24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | خلو علامات التشوير من "تيفيناغ" يسائل تفعيل ترسيم الأمازيغية

خلو علامات التشوير من "تيفيناغ" يسائل تفعيل ترسيم الأمازيغية

خلو علامات التشوير من "تيفيناغ" يسائل تفعيل ترسيم الأمازيغية

أياما قليلة عقب مصادقة البرلمان المغربي على القوانين التنظيمية المتعلقة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، تخوض فعاليات الحركة الأمازيغية أولى معارك التفعيل من بوابة ورش علامات التشوير والاستدلال على الشوارع، حيث باشرت مختلف البلديات والعمالات بالمدن المغربية وضع لوحات لأسماء الأحياء والشوارع باللغتين العربية والفرنسية دون اللغة الأمازيغية.

وبالرغم من تنصيص القوانين على ضرورة إدراج حرف تيفيناغ في مختلف مناحي الحياة، إلا أن تأخر صدور المراسيم التطبيقية، وبعضا من السياسة، آخرا تفعيلها؛ فقد عاينت هسبريس غياب حرف تيفيناغ في لوحات الأحياء الجديدة بمدينتي الرباط وأكادير، وغيرهما، وهو ما أثار حفيظة نشطاء باشروا حملة استنكار واسعة على مستوى مواقع التوصل الاجتماعي.

وفي مقابل تحركات النشطاء، رفض المجلس البلدي لمدينة أكادير اتهامه بـ"إقصاء" حرف تيفيناغ، واعتبر الأمر مرتبطا بنصب 40 لوحة تشويرية، وهي محدودة مجاليا وعدديا، مشددا على أن الأمر "حُمِّل ما لا يحتمل، لأن الأمازيغية محمية دستوريا وتحظى بإجماع وطني"، واعدا بـ"تمزيغ" 300 لوحة سيتم تركيبها في المستقبل القريب.

وينص القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في بابه السابع على "استعمال اللغة الأمازيغية إلى جانب العربية في علامات التشوير المثبتة على الواجهات وداخل مقرات الإدارات والمرافق العمومية والمؤسسات، فضلا عن اللوحات المثبتة على السفارات والقنصليات المغربية بالخارج"، بالإضافة إلى "الطرق والمطارات والموانئ والفضاءات العمومية".

وفي هذا الصدد، قال عبد الله بوشطارت، فاعل أمازيغي، إن "اللوحات التشويرية تم وضعها بعد مصادقة مجلس النواب على القانون التنظيمي، وبالتالي من واجب جميع المجالس في المدن أن تراعي المستجد، فالعلامات الطرقية من الدلالات البارزة على هوية المدن مثلها مثل التعليم والإدارة وغيرهما"، واعتبر أن "البلديات بفعلها هذا تروم إقبار الأمازيغية".

وأضاف بوشطارت، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "حزب العدالة والتنمية يمضي في مشروعه السياسي الرامي إلى تفكيك طابع التعددية عن البلد، ومحاربة حروف تيفيناغ"، مشددا على أن هذا التنظيم السياسي "أصبح غارقا في الديماغوجية، حيث في البرلمان يتحرك ضد الفرنسية من أجل العربية، لكنه على مستوى الممارسة يستعمل الفرنسية وينسى الأمازيغية".

وأوضح صاحب كتاب "الأمازيغية والحزب" أن "الفعاليات لا مشكل لها مع أي لغة، وتنادي بإعمال الدستور؛ ففي الدشيرة وإنزكان، وهما مدينتان كبيرتان في سوس، تغيب الأمازيغية لانعدام الإرادة، عكس جماعة بلفاع الصغيرة التي اعتمد مجلسها حرف تيفيناغ في جميع المرافق العمومية". وانتقد المتحدث بلاغ مجلس أكادير، واصفا إياه بـ"الغارق في الشعبوية".

واعتبر بوشطارت "القول بأن تيفيناغ تغيب فقط عن 40 لوحة وتوجد في 300 أخرى، نفاقا سياسيا مفضوحا"، وطالب بالاعتذار عوض تهديد الجمعيات الأمازيغية، والتطرق للمنح التي يمنحها المجلس، وقال إن "ما ورد لا يعدو أن يكون مواصلة لسياسة النفط مقابل الغذاء، أي المنح مقابل الصمت عن تدمير الهوية الأمازيغية لسوس الكبير".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (90)

1 - Adilon الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:10
هذا هو العبث... حتارمو العلامات حتى بالدارجة هههه
تخيلو معي الميزانية التي ستصرف من اجل مشروع لا جدوى منه!!! مدينة واحدة فيها كثر من 1000 علامة تشوير و حسبو خير 1000 درهم للواحدة
2 - Afif الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:10
من اسباب حوادث السير عدم وضع علامات التشوير سواء بالعربية او باي لغة اخرى المهم غير يديروهم انا شخصيا ذهبت الى فاس وكنت اريد ان اتجه من وسط المدينة الى طريق السيار استغرق الامر حوالي 30 دقيقة قبل ان استعمل GPS المغربي حل الشرجم اما في الطرق الوطنية لا علامات تحذير من المنعرج ولا الصعود اما الطرق الثانوية فحدث ولاحرج
3 - هشام الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:11
واش المغرب حل جميع المشاكل ديالو بقالينا غير علامات التشوير التي هي اصلا غير موجودة سواء بالعربية او حتى الإغريقية. انا اظن ان من يسير العالم يستهزء بنا ويقول لنا انا العب بكم كما اشاء وانتم تعلمون ذلك جيدا وتعلمون انكم غير قادرين على تغيير اي شيء
4 - أبو إسحاق الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:12
اللغة الأمازيغية مضيعة للوقت والمال وجهود الأمة المغربية في التغلب على الأولويات، أقول هذا وأنا أمازيغي مغربي عربي مسلم إفريقي،
نعم للحفاظ على التراث الحضاري بالتنمية والنهوض بالعنصر البشري،
أما اللسان فسيحافظ على نفسه بتكريم الإنسان
5 - متتبع الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:12
لافاءدة من جعل تفيناغ لعلامات التشوير لان الاغلبية الساحقة لا تفهم هذه الحروف ولم تدرسها قط.
6 - abdou rabat ritel الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:13
ياودي كتبو اللافتات حتى بالهندية المهم تكون الجودة والخدمات لداخل اما لبلايك زايد ناقص شوفو غي أوروبا كيكتبو بلغة وحدة ولكن الخدمات من الطراز الرفيع فيها احترام لدافعي الضرائب والمواطنين والمقيمين والسياح. اما حنا غي الشفوي ها الجمعيات ها البرلمان ها قوة المجالس بدون فائدة تدكر غي الشفوي .
7 - ذ.عبدالقاهربناني الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:15
ما بقالكم إلا تقولونا نطقوا -أستغفر الله العظيم- صدق الله العظيم على رموز لا نفقه فيها شيئا.
8 - Adilusa الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:16
وضعها في علامات التشوير سيكون إهدار للمال العام... لأن .9999% من المغاربة الأمازيغ و العرب لا يفهمون تلك الكتابة الكهفية.
9 - المراكشي الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:17
لا أصدق ما هو حاصل في مغرب اليوم. الرداءة و العبث و الاستهتار بالقيم و التاريخ في كل شيء ... حتى في الممارسة اللغوية. كيف يعقل مثلا أن يجتهد مشرعونا في صياغة فانون تنظيمي لما يسمى بالأمازيغية في وقت لا تتوفر فيه لغتنا الوطنية الأولى على هكذا قانون ؟
10 - لحسن أيت وعلي الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:20
إنه العبث بعينه.. بالله عليكم كم واحد يعرف فك هذه الرموز الغامضة؟؟.. عوض الاهتمام بما ينمي بلادنا، يتم إلهاء الناس بأشياء فارغة تثار معها النعرات القبلية.. والحسابات الضيقة... إنه مغرب التفاهات..
11 - said الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:23
لاسف البرلمان اقر بالزامية الامازيغية انا لست ضدهاولكن كيف يمكن لطفل تعلم 4 لغات عربية امازيغية فرنسي انجليزية لا يمكن المشكلة فات الاوان على ذلك فنحن متخلفون عندنا مشاكل اهم ,و اذا قدر لنا ان نصبح مثل السويد عندها يمكننا ان ننظر الى اللغة اما كون جات عليا غير الانجليزية وبسبب الدين العربية ارجو من يدافعو عن الامازغة ان يعطو حججهم
12 - عزيز الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:23
حزب لا يستحيي من نفسه، حزب يسبح ضد التيار، لا زين لا مجي بكري، واللي زاد كملها بعض المستمزغين اللي تاينتاميو ليه وتيضربو فالامازيغية. إلى هؤلاء كاملين نقول كونوا تحشمو الامازيغية عندها ماليها وتتعبر على هويتهم وأصالتهم، وبلا ماتستفزونا وتدفعونا لاشياء اللي حنا كاملين فغنى عنها، فليس هناك مقدس ومدنس، شعوب الله متساوية. وهاد العقلية القومجية الاستئصالية اللي خدامين بها لن تفيدكم في أي شيء، فقد تجاوزتها الامم المتقدمة منذ عهود بعدما جربتها وثبت فشلها الدريع. كن ما شئت لن تفيدني سوى بتقواك إن كان لك فيها نصيب.
13 - مستغرب الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:23
حسبي الله ونعم الوكيل المواطن يعاني من الأداء الهزيل للحكومة وهؤلاء يتكلمون عن أمور شكلية فقط
اذكر هؤلاء لاتنسو الكتابة على القبور بحرف تيفيناغ كذلك
14 - مغربي الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:24
عفوا زارعي النعرات من باب العدل اكثر من ثلتي السكان لا يعرفون تيفيناغ حتى الامازيغ و ما بالك بالاخرين كتابة صعبة .تتحدتون عن علامات التشوير لمن ستكتب ولا يقراها الا القليل لو كتبت الامازيغية بغير تيفيناغ سيسهل تعلمها للجميع.
15 - الرموز البوكوسية لا يقبلها المغاربة الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:24
هذه الرموز هي مضحكة

لا أحد يريد إستعمالها


الرموز البوكوسية لا يقبلها المغاربة
16 - simo danmark الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:27
بالله عليكم هل ستواصلون مع العالم الخارجي بهاته الحروف ؟؟؟تخلف وراء تخلف....لحد الان الإنجليزية هي السائدة في العالم وهي لغة التواصل بين الشعوب ...اقتصاد العالم كله مبني على الإنجليزية ....فكفى من التفاهات
17 - مسلم الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:28
وماهو التيفيناخ؟؟؟؟؟
وبماذا سينفعنا التيفيناخ؟؟؟؟؟
مجرد انتفاخ الرأس بشيء دون جدوى.
18 - مرحبا بكم الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:28
باغين ايديرو الطائفية بزز أنا أمازيغي و أتكلم الأمازيغية بطلاقة أو ماكنفهم والو فتيفيناغ
19 - مغربي الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:30
و الله هاذ الجمعيات إلا مولينها لوبيات بغرض تلهي المغاربة بالخاوي و ينساوا الأساسيات اللي ناقصين من حقوق و وواجبات على الدولة للمجتمع المدني من تطبيب و تعليم و أمن و المطالبة بنقص من غلاء المعيشة و المحروقات و المطالبة كذلك بالزيادة في الرواتب و التعويضات العائلية ( قالك كيبشروا لموظفين حيث راه زادوا 500درهم على ثلاث سنوات و التعويض على الأبناء وصلوها ل 300 و غادي ينقصوها ليك في التأمين الإجباري على الوالدين حيين أو ميتين و حتى لو كان عندهم التأمين مسبقا و يقطعوا لجميع الأبناء و خا يكونوا 10 و فهم الفاهم ) و زيد على هذا تيخلقوا العداوة و الحقد ما بين الجهات بالمغرب مع العلم إننا كلنا مغاربة من الشمال حتى الجنوب نقص منهم غير دوك الخوانا ديال البوليساريو...
بغيت نعرف حاجا واحدة هي هاذ الناس اللي يدافعوا على الأمازيغية و اش قارينها مزيان من نحو و إعراب و...؟
و دوك الناس اللي يقولك حنا أمازيغ واش قاري لوغتو اللي كيدعا أنها الأصل و لا غير حميد meguiade...
ماللي ترسموها ماتنساوش ديروا الترجمة للقرآن من العربية للأمازيغية و لا من الأحسن متقراوهش حيث راه جا من عند العرب ماشي الأمازيغ
20 - وعزيز الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:33
مزيد من هدر المال..

من سيقرا تلك العلامات.... ؟

اللغة تبني ثقافة تبني تواصلا تبني تاريخا...
و ليس علامات التشوير او إشهار في التلفزة..

انا امازيغي و لا استطيع قراءة علامة بها ما بها... الا اذا قرأت مرتدفها الذي بجانبها...

ليس هذا ما ينقصنا....

فتحت مجالات عديدة...و اوراش كثيرة.... و ليس كلها تؤدي إلى التنمية....

الا ما له علاقة بيوميات المواطن (شغل/ صحة /تعليم / فلاحة /وو) و مستقبل البلاد....
21 - lahcen الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:33
لماذا التضرع هل تعلمون ان اغلب الأمازيغ لايعرفون حروف تيفيناغ لو كتبتم الامازيغية بالحروف الأثينية لسهل دالك ولكن ان تكتبونها بنافيناغ ولايقرأها الا القلقة ربما في السنين القادمة عندما تنتشر ومعرفة حروف تيفيناغ ولو ان الحروف صعبة ولااظن ان يكون لها شان لان الحروف صعبة جدا الحروف الاثينيةً سهلة وحتى بالنسبة للامازيغ خارج الوطن يسهل عليهم قراتها بالاثينية
22 - حديدان الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:33
من فضلكم، قوموا بإحصاء المواطنين في الشارع، لمعرفة من هم قادرون على قراءتها، حتى لا تبقى الامازيغية فقط رموز واشكال لتزيين علامات التشوير وما الى ذلك
23 - الخنساء الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:34
مزيان علامات التشوير بالامازغية باش لكان مسافر للشمال يمشي للغرب ولمسافر للرباط يمشي لوجدة
24 - حسن الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:35
هذا الترتيب الذي اعطيت للمغرب علي مستوي إفرقيا يجب ان ينعكس علي الوضع المعيشي للاسر المغربية
وان يشعرهم بالرفاهية والسعادة والملاحظ ان العكس هو الحاصل :الحزن والمآسات وكثرة الإجرام وستفحال ظاهرة البطالةو الزيادة علي طلب الهجرة الغير المشروعة بحيث اغلب المرشحين من القاصرين والفقير يزداد فقرا والغني يزداد غنا .ووووووو والقائمة طويلة والله المستعان.
25 - اصلي بربري الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:35
لسنا بحاجة اليها لا نعرف قراءتها ولا كتابةها رغم ان اصلي بربري ولست بربريا اكثر من حسن أوريدو لكن اعرف ان القرآن الذي نزل عربيا نزل بالحق والباطل هو هذا الذي تزعمون
26 - مغربي الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:37
لا لتبخيس و تحقير الامازيغية بكتابة حروفها كتابة
رقيقة .
ان تكتب اشارة قف بعروف عربية غليظة تحتها حروف
امازيغية رقيقة ليس بالمساوات و لا عدلا .
فالامازيغ وكل دو ضمير حي ديموقراطي الواقف امام علامة قف بهذه الطريقة
سيشعر بحصرة و حكرة و عنصرية .
27 - 0007 الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:38
آش خصك ألعريان؟ تيفيناغ أمولاي!
الله يعطينا وجهكم.
كم نسبة الذين يقرؤون تيفيناغ ويفهمونها؟
أنا أمازبغي سوسي من طاطا ولا أخشى على الهوية الأمازيغية إلا من بلطجة نشطائها.
28 - مواطن متابع الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:42
فرعتونا راسنا "الأمازيغية"، " الأمازيغية" ... هل هذه أولويات الشعب ؟! ماذا يريد الملايين من المغاربة ، عربا وأمازيغ ؟! ماهي همومهم ؟ ماهي مشاكلهم ؟ ماهي احتياجاتهم ؟ ماهي مطالبهم وتطلعاتهم ؟؟؟!
29 - مراقب الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:45
اﻻمازيغ يفعلون أولى معارك التفعيل للحرف اﻻمازيغي في الجامعات. بعﻻمات التشوير.يجب إضافة لوحة بالطﻻسيم تشير إلى ما أشير إليه بالعربية. وبعد. ما ذا؟ هل هناك مدرجات للمحاضرات باﻻمازيغية أو أقسام لﻹختراعات باﻻمازيغية. أو. أو. أو.
والله قالها السيسي منذ أيام :راه. كدا خربانة وكدا خربانة.
قلة الشغل مصيبة. راه ما بقي اﻻ أن يكتبوا على السلع الصينية هذه الطﻻسيم. وهكذا سيبقون 40 سنة أخرى يلهثون وراء السراب. وللمغرب رب يحميه.
ﻻن الظهير البربري عجز اﻻستعمار بجبروته على تطبقه. ويريد ورثته احياءه ولكن بدون جدوى.
ويبقى الحال على ما هو عليه. ولو حاولوا كما حاول كسيلة عدة مرات.
30 - Hicham الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:47
السلام عليكم

كل اصحابي الأمازيغ المتقفين لا يفقهون شيئا غي هده الحروف.
نرجو من هسبرس ان تقوم باستفتاء هل تفهم ام لا هده الجروف.
يبدو انه فيه مجموعة من الناس كتبيع وتشىي في هدا الموضوع.
المغرب تنتظره اوراش اهم
31 - عثمان سمير الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:49
هاهي كاع علامات التشوير تكتبات بهذك الحروف المسمارية واش كلشي الاخوة الامازيغ كا يعرفوا يقراوها
32 - Hicham الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:49
Avec mes respect pour nos frères Marocain Berbères, pour vos enfants et nos enfants vis mieux qu'ils apprennent les langues internationales pour leurs bien et leurs futurs, Anglais,Chinois,Allemands, Russe et Français .......
33 - مضحك الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:53
بغيت نفهم هاد اللغة التواصل الجديدة فين غتوصلنا او شكو غادي فهمها ... باركة من ضحكو علينا...لاحولة ولاقوة الى بالله
34 - مواطن غيور الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:53
اش خلاتها اغنية عبد الهادي بلخياط: انا فين وانت فين ، يعني سنأتي بذلك المغربي الامازيغي الذي يعيش في اعالي الجبال ويركب حمارا ليقرأ علامات التشوير بتيفيناغ في الطريق السيار وفي الشوارع وفي المطارات في الوقت الذي تضرب فيه الامية اطنابها لأزيد من نصف سكان المغرب على من تضحكون اذا كنت انا امازيغية وليس لي رغبة في تعلم هذه الكتابة التي ولدت بين عشية وضحاها من رحم حروف لا نعرف مصدرها
35 - محمود الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:57
عوض صرف المال في علامات التشوير كان عليهم صرفها في تعليم حروف تيفيناغ ،أنا أمازيغي لا أعرف قراءتها .
36 - faty اسبانيا الاثنين 08 يوليوز 2019 - 16:00
هد الحكومة غير جات وجابت معها الفقر والبطالة والامراض النفسية مع ساعتهم المشئومة والان تتهدر المال الدولة في هد الحروف اللي مغادي تفيد المواطن بحتئ فائيدة بالعكس غادي تحمق الناس بهد العلامات اللي تيضحك عليها الكل التخربيق مع هد الحكومة الفاشلة اللي غير غرقتنا في الديون وخرجات علئ التعليم العمومي والصحة والوضيفة وكترت السعاية والبطالة والفقروووووو غير الله اكون في عون المواطن الفقير .
37 - محمد الاثنين 08 يوليوز 2019 - 16:00
بسم الله الرحمن الرحيم
اقرار الامازيغية بالحرف الفنيقى دون استفتاء الشعب عليه جرم في حق المغاربة قاطبة وكان الحرف العربي اولى ليتعلم المغاربة كافة هذه اللهجة.....
38 - Me again الاثنين 08 يوليوز 2019 - 16:16
فرصة لتعميم علامات التشوير بحد قلتها في المغرب و خلق مناصب الشغل و الرواج الاقتصادي و الوعي. من الضروري كتابة علامات التشوير و لافتات و اسماء البنايات الإدارية و التعليمية و الاقتصادية و الاجتماعية و الإشهار سواء المتنقل او القار باللغة الامازيغية و كذا في النقود و البطاءق الوطنية و الوثاءق الإدارية المهمة بحرف تيفيناغ حتى يتم تعميمها و يتمكن المغاربة من تعلمها رويدا رويدا، مثلما كان مع الفرنسية و العربية و حتى ماكدونالدز و راياتها!
هذا هو الحق و المعقول، سواء راد الحاقدون و العنصريون و الجهلاء و الأميون ام لا! انتهى الكلام!
39 - مضحك ومبكي الاثنين 08 يوليوز 2019 - 16:23
صراحة كل شي في هذا البلد أكاذيب لا تخدم الا مصالح اللوبيات والمصالح الشخصية . ما جدوى ضياع أموال هائلة في كتابة علامات تشوير لا يفقهها حتى الأمازيغ...ها العار أليس فيكم رجل رشيد يقول الحق. حين نرى أطفال شوارع يموتون بالمخدرات والدولة تترك مصيرهم لجمعيات المجتمع المدني وهناك من يطلب صرف أموال من أجل علامات التشوير .. ما هذه البلادة ؟ أو بالأحرى ما هذا الغياب الكارثي للضمير. اللهم لا تؤاخذنا بما يفعله السفهاء منا.
40 - الأستاذ الذي.... الاثنين 08 يوليوز 2019 - 16:25
لاتعنيني خزعبلاتهم في شيئ ولا يهمني قرار البرلمان أو الحكومة في هذا الموضوع بالظبط وليست لهجة اجدادي ولم يترك احدا شيئ يدل على وجودها في منطقة الجنوب المغربي. مايهمني هو متى سيناقش البرلمان مجانية دواء السرطان والسكري والكلي والقلب و أدوية جميع الامراض المزمنة .
41 - ابوسالم الاثنين 08 يوليوز 2019 - 16:41
لسنا ضد الأمازيغية ونشجع تعليمها إنما العربية ولدينا نسبة أمية مهولة أما أن نعتمد لغة أخرى لا يعرفها إلا من صنع حروفها ولا زال يبحث عن مصطلحاتها وكلماتها كما أن الأمر يتعلق ب45 لهجة مختلفة لا يفهم حتى أهلها معانيها ثم نطلب كتابة التشوير بما نحن جميعا نجهله واميين فيه نريد أن نفهم ..
42 - تيكيلاخ الاثنين 08 يوليوز 2019 - 16:52
العبث....
اليمن اصبح يصنع الصواريخ المجنحة والطائرات بدون طيار...وانتم تفكرون في فيما لا ينفع ولا يضر....قال ليك
تيفيناغ....
43 - ريفي من بلجيكا الاثنين 08 يوليوز 2019 - 17:04
أنا ريفي ببلجيكا ولا أريد إستعمالها ولن أعلم أبنائي هاته الحروف الحجرية التي لا مستقبل لها.الريفية أتكلمها وتعلمتها من والدي في المنزل.هاته اللغة لا مستقبل لها.بدل تعليم أبنائي لغة الحجر والصور أعلمهم هنا ببلجيكا الأنجليزية التي يحتاجونها في كل العالم للدراسة. أطلب ممن يطالب بتعميم لغة الحجر والصور أن يتخذوا أبنائهم كفئران للتجربة.
44 - العشير بوخروبة الاثنين 08 يوليوز 2019 - 17:05
أنا لست ضد الأمازيغية ، فكل مواطن مغربي له الحق في الدفاع عن مكتسباته وحقوقه مهما كان عرقه ، لكن السؤال الذي يحيرني ، هو من سيقرء هذه المخطوطات ؟ لأني على ثقة كاملة بأن أغلبية الأمازيغ أنفسهم يجهلون معانيها ، حثى المثقفون منهم ، ربما تكون هذه المحاولات عبارة عن بوادر شرارة فتنة قادمة ، يخطط لها قوم عصبيون عنصريون غير محسوبين علينا من بعيد ، و يطمح إلى إشعال فتيلها قوم جاهلون من بيننا عن قريب ، ولا أدري أهو عمل يراد به حق أم باطل[email protected]
45 - Azizo الاثنين 08 يوليوز 2019 - 17:06
بكل صراحة نحن ليس التشوير بالامازيغية. لنكن منطقيين. هذا الحرف لا يفهم ولا ينطق حتى ببن 95% الامازيغ انفسهم. بكل بساطة لانها لم تولد معهم ولم يعرفونها الا نهاية سنة 1980 والله اعلم. التاريخ يشهد
46 - adil الاثنين 08 يوليوز 2019 - 17:07
انا لا اعلم ما الجدوى من اللغة الأمازيغية انا افضل الأنجليزبة كلغة الأقتصاد العالمي على هاته اللغة التي لا فائدة من معرفتها بل هي تكريس لنوع من انواع العنصرية داخل المجتمع المغربي فعندما تدهب لشراء بعض المنتجات في حالة تكلمك مع البائع بالأمازيغية فاعلم انه سوف يبتاعك المنتوج باقل ثمن
انا شخصيا و انا امازيغي الأصل ارى في كثرة الكلام على هدا الموضوع الأمازيغية و كتابة تيفيناغ ما هو الأ الاعيب استخباراتية للهي المغربة على ما هو اخم العيش الكريم و الأكتفاء الداتي على جل المستويات
فالمغاربة همهم الحقيقي هو لقمة العيش و العيش بساعدة بغض النضر على اللغات و غيرها
47 - عثمان سمير الاثنين 08 يوليوز 2019 - 17:11
جدودنا الله يرحمهم كان عندهم الحس الديني والوطني والعقل ورفضو الظهير البربري واش عمركم سمعتوا المقاومين الامازيغ امثال حمو الزياني واحنصال رحمهم الله كان عندهم هاد العجب عبد الكريم الحطابي كانت عندو معارضة سياسية لصيغة الاستتقلال التي اراد من حلالها محمد الخامس رحمهم الله جميعا حقن دماء المغاربة ولم تكن معارضة الخطابي على اساس عرقي امر اخر المغاربة كلهم يعرفون العربية اذن ما فاءدة علامات التشوير بتيفناغ بالفرنسية هي للاجانب وعلاش ما نوفروا هاذاك المال لي نخسروه على والو تعليم اللهجة او التشوير ونديروا بيه مشاريع يستفيد منها المواطن شلح او عربي نريد اتحاد مغاربي كبير يشمل الجميع وكل واحد وله خصوصيته لا دويلات متناحرة رحم الله المختار السوسي وغيره من العلماء والمفكرين والقاومين الذين رفضوا بشدة الانخراط في جمعية احياء الثرات الامازيغي والله يهدي الخلق ويفشل كيد المتامرين على جميع بلدان المسلمين عربا كانوا او امازيغ كلنا خاوة
48 - khalil الاثنين 08 يوليوز 2019 - 17:24
أنا مسلم أمازيغي غيور على ديني وهويتي.أولا لم يتعلم من اختارو حرف تفناغ من الفرس والاتراك،كان يجب اعتماد الحرف العربي او اللاثيتي حتى يسهل انتشار وتعلم الامازيغية وحرف تفتاغ يكون للخاصة مرحليا.ولكن هذا قدرنا لغتنا رموز حتى نحن ابناؤها يصعب علينا حفظها وهويتنا مختزلة في أهازيج ولباس يستقبل به السياح ليترك المكان للفاعلين الحقيقيين....
فبدل ان يتعلم الامازيغ لغتهم وينقحوها ويجعلوها خالصة من الكلمات الدخيلة من العربية والفرنسية والاسبانية تجدنا يعاني القلة منهم مع حروف تفناغ. هذا من جانب ومن آخر علية الامازيغ ابناؤهم لا يحسنون حرفا في لغتهم سوى ،اغروم امان، والطبقة الوسطى يوجهون ابنائهم للعربية الفصحى اولا مع الدارجة في البيت والشارع ويخافون ان يتأثر ابناؤهم باللكنة الامازغية خوفا من استهزاء رفقاءهم منهم بالمدرسة....
ضاعت الامازيغية واصبحت ديكورا في لغتها على لوائح الادارات والاشهار والشوارع، وديكورا لاستقبال السياح، وللمتاجرة في الانتخابات...
حتى عمق أراضينا استباحه الخنزير والرعاة الصحراويون ومستنزفوا المعادن...
ويحدثني احدهم عن محاربة العنصرية وتعدد الثقافات والاخوة الاسلامية والتعايش
49 - tazi الاثنين 08 يوليوز 2019 - 17:27
ناس وصلو و حنا مازالين مدابزين مع اللغة و هادا امازيغي و هادا عربي و هادا ريفي. وا بغيت غير نعرف واش هاديك لغة و لا لعب الدراري +-()/?!+#@% ماشي التخربيق هادا
50 - Stof الاثنين 08 يوليوز 2019 - 17:50
انا جبلي وزوجتي امازيغية ، احب الشلوح وهم تيجان فوق رووسنا ، ولكن مسالة نرسيم اللغة وداكشي عبارة عن مسرحية يعلم ما وراء هذه الشوشرة ومن المستفيد
51 - karim الاثنين 08 يوليوز 2019 - 17:50
هذا سميتو العبث، واش الشلوح تيقراو تيفيناغ ؟؟ أنا شلح للمعلومة.
ما فائدة لافتات عملاقة إن لم تكن مقروءة؟؟
المهم هو نرضاو و نقبلو ببعضياتنا
52 - safiss الاثنين 08 يوليوز 2019 - 18:07
ts les commentaires sont contre Bravo mes freres marocains vs commencez a vous reveillez la prochaine etape doit etre une greve et une demande de démission du gouvernement et dissolution de tous les partis.
53 - عثمان سمير الاثنين 08 يوليوز 2019 - 18:09
كاينا واحد القضية واعرا ياك كانكولوا اغلبية سكان المغرب امزيغ وباغينها نديروا استفتاء لي كال نعم للامازيغية يخلص واجبات التمبر ديال cin والباسبور والبيرمي والحالة المدنية وبطاقة البنك والدبلومات ومساهمة باش نصاوبوا علامات التشوير على راسو ووالديه واولادو الى ما خدامينش ونصاوبو ليه كلشي بتيفناغ ويفرح الموظف نديرو ليه تريتا والباقي كاش نحيدو ليه كلشي لوراق حتى يخلص ولا يخلص عليه شي مناضل ديال تفيناغ وبانوا واعرين ااولتما نيستما
54 - Ssam الاثنين 08 يوليوز 2019 - 18:12
Cette langue non sens Tifinagh est devenu un vrai casse-tête maintenant qu'ils veulent l'instaurer partout (éducation, justice, code de la route) . Vous n' imaginez pas les budjets qui seraient attribués à ce genre de réglements. En plus est ce qu'on a vraiment besoin d'une telle langue pour gérer le quotidien à l'échelle du pays, déjà qu'on peine à préserver l'arabe contre la domination d'autres langues occidentales. Personnellemen je propose que cette pseudo-langue sert uniquement dans un contexte local et spécifique avec un libre choix d'apprantissage, et pas plus.
55 - marocaine الاثنين 08 يوليوز 2019 - 18:13
supprimant l'arabe et le berbère est laissant seulement le français au l'anglais autrement tout ça ce n'est que du perte du temps merci hespress
56 - Massinisa الاثنين 08 يوليوز 2019 - 18:32
اسفي على المعلقين الامازيغ الذين يكرهون لغتهم الى هذه الدرجة و كل ما يذكرهم باصلهم و هويتهم تارة بلاختباء وراء الاسلام الذي هو دين العالمين و ليس العرب و اكبر دليل اغلبية المسلمين عجم او الاختباء وراء تبذير الاموال بوصفهم و كان العلامات المكتوبة بالعربية و الفرنسية نزلت من السماء بشكل مجاني. من جهة اخرى نعلم جميعا ما حققه حزب البواجدة على الميدان في اكادير و غيرها من المدن التي يسيرونها تقريبا كلها تراجعت للوراء اما الامازيغية فماضية رغم كيد الكاءدين و تحية للجميع.
57 - صريح الاثنين 08 يوليوز 2019 - 18:39
وهل هناك أصلا علامات التشوير؟؟؟؟
فكل المدن التي زرتها يصعب علي الخروج منها، أو الذهاب إلى الوجهة التي أقصدها لغياب علامات التشوير، علما أنني مغربي، فليكن الله في عون السائح الأجنبي كيف سيتذبر الأمر !!!!!
58 - Me again الاثنين 08 يوليوز 2019 - 18:42
يجب على هسبريس كذلك استعمال تيفيناغ و اضافة ملحقة هسبريس بالامازيغية بخرف تيفيناغ على غرار ما فعلت بالفرنسية!
الامازيغ في بلادهم و التطور و التنمية في. المغرب لن يكون سوى بتنمية و تطوير و تعميم اللغة الامازيغية بحرف تيفيناغ! و من يعارض هذا فهو جاحد و حاقد و جاهل. انها فقط مسءلة وقت، تماما مثل المدة التي يحتاجها المغرب ليصبح بلد متقدم. انتهى الملام و انتهى معه عهد القومجية العروبية الباءسة و الفاشلة حثى في بلاد العرب!
59 - Kaouiامازيغي الاثنين 08 يوليوز 2019 - 18:44
امازيغي ابا عن جدا وقضيت تكوينا فيها توصلت انها مجرد خزعبلات نعم الف مرة من منا يريد ابنه أن يقرأ الأمازيغية لا احد . اقولها الف مرة لا احد
60 - مواطن الاثنين 08 يوليوز 2019 - 19:17
صدعتو لينا راسنا بهده اللهجة شحال من واحد فل مغريب تاقرا هدك الطلامس ناي تايزدو القدام او نتوما راجعين اللور
61 - امازيغي الاثنين 08 يوليوز 2019 - 19:27
انا اريد ان اطرح السؤال وبدون عصبية هل الامازيغ يقرؤون حرف تيفيناغ؟
62 - Ahmed الاثنين 08 يوليوز 2019 - 20:00
المرجو في الإستفتاء المقبل إحصاء عدد المغاربة اللدين يقرؤون التيفناغ لمعرفة جدوى كتابتها ام لا
63 - بودواهي الاثنين 08 يوليوز 2019 - 20:02
طبيعي ان يكون هكدا عبث بالدستور في عهد حكومة الظلام للندالة و التعمية التي تكن العداء الوحشي للامازيغية و التي تتبنى سياسة متطرفة في خدمة التعريب ...و هو الامر الدي يبقى وصمة عار على كل مسؤول و كل قيادي أمازيغي في هدا الحزب الدي يشكل وصمة عار في تاريخ المغرب ..
64 - مفكر الاثنين 08 يوليوز 2019 - 20:13
ناهيك على ان الموضفين العرب المغاربة يتقاضون تقاعد مريح زيادة على التعويضات عن كل طفل وعن كل صغيرة وكبيرة بينما ستجد المواطنين الامازيغ المغاربة الذين همشو من الوضاءف العمومية سابقا ليس عندهم تقاعد ولا تعويضات لاطفالهم فالفرق كبير جدا احمادي.لهذا يجب الانتباه لماذا عندنا فوارق اجتماعية وهذا الموضوع اضعه في يد المختصيين ليعالجو الخللل ويكون الميزان الاجتماعي متساو. عوض ان يلقو 500 درهم تعويضات للموضفين العموميين والاخرين لايجدون حتى لقمة العيش وكانك ترمي النقود في المزبلة.
ملاحضة تلك 500 درهم تعويضات لاطفالهم يساهم فيها حتى المواطنين الامازيغ المغاربة اما اطفالهم فقوارب الموت.وهذا حرام
65 - عثمان سمير الاثنين 08 يوليوز 2019 - 20:13
وشحال من مارشي داز بسميت هاذ الكتابة المسمارية شحال من بانو الله يحفظ من المارشي الكبير ديال الوثاءق الادارية لاباس بعدا عاندي غير لاكارت والبطاقة الوطنية وكيفاش غادي يكتبوا سميتي وسميت زوجتي واولادي غادي نتلف كيفاش نقراهم ولى ندير دروس الدعم والتقوية ديال تيفيناغ دعايناكم لله خرجتوا علينا
66 - احساس الاثنين 08 يوليوز 2019 - 20:17
انا اجزم لو قالوا للامازيغ اتركو ابنائكم يدسون الامازغية وحدها لابوا. اللهجة الامازيغية لاتفيد في شيئ هرستو لينا راسنا.الناس يتهافتون عن اللغات لضمان مستقبل ابنائهم وانتم حاصلين مع تيفينار اسم على ماسمى لا زين لا مجي بكري شكلها مضحك للغاية.
67 - ندى مدكور الاثنين 08 يوليوز 2019 - 20:27
من منكم يرى علامات التشوير بالامازيغية. مع العربية ولايتذكر أي حرف من التيفيناغ بمجرد عبورها
68 - youften الاثنين 08 يوليوز 2019 - 20:30
في كل مرة يصدر فيها قرار عن اللغة الامازيغية و مساءلة الهوية الا و تجد هجمة شرسة من قبل بعض المفكرين الدين تتفتق عبرقيتهم و تنفتح شرايين افكارهم ليحطوا من قيمتها و يصنفوا قضية ماسسة الامازيغية على انها اخر ما يجب معالجته و يجب تحسين ضروف عيش المغاربة اولا و يتناسون ان اول الطريق لتطوير طريقة عيش الناس هو المصالحة مع الدات وفصل الدين عن الدولة بل و فصله عن كل مناحي الحياة العامة و التربية على النقد ثم الاختيار فالدين يخص الفرد فقط و ليس الناس مجبرون ان يكونوا عربا او حتى مسلمين .
ان الهوية الاصلية للمغاربة هي السبيل الوحيد للتخلص من شواءب الشرق الاوسخ و تداعيات الارتباط به اديلوجيا و ثقافيا ، و الانسلاخ عن نمط التفكير القادم من الشرق مع رياح الشرقي الحارقة اللافحة و اعمال العقل النقدي و التجرد من المسلمات و الكف عن ربط اللغة المستعملة للتواصل بالهوية
69 - مواطن غبور الاثنين 08 يوليوز 2019 - 20:34
ارى ان من اجتهد وابتكر تيفيناغ ومن يدافع عن ترسيم الامازيغية في كل مناحي الحياة اليومية فئة لا تهمها مصلحة الوطن بقدر ما تبحث عن ريع سخي او تمهيدا لاستحقاقات انتخابية اما المواطن البسيط المغربي فتراه يتقاتل لتعليم ابنائه لغة الوجود والاقتصاد
70 - tazi الاثنين 08 يوليوز 2019 - 20:36
ما دمت مسلم و تقرأ القران بالعربية فانت عربي مصداقا لقوله تعالى انا انزلناه قرأنا عربيا لعلكم تعقلون. صدق الله العظيم لم يقل قرأنا عجميا او امازيغيا. افتخر بدينك و نبيك محمد و ليس اصلك فكلنا من تراب و اليه سوف نعود. اذا كنت تدافع عن اصلك اكثر من دينك سوف اعتبرك ملحد
71 - مواطن الاثنين 08 يوليوز 2019 - 20:40
اولا انا لا أرى أي علامة تشوير على الطريق السيارة أن تكن بالعربية أو الانجليزية أو حتى الإسبانية. لذلك اعتبر هذا الأمر هراء نحن بحاجة العلامات اولا ثم اللغات ثانيا
72 - مغربي عربي حر الاثنين 08 يوليوز 2019 - 20:51
اللهجة الامازغية ليست لغة وحروفها رموز للسحر ولاعلاقة للعربية لرموز الجاهلية انهم احزاب خارجية تسيطر على المغرب لبث الفثنة وحكومتنا سادجة تسمع من الخارج وتنفد كما سمعت يهود فرنسا بفتوى الحقوق الصيونية من يهود فرنسا وبثت الفثنة والتسيب العارم بالحر ية ىالمفرطة وتساهل القضاء وترفيه السجون بالجمعيات والمنضمات النصابقة واكتضاض السجون بحالات العود ضد نضام الشرع والقانون المغربي العربي الاصلي وكان على الحكومة محاربة الامية بالقرى الامازيغية لتعليم اللغة العربية العامة لانها لغة القران
73 - محمد الاثنين 08 يوليوز 2019 - 21:04
المصيبة ان افراد الحركة الامازيغية الذين يطالبون بإدراج اللغة الامازيغية في كل شيء اذا طلبت منهم كتابة جملة واحدة بالامازيغية لن يعرفوا و في نفس الوقت يريدون إجبار التلاميذ عليها
74 - لا مشكل الاثنين 08 يوليوز 2019 - 21:26
ما هي القيمة المضافة
بالكتابة و التشوير باللهجة البربرية

غير ضياع و هدر المال العام
باطلا
75 - مفكر الاثنين 08 يوليوز 2019 - 21:36
الى70
ومن قال لك ان العربية تكتب بالخط النبطي الارامي المسيحي والغريبة عن العرب اصلا وليس بالخط الاصلي الذي يشبه حروف تيفيناغ الل وهو خط المسند.
ملاحضة لقد سجل على الرسزل ص ان ارسل رسالة بخط ابمسند اللتي تقراء بالعربية الفصحى.
اشتاق لجواب مقنع منك؟
76 - طنجاوي الاثنين 08 يوليوز 2019 - 22:08
لا خير يرجى من هذه الحركات و الجمعيات مطالبهم لا تنتهي الأن و بعد ترسيم الامازيغية خرجوا بمطالب اخرى و شخصيا لن أتفاجا مستقبلا اذا طالبوا بإلغاء العربية و الفرنسية و الانجليزية و الاغلبية الساحقة لا تفقه اي شيء بهذه الكلمات حتى الامازيغ انفسهم لا يفهمونها
77 - مغربي الاثنين 08 يوليوز 2019 - 22:57
شكون اللي غادي يفهم رموز تيفيناغ، واش كتضحكوا علينا، كتبو الامازيغية بالحروف العربية وسيفهمها كل المغاربة.
78 - سعيد،المغرب الأقصى الاثنين 08 يوليوز 2019 - 23:20
هذه الرموز لا علاقة لها ببلاد المغرب لأنها لم توجد مكتوبة و لا يعرفها أحد،الذي يثير العجب هو لماذا ينصت المسؤول لما تقوله هذه الشرذمة التي تخدم أعداء الأمة،
79 - سليمان الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 00:35
غباء وبلادة ،عن اي كتابة تتحدثون..من يقرءها من يفهمها..تبذير واسراف..كفاكم تشددا وتطرفا مقيت..كفاكم وحشية وتخلف
80 - مسلم حر الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 02:17
اولا الامازيغية ليست لغة هي لهجة كباقي اللهجات
ثانيا الحروف التي يقولون عنها انها حروف امازغية هي عبارة عن طلاسم اخترعوها في ما يسمى بالمعهد الامازيغي ونعرف الشرذمة التي صنعت واخترعت هذه الحروف التي تثير الاشمءزاز والضحك في ان واحد
اقول للشرفاء في هذا البلد اتقوا الله في اموال الشعب وكفى من التبذير في امور لا تسمن ولا تغني من جوع
81 - كمال الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 06:04
الوافدون عندهم صداع والمشاكل مع كولشي. الجزائر شرقا .موريطانيا والبولزاريو جنوبا اسبانيا والريافه شمالا ومع الامازيغ اصحاب الارض عموما .
اذن والحاله هذه مبقا ليكم غير المحيط الاطلسي غربا باش تناطحو معه. .
82 - marocain الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 06:18
تعلموا الاشياء افضل من جهلها لمدا انثم ضد لوغة 80% من السكان البلاد وفي الهند اكثر من 30 لوغة رسمية اينا الدمقراطية عند العرب
83 - منير الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 08:38
نعم مع تعلم الامازيغية لكن لا ولا لتسييس الملف. باش المغاربة يوليو شعب منسجم خاص نفهمو بعضياتنا انا نعرف الريفي والشلح اش كيقول او هو يعرف اش كنقول اما البلاكة راها هي بلاكة وكنقول لهاذ المبرزطين والمشوشين باركة مضحكو على الشعب
84 - Ahmed الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 13:00
نكتبوها بالفرنسية والعربية والإنجليزية وبالدارجة والشلحة وتمازيغت وتاريفيا نلقاو بلاكا في كيلوميتر التخربيق داءما نشتغل دائما في مساحة صغيرة جدا وننسى الأمور الجدية والتي تخدم مصالح الأمة وتخدم الإزدهار انا كأمازيغي لا أفهم تفيناغ وضد فكرة كتابة علامات التشوير بها يكفي ان الكل يعرف اللغة العربية والأجانب اللغة الفرنسية أسدات المدام
85 - رشيد السوسي الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 16:18
لغة لا يعرف قراءتها احد و نسميها لغة ؟؟؟؟
86 - أمازيغي الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 18:50
هذه أحرف لهجة إستعملها سكان المغرب الاقدمون.الامازيغ.أذن هي للغة ثراتية مكانها الدراسات النخصصية في الجامعة و معاهد الاثار. ولكن في الفضاء العام و في 2019؟؟؟؟؟ ثم معرفة للغة المغرب الرسمية والمتداولة في الاردارة والتعليم والفضاء البصري في الاشهار هي الفرنسية فجولة في شوارع المغرب كانك في فرنسا.
87 - خالد الرباط الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 16:20
تلك لغة منطقة سوس وتمثل تاشلحيت أما لغة الأطلس التي هي تمازيغت لا علاقة لها بتيفيناغ التي تعبيرها بتشلحيت وكذلك لغة الريف لا علاقة لها بعبارات تاشلحيت. لذا يجب إعادة النظر .
88 - youften الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 21:58
for those who want to make us to be arabs just because arabic is the language spoken by god to his profet in a desert tribe is persian gulf ,languages serve only the purpose of communication no more but the identity makes diffrent and unique belonging to a certain comunity that defines who you are nd where you are really from so if a religion makes you change your identity and thus your existence this means that this language doesnt deserve to exist at all.
learning languages only requires a little effort any language and symboles can be memorized , what matters more is how interested you are to learn away from dogmatic a nazi thinking , am amazigh and will learn any symbles its written wether tifinagh or hebrew , i will never be arab jst cuz am not , ehh am not obliged to be muslim , i laïc morocco ,
89 - معلق الجمعة 12 يوليوز 2019 - 18:17
هناك قانون ولا أحد يعلى على القانون .
علامة التشوير يجب أن تتوفر على اللغتين الرسميتين للبلد وهما الأمازيغية والعربية و اما اللغة الثالثة فهي اختيارية حسب نوعية زوار المنطقة ومن المستحسن أن تكون اللغة الثالثة هي الإنجليزية التي يفهمها كل السياح .
90 - محمد نجيب الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:37
حان الأوان كذلك لكتابة التاريخ الأمازيغي في الحجرات الدراسية بشكل يومي،وتغيير الشهور الميلادية بالشهور الهجرية في سجلات الحضور والغياب.ومراجعة قراءة ارقام السنة من اليمين إلى اليسار وليس العكس،وتطبيق ذلك على كل دروس الأعداد المتكونة من المآت والمتكونة من الآلاف في مادة الرياضيات.وتحفيظ الشهور الهجرية بشكل مستمر ومركز.أما فيما يخص الشوارع والدروب فيجب كذلك إضافة تسمية لها بالأمازيغية.
المجموع: 90 | عرض: 1 - 90

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.