24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. عشرات الأحكام بالمؤبد على ضباط في جيش تركيا (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | القانون التنظيمي يمهد الطريق لطرح الأسئلة بالأمازيغية في البرلمان

القانون التنظيمي يمهد الطريق لطرح الأسئلة بالأمازيغية في البرلمان

القانون التنظيمي يمهد الطريق لطرح الأسئلة بالأمازيغية في البرلمان

بعد الجدل الكبير الذي أثاره تدخّل النائبة البرلمانية السابقة فاطمة شاهو المعروفة بتبعمرانت، بعد طرحها لسؤال باللغة الأمازيغية في إحدى الجلسات العمومية بمجلس النواب، سنة 2012، وهي الواقعة التي لم تتكرر إلا في مرات قليلة، بداعي عدم جاهزية البرلمان لتوفير أجهزة الترجمة من الأمازيغية إلى العربية، بات بإمكان البرلمانيين أن يطرحوا أسئلتهم باللغة الأمازيغية تحت القبة التشريعية.

التعديلات التي أدخلتها فرق ومجموعة الأغلبية حول مشروع القانون التنظيمي رقم 26.16، المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجال الحياة العامة ذات الأولوية والمزمع أن يجري التصويت عليه بداية الأسبوع المقبل، نصّت على اعتماد اللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية كلغة للاستعمال في إطار أشغال الجلسات العمومية واللجان البرلمانية بمجلسي البرلمان ومكتبيْهما.

وستكون مداخلات "ممثلي الأمة" باللغة الأمازيغية مرفوقة بالترجمة الفورية من اللغة الأمازيغية وإليها، سواء في الجلسات العمومية أو أشغال اللجان بمجلسي البرلمان، حسب ما تنص عليه المادة التاسعة من القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وبذلك يكون اعتماد اللغة الأمازيغية في البرلمان قد أخذ طابعا إلزاميا بعد التعديلات التي أدخلتها فرق ومجموعة الأغلبية على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، بعدما تم الاكتفاء في الصيغة الأولى التي تم تعديدها بالتنصيص على أنه ""يُمكن"، في إطار أشغال الجلسات العمومية واللجان البرلمانية، استعمال اللغة الأمازيغية".

إلزامية استعمال اللغة الأمازيغية في البرلمان لن تقتصر فقط على الحديث بها في الجلسات العمومية وفي أشغال اللجان بالنسبة إلى الراغبين في الحديث بها؛ بل إن نقل جلسات البرلمان بمجلسيه على القنوات التلفزيونية والإذاعات العمومية الأمازيغية سيكون بترجمة فورية لأشغالها إلى اللغة الأمازيغية، ويكتسي هذا المقتضى المنصوص عليه في مشروع القانون التنظيمي سالف الذكر صفة الوجوب.

وفي مجال التعليم، نصّ مشروع القانون التنظيمي لتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية على إلزامية تدريس اللغة الأمازيغية، وتعميم تدريسها في كل التراب الوطني وعلى جميع أسلاك التعليم بكيفية تدريجية. وستعمل السلطة الحكومية المكلفة بالتربية والتكوين والتعليم العالي، بتنسيق مع المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، والمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، على اتخاذ التدابير الكفيلة بإدماج اللغة الأمازيغية بكيفية تدريجية في منظومة التربية والتكوين بالقطاعين العام والخاص.

التعديلات، التي أدخلتها فرق ومجموعة الأغلبية على مشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، لم ترْقَ إلى مستوى طموحات الحركة الأمازيغية، التي طالبت بإلزامية تعليم اللغة الأمازيغية، أفقيا على مستوى كافة التراب الوطني، وعموديا على جميع أسلاك التعليم، من الأولي والابتدائي إلى التعليم العالي.

واكتفى مشروع القانون التنظيمي المذكور بتحديد المستويات التي تدرّس بها اللغة الأمازيغية، بكيفية تدريجية، في التعليم الأولي والأساسي والثانوي الإعدادي، والثانوي التأهيلي، والتكوين المهني، ولم ينص على تدريسها في التعليم العالي، كما تطالب بذلك مكونات الحركة الأمازيغية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (84)

1 - ولد تنغير مسمرير الأربعاء 05 يونيو 2019 - 05:29
البرلمان والامازيغية زعما الى كطرحو الاسءلة بلامازيغية صافي راه طهليتو فالاامازيغ والله وخا نطرحو السؤال باشينوية مكينش لي يسمع ولايسول غيير كتسنو راس الشهر 60000درهم والامتيازات بغينا حنا تهضرو بالشينوية وتكون التنمية وراه المواطنين الاحرار والمغاربة دوريجبن مبقاو كيحملو السياسة والاحزاب فهمتو ولا نكتبها بالطالينية
2 - Haji الأربعاء 05 يونيو 2019 - 05:37
واش دابا كلشي صلحتوه بقات ليكم غير الخزعبلات . صدعتوا لينا روسنا. طرحوا سي قانون إصلاح البرماني المنتخب كفاش يلق حلول الفقر، الشغل، كفاش يطور البنية التحتية.وووووو
3 - غير دايز الأربعاء 05 يونيو 2019 - 05:39
ياودي ناقشوها حتى بالشينوية أو العبرية أو لهجات الهنود الحمر المهم هو واش اختيار اللغة اواللهجة غادي يحسن من أوضاع المواطنين ويضرب بيد من حديد على ناهبي ثروات الشعب ويقضي على سياسة الريع السياسي أو باك صاحبي اولا غير طوطزطوروطوط والتصنصيح وتخراج العينين..انا مع اي لغة أو لهجة اذا كانت ستغير من أوضاع المواطنين إلى الأحسن حتى وإن كانت لغة الإشارة أو الزيزونية المهم النتيجه الإيجابية
4 - لا تنسوا الترجمة . الأربعاء 05 يونيو 2019 - 05:48
يحق اصدار ميزانية جديدة لاقتناء الات الترجمة من الامازيغية الى العربية ومن العربية الى جميع اللهجات الامازيغية حتر تكون الدمقراطية عامة على اتمها .
5 - معلق63 الأربعاء 05 يونيو 2019 - 06:02
الله اداوي الحال هههههه انها لهجة وليست بلغة .ولو طارت معزة ههه
6 - Massinisa الأربعاء 05 يونيو 2019 - 06:08
الامازيغية لغة الانسان و الارض فكيف نمنع انفسنا ان نتحدث بها؟
Tamazight tutlayt n ufgan d wakal manik arat ur nsawal?
7 - nador الأربعاء 05 يونيو 2019 - 06:25
ولو طرحت الاسئلة بجميع اللغات فلن تجد لها جواب يترجم على ارض الواقع .كل الاجوبة التي يقدمها الوزراء في البرلمان تبقى حبيسة هذه البناية (البرلمان).
8 - skitiwi الأربعاء 05 يونيو 2019 - 06:30
كم هو سهل ان تفرز العميل الخائن من الطيب فالعميل تجده دأئما يسعى الى زرع كل ما يفتت و لا يجمع فتجده يطبق اجنذة مجهولة الطبخة تحت درائع ملفقة كالتعصب الفارغ لللهجات تحت دريعة الحق في النطق و التعصب للحرية الجنسية و العقائدية تحت ذريعة الحرية الشخصية و التعصب لحرية الاجهاض تحت دريعة الملكية .... متى تستفيقي يا محكومة (حكومة) من نومك فإن هناك من يجر بلدكم نحو الشتات و الخراب رويدا رويدا لتجدوا انفسكم في الاخر دويلات و عشائر متصارعة لا تجمعهم ملة و لا حلة ....قد افسدتم و الله ما جمعه الاسلام فينا من أخوة و مساوات حيث الجار الاسود و الابيض لا بل و الازرق تحسبهم ابناء الاب الواحد ...حسبنا الله و الله غالب على أمره .
9 - المسعودي صلاح الدين الأربعاء 05 يونيو 2019 - 06:36
سواء طرح السؤال في البرلمان بالامازيغية او بالعربية او بلغة الاشارة فان الاجابة عليه هي الاهم، هل من مصداقية لهذه الاجابات؟ هل من تطبيق؟
10 - ماشاءىم الأربعاء 05 يونيو 2019 - 06:39
اطرحوها حتى بالشنوية ما كين فيدة ! تتكلمون كثيرا و لا تقولون و لا تفعلون شيء .مجرد سفسطة و جعجعة بدون طحين .فالمواطن لا يهمه لغتة طرح خزعبلاتكم .و انتهى الكلام .
11 - ربيع الأربعاء 05 يونيو 2019 - 06:40
ماذنبنا نحن لغة القرآن هي الأساس وزايدون اللغة الامازيغية متعددة اللغات ولا نقبل بها في التعليم حتى تتقنو اللغة العربية
12 - باهي الأربعاء 05 يونيو 2019 - 06:47
يجب الاسراع في اخراج هدا القانون اللذي طال اتتضاره .وتحيا اللغة الامازيغية ووالعربية .الاولى لغة الشعب والثقافة والهوية والاصل والانتماء .والثانية لغة الدين
13 - yassine benfkir الأربعاء 05 يونيو 2019 - 06:48
كيفاش زعم هذ العرب ميتعلموش الأمازيغية. علاش حنا في بلادنا فرضو علينا العربية ذيلهوم. خاص لابد اتعلمو الأمازيغية كيما تعلمنا العربية ذيالهوم حتى هما خاصهوم اتعلمو الأمازيغية.
14 - benha الأربعاء 05 يونيو 2019 - 06:48
على الرغم من النقاءص التي لازالت تشوب القانون التنظيمي للامازيغية فان التصويت عليه في البرلمان بالايجاب يعتبر خطوة عملاقة بالنسبة للامازيغية التي كانت تحتضر ، وبالنسبة للامازيغ الذين كانوا يعتبرون انفسهم من الدرجة الثالثة ، والذين يعانون من التهميش والاقصاء في كل المجالات ، يجب اعتبار يوم ٣/٦/٢٠١٩ الذي صوت فيه البرلمان لصالح القانون التنظيمي للامازيغية ، يوما مشهودا بالنسبة للامازيغ يوما تاريخيا ، يوم عيد ، يوم الانعتاق يوم احياء الامازيغية والامازيغ ، يجب ان يسجل بمداد الفخر ، اذ تمكن فيه الامازيغ بفضل جهودهم ونضالهم ، نضال الحركة الامازيغة والجمعيات والاحزاب الوطنية المدافعة على الحق ، تمكنت من انتزاع الحق المغتصب ، والاعتراف بالمكون الامازيغي الذي يعتبر مكونا اساسيا في البلاد ، فمن نصر الى نصر ومن تالق الى تالق .
15 - حاميدو الأربعاء 05 يونيو 2019 - 06:48
غدا يقولولنا صليوا بالأمازيغية في جوامع وفاش يكون الامام كيصلي بالناس خاصو يقرا الفاتحة والسورة بالامازيغية....خليوا عليكوم داك لبرلمان مسكين فتيقار راه للي فيه يكفيه.
16 - تك فريد الأربعاء 05 يونيو 2019 - 06:50
لدي صديقات واصدقا لغتهم الام ليست اللغة العربية ويتمنون ان يتعلموا التحدث باللغة العربية لانهم مسلمون . اعتقد بان من يريد ان يقصي اللغة العربية في المغرب مسلم بالوراثة فقط ويحقد علي الاسلام في اعماقه.
17 - yassine benfkir الأربعاء 05 يونيو 2019 - 06:52
هذا التعليق موجه للموعلقين متقلوش فين غنصلو بيلامازغية لهلا كاع منصلو لمهم اكون عندنا حقنا في اللغة ذيالناء كما العربية. أما العربية حدك طنجة ماتفوتهاش.
18 - امازيغ سوسي الأربعاء 05 يونيو 2019 - 06:59
تفاهات . عوض ان يولوا اهمية للقضايا ومشاكل الشعب الحقيقية تراهم يتفننون في التفاهات . حرف . كلمة . رمز . ويحيطون دلك بهالة ضخمة حتى يخيل لك ان المغرب عل وشك الدخول الى معسكر الثمانية بهدا الاجراء . ما فاءدة طرح اسءلة بلهجة (وانا امازيغي واحب لهجتي ) ولكن ما معنى طرح سؤال بلهجة لا يفهمها اغلب البرلمانيين ولا عامة الشعب ؟؟؟!!!!! الاشخاص المسؤلون ايسوا في حاجة للكلام حتى. مجرد اشارة تكفي حتى يقوموا بواجبهم ويفهموا ما عليهم . الضمير هو المهم ولسوء الحظ هو ما ينقص كل مسؤولينا . هل هي اخر اوراق حزب لا عدالة ولا تنمية ؟
19 - طرزان الأربعاء 05 يونيو 2019 - 07:04
ليس عيبا ان تطرح الأسئلة بالأمازيغية أو بالشلحة أو بالزايزونية المهم ان تكون واقعية وتعالج الموضوع اما ان تنطق فقط لتضييع الوقت في المجلس تبقى فقط مهزلة وتضليل المجتمع
واني على يقين معنى كانت فلن تتطرق الى إلغاء تقاعد البرلمانيين فلما كل هذه المراوغات للشعب ؟
20 - حفيظ السوسي الأربعاء 05 يونيو 2019 - 07:05
والله غي التخربيق،بصفتي سوسي بعمراني، لا تأييد لهدا الاقتراح. الأسئلة يجب أن تطرح باللغة العربية الفصحة، لا درجة مغربية ولا امازيغية، يكفينا من هاد الفتن. والا بداية نهاية المغرب الإسلامي.
21 - حسن الأربعاء 05 يونيو 2019 - 07:17
العنوان والصورة دليل على اننا لسنا بخير و نمشي بخطر مسرعة نحو الفتن. اللهم الطف بنا.
22 - عربي دكالي الأربعاء 05 يونيو 2019 - 07:31
لا تنمية بدون ديمقراطية .... و لا ديمقراطية بدون التعددية الثقافية... فمرحبا بلغة إخواننا الأمازيغ.
23 - امازيغي الأربعاء 05 يونيو 2019 - 07:40
ما اظن ان اللغة هي التي ستغير الحال. سواء اطرحت الاسئلة باللغة العربية او الامازيغية. فالمشكل اعمق من ذلك. الاجدى هو الغطس في فوندو المشاكل و كفى من السطحيات
24 - اكسيل.... الأربعاء 05 يونيو 2019 - 07:41
الحمد لله الله انصف هده الغة الجميلة بعد أن تنصل لها ابناءها المعربون هده مجرد بداية و القدم افضل كل الشعوب المتقدمه كان الفضل لستعمالهم لغتهم الأم لقد ذهبت الى الصينو وجديتهم لا يتكلمون الى الصينية حتى الإنجليزية لا يتقنونها و كدالك اليابان نفس الشيء (شاركت هنا بالعربية ولاكن في القدم انشاء الله سأكتب بلغتي) تنميرت
25 - تمازيرت الأربعاء 05 يونيو 2019 - 07:50
احلم بوطن.تختفي فيه العربيه و معها حتى دين "قريش" ...احلم بشعب كله يتحدث فقط تمازيرت السوسيه المعياريه الاركاميه البوكوسيه و احلم ان نطلب من اليونيسيف ادراج لغتنا الامازيغيه ضمن اللغات الساميه التي تحدث بها البطل شيشناق و الساحره المخلده..احلم ان نسبق العالم في كل العلوم باستعمال التشلحيت العلميه الرقميه الاركاميه...حينها العالم كله سيتسابق لتعلم لغتنا البوكوسيه المخبريه العظيمة...لا يهمني لا توفير الشغل و لا الصحة و لا الاخلاق....طالما لغة تمازغا ستسود في ارض تمازخا و ينقرض العربان.....!!!!
هكذا فكر و تكلم معتوه عنصري مقيت ينسب نفسه للبربر.
26 - Samir r الأربعاء 05 يونيو 2019 - 07:58
مزيان . هكاك نتقادو . حنايا تعلمنا العربيه. والجهه الاخرى عليها ان تتعلم الامازيغيه حسب تموقعها على الخريطه المغربيه. وبذالك نكون قد تجاوزنا هذا الاشكال بشكل نهائي.
ازول امقران .
27 - Les dialectes berbères الأربعاء 05 يونيو 2019 - 07:59
Il y a plusieurs dialectes berbères
Donc, chaqun va s'exprimer dans son propre dialecte .
C'est très bien ; nous allons devenir , maintenant , un peuble civilisé , ou plutôt, des peubles civilisés .
Bonne chance
A bon entendeur
28 - مفكر الأربعاء 05 يونيو 2019 - 08:06
انا مواطن مغربي امازيغي شكرا جزيلا للجميع على هذا العمل اللنساني العالمي النبيل واقول عيد مبارك سعيد لجلالة الملك واسرته وعاءلته كما اتمنى عيد مبارك سعيد للحكومة واخا كنا كنتدابزو عيد مبارك للمعارضة كما اتمنى عيد مبارك سعيد للسيد عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية كما اتمنى يوما ما ان اقراء سيرته الذانية عندما ولدة في مدينة تفرسيت وكيف عاش حياته الطفولية هناك وكيف كانت دراسته الابتداءية الى الجامغية وكيف عاش حياته العملية كعامل على اقليم الناضور وسط الجمعيات الامازيغية تفرسيت بالتيفيناغ ⵜⴰⴼⵙⵉⵜ الريفية الأمازيغية بإقليم الدريوش وتتموقع في شمال هذا الإقليم في شمال المغرب. تحد شمالا بجماعتي تمسمان وجماعة بن الطيب الأولى تابعة لقبيلة تمسمان والثانية لقبيلة آيت أوليشك، وشرقا تحد بجماعة الدريوش التابعة لقبيلة مطالسة، جنوبا تحد بجماعة ميضار، وغربا بجماعة إفرني التابعتين لقبيلة آيت توزين.
ملاحضة هذه الجماعة لها وزن تاريخي ثقيل في مقاومة الاحتلال الاسباني خلينا عافاك من علال الفاسي ناهيك ان سردت حول ابجماعات التي تحوم بجماعة تفرسيت وخاصة بني توزين لا اتمنى لاي مستعمر ان تطيء بدماه هناك.
29 - Abdou 1 الأربعاء 05 يونيو 2019 - 08:06
لا حاجة للغة الأمازيغية او اللغة العربية أو الفرنسية. مصلح الشعوب تقضى بأي لغة حتى بدون كلام. اللغة أو اللهجة تبقى فقط وسيلة . اللامازيغية على راسنا والدارجة كذلك. لكن نريد الإصلاحات في الاحياء و الشغل والكرامة . الفعل اهم.
30 - قدور الكجدور الأربعاء 05 يونيو 2019 - 08:11
نحن مغاربة (كروازي)اي عربوامازيع لا يهمنا اللغة المعتمدة في حواراتكم المبتذلة .تخلقون مشكل من لاشيء .العبرة بالنتاءىج هو المهم اما بلا بلا بلا سءىمنا منها .
31 - Hicham الأربعاء 05 يونيو 2019 - 08:20
تكلموا حتى بلعربية مقلدة بقا غير شلحة
32 - zaki الأربعاء 05 يونيو 2019 - 08:23
السلام عليكم
يا أختاه ماهذا اللباس وما هذه الرموزالتي لانستطيع تشفيررموزها إنه استفزاز. والله العظيم إنكم تقودون البلاد إلى فتنة القبلية والعصبية كيف تريدون فرض لهجة علينا بالقوة ونحن أصلا لن نقبلها . ونسيت أن القرآن الكريم أوحاه الله باللغة العربية التي تجمعنا ونتواصل بها . عن أي إلزامية تتحدثين يجب إلزامية تدريس اللغة الأم العربية التي يتكلم بها غالبية سكان المغرب وإلزامية تدريس اللغة الأنجليزية والفرنسية والإسبانية لأنها لغات علم .والله لتدني الوعي واستخفاف أنكم تطالبون بتوفيرترجمان في قبة البرلمان الذي هو ملك لنا جميعا من سيؤدي مصاريف الترجمان طبعا الشعب . تكلمي يا أختاه بالعربية لكي نفهمك . وقلت في إحدى تعليقاتي أنكم ستبالغون في المطالب .......وما خفي أعظم ....من الأجدرأن يكون هناك استفتاء شعبي حول إلزامية تدريس هذه اللهجة والله ستصدمون بالنتيجة التي لامجال للشك فيها : التصويت ب"لا"
والله إنها لدكتاتورية فكرية . لدي اقتراح عودي إلى بلدك الأصلي اليمن الذي هاجر منه أجدادك .
ودرسيها في الكهوف والمغارات التي تعج بهده الرموز المنقوشة على الصخور
في اليمن ستظل شاهدة إلى الأبد .
33 - عزيز الأربعاء 05 يونيو 2019 - 08:36
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. عيد مبارك سعيد. والله ليحزن القلب لمثل هذه التلاعبات ، مكنطقوش حرف ولا كلمة باللغة العربية الفصحى ، وزادو يفرقونا بهاد اللهجات اللتي لا فائدة منها حسبنا الله ونعم الوكيل. رغم أنني شلح لاكن شهادة الزور حرام.
34 - سام الأربعاء 05 يونيو 2019 - 08:37
بالبلد الإسباني الجار لنا و العريق في الممارسة الديموقراطية نجد أنه رغم تعدد لهجاته و لغاته فإن اللغة الوحيدة التي تمارس في برلمانه المركزي و في محافل القضاء هي اللغة الاسبانية الكستيانا لا غير حتى يفهم اي متتبع الخطاب اما اللهجات و اللغات الأخرى فلا تمارس إلا في البرلمانات الجهوية لمناطق الحكم الذاتي
هذا طبعا في اسبانيا و ربما في بعض الدول الأوروبية الأخرى التي تحترم حق جميع المواطنين في فهم الخطابات
نحن في المغرب مع الأسف بنزعة ..............نسعى إلى بابلة محافلنا التشريعية
35 - سناء الإدريسي الأربعاء 05 يونيو 2019 - 08:56
هاذ الامازيغ والله حتى مراض مرض نقصان الثقة ومرض نقصان القيمة وخاصة شلوح الاطلس لان تربوا على يد الجمعيات الاجنبية التي تدعي المحبة وتنفث السمومها داخل المجتمعات الاسلامية. في الدول المتحضرة توجد دارجة مثل دارجة الامازيغ في كل بقاع العالم نرى المشكل والفتنة فقط في الدول العربية في المانيا وبلجيكا وهولندا هناك نواب من المناطق التي تتحدث غير لغة الدولة ومع ذلك نرى انهم لايتكلمون دارجتهم بل الغة الرسمية التي يتحدث بها جميع المواطنين لكن شتان بين الجهل والعلم وبين الحب والكره لو كنتم على بينة من امركم لما اكتفيتم بالمصوت الامازيغي ولكانت قلوبكم تتسع لشعوب ولغات الارض كلها ولتخطيتم نقصان الذات هذا. وعيد مبارك سعيد لجميع المسلمين المؤمنين.
36 - FARHAT الأربعاء 05 يونيو 2019 - 09:12
هل نجح الاستعمار في تفرقة وحدة المغاربة بعد الاستقلال .حذاري من الانصياع للاقتراحات الاستعمارية بعد فشلها في تمرير الظهير البربري ايام الاحتلال . وما سمي بانتفاظة الحسيمة و جرادة الا فكرة احتلالية
37 - خليلوفيتش الأربعاء 05 يونيو 2019 - 09:18
بالله عليكم واش ما بغيتوش تعيقو دابا حنا من بعد هاد السنين مازال عاد ما تفاهمناش باشمن لهجة و لا لغة غادين ندافعو على المواطنين .فلبرلمان أسيدي جيبو لينا حقوقنا و خا بالشينوية و لا البرطقيزية المهم نشوفو حقوقنا. براكا ما ضحكو علينا.
38 - والله اعلم الأربعاء 05 يونيو 2019 - 09:20
اللهم تقبل منا الصيام وعيد مبارك سعيد

هل سيكون هناك حل لمشاكل
الشغل
الصحة
السكن
التعليم
الأمن
القضاء

إذا طرحت الأسئلة باللهجة البربرية

ثم الأغلبية الساحقة أو النسبة العالية في البرلمان
من أهلها
ثم كم من مرة سيطرح سؤال واحد
حيت اظن أن هناك ثلات لهجات بربرية مختلفة
وكذلك زي البرلمان اللباس المغربي الجلابة بيضاء
وليس شرويطة عليها رمز نجمة داوود
والله أعلم
39 - الورزازي الأربعاء 05 يونيو 2019 - 09:22
نظريا أو رمزيا ؛ أما عمليا فأرى بأنه لا داعي للترجمة في البرلمان ما دام أن الجميع يمكنه الحديث بالعربية و فهمها . لغة واحدة تكفي إذن .
40 - سافكو الأربعاء 05 يونيو 2019 - 09:30
و اخرج العثماني قانون امازيغيته..قبل ان يكون لنا قانونا لعربيتنا..انه زمن الميوعة و قلة الحيا نصرة للفرنكفونية و في خدمتها..اين القانون التنظيمي للعربية يا عثماني.....
لا يريدون ان يعطوا سندا قانونيا للغة قوية تنافس لغة اولاد الاستعمار....واضح....كيف لبرلمان يغلب عليه تجار سوس ان يفرض رأيه على اربعين مليون مغربي ؟ لماذا لم يلجؤوا  الى الاستفتاء لمعرفة رأي الشعب  ؟ تجار السوس الذين أثروا واغتنوا في المدن العربية يحاربون العرب والعربية ! هذا هو جزاء العرب..على العرب الانتفاضة في وجه البرابرة السوسيين وطردهم من المدن العربية ...هذا هو الحل !
41 - الزغبي الأربعاء 05 يونيو 2019 - 09:36
الصورة تعكس المشهد السريالي لما يسمى بالحركة الامازيغية ! "شيخة" بدون خلفية ثقافية تفتي في أمر البلد ! هذا لا يشرف بلدا يجر تاريخا عريقا كالمغرب ! اوقفوا العبث...حاربوا العرقية ! حاربوا البربرية ! انتصروا لعروبتكم !
42 - ذ.عبدالقاهربناني الأربعاء 05 يونيو 2019 - 09:40
هذا راجع لتدني مستوى غالبية النواب الذين لا يتجاوزون التعليم الإبتدائي أو بدون. نفس الشيء حصل مع المطالبين بتداول لغة الأم الدارجة والأمازبغية في التعليم التمهيدي بالتالي مطالبتهم بالتعليم بالدارجة والأمازيغية. فوالله هزلت!!!
43 - وعزيز الأربعاء 05 يونيو 2019 - 09:47
و من بعد... ؟
و ماذا بعد؟

ما دكران.... بالشلحة ؟

هل سيفيد هذا في شيئ ... ؟

هل سيكون الجواب بالامازيغية؟
ام ستخصص ميزانية أخرى للترجمة الفورية..

تجهيزات و مترجمين و أموال تضيع...!!!!


انه العبث..

تبتعدون مما يفيد...
و تتشبتون بما يكرس التفرقة و تبدير المال العام.... و ضباع الوقت..
مادام الكل يعرف العربية... ما الفائدة من كل هذا... ؟ هل الذين لا يعرفون العربية يتابعون اشغال البرلمان..؟ و حتى أن سمعوا السؤال و الجواب بالامازيغية هل من فائدة....
هدرة و فقط....
الأمم تتقدم بأفكار تفيد التشغيل و الاستثمار و تقليص الفوارق و افكار التدبير الناجح و الحكامة و تشديد المراقبة على الأوراش لتحترم الاجال و دفاتر التحملات وووو

هل سنحقق قفزة نوعية في سلم التقدم و التنمية.... ؟؟؟
ام سنسلك طريق التفرقة و زرع بذور الفتنة و التعصب ووووو و شد لي نقطع ليك... ؟؟
44 - كييف كييف الأربعاء 05 يونيو 2019 - 10:08
ليس المهم اللغة التي تطرح بها الأسئلة المهم هو ما بعد السؤال المهم هو التنفيذ المهم هو أثر السؤال في الواقع وعلى المعيش اليومي للمغربي عربيا كان أو أمازيغيا مسلما أو يهوديا أو مسيحيا الصراع اللغوي والديني والإقليمي صراع مفتعل لإلهاء الناس عن طرح السؤال الحقيقي ألا وهو سؤال التنمية واستفادة الجميع من خيرات الوطن... عيد مبارك للجميع.
45 - ana الأربعاء 05 يونيو 2019 - 10:10
ساليتو مشاكل التعليم و الصحة و البطالة و الفقر و الهشاشة بقى ليكوم غير لخوا لخاوي
46 - ذكريات الأربعاء 05 يونيو 2019 - 10:47
تلك الواقعة قد عادت بنا الى الاذهان بشكل مقزز لواقعة مشمئزة تذكرنا بشكل من اشكال التمييز و مصادرة الحريات و الاقصاء انها واقعة منع برلمانية من مجرد الحديث بلغتها الأم في برلمان و من طرف اعضاء برلمان بلد التعدد و الاختلاف و حريات الرأي و المساوات.
47 - ⴰⵃⵎⴰⴷ الأربعاء 05 يونيو 2019 - 10:52
إذا تم توفير الترجمة من الأمازيغية إلى العربية، أليس من الواجب أيضا توفير الترجمة من العربية إلى الأمازيغية ؟؟؟؟
48 - كلها يلغي بلغاه تلاحو يَخْ الأربعاء 05 يونيو 2019 - 10:56
دول أخرى وصلت الى المريخ وعندنا برلمانيون منحدرون شعاب التخلف لازالو يناقشون هل البيضة سبقت ام الدجاجة راه الفروج ألِّي سْبَق غير تلاحو من ذاك البرلمان عييتونا بالكلام المكرر الذي لا يجدي نفعا ما الذي سنستفيده من الاسئلة أكانت امازيغية او حتى بالفرنسية او الشينوية ما دامت الاسئلة والاجابة عليها كل في وادٍ سحيق . ضرب من الشعبوية الامازيغية .
49 - مغربي غيور الأربعاء 05 يونيو 2019 - 11:16
مابقى ليكم غير الجامع جيبو ليه حتى هو مترجم باش يترجم صلاة الجمعة للشلحة والعكس صحيح. مابقى ليكم إلا نتوما وداك عصيد طالبوا باش تولي الصلاة باﻷمازغية. للتذكير فالريفية والسوسية ليست إلا لهجات أمازغية. وسواسة راهم ماشي أمازيغ مائة في المائة أصلهم من الصين والدليل على ذلك عيونهم وسحناتهم اﻷسيوية وغنائهم وموسيقاهم التي تشبه إلى حد بعيد موسيقى التبت الصينية أبحثوا وسوف تجدون الجواب في اليوتوب ومشاهدة ممتعة.
50 - رومل الأربعاء 05 يونيو 2019 - 11:17
وشكون بالسلامة عدي يشرح الشلحة للي مكيفهمهاش،تباعمرانت؟
51 - toto الأربعاء 05 يونيو 2019 - 11:17
en sousia ou en rifia ou en chelhiya weryaghlia ou nadouria la qu'elle de ses dialecte? pourquoi pas en swahiliya ?
52 - Samir الأربعاء 05 يونيو 2019 - 11:43
41 الزغبي
انظر الى حاله اجدادك في المشرق العربي قبل ان تتهم الاخرون بالعنصريه والتفرقه وأشياء اخرى.
السيده التي وصفتها بالشيخه كتحقير لك اياها هي على الاقل تتواجد فوق ارضها وفوق ارض اجدادها ومن حقها ان تتحدث اينما شائت بلغتها . انت من يجب عليه ان يندمج في المجتمع الذي احتظن اجدادك في يوم من الايام بعدما ان اشتد عليهم الامر وكاد القحط والجوع ان يفتك بهم في الصحاري القاحله.
53 - أمزيغنا الأربعاء 05 يونيو 2019 - 11:58
أي لهجة من الامازيغية سيطرح بها السوؤال؟؟؟ كل من يطرح هذه الإشكالية منافق سياسي من العيار الثقيل حتى ولو لبس ثوبا مزركشا بحروف تيفناغ، نحن لسنا أغبياء حثى تضحكون علينا وتحجبون مطالب الشعب قاطبة من طنجة الى الكويرة...سئمنا سياستكم الحمقاء بكل أطيافها وتقمصكم لأدوار تدعو الى الشفقة من ضعفكم وفشلكم الدريع وتهافتكم وراء الريع...
54 - مسلم الأربعاء 05 يونيو 2019 - 11:59
انه سو ف يكون مشروع فاشل وسوف يوءدي إلى التفرقة. القوانين السياسية في بلدنا تكون داءما لءيمة وتقدم فيها داءما مصلحت السياسي قبل البلد. انهم يخططون لتبذير المال العام على حساب الشعب. كلنا امازيغيون الجذور ناطقون بالعربية لغة الحضارة و التقدم والازدهار في أيام الرجال الذين فتحو بلاد الأندلس فلا داعي لخلق مزيد من الشوشرة في هذه البلاد.
55 - مغربي الأربعاء 05 يونيو 2019 - 12:04
كل هذه المشاكل التي يذكرها بعض المغردين
و التي عرفها المغاربة مند الاستقلال من تعريب
التعليم و الاماكن و الطرق و الوديان و الجبال و حدف
حرف الالف من اسماء المدن التي تبداء اسماؤها
بحرف الالف .لتعريبها .دون ان ننسى ما فعلت المغربة
باقتصاد المغرب الذي حوله البعض الى اقتصاد الريع
ممن ينادون بعروبة المغرب.
انذاك كانت الامازيغية محاصرة من هؤلاء الذين تبنت
احزابها العروبة و الاسلام .
و اليوم حين رد الاعتبار للامازيغية ابى البعض الا
ان يهاجموا الامازيغية و يتهمونها بانها سبب التخلف
و العنصرية .
56 - عجبب الأربعاء 05 يونيو 2019 - 12:10
لماذا هذه الهرطقة
لماذا الترجمة وضياع المال
والتجمعات والمجالس تتم كلها باللهجة البربرية
لان المكون المسير كله بما يزيد على % 97 من البربر
الحكومة البرلمان الأحزاب العمدة الجهات الاقتصاد الكرة والكل
وحتى الهلال أصبح كذلك

بغينيا فلوس البرلمان والترجمة
تبنى لنا بها
المدارس
المستشفيات
السكن
المعامل

كفى
57 - الملاحظ الأربعاء 05 يونيو 2019 - 12:50
حين حل العرب بشمال إفريقيا وجدوا الامازيغية لغة ٱهل هذه الجغرافيا،فكيف يمنعونها من التداول؟ لا يوجد بلد فوق الكرة الارضية يلغي لغة موجودة على جغرافيته الا المغرب!!!! فهل الاسلام و وسطاء الله و سفراؤه و قناصلته لديهم ٱوامر لمحو كل اللغات التي خلفها الله حسب القرآن ؟؟؟ بٱي حق تفرضون لغتكم و تدعمونها و تلعنون كل من ينادي بالامازيغية لغة رسمية؟؟؟ ٱهذا هو الاسلام؟؟؟؟
58 - الملاحظ الأربعاء 05 يونيو 2019 - 12:50
حين حل العرب بشمال إفريقيا وجدوا الامازيغية لغة ٱهل هذه الجغرافيا،فكيف يمنعونها من التداول؟ لا يوجد بلد فوق الكرة الارضية يلغي لغة موجودة على جغرافيته الا المغرب!!!! فهل الاسلام و وسطاء الله و سفراؤه و قناصلته لديهم ٱوامر لمحو كل اللغات التي خلفها الله حسب القرآن ؟؟؟ بٱي حق تفرضون لغتكم و تدعمونها و تلعنون كل من ينادي بالامازيغية لغة رسمية؟؟؟ ٱهذا هو الاسلام؟؟؟؟
59 - مفكر الأربعاء 05 يونيو 2019 - 12:53
الى 49
الا تعلم ان هناك علماء مسلمين وفقهاء كثيرين يخطبون بالامازيغية؟فين راك عايش؟ انا مواطن امازيغي مغربي فاني في طور تعلم الكتابة العربية الاصلية بحروف المسند ساهلة بزاف تشبه تيفناغ ولكن تيفيناغ اقدم عنها ب 2000 سنة حيث مملكة سبء تعلمت منا الكتابة تا الشينوا نعلمو الكتابة منا نحن تعلمنا كتابة حروفتيفيناغ اللتي تعني بابعربية " اكتشافنا" من سيدنا ادريس حيث اول من خط بالقلم العالم كله يكتب بالرموز الا هذه الخطوط اللتي هي دخيلة على العرب اي الخط النبطي الارامي الذي لايكتبه الا 500 شخص اراميين .اما الموسيقى الامازيغية انها تشبه الشينويا اوا اسيدي الله يرحم الفنان رويشة بما انني متاكد انك تعرف انك تغني اغنيته اناس اناس لان كل المغاربة يعرفونها حتى الصين.
60 - مافيا تجار سوس الأربعاء 05 يونيو 2019 - 12:58
4% ناطقين بالريفية إلى جانب الدارجة العربية
8% ناطقين بالأطلسيا ت بمختلفهم إلى جانب الدارجة العربية

10ء12% ناطقين بالسوسية إلى جانب الدارجة العربية


المشكل هو كما يالي

مافيا تجار سوس تحالفت مع الحركة البربرية
وأصبحت معها في خط واحد.

مافيا تجار سوس
سيصيطر باللهجة السوسية على ساحة اللهجات
وسيهمش جميع اللهجات الأخري
كالريفية و اللهجات الأطلسية الأخرى
سيصبح عندنا الدارجة العربية المغربية و لهجة سوس تحت غطاء
اللغة الأمازيغية .

المشكل

السوسي يدافع عن السوسية
الريفي يدافع عن الريفية
الأطلسي يدافع عن الأطلسيات


مافيا تجار سوس إتحدوا مع الحركة البربرية العصيدية و الأرحموشية

وخلقوا لنا مشكل من لاشيء.



الحل هو :

عدم اشراء من عند مافيا سوس لأنها إتحدث مع الحركييين .
61 - التدخل رقم 59. الأربعاء 05 يونيو 2019 - 13:22
59 - مفكر

( مفكر واش مفكر أنت )


باراكا من الكذوب وتزوير الحقائق


علماء التاريخ و المؤرخين
هم من يعرفون الحقيقة

أي أول أبجدية في العالم هي : الفنيقية


ماتحكيه أنت هو تزوير من الحركة الممولة لحراك الريف من هولندا

هو كذب سبع نجوم.


الدليل هو أنك دائما تدخل بأسماء مستعارة جديدة

إما لنشر كراهية العرب و العربية والإسلام أو لتمرير معلومات مزورة كاذبة مثل
التدخل رقم 59.

المعلومة الصحيحة توجد عند المؤرخين في الكتب
أما
حركي فهو ينشر الكذب و التزوير فقط .



مفكر واش مفكر أنت
باراكا من الكذوب وتزوير الحقائق
62 - دكالي الأربعاء 05 يونيو 2019 - 13:30
دبا خاصنا جيبو الات او ناس باش اطرجمو اللهجة السوسية او ريفية او زيانية او فكيكية .او كلا اهضر بلهجتو. و الله إلى ضحك هدا ههههههههههههه.
63 - مفكر الأربعاء 05 يونيو 2019 - 13:37
حق الرد على 60
الفرق الأكبر بين اللهجات العربية يكون بين لهجات البدو ولهجات أهل القرى والمدن وثم بين لهجات اهل الحضر في المشرق وولهجات اهل الحضر في المغرب،. تختلف لهجات العربية العامية كثيراً الآن في المفردات وفي الأصوات والنحو والصرف ناهيك ان الكتابة الحالية اللتي كتب بها القرءان الكريم هي كتابة نبطية ارامية وليست اصلية العرب كانو يكتبون بخط ابمسند اثناء النوة وقبله اثناء مملكة سبء ونداءك بعم الشراء غلى اهل السوس يشبه نداء هتلر عندما ناظى بعدم الشراء من اليهود الى ان كان نداءه ذالك مصيبة عليه حيث لايدري اين دفن لاجل ان يترحم عليه حزبه واصدقاءه.
64 - بوعو الأربعاء 05 يونيو 2019 - 13:45
تكلموا بأية لغة شئتم فلا أحد يهتم بما يجري داخل البرلمان لأن القرارات تأتي من فوق.
65 - عبدالله الأربعاء 05 يونيو 2019 - 13:56
المشكل هو النهار اي غادي طلبو فيه الانفصال منين غادين تبداو؟ المغرب مخلط والأمازيغ كلهم حوانتهم في المدن كاملة والوزراء أكثريتهم أمازيغ او شكون لي غادي يصفي هاذ الحريرة؟ واش بغيتو تفرقو الأب على أولاده والام على عاءلتها او ديرو شي صيكوك في شي ماكينة اخترعتوها باللغة الامازيغية با تصفي ليكم حريرتكم ؟ اش هاد الجهل او هاد الأمية ديال هاذ البرلمانية لي لا تكسب مخا فبل التفوه بالخزبلاعات والعنصرية ديالها.
في الامريكان كاين الف عرق والبرلمان وحكومتهم يتكلمون بلغة واحدة ماشي بلغة الهنود . بغيتو تردو دولة سالمة الى دولة حرب أهلية على ود لهجة وحروف اخترعتموها البارحة؟ باراكا من هاذ المهزلة او خلينا مغاربة كلنا عايشين في سلم وامان راكم شبعتو خبز.
66 - سعيد،المغرب الأقصى الأربعاء 05 يونيو 2019 - 14:06
لا تعرف ما يشير إليه الحرف البشع الذي تزين به لباسها،إنه Kanaga Mask من معتقدات شيطانية أفريقية،هذه ممن يدعون زورا تمثيل الشعب،أنظروا إلى ما وصل إليه البلد،
67 - لعفو الأربعاء 05 يونيو 2019 - 14:22
ليست هناك لغة أمازيغية بل لهجات قبلية متفرقة وإذا آفترضنا قام الحوار تحت قبة البرلمان بلهجة من هاته اللهجات فهية جد جد عقيمة فسوف يكون مجمل كلماتها الموظفة لهذا الحوار عربية مع إضافة كلمات وآليات الوصل بالشلحة أما الكلمات الجوهرية ستبقى عربية كما هو الحال في برامجهم نشرات أخبارهم في التلفزة ... فهي لهجات جد بدائية فكلماتها لا تتجاوز كلمات الحياة القروية البسيطة وانا. أخوكم أتكلم الفيكيكيةوالسلام.
68 - خلط امور الأربعاء 05 يونيو 2019 - 15:05
المسلم المؤمن ليس بالضرورة من يتحدث بالعربية
لو كان الامر كذلك لما وجد الاسلام وانتشر في ايران وتركيا ومالي والسنغال واندونسيا والهند والباكستان وافغانستان وطدجيكستان وازبكستان وووو
هناك من يخلط بين اللغة وبين الاسلام اوالايمان
المؤمن مؤمن وغير المؤمن غير مؤمن
وللنفاق ظروف واحوال وطرق
69 - 65 - عبدالله الأربعاء 05 يونيو 2019 - 15:09
63 - مفكر

مفكر واش مفكر أنت
باراكا من الكذوب وتزوير الحقائق

الحروف العربية

مرة من عدة مراحل
بداية من الفنيقية ثم تطور إلي
الخط الأرامي هي نسبة منطقة الأرام في سوريا حاليا
ثم طور في اليمن
آخر تطوير كان الخط الكوفي نسبة إلي الكوفي

( العرب كانوا يكتبون الشعر في الجاهلية قبل الإسلام

مستحيل مقارنة الطوارق والبربر مع العرب السامييين أصحاب حضارة



مفكر واش مفكر أنت
باراكا من الكذوب وتزوير الحقائق
70 - Momo bxl الأربعاء 05 يونيو 2019 - 15:30
سيصير حال القبة كقناة اللهجات لا يتابعها أحد. هي خطة جهنمية لكي يهجرها ما تبقى من القلة القليلة التي تتابع مهازلهم. وبذالك سيمررون ما شاءوا من قوانين لاشعبية. ومن الغياب دون أن ينتبه إليهم أحد.
71 - faty اسبانيا الأربعاء 05 يونيو 2019 - 16:30
معضم البرلمانيون معندمش حتئ الشهادة الابتدائي بحال هد البرلمانية و الامازغية هيا السوسيا والرفيية والاطلاسية وخصكم المترجم واه واه مصدعينا الامازغية معندم شغل وديوها في المعقول البطالة والفقر والامية ووووو.
72 - محند الأربعاء 05 يونيو 2019 - 17:09
من زمان او حنا كن نسمعو اتفق العرب الا يتفقو واليوم غانوليو نسمعو اتفق العرب والامازيغ الا يتفقو . انتهى الكلام .
73 - عبد الله الأربعاء 05 يونيو 2019 - 19:17
مبروك عليكم
لكن أي امازيغية ستستعملون لان كل دوار عنده لهجته
آش خصك ألعريان خصني الخاتم آمولاي
74 - midou الأربعاء 05 يونيو 2019 - 19:55
لغة الاشارة احسن من جميع اللغات باش نتهناوا من اصواتكم لا يعقل ان البعض يحارب العربية وزدوهم الامازيغية ره اللا تبعمرانت كاين في البرلمان لي مكيعرفش اللغو العربية.....واش باغيين تخدموا او تلفوا الوقت والكلام الفارغ تمازيغت والعربية اكل عليهما الدهر وشرب الله اهديكم.....
75 - مفكر الأربعاء 05 يونيو 2019 - 20:13
الى 69
العربية لم يطورها احد فهي لا تحتاج الى حضارة اهل الكوفة لتطويرها حيث قال الله سبحانه وتعالى ان انزلنا القرءان عربيا وليس انزل القرءتن كوفيا او نبطيا والعرب وقت النزول بالتمام والكمال كان لديهم كتابتهم الاصلية وهي حرف المسند حيث اندثرت الا بعد 300 هجرية وهذه الكتابة تسمى بخط المسند الذي يشبه تيفيناغ والامازيغ علمهم سيدنا ادريس الكتابة حيث هو اول من خط بالقلم واذا كنت تبخس حضارة المواطنين الامازيغ المغاربة هذا شءنك امت اما الفيلسوف العضيم افلاطون تحدث عن مدينة اطلنتيس اللتي هي الحزام من تامودا الى لكسوس الامازيغية المغربية وقال عنهم انهم اكبر حضارة في العالم حيث كانو يتحدثون ايضا عن السفن الفضاءية
انضر نقوش طاسيلي
وفيما يخص حرف المسند هو الحرف الاصلي العربي وعند قراءته يقراء عربية فصحى انضر رسالة رسوال الله سيدنا محمد عليه السلام بحرف المسند.وعيدك مبارك سعيد
76 - حمق الأربعاء 05 يونيو 2019 - 20:13
السؤال هو أي اللهجات الأمازيغية ستستعمل في البرلمان بما أن الإركامية لا تظل حبيسة الدفاتر و الملصقات الغير المفهومية.
77 - مفكر الأربعاء 05 يونيو 2019 - 21:47
الى 76 جواب على سؤالك
الدولو الحميرية اوبنو حمير هي مجموعة من قباءل عربية التحدة فيما بينها لذالك سميت بالدولة الحمرية لذالك ستعرف من اين اتى اسم المعبر الحدودي بين الجزاءر والمغرب بمعبر جوج بغال جوج بغال لذالك اتعلم ان مجلس الدوما اي البرلمان الروسي في العهد السوفياتي كانو يتحدثون 1üü لغة.وكيف يتحدث العرب في مجلس ابامم المتحدة او جنيف منضمة حقوق ابامسان وكيف يمكن فهم البرلمانيين لشخصية اجنبية تريد التحدث في البرلمان كيف وكيف وكيف كلمة محبوبة عند العرب وما اوتينا من العلم الاقليلا.
78 - السافوكاح الأربعاء 05 يونيو 2019 - 22:00
من يسعى لاقتلاع عربيتنا من ارضنا...فقد تلبسه الشيطان و اصبح العوبة في يد قوى الكفر و الفجور....الغريب ان منهم فقهاء و خطباء اخترقوا مساجدنا ليبثوا الفتنة..لا تقوى لهم و لا فضيلة...و قد اعلن يوما نبيهم الفاجر احمد عصيد ان امازيغيته ستخترق كل المؤسسات بما فيه المساجد....كم هو حقير هذا الخطيب لينضم لأشهر كافر في البلد
79 - في انتظار البيبي أليان الأربعاء 05 يونيو 2019 - 22:25
اذا كانت هناك فعلا لغة امزيغية قائمة بذاتها ومستقلة في تركيباتها وكلماتها يفهمها المغربي الريفي والزموري والزياني واشلحي وكل من له إلماما بهذا المخلوق العجيب .(اسكر السينيال واكشم على ليمن ) .
80 - مراقب الخميس 06 يونيو 2019 - 00:06
إلى كان اﻻسئلة في البرلمان بالشلحة زيدو معها البندير والتعريجة لشكلها ويسهل فهمها. وكلنا نتفرجوا كاعدين كاعدين.
81 - Marocains الخميس 06 يونيو 2019 - 14:25
82 - غيور

( كل مرة تبحت عن إسم غيور/ مواطن / إولا حريز / شاوني / مغربي قح / مواطنة ……. وأنت ريفي فقط )


الثمثيلية ديالك فهمتها

أكبر دليل هم التدخلات ديالك المخثلفة

التي تمدح فيها الصهاينة و تقدح العرب و المسلمون


أنت تنتمي للحركة الإلحادية البربرية وثمثل علينا هنا مثل القرد في جامع الفنا

أنا لست بليد لكي تضحك عليا أنت .


تدخلابك بأسماء مختفة أعرفها كلها


أنت تنتمي إلى الريف
ومنطقة البقعة في الريف يعرفها كل مغربي
لا داعي أن تسمي جميع المدن المغربية ريفية و جميع لملوك و السلاطين ريافة
وتسمي الفنقيين و القرطاجنيين و الرومان و الوندال و البيزنط من الريف .

قبيلتك كانت تقطن جبال الريف و قمم الجبال هناك .
82 - سافكو الخميس 06 يونيو 2019 - 14:44
قوة التمزيغيين ليست في فرض لهجاتهم..فهي متهالكة..و الدليل انهم لا يستعملون الا عدوتهم العربية..قوتهم..في التمكين للفرنسية..حتى لو اجتمع الجن والانس لما منعوا موتا فعليا للهجات البربرية جميعا..هي فقط تستعمل نصرة للغة ليوطي بقوة السوط و الطبل..
83 - سافوكاح الخميس 06 يونيو 2019 - 14:44
اين القانون التنظيمي للعربية يا عثماني.....
لا يريدون ان يعطوا سندا قانونيا للغة قوية تنافس لغة اولاد الاستعمار....واضح
84 - خلل الجمعة 07 يونيو 2019 - 03:22
لكل بداية نهاية فإسبانيا احتل جنوبها الشمال إفريقيين 8 قرون وفي الأخير رجعت إلى أصحابها فطول المدة لايعني اندتار ثقافي وإنما سبات محدود في الزمن
الأمازيغ حافضوا على موروثنا المشترك الذي هو الكلام الشفهي وكذلك حافض العرب على الحديث النبوي الشريف والقرآن شفهيا لمدة قرنين من الزمن كما أن العربية كانت لهجة أصحاب مكة
لماذا لانفكر بروية ماهذا التحجر
الزوج لاينصت لزوجته لأنه يرى في ذلك نقص من شخصيته
كثير من التصرفات انفعالية أكثر منها عقلانية
إعادة تربيتنا على الحوار البناء ضرورية
حسن الانصات لنفهم المقصود والمعنى
ونحن الكل يريد أن يلقن مع أننا فارغوا المحتوى
تعجبت اساتدة جامعيون واطباء ومهندسون
ماأن تخرج عن تخصصهم تتعجب لتحليلهم البدائي وتتسائل كيف أين الخلل
المجموع: 84 | عرض: 1 - 84

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.