24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | بنيوب يستدل بأصول العثماني وبوعياش لنفي العنصرية ضد الأمازيغ

بنيوب يستدل بأصول العثماني وبوعياش لنفي العنصرية ضد الأمازيغ

بنيوب يستدل بأصول العثماني وبوعياش لنفي العنصرية ضد الأمازيغ

دفع شوقي بنيوب، المندوب الوزاري لحقوق الإنسان، تهمة ممارسة العنصرية ضد الأمازيغ والصحراويين والأفارقة في المملكة، وذلك خلال لقاء جمعه اليوم الإثنين، بجُنيف، مع المقررة الخاصة المعنية بالتمييز العنصري، في إطار الدورة 41 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وجرت خلال هذه الدورة، التي حضرتها جمعيات مغربية، أيضاً مناقشة تقرير أعدته تينداي أشيومي، المقررة الخاصة المعنية بالأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب، بعدما كانت في زيارة إلى المغرب نهاية العام الماضي.

ورداً على معطيات التقرير، قال بنيوب إن القول إن "المغرب يمنع الأمازيغ والصحراويين والأفارقة وغير المواطنين من التمتع بحقوقهم الأساسية على قدم المساواة أمر مجانب للصواب، لأنه مُتَعذر واقعياً بسبب هوية المغرب وتنوعه اللغوي والثقافي".

وأضاف بنيوب تفاعلاً مع المقررة الأممية تينداي أشيومي أن البرلمان المغربي اعتمد بعد زيارتها القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بمراحل تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، واعتبر أنه "يمثل أكبر جواب عن ادعاءات التمييز العنصري اللاحق بالأمازيغ".

وذهب المندوب الوزاري إلى القول: "يكفيني أن أُذكر، على سبيل المثال لا الحصر، أن رئيس حكومة بلدي ورئيس الغرفة الثانية من البرلمان ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمازيغ. والأمازيغية من مقومات الهوية الوطنية كما يقر بها الدستور".

وأكد بنيوب على "التزام المملكة المغربية الثابت بمكافحة العنصرية والتمييز بجميع أشكاله، ودعمها المستمر لعمل المقررة الخاصة المعنية بالأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب والعنصرية وما يتصل بذلك من تعصب".

ورفض بنيوب حديث التقرير الأممي عن وفوج تفاوتات مجالية مبنية على التمييز في المغرب، وقال إن "وقت المقررة الخاصة، أثناء الزيارة، لم يسمح إلا بالانتقال إلى أربع مدن كبرى، ما لم يُمكنها من أخذ صورة ميدانية واقعية عن إدماج المناطق والجهات التي عاشت لسنوات في ظروف العزلة والتهميش".

وكان تقرير المقررة الأممية، الموجه إلى مجلس حقوق الإنسان بجنيف، دعا المغرب إلى تنفيذ خطة شاملة للوفاء بالتزاماته بالقضاء على التمييز وتحقيق المساواة العرقية، واعتبرت أن التزامات الرباط بهذا خصوص تبقى غير منفذة في ظل غياب تنفيذ الحكومة لإطار قانوني وسياسي وطني.

وجاء في التقرير أيضاً أن "المساواة في القانون لا تضمن المساواة الفعلية"، مشيراً إلى أن هناك تحديات كبيرة تواجهها المملكة في ظل عدم وجود تشريع شامل لمكافحة التمييز أو قانون خاص يحظر التمييز العنصري في البلاد أو تعديلات التشريعات القائمة.

وأورد التقرير أن "التمييز المستمر ضد الأمازيغ يؤكد القصور القانوني، وأنهم يعانون التمييز والإقصاء الهيكلي والصور النمطية القائمة على اللغة والثقافة الأمازيغية"، كما تضمن أيضاً "إفادات نساء أمازيغيات تؤكد مواجهتهن أشكالاً متعددة من التمييز بسبب جنسهن وثقافتهن الأمازيغية".

كما تطرق التقرير الأممي إلى ما وصفه بـ"مواجهة بعض المهاجرين واللاجئين من جنوب الصحراء الكبرى لحوادث العنصرية والأفكار النمطية والكراهية خلال ولوجهم إلى الرعاية الصحية أو السكن أو التعليم أو العمل، إضافة إلى معطيات تفيد بترحيلهم القسري وتعرضهم للتنميط العنصري"، وهو ما نفاه شوقي بنيوب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - علال كبور الاثنين 08 يوليوز 2019 - 21:13
هذا لا يتمتع بالاستقلالية والحياد في اتخاذ القرارات وعليه استنتاجاته تفتقد للمصداقية !! في إطار قاعدة العام زين وكلشي بخير
لقد سئمنا سماع كلام لا ينطبق مع الواقع طبقا لقاعدة "اللي دارها واللي قالها المخزن هي اللي كاينة"
2 - تازي محب لوطنه الاثنين 08 يوليوز 2019 - 21:16
أنا أضن أن التيار الأخر هو العنصري . و الفاهم يفهم
3 - كازا الاثنين 08 يوليوز 2019 - 21:16
جمعيات حقوق الانسان,وزير حقوق الانسان,مندوب حقوق الانسان,المجلس الوطني لحقوق الانسان .لي تيعاني من العنصرية هم سكان كازا (10 في المئة من السكان ويدفعون 57 في المئة من الضرائب ليستفيد الكثير من سكان المغرب من مدارس وتطبيب وطرق واكل وووو في الاخير كم من وزير كازاوي?وحيدة هي بسيمة الحقاوي)
4 - السلاوي الاثنين 08 يوليوز 2019 - 21:17
أغلبيت السياسيين أمازيغ ، رؤوس المال أمازيغ الملك أمازيغ .....وأغلبيت المغاربة عرب إحصائيات 2012 تأكد أن نسب الأمازيغ لا تتعدى 27% هذه الأقلية تفرض على كل المغاربة حروف مسمارية تفرض اللهجة مفبركة ....من العنصريين ؟؟؟ الأقلية التي تفرض أم الأغلبية التي تعاني ؟؟؟
5 - حسن الاثنين 08 يوليوز 2019 - 21:18
من يتشدقون علينا بالعنصريه والتمييز فهم خاطؤون هل يوجد في هذا العالم اكثر من trampلماذا يتجرؤون على حكامهم
6 - مواطن الاثنين 08 يوليوز 2019 - 21:20
السي شوقي، كون كانت عندك فكرة على كم التدقيق، والتقاطع المعلومات، وتنويع المصادر والتحقيق، اللي كتبنى عليه التقارير الأممية، كون سمحتي فداك الكرسي ومشيتي تدير البرشمان ...

قالك ما كفاهاش الوقت ... السيدة عندها فريق .. اللي بقاو فالميريكان .. كتر من اللي جاو معاها المغرب ...
7 - مواطن مغربي الاثنين 08 يوليوز 2019 - 21:21
من يدعي أن هناك عنصرية ضد الامازيغ أو الصحراويون فهو واهم وانما هناك العكس نراه بالاخص من الامازيغ الذين يرفضون تشغيل العربي داخل مقاولاتهم أو شركاتهم ويفضلون تشغيل الشلح عليهم..وانا عشت تجربة
8 - ولد حميدو الاثنين 08 يوليوز 2019 - 21:25
مغربي ما فيها لا امازيغي و لا عربي و تكلم او تعلم لغات اخرى ما درنا طايلة لا بالعربية و لا الامازيغية و لا حتى الفرنسية المعروفة
القبلية هي سبب تخلفنا فامريكا فيها جميع الاجناس و وحدتهم الانجليزية
9 - أستاذة الاثنين 08 يوليوز 2019 - 21:29
"بنيوب يستدل بأصول العثماني وبوعياش لنفي العنصرية ضد الأمازيغ" كلام بنيوب هذا يذكرني بأولئك الذين يعنونون تعليقاتهم بأمازيغي ويضربون الأمازيغية في الصميم أو أولئك السياسيين الذين يقولون أنا أمازيغي لكن لا أطالب بالأمازيغية كفكر وثقافة وتاريخ...هذا مجرد بلا بلا أما الأمازيغي فليس بالدم لأننا نعرف أن سكان المغرب خليط ولكن الأمازيغية هي قضية لغة وثقافة وتاريخ مرتبطة بشمال إفريقيا ولدلك فمن حق السكان التمتع بهذا المعطى مع ضرورة العمل الحفاظ عليه وتنميته وتطويره مثله مثل المكونات الثقافية المغربية الأخرى دون تمييز. أما ربط الأمازيغية بمجرد الأصل فهذا مجرد تمويه وإخراج الأمور من سياقاتها. وإن كنت على علم بأن بوعياش ليست ضد الأمازيغية فبنيوب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
10 - Rajawi الاثنين 08 يوليوز 2019 - 21:29
سئمنا منكم ومن كل شيء كلكم كاذبون ومنافقون انت اولا ليست لك استقلالية انا لا اعرف لمادا لاتقولون الحقيقة مادا سيقع ان قلتم الحقيقة؟؟؟؟؟؟؟تقاريركم في واد والحقيقة والواقع في واد اخر يعني يتعرابت مثل برزخ لا يلتقيان ....متى تكونون صادقين واللعنة تنزل ولو كان مازحا
11 - Prince Amazigh الاثنين 08 يوليوز 2019 - 21:33
Othmani n'est pas Amazigh. C'est in Khwanji avec un cerveux bien lave
Oui il ya du racime contre imazighen au Maroc
12 - cognito الاثنين 08 يوليوز 2019 - 21:39
لا توجد جماعة بشرية تخاف من ( الحرية) كما يخافها العرب والمسلمون ..
الحرية ليست رداء .. الحريه عقل يحترم كل رداء
13 - مغربي الاثنين 08 يوليوز 2019 - 21:40
لماذا جميع مناطق الامازيغ مهمشة الريف الاطلس سوس ورززات الراشيدية
14 - فراش الاثنين 08 يوليوز 2019 - 21:43
التقرير اهمل الفراشة وما يعانون من مضايقات واتلاف سلعهم والسب والشتم والمحاكمات
العنصرية في المغرب ضد الفراشة
المحكور الفراشة
الهجرة او الانتحار او الجريمة
لك حرية الاختيار يا الفراش
في بلد الحريات
15 - صابر الاثنين 08 يوليوز 2019 - 21:54
لماذا لم يتطرق التقرير الى ما يقترفه هؤلاء الافارقة في حق المواطنين المغاربة امزيغا او عرب من سرقات و من اعتداءات في حق النساء و من احتلالهم لمنازل و عمارات ناهك عن ما يخلفون
من ازبال و قادورات ... واذا فلياءخدوهم وليدعون عربا وامزيغا
16 - امازيغي الاثنين 08 يوليوز 2019 - 21:58
لصاحب التعليق كازا
هل تعتقد أن كازا خرقة أوتي بها من قريش و تم تخييطها وسط خريطة المغرب.؟
لا يمكن الاستدلال بشخص أو حتى الف شخص في مناصب المسؤولية لنفي العنصرية ضد الامازيغ في وطنهم الأصلي. رغم أن لفظ العنصرية ليس هو المناسب في هذا المقام.
ما تتعرض له الامازيغية كهوية أكبر من أن يغطيه تواجد شخص امازيغوفوني على رأس الحكومة. المغرب امازيغي متعدد الألسن ليس إلا وعلى من يشك في امازيغيته الخضوع للتحليل الجيني. ...
17 - المستغرب الاثنين 08 يوليوز 2019 - 22:02
صدعتوا لينا راسنا بهاد الامازيغية وكأنها كتب مقدسة ما عمر فالمغريب كانت العنصرية ضد الأمازيغ بالعكس هم أسياد البلاد وحكامها وتجارها الأثرياء هؤلاء الذين يدعون الثقافة العقيمة الذين يسطاضون فالماء العكر وينبشون الخاويات من أجل الفتنة الشعب لن يلتفت اليهم وإلى ما يقولون ومصيرهم مزابل التاريخ
18 - لا مشكل الاثنين 08 يوليوز 2019 - 22:05
اين العنصرية هنا ضد البربر
والمكون المسير كله منهم بما يزيد على ٪97

الحكومة ٪99
اابرلمان٪95
الاحزاب ٪99.99
العمدة ٪100
الجهات ٪100
الاقتصاد٪100
الكرة٪100
الهلال
عقوق الانسان
والكل من البربر
الرجل لم يكذب
أظن أن العنصرية ضدا في العرب
لكن من اجل الوطن الحبيب
لا مشكل
فالمغرب ارض التآخي والتسامح والسلام
وفسيفساء من التقافات
والحمد لله
19 - Iwa الاثنين 08 يوليوز 2019 - 22:07
نريد ان يسير بلدنا أناس اوفياء للأرض وليس العثماني الذي يفتخر بأصله المورسكي، والغابر بنكيران ألذي الذي ربط نفسه بالشام وغيرهم كثيرون... من لا يعترف بأمازيغيته وهو يعيش منذ مئات السنين في خيرات الارض الامازيغية. فل يبحث له هن وطن اخر في الشام وجزيرة العرب.
20 - حسن الاثنين 08 يوليوز 2019 - 22:19
فعلا، منذ أن شدوها الشلوح وهي غادية للفلاس، الله يحفظ و صافي.
رغما عنهم و عداوتهم للغة القرآن، إلا أنهم لا يجدون بدا للتعبير عن أنفسهم بالعربية...
حتى مهرجان تيميتار اللي مفروض ناقلينو من موازين باش يكون مهرجان للأغنية الأمازيغية، صار مع الوقت موازين درجة ثانية، لعدم وجود عدد كافي من المغنيين الأمازيغ
21 - رأي1 الاثنين 08 يوليوز 2019 - 22:24
القول بان الامازيغ يتعرضون للتمييز والاقصاء يتضمن القول بان المغربي يقصي نفسه وهذا تناقض.فاين يتجلى هذا الاقصاء.هل في الدار البيضاء مثلا التي امتزجت فيها كل ثقافات المغاربة وافرزت ثفافة عصرية جديدة ام في جبال الاطلس او الريف حيث لا احد يمنع السكان المحليين من الحديث بالامازيغية.ان الامازيغية كنمط تفكير وسلوك وعيش وتبادلات وانفعال تسكن في شخصية كل مغربي بغض النظر عن اصله وفصله ان وجد اصل وفصل.هؤلاء الذين يتحدثون عن التهميش والاقصاء لا يعرفون المغرب جيدا وما عليهم الا ان يتوغلوا في اعماقه كي يصححوا اراءهم.
22 - حسن الاثنين 08 يوليوز 2019 - 22:39
أسلوب الصهاينة : لعب دور الضحية و التباكي الأبدي.
لا غرابة، فمُؤطِّروهم في تل أبيب
23 - محمود الاثنين 08 يوليوز 2019 - 22:44
من هي الجهة التي اتهمت بلدنا بالعنصرية،هذا الشخص يخلق متهم مفترض ليخلف مشكلة ليست الا في مخيلته .المغرب ليس فيه عنصرية بل فيه ما يسمى بالجهوية ،هناك عدم توازن في تنمية مناطق المغرب .
24 - الملاحظ الاثنين 08 يوليوز 2019 - 23:25
شوف اسي شوقي،راه لي بغيتو كدبروه،احنا عارفين الاجوبة مسبقا بالقضايا بحال هادي،
و مع ذلك ،الاقصاء موجود و سٱعطيك مثالا واحدا:
ٱين الثقافة الامازيغية في المدرسة و الاعلام و التاريخ؟؟.
في المدرسة لا توجد ٱية إشارة للامازيغ.
في الاعلام،تتحدثون عن الثقافة العربية و التاريخ العربي بالامازيغية.
في التاريخ يكمن المشكل الاكبر و الذي يفند ما تدعيه،هل تاريخ المغرب 12 قرنا فقط؟؟؟؟؟
قبل هذا التاريخ لا يوجد تاريخ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!
25 - محمد الاثنين 08 يوليوز 2019 - 23:44
انا أمازيغي حر طليق، اخرج اجدادنا الاستعمار من المغرب بأبسط الإمدادات، لاكن الذكاء كان موجودا ضد احدث الطائرات الفرنسية. اقرءوا التاريخ قبل ان تخطئوا في انتماءكم لهذا البلد.
لعلمكم نحن ليس لدينا عدو، عدونا هو الذي لا ينتمي الى بلده، اخلاقه، معاملاته، الجهل بحقائق الأمور و البخل في الشغل(القهاوي). سير تخدم حسين ليك؟
الامازيغ في الداخل و الخارج ارقى ناس في العالم.
26 - عادل الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 00:17
راه ماشي بغينا ولا مابغيناش الامازيغية او العربية او غيرهما .وا الناس ملهيين بالخبز أو حتا حيت تترسم العربية او الامازيغية لن يهتم بهما أحد الشعب عشاق ملال...
27 - مواطنة مغربية الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 00:25
ابني يدرس في المدرسة بالعربية ولغات اخرى دون لغته الامازيغية

اذا لم يكن هذا تمييزا فما هو التمييز
28 - Morocco الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 00:47
معظم الأحزاب الفاشلة المتعاقبة و رؤساء الأحزاب اللذين ذهبوا بالبلاد إلى الهاوية هم من الأمازيغ..
29 - جلال الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 00:50
الى رقم 7مواطن مغربي
اتفق معك واؤكد ان كلامك صحيح .الامازيغ يمارسون عنصرية وتمييز ويرفضون تشغيل العنصر العربي وهي جريمة يعاقب عليها القانون في الدول الديمقراطية وضد مبادىء وقوانين الاممم المتحدة.والناشطون الحقوقيون لايتحدثون اطلاقا عن هذا الخرق
30 - سمير الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 01:00
مرة اخرى نفس المنطق،يا السلاوي 70بالمئة من عائلتي ومن كل عائلات سكان مناطق الامازيغ الدين يسكنون بجل المدن المغربية ىتحدثون بالدارجاااااا،ولا احد يثحدث بالعربية،فاغلب الاعبين والمغنيين والصحافة اسمئهم العائلية دو معنى امازيغي ولكنهم لا يتكلمون بها،والسبب معروف عند الجميع،فعند الاحصاء اسئل الناس عن ابائهم وا جدادهم بما كانوا يتحدثون ففرض الدارجة على الناس في الادارة والمدرسة وووو اجبرهم على استعمالها بدل لغتهم الاصلية
31 - mossa الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 01:30
الكثير من الاشخاص عوض ان يحولوا الصراع الى مشكل الفوارق الطبقية حولوه الى مسالة الامازيغية والهوية وحقوق المراة في وقت يجمع هؤلاء واولئك الفقر والتهميش التي يعاني منه الكثير من الناس وكاننا نساهم دون ان ندري او ندري في المشكل الاساسي الذي يبقى في صالح الاقلية التي تغرس في قلوبنا هذه التفرقة
32 - افريقي الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 02:14
الى رقم 16 امازيغي
الامازيغ عندما يكونون في حالة ضعف ونقص البراهين والادلة يلتجئون الى عامل التحليل الجينى وكانهم هم من اكتشفوا طريقة الفحص.احذر وانتبه فعند قيامك ب dna الحمض النووي قد تفاجأ بانك غير امازيغي وقد تكون من اصول افريقية او يهودية او غيرها
33 - agadir الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 03:43
وأخيرا التقرير الأممي وإتهم الرباط بالإسم و الحكومة لا تستطيع فعل شئ لأن المؤسسات الأمنية و العسكرية هي المسؤولة عن هذا المهم أننا في دولة قومية وليس و طنية و لا ديموقراطية
34 - Tiznite الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 05:28
هناك حقوقيي الشعب المقموعين و هناك حقويي النظام المخزني و خدامه الذين يدافعون عنه مأجورين. القضاء المغربي هو جهاز سياسي في يد المخزن فيما يتعلق بالحقوق السياسية و المادية التي تربط المواطن بالدولة ، في هذا الحال القضاء بالتليفون و التلفيقات ضد المناضلين . أما المواطنين فيما بينهم هناك قضاء الرشوة والمعرفة وتبادل الخدمات. النظام المخزني العروبي يحاول خدع المنظمات الأممية لحقوق الإنسان ،لاكن هذه الاخيرة تعرف تكتيكات ومراوغات الأنظمة الديكتاتورية ولا تخضع لالتهديدات أو الغمز بل تتبع بروتوكولات خاصة في عملها.المخزن يحاول كعادته أن يجد الشعب لجانب ضد هذه المنظمات بنفي الخروقات القانونية والفساد و الاستعباد بخطابات غير موثوقة . لأنه يعرف أن طرف كبير من الشعب غير قادر على تحليل الأحداث بطريقة علمية و في إطارها السياسي و الاديولوجي . لأن الغالبية تكونت فكريا وثقافيا تحت تعليم إعلام المخزن و شبكته من خطباء العروبة والإسلام السياسي.
35 - " أمازغ " هو خرافة وكذب الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 08:34
لا وجود لإنسان اسمه مازغ و لا لغة اسمها الاركامية و لا حرف اسمه تيفناغ و لا سنة إسمها السنة الامازيغية ... و لا عالم يتوسط سام ابرص (ابوبريص).... و لا نحن الاحق بالسكن شمال افريقيا من غيرنا من الشعوب المهاجرة لشمال أفريقيا مند قرون....

الحركة المتمزغة العنصرية العلمانية وراء كل هذا التاريخ المزيف.
بنوا تاريخنا و جغرافيتنا على الوهم. كل من سي درس تاريخنا سيصل أننا زيفنا كل شيء


لا يوجد عرق في هذا الكون إسمه أمازغ

ولا توجد لغة إسمها أمازغ
أجناس مختلفة تتكلم لهجات مختلفة

والتي هي سلسلة من اللهجات المختلفة

4% لسانم ( وليس عرقهم ) يتكلم اللهجة الريفية

8% لسانم ( وليس عرقهم ) يتكلم اللهجة أو اللهجات الأطلسية المختلفة
10% لسانم ( وليس عرقهم ) يتكلم اللهجة السوسية

لا يفهمون بعضهم
لا يشبهون بعضهم
مختلفين بيولو جيا و شكلا
مختلفين في العقلية .


هذا المسمئ " أمازغ " هو خرافة وكذب

أنثم خليط بقايا لأجناس مختلفة مرة من هذه الأرض الإفريقية .

الفنيق + القرطاج + الرومان + الوندال + البيزنط + العرب = خليط وليس أمازغ.
36 - بائع القصص الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 09:24
الأمازيغية ليست عرق كما قالها بعض المعلقين وإنما هوية وانتماء إلى منطقة وتاريخ، الأمازيغي هو من ينبض قلبه لهذه اللغة وهذا الانتماء، اما الاستدلاء بالعرق يعكس بضيق الفكر والعنصرية التي تجاوزتها الشعوب منذ عقود.
هناك مشكل التعريب وتشويه الهوية كاننا نعيش في عهد الفتوحات
37 - sarah الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 09:34
Benyoub ancien militant de 23 mars , de l OADP pour finir supplitif zèle du makhzen ...il y a pas pire qu un ancien gauchiste qui fini serviteur de son ex bourreau .Un négationniste ,un menteur ,un haineux ,un raciste , un ennemi des rifains . #hirak #rif #maroc
38 - علي الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 09:52
العرب عنصريون ضد الامازيغ
الامازيغ عنصريون ضد العرب
فلنصحح اخطءنا وننسا الماضي ونعمل جاهدا للقضاء على هذه الخصلة التي يحاربها الاسلام ونبني مغربا قويا
والسلام
39 - sarah الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 09:55
Le rapport de la Délégation Interministérielle des Droits de l'Homme sur le Rif est une vraie honte. A se demander si c'est un rapport sur les droits de l'Homme ou un réquisitoire de procureur
40 - لمنور الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 10:01
المشكلة هي الجهل والامية في البوادي المشكل فينا ماشي في غيرنا
اما العنصرية لا وجود لها الامور تسير نحو الافضل اقتصاديا واجتماعيا
اللغة هي مجرد وسيلة من وسائل التواصل وما دام الاغلبية تتواصل بالدارجة فهي الاكثر استعمالا وهي لا تقدم ولا تؤخر
41 - انزكان الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 10:03
هناك من يقول أن الأمازيغ وزراء و رؤساء أحزاب و كبار الجيش ورجال أعمال ومحامون وغير ذالك. هذا طبيعي وصحيح لأن الأمازيغ في بلدهم وهم 98% من سكان المغرب و منذ آلاف السنين حسب الخريطة الجينية لشعوب العالم. لاكن لماذا التعريب القسري و التهميش و الحكرة ضد الأمازيغ؟ العرب الأندلسيين لما وصلوا الحكم الشامل في المغرب بعد تسلم السلطة من فرنسا عام 1956 رسموا العربية لاول مرة 1962. فكونوا إطار الدولة مبني على تعريب كل شيء بمساعدة وضغط دول الخليج و انظمة شمال افرقيا العروبية. فكل من يريد من الأمازيغ الانخراط في الدولة أو الشأن العام لا بد أن يقبل شروط التعريب. فذهب بهم التهور أقصى حدود حتى منع الأسماء الشخصية الأمازيغية ونزع اراضي آلاف العائلات.وزراء أمازيغ هم خدام مؤجورين لدى الغزاة العرب.
42 - Marocains de Lixus الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 10:05
اللهجة السوسية مثلا يفهمها ابن بقعة سوس فقط
( البقعة الجغرافية التي ينجدر منها السوسي فقط )

كل سوسي أينما إستوطن في المملكة المغربية تجد مصدره
ومكانه الإصلي منطقة سوس .




اللهجة الريفية مثلا يفهمها ابن بقعة الريف فقط
( البقعة الجغرافية التي ينجدر منها الريفي فقط )

كل ريفي أينما إستوطن في المملكة المغربية تجد مصدره
ومكانه الإصلي منطقة الريف البقعة الناطقة بالريفية.


لا يفهمون بعضهم ( لهجات مختفة )
لا يشبهون بعضهم ( أشكال بدنية مختلفة )
مختلفين بيولو جيا و شكلا
مختلفين في كل شيء

ويدعون أنهم ينتمون لشيء إسمه أمازغ
ويطلبون منا أن نصدقهم .

هذا الإسم أمازغ لمد يكذكر أبدا عبر تاريخ المنطقة

صنع مؤخرا في ثمانينات القرن الماضي
كما صنعت رموز التفناح في سنة 2003
كما صنع علم بوبريص من طرف أعمروش اقبائلي و صديقه الفرنسي.
43 - nihilus الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 10:06
حتى جات الممثلة الأمامية عاد دخل القانون حيز التنفيذ، اما ام العثماني امازيغي، حتى احردان كان امازيغي واش دار لناس ديالو والو، ومن يحكم في المغرب، مال وثقافة اهل فاس، وقوة احفاد جيش البخاري القائمين على فرض القمع في المغرب، هل رأيتم شرطي أبيض او امازيغى، الفاهم يفهم، ومنذ الانقلبات، لا يوجد جنرال امازيغي
44 - عروبي الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 10:27
الإسلام يجمعنا الإنسانية تجمعنا الوطن يجمعنا تحية من عروبي إلى كل أمازيغي إخوة إلى قيام الساعة
45 - Marocains 123 الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 10:47
N°44
ماسين الريفي



أنت تكتب حبر على ورق
وتهتف لشيء غير موجود إسمه أمازغ

أنت تنحدر من منطقة الريف

اللهجة الريفية مثلا يفهمها ابن بقعة الريف فقط
( البقعة الجغرافية التي ينجدر منها الريفي فقط )

كل ريفي أينما إستوطن في المملكة المغربية تجد مصدره
ومكانه الإصلي منطقة الريف البقعة الناطقة بالريفية.


ثلك الجبال التي تنحدر منها أنت
كان يهرب إليها :
عبيد الفنيقيون
عبيد القرطاجنيون
عبيد الرومان
عبيد الوندال
عبيد البيزنط


مجمع خليط لأجناس و أعراق مختلفة


من أين أثث بهذا الإسم أمازغ

من ذكره في تاريخ الإنسانية ؟؟؟؟؟

أذلني عن كتاب علمي ذكر إسم عرقي إسمه أمازغ


الغريب في الأمر هو أنك تصنع أرقاما لتحاليل لم تقع أبدا

متي وقع لسكان المغرب تحاليل أيها الذكي ؟


من أين أثيت ب 75%.

من مول هذه التحاليل ؟؟؟؟؟؟؟؟ و أين وقعت .


إبحث لك عن طبيب نفساني يعالج السراب الموجود في مخك .

نحن لسنا بلداء لنصدق خرافتك .
46 - [email protected] الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 11:12
أنا لا الوم العربي ولكن المشكل في الأمازيغ اللذين يخدمون مصالح العرب ويتنكرون للأمازيغية.
خذ كمثال قناة تمازيغت التي تخدم العرب وحتى أن أمازيغي يخاف دائما من العربي أن يتهمه مسبقا فيبقى دائما وفيا لخدمته. التمييز موجود مثلا مهندس امازيغي لا يترقى إلى المناصب العليا وتجد مثلا تقني عربي تخطى جمبع الخطوات فوصل إلى مدير عام ثم وزير إننا نعرف جيدا إخواننا العرب هم يضحكون لك ثم يضحكون عليك لأنهم يعرفونك ويصفونك بالغباء لكونك أمازيغي مغلوب على امرك وكأنه استضافك في داره ولا تستطيع الذهاب الى الحمام وتترك البول "معذرة" يؤلمك.
47 - Tanger Maroc الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 11:50
اللهجات البربرية هي تعبير عن مجموعة من الأقوام المختلفة ( طوارقي دو ملامح إفريقية أسمر / قبائلى دو ملامح أوروبية أشقر / سوسي دو شكل مغولي أسيوي / ريفي دو شكل فنيقي قرطاجي كنعاني متوسطي )
الغير المتجانسين عاشوا في شمال إفريقيا نتاج حركة هجرة متغير عرفتها منطقة الحوض المتوسط منذ الاف السنين، وهكذا استحال عليهم الانسجام ضمن شعب موحد حتى جاء الفتح العربي الاسلامي الذي وحد الجميع تحت راية العروبة كقومية والاسلام كدين واللغة العربية كرابط لغوي وثقافي.

اليوم ضهرت لنا الصهيوإلحادية في المواقع الإلكترونية لقلب الحقائق
48 - aigle marocain الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 11:55
واش "سير تعلم العربية عاد هضر معايا " ماشي نوع من العنصرية ??
واش"العربية لغة اهل الجنة" ماشي عنصرية ??
واش احتقار وتهميش كل ما هو امازيغي ماشي عنصرية??
49 - Awayigher الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 12:04
صدعونا بالتفاهات والتخربيقات ديال السياسة وبيسكوباتية القط والفأر بين الاسلام والامازيغية والفرنكفونية والصحراوية والافريقية.
المواطنون الذين يعانون من التمييز والاقصاء هم المستضعفون رغم انهم يشكلون الاغلبية :
لا عيش كريم ولا احساس بالمواطنة المشرّفة ولا رعاية ولا تعليم ولا عدالة ولا نظافة ولا نظام ولا بنية تحتية.
+لا حلول عملية للهجرة الى الخارج وللهجرة الى المدن وللمخدرات وللتشرد وتعنيف الوالدين والطلاق.
+حوادث السير والانتحار والفوضى في المرافق والمحطات والمطارات والتلوث البيئي واحتلال الملك العام على مشارف الطرقات والشواطئ وباركيات السيارة والتسول في كل زنقة وحي ودوار وكورنيش.
+التحرش الجنسي بالاطفال والدعارة وزجاج الخمور فكل قنت والكريساج والاختطافات.
+للي شد شي بلاصة أو وظيفة كيفسد ويسرق ويتحايل على القانون ويتهرب من الضرائب ويتعامل مع المهربين.
+للي عندو فلوس ولمعرفة كيدير للي بغا فالعقار والمحروقات والنقل والاتصالات والمواد الغذائية
واخيرا لا شيء يمثل المغرب بشرف مكاين لا منتخب وطني لرياضة كرة اليد لا كرة السلة ولا فرقة بحث علمي ولا فرقة غنائية ولا شيء!
50 - Amazigh الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 12:21
هناك نوايا لتقسيم المغرب إلى دويلات كباقي الدول الاسلامية
51 - مغربية عربية الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 12:39
و ماذا عن عنصرية الامازيغ ضد العرب؟؟!!! الامازيغ خدامين وفق المقولة " ضربو وبكى ، و سبقو شكى". ضرر العنصريين الامازيع واضح في المجتمع لماذا لا يتم انتقادهم
52 - araboafricains الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 13:00
لاتوجد لاقبيلة ولا شعب استوطن ارض المغرب (موريطانيا العتيقة) باسم الامازيغ عبر التاريخ .
الامزيغية كأيديولوجية ظهرت على ارض فرنسا نعم فرنسا وانتشرت في جبال الاوراس الجزائرية و ادخلها بعض الاشخاص الى المغرب في ثمانينيات القرن الماضي .المغرب بلد افريقي سكانه الاصليين المور أصحاب اللون الأفريقي الأسمر

هذا الإسم أمزيغ ليس مدكورا في أي كتاب من كتب التاريخ

الكمانجة السوسية لا توجد إلا في بقعة سوس ( البقعة الجغرافية الناطقة باللهجة السوسية ) .

وبلاد آسيا الوسطى
أكبر دليل على وجود علاقة هناك .


أشكال بدنية مختلفة تتكلم لهجات مختلفة لها عقليات مختلفة

80% من سكان سوس ينتمون إلى جنس المور الإفريقي الأسمر


هل هذه الأشكال المورية السمراء توجد في الريف ؟ بالطبع لا .


هذا المسمى " أمزيغ " هي كذبة صنعت في فرنسا

وقال الفرنسيون أمزيغ = Homme LIbre .

لا يفهمون بعضهم ( لهجات مختفة )
لا يشبهون بعضهم ( أشكال بدنية مختلفة )
مختلفين بيولو جيا و شكلا
مختلفين في كل شيء

ويدعون أنهم ينتمون لشيء إسمه أمازغ
ويطلبون منا أن نصدقهم .
53 - Amazigh الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 13:42
اقتدوا بنبينا تصفوا قلوبكم.

قال الإمام أحمد (3/385): حدثنا سُرَيْج بن النعمان، حدثنا سعيد - يعني: ابنَ زيد -، عن عمرو بن دينار، حدثني جابر بن عبد الله، قال: كسع رجل من المهاجرين رجلاً من الأنصار، فقال الأنصاري: يا لَلأنصار، وقال المهاجري: يا لَلمهاجرين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أَلَا مَا بَالُ دَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ؟ دَعُوا الْكَسْعَةَ؛ فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ.
54 - والله اعلم الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 19:22
53
صدق رسول الله صل الله عليه وسلم

ولكن هنا و في الوقت الحاضر هناك من يتخد الاخر
عدوه الاول قبل كل عدو
و يقول

هذا ما الفينا عليه اباءنا
فماذا نقول في هؤلاء
55 - nihilus الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 19:25
IL faut commencer a parler Clair, nous sommes un pays invahy par les árabes, qui ce sont alies avec les morisques et les es claves noirs, pour former un front contre les tribes berberes, ce sa l'histoire de maroc
56 - Je mounje lardoise الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 20:29
55
Au têtes vide
Le MAROC est plus grand que les moustiques et il
s'écrie en majuscule
Molière pleure dans sa tombe
Et appelle au secours
57 - السافوكاح الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 22:28
اصبح العرقيون ينهجون سياسة النازيين ، النازيون كان يدعون تغرض المانيا للظلم فجروا على العالم حربا عالمية قتلت خمسين مليون من البشر...العرقيون يطبقون مبدأ :" ضربني وبكى ، سبقني وشكى "..اكبر العنصريين هم العرقيون بلا جدال ولا نقاش !
58 - Marocains الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 10:46
لقد تعلمتم من الصهآآاينة لعب دور الضحية

وأنثم من

ينبش في الأعراق و تريدون تقسيم البلد إلى من يحمل العلم المغربي

وإلى من يحمل علم بوبريص المصنوع في فرنسا من طرف صهيوقبائلي
وصديقه الفرنسي .

تريدن كذلك تقسيم البلد إلى من يكتب بالخط العربي ومن يكتب برموز الطوارق
المنقولة من الفنقيين القدامى .

تريدون صناعة لغة لا وجود لها إسمها أمازغ


لكن جميع هذه الخطط فشلت


وها أنثم تكذبون على الناس بوجود ADN حمض نووي إسمه أمازغ

مع العلم أنكم :

لا يفهمون بعضهم ( لهجات مختفة )
لا يشبهون بعضهم ( أشكال بدنية مختلفة )
مختلفين بيولو جيا و شكلا
مختلفين في كل شيء

ويدعون أنهم ينتمون لشيء إسمه أمازغ
ويطلبون منا أن نصدقهم .

من المستحيل أن تكونوا عرق واحد

لقد فشلتم في جميع المحاولات لعزل المغرب عن محيطه العربي الإسلامي

أيها الصهيوحركيون .

ها أنثم تطبقون مقولة :" ضربو وبكى ، و سبقو شكى".
بعد ما خسرت جميع محاولتكم

الصهيوحركيون تحت غطاء أمازغ عبارة عن مكروبات صغيرة تلعق حداء الصهآآاينة فقط.
59 - الحقيقة الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 12:34
57
قول صحيح و وصف دقيق و عميق.
60 - مواطن مغربي الأحد 14 يوليوز 2019 - 11:22
44 عروبي.
ثلك نواياك الحسنة و لكن العروبة تفرقنا و تنخر جسد
الوطن وتسعى الى ضعفنا كما اضعفت سوريا و مصر
و ليبيا و اليمن . انها المخربة والنازية و العنصرية
و الاستعلاء و التكبر و الاستبداد دخلت الى المغرب
من بوابة الاندلس واحزاب تتبنى العروبةو الاسلام
ليقولوا للمغاربة لا اسلام دون عروبة و لا عروبة
دون الاسلام و لا فكر الا الفكر العروبي المتزمت .
و نحن نشيد بالارادة القوية لصاحب الجلدلة بجعل
المغرب متعدد الثقافات و الاعراف و ساوى
بين العرقين الامازيغي و العربى و اللغتين الرسميتين للوطن
و لكن بعض المتشددين الذين يخلطون الدين باللغة
و المدافعين على وحدانية اللغة باسم و حدة
الوطن العربي الذي لا يوجد الا في مخيلاتهم و جراءدهم ابوا الا ان يعاكسوا ارادة الملك .الذي
جعل للمغرب خصوصية قل نظيرها بين الامم .
61 - مواطن مغربي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:44
السي بنيوب دافع على الدولة و هو على صواب
لان الدولة بصفة عامة لا تمارس العنصرية لكن
بعض مكونات الدولة من اسخاص و احزاب و مجالس
و اعلام المرءي و السمعي و المكتوب و بعض ادارات
المهرجانات السنيماءية و الثقافية هي من تتلاعب بهوية المغرب .
فالسيد المندوب الوزاري و هو يلقي عرضه نسي
او تناسى ما وراءه من دعاية مكتوبة و بكل وضوح
التي تفند كلامه .و تجعل دفاعه غير مبرر .
كلمة ( MAP ( Maghreb Arabe Presse
و دستور 2011 حدف اسم المغرب العربي و اقر اسم
المغرب الكبير .
انشري هسبريس .
62 - الى مواطن شبه مغربي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 20:57
وهل تريد منا نزيل العروبة عن المغرب من اجل عينيك العرقيتين ؟! قم انت اولا بترك اللغة العربية وتحدث بلهجتك البدائية لكي نصدقك ...
البربريست اكبر العنصريين في المغرب بلا جدال ولا نقاش...
63 - مواطن B الخميس 18 يوليوز 2019 - 23:33
62
لا نريدها خلينها لكم اشربها وما تقضي ليك عن العطش .ديها الى جوطية العالم للغات ما تجيب
لك حتى باش تتعشى .لان في جبهتها كتب الارهاب.
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.