24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | "الظهير البربري" يغضب هيئات أمازيغية في تزنيت‬

"الظهير البربري" يغضب هيئات أمازيغية في تزنيت‬

"الظهير البربري" يغضب هيئات أمازيغية في تزنيت‬

شجبت تنظيمات وجمعيات أمازيغية بمدينة تزنيت ما وصفته بـ"استغلال فضاء المؤسسات التربوية لنشر أفكار التعصب والكراهية والتطرف خدمة للأجندات السياسية والحزبية والانتخابية"؛ وذلك في أعقاب "ما أقدم عليه مدير إحدى المؤسسات التعليمية بالمدينة، إذ عمد إلى كتابة عبارات عنصرية على جدران المؤسسة التي يشرف عليها، استنادا إلى أكاذيب تاريخية، لا تمت بصلة بالنضال والتضحيات الجسيمة التي بذلها الشعب المغربي في سبيل تحقيق الاستقلال".

واعتبر بيان استنكاري أصدرته فروع تزنيت لكل من منظمة تامينوت، أكراو أنامور، منظمة إزرفان والشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، أن "تلك الكتابات يراد منها نشر الكراهية والتعصب والتطرف، خدمة لتوجهات بعض الدكاكين السياسية والحزبية، في فضاء كان من المفروض أن تشاع فيه قيم التسامح والتعايش والمواطنة، خدمة للناشئة التي يجب أن تتشبع بهذه القيم النبيلة".

وجاء في الوثيقة ذاتها أن "توظيف مدير مدرسة "أحمد بلافريج" للمصطلح العنصري (الظهير البربري)، نكاية عن ظهير 16 ماي 1930، لا يستند إلى أي أساس علمي تاريخي، خاصة أن العديد من الأبحاث والمؤرخين المغاربة أكدوا زور وبهتان هذه الرواية، التي أجمعت تلك الأبحاث على اعتبارها أكبر أكذوبة سياسية في تاريخ المغرب المعاصر".

ونددت الهيئات الموقعة على البيان الاستنكاري، الذي تتوفر عليه هسبريس، بـ"توظيف المصطلح العنصري (الظهير البربري) الذي يشكل إهانة للشعب المغربي عموما، وإهانة لتاريخ مدينة تيزنيت وقبائلها، التي أثبت التاريخ صمودها ضد الهيمنة الإمبريالية الأوربية في إطار المقاومة المسلحة، وباعتبارها أول مقاومة مسلحة واجهت الاستعمار الأوروبي في معركة سيدي بوعثمان سنة 1912".

ودعا البيان مسؤولي قطاع التربية الوطنية بتزنيت إلى "التحرك العاجل والفوري لمعالجة هذه الوضعية والحد من التصرفات الارتجالية التي تستند إلى الأهواء والنزوات الفردية والخلفيات السياسية والإيديولوجية"، مطالبا بـ"إعادة الاعتبار لرموز المقاومة المسلحة والأعلام التاريخية التي طبعت الذاكرة المشتركة بالإقليم على مستوى أسماء المؤسسات التعليمية والتربوية، ورفع الحيف والتهميش عن الثقافة والتراث المحلي في أنشطتها الإشعاعية التربوية، الفنية والثقافية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - جواد الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 10:10
عيقتو بزاف أ شلوح بغيت نفهم علاش حساسين بزاف ؟
2 - amagous الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 10:12
je denonce le comportement de ces provocateurs d'obedience islamiste(islam politique je veux dire) et pan arabiste.En tant qu'amazigh ils me font beaucoup de mal.Juste à coté de tiznit commune de el maader il y'a aussi le lycée mehdi ben barka.C'est inacceptable.
3 - دكالي الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 10:14
نعم اجدادكم قبائل تزنيت حاربوا الاستعمار و مراوغاته الساعية لتقسيم المغرب إلى بربر و عرب.

أما انتم الحركة الأمازيغية العنصرية العلمانية فبهذا الفعل تدافعون على مؤامرة المستعمر و تحيونها مختبؤون وراء حقوق الأمازيغ المشروعة.

نعم بلافرج خرج كجميع المغاربة ضد ظهير التفرقة بين العربي و الأمازيغي.
4 - مسلم الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 10:16
انا مغربي مسلم، ورغم اني امازيغي فهذا الانتماء شخصيا لا يعني لي شيء. فالاسلام يَجُبُّ ما قبله من قوميات واعراق و و و، نصيحتي لكثير من الامازيغ الظالمين ان يعودو لرشدهم.
5 - meme الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 10:18
لقد تركها مخضره لأهله وأولاده وتركها مقهره صفراء قاحله للشعب لا سامح الله كل من ساهم في إخراج فرنسا كانوا تركوها لقد خرجت من الباب ودخلت من جميع الثقوب
6 - SAID الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 10:24
الخونة هم من كانوا يجيدون فقط التفاوض من تحت الطاولة مع المستعمر، كما اجادوا فن التوقيع، وهم من انتصر اليوم على ارادة الشعب، اما المجاهدون الاحرار فتم تشويه صورتهم حتى لا تقتدي الاجيال اللاحقة بنظالاتهم وتجتث ما تبقى من عملاء للاستعمار.
اما ايمازيغن فسكملون طريق النظال الى حين التحرير الشامل للارض والانسان من اغلال الاستيلاب والاستغلال الرمزي والمادي.
7 - benha الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 10:34
علينا بالتصدي الحازم لكل من يسيء للامازيغية والامازيغ عن قصد او عن غير قصد ، وعلينا ان ننبه الجميع خاصة المغفلين منهم والذين لازالوا لم يدركوا بعد ان الامازيغ بداوا يسترجعون حقوقهم الضاءعة وانهم بداوا يصححون التاريخ وبعض المفاهيم المغلوطة والتي اريد لها ان تكون كذلك ، ومنها ما يسمونه بالظهير البربري ، والذي يستعملونه لضرب الامازيغية والقضاء على الهوية الامازيغة سعيا الى تحقيق الهيمنة والاستلاء على ممتلكاتهم ، هذا الظهير الذي لا يعدو ان يكون بمتابة قانون عرفي للامازيغ ، تم رفضه لما شعروا بانه سيحرر الامازيغ من هيمنتهم ، واقول لهوءلاء المغفلين ومنهم رءيس هذه الموءسسة ، ان الامازيغية والامازيغ بداوا يتحررون بقوة الدستور والقوانين التنظيمية يا مغفلين !
8 - دكالي الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 10:37
نعم اجدادكم قبائل تزنيت حاربوا الاستعمار و مراوغاته الساعية لتقسيم المغرب إلى بربر و عرب.

أما انتم الحركة الأمازيغية العنصرية العلمانية فبهذا الفعل تدافعون على مؤامرة المستعمر و تحيونها مختبؤون وراء حقوق الأمازيغ المشروعة.

نعم بلافرج خرج كجميع المغاربة ضد ظهير التفرقة بين العربي و الأمازيغي.
9 - Mogador الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 11:09
على إثر المظاهرات و قرآءة اللطيف التي إلتجأ إليها ( الوطنيون) وجه السلطان محمد بن يوسف آنذاك رسالة عاتب فيها عائلات “الوطنيين” على هذا التحريف لمضمون وثيقة الظهير الذي قام به أبناؤها ومن بين ما جاء فيها:

“وقد قامت شرذمة من صبيانكم الذين يكادون لم يبلغوا الحِلم وأشاعوا ولبئس ما صنعوا أن البرابر بموجب الظهير الشريف تنصروا وما ذروا عاقبة فعلهم الذميم وما تبصروا وموهوا بذلك على العامة وصاروا يدعونهم لعقد الاجتماعات بالمساجد”. (رسالة مؤرخة في 13 ربيع النبوي الأنور عام 1349، نشرت بجريدة السعادة في 21 أكتوبر 1930) .
10 - Simsim الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 11:17
الظهير البربري تعترف به فرنسا قبل أن يعترف به أي أحد وحتى الساعة لم تلجأ هذه الجمعيات المزعومة للحكومة الفرنسية كي تُبطل وجود الظهير البربري
هذا الظهير موجود في أرشيف الخزانة الديبلوماسية الفرنسية
المغاربة من طنجة إلى لكويرة يعرفون جيدا تواطؤ بعض البرابرة مع المستعمر الفرنسي كما تواطأ الحركيين الجزائريين مع فرنسا
الفرق وهو أن المغاربة بحكم التسامح الدي يعرفونه لم يطردوا المتآمرون البربر كما فعل الجزائريون مع الحركيين الخونة إذ خيروهم بين الحُفرة أو الحقيبة
وحتى الساعة لا زال الحركيين يعيشون بغابات فرنسا
مختبئين عن الأنظار
التاريخ موثق ومعروف لدى الجميع فلا داعي للأكاذيب
وعلى وزارة التربية الوطنية أن تخصص يوما دراسيا بالمغرب حول الظهير البربري وما ذا كانت ستكون انعكاساته لو قدر الله وتم تطبيقه على كل التراب المغربي
11 - مغربي الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 11:29
يتساءل الإنسان ،لمادا كل المشاكل العرقية ببلادنا هدا يفتخر بانه ريفي والآخر سوسي ولآخر عروبي والآخر جبلي وووو ...وكاننا نعيش في دوليات صغيرة ومتفرقة داخل دولة واحدة،سالت مرة جدي وقلت له من هم سكان المغرب الاقدمون ابتسم في وجهي واجابني (سكان المغرب الاقدمون هم المغاربة) بدون زيادة او نقص يعني من يعيش داخل هذا الوطن العزيز فهو مغربي فسوف يبقى اسمه مغربي الى الأبد
12 - الزياني الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 11:37
إخواني(التنضيمات والجمعيات)الشجب والكلام لا يكفي بل هناك طرق قانونية يجب سلكها.لكي لا يتكرر هذا من الماكرين والله خير الماكرين
13 - sana lbaze الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 11:45
إن ظهير 16 ماي 1930 يمنح للمناطق التي يسودها العرف الأمازيغي استقلالا قضائيا ذاتيا Autonomie judiciaireكاملا حيث يحكم السكان أنفسهم بأنفسهم، ليس فقط من حيث الأشخاص الذين يتولون المسؤوليات العمومية، بل ـ وهذا هو الأهم ـ من حيث القوانين التي يحتكم إليها هؤلاء السكان، التي هي قوانين نابعة منهم وليست مفروضة عليهم من خارج ثقافتهم وحياتهم الاجتماعية. فالمحاكم كانت أمازيغية، والقضاة أمازيغيين، والقوانين Izerfan أمازيغية ولغة التقاضي امازيغية. إذا كانت الديموقراطية، في تعريفها المثالي الذي يعني "حكم الشعب لنفسه بنفسه"، لا تتحقق من الناحية العملية إلا جزئيا، وذلك حتى في أعرق وأكثر البلدان ديموقراطية، فإن ظهير 16 ماي 1930 قد جعل هذه الديموقراطية، في شكلها الأمثل والمثالي، ليست شيئا ممكنا فحسب، بل أمرا واقعا وممارسا ومتحققا. وهكذا فإن ظهير 16 ماي 1930، بما جاء به من فلسفة جديدة فيما يتعلق بالجهوية واللامركزية، ومضامين جديدة للعدالة والديموقراطية الاجتماعية السكانية، ومفهوم جديد لإشراك المواطنين في تسيير شؤونهم وحل نزاعاتهم، فإنه بذلك كان متقدما، وبمسافات طويلة، حتى على فرنسا ...
14 - ابو بدر الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 11:55
الظهير البربري
هل يرغب المحتجُّون في تسميته مثلا بالظهير الأمازيغي؟ إذا كانت هناك عنصرية فيجب أن يوصف بها من عملوا على إصدار الظهير المعلوم و الذي يعرفه الجميع تحت مسمّى البربري و إذا كان للمتمزِّغين رأي مخالف فما عليهم إلا إقامة حفل عقيقة للظهير الذي أرشدهم إلى هويتهم شريطة أن يتّفقوا مسبقا على التسمية الجديدة.
و في كل الأحوال فإن الظهير(الاركامي) جاء للتفريق بين أبناء الشعب الواحد بتطبيق الشريعة الإسلامية على جزء و تطبيق العرف على الجزء الآخر و باعتماد اللغة العربية كلغة ثانية لتعليم الجزء الأول و اعتماد لغة اركامية كلغة ثانية لتعليم الجزء الثاني طبعا مع فرض اللغة الفرنسية كلغة تعليم أولى على الجميع
و رغم أن الشعب المغربي اَجهض محاولة التفرقة هذه إلا أن بُذور الشِّقاق التي عمل على زرْعها منذ زُهاء القرن بدأت تؤتي أكلها خلال السنوات الأخيرة
15 - البجعدي الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:01
الملك أمازيغي كل المناصب العليا في آبادي الأمازيغ أغلبيتهم الوزراء والسياسيين أمازيغ الإقتصاد في آبادي الأمازيغ مادا يريدن ؟؟؟؟ إحصائيات 2012 تأكد أن نسبة الأمازيغ في المغرب لا تتعدى 27% يعني أقلية وهذه الأقلية فرضت كتابة المسامير فرضت كثير من الأشياء كلما تمنوا شيأ فرضوه والأغلبية صامتة مادا يريدون ؟؟؟؟ وفيييقووووو
16 - العربي العربي الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:52
"الظهير البربري" يغضب هيئات أمازيغية في تزنيت‬

يا عجباه

كيف يغضب الظهير البربري البربر
و هو والجملة العنصرية العرقية القبلية البربرية
اعرابن اور اكماك أيا شلحين
منهج ومذهب وعين البربرية العرقية
17 - عبدالله الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:58
صدعتونا راسنا بهاد الامازيغية ، واش انتما عايشين في شي كون ما عارفينوش حنا، راكم كلكم مغاربة ولو طارت معزة ، شخصيا انا أمازيغي او ما عنديش هاد النقص او العقدة لي عند هاذ العنصريين . على ما اظن ان مول الحانوتة هو لي داير ليكم هاذ العقدة، الى ما كنتوش راضيين بها سدوها او هنيونا او خليو العروبي يحل الحانوتة .
باراكا من التفرقة والفتنة راكم عيقتو او هادشي بسال بزاف من غير الى كنتو تخدمون ايادي خفية قولوها لينا باش نعطيوكوم اكثر او دخلو سوق راسكم.
18 - Hafid الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 13:03
لم افهم المقال ولا سبب الخلاف.ولكن ما يمكن ان اقوله بان الهدف من الظهير البربري كان هو التفريق بين مكونات الشعب المغربي الدي تمسك بوحدة مكوناته وسنبقى متماسكين وهده خصوصية المجتمع المغربي
19 - Marocains الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 13:57
سمحناكم في السياسة أو في الأحزاب لأن سوقهم خاوي مافيه فلوس


لقد أعطيناكم جميع المناصب غير دوروا بكرفاتة موسخة

إدا طفرتوه ها وجهي .


مستواكم ضعيف و أفعالكم كلها كذب و مراوغات


سؤالي لكم

أين توجد هذه اللغة الأمازيغية ؟

عندنا خمس لهجات مختالفة

و

رموز منقولة من أفارقة مالي و النيجر الملقبين بالطوارق ؟

أين توجد لغة إسمها أمازغ ؟

فرعتونا الراس وهذه اللغة توجد في خيالكم فقط .

هو أنثم لا تعرفونها فكيف ستعلمون شيء غير موجود لا تعرفونه


مافيدكمش ؟ والوا


مقدرينش تسيروا حتي جمعية


فكيف ستسيرون دولة

سوقكم خاوي 100%.

يطلب منك تعليم شيء إسمه الأمازيغية وهو لا يعرفه

ههههههههههه.
20 - سلوم الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 15:01
أنا أمازيغي الأصل وأحب العربية حبا جما لأنها وحي وهي لغة القرآن ولغة المستقبل ولغة أهل الجنة ولغة الخطاب مع الله تعالى يوم لقائه.الأمازيغية إرث لكل المغاربة والتفرقة بين أبناء الشعب نرفضها كلنا مغاربة كلنا مسلمين كلنا إخوة والقائل غير هذا ضال مضل.
21 - حفيظ الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 15:17
بعد قراءتي المتكررة للمقال لم اجد راءحة للعنصرية.فكلمة الظهير البربري هي تاريخية ومن صنع استعماري وقد تصدى أسلافنا عربا وامازيغ له بقيادة السلطان.وكنا نظن أن هذه الصفحه قد طويت الا اننا نرى العكس الآن بسبب بعض المكونات التي تريد إحياء هذه النعرة.نقول لهؤلاء بأننا نحن العرب والامازيغ وكل المكونات لن يستطيع أحد أن يخلق الشقاق بيننا. واشكر بالمناسبة الاخوان الصحافيين على مجهوداتهم في إيصال المعلومة الينا.
22 - البدراري... الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 15:50
المرضى النفسيين هم من اقتحموا المؤسسة التربوية والتعليمية في السياسة.... ياريث لو يقومون بعملهم التربوي ..... ويتركون السياسة حتى يلجون المقاهي أو مقرات الحزب.....
23 - الحقيقة الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 16:15
يابني ادم ما هذا اللغط والتعصب والانانية راجعوا التاريخ فهو يتكلم عن المغاربة بصفة عامة وليس عن شلح او عروبي فالكل ضحى وحارب من أجل وطنه انا عربية عشت طفولتي ايام الحمايه عاينت التضحيات الجسام التي بذلها الأمازيغ والعرب في جو من الاخوة والمحبة والتضحية تربينا على الاحترام والإيخاء والتضحية والعيش الكريم ومحاربة الاستعمار واليوم خرج عليكم عصيد بافكاره النتئة ليفرق بينكم وبين احفادكم نعم هناك احفادكم أمهاتهم امازيغيات واباؤهم عرب وهناك أحفاد أمهاتهم عربيات واباؤهم امازيغ بالله عليكم إلى من ينتسبون هؤلاء تبا لقوم لا يفقهون
24 - احمد الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 17:30
فقط ابناء الظهير البربري من فعلوا ذلك.. لأن هذا الظهسر يكشف ادعاءاتهم وخدماتهم للاستعمار.. اجاداهم حاربوا الاحتلال الفرنسي وحاربوا معه هذا الظهير، لكن للاسف الاحفاد مستعدين فهل كل شيء لينالوا رضى من حاربه اجدادهم.. انه مكر التاريخ
25 - Mohammed الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 18:46
كفانا من القومية والتمييز العنصري الاسلام هدم امور الجاهلية.واعجب لمن. يتصف بهذا الخلق الذميم. وهو من المسليمين اليس ربنا واحد ونبينا واحد وكتابنا واحد وقبلتنا واحدة ان اكرمكم عند الله اتقاكم
26 - nomade الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 19:36
إلى سلوم،أنا أيضا أمازيغي، أحب اللغة العربية لأنها جميلة وغنية. لكن، لدي سؤال: لماذا نقحم دائما العاطفة الدينية في النقاش؟ ما معنى أنك تحب هذه اللغة لأنها لغة القرآن؟ لو نزل القرآن بلغة أخرى، هل ستكره العربية؟ قلت: هي لغة أهل الجنة، ولغة التواصل مع الله يوم لقائه. ما مصير الذين يجهلون تماما هذه اللغة؟ بماذا سيتواصلون مع الله ومع أهل الجنة يوم اللقاء؟ أم أنهم محرومون من الجنة لأنهم لا يتكلمون بالعربية؟ يا أخي، هل عشت هناك، حتى تعلم أن العربية هي اللغة الرسمية عند أهل الجنة؟ وما هي لغة أهل النار؟ أهم بكم أم لهم لسان خاص بهم؟؟؟ أنرني أنارك الله وشكرا.
27 - Marocains الأربعاء 19 يونيو 2019 - 09:13
العرقية النازية هو مرض جديد

أجناس مختلفة تتكلم لهجات مختلفة أشكالهم العرقية و البدنية و اللهجوية مختلفة

أما السكان الأصليون لشمال إفريقيا هم المور أصحاب البشرة السمراء الفاتحة جذا

هل
التشننويت و التحيحت المغولية الأسيوية الشكل و الفكاهي " باسوا " الموري الإفريقي

جنس واحد إسمه أمازع ؟،


هل
الناطق باللهجة الريفية
الشامي اللكنعاني الفنيقيي
و
الفكاهي " باسوا " الموري الإفريقي

جنس واحد إسمه أمازع ؟،

لا يوجد عرق إسمه أمازغ

أجناس مختلفة لا يستطيعون الحوار بشيئ إسمه أمازغ
لأنهم لا يفهمون بعضهم بعض.


المغرب كأرض

8 قرون فنيقيون و قرطاجنيون
8 قرون رومان
4 قرون وندال و بيزنط

ثم الحقبة العربية الإسلامية

أين يوجد عرق صافي هنا ؟؟؟؟؟؟

عندنا اللسان العربي الإسلامي و األسنة لهجاوية مختلفة
وهذا ليس عرق بل لسان فقط.
28 - sana lbaze الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:50
فمن يستطيع اليوم كتابة وقراءة نص بالأمازيغية باستعمال لوحة المفاتيح الخاصة بالأمازيغية التي يوفرها "ويندوز 8"؟
الجواب طبعا هو نفسه الذي نجيب به عن السؤال حول من يستطيع كتابة وقراءة نص بالعربية أو الفرنسية أو اليابانية أو الإنجليزية أو الفرنسية، أو أية لغة أخرى، باستعمال لوحة المفاتيح الخاصة بتلك اللغة، والتي (اللوحة) يوفرها "ويندوز 8"؟
يستطيع الكتابةَ والقراءةَ بها كلُّ من درس تلك اللغة في المدرسة ـ وليس من تعلمها في البيت أو الشارع ويجيد استعمالها الشفوي فقط ـ لمدة كافية تمكّنه من ضبط استعمالها الكتابي.
وبعودتنا إلى السؤال الأول حول من يستطيع اليوم كتابة وقراءة نص بالأمازيغية باستعمال لوحة المفاتيح الخاصة بالأمازيغية التي يوفرها "ويندوز 8"، يكون الجواب إذن: يستطيع ذلك كلُّ من درس اللغة الأمازيغية في المدرسة ـ وليس من تعلمها في البيت أو الشارع ويجيد استعمالها الشفوي فقط ـ لمدة كافية تمكّنه من ضبط استعمالها الكتابي...
الشرط الأول إذن للاستعمال الكتابي للأمازيغية هو تعميم وإجبارية تدريسها بعد توفر إرادة سياسية حقيقية لذلك، ...
29 - السافوكاح الأربعاء 19 يونيو 2019 - 21:03
الجزائر تمنع علم الفورشيطة...لا علم ينافس علم التحرير علم البلاد..و تظل الجزائر منارة تضئ الطريق
30 - Mc Maroc الجمعة 21 يونيو 2019 - 08:34
أنثم قبائل مختلفة
تتكلم لهجات ختلفة

لا تفهمون بعضكم بعض إلا بالعربية المغربية


اليوم تريدون صناعة لغة إسمها " اللغة الأمازيغية "

برموز بدائية منقولة من أفارقة مالي و النيجر و زواحف و حيوانات .. وروز سحر إفريقية و طلاسم و.....

صنعتم بهذه الرموز كتابة غريبة علي الشعب المغربي عامة

واليوم تريدون إرغام المغاربة علي تعليم هذه الرموز البدائية

والتي لن تفيدهم في شي ء .

الرجوع 33 قرن إلى الوراء

هل هذا حل ذكي ؟

رموز ماقبل 33 قرن لكتابة سلسلة من اللهجات المختلفة و البدائية

الأغلبية الساحقة من المغاربة 99،99 % لا تريد تعليم هذه الرموز الغير نافعة

رموز لا يستعملها أحد في هذا الكون .

هل أنثم في قواكم العقلية .

الحركيون الجدد همهم الوحيد هو صناعة شيء لا يفيد
للإستغناء عن اللغة العربية و الثقافة الإسلامية

لكن السؤال المطروح

هل كل المغاربة حركيون للتمزيغ
الجواب " لا " .

مجموعة صغيرة جدا تعد على رؤوس الأصابع

مشروعكم هذا خاسر 100%.
31 - عابر سبيل الجمعة 21 يونيو 2019 - 12:11
طبيعي ان يقوم بمعارضة ماسمته الطبقة التي استحوذت على السلطة ابان خروج المستعمر بالظهير البربري فقط لأنه ظهير انصف نصف الشعب المغرلي اعترف بحقهم في استعمال قوانهم المحلية الديموقراطية و عدم فرض عليهم اي قانون خارجي اجنبي لا يراعي خصوصياتهم و السبب في ذالك هو ان التيار العروبي انذاك كان ينطلق من مرجعية عنصرية استئصالية تتبر ان الدولة هي للطايفة العربية وحدها و يجيب ابادة كل خصوصيات الشعب المغربي الامازيغي اماتتها كيف لا و هذه الفئة اعتبرت و رسخت و اداعت زورا ان الدولة المغربية بكل ماضيها و تاريخها تأسست بعد نشوء الطائفة العرقية الادريسية بعد زواج مؤسسها العربي الفار من الشرق بمواطنة امازيغية من الشعب المغربي قالوا انها كانت جاريته.
32 - السافوكاح الجمعة 21 يونيو 2019 - 15:00
ما وقع بالرشيدية من تدنيس للمصاحف..ليس عملا استثنائيا..انهم شباب برمجتهم الحركة التمزيغية..انذار خطير..شباب دنسوا مسجد الحي الجامعي بالرشيدية..حاكموا عصيد و شرذمة الخونة رؤوس الفتنة و المحرضين على حرب أهلية قادمة..اين الدولة
33 - البرربري و عقدة النقص الأحد 23 يونيو 2019 - 23:46
بعض البربر يعانون من عقدة النقص اتجاه الحضارة العربية العريقة . اتمنى لهم الشفاء العاجل و اذكرهم ان اللغة العربية هي اللغة التي توحد جميع المغاربة . جدير بالذكر ان هذه اللغة الشريفة توحد ايضا البربر لانهم لا يتكلمون نفس اللهجات ولا يفهمون بعضهم البعض الا اذا استعملوا لغة القرآن . هذه حقيقة ثابتة .
والسلام على من اتبع الهدى
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.