24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | نشطاء يُنظمون بأكادير مسيرة كبرى ضد "الخنزير والرعاة الرحل"

نشطاء يُنظمون بأكادير مسيرة كبرى ضد "الخنزير والرعاة الرحل"

نشطاء يُنظمون بأكادير مسيرة كبرى ضد "الخنزير والرعاة الرحل"

حددت تنسيقية "أدرار سوس ماسة" يوم السبت 17 غشت المقبل موعدا لتنظيم "المسيرة الكبرى" بعاصمة سوس أكادير، بغية المطالبة بـ "الحل النهائي والجذري لملف الخنزير البري، ثم الحد من أضراره على الساكنة وممتلكاتها وتعويض المتضررين"، و"وضع حد عاجل لاعتداءات الرعاة الرحل وتوفير الأمن والحماية للساكنة وممتلكاتها".

ودعت التنسيقية إلى "وقف سياسة الترامي على أراضي الساكنة، من خلال ما يسمى بمخطط تحديد الملك الغابوي، وإرجاع الأراضي التي ترامت عليها المندوبية السامية للمياه والغابات لمالكيها الأصليين، وكذلك تعويض السكان عن الضرر الذي لحقهم جراء هذا المخطط وتمكينهم من حقهم الدستوري والقانوني في حماية ممتلكاتهم من خلال تحفيظها".

في هذا الصدد، قال عادل أداسكو، عضو تنسيقية أدرار سوس ماسة: "بعد المسيرات والوقفات الاحتجاجية الناجحة التي نظمتها أو شاركت فيها تنسيقية أدرار سوس ماسة، نستعد اليوم لتنظيم مسيرة مليونية بمدينة أكادير سميناها أم المسيرات، تحت شعار المسيرة الكبرى من أجل الأرض والأمن واقتسام الثروة".

وأضاف أداسكو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المسيرة تطالب بـ "وضع حد نهائي لاعتداءات وتجاوزات الرعاة الرحل على المواطنين وأملاكهم وأراضيهم، ثم التوقف عن سياسة تحديد المِلك الغابَوي ونشر الخنزير البري، وكذلك المطالبة بحق المواطنين والجماعات في الاستفادة من المعادن والثروات الطبيعية التي تحتكرها شركات خاصة لا تحترم دفتر التحملات ولا أبسط الشروط".

ويرتقب أن تنطلق مسيرة "أمازيغ المغرب" من ساحة الأمل على الساعة الحادية عشر صباحاً، بهدف الدعوة بصوت موحد إلى "إلغاء القانون 13/113 والعمل على صياغة مخطط تنموي تشاركي شمولي، يستهدف تنمية مختلف أقاليم وعمالات جهة سوس ماسة، من خلال إشراك الساكنة وجمعيات المجتمع المدني في إعداده وتحديد أولوياته التنموية من خلال الحاجيات الحقيقة للساكنة".

وأوضح الفاعل الأمازيغي ذاته أن "المحطة الاحتجاجية ليوم السبت 17 غشت بأكادير عبارة عن تظاهرة مهمة ومميزة تأتي بعد المحطات التي عرفتها كل من مدن الرباط وتارودانت والدار البيضاء وتزنيت وآيت باها، التي ندعو من خلالها جميع الضمائر الحية الحقوقية والجمعوية والفنية إلى الحضور المكثف من أجل إسماع صوت سوس للمسؤولين والمطالبة بحقوقهم".

وتابع: "مطالبنا تتعلّق بقضايا الأرض، تحديد الملك الغابوي، الخنزير البري، الرعي الجائر، استغلال المعادن، الصحة والتعليم، ومشاكل التجار والمهنيين مع القانون الضريبي الجديد"، محمّلا الدولة "المسؤولية الكاملة في الاعتداءات التي يمارسها الرعاة الرحل ضد ساكنة سوس التي وصلت حد القتل والاغتصاب وخطف المواطنين".

وتؤكد التنسيقية ضرورة "نهج سياسة تنموية عادلة تجاه مختلف الجماعات الترابية بجهة سوس ماسة، عبر الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية والاقتصادية وتمكين ساكنة الجهة من بنية تحتية (طرق، ماء، كهرباء، مرافق عمومية وخدماتية)، إلى جانب الخدمات الصحية والتعليمية التي تحفظ كرامة المواطن".

كما لم يفوت المصدر عينه الفرصة دون توجيه سهام الانتقاد للحكومة الحالية، نتيجة "الإهمال المقصود والمتواصل للحكومة ووزارة الصحة والسلطات المحلية في عدم توفير الأمصال المضادة لسموم الأفاعي والعقارب، ما أدى إلى ارتفاع وتزايد عدد الوفيات بمنطقة سوس".

وأردف أداسكو قائلا: "لقد سبق أن دعونا وزير الداخلية إلى إعادة فتح تحقيق في جرائم قتل واعتداءات ارتكبها الرعاة الرحل بمناطق سوس، بما فيها جريمة قتل شهيد الأرض الغدايش بجماعة تابيا بأيت علي بقبيلة أيت عبد الله بتارودانت، والاعتداء الهمجي والاختطاف الذي تعرض له شباب بمنطقة وايكريز في جماعة تومليلين بإدوسكا أوفلا بدائرة اغرم، لكن التحقيق تم إيقافه، ما جعل ساكنة سوس تفقد الأمل في أن ينصفها القضاء ويعطيها حقها الدستوري"، بحسب تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - Roudani الاثنين 08 يوليوز 2019 - 07:28
تقريبا عامين هادي كنت غادي لأكادير من مدينة تارودانت. و عندما مررت من منطقة تسمى مشرع العين، استوقفتني قافلة من الإبل كانت تقطع الطريق لم أرى مثلها في حياتي. تلك المنطقة لا بصحراوية هي ولا بمنطقة قاحلة. من يقف وراء تكل الإبلالتي غزت سوس؟ امكن شي مسؤولين الذين يملكون البلاد و العباد و الذين يعيثون فسادا في الأرض.
2 - مواطن الاثنين 08 يوليوز 2019 - 07:41
المسيرة كسابقاتها المليونيتين بالرباط والدار البيضاء تنظم اساس للإحتجاج على سلب الاراضي من طرف المياه والغابات بطرق مشبوهة بناء على ظهائر ترجع الى عهد الإستعمار ومع ذالك لا بل مقتضياتها بشكل سليم بل هناك تجاوزات والتواء بسكل يؤدي الى سلب اليكان ارضهم رق ملتوية.
اما الرعاي والخنزير وغير ذالك مما يتعرض له إقليم سوس خاصة ،فما هو الا وسيلة لتهجير الساكنة بشكل غير مباشر !
3 - تارجيست تعاني من الخنزير البري الاثنين 08 يوليوز 2019 - 08:21
دائرة تارجيست تعاني من الخنزير البري لهذا تطالب القبائل صنهاجة الحل النهائي والجذري لملف الخنزير البري.
4 - agadir الاثنين 08 يوليوز 2019 - 09:01
مثل هذه الإحتجاجات تبين أن الدولة لديها مشاكل في التسيير أو أنها تقوم بمناهج أو أساليب إقصائية ضد الأخرين فنقول ماذا تعني الوطنية و المواطن.
إن إلقاء الخنزير البري ثم السماح بالرعي الجائر بعذ ذالك سلب الأراضي وإحذات غابات ثم التحضير الإستغلال المعادن في المرحلة المقبلة . فتنكشف الخطة وهي خطة عسكرية ضد المواطن (الأسلوب العسكري) بعد طرد المستعمر قال حفظه الله الملك محمد الخامس رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر فتبين أنكم لم تعرفو معنا الجهاد الأكبر فستفشلون و تنهزمون أمام المواطن لأنكم دائما تنظرون إلى التنمية (المعادن تربية الإبل و المعز و إستحواد على أكبر ممكن من الأرض و طرد الناس من الدواوير إلى المدن من أجل يد عاملة إلخ) دون إستعمال الحكمة و الإقصاء والعدل لأن التنمية التي تقصدونها كانت تنميت البعض على البعض فسقطة الوطنية و المواطن لتخرج الناس فهل من مجيب... وهذا يحدث في بعض دول العالم مثل فرنسا الجزائر السودان إسرائل هذه الأيام وكان هناك حراكات وسقطة بها الأنظمة في السابق وسيستمر حثى تتحقق العدالة أو تتحول إلى أزمات إقتصادية إجتماعية و حروب أهلية
5 - Al Chahine الاثنين 08 يوليوز 2019 - 09:24
مظاهرة عنصرية قبلية ورائها الجمعيات المتطرفة، الأراضي المعنية ليست ملك أحد و هي ملك الدولة و للدولة الحق أن تمنح الرعي فيها لم تشاء من المغاربة، يوما ما سيضربكم الجفاف أنتم أيضا و تحتاجون للرعي في مناطق خارج منطقتكم! هذا مجرد حسد و عنصرية و عصبية قبلية، الأمازيغ يتصرفون و كأن أراضي الدولة بسوس ملك لهم ورثوه عن آبائهم و كأنهم يريدون أن يقتسموا بينهم تلك الأراضي، حمق و هبل سببه غشاوة العنصرية التي تعمي أبصارهم و عقولهم، إذن إذا اتبعنا منطق السوسيين فللمناطق الأخرى الحق في طردكم ومنعكم من التجارة في مناطقهم ردا على هذه العنصرية المقيتة.
6 - مغترب الاثنين 08 يوليوز 2019 - 09:43
المخطط الاخضر من جملة مايرمي إليه هو الاستيلاء على الأراضي السلالية تحت مسمى "المستثمر" وبأموال من ميزانية الشعب التي ناهزت حتى الآن مبالغ ضخمة تجاوزت56ملياردرهم..!!!بذل إشراك الساكنة المحلية وذوي الحقوق في إنشاء جمعيات وتعاونيات فلاحية وتشاركيات تتلقى هذا الدعم الذي يصرف للمستثمر والذي هو من علية القوم ولاتربطه بالفلاحة غير الاسم ....
الآن بدأ مسلسل تمليك الأراضي الذي انطلق في إقليمي الغرب والحوز والذي يهدف بالأساس إلى تمليك هؤلاء "المستثمرين"لاراضي السلاليين...
7 - Moha الاثنين 08 يوليوز 2019 - 10:02
استغرب من العنوان للمقال نشطاء أمازيغ ينضمون وقفة ضد حيوان الخنزير
كأن والأمزيغ ينعمون بحقوق كاملة وهمهم والوحيد حيوان
الخروج على الخنزيروالتنديد بأفعاله وتصرفاته الخارج على القانون لانه هو السبب في الهدر المدرسي لأبناء القرى وهو السبب في عدم وجود أدوية مضادة لسعات العقارب التى تهدد أطفالنا في البوادى ومع العطلة المدرسية العديد من الآباء في الغربة يصطحبون أطفالهم إلى مسقط الرأس سواء داخل الوطن أو خارجه والخنازير هو من يسسب في انقطاع الماء والكهرباء في اعز الصيف على العديد من المداشر ووووو
كل هدا لا يتير انتباه النشطاء إلى حيوان الخنزير الدى يعيش في هده الأرض من أن خلق الله الكون
فعلا مهزلة حقوقية
8 - سوسي الاثنين 08 يوليوز 2019 - 10:41
شي معلقين هنايا ما فاهمين حتى زفتة فالموضوع وتيهدرو ... ها اللي مدخل العروبة والاسلام فالموضوع .. ها اللي كيتهمنا بالعنصرية فلا حول ولا قوة الا بالله ....والبشر فهمواا الاراضي المعنية بسوس ليست ملكا للدولة بل هي ملك لقباىل وافراد ظلوا يتوارثونها أبا عن جد منذ قروون ... منذ مدة تم انزال قطعان من الخنزيز البري الذي لازال يعيث فسادا في المحاصيل.. ثم جحافل الرعاة الرحل الذين يأتون بقطعاااان من مئااات رووس الماشية والابل فيهلكون شجر الاركان واللوز ويستنزفون مياه الابار عاى قلتها ... والان مشكل التحديد الغابوي ... والمسيرة جاءت لنقول لا لكل ذلك ... ايوا عاونونا غير بسكاتكم واريحونا من عقدكم اتجاه كل ما هو امازيغي.
9 - مواطن الاثنين 08 يوليوز 2019 - 10:46
هذه المظاهرات تبين ان هناك تعدي على المواطنين
فالتعدي جاء بعد دستور 2011 وهذا يعني ان الثورات
المضاضة في العالم العربي اتخدت مجرى اخر حيث
ان المغرب لا يحكمه العسكر فلجا صناع هذه الثورات
المضاضة الى تقزيم المسالة الامازيغية و استباحت
اراضي الامازيغ و انشءت بها محميات و اليوم يقوم
رعاة ابل هذه المنظمات ان لم نقل هذه الدويلات
بالترامي على اراضي المواطنين و زرىع الخنزير والافاعي لارغام السكان من الرحيل من اراضي
و الدواوير الذي بضمها قانون الملك الغابوي مند
الاستعمار .
فعلى المندوبية السامية للمياه و الغابات ان تراجع
بعض القوانين التي سنهاالمستعمر الفرنسي لصالحه.
و ان يكف بعض الانتهازيين من مساندة هؤلاء
الرعاة و اسيادهم و الواقفين ضد كل تعديل لهذه
القوانين الجاءرة.
10 - Hamou الاثنين 08 يوليوز 2019 - 10:53
يجب تمليك الأراضي لأصحابها وتحفيظها. والزام الماك بتسييجها.مما يمنع دخول الغير إليها.ما يلاحظ هو السيبه في المغرب. وتعمد عدم حل مشاكل الأراضي حتى يضطروا لبيعها بثمن بخس لشخص جنرال او برلماني دو نفود غريب عن المنطقه.وهذا ما يولد الاحتقان ومشاكل الأراضي في جميع ربوع المغرب.
11 - Zalatov Lyazif الاثنين 08 يوليوز 2019 - 11:02
Nous exprimons notre indefectible et continuel soutien au pauvre sanglier victime des soussis aveugles par les sous !
12 - مهاجر الاثنين 08 يوليوز 2019 - 11:03
وقفة احتجاجية لمذا لا تقفون ضد ناهيبي ثروات البلاد اما الرعاة فالأرض ارض الله و هم مغاربة لهم الحق في الرعي في كل أراضي المغربية لان المياه و الغابات تضيق عليهم باحتلالها أراضي اما الخنزير تعلمو فيه الصيد
13 - توفيق صحراوي الاثنين 08 يوليوز 2019 - 11:04
العنوان يوحي ان ما يسمى بالحركة المسماة بهتانا الحركة الثقافية الامازيغية و الامازيغ بريئون منها براءة الذئب من دم يوسف اذا كنتم تقصدون الرعاة الصحراويين الرحل و انتم تقولون ان الصحراء الغربية مغربية فنقول لكم اننا لن نهاب مسيراتكم و لو كانت مليونية فأرض الله و ليست ارضكم نرعى اين و متى نشاء و موتوا بغيظكم ايها الشردمة المحسوبة على الامازيغ و كما قلت الامازيغ الاحرار بريئون منكم.فنحن نعرف من يقف ورائكم و الشوفين معروفين بالاختباء وراء كل مسيرة ضد الصحراويين الاحرار.
14 - عربي+غربي =عبري الاثنين 08 يوليوز 2019 - 11:25
لمن لا يعرف ماذا ما هي هذه الاراضي.
في الماضي البعيد كانت القباءل تقاتل على الحدود و كل قبيلة لها حدود و اراضي مشتركة وولم تكن مقسمة مثل ما عند العروبية .
العروبية كل عاءلة لها حدود مع جيرانها و عندنا في البوادي عندنا حدود قبلية و كل كل قبيلة قد تملك من الرباك الى سطات و قبيلة اخرى تملك من سطات الى مراكش او اكثر.
مثل قباءل ايت عطى فهي قبيلة تنطلق من ورزاوات الى الراشيدية و الى ازيلال و في نفس المنطقة توجد قبيلة ايت سدرات و هم جيران و كذالك قبيلة امغران .
هذه القباءل تستطيع استعمار المغرب.
لانها هي الجنوب الشرقي !!!!
فبقيت هذه الاراضي غير مجزءة و اليوم الدولة تريد سرقتها و نهبها من اهاليها لانهم ليسوا عربا.
كان على الدولة ان تعطي لكل ذي حق حقه و تأخذ الباقي.
لكن الدولة تستعمل المكر و الخداع .
قرأت في جريدة ان اصول الفلسطينيين من جنوب اوروبا !!!!
سنين و العرب يدافعون عن الاوروبيين.
اليس الفلسطينيون من شتات الرومان ؟؟؟؟
15 - Marocains 123 الاثنين 08 يوليوز 2019 - 12:16
11 - مواطن

( إبحت لك عن ملهاة أخرىا باركة من التخرميز )



لا توجد أرض أو غابة أو ماء أو حجر إسمه أمازغ
أو عرق بشري إسمه أمازغ .



هناك المغاربة
يتكلون لهجات مختلفة مثل اللهجة السوسية اللهجة الحسانية
اللهجة الريفية اللهجة الجبلية اللهجة المراكشية اللهجة الفاسية

30 مليون مغربي يتكلمون لهجات مختلفة

لا وجود لإنسان اسمه مازغ و لا لغة اسمها الاركامية و لا حرف اسمه تيفناغ و لا سنة إسمها السنة الامازيغية ... و لا عالم يتوسط سام ابرص (ابوبريص).... و لا نحن الاحق بالسكن شمال افريقيا من غيرنا من الشعوب المهاجرة لشمال أفريقيا مند قرون .
الحركة المتمزغة العنصرية العلمانية وراء كل هذا التاريخ المزيف.
بنوا تاريخنا و جغرافيتنا على الوهم. كل من سي درس تاريخنا سيصل أننا زيفنا كل شيء

لا وجود لشيء مملموس إسمه أمازغ

لهذا أنثم تصنعون المشاكل .
16 - maghribi qohhh الاثنين 08 يوليوز 2019 - 12:27
إلى المسمى توفيق الصحراوي ..ماذا تعتقد نفسك ؟ هل انت في بلد السيبة والفوضى ؟ القانون فوق الجميع ..ربما فيك بذرة من بذور البوليزاريو التي تحلم بجمهورية وهمية وأفرادها ما هم الى خدام أسيادهم في الجزائر وكراكيز تحرك من بعيد ..اعلم أن القانون سيد الجميع والمغرب بلد قانون وليس بلد فوضى ..والصحراء مغربية مائة في المائة وهذا لا يعني أن القانون سيستثنيكم ويترككم تفسدون في أراضي أصحابها وممتلكاتهم ...راك غالط أحنيني..
17 - الخنساء الاثنين 08 يوليوز 2019 - 12:45
ربط الرعاة الرحل بالخنزير لا اكاد أتصور كلمة امازيغ مقرونة بالخنزير
18 - Simo الاثنين 08 يوليوز 2019 - 13:37
و الله أنا اضن الأمازيغ يريدون المشاكل مرة خنزير مرة علم مرة ماء ووو و أني اضنها تشويش و عنصرية كل مرة يطلع علينا خبر مزعج ياخاي كن امازغيا او كن ما شاءت في بيتك العلم كله متنوع من كل الاقناس و ديانات الا انتم تضنون ان الله عز و جل خلق الأرض للأمازيغ
19 - الخنا...................زير الاثنين 08 يوليوز 2019 - 19:07
ليس هنالك أخطر من الخنازير البشرية التي تأكل الأخضر واليابس دون رحمة ودون اكتراث بالطبقة المسحوقة في هوامش منطقة سوس الغنية بمواردها الفلاحية والسمكية، أما مشكل الرحل فأمر بسيط إذا توفرت الإرادة لدى سلطات الجهة،فالمشكل هو تاطيري وتنظيمي من طرف وزارة الفلاحة والمياه والغابات،وهي الجهة الوصية على القطاع،زيادة على الجانب الأمني نظرا للانفلانات الأمنية التي يكون هؤلاء الرحل سببا فيها نظرا لاقدامهم على الرعي في الضيعات الفلاحيةو الأراضي المجاورة لممتلكات الغير دون وجه حق ،مما ينتج عنه مواجهات بين سكان المناطق وهؤلاء الرحل ،لذلك فالمقاربة الأمنية يجب أن تكون حاضرة في هذا الملف.
20 - تافراوت الاثنين 08 يوليوز 2019 - 19:45
هادو لي كينتاقدونا بشي تعاليق مالها داعي ماعمرهم يفهمو خاصهم يجيو يشوفو بعينيهم ويعيشو التجربة
واحد السيد من الدوار داز غير بالموطور مابه ماعليه ضربه الحلوف طيره هو والموطور ديالو مات فالبلاصة الله يرحمه.. والله يجيب غير يفهمنا ومايعطينا والو.
21 - khalil الاثنين 08 يوليوز 2019 - 20:05
انا سوسي، واشهد الله ان اهل سوس جبناء يعتذرون بالحكمة والتريث وعدم حب التصادم والفتنة، وإنما هو جبن في جبن، وهذا ما فهمه الصحراويون الذين لا يجرؤون بالتوجه الى الاماكن الخصبة والغنية في دكالة وسايس والغرب لأنهم سيمحوا من الوجود هم وماشيتهم على يد أهلها بلا انذار ولا تظاهرات ولا تنديدات.
ارض سوس مستباحة من طرف الصحراوي والخنزير وشركات المعادن، واهلها الوحيدون في المغرب الذين يؤدون الضرائب بنسبة مائة في المائة، وجاليتها التي تدخل العملة اكثر وبنيتها التحثية هي الأضعف في الوطن.
فيا موت زر إن الحياة ذميمة ويا ......
22 - مرويكوس الاثنين 08 يوليوز 2019 - 20:38
أرض الله وليست أرض أحد ودواب لها الحق في الأكل وشرب لا تحنوا حتى فؤ الحيوان فكيف تحنزدوا في البشر .
23 - khalil الاثنين 08 يوليوز 2019 - 23:40
على الجماعات القروية والاعيان والتجار انشاء قطعان ضخمة من الماشية والابل وتعيين رعاة متمرسين منهم، لاستغلال اراضيهم، فيكون لهم العذر في صد غيرهم بحجة حاجتهم الماسة لمراعيهم. والسلام
24 - كبور الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 02:46
هاد سواسا مالهم ، فالصحرا ما تهز حجرة ما لقيتي تحتها محماد ، اما المرسى ما تسمع غير نيغاك فالعيون وااداخلة وطانطان ، وماكاين اللي متكلم ، رسلو لينا هادوك الرحل وجمعو محمدات اللي هنا ، وسالينا ، كاين شي رعي جائر كد هادا اللي عندنا ، ولا سواسا ما مخليين شوكة فالمغرب وماباغيين حد يجيهم ، التبوحيط هادا
25 - الخنساء الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 22:20
الرعاة الرحل وعرفناهم انهم ليسوا امازيغ..هل الخنزير ايضا متهم ويُحارَب لانه ليس امازيغي
26 - مغربي السبت 13 يوليوز 2019 - 20:33
بعض الإخوة لديهم منطق غريب !!! الساكنة تطالب برفع الظلم عنها ، لكن بدل ذالك تجد من يحول الموضوع الذي هو تذمر السكان من جحافل الإبل والماعز التي تغزوا ممتلكاتها و تاتئ على الأخضر واليابس واعتدآت الرعاة التي وصلت حد القتل والاغتصاب ،وحماية الخنازير وتحديدات أراضيهم وضمها للغاية ، ضدا على مصالح السكان وحقوقهم المشروعة، نتمنى ان تجد الحكومة حلا لهاذا المشكل الذي صنعته ، وادعوا الإخوة الذين ليست لهم علاقة بالموضوع ان يقولوا الحق او يعلقوا على مواضيع اخرى بدل نصرة الباطل ، من قبيل ارض الله ! اليست الجمال والمعز ايضا لله ؟ نحن نعيش في دولة الحق والقانون ولا ننشد الجاهلية
27 - مواطن مغربي الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 08:57
24 _ كبور
هاذ محماد و خوتو. هما لي كيعيشوك بالكردي
شحال من واحد منهم كليتيه في رزقو .و صابرين
و سميت محماد تستهزؤون منها و بها على الامازيغ
لي كيحبوا رسول الله صلى الله عليه و سلم هدشي
تيبيين على انكم ما زلتم على جاهلية اجدادكم
وحتى اسماءكم جاهلية : كبور ، واءل ( جات من الويل)
اما شكون لي غا اجمع لاخر فالزمان هو لي غا احدد
شكون .
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.