رابطة تطالب بآجالٍ لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

رابطة تطالب بآجالٍ لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية
الأربعاء 12 يونيو 2019 - 23:03

قال المكتب الوطني للرابطة المغربية للأمازيغية إنه “يتابع النقاش الدائر حول مشروع القانونين التنظيميين 26.16 و04.16 للأمازيغية؛ الأول متعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، والثاني متعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية”.

وأشار المكتب الوطني للرابطة المغربية للأمازيغية، في بيان له، إلى أنه “يثمن خطوة المصادقة بالإجماع على مشروعي القانونين سالفي الذكر من طرف لجنة التعليم والثقافة والاتصال الأسبوع الماضي، ثم في الجلسة العامة لمجلس النواب يوم الإثنين الماضي، ويعتبرها لحظة تاريخية فارقة في تاريخ المغرب الحديث، وخطوة دستورية تأسيسية في الاتجاه الصحيح لا تكتفي بإنصاف اللغة والثقافة الأمازيغيتين وفتح آفاق جديدة أمامهما، وإنما تعيد نقل المغاربة جميعا إلى زمنهم الثقافي والحضاري الأصيل”.

وقالت الرابطة: “من منطلق اعتقادنا الراسخ بضرورة إعمال المقاربة الوحدوية التوافقية الوطنية لمعالجة موضوع اللغات والثقافة المغربية، بما يكتسيه الأمر من أهمية إستراتيجية شاملة، وحرصا منا على المشاركة الإيجابية في الأوراش الدستورية ذات الصلة بالمسألة الأمازيغية، ما جسدناه من خلال المذكرات الترافعية والأيام الدراسية والندوات واللقاءات التشاورية ومختلف أنشطة الرابطة بهذا الخصوص، ندعو إلى إعادة النظر في بعض مواد مشروع القانون التنظيمي 26.16، خاصة ما تعلق بمطلب استدراك تدقيق المادة الأولى، والمواد المرتبطة بها، قصد ملاءمتها مع المقتضى الدستوري، بغية ترصيد الجهد العلمي اللِّسني الذي قام به المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في تطوير وحماية وتنمية اللغة الأمازيغية في أفق تهيئتها ومعيرتها، ونثمن رغبة المشرع في صون التعبيرات الشفهية الأمازيغية المختلفة”.

وطالبت الرابطة بـ”إعمال آجال معقولة وواقعية في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإدماجها في التعليم وفي مجالات الحياة العامة”، و”بذل مزيد من الجهد لتلافي الغموض في بعض بنود مشروع القانون 26.16، واعتماد تعابير واضحة ملزمة، بدل التأرجح بين تعابير تطبع لغتها الإمكان والاحتمال”، و”إشراك ممثلين عن المجتمع المدني الفاعل في مجال الأمازيغية، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ونواب الأمة، في عملية تتبع وتقييم مراحل تفعيل مشروع هذين القانونين، وعدم حصر الأمر في لجنة وزارية تحتاج هي الأخرى للمراقبة والتتبع”.

ونبه المكتب الوطني للرابطة المغربية للأمازيغية إلى “ضرورة الحرص على عدم تقييد صلاحيات ومهام المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية المنصوص عليها في الظهير الشريف المحدث له، باعتبار الدور المحوري الذي قام ويقوم به للنهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين”، كما دعا إلى “تضمين مشروع القانون الخاص بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية بندا ينص على وجوب تقديم رئيسه عرضا لحصيلة المجلس أمام نواب الأمة، يكون موضوع مناقشة عامة وتقييم من طرفهم”.

وأشارت الرابطة المغربية للأمازيغية في ختام بيانها إلى أنها “تواصل جهودها في الترافع المدني المسؤول حول الأمازيغية، وتغتنم الفرصة لإعادة التأكيد أن قضايانا اللغوية والثقافية يجب أن تحل باستحضار روح المسؤولية الوطنية، وانطلاقا من الثوابت الدستورية الجامعة للأمة، واحتراما لهويتنا الحضارية والتاريخية”، مؤكدة أنها “مستعدة للمساهمة بإيجابية في هذا الورش الوطني الهام الذي يرهن مستقبل المغرب الثقافي والحضاري”.

‫تعليقات الزوار

20
  • دون تعليق
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 23:34

    باستثناء
    العنصرية العرقية القبلية
    والعيش في جلباب الظهير البربري
    وكره الآخر

    ما هي القيمة المضافة للبشرية بالبربرية

  • سافكو
    الخميس 13 يونيو 2019 - 00:19

    لقد اصبح المخزن متمزغا اكثر من التمزيغيين..لقد ناصب المخزن العداء لعموم الشعب..ما فرض بالقوة ، ينزع بالقوة ..اتعظوا بما يحدث في السودان !سيهزم الجمع و يولون الدبر

    أعداء لغتنا العربية أعني…يستغلون غفلة و حمارية قطاع كبير من الشعب

  • الحاج عبدو
    الخميس 13 يونيو 2019 - 00:29

    "نقل المغاربة جميعا إلى زمنهم الثقافي والحضاري الأصيل".٠٠هذه هي المقولة الصائبة،فعوض المضي قدما و مواكبة الركب بالعلم من خلال اصلاح المناهج التعليمية ها نحن نعود من حيث أتينا..كمن يسكب الماء على الرمل…إدراج الامازيغية في التعليم ،طفرناه بكري…

  • ماري
    الخميس 13 يونيو 2019 - 00:31

    شنو غادين يستنفدوا المغاربة من تعلم الأماريغية؟ غادين يقراو بها في الخارج و لا هيصنعو بها الطيارات ؟ المفروض تعملوها للأمازيغ ماشي تفرضوها على المغرب كامل .

  • wawzqite
    الخميس 13 يونيو 2019 - 01:11

    Bravooo une etape importante est vient de etre franchir le temps est de surveiller les suites tout doit etre chrnologique et pas de perte de temps
    Tamazighte est hez elle alors laissez elle vivre svp

    tanmirth

  • عبد الله
    الخميس 13 يونيو 2019 - 01:15

    نحن ننظر إلى الأمام لكن العربة ذاهبة بنا الى الوراء يعني لي حرث الجمل دكو هكذا نحن تعلمتم باللغة العربية تم نكرتموها انها لغة القرآن وكلام الله تعالى لغة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم. الأمازيغية لا تحتاج جواز سفر.

  • مواطنة
    الخميس 13 يونيو 2019 - 01:16

    إن التعليم سيصبح في خبر كان.ما قدهم فيل زادوهم فيلة .اطفالنا هم اللذين سيدفعون الثمن.كثرة المواد بدون فائدة.سيصبحون شباب بادمغة فارغة.الا يمكن ان يكون هناك استفتاء في مثل هذه القرارات.اين هي الديموقراطية؟

  • نصف أمازيغي
    الخميس 13 يونيو 2019 - 01:25

    انا مغربي مختلط . دلوني رحمكم الله إن كان لديكم اي خبر . ما هي اللغة الأمازيغية التي سيتم ترسيمها؟
    الريفية أم الزيانية أم السوسية؟

  • abdeslam from usa
    الخميس 13 يونيو 2019 - 01:27

    السلام عليكم.خرجت من المغرب اكثر من 30 سنة لما لم يكن احمد عصيد ولا تفعيل الامازيغية ولا هم يحزنون. المرجو ان تقولوا لي هل هي لغة لها قواعد. ام انها مجرد رموز. وادا كانت لغة كم عدد حروفها. وشكرا. مع العلم ان امي شلحة.

  • مغربي
    الخميس 13 يونيو 2019 - 02:09

    يجب تفعيل الطابع التنضيمي للامازيغية .حتى تكون مثلها مثل العربية .وأحسن لءنها عانت من التهميش .

  • Said Amazighi
    الخميس 13 يونيو 2019 - 07:10

    مفهوم الامازيغية لايفهمه بعض الاميين، لا يفهمون ان الهوية تجمع الشعب الواحد ، والا لافهم معنى ان تتزوج بالمغربية او بالانجليزية لمادا على المغربية ان تتزوج برجل فقير وغير متعلم من المغرب علما ان العولمة تفتح لها الابواب لتتزوج برجال من مختلف اللغات والتقافات، لبغا يخوي المغرب يخوي اما المغرب هويته دايما امازيغية من قبل ومن بعد
    ان العرب حاليا يتامرون على المغرب من الداخل والخارج لفايدة الامارات والسعودية من خلال وساءل الاعلام والتشويه في السودان والالتفاف على ليبيا والجزاير وموريطانيا كل هدا لتهديم المنطقة الامنة في شمال افريقيا التي لم يصل اليها شر العرب
    على السكان الامازيغ ان لايتكلمو بالعربية الا في الصلاة وقراءة القران لاغير مهم في الاشياء الاخرى لا نفع من الكلام بها.
    طبعا الى جانب الامازيغية يجب تعلم لغة قوية اخرى متل الانجليزية او الاسبانية

  • جبيلو
    الخميس 13 يونيو 2019 - 07:26

    الحكومة هدفها واضح وهو تكليخ الشعب. ما علمونا لا فرنسية مزيان لا عربية مزيان و قاليك اجيو تعلمو الامازيغية اللي. اصلها هي لهجات لكثير من اللغات مرت على المغرب كالاغريقية و الفينيقيه و الرومانية و العربية مختلطة . اتحدى اي شخص يعطينا مخطوطة امازيغية. الا تلاحظون ان اخنوش و اصحابه يستغلون هذه المسألة حيت باعيين يربحو الانتخابات ؟ يعني الشعبوية الامازيغية..الاغلبية العربية في المغرب اصبحت مضطهد ة من الحكومة الامازيغية. نريد لجنة تقصي الحقائق للنظرر في كل الادعاءات الباطلة من طرف الامازيغ و تزوير التاريخ. انظر الى التسنويت و التحيحيت و موسيقاها و ستعرف من اين اتو الامازيغ.

  • yassine benfkir
    الخميس 13 يونيو 2019 - 07:36

    الرد على عبدالله. هل تتكلم بلغة القرآن ياخي بارك من النفاق . عندما نتحذة عن اما زغيتنا تاتونان بالقرآن. القران لايجبر احد ان يتكلم بالعربية.

  • Marocains
    الخميس 13 يونيو 2019 - 08:12

    العالم كله يتعلم الإنجليزية

    لغة العلم و المعرفة

    لغة الحاسوب و الهواتف الذكية

    وأنثم
    جمعتوا

    طلاسيم و رموز كان يستعملها المشعوذون والسحرة لجلب الحظ والفأل الحسن ودرء الشر .أو تستعمل لإلحاق الشروالأذى بٱخر عن طريق التعاويذ الرقية هذا هو السبب لوجود هذه هذه الرموز والطلاسيم في المقابر والمغارات والكهوف. ولهذا كان يُطلق عليها من طرف الطوارق كتابة الشيطان.حرف "أزا" الذي يتوسط العلم الأمازيغي له شكل "بوبريس "أو"تاتا/حرباء" . أليست هذه رموز وطلاسيم للشعوذة والسحر وليست حروفا.

    باقة من الرموز الغريبة

    ثم

    جمعثم باقة من اللهجات المختلفة

    هل السوسية لغة؟
    هل الريفية لغة؟
    هل الزيانية لغة؟
    هل الصنهاجية لغة؟
    لا بل إنهم لهجات مختلفة جهوية
    " لا يفهمون بعضهم "

    هل هذه الرموز مغربية؟
    هذه الرموز ليس مغربية أصيلة بل مستوردة
    لم تستعمل أبدا في المغرب عبر التاريخ
    ولا يوجد دليل يثبت وجوده هذا الحرف
    بل أنه مستورد من طوارق مالي والفنيق والإغريق
    وهذه الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
    ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
    ولا توجد أي وثيقة كدليل
    إذاً هي كتابة مخترعة مؤخرا وجديدة على الشعب المغربي كافة
    ولا تكذبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هذه الكتابة في المغرب
    فهذه مغالطة وكذب.

    من تعلم هذه الرموز سيرجع 1000000000000000000000000 سنة إلى الوراء.

  • مواطن مغربي
    الخميس 13 يونيو 2019 - 10:00

    رد على 15 احمد
    ها انت قلتها بلسانك :الانكليزية هي لغة العلم و المعرفة و التكنلوجيا الرقمية .
    فالعربية لا تغدو الا لغة الشعر و الطرب و التغني
    بكلام اكثره اباحية و غزل النساء.
    ما صعد الانسان الى القمر بالعربية و ما صنعوا المركبة الفضاء بشعر يصف وجه المراة بالقمر ليلة
    البدر .
    هذا القمر او هذا البدر الذي دست اقدام امسترونك
    الامريكي وجهه اي ان امسترونك تحرش بالمراة التي
    وجهها كوجه القمر.
    اما الامازيغية فهي في طريقها الى التقدم و ستصير
    بفضل الملك و المدافعين عنها و الامازيغ عامة
    ستصير لغة علم عالمية لان الامازيغ يجدون و يشتهدون في صمت لا يكثرون في الكلام انهم يعملون في صمت .
    و خير دليل على هذا الدولة المسلمة المتفدمة علميا
    و صناعيا و في تالتكنلوجيا ليست عربية.
    فما وقع اول البارحة في مراكش من فسق و منكر
    ابطاله خليجيين اي عرب ، لخير دليل على تخلف هذه
    الاقوام.

  • Marocains
    الخميس 13 يونيو 2019 - 11:00

    16 – مواطن مغربي

    أنت تنتمي إلى الحركة البربرية

    أنا لم أقلل من شأن العربية

    اللغة العربية عنها تاريخ عالمي يعرفه كل إنسان عادي
    وليس حركي بربري .

    الإسبانية فيها كلمات عربية
    الإنجليزية فيها كلمات عربية
    الفرنسية فيها كلمات عربية
    حتي الألمانية فيها كلمات عربية

    اللُّغَة العَرَبِيّة هي أكثر اللغات تحدثاً ونطقاً وإحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم، يتحدثها أكثر من 467 مليون نسمة، ويتوزع متحدثوها في الوطن العربي.

    أنت تتكلم لهجة كانت دائما شفوية لا يتعدي الناطقون بها 3 ملايين

    وتريد التهجم على لغة تكتب بها جميع تدخلاتك .

    الحركة البربرية تريد صناعة لغة جديدة و فرضها على المغاربة
    بمختلف شرائحهم.

    اللغة العربية لا تقارن مع لهجتك وكأنك تقارن طائرة مع دراجة مفشوشة العجلات.

    أنثم تدخلون في صراعات عرقية و لغوية خاسرين فيها.

    76% من المغاربة لسانهم الأول عربي
    24% لسانهم بربري يتكلمون لهجات مختلفة و لا يفهمون بعضهم بعض
    إلى جانب العربية المغربية.

    16 – مواطن مغربي

    مليون حركي مثلك لن ينال شيء من العربية

    فرنسا في الجزائر كذولة عضمى لم تنجح في القضاء على العربية

    ما أنت مايحلوا لك من خزعبلات و مراوغات و كذب رخيص

    لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

  • عبد الله
    الخميس 13 يونيو 2019 - 12:44

    الرد على yassine benfkir اللهجة الأمازيغية تنطقون بها وتكتملونها باللغة العربية أو الفرنسية لأنها بدون قواعد وليس أصلية

  • عربية
    الخميس 13 يونيو 2019 - 13:06

    رداً على اللذين يستهزئون باللغة العربية: هل ستكتبون القرآن الكريم بالأمازيغية ؛ و اتحدى اي مسلم من جميع بقاع العالم ان ينطق القران الكريم من غير اللغة العربية حتى لو كتب بأي لغة في العالم . لقوله تعالى: ( إنا أنزلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون ) . كذلك بالنسبة إلى للأدعية فلن تحس بالراحة النفسية إن لم تستعمل اللغة العربية نسبة إلى رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.اما بالنسبة لمن يقول ان اللغة العربية هي لغة شعر وغناء فقد صدق فكل الدول المسلمة الغير العربية تغني الاغاني الدينية باللغة العربية والامداح النبوية بالعربية وحتى الأجانب اللذين اسلموا يتغنون بالعربية في مدح رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم.فاللغة العربية ستبقى الا أن يرث الله الارض ومن عليها .ابى من ابى و كره من كره.

  • مغربي
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 11:45

    رد على 19 عربية
    بالله عليك هل نزل القران ليسمو بالعربية ام انزل
    للوعد و الوعيظ . لوعظ قريش ثم الناس جميعا بحكمة
    الله في الكون و يهدي من اتبع رسوله محمد صلى
    الله عليه و سلم و يومن بوحدانيته و بقدرته على كل
    شيء .
    وينذر المنافقين والكفار من قريش عبدةالاصنام
    وانتهاك حرمات الله ًفيندرهم باشد العقاب
    فبمادا سيخاطبهم ان لم يخاطبهم بلغتهم
    فجبروتهم و جاهليتهم رات في القران انه شعر
    و ان الرسول ساحر كذاب و العياد بالله من كفرهم
    و تعنتهم .
    و الغريب انه امانوا بالمعلقات السبع لشعراء الجاهلية
    التي و صفوا فيها جمال المراءة و الحروب بين
    القباءل والهجاء .وكل هذه الاشعار بالعربية .
    ادن القران بالعربية لم يقبلوه و قالوا عنه انه شعر
    و المعلقات السبع يتباهون بها .
    وهل القران بالعربية تفضيل اللسان العربي على
    الالسن كلها .
    ليث علماؤنا يجيبونا على ذالك .ليجعلوا حدا لتاويلات
    بعض منا. و لهم جزيل الشكر و على هسبريس ان
    تقوم بمساع عند علماءنا الاجلاء .

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب