24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | تكوين فاعلين في الترجمة القانونية للغة الأمازيغية

تكوين فاعلين في الترجمة القانونية للغة الأمازيغية

تكوين فاعلين في الترجمة القانونية للغة الأمازيغية

نظّم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، على مدى خمسة أيام، الدورة التكوينية الثانية في الترجمة إلى الأمازيغية، استفاد منها نحو عشرين فردا من الحاصلين على شهادة الماستر في الدراسات الأمازيغية، إلى جانب خريجي مدرسة فهد العليا بطنجة، يمثلون كل التعبيرات الأمازيغية بالمغرب.

وأشار المنظمون إلى أن هذه "الدورة تضمنت دروسا نظرية في الترجمة واللسانيات والمعجم الأمازيغيين، عطفا على أنشطة أخرى تطبيقية، تأتي في سياق دقيق بعد الإفراج عن القانونين التنظيميين ذوي الصلة باللغة الأمازيغية وما ينتظر أن يعقبه من إقبال كبير على الترجمة من جانب المؤسسات والإدارات العمومية".

وأكد رشيد العبدلاوي، رئيس مركز الترجمة والتوثيق والنشر بالمعهد، في تصريح صحافي أن "الدورة تدخل في إطار إستراتيجية وضعها المعهد بخصوص الترجمة، من حيث التركيز على الترجمة إلى الأمازيغية لتطويرها وفرضها في الحياة العامة".

المتحدث أضاف أن "الدورة تركز على الترجمة القانونية، وتأتي في سياق الشوط الذي قطعته القوانين التنظيمية، كما أنها انفتاح للمعهد على الطاقات الشابة لتعزيز الموارد البشرية المتخصصة في الترجمة بشكل يسمح بتعزيز وتتبع كل المستجدات".

ومن جانبه، أشار سليمان البغدادي، وهو أستاذ باحث في الكلية متعددة التخصصات بالناظور، ومتخصص في الترجمة من وإلى الأمازيغية، إلى "أهمية الترجمة بالنسبة للأمازيغية بالنظر إلى كونها ستفتح أمامها أبواب الانفتاح على التجارب الدولية والتعريف بنفسها خارجا، وهي فرصة لتوسيع آفاق تطورها وإغنائها"، معتبرا في الوقت ذاته أن "الدورة ستمكن المستفيدين من المساهمة في تعميم اللغة الأمازيغية في الفضاء العام بشكل سليم".

أما محمد الروب، خريج مدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة، فقد أكد في تصريح صحافي على أهمية مثل هذه الدورات، وعبّر عن رضاه على مستواها، داعيا في السياق ذاته إلى "تكثيف التشاور والتنسيق خصوصا فيما يتعلق بالجانب التركيبي والصرفي وكذا المعجم الأمازيغي، ثم التركيز على الجانب التطبيقي في الدورات التكوينية".

ومن جهته، أشار الأستاذ لحو أوخلدجا إلى أن وفرة المعاجم والقواميس غير كافية في غياب ممارسة عملية للترجمة، ونادى المتحدث بـ"ضرورة تأسيس تأسيس إطار قانوني يجمع المترجمين إلى الأمازيغية لتقنين خدمة الترجمة إلى الأمازيغية بغية تجويدها ومعيرتها وسد الباب أمام كل الاستهتارات".

واختتم أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي، الدورة بتوزيع شواهد التقدير والمشاركة، وبكلمات الثناء على المؤطرين والمستفيدين، داعيا إلى تضافر الجهود من أجل أن تتبوأ اللغة الأمازيغية مكانتها الدستورية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - بوذنيب الأحد 16 يونيو 2019 - 09:45
قضية الامازيغية اصبحت كأصل تجاري يتخذه البعض “اشباه المناضلين المهتمين بالقضية الامازيغية ،وهم كثر والجميع يعرفهم ولاداعي لذكرهم هنا هم وزوجاتهم وعائلاتهم “ وسيلة للاغتناء والريع والربح السريع سواءا تعلق الامر بعلاقاتهم بالمعهد الملكي للثقافة الامازيغية او بقناة تامازيغت او بمؤسسات اخرى مرتبطة بالامازيغية هذا الامر تؤكده مجموعة من الامور الواضحة للعيان منها ما يلي لا للحصر :
لاحظوا كيف تمت التعينات في القناة الامازيغية عند تأسيسها (باك صحبي)
لاحظوا من يقدم البرامج في هذه القناة كمتعاونون ( Prestataires )
لاحظوا الشركات التي تنجز الافلام الامازيغية و الوثائقية وتبيعها لقناة تامازيغت ،لاحظوا كيف تمت التعيينات في المعهد الملكي للثقافة الامازيغية
لاحظوا كيف تم تعيين ما يسمى الباحثين في المعهد ووووو لاحظوا امتيازاتهم وعلاواتهم الدورية والتشجيعية لاحظوا البدل اليومي الذي يحصلون عليه اثناء سفرياتهم لاحظوا لاحظوا ...انه العبث والريع ووووووالامازيغية قضية اكبر من هؤلاء ولن يتم النهوض بها الا عن طريق جهد وعمل الكادحين والمهمشين وليس عن طريق المافيات وذوي المصالح الخاصة. يتبع
2 - وماذا بعد؟ الأحد 16 يونيو 2019 - 10:06
هؤلاء المتطرفون بعد أن يمنعوا البربر من تعلم لغة دين الإسلام فسيقومون بمنع العربي من تملك ارض او بيت في الاماكن ذات الأغلبية الأمازيغية..فعلى من يهمه الامر ان يكون متيقظا
3 - عبده من سلا الأحد 16 يونيو 2019 - 10:49
اللغة لا تفرض .بل تدرس بحب وشغف .
اللهجات البربرية على تشرذمها و تشتتها ليست سوى خليط هجين من اللغات المحيطة بأصحابها و سرقة الحرف الفنيقي و الاجتهاد في انتحال و دبلجة مصطلحات غيرها والصاقه بهذه اللهجات لم و لن يفيد في شيء ولن يجدي نفعا لا لأصحابه ولا لغيرهم اللهم مزيدا من العنصرية الرعناء و الحمية الجهلاء والعصبية العمياء .
أقول هذا رغم أنني بربري و لا ضير في ذلك !
4 - السلام الأحد 16 يونيو 2019 - 11:12
الامازيغية ليس محل في الإعراب و لانفع في سيء انها لهجة فقط بل تريدون تفريقوا الام المغربية فإنكم لوبيات شياطين...!
5 - مهاجر الأحد 16 يونيو 2019 - 11:16
كفى ضحكا على الدقون، لا وجود لشيء إسمه اللغة الأمازيغية بل هناك مجموعة من اللهجات البربرية. اللغة لا تولد في المختبرات . وجدوا سبعة رموز في أكواخ الطوارق منها بوبريص و الأخرى ترمز و الله أعلم للسحر و الشعودة و يتحدثون عن لغة. أنا أكملت دراستي الجامعية تخصص رياضيات في تسعينيات القرن الماضي و لم أسمع يوما بهذه اللغة. أتحدى أي شخص أن يدلني على كلمة واحدة (لا أقول كتاب ) مكتوبة بما يسمى الأمازيغية قبل موت الحسن الثاني.
6 - Taj الأحد 16 يونيو 2019 - 11:28
ولى كلشي كايعلق بالعربية الفصحى واش مازال مافهمتوا بلي مل ارض لها لغة ولغة هاد الارض ماشي العربية او ماشي الفرنسية
7 - got crazy الأحد 16 يونيو 2019 - 12:00
really got crazy to hear this stupidity every day about stupid things. I think Morocco gov has already been lost in nonsense. They are not qualified to serve the country, serving only their selfishness. Amazigh is only a part of Moroccan culture, it's not a lunguage you don't need to make a mountain of a rice grain. Suppose that you are successful to win, let's be honest to tell you you are making a big mistake in Moroccan history. what we need is international lunguage that can help our country and it's people in the future, please stop these stupidities, don't use your power to fullfil your needs, The Moroccan Amazighs won't speak the dialect in Europe or in America or in the Arab world, or even in the whole Morocco. we spent all our lives studying French lunguage,
8 - got crazy الأحد 16 يونيو 2019 - 12:01
to stop playing and use the logical reasoning as the others . really nonsense and ignorant ministers. we need English
9 - مهاجر وجدي الأحد 16 يونيو 2019 - 12:11
إن الأمازيغية و الريفية ووو مجرد لهجات ومن كان يعتبرها لغة فعليه أن يرسل أبناؤه بعد البكالوريا إلى الريف أو سوس للتخصص هم يرسلون أبناءهم للدول المتقدمة للتخصص في اللغات ويحثون أبناء الشعب للمحافظة و معرفة اللهجات الهشة التي لامصلحة ولا خير فيها انشر يا هسبريس لمن يهمه الأمر وشكرا
10 - Marocain الأحد 16 يونيو 2019 - 12:42
أنت تتكلم لهجة كانت دائما شفوية لا يتعدي الناطقون بها 3 ملايين

وتريد التهجم على لغة تكتب بها جميع تدخلاتك .


الحركة البربرية تريد صناعة لغة جديدة و فرضها على المغاربة
بمختلف شرائحهم.


اللغة العربية لا تقارن مع لهجتك وكأنك تقارن طائرة مع دراجة مفشوشة العجلات.

أنثم تدخلون في صراعات عرقية و لغوية خاسرين فيها.

76% من المغاربة لسانهم الأول عربي
24% لسانهم بربري يتكلمون لهجات مختلفة و لا يفهمون بعضهم بعض
إلى جانب العربية المغربية.
11 - مغربي فقط الأحد 16 يونيو 2019 - 12:43
حسنا دعونا نتحدث بالعقل و المنطق. بعد الإستقلال تم فرض العربية و العروبة على الأمازيغ فهل تم الإستفتاء في هذا الأمر ؟؟ الجواب هو لا. لأن الأقلية المستعربة هي من كانت تتحكم في مصير الدولة. اليوم تغير كل شئ الأمازيغ حقيقة أصبحوا أقوياء، كيف لا و هم يستحوذون على الإقتصاد و السلطة و الجيش بل حتى المنتخب الوطني، وهاهم الآن يمزغونكم بالقوة كما عربتموهم بالقوة. الحل الوحيد لإنقاذ المغرب هو إجبارية تدريس الإنجليزية وجعل كل من العربية و الأمازيغية لغتين إختياريتين.
ملاحظة : أنا مغربي فقط لست عربي و لا أمازيغي.
12 - abd 1 الأحد 16 يونيو 2019 - 12:56
Tamazight is our mother tongue, our identity, our land, and our legacy for our children, so that has nothing to do with how or many languages you can learn or speak, and whatever you become with your work or knowledge MR "got crazy" .
13 - Me again الأحد 16 يونيو 2019 - 12:59
يا اخوتي المغاربة، يمكن للانسان ان يتعلم اكثر من ثلات او اربع لغات بدون صعوبة. و حينما يتعلم الانسان لغة اخرى، فهو يتعلم الثقافة و أشياء اخرى غالبا ما تكون مفيدة، في الحياة الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية و الثقافية و الترفيهية و حتى الدينية خاصة ان يستعملها على الدوام. فتعلم الامازيغية تبقى فرصة جيدة لاستعمالها كثيرا مع المواطنين من الأهل و الجيران و الأصدقاء و الزملاء و الاحباء و الذين يتكلمون بها، سواء كانوا أمازيغ او اجانب تعلموها. اقسم بالله أني فهمت كثيرا معاني القران بالانجليزية التي اتقن، احسن مما حفظت و تعلمت بالعربية، رغم ان القران عربي!
لا تتبنوا و لا تنقلوا و لا تقبلوا بالكسل و الخمول و العناد و الجحود و العكوس المنتشر و المتجدر و المعروف عند العرب في الشرق الاوسط!
انشري يا هسبريس مشكورة!
14 - والله اعلم الأحد 16 يونيو 2019 - 12:59
اللهم أرحم الحسن التاني

ضياع مال الشعب باطلا

باستتناء العنصرية العرقية القبلية البربرية
ماهي القيمة المضافة للبشرية بالبربرية
15 - المغربي الأحد 16 يونيو 2019 - 13:00
بادرة ايجابية
كل التوفيق و الازدهار للغة الامازيغية لغة اجدادنا و أسلافنا القدمى اتمنى لها الازدهار التطور لهذه اللغة الجميلة و الخفيفة أقدم لغة افريقية و متوسطية ماتزال متداولة و أم جميع اللغات الأفراسية.
16 - Tkharmiz el barbari الأحد 16 يونيو 2019 - 13:25
لأمازيغية ليست واحدة = هي
السوسية وتمازيغت والصنهاجية والريفية والزناتية والزمورية والزايانية والفيكيكية والراشدية وإلى آخره، كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر إلا بالعربية الدارجة الأقرب للغة الضاد، كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر،
الناطقون بهذه اللهجات لا يستطيعون الحوار بشيئ إسمه أمازغ
لأنهم لا يفهمون بعضهم بعض.


تضنون بهذه الطريقة ستتحول لهجاتكم العديدة المختلفة البدائية

والتي كتبت مؤخراً برموز غريبة ودواوير و حيوانات و الصليب و
هذه الرموز و الطلاسم الهير وغليفية المنقولة من طوارق مالي
تريدون بها كتابة خمس لهجات مختلفة لا أحد يفهم الآخر وهذه الطلاسم القديمة
الطوارقية:
لن تصبح أبدا لغة إسمها اللغة الأمازيغية
وسيبقى حالكم هكذا كل سنة نفس النقاش دون نتيجة
17 - sana lbaze الأحد 16 يونيو 2019 - 13:26
من المعروف أن الأمازيغية هي لغة الأم لسكان شمال أفريقيا أو لأهالي تامازغا من منطقة سيوة بمصر شرقا إلى جزر الكناريا بالمحيط الأطلسي غربا، ومن حوض البحر الأبيض المتوسط (الأندلس وصقلية) شمالا إلى دول الصحراء الكبرى جنوبا(موريطانيا ومالي والنيجر). وتعد اللغة الأمازيغية من أقدم اللغات في العالم إلى جانب اللغة الفرعونية، واللغة الفينيقية، واللغة اليونانية ، واللغة العبرية. وتنتمي هذه اللغة إلى الفصيلة الحامية إلى جانب المصرية والكوشيطية . وتسمى كتابة الأمازيغيين بتيفيناغ أو تفنغ Tifinag أي خطنا أو كتابتنا، وقد وصلتنا هذه الكتابة مخطوطة عبر مجموعة من النقوش والصخور وشواهد القبور منذ آلاف من السنين، ولدينا من ذلك أكثر من ألف نقش على الصفائح الحجرية .
هذا، وقد انحدرت الأبجدية تيفيناغ – حسب الباحث الجزائري بوزياني الدراجي- عن ” أبجدية لوبية قديمة، وهي ما زالت مستعملة- في هذه الأيام- ضمن الأوساط التارقية؛ وتتميز بكونها لغة صامتة consonantique ؛ وكانت في البداية تكتب منفصلة في الاتجاهات كلها: من اليمين إلى الشمال، ومن الشمال إلى اليمين؛ ثم من الأعلى إلى الأسفل، ومن الأسفل إلى الأعلى....
18 - احساس الأحد 16 يونيو 2019 - 15:03
الا مازيغية ليست لغة يا امازيغ ولن تفيدنا في شيئ حتى حروفها ليس. لها معنى ولا شكل ليست لغة هي لهجة كباقي اللهجات.سدينا.تضياع الوقات.
19 - Sana الأحد 16 يونيو 2019 - 15:28
ولا شك أن القارئ النبيه ستنقلب عنده حقائق التاريخ رأسا على عقب، وسيكتشف أن اللغة الأمازيغية وثيقة فريدة من نوعها تتجاوز مسؤولية الحفاظ عليها وتطويرها الحدود الوطنية لتامازغا لتصبح مسؤولية أممية.
ولنبدأ من المسلمات التالية:
ـ واضح أن الإنسان شاهد الشمس قبل أن يكتشف النار؛ وواضح كذلك أن الدماغ البشري، كمجموعة من الملكات، تطور بشكل تدريجي من دماغ بحجم 27cm3 عند Aegypthecus حتى وصل حجم دماغه 1100cm3 عند Homoerectus الذي بدأ الكلام. وكي يصل إلى هذه المرحلة كان قد قطع 33 مليون سنة، حسب المعطيات الأركيولوجية والحقائق العلمية المتوفرة.
هذا معناه أنه لم يكن البارحة أبكم، يصدر بعض الأصوات كالحيوانات الأخرى، واليوم سينطق كل الحروف فجأة ودفعة واحدة.
إنه تكلم بشكل تدريجي؛ فلم يكن بإمكانه أن يسمي الكهرباء إلا في زمنه الحديث، ولم يكن لينتظر حتى يومنا هذا ليسمي الشمس لأن هذه كانت حتى قبل أن يكون.
واضح كذلك أن التخزين أمر غير ممكن بالنسبة للبشر في البداية، أي أنه كان يمارس عملية تحويل وتحول طبيعية قبل أن يبدأ في التحكم في أموره المعاشية لتبدأ حياته في الانتظام ...تابع
20 - البربر هم خليط بقايا الأحد 16 يونيو 2019 - 15:47
N° 17
sana lbaze
(



البربر هم خليط بقايا وليسوا عرق واحد

أجناس مختلفة تتكلم لهجات مختلفة أشكالهم العرقية و البدنية و اللهجوية مختلفة

أما السكان الأصليون لشمال إفريقيا هم المور أصحاب البشرة السمراء الفاتحة جذا

هل
التشننويت و التحيحت المغولية الأسيوية الشكل و الفكاهي " باسوا " الموري الإفريقي

جنس واحد إسمه أمازع ؟،


هل
الناطق باللهجة الريفية
الشامي اللكنعاني الفنيقيي
و
الفكاهي " باسوا " الموري الإفريقي

جنس واحد إسمه أمازع ؟،

لا يوجد عرق إسمه أمازغ

أجناس مختلفة لا يستطيعون الحوار بشيئ إسمه أمازغ
لأنهم لا يفهمون بعضهم بعض.
21 - واخمو الأحد 16 يونيو 2019 - 16:15
بعد مصادقة البرلمان على القا نون التنظيمي
وإقرار حرف تيفيناغ لكتابة الامازيغية بات من اللازم والضرورئ تظافر كل الجهود لتجويد مضامين هذا القانون وتسريع عملية التنفيذ فيما تبقى من مساراته التشريعية وعبر آلية مؤسساتية مستقلة لمرافقته وتتبعه وتقييمه .
22 - Sana lbaz الأحد 16 يونيو 2019 - 21:27
واضح كذلك أن الكائنات أنواع، منها تلك التي تصطاد ليلا، ومنها تلك التي تصطاد نهارا وفيه تنتقل، ومنها كذلك تلك التي تقوم بعملية تخزين آلية وتنام طيلة فترة الشتاء…
إذن، في البداية استمرارية حياة الإنسان كانت تتوقف على الشمس بفضلها يمكنه أن يقتات: يقطف ويصطاد. بشروقها تبدأ حركته وفعله من أجل العيش، وبغروبها تنتهي لينزوي ليلا وفي مخيلته مشاهد مرعبة من مغامرة يومه…
سينطبع هذا المشهد في دماغه كالتالي: حياته تتوقف على الشمس، وهذه وجدت من أجله. من هنا سيبدأ في إضفاء طابع التقديس عليها، وسيبدأ في عبادتها. لماذا لا وهو يراها تتحرك في المساء في حركة مضبوطة منتظمة. لماذا لا وهي التي تشرق لتنثر ضياءها على الدنيا وتغيب ليخلفها الليل المرعب. ماذا سيفعل إذا غربت مرة وإلى الأبد وتركته وحيدا في ظلمته. فبما أنها تتحرك من تلقاء نفسها، ومن يدري أنها ستقرر يوما ما عدم الرجوع. كيف سيقتات وكيف سيلتحق بالجدول، وهو الذي خبر أنه لن يمكنه الحركة ليلا. فطبيعي جدا إذن أن ينحني لها. والانحناء حركة جسدية أوتوماتيكية مرتبطة بالضعف كالذبول تماما، وانتصاب القامة حركة جسدية طبيعية للتعبير عن القوة أو نتيجة الإحساس ..
23 - حديدان الأحد 16 يونيو 2019 - 21:41
يحسن عوان التلاميذ والتلمذات، تالفين مع العربية والفرنسية والانجليزية، زيدوهم الأمازيغية باش اتلفوا اكثر، ماگدهم فيل، زيدوهم فيلة. الى مريدي الامازيغية، افتحوا جامعة خاصة لتدريس كل العلوم بالامازيغة من اجل ابناءكم
24 - عمر الأحد 16 يونيو 2019 - 22:54
لندع الامازيغية جنبا والتعليم العمومي او الخصوصي جنبا.لننصب على مواضيع اخرى على سبيل المثا قانون الاحزاب النقابات النواب والمستشارون.من حق المواطنين اقالة غشاش او متملص او من لا يحترم القوانين.دون نسيان تعويضاتهم وتقاعدهم التي كانت موضوع رفض عام ونقاش حاد.
25 - Abderrahim الأحد 23 يونيو 2019 - 16:41
conventions . Why Tamazight? It's hard to explain but it's the mother tongue and pepple are willing to creat and do miracles ...just get that one handred foot journey out of the narraw lences. You ll be able to accept fact because it is your real history. Using that language in poland or japan is not the point .
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.