فعاليات مغربية تستنكر تحركات "حكام الجزائر" ضدّ الأعلام الأمازيغية

فعاليات مغربية تستنكر تحركات "حكام الجزائر" ضدّ الأعلام الأمازيغية
السبت 22 يونيو 2019 - 21:00

بحنق شديد عكسته ردود الأفعال المتضامنة، استقبلت فعاليات الحركة الأمازيغية بالمغرب تصريحات القايد صالح، رئيس أركان الجيش الجزائري، بخصوص العلم الأمازيغي، حيث لاقت تحذيرات كبير العسكريين بالجارة الشرقية من رفع أعلام غير وطنية في مظاهرات الحراك الشعبي استنكارا واسعا على مستوى المغرب، وأبدى العديد من النشطاء استعدادهم لخوض أشكال تضامنية مع “الطيف الأمازيغي” المشارك في احتجاجات الجزائر.

وتشهد مظاهرات مختلف المناطق الجزائرية حملا للعلم الوطني رفقة العلم الأمازيغي؛ وهو ما دفع بالقايد صالح إلى تحذير المحتجين من أن “رفع راية أخرى غير الراية الوطنية من قبل أقلية قليلة جدا قضية حساسة تتمثل في محاولة اختراق المسيرات”، معلنا “إصدار أوامر صارمة وتعليمات لقوات الأمن من أجل التطبيق الصارم للقوانين السارية المفعول، والتصدي لمحاولة المساس بمشاعر الجزائريين”، وفق تعبيره.

تضامن مع الحراك

قال عبد الله بادو، رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، إن “تصريح القايد صالح غير مسؤول؛ فالعلم الذي يحمله الناس ليس غريبا، ويعكس انتماء إلى هوية معينة”، مشيرا إلى أن “مطالب الحراك الجزائري واضحة، وعمقها مدني ديمقراطي، لا يطرح أي انفصال على الإطلاق، ولا يمس هيبة الدولة”، لافتا إلى أن “الحركة الأمازيغية مكون رئيسي داخل الحراك”.

وأضاف بادو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الناس يعبرون عن أمازيغيتهم من خلال العلم والشعارات واللباس كذلك، وهذا شكل من أشكال الاحتجاج المشروع”، مشددا على أن “العلم الجزائري والأمازيغي جاران في كل الوقفات”، وتساءل باستغراب: “لماذا يتم السماح باستعمال أعلام دول أجنبية مثل فلسطين وسوريا والعراق وغيرها، وكل هذه الحساسية ضد علم محلي”.

ولفت المتحدث الانتباه إلى أن “التصريح هو رغبة في تصريف أزمة النظام الجزائري، فالمشكل هو الديمقراطية، ورفع العلم الأمازيغي هو جزء منها، في ظل عدم الاستجابة لمطالب شرائح واسعة من الشعب الجزائري”، مبديا تضامنه المبدئي مع الحراك، موضحا أن “رفع العلم الأمازيغي سيستمر بحكم أن تعبيراته تبحث عن أسلوب لتصريف خطابها في ظل التهميش والتمييز”.

خدمة مجانية

سجل منير كجي، الفاعل الأمازيغي، أن “القايد صالح قدم خدمة كبيرة يشكر عليها لنشر مزيد من الوعي بالأمازيغية، حيث شهدت المظاهرات امتدادا لرقعة العلم في جميع الولايات، خصوصا على مستوى القبايل ووهران والأوراس وبرج بوعريريج؛ وهو ما شكل تحديا للسلطوية التي تحدث بها الجنرال صالح، فكل شيء انقلب ضده”.

وأضاف كجي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الحراك الجزائري يزعج العديد من الأنظمة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وإذا ما نجح فسيحرج بشكل كبير الجيران”، مشددا على أن “الشعب يطالب بعودة الجيش إلى ثكناته”، وزاد: “المجتمع المدني يبلور أرضية لانتقال مدني تنهي فترة الجيش، وهذا أمر يثلج الصدر”.

‫تعليقات الزوار

76
  • Le sage au MAROC
    السبت 22 يونيو 2019 - 21:17

    LE PAYS A UN DRAPEAU RECONNU MONDIALEMENT. CHAQUE PAYS REGROUPE PLUSIEURS ETHNIES ET COMMUNAUTÉS . QUAND UN GROUPE (ETHNIE OU COMMUNAUTÉ) DÉFILE PACIFIQUEMENT POUR SOULEVER UN PROBLÈME,IL DOIVENT IMPÉRATIVEMENT PORTER LE DRAPEAU NATIONAL ABONDAMMENT ET À LA RIGUEUR D'AUTRES DRAPEAUX LIÉS AU DRAPEAU NATIONAL AFIN D'ÉVITER TOUT MALENTENDU ET TOUT SOUPÇON D'INDÉPENDANCE.

  • حسن التادلي/ متصرف
    السبت 22 يونيو 2019 - 21:20

    حينما كنا نقول لانفصاليي الحسيمة انه لا يليق رفع علم جمهورية عبد الكريم و انتم تطالبون بقضايا اقتصادية و اجتماعية … لم يفهم المراهقون السياسيون ذلك.
    و الآن علم الامازيغ يمنع من طرف الدكتاتور الجديد في الجزائر بينما يرفرف عاليا في المغرب …….
    متى- إذن – سيحصل لكم الوعي بالحرية و الديموقراطية التي ينعم بها المغربة …. ايها المراهقون السياسيون…. ؟؟؟؟؟

  • دخلو سوق راسكم
    السبت 22 يونيو 2019 - 21:22

    المغرب من حقه أن يطلب من الجزائر أن لا تتدخل في شؤونه الداخلية …قضية الصحراء هي قضية بين المغاربة والمغاربة الصحراوين ، وبالتالي فإننا نرفض تدخل الجزائر …بالمثل نطلب من إخواننا الأمازيغ المغاربة الابتعاد عن التدخل في شؤون إخواننا الجزائرين …الجزائر دولة مستقلة لا نريدها أن تتدخل في شؤوننا الداخلية بدعم عصابة انفصالية والمغرب أيضا دولة مستقلة لا نريدها أن تتدخل في شؤون غيرها الداخلية …والأمازيع مغاربة وليسوا دولة منفصلة او شعب منفصل …يحيا المغرب بعربه وأمازيغيه

  • جزاربي
    السبت 22 يونيو 2019 - 21:25

    الجزائريون اذكى من يلهيهم قائد المافيا بموضوع العلم طمعا في تقسيمهم وتشتيت تركيزهم عن الملايير المسروقة

  • امازيغ شمال افريقيا
    السبت 22 يونيو 2019 - 21:27

    والله لو حسبوها مليح العملية الحسابية 80٪ من سكان شمال أفريقيا امازيغ وليس اقلية

  • Aigle Marocain
    السبت 22 يونيو 2019 - 21:28

    Le pouvoir Algérien a perdu la boussole ;il n'arrive pas à stopper alhirak acha3bi.Le drapeau Amazighe c'est l'union de grand Maghreb.Caïd Saleh a besoin des conseillers pour trouver la raison qu'il a perdu totalement.

  • مواطن مغربي
    السبت 22 يونيو 2019 - 21:35

    موقف صارم وحازم من الجنرال قايد صالح..ونفس الموقف يجب أن يكون من السلطة العليا عندنا لان رفع علم في مقابل العلم الوطني أمر مستفز وينطوي على نوايا سيئة

  • adil
    السبت 22 يونيو 2019 - 21:37

    أولا ما يسمونه بالعلم الامازيغي هو علم فرنسي من صنع الفرنسي جاك بينيت الذي أخرجه للوجود من المختبر الذي يسموه بالأكاديمية البربرية بباريس مثله مثل ما يُروج حاليا من تاريخ عن ما يسمى بالامازيغ والامازيغية وكله من تأليف أعضاء هذه الاكاديمية التي أغلب الموجودين فيها فرنسيين وقبائليين

    وثانيا القبائليين هم أول من رفع هذا العلم ببلادهم ولسداجة وغباء بعض القطيع عندنا قامو هم كذلك برفعه على أنه علم أمازيغي رغم أن الأمازيغ ليسو عرق واحد ولا جنس واحد كي يجمعهم نفس العلم وهذا لا يوجد بالعالم ككل علم يمثل عرق محدد

    وثالثا هذه الفعاليات المنسوبة للمغرب التي استنكرت ما يجري بالجزائر نحن كمغاربة براء منها برائة الذئب من دم يوسف وهي تمثل نفسها وليس المغرب والمغاربة لأننا لا نتدخل فيما لا يعنينا وما يجري بالجزائر هو شأن جزائري خالص وليس شأننا ولذلك لا نقبل أن يتكلم أيٌ كان بلساننا

  • إيراني مغربي
    السبت 22 يونيو 2019 - 21:38

    بصراحة حتى المغرب يجب عليه منع هاته الراية، فنحن نعرف راية وحدة. حمرا وسطها نجمة خضرا.
    و لو كانت تقافية امازيغية يجب رفعها في الميادين التقافية فقط..
    و الا حتى القبايل العربية التي تمتل 80% حسب إحصاء وزارة الإحصاء يجب عليها صناعة علم و راية جديدة تمتلنا.

  • حمدي ولد ابيه العيون
    السبت 22 يونيو 2019 - 21:40

    حكم العسكر حكم ديكتاتوري استبدادي وقاتل للحريات العامة ومتسلط وخير مثال ما يعانيه الاشقاء في مصر على يد السيسي نحمد الله نحن المغاربة اننا لا زلنا نتنفس بحرية رغم ما تقوم به حكومة البجيدي من مضايقات ومن اقتطاعات في كل اضراب ومن اتهامات مجانية فتارة تتهم البعض بالانفصال وتارة اخرى بخدمة اجندات خارجية ناهيك عن التحريض وووووو رغم كل هذا فان المواطن بستطيع ايصال صوته عبر الكثير من القنوات التي لا تزال الحكومة لم تحكم عليها قبضتها اما الاشقاء في مصر والدزاير وليبيا فليكن الله في عونهم لان العسكر هيمن على الحكم هنالك بقبضة من حديد جعلهم بين فكي التمساح انه حكم العسكر فلا بارك الله في حكمهم

  • أدربال
    السبت 22 يونيو 2019 - 21:40

    النظام الديكتاتوري الجزائري فاقد للشرعية و الشعب الجزائري قال كلمته و حسم هدا الأمر ..
    بالتالي تهديداتها لم تعد تخيف الشعب .
    عاش الشعب الجزائري حرا أبيا ..

  • ابو سعد الربيعي
    السبت 22 يونيو 2019 - 21:44

    مبادرة طيبة من الجنرال الجزايري و ارجو ان تطبق كذلك في بلدنا الحبيب المغرب لان بعض هؤلاء هدفهم هو الانفصالية و احياء النعرات الجاهلية

  • سليماني
    السبت 22 يونيو 2019 - 21:44

    ليس هناك أعلام أمازيغية أو قباءلية بل هناك اعلام وطنية.
    اتقوا آلله فالجيع إخوة بنعمة الإسلام فمن يرفع علما غير الذي بد ولته فهو يدعوا الى الفتنة.

  • قضية وطنية
    السبت 22 يونيو 2019 - 21:47

    إن الحراك الجزائري كان ولا يزال ذو طابع وطني بحت لا ثقافي و للجزائر علم واحد بالأبيض والأخضر والأحمر، لا دلالة لرفع الأعلام الأمازيغية سوى تأجيج النعرات العرقية و تشتيت الحراك وإلا فليرفع أولاد نايل و بنو هلال و و و أعلامهم وسنرى إلى أي منقلب تنقلبون … وجب إعمال العقل لا العاطفة في المواقف الحساسة …

  • العروبي
    السبت 22 يونيو 2019 - 21:49

    العلم الوحيد الشرعي الدي استشهد من اجله مليون ونصف شهيد إبان الثورة الجزائرية من 54 الى 62 هو العلم المعروف ، علم الجزائريين عربا وبربرا.
    اما خرقة وشرويطة لاس بلماس او البربريست فلا يمت بصلة لساكنة القطر الجزائري الشقيق.
    فعل سمعتم يوم ان امريكيا حمل علم الجنوبيين sudistes في الكونغريس ، وهل سمعتم يوما ان باسكيا حمل علما في البرلمان الفرنسي والاسباني.
    يا ساكنة المغرب الكبير انتبهوا الى فيروس التمزيق والفوضى الهدامة.
    الجزائريون خرجوا للمطالبة بالتغيير فقام بعض المشبوهين واندسوا داخل الجموع فحملوا شرويطات عنصرية وعرقية كما قام آخرون بحمل اعلام دات حمولة دينية. العلم الموحد بين التعدد هو علم الاستقلال وكل من يحمل غير علم الاستقلال في تونس والمغرب والجزائر يعتبر عنصرا مشبوها يخدم اجندات التخريب وتغيير بوصلات المطالبة بالحقوق العصرية غير القبلية العنصرية وغير الرجعية الدينية.
    وعاشت الاخوة بين أقطار المغرب العربي الكبير

  • Younes
    السبت 22 يونيو 2019 - 21:51

    لا دخل لنا بالشؤون الداخلية للدول

  • امازيغ سوسي
    السبت 22 يونيو 2019 - 21:53

    وما دخل هده الفعاليات ؟؟؟!! هي مسالة جزاءرية داخلية محضة . ولا يحق لهؤلاء الغوغاءيين التدخل باي شكل من الاشكال . الا يرون كل المشاكل التي يغرق فيها المغرب وفي كل المجالات ؟ حتى الدولة لم تتدخل يوما ولو بشبه تصريح او مجرد تلميح مند بداية الحراك في الجزاءر . حداري من هؤلاء الجمعويين والحقوقيين والنشطاء وغيرهم فكلهم خونة دورهم النفخ في شعلة النار مهما كانت صغيرة .

  • أحرار المغرب
    السبت 22 يونيو 2019 - 21:59

    إلى (أمازيغ شمال إفريقيا): هل تستطيع التمييز بين الامازيغي والعربي حتى تجزم بإحصائك التافه؟ كيف علمت بنسبة 80% من الامازيغ في شمال إفريقيا واامغرب العربي اختلط جنسه مند قرون عديدة؟ كفى من التراهات والخوض في أمور عديمة تشغل الشعب عن المطالب الحقيقية للخروج من قوقعة الخرافة إلى بر الامان…

  • ما لنا من هذا...بشيء..؟
    السبت 22 يونيو 2019 - 22:00

    قد سبق للمغرب ان اعرب عن عدم التدخل في الشأن الداخلي للجزائر علما منه ان هناك مسؤولين لديهم حساسية مفرطة عندما يتعلق الأمر بالمغرب…!
    فإذا لا فائدة من المزيد من تعاليق لم يتجاوب معها أحد…بل تشكل مناسبة لتهم يائسة للنظام هناك ليقول : جهات أجنبية …؟ و قد سبق ان أوهم بهذا ؟
    هذا الحياد موقف دولة…لا تزرع البلبلة بتعاليقك الشخصية…؟

  • zaki .cat
    السبت 22 يونيو 2019 - 22:02

    السلام عليكم
    أصبت ياجنرال .لك مني ألف تحية عسكرية . فعلا إذا كنتم جزائريون ومغاربة بحق وحقيقي ارفعوا أعلامكم الوطنية التي هي رمز البلاد ورددوا نشيدكم الوطني الذي هو رمز البلاد. أما هذه الأعلام فهي غير معترف بها أصلا . وليس لها مكان في الجزائر ولاالمغرب .أتمنى صدى هذا التحذيريصل إلى المسؤولين في المغرب واتخاد إجراءات جزرية وصارمة لأن هؤلاء الأشخاص لهم نوايا سيئة وينشرون نعرة التفرقة والقبلية .هذه الأعلام إهانة لنا ومساس بشعورنا الوطني .

  • omar
    السبت 22 يونيو 2019 - 22:07

    عندما تعجز الانضمة عن ردع الشعوب او اقناعها تدبر حيل أخرى القاىد صالح يريد تفريق الجزائريين كي يتقوى عليهم مثل ما فعل المخزن مع حراك الريف حرض الاغبياء وقال لهم أن هائؤلاء يريدون الانفصال وماذا عن حراك هل يريدون الانفصال

  • مواطن
    السبت 22 يونيو 2019 - 22:11

    لا يهم العلم الذي يحمله الجزائريون في الحراك . و أعتقد أن الجزائريين جسد واحد ضد الحكم العسكري الديكتاتوري الذي فشل الأشقاء المصريون في التخلص منه بسبب بلادة الإخوان المسلمين و تعطشهم للسلطة . الجزائريون مستوعبون للدرس المصري نتمنى لهم التوفيق من أجل جزائر حرة ديمقراطية . و العسكر مهمته هو حماية الشعب الجزائري و ليس الحكم و القهر . لأن تجربة حكم العسكر أثبتت فشلها فهي مجرد أوكار للفساد و الإستيداد .

  • مغربية
    السبت 22 يونيو 2019 - 22:15

    انا كمغربية اطلب من جمعياتنا يدخلو سوق راسهم و يهتمو بشؤننا الداخلية في المغرب فلدينا من المشاكل ما يكفي، أما الاخوة الجزائريين فهم ادرى بشؤون بلادهم منا و هم احرار يرفعون العلم الذي يريدون، يمنعون ما يريدون، يشرعو ما يريدون، هم دولة مستقلة لا يحق لأحد التدخل فيها تماما كما نرفض نحن كمغاربة التدخل في شؤوننا الداخلية. أهل مكة أدرى بشعابها. و في الأخير لا يسعنا سوى قول الله يعاونهم و ينصرهم.

  • تك فريد
    السبت 22 يونيو 2019 - 22:20

    اصدقايي الجزايريين يقسمون لي بالله ان الحركة الامازيغية بالجزاير لديها مخطط لتقسيم الجزاير بدعم من دولة اجنبية حليفة للجزاير..

  • ازطا امازيغ
    السبت 22 يونيو 2019 - 22:35

    في حوار مع عبد الله بادو سنة 2015 يقول :

    …ازطا امازيغ اي الشبكة الامازيغية من اجل المواطنة حركة مدنية تسعى إلى دمقرطة الحياة العامة وفق مبادئ وقواعد تتجاوز الحدود التي قد تضعها الديانات، أو الثقافات، أو القوانين، أو العادات والتقاليد على ممارسة الحريات والتمتع بالحقوق بشكل متساوي بين جميع المواطنين والمواطنات أيا كانت انتماءاتهم العرقية، أو الدينية، ….الخ بشكل يضمن الحق للجميع في العيش الكريم، وهي الخطوات التي نراه ضرورية للمساهمة في إقامة نظام ديموقراطي فدرالي وعلماني…

    يا سادة هؤلاء هم من يتكلمون بإسم الأمازيغ كلهم علمانيون يريدون تغيير النظام و ضرب كل المقدسات أولها الدين بدعوى الحريات والحقوق

    أنت و كل من يتكلمون بإسم الأمازيغ المغاربة لا وزن لكم تمثلون أنفسكم فقط .. مجرد ندوات هنا و إجتماعات هناك و بيانات و أوراق لا تساوي شيئا على الأرض و الواقع و هو الشارع…أين محلكم من الشارع! بضع عشرات و مئات.

  • Samir r
    السبت 22 يونيو 2019 - 22:44

    20 ZAKI
    امرك غريب وعجيب. يوم على يوم وعبر تعليقاتك اليوميه تقصف حكام الجزائر والجنرالات بالعيار الثقيل بسبب مشكل الصحراء. واليوم تمدحهم .
    في الطب النفسي يشخص هذا التصرف باسم انفصام الشخصيه وازدواجيتها.
    الله ايشافي.

  • مغاربي ذ مازيغ
    السبت 22 يونيو 2019 - 22:45

    ان من يلجا لمثل هذه المبادرة الصغيرة جدا يعطي الدليل على انه دخل مرحلة التيه الاخيرة. يبدو ان هذا العسكري فاقد للحس السياسي بالدرجة الاولى. ومع الاسف لا يفهم في الحساب ولا في التاريخ. وغير مطلع على تاريخ نوميديا وموريطانيا القيصرية ولا علم له بگايا وماسنيسا وسيفاقص ووووو.. وديهيا هذا اذا اقتصرنا على بعض القادة الملوك قبل الاسلام…الى جانب الثوار:تاكفاريناس و زاما و ايدمون بموريطانيا الطنجية. و باكا العظيم الذي ارسل 4000جندي لخفر ماسنيسا من المغرب الحالي الى سيرتا(قسنطينة)بعد عودته من اسبانيا. هل الامازيغ اقلية في الجزائر. هيا عد الى المدرسة لتعلم الحساب ب "الخشبات".

  • Sam.. italy
    السبت 22 يونيو 2019 - 22:50

    هده تفرقة عندما يثور شعب هلى نظام مستبد وتتعدد الرايات ونختلف الافكار لتصبح غي صالح النظام الثائر عليه اظافة الى سيئ وبدون ان نحاول ان نحجب الشمس بالغربال فهدا الشعار الدخيل الاصفر له روتبط بالصهيوني وتصبع علنا بعد ما كان متسترا تحت الطتولة فكلنا تقريبا امازبغ ولو لم نتكلم الامازيغية فمثلا لست امازيغي اصلا اكن بحكم التعايش القديمة والجوار ابي وامي عندما بتكلمان بعصهما فقط يتكلمان تلامازبغية ومحن فريف سبهة ابماء لا نفهمها ولا نتكلمها…خلاثة هدا فطر فتنة وتهييئ لحرب اهلية على اي بلد تكرر فبه مثل هتخ الافعال وعلى اشقائنا ااجزائريين الاتحاد تحت صقف واحد ولون واجد وشعب واحد للجميع لا فرف بين اليض او تيود او عربي او امازيغي ….انظروا الى الهند لها ثلاتة مئة عرقية وما نسمع عن مثلا ما يتخيل للبعص منا ما بخطط له وفي الاخير لاجندة عدوة تلحرية للامم

  • المغرب بلدي
    السبت 22 يونيو 2019 - 22:51

    هؤلاء الإنفصاليين و المخربين يجب معاقبتهم سواء في المغرب أو في الجزائر ، فهم يثيرون الفوضى في المجتمع و يهددون تماسكه، أما أنا فأشمئز منهم و لجهلهم و مما يروجون له .

  • Mama franca
    السبت 22 يونيو 2019 - 22:59

    ماما فرنسا هي التي امرت القايد السيسي. لان فرنسا والدول القوية كلها لها المصلحة في مسخ هويتنا، وفرنسا هي من قلبت موازين القوة في عهد الاستعمار لصالح مسخ الهوية الامازيغية، لان مصلحة الإمبريالية تكمن في ذلك. وهم خائفون من الوعي الموحد لشمال افريقيا، هذا الوعي الذي سوف يؤاخي بين كافة المواطنين، وسيجلب معه القيم الانسانيةالمقدسة لدى الأمازيغ وعلى رأسها الحرية.وعزت النفس.

  • Adil
    السبت 22 يونيو 2019 - 23:02

    القايد صالح شاوي أمازيغي معرب يريد ان يفرق بين الجزائريين اي فرق تسود ولماذا يتكلم القايد صالح في مكان الرءيس ورئيس الوزراء هذا يظهر للجزائريين انهم إذا ذهبوا الى صناديق الاقتراع فهم يضيعون الوقت لان الجيش هو الحاكم وما الرءيس اءلا خضرة فوق الطعام ونقول لكايد صالح العلم الأمازيغي سيبقى رغما عنك الشعب الأمازيغي سيقاومك مهما تماديت في عجرفتك وأمازيغ الشاوية سيسحلونك في الشوارع كخاءن لأصله

  • مغربي
    السبت 22 يونيو 2019 - 23:10

    أولا تحية للشعب الجزائري الشقيق موضوع العالم الأمازيغي فقط السبب القايد صالح يريد ان يزرع الفتنة بين الشباب حتى يستطيع ان يستعمل القوة لكن الشعب اكبر من صالح أما راية الأمازيغ مجرد شعار يخص الثقافة الأمازيغية لا يمس السيادة والقائد صالح يعلم هذا جيدا والحضارة الأمازيغية موجودة في شمال أفريقيا مند آلاف السنين وكتب التأريخ موجودة في كل المكتبات الجزائرية اعتقد ان صالح ليس أميا لهذه الدرجة مع الأسف سكان شمال أفريقيا تركو حضارة اجدادهم وتشبتو بالثقافة الفرنسية

  • AFAZAR
    السبت 22 يونيو 2019 - 23:10

    ليس هناك انفصالي واحد في الريف ٠٠٠بل هناك اناس يتشبثون بتاريخهم ومن ثم ٫برموز هذا التاريخ٠فرفع علم عبد الكريم الخطابي ٫هو استحضار لتاريخ محاربة الاستعمار ليس الا٠ورفع العلم الامازيغي هو تشبث بوحدة الهوية في شمال افريقيا٠اما الراية المغربية ٫فاحترام الريف لها يتعدى الواجب ٠بل هي رمز جميع المغاربة من طنجة الى لكويرة٠ولا تنسى يا حسن ان شعار الريف منذ الازل هو*//انا الريف حسام مغرب الهمام\\*فلا داعي للتفرقة٠

  • HAMID
    السبت 22 يونيو 2019 - 23:13

    لتذكير فقط القايد صالح ومعظم جنرلات الجيش الجزائري
    هم امازبغ الشاوية الاحرار ،يعني ان قرار ليس ضد الاخوة
    الامازيغ ،بل هو ضد من يحاول ركب الحراك من اجل اجندة
    اجنبية معروفة للجميع وهي فرنسا الخاسر الاكبر لو نجحت
    الثورة الجزائرية والتي ستنتشر الى جميع شمال افريقيا…

  • مفكر
    السبت 22 يونيو 2019 - 23:20

    الجزاءرريين هم من يتوسلون داءما عند المغرب بمساعدته فلقد سبق ان ساعد الملك باكا الامازيغي المغربي امازيغ الجزاءر عندما ارسل لهم 10000 عسكري لمساندتهم في حربهم مع البونيقيين ونحن ليس بالبعيد عندما خطب ملكنا محمد السادس وقال لهم ان الله اوصى على الجار ولم نتلقا الى حد الان الجواب .اهل هاكذا تكون شيم اخلاق العرب الفءة القليلة في الجزاءر واغلبهم غجر وصعاليك الصحراء همهم السرقة .

  • Gala
    السبت 22 يونيو 2019 - 23:22

    له الحق في الحفاظ على وحدة بلاده. لماذا كثرة الرايات؟ أليس هذا يعني التفرقة؟

  • عبدالله
    السبت 22 يونيو 2019 - 23:26

    أمة قهرها الجهل والامية او داكشي علاش تبقاو ديما اللور وأمن مستهلكة . الناس تا يخترعو ويصنعو ليحاربو الفقر والامية وانتم مدابزين على شرويطة او هاداشيعي هادا سني هادا علوي هادا زعطوط ، عومو في جهلكم ونومو في اميتكم والعالم يضحك عليكم كيف ما أراد. تصبحون على خير عومو في بحركم.

  • كسر الثورة
    السبت 22 يونيو 2019 - 23:28

    هدف المجرم الدي يتزعم الحركة الأرهابية للجيش الدي قتل 200000 جزائري في العشرية ألسوداء.. هدفه هو كسر الثورة ضده و خلق الفتنة و التصدع.. لكن الشعب الجزائري ذكي و رد عليه نحن إخوة.. يجب محاكمة الأرهابي صالج قريبا. يريد أن يفعل مثل السيسي لكن العصابات المسلحة الأرهابية لا يجب أن تحكم .

  • Sam
    السبت 22 يونيو 2019 - 23:32

    اعلام نفرقة وشتات لا غير الشعب الجزائري الحر لا يحتاج في هده المرحلة لجماعة تفرق صفه ظد الدكتاتورية…ادخل سوق راسك خليو الناس راهوم عاقلين واذكياء يا من يبحث عن النعرات الطائفية والقبلية وفكر رسم خريطة نهاتها الدمار وااشتات والحروب الاهلية …ااوطن للجميع يا صناع الشتات

  • بنعبدالسلتم
    السبت 22 يونيو 2019 - 23:34

    ومن أعطى لهذا العسكري سلطة الآمر والناهي في الجزائر؟ إنه استولى على تلك السلطة بدون وجه حق ، كما استولى عليها من قَبْلِه كبيرهم الذي علمهم الإستبداد ، هواري بومدين. إن القايد صالح هذا هو العقبة الرئيسية في وجه الإنتقال الديمقراطي في الجزائر. لقد قام ،في الأيام الأخيرة، بتهديد كل من ينتقد الجيش الوطني الجزائري.ونحن نعلم جيدا أن لا أحد في الجزائر ينتقد الجيش الوطني.ولكن هذا الجنرال المتعجرف يعتبر نفسه هو الجيش ومن انتقده فقد انتقد الجيس بأكمله ، ولهذا يريد أن يحيط نفسه بهالة من التقديس تجعله في مأمن من كل انتقاد ، غير أن رياح التغيير هبت على الجزائر ولا بد أن تعصف بجميع الطغاة ، وعلى رأسهم القايد الغير الصالح.

  • المغرب بلدي
    السبت 22 يونيو 2019 - 23:59

    هذه الجمعيات المتخلفة تبحث عن موطئ قدم لها في المجتمع من خلال هذه المناوشات و الخرجات المثيرة للشفقة بعدما خسرت رهانها على تمزيق أوصال هذا البلد و تفرقة أهله و دفعه إلى المجهول بشعارات صورية واهية أثبتت الأيام زيفها و فساد مروجيها و فضح نواياهم و أهدافهم التخريبية الحقيقية.

  • ورديغة
    الأحد 23 يونيو 2019 - 00:04

    ما عرفنا علاش هذا القبلية التي لم تكن من قبل ولم تظهر إلا حديثا وكأن العرب والأمازيغ لا يتصاهرون بينهم ولا يتزوجون من بعضهم بعض
    كثير من عائلات عرب وامازيغ بعضهم انساب بعض ولا مشاكل ولا ذكر عرق ولا اي شيء مسيء

  • محمد طنجة
    الأحد 23 يونيو 2019 - 00:11

    دخلو سوق راسكوم وخلوا الجزائريين عليكم…شلوح ولا عراب كلو كلام تخربيق…!!!..المهم هو دولة ديمقراطية للجميع…هذآ الكلام لبس إلا زرع الفتن والقلاقل …

  • الحقيقة
    الأحد 23 يونيو 2019 - 00:30

    شي رافع العلم الوطني وشي رافع علم امازيغي يعني انكم غير متحدين فكيف ستنجح ثورتكم وانتم منقسمون ولنفرض ان الثورة نجحت فستقوم ثورة أخرى بسبب الإعلام المختلفة ويتطاحن الشعب في سبيل الخرقة الدخيلة صدق من قال الاتحاد قوة

  • Omar USA
    الأحد 23 يونيو 2019 - 00:33

    انا امازيغي
    واطاب من هؤلاء الذين يصرخون كلمة مرة ذكر فيها العلم الامازيغي في كل تظاهرة يخرجون به لا عيب
    ولكن عليهم ان يوضحو للناس رمز ودلالة هذا العالم.
    على انه يرمز للهوية وليس علم لدولة معينة ثم ما العيب عندهم ان يرفعوه الى جانب اعلام بادهم وللاسف العلم الوطني يقصى عندهم.ومن حق الاخرين الانتقاذ.
    انا اراه علم هوياتي كعلم الامم المتحدة وعلم الاتحاد الاوربي وعلم المثليين بمعنى علم يبين هويتك او انشطتك او تيديولوجيتك او عقيدتك دون إغفال علم بلدك الذي تؤطرك حدوده الجغرافية
    انا ضد قمع اي علم ولكن غلى اصحابه استعماله في مناسبة تخصهم و كذا دون التنكر لعلم كل بلد على حده

  • بوعو
    الأحد 23 يونيو 2019 - 00:38

    لا للرايات العرقية التي تفرق الشعب نعم للرايات الوطنية التي توحد. هذه الرايات ظهرت حديثا في فرنسا و لا علاقة لها بالتاريخ الأمازيغي القديم.

  • علم يوحد المغرب العربي
    الأحد 23 يونيو 2019 - 00:39

    عوض الغوص في منع علم الامازيغ حبدا لو اتفقت حكومات المغرب العربي الكبير و اقرت جميعها اعتماد علم الامازيغ علما موحدا للجميع بصفته ارثا مشتركا…

  • IFRI
    الأحد 23 يونيو 2019 - 00:44

    الطلب الرئيسي الآني هو رحيل ااقايد غير صالح وليس رفع الراية من عدمه.

  • العروبي
    الأحد 23 يونيو 2019 - 01:18

    شرويطة بوبرايص تخدم الصهاينة قصد تفكيك الامة.
    لا علم يعلو اعلام الاستقلال الوطني
    اما خرقات وشرويطات بوبرايص فالغرض منها زرع التفرقة بين الجزائريين المغاربة.
    سؤال هل حمل الشرويطة هده تقرب ام تبعد بين الجزائريين التوتنسة المغاربة.
    الجواب عن السؤال يبين ان المراد من حملها ليس التوحيد بل زرع الفتنة والإلهاء بين المواطنين

  • HOUARI DZ
    الأحد 23 يونيو 2019 - 01:54

    الى صاحب رقم 2
    ليكن في علمك من امر بهذا هو امازيغي الاصل وهو يواصل في محاربت العصابة ولحدي الان وصل عدد الذين زج بهم في سجن الحراش الشهير 60 من مسؤولين كبار ومنهم سي سلال وسي اويحي وعائلاتهم ورجال اعمال وكل مقربون لهم نعم هذه هي الجزائر وسنواصل بحول الله حتى نتخلص من كل العصابة ونبني جزائر حرة ديمقراطية يسيرونها الرجال اما القائد صالح نعم اسم على مسمى لو كان خائنا لبدله لكان هو رئيس العصابة وادخل البلاد في دوامة ولكن انه يحب وطنه ورايته ويريد الخير لشعب الجزائري باءذن الله عندما ننتهي مع العصابة سوف نستلم المشعل وسوف يخرج هو كبطل وسوف يصفقون له الشعب الجزائري لاءنه انقضها من الكوارث والمحن والشكر لله عز وجل اما انت بصح نومك

  • said
    الأحد 23 يونيو 2019 - 02:14

    بالله عليكم هل هذه الاعلام الامازيغية ستطعم الجائع وتشغل العاطل. كفانا استحمارا هناك اولويات ينبغي ان نطالب بتحقيقها قبل هذه الخزعبلات.

  • WELD EL BLAD DZ
    الأحد 23 يونيو 2019 - 02:17

    معضم اخوننا يتقدون من انقض الجزائر من الكارثة بصراحة لو كان خائنا لقاد العصابة وخرج الجيش ومدرعاته لحمياتهم ولكن بفضل الله كان رجلا يحب بلده ووطنه ولن يخون عاهد الشهداء رحمهم الله وها هو يزج بهم وبعائلتهم وبمقربيهم في سجن الحراش الشهير وهذا السجن فيه نضام ديمقراطي فليس هناك فرق بين مسؤول كبير سجين او مواطن سجين عادي فالكل فالهوى سوى نعم سوف نواصل الحكراك وهو يواصل في تنضيف الجزائر من العقول الفاسدة حتى يقضي عليهم واحد ونسترجع المليارات وسوف يعيد النضر في السياسة التي كانت العصابة تستعملها مع اعداء ارض الشهداء وعلى راءسهم فرنسا عدوةكل جزائري نعم سوف نحتفل مع قائد جيشنا ويهنئه الشعب الجزائري ورجالنا الشجعان المثقفين لشباب يستلمون المشعل وهكذا الى الامام لبناء جزائر حرة من الايادي النجسة من اراد من اشقائا الجيران فما عليهم سوى اخذ العبرة من الجزائر القارة العضمى وشكرا

  • الجذور والضجيج
    الأحد 23 يونيو 2019 - 02:23

    الامزيغية اصطلاحا وفكرا وتاريخا جائت من الجزائر فما دخل احتجاجات المغاربة في الشأن الجزائري .الامزيغية مقرها ومنطلقها جبال الجزائر .

  • بن سي عبد السلام
    الأحد 23 يونيو 2019 - 02:26

    لا أتفق مع من يرفع الأعلام غير الوطنية، لان هذا سيؤدي إلى تفتيت وحدة الشعب، يجب التركيز حاليا على شيء واحد وهو التغير، أي الانتقال الى نظام ديمقراطي بشكل سلس يعتمد مجموعة من الأسس والمبادئ منها مبدأ فصل السلط، وضع دستور ديمقراطي حقيقي شكلا ومضمونا، يحدد مدة محددة لرئاسة لا يتعدى ولايتين كما هو الشأن في الأنظمة الديمقراطية، عكس ما يحصل حاليا في العالم العربي، ينبغي تجريم تعديل الدستور لأغراض شخصية سلطوية …فكروا في هذه الأمور بدل تمزيق الصف، الوطن قبل كل انتماء ديني ام عرقي أم جهوب، السلطوية تتغذى وتتقوى بكثرة الولاءات والتعصب لها

  • أمازيغي حاحي
    الأحد 23 يونيو 2019 - 02:45

    مادخل الفعاليات المغربية؟،يجب أن نعرف من هذه الفعاليات المغربية ومن تمثل وأين تشتغل وماهي أطروحاتها؟هل للأمر علاقة بالعملية الاستيطانية لمجموعة عرقية معينة في معاقل السلطة المخزنية جهة الرباط سلا القنيطرة،هل تريد هذه الفعاليات المغربية البدء بالأجندة التوسعية تمهيدا للدولة الأمازيغية الكبرى،وهل تنوي استعمار الجزاءر عن طريق الأمازيغية وأحمد قايد صالح حجر عثرة أمام هذه الخطوة التوسعية؟،الكل يدرك بأن صمام الأمن القومي الجزاءري هو أحمد قايد صالح،في البدء أشهروا الأعلام الوطنية في وجه بوتفليقة وجماعته بحجة محاربة الفساد والآن يشهرون العلم القومي الأمازيغي في وجه أحمد قايد صالح هل لأنه يقف في وجه التوسع المغربي في شمال إفريقيا تمهيدا لإقامة الدولة المزعومة تحكم من الرباط في انتظار نقل العاصمة الإدارية إلى أكادير والعاصمة الاقتصادية في طنجة؟،هل الهدف من العمليات الإستيطانية في جهة الرباط سلا القنيطرة هو تطويق رقاب المخزن؟لم يستطيعوا مواجهة القايد صالح بالسلاح لأن الجيش المغربي ضعيف فقاموا بتحريض الخونة ضده لأنه العاءق الوحيد أمام مخططات هذه الفعاليات التي تحتج الآن والتي هي رأس الحربة

  • Said
    الأحد 23 يونيو 2019 - 03:31

    خليو الجزائريين الرجال عليكم في التيقار على الاقل هم رجال ومتحدين كرجل واحد لمحاربة الفساد بقاو نتوما كضاربو على شرويطة العام لجى يلقاكم واحلين معاها الله يلعن لما يحشم

  • غريب في بلده
    الأحد 23 يونيو 2019 - 03:37

    هل تعلم أن ذاك العلم المسمى أمازيغي هو علم جزائري صنع في منطقة القبائل الجزائرية وصممه لهم اليهودي الفرنسي جاك بينيك مؤسس الاكاديمية البربرية, وأن الثقافة المسماة أمازيغية كلها صناعة قبائلية تخص الجزائريين وثقافتهم, ثم قام الجهلة والعنصريون في المغرب باستيراد هذه البضاعة الفاسدة التي كسد سوقها في الجزائر

  • سيمو
    الأحد 23 يونيو 2019 - 08:32

    لا دخل لنا بما يحدث هناك. بيننا وبين الجزائر حساسيات مهما حاولنا تجاوزها لذلك يجب علينا كمغاربة الامتناع عن التعليق في أي شيء يخصهم تجنبا لتبادل السباب والشتائم. ودمتم سالمين

  • لهلال عبدو
    الأحد 23 يونيو 2019 - 09:47

    هذه قفشات جانبية تصرف عن الشؤون الاساسية الوطنية والاهم عدم وجود خرقة اعداء البلاد من الانفصاليين العاقين اما دون ذلك فهو شان داخلي صرف لا يهم المغرب .

  • ولد العاصمة الجزائر
    الأحد 23 يونيو 2019 - 09:54

    والله اني اشم رائحة العنصرية في هذا الموضوع دعونا وشئننا واعتنو بمشاكلكم قولولي بي الله عليكم مذا تريدون من الجزائر الجزائري لا يحتاج لنصائح الغير لاننا لا نثق فب احد لاننا جربنا الحياة واستنتجنا منها تجربة فلا نقبل اي طرف خارجي ان يملي علينا افكاره او نصائحه الجزائر لديها ابنائها وسوف يخرجونها لبر الامان اما القيد صالح صح اسم على مسمى فهو قائدا وصنع جيشا اصبج فالقمة بعدما كانو الاعداء يسترجلون على الجزائر نعم هو قائد بالفعل وصالح للبلاد التي حماها من العصابة التي كانت تخطط لضرب الجزائر فالعمق كما فعلو في تسعنيات نعم لو كان خائنا لاخرج الجيش من ثكناته وضرب الحراك بيد من حديد نعم قال للجزائريين انا هنا لحمايتكم اخرجو وطالبو ما تردون وسوف احميكم من العصابة وازج بهم فالسجون وبالفعل فعلها والحمد لله وسوف ترون كيف تنتقل الجزائر من الضلمات ال النور ونستلم المشعل وال الامام وتحيا الجزائر

  • عبد الله الفقير
    الأحد 23 يونيو 2019 - 11:03

    احذروا هذه الأعلام الغريبة الدخيلة التي ترفع في كل مناسبة في دول المغرب العربي الكبير. ألا ترون أنها تدعو إلى الفرقة و الفئوية وإلى النعرات الطائفية؟ قاتل الله الفتنة و لعن من أيقظها.

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الأحد 23 يونيو 2019 - 11:13

    هذا العلم لا علاقة له ببلاد المغرب و إن صممه موحند أعراب مسعود من منطقة القبائل،الرمز الذي يتوسطه من المعتقدات الشيطانية الأفريقية،نعوذ بالله،Kanaga Mask،لا أرضى لنفسي أن أكون من الهمج الرعاع أتبع كل ناعق كما قال علي بن أبي رضي الله عنه،

  • أحمد العربي
    الأحد 23 يونيو 2019 - 11:22

    كل من حمل علما غير علم المجاهدين ابان الاستعمار الفرنسي فهو امتداد لpieds noirs ولعملاء الاستعمار الجديد الدي لم يهضم استقلال دول المغرب العربي فقام بمحاولة اعادة ااروح في ظهير بربري جديد .
    البقظة يا سكان المغرب العربي – الجزائر /المغرب/ تونس/ ليبيا/ موريطانيا- من العملاء الجدد
    كل من حمل شرويطة وخرقة مشبوهة فهو عميل للصهيونية الجديدة الراغبة في تفكيك الوطن العربي

  • ahmed
    الأحد 23 يونيو 2019 - 12:09

    قايد صالح عسكري شهم ووطني محب لوطنه .. وهو مدرك ما تمثله تلك الخرق المتنوعة التي يرفعها بعض السذج داخل الحراك الشعبي باسم الهوية الثقافية لكن الهدف اعمق بكثير . وبما ان قائد الجيش الجزائري رجل امازيغي صنهاجي لااحد يمكنه ان يزايد على الاخرين بانه اكثر امازيغية منهم… ماعدا اولائك العملاء والخونة الذين ينفذون اجندة استعمارية قديمة عجز عن تنفيذها في الماضي ولكنهم يحققون له اهدافه في الحاضر .

  • صويلح
    الأحد 23 يونيو 2019 - 15:03

    في الوقت الدى كان فيه الامازيغ يحاربون الاستعمار الفرنسي في المغرب الكبير كان قايد صالح مازال لم يتعلم الكلام والمشي.

  • أمازيغي حاحي
    الأحد 23 يونيو 2019 - 15:41

    القايد صالح واحل للبزاف ديال الأشخاص وأقول لهم من هذا المنبر الله يجيب الشيفا إذا نغزك الحساد والحاقدين وأعداء النجاح من الخلف فاعلم أنك في المقدمة،نحن الحاحيون أصولنا جزاءرية ولدينا غيرة على وطننا الجزاءر الذي ضحى من أجله العديد من الحاحيين الذين انضموا إلى جبهة التحرير الوطني في المنطقة الغربية الجزاءرية وقتلوا بشرف وشهامة الاحتلال الفرنسي الماسوني الأبالسي الغاشم،على الرغم من أن وطننا الجزاءر لايعترف بالأصول الجزاءرية للحاحيين ولم يضع مسطرة خاصة لتجنيس سكان هذه المنطقة إلا أننا نموت حبا في الجزاءر وأنا عندي أتم الاستعداد في وقت الحزة بدون تردد الالتحاق بالجيش الوطني الشعبي وحمل السلاح ضد كل عدو غاشم يريد إلحاق الشر ببلدي الجزاءر،نحن لم نكن أمازيغ مغاربة ولم نكن مغاربة ولن نكون نحن الحاحيون أمازيغ جزاءريون قباءليون، وأما أحمد قايد صالح فهو بعيد كل البعد عن السياسة إن هذا السيد مكلف بالجيش فقط فلا دخل لكم به إنه حامي حماة الوطن والأعداء الذين لايقدرون عاى مواجهة الجيش الجزاءري يريدون تفكيكه بنزع الصمام وهو السيد الفريق،دمت سيدي الفريق داءما وأبدا على رأس أعظم جيش في المغرب العربي كله.

  • ابو الوليد
    الأحد 23 يونيو 2019 - 17:32

    يجب الابتعاد عن الاصولية و التطرف سواء تحت اسطورة عرقية او تعصب اوتشدد دينى.ثم ان دلك شان جزاءري…

  • السافوكاح
    الأحد 23 يونيو 2019 - 17:47

    لا بديل لا بديل عن منع حمل الاعلام العرقية …يجب منعها في المغرب على غرار الجزائر…التزيغيون الوقحون يرفعون علم التفرقة المخترع ..

  • عربيست
    الأحد 23 يونيو 2019 - 17:49

    بصعة افراد لا يتعدون عدد أصابع اليد الواحدة..يؤسسون جمعية ويصدرون بيانا نشتم منه رائحة بربرية عنصرية…أوقفوا العبث ..حاربوا التمزيغ

  • مواطن
    الأحد 23 يونيو 2019 - 21:48

    على كل العرقيات في شمال افيريقيا ان تصنع علمها الثقافي و تخرجه للعلن، انداك ستصبح الاعلام الثقافية معتادة للناس و لاتشكل شيءا حصريا لطائفة ما أو لغرض ما، عندئد يسودها العلم الوطني جميعها و يبقى أبو الاعلام الثقافية لمختلف المشارب

  • Simsim
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 01:16

    تجريم رفع رايات وأعلام غير الأعلام الوطنية الدستورية هو السبيل الوحيد لمنع الفتنة
    ما يرفعه البرابرة من إعلام عنصرية مقيتة سيدفع بالبلاد إلى حرب أهلية
    نحن كمغاربة أحرار نتظامن مع القائد العسكري الجزائري
    والسؤال لماذا لم يتدخل المسؤوليين المغاربة لمنع استفزاز الشعب المغربي بهذه الأعلام العنصرية
    أم أنهم متواطؤون مع الإنفصاليين؟
    ننتظر جواب المسؤوليين المغاربة

  • Vrais marocains
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 09:02

    le sage au Maroc 1
    Le mode reconnait aussi que le peuple de l'Afrique du Nord est Amazighe et reconnait aussi le peuple Kurde et reconnait aussi l'État d'Israël. Que seuls les Arabes ne veulent reconnaîtront ces 3 réalités.
    Ces pauvres pseudos Arabe de l'Afrique du Nord vivaient encore les légendes des 1ers siècles forts de la Oumma islamique fondée par les peuples non Arabes qui entrèrent à l''islame.et que les Arabes des Oumayades les appellent la nation Arabe .
    Cher ami les Arabes la nation Arabe le watane Alarabi perdent de plus en plus de dimensions et se limiteront dans la péninsule arabique et certainement deviendront
    Minoritaires.
    Et le temps démontrera cela

  • مغربي
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 14:28

    هذاك العلم راه غريب و من شانه ان يخلق الفوضى … هذي راه امة ماشي كلها و علامو .. و هذي هي السيبة … راه المنطقة ما فيهاش غير الامازيغ راه فيها مكونات اخرى .. و راه تا واحد ما طالب لاخر ف الارض.. كلنا سواسية بعلم واحد متفق عليه … راه الجنرال صالح متدخل حتى كانت مناوشات بين المواطنين لي رافضين هذ العلم… واش مكتشفوش بان عدد كبير من المغاربة لا يقبلون علم غريب عنهم لي طياتو الفتنة… راه غير مجرد تشوفو ردود افعال ضد هذ العلم خصكوم تعرفو بانه اي العلم لا مستقبل له … ولا دايرين روسكوم ما كتعرفوش .. او بمعنى لي ليها ليها… حذاري من اللعب بالنار.

  • جمال دين
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 18:36

    حذاري تدخل في شؤون داخلية لدولة أغلبية ساحقة في مغرب امازيغ واغلبية ساحقة في جزاير عرب هلايين
    واقليات آخر اتراك. و أندلس أفارقة أوروبيين
    تدخل خطر على مغرب في تغير الذي تشهده جزاير

  • hossin
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 08:41

    المغرب أمازيغي 99% لكن يجب احترام الهوية المغربية بعروبتها وأمازيغيتها المغاربة ممتزجون وأولاد العموم بل إخوة لا فرق بين المتكلم بالعربية أو الأمازيغية إلا بحب الوطن كلنا عرب كلنا أمازيغ كرام

  • بنيوسف
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 18:25

    الموضوع شان داخلي لدولة جارة

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب