24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. ملف ترسيم الأمازيغية .. هكذا ضاع بين بريد بنكيران و"بيت العثماني" (5.00)

  2. في الجزائر .. إطعام النمرة لحم الذئاب (5.00)

  3. شرطة مراكش تنهي معاناة سياح أجانب مع السرقة (5.00)

  4. "الهاكا" ينذر قنوات بشأن وصلة "قندهار" الإشهارية (5.00)

  5. عمدة مراكش "يستغل" سيارة الدولة ويرفض الامتثال لشرطة المرور (5.00)

قيم هذا المقال

4.17

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | البرلمان يُصادق رسمياً على إدماج الأمازيغية في مناحي حياة المغاربة

البرلمان يُصادق رسمياً على إدماج الأمازيغية في مناحي حياة المغاربة

البرلمان يُصادق رسمياً على إدماج الأمازيغية في مناحي حياة المغاربة

بعد جدل واسع رافق مراحل مناقشته بين الأغلبية والمعارضة، صادق مجلس النواب، مساء اليوم الاثنين، في جلسة عمومية تشريعية، بالإجماع، على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم، وفي مجال الحياة العامة ذات الأولوية.

وكانت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب قد صادقت، الاثنين الماضي، على مشروع قانون تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، بعدما عجّل الجدل الذي رافق التصويت ضد طباعة الأوراق النقدية باللغة الأمازيغية بخروج هذا القانون، الذي كان محط مزايدات سياسية وانتخابية حوالي ثلاث سنوات بين الحكومة والمعارضة.

ووافق البرلمان المغربي على اعتماد حرف "تيفيناغ" لكتابة الأمازيغية بعدما أثار هذا الموضوع حفيظة حزب العدالة والتنمية، الذي كان يطالب بكتابتها بالحرف العربي.

وينص مشروع القانون على إلزامية تحرير بطائق التعريف الوطنية، وجوازات السفر، والأوراق المالية، والنقود، وفواتير الماء والكهرباء، والهاتف، وكل الشهادات الإدارية، والأحكام القضائية بحرف "تيفيناغ"، بالإضافة إلى باقي مجالات الخدمات من قبيل وسائل النقل العمومية، من طائرات، وسفن، وقطارات، وسيارات الخدمة العمومية، وسيارات، وناقلات المصالح العمومية التابعة للأمن الوطني، والدرك الملكي، والوقاية المدنية، والقوات المساعدة، والإسعاف.

كما سيصبح لزاما على المؤسسات العمومية والإدارية إدراج اللغة الامازيغية في المواقع الإلكترونية والإخبارية التابعة لها، ناهيك عن إدماج الأمازيغية في برامج محو الأمية والتربية غير النظامية، ونقل جلسات البرلمان بالأمازيغية مباشرة على القنوات التلفزيونية والإذاعات العمومية، ونشر القرارات ومداولات الجماعات الترابية في الجريدة الرسمية لهذه الجماعات باللغة الأمازيغية.

وفي مجال التعليم، نصّ القانون التنظيمي لتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية على إلزامية تدريس اللغة الأمازيغية، وتعميم تدريسها على كامل التراب الوطني وجميع أسلاك التعليم بكيفية تدريجية. وستعمل السلطة الحكومية المكلفة بالتربية والتكوين والتعليم العالي، بتنسيق مع المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، والمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، على اتخاذ التدابير الكفيلة بإدماج اللغة الأمازيغية بكيفية تدريجية في منظومة التربية والتكوين بالقطاعين العام والخاص.

وينص المشروع أيضا على بث الخطب والرسائل الملكية والتصريحات الرسمية للمسؤولين العموميين على القنوات التلفزية والإذاعية العمومية الأمازيغية، مصحوبة بالترجمة الشفاهية أو الكتابية إلى اللغة الأمازيغية. كما ينص على بث البلاغات والبيانات الموجهة إلى عموم المواطنين باللغة الامازيغية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (142)

1 - أمازيغي مسلم الاثنين 10 يونيو 2019 - 21:43
أنا كأمازيغي ماذا يفيدني كتابة تفيناغ في الأوراق النقدية و أنا لا أجيدها أصلا
أبنوا لنا المستشفيات و المدارس و كفى من الضحك على الذقون
2 - عروبي الاثنين 10 يونيو 2019 - 21:43
قريتو المغاربة حتى العربية عاد بقا ليهم الأمازيغية..باي باي التعليم
3 - Hamid الاثنين 10 يونيو 2019 - 21:44
انا ماشي عنصري ولكن بغيت غير نعرف اشنو هي الفائدة المتوخاة من تعميم والزامية تدريس الامازيغية.والله ما فهمت
4 - saad الاثنين 10 يونيو 2019 - 21:45
طفرناه حتى بالعربية مابقا غير الامازيغية.....!!!!!
5 - jamal الاثنين 10 يونيو 2019 - 21:46
واخيرررررررا ... الحمد لله. هذه بادرة طيبة لبناء دولة ديمقراطية تعترف بكل أبنائها.
6 - مغربي الاثنين 10 يونيو 2019 - 21:46
لقد تمزغ المغرب...... هل هو نعمة أم نقمة.... و الله لا أدري...... نسأل الله الخير لهذه البلاد....... أزول فلاون إمغرابيين...... السلام عليكم أيها المغاربة
7 - سعيد الاثنين 10 يونيو 2019 - 21:47
برافو ديما تامزغا. أخيرا مغربنا يرجع إلى أصله. يالله ديسلايكااااات هههههه
8 - maroki الاثنين 10 يونيو 2019 - 21:47
كأن الأمازيغية او العربية ستنفعنا في شيء حنا كلخو ولادنا بكترت اللغات التي لا قيمة لها وانتم قريو ولادكم بالفرنسية و الانجليزية للاسف
9 - N.H الاثنين 10 يونيو 2019 - 21:49
نتوما سيفطو و لادكم يقراو على برا و حنا ضحكو علينا و كلخو ولادنا و رجعونا لعصر ديناصورات
10 - عبد اللطيف الاثنين 10 يونيو 2019 - 21:49
خاص الكونغرس يصوت على لغة الهنود الحمر وكتابته فالدولار الامريكا. والله غي تيلعبو بيكم...
11 - عبدالله الاثنين 10 يونيو 2019 - 21:50
واخير هنيئا للكل من ساهم من بعيد او قريب
12 - Souhail الاثنين 10 يونيو 2019 - 21:51
ليس لدي أي مشكل مع الأمازيغ لكن لماذا سوف تنفعنا هل هي لغة أم لهجة؟
13 - الغيور الاثنين 10 يونيو 2019 - 21:53
عجيبة هي بلادنا مغربنا بلغتين اصيلتين زاءد اللغات الأجنبية انها ظاهرة فريدة من نوعها
14 - mohamed الاثنين 10 يونيو 2019 - 21:53
وا ادماج العاطلين في الشغل لان الشغل هو الدي يضمن كرامة الشخص
15 - زهير الاثنين 10 يونيو 2019 - 21:53
مبادرة طيبة بمصادقة البرلمان رسمياً على إدماج الأمازيغية في مناحي حياة المغاربة .. و ماذا عن الدارجة المغربية التي يفهمها و يتحدث بها في كل مكان و زمان كل المغاربة ؟
16 - ماروك إيبدو الاثنين 10 يونيو 2019 - 21:54
مصادقة تمت تحت ضغوط اللوبي الأمازيغي المتمدد جمعويا وحزبيا و نقابيا و عبر روافده المتعددة إرضاء للأمازيغ و محاولة لاستقطاب أصوات الناخبين خصوصا و نحن على مقربة من الاستحقاقات الانتخابية المقبلة...
أعتقد أن هذا الحدث سبدفع شوفيني و متطرفي الحركة الحركة الثقافية الأمازيغية للرقص فرحا لانتزاعهم هذا المكتسب...
17 - Dr Abdelouarit الاثنين 10 يونيو 2019 - 21:54
الناس أسسوا البرلمان لخدمة مصالح المواطنين وضمان حقوقهم وتحسين مستواهم المعيشي وهادو عاطيينها للتفليا والكادوات والطابليطات وتحسين التعويضات ديالهم أما للمواطن مناقشات قوانين تافهة قالك الأمازيغية فالأوراق النقدية.. ب 4 مليون سنتيم شهريا لكل طير بكر
18 - Said الاثنين 10 يونيو 2019 - 21:55
الحمد لله يجب العدل في كل شيئ ، كي يسود الحب و الاحترام بين جميع المغاربة سواءا عرب أو امازيغ، لكي نبني أجيال تنمي و تطور هده البلاد، فل نبدء بأنفسنا و أهلينا. لكي نربي أناس شرفاء يحكمون و يعدلون. فوالله ان لم نغير عقليتنا. فلا شئ سيتغير. بل سيحكومنا شرذمة من الجهلاء التي همها المال و الجاه
19 - moha raiss الاثنين 10 يونيو 2019 - 21:56
حزب العدالة والتنمية والاستقلال هم من من كان يعارض اذماج الأمازيغية في الحياة العامة بن كيران اول وزير ينتقد الحروف الأمازيغية ويصغر من قيمة اللغة بحيث وصفها بلغة الشينو ى ? وانتقد السوسي بوصفه يعيش بأقل تكلفة . وهو الوزير الذي لا يعرف أين توجد الحسيمة. ? قمة الوطنية !!!! وهو الذي ارتاح كثيرا حين خمدت ثورة الحراك الشعبي الريفي على أحكام 20 و10 سنوات دليل على أن عرق وجنس هذا المخلوق الاسلاموي يعارض الأعراف العربية والإسلامية
20 - الحي المحمدي الاثنين 10 يونيو 2019 - 21:57
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الأمازيغية ليست لغة حية هي عبارة عن لهجات تختلف من منطقة إلى أخرى وخير دليل على ذلك هو عدم وجود كتب و مجلدات بحروف تفيناغ تتبث على وجودها مثل العربية أو لغات حية أخرى.
اللهجات الأمازيغية لن تفيدنا كمغاربة في شئ لا على المستوى الدولي أو الوطني على جميع المستويات.
عندي أصدقاء أمازيغ قحاح يرفضون تماما حروف التفيناغ فهذه الرموز لا تمثلهم على حساب قولهم.
تحياتي من الديار الألمانية
21 - أمازيغي متعجب!!! الاثنين 10 يونيو 2019 - 21:57
ما ينقصنا هو إدماج العدالة الاجتماعية في حياتنا اليومية، و محاسبة الناهبين و مهربي الأموال و كل المستفيدين من الريع الاقتصادي الذي ينهش البلاد، بعدها يمكن استثمار الأموال المسترجعة في تنمية قطاعات التعليم و الصحة و التشغيل، بعد ذلك لن يهمنا الحديث بالعربية أو الأمازيغية أو حتى الإغريقية، كل واحد له الحرية في تعليم ما يشاء... و كفى من تنويم الشعب بتلك الأسطوانات المشروخة.
22 - أبو بكر الاثنين 10 يونيو 2019 - 21:57
بطاقات التعريف و جوازات السفر و جميع الوثائق الادارية سيكتب فيها بحرف " تيفيناغ " زيادة على الفرنسية و العربية . و أي وثيقة إدارية لا تتوفر على " اللغات " الثلاث ستعتبر لاغية .

هذه عملية " مربحة " ماديا للخزينة ، بعد تجديد جميع الوثائق ذات " التمبر ".

مزيان.
23 - محمدبرزوك الاثنين 10 يونيو 2019 - 21:58
لافائدةمن وراءهذاالادماج للامازيغيةسواء للامازيغ انفسهم اولغيرهم من المغاربة.
24 - sabri الاثنين 10 يونيو 2019 - 21:59
اخيرا بعد سنوات من النضال والمعونات والحكرة مبروك شعب الامزيغى الحر نحن نطالب بحقوقنا فقط لسنا عنصريين تنميرت الجميع المنضيلين الأمازيغ عاش المغرب مواحد من طنخة الى الصحراء المغربية
25 - rachid الاثنين 10 يونيو 2019 - 21:59
مبروك عليكم 1000 سنة الى الوراء
26 - محمد اميد الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:02
خطوة في المسار الصحيح، المغرب بدون امازيغية فاقد لهويته. فكيف يعقل شعب واحد لا يتواصل فيما بينه فجزء يتكلم العربية وجزء الامازيغية، يجب اعطاء الاهمية للغتين العربية والامازيغية وليس للفرنسية.
27 - مراقب الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:02
ما أعجبني في المشروع كله هو: إلزام اﻻذاعات باللغة اﻻمازيغية.سنرتاح من كلمات :اﻻغتصاب. اﻻفتضاض. التحرش الجنسي. ممارسة الجنس .الدعارة. الخ.
وهذه الكلمات ﻻ تخلو منهم أو بعضهم. نشرات اﻻخبار التي كنا ﻻ نستطيع اﻻستماع اليها مع أفراد العائلة.
أما بالنسبة لباقي المراسيم بصفة عامة. وبرأيئ الشخصي اقول : لقد خرج العفريت من القمقم.وربما سيكون من الصعب ارجاعه لقمقمه. اللهم أنت الحافظ الستار.
وأخيرا اقول السيد عصيد : هل من مزيد؟
28 - عبده/الرباط الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:03
.... و ما فاءدة تحرير كل هذه الوثاءق بحروف تيفناغ التي يفهمها ويقرؤها احد....ان 99.99% من الامازيغ بله العرب في المغرب لا يفهمون تلك الحروف.... ان كتابتها في نظري هي مجرد ديكور يحيلنا على المثل القاءل ( ولو طارت..معزة ).... بمعنى يجب الكتابة بحروف تيفناغ حتى و لو لم يفهمها احد... ايها الاخوة ان الامازبغبة لغة شفهية و لا تصلح للكتابة فذلك مضيعة للوقت و الجهد و المال.اما تعليمها و تعلمها فهو من باب تعلم الاشياء افضل من جهلها... و اما الاستفادة منها علميا فلا اعتقد ذلك..هذا مجرد راي!!!
29 - TEXAS الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:03
الأمازيغ والعرب مكون أساسي في إنشاء دولة المغرب العريقة بالرغم من إصدار فرنسا للظهير البربري فإنها لم تفلح في التفرقة بيننا لأننا شعب واحد أما فيما يخص هاده القوانين اقولوها صراحة الامازيغ يحتاجون التنمية والتعليم وتوفير أساسيات العيش .
30 - م المصطفى الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:03
بكل صدق وبنية خالصة، هل هؤلاء الذين يطالبون بكتابة الوثائق الإدارية بتيفنار ، هل يعرفون الكتابة بها وقراءة ما يكتب بها ؟ أم مجرد فرض كتابة الخط الأمازيغي على الوثائق المذكورة سابقا وعلى أبواب الإدارات لا غير؟
31 - هذا سي عبد الرحمان الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:04
ما يهمنا ك موظفين هو يوم الاحتفال بالسنة الامازيغية صافي الله يربح
32 - عروبي الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:05
أولا أنا مع الإعتراف بالأمازيغية لغة وإعطائها أهمية كبيرة لأنها هي لغة الأرض. لكن عندي ملاحظتين، أولا هناك أولويات قسوى تحتم علينا وبدون أي انتظار البدء في تدريس الإنكليزية والفرنسية لأنهما لغات علوم والمستقبل رهين بمثل هاتين اللغتين.
ثانيا، لاأتفق مع إستعمال حرف تفناغ، وقد كان على المدافعين عن اللغة الأمازيغية فرض الحروف الاتينية في كتابة الأمازيغية لتقريبها وتسهيل إدماجها مع لغات العالم المتحضر.
33 - لهجات العلم والمعرفة الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:06
تكلموا بلهجاتكم وكونوا لها اوفياء . فالبربري الريفي لن يفهم البربري السوسي ، والبربري السوسي لن يفهم البربري الناطق بالتمازيغت . وهذا الاخير لا يفهم الريفي . لا أحد يفهم الآخر !
هذا واقع وحقيقة !! " كلها يلغي بلغاه " " لا لغة موحدة ولا ماية "
اعانكم الله ووفقكم للمحافظة على لهجاتكم المتعددة . لهجات العلم والمعرفة والتقدم والانفتاح على العالم . لها كتب ومراجع في شتى الميادين العلمية والادبية والفلسفية والدينية . انها لهجات الازدهار والرفاهية . بها ستتفوقون على باقي شعوب العالم .
اعانكم الله وحقق أحلامكم
34 - %%%% الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:07
vous n avez pas dit le coût de ce tinfinagh combien ca coutra aux contribuables et pourquoi pas l anglais qui est la langue de toutes les technologies . je n est rien contre le tifinagh ni les berbers mais .moi qu es que c va me raporter de plus dans ma vie .ouvrir mehlaba .
35 - مراقب الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:10
نهنئ السيد عصيد. لقد ربحت الرهان. فهل رضيت؟ وهل من مزيد؟ كما يقول اﻻخوة المصريين : والله ضحكت لك القردة يا باشا.ونطلب من الله أن يحفظ هذا البلد الحبيب من أصحاب سوء النية المبيتة. والله أعلم بالمهتدين . صدق الله العظيم.
36 - مصطفى الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:10
هنيئا لنا وللمغاربة قاطرة بهذا المكسب الذي طال انتظاره
37 - تجمعي الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:12
حزب التجمع الوطني للاحرار ساهم بقوة في اخراج هذا القانون الى حيز الوجود
38 - عماد الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:12
القضية الامازيغية قضية وطن ، الامازيغ اليوم اكثر وعي في خطورتكم على الهوية و الحضارة المغربية , موقف مسؤول من حزب الاحرار الله اوفقكوم
39 - لغت المسمار الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:12
اللغة العربية تاتي في الدرجة الرابعة عالميا، فبدلا من تطويرها ، فنحن نتشبت باللغة المسمارية الخشبية لنصير موضوع ضحك واستهزاء من طرف الشعوب ، حيث سينكمش المغرب على نفسه مع لغته التي لا يفهمها إلا البعض..هنيئا بالتقدم اللغوي الذي أحرزه المغرب بين أقرانه إلى الوراء..
40 - عمران الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:13
نعام يسادة هذا هو الحزب الذي بنظره كل المغاربة عرب وأمازبيغ التفاعل مع كل القضايا التي تهتم بالمواطن هي السياسة الحقيقية
41 - ابنوقاسيم الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:13
وتستمر التفاهة في هذا المغرب و كان اللغة الأمازيغية ستعطي الاضافة التي تنقص المجتمع المغربي للرقي به إلى مصاف الدول العظمى.
المغرب بالامازيغية وبدونها سيبقى هو المغرب دولة متخلفة لان النقاش الدائر حول الأمازيغية هو نقاش عقيم في حين كان من الاولى و الأجدر العمل على تفعيل الديمقراطية و تفعيل إجراءات التربية و التكوين الذي ينقص الشعب المغربي للرقي به إلى مصاف الأمم المتحضرة وتفعيل الولوج إلى الخدمات العمومية من صحة و عدل وشغل بشكل يساهم فعليا في تحقيق الرفاه الاجتماعي. اما ما يراد له أن يشكل محورا للنقاشات الفارغة مثل موضوع الأمازيغية إنما هو هروب إلى الأمام يراد به ترك دار لقمان على حالها ان لم يكن الذهاب بها إلى الاسوء.
نحن أمة ضحكت من جهلها الأمم. الله غالب....
42 - امازيغي مغربي الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:14
احزاب قليلة فقط كانت في الموعد.. الاحرار.. الحركة.. الدستوري
43 - الأصييييل الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:17
الأمم مهتمة بالصناعة والإقتصاد وكل ماله علاقة بمجالات التنمية، القضاء التعليم الصحة، والمسؤولين المغاربة، عن قصد أو غير قصد، الله أعلم، يخوضون في تفاهات ونقاشات عقيمة لن تزيد بالمغرب إلا القهقرا. الساعة الغير القانونية والأمازيغية موضوعان خلقا لإلهاء الشعب ولفت أنظار المواطنين عن ماهو أهم. الفساد الذي ينخر البلاد، الريع الذي يضرب أطنابه، منظومة القضاء المزرية، والتعليم وماأدراك ما التعليم .....أكبر الكبائر.
44 - مواطن الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:17
هادا هو الصواب من حق الجميع العيش متساوي الحقوق والواجبات ،أمازيغ،وعرب فالشعب واحد ،والارض واحدة،والله واحد.ويجب الانفتاح على اللغات الاجنبية،فبهدا المنطلق سنبني وطننا.فلا داعي للعنصرية والتفرقة. لقول الله تعالى: لافرق بين عربي ولا عجمي ولا بين ابيض واسود إلا بالتقوى.صدق الله العضيم.
45 - ورديغة الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:18
على البرلمان ان يدرج الأمازيغية في حواراته فيما بينهم حتى يرى الامازيغ اثر لغتهم وان تكون قنواتنا تبث عبر الاوديو بلغتين عربية وامازيغية و الخ الخ الخ....
46 - hassan الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:19
هناك من يقول ما الفاءدة من اللهجات .هي رمز للهوية المغربية . والحفاظ على الهوية هو اساس التنمية والنجاح .والله يحفظ المغاربة كاملين بلهجاتهم وتقاليدهم امازيغ عرب ريفيين صحراويين...............
47 - مواطن الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:20
ما بغيناش الامازيغية ما بغيناش التخلف،اشنو غادي انديرو بيها آعباد الله
48 - مغربي الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:23
اللغة الامازيغية لغة جميلة بالنسبة اللي متيغرفوا الكتابة بها .راه لانها متتقراش .وتنعرفوا العربية خيت كتقرا .خصنا نردوا الاعتبار لهاد اللغة اللي تهمشات شحال هادي .وهادي بشرى لجميع المغاربة .
49 - arroub الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:25
بالنسبة لهذه التغيرات المهمة في المجتمع يجب ان تخضع لاسفتاء شعبي مباشر. حتي يكون اقتناع لكل المغاربة. انذاك مرحبا بالامازيغية او الانجليزية.
50 - دكالي الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:26
اخر مسمار يدق في المغرب. العرقية سوف تشتت المغرب تشتيتا تدكرو كلامي جيدا.انا عندي امور واضحة لو فرضو على ابني هده رموز مصطنعة لن يبقى في المدرسة العمومية سادهب به إلى مدرسة العراقية او فلسطينية او مصرية بالدار البيضاء. رموز ليس لديها ولا كثاب ثاريخ و لا مجلدات ثاريخية ولا شيء بتاتا تريدون فرضها علينا لا ثم لا ثم لا. اخرجو إلى شارع و اسمعو ناس مادا تقول. يا عرب المغرب اتحدو فالعرقية بربرية المقيثة العنصرية ثريد تشتيت المغرب على اسس عرقي. يا دكالة يا شاوية يا اسماعلة يا شرقاوة يا رحامنة يا غرباوة يا لحياينة يا رحاليين يا عبدة يا صراغنة يا شياضمة يا زعير يا جبالة يا صحراوة ( عريبات) يا لعوامرة يا وجادة يا فاسة يا جميع مدن و قرى العربية مغربية اتحدو فيما بينكم و فيقو من نومكم هناك مخطط يحاك ضدكم. ادعوكم فيقو من نومكم. لنخرج في مضاهرات. فليعلم الجميع منهم اغلبية في هدا البلد. عربي مغربي و افتخر إلى مماتي
51 - ولد مسمرير تعدادات الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:27
مبادرة طيبة وبدون فايدة اشنو درنا بالعربية وزعما طهليتو فالامازيغ
52 - محمد الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:27
الولايات المتحدة بمساحتها الشاسعة تعيش فيها العديد من الاعراق ولكل واحد منها لغته او لهجته الخاصة لكنهم انصهروا جميعا في مجتمع واحد يتحدث بلغة واحدة اصبحت هي الاولى في العالم بفضل تعاونهم وتفانيهم في خدمة بلدهم ولم يحاول بعضهم الركوب على الاخر بل حتى الهنود الحمر اصحاب الارض نسوا ماضيهم الاليم وانخرطوا في بناء المستقبل ونحن لازلنا نسمع من يتكلم انه من السكان الاصليين وانه هو فقط صاحب الارض والامر والناهي
53 - مغربي ملكي الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:29
شكرا صاحب الجلالة ولا عزاء للحاقدين
الأمازيغية فخر لنا
54 - مغربي غيور الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:32
السلام عليكم المرجو منكم ان تتخلو على اللغه العربيه و اللغه المسماريه او اللهجه الامازيغيه وتعليم الشعب المغربي اللغه الانجليزيه هي لغه العصر والتقدم ان اردتم بناء المغرب متقدم ويواكب العصر هذه نصيحه من مغربي غيور على وطني
55 - افكان الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:33
بعض المعلقين يقولون ان الأمازيغية ليست لغة حية اقول لهاؤلاء ان الأمازيغية لغة حي والدليل صمودها امام حركة التعريب والتهميش لما يزيد عن 14قرنا ولازالت حي في وجدان ابنائها وعندما تكتب على المرافق و المنشئات العامة سيستوعبها المغاربة بدكائهم وهم من برع في التحدث بجميع اللهجات العربية المصرية والسورية
56 - متتبع الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:35
مبادرة طيبة .. التعليم في المغرب خاس يكون باللغة المغربية اللي يفهامها و يهدار بها مائة في المائة من المغاربة .. هاذا ما قامت به كل الدول المتقدمة بدون استثناء.
57 - mahmoud الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:37
انها فرصة امام تلاميذ مدرسة كوم والمدارس التي تعلم "الامازيغيات " وربما حتى الذين يجتهدون في هذا الميدان او الذين سبق لهم التكوين في الامازيغيات لولوج ميدان التعليم.
58 - youssef الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:37
مغربي عروبي أمازيغي صحراوي المهم دابا زعما حققتو شي إنجاز مهم للمغاربة والناس عطيوها لفلوس بعدا وخا تكون مكتوبة حت بالهندية وكفاكم ظحكا علا المغاربة
59 - Citoyen الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:38
Je suis certain que ces tentatives d'imposer cette prétendue langue va échouer c'est vraiment de n'importe quoi et je peux même confirmer que c'est voulu de nous rédiculiser et de faire du marocain un vrai MKALAKH.je n'accepte pas et jamais d'enseigner tachlhit à mes enfants
60 - Mogador الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:39
كل ما قرأت موضوعا حول الأمازيغية أتجه مباشرة للتعليقات التي جلها للأسف الشديد تمتلئ عنصرية و غباءا و حقدا و جهلا، فمن يرى أن بناء المستشفيات و المدارس أهم من قانون الأمازيغية و آخر يعتبر تعلم اللغات الأجنبية أهم من اللغة الأمازيغية و آخر يعتبر ترسيم اللغة الأمازيغية عنصرية تجاه الإسلام و العربية.
61 - محمد ابن اسلم الغافقي الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:40
من دائما كل سكان المغرب مغاربة مغاربة اخوانا و احبابا يظلنا سقف واحد و مشاكلنا واحدة و مصيرنا واحد ماشي حتى أُعطي للبرمان المسرحي المغربي الإذن باش يصادق بالاجماع على ادماج الامازيغية في الحياة العامة للمغاربة ماذا تعني هذه "الجرعة " في الاعراف السياسية ؟ ...على الحاكمين الفعليين للبلاد ان يعملوا بجدية في ايجاد الحلول المناسبة التي تتخبط فيها البلاد اقتصاديا و اجتماعيا و سياسيا ...و تعليميا ... و " اتخاذ الإجراءات الاستعجالية الكفيلة بالاستجابة لحاجات المواطنين وتطلعاتهم وتلبي طموحاتهم ومتطلباتهم في التوزيع العادل لثروات البلاد و مقدراتها و خيراتها و احترام كرامتهم في العييش الكريم ....
62 - doukali الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:46
ما الفائدة من كل هدا
اولادكم يدرسون في الخارج جميع اللغات الحية ليتواصلوا مع وزراء وديبلماسيين في الخارج وحنا ولادنا يقراو اللهجة الامازيغية
هنيئا لنا بعودة الى العصر الحجري
63 - الجميل الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:48
يريدون تقسيم الشعب المغربي عبر ضهير بربري جديد هو أحد بنود صفقة القرن سيصنعون شعبان في بلد واحد، شعب عربي وشعب بربري وهكذا ستبدأ التطاحنات. هي سياسة قسّم او فرق تسد
حذاري حذاري
64 - Hamza الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:56
Félicitations au peuple marocain, une grande avancée dans la reconnaissance de la variété et la richesse de la société marocaine. Après la création du conseil pour les marocains juifs, le Maroc marque sa volonté à évoluer et faire partie des grandes démocraties. Prochaine étape instaurer la laïcité et une monarchie parlementaire.
Vive le roi et vive le royaume du Maroc.
65 - ملاحظ الاثنين 10 يونيو 2019 - 22:57
في القسم الأستاذ يقري و يشرح بالدارجة .. و كأن الدارجة المغربية قنطرة فقط .. بعض المغاربة منافقين لا يمكن فهمهم .. مغربة التعليم شيئ طبيعي نمشيو فيه إذا بغينا نمشيو بعيد و نتقدموا
66 - maroki الاثنين 10 يونيو 2019 - 23:00
الحمد لله. الدنيا يوم لك و يوم عليك. كما فرضتم ظلما التعريب و العربية على الأمازيغ، اليوم بعد أن إستحود الأمازيغ على الجيش و الإقتصاد و السلطة هاهم يردون لكم الجميل. كما تدين تدان. هذه هي الحياة.
67 - haroun الاثنين 10 يونيو 2019 - 23:11
هنيئا لنا بهذا الانجاز الكبير. لغة العلم والمعرفة والتكنولوجيا. فاللغة الامازيغة ستغنينا عن الانجليزية والفرنسية والالمانية وغيرها لأنها هي لغة المستقبل.
68 - ابو فراس الاثنين 10 يونيو 2019 - 23:15
ولن كنت غير معني ولا ضرورة لا ن افكر في الحرف الجديد للامازيغية و لهجاتها لانه لا ينفع في مناحي الحياة وما بعد الحياة،اهنئ الأمازيغ على ترسيم الامازيغية
69 - الحقيقة الاثنين 10 يونيو 2019 - 23:15
هاذي رآها العنصرية ديال عصيد اللي كيكره العرب والعربيه اما الأمازيغ الأحرار راهوم متفاهمين وعايشين مع العرب الأحرار كلنا مغاربة
70 - و مادا عن خطبة الجمعة؟ الاثنين 10 يونيو 2019 - 23:16
و الادان و الصلاة و خطبة الجمعة و القران...؟ قال تعالى انا انزلناه قرانا عربيا....و قال ايصا لسان الدي يلحدون اليه اعجمي و هدا لسان عربي مبين....اعتقد ان الوظاءف ستعطى للامازيغ بدون نقاش لانهم ينطقون بها ابا عن جد لدلك بصفتي عروبي اطالب باعتماد الدارجة في الدراسة و ووووو لان الدارجة هي التي تجمع المعاربة عربا و امازيغ و صحراوة و ريافة... كاينة ولا لا؟
71 - ازناسني من فاس الاثنين 10 يونيو 2019 - 23:18
إنه حقا صب الماء في الرمل، نحن كمن لديهم جرة ماء ومسافرين في الصحراء، و يصبون ذلك الماء في الرمل آملين أن تنبت نخلة. فصرنا بلا ماء لكي نطفئ ظمأنا. نحن بحاجة الى الأموال للتنمية و إنعاش الاقتصاد و خلق مناصب الشغل للشباب و يريدنا البعض ان نرمي بالأموال القليلة التي يملك بلدنا في استثمار لن يعود بالنفع على أحد. يريدون فرض لغة لم يكن لها وجود قط على المغاربة جميعهم، و تضييع وقت الشباب في تعلمها. حروفها لم تكن ٲبدا و لم توجد قط، بل تم اختراعها و نقلها من رسومات و رموز لمناطق و قبائل افريقية مثل الحرف الذي يتوسط راية jacque bénet اليهودي، فما هو الا kanaga mask وهو رمز من رموز شعب dogon. وفي الأخير سيقولون أن سبب فقر المغاربة هم العرب. و سيتناسون أن أموالا طائلة ذهبت في مهب الريح القبلية العرقية الوهمية. بخلاف العروبة و لغتها التي لها كل مقومات الرقي و التحضر و السير إلى الأمام ببلدنا. يكفي إعطاؤها حقها و حظها مثل ما أُعطي للفرنسية. العروبة ثقافة و معرفة و تاريخ و هوية و عزة و شموخ، ليست عرقية و لا قبلية و لا تملقية لأقرباء jacque bénet ، الكل مرحب به في دنيا العروبة.
المجد للعروبة.
72 - احمد الاثنين 10 يونيو 2019 - 23:18
Enfin un grand pas vers la democratie. Il fallait ca depuis longtemps mais bon. On va voir comment la mise en oeuvre surtout avec les blocages des pjd et istiqlal...a
73 - ايمان ازغار الاثنين 10 يونيو 2019 - 23:26
مادام البرلمان قد صادق على هذا المشروع، فما على الحكومة سوى الافراج عن الوظائف لحاملي شهادات في التخصص، لتواكب هته الفئة ما تم الاقرار به، والا سيبقى المشروع حبر على ورق، مثله مثل باقي المشاريع التي سبقته.
74 - خالد madrid الاثنين 10 يونيو 2019 - 23:27
من يفهم هذه الحروف الغريبة كامزغي لا اعترف بهذه الحروف كلغة
75 - faty اسبانيا الاثنين 10 يونيو 2019 - 23:28
هد الكمشة ديال المفسدين غادين اخرجو علئ الناس واحمقو الاطفال بالتعليم الامازغية اللي معرفناش منين جات هد الحروف و اش عبرية او هندية اوووصافي العالم تيتعلمو الغات الحية وانتم تتقلبو علئ الامية العالم كيتقدم وصلو الفضاء وانتم مدبزين مع الامزغية وهدر المال الشعب في طباعة هد الحروف الله اكون فيعون بعض المواطنين اللي تاقو فيكم الحكومة الفاشلة تجار في الدين .
76 - بوعو الاثنين 10 يونيو 2019 - 23:30
من الحمق أن يفرض على الطفل المغربي تعلم أربعة لغات بثلاثة كتابات أبجدية. أنه ضرب من الخيال.
77 - الاجدر ان يقال ... الاثنين 10 يونيو 2019 - 23:32
البرلمان يصادق على الهاء الادارة بما لن ينفع المغاربة .
بماذا سيأتي تفعيل الاماويغية ؟
كتابة الاوراق الرسمية بحروف ثلاث حروف العربية حروف تيفيناغ حروف الفرنسية.
في البرلمان لا بد من توفير ثلاث ترجمات خاصة بالامازيغية هناك نواب سيطرحون الأسئلة بالريفية واخرون بالاطلسية واخرون بالسوسية.
الى غير ذلك من المهازل التي فرضتها نزوات كراهية العربية بغية تعويضها باوهام تيفيناغ البعيدة عن الموروث الثقافي والفني واللغوي الامازيغي.
78 - باحماد الاثنين 10 يونيو 2019 - 23:33
سيكون وجودها كعدمها سيستمر المغاربة في قراءة وثائقهم المالية والإدارية بالعربية والفرنسية وسيلتفتون قليلا إلى تلك الرموز كعلامات للزينة رغم أنه لا جمالية فيها ويستمر الحال على ماهو عليه....هل سيصبح المغرب بلد الرفاه بهذه الخطوة ....الحزقة ستستمر في نخر الدراويش..كان الأجدر بالمغاربة أن يلتفتوا إلى ما يسهم في تطورهم الاقتصادي والفكري والنضال من أجل ذلك....لكن للأسف قوى التخلف لازالت جاثمة على قلوبنا وحياتنا...وإلى الله المشتكى
79 - ع اسلام الاثنين 10 يونيو 2019 - 23:39
بتصويتكم هذا تكونون قد وافقتم على اضمحلال الدولة المغربية العربية الاسلاامية
لقد صوتم على وعد بيلفور الثاني الذي وقعه الصهانة (المغاربة ) مع امثالهم الشلوح هذه الخطة التي وضعت يوم بدأت العلاقة الاسرائلية المغربية في القرن الماضي وتوالت الزيارات المتبادلة بين اليهود والشلوح وتم احياء العلاقة الاسرية بينهم
وبما ان اليهود اذكياء والشلوح قوم اغبياء اقترحو عليهم حروف تشبه العبرية وحرضوهم على ان مستقبل المغرب هو ان يكون نصفه لليهو والنصف الاخر للشلوح و ( verra qui vivera )
80 - said الاثنين 10 يونيو 2019 - 23:48
اش خاصك العريان قال ليه خاتم امولاي الناس محتاجة للعيش الكريم والسكن اللائق وانخفاض الاسعار اما الامازيغية والا غيرها بحال بحال
81 - Said الاثنين 10 يونيو 2019 - 23:48
البحوث العلمية هي من تعطي اللغة قيمتها الحقيقية بالله عليكم ماذا اكتشفنا واخترعنا نخن الامازيع والعرب سواء انا اتكلم بحيادية كمواطن يحب ابناء هذا الوطن لن نستفيد شى سوى ضياع مجهود فلخوى الخاوي وتزليج المواطن كثر ما هو مزلج وتدويخه بتيفنغ ويوم يدير 17العام يبغي يدخل الجامعة يلقى مستوى ديالو فافرنسية والانجليزية صفر على اشمال لانها ضرورية باش يواكب العلوم ديال سيادو ويقولو ل بن جلون وبناني وبن... تفضل امولاي مستواك ممتاز فاللغات الجنبية ويخليوكم تفيناغ تضطر يلقاوكم خدمة بلتعاقد يحرثو عليكم ومريضنا معندو باس واشعب يتكلخ بعدما يقضيو على التعليم العمومي
82 - awsim الاثنين 10 يونيو 2019 - 23:50
تحية لكل مغربي يبارك الاختلاف والتعدد،الذي هو سمة طبعت مجتمعنا منذ زمان،من غير أن يشكل ذلك عائقا في التفاعل المثرئ للحياة الاجتماعية والثقافية للمغرب ... اما الذين يتساءلون عن الفائدة من هذا الاعتراف الرسمي باصالة المغرب وروحه الذي ربما لم يستطع هؤلاء ادراكه ... اعتقد انهم يجهلون علاقة اللغة بالانسان وما تحمله من قيم كانت الى عهد قريب هي التي اعطتنا مجتمعا متماسكا قاهرا لكل من تسول له نفسه انتهاك حرمات الوطن وحماه،والى البعد عنها يعود سبب هذا الخسران الذي تشتكي منه في حياتنا الاجتماعية على مستوى الالتزام بقيم الإستقامة والفضيلة في السلوك والمعاملات ... ويجهلون علاقة اللغة بوجدان الانسان وهويته ... وعلى الذين يرون هويتهم في غيرها ان يتخلوا عنه،وان لم يستطيعوا فعليهم ان يبرروا بكل موضوعية لماذا،من غير أن يحاولوا الهروب الى الامام ...
83 - م. الشمالي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 00:16
بعد هدا الانجاز العظيم . سيصبح المغرب مثل السويد ديموقراطيا . والالمان اقتصاديا . وكوريا صناعيا وتكنولوجيا . بالله عليكم لمادا لا يستفتئ المغاربة كلهم في هكدا قرارات مهمة لابائهم وحتئ احفادهم . ياامة ضحكت من جهلها امم .
84 - رشيد الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 00:18
علاش ماصوتوش ضد الساعۃ ايها البرالمان
85 - إسماعيل الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 00:19
بهذه الخطوة يتصالح المغرب و المغاربة مع هويتهم وثقافتهم الأصلية التي تناساها البعض بفعل تغول الخطاب المشرقي العروبي داخل المغرب خصوصا بعد الإستقلال مع ما كان يعرف بخطابات الحركة الوطنية.هنيئا لجميع المغاربة أمازيغهم و مستعربتهم و عربهم بهذا القانون وإن جاء متخرا...
مايثير الإشمئزاز في كل موضوع يتعلق بالأمازيغية هو حجم الخطاب العنصري من بعض المغاربة الذين يعتبرون أنفسهم عربا ضد كل ماهو أمازيغ ...إلى هؤلاء أقول كفاكم حقدا و عنصرية ضد هويتكم ولغتكم وثقافتكم التي نسيتموها مع مرور الزمن......
86 - متهكمة الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 00:26
اويلي الفلوس قلنا ماشي مشكل ،وحتى باسبور مغنرضاش باسبوري فيه داك تخربيق ،مفروض يشاورونا كشعب ماشي اللي خربقوها يطبقوها علينا
تفووووو على قوم
87 - توتة توتة الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 00:43
الصين تطورت دون تعلم لغات الاخرين سواء الانجلزية ولا الفرنسيه ولا اي لغة لبد اخر. اما عن الامازيغيه كتابتها لاتفيدو بشي لغتنا هي العربيه. بدونها لن تقوم لنا قائمه مهما فعلتم
88 - ali الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 00:54
البرلمان له ان يصادق كما يشاء وأنا تقتي عمياء في الأمانة العامة فهي تعتبر المفرمل الاول لكل ما ليس عليه اجماع نحن المغاربة من أصول عربية نطالب باستفتاء شعبي فاليوم يتم تمرير قوانين تحت ضغط لوبي رديكالي عنصري بربري وغدا سوف يمرون إلى خططهم التفريقية فاتقوا الله في هادا البلد والفتنة نائمة ولعن الله من ايقظها .
89 - Tlsan الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 00:56
اخير هنيئا للكل من ساهم من بعيد او قريب
90 - hmou الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 00:56
لقد ظهر الحق وزهق الباطل
هذه هي الديموقراطية وقطارنا في سكته الصحيحة والمغاربة ليس عندهم مشكل مع اللغات منذ القدم
91 - الأصييييل الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 01:37
بصفتي أمازيغي سوسي ، لا أشاطر الرأي في هذا الموضوع. الأمازيغية لهجة ياسادة، وأتحدى فردا ممن يتبجحون بها ويستغلون هذا الملف لحاجة في نفس يعقوب، أن يكتب إسمه الكامل بتيفيناغ، التي كما قلت ،أنا أمازيغي سوسي قح، لا أعترف بهذه "الحروف" التي لا محل لها من الإعراب في مجتمعنا المغربي الأمازيغي. والدليل أن مخطوطات ووثائق تتعلق بملكية أراضي أجداد أجدادنا السواسة الأمازيغ، كانت تكتب بالحروف العربية( بتعبير سوسي ). وأتساءل، لماذا لم تخرج هذه الرموز، التي ماسمعنا بها من قبل، إلى الوجود، حتى اليوم ؟؟؟
92 - أمازيغي مغربي حر الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 01:42
أمازيغي مغربي حر.
هذا ما كنت احلم به واتمناه مند زمان والحمد لله، انها فرحة تدخل كل بيوت الأمازيغ فهنيأ لنا ولكم انتصرنا وسننتصر ان شاء الله
93 - سالم الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 02:06
هذه لغتنا نعتز بها و لن نتركها ابدا، للغة ضاربة في القدم، رغم كل المؤثرات و الاكراهات ضل الإنسان الامازيغي متشبت بلغته رغم سياسة التعريب المجحفة التي نهجها القوميون بعد الاستقلال.
انها اول ألغيت ان شاء الله.
94 - amruki الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 02:16
الحمد لله، هده خطوة كبيرة خطها المغرب نحو دولة دمقراطية كتعترف بجميع ابنائها
95 - مساهمة متواضعة الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 02:25
مشي مشكل انا ثقافتي عربية ولو كنت أنهل كذلك من الثقافة الامازيغية،والعكس صحيح بالنسبة لاخوتنا المغاربة اللذين تربو في ثقافة امازيغية وفِي نفس الوقت ينهلون من الثقافة العربية الاسلامية،لا مشكل،وأقول لبعض الإخوة لا داعي للخوف على العربية ولا الدين الاسلامي فهما مترسخين في المغاربة جميعهم ولله الحمد،اذا كان جناح من الشعب يرى في تقوية ونشر الثقافة الامازيغية فنحن معه ونثق في بَعضُنَا البعض فنحن أسرة واحدة،لنسلم لهم دفة القيادة،ولنسترح قليلا،فلنا كامل الثقة في اهلنا الأمازيغ الأحرار ونعرف كذلك جيدا المتسلقين والانتهازيين من كل الأطراف لكنهم ولله الحمد قلة قليلة.
96 - أحبكم اولاد بلادي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 02:39
الحمد لله على تضاريسنا الوعرة، و إلا لاعتقدنا جميعنا أننا أحفاد أعراب بدو، احمد الله يا أيها المستعرب أنت لست عربي و لا هم يحزنون
أنت بربري أمازيغي موري من شعب عريق فيه الأبيض و الأسمر و الأشقر و النحيف و الطويل
علم الجينات ينسف تراثكم
و أستغرب كيف للإسلاميين أن يكفروا لغتنا و يزكوا اللغة العربية، ماذا نفعل إذن مع الصيني المسلم و التركي المسلم و الهندي و الأمريكي و الشيشاني
و لا الانتساب إلى العرب سيمنع المنافقين من العقاب الإلاهي و لا جهل اللغة العربية كان مانعا من دخول الجنة
قال جل جلاله"و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا"
قلب الجهلة "لتعارفوا" فصارت "لتعربوا"
97 - امازيغي مغربي و افتخر الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 03:19
هذا خطاب لبعض المعلقين الذي أبانوا عن عنصريتهم المقيتة ضد كل ما هو امازيغي وًهم يجهلون اصلهم الحقيقي الامازيغية في ارضها الاصلية و الارض تتكلم الامازيغية انظرو فقط الى أسماعكم العاءلية اغلبها تحمل كلمات وًمعاني امازيغية من ينكر اصله فلا اصل له وًعلى الجينات فند تراهاتكم و أكاذيبكم فلتقومو بالتحليل الحيني لتعرف اصلكم .
وعلاش ماتقولش نفتاخرو بهويتنا واللغاتنا ونتقاتلو عليها حتى يعتارفو بيها في الارض الواقع ونخليو لولادنا واحفادنا من هنا القدام يتقاتلو عليها حتى هما لما لا وتولي لها شئن كحال اللغة انجليزية وفرنسية وصينية لما لاااا علاش حنا مغاربة مزروع فينا واحد عبودية كنعبدو اي حاجة خارج هوية وثقافة تاعنا ونطيحو براسنا ؟؟ علاش مانديروش فحالهم ونفرضو وجود تاعناااا ونافسوهم ومنبقاوش نطيحو ونهرسو بعضياتنا علاش مغاربة عبيد الغرب والعرب
98 - Rachidi الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 03:38
للغة الامازيغية يجب أن تكون للغة الرسمية لشمال إفريقيا والمغرب تحديدا لأن شعب المغربي امازغي كله مادامت الأرض والهوية واللغة أمازيغية عبر التاريخ لقد جاءت الغزوات وجلبت معها لغات ولغات ولا واحدة صمدت في وجهة اقوى لغة في شمال افريقيا وستبقى الى أن يرت ألله الأرض ون عليها وأنه ادا ارد شيءا يقول له كون فيكون ثم تعليم اللغات الأجنبية والعلوم بلغات العلم الانكليزية وتعليم لغة القرآن الكريم والعناية بها لكي يفهم الناس معاني القرآن الكريم وتفسيره الى لغتهم الام
99 - Amani الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 03:42
صراحة استغرب للدين ينتقدون تفعيل الطابع الرسمي للامازعية. اللغة الامازغية اراد من اراد او كره من كره هي لغة شمال افريقيا و هي لغة بكل المقاييس اللسانية. الامازيغ تقريبا 70 في 100 من سكان المغرب و تاتي قلة هجرت الى هدا البلد تريد ان تسرق هويتنا. الامازغية اصبحت واقعا و الحمد لله و السكان الاصليون عاد لهم حق مسلوب. و العربية لغتنا جميعا و لن نسمح فيها. ادن ايها المنتقدون مادا قدمتم للمغرب اكثر من 40 سنة الا الكلام الفارغ. تحيا تمازغت و الاخوة الامازغية. ايها الاعراب كفى من الستقواء الفارغ و لنعمل جميعا من اجل تطوير بلدنا عرب و امازيغ.
100 - سعد الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 04:32
و الله حتى الدولة المغربية دارت الخاطر أكثر مما ينبغي لهاد الناس. هؤلاء الناس كل همهم لهجة جاءت من دول آسية و الكثير من الأبحاث تثبت أن الأمازيغ ليسوا بالسكان الأصليين بل جاؤوا من قبائل من الصين. هذه الحركات الأمازيغية يجب أن تقاوم مقاومة عنيفة من المجتمع المدني و من الدولة حتى ترجع إلى رشدها. لانزيد حماقات بفرض ما لا نريده. لا نريد لهجة قديمة ، أكل الدهر عليها و شرب . ليس لها أية فائدة علينا.
ارجعوا و ناضلوا على العيش الكريم ، ضد الأموال المنهوبة و سوء الحكامة. لا على شيء تافه بمحاولة فرض قوانين غبية و الركوب عليها.
101 - المُواطن المغربي . الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 05:03
يانْ 1: الإســـــــــــــــــــلام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هو دِيـن الشعب المغربي كغيره من الشعوب المُسْلمة الأخرى ـ المكوّنَة للأمَّة الإسلامية ـ كالشعب الأندونيسي والماليزي والفارسي والتركي والأفغاني...

فالشَّعْب المغربي مُسْلمٌ ديناً وأمازيغيٌّ هُويةً ، شأنه شأن غيره من شُعُوب الإسْلام غير العربية .

لأنَّ المُسْلمين ليسُواْ كلهم عَرباً، والعَرب ليسُواْ كلهم مُسْلمين، كما هو معلوم ومفهوم.

سينْ 2: الهُويةُ الأمازيغيَّة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هي هوية الشعب المغربي . والهوية ـ كما نعلم ـ مِنْ أصولها وأركانها: اللغةُ .

واللغة الأمازيغية هي اللغة الوطنية الهوياتيَّة للشعب المغربي .

فاللغة لغتان:

1- لغة وطنية هُوياتيَّة = مِنْ أركان الهوية وأصولها (أيْ: لغة الهوية) ؛

2- لغة وطنية غير هُوياتية .

كْراضْ 3: اللغةُ العربية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هي من اللغات المتداولة والمستعملة منْ قِبَل الشعب المغربي ، صاحبِ اللغة الأمازيغيَّة ، نظراً لكونها ـ أيْ لغة العرب ـ لغةَ مصادر الإسلام: الكتاب والسُّنَّة .
102 - سوس م.د الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 05:23
فل تعد الثقافة و الحظارة و التسامح الأمازيغي إلى بيته بعد أن اخرجته سياسة التعريب التوسعية التي تتابعها وتمولها دول البترول عبر خدامها المأجورين بالمغرب منذ الخمسينات. فل نعوض ثقافة الغزو و السلب و السبي و العنصرية العرقية العروبية التي تركب على الدين و الخدع و القمع لتعرب البلاد والعباد.فل يصلح المغربي الأعطاب التي وقعت في تفكيره و تصرفاته عن طريق غسل دماغه بعملية التعريب. هذه العبارة لا علاقة لها باللغة، لأننا نتعلم لغات كل الاقوام.ولا أحد يعتبرنا فرنسيين أو يابانيون أو انجليز. عبارة التعريب نفسها تحمل معناها الاستعماري كاملا وشاملا اذا طرحنا السؤال : لماذا يعربوننا اذا كنا اصلا عرب كما يدعون؟ و لماذا يعربوننا اذا لم نكن عرب؟
لا يمكن أن تغير عرق مخلوق لاكن التعريب هدفه الوحيد المعلن والخفي هو الاستحواذ على أرض الأمازيغ و منجزاتهم و تأمين الغنيمة لخلافة الأمويين التي تحولت إلى توسع قومي عربي بالمنظور المعاصر مع تورط دول البترول الخليجية بطريقة مباشرة وقسرية حتى في تغيير فكر مجتمعنا من المتسامح إلى إرهابي دباح وظلامي يتخبط في اضطراباته الهوياتية.
103 - براگماتيزم الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 06:19
على غرار كل الحساسيات الإجتماعية و الدينية، قرار جد ذكي وله أبعاد جيو سياسية و أقتصادية أساسية و مهمة على المغرب. على سبيل المثال الكثير من الحروف و المخطوطات بتفيناغ وجدت بالصحراء المغربية و بهذا القرار أصبح المغرب سباقا بين دول شمال إفريقيا.
104 - مغربي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 06:35
لا داعي للادعاءات عن الامازيغ او العرب فالمغرب مملكة عريييقة ولها تاريخ قديم جدا وعريق بل اعرق و اعرق بكثير مما يتصوره بعض اخواننا في المغرب الدين يدعون العروبة؛ المملكة الحبيبة كانة دائما مغربية وسارة دولة اسلامية و شعب مؤمنن بالله والكتاب و السنة؛ و الحمد لله على نعمة الايمان و الاسلام ما كانة ابدا عربية بل امازيغية تدين بدين الاسلام الحنيف

انشروا يا اهل hespeess مشكورين
105 - سلا الفينقية الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 08:22
هذه الحكومة لاتمثلني انا كعربي
حكومة كلها من اقليات البربر والفرانكفون...الحاقدة
عاش البعث العربي تحيا الامة العربية نحن في عصر التكنلوجيا ولا أثر للغتكم ولا لحروف التيفيناق المسروقة سنرفع دعوة في الامم المتحدة ضد البربر لي بيسرقو حرفنا الفينيقي العربي تيفيناق ليرجع الجق لاصحابه تصنعون تاريخ بالسطو والسرقة وبمساعدة المخزن
106 - Moha الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 08:43
رغم كل شيء قولو اللي تحبوه هذا معروف عن العرب كثيرو الكلام و قليلو العمل، أما نحن فنعمل بثبات لإستراجع قوة هويتنا فوق أرضنا و ليس فوق أرض الغير و ما الدليل إلا مع كل هذا القمع و السيطرة العروبية بإيعاز من أموال الخليج فالأمازيغية في ضرف وجيز صارت تستعيد عافيتها بفضل صمود أهلها لغة رسمية في الجزائر و المغرب. و فريبا ستطبع في ألأوراق النقدية أدعو كل عربي متعصب أن يرمي النقود التي ستكب فيها الأمازيغية عما قريب.azul min Berlin
107 - نقطة قوة الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 08:45
اعتقد بان الامازيغية بالنسبة للمغرب هي نقطة قوة في شمال افريقيا ما دام المغرب يعبر مركزها و اعرقها و لتعدد الناطقين بها في جميع انحاء المملكة .
108 - مغربي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 08:48
الى ماخفت نكدب المغرب برحرا شد لستقلال عن العروبة وفرنسا.....azul
109 - tabet الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 09:17
على سلامتك لقد أصبحت متخلفا ..
110 - Marocains الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 09:26
ماكاين والوا

بالبرلمان أو بدون برلمات


لهجات مختلفة تنطق في أماكن مختلفة

لن يتغير أي شيء .


لقد سبقكم الأكراد في العراق

هل أصبح العراق بلد كردي ؟؟؟؟


سلسلة من اللهجات الوطنية الختلفة تنطق في أماكن مختلفة


رموز السحر الطوارقية " بشعة ولا يقبلها أحد " .

لا أعرف أحدا سيبدل الدارجة العربية أو العربية الفصحى مقابل

اللهجة السوسية أو اللهجة الريفية أو اللهجات الأطلسية .

4% يتكلمون اللهجة الريفية
8% يتكلمون اللهجات الأطلسية
10% يتكلمون اللهجة السوسية
لا يفهمون بعضهم بعض

كلام فارغ

المسيرين وراء الستار يعلمون كل شيء

لغة إسمها الأمازيغية لا وجود لها
111 - امازيغي حر الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 09:31
هدا خبر مفرح لان الرجوع الى الاصل اصل
112 - سافكو الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 09:35
أتساءل فقط اين الشعب من تشريعاتكم ؟ لماذا لا تلجؤون الى استفتاء في أمر خطير كهذا ؟ فرض امر من فوق مرغوض شعبيا ، بل سيؤدي الى ما لا تحمد عقباه ، وامامنا نموذج السودان !! اعتبروا يا غشاشي البكالوريا !
113 - الزغبي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 09:36
المشكل ليس في البرلمان بل المشكل في "الدمدومات" الراضية و المؤيدة لهذا المشروع و التي أصبحت تناصب العداء للعربية.
بالله عليكم لماذا لم يمرر هذا القانون في الجزائر بالرغم من شراسة حركتها الأمازيغية؟؟
114 - عبد الرحمان الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 09:44
الان يجب على الامازيغ البحث عن مشكل جديد لان مشكل العتراف ق صودق عليه حتى لا يتركوا هذا الشعب وهذه الدولة يهدأ لها بال ويساعدوا في فتنة هده البلاد وينهكوا قواها بدل تججميع هذه القوى لإيجاد حلول للمشاكل الاساسية الصحة والتغليم والأمن والفقر ستبقى الدوله موجة لهؤلاءالفئة وكيفية إرضائها برافو تمازغا الكبرى
115 - شيماء الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 09:50
معنديش مكشل يزيدو الامازيغية لانها ببساطة لا تهمني في شيئ فحتى لو راتها عيني لن اوليها اي اهتمام لانني ببساطة لا اعرفها ولا اعرف حروفها وفيما يخص ابنائي سوف احرص على تعليمهم اللغات الحية التي سوف تنفعهم مستقبلا ولن يهمني ان يكونو من الاوئل في مادة اللغة الامازيغية ولن اشجعهم على دراستها وللي عندو شي باب الله يسدو عليه.
116 - Otinghir الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 09:55
لمن يقول الامازيغية لغة ميتة.. ستحيا و تتطور الان
لمن يقول ان المستشفيات و المدارس أولى.. و هل الاماريغية هي من تعرقل بناءها
مبروك للمغاربة.. عقبى للجزائر تونس ليبيا موريطانيا و دول تحت الصحراء
الامازيغية تنصف فوق ارضها التاريخية.. و ليس في شبه الجزيرة العربية... انتهى
117 - ahmed الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 10:25
البرلمانيون الحاليون والشعراء القداما هم سواء .
يقولون ماليفعلون .
الشعراء القداما يهيمون على وجه الأرض يمدحون الحجر والشجر .
والبرلمانيون بداو يهيمون في الدواوير والأسواق يفرقون برامج وهمية .ويعدون الشباب بوعود مسمومة .
هل رأيتم حزبا أو برلمانيا إرتقى بحيه أوجد له طبيبا أو سوقا نظيفا .
همهم الوحيد والأوحد هو النجاح بأي وسيلة في الإنتخابات .
118 - ABDO الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 10:39
Je me demande c'est quoi l'intérêt or politique.
L'arabe est notre langue qui nous uni. Aussi apprenons nous d'autres langues qui facilitent l'accès à la technologie. Nous sommes vraiment arriérés et dépassés. Sans rancune à la berbère.
119 - AZWAW الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 10:43
Les amazighs continuez à rêver car pour appliquer tout ça sur le terrain il faut attendre encore 30 à 50 ans au moins
La solution pour vous les amazighs c’est de créer votre propres partis politiques défendant clairement les intérêts de la culture et la langue amazigh car il ne faut pas attendre grand-chose des partis panarabistes ou islamistes comme LISTIKLAL , le PJD ou d’autres car ils ont tous les moyens pour faire le blocage à travers les medias , le parlement ,les institutions étatiques , l’enseignement et les mosquées
Ouvrer vos yeux la réalité c’est que vous êtes colonisés par la culture arabo-musulmane et par la force du pétrodollar du golf arabe
120 - الفاضل بنعودة الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 10:45
الأمازيغية لغتنا شاؤو أم أبو، هي التي صنعت وستصنع التاريخ، لنا عالمنا ولن نركع لكل دخيل يريد القضاء على قيمنا وثقافتنا الأمازيغية من سيوة المصرية إلى حدود جزر الكاناري..
عاشت الأمازيغية وعاش الشعب الأمازيغي الحر..
121 - بوعو الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 10:53
هذا القرار لا يساوي الحبر الذي كتب به. ما فرض بالقوة مآله الفشل.
122 - مغربي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 11:05
تفعيل الطابع الرسمي للامازيغي هو خطوة ينبغي الاشادة بها كمؤشر قوي على المخطط الديمقراطي الذي تنهجه الدولة.الامازيغية مكون اساسي لا غنى عنه في الحياة العامة.المغرب بلد متنوع بين عربي وامازيغي على حد سواء.ومن يقول ان الامازيغية لن تفيد في شيء فهو لم يفهم ان المواطنة وحب الوطن يتعزز باعتراف السلطة بجميع مكونات البلد بما في ذلك الهوية والثقافة...وكمغربي فانا اشيد بهذه الخطوة الايجابية في انتظار ان تتحقق المطالب الاخرى الاجتماعية والاقتصادية والتنموية.
123 - benha الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 11:11
الان فقط بدانا ، نحن الامازيغ ، نشعر برد الاعتبار الذي فقدناه منذ زمان حتى كدنا نفقد الامل في استرجاعه ، ويرجع الفضل في هذا الى المناضلين الافداد في الجمعيات والهيءات الامازيغية التي بدلت الغالي والنفيس في ذلك ، ومن الواضح ان هذا لن يسعد الكثيرين الحاقدين على الامازيغية والامازيغ والذين يكرهون ان تكون للامازيغ قيمة ودور في بلدهم لانهم يخدمون اجندات خارجية تطمح الى طمس الهوية الامازيغية وتغييرها بهوية مشرقية غريبة عن هذه الارض وهذا لا يعتبر الا اجرام في حق الشعب الامازيغي الابي ، الذي لن ينسى ابدا ما فعل به ، اما عن الذين يتساءلون عن فاءدة الامازيغية اقول لهم انها اولا من صميم هويتنا ثم كيف تريدون من لغة تمت محاصرتها بكل الوساءل لكي لا تتطور ان يكون لها شان ، لا بل هناك نية اغتيالها واقبارها الى الابد ، والان ستنطلق وستسوي نفسها وتاخد مكانتها اللاءقة بها .
124 - عمر الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 11:40
الى Benh 123
الثقافة المشرقية ليست غريبة عن هده الأرض كما تدعي.كن واقعيا الدين الدي هو مكون لهوية 90% من المغاربة أتى من المشرق و اللغة التى تكتب بها أتيت من المشرق و الطرب و الموسيقى التي يستمع لها أكثر من 70% اصلها من المشرق و و جوه التشابه في اللون و الجنس 70 % مشرقية.لا تغطي السماء بالغربال أنك تحلم بتامزغا التي لا و جود لها الا في الأساطير.ثم حتى نجحتم في توحيد الامازيغية الفرق بين السوسي و الريفي و الزياني كالارض مع السماء لا من ناحية العادات ولا الفكر الا العلم التي خلق في فرنسا من طرف قبايلي خاءن و فرنسي شاد جنسي سنة 1961 بفرنسا.
125 - الوجدي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:07
وينص مشروع القانون على إلزامية تحرير بطائق التعريف الوطنية، وجوازات السفر، والأوراق المالية، والنقود، وفواتير الماء والكهرباء، والهاتف، وكل الشهادات الإدارية، والأحكام القضائية بحرف "تيفيناغ"، بالإضافة إلى باقي مجالات الخدمات من قبيل وسائل النقل العمومية، من طائرات، وسفن، وقطارات، وسيارات الخدمة العمومية، وسيارات، وناقلات المصالح العمومية التابعة للأمن الوطني، والدرك الملكي، والوقاية المدنية، والقوات المساعدة، والإسعاف.
كما سيصبح لزاما على المؤسسات العمومية والإدارية إدراج اللغة الامازيغية في المواقع الإلكترونية والإخبارية التابعة لها، ونشر القرارات ومداولات الجماعات الترابية في الجريدة الرسمية لهذه الجماعات باللغة الأمازيغية
ووافق البرلمان المغربي على اعتماد حرف "تيفيناغ" لكتابة الأمازيغية .
اريد جوابا لسؤالي الآتي كم هو عدد المغاربة الناطقين باللغات الأمازيغية بعرف قراءة حروف - تــيــفــيــنــاغ - فإذا كان المتحدث باللغة الأمازيغية لا يعرف قراءة حروف تــيــفــيــنــاغ ويجهل فك طلاسيمها التي تحتاج جهدا ذهنيا لتعلمها وبالتلي فكيف سنقرأها لننفهمها ونترجمها لمحاضر ........
126 - safiss الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:25
prkoi pas un seul commentaire en tafinagh. On s'est encore moqué de nous les parlementaires savent détourner les marocains de leurs priorités en les divisons demain ca sera le tour au rifi, chlou7 de l'atlas, les figuiguis puis aux hebreux ou zid ou zid. je pense que les plus ineptes de ce pays sont les amazighs qui ont acceptés et complotés avec les parelemntaires cela causera plus d'ennuis aux marocains pr refaire tt leurs papiers et coutera un max de fric pr qu'au final on changera rien à notre quotidien tt simplement pr dire je suis amazigh et fier la fierté des amazigh est parti ac les anciens qui ont milité pr un meilleur avenir a leurs enfants. alors que cette generation applique le proverbe taba3tek ya doghma ou taba3t lkhar
127 - كريط الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:55
انتم قريو ولادكم اللغات الحية و حنا فرضو على وليداتنا يقراو هادوك الزواقات اللي مكينفعو فوالو... تكليخ الشعب و بث النعرات
128 - noureddine الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:56
لا العربية ولا الامازيغية ليستا بلغتي العلوم والتيكنولجيا والفلسفة يجب تعليم ابناء هذا الوطن الانجليزية ان اردتم المضي قدما والا سنبقى اسفل سافلين الى يوم الدين .
129 - الجذور المغيبة من التاريخ الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:22
وهل فكر السادة البرلمانيين قبل مناقشة وترسيم أي مشروع يهم المواطنين المغاربة كافة وخاصة في ثقافة وفي جذور وفي تاريخ السكان الاصليين للمغرب الMAURES اصحاب الأرض والتاريخ قبل غيرهم من القبائل والجماعات المهاجرة والقادمة من شرق البحر المتوسط( الفنيق والعرب) ومن غربه ( الرومان ) ومن جاءوا كذلك عبر شبه جزيرة أيبيريا (الفاندل ) واستوطنوا ارض المغرب عبر مراحل ومحطات من تاريخه العريق . ملحوظة مهمة . اجتماعيا ولسنيا وحضاريا . لاوجود لا لتاريخ ولا لثقافة ولا لغة ولا لقبيلة تحت غطاء الامزيغية . عذرا ياسادة .
130 - Morocain الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:47
Salam alikoum,.
Premièrement je tiens à féliciter le parlement pour cette initiative historique qui reconnaît l'histoire de tous les marocains sans exception.
Deuxièmement, pour ceux qui sont contre cette décision car la langue berbère ne sert soit disant à rien dans la vie, je vous dis que vous êtes des analphabètes et que vous n'avez rien compris à la vie.
Sachez que les pays qui sont en tête du classement par rapport au PIB et l'IDH ont leurs propres langues qui sont uniquement parlées dans leur pays, notamment la Suède, la Norvège, l'Allemagne, Pays-Bas...
Si vous voulez développer notre pays allez à dans l'école le plus loin possible et commencez par changer votre mentalité et celle de vos enfants, retirer de votre sang la corruption et le désordre.
C'est comme cela que vous allez améliorer les choses et non en restant derrière un écran à critiquer
Enfin n'oubliez pas que la majorité des marocains sont des amazighs donc c'est très naturel de leur donner ce droit.
131 - Hamid الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 17:32
لن اجادل، اريد فقط وبأيجاز تصحيح بعض الأخطاء:
حرف تيفيناغ لا علاقة له بالفنيقيين الذي ظهروا في لبنان سنة 1100ق. م، بينما حرف تيفيناغ الذي هو حرف الكتابة عند امازيغ شمال أفريقيا بما فيها غرب مصر وكذلك طوارق الصحراء الكبرى، فيرجع تاريخه إلى سنة 3500ق.م، و هناك عدة كتب ومنقوشات كتبت بهذا الحرف وتعبر عن الثقافة الأمازيغية.
وأثناء الحماية كانت هناك في مدينة ازرو مدرسة يدرس فيها التلاميذ بحرف تيفيناغ و ينهون دراستهم في تلك المدرسة بعد الحصول على البكالوريا بحرف تيفيناغ.
132 - الزغبي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:43
أتساءل فقط اين الشعب من تشريعاتكم ؟ لماذا لا تلجؤون الى استفتاء في أمر خطير كهذا ؟ فرض امر من فوق مرغوض شعبيا ، بل سيؤدي الى ما لا تحمد عقباه ، وامامنا نموذج السودان !! اعتبروا يا غشاشي البكالوريا !
133 - بوعو الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:47
إلى 131 - Hamid
إذا كانوا يدرسون بحرف تفيناغ قبل الحماية فلا كلام. أما أثناء الحماية فبصمات المستعمر الفرنسي واضحة.
134 - Said 1 الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:04
الحق الحق، والله إنه قرار حكيم إتخذته المملكة المغربية وسيحسب للملك محمد السادس وبالخصوص إن أتبعه التطبيق الحقيقي، ستعود هذه اللغة بمزايا كثيرة لا تحصى للمغاربة كافة. بالتوفيق إنشاء الله.
135 - جنوط الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:26
المتمزغون و انصار ليوطي باقنعة مختلفة..لم يكتفوا بفرض الفرنسية لغة الدولة الفعلية..بل يسعون لهدم الرمز الحضاري للاستقلال..عربيتنا..برلمان لا يمثلنا..تسيطر عليه شرذمة جاهلة ، اغلبهم سوسيون عرقيون..العروبة فوق الدساتير والقوانين والبرلمان...
136 - خبر سار الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:26
نفت الحكومة التونسية، الثلاثاء، تأسييس حزب بمرجعية أمازيغية تحت مسمى حزب حركة آكال .

جاء ذلك في بيان لوزارة العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان التونسية، تلقت الأناضول نسخة منه.

وقالت الوزارة في بيانها لا يوجد حزب مكون قانونا يحمل هذا الاسم (حركة آكال) ولم يتم إيداع أي ملف حول التصريح بتأسيس الحزب المذكور.
137 - توضيح الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:28
توضيح هـــــــــام:
اسمه "تيفناق" وليس "تيفناغ"..
هو حرف فينيقي عربي كنعاني ..بل ويطابق خط المسند العربي القديم
138 - كفى الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:56
البرلمان يُصادق رسمياً على إدماج الأمازيغية
أي ترسيم للبربرية
والبربرية مرسمة بما يزيد على %97 من المكون المسير
الحكومة البرلمان الأحزاب العمدة الجهات الاقتصاد الكرة
وأخيرا الهلال بربر هو كذلك
أين الإقصاء وأين الميز
كفى
139 - أمجد علي الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:28
نسخة جديدة من الظهير البربري لتقسيم الشعب المغربي ودفعه الى التناحر.. الامازيغية ليست لغة وهذا الاسم لا ذكر له في كتب التاريخ فقد ظهر اواخر الستينات.. لغتنا العربية هي لغة الوحدة ولغة القران لا للتمزيغ لا لتمزيق المغرب.. الحرف اسمه تيفناق نسبة الى اللغة الفنيقية وليس تفناغ
140 - Hamid الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:07
إلى 133،
قلت لك لا أريد أن اجادل، لقد قلت بأن القراءة بحرف تيفيناغ تحمل بصمات المستعمر. ولكنك لم تلاحظ انني قلت بأن هناك عدة كتب ومنشورات كتبت بهذا الحرف الذي هو حرف الكتابة عند بلدان شمال أفريقيا وغرب مصر وطوارق الصحراء الكبرى، ويرجع تاريخه إلى سنة 3500 ق. م، أما المدرسة التي نسبتها للمستعمر، فإنك تناسيت بأن المدارس الموجودة في تلك الحقبة في المغرب قليلة جدا، بل هناك مدارس لا تسمح للتلاميذ بتجاوز الشهادة الإبتدائية ليعم الجهل ويسود للمستعمر. ويمكنك حاليا التسجيل في إحدى الجامعات في دولة النيجر ولا تتفاجأ فالدراسة هناك بحرف تيفيناغ.
اما العربية فقد دخلت إلى المغرب أثناء الفتح الإسلامي سنة 649م في عهد الدولة الأموية التي كانت عاصمتها بدمشق، و بالضبط في عهد الوليد بن عبد الملك، ولما اعتنق امازيغ المغرب الإسلام بعد مرو 70 سنة هاجرت الآلاف من العائلات من الحجاز واليمن إلى المغرب للإلتحاق بجيوش الأمويين ، وهكذا تم استعراب امازيغ المغرب، فانتشرت اللغة العربية بين المغاربة.
141 - محمد الأربعاء 12 يونيو 2019 - 16:44
كنا شعب واحد فأصبحنا شعبان لكل رموزه ولكل خواصه.... نمضي بأنفسنا نحو التمزيق بحجة التمزيغ والدولة في غفلة من هذا
142 - بوعو الأربعاء 12 يونيو 2019 - 22:04
إلى 140
لا يهمني ما تدرسه النيجر، ما يهمني هو بلدي المغرب. لا يوجد حسب علمي كتب ومنشورات مغربية قديمة بحرف تفيناغ اللهم إلا إذا كنت تقصد منشورات بكوس و معبده الحديثة. وهذا كلام آخر.
المجموع: 142 | عرض: 1 - 142

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.