24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الاقتصاد في فاتورة الكهرباء يرفع مبيعات أنظمة اللوحات الشمسية (5.00)

  2. "الأعمال الاجتماعية" بكلميم توفر الرعاية لقدماء المحاربين والجيش (5.00)

  3. بوابة "مسافر" .. "الحاجة أم الاختراع" تحلق بشاب في سماء الإقلاع (5.00)

  4. فريق "البام" يهدد بـ"المقاطعة" .. ويتهم الأغلبية بإقبار "قانون التعليم" (5.00)

  5. رسميا.. "حزب الشعب" يطرد أردوغان من إسطنبول (5.00)

قيم هذا المقال

2.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | عصيد: 3 إشكالات تواجه التفعيل الرسمي للأمازيغية

عصيد: 3 إشكالات تواجه التفعيل الرسمي للأمازيغية

عصيد: 3 إشكالات تواجه التفعيل الرسمي للأمازيغية

قال أحمد عصيد، الباحث في قضايا الأمازيغية، إن المصادقة على القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية على علاته، وبدون إدخال التعديلات الجوهرية عليه، وبدون تجويده حتى يرقى إلى مستوى ما ينصّ عليه الدستور، تطرح ثلاثة إشكالات.

واعتبر عصيد، في مقال توصلت به هسبريس، أن الإشكال الأول يتمثل في "التجاهل التام للمجتمع المدني وللقوى الديمقراطية الحية التي ما فتئت تنبه الحكومة إلى ثغرات مشاريعها القانونية، وتلعب دور القوة الاقتراحية الإيجابية"، بينما ثاني الإشكالات يتجلى في المقاربة التشاركية "التي ظلت مفهوما صوريا بدون محتوى، كما أنه لا يطابق أي واقع موضوعي".

أما النقطة الثالثة، وفق الباحث في قضايا الأمازيغية دائما، "فتعكس أزمة الدولة بين الحكام الفعليين من جهة، والمنتخبين من ممارسي السخرة الإدارية من جهة أخرى"، وزاد: "الكثير من القوانين التي تخرج من الأمانة العامة للحكومة وتتم المصادقة عليها في المجلس الوزاري بدون مناقشة أو تعديل تصبح بمثابة الاختيارات العليا للدولة، ويصبح النقاش البرلماني حولها داخل اللجان مجرد مسرحية عبثية".

وختم عصيد حديثه بالإشارة إلى أن الإشكالات الثلاثة المذكورة "تمثل عرقلة حقيقية للتجربة الديمقراطية المغربية، التي لم توضع قاطرتها بعدُ على السكة الصحيحة حتى الآن"، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - العروبة الخميس 13 يونيو 2019 - 10:15
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الأمازيغية ليست لغة حية هي عبارة عن لهجات تختلف من منطقة إلى أخرى وخير دليل على ذلك هو عدم وجود كتب و مجلدات بحروف تفيناغ تتبث على وجودها مثل العربية لغة العلم و المعرفة واللغة التي توحد المغاربة.
عندي أصدقاء أمازيغ قحاح يرفضون تماما حروف التفيناغ فهذه الرموز لا تمثلهم على حساب قولهم.
اللهجات الأمازيغية لن تفيدنا كمغاربة في شئ لا على المستوى الدولي أو الوطني اقتصاديا، سياسيا......الخ.
تحياتي من الديار الألمانية
2 - شكرا اا تفرضوا علينا امرا الخميس 13 يونيو 2019 - 10:17
اي تفعيل ياهذا واي امازيغيو تتكلم عنها. هي لهجة لقبائل و نحترمها يتكلمون بها وان ارادو ان يكتبوها فلهم ذالك. لكن لا ذفرضوها رسميا على اللامة. فليست لغة علم او شيء. هي تقافة لقبايل
لا تفرضو علينا كلام و رسوم لا معنى له. و انت خصوصا. سوى بيدق لفرنسا من اجل الفرقة.... اسبانيا بها لهجات ولا تفرض الا الاسبانية كلغة رسمية
3 - الشرقي الخميس 13 يونيو 2019 - 10:21
أعتقد بأن استعمال(اللهجات البربرية) أكثر تعقيد مما ذكره (هذا الباحث عن جوى منجل) فعلى مستوى القواعد اللغوية نجد أن هناك شبه انعدام لقواعد النحو والصرف كما أن هنآك تعدد كبببر لهذه اللهجات فايها تم اعتماده لتحويل اللجهة إلى لغة؟ مع العلم بأن هذه اللهجات تختلف بشكل كببير فيما بينها ومن جهة أخرى لم تتم استشارتنا كمغاربة وكبربر (بواسطة إستفتاء مثلا) من أجل ترسيم هذه اللهجات عموما ومن أجل كتابتها بالرموز الفينيقية خصوصا وختاما أظن ان الأمر كله يندرج في إطار خلط الأولويات باعتبار اعتماد اللغة الانجليزية من الأولويات باعتبارها لغة التقدم والعلم وبعدها تطوير العربية باعتبارها لغة الهوية الوطنية. ولو تمت استشارتنا كمغاربة وكبربر حول الرموز الهيروغليفية الفينيقية فإن أغلبنا سيرفض تدريسها لأبنائه أو استعمالها في المجال العام. الشرقي
4 - غريب الخميس 13 يونيو 2019 - 10:21
الاشكال الأول هو انت،اودي عطيونا بالتيساع،واش خاصنا غا الأمازيغية،الأمازيغ او غيرهم تيموتو فالجبال بالبرد او الجوع اونتوما تاتصورو علينا فالاعلام.
5 - م المصطفى الخميس 13 يونيو 2019 - 10:26
أسائل الأستاذ عصيد : بربك هل تؤمن حق الإيمان بما تقوله في حق الأمازيغية، وأنت تتقن اللغة العربية ايما إتقان، وتنادي الآخرين بترسيمها وبجعلها لغة تنافس اللغة العربية؟
هل تريد بهذه اللغة أن ندرس بها في المدارس بما في ذلك المواد العلمية، شانها في ذلك شان ما يعانيه طلابنا الذين درسوا هذه المواد بالعربية، وفوجؤوا بها بالفرنسية في المدارس العليا وفي الجامعات؟
هل تريد من الأمازيغية ان تحل محل العربية، وأن تصبح هذه الأخيرة مادة اختيارية؟
ما هي نسبة الأمازيغ الذين يعرفون القراءة والكتابة بتيفنار؟
اتدري ما الصواب - في اعتقادي الخاص - أن يتكلم كل مواطن باللغة التي يختارها لنفسه عربية كانت أم امازيغية، وأن نركز على تعليم يفيد ناشئتنا مستقبلا، وألا نضحك على هذه الناشئة بصراعات لا تفيدهم في شيء، وإنما تخدم اجندات الله اعلم بخباياها.
6 - مواطن مغربي فقط الخميس 13 يونيو 2019 - 10:34
الله يهديك اسي عصيد هل تظن ان اشراك المجتمع المدني و القوى الديموقراطية كما تقول كافية لنشر وفرض اللغة الأمازيغية مع وضع اللغة بين مزدوجتين بين الشعب المغربي التي حتى الأمازيغ أنفسهم لا يعرفون حل رموزها انها كارثة لجر التعليم إلى الوراء اكثر أو كما يقال ماقدو فيل زادوه فيلة
7 - bensaid الخميس 13 يونيو 2019 - 10:34
كلام في الصميم.لكن اعمش أفضل من أعور.
8 - الخطة الغربية في شمال افريقيا الخميس 13 يونيو 2019 - 10:51
الخطة الغربية في شمال أفريقيا.... الماسونية تتصاعد في شمال أفريقيا

طالب السنة الفارطة الكورس في جزيرة كورسيكا التابعة لفرنسا بترسيم لغتهم الكورسيكية في جزيرتهم، و كان جواب ماكرون حاسما و قاطعا ب "لا" و لا بديل عن الفرنسية في كا المناطق الفرنسية . لماذا لا تدعم امريكا و البلدان الاوربية هذا الشعب الكورسي من اثباث ثقافته و حماية لغته من الانذثار.... ناهيك عن شعب الهنود الحمر في امريكا نفسها....الخلاصة: امريكا و الغرب لا يهمها حماية ثقافات الشعوب و اللغات من الاندثار بل تسعى الى تشتيت المسلمين بالعمل على عامل العرقية و القضاء على اللغة العربية في خطوة للقضاء على الاسلام من جهة ، و من جهة اخرى الغرب يسعى الى احياء الحضارة الرومانية الغربية في شمال افريقيا في خطوة استعمارية جديدة عبر احذاث عرق جديد يسمى امازيغ تم منحه عناصر ثقافية رومانية قديمة..... استفيقوا يا قوم انه يتلاعب بكم تحت اسم حقوق الانسان و حماية اللغات، بالله عليكم متى كان اليهود حامين للمسلمين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!
9 - فرانز كافكا الخميس 13 يونيو 2019 - 11:00
أن اتعلم اﻷمازيغية خير لي من أن اتعلم اﻹنجليزية او الفرنسية او اﻹسبانية ... أنا مواطن بسيط جدا و لن أذهب خارج المغرب و لست دكتور أو باحث اللغات العالمية لن تفيذني ... عكس اﻷمازيغية إذ ذهبت إلى أحدى المناطق المهمشة سأتواصل و أتفاهم مع سكانها .
است أعرف البعض كي يفكر و كيف يحمل الحقد و الضغينة للغة اﻷمازيغية ، لغة أحبابنا و أصدقاءنا و جيراننا و أبناء وطننا ... في حين يدعو إلى تعلم لغات عالمية لا يمت لها بصلة و لا يتقنها و لا يحتاجها ﻷنه ليس باحث او مخترع او اي شيء يذكر ...
10 - ASSOUKI LE MAURE الخميس 13 يونيو 2019 - 11:14
وما دخل السكان الاصليين الMAURES اصحاب الجغرافيا والتاريخ( ابناء إفريقيا) الذين يشكلون اكثر من ثلثي سكان المغرب و الذين يتداولون كل اللهجات الدخيلة على ارضهم من تاشلحيت وتاريفيت وووو والتي لا تقارب في شيئ أمازيغيتك المستوردة من جبال ماقبل قبل نهر ملوية .صناعة ميتوردة ، لا تمت بصلة لا لمطالبهم الاجتماعية ولا الثقافية ولا اللسنية ولم تكن يوما من الايام تنتمي لتاربخ مناطق سكناهم من شرق قصر السوق الى أقا ومن مكناس الى حاحا غربا . امازيغيتك ياهذا سلعة مهربة مثلها مثل باقي البضائع التي تدخل(S'infiltre) بدون تاشيرة مجتمعية . قال أحدهم ، مازال کاليگولا يعيش بين ظهرانينا .
11 - مغربي الخميس 13 يونيو 2019 - 11:19
ان كانت كل القوانين تصدر من المانة العامة للحكومة
تصادق عليه الحكومة بدون نقاش كما جاء في النص
اعلاه.يعني ان البعض ممن ياتون بهذه القوانين و هنا
اتكلم عن قانون تفعيل دسترة الامازيغية الذي يقول
عنه كاتب النص فيه مراوغات قانونية للنيل من تفعيل
الحق و الدبمقراطي للامازيغية.هذا البعص سيحاسبهم الله اولا ثم التاريخ ثم الشعب المغربي
الامازيغي .
و الله سبحانه و تعالى يقول في كتابه العزيز :
يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين . صدق الله
العظيم. فويل للظالمين و المفسدين.
12 - التمييز...و التفرقة ؟ الخميس 13 يونيو 2019 - 11:30
أظن و باختصار ...أن المغرب يع تدريجيا إلى التمييز و التفرقة بين الساكنة...! فربما يكون انشقاق و عنصرية فيما بعد...؟ هذا الوضع كان جلالة المرحوم الحسن الثاني قاومه و بشدة ...و كان يردد أن المغاربة صف واحد و موحد ...بإسلامه و عروبته ...و كان يؤكد على تعليم القرآن منذ الصغر !
على كل حال ...أمور الدنيا و السياسة لا يجب أن تكون ممنهجة على غرار اللغات أو الجهات الإقليمية... ؟ هذا مجرد رأي !
13 - ازناسني من فاس الخميس 13 يونيو 2019 - 11:31
مخطئ من يعتقد أن أعداء العروبة سيتوقفون عن النواح و اللطم و لعب دور الضحية و المظلومية و المطالب غير المنطقية و تزوير التاريخ و الكذب عليه. وهذا ليس بغريب فالشعب الذي ينتمي إليه Jacque bénet يتقن هذه الصنعة، وهذه هي منهجيته في الحياة لكي يسيطر.
شمس العروبة ستشرق من جديد بفضل مغالاة أعدئها في الكيد لها.
المجد للعروبة.
14 - Samir r الخميس 13 يونيو 2019 - 11:47
يجب ان نأخذ في الحسبان ان الامازيغيه تم تعطيلها بدايه من القرن السابع ميلادي مما اوقف تطورها وطوال اربعه عشر قرنا جهود حفيفه بذلت من اجل طمسها نهائيا.
والان يتم إحيائها من جديد وتطويرها وتعميمها لاحقا وشيئا فشيئا سيكون تداولها في المغرب شيئ طبيعى.
الان الامر يبدو صعبا . لكن هذا مخطط له للاجيال القادمه .وليس لمن سنه قد تجاوز العشرين. بمعني ان في ٢٠٥٠ مثلا الامازيغيه وبحروفها تيفيناغ سوف لا يستغربه احد في المغرب.
غير ارتاحو دول اخرى مرت بنفس التجربه وتجاوزتها بالنجاح في النهايه.
ازول تنميرت.
15 - ازناسني من فاس الخميس 13 يونيو 2019 - 11:51
إلى 9 فرانز كافكا
تحياتي أخي
نحن المغاربة كلنا نعشق السوسية و الريفية و الشلحة الأطلسية و غيرها من اللغات البربرية الأصيلة ونعتز بها أيما اعتزاز. أملي كان أن يتم تعليم و فرض السوسية في منطقة استعمالها و الريفية في منطقة استعمالها و الزناسنية في شرق المغرب و الشلحة الأطلسية في منطقة الأطلس و فاس وهكذا... لكي نحافظ على إرث أجدادنا. ولكن للاسف تم اختلاق و اختراع لغة في مختبر لغوي و فرضها على الكل. فمثلا إسبانيا كانت أكثر ذكاءا فحافظت على الكاتالونية و الغاليسية و الفلنسية و الباسكية و غيرها من اللغات المحلية عن طريق تعليم تلك اللغات في مناطق تداولها.
احتراماتي أخي.
16 - عبدهمن سلا الخميس 13 يونيو 2019 - 11:52
مثل هؤلاء مجرد أقلام مأجورة ، لاتهمهم اللهجات الأمازيغية وإنما يهمهم فقط هو التضييق على العربية والإسلام حين قال بأن( العربية ليست لغة العلم والصوم مسألة شخصية ؛ و صلاة التراويح عبارة عن طقوس فلكلورية ... ) . وأعتقد أنهم يخدمون أجندات خارجية تعمل علي إحياء الظهير البربري من جديد. لزرع الفتنة والشقاق بين المواطنين لاغير.
وأضيف وأنا على يقين تام أنه لو تم الإستفتاء على دسترة الأمازيغية لوحدها في فصل مستقل لما صوت عليها غالبية الإخوة البربر فما بالك بغيرهم.
ملحوظة : لا أميز بين المواطنين المخلصين وليس لدي أي خلفية إزاء الأمازيغية.
17 - مغربي الخميس 13 يونيو 2019 - 12:00
الاخ عصيد اعتقد جازما انك تخوض في متاهات لتحرف مسار الحياة العامة واصلاح بلدنا بما يتماشى مع التطور العالمي والاقليمي الى اشياء كان واجبا تاخيرها لما هو اوكد وهذا يدل على انك تخطط لزيغ هذا الشعب عن المسار المخطط له
18 - الغزايل الخميس 13 يونيو 2019 - 12:05
ما فهمت والو. اللعب بالكلمات الفضفاضة.
19 - المستشفيات والبنية التحتية الخميس 13 يونيو 2019 - 12:29
أريد أولا المستشفيات والبنية التحتية والاقتصاد الوطني قوي.
وكذالك إصلاح الإدارة والمحاكم والتعليم والصحة المهنية ومحاربة الرشوة والفساد والاستبداد.

نريد التعليم باللغة العربية والإنجليزية والتربية الإسلامية وحفظ القرآن والرياضة وجميع العلوم التكنولوجية الحديثة في وطننا الغالي.

كفى من تكليخ الشعب
كفى من المعانات للمواطنين
كفى من الفقر والأمية
كفى من إغلاق المساجد ومنع الموعظة في بيوت الله
20 - أسملال الخميس 13 يونيو 2019 - 12:52
من حقي أن أعلم أبنائي لغة أجدادي. نقطة إلى السطر.
21 - ملاحظ الخميس 13 يونيو 2019 - 13:14
السيد عصيد نريدك ان تنظر إلى ما هو اهم و اكثر من هذا التي تلهي به عقول المغاربة إن كنت فعلا تحمل همة مشتركا من اجل جميع هذه الرقعة الجغرافية.....والامازيغية هم جميع المغاربة و جزء من كينونتا و شخصيتنا و هويتنا و لا أحد يزايد علينا و حينما يستقر الامر فإنها تفرض وجودها بنفسها.......
22 - rochd الخميس 13 يونيو 2019 - 13:38
اللغة الأمازيغية واجب تعلمها حثى تتعامل مع أصحاب المحلبات والهريات٠٠٠٠
23 - مواطن الخميس 13 يونيو 2019 - 13:38
الإشكالية الحقيقية هو فرضها على المواطنين دون احترام رغبتهم .فلن تفيد التلاميذ في اي شيء.اهتموا اكثر بما سيرجع على الدولة بالمنفعة.
24 - المشاكس الخميس 13 يونيو 2019 - 14:20
جاء دور لعب ورقة الامازيغية لإطالة أمد استنزاف مقدرات هذا الشعب و الإجهاز على ما تبقى من ثرواته. يمكن الآن لمن يدير خيوط اللعبة أن ينعم لعشر سنوات قادمة على الأقل بينما يتلهى الشعب المخدَّر أصلا بهذه للعبة القذرة. في كل مرحلة يخرج أصحاب القرار الحقيقيون ورقة للإستمرار في النهب.
25 - مغربي الخميس 13 يونيو 2019 - 14:26
ولماذا فرضت العربية على الامازيغ.دون استفتاء .يجب تعلم الانازيغية لجميع المغاربة وكذلك الفرنسية والانجليزية .عاشت اللغة الامازيغية رغم العنصريين
26 - غريب الخميس 13 يونيو 2019 - 14:41
أكبر إشكالية بل مصيبة تعتور مسار النهوض بالثقافة الأمازيغية مصيبة إسمها عصيد و أمثاله ..لا يهمه من أمر الأمازيغية إلا التفعيل الرسمي ... لأنه بوابته للمرور إلى الدوائر الرسمية و مراكز القرار... أما النهوض بالثقافة الأمازيغية تدويناً و ترجمة و تعريفاً و إشعاعاً فهذا آخر هم يشغل باله ... اللغة (العربية و الأمازيغية) ملك لنا نحن المغاربة قاطبة و لا يحق لأحد أن يزايد علينا فيها فيتخدها مطية لتحقيق مآرب الشخصية . يكفينا أن بعضهم زايد علينا في ديننا و اتخده مطيّة (حمارا) للوصول إلى سدة الحكم !!!! و قد أدى المغاربة ثمن ذلك غالياً
27 - والله اعلم الخميس 13 يونيو 2019 - 14:47
والله اعلم
من تعلم لهجة عرق أمن كرههم وعنصريتهم وعرقيتهم ومكرهم
28 - Mogador الخميس 13 يونيو 2019 - 15:03
تحية لكل الجمعيات الأمازيغية التي تلعب دور كبير في نشر الوعي بين كل شرائح المجتمع بضرورة الحفاض و الرقي بالمكون الهوياتي الأمازيغي رغم أن الحكومة لم تشركهم في صياغة القانون المنظم للأمازيغية.
الحضارة الأمازيغية لها آلاف السنين لن أنتظر عنصريا و جاهلا ليقول أن الأمازيغية مآلها مزبلة التاريخ و أنها خلقت لتنقرض.
29 - TANGIS الخميس 13 يونيو 2019 - 15:49
مارأيكم يابربر

إذا كتبت لهجتي الجبلية

بالحروف أو الكتابة المسمارية


وقلت لكم

هذه هي اللغة لغتي

وأريد ٱن تدرس في جميع المدارس و إن تكتب في الأوراق النقدية .


وأنت تكتب في الجدران و في جميع الأماكن .
30 - احب وطني الخميس 13 يونيو 2019 - 16:08
الأمازيغية لهجة وليست لغة و الدليل نحن سكان مناطق زايان امازيغياتنا بعيدة كل البعد عن امازيغية سوس و الامازيغية الريف والأمازيغية الاطلس الصغير فكيف تفرضون على المغاربة لهجة نحن انفسنا لا نتكلم بها .
31 - سيف الخميس 13 يونيو 2019 - 16:18
هذه ليست سوى وسيلة للتفريق بين المغاربة و هم لحمة واحدة. المغرب مشاكله اجتماعية و اقتصادية بالدرجة الاولى، نحن نعرف كيف نتواصل في مابيننا فلا داعي لتعقيد الامور وخلق البلبلة الفارغة.
32 - مواطن غيور الخميس 13 يونيو 2019 - 16:42
عصيد يغرد خارج السرب: الديمقراطية تقتضي ان لا تفرض لهجتك انا من اختار اللهجة التي ساتحدث بها فالمغاربة اكثر انفتاحا على اللغات واللهجات زد على ذلك ان تاريخ المغرب يشوبه الكثير من الغموض فقد عرف تلاقح عدة حضارات : الرومان الوندال ، القوط ؛ الفنيقيون والقرطاجيون فكيف لي ان اتاكد من مدى الاصل الحقيقي للامازيغ علما ان المغرب كان محط عدة هجرات وغالبا ما اطرح السؤال التالي : شمال افريقيا كان منطقة جليدية فمن اين اتى الامازيغ وما موطنهم الاصلي؟
33 - الحقيقة الخميس 13 يونيو 2019 - 16:49
واعصيد راه المغرب فيه 40 مليون نسمة كلهم يقرأون ويكتبون اللغة العربية كن تفهم شويه
34 - سافكو الخميس 13 يونيو 2019 - 19:19
الشعب الاصلي للمغرب هم أفارقة ..الأمازيغية والامازيغ دخلاء على هذه البلاد الإفريقية..أما العربية فهي التي اخرجت البرابرة الهمج من كهوفهم وحررتهم من الاستعمار البيزنطي !سيهزم الجمع و يولون الدبر

أعداء لغتنا العربية أعني...يستغلون غفلة و حمارية قطاع كبير من الشعب
35 - مغربي الخميس 13 يونيو 2019 - 19:44
رد على 33 الحقيقة ( المزيفة )
من بين 40 مليون مغربي 5%يتقنون العربية الفصحى
10% يتلعتمون امام الكاميرا و في يدهم المكرفون
و هم يتكلمون بالفصى لاتبات انهم مثقفون.
25% يقرؤون و يكتبون العربية الفصحى ثلك العربية
التي جادت بها علينا قريحة المرحوم احمد بوكماخ
اما 40% من 60% لا يعرفون حتى الدارجة .
اما الدارجة فهي في المعاني امازيغية و في الكلمات عربية و امازبغية و فرنسية
و ان قلت لخليجي او مصري او سوري كاين الشتاء
سوف لا يفهمك .لا يعرف الا الشتاء و هو فصل من
فصول السنة لان كاين الشتاء ترجمة كلمات و معنى
امازيغية .بالعربية تعربت اي الا اونزار.
36 - السافوكاح الخميس 13 يونيو 2019 - 19:44
المشكل ليس في البرلمان بل المشكل في "الدمدومات" الراضية و المؤيدة لهذا المشروع و التي أصبحت تناصب العداء للعربية.
بالله عليكم لماذا لم يمرر هذا القانون في الجزائر بالرغم من شراسة حركتها الأمازيغية؟؟ أتساءل فقط اين الشعب من تشريعاتكم ؟ لماذا لا تلجؤون الى استفتاء في أمر خطير كهذا ؟ فرض امر من فوق مرغوض شعبيا ، بل سيؤدي الى ما لا تحمد عقباه ، وامامنا نموذج السودان !! اعتبروا يا غشاشي البكالوريا !
37 - كريم الخميس 13 يونيو 2019 - 20:38
إن المهم بالنسبة لنا كمغاربة سواء أمازيغي أو عرب هو نكرس لما هو أهم، هو أن نزرع في صفوف الأجيال روح المواطنة الصادقة لا التفرقة. كان على السيد عصيد، ان كان يزعم على أنه مفكر ان يهتم بالشأن العلمي و المعرفي للأجيال القادمة. لا إدخال البلاد في متاهات نحن في غنى عنها. عليه ان يفكر كمغربي أصيل لا كشخص قبلي متعصب. يدافع عن الأمازيغية ويهاجم الدين، من نصبك لتدافع عن قضايا المواطنين؟. فتفكيرك لا يغني ولايسمن من جوع.
38 - afgan الخميس 13 يونيو 2019 - 21:23
الامازيغية ايت من ايات الله اعداءها اعداء الانسانية هل فعلا انتم مسلمون وتعادون ايات من ايات الله
39 - زول الخميس 13 يونيو 2019 - 21:40
الدستور المغربي...الباب الأول - أحكام عامة...الفصل 2...أول سطر يقول... السيادة للأمة، تمارسها مباشرة بالاستفتاء، وبصفة غير مباشرة بواسطة ممثليها

البرلمان لا يمثلني فأنا لم أصوت في أي إنتخابات أبدا لذلك أريد الإستفتاء فأنا أرفض تعلم أطفالي للأمازيغية...إنها الديموقراطية المباشرة و النتيجة محسومة برفض ساحق ماحق
40 - مواطن الخميس 13 يونيو 2019 - 22:12
رد حتى 38 afgan
هؤلاء المتعصبون العنصريون لا يفهمون في الاسلام
سوى انه جاء بالعربية و عليه فان اردت ان تكون مسلما عليك ان تكون عربيا و تسمح في هويتك
و ان انت مسلما فانك عربي ولن تكون غير ذالك .
نحن الامازيغ لا نعادي العربية و هي لغة ديننا و هي كذلك لن تكون ابدا بدلا للغتنا و لهويتنا الامازيغية .
ومن يقول عكس ذالك فاليشرب ماء البحر .
فالذين بحتكرون الاسلام لاسباب سياسية و شخصية
و عنصرية هم منافقون و المنافقون في الدرك الاسفل من النار.
ليعلم المنافقون ان ارادة ملكنا الهمام وا ضحة
وضوح السمش .هذه الارادة التي ساوت بين
المغاربة من امازيغ و عرب.
و كل من عارض ارادة ملكنا فهو خاءن
و كل خاءن يعاقب على خيانته .
41 - جلال الخميس 13 يونيو 2019 - 23:25
Assid c est l eric zemmour marocain .assid attaque les arabes du maroc
et eric zemmour attaque les amazighs marocains et algeriens de qui vivent en france
42 - العروبة الجمعة 14 يونيو 2019 - 09:43
العروبة مكانها الجزيرة و عرب المغرب هم كانوا بدوا فلو بقوا في صحراء نجد لكانوا اليوم من جملة بدو البدون الذين لا تعترف بها مشيخات الخليج و هم غرباء في بلدانهم
الذي يحارب الامازيغية من هؤلاء يعتبر عديم الحياء و الأخلاق فلا يمكن ان تتدخل في موضوع يخص اهل البلد الذين يريدون المحافظة على لغتهم الامازيغية و لا يحق للعرب الذين طردوا من الجزيرة بسبب عقائد القرامطة و الحشاشين حيث كانوا يفسدون و لا يصلحون التدخل فيما لا يعنيهم و هم أصلا ليسوا اهل البلد الاصليين فاليوم أمامكم فرصة لإصلاح أنفسكم و الكف عن الاعتداءات على رموز الآخرين و الاعتراف بالجميل للامازيغ
43 - Marocains الجمعة 14 يونيو 2019 - 11:31
42 - العروبة



إسمع أيها الحركي
مكروب حركي
ملحد
مازلت تفرغ مكبوتاتك الكاذبة

إسمه الوطن العربي

لهجتك لن تقسم الوطن العربي و أنت بأفكارك
الحركية تقوم بتوزيع أفكار تفتيت الأمة العربية

إسمع ياهذا

أمة محمد الناطقة بالعربية
لن يفتتها أي حركي صهيوني ملحد

مصير الأمة ليس بيديك يا من ينشر التفرقة فقط


أنت حركي نشيط عميل الصهاينة فقط

نحن لا ننتمي لهذا الإسم المفبرك أمازيغ

هل السوسي و الريفي و الأطلسي عرق واحد إسمه أمازغ ؟

هل

التشنويت و التححيت و باسوا عرق واحد إسمه أمازغ ؟

هل أمرابط و باسو عرق واحذ إسمه أمازغ ؟


نحن في الوطن العربي أي الأمة الناطقة بالعربية

يجمعنا اللسان العربي و الثقافة الإسلامية.

نحن في الوطن العربي لا يجمعنا العرق أو اللون
بل يجمعنا الجغرافية المتصلة و اللسان العربي و الثقافة الإسلامية.
ثم الحضارة المشتركة



42 - العروبة

مكروب حركي مثلك عميل الصهاينة لن ينج في تفتيت ولو سرب من الحمام .

نحن نفتخر بإنتمائنا القومي العربي وبلساننا العربي

سواء كان جدنا الأول إفريقي / بربري / فنيقي / قرطاجي / روماني / وندالي / بيزنطي

أو عربي .

اليوم الحمد لله لساننا عربي وهذا فخر لنا ( أفكارك الملحدة المتصهينة لا تهمنا )
44 - Simsim الجمعة 14 يونيو 2019 - 11:34
إلى الرقم 42
العروبة والحمد لله تجري في دم كل المغاربة دون استثناء وأنت واحد منهم
فلو لم تكن العروبة في دمك ما كنت نفكر وتتكلم وتكتب عربيا
فلا داعي للكذب على نفسك
أنت تعيش مرحلة انفصام الشخصية لا غير
وتحاول أن تتنصل من عرقك لكنه لصيق بك أبيت أم كرهت
الأمازيغية يا مسكين لا توجد بالمغرب نهائيا
والدليل على ذلك إسم المغرب مصطلح عربي لا يمكن إنكاره
الملوك اللدين حكموا المغرب كلهم عرب دون استثناء
العُملة المغربية أي الدرهم هي عربية هي الأخرى
75%
من المغاربة كلهم عرب حسب الإحصاء الأخير
وبالتالي أين البربر من كل هذا
لذلك فإذا كان من شخص دخيل على المغرب فأنت أولهم
وعليك بمغادرة المغرب إذا كان لك بلد آخر وأعني إسرائيل
ولا تنسى أنه لو قدر الله وحصلت حرب أهلية في البلاد
سنخيرك بين الحقيبة والحفرة كما سبق لنا أن خيرنا الحركيين الجزائريين
فانتظر الساعة


.
45 - لو سكت هذا المخلوق الجمعة 14 يونيو 2019 - 13:20
لو سكت هذا المخلوق لأراح المغاربة من أفكاره الرديئة وسوء نيته. مغرور زج به ظلما في دائرة المثقفين . مسكين !!
جاهل يجهل انه يجهل . مسكين !!
وجهه لا يوحي لك باي احساس جميل تحبه ، لا يوحي لك الا بالمكر والكراهية والحقد و الخبث .
يثير السخرية والاحتقار في آن واحد. . مسكين !!!
لن يفلح ، هو ومعه من الخاسرين . مسكين !!!
46 - امازيغية حرة الجمعة 14 يونيو 2019 - 13:57
الى من يسب الناس في عقر دارهم اقول لك احترم تحترم ولا تنعث الناس باقبح الالفاظ ولا يسب بعضكم بعضا بئس الاسم الفسوق بعد الايمان .
ان من شيم الامازيغ الاحترام والكرم والحياء ، قال الرسول صلى الله عليه وسلم الا استحي من رجل تستحيي منه الملائكة " ابحث عمن يعنيه عليه الصلاة والسلام في قوله ، فيظهر انك لا تستوعب اللغة العربية ولا دستورها القرآن ، لا كتابة ولا نحوا ولا بلاغة والامازيغي يحملها في قلبه وفي دمه باعتبار انه حامل لكتاب الله بين طيات قلبه .
فلا تكن ممن يأكل النعمة ويسب الملة ، فلنكن عباد الله اخوانا لا داعي للتطاول والعجرفة وقلة الادب مع من هو اخي في الاسلام .
47 - إلى الرقم 42 الجمعة 14 يونيو 2019 - 14:01
نحن نرفض الإنتماء لهذا الإسم الغريب أمازغ لا معني له في التاريخ


ليكن في علمك أن ابن خلدون هو الوحيد الذي قال :

" يرجغ نسل البربر إلى مازغ ابن كنعان "


وهو يعني بها بكل وضوح أن البربر " كنعانيون أي قادمين من كنعان "

وهذا يفسر أولا أنكم لستم السكان الأصليون .


أنت أيها الحركي الذكي

إذا ذكرت إسم أمازغ أو مازغ فعليك تكميل الجملة مازغ / أمازغ ابن كنعان القادم من كنان
كباقي سكان المغرب القادمون كذلك من الشرق الأوسط .

إذا لم تسكت من أفكارك سنطردك إلى بلاد كنعان إلئ قطاع غزة لتحرير أرضك الأصلية

من الصهآآاينة الدي تشتغل اليوم عميل عندهم .


أما المغاربة الأقحاح الأحرار فهم من شا ركوا في تحرير القدس

وبقوا هناك لهذا سميت " حارة المغاربة " على إسمهم .


أنت لا تمثل المغاربة الرجال الأقحاح أنت عميل الصهآآينة فقط .

تزرع الفتنة في الوطن العربي .
48 - المغرب الأمازيغي الجمعة 14 يونيو 2019 - 18:36
عندما يتحدث أحد العروبيين مع مواطن أمريكي فإنه يحاول الحديث معه بإنجليزية ركيكة وعندما يلتقي بفرنسي يحاول جاهدا ترديد ما يعرفه من فرنسيته الرديئة وكذلك كل حين يلتقي بالإيطالي والإسباني وغيرهم من الأروبيين .
وحتى عند التقائه بالمشارقة من الخليجييين وأهل مصر والشام فإنك تجده يلوك لسانه ليتكلم لهجتهم العربية . وحتى عند إلتقائه بالمهاجرين السريين الأفارقة يحدثهم بما يعرفه من لغاتهم .
لكن ما إن يلتقي العروبي بالمواطن المغربي الأمازيغي إبن الأرض حتى يطلب منه إجبارا أن يكلمه بالعربية قائلا العبارة المعروفة : واعرب عرب ....
السؤال الذي يطرح نفسه لماذا لا يحاول العروبي تعلم الامازيغية مثلما يتعلم جميع اللغات اللقيطة في العالم ؟؟؟؟
ولماذا لا يفرض عربيته على باقي خلق الله مثلما يفرضها على الأمازيغي في بلده الأم .
49 - جلال الجمعة 14 يونيو 2019 - 22:14
لماذا يرفضون الامازيغ كتابة لغتهم بالعربية؟هناك عدة اجوبة ولكن الجواب المهم والرئيسي هو خوفهم من ان يفضح امر لغتهم .في حالة كتابة الامازغية بحروف عربية سيتضح بشكل صارخ ومدوي ان نصف المقال او الروابة او القصيدة او ماكتب بالامازغية سيكون كلمات عربية مكتوبة بحروف عربية.وهذا سيضعهم في مأزق وورطة.لهذا حاربوا بشراسة وضراوة كتابة الامازغية بالحرف العربي الكتابة بتيفيناغ هو قناع من نوع رديء للتستر على هذه الحقيقة.ولكن لا يمكن تغطية الشمس بالغربال
50 - مصطفى الجمعة 14 يونيو 2019 - 22:20
الاستمرارية اساس ترسيخ الامازيغية
51 - رد على رقم 48 البربري الجمعة 14 يونيو 2019 - 23:03
الا زلت لا تعلم ان اللغة العربية اغنت جميع لغات ولهجات البشرية ؟
اللفة العربية الشريفة الجميلة اغنت اللغة الفرنسية والانجليزية والفارسية والهندية والصينية والالمانية والتركية والايطالية والاسبانية والبرتغالية وللهجات الافريقية والبربرية هذا عن سبيل المثال لا الحصر.
وان كنت في ريب مما أكتبه فابحث بنفسك لتتاكد. .
ابحث مثلا : mots français d'origine arabe
او اي لغة او لهجة من اختيارك . ستصدمك الحقيقة !
52 - XYZ السبت 15 يونيو 2019 - 10:35
الحركة البربرية تريد صناعة لغة جديدة و فرضها على المغاربة
بمختلف شرائحهم.


اللغة العربية لا تقارن مع لهجتك وكأنك تقارن طائرة مع دراجة مفشوشة العجلات.

أنثم تدخلون في صراعات عرقية و لغوية خاسرين فيها.

76% من المغاربة لسانهم الأول عربي
24% لسانهم بربري يتكلمون لهجات مختلفة و لا يفهمون بعضهم بعض
إلى جانب العربية المغربية.
53 - MEXICO السبت 15 يونيو 2019 - 13:46
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية


فالسوسية والريفية والزناتية والزمورية والزايانية والفيكيكية ،كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر،
الناطقون بهذه اللهجات لا يستطيعون الحوار بشي ءإسمه أمازغ
لأنهم لا يفهمون بعضهم بعض .

مذا سنفعل مع المواطنين الغير الناطقيين باللهجات وهم الأغلبية الساحقة؟

إدا تكلم باللهجة الريفية لايفهمه 96%من المغاربة
إدا تكلم باللهجة السوسية لايفهمه88% من المغاربة
إدا تكلم باللهجةالزيانية لايفهمه92% من المغاربة

أتضنون أننا أغبياء وسنصدق وجود لغة إسمها الأمازيغية
تضنون أننا أغبياء وسنصدق وجود جينات إسمها الأمازيغية
اعراق و اشكال بدنية مختلفة و لهجات و جينات مختلفة

و يدعون و يكذبون انهم من اصل واحد، و يريدون منا ان نصدقهم

الدارجة العربية هي لهجة الحوار بين كل المغاربة
أما اللهجات الجهوية والمختلفة لن تصبح لغة واحدة
54 - Sana lbaz السبت 15 يونيو 2019 - 18:15
فالعبرمانيون يؤكدون أن هذه الدارجة لهجة عربية، وتشكل جزءا من اللسان العربي، وبالتالي فهي تنتمي إلى اللغة العربية التي تفرعت عنها واشتقت منها.
لكن بمجرد ما يسمعون أن هناك دعوة إلى تدريس الدارجة وتأهيلها لتكون لغة كتابة، ينتفضون ويثورون ويصيحون: هذه مؤامرة، معلنين عن رفضهم المطلق لدخول الدارجة إلى المدرسة، مستعرضين ترسانة من الأوصاف التحقيرية التي يلصقونها بهذه الدارجة، ليبرروا إبقاءها بعيدة عن التأهيل المدرسي وتهيئها لتكون لغة تعليم وكتابة. فهي، كما يكررون، مجرد لهجة عامية ومتخلفة لا تشبه العربية الفصحى في رقيها وأسلوبها وتراثها الضخم والغزير.
لكن بمجرد ما يسمعون من يقول بأن الدارجة ليست لغة عربية، بل هي نظام لغوي مستقل عنها لأن موطنها التاريخي الأصلي هو شمال إفريقيا وليس شبه الجزيرة العربية، كما هو الحال بالنسبة للعربية الفصحى، وهو ما يعطي لهذه اللغة هويتها الأمازيغية غير العربية، بمجرد ما يسمعون ذلك يثورون وينتفضون ويصيحون: هذه مؤامرة، معلنين رفضهم المطلق أن تكون للدارجة هوية أخرى غير الهوية العربية التي ينسبونها لها....
55 - ردا على 51 السبت 15 يونيو 2019 - 19:05
هذا لا يسمى إغناء لغة لأخرى هذا يسمى تلاقح لغوي طفيف الأثر ناتج عن المبادلات التجارية القديمة . فمثلا فكهة الأناناس تجدها بنفس الإسم في غالبية لغات العالم وكذلك القهوة والكاكاو والشامبانيا الفرنسية والشاي الصيني وزيت أركان الأمازيغي يحوم بإسمه الحقيقي في كل ربوع العالم . فالكلمات التي تتشابه في جميع اللغات غالبا ما تكون هكذا. وهذا لا يسمى إغناءا في شيء . بل بالعكس هناك بعض الكلمات يصعب تحديد أصولها اللغوية رغم التشابه القائم . ما ما قلته عن الفرنسية فذلك كان فقط سعيا منها لكسب ود الشعوب المستعمرة لا غير .
56 - Me again السبت 15 يونيو 2019 - 21:03
يا اخوتي المغاربة، يمكن الانسان ان يتعلم اكثر من ثلات او اربع لغات بدون صعوبة. و حينما يتعلم الانسان لغة اخرى، فهو يتعلم الثقافة و أشياء اخرى غالبا ما تكون مفيدة، في الحياة الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية و حتى الدينية خاصة ان يستعملها على الدوام. فتعلم الامازيغية فرصة لاستعمالها كثيرا مع المواطنين من الأهل و الجيران و الأصدقاء و الزملاء و الاحباء و الذين يتكلمون بها، سواء كانوا أمازيغ او اجانب تعلموها. اقسم بالله أني فهمت كثيرا معاني القران بالانجليزية التي اتقن، احسن مما حفظت و تعلمت بالعربية، رغم ان القران عربي!
لا تتبنوا و لا تنقلوا و لا تقبلوا بالكسل و الخمول و العناد و الجحود و العكوس المنتشر و المتجدر و المعروف عند العرب في الشرق الاوسط!
انشري يا هسبريس مشكورة!
57 - العروبي السبت 22 يونيو 2019 - 10:59
ثمة ازمة وهي عودة المبوت العرقي القبلي الاثني.
الحل هو التعريب المنفتح .
التعريب الجامع والموحد بين العروبي والشلح
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.