57
صراحة يؤسفني ما أقرأه من تعليقات من بعض الإخوة، فمن يعتبر أن المطالب الإجتماعية و الإقتصادية أولى بالقانون المنظم للأمازيغية و آخر يعتبر الدفاع عن الأمازيغية ضرب في العربية و الإسلام و آخر يعتبر الجمعيات الأمازيغية عنصرية فقط لأنها تدافع عن هوية المغاربة، و آخر يعتبر الأمازيغية لا تستحق هدر الوقت بل مآلها مزبلة التاريخ.
و أجيبهم بأن القانون المنظم للأمازيغية ليس له علاقة بالمطالب الإجتماعية و الإقتصادية لأن لكل مقام مقال، الأمازيغية هوية المغرب و المغرب الكبير أبى من أبى و كره من كره، الأمازيغية لغة كسائر اللغات، الدفاع عن الهوية الأمازيغية ليست عنصرية على عكسكم يا من تدافعون عن القومية العربية، اللغة العربية لغة القرآن و الإسلام لا يعني إقصاء اللغات الأخرى.
أهنأكم أن تصويت البرلمان على هذا القانون لن يغير شيئا من واقع التهميش و الإقصاء الذي تعيشه الأمازيغية.
26 - نعم للامازيغية لا لحرف تيفيناغ الخميس 06 يونيو 2019 - 17:02
مبروك لاخواننا الامازيغ بترسيم لغتهم لكن ينبغي إبتكار حروف قابلة للقراءة وةالكتابة الى دلكم الحين فالقران و الادان و الصلاة و اركات الحج تؤدى باللغة العربية ...ادا كان الامازيغ حريصون على لغتهم لمادا لا يردنون لالامازيغية،؟...
27 - عربيست الخميس 06 يونيو 2019 - 17:07
حتى لو اجتمع الجن والانس لما منعوا موتا فعليا للهجات البربرية جميعا..هي فقط تستعمل نصرة للغة ليوطي بقوة السوط و الطبل..
28 - Gad الخميس 06 يونيو 2019 - 17:08
من نتاءج المتوخاة من قانون الامازيغية ..هو ان الجيل القادم من المغاربة ..سيتقبلون انهم امازيغ وليسوا عرب..
اما الان فكل من يتكلم الدارجة .يعتقد نفسه عربيا ..
يعني بعد ثلاثين سنة من الان .اي 2050...سيكون جميع المغاربة قد عادوا الى هوية اجدادهم الامازيغية ..و سيكونون فخورين بانهم امازيغ..
وبعد ذلك ..سينطلق قطار المغرب اخيرا نحو التنمية و التقدم ...
انضر الى تركيا ..سنة 1923..قرروا انهم اتراك وليسوا عرب..فاسترجعوا لغتهم التركية وكتبوها بالحرف الاتيني ...فلن تجد تركيا اليوم .يقول لك انه عربي..
29 - السافوكاح الخميس 06 يونيو 2019 - 17:08
لا تبالي بالطيبين المغفلين و لا بمن له رجل معنا و كل كيانه مع الفرنساوي..لاحظ زعماء الفرنسةو التمزيغ،لم نعرف عنهم صلاحا و لا فضيلة
30 - عروبي الهوى الخميس 06 يونيو 2019 - 17:09
قوة التمزيغيين ليست في فرض لهجاتهم..فهي متهالكة..و الدليل انهم لا يستعملون الا عدوتهم العربية..قوتهم..في التمكين للفرنسية
31 - الزغبي الخميس 06 يونيو 2019 - 17:15
على الدولة تجريم حمل الراية العرقية راية الفورشيطة...دخول راية بوبريص الى البرلمان جريمة نكراء وتهديد للسلم الوطني وتحريض على الحرب الاهلية...البرلمان لم يتحرك لأنه تسيطر عليه شرذمة سوسية بربرية...يجب على احرار البلد التحرك
32 - العربي العربي الخميس 06 يونيو 2019 - 17:17
للمغرب الكبير علم العزة والفخر والتسامح والتعايش والباس على العدو

وليس شرويطة العنصرية البربرية العرقية القبلية برمز نجمة داوود الصهيونية
وجهان لعملة واحدة
كره لغة القران واهلها
33 - مواطن1 الخميس 06 يونيو 2019 - 17:18
اللغة كيف ما كانت هي وسيلة للتواصل فقط . اما بالنسبة لهذا اللغط من اجل الامازيغية فهذا لا اراه الا عبث ليس من ورائه الا تعقيد الامور . الدولة المغربية تحتاج الى لغة حية في التعليم لتدارك القاطرة العلمية و تقليص الهوة بيننا و بين الدول المتطورة علميا اقتصاديا و سياسيا . لغة التواصل ليس لدينا اي مشكل لا في الامازيغية لا العربية نحن سنتواصل بالاشارات فقط ان اقتضى الحال . انا أوصي بالنسبة للدراسة و التعليم باللغة الحية اي اللغة الانجليزية لانها لغة العلم لغة تحتوي على المراجع لغة سباقة في كل المجالات
34 - hassan الخميس 06 يونيو 2019 - 17:55
j aime pas cette lahja j aime ma langue ARABE
35 - م .الشمالي الخميس 06 يونيو 2019 - 17:56
كل مرة نريد التقدم نرجع للوراء والبحث في التفاهات والمعيقات . متى نكون اكثر ديموقراطيين ايجابا .و نقوم في هكذا امور لغوية وثقافيا كانت باستفتاء الشعب واخذ رأي الأغلبية كيفما كانت النتيج تفرضها على الجميع وننتهي من هذه الجدالات الجانبية ونقطه الطريق على كل من سولت له نفسه التكلم باسم الغير والزيغ بالمجتمع المغربي عن الطريق الصحيح .
36 - Vive tamazighr الخميس 06 يونيو 2019 - 18:12
Nous lutterons jusqu'a que notre rêve se réalise par prison par la paix par force..
Vive tamazight vive le peuple Amazigh
37 - جلال الخميس 06 يونيو 2019 - 18:27
لم اسمع قط في أي مكان او اي جريدة او موقع او منبر اعلامي عن فعاليات عربية او فعاليات مغاربة من اصول افريقية.الصمت المطبق وطابوهات مفروضة على هذه الفعاليات من جهات متمكنة
38 - Fouad الخميس 06 يونيو 2019 - 18:29
راك أوليدي مافاهم والو.. تيفناغ حروف مبتكرة لتشتيت عقلك وإضعاف لغة كتاب الله.. سير عند أكبر وأكثر عائلتك تقافة وتعليم أو سولو واش عمرو اسمع بتيفناغ قبل.. اليهود ملي ملقاو كيديرو يروديو العرب اتاجهو للأمازيغ ضعاف الثقافة والمرأة لتشتيت العرب والمسلمين.. سول البيدق ديال عصيد يشرح ليك اللي براسو محال واش عارف يركب جملة مفيدة من حرف تيفناغ
ماتعرف قيمة بلادك والنقمة ديال هاديك الكتان اللي فضحتنا بها تتشوفها تتقسم أو تولي تدخل كازا أو مراكش بالفيزا.. ديك الساعة غادي تولي تعيط الشاليني.. ولا أكتب لمجلس الأمن بتيفناغ اللي غادي يقول ليك سير تكمش
39 - Rachidi الخميس 06 يونيو 2019 - 18:48
بعد فشل ربط الامازيغية بالمنضمات الصهيونية
وفشل استعمال الدين لمحاربة الامازيغية
و فضح قنوات البعتيين وإبادة انضمتهم
ومحاصرة الإخوان المسلمين من طرف العرب الحقيقيين
ولم يعد الشعب يتيق لان للنضال من أجل الحقوق يؤدي إلى ما وقع في سوريا
لم يبقي المصريين الا مادة الخبز والسكر والمستشفى لاستعمال في العرقية التميزية العنصرية
ابشركم انهم الان يستعملون وقتهم الاخيرة الخاسرة
40 - صورة مستفزة الخميس 06 يونيو 2019 - 18:54
مند صغري اعرف علما واحدا احمر بنجمة خماسية خضراء فمن سمح بتدنيس برلمان الشعب بخرقة عرقية لا نستغرب بعد الان ادار راينا اعلاما بالبرلمان تحمل شعارات الرجاء و الوداد و الجمعيات و الوزارات....باركا من التخرمبز احترموا العلم الوطني ...راكم زعما ممثلي الشعب فاعطونا صورة حصارية بدل التعصب للجاهلية المرجو مناقشة النهوض بالتعلبم والصحة و التشغيل و توفير الماء والكهرباء و اصلاح الاقتصاد ...
41 - العروبي الخميس 06 يونيو 2019 - 18:55
العاءق امام الثقافة الامازيغية هو تلك الاقلية المتعصبة البربريست المنخرطة في اجندات صهيونية وكولونيالية جديدة؛ والتي ترغب فصل المغرب عن ارتباطاته الطبيعية مع المشرق العربي والاسلامي.
42 - نابغة الخميس 06 يونيو 2019 - 19:03
رموز مصطنعة بوبريص او فرشيطة او رويضة لن تنجح ولن تنجح ابدا لأن المغاربة ادكياء و يعرفون كل شيء. هده الجمعيات العرقية لتنزل لشارع و تسمع مادا يقولون مواطنون على هده رموز ههههههههههه
43 - motadammir الخميس 06 يونيو 2019 - 19:06
الأمازيغية لغة يا من يحقد على الأمازيغ ..فالدستور قال كلمته ويبقى العنصريون في الهامش..وبئس أصحاب التعليقات العنصرية كالتعليق رقم 1 .....وأمثاله الحقودين من اتباع مشيل عفلق وابن تيمية
44 - عبد الله الفقير الخميس 06 يونيو 2019 - 19:38
هؤلاء الذين يسمون أنفسهم ناشطون و مثقفون...كان الأجدر بهم أن يدافعوا على الأمازيغ الذين تتقطع بهم السبل في الجبال و الأرياف المعزولة..وأن يطالبوا بتوفير الحياة الكريمة لهم ( الماء و الكهرباء و السكن اللائق و فرص الشغل..)عوض الخوض فيما لاينفعهم بشيء.
45 - الكبير الخميس 06 يونيو 2019 - 19:38
لم يبقى سوى أرقام السيارات تشلح و التفنقن حتى ان وقعت حادثة سير مع جنحة الفرار لن يستطيع حتى اﻻمازيغي او الريفي من تسجيل رقم السيارة
هدشي لمقابلة هد الحكومة غير الخاويات
46 - Farah الخميس 06 يونيو 2019 - 19:40
ان من يخاف من شبح اللغة الأمازيغية يخاف عن حياته ولن يرضى ان تفطن الساكنة الأمازيغية بوعي من غفلتها حيث يعيش القوميون الاعراب باسم الدين
والدين بريء من أعمالهم فالعرب اول من دخل في الاسلام وهم اول من خرج منه.وتخويف الناس باليهود و فرنسا.فهم اهون من دول الاعراب مدمري الحضارات.واسراءيل وفرنسا اكثر تقدما ودمقراطية من العرب. اسير ان الاتراك والارانيين و دول اسيا استعملت لغتها والتزمت بدينها
47 - Moussa الخميس 06 يونيو 2019 - 20:31
Chères compatriotes, chères habitants des villes arabes, casa, rabat, larratxe, chawen, tanger...., l affaire est très grave pour rester, passible, sans rien faire, face a ces barbares, qui veulent nous imposer leur culture, leur dialect, ecri par des dessins trouveszdans des grottes. Chers amis, ces barbares n ont ni culture, ni langue comme ils pretendent. Aucun de ces barbres ne pourra m imposer cette aberration de la nature. Je crois qu il est temps de réagir, d abord boycoter tout commerce des barbares, et pourqoui pas une gigantesque manifestation, rouge et verte, contre ce défie barbare , et ce gouvernement dirigé par des analphabèts barbares. Avant que ce soit trop tard.Publiez s plait
48 - Adil الخميس 06 يونيو 2019 - 20:45
نعم لاءسترجاع هوية المغرب الحقيقية كفى من التزوير والتزييف الحقائق الأمازيغية في موطنها الأصلي ومن لايعجبه الحال وما عليه اءلا الرحيل الى ارض اجداده في المشرق ارض العرب أما شمال أفريقيا ارض امازيغية منذ خلق البشر وأقدم هيكل بشري في العالم هو اءغود جد الأمازيغ
49 - سلمى الخميس 06 يونيو 2019 - 20:48
انت محقة ، تلك الحروف الغريبة تجعل الناس ينفرون من الامازغية
50 - جلال الخميس 06 يونيو 2019 - 21:01
الى رقم 39
Meryam rochdi
اظن أنكِ اختلطت عليك الامور أردت التحدث عن الامازغية بتعصب فتحدثتي عن الماسونية. حسب علمي القضيتان مختلفتان.ربما انا مخطىء
51 - شاوي ولد برشيد الخميس 06 يونيو 2019 - 21:29
انا اقول كلمة وحيدة في حق هده الجمعيات التي تريد تفريق مغاربة على أسس عرقي خبيث انا كمغربي عربي او ولد الشاوية. تقول مثال عندنا فلعروبية. لي نفخ فرماد تتحرق بعافيتها. حداري ثم حداري ادا نهضو قبايل المغربية عربية شاوية او رحامنة او شياضمة أو صحراوة او لحياينة او زعير او غرباوة او جبالة او عبدة او تدلاوة او شرقاوة او فاسة او رحاليين او صراغنة او اسماعلة او زيد او زيد او زيد. حداري ثم حداري يا ايها الجمعيات العنصورية. راكم تتقلبو على مشكل كبير.
52 - Faiza الخميس 06 يونيو 2019 - 21:34
انا اعيش في فرنسا ...
قمت بتجربة مع احد اطفال جاري البالغ من العمر خمس سنوات ...
لقد كتبت له على ورقة بيضاء ..من جهة اليمين الحروف العربية و من جهة اليسار الحروف الامازيغية...
فقلت له ان يختار اجمل الحروف ...
فكانت المفاجءة انه اختار الحروف الامازيغية ...
هذه التجربة هدية للحاقدين للحروف الامازيغية
53 - elhaj الخميس 06 يونيو 2019 - 21:47
je suis marocain je ne reconnais pas ce drapeau , et je ne vais jamais apprendre ce dialecte a mes enfants, vous avez fumé quelque chose de très fort pour penser que en 2019 nous avons besoin d'apprendre tachelhit au lieu de l'anglais, le français ou le chinois .reveillez vous et arrêtez cette comédie .
54 - الشيخ والقالب الخميس 06 يونيو 2019 - 21:48
موگادور تعني العلامة او الإشارة بالفنيقية ولهذا وضع الفرنسيين علامة القالب كتذكار رمزي وعلامة توجه البحارة والقوارب نحو ميناء الصويرة .Mogador، حيث توقف البحار حانون القرطاجي قرب واد القصب وترك بعض النقود على جزيرة موكادور الصويرة .
55 - ورديغة الخميس 06 يونيو 2019 - 22:31
كون عربي او امازيغي غير كون مبتكر وعالم واصنع لينا صاروخ يصعد الى اعالي الفضاء وعابر للقارات واكتب فيه اسم بحروف امازيغية وعربية حتى يشهدها العالم كله
56 - محمود الخميس 06 يونيو 2019 - 22:41
حكاية للمتعصبين :في الثمانينات من القرن الماضي عرض علي عمل في هولندا مترجم لتامازيغت الى العربية بعدما اكتشف الهولنديون ان جالية مغربية مهمة لا تتحدث بالعربية يعني هذا ان الأمازيغية كانت لها مكانتها في هولندا في الثمانينات و نحن الآن في القرن الواحد والعشرين لا تزال الأمازيغية في وطنها محل نقاش و جدال و أخذ و رد.الأمازيغ أيها السادة شعب جزء من وطننا المغرب هذا واقع ليس حزبا او طيارا فكريا .اما ان اللغة العربية هي لغة القرآن هذا كلام اصبح متجاوزا هل الأمازيغ قالوا عكس ذلك ؟ الإسلام دين و الهوية شيء آخر ،حتى الأتراك و الكازاك و الباكستانيون و و ...على العرب فرض لغتهم عليهم بما ان اللغة العربية لغة القرآن.
57 - Moussa الخميس 06 يونيو 2019 - 23:25
Au 53, normal que l enfant de 5 ans se penche, plutôt vers les dessins , donuts, croix, chaise cassé. ...etc, parceque a son âge c est normal, même si tu l oblige a choisir entre, ces dessins des hommes de cavernas et une langue autre que l arabe il choisira tjrs ces dessins. Simplement c est stupide comme analyse. Les vrais marocains doivent se mobiliser contre ce virus barbar.
58 - العربي القح الجمعة 07 يونيو 2019 - 00:30
قوة التمزيغيين ليست في فرض لهجاتهم..فهي متهالكة..و الدليل انهم لا يستعملون الا عدوتهم العربية..قوتهم..في التمكين للفرنسية
59 - مغاربة احرار الجمعة 07 يونيو 2019 - 05:36
والله ان هؤلاء القوم يسعون الى تقسيم المغرب وتفريق لحمته بادعااتهم وكذبهم وكذا زعمهم الدفاع عن حقوق الثقافة الامازيغية والواقع هؤلاء القوم يدرسون أبناءهم بالفرنسية وفي مدارس البعثات الفرنسية ويتكلمونها داخل بيوتاتهم بكل أريحية ولا يعرفون لغتهم الأم الامازيغية ولا حتى اللغة العربية لقراءة آية قرآنية من القرآن لان توجهاتهم ليبرالية لا دينية وبالتالي هؤلاء البرلمانيون الحداثيون الأمازيغيون يتاجرون بقضية إخواننا الامازيغ داخل قبة البرلمان وفي محافل الجيران وفي ماما فرنسا ويلهوننا عن واقع العيش الصعب للامازيغي والعربي في وطن موحد مغربي .
60 - Marocains الجمعة 07 يونيو 2019 - 10:37
الغريب في الأمر هو أن


البرلمان بقيادة " مافيا تجار سوس " أصبح يستجيب إلى رغبات

الحركة البربرية المدعومة من طرف اكصهآآآينة.


مشكل التمزيغ يجب أن يخرج من الأحزاب و البرلمان

ويدخل حيز التنفيد التصويت من طرف الشعب .


مافيا تجار سوس أصبحوا يفرضوا علينا قوانين لا نرغب فيها
61 - benha الجمعة 07 يونيو 2019 - 10:50
العيش الكريم بالنسبة للامازيغ يبدا من الاعتراف بلغتهم وثقافتهم التي مرغت في التراب ، ما ينقص الامازيغ اولا هو اثبات داتهم ، ان اثبات الذات هو الاساسي بالنسبة للانسان وبعده تاتي الامور الاخرى ، كيف للانسان ان يعيش مرتاحا وينعم وهو يشعر بالغربة في داره ؟ ان من ينعت الامازيغية بصفات رديءة ويحاول التنقيص من قيمة الامازيغ ومن قيمة لغتهم وثقافتهم فهو يعتبر عدوا لهم بصريح العبارة ويكرههم ولا يريدهم ان يبرزوا او يتقدموا ، ويريدهم ان يبقوا داءما في افل اسفل السافلين ، ولكن لن يكون لهم ذلك ابد ، والامازيغية ستتطور وستتقدم كلما نالت الدعم الذي تستحقه ، وها هي قد انطلقت واخدت طريقها نحو الرقي ، ومسافة الف ميل تبدا بالميل الاول .
62 - كوثر ازناكن الجمعة 07 يونيو 2019 - 11:36
رغم كون العربية لغة اجنبية دخيلة على هذه الارض الامازيغية المعطاء, فقد فرضت و رسمت منذ ازيد من نصف قرن ورصدت لها ميزانيات ضخمة وعبئت لها الدولة المخزنية وسائل لوجستية هائلة من مدارس ومساجد و زوايا واذاعة وتلفزة وصحف وجرائد وتعريب للبشر والشجر والحجر.

و لا احد طلب المعجزات من العربية و لا الحصول على جوائز نوبل و لا طالب اهلها باتقانها او حتى استعمالها في معيشهم اليومي كجميع لغات العالم.

في المقابل ذهبت سياسة "اصحاب اللطيف" الخونة في الاتجاه المعاكس في ما يخص الامازيغية بحرمانها من التعليم والاعلام ومنع الناطقون بها بتداولها في الادارات والمحاكم والمؤسسات العمومية والخاصة.

لما "حاولت" الدولة انصافها للمصالحة مع الذات, تكالبت عليها قوى رجعية فاشية من قوميين عروبيين واسلامويين ظلاميين لمنع ترسيمها اولا ثم تاخير صدور قانونها التنظيمي ثانيا وتنزيله ثالثا!

اما العريبوش الجنجويد على هذا المنبر, فهم يحاربون الامازيغية في مهدها و في نفس الوقت يطلبون منها و من ذويها المعجزات.
وهذا يشبه القاء اللوم من طرف اعرابي مجنون على طفل, حديث الولادة, وتحديه له لسرد سورة البقرة و المشاركة في مراثون لندن!
63 - ابعقيل الجمعة 07 يونيو 2019 - 11:53
هل الا سلام يحرم أن أكون امازغيا
لماذا الشعوب الماليزية و التركية متلا ، حافظت على تقافاتها .
لا يمكننا بناء حضارتنا دون الحفاظ على هويتنا
يجب التفريق بين الإسلام و العروبة ، هدا هو مكمن الخلل....
64 - Marocains الجمعة 07 يونيو 2019 - 12:00
62 - benha


البقع الجغرافية التي ستوطن فيها إجدادكم معروفة

هل جاء عندكم أحد إلي جبالكم وطلب منكم عدم الكلام بلهجاتكم

أنثم من يهاجرون من جبال وقري مناطقكم إلى المناطق الناطقة بالعربية
وليس العكس .

أن لا ٱعرف لمادا تبكي علينا هنا
وتصف نفسك بالغريب بنفسك

62 - benha

أضن أنك لو بقيت في قريتك وجبالك المنحدر منها
تكلم لهجتك كما تحب و لن تكن غريبا في مكان آخر .
عش تقافتك و لهجتك و تقاليد ك في القرية التي إستوطن فيها أجدادك
أنت ترحل من قمم الجبال و تستقر في مكان آخر في الغربة
ثم تبكي علينا هنا أنك تحس بالغريب فأنت هو المسؤول على هذا المشكل.
65 - Mc Maroc الجمعة 07 يونيو 2019 - 12:20
63 - كوثر ازناكن


أنت تتكلم لهجة إسمها اللهجة الريفية
الناطقون بها لا يتعدي عددهم 4% من المغاربة

لهجة شفوية متقاطعة لم تكتب أبدا

فكيف تطلب من عدم الناطقين بها الإهتمام بها و هم لا يعرفونها

لهجتك كانت شفوية تنطق في قمم الجبال و الفيافي .

العربية ليست دخيلة بل هي لغة المغرب مند تكوين أول دولة إسلامية

لهجتك هي اللي دخيلة على الغير الناطقين بها .


63 - كوثر ازناكن

( أجدادك الناطقين بهلهجتك هم كذلك دخيلين على إفريقيا لأن ملامحهم ليست إفريقة )
66 - Marocains الجمعة 07 يونيو 2019 - 12:42
67 - ميسرة المتغري



أنت تنحدر من منطقة جبال الريف وتسكن هناك مند
أن إستوطن أجدادك هناك

وتتكلم لهجتك الريفية هناك

هزيت الصرة اديالك أو جبتي عندنا إلى مدينة طنجة

لتتحضر وتبحت عن عمل .

سكان طنجة لغتهم ولسانهم عربي

وأنت لسانك لهجوي ريفي


يجب عليك أن تتعلم العربية لتتعامل مع سكان مدينة طنجة

هذا ليس تعريب .

إبق في قريتك في الريف في المنطقة الأصلية ديالك ولن يكن عندك مشكل من التعريب .


67 - ميسرة المتغري

نحن الناطقين بالعربية حينما نسكن في مناطقكم نتعلم لهجتكم الريفية
ولا نشتكي من التريفيت.

أنثم تأتون عندنا باحثين عن حياة أفضل وتحضر يجب عليكم تعليم العربية أو الرجوع
إلى قراكم
67 - هل نحن عرب الجمعة 07 يونيو 2019 - 12:58
نبداو من الشمال
واش كاينة شي لهجة عندنا كتشبه للهجة اديال الخليج
والو
واش المراكشية عربية واش البيضاوية عربية واش الأطلسية عربية واش الريفية عربية واش السوسية عربية واش الفاسية عربية...
راحنا ماشي أعرب
واش عمركم لقيتوا شي جوج مغاربة داوين بالعربية الفصحى
والو راها لغة دخيلة علينا عندنا صعوبة باش نتكلموها
ايه نكتب بها ولكن كنفكرو بالدارجة
احنا ماشي عرب بتاتا
68 - Marocains الجمعة 07 يونيو 2019 - 13:27
العروبة ليست عرق معين


العروبة هي لسان و ثقافة


كل من لسانه عربي و أراد أن ينتمي للعروبة مرحبا به فهو عربي

أنت لا دخل لك في هذا الشآن .

نحن إختنا أن ننتمي للعروبة لسانا وتقافتا و كل شي ء

أنا مغربي عربي ( إرمي نفسك من برج العب )


نحن " عرب " .


أنت تتكلم لهجة غريبة تدعي أنك لست عربي لا يهمنا

عندنا في مصر 100 مليون عربي ينتمون ويقدسون العروبة و الإسلام .


لن تهزم العروبة و الإسلام يا عميل الصهآآآينة .

نحن في الوطن العربي قاسمنا المشترك هو اللسان العربي و الثقافة الإسلامية

لا يجمعنا لا عرق ولا ADN ولا لون .


قاصمنا المشترك هو اللسان العربي و الثقافة الإسلامية
69 - محمد الجمعة 07 يونيو 2019 - 13:40
المغرب مفروض عليه الاعتراف باللغة والثقافة الامازيغية لانه صادق على المواثيق الدولية في هدا الشأن كالميتاق العالمي لحقوق الانسان. و الامازيغية ستحقق للمغاربة الكرامة اولا ثم رفع التهميش و الحكرة والاقصاء عن بعض المناطق و محاربة الجهل والامية والتطرف .
70 - هل نحن أمازيغ؟ الجمعة 07 يونيو 2019 - 14:16
دخل الوندال الاوربيون بمئات الآلاف لشمال افريقيا ولم يغادروا أبدا ؟ أين هم الأن؟ هل تبخروا ؟! أيضا عاش الرومان 1200 سنة في المغرب العربي، أين حفدتهم وعبيدهم ؟ هل تبخروا..ايضا ، أسس الفينيقيون كل المدن الساحلية المغربية ؟ أين ذريتهم ؟...هل كل هؤلاء وعبيدهم والسكان الاصليون الذين هم سود افارقة ..كل هذا الخليط يسمى امازيغ ؟ ابدا..هذه اكبر كذبة زرعها الايتعمار وعملاؤه العنصريون !!!
71 - عربيست الجمعة 07 يونيو 2019 - 14:32
كثيرون فرحون بقانون تنظيم ما يسمى الأمازيغية واختيار الرمز الفنيقي حرفا لها، غير أنهم لا يعون أن ما يسمى "تفيناق" هو الكفن الذي ستوضع فيه هذه اللغة المخبرية.. مع التفيناق لن يستطيع أحد قراءتها وهكذا يكون الشوفينيون قد دقوا اخر مسمار في نعش هذا المشروع الفرنسي الاستعماري..
72 - أمازغ هو كذب و خرافة . الجمعة 07 يونيو 2019 - 14:58
لا يوجد شيء في المغرب إسمه أمازغ


لا يشبهون بعضهم بعض
وليست لهم أي لهجة موحدة

وبالتالي هم خليط بقايا

هذا العرق المسمى أمازغ هو كذب و خرافة .


الفرنسيون قالو لهم أمازغ هي Homme Libre هههههههه.


( البربر كانت تطلق على من هومن لا يتكلم الرومانية و الإغريقية ) .
73 - réseaux الجمعة 07 يونيو 2019 - 16:34
المغاربة هبط ليهم النيفو
فآخر ايانهم رجعو هازين راية صاوبها قبايلي جزائري فبرلمان مغربي
الله ينعل اللي ما يحشم
74 - مواطن مغربي السبت 08 يونيو 2019 - 14:03
رد على 74 réseaux
ليس بغريب عنك ما تنطق به الجهل سيمة حفدة
ابو جهل. الذي هو اشد و الذ اعداء رسول الله صلى
عليه و سلم.لم يومن بالقران و هو بلسان عريي
مبين. .فكيف بحفدته ان يعترفوا بهوية و لغة اهل
الارض التي احتضنتهم و كرىمتهم . و صاروا اخوة
في الله بعد ان وحدهم الاسلام.كما اخى الرسول
الكريم بين الانصار و المهاجرين .
و لكن بعض المغرضين العنصريين الذين يتخدون القران
لفرض. لغتهم و هيمنتهم و هويتهم على البلد
الحاضن لهم ،لم يستوعبوا ما اوصى به الرسول
صلى الله عليه و سلم المهاجرين و الانصار .
اقول هذا واستغفر الله العظيم .
75 - Marocains السبت 08 يونيو 2019 - 17:15
74 - مواطن مغربي



مازلت تلعب بعقول الناس بطريقتك الخاصة

صهيو وووني يفتخر بالصهآآينة وو آلترآآآامب
يللعبب بعقولنا

هل لك أرض إشتريتها و حفضتها بإسمك
وأخدها منل أحد .

قمم الجبآل
التي سسككن ففيها أجدآدكك مازلت فيها

قديما لم تكن أي أرض ملكا لأحد ولم تكن هنا حدودا و لا جوزا
الإنسان دالع في الأرض.

لا يوجد شيء إسمه " أرض ملكا لك " .

هم الفراعنة بحضارتهم الكبرى إنتهى أمرهم

74 - مواطن مغربي


العلم صنعه جزائري قبائلى
مستعينا بشاد جنسي فرنسي

فأخد علم الشادين جنسيا
في أوروبة
وأضاف إليه بوبريص
ذلك آلعلم لآععلاقة له مع المغاربة
صنعه قبائلي أشقر وشاد جنسي فرنسي


آلعلم لآععلاقة له مع المغاربة
المجموع: 75 | عرض: 1 - 75

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.