24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | نشطاء يتهمون واضعي قانون إدماج الأمازيغية بالتحايل والتمييز

نشطاء يتهمون واضعي قانون إدماج الأمازيغية بالتحايل والتمييز

نشطاء يتهمون واضعي قانون إدماج الأمازيغية بالتحايل والتمييز

بالتزامن مع مصادقة نواب الأمة على مشروع القانون المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، عبّر نشطاء أمازيغيون عن عدم قبولهم مقتضيات هذا القانون، مؤكدين أنه وضع بتحايل وتمييز ضد الأمازيغية.

وفي هذا الصدد يرى الناشط الأمازيغي والفاعل الحقوقي أحمد عصيد أن مقتضيات مشروع القانون الذي قدمته الحكومة للبرلمان "عامة وغير دقيقة"، معتبرا أنها "تسمح بالتأويلات المختلفة ولا تسمح بالتنفيذ، ما يؤكد أن واضعي هذا القانون تحايلوا على اللغة وتعاملوا معها بطريقة لا تجعل منها لغة رسمية وملزمة للدولة ومؤسساتها، بل لغة ثانوية"، وفق تعبيره.

واعتبر عصيد، في تصريح لهسبريس، أن "المادة الرابعة من القانون، المتعلقة بكيفية إدراج الأمازيغية في مجال التربية والتعليم، غير دستورية، ويمكن للمحكمة الدستورية أن تقر بعدم دستوريتها، على اعتبار أن الدستور نص على أن القانون التنظيمي سيحدد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها، في حين أن المادة تتهرب من الوضوح ولا تحدد أي شيء".

وبخصوص الآجال المحددة لتفعيل العمل بالأمازيغية بصفة رسمية، يقول عصيد: "نحن نؤمن بعدم إمكانية تنزيل هذا القانون دفعة واحدة..المدة غير مهمة، الكيفية هي التي تهمنا، هل هي إلزامية أم اختيارية، وهل الأمازيغية لغة واحدة أم لهجات مختلفة...وهذا ما لا يوجد في القانون".

من جانبه أكد عبد الله بادو، رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، أن "صياغة القانون لا تستجيب للمعايير التي تضمن حيوية الأمازيغية، ولا تضمن تكافؤها والعربية، خصوصا أن القانون في تعريفه للأمازيغية اختزلها في مجرد "تعبيرات"، ما يحيل أوتوماتيكيا على عدم الالتزام بترسيم الأمازيغية كلغة، ويطرح التساؤل بخصوص إستراتيجية الدولة في التعامل معها"، وفق تعبيره.

وعن المدد المخصصة لإدراج الأمازيغية في التعاملات الرسمية، سجل بادو في تصريح لهسبريس أنها "غير معقولة، باعتبار أن هناك إجراءات يمكن إعمال الأمازيغية من خلالها، ولا تحتاج إلى كل تلك الإطالة المحددة في القانون، كبطاقة التعريف الوطنية، وجواز السفر، ورخصة السياقة، على اعتبار أنها بطائق تعتمد بشكل دوري، ولن تعيق إضافة الأمازيغية إليها إجراءات تجديدها أو الحصول عليها".

تجدر الإشارة إلى أن مشروع القانون نص على أن إدماج الأمازيغية في المعاملات الرسمية سيكون بكيفية تدريجية، وفي مجال التربية والتعليم سيكون بعد خمس سنوات في التعليم الأساسي، وعشر سنوات في ما يخص التعليمين الثانوي الإعدادي والتأهيلي.

*صحافية متدربة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - التخربيق الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 12:20
هل الريفي يفهم السوسي و الامازيغي الاطلسي يفهم الحساني سبحان الله هل تبحثون عن تشتيت هذه الامة عاش العرب وعاش الامازيغ المغاربة نحن امة واحدة لا فرق بيننا نعيش تحت سقف واحد وحدودنا نحميها ممن يبغي عليها
2 - med الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 12:22
لا يمكن للحركة الامازيغية الاستمرار دون اعتماد خطاب المظلومية على غرار الحركة الصهيونية والشيعة والاسلام السياسي والحركة النساءية...
3 - أمازيغي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 12:35
يسارعون للضغط من أجل تفعيل الأمازيغية و كأنها إستراتجية محكمة من شأنها حل جميع علل التربية و التعليم بالمغرب أو بمجرد طبع حروف التفناغ على العملة سترتفع قيمة الدرهم لتتجاوز الدولار. الأمازغية هي هوية و ثقافة نعتز بها كمغاربة أجمعين لكن تفعيلهافي التعليم أو باقي المجالات لن يفيد بلادنا و أبناءنا في شيء فهي ليست بلغة العلوم و التكنولاوجيا.
4 - خبير الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 12:39
اجوبة لازلام الشرق والعنصرية:
الامازيغية لهجات وليست لغة: العربية لهجات لبنانية ومصرية وخليجية الخ
ماذا سنستفيد منها: الهوية الحقة فاليونان اصغر من المغرب ولا احد يتجرأ على نقد اليونانية رغم ان لا احد يتكلمها خارج اليونان
حروفنا تشبه الطلاسم: اسال اي اجنبي عن انطباعه من الحروف العربية
لماذا لا اكتب بالعربية بدل الامازيغية: لانني درست بابوبي وليس تفناغ
5 - مواطن الشاوية الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 12:40
الأمازيغية ليست لغة بل لهجة مثلها مثل الحسانية وغيرها من اللهجات وحروفها شبيهة بتلك التي تستعمل في السحر والشعودة
6 - Hachem الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 12:42
Ces info a propos de Amazighia ressembles aux info de la découverte de gaz au Maroc
7 - مامادو الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 12:45
نعيد ونكرر يجب حظر هذه الجماعات والحركات الارهابية العنصرية التي تنفذ أجندات خارجية واسرائيلية لتمزيق جمع الشعب المغربي وتحويله للبنان جديد
8 - الأمازيغية أم أكثر من 86 لهجة الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 12:46
تيفيناغ رموز لتكليخ الشعب المغربي

الأمازيغية ليست واحدة = هي
السوسية وتمازيغت والصنهاجية والريفية والزناتية والزمورية والزايانية والفيكيكية والراشدية وإلى آخره، كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر إلا بالعربية الدارجة الأقرب للغة الضاد، كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر،
الناطقون بهذه اللهجات لا يستطيعون الحوار بشيئ إسمه أمازغ
لأنهم لا يفهمون بعضهم بعض.


تضنون بهذه الطريقة ستتحول لهجاتكم العديدة المختلفة البدائية

والتي كتبت مؤخراً برموز غريبة ودواوير و حيوانات و الصليب و
هذه الرموز و الطلاسم الهير وغليفية المنقولة من طوارق مالي
تريدون بها كتابة خمس لهجات مختلفة لا أحد يفهم الآخر وهذه الطلاسم القديمة
الطوارقية:
لن تصبح أبدا لغة إسمها اللغة الأمازيغية
وسيبقى حالكم هكذا كل سنة نفس النقاش دون نتيجة

من هو هذا الذكي الدي سيعلم أبناؤه رموز الطوارق لكتابة لهجة من خمس لهجات.
9 - امازيغي عربي مسلم الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 12:47
هؤلاء المتشددون العنصريون من الامازيغ لا يهدأ لهم بال حتى يقيموا دولتهم المزعومة
10 - معطي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 12:53
فرعتو لينا الراس بهاذ الأمازيغية. كيما دارو معاكم وحلة...وراه تواحد من الشعب ما باغيها.. الناس بغاو إعلمو ولادهم لغات العالم المتحضر الأنجليزية والصينية واليابانية والألمانية....أما الأمازيغية ربحوا بها نتوما أوغنيوا بها...
11 - الادريسي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 12:54
ناس معندهوم ما يدار. مدوزين الوقت في الفاضي.
12 - منكم وإليكم# أغراس..أغراس الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 12:59
ما كاينش اللي ضد اللغة اﻻمازيغية قدك انت أعصيد ورباعتو اللي اختاروا حرف تيفناغ للقراءة والكتابة والتواصل بدل الحرف العربي ليتعلم الجميع وتنتشر بسرعة بين عامة الناس. .. وصعبتوها علينا وعلى روسكم
13 - العروبي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:05
البيرالية الفكرية تترك للشخص والفرد والجماعة والذات حرية الاختيار.
فهل عصيد وامثاله يمثلون نموذجا للفكر الحر والفكر اليبرالي الذي يكرس العدالة الثقافية بترك الفرد والجماعة اختيار الاداة التي يريدون استعمالها.
كان عصيد يدافع عن اللهجات البربرية التي تعاني التهميش. ثم انطلق الى الدفاع عن الامازيغية الركامية من خلال تهميش اللهجات البربرية. ثم عرج الآن بمحاولة فرض اللهجة الاركامية على المغاربة ككل .
ما هذا الارهاب الثقافي.
اين الحرية، اين حرية الاختيار. اين ثقافة السوق اللغوية.
ثم ما الفائدة من اللغات؟
تقول الدراسات العلمية الجادة إن اللغة تفرض نفسها بأهلها المتنورين والمتعلمين والمنتجين للعلم والمعرفة ، وللذين لهم موقع انتاجي في الاقتصاد والتجارة .
فهل عصيد وامثاله يمتاز بفكر عصري متنور ينظر لمصلحة الجماعة ككل أم أنه سجين القبيلة والطائفة والعشيرة والعرق؟
القرائن تثبت انه لا يكتب لفائدة المغاربة عربا وافارقة وبربرا واندلسيين، بل يكتب لفائدة طائفة جنوب مدينة الصويرة.
14 - Mourad الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:08
لماذا سي عصيد لم يقم الى حد الان بكتابة ولو كتاب واحد بتيفناغ
15 - عبد الحي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:11
من يريد أن يطبق الأمازيغية يطبقها على نفسه .. القول بإجبارية تدريس الأمازيغية لغير الأمازيغ جريمة ضد الطفولة .. متى كان لأجداد الأمازيغ مدارس يدرسون فيها تيفيناغ .. يريدون غسل دماغ أطفال المغاربة بالخزعبلات لإشباع نزواتهم العنصرية والقومية .. يريدون أن يقتصوا من الحيف والتمييز الثقافي المزعوم ضدهم من المغاربة الأبرياء الذين لا دخل لهم في ماذا حدث لا في الماضي ولا في الحاضر .. مشاكلكم حلوها بينكم وليس كل من له نزوة أيديولوجية ما يلجأ للتعليم لفرضها على التلاميذ الضعفاء الذي لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم
16 - م المصطفى الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:14
إن الذين ينادون بهذه المطالب المتكررة والمتنوعة في حق الأمازيغية، لا يعتقد العاقل المتعقل والمغربي الأصيل، الذي يحب وطنه ويحب تقوية لحمته وتضامنه ، أن اطروحاتهم هذه ستصب في نمو المغرب وتقدمه وتماسكه، وجعله يساير عصره، بل يريدون العودة به إلى العصور الوسطى، وإلى العيش في الكهوف والأكواخ.
17 - Said الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:15
الأمازيغية هي لغة رسمية لامازيغ، هي لغة تجمع. شمل جميع اللهجات السوسية الريفية..... كدالك سيسهل لإنسان كيفما كان ملغاشي أو عربي أو بيزنطي فهمها بعيدا عن اللهجات المتشعبه شأنها مشان العربية و لهجاتها. يا إعراب اقبلو الآخر فأنتم أيضا لا ترضون ان يسخر أو يستهزا بلغتكم الرسمية، العربية هي لغة دين و هوية و ليست لغة علم، كدالك الأمازيغية هي لغة شعب و هوية سواءا مسلم أو بودي. فلا تشعلوا فتنة العنصرية. اقبلو الأمازيغية كما قبلو هم العربية. و فيما يخص العلم فما يسعنا إلا تعلم الانجليزية لمن يشاء.
18 - هشام امستردام الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:15
انا أمازيغي واللغة الامازيغية ليست بلغة لان كل منطقة ولغتهم اذن نحن أيضا نطالبو بلغتنا الامازغية (شمال شرق المغرب)لان هذه اللهجة الامازغية السوسية نحن امازيغ ( بني يزناسن) لا نفهمها وهم أيضا لايفهمنا. !!!! يحب الغاء هذه اللهجة انها لا تسمن ولا تغني من جوع (لغتنا هي اللغة العربية )وانتضرو الاسواء بعد ذلك سيطالبون برفع الشرويطات فوق الادارات والمراكز العمومية)))))) والسلام عليكم
19 - الخطة الغربية في شمال افريقيا الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:17
الخطة الغربية في شمال أفريقيا والماسونية تنتصر

طالب السنة الفارطة الكورس في جزيرة كورسيكا التابعة لفرنسا بترسيم لغتهم الكورسيكية في جزيرتهم، و كان جواب ماكرون حاسما و قاطعا ب "لا" و لا بديل عن الفرنسية في كا المناطق الفرنسية . لماذا لا تدعم امريكا و البلدان الاوربية هذا الشعب الكورسي من اثباث ثقافته و حماية لغته من الانذثار.... ناهيك عن شعب الهنود الحمر في امريكا نفسها....الخلاصة: امريكا و الغرب لا يهمها حماية ثقافات الشعوب و اللغات من الاندثار بل تسعى الى تشتيت المسلمين بالعمل على عامل العرقية و القضاء على اللغة العربية في خطوة للقضاء على الاسلام من جهة ، و من جهة اخرى الغرب يسعى الى احياء الحضارة الرومانية الغربية في شمال افريقيا في خطوة استعمارية جديدة عبر احذاث عرق جديد يسمى امازيغ تم منحه عناصر ثقافية رومانية قديمة..... استفيقوا يا قوم انه يتلاعب بكم تحت اسم حقوق الانسان و حماية اللغات، بالله عليكم متى كان اليهود حامين للمسلمين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!
20 - ماروك إيبدو الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:23
رغم مصادقة البرلمان المغربي على تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية و إدراجها و إ دماجها رسميا لا أعرف ما هي أهداف متطرفي و شوفينيي مايسمى الحركة الثقافية الأمازيغية من هذا الضجيج المفتعل حول إدراج تيفيناغ في الأوراق المالية و المسكوكات النقدية و غيرها من الوثائق الرسمية؟؟ نخاطبهم بالدارجة العامية المغربية و نقول لهم خرجوا من الرونضة ديالتكم و قولوا للمغاربة نيشان أش بغيتوا؟؟؟
21 - دكالي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:31
اقولوها و اكررها هؤلاء العرقيين الخبثاء سيكنون هم السبب في تشتيت أمة بأكملها. على دولة المغربية أن تاخد اجراءات الكاملة ضد هؤلاء ضلاميين العرقيين والى ودعا يا مغرب كاؤمة.
22 - رشيد الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:32
نحن أخوة كان عربي أو أمازيغي أ و يوسي
23 - امازيغي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:40
واش السوسي كيفهم الريفي ولا الاطلسي.
خصكم تلاتة ديال الغات + الحسانية
وهديك الحروف ديال تيفيناغ دايرة بحال الطلاسم ديال السحارة .انا امازيغي وبريء من الشطحات ديال هاذ الجمعيات اللي باغية تفرق المغرب .
24 - Marocains الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:42
فين ما تحرافلكم

هزوا هذا العلم الدي صنعة قبائلى أشقر و صديقه الفرنسي المثلي الجنس


هم لا يعرفون أي رمز من رموز الطوارق
وغير قادرين على الكتابة بهذه الرموز .


ولغة إسمها أمازغ مكناش كين خمس لهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم بعض
25 - مغربي و افتخر الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:45
هاد الجمعيات المشبوهة كيفما درتي معاهم مشكلة لا شيء يرضيهم و في كل مرة يخرجوم بمطالب جديدة نريد جمعيات وطنية و فعالة
26 - ايمان ازغار الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:59
مصادقة مجلس نواب الأمة على المشروع، ميزة تحسب للحكومة الحالية.
السؤال الذي يفرض نفسه وبدون مزايدات؛ متى سيرى مجلس اللغات النور؟ وما دور اللاركام بعد المصادقة على المشروع؟ و اي مستقبل لحاملي الشواهد للعليا تخصص اللامازيغية؟ وهل حقا بامكاننا مشاهدات مباريات توظيف في التخصص المطلوب ولأصحاب التخصص ام ستكون هناك ارتجالية مثلما تتبعنا من خلال مباريات التعليم؟
اظن ان الجواب على هذه الاسئلة و غيرها، لن يجيب عنها سوى التفعيل الحقيقي للامازيغية و الا ان ان الظرفية الجيو سياسية و الاقليمية هي التي طرحت موضوع الامازيغية من اجل غاية في نفس يعقوب
27 - Zidan الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:05
سلام الله عليكم.
لو حذفوا العربية والأمازيغية الأطلسية والسوسية و الريفية مرورا بالحسانية بل حتى الفرنسية. وتركوا بل واعتمدوا الإنجليزية وحدها لكان أفضل للعباد.
إنه مجرد رأي، تقبلوا مروري ودعائي لكم بالتوفيق.
28 - chelh الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:19
أنا سوسي حسب رأيي وتجربتي
الأمازيغية ليست لغة بل هي لهجة من الاهجات حسب رٱيي لأنها لا تفيدنا في أي شئ لا آقتصاديا ولا آجتماعيا ولا سياسيا فهي وسيلة للتحدث بين أقليات في جبال الأطلس ليس إلا. وحتى هؤلاء أصبحو يهاجرون هده اللهجة نحو الدارجة والعربية التي تمكنهم من فهم ما يدور حولهم مع وصول وسائل التواصل من هاتف وانترنيت وتلفاز كان بالأحرى دعم دراسة اللغات الحية كالإنجليزة والألمانية والصينية التي هي لغة العصر لتمكين الأفراد من للرقي بأنفسهم وعائلاتهم.
29 - ماشاءالله الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:31
ان اللهجة الدارجة العربية واللهجات الأمازيغية لا مجال لاقحامها في لافي التعليم ولا في الإدارة ففي اللهجة العربية كلمات تخدش حياء الأمازيغ كما في الأمازيغية كلمات تخدش حياء العربي .ومن يبتغ غير لغة القرآن ففي نفسه حاجة تنبعث رائحتها النتنة
30 - جلال الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:37
التقى احد نشطاء الامازغية من المغرب مع احد نشطاء الامازغية من الجزائر في طنجة لاحياء منتدى حول الامازغية . فدار لقاء بين الناشطين في احد مقاهي طنجة فدار الحوار بينهما باللغة العربية
31 - Myhafid lbrini الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:52
سنتحتاج لاربع مراحل لتعلم الامازيغية اولا التدرب على قراءة وكتابة الحروف تم تعلم تلات لغات الريفية تشلحيت والزيانية..... ارجو ان اكون مخطىا
32 - miloud الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 15:08
الر رقم 1 المسمى التخربيق. فعلا اسم على مسمى.. واجيبك نعم انا كريفي وافهم واتفاهم واتواصل مع القبايلي والزوافي والاطلسي والزناسي والسوسي. وهل انت يفهمك الخليجي؟؟؟ اتحداك ان تتواصل مع الخليجي بلهجتك العامية اما اللغة العربية الفصحى فاتحداك ان تتكلم بها مع اي شخص في العاللم ... سوف يقهقه في وجهك كثيييرا.. جرب ان تتسوق في السوق او السوبر ماركت او الشارع او البيت بالعربية الفصحى.. اما لهجتك اي الدارجة المغربية فممنوعة من الصرف خارج حدود الوطن اما انا ك اريفي امازيغي استطيع ان اتسوق بامازيغيتي في كل بلدان شمال افريقيا بل وحتى في اوربا حيث يتواجد الاغلبية المهاجرون الامازيغ
33 - Samir الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 15:13
الغير الناطقين بالامازيغيه ما هي مشكلتكم بالتحديد مع الامازيغيه؟
علما انتم لا احد ارغمكم او سيرغمكم على تعلمها.
خرجو شويا من قريتكم الصغيره اوديرو شي دويره عبر العالم المتحضر باش تعلمو كيفاش تعاملت شعوب تلك الدول مع وضعيه كهذه وتجاوزتها بنجاح.
مشكلتنا الاساسيه هو الجهل الضارب في العمق والجذور والاميه المتفشيه بدون حدود الذي انجر عليهما التطرف والتعصب والذان بدورهما اعمى بصيره العديد ولذا تراهم على هذه الحاله المثيره للشفقه.
34 - علي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 15:25
انا أمازيغي افهام ما يلقول ريفي ولا سوسي زايني كبيلي حتا أمازيغي من ليبيا افهام ok
35 - saad الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 15:27
انا اقول لكم ما لم تسمعوه قبل الآن : الامازيغية و العربية لغتان للتواصل فقط و هما كضرتان لا تلدان عاقرتان فلا فائدة في الدفاع عنهما و التشبت بهما اما اللغات الحية التي يجب على المغاربة و العرب عموما ان يعلموها ابنائهم فهي تلك اللغة التي هي ام العلوم و التكنولوجيا وتنتشر على سطح الكرة الارضية شرقا و غربا و شمالا و جنوبا و يتكلمها الناس في كل مكان و يتسارعون لتعلمها ......
36 - Mc Maroc الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 15:44
N° 31
Myhafid lbrini



هذوك المراحل ديرهم أنت راسك

4 مراحل مضروبة في 10 لهجات = 40 مرحلة

رموز الطوارق تحتاج إلى 80 مرحلة .


لا أحد يريد هذه الخرمزة لا يريدها أحد

10 لهجات مختلفة ور موز الفنيقيين + رموز السحر للأفارقة


سأتعلم الإنجليزية ولا أريد تعليم هذه الرفيسة ( 10 لهجات مختلفة ور موز الفنيقيين + رموز السحر للأفارقة )

لا أحد يريد هذه الخرمزة لا يريدها أحد


هذوك المراحل ديرهم أنت راسك أنا مبغتهومش


لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
37 - جبيلو الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 16:00
من خلال عدد التعليقات نرى ان الاغلبية تعتبر الامازيغية هي عبارة عن لهجات مختلطة و اناس من اصل مختلط وان الاغلية هم عرب في المغرب
38 - اسد الاطلس الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 16:12
la plus 80% des marocains , parlant amazigh ou dialecte marocain ( darija), ils portent dans leurs gene le haplogroupe E1b1b (Y-ADN) et parmis le reste c'est le haplogroupe J1, c'est le haplogroupe des fils de prophète abraham ( les arabes et juifs).
39 - Simo casa الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 16:12
كم يبدو الآن بعيدا ذلك اليوم من سبعينيات القرن الماضي الذي أعتقل فيه المحامي مغربي، المناضل الحقوقي الأستاذ حسن إدبلقاسم، أطال الله في عمره، لمجرد كتابة إسمه على يافطة مكتبه بالحروف الأمازيغية. كم يحق لشباب اليوم أن يشعروا بالفخر والإعتزاز بوطنهم الذي نجح في الانتقال من ذلك اليوم البئيس البعيد إلى اليوم حيث نفس الحروف الأمازيغية التي قادت إلى السجن مناضلين وطنيين شرفاء ستطبع على النقود والأوراق المالية المغربية”.
40 - أمازيغي و أفتخر الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 16:17
بوادر و إرهاصات الطائفية العرقية المقيتة باتت ترخي بظلالها و تطل برؤوسها السمجة على هذا البلد الآمن المسالم الذي ظل يُضرب به المثل في تسامح و تآلف و لحمة أبنائه لقرون عديدة.
هيئات (حقوقية) بغيضة ضيقة الأفق ظهرت علينا من العدم فإنتدبت نفسها_بقدرة قادر_ للدفاع عن الأمازيغية (و كأن الناس هنا يتم التضييق عليهم و يتم إجثثات رؤوسهم لمجرد محاولتهم النطق و التعبير عن أنفسهم بأي لسان كان)
إنما هي تعمل جاهدة لإستنساخ التجربة الجزائرية التافهة هنا بالمغرب _بإشاذة ممن بيدهم القرار_ محاولة بذلك خلق البووز و الإغتناء المشبوه على حساب هذه القضية العكرة، مستغلة الفراغ الفكري الروحي و الوطني لدى ثلة من المواطنين المغاربة ممن يحاولون فبركة "إنتماء" على أساس واه (لهجة). و كأن المغرب هو الرقعة الوحيدة من العالم ممن تفرد قاطنوه بتعدد اللهجات المحلية.. أنشري مشكورة يا هسبرس.
41 - titwani الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 16:21
أعطيهم متر أيطلبوا مئة متر أعطيهم مئة متر أيطلبوا كيلومتر ماهي الفائدة من تعليم الأمازيغية هي أولا لهجة هل بعد دراستها وضياع ألاف الساعات هل لها دور في البحث عن عمل
42 - ملاحظ الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 16:21
يظهر ان هده الحركات اصابها السعار الى درجة الجنون ولم يعد لها من شغل سوى نشر الفتن والعنصرية وتهريب المغرب الى الهاوية والى الخرافات والاساطير وكما يقول المثل اللى القى على من يضحك او ما ضحك تسالو حشيفة هم وجدوا من يحقق امانيهم فلمادا لا يصعدون كفى ردة وخزعبلات
43 - اكرد المصطفى الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 16:33
مع مجموعة من الفعاليات الامازيغية التقينا بالسيد بنعبدالله رءيس حزب التقدم والاشتراكية وذلك بفندق سفير قبل تقديم وثيقة الدستور لسنة 2011. اذاك اخبرنا ان الامازيغية ستكون في الوثيقة الدستورية بدون شك ولكن سيتم وضع عقبات وعلى النشطاء ان يشمروا على سواعدهم بعد ذلك لان اعداء الامازيغين كثيرون وسيحاولون الانتقام والمناورة. صدق السيد بنعبد الله.
يا ايها الامازيغ قوموا بعمل جبار يفشل اعداءكم وطاابوا بدستور جديد يقول في نفس السطر وبجملة واحدة الامازيغية والعربية لغتان رسميتان للبلاد.
كفى من العنصرية والاحتقار
44 - nomade الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 16:33
إلى " مامادو" : إن الإرهاب والعنصرية وخدمة أجندات إسرائيلية لا يؤججها إلا أمثالك ممن يغلب عليهم طابع الجهل والتعصب. فمن الأفضل أن تزن كلامك وأن تراجع أحكامك المتجاوزة. الأمازيغ لهم الحق في الدفاع عن لغتهم، لأنها جزء من هويتهم وهويتك أيضا، رغم تنكرك لأصولك الحقيقية، وتهربك من مغربيتك.
45 - benha الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 16:44
الذين يقولون بان الريفي لن يفهم السوسي والزاياني وغيرذلك فهوءلاء جاهلون ولا يطلعون ولا يعرفون الا بلا بلا بلا ، ان الامازيغية لغة معيارية موحدة ( بفتح الحاء ) وموحدة ( بكسر الحاء ) يتعلمها التلاميذ في المدارس بطريقة تدريجية فينطلقون من احد فروع هذه اللغة التي هي : ترفيت وتمزغت وتشلحيت حسب المنطقة التي يتواجدون بها وذلك في المستويات الدنيا ليصلوا الى اللغة المعيارية الموحدة في المستويات العليا ابتداء من السنة الرابعة ابتداءي على الارجح . اما في ما يتعلق بتيفيناغ فليست هناك اية ابجدية تصلح وتلاءم كتابة الامازيغية من غيرها ، لان حروفها تناسب اصوات الامازيغية ولا تطرح التعقيدات التي تطرحها الابحديات الاخرى ، اما تعلمها فمن اسهل ما يكون ويتم تعلمها في وقت وجيز ولنا في ذلك تجارب كممارسين تربويين ، اما المتعلمون فيقبلون عليها بشغف وحماس ، حتى من طرف غير الناطقين بها ، ومنهم من يتفوق فيها ، ونتاءج "اولمبياد تيفيناغ " التي تقام سنويا في مدينة تفراوت لخير دليل على ذلك .
46 - محمد الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 16:46
لن يرضى عنك الامازيغ حتى تتبع ملتهم
47 - خطر الايديولوجيات ... الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 16:52
... لقد سبق لايديولوجية القومية العربية ان فرضت على المغاربة تعريب التعليم بعد نهاية الحماية ، كراهية في لغة المستعمر دون النظر الى محاسن اضافة لغة ثانية تضمن انفتاح التلاميذ على ثقافة اجنبية .
وهكذا زينت هذه الايديولوجة مساوئ الغاء ذلك المكتسب والعودة بالتعلبم الى مناهح ما قبل الحماية.
ونفس الشيء تسعى اليه ايديولوجية تيفيناغ التي تسعى الى العودة الى ما قبل الاسلام وربما ما قبل الفينيقيين والرومان.
ان مطالب اصحاب هذه الايديولوجية لن تتوقف عند تخصيص مادة لتدريس لغة تيفيناغ بل ستطالب باقصاء العربية وغيرها من اللغات وتدريس جميع المواد بلغة تيفيناغ مما سيؤدي الى عزل ابناء المغاربة عن محيطهم الدولي ويعود بهم الى العصر الحجري.
48 - زياني الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 17:00
انا زياني اتكلم تمزيغت بطلاقة، لكن عندما استمع الى هذه الامازيغية المزعومة التي ارادوا ان يفرضوها على جميع اللهجات الاخرى اكاد لا افهم منها شيئا فهل انا كأمازيغي ابا عن جد وجب علي ان اتعلم امازيغية غريبة عني من جديد واترك اصليتي؟ ماهذا العبث يا عباد الله؟؟؟
49 - العروبي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 17:31
سياسة إلهاء الشعب المغربي بمواضيع ميتة.
ماذا ستضيف هذه الاداة اللغوية الضعيفة لضعف الناس. لا شيء.
سيسجل التاريخ أن عصيد وامثاله ساهم في تجذير التخلف والتقوقع القبلي.
والمقياس المستقبلي ليس وضع النصوص القانونية واخراجها بل في بناء المجتمع الحديث . وهذا ما لا يستطيع عصيد بتايله الخاص الامازيغية تحقيقه
50 - ابعقيل الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 18:02
الأمازيغية بكل بساطة ارث ثقافي وجب صونه لماذا كل هذا اللغط الغير الحكيم.
تصوروا لو اجتتنا الأمازيغية من بلدنا و محونا هدا الغنى التقافي ، أفلا يكون هدا اجحافا في حق الانسانية وفي حق الاجيال القادمة
51 - Said Amazighi الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 18:14
سبق من قبل ان دابت حضارات عضيمة متل القرطاجيين والرومان والوندال والبزنطيين في بلاد الامازيغ واندمجو اما اليوم فقط مجموعات من الاعراب هربو من المجاعة والجفاف والقتل في الاندلس يضنون انهم سيمنعون دالك، فقط الامازيغ هم المتمسكون بالعربية ولو تركها الامازيغ وتعلمو لغتهم الام لما بقيت العربية الا بالدين الدي شوهه العرب باعمالهم، يضنون ان بعنجيتهتم سيوحلون دون ادماجهم بالكامل في المجتمع المغربي الامازيغي الموحد، وما ترون اليوم من تساقط الدول العربية الواحدة تلو الاخرى الى ان وصلت الى سودان اليمن العراق الايراني ولبنان وسوريا وحتى ليبيا الاعلامة على افول زمن العرب
52 - عربية الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 18:45
لا افهم لماذا كلّ هذه العنصرية فالامازيغية تبقى مجرد لهجة مثلها مثل باقي اللهجات المغربية كالحسانية والفاسية و المراكشية والعروبية والهوارية والرباطية والبيضاوية والوجدية والشمالية ....الخ و اللغة العربية هي التي تجمعنا فهي اللغة الرسمية للبلد.اتحدى اي مسلم في العالم ان يقرا القران بغير العربية .حتى ولو كتب بأي لغة في العالم .و من بقول أنها مجرد لفة فهو مخطئ.يكفي ان القرآن الكريم أنزل باللغه العربيه .لقوله تعالى:( إنا أنزلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون ) و ليس لاتينيا أو أو أو.فكلنا مغاربة وكلنا عرب وكلنا مسلمون و كلنا اخوة .
53 - مغربي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 19:55
ا للسان الامازيغي اية من ايات الخالق عز وجل ولا يمكن لمخلوق ضعيف ان ينال منه مهما اوهمه قرينه
54 - شوشناق الفرعوني الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:18
انا لا أفهم بعض المعلقين ينتقدون اللغة العربية و مع دالك يعلقون بها،بحال إلي غضبان على عشاه وي نش عليه،هذا ما يسمى بانفصام في الشخصية.لكن عندما نتكلم على اليهود يبدؤون التكلم على التعايش والتسامح رغم أن قليل من هؤلاء اليهود مهاجرون إلى المغرب اما الأغلبية منهم فهم بربر اعتنقوا اليهودية.
55 - Fière d'êtreAmazigh الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:25
Je suis Amazigh je parle Amazigh et je l'apprendrai a mes enfants et je serai Amazigh
56 - سافكو الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:37
برلمان الخزي والعار بموالاته ومعارضته يصادق على قرار تمزيغ وتمزيق المغرب بناء على توصيات "الأم الحنون" فرنسا ليدق آخر اسفين في نعش الوحدة الوطنية والمشترك الجمعي.

قواسمنا المشتركة ثلاث لا رابع لها: عروبة وإسلام ولغة عربية، أما ما يسمى بالأمازيغية فلم ولن تكون يوما مشتركا لكل المغاربة.

في تيفناق مأساتنا وفي الأمازيغية دمارنا. كل الدول التي دسترت أكثر من لغة ماضية في التقسيم، ولنا في بلجيكا وكندا خير مثال ... فلنتعظ ..
57 - السافوكاح الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:38
سيهزم الجمع و يولون الدبر

أعداء لغتنا العربية أعني...يستغلون غفلة و حمارية قطاع كبير من الشعب..المشكل ليس في البرلمان بل المشكل في "الدمدومات" الراضية و المؤيدة لهذا المشروع و التي أصبحت تناصب العداء للعربية.
بالله عليكم لماذا لم يمرر هذا القانون في الجزائر بالرغم من شراسة حركتها الأمازيغية؟؟ (منقول)
58 - عربيست الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:39
أتساءل فقط اين الشعب من تشريعاتكم ؟ لماذا لا تلجؤون الى استفتاء في أمر خطير كهذا ؟ فرض امر من فوق مرغوض شعبيا ، بل سيؤدي الى ما لا تحمد عقباه ، وامامنا نموذج السودان !! اعتبروا يا غشاشي البكالوريا !
59 - عبدي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:39
عروبة المغرب لا يمكن حتى التفكير في مزاحمتها ، فهي حاضرة وستبقى الى ان يرث الله الأرض ومن عليها..اما البربريات فهي منقرضة بلا ريب...لا البرلمان ولا تجار سوس ولا عصيد ولا الدغرني يستطيعون ان يوقفوا اضمحلالها و زوالها ...في افق 2050 لن تجد بربريا واحدا في المغرب!!! موتوا بغيضكم
60 - aاملزيغي مغربي مسلم الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:43
5 - مواطن الشاوية
افضل مثال على الجهل و القصور الفكري
ما قولك في رموز العربية النبطية و الهندية و الصينية و اللاتينية و الروسية .. يا جاهل زمانه لكل لغة رموزها
61 - أمناي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:56
هدي هي دخلو باش اخرجك، هذه نتائج سداجة و طيبوبة الأمازيغ التي وصلت حد الكلاخ. لأسف سياسة الأجداد يدفع ثمنها الأحفاد.
62 - سعيد،المغرب الأقصى الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:11
الشيئ الذي ما زال يصنع بالمعهد الموجود بالرباط شيئ جديد سموه أمازيغية،السوسي مثلا لن يفهمه و عليه أن يتعلمه و بحروف لا حاجة إلى وصف قبحها،يكذبون و يكذبون حتى نصدقهم لن يصدقكم إلا قليلا من الأغبياء،
63 - morad الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:21
يظهر أن هناك قوى تريد تفقير المغرب بربطه بحرف يعود إلى الكهوف
وفصل الأمازيغ عن الحرف واللغة العربية وهي الثقافة الغنية
والنتيجة هو إحساس الأمازيغي بالنقص والبحث عن اللغة الفرنسية
لمن يقف وراء هذه السياسة الإجرامية في حق المغرب والمغاربة
64 - السافوكاح الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:22
الحل سهل وبيد أي شخص...ها هي شرذمة سوسية تفرض عليك لهجة بدائية..شرذمة جاهلة ، بعد ان اغتنت من المدن العربية تنكرت للعرب ...الحل بيدكم : قاطعوا المحلات التجارية لسواسة..من حوانيت ومحلبات ومتاجر...المقاطعة هي الحل...انتم من اغنيتموهم ، وهاهم يحاربونكم بعد ان سمنوا !!
65 - جنوط الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:23
المتمزغون و انصار ليوطي باقنعة مختلفة..لم يكتفوا بفرض الفرنسية لغة الدولة الفعلية..بل يسعون لهدم الرمز الحضاري للاستقلال..عربيتنا
66 - دون تعليق الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:28
المغرب له علم العزة

وليس شرويطة العنصرية البربرية العرقية القبلية
بىمز نجمة داوود الصهيونية وجهان لعملة واحدة
كره العرب
67 - عابر سبيل الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:37
القوانين توضع للاستهلاك الاعلامي لا غير. اما الرغبة في السير الى الامام باحوال البلاد فلا احد من واضعي القوانين يريد ذلك.. قانون الحق في المعلومة....شرع وسن وبعد ذلك أتى من يقول للبرلمانيين انفسهم ليس لكم الحق في ان تعرفوا .... جورج اورويل لم يكن "يخربق" عندما كتب 1984
68 - سعيد،المغرب الأقصى الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:30
دعاة الفتنة هؤلاء ليسوا على شيئ،وجودهم سببه ضعف الدولة و ليس تمثيلا لرأي الأمة،حججهم واهية،يعتمدون الكذب ثم الكذب حتى يصدقهم الناس،كنت في مدينة مرسيلية بجنوب فرنسة في قسم دراسي و كان معي فرنسيون و جزائري من منطقة القبائل فبدأ يكتب تلك الحروف القبيحة على السبورة،الفرنسيون ضحكوا منه و من حروفه أما أنا فسألته من أين أتت هذه الحروف فأجاب إن علماء روسا عثروا عليها في بلده،أنظروا إلى التزوير الذي يعتمدونه دون استحياء،العجب ليس من هؤلاء و لكن العجب من المسؤول الذي يسمح لكل فتان يفعل ما يشاء،
69 - مواطن مصدوم الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:32
أخيرا تم الافراج عن قانون بنكيران 16-26 لاستدراج الامازيغ وعدم ترسيم الامازيغية.
70 - زياني الى التعليق 45 benha الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:44
ومن هي الفئة التي تتكلم اللغة المعيارية التي تتحدث عنها ام تريد بسط لهجة معينة على حساب الاخريات فالنية المبيتة هي اقصاء تمزيغت (زيان) وتريفيت لصالح تشلحيت سوس الخطة واضحة فلا داعي لاخفائها. دعوا الناس يتكلموا مايشاؤون.
71 - ابوهاجوج الجاهلي الأربعاء 12 يونيو 2019 - 06:19
سياتي يوم ما وتدرس هذه اللغة الأمازيغية لجميع الأطفال المغاربة كلغة ارض وتاريخ وهوية ومن لا تعجبه هذه اللغة ان يدرسها لأطفاله فمن حقه ان يغادر الى بلد اخر وشكرا
72 - العروبي الأربعاء 12 يونيو 2019 - 08:17
هاجوج الجاهلي
المشكلة ليس هل ستدرس ام لا للأطفال. المشكلة الذي سيطرح هو أنه سيدرك الشعب بعد جيل انه أهدر الزمان وضيع الفرص في الهرولة وراء أداة لغوية ضعيفة وفقيرة ومنحصرة ومختلفة.
هذا هو الوقع الذي لا يراد كشفه للشعب
73 - محمد الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:46
الامازيغية لهجات تشلحيت تريفيت تمازيغت او غيرها من اللهجات لها حرف التيفيناغ يوحدها ولكن لا يمكن اعتمادها كلغة مثل الدارجة الجبلية او الحوزية او الشرقية او غيرها من اللهجات التي يتجاوز عددها المائة على امتداد الوطن العربي يوحدها الحرف العربي . ولكن اللغة العربية الفصحى تبقى لغة عالمية فضلا عن كونها قد تشرفت بنزول القران الكريم كلام رب العالمين بها .
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.