24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0413:1916:0118:2419:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | بوكوس: تأخر قانون الأمازيغية غير مبرر .. والترسيم "مشروط"

بوكوس: تأخر قانون الأمازيغية غير مبرر .. والترسيم "مشروط"

بوكوس: تأخر قانون الأمازيغية غير مبرر .. والترسيم "مشروط"

صادق مؤخراً مجلس النواب، بعد تأخر دام سنوات، على مشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية؛ لكن مضامين هذا النص الذي يفعل مقتضيات الفصل الخامس من دستور 2011 لم تنل الإجماع من قبل الحركة الحقوقية والأمازيغية وبعض المؤسسات الرسمية.

ويحدد هذا المشروع مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في المجالات ذات الأولية في مناحي حياة المغاربة، من التعليم والإعلام والقضاء، إضافة إلى الإدارة؛ وقد حدد آجالا تمتد إلى خمسة عشر عاماً لبعض المقتضيات، فيما أخرى ستدخل حيز التنفيذ بعد إنهاء المصادقة النهائية عليه.

في هذا الحوار، يتحدث أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وهي مؤسسة ملكية أسست سنة 2001 تعنى بالحفاظ على الثقافة الأمازيغية، عن مضامين هذا القانون وبعض نقاط ضعفه، إضافة إلى وقوفه على حصيلة ملف الأمازيغية منذ تأسيس المعهد قبل قرابة عقدين من الزمن.

بعد 8 سنوات من التأخر، صادق مجلس النواب على قانون الأمازيغية، كيف تقرؤون هذه الخطوة المتأخرة؟

منطقياً ودستورياً ليس هناك مبرر لهذا التأخر، لأن الفصل الخامس من دستور 2011 واضح، يقول إن الأمازيغية لغة رسمية للدولة، والحكومة السابقة كان لديها برنامج حكومي اعتبر أن الأمازيغية ضمن القضايا المُهيكلة؛ وبالتالي كنا ننتظر أن يتم استصدار القانونين التنظيميين الخاصين بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية في الولاية الحكومية السابقة والبرلمان المرافق لها، لكن ذلك لم يتأت، ولم يأخذ الملف مساره الصحيح إلا في شهر يونيو من سنة 2019، وهذا تأخر كبير.

يعود هذا التأخر إلى وجود تيارات غير متفقة على استعمال حرف تيفيناغ وتُعارض أن تكون الأمازيغية المعيارية هي اللغة التي على الدولة حمايتها وتدريسها في المدرسة المغربية وتوظيفها في المؤسسات؛ وتُفضل مقابل ذلك الحديث عن التعبيرات اللهجية، ونحن لا نتفق مع ذلك ذلك، لأن المسألة سياسية بالدرجة الأولى.

تقصدون حزبي العدالة والتنمية والاستقلال؟

نعم حزب العدالة والتنمية وحزب الاستقلال. والغريب في الأمر أنه خلال لقاءاتنا مع أعضاء من الحزب الأول أكدوا لنا أنه لا مشكلة لديهم مع الأمازيغية المعيارية وحرف تيفيناغ، ما دام الملك محمد السادس صادق على ذلك سنة 2003.

وبالنسبة لحزب الاستقلال فقد سبق أن قام بمبادرات عدة لفائدة الأمازيغية. كما سبق أن عقدنا مع قادة الحزبين لقاءات واقتنعوا بمقترحاتنا لاعتماد حرف تيفيناغ واللغة المعيارية التي أعدها المعهد، لكن لدى الحزبين اليوم آراء أخرى.

ما نريد أن نؤكده أنه ليس لدينا أي صراع مع اللغة العربية وحرفها أو الثقافة العربية أو الإسلامية، وليس لدينا مركب نقص، لكن آن الأوان لجميع المغاربة والنخب المثقفة أن يعتبروا الأمازيغية لغتهم وثقافتهم.

نال هذا القانون العديد من الانتقادات، ما الذي يجعله في نظركم ضعيفاً من الناحية القانونية؟

هناك نوع من الضبابية في استعمال بعض الصيغ التي ليس لديها أي مدلول قانوني وإلزامي، من قبيل "يُمكن" و"يتعين". يجب أن يكون التنصيص بصريح العبارة على أن تدريس الأمازيغية إلزامي في مستويات التعليم الابتدائي والثانوي والتعليم العالي، لكن النص القانوني الحالي يتحدث عن أن تعلم الأمازيغية حق لجميع المغاربة، في حين يجب أن يُترجم هذا الحق على أرض الواقع بإلزام تطبيقه؛ لذلك لا بد من مراسيم تطبيقية في ما بعد.

هناك بعض التعليقات تقول ألا فائدة من تعلم الأمازيغية، بل يجب تعلم لغات مثل الإنجليزية والفرنسية..

يمكن تفسير هذا الأمر بكونه وجهاً من أوجه الاستلاب الثقافي واللغوي، فحين نقول إن كل ما هو "برَّاني" أفضل مما هو لدينا، سواء في الملابس أو الخدمات، فهذا فيه تبخيس للقُدرات والصناعات الوطنية، وحين نقول إن الأمازيغية لا تساوي شيئاً فعلى كل قائل بذلك أن يذهب إلى نواحي الرباط وسيرى أن الأمازيغية ضرورية لمخاطبة إخوته المغاربة. ويجب أن نؤكد أيضاً أن الأمازيغية لغة وطنية، وأن هناك أمازيغ في البلاد، ويجب أن يحصل تواصل في ما بين المغاربة.

الأمازيغية تدرس كلغة للتواصل بين فئات الشعب المغربي، وهناك مواطنون يتحدثون بها لديهم حقوق اقتصادية واجتماعية وسياسية وثقافية ولغوية.

ما مصير المعهد في إطار مشروع القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية؟

القانون التنظيمي الخاص بهذا المجلس يقول إن المعهد سيضم إلى مؤسسات أخرى، وهي أكاديمية اللغة العربية وهيئة الحسانية، وأخرى تعنى باللغات الأجنبية. وعملية الضم هذه ستجعل المعهد مديرية عكس ما هو عليه اليوم بعمادة برتبة رئاسة جامعة. ومشروع القانون الجديد سيحول المعهد إلى إدارةً تابعة، وهذا فيه تراجع على مستوى الوظائف والمهام على المستوى السياسي والإستراتيجيات والموارد البشرية.

مسألة أخرى خطيرة في هذا المشروع تتمثل في أن ممتلكات المعهد ستنقل إلى المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية. كما يتبين من مضامين القانون أن الأمازيغية ستخرج من دائرة اختصاصات المعهد، وستكون تعبيراً ضمن تعبيرات أخرى ستسهر عليها هيئة معينة لا نعرف مهامها، من خلال نص مشروع القانون التنظيمي الخاص بها.

بعد مضي سنوات من دخولها إلى المدرسة..ما هي وضعية الأمازيغية في قطاع التعليم؟

اليوم لا تدرس الأمازيغية في جميع المدارس العمومية، إذ إن أقل من 25 في المائة فقط من المدارس هي التي تتوفر على قسم أو قسمين للأمازيغية.

وبالنسبة للأساتذة، ففي أوج مرحلة تدريس الأمازيغية بعد اتفاقية التعاون التي وقعها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية مع وزارة التربية الوطنية سنة 2003 كان لدينا 7000 أستاذ، لكن ابتداءً من 2012 أصبح لدينا 5000 أستاذ فقط.. وحين نبحث أكثر نجد أن من أصل 5000 لدينا 10 في المائة فقط متخصصين، ومع السنوات تراجع العدد كثيراً، سواء الأساتذة أو التلاميذ المستفيدين من حصص تدريس الأمازيغية.

نعرف أن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بذلت جهودًا مهمةً جداً في تكوين الأساتذة المتخصصين في اللغة الأمازيغية، لكن الإرادة السياسية للساهرين آنذاك على القطاع جعلت عدد الأساتذة يتناقص بكثير، بحيث يتم إسناد تدريس اللغة الأمازيغية لغير المتخصصين، ويتم تكليف المتخصصين فيها بتدريس مواد أخرى.

هذه أرقام لوزارة التربية الوطنية تُبين أولاً أن هناك تراجعاً مقارنةً بالأوضاع التي كانت عليها الوضعية ما بين 2003 و2007.

في المقابل، لدينا على الأقل 3000 خريج من مسالك الدراسات الأمازيغية على مستوى الإجازة والماستر من جامعات عدة، وهم مادة خام مؤهلة أكاديمياً يجب تأهيلها على المستوى المهني البيداغوجي وديداكتيك اللغة الأمازيغية.

هل لهذا التراجع أثر على وضع الأمازيغية بصفة عامة؟

نعم لديه وقع سيء حتى على المستويين المعنوي والنفسي، إذ نجد عدداً من الطلبة والطالبات تكونوا وأصبحوا أساتذة للغة الأمازيغية بحماس منقطع النظير، فإذا بهم يصطدمون بواقع معين، بحيث لا يشركون في الحياة المدرسية ويتم التعامل معهم بحيف، وبالتالي يصيبهم الإحباط بسبب تكليفهم بمواد أخرى غير تخصصهم.

بعد قرابة عقدين من الاشتغال على معيرة الأمازيغية وتأهيلها، هل أصبحت تتوفر على مقومات لغة دولية؟

أكيد لا، لأن تأهيل لغة من اللغات سيرورة تتطلب وقتاً طويلاً، وذلك لن يتأتى إلا في الأمد الطويل والبعيد، ولكي نصل إلى المراحل الأولى من هذه السيرورة يجب إعطاء المؤسسة التي ترعى هذا الأمر ما يكفي من الإمكانيات المادية والبشرية واللوجستيكية.

لنأخذ مثلاً اللغة العربية، هل يمكن القول إنها اليوم تُضاهي اللغة الإنجليزية أو الفرنسية؟ لا، وهذا ليس استصغاراً بل واقعاً. وذوو الاختصاص والإلمام بالأوضاع الدقيقة للغة العربية يقولون إن هناك خصاصاً على مستوى المعجم التقني في بعض الحقول، مثل العلوم الطبيعية والفيزيائية أو الرياضيات والتكنولوجيات الحديثة.

في مستوى آخر، اللغة العربية المُدرَّسة على مستوى التعليم الابتدائي فيها نحو وقواعد إملائية صعبة التمكن، تجعل حتى خريجي الجامعات يخطئون فيها. هذه الأمور يجب تبسيطها أو على الأقل مراجعة برامج تدريسها.

لا بد أن نعيد النظر في منهجية تدريس اللغة في ما يتعلق بعسر التمكن من بعض الصيغ الفعلية والاسمية، هذا بالنسبة للعربية فما بالك باللغة الأمازيغية التي بدأت سنة 2003 بإرادة سياسية متذبذبة وعرفت تراجعات، ومن الأكيد أن لغةً مثلها لا يمكن أن تحقق المبتغى وتُوظف كلغة رسمية فعلية إلا بإيجاد شروط سياسية بالدرجة الأولى، إذ لا يمكن أن نغير موقفنا من تدريس الأمازيغية في كل مرة حسب الأهواء والميولات الأيديولوجية.

هذا مشروع وطني لأن دستور المغرب أقر برسمية اللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية.

ما هي حصيلة المعهد في دعم الجمعيات وإصدار الكتب؟

المعهد لديه سياسة لدعم الكتاب الأمازيغي على مستوى اللغة والآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وسنوياً ننشر ما بين 35 و40 إصداراً جديداً، وهذا مكسب مهم جداً للخزانة الأمازيغية؛ فكما لا يخفى على أحد، قبل 2001 كان هناك عدد قليل جداً من الجمعيات الثقافية تقوم بنشر بعض الكتب، واليوم أصبح للمعهد رصيدٌ مهم جداً وبات قطباً مرجعياً في مجال النشر بالأمازيغية وحولها.

بالنسبة لدعم الجمعيات منذ سنة 2005 وإلى 2018 شكل نسبةً مهمةً من ميزانية المعهد، إذ وصل قرابة 2 مليار درهم قُدمت للمشاريع التي تعدها الجمعيات لتنظيم الأنشطة والمهرجانات الثقافية والبرامج التعليمية. ويبلغ عدد المشاريع سنوياً قرابة 400 مشروع، تقدمها الجمعيات من مختلف جهات المغرب.

هل هناك إقبال على الخدمة التي يقدمها المعهد لتعليم اللغة الأمازيغية؟

نعم هناك عدد مهم من المواطنين المغاربة يرغبون في تعلم الأمازيغية، إضافة إلى بعض الأجانب. وننظم دروسا لفائدة الراشدين طوال سنوات، لكن مؤخراً قمنا بتقييم التجربة وتبين أن الموضوع يستحق مقاربة جديدة تقوم على تحديد مستوى كل راغب في التعلم.

وفي هذا الصدد أعددنا منهاجاً خاصاً لتدريس الأمازيغية للراشدين باللهجات المختلفة، لأنه تجلى لنا أن غير الناطقين بالأمازيغية يفضلون الحديث بلهجة معينة للتواصل مع الساكنة المحلية القريبة منهم، ولذلك ألفنا كتباً للتعلم بتاريفيت وتمازيغت وتاشلحيت.

بعد ذلك تواصلت معنا الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية واقترحت تولي مشروعنا لتعميمه على الصعيد الوطني، على اعتبار أن لديها دعماً مالياً من المؤسسات الدولية مثل اليونسيف والبنك الدولي، وقد عقدنا معها جلسات عمل واتفقنا على توظيف آليات وتقنيات رقمية لتدريس الأمازيغية عبر منصة للتعليم عن بُعد.

كم يتطلب من الوقت لتعليم الأمازيغية لغير الناطق بها؟

إذا كان الشخص بمقدوره أن يوفر ما يكفي من الوقت في حدود ساعتين في اليوم ولديه رغبة ويتم تأطيره فيمكنه بعد 560 ساعة إتقان اللغة الأمازيغية. لدينا بعض الأمثلة لمغاربة أصبحوا متمكنين جداً منها. أؤكد لكم أن الأمر يتعلق بالدرجة الأولى بإرادة الشخص.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (78)

1 - Hassan Sima الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:14
ملاحظة في الطريق السيار توجد بعض اللوحات المخصصة لسلك الوجهـة بهـا رموز أمازيغية وفيالحقيقة إن تمعن فيها الساءق أو شخص محاولا قراءتهـا فإنهـا ستشگل خطر على حياته لذا لنجعل الحلول المنطقية ومرحبا
2 - abdo الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:29
الامازيغية ليست اولوية فليتعلمها من له رغبة في ذلك.
الاولوية للصحة والتعليم والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.ترسيم الامازيغية لن يزيد المغرب في مؤشر التقدم واؤكد لكم ذلك بصفتي امازيغي ابا عن جد.فكل مايتم الترويج له ليس الا مصالح لاولئك المستفيدين من مناصبهم في معهد الامازيغية ويروجون للتفرقة والعنصرية اكثر مما يدافعون عن الامازيغية....
3 - مهاجر وجدي الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:32
إن الأمازيغية مجرد لهجة شئتم أم كرهتم ومن ويعتبرها لغة فعليه إرسال أبناؤه إلى سوس أو الحسيمة بعد البكالوريا للتخصص في الأمازيغية و السلام
4 - Slimane الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:35
كل شعب يكد في سبيل تطوير بلده بالاجتهاد العلمي والتكنلوجي بلغة العلم..وانتم تريدون بسبب تطرفكم وتشددكم فرض لهجة مختلقة لا تاريخ لها سوى الاستعمال في الرقص والشطيح و الرديح...كفاكم تعصبا وتشددا..هل ستدرسون مصطلحات الاغاني والشطيح ليس لديكم كتب او مدونات او ادب..لديكم في تلك اللهجة كلمات مقتبسة من العربية بطريقة بداءية بديءة ...اللغة العربية وحدها لغة البلد لها تاريخ واصالة...اللغة العربية هي لغة العلم والدين والحضارة
5 - البوكيلي الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:35
مشروع إعادة الاعتبار لما يسمى بالأمازيغية مشروع يستهدف نسف وحدة المجتمع و تعايش أفراده. عقارب الساعة لا تعود إلى الوراء و تظل العربية اللغة المشتركة الوحيدة ل 99 بالمائة من مغاربة اليوم.
6 - Hassan الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:38
يجب على كل من تسري فيه دماء الأمازيغيين الإمتناع عن التصويت لجميع الأحزاب العنصرية التي حاربت
الأمازيغية ومقاطع مرشحيهم على الدوام.
7 - maymoun الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:41
الى بوكوس ستغادر هاده الدنيا وتحمل اوزار الاجيال بالتىئخر الدي سينتج عن لغت التواصل والتقدم وانت تخدم مصلحت لغة ليس لها ميعتمد عليها الجيل في المستقبل لركب التطور السريع لنظام الحيات
ان اللغة العربية ا صبحت غير كافية لادراك العلوم التكنلجية واصبحنا مرغمين لتعلم لغت الغير لندرك نصف ركب الاخرين تلاثون مليون مغربي يتوصلون بلغت الضاض
وانت تفرض على الناس لغة لا تسمن ولاتغني من جوع
ان تكوينك انت شخصا اعتمد على اللغة العربية والفرنسية ولولاهما ماكن لك صوت في هاد المجتمع

دول واحدة في العالم لهالغتين هي بلجيكة كلا اللغتين لهما وزن في المعرفة وفي التقدم العلمي يعتمدون على اللغة الانجلزية اين نحنو بلغت الضاض ولغتك
8 - الرأي والرأي الاخر الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:42
منذ أن بدأ النقاش حول الأمازيغية وترسميها تستضيفون فقط دعاة ذاك التوجه.. فأين أصحاب الرأي الآخر؟؟
9 - مبارك الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:44
الأمازيغية ركيزة أساسية لهويتنا "تمغربيت" ولا بد من حفظها وصيانتها. نفتقر لمشروع جدي ورؤية واضحة للنهوض بها. أصبحت لعبة سياسية وكثير من ساستنا لا يفهمون جيدا الواقع اللغوي والثقافي للمغرب وليست لهم القدرة على صياغة سياسة لغوية سليمة تبنى على مبادئ الحرية والديموقراطية وتضمن التنمية والتقدم للبلاد وتأخذ بعين الاعتبار أبعاده التاريخيه والثقافية.
10 - Топⵣ الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:45
العقل الامازيغي المغربي يستوعب اللغات بسرعة فاءقة فما بالكم باللغة الام الأمازيغية المركزة في الجينوم المغربي لمذة الاف السنين والتي مازالت تصارع الزمان والأعداء من جميع الجهات لهذا فهي راجعة وبمرونة ودون قيد أو توحش كما فرض البعض//:
11 - hamidd34 الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:46
اللهم يسر و لا تعسر
حقا لقد حققت الأمازيغية الشيء الكثير في الساحة الوطنية، و جعلت الناس تعيد التفكير في ما كان في الماضي من قبيل المسلمات المطلقة، و أصبح من الممكن فتح النقاش دون تشنج كبير أو تعالي من جهة على أخرى.
بفضل الفكر الأمازيغي تحققت العدالة اللغوي و المساواة اللسنية، و أصبح الناس يفتخرون بهويتهم الأمازيغية و لا يخجلون منها كما كان في وقت قريب.
12 - benha الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:51
كل مستجد يتطلب وقتا ليتم استيعابه فقبوله ، والامازيغية كمستجد لا بد لها من وقت ومن اخد ورد حتى تستقر ، وهذا داب الامور الهامة ولا عيب في ذلك ، ولكن المطلوب هو بدل مجهود كبير في سبيل تقوية وتثمين وتطوير هذه اللغة حتى يتم الاقبال عليها ، ولن يتاتى هذا طبعا الا بالتعليم والاعلام ، اذن فلا بد من التركيز على التعليم وذلك بجعل المسوءولين عليه مركزيا وجهويا ومحليا يولون اهمية قصوى لتعليم وتعلم الامازيغية ويحاسبون على اي تقصير في هذا الجانب ، وبالنسبة للاعلام فيجب تكوين الاعلاميين تكوينا متينا في الامازيغية ، حتى يساهموا في نشر الامازيغية الصحيحة ، كما يجب فرض الامازيغية في مباريات التوظيف وفي تحمل المسوءوليات ، ويجب الحفاظ على المعهد في صيغته الحالية وفتح فروع له جهويا واقليميا ومحليا .
13 - رومل الاثنين 24 يونيو 2019 - 10:07
مافائدة النفخ في لهجة لا تمثل الا قلة قليلة أصلا مريدوها لا يتمتعون بروح الانفتاح بل بالعكس منغلقين وإقصائين ويريدون تعميم نظرتهم الضيقة وفرض توجهاتهم الشوفينية على عموم المغاربة وهنا الدولة تتحمل نصيبها في هذه الجريمة ان استمرت في مسايرتهم ،مافائدة ادخال لهجة لتنافس لغة تقوم بمهامها منذ عصور في توحيد المغرب وجعله دولا تلعب ادوارا إقليمية كبرى حتى وان كنّا نطمح للمزيد،وحتى وان كنّا لا نرضى بأوضاعنا الداخلية،فماذا سيضيفون بإضافة هذه اللهجة سوى الوهن في الشخصية الوطنية الضعيفة أصلا والمنقسمة على نفسها أصلا،وإنتاج مزيد من المنتفعين والانتهازيين الى القائمة الموجودة سلفا،واستمرار سياسة الهروب الى الامام على حساب الفئات المظلومة في المجتمع المغربي الذي اصبح فيه الغشاش والشعبوي هو الذي يمكنه ان يعيش ويزدهر..
14 - zaki .cat الاثنين 24 يونيو 2019 - 10:07
السلام عليكم
قال تعالى : (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا)
أنتم تظنون أن ما تقومون به في صالح الشعب المغربي هو إيجابي بل تخريبي . من الأجدر أن تهتموا باللغة العربية التي أنزل الله بها هذه الآية الشريفة . العربية لغتنا والإسلام ديننا .ما الفائدة من تدريس هذه اللهجة التي لن تفيدنا في شيء والتي نرفضها أصلا . كيف تفرضون علينا لهجة لانتداولها ولن تفيدنا في حياتنا اليومية ولاالعلمية ولاالدنيوية ولاالأخروية .
أتحداكم يا من تفرضون علينا تدريس هذه اللهجة أخضعوها لإستفتاء شعبي وسوف تصدمون بالنتائج إن كانت نزيهة بالطبع . قال تعالى :( لا إكراه في الدين ) وقال :( وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ)
فحتى الدين لايكرهك ولايجبرك .تدريسها يجب أن يكون اختياريا : من شاء فليدرسها ومن لم يشأْ لا يدرسها حسبي الله ونعم الوكــــــــــــيــــــــــــــــــــــل
فيكم .
15 - Marocains الاثنين 24 يونيو 2019 - 10:10
إن الأمازيغية مجرد لهجة



4% ناطقين باللهجة الريفية
8% ناطقين باللهجات الزيانية
10% ناطقين باللهجة السوسية


لا يفهمون بعضهم بعض
لا يمكنهم الحوار بشيء إسمه الأمازيغية

رموز الطوارق لا منفع منها

اليوم تحولت الأمازيغية إلى لعبة في يد الأحزاب
لربح الأصوات.

اللهجات يجب أن تخرج من الأحزاب .

نريد مشاريع البنية التحثية
نريد مشاريع العمل لكل عاطل
نريد مشاريع بناء المستشفيات
نريد مشاريع الخبز لكل جائع و العمل لك عاطل

والأحزاب تستعمل مشاريع " اللهجات "
للوصول للأصوات .

SORRY

إن الأمازيغية مجرد لهجة
16 - لاهاي الاثنين 24 يونيو 2019 - 10:18
انا براًيي ان تكون هذه اللغة اختياربة ولا الزامية فمن يرد ان يتعلمها فلا باًس
17 - مومو الاثنين 24 يونيو 2019 - 10:57
كل من العربية و الفرنسية، و بدرجة أقل الإنجليزية و الإسبانية المستعلمة في المغرب لغات قائمة بذاتها دون أي مساهمة من المغاربة. لكل من هته اللغات عدد هائل من الكتاب بها، سواء تعلق الأمر بالآداب أو الترجمة العلمية أو مختلف الإنتاجات الثقافية، و لكل منها سوق عملاقة ممن يشترون الكتب، و مساهمة المغرب في هته اللغات قراءة و كتابة صغيرة جدا.
مما ساهم في انتشار اللغة العربية في المغرب مثلا إنتاجات مجلة "العربي" الكويتية، و التي تباع ب10 دراهم فقط و هو ثمن أقل من ثمن توصيلها من الكويت للمغرب، مع العلم أن من يكتب بها كتاب و أدباء كبار منهم وزراء مغاربة سابقون.
لكي نتمكن من التأسيس للغة تنافس إشعاع العربية و الفرنسية تلزمنا ميزانيات تنافس ميزانيات دول الخليج و فرنسا في دعم الثقافة، و يلزمنا جيل يقرأ أكثر من عشر صفحات في العام.
قد يصوت المغاربة للأمازيغية في صناديق الاقتراع، لكنهم يصوتون لصالح العربية و الفرنسية بأموالهم و وقتهم عند اقتناء الكتب و قراءتها.
لكل هته الأسباب، حتى لو فرض استعمال الأمازيغية في الإدارات، فستبقى لغة باهتة لأن جل الناطقين بها ليس لديهم ثقافة الكتاب.
18 - احمد الاثنين 24 يونيو 2019 - 10:58
أخي بوكوس أنا أوافقك الرأي في تعلم الأمازيغية لكن أليس بالأحرى التعامل مع هذا الموضوع عمليا أكثر منه معنويا ؟ أعني بذلك نشر الكتب بالأمازيغية وإنشاء المعهد شيء أكثر إيجابية من انتظار قانون للأمازيغية, فالنتيجة هي أن يلجأ من يريد تعلُّمها للمعهد وشراء الكتب والأخد بها.
في ما يتعلق بالتقليل من اللغة العربية فهذا أمر مرفوض لأنه لولا اللغة العربية لما نشأت اللغة الاتينية ومنها الإنجليزية والفرنسية وووو هذا من جهة ومن جهة أخرى اليونان أخذت من العرب الكثير وبعدها في المن القريب يعني في القرن 18 و17 أُخترعت أول مطبعة في أوروبا فكثير من كتب العلوم العربية تم ترجمتها وطبعها في زمان العثمانيين إلى اللغات الأوروبية حينها استفاد الأوروبيون من هذه العلوم وطوروها لصناعات واختراعات وكونوا بها حضاراتهم وأصبحوا هم من يعلموننا إياها وبلغاتهم بينما نحن أهملناها وانشغلنا بما لا يضر ولا ينفع.....
19 - مراقب الاثنين 24 يونيو 2019 - 10:59
تختلف الوجوه والمطلب الغريب واحد. مرة عصيد. ومرة فﻻن. ومرة عﻻل. واﻻن بوكوس. هذه مجموعات منظمة. طائفة منها للتشكيك في العقيدة. وطائفة. لجعل اللغة اﻻمازيغية لغة رسمية.
هؤلاء يخططون. ويفرضون أنفسهم أو يزعمون أنهم من النخبة.
نعم من النخبة الهادفة لزرع البلبلة وسط هذا المجتمع المتماسك حول دينه وعقيدته ووحدة ترابه.
أتساءل أين النخب المغربية المثقفة وما أكثرهم للرد على هؤلاء ذوي النيات السئة. وضحد اكاذيبهم ونفاقهم. وفضح مخططاتهم. أو هم ينتظرون حتى تحتدم الفتنة بين الشعب الواحد. تلبية لشردمة من المأجورين.
ولكن. قال تعالى : يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين. صدق الله العظيم.
20 - ايمان ثاريفيث الاثنين 24 يونيو 2019 - 11:15
منذ 2003 نفس الوجوه، هي التي نراها دائما على المواقع الالكترونية، نفس الوجوه هي التي تدافع عن الامازيغية،
اين هي الكفاءات الوطنية الاخرى؟
لا محاسبة؟ لا تقييم للسياسية اللغوية المتبعة؟
الامازيغية لغة لا ينكرها الا جاحد، اما السياسة اللغوية المتبعة من طرف المعهد الملكي فهي سياسة مبتورة، لانها قائمة على فرض الامر الواقع، بحيث ان جهة ضاغطة هي التي حسمت اللغة دون الانفتاح على جهات اخرى من لهجات مختلفة،
منذ 2005 واللغة الامازيغية في تراجع على جميع الاصعدة، لان اللغة المعتمدة نابعة من مختبرات المعهد الملكي للثقافة الامازيغية وليست لغة قائمة و متداولة في جهات المملكة.
امالنا في المعهد الوطني للغات في اعادة ما تم اقباره في المعهد، وكذالك الاعتماد على الشباب، خريجوا الجامعات المغربية الذين لازالوا مهمشين في هذا الميدان.
21 - عبدو الاثنين 24 يونيو 2019 - 11:21
انا باش غد تفيدنا الأمازيغية بوالو
بش تقولي باش نحافظ على لغة من لغات المغرب وعرق مغربي اللذين هم من سكان المغرب الأولون اقول لك نعم ولكن انشغال مجلس النواب بقضية لا ربح فيها للشعب فهذا ضياع وقت كلنا مغاربة تحت راية واحدة
22 - سعيد،المغرب الأقصى الاثنين 24 يونيو 2019 - 11:32
من ما لا شك فيه أن البلد خاصة في العهد الجديد يتعرض لفتن و تخريب بأيدي أشخاص منه يخدمون أعداء الأمة،
23 - الجلالي الاثنين 24 يونيو 2019 - 12:01
تفكروت الا في الامازغية يا اصحاب الفتن بين المغاربة انها ليس بلغة بل هي لهجة اذا لا يمكن لنا ان نعكيها اهتمام كما يتخيلون ونحترم اصحابها انهم مغاربة ايضا وتجمعنا دولة اسمها المغرب دولة عربية معروفة عن الصعيد العالمي اذا تبقى لغة العربية هي الاساس في ديننا وحضارتنا وسياستنا وختى تاريخنا .اخواني لا نعطي اذننا لهاؤلاء من يريدون الفتن ولمصالحهم الشخصية ..نحن شعب واحد نتزوج بعضنا بعض الاختلاط موجود ولهذا لا داعية للتفرقة
وزع العداوة بين الطرفين كونوا منطقيا شبابنا عاطل بشهادات ولا نفكر فيه وووووو....الكثير.....وانتم تقولوا لقد تعطلنا بالامازغية الناس يحبون دولتهم الامام لا للوراء واشكر هسبريس على جميع ماتقوم به
الله الوطن الملك هذا هو شعارنا.....
24 - سناء الإدريسي الاثنين 24 يونيو 2019 - 12:09
سير اخترع شي حاجة وانتم غير طالعين واكلين نازلين واكلين اذا عندك شي ذراع شمر عليه واذا باغي غير تاكل ساهل على ظهر المغفلين المتعصبين حتىى هم راه موجودون وما اكثرهم. اما اذا كنت تريد ان تقول لنا انك تدافع عن المصلحة العامة فالاولى ان تتكلم على الطرق والمستشفيات وووو راكوا غير تتقلبوا على الهاوية وخدمة المستعمر الذي ضحك عليكم وبدوركم تريدون ان بصدقكم الناس. حسبنا الله ونعم الوكيل.
25 - Mc Maroc الاثنين 24 يونيو 2019 - 12:37
الناطقون باللهجة السوسية

يحولون تمرير مشروع سوسي 100%
تحت غطاء الأمازيغية .

البقعة الجغرافية الناطقة بالسوسية
البقعة الجغرافية الناطقة بالريفية
البقعة الجغرافية الناطقة بالأطلسية

وبالتالي هذا المشروع اللغوي يشمل عدة لهجات مختلفة و ليس لهجة واحدة



شيء إسمه اللغة الأ مازيغية هو " وهم " .



من أراد تعليم لهجة منطقته فاليتعلمها .


نريد مشاريع البنية التحثية
نريد مشاريع العمل لكل عاطل
نريد مشاريع بناء المستشفيات
نريد مشاريع الخبز لكل جائع و العمل لك عاطل

والأحزاب تستعمل مشاريع " اللهجات "
للوصول للأصوات .


أنثم نسيتم جميع مشاكل المغرب من طرق وبنية تجتية وكزتم على
شيء غير موجود إسمه اللغة الأمازيغية

اللغة الأمازيغية = خمس لهجات مختلفة كل بقعة تتكلم لهجتها
26 - خطأ سياسي .... الاثنين 24 يونيو 2019 - 12:40
ترسيم ما يسمى بالامازيغية خطأ سياسي غير محسوب العواقب.
يتكلم البربر في المغرب ،بالاضافةإلى اللغة العربية ، 3 لهجات مختلفة ولا يفهم بعضهم البعض الا اذا استعملوا لغة القرآن. معلوم أنهم يتكلمون ، حسب المناطق ، التاريفيت أو التمازيغت أو التاشلحيت .
اللغة العربية هي التي توحد الجميع .
غلبت العاطفة على العقل وغابت الحكمة .
والسلام على من اتبع الهدى
27 - فؤاد علي الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:08
,الأمازيغية لهجة وليست لغة ولا قدرة لها ولا دليل علمي او اتنولوجي يجعل منها لغة . لن نتقدم الى الامام ما دمنا نخلق وساءل التفرقة والعنصورية الجهوية والقبلية عبر هاد النهج اللاعقلاني وبدون جدوى . فقد حاول الاستعمار الفرنسي وبكل قوة فرض الظهير البربري (ماي 1930) لتفرقة المغاربة ولكن تصدي المغاربة الاحرار كان اقوى حيث اسقطوا ارضا هاده المبادرة الاستعمارية التي ارادت بها فرنسا تطبيق حرفيا مقولة " فرق تسد" مما أكد فشلها وبقي المغاربة إلى يومنا هادا مجتمعين وموحدين على لغة واحدة، لغة نزل بها كتاب الله العزيز وهي لغة الضاض، اللغة العربية المجيدة.
28 - ابلقاسم مصطفى الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:42
هل للثنائية اللغوية دور في رقي الدول؟
هل تعد الدعوة الى ترسيم اللهجة الأمازيغية دعوة الى الاثينية اللغوية وازدواجية الهوية وبالتالي مسار نحو الحكم الذاتي للأمازيغ مستقبلا؟
اذا اردنا تريسم اللهجة الأمازيغية فلننتظر دور اللهجة الحسانية وكذا اللهجات الريفية والسوسية ...؟ وكان الله في عون كوكل لترجمة القرآن الى هذه الخزعبلات؟؟..
إن اعتبار إخواننا الأمازيغ لا اعتبار له بترسيم لغة التواصل بل برقي وتفاهم وانفتاح كل المستعملين لهذه اللهجات مع محيطهم
ولا ظير اذا سمعنا غدا إخواننا اليهود المغاربة يطالبون بترسيم اللعبرية.
29 - Mohammed الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:45
نحن لسنا في حاجه الى الأمازيغية بل نحن في حاجة ماسة إلى لغة الحوار البناء ولغة الصناعة والشفافية اما بأن تخلقوا لنا موضوع الأمازيغية لزرع للتفرقة فهاذا عيل وعار
30 - سافكو الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:54
فرنسا ترفض تصحيح أجوبة البكالوريا في مادة الرياضيات لـ14 تلميذ كتبوها بلغة البروتون ،
و حجة وزارة التربية أنها لم تكتب باللغة الرسمية للدولة الفرنسية

البريتون ( لغة مختلفة عن الفرنسية ) يتكلمها حوالي 10 ملايين داخل فرنسا في الشمال الغربي
وهي غير معترف بها مثلها مثل 14 لغة اخرى داخل أراضي فرنسا .

هذا غير كتبوا اجوبتهم بلغاتهم المحلية ... فماذا لو ( حملوا أعلاما ) ؟؟

هذه هي فرنسا المنافقة تحمي وحدتها اللغوية و تشجع العكس في مستعمراتها السابقة
31 - امازيغي ابا عن جد الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:14
الامازيغ منعزولون جغرافيا وسيزيد عزلهم لغويا بتكريس المازيغية لغة رسمية ويفقدوا بذلك الاتصال اللغوي مع باقي مكونات الَمجتمع. وبدأ بعض الدعات يدعون الى تدريج اللغة العربية(طبقة اخرى
منعزلة ). لكن الدعاة نفسهم يدرسون ابناءهم في مدارس القتصاد والسياحة... باللغة الإنجليزية.
32 - ابلقاسم مصطفى الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:22
محددات الهوية:
الى أي حد يمكن اعتماد ارتباط الهوية بالبلد الذي تشتغل به من خلال "العثماني: مغاربة العالم يحرصون على العودة إلى الاستقرار في الوطن"؟
هل عبارة مغاربة العالم ينسب المغاربة الى العالم ام يجعلهم بلا نسب.
33 - ماهيل محمد الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:30
ترسيم الأمازيغية ليست من الأولويات تبحثون في الثانويات و تتركون،الأولويات كالصحة، و التعليم والشغل الخ!!!!!!!!!!!
34 - said الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:57
بدل مناقشة هذا الموضوع التافه هناك اولويات تهم المواطن العربي والامازيغي كالصحة والتعليم والسكن. والمعاناة. من التهميش والاقصاء و ..... فكفاكم استحمارا المواطن
35 - faty اسبانيا الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:58
دخلت عليكم بالله منين جبتو هد الحروف الغريبة والعجيبة من العبرية او هندية اخترعتو هد الحروف باش تكلخو اولاد الشعب واولادكم اتعلمو اللغات الحية وترسلوهم لفرنسسا او امريكا هدي انانية وانتم منين خديتو الدبلومات غير اللوغة العربية هيا اللي وعاتكم وتقفاتكم انا اصلي امازغي وعمرني ماسمعت ولا شفت هد الحروف اللي لاوجود لها في التاريخ الله ينعل اللي ما يحشم.
36 - محمد نجيب الاثنين 24 يونيو 2019 - 15:03
نقترح إصدار مرسوم حول الاحتفال بيوم السنة الامازيغية الجديدة كيوم عطلة،وأن تفتح في وجه أساتذة الابتدائي الراغبين في التكوين إمكانية المتابعة الجامعية في مادة الامازيغية.
37 - الوطن للجميع الاثنين 24 يونيو 2019 - 15:09
اعتقد بان الامازيغية بالنسبة للمغرب هي نقطة قوة في شمال افريقيا ما دام المغرب يعتبر مركزها و اعرقها و لتعدد الناطقين بها
في جميع انحاء المملكة لا يمكن التفريق بين المواطنين المغاربة بسبب اللغة
المغرب كان وما يزال بلد مظياف يكفيك ان تكون لك به رابطة من روابط المواطنة على خلاف بعض البلدان التي تهجر وتنبذ الاجانب
ماذا سنقول على اوربا التي استقبلت وما زالت تستقبل الملايين من الاجانب اذا كان المنطلق عنصري تمييزي ؟
38 - Amazigh الاثنين 24 يونيو 2019 - 15:27
Au comment #3
Toi même qui parle en arabe tu es d’origine amazigh.
Tout le nord de l’afrique S’est arabisé.
Tu sais qu’est ce qui dérange ces arabophones :ils n’ont aucune identité.ils ne savent pas leurs origines.alors qu’une 2me fois je le répète,nous
sommes tous des imazighene.
39 - احمد تازة الاثنين 24 يونيو 2019 - 15:34
لماذا لا تترك الامور تسير كما هي اليست لكم مواضيع اخرى تتحدثون عنها ومشاريع تنجزونها في اي جهة ما من المغرب والكف عن هذه المقترحات الفارغة التي لا قيمة لها وان تخوضوا في المواضيع البناءة التي يستفيد منها شبابنا الذين لا يفكرون الا في الهجرة خارج بلدهم فالامزيغية كان واحد يطرح سؤاله في مجلس النواب كان يتلعتع في قراءتها
40 - مواطن2 الاثنين 24 يونيو 2019 - 15:59
في تصوري - المتواضع - ان الدعوة الى ترسيم اللهجة الامازيغية ..ما هي الا خطة " جهنمية " لافراغ المؤسسات التعليمية العمومية...فكيف لمغرب يتخبط في الكثير من المشاكل على المستوى التعليمي ..ان يزيد من تفاقم هاته المشاكل باضافة " لهجة " لا تتعدى حدود بعض المناطق...دعاة ترسيم الامازيغية يدركون جيدا انها لهجة لا يمكنها اضافة اي شيء للحالة المزرية التي يعيشها تعليمنا .يريدون الانتصار على الوهم الذي يعشعش في عقولهم ...وهم الهوية والتاريخ واصل المغاربة...انه الوهم بكل تجلياته.العالم يتقدم باستعمال اللغات الحية.وهؤلاء يريدون بهذا الشعب السير الى الهاوية.وبالحاح.
41 - مواطن الاثنين 24 يونيو 2019 - 16:04
كل اللغات يمكن تعلمها وادخالها الى اذهان المتعلمين لكن اعتقد شخصيا وحسب تجربتي الدراسية اسهل اللغات هي الانجليزية لبساطة قواعدها على عكس اللغة العربية واللغة الفرنسية حيث يكمن التعقيد في الجانب اللغوي (الشكل والنحو الصرف و....)
اما المضمون فكلاهما تحملان وتزخران بجانب فني كبير ومهم.
42 - €uro الاثنين 24 يونيو 2019 - 17:21
فالبدئ من يريد الأمازيغية فليطالب بمدارس و معاهد مخصصة فقط بالأمازيغية كما هو الحال بالنسبة للفرنسية أما اللغة فهي لغة حية ابينا أم كرهنا فمؤلفاتها ... عبر التاريخ من منحها هذا الزخم فهي لنعترف أنها قضت على عدة لغات من الهيلغرفية لمصر الفرعونية الى الآشورية ووو... وهي حضارات عظيمة كما أن رغم عدم وجود دولة عربية عظمى في الأمم المتحدة أدرجت اللغة العربية لغة رسمية للأمم المتحدة حيث يمكن مراسلتها و إلقاء الكلمة فيها و لتذكير لا وجود للألمانية أو الإسبانية و للعلم كذلك حروف،، تيفي ناغ،، ليست موحدة بين المناطق و بعضها اخترعت أو رسمت من طرف اشخاص لم يكن لها وجود من قبل و العديد من التعابير لا توجد على سبيل المثال ''كابوس'' و ''حلم'' بالغةالفرنسية cauchemar rêve.
43 - Jamal الاثنين 24 يونيو 2019 - 17:25
بالنسبة لقم35:
اولا بالنسبة للعربية التي كان أول نص كتب بها كان ذلك بالزبادي بسوريا سنة 512م. و هناك 25دولة عربية تكتب بالعربية، ََََوتفتخر بتخلفها عن باقي الأمم،وتحرس ذيل الحضارة العالمية.
الإنجليزية بتفوقها نقلها إلى بريطانيا الغزاة من الشمال الغربي لهو لندا َََوالمان الحاليتين سنة 240م، ومرت ب3مراحل في تطورها ودون الخول في التفاصيل الإنجليزية الحديثة ترجع إلى القرن17.
اما الحرف الذي تجهله، تيفيناغ فيعود للى 3500ق.م، وكتبت به مؤلفات ومعاجم ومنقوشات وانت لا تعرفها، ارجع لمناظرة المعهد الملكي الأمازيغية 13/112013.
هذا الحرف يكتب به امازيغ شمال أفريقيا وغرب مصر وطوارق الصحراء الكبرى وتم استئصاله من جزر الخالات من المستعمر.
في عهد الحماية ينال التلاميذ البكالوريا بهذا الحرف من مدرسة موجودة بأزرو.
44 - Morrocan الاثنين 24 يونيو 2019 - 17:38
السلام ...كم ترجمة تمت لحد الساعة من الكتب و المقالات ؟ أين هي الجرائد بالتيفناغ ؟ كم عدد القراء بالتفيناغ ؟ و يجب كذلك الكتابة بالعبرية في الشواريع اعتبارا لليهود المغاربة.
45 - Falcon الاثنين 24 يونيو 2019 - 17:43
Nos enfants n'apprendront pas votre chelha, nos enfants apprendront l'anglais le français et l'espagnol qui sont à coté de l'arabe comme langues mondiales reconnues par les Nations Unies, point barre, les chleuhs doivent créer leurs propres écoles si ils ne veulent pas apprendre l'arabe, et qu'ils s'inondent dans leur tifinagh seuls et on verra jusqu'où iront ils
46 - الاختيار العقلاني الاثنين 24 يونيو 2019 - 17:47
المغاربة في حاجة لما هو ضروري واولوي:
مجتمع متقدم
مواطنون متسوون من حيث الحقوق والواجبات
الامن الاجتماعي والثقافي والاستقرار
النمو والتنمية
اقتصاد مزدهر
الشغل والتشغيل
الصحة للجميع
جودة في التعليم
تكافؤ الفرص
التوزيع العادل لخيرات البلاد

اما الاهمتام باللهجات البربرية فليترك للحالات الخاصة والفردية بحيث ان الامازيغية لن تحقق ما يصبو اليه المغاربة
العيش سويا بدون حقد عرقي او قبلي او اثني او عنصري
47 - SOS Arabic Language الاثنين 24 يونيو 2019 - 17:57
أين هي الإشارات و اللوحات الطرقية و لوحات ترقيم السيارات و على البطاقات و الوثائق الرسمية '' بتيفيناغ '' و نجزم أن 99 بالمائة من المغاربة لايعرفون قرئتها.
48 - فؤاد علي الاثنين 24 يونيو 2019 - 18:13
"تيفينار" هي اصلا لهجة الفينيقيون . اش جابهم المغاربة. هاد السي بوكوس اسالوه بأي لغة تكون و درس و حصل على دبلومات ؟ أليست الفرنسية والعربية؟ هل يمكن تطوير العلم بلهجة لا يتقنها حتى بعض من لهم اصول امازيغية؟ لسنا ضد اللهجات و هادا طبيعي جدا ولكن ضد ارتقاء لهجة الى لغة رسمية . ما ذا سيكون رد " تارفيت" , "الحسانية" وغيرها من اللهجات الموجودة ؟
49 - سامي الاثنين 24 يونيو 2019 - 18:22
الأولوية للتعليم والصحة وبعد تأتي اللغات واولها اللغات الحية وليس الامازيغية ،انا امزيغية ولا اعتبر اللغة الامازيغية لغة أساسية للتخاطب هي محصورة بين العاءلة مجرد ان تهرج من منزلك لا تتكلمها الشعوب تطور لغتها الحية لغة العلم والتكنولوجية و تطالب بالتعليم الجيد والصحة ونحن نطالب بالأمازيغية ان هؤلاء إنما هم مطفوعون ويريدون ربح المال من اجل مصالحهم ادا ما عليهم فعله هو ان لا يتحدثوا بالعربية او اب لغة ان خرجوا من منطقتهم وليس المغرب المل يريد ان يطلع علو مصالح الشعب ان كُنتُم مغاربة احرار دافعوا عن المواطن بتوفير العيش الكريم والتعليم والصحة وبترك من الكدوب ارجو النشر
50 - تطواني الاثنين 24 يونيو 2019 - 18:29
ادراج اللغة الأمازيغية في الدستور و اقرار تدريسها في المدرسة العمومية خطوة مهمة و ايجابية قام بها المغرب للتصالح و تدارك خطأه الفضيع في اهمال لغته و لغة اجداده المغاربة.
اظن ان كل مغربي و كل مواطن معتز بهويته المغربية و كل متشبع بقيم الديموقراطية و الحرية و الحداثة لا يمكن الا ان يشجع
هذه البادرة الطيبة ..
كل الحب و المودة لأخوننا الأمازيغ اهل الطيبة و الجود و الحضارة.
51 - رد على jamal الاثنين 24 يونيو 2019 - 18:49
اغنت اللغة العربية جميع لغات ولهجات البشرية جمعاء. اغنت اللغة الفرنسية والانجليزية والإسبانية والايطالية والالمانية والتركية والهندية و الفارسية والصينية ....واللهجات الافريقية والبربرية. هذا عن سبيل المثال لا الحصر.
وان كنت في ريب مما اكتبه فابحث بنفسك بنفسك لتتأكد . ستصدمك الحقيقة !
ابحث مثلا : mots français d'origine arabe او اي لغة من اختيارك.
اللغة العربية اغنى لغة على الاطلاق !
52 - الموساوي لاهاي الاثنين 24 يونيو 2019 - 18:59
اكثر من 99% من المغاربة يعانون من الأمية لعدم تعلمهم الأمازيغية لغتهم الرسمية.كارثة عظمى في زمن الرقمنة.فسارعوا لتسجيل أنفسكم في كينيس عظم الله اجركم.
53 - النكوري الاثنين 24 يونيو 2019 - 19:10
إيرلاندا تقوم جاهدة منذ مدة إنقاذ لغتها القومية الأصلية بعد ان قتلها الارلنديون انفسهم بالزام أبنائهم تعلم الانكليزية و بعد فوات الأوان يسارعون من اجل بقاء لغتهم و إنقاذها من الانقراض ،الدولة فرضت منذ السبعينيات القرن الماضي اللغة الكلتية الإرلندية على كل موظف تعلمها. و استطاعت ان تفرضها في الاتحاد الاروبي كلغة متداولة لكن رغم كل الجهود التي تقوم بها الدولة الإرلندية تظل الانكليزية مهيمنة و هذا ينطبق على الامازبغ فبعد ان عربوا انفسهم و استوردوا الهوية العربية أدركوا ان الامازيغية في طريقها الى الانقراض و لذلك يجب على هذا المعد الامازيغي ان يعمم برامج محو الامية الامازيغية على الموظفين حتى يخدموا المواطن الذي يتحدث احدى اللهجات الامازيغية هذه اولى الخطوات كما فعلت إيرلاندا
54 - نادية الاثنين 24 يونيو 2019 - 19:17
الله يعفو علينا من الامازيغية ، واش حنا بغينا نتقدموا و هوما باغيين ايرجعوا بينا للوراء
55 - نريد المستشفيات والإصلاحات الاثنين 24 يونيو 2019 - 19:18
كفى من إستحمار الشعب المغربي.
نريد تقسيم الثروة المغربية التي تشمل الفسفاط والذهب والأسماك وإلى آخره.
وإعطاء لكل أسرة فقيرة 1000 درهم شهرياً بالإضافة 250 درهم لكل ثلاثة أطفال لكل أسرة فقيرة.

لهذا، أين الإصلاحات والاوراش في البنية التحتية وإنشاء الطرق السريعة في شمال المملكة والشرق المملكة والمستشفيات؟
أين الإصلاحات السياسية والاقتصادية؟
أين الإصلاحات في الإدارة العامة والمحاكم والتعليم والصحة؟
أين المحاربة الرشوة والفساد والاستبداد في هذا الوطن الغالي ؟

نعم، المخزن مشغول في هذا الايام بنشر الأمازيغية تيفيناغ لتكليخ الشعب، وليس بتقسيم الثروة من الفسفاط والذهب والأسماك وإلى آخره.
56 - محايد الاثنين 24 يونيو 2019 - 19:56
بدون تعصب لو أراد من يهمهم أمر الأمازيغية انتشارها لاستعملوا حروف العربية والفرنسية أولا حتى تنتشر هده اللغة لأن هناك أناس كتر ممن يريدون تعلم الامازيغيةولكن عاءقهم حروف تيفيناغ وانا واحد من هؤلاء. تعلم الأمازيغية أولا تم تيفيناغ لمن أراد ادا كنتم فعلا تريدون خدمة هده اللغة.
57 - عجيب الاثنين 24 يونيو 2019 - 20:09
52
اللهجة البربرية لسان من تقافات المغرب الشفهية
لكن هناك بربرية عنصرية
كيف سيطلب طاقم طائرة صيني من برج المراقبة تغيير تصميم الطيران او الأحوال الجوية على بعد 33000 قدم
بلهجة
لا يتعدى فيها العدد رقم 19
وليس فيها اسم لون السماء
تقرا الطاء تاء. التاءرة
لا تقرا الهمزة اخر الكلمة السما
القاف تشد في كل الاحوال القققمر
وهلما جرت من النقصان

كفى من الهولوكوست
58 - العروبي الاثنين 24 يونيو 2019 - 20:11
كفى من تغيير بوصلة المغاربة الحقيقية.
ما هو سر إراق الاعلام بموضوع الامازيغية؟
هل الغرض إلهاء المغاربة بموضوع زائف.
الجواب . ألف نعم.
يا أيها المغاربة انتبهوا لتيارات تريد إلهاء الناس بما هو ليس ضروريا وليس مستعجلا.
الضروري والمستعجل : التخلص من معيقات التخلف والبحث عن سبل الترتقاء في مجالات الصحة والتعليم والتشغيل.
59 - Jamal الاثنين 24 يونيو 2019 - 20:29
بالنسبة لرقم 48:
انا لست متعصبا ولكن اريد تصحيح بعض المفاهيم التي تم تركيبها لأسباب سياسية، لا أريد تفصيلها.
وعلى كل، فالفينيقيون ظهروا اول مرة في لبنان سنة 1100ق.م تم انتشروا في شمال فلسطين وجنوب سوريا، وقد وصلوا إلى قرطاج وغرب المتوسط، وتم انهاء حكمهم وحضارتهم سنة 930ق.م.
اما حرف تيفيناغ فلا علاقة له بالفينيقيين، فهو يرجع إلى سنة3500ق. م، وهو الحرف الذي تكتب به بلدان شمال أفريقيا بما فيها غرب مصر وطوارق الصحراء الكبرى، وهناك جامعات في دولة النيجر تتم فيها الدراسة بهذا الحرف. في عهد الحماية ينال التلاميذ البكالوريا بحرف تيفيناغ من مدرسة بمدينة ازرو.
وهناك كتب ومعاجم ومنقوشات كتبت بهذا الحرف الذي تعرض للإضطهاد وحرب مستمرة من طرف حزب الإستقلال، وحتى لا ادخل في التفاصيل، إرجع إلى خطاب علال الفاسي سنة 1957 بعدما نال المغرب الإستقلال.
60 - Ichouali3 الاثنين 24 يونيو 2019 - 21:00
The tamazight language is the container of our Moroccan personality, we have to conserve it and get
more effort to save that language beside Arab both are our heritage then let us back them hardly.
that institut :ERCAM amkes endeavors hower problens and many trobles but it's not enough? some people are politically weak and suspicious.
61 - سافوكاح الاثنين 24 يونيو 2019 - 22:05
التمزيغيون رؤوس الفتنة..السماح لهم بتحطيم الوطن ليس حرية تعبير بل قلةحياء..اسألوا هل ماما فرنسا تسمح بمن يحطم مقوماتها..
62 - مواطن مغربي الاثنين 24 يونيو 2019 - 22:06
"اليوم لا تدرس الأمازيغية في جميع المدارس العمومية..... ومع السنوات تراجع العدد كثيراً، سواء الأساتذة أو التلاميذ المستفيدين من حصص تدريس الأمازيغية"
عن اي استفادة تتكلمون، الامازيغية ستكون آخر مسمار يدق في نعش التعليم العمومي قبل دفنه. شخصيا لم ارزق بعد بأطفال و إذا تم فرض الامازيغية فرضا في التعليم العمومي فأسجلهم في المدارس الخاصة اطرارا حتى لو كلفني ذلك دفع اجرة المدرسة الخاصة على حساب مأكلنا و مشربنا......حسبنا الله و نعم الوكيل...اتقوا الله فينا.....لا تهمنا اللغة الامازيغية " لغة حدو طنجة" تهمنا العلوم الحقة و التكنلوجيا و اللغات الحية العالمية بالاضافة الى العربية لغة ديننا فقط.
63 - العروبي الاثنين 24 يونيو 2019 - 23:11
مغرب 2019 مغرب من حرره من الحماية ويساهم في بناءه من خلال دفع الضرائب والاجتهاد في حماية حدوده والمساهمة في استقراره، وايضا العمل على تنميته.
هدا هو المغرب.
اما من يأتي ويقول الامازيغية فإنه يماثل العائد من عهد الكهف ويطالب الهنود الحمر بإرجاع عقاريب الساعة الى ما قبل 1492 او يكالب الصين الشعبية بالعودة الى عهد الافيون والعبودية والتخلف قبل 1949 او يطالب بلاد الاسكنناف الى العودة الى العهود البربرية للفيكينغ .
قوموا يا مجموعة الرجوع والرجعية الى اصل وهمي وانفضوا الهباء المنثور ، واعلموا ان مغرب اليوم تمازج واختلط وتوحد تحت راية العروبة غير العنصرية العصرية والاسلام المتنور .
المغرب ارض الله واسعة يساهم سكانها في العمران والتعمير والبناء والتشيد . والملكية للمساهم في التأهيل والبناء والعمران والتمدن والتحديث
64 - مواطن مغربي الاثنين 24 يونيو 2019 - 23:15
"اليوم لا تدرس الأمازيغية في جميع المدارس العمومية..... ومع السنوات تراجع العدد كثيراً، سواء الأساتذة أو التلاميذ المستفيدين من حصص تدريس الأمازيغية"
عن اي استفادة تتكلمون، الامازيغية ستكون آخر مسمار يدق في نعش التعليم العمومي قبل دفنه. شخصيا لم ارزق بعد بأطفال و إذا تم فرض الامازيغية فرضا في التعليم العمومي فأسجلهم في المدارس الخاصة اطرارا حتى لو كلفني ذلك دفع اجرة المدرسة الخاصة على حساب مأكلنا و مشربنا......حسبنا الله و نعم الوكيل...اتقوا الله فينا.....لا تهمنا اللغة الامازيغية " لغة حدو طنجة" تهمنا العلوم الحقة و التكنلوجيا و اللغات الحية العالمية بالاضافة الى العربية لغة ديننا فقط.
65 - Taieb Jamai الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 00:34
Il n est d autre solution pour sauvegarder le ciment national que d ecrire lamazigh avec l alphabet arabe pour que l amazighi apprenne l arabe et l arabe apprenne amazigh
66 - الحسين الطنجاوي الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 00:41
62
اتفق معك، ففرض تعلم اللغة الامازيغية في المدارس العمومية يخدم بقوة القطاع الخاص و يدفع الناس دفعا اليه.
على فكرة العرق أمر غير اختياري، نأتي هذه الدنيا و نحن لا نختار عرقنا. اذا كنت امازيغيا او عربيا او غير ذلك فذلك رغما عنك لكن بإمكانك ان تختار الى اين انت ذاهب. و رأيي ان تعلم اللغة الامازيغية غير مهم و لن يفيد في شيء سوى في ميعة وقت و مجهود ابناءنا و اموال دافعي الضرائب فالخوا الخاوي
67 - الحسين الطنجاوي الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 00:44
62
اتفق معك، ففرض تعلم اللغة الامازيغية في المدارس العمومية يخدم بقوة القطاع الخاص و يدفع الناس دفعا اليه.
على فكرة العرق أمر غير اختياري، نأتي هذه الدنيا و نحن لا نختار عرقنا. اذا كنت امازيغيا او عربيا او غير ذلك فذلك رغما عنك لكن بإمكانك ان تختار الى اين انت ذاهب. و رأيي ان تعلم اللغة الامازيغية غير مهم و لن يفيد في شيء سوى في ميعة وقت و مجهود ابناءنا و اموال دافعي الضرائب فالخوا الخاوي
68 - ASSOUKI LE MAURE الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 00:49
اسي _جمال _ لا يوجد حذيث في أي قاموس جغرافي او مؤلف تاريخي لما قبل الغزو الروماني لNOMÉDIA وMAURETANIA عن دول شمال افريقيا كما لاتوجد كذلك اية إشارة من أي مؤرخ كتب عن دولة أو عن نادي للامزيغ لا في عهد القرطاج ولا في عهد السعديين . الاستعمارين الروماني والفرنسي استوطنا معا ارض MAURETANIA التاريخية ولم يذكر اي منهما مستوطنة تامزغا وإذا كانت هناك دولة إفريقية ما تستعمل حرف تيفيناغ او تدرس الامزيغية فذاك شأنهم كأفارقة . عبر التاربخ المغرب لم يعرف هاذين الموضوعين إلا في اواخر سبعينيات القرن الماضي وعن طريق عملية الاستيراد ليس إلا ومن موطن جبال الاوراس . اما فيما يخص عمل الاحزاب والبرلمان فواجبهم التشريعي هو البدء اولا بغربلة لهجات ( تشلحيت وترفيت وتزمورت )من المفردات الافريقية الرومانية والبيزينطية والعربية والاسبانية والفرنسية المكونة لهذه اللهجات قبل ترسيمها أو مؤسستها كلغة . ثلثي سكان المغرب MAURES افارقة وملونين لاعلاقة لهم لا باللهجات التي استقرت ببلادهم ولا بحروف الحروزة الدخيلة على ثقافتهم المغربية . على كل حال , الموضوع مهرجان فكاهي صيفي . واش اسنت ما دا كنيغ ؟
69 - الحسين الطنجاوي الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 01:00
62
اتفق معك، ففرض تعلم اللغة الامازيغية في المدارس العمومية يخدم بقوة القطاع الخاص و يدفع الناس دفعا اليه.
على فكرة العرق أمر غير اختياري، نأتي هذه الدنيا و نحن لا نختار عرقنا. اذا كنت امازيغيا او عربيا او غير ذلك فذلك رغما عنك لكن بإمكانك ان تختار الى اين انت ذاهب. و رأيي ان تعلم اللغة الامازيغية غير مهم و لن يفيد في شيء سوى في ميعة وقت و مجهود ابناءنا و اموال دافعي الضرائب فالخوا الخاوي
70 - Halim الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 03:23
لرقم 36:
تكلمت عن الرجوع إلى 1492، هل تعرف ان في مثل هذا التاريخ طردت الملكة إليزابيث الثانية الأندلسيين إلى المغرب، في عهد السلاطين المماليك عددهم 24، كانوا يتناحرون ،فأصابهم الضعف، فاجتمع عليهم المسيحيون وطردوهم.
وهل تعلم أن علال الفاسي الذي أصله من الأندلسيين المطرودين، القى خطابه الشهير سنة1957، قال فيه إن الفرنسيين خرجوا والقواعد الأمر يكية في الطريق،
ولكن من يستطيع أن يخرج الأمازيغ من المغرب، اي أراد طرد الأما زيغ من وطنهم الأصلي. رغم ان هؤلاء
والعروبية من اخرجوا المستمر، وأضاف لفد حققنا في 40سنة مالم يحققه أجدادنا خلال 14قرن، اي العرب الذين دخلوا المغرب مع الإسلام في القرن السابع، ورغم ان الأمازيغ دخلوا الإسلام فقد استمروا في الحكم في عهد المرينيين والموحدين والمرابطين وغيرهم.
71 - الحسين الطنجاوي الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 07:38
62
اتفق معك، ففرض تعلم اللغة الامازيغية في المدارس العمومية يخدم بقوة القطاع الخاص و يدفع الناس دفعا اليه.
على فكرة العرق أمر غير اختياري، نأتي هذه الدنيا و نحن لا نختار عرقنا. اذا كنت امازيغيا او عربيا او غير ذلك فذلك رغما عنك لكن بإمكانك ان تختار الى اين انت ذاهب. و رأيي ان تعلم اللغة الامازيغية غير مهم و لن يفيد في شيء سوى في ميعة وقت و مجهود ابناءنا و اموال دافعي الضرائب فالخوا الخاوي
72 - Tanger 2019 الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 08:43
سنة 2003

جمع بوكوس و أعوانه " رموز طوارق مالي و طوارق النيجر "


وقلد كتابة الطوارق

وكتب بنفس الطريقة اللهجة السوسية المغربية

ولقبها باللغة الأمازيغة .


اليوم بوكوس يبحث عن قانون لتعليم الكتابة التي صنعها هو وأعوانه سنة 2003

لجميع المغاربة تحت غطاء اللغة الأمازيغية

لكن أين هم باقي اللهجات ؟؟؟؟

مثال

أنا كمغربي من منطقة الشمال الغربي

أتكلم لهجة الشمال أي اللهجة العربية الجبلية

إذا كتبت لهجتي برموز الإغريق ولقبتها باللغة البونيقية

و ذهبت إلى البرلمان لإصدار قانون تعميم هذه الكتابة
و الهجة على جميع المغاربة

هل

تتفقون معي ؟

هل نحن المغاربة نحتاج لهذه الفوضى اللغوية
كل من له لهجة يصنع لنا كتابة ويريد منا أن نتعلمها


العربية للجميع وانتهى النقاش

اللهجات تبقى لهجات

أصبح كل من هب وذب يصنع لنا رموز غريبة هل نحن في الغابة
73 - نقاش لكبير الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:41
الأمازيغية لهجة وليست لغة _رغم أنني أمازيغي_إفاقها محدودة ومحصورة في المغرب العربي فمن يدعو إليها اعتبره وصولي وانتهازي من أجل الممثل
التوقيع:امازيغي
74 - الحسين الطنجاوي الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 12:52
62
اتفق معك، ففرض تعلم اللغة الامازيغية في المدارس العمومية يخدم بقوة القطاع الخاص و يدفع الناس دفعا اليه.
على فكرة العرق أمر غير اختياري، نأتي هذه الدنيا و نحن لا نختار عرقنا. اذا كنت امازيغيا او عربيا او غير ذلك فذلك رغما عنك لكن بإمكانك ان تختار الى اين انت ذاهب. و رأيي ان تعلم اللغة الامازيغية غير مهم و لن يفيد في شيء سوى في ميعة وقت و مجهود ابناءنا و اموال دافعي الضرائب فالخوا الخاوي
75 - حجيب الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 13:21
ماذا بعد ترسيم الامازيغية؟؟؟؟ نعم كلنا امازيغ بما فينا من ناطقين باللغة العربية !!! ولكن بهاذا الترسيم ماهي اوجه التغيير في حياتنا اليومية؟ ماذا سنستفيد كمغاربة، الا اذا كانت الدعوة ترمي الى التفرقة بين العرب والامازيغ ؟ عافاكم شي حد يشرح لي، انا امازيغي وما عارفش فاش غادي ينفعني هاذ الترسيم
76 - الأمة العربية الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:03
لا يوجد عرق بشري في هذا الكون إسمه أمازغ هذا كذب

المغاربة منحدرين من خليط تاريخي يجمع فنيقيون وقرطاجنيون و رومان ووندال وبيزنط….

وبعد دخول العرب و الإسلام لهذه الأرض


عربنا الإسلام فنحن اليوم عرب و مستعربين
بالإيضافة إلى ناطقين بلهجات مختلفة .
كان إسمهم الحقيقي البربر.


عند نا اللسان العربي و الثقافة الإسلامية
عندنا اللسان اللهجوي البربري و الثقافة الإسلامية

الأمة الناطقة بالعربية قاسمها المشترك اللسان العربي وليس العرق أو DNA.


الأمة الناطقة بالعربية = اللسان العربي وليس العرق = الأمة العربية
77 - مواطن مغربي الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 20:51
"اليوم لا تدرس الأمازيغية في جميع المدارس العمومية..... ومع السنوات تراجع العدد كثيراً، سواء الأساتذة أو التلاميذ المستفيدين من حصص تدريس الأمازيغية"
عن اي استفادة تتكلمون، الامازيغية ستكون آخر مسمار يدق في نعش التعليم العمومي قبل دفنه. شخصيا لم ارزق بعد بأطفال و إذا تم فرض الامازيغية فرضا في التعليم العمومي فأسجلهم في المدارس الخاصة اطرارا حتى لو كلفني ذلك دفع اجرة المدرسة الخاصة على حساب مأكلنا و مشربنا......حسبنا الله و نعم الوكيل...اتقوا الله فينا.....لا تهمنا اللغة الامازيغية " لغة حدو طنجة" تهمنا العلوم الحقة و التكنلوجيا و اللغات الحية العالمية بالاضافة الى العربية لغة ديننا فقط.
78 - أمة العرب الأربعاء 26 يونيو 2019 - 00:18
أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة
من العراق الى المعرب الاقصى
امة عربية واحدة بحكم التاريخ المشنرك والمصير الواحد واللسان الموحد والمستقبل المتحدي .
امة العرب التي نزع نحو الحداثة والديمقراطية والمواطنة بدون تمجيد لماضي اصبح معيقا لبعض البربريست
المجموع: 78 | عرض: 1 - 78

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.