24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | ملف ترسيم الأمازيغية .. هكذا ضاع بين بريد بنكيران و"بيت العثماني"

ملف ترسيم الأمازيغية .. هكذا ضاع بين بريد بنكيران و"بيت العثماني"

ملف ترسيم الأمازيغية .. هكذا ضاع بين بريد بنكيران و"بيت العثماني"

على الرغم من مصادقة مجلس النواب منذ أسابيع قليلة على مشروع القانون التنظيمي رقم 26.16 الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، فإن مضمونه لم يرق الفعاليات الحقوقية والأمازيغية في المغرب، بسبب التأخر غير المبرر في اعتماده وعدم مساهمة البرلمان في إغناء هذا النص التشريعي.

وكان من المفروض أن يخرج هذا القانون التنظيمي، المكمل لدستور 2011، خلال ولاية عبد الإله بنكيران؛ لكنه تأخر ثماني سنوات، ولولا تحرك بسيط من طرف المعارضة في مجلس المستشارين لتعديل قانون بنك المغرب لكان إهمال قانون الأمازيغية مستمراً إلى حد الساعة.

وطيلة ولاية حكومة عبد الإله بنكيران، لم يكن الأخير يُعير اهتماماً لملف الأمازيغية، إذ لم يكن يشير إليه قط من قريب أو من بعيد، على الرغم أنه كان من أبرز المستجدات التي تضمن الدستور الجديد للمغرب الذي كانت نتيجة حراك شبابي ضمن "حركة عشرين فبراير" سنة 2011.

ولم يكن نشاط الحركة الأمازيغية ينتظرون تفاعلاً إيجابياً من طرف حكومتي حزب العدالة والتنمية، سواء السابقة أو الحالية، فهم يعتبرون أن الحزب القائد للائتلاف الحكومي لا يبدي اهتماماً لقضية الأمازيغية ولا يعتبرها ضمن الأولويات بل يؤكدون أنه يعارض تفعيلها.

بنكيران والأمازيغية

خلال الولاية الحكومية السابقة، كان لزاماً على بنكيران وفق الدستور أن يُصادق على جميع القوانين التنظيمية التي تضمنها الدستور الجديد، وفعل ذلك وفق منهج خاص، إذ أجل المصادقة على مشروعي القانونين التنظيميين الخاصين بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة إلى آخر أيامه في رئاسة الحكومة.

ولم يفتح بنكيران المجال أمام المجتمع المدني للتشاور في إطار الديمقراطية التشاركية، بحيث لجأ إلى تخصيص بريد إلكتروني لتلقي المقترحات، وهي الطريقة التي قاطعتها الجمعيات الحقوقية والأمازيغية ولم يتوصل إلا بمقترحات جمعيات محسوبة على حزبه تقول إنها تدافع عن الأمازيغية بطريقتها.

وبعد أن جرت مقاطعة البريد الإلكتروني، لم يترك المجال للقطاعات والمؤسسات الحكومية المعنية بهذا الملف، سواء وزارة الثقافة أو طلب مشورة من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بل عهد إلى أحد مستشاريه بصياغة مسودة حول القانون التنظيمي.

كانت هذه المسودة موضوع انتقاد واسع من قبل الحركة الأمازيغية والحقوقية بأكملها، فقد اعتُبر بمثابة إعلان نوايا فضفاضة عوض ما كان يتوجب من تضمنها لمصطلحات واضحة تُحمل كل سلطة مسؤوليات تطبيق الأمازيغية بشكل إلزامي ومعقول.

العثماني الأمازيغوفوني

حين حاز حزب العدالة والتنمية المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية لسنة 2016، عاد عبد الإله بنكيران إلى رئاسة الحكومة؛ لكنه لم يعمر طويلاً بعدما فشل في جمع أغلبيته، وعوضه الملك محمد السادس بسعد الدين العثماني، ابن سوس الأمازيغوفوني.

استبشرت الحركة الأمازيغية قليلاً من الخير تجاه الطبيب النفساني، فالأمر يتعلق بعضو من حزب العدالة والتنمية الإسلامي ناطق بالأمازيغية وشكل موقفه تجاه الملف استثناءً داخل حزبه الإسلامي؛ فقد كان من المدافعين عنها منذ سنوات، كما أنه أول رئيس حكومة في المغرب يتحدث في تصريحات رسمية بالأمازيغية.

حاول العثماني أن يقوم بمبادرات عدة تُجاه الأمازيغية، فقد وجّه عددا من المنشورات إلى مختلف الإدارات العمومية لاستعمال الأمازيغية في مراسلاتها وخدماتها. كما دعا إلى تدريسها في عدد من المعاهد العمومية العليا؛ لكنها تبقى مبادرات لا أثر كبير لها ولا تقييم لمدى تطبيقها.

ومقابل ذلك، لم يدفع ابن سوس الأمازيغي إلى تجاوز خلافات أغلبيتها البرلمانية التي أقبرت مشروع القانون التنظيمي تجاه تجويد النص كما يتوجب في كل قانون تنظيمي واستحضار ما راكمه المغرب في هذا الصدد منذ سنة 2001.

والنتيجة اليوم أن القانون التنظيمي الذي أحيل على مجلس النواب سنة 2016 صودق عليه في سنة 2019 دون مضمون جيد يحقق للأمازيغية المكانة المستحقة، ووصل اليوم إلى مجلس المستشارين للمصادقة عليه، قبل أن يعود إلى مجلس النواب في إطار قراءة ثانية، وهي المرحلة الأخيرة؛ لكن هذا قد يأخذ وقتاً طويلا مع قرب نهاية الدورة الربيعية للبرلمان.

ضُعف القانون التنظيمي

عقب مصادقة الغرفة الأولى على هذا القانون، خرجت الحركة الحقوقية والأمازيغية تشيد بالخطوة قليلاً؛ لكنها ذكَّرت بنقاط ضُعف هذا القانون التنظيمي بالغ الأهمية، وأجمعت على أن مراحل تفعيل بعض مقتضياته مبالغ في مددها، والتي تصل إلى 15 سنة.

كما تجاهل النص التشريعي ما راكمته الحركة الأمازيغية والحقوقية في هذا الملف، إضافة إلى رصيد مهم للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، المؤسسة التي أسسها الملك محمد السادس بعد خطابه الشهير في أجدير سنة 2001.

ولقد تمكن المعهد، طيلة عقدين من الزمن، من الحفاظ على جزء من الموروث الثقافي للمغرب كان على شفا حفرة من الاندثار وأعاد الحياة إلى لغة يتحدثها غالبية المغاربة، وقام بخطوات علمية كبيرة في المعيرة ونال حرف تيفيناغ الذي أعده موافقة القصر الملكي باعتباره حرفاً رسمياً لكتابة الأمازيغية.

وبالإضافة إلى تجاهل هذا الرصيد، تضمن مشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية إحالة على بعض الأنظمة القوانين أقل درجة من القوانين التنظيمية؛ وهو أمر يمس بمبدأ تراتبية هذه القوانين التي تلي النص الدستوري في الأهمية.

وعكس ما يجب أن يتضمنه من مصطلحات واضحة غير قابلة لتأويلات عدة وملزمة، جاءت في النص على سبيل الحصر تعابير عامة من قبيل: "تعمل الدولة بجميع الوسائل المتاحة"، و"يتعين" و"يمكن" "تشجع" و"تيسير"، إضافة إلى اعتبار تعليم اللغة الأمازيغية حقاً لجميع المغاربة عوض "واجباً".

وما يثير انتقاد الحركة الحقوقية والأمازيغية تجاه هذه الصيغ والتعابير غير الملزمة وغير الواضحة هو شرعنتها للفعل الاختياري للدولة في القيام بواجبها تجاه تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية كما يجب، خصوصاً في قطاعي التعليم والإعلام اللذين يعتبران من أهم المجالات لتنمية حضور الأمازيغية والحفاظ عليها في حياة المغاربة.

التعليم والإعلام

يعتبر التعليم والإعلام رافعتين مهمتين للحفاظ على لغة وثقافة ما؛ فالأول يمس فئة عريضة تمثل جيل المستقبل يقارب عددهم السبع ملايين تلميذ وتلميذة. أما الثاني فهو يخاطب جمهوراً عريضاً يشاهد برامجه بشكل يومي، وبالتالي فهما البوابتان الفعليتان لترسيم فعلي للأمازيغية؛ غير أن المتتبعين لحضور الأمازيغية في هذين المجالين يجمعون على أن مستواها شرع في التراجع منذ سنوات، فبالنظر إلى المرحلة التي أعقبت خطاب الملك محمد السادس في أجدير الذي أرسى قواعد أساسية لإعادة الاعتبار إلى الأمازيغية في المغرب، فكل المؤشرات اليوم توحي بالتراجع عن عدد من المكتسبات.

وبالرجوع إلى السنوات الأولى لتأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بادر هذا الأخير إلى توقيع اتفاقية شراكة وتعاون مع وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي يتم بموجبها مواكبة المدرسة العمومية بما يلزم لتدريس الأمازيغية.

كانت الأمازيغية في أوج مرحلتها في السنوات الأولى التي أعقبت الاتفاقية، فقد دخل الكتاب الأمازيغي إلى المدارس الابتدائية، وتم تكوين مئات الأساتذة من طرف المعهد لتدريس تيفيناغ للتلاميذ المغاربة؛ لكن بعد سنوات طويلة من هذا المجد تراجع عدد التلاميذ المستفيدين من حصص اللغة الأمازيغية بشكل كبير.

كان هذا التراجع ضربة قاضية لما راكمته الأمازيغية. ولأن حقيبة وزارة التربية الوطنية كانت أكثر حقيبة تخضع للتعديلات فقد كان الأثر بالغاً، إذ يحدث أن يأتي وزير جديد لا يعير اهتماماً لتدريس الأمازيغية ويتجاهل ما قام به سلفه ويمضي إلى ما يراه مهماً.

ولو كان الاهتمام بملف الأمازيغية متوفراً ومدعوماً بإرادة سياسية حكومية قوية لكانت الأمازيغية اليوم مُعممة في جميع أسلاك التعليم العمومي وحتى الخصوصي، لأن مدة 16 سنة تبقى مدة كافيةً لتفعيل ذلك خصوصاً في ظل فتح ثلاث جامعات لمسالك إجازة خرجت مئات المجازين المتخصصين في اللغة الأمازيغية المستعدين لممارسة مهنة التعليم.

آفاق طويلة

لا يتوقع المهتمون بملف الأمازيغية في المغرب آفاق جيدة في المستقبل، ففي ظل ضُعف الأحزاب السياسية ودخول أغلبها في صراعات داخلية منهكة وعدم تبنيها للقضايا العادلة كما يجب يجعل تحقق التفعيل المرجو على المديين القريب والمتوسط صعباً.

ويجمع معظم الفاعلين على أن ضُعف الأحزاب السياسية، واليسار على الخصوص، التي يمكن أن تدافع عن الأمازيغية كقضية ديمقراطية، كان له أثر بالغ على وضع الأمازيغية، والنتيجة اليوم: لغة رسمية للدولة موقوفة التنفيذ إلى أجل غير مسمى.

فبحساب تاريخ شروع الدولة المغربية في إعادة الاعتبار إلى الأمازيغية سنة 2001 وحساب الآماد التي وضعها القانون التنظيمي التي تصل إلى سنة 2034، ستصبح مدة انتظار تفعيل الأمازيغية في المغرب 33 سنة لعلها تجد مكانة لائقة في جميع مناحي حياة المغاربة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - ههههه کذبة باینه الاثنين 17 يونيو 2019 - 08:13
سيضل فشل الأمازيغية فاشلا حتى وإن خصصت له الدولة كل الميزانيات وجيشت له كل الأطر وسيظل دعات الانازيغية يبكون ويصرخون ويهرولون ويتهمون لان كل ما بني على باطل سيضل باطل ولن يصح الا الصحيح لان هذا هو منطق المعادلة ،فترسيم اللغة الأمازيغية غريب ولا تربطنا به أي علاقة تاريخية أو وجدامية
2 - Hassan الاثنين 17 يونيو 2019 - 08:22
الضرب على طبل الرموز الامازيغية فهو يراد به نزاع وفتنة مستمرة في المغرب ، عوض ان ننمي اقتصاد المغرب وننشء المستشفيات والمدارس ....
مع العلم ان هناك اصول اخرى في المغرب الحسانية والفاسية ... لا لاقصاء الآخرين كلنا مغاربة اجدادنا منذ العصر الحجري وذلك منذ الاكتشافات الاخيرة في تافوغالت والدار البيضاء ...
3 - Adam الاثنين 17 يونيو 2019 - 08:40
وهل يستحق ترسيم الأمازيغية هدا اللغط ...الأمازيغية لغة متجدرة بين الأمازيغ في الجبال والصحراء ....ولكن تجار هدا الموروث هم من يستغلون الوضع لمصالحهم ....الأمازيغ والمغاربة قاطبة يحتاجون للتحرر من التسلط والفساد والقهر والتمييز ...المغاربة يحتاجون إلى قادة حقيقيون يمتلكون العزيمة والإرادة ونكران الذات . لا الى زعامات متواطءة تقتات على ماسي شعوبها كما هو حال تجار الدين ورجالات اليسار واليمين. و قيادات الجمعيات والحركات الأمازيغية.
4 - mourad الاثنين 17 يونيو 2019 - 08:41
هذه الامازيغية و اضافة الساعة المششؤومة ما هي الا للتغطية على الملفات الكبرى التعليم و الصحة و الشغل . الناس طلعوا القمر و نحن ننتظر ان يوضع حرف فنيقي على ورقة مالية .تقدمنا بكري
5 - Mogador الاثنين 17 يونيو 2019 - 08:45
في أحد خطاباته الكثيرة إستهزأ ابن كيران من الأمازيغية و حروف تيفيناغ بدعوى أنها لا تستحق كل هذا الإهتمام، فكيف ينتظر من رئيس الحكومة يمثل كل شرائح المجتمع أن يدفع بالمصادقة على القانون المنظم للأمازيغية.
6 - الأمازيغية تسمية من الغرب الاثنين 17 يونيو 2019 - 08:53
الخطة الغربية في شمال أفريقيا... فرنسا تحمي لغتها.... ونحن نحارب لغتنا العربية!
7 - youssef الاثنين 17 يونيو 2019 - 08:56
كل المؤشرات تأكد على أن الأمازيغية إلى زوال. شفهيا تقريبا كل اللهجات الأمازيغية منقرضة في المغرب. بعد 20 سنة لن يبقى هناك شيء إسمه أمازيغية لأن هذه هي سنة الحياة البقاء دائما للأقوى و الأمازيغية ليست قوية
8 - أسملال الاثنين 17 يونيو 2019 - 09:02
الأمازيغية حق تاريخي وحق دستوري ومن يقول العكس فهو يعيش في الخيال.
9 - ع مصباح الاثنين 17 يونيو 2019 - 09:06
بين الامازيغية والعربية والفرنسية والانجليزية دعوة لتقهقر الدولة المغربية
هل الامازيغية ستخرج المغرب من الوضعية المزرية التي يعيشها؟فهل هذه اللهجة ستوفر للمواطن التعليم والتغطية الصحية وترفع من مستوى عيشه؟ هل لهذه اللهجة مستقبل وتمكننا من التواصل مع باقي بلدان العالم؟ وهل وهل.............؟
كفا من الضحك على عقول المواطنين وجعلهم يغضون الطرف على المفيد ولنركز على ما ينغعنا وليس ما يضرنا ،اللهجة ليست سبب التقدم من غيره وانما التعليم الجيد والتطبيب للجميع والمساواة في الاجر والعمل ووووووووو هو المطلوب.
10 - الحي المحمدي الاثنين 17 يونيو 2019 - 09:18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الأمازيغية لن تفيدنا كمغاربة في شئ لا على المستوى الدولي أو الوطني اقتصاديا، سياسيا....الخ.
الأمازيغية ليست لغة حية هي عبارة عن لهجات تختلف من منطقة إلى أخرى وخير دليل على ذلك هو عدم وجود كتب و مجلدات بحروف تفيناغ تتبث على وجودها مثل العربية لغة العلم و المعرفة والدين.
قانون تفعيل الأمازيغية لن يحل مشاكل المغاربة بل سيزيد في الطين بلة.
عندي أصدقاء أمازيغ قحاح يرفضون تماما حروف التفيناغ فهذه الرموز لا تمثلهم على حساب قولهم.
تحياتي من الديار الألمانية
11 - غربب الاثنين 17 يونيو 2019 - 09:22
صافي سالينا مع اللغات قرينا الفرنسة والانجليزية والاسبانية وولدنا شادين اللغات وكيطيرو فيها بقات خاصنا غير الامازيغية باش داك الكلاخ لي عندنا ازيد اتعشش اتقو الله في هذا الشعب
12 - Marocains الاثنين 17 يونيو 2019 - 09:23
لأمازيغية ليست واحدة هي :

السوسية
وتمازيغت
والصنهاجية
والريفية
والزناتية
والزمورية
والزايانية
والفيكيكية
كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخرأي لهجات مختلفة
مثلا
الناطق باللهجة السوسية التي تنطق في بقعتها الجغرافية سوس
الناطق باللهجة الريفية التي تطق في البقعة الجغرافية منطقة الريف
وكل ناطق بلهجة الريف مصدره من منطقة الريف
وكل ناطق باللهجة السوسية تجد مصدره من منطقة سوس
الناطقون بهذه اللهجات عندما يرحلون إلى المناطق الأخري يتعلمون العربية الدارجة
للتواصل لأنهم لا يفهمون بعضهم بعض.
إلا بالعربية الدارجة الأقرب للغة الضاد،إدن كلهم لهجات متباينة مختلفة ولايفهم احدهم الاخر،

الناطقون بهذه اللهجات لا يستطيعون الحوار بشيئ إسمه أمازغ
هذه اللهجات المختلفة

كتبت مؤخراً برموز غريبة ودواوير و حيوانات و الصليب و
هذه الرموز و الطلاسم الهير وغليفية المنقولة من طوارق مالي
تريدون بها كتابة خمس لهجات مختلفة .

أشمن لهجة تريدون تسميتها اللغة الأمازيغية وهم خمس لهجات مختلفة
وكل لهجة محصورة في محيطها الجغرافي المعروف .

مثلا لما يرحل ناطق بالسوسية إلى فاس أو الرباط يبقي دائما مصدره منطقة سوس
الناطقة بتلك اللهجة .

لماذا تريدون من الفاسو إو المكناسي أو البيضاوي أو الرباطي أو الطنجاوي تعليم لهجة سوس
وهو لا يذهب إلى منطقة سوس.
بل العكس الناطق بالسوسية هو الدي يرحل باحثا عى التجارة خارج بقعته السوسية.
13 - مغربي حقيقي الاثنين 17 يونيو 2019 - 09:28
احزاب كرتونية لم تتشبع ابدا بمبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان وقبول الاختلاف حزب اقصى ما تتمناه قيادته عدم سخط الموسسة الملكية والحصول على اكبر قدر من الامتيازات حزب باع كل مبادئه الصورية وباع الشعب
14 - BIG DATA الاثنين 17 يونيو 2019 - 09:41
وهو في الحقيقة هذا الحزب (بن كيران وجماعتو ) . لم يعرف فيها المغرب اي تطور سوائا في الثقافة والتعليم .........ولم يسلم منهم حتى القتصاد المغربي . فمثلا ، المغرب قبل 2011 كان يحقق تقريبا 8 بالمائة من النمو، فلما. ( وصل. ) هاذا ( الحزب. ) إلى الحكم ، نزل النمو في المغرب 3 بالمائة تقريبا ، زد على ذلك قلة الاستثمارات الخارجية وزيد وزيد. ......حزب الشؤم .
15 - اسماعيل الأدوزي الاثنين 17 يونيو 2019 - 09:44
هناك شيء يسمى{بن كيران فوبيا}
ابن كيران استراح في بيته منذ ثلاث سنوات
لكن لا زال هناك من يخشاه أو يخاف منه في خياله...
مؤسسة بنك المغرب لا علاقة للوزراء بها لأن والي البنك معين بظهير كالوزير نفسه،فهو تابع للقصر
وهناك من يبحث عن أي شيء فقط للبلابلا
انها باختصار بن كيران فوبيا
أنشروا تعليقي
16 - مجرد راي الاثنين 17 يونيو 2019 - 09:45
إذا كان هؤلاء المتطرفون يريدون وضع تلك الرموز الى جانب العربية في كل الوثائق والأوراق المالية.فليفتحوا مدارس لتعليم ذاك الحرف مجانا ومن أموالهم الخاصة لا من أموال الشعب.حتى يتسنى لنا معرفة ما هو مكتوب.
17 - fatima الاثنين 17 يونيو 2019 - 09:49
شن عبد الإله بن كيران هجوما عنيفا على الامازيغية وصفا حروفها بانها غريبة وشبيهة بالحروف الصينية بن كيران ربما يعيش في عالم اخر ولا يدري ان الصين دولة لها وزن إقليمي يتجاوز مئات وزن العرب ولغتهم المقدسة ,ان دسترة الامازيغية لغة رسمية في المغرب جاء تتويجا لنضال الحركة الامازيغية التي لن تتنازل عن مطالبها الديمقراطية التي تتجلى في تفعيل دسترة الامازيغية والنضال من اجل دستور ديمقراطي علماني حقيقي يقي البلاد شر سيطرة القوى الظلامية على المشهد السياسي وتحويل المغرب إلى أفغانستان او الصومال باستعمال الخردة المشرقية البالية التي تكسرت في أوطانها....
18 - Mc Maroc الاثنين 17 يونيو 2019 - 10:28
الحركيون

يريدون تمرير مشروع لغوي كله كذب و بهتان وخاسر 100%

وكل من يتكلم معهم بالمنطق يكرهونه ويوسخون سمته بالكذب

لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

الباقي كلام فارغ لأناس يسترزقون الخبز تحت شيء غير موجود إسمه أمازغ اللهجة السوسية
اللهجة الريفية
اللهجة الأطلسية
الناطقين بهذه اللهجات لا يمكنهم الحوار بشيء مصطنع وبرموز مصنعة إسمها
الأمازيغية.

الأمازيغية آو تيفيناغ ما هي إلا طلاسيم و رموز كان يستعملها المشعوذون والسحرة لجلب الحظ والفأل الحسن ودرء الشر .أو تستعمل لإلحاق الشروالأذى بٱخر عن طريق التعاويذ الرقية هذا هو السبب لوجود هذه هذه الرموز والطلاسيم في المقابر والمغارات والكهوف. ولهذا كان يُطلق عليها من طرف الطوارق كتابة الشيطان.حرف "أزا" الذي يتوسط العلم الأمازيغي له شكل "بوبريس "أو"تاتا/حرباء" . أليست هذه رموز وطلاسيم للشعوذة والسحر وليست حروفا
نحن المغاربة لسنا بحاجة للهجة لا يعرف أصلها من فصلها، ثم مادا ستفيدنا هذه البربرية اللقيطة التي صنعها أذناب فرنسا ؟ من يريد أن يتعلم تلك الحروف الشيطانية فذالك شأنه أما أن تفرضوها على الشعب المغربي و هذا لن يكون مهما حاولتم تمزغو لوحدكمهذه الطلاسم المصنعة والمنسوبة لشيء إسمه أمازغ لا يفهمها أحد في المغرب
الباقي كلام فارغ

لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
عصابة من الحقودين تعد بالأصابع
يتكلمون في إجتمعاتهم بالعربية
يناقشون أمورهم بالعربية

وفي نفس الوقت هم ضد العربية و التقافة العربية الإسلامية
19 - متابع الاثنين 17 يونيو 2019 - 10:30
لم ارى شعبا مستلبا مثل شعبنا .تخلى عن لغته الأم الامازيغية وضنها لغة غريبة وقريبا سيتخلى عن العربية.وسنبقى نجرب لغة الآخرين كما هو الحال مند عصور ما قبل التاريخ
20 - IFRI الاثنين 17 يونيو 2019 - 10:47
العجب العجاب لكل من يريد الاهتمام بالدفع بالمغرب الى الامام دون الامازيغية.!!!!! هل لكم مثقال ذرة فكر ؟
جميل أن نطالب بتطوير قطاع التجارة والصناعة وقطاع الصحة والتعليم الى غ.....لكن لكن ليس على حساب الحق الهوياتي للامازيغ. ومن يريد هذا الطرح فلماذا لايقبل بالعكس ؟ أي الإصلاح بالامازيغية والإنجليزية بدون عربية.
لماذا تحكمون على الامازيغية بالفشل رغم انها اهملت وأطمرت لقرون من طرف عصابات مشرقية ؟
La langue amazigh ne peut être échouée pour la simple raison , elle n'a jamais été essayée.
والسلام
21 - لماذا التهميش الاثنين 17 يونيو 2019 - 10:58
من غير المعقول الحقد على الامازيعية من طرف المغاربة ما دامت جزء لا يتجزأ من الهوية الوطنية وعنصر من عناصر وحدة المملكة وقوتها فمن ينتقدها فانما ينتقد نفسه ومن يحتقرها فانما يحتقر نفسه ايضا.
اما اللغات الاجنبية فان للضرورة احكام يعني لا بد من تعلم اللغات ما دمنا نحتاجها للتواصل أو للدراسة أو للعمل أو .......
الامازيغية لغة اصلية للمغاربة و الكثير منهم تنكروا لها لانها لم تكن تدرس في المدرسة و حتى حاليا نسبة قليلة من تدرسها
من واجبنا الحفاظ عليها لانها تمثل هويتنا واصالتنا ولانها اصلا لغة ضعيفة .
اما اللغة العربية فهي لغة اعتقد الثانية عالميا بعد الانجليزية محفوظة مصونة معززة مكرمة لا خوف عليها .
22 - Marocains الاثنين 17 يونيو 2019 - 11:02
fatima-18
الأستادة الذكية


أين توجد لغة إسمها أمازغ
مع اللم عندنا على الأقل ثلاث لهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم بعض

الناطق باللهجة السوسية لا يفهم الناطق باللهجة الريفية و الناطق باللهجة الأطلسية

لا يفهمهم .

ثلاث لهجات مختلفة


رموز الكتابة

هذه الرموز نقلت من الأفارقة الماليين الملقبين بالطوارق
أشكالهم إفريقية 100%.

لا علاقة لهم مع السوسيين الأسيوين الشكل و لا مع الريفيين الشاميين الكنعانيين المتوسطي الشكل .

جمعتم طلاسم الأفارقة وكتبتم بهم خمس لهجات مختلفة ثم لقبتبوهم باللغة الأمازيغية .

هل هذا منطق ؟؟؟؟؟ .

fatima-18
ثلك الرموز و الطلاسم الهيروغليفية السحرية غريبة على الأستاد بنكيران وعلى كافة المغاربة .
23 - العربي العربي الاثنين 17 يونيو 2019 - 11:03
21
لم يفرض العرب على البربر القمع
ولكن العرب هم من حرر و أخرج
الهمج
من الجاهلية إلى المدنية

22
من طنجة إلى الكويرة
الهوية المغربية واحدة لا تاتي لها

مغربي وافتخر
دون إي نزعة عرقية عنصرية قبلية
كانت
24 - عمر الرحموني الاثنين 17 يونيو 2019 - 11:26
عمري 64 سنة امازيغي ريفي بقيوي،اذا طلب مني اليوم: اتفضل النضال من اجل ترسيخ الامازيغية وما يدور في فلكها ام النضال من اجل ايجاد شغل (عمل) لبناتي وابني وحفيدي ولكل المغاربة.بدون تردد اختار الاقتراح الثاني.لماذا؟ علينا ان نعطي الوقت للوقت.سيعاتبني الاخوان بما يلي: من لا ماضي له لن يكون له مستقبل . مثال،خلال السنة الماضية دخلنا الى احد الاسواق الممتازة كنا نخاطب حفيدنا بالريفية ظهر اشخاص يستغربون واخرون يهنءوننا وهناك من قال حافظوا على هويتكم.
25 - من الاغلبية الاثنين 17 يونيو 2019 - 11:38
القول بانها لغة الاغلبية فيه تجني ومبالغة وتحيز كبير جدا اابربر لا يتجاوزون ٢٧ فى الماءة وحروفهم اصلها فينيقية وحتى كلامهم نصفه عربي ودراسة هده اللغة مضيعة للوقت والجهد وتشتيت للوطن والنواطن ليس الا
26 - benha الاثنين 17 يونيو 2019 - 12:07
بدات الامازيغة تخطو خطوات هامة في مسار التقدم والرقي وان كانت لاتزال غير كافية ولكن كبداية فهي تعتبر عملاقة . ويجب على المهتمين بهذه القضية مواصلة المجهود من اجل مزيد من المكاسب ، فيجب الا نتوانى او نستسلم فالطريق لازال طويلا وشاقا و شاءكا ، وعلينا ان نركز على التعليم والاعلام من اجل النهوض بهذه اللغة ، وعلينا بتكوين الاعلاميين تكوينا متينا في الامازيغية لكي يستعملوها استعمالا صحيحا لان ما نسمعه ونشاهده في اعلامنا الامازيغي لازالت تعتريه كثير من النقاءص .
27 - au N° 26 الاثنين 17 يونيو 2019 - 12:55
اللهجة السوسية
اللهجة الريفية
اللهجة الأطلسية
الناطقين بهذه اللهجات لا يمكنهم الحوار بشيء مصطنع وبرموز مصنعة إسمها
الأمازيغية.

مثلا
الناطق باللهجة السوسية التي تنطق في بقعتها الجغرافية سوس
الناطق باللهجة الريفية التي تطق في البقعة الجغرافية منطقة الريف
وكل ناطق بلهجة الريف مصدره من منطقة الريف
وكل ناطق باللهجة السوسية تجد مصدره من منطقة سوس
الناطقون بهذه اللهجات عندما يرحلون إلى المناطق الأخري يتعلمون العربية الدارجة
للتواصل لأنهم لا يفهمون بعضهم بعض.
إلا بالعربية الدارجة الأقرب للغة الضاد،إدن كلهم لهجات متباينة مختلفة ولايفهم احدهم الاخر،


26 - benha

سكان بقعة سوس أي المنطقة الجغرافية التي ينحدر منها الناطق باللهجة السوسية يهاجرون من قراهم إلى المناطق الناطقة بالعربية

سكان بقعة الريف أي المنطقة الجغرافية التي ينحدر منها الناطق بالريفية يهاجرون إلى المناطق الناطقة بالعربية

كل على يقين أن الناطقين بهذه اللهجات سيقلون

26 - benha

لا تهاجر إبق في قريتك لتحافض عن لهجتك.
28 - جلال الاثنين 17 يونيو 2019 - 13:11
الباديةفي المفهوم الشعبي المتداول تسمى العروبية.(كنت فالعروبية غادي لعروبية.دوزت العطلة فالعروبية )هذة التسمية اجتماعيا لها جذور ولم تاتي هباء.في عبدة ودكالة والشاوية الناس يتكلمون لغة قريبة جدا من اللغة العربية الفصحى بشكل مدهش.( تعالى : اجي البنت الصغيرة :الطفلة.التبسيل يسمونه الصحن.رجل معقول : جيد.الاستغراب من الشىء : دعوة الله. البارح ؛ الامس. رجل سىء الاخلاق: ناقص وهي كلمة عربية اصيلة لا تعني فقطوغير مكتمل. ورد تخص الحيوان عند شربه للماء.وتد؛ المسمار الكبير.......)المغرب اكثر البلدان التي نجد فيها الرجال يحملون اسم العربي.بل هذا الاسم لا يوجد الا في المغرب والجزائر.اما اسم عز العرب فلا بوجد الا في المغرب
29 - بلاحدود.... الاثنين 17 يونيو 2019 - 13:16
تجار الدين المنافقين و متطرفي الحركة الأمازيغية كلهم وجهان لعملة واحدة يفتعلون القضايا الهامشية و الغير ذات أهمية كبيرة لشرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور المتردية و الصعبة أوضاعه المعيشية و المكتوي بلهيب سياط سياساتهم اللاشعبية المخزنية من أجل الابتزاز و الابتزاز المضاد و الاستقطاب السياسي لربح بعض مكاسب و امتيازات الريع السياسي المخزني الفاسد؛ في حين أن الكادحين و المقهوربن المغاربة لا تهمهم هاته الخزعبلات بقدر ما تهمهم الاستجابة الفورية لمطالبهم الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية العادلة و المشروعة في العيش الكريم و المساواة و العدالة الاجتماعية و تحسين أوضاعهم المعيشية الصعبة و إيجاد فرص حقيقية وقارة للتشغيل و السكن اللائق و توفير لقمة العيش و الخدمات المرفقية العمومية(صحة و تعليم و ماء شروب وكهرباء و مواصلات ...الخ) بتساوي بين مناطق المغرب و ساكنتها.....
30 - Azzabi الاثنين 17 يونيو 2019 - 13:22
بالنسبة لرقم10:
سأكتب بإيجاز:
قلتتيفيناغ مجرد لهجة، ا جع للمناضرة العلمية التي نظمها المعهد الملكي الأمازيغية سنة 13/11/2013.
هناك عدة كتب مجلدات ونقوش كتبت بتفيناغ. في النيجر هناك جامعات تكتب بتفيناغ. أثناء الحماية مدرسة بمدينة ازرو تسلم البكالوريا بحرف تيفيناغ.
هذا الحرف تكتب به شمال أفريقيا بما فيها غرب مصر.
تم استئصال هذا الحرف جزر الخالات من طرف المستمر.
الأمازيغ يحتفلون بسنتهم التي تعود إلى 950ق.م التي تم فيها اعتقال جبار فرعوني يعتدي على البلدان المجاورة وهو رمسيس الثالث فتم تنصيب اما زيغي مغربي ملكا محله فعاشت البلدان المجاورة في الأمان.
تاريخ تيفيناغ يرجع الى3500ق. م، اول نص كتب بالع بية كان في الزبادي بسوريا.
دخلت العربية إلى المغرب سنة 649م في عهد الوليد بن عبد الملك الأموي الذي كانت عاصمتهم دمشق.
بعد 70سنة من الحروب بين جيوش الأمازيغ والجيش الأموي تعرف الأمازيغ على الأسلام فاعتنقوه. تعربوا وهاجرت آلاف العائلات الي المغرب من اليمن والحجاز.
31 - Momo الاثنين 17 يونيو 2019 - 13:36
دابا ما تسمعش خبر أنه المغرب في سنة 2019 قرر أخيرا التخلي عن اللغة الفرنسية و بدأ بتريس اللغة الإنجليزية و الصينية . و نتكم كي عام 2050 مثلا أنه كان سبب في ثورة المغرب الإقتصادية ما أدي به إلى التمركز بين أقوى الإقتصادات العالمية ..... اليوم نتكلم عن الأمازغية التي جل المغاربة يتقنوها و المعروف أنه 95% من المغاربة أمازيغ و أنا أحدهم . ولكن الحق يقال . السلام عليم
32 - سوسي الاثنين 17 يونيو 2019 - 13:37
طوفان الامازيغية قادم بقوة لاصلاح ما افسده التعريب القسري و الذي اخل بالمنظومة التربوية و جعل التعليم بالمغرب في اسفل سافلين. اذن ما عليكم سوى تقبل الامر الواقع لاننا سنفرض عليكم التمزيغ كما فرضتم علينا التعريب.
33 - FOUAD الاثنين 17 يونيو 2019 - 13:40
الامازيغة بيد القصر او بس ! كفاكم كذبا !
انشروا او لا تنشروا ! سواء !
Mon salam
34 - citoyen الاثنين 17 يونيو 2019 - 15:05
ترسيم الامازيغية ماهو الا الهاء ابناء الشعب عن القضايا الرئيسية منذ 2011 وهذا القانون يناقش وحتي ان تم تمريره فماذا سيحدث لاشيء
الهاء عما ال اليه وضع الصحة والتعليم
ليبقي هذا البلد مزرعة للاغنياء والانتهازيين ويظل ابناء الشعب المستعبدون يتلقون الفتات بل اكثر من ذلك يقال لهم هذا قدركم او الازمة عالمية او التشبث بوطنيتكم ولو كنتم فقراء ابد الدهر
تبا لعقلية لاتحترم الانسان ولاتحترم التعاقد فبالاحري ان تكون فهما دينيا اخلاقيا لمفهوم الدولة والتعاقد
الي متي سيبقي استبلاد نخبة المثقفين بهذه السياسات العرجاء
35 - من المغرب الاثنين 17 يونيو 2019 - 15:08
هل من الممكن تعليم اولادنا الطب و الصيدلية و الهندسة..... بالامازيغية؟ماذا سننتج بالامازيغية؟وهل الامازيغية وحدها ام الحسانية و الريفية و الريفية كذلك
36 - عبده/الرباط الاثنين 17 يونيو 2019 - 15:34
ما فاءدة لغة شفهية غير مقروءة ليس لها حروف الا رموزا لا يفهمها احد....ثم ان هذه ليست لغة بالمفهوم الصحيح فما هي مراجعها و اين الكتب التي الفت بها.... ثم انها ليست لغة موحدة بل هي خليط من لهجات ريافة و الشلوح و سواسة و زيان(بتفخيم الزاي) و غيرها من لهجات ما يعرف بالامازيغية ....و شي ما كيفهم شي.... انا لست ضد الامازيغية و لكن يجب اعتبارها تراث وطني... و شيء اخر مهم يجب الانتباه البه و هو ان اللغة العربية ليست هي اللغة الساءدة في البلاد حيث لايتكلم بها احد الا في الاخبار ولا تجدها الا في الاوراق... بل ان اللهجة المغربية الدارجة هي الساءدة.. ومن يدري فقد نجد غدا من يطالب بترسيم الدارجة اامغربية على غرار المطالبة بترسيم الامازيغية ..و فكها يا من وحلتيها!!!! و الادهى من ذلك كل منطقة سترغب في ترسيم لهجتها : شمالية كانت ام شرقية ام غربية ام جنوبية ..ولم لا حتى الحسانية.....!!!!؟؟؟؟


.
37 - سعيد،المغرب الأقصى الاثنين 17 يونيو 2019 - 15:34
صنع شيئ جديد لا هو سوسية و لا هو زيانية و لا هو ريفية و لا هو غير ذلك و القول زورا هذه لغة طائفة من المغاربة سفاهة ستؤدي إلى طريق مسدود،
38 - مواطن2 الاثنين 17 يونيو 2019 - 15:52
قوم يخربون بيوتهم بايديهم... والحقيقة التي لا مراء فيها هي ان ترسيم الامازيغية اعتبره انا شخصيا كمواطن مغربي من اصول امازيغية " كارثة " حلت بالمغاربة وبالمغرب. وسترجع به الى الوراء عشرات السنين....قوم لم يكتفوا بما فعله دعاة التعريب في المغاربة ..حتى ان الآلاف منهم يحملون شواهد عليا بدون اية قيمة علمية لم تؤهلهم لاي عمل..انها الكارثة...ولا حول ولا قوة الا بالله.
39 - حالم الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:53
ليس هناك تقدم بلغة ليست اللغة الأم. ففي أوروبا وحدها الألمان يتكلمون الألمانية والدنماركيون. .. والفرنسيون. .. وغيرهم كثر. اليابان كوريا الجنوبية. فلغة القوم هي الأقرب إلى الإبداع ووو. واللغة كسائر المنتوجات البشرية تتطور تتوسع لتستوعب تطور أهلها . فليس اللغة الإنجليزية هي المتطورة بل العقلية الانجليزية هي المتطورة. فكم مغربي يتقن الانجليزية ورغم ذلك يبقى هو هو. ولكم واسع النظر.
40 - واقعي الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:54
لم في يوم من الأيام كنت أشاهد القناة الامازغية ولكن ما اثار انتباهي هو انا البرنامج كان بلهجة أمازيغية معينة ولكن المثير للانتباه هو أنه تتم ترجمته في نفس الوقت إلى لهجة أمازيغية أخرى.
لم افهم شيء بما انها اللغة واحدة كما يدعون.
41 - fatima الاثنين 17 يونيو 2019 - 17:18
ما هو سر ضعف العرب بلغتهم وعدم إتقانهم لها وعزوفهم عن التحدث بها رغم أنها لغة أهل الجنة كما ينبؤنا فقهاء السلاطين المبشرين بالجنة؟ ولماذا لغة أهل الجنة، كما يقال، ليست اللغة الأولى المتداولة والمحكية عالمياً، بل لغة الكفار واليهود والنصارى والعياذ بالله؟ ولماذا المسلم غير العربي لا يستطيع إتقان لغة القرآن، وتراه بعجم في قراءتها فيما تراه يتحدث الإنكليزية بطلاقة كما هو الحال بالنسبة للهنود والباكستانيين وغيرهم بحيث أصبحت اللغة الإنكليزية لغة رسمية هناك، فيما لا يستطيع المسلم هناك قراءة الفاتحة باللغة العربية ؟ وتراه طليقاً بسبعة ألسن بلغة اليهود والمشركين الكفار، والعياذ بالله؟
هل هذا السؤال شرعي ومعقول أم أنه محض تجن لاسيما أن هناك محاولات حثيثة، ومستمرة، منذ أربعة عشر قرناً وحتى اليوم لفرض ما يسمى باللغة العربية، من قبل المستعربين في البلاد التي احتلها الغازون العرب الأوائل ومحوا هوياتها، وطمسوا ثقافتها، وحرموا التحدث بلغاتها؟....
42 - الامازيغية هي الاصل الاثنين 17 يونيو 2019 - 17:42
الامازيغ هم السكان الاصليون لشمال افريقيا، فسبب الفتوحات الاسلامية ...، تم فقدان الهوية المازيغية و تعريب سكان الامازيغ .
43 - حفيظة من إيطاليا الاثنين 17 يونيو 2019 - 18:14
إلى 17 - fatima

تقول في تعليقك ما يلي: (( ان دسترة الامازيغية لغة رسمية في المغرب جاء تتويجا لنضال الحركة الامازيغية التي لن تتنازل عن مطالبها الديمقراطية التي تتجلى في تفعيل دسترة الامازيغية والنضال من اجل دستور ديمقراطي علماني حقيقي يقي البلاد شر سيطرة القوى الظلامية على المشهد السياسي وتحويل المغرب إلى أفغانستان او الصومال باستعمال الخردة المشرقية البالية التي تكسرت في أوطانها))..

الحركة الشلحة لا وزن ولا اعتبار ولا تأثير لها في الواقع الاجتماعي. أكبر تجمع وطني تدعو له لا يتجاوز عدد المشاركين فيه 40 نفرا، الدولة هي التي توظف الشلحة كورقة للتشويش بواسطتها على الإسلاميين فقط، وهي حركة لا تتحرك من أجل دستور علماني كما تزعم، بل إنها تهدف إلى إنشاء المجتمع العرقي المنلغق المكون من الشلوح فحسب، لو كان الأمر بيدكم لرجعتم بالمغرب إلى ما قبل وصول الإسلام والعربية إليه، وليس إلى دولة ذات دستور علماني، ولأنشتم دول: سوستان، وريفستان، وأطلستان، عوض المغرب الموحد المتنوع القوي.. ولذلك تعانون في هامشيتكم وانعزالكم، حيث يلفظكم المجتمع الأمازيغي الحر فعلا، ويترككم شرذمة لا قيمة لها..
44 - مغربي اصيل الاثنين 17 يونيو 2019 - 18:23
بعض المستلبين يخجلون من هويتهم و يتنكرون للغتهم الامازيعية ويفضلون العيش متنكرين مذلولين تحت غطاء هوية مستوردة بدل ان يعيشوا معززين مكرمين بهويتهم الاصيلة التي خلقهم الله عليها .
45 - Prince du Sud الاثنين 17 يونيو 2019 - 19:00
Le tamazight est la langue officielle de tous les marocains seulement il y a parmi eux ceux qui sont arabises.

Moi je suis maricain amazighe et je me sens chez moi.
46 - مفكر الاثنين 17 يونيو 2019 - 20:10
الى 43ا
اولا: الدولة لا علاقة لها لا من قريب وبا من بعيد في ما ذكرت وانما بل هي تعتبر المواطنين المغاربة الامازيغ لهم ما لك وعليهم ماعليك رغم انهم السكان الاصليين عكس ما تكنه انت من عداء وعنصرية للمواطنين الامازيغ المغاربة
ثانيا:اكبر تجمع وطني وقد نسيت ذكر امازيغي يمثل 30 مليون مواطن مغربي امازيغي.
ثالثا:ليس كما تدعي انت فالمواطنين الامازيغ المغاربة عندما كانو يسكنون مدينة اطلنتيس وهي الحزام من مدينة تامودا الامازيغية المغربية الى لكسوس الامازيغية المغربية ذكرها الفيلسوف العضيم افلاطون وذكر موقعها بانها اعضم مدينة في العالم فتيفيناغ تعني بالعربية اكتشافنا حيث عندما كان يسكن معنا سيدنا ادريس في مدينة اطلنتيس هو الانسان الاول الذي خط بالقلم وكانو الاواءل في علم الفضاء " انضر نقوش طاسيلي" وكانو الاواءل في علم الخمياء "بالخاء' والسمياء
47 - كاره العرقيين الاثنين 17 يونيو 2019 - 21:39
رقم 46

تحدَّث عنهم أفلاطون وسقراط وأرسطو وإنشتاين وموبوتو سيسيكو وسوكارنو.. وما زالوا لحد اليوم يعيشون بمشاعر من يخضع لاحتلال العرب والإسبان والنيجر والتشاد ومالي... ولا يملكون لغة كتابية بحرف خاص بهم... حثالة الأقوام البشرية، ومع ذلك يتبجحون.. الكذب هو وسيلتهم الوحيدة للتنفيس عما يشعرون به من عجز ونقص ودونية تجاه الآخرين..
48 - حفيظة من إيطاليا الاثنين 17 يونيو 2019 - 22:01
إلى 46 - مفكر

أنا تحدثت عن الحركة التمزيغية، وقلت إنها حركة مفصولة عن الأغلبية المطلقة من الأمازيغ الأحرار، أي أنني لم أشر بأي كلمة سوء للمجتمع الأمازيغي في عمومه، في حين ذهبت أنت لتكتب في تعليقك عن كل الأمازيغ، وكأنك ناطق باسمهم جميعهم، و استطردتَ في الحديث عن أفلاطون والنبي إدريس، ولكسوس وتيفناخ.. يبدو لي أنك، ليس فقط لم تفهم تعليقي، وإنما تظهر وكأنك فاقد للعقل وللصواب.. أي أنك على حافة الجنون أو تقريبا مجنون..
49 - محمد زمور الاثنين 17 يونيو 2019 - 22:13
اتفق 100/100 مع أخواني الامازيغيين على تعليم الأمازيغية كتابة وقراءة في الستوى الثالث ابتدائي إلى حدود الرابع إعدادي وبعده اختياري
50 - العالم في تحول الاثنين 17 يونيو 2019 - 23:11
كل اللغات سبقى حبيسة اوطانها مناطقها ما عدا الانجليزية التي ستتوسع وتنتشر شيئا فشئيا حتى تصبح الرقم الثاني او الرقم الاول في اغلب بلدان العالم
51 - حماد الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 01:50
لا ازدهار ولا تقدم دون أمازيغية
52 - مواطن عربي الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 10:50
رد على 43 حفيظة من ايطاليا
لا عليك فانت من جعلت بنفسك و جسدك افغانستان
في ايطاليا الله استر . امثالك طيحوا من سمعة المغرب و من كرامة المغاربة من امازيغ و عرب .
53 - مواطن شلح الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 15:29
رقم 52

ناقش الأفكار، فهي التي تهمنا، وقم بالرد عليها، أما ما تفعله حفيظة في جسدها فذاك شأن يخصها، وهو يدخل في سياق حريتها الفردية.. ألا تقولون إنكم كبربريست عرقيين من رواد الدفاع عن الحريات الفردية..؟ تناقضات العقل العرقي المنغلق لا حدود لها..
54 - مغربي موري الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 16:42
التعاليق المستلبة تمارس شعبوية قل نظيرها وتكررنفس البروباغاندا الشعبوية في العداء ضد الأمازيغية إنها نتيجة تعليم وبرمجة كارثيين.فهي لاتأتي بأفكار مفيدة وراقية لأنها عاجزة عن ذلك لذلك تهرب للشعبوي .إنها تثير الشفقة وتحتاج لمن ينقذها الأوهام.
55 - مغربي عربي الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 20:43
رقم 54

أكبر أعداء الأمازيغية في منطقة المغرب العربي هم البربريست العرقيون المنغلقون، لقد جعلوا من الأمازيغية، في ذهن كافة المغاربة، المرادف الموضوعي لكل ما هو حقد على العربية والإسلام، وموالاة لدولة الأبارتايد إسرائيل وللماما فرنسا رائدة الاستعمار الجديد في بلداننا المغاربية..
56 - ⴰⵍⵉⵔ الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 20:55
لا افهم البعض .ان يسال مذا ستقد الامازيغية للمغاربة .الهوية والحرية شيئ واحد .بغض النضر عن مذا ستقدم لك فهويتك وتارخك هو انت هو مستقبلك. من يبحث عن الخبز فقط يعرف نفسه كعبد ولا اضن ان للعبد الحق في النقاش حول مواضيع كبيرة عليه. شمال افريقيا امازيغي ومن ينكر هذا اما غبي او عنصري . وكلهما ضعاف لا حولة لهم .
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.